فتاوى الحرم النبوي-66b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
الرد على من أنكر علو الله وقال إن الله في كل مكان بذاته من الكتاب والسنة والإجماع
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله والحقيقة كيف ترسخ قدم مؤمن بالله على هذا القول؟ مقتضى هذا القول أن الإنسان إذا كان في المرحاض في أقذر مكان وأنتنه فالله فاللهً فيه أعوذ بالله تعالى الله عن قولهم علوا كبيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً هل يمكن لمؤمن أن يعتقد هذا ؟ أبداً لا يمكن وسبحان الله إذا كان الله بكل مكان بذاته فإما أن يتجزأ وإما أن يتعدد ولا بد إما أن يتجزأ يكون بعضه وبعضه هنا لا حول ولاقوة إلا بالله أو يتعدد يكون في كل مكان نحن الآن في المدينة وفي مكة هو في مكة في الرياض هو في الرياض في كل مكان إذن إما أن يكون متعددا وإما أن يكون متجزئ وهم بذلك يعتقدون أنهم ينزهون الله ولكنهم أبعدوا شططاً، وارتكبوا خطأً ولا يمكن أن تثبت قدما شخص يؤمن بالله على هذا القول الباطل علو الله سبحانه وتعالى ثابت بكل أنواع الأدلة بالقرآن والسنة والإجماع والعقل والفطرة كل الأدلة تُثبت علو الله عز وجل في القرآن من يستطيع منكم أن يأتي لي بدليل فيه واحد غيرك نعم.
الطالب : (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ))
الشيخ : (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض )) هذا واحد والأدلة مئات اصبر يا رجل خليك قدام نعم.
الطالب : (( تعرج الملائكة في يوم كان ))..
الشيخ : أحسنت (( تعرج الملائكة والروح )) والعروج معناه الصعود إلى الله إذن هو فوق، على كل حال الأدلة تبلغ المئات هذه واحدة
السنة كذلك السنة أيضاً
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله إيش هذا؟ ... قدام ، أيضا السنة كثيرة
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله خلاص نبطل السنة أيضاً كذلك دلت على علو الله تفضل.
الطالب : حديث الجارية حديث معاوية بن حكم السلمي عندما ضربها فأتى بها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : أحسنت تمام بارك الله فيك، حديث ( الجارية عند معاوية بن حكم السُلمي غضب عليها ولطمها وجاء يستفتي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك على أنه سيعتقها كفارة للطمه إياها قال: هاتها فقال للجارية : أين الله ؟ ) هل قال أين الله ولا قال من الله أين الله وأين في اللغة العربية للمكان ( أين الله ؟ قالت في السماء ) سبحان الله جارية أفهم من هؤلاء الذين سُد عليهم باب الفهم والعياذ بالله قالت : في السماء بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الجواب قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) ولم يقل أعتقها فإنها كافرة قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) هذا دليل واضح ويُسمى عند المحدثين دليلاً قوليا أو فعلياً أو إقرارياً ؟ أجيبوا يا جماعة الثالث ولا الأول ؟ الثالث هذا دليل إقراري والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يمكن أن يُقر منكراً في عرفة أكبر اجتماع اجتمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في عرفة خطب الناس ووعظهم موعظةً بليغة ثم قال : ( ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ) شوف يرفع أصبعه للسماء وينكتها للناس يعني اللهم اشهد عليهم أنهم أقروا بأني بلّغت ( ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ) ثلاث مرات وهذه دلالة بإيش ؟ بالفعل ثبتت بالفعل في المشهد العظيم المجتمع كبير يرفع أصبعه إلى السماء يشهد الله على أصحابه أنهم أقروا بأنه بلّغ ونحن في هذا المسجد النبوي نشهد الله أن محمدا رسول الله بلغ البلاغ المبين وأنه ترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها نسأل الله أن يجعلنا من المستضيئين بها أحياء وأمواتا طيب ويش بقي من النوع ؟
الطالب : القول
الشيخ : القول القول السنة مملوءة أليس النبي صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته : ( سبحان ربي الأعلى )
الطالب : بلى
الشيخ : وأليس يقول لأمته ( لما نزلت هذه الآية (( سبح اسم ربك الأعلى )) يقول : اجعلوها في سجودكم ) وهذا إقرار نعم وهذا قول،
الإجماع المعتبر إجماع السلف والذي يأتي بعدهم مخالفاً لقولهم فهو خارج عن الإجماع، السلف الصحابة التابعون أئمة المسلمين من بعدهم لم يرد عن واحد منهم حرف واحد يقول : ليس الله في السماء أبداً وهذه الكتب كتب أسانيد والصحاح والحسان موجودة معنا ما فيهم أحد، إذن يكون هذا القول عندهم أعني علو الله إيش؟ إجماعا أو خلافا ؟ إجماعا وبناء على القاعدة التي ذكرت قبل قليل أنه إذا لم يرد عن الصحابة ما يخالف القرآن فهذا إجماع منهم بقينا في إيش ؟ أنا ذكرت لكم خمسة بس كلمة يا أبا عبد العزيز طيب .
الطالب : (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ))
الشيخ : (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض )) هذا واحد والأدلة مئات اصبر يا رجل خليك قدام نعم.
الطالب : (( تعرج الملائكة في يوم كان ))..
الشيخ : أحسنت (( تعرج الملائكة والروح )) والعروج معناه الصعود إلى الله إذن هو فوق، على كل حال الأدلة تبلغ المئات هذه واحدة
السنة كذلك السنة أيضاً
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله إيش هذا؟ ... قدام ، أيضا السنة كثيرة
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله خلاص نبطل السنة أيضاً كذلك دلت على علو الله تفضل.
الطالب : حديث الجارية حديث معاوية بن حكم السلمي عندما ضربها فأتى بها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : أحسنت تمام بارك الله فيك، حديث ( الجارية عند معاوية بن حكم السُلمي غضب عليها ولطمها وجاء يستفتي النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك على أنه سيعتقها كفارة للطمه إياها قال: هاتها فقال للجارية : أين الله ؟ ) هل قال أين الله ولا قال من الله أين الله وأين في اللغة العربية للمكان ( أين الله ؟ قالت في السماء ) سبحان الله جارية أفهم من هؤلاء الذين سُد عليهم باب الفهم والعياذ بالله قالت : في السماء بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الجواب قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) ولم يقل أعتقها فإنها كافرة قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة ) هذا دليل واضح ويُسمى عند المحدثين دليلاً قوليا أو فعلياً أو إقرارياً ؟ أجيبوا يا جماعة الثالث ولا الأول ؟ الثالث هذا دليل إقراري والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يمكن أن يُقر منكراً في عرفة أكبر اجتماع اجتمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في عرفة خطب الناس ووعظهم موعظةً بليغة ثم قال : ( ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ) شوف يرفع أصبعه للسماء وينكتها للناس يعني اللهم اشهد عليهم أنهم أقروا بأني بلّغت ( ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ألا هل بلغت ؟ قالوا : نعم قال : اللهم اشهد ) ثلاث مرات وهذه دلالة بإيش ؟ بالفعل ثبتت بالفعل في المشهد العظيم المجتمع كبير يرفع أصبعه إلى السماء يشهد الله على أصحابه أنهم أقروا بأنه بلّغ ونحن في هذا المسجد النبوي نشهد الله أن محمدا رسول الله بلغ البلاغ المبين وأنه ترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها نسأل الله أن يجعلنا من المستضيئين بها أحياء وأمواتا طيب ويش بقي من النوع ؟
الطالب : القول
الشيخ : القول القول السنة مملوءة أليس النبي صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته : ( سبحان ربي الأعلى )
الطالب : بلى
الشيخ : وأليس يقول لأمته ( لما نزلت هذه الآية (( سبح اسم ربك الأعلى )) يقول : اجعلوها في سجودكم ) وهذا إقرار نعم وهذا قول،
الإجماع المعتبر إجماع السلف والذي يأتي بعدهم مخالفاً لقولهم فهو خارج عن الإجماع، السلف الصحابة التابعون أئمة المسلمين من بعدهم لم يرد عن واحد منهم حرف واحد يقول : ليس الله في السماء أبداً وهذه الكتب كتب أسانيد والصحاح والحسان موجودة معنا ما فيهم أحد، إذن يكون هذا القول عندهم أعني علو الله إيش؟ إجماعا أو خلافا ؟ إجماعا وبناء على القاعدة التي ذكرت قبل قليل أنه إذا لم يرد عن الصحابة ما يخالف القرآن فهذا إجماع منهم بقينا في إيش ؟ أنا ذكرت لكم خمسة بس كلمة يا أبا عبد العزيز طيب .
الرد على من أنكر علو الله وقال إن الله في كل مكان بذاته بالعقل والفطرة.
الشيخ : العقل : لو سألنا سائل : هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟
الطالب : كمال
الشيخ : كمال ولا نقص ؟
الطالب : كمال
الشيخ : كمال لا شك إذا كانت صفة كمال فإن العقل يدل دلالة قاطعة على أن الله موصوف بصفات الكمال وحينئذٍ يثبت العلو
الفطرة أدل وأدل كل إنسان لم يطّلع على هذا القول الباطل أي أن الله تعالى في كل مكان إذا قال يا رب يا رب أين يذهب قلبه ؟ أين يذهب إلى السماء يذهب إلى السماء فطرة بدون تعلم وبدون مراجعة كتب حتى العجوز التي لا تعرف الحروف الهجائية إذا دعت الله قالت : يا رب هذا دلالة إيش؟ دلالة فطرة
إذن إن عقيدتنا التي نرجو الله عز وجل أن يثبتنا عليها إلى الممات أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه وأن له العلو المطلق في ذاته وصفاته ونبرأ إلى الله من قوم يقولون : إن الله في كل مكان ونسأل الله لهم الهداية أن يهديهم إلى الصواب حتى لا يلاقوا الله على هذا المذهب الباطل .
أيها المسلمون اثبتوا على عقيدتكم اثبتوا عليها أن الله تعالى عالٍ بذاته فوق كل شيء ولكن يجب أن تعلموا أن الله لا يحتاج إلى العرش ولا إلى غيره من المخلوقات بل هو جل وعلا فوق كل شيء وليست السماء تُقله ولا العرش يُقله بل هو جل وعلا مستغنٍ عن كل خلقه وخلقه كلهم مفتقرون إليه.
وإلى الأسئلة لأنه ليس بعد الصلاة أسئلة نظراً لأن أخاكم له موعد في الجامعة الإسلامية، موعد محاضرة إن شاء الله تعالى نعم، الله يعافي الجميع .
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ لماذا يقال : إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة ) ؟
الشيخ : نعم نجيب المؤذن والمؤذن يدعو إلى الحضور إلى الجماعة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
الطالب : هذا ضايع ...
الشيخ : اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
الطالب : هل تشير علي أني أخرج الآن يا شيخ حتى أدرك الجامعة ولا ..
الشيخ : لا يحصل
السائل : يقول السائل : لماذا يقال أن صلاة الجماعة واجبة.
الطالب : ...
الشيخ : حياكم الله بخير . والله أحسن
الطالب : أقول أحسن الله إليك ... .
الشيخ : فيه سؤال ذكرته ...
الطالب : كمال
الشيخ : كمال ولا نقص ؟
الطالب : كمال
الشيخ : كمال لا شك إذا كانت صفة كمال فإن العقل يدل دلالة قاطعة على أن الله موصوف بصفات الكمال وحينئذٍ يثبت العلو
الفطرة أدل وأدل كل إنسان لم يطّلع على هذا القول الباطل أي أن الله تعالى في كل مكان إذا قال يا رب يا رب أين يذهب قلبه ؟ أين يذهب إلى السماء يذهب إلى السماء فطرة بدون تعلم وبدون مراجعة كتب حتى العجوز التي لا تعرف الحروف الهجائية إذا دعت الله قالت : يا رب هذا دلالة إيش؟ دلالة فطرة
إذن إن عقيدتنا التي نرجو الله عز وجل أن يثبتنا عليها إلى الممات أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه وأن له العلو المطلق في ذاته وصفاته ونبرأ إلى الله من قوم يقولون : إن الله في كل مكان ونسأل الله لهم الهداية أن يهديهم إلى الصواب حتى لا يلاقوا الله على هذا المذهب الباطل .
أيها المسلمون اثبتوا على عقيدتكم اثبتوا عليها أن الله تعالى عالٍ بذاته فوق كل شيء ولكن يجب أن تعلموا أن الله لا يحتاج إلى العرش ولا إلى غيره من المخلوقات بل هو جل وعلا فوق كل شيء وليست السماء تُقله ولا العرش يُقله بل هو جل وعلا مستغنٍ عن كل خلقه وخلقه كلهم مفتقرون إليه.
وإلى الأسئلة لأنه ليس بعد الصلاة أسئلة نظراً لأن أخاكم له موعد في الجامعة الإسلامية، موعد محاضرة إن شاء الله تعالى نعم، الله يعافي الجميع .
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ لماذا يقال : إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة ) ؟
الشيخ : نعم نجيب المؤذن والمؤذن يدعو إلى الحضور إلى الجماعة
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
الطالب : هذا ضايع ...
الشيخ : اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
الطالب : هل تشير علي أني أخرج الآن يا شيخ حتى أدرك الجامعة ولا ..
الشيخ : لا يحصل
السائل : يقول السائل : لماذا يقال أن صلاة الجماعة واجبة.
الطالب : ...
الشيخ : حياكم الله بخير . والله أحسن
الطالب : أقول أحسن الله إليك ... .
الشيخ : فيه سؤال ذكرته ...
لماذا يقال إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم:" إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة " ؟
السائل : يقول : لماذا يقال : أن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة ) ؟
الشيخ : نعم يقال ذلك للأدلة الكثيرة على وجوب صلاة الجماعة وقد أوجب الله صلاة الجماعة حتى في القتال فقال لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ )) (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ )) بعدها
الطالب : (( وليأخذوا أسلحتهم ))
الطالب : (( وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ )) ففي هذه الآية الكريمة دليل على وجوب صلاة الجماعة ودليل على أن الجماعة ليست فرض كفاية إذ لو كانت فرض كفاية لاكتُفي بصلاة الطائفة الأولى والأمر في هذا واضح وأما الحديث فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر ) وقال : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم ىمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حِزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة أو قال الجماعة وأحرق عليهم بيوتهم بالنار ) إلى هذا الحد وأما قوله : ( إذا صلى أحدُكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم ) فهذا اللفظ لا أعرفه والمعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة الفجر في مسجد الخيف في منى فرأى رجلين لم يصليا فدعا بهما فأُتي بهما ترتعد فرائصهما مهابة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له فقال : ( ما منعكما ؟ قالوا : يا رسول الله صلينا في رحالنا فقال : إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها أي الثانية لكما نافلة ) هذان الرجلان صليا في رحالهما لاحتمال أن لا يدركا الصلاة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أليس هذا وارداً ؟ أليس هذا وارداً؟
الطالب : بلى
الشيخ : بلى لعلهما خافا أن تفوتهما الجماعة فصليا في رحالهما أو لعلهما لا يعلمان وجوب الصلاة أو لغير ذلك من أسباب وهذه قضية عين تحتمل وعندنا نصوص صحيحة صريحة في وجوب صلاة الجماعة ولكني أقول لكم هل إذا صلى الإنسان وحده في بيته بدون عذر هل تُقبل صلاته أو لا ؟ هذا محل السؤال قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وناهيك به علماً وناهيك به فقهاً وناهيك به ورعاً قال : " إن من صلى وحده في بيته بلا عذر لم يقبل الله صلاته " صلاته باطلة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ) ولأن الجماعة واجبة في الصلاة وترك الواجب عمدا في الصلاة يوجب بطلانها ولكن مع احترامنا لقول شيخ الإسلام رحمه الله نقول : الحق أحق أن يُتبع صلاة المنفرد وحده بلا عذر مقبولة لكنها ناقصة والدليل لذلك قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ) ولو كانت غير مقبولة لم يكن فيها ثواب أبداً لا قليل ولا كثير فالصواب أن من ترك صلاة الجماعة فهو آثم وصلاته مقبولة وأن من صلى مع الجماعة فصلاته أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.
السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل ولعله سؤال كثير من الناس .
الشيخ : نعم يقال ذلك للأدلة الكثيرة على وجوب صلاة الجماعة وقد أوجب الله صلاة الجماعة حتى في القتال فقال لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ )) (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ )) بعدها
الطالب : (( وليأخذوا أسلحتهم ))
الطالب : (( وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ )) ففي هذه الآية الكريمة دليل على وجوب صلاة الجماعة ودليل على أن الجماعة ليست فرض كفاية إذ لو كانت فرض كفاية لاكتُفي بصلاة الطائفة الأولى والأمر في هذا واضح وأما الحديث فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر ) وقال : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم ىمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حِزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة أو قال الجماعة وأحرق عليهم بيوتهم بالنار ) إلى هذا الحد وأما قوله : ( إذا صلى أحدُكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم ) فهذا اللفظ لا أعرفه والمعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة الفجر في مسجد الخيف في منى فرأى رجلين لم يصليا فدعا بهما فأُتي بهما ترتعد فرائصهما مهابة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له فقال : ( ما منعكما ؟ قالوا : يا رسول الله صلينا في رحالنا فقال : إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها أي الثانية لكما نافلة ) هذان الرجلان صليا في رحالهما لاحتمال أن لا يدركا الصلاة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أليس هذا وارداً ؟ أليس هذا وارداً؟
الطالب : بلى
الشيخ : بلى لعلهما خافا أن تفوتهما الجماعة فصليا في رحالهما أو لعلهما لا يعلمان وجوب الصلاة أو لغير ذلك من أسباب وهذه قضية عين تحتمل وعندنا نصوص صحيحة صريحة في وجوب صلاة الجماعة ولكني أقول لكم هل إذا صلى الإنسان وحده في بيته بدون عذر هل تُقبل صلاته أو لا ؟ هذا محل السؤال قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وناهيك به علماً وناهيك به فقهاً وناهيك به ورعاً قال : " إن من صلى وحده في بيته بلا عذر لم يقبل الله صلاته " صلاته باطلة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ) ولأن الجماعة واجبة في الصلاة وترك الواجب عمدا في الصلاة يوجب بطلانها ولكن مع احترامنا لقول شيخ الإسلام رحمه الله نقول : الحق أحق أن يُتبع صلاة المنفرد وحده بلا عذر مقبولة لكنها ناقصة والدليل لذلك قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ) ولو كانت غير مقبولة لم يكن فيها ثواب أبداً لا قليل ولا كثير فالصواب أن من ترك صلاة الجماعة فهو آثم وصلاته مقبولة وأن من صلى مع الجماعة فصلاته أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.
السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل ولعله سؤال كثير من الناس .
3 - لماذا يقال إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم:" إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة " ؟ أستمع حفظ
هل يصح قصر الصلاة و جمعها في الذين يداومون على ا لعمل في مسافة تزيد على مئة و خمسين كيلو مترا يوميا علما بأنهم يدركون العصر في المدينة. ؟
السائل : يقول : هل يصح قصر الصلاة وجمعها في الذين يداومون للعمل في مسافة قدرها مئة وخمسون ..
الشيخ : في إيش
السائل : في مسافة تزيد على على مئة وخمسين كليلومتر يومياً علماً بأنهم يدركون العصر في المدينة ؟
الشيخ : هذه مسألة مختلف فيها عند العلماء يعني أناس لهم أعمال تبعد عن بلادهم مئة وخمسين كيلو أو مئة كيلو فمن العلماء من يقول : لهم القصر ولهم الجمع لأن هذا سفر وهؤلاء هم الذين يحددون السفر بالمسافة
ومن العلماء من قال : إنهم لا يَقصرون ولا يجمعون، لأن هؤلاء لا يسمون مسافرين إنما هم عاملون في مكان يرجعون إلى أهليهم قبل الليل والاحتياط عندي ألا يجمعوا ولا يقصروا نعم الجمع لو فُرض أنهم يقولون : إننا إذا وصلنا إلى أهلنا نصل متعبين ونخشى إن نمنا ألا نقوم فهنا قد نقول يجوز لهم الجمع جمع تقديم وإذا وصلوا إلى أهليهم مع التعب ينامون وأما القصر فالاحتياط ألا يقصروا نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : في إيش
السائل : في مسافة تزيد على على مئة وخمسين كليلومتر يومياً علماً بأنهم يدركون العصر في المدينة ؟
الشيخ : هذه مسألة مختلف فيها عند العلماء يعني أناس لهم أعمال تبعد عن بلادهم مئة وخمسين كيلو أو مئة كيلو فمن العلماء من يقول : لهم القصر ولهم الجمع لأن هذا سفر وهؤلاء هم الذين يحددون السفر بالمسافة
ومن العلماء من قال : إنهم لا يَقصرون ولا يجمعون، لأن هؤلاء لا يسمون مسافرين إنما هم عاملون في مكان يرجعون إلى أهليهم قبل الليل والاحتياط عندي ألا يجمعوا ولا يقصروا نعم الجمع لو فُرض أنهم يقولون : إننا إذا وصلنا إلى أهلنا نصل متعبين ونخشى إن نمنا ألا نقوم فهنا قد نقول يجوز لهم الجمع جمع تقديم وإذا وصلوا إلى أهليهم مع التعب ينامون وأما القصر فالاحتياط ألا يقصروا نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
4 - هل يصح قصر الصلاة و جمعها في الذين يداومون على ا لعمل في مسافة تزيد على مئة و خمسين كيلو مترا يوميا علما بأنهم يدركون العصر في المدينة. ؟ أستمع حفظ
ما حكم تأخير الصلاة إذا كان الشخص مكلفا بعمل حراسة أو كذا؟
السائل : هذا سائل يقول : أو يسأل عن حكم تأخير الصلاة إذا كان الشخص مكلّف بعمل حراسة أو كذا ؟
الشيخ : لا يجوز، لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها أبداً لكن يصلي حسب المستطاع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) حتى لو فُرض أن الإنسان أدركه الوقت وليس عنده ماء وليس عنده تراب بل هو على سرير التمريض وليس عنده ماء ولا تراب وخاف أن يخرج الوقت فإنه يصلي بلا وضوء ولا تيمم لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم ))
وهذه نقطة مهمة تُذكرنا أن بعض المرضى إذا أدنفه المرض وصار متعباً جداً يترك الصلاة ويقول : سأصلي إذا شُفيت وهذا حرام لا يجوز يجب أن يصلي على حسب حاله ، ويقول بعض المرضى : إن ثيابه نجسة ولا يستطيع غسلها فأؤخر الصلاة حتى اغسلها هذا أيضاً لا يجوز نقول صل على حسب حالك حتى بالإيماء في الرأس فإن قال : إنه لا يستطيع أن يومئ برأسه قلنا صل بقلبك كبر للإحرام اقرأ ما يجب عليك من القراءة وما يتيسر لك من القراءة المسنونة واركع بقلبك انو الركوع بالقلب قل الله أكبر بقلبك وقل سبحان ربي العظيم إلى آخر الصلاة نعم.
الشيخ : لا يجوز، لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها أبداً لكن يصلي حسب المستطاع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) حتى لو فُرض أن الإنسان أدركه الوقت وليس عنده ماء وليس عنده تراب بل هو على سرير التمريض وليس عنده ماء ولا تراب وخاف أن يخرج الوقت فإنه يصلي بلا وضوء ولا تيمم لقول الله تعالى: (( فاتقوا الله ما استطعتم ))
وهذه نقطة مهمة تُذكرنا أن بعض المرضى إذا أدنفه المرض وصار متعباً جداً يترك الصلاة ويقول : سأصلي إذا شُفيت وهذا حرام لا يجوز يجب أن يصلي على حسب حاله ، ويقول بعض المرضى : إن ثيابه نجسة ولا يستطيع غسلها فأؤخر الصلاة حتى اغسلها هذا أيضاً لا يجوز نقول صل على حسب حالك حتى بالإيماء في الرأس فإن قال : إنه لا يستطيع أن يومئ برأسه قلنا صل بقلبك كبر للإحرام اقرأ ما يجب عليك من القراءة وما يتيسر لك من القراءة المسنونة واركع بقلبك انو الركوع بالقلب قل الله أكبر بقلبك وقل سبحان ربي العظيم إلى آخر الصلاة نعم.
انتشر بين النساء و للأسف العباءات المطرزة و المزينة و كذلك النقاب الواسع فهل من كلمة توجيهية لهن و لولاة أمورهن؟
السائل : جزاكم الله خيراً هذا يقول : فضيلة الشيخ لقد انتشر بين النساء وللأسف العباءات المطرّزة والمزينة وكذلك النقاب الواسع فهل من كلمة توجيهية لهن ولولاة أمورهن ؟
الشيخ : نعم أقول إن المرأة مأمورة بالتستر والبعد عن التبرج ومأمورة بالحياء والحياء من الإيمان ومن خُلق النساء حتى إن من الأمثال المضروبة يقال للرجل الحيي هذا أحيى من العذراء في خدرها ومنهية عن التبرج بالزينة حتى إن الله عز وجل يقول استمع : (( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )) القواعد العجائز الاتي لا يرجون نكاحاً لكبرهن يعني لا يرجون أن أحداً يريدهن للزواج اشترط الله تعالى لوضع ثيابهن ألا يتبرجن بزينة والمراد (( يضعن ثيابهن )) يعني الظاهرة التي تلبس ليس المعنى يخلعن الثياب كلها لقوله : (( غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )) فاشترط الله عز وجل لجواز خلع اللباس الظاهر عدم التبرج بالزينة وهي عجوز ما تشتهى ولا ترجو أن أحداً يتزوجها كيف بالبنت الشابة أن تتبرج بالزينة نسأل الله الهداية للجميع.
الشيخ : نعم أقول إن المرأة مأمورة بالتستر والبعد عن التبرج ومأمورة بالحياء والحياء من الإيمان ومن خُلق النساء حتى إن من الأمثال المضروبة يقال للرجل الحيي هذا أحيى من العذراء في خدرها ومنهية عن التبرج بالزينة حتى إن الله عز وجل يقول استمع : (( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )) القواعد العجائز الاتي لا يرجون نكاحاً لكبرهن يعني لا يرجون أن أحداً يريدهن للزواج اشترط الله تعالى لوضع ثيابهن ألا يتبرجن بزينة والمراد (( يضعن ثيابهن )) يعني الظاهرة التي تلبس ليس المعنى يخلعن الثياب كلها لقوله : (( غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ )) فاشترط الله عز وجل لجواز خلع اللباس الظاهر عدم التبرج بالزينة وهي عجوز ما تشتهى ولا ترجو أن أحداً يتزوجها كيف بالبنت الشابة أن تتبرج بالزينة نسأل الله الهداية للجميع.
اضيفت في - 2006-04-10