فتاوى الحرم النبوي-67a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
بيان خطأ قول العوام إن محمد صلى الله عليه وسلم حبيب الله، وبيان الخلة أفضل من المحبة وإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله أولى وأفضل من إطلاق أنه حبيب الله.
الشيخ : نقص نحن نقول محمد خليل الله صلى الله عيه وسلم دليلنا لهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ) والخُلة هي أعلى أنواع المحبة الآن المتقون يحبهم الله قولوا نعم أو لا ؟ الأخ أنت ماذا قلت ؟ إيش ؟
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خليل الله أو حبيب الله
الشيخ : قلت كلمة بعدها ما هي ؟ أين سرحت ؟ تعرف الليلة ما هي الليلة إيش؟ ها
الطالب : الجمعة
الشيخ : الجمعة وأمس إيش أمس، الليلة الجمعة وأمس؟
الطالب : ليلة الجمعة
الشيخ : لا ما ليلة أمس، أمس نفسه ما هو ؟
الطالب : الربوع
الشيخ : أمس الربوع كيف تقول الليلة الجمعة وأمس الربوع؟
الطالب : الليلة ليلة الجمعة
الشيخ : الليلة الجمعة وأمس المهم ما قصدي أمتحنك لأني أعرف أنك تعرف أن أمس الخميس لكن لأجل أن يطير عنك النوم هل ذهب الآن وولى جزاك الله خير ألهمك الله رشدك
طيب الآن نقول كلنا إن الله يحب المتقين أليس كذلك؟ هل يمكن أن تقول المتقي خليل الله ؟ لا يمكن، لأننا لا نعلم أحداً من البشر خليلاً لله إلا رجلين إبراهيم ومحمداً عليهما الصلاة والسلام فتبين الآن أن مرتبة الخلة إيش؟ أعلى من مرتبة المحبة إذن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله وموسى كليم الله ولا شك أنه من أحباب الله لكن لا نستطيع أن نقول إن أحداً خليل لله إلا ما بلغنا بالنص وهو إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام.
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خليل الله أو حبيب الله
الشيخ : قلت كلمة بعدها ما هي ؟ أين سرحت ؟ تعرف الليلة ما هي الليلة إيش؟ ها
الطالب : الجمعة
الشيخ : الجمعة وأمس إيش أمس، الليلة الجمعة وأمس؟
الطالب : ليلة الجمعة
الشيخ : لا ما ليلة أمس، أمس نفسه ما هو ؟
الطالب : الربوع
الشيخ : أمس الربوع كيف تقول الليلة الجمعة وأمس الربوع؟
الطالب : الليلة ليلة الجمعة
الشيخ : الليلة الجمعة وأمس المهم ما قصدي أمتحنك لأني أعرف أنك تعرف أن أمس الخميس لكن لأجل أن يطير عنك النوم هل ذهب الآن وولى جزاك الله خير ألهمك الله رشدك
طيب الآن نقول كلنا إن الله يحب المتقين أليس كذلك؟ هل يمكن أن تقول المتقي خليل الله ؟ لا يمكن، لأننا لا نعلم أحداً من البشر خليلاً لله إلا رجلين إبراهيم ومحمداً عليهما الصلاة والسلام فتبين الآن أن مرتبة الخلة إيش؟ أعلى من مرتبة المحبة إذن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله وموسى كليم الله ولا شك أنه من أحباب الله لكن لا نستطيع أن نقول إن أحداً خليل لله إلا ما بلغنا بالنص وهو إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام.
1 - بيان خطأ قول العوام إن محمد صلى الله عليه وسلم حبيب الله، وبيان الخلة أفضل من المحبة وإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله أولى وأفضل من إطلاق أنه حبيب الله. أستمع حفظ
تتمة كيفية السلام على النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إذن يا إخواني كيف نسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ تفضل قم.
الطالب : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته استرح.
الطالب : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته استرح.
كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : كيف نصلي عليه ؟ سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كيف نصلي عليك فقال: - من يعرف ؟ - تفضل.
الطالب : قولوا اللهم صل على محمد ... .
الشيخ : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) امش، ( وبارك ) .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك استرح إذن هذه الصيغة وما ورد من صيغة أخرى عن الرسول عليه الصلاة والسلام هي أفضل الصيغ، لأن صيغ الصلاة فيها أنواع أخرى فهي أفضل الصيغ (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )) .
الطالب : قولوا اللهم صل على محمد ... .
الشيخ : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) امش، ( وبارك ) .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك استرح إذن هذه الصيغة وما ورد من صيغة أخرى عن الرسول عليه الصلاة والسلام هي أفضل الصيغ، لأن صيغ الصلاة فيها أنواع أخرى فهي أفضل الصيغ (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )) .
هل الله وملائكته يصلون على غير النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : سؤال: هل الله يصلي وملائكته على غير الرسول؟ إخواننا
الطالب : نعم
الشيخ : نعم، تفضل على من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا تفضل ، استرح.
الطالب : قوله تعالى : (( هو الذي يصلي عليكم وملائكته )).
الشيخ : اقرأ أول الآية (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكتُه ليخرجكم من الظلمات إلى الله وكان بالمؤمنين رحيماً )) استرح نعم نعود إلى الآية (( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )).
الطالب : نعم
الشيخ : نعم، تفضل على من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا تفضل ، استرح.
الطالب : قوله تعالى : (( هو الذي يصلي عليكم وملائكته )).
الشيخ : اقرأ أول الآية (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكتُه ليخرجكم من الظلمات إلى الله وكان بالمؤمنين رحيماً )) استرح نعم نعود إلى الآية (( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )).
تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسوله " وكيفية أذية الله شرح حديث:" يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ".
الشيخ : (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهيناً )) أعوذ بالله (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )) أذية الله عز وجل أن يعترض المعترض على تدبير الله أو على شرع الله فإن هذه أذية يؤذي الله عز وجل اسمع الحديث القدسي قال الله تعالى : ( يؤذيني ابنُ آدم يسُب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) فقال يؤذيني ابن آدم وفسر الأذية بكونه يسب الدهر يعني ابن آدم يسب الدهر يقول هذه السنة سنة شر سنة بلاء لا يقصد الخبر لكن يقصد القدح في السَنة أو هذا الشهر شهر جوع شهر خوف وما أشبه ذلك لا يريد الخبر إذا أراد الخبر ما في شيء لكن يريد القدح هذا يؤذي الله عز وجل، لأن الدهر هل الدهر يصرف نفسه ؟ لا إله إلا الله الدهر يصرف نفسه ؟ لا الذي يصرف الدهر هو الله عز وجل ولهذا قال : ( أنا الدهر بيدي الأمر ) .
5 - تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسوله " وكيفية أذية الله شرح حديث:" يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ". أستمع حفظ
كيفية أذية النبي صلى الله عليه وسلم وذكر بعض أمثلة أذية المشركين للنبي عليه السلام
الشيخ : يؤذون الرسول عليه الصلاة والسلام أذية الرسول عليه الصلاة والسلام تكون بالقول وبالفعل الذين آذوا الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالقول قالوا إنه ساحر قالوا إنه كذاب قالوا إنه كاهن قالوا إنه مجنون إلى غير ذلك من الأفاظ ألفاظ السخرية التي تتضمن أذية الرسول صلى الله عليه وسلم آذوه بالفعل في يوم من الأيام اسمع في يوم من الأيام كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ساجداً تحت الكعبة في آمن مكان وكان حوله ملأ من قريش فقال بعضهم لبعض ألا رجل يأتي بسلا جزور بني فلان يعني فرثه ودمه فيضعه على محمد فانتدب أشقاها وأتى بالسلا ووضعه على ظهر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ساجد حتى جاءت ابنته فاطمة رضي الله عنها وأزالت عنه الأذى طيب هذه أذية ولا غير أذية بإيش؟ بالفعل ولا بالقول ؟ بالفعل وكذلك أيضاً كانوا يُلقون الأذى والقذر على عتبة بابه ومن راجع السيرة رأى العجب العجاب.
تفسير قوله تعالى:" لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا "
الشيخ : لعنهم الله هؤلاء الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في إيش؟ في الدنيا والآخرة يعني أبعدهم عن رحمته ولم يرحمهم لا في الدنيا ولا في الآخرة ولهذا كان الذين تصدوا لأذى رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا حديث الناس في الهزيمة والخزي والعار (( وأعد لهم عذاباً مهيناً )) أي يهينهم ويذلهم وهذا في الآخرة.
موقف المسلم من أذية الله عز وجل. والفرق بين الأذية والضرر
الشيخ : هنا إشكال أذية الرسول عليه الصلاة والسلام واضحة ممكنة كلٌ يعرف أن البشر يؤذي بعضهم بعضاً لكن ما موقفنا من أذية الله؟ موقفنا من أذية الله أن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة ونقول إن هؤلاء يؤذون الله والذين يسبون الدهر يؤذون الله كما جاء في الكتاب والسنة فإذا قال : أليس الله عز وجل يقول في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) وكيف يمكن الجمع بين هذا الحديث وبين أن الله أثبت أن هؤلاء يؤذونه كيف الجمع؟ الجمع واضح والحمد لله أثبت ما أثبته الله وانف ما نفاه الله هذا الجمع، الجمع أن تُثبت ما أثبته الله وتنفي ما نفاه الله أثبت أن هؤلاء يؤذون الله ورسوله وانف أن يكون الله يتضرر بهذه الأذية يعني لن يتضرر الله عز وجل ولو تأذى بهذا الفعل فإنه لن يتضرر فإن قال قائل : ألا يلزم من الأذية الضرر ؟ فالجواب : لا يلزم إن الإنسان يتأذى إذا صلى إلى جنبه رجل فيه رائحة كريهة ولكن لا يتضرر واضح ولا غير واضح؟ واضح يا إخوان فإذن يجب علينا أن نثبت ما أثبته الله لنفسه وننفي ما نفاه الله عن نفسه ونعلم أنه لا تناقض (( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً مهيناً )) .
هل الدهر من أسماء الله
الشيخ : فيه إشكال يسير في الحديث الذي سقته وهو قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر ) هل الدهر من أسماء الله ؟ لا ليس من أسماء الله لأن الله يقول : (( ولله الأسماء الحسنى )) والدهر ليس مشتملاً على هذا الوصف ولأن الذين يسبون الدهر إنما أرادوا سب الدهر لا سب الله وبعد الأذان إن شاء الله نكَمل .
اللهم صل على محمد آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، اللهم اشف بلطفك مرضانا ومرضى المسلمين واشف من أوصانا بالدعاء له بذلك إنك على كل شيء قدير
نبدأ الآن بالأسئلة ولا نخلي بعد الصلاة أحسن ؟ بعد الصلاة أحسن ولا نبدأ من الآن؟ الأسئلة كثيرة؟
الطالب : إي كثيرة يا شيخ
الشيخ : قلنا إن الدهر ليس من أسماء الله لسببين : الأول أن الله تعالى قال : (( ولله الأسماء الحسنى )) وكلمة الدهر لا تحمل هذا المعنى.
ثانيا أن الذين يسبون الدهر لا يريدون سب الله وإنما يسبون الدهر نفسه يعني الزمن والوقت فتبين أن من زعم أن الدهر من أسماء الله فقد أخطأ نعم الآن اسمحوا لنا لو ما كملنا الآين أن نبدأ بالأسئلة لأنها كثيرة.
الطالب : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثره واقتدى بهداه إلى يوم الدين .
الشيخ : طيب باقي شيء في الآية ودي أتكلم عليه.
الطالب : تفضل
اللهم صل على محمد آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، اللهم اشف بلطفك مرضانا ومرضى المسلمين واشف من أوصانا بالدعاء له بذلك إنك على كل شيء قدير
نبدأ الآن بالأسئلة ولا نخلي بعد الصلاة أحسن ؟ بعد الصلاة أحسن ولا نبدأ من الآن؟ الأسئلة كثيرة؟
الطالب : إي كثيرة يا شيخ
الشيخ : قلنا إن الدهر ليس من أسماء الله لسببين : الأول أن الله تعالى قال : (( ولله الأسماء الحسنى )) وكلمة الدهر لا تحمل هذا المعنى.
ثانيا أن الذين يسبون الدهر لا يريدون سب الله وإنما يسبون الدهر نفسه يعني الزمن والوقت فتبين أن من زعم أن الدهر من أسماء الله فقد أخطأ نعم الآن اسمحوا لنا لو ما كملنا الآين أن نبدأ بالأسئلة لأنها كثيرة.
الطالب : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثره واقتدى بهداه إلى يوم الدين .
الشيخ : طيب باقي شيء في الآية ودي أتكلم عليه.
الطالب : تفضل
- تفسير قوله تعالى:" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "
الشيخ : قال الله عز وجل : (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً )) انظر الفرق بين الذين آذوا الله ورسوله والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات الأولون جزاؤهم اللعنة والعذاب المهين وهؤلاء احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً فهو أخف الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات إما أن يكون ذلك بسبب من المؤمن اكتسبه فهذا لا حرج فيه وليؤذ وإما أن يكون بغير سبب فهؤلاء هم الذين احتملوا بهتاناً وإثما مبينا مثال الأول : رجل قذف رجلاً بالزنا قال هذا رجل زاني هذا القاذف يجب على ولي الأمر أن يقيم عليه الحد كم ؟ ثمانين جلدة سيتأذى بهذا فهل إذا أقمنا الحد على هذا هل يكون سببا لأن نحتمل بهتاناً وإثما مبينا ؟ لا لأنه هو الذي اكتسب هذا هو الذي اكتسب لنفسه
إذا سرق الإنسان وتمت شروط قطع يده ثم قطعنا يده أيتأذى أو لا يتأذى ؟ اجيبوا يا جماعة لا يتأذى ؟ يتأذى أو لا ؟
الطالب : يتأذى
الشيخ : يتأذى لا شك والذي تقطع اليمنى ما هي اليسرى اليمنى التي هي آلة الكتابة آلة الأكل آلة العمل الغالب أن بني آدم تكون أيديهم اليمنى هي آلة العمل تقطع اليمنى إذن فيه أذية أذية بالغة لكننا آذيناه بسبب منه هو الذي اكتسب هذا ولهذا قيد الله عز وجل ذلك بقوله إيش ؟ : (( بغير ما اكتسبوا )) هؤلاء الذين يؤذون المؤمنين بغير ما اكتسبوا احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً سواء آذوا المؤمنين بالقول أو بالفعل فالذي يؤذي المؤمن بالقول أن يغتابه أو يسبه يغتابه يذكره بعيب في غيبته يسبه يذكره بغيب في حضرته هذا يؤذيه والذي يعتدي على سيارته فيكسر الزجاج أو يغير البوية أو ما أشبه ذلك يؤذي أو لا يؤذي ؟
الطالب : يؤذي
الشيخ : يؤذي والذي يضع القمامة عند باب جاره يؤذيه أو لا يؤذيه ؟
الطالب : يؤذيه
الشيخ : يؤذيه والذي يفتح آلات اللهو حتى يضجر منها جاره يؤذيه أو لا يؤذيه ؟ يؤذيه هؤلاء الذين يؤذون المؤمنين على هذا الوجه احتملوا بهتاناً وإثما مبينا ولهذا يجب علينا يا إخواني أن يتحاشى الإنسان أذية إخوانه بأي نوع من أنواع الأذية لا بالقول ولا بالفعل وليعلم أنه إذا آذى أخاه المسلم فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً قال النبي صلوات الله وسلامه عليه : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا من يا رسول الله ؟ قال : من لا يأمن جارُه بوائقه ) وقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جارَه ) وقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) وقال : ( إذا طبخت مرقةً فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ) احذر أن تؤذي أخاك لا بالقول ولا بالفعل حتى تسلم من احتمال البهتان والإثم المبين.
السائل : بسم الله والحمد لله .
إذا سرق الإنسان وتمت شروط قطع يده ثم قطعنا يده أيتأذى أو لا يتأذى ؟ اجيبوا يا جماعة لا يتأذى ؟ يتأذى أو لا ؟
الطالب : يتأذى
الشيخ : يتأذى لا شك والذي تقطع اليمنى ما هي اليسرى اليمنى التي هي آلة الكتابة آلة الأكل آلة العمل الغالب أن بني آدم تكون أيديهم اليمنى هي آلة العمل تقطع اليمنى إذن فيه أذية أذية بالغة لكننا آذيناه بسبب منه هو الذي اكتسب هذا ولهذا قيد الله عز وجل ذلك بقوله إيش ؟ : (( بغير ما اكتسبوا )) هؤلاء الذين يؤذون المؤمنين بغير ما اكتسبوا احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً سواء آذوا المؤمنين بالقول أو بالفعل فالذي يؤذي المؤمن بالقول أن يغتابه أو يسبه يغتابه يذكره بعيب في غيبته يسبه يذكره بغيب في حضرته هذا يؤذيه والذي يعتدي على سيارته فيكسر الزجاج أو يغير البوية أو ما أشبه ذلك يؤذي أو لا يؤذي ؟
الطالب : يؤذي
الشيخ : يؤذي والذي يضع القمامة عند باب جاره يؤذيه أو لا يؤذيه ؟
الطالب : يؤذيه
الشيخ : يؤذيه والذي يفتح آلات اللهو حتى يضجر منها جاره يؤذيه أو لا يؤذيه ؟ يؤذيه هؤلاء الذين يؤذون المؤمنين على هذا الوجه احتملوا بهتاناً وإثما مبينا ولهذا يجب علينا يا إخواني أن يتحاشى الإنسان أذية إخوانه بأي نوع من أنواع الأذية لا بالقول ولا بالفعل وليعلم أنه إذا آذى أخاه المسلم فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً قال النبي صلوات الله وسلامه عليه : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا من يا رسول الله ؟ قال : من لا يأمن جارُه بوائقه ) وقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جارَه ) وقال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) وقال : ( إذا طبخت مرقةً فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ) احذر أن تؤذي أخاك لا بالقول ولا بالفعل حتى تسلم من احتمال البهتان والإثم المبين.
السائل : بسم الله والحمد لله .
10 - - تفسير قوله تعالى:" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " أستمع حفظ
هل ورد أن ملك الموت اسمه عزرائيل؟
السائل : فضيلة الشيخ هل ورد أن ملك الموت يسمى عزرائيل ؟
الشيخ : إي نعم، لم يرد هذا يعني لم يرد أن ملك الموت اسمه عزرائيل إنما جاء في بعض الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب وكفى بنا أن نصفه بما وصفه الله به وهو ملك الموت كما قال تعالى : (( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )).
الشيخ : إي نعم، لم يرد هذا يعني لم يرد أن ملك الموت اسمه عزرائيل إنما جاء في بعض الإسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب وكفى بنا أن نصفه بما وصفه الله به وهو ملك الموت كما قال تعالى : (( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )).
ما معنى صلاة المؤمنين على النبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ قلتم أن صلاة الله وملائكته على رسوله الحمد والثناء فما هي صلاة المؤمنين ؟
الشيخ : نعم ، صلاتنا عليه يعني ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم صلاتنا على الرسول عليه الصلاة والسلام أن نسأل الله أن يصلي عليه بالثناء والحمد فإذا قلت اللهم صل عليه فإنك تسأل الله أن يثني على نبيه صلى الله عليه وسلم ، أن يثني عليه ويذكره بالصفات الحميدة وأما قول مَن قال من العلماء : إن الصلاة هي الرحمة فضعيف ضعيف لا شك من وجهين:
الوجه الأول : قول الله تبارك وتعالى : (( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة )) ففرق بين الصلوات والرحمة من وجه آخر : أن العلماء أجمعوا على أنه يجوز للإنسان أن يدعو للمسلم بالرحمة واختلفوا هل يجوز أن يصلي على المسلم غير الأنبياء فدل هذا على الفرق بين الصلاة والرحمة نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ هل هناك حد للكثرة في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة ؟
الشيخ : ليس هناك حد صل على النبي صلى الله عليه وسلم ما شئت وليس لها حد يعني لو بقيت تصلي على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كل الوقت ما عدا ما فرضه الله عليك مما يجب لحق الله فإنك في خير .
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : نعم ، صلاتنا عليه يعني ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم صلاتنا على الرسول عليه الصلاة والسلام أن نسأل الله أن يصلي عليه بالثناء والحمد فإذا قلت اللهم صل عليه فإنك تسأل الله أن يثني على نبيه صلى الله عليه وسلم ، أن يثني عليه ويذكره بالصفات الحميدة وأما قول مَن قال من العلماء : إن الصلاة هي الرحمة فضعيف ضعيف لا شك من وجهين:
الوجه الأول : قول الله تبارك وتعالى : (( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة )) ففرق بين الصلوات والرحمة من وجه آخر : أن العلماء أجمعوا على أنه يجوز للإنسان أن يدعو للمسلم بالرحمة واختلفوا هل يجوز أن يصلي على المسلم غير الأنبياء فدل هذا على الفرق بين الصلاة والرحمة نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً فضيلة الشيخ هل هناك حد للكثرة في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة ؟
الشيخ : ليس هناك حد صل على النبي صلى الله عليه وسلم ما شئت وليس لها حد يعني لو بقيت تصلي على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كل الوقت ما عدا ما فرضه الله عليك مما يجب لحق الله فإنك في خير .
السائل : جزاكم الله خيراً.
هل يجوز الاعتمارعن النبي صلى الله عليه وسلم؟
السائل : هذا يقول : اعتمرت عن نفسي وأريد أن أعتمر عن حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أقول بالنسبة لعمرته لنفسه تقبل الله عمرته
وأما اعتماره للرسول صلى اله عليه وعلى آله وسلم فإن الرسول في غنى عن عمرته لأنه ما عمل أحد عملاً صالحا إلا كان للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مثل أجره أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : كل من دل على خير فله مثل أجر فاعله ونبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم دلنا على كل خير إذن إذا اعتمر لنفسه هل يكتب للرسول عليه الصلاة والسلام مثل أجره ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يكتب إذن لماذا تحرم نفسك أجر العمرة الثانية والرسول صلى الله عليه وسلم سيحصل على أجرها؟! واضح يا جماعة هذا واحد
ثانيا : هل أنت أشد حبا للرسول عليه الصلاة والسلام من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة ؟
الطالب : لا
الشيخ : أجيبوا
الطالب : لا
الشيخ : لا لا هل كانوا يعملون العمل الصالح ويقولوا هو للرسول
الطالب : لا
الشيخ : لا أنا أقول لا ومن كان عنده إثبات فليثبت، ما عملوا إذا كان كذلك فليسعك ما يسعهم وعسى أن تحقق التأسي بهم، نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً سائلٌ يقول فضيلة الشيخ هل للرضاعة سنٌ.
الشيخ : وقفنا على الرضاع
الشيخ : أقول بالنسبة لعمرته لنفسه تقبل الله عمرته
وأما اعتماره للرسول صلى اله عليه وعلى آله وسلم فإن الرسول في غنى عن عمرته لأنه ما عمل أحد عملاً صالحا إلا كان للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مثل أجره أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : كل من دل على خير فله مثل أجر فاعله ونبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم دلنا على كل خير إذن إذا اعتمر لنفسه هل يكتب للرسول عليه الصلاة والسلام مثل أجره ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يكتب إذن لماذا تحرم نفسك أجر العمرة الثانية والرسول صلى الله عليه وسلم سيحصل على أجرها؟! واضح يا جماعة هذا واحد
ثانيا : هل أنت أشد حبا للرسول عليه الصلاة والسلام من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة ؟
الطالب : لا
الشيخ : أجيبوا
الطالب : لا
الشيخ : لا لا هل كانوا يعملون العمل الصالح ويقولوا هو للرسول
الطالب : لا
الشيخ : لا أنا أقول لا ومن كان عنده إثبات فليثبت، ما عملوا إذا كان كذلك فليسعك ما يسعهم وعسى أن تحقق التأسي بهم، نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً سائلٌ يقول فضيلة الشيخ هل للرضاعة سنٌ.
الشيخ : وقفنا على الرضاع
اضيفت في - 2006-04-10