فتاوى الحرم النبوي-68a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم النبوي
هل للرضاعة سن معينة، وكيف الجواب عن حديث إرضاع سالم مولى أبي حذيفة وحديث عائشة أنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بإرضاعه؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ الآن بالإجابة على الأسئلة ونسأل الله أن تكون أسئلة مفيدة وأن يكون الجواب صواباً استعن بالله.
السائل : بسم الله والحمد لله السؤال الذي وقفنا عليه فضيلة الشيخ سائله يقول : هل للرضاعة سِن معينة؟ أقصد قبل الحولين وبعد الحولين وماذا تقولون في حديث سالم مولى حذيفة وكذلك ما ورد عن عائشة بأنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بأن ترضعه ثم يدخل عليها ؟
الشيخ : نعم بسم الله الرحمن الرحيم
الرضاع المحرِّم هو ما كان من امرأة وكان خمس رضعات فأكثر وكان قبل الفطام أي قبل أن يتغذى الطفل بالطعام والشراب ، وقيل المعتبر الحولان يعني السنتين، فالعلماء رحمهم الله اختلفوا هل المعتبر السنتان أو المعتبر الفطام والصواب أن المعتبر الفطام، لأنه إذا فُطم قبل الحولين صار اللبن ليس غذاءً له وإن تأخر فطامه بأن كان هذا الصبي قليل النمو محتاجاً إلى الإرضاع فإنه إذا كان محتاجا إلى الإرضاع بعد السنتين فهو كالذي قبل السنتين
وعلى هذا فإذا رضع الطفل من امرأة أربع رضعات لم يكن ولداً لها، لأن الشرط
الطالب : خمس رضعات
الشيخ : خمس رضعات وإذا رضع الطفل بعد أن فطم لم يكن ولداً لها سواء كان ذلك قبل الحولين أم بعد الحولين، وإذا رضع قبل أن يُفطم خمس رضعات فأكثر فهو ولد لها سواء كان قبل الحولين أم بعد الحولين، هذا هو الراجح، لحديث : ( لا رضاع إلا ما أنشز العظم وكان قبل الفطام ) وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( يحرُم من الرضاع ما يحرُم من النسب ) فإذا رضع الطفل من امرأة ولها أبناء وبنات صار أبناؤها وبناتها إيش ؟
الطالب : إخوة له
الشيخ : إخوة له طيب وصار أبناء وبنات زوجها من امرأةٍ أخرى إخواناً له لكن الذي من المرأة التي أرضعته إخوان له من الأم والأب وأبناء زوجها وبناتُه من امرأة أخرى إخواناً له من الأب طيب وإذا كان لهذه المرضعة أبناء وبنات من زوج سابق صار أبناؤها وبناتها من الزوج السابق إخوانا له من الأم، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )
طيب أخ الطفل الراضع هل يكون أخاً لأبناء وبنات التي أرضعته ؟
الطالب : لا
الشيخ : تأملوا المسألة ما هي هينة إخوان الراضع هل يكونوا إخوة لأبناء وبنات التي أرضعته؟
الطالب : لا يكونون.
الشيخ : لا يكون ولا يكون ؟
الطالب : لا يكون
الشيخ : نعم لا يكون طيب هل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت التي أرضعته ؟ أخو الراضع يجوز أن يتزوج بنت التي أرضعته
الطالب : نعم
الشيخ : أخت أخوه يا إخواتي أخت أخوه كيف يتزوج أخت أخوه؟
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ؟
الطالب : نعم
الشيخ : انتبهوا بارك الله فيكم المسألة خطيرة يجوز أن يتزوج أخت أخيه ؟
الطالب : نعم يجوز
الشيخ : على كل حال الجواب نعم كما قلتم ولننظر لماذا كيف يتزوج أخت أخيه ؟ نقول هذه الأخت الآن ليست أختاً لهذا ولا عمة ولا خالة ما بينه وبينها نسب ولذلك سأعطي إخواني قاعدة أن "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" أما إخوته وآباؤه وأمهاته لا دخل لهم في الرضاع واضح يا جماعة؟
الطالب : نعم
الشيخ : زين بقي أن يُقال هل رضاع الكبير كرضاع الصغير؟ يعني لو رضع إنسان من امرأة خمس رضعات وله عشرون سنة هل يكون ولداً لها ؟ أجيبوا يا جماعة، لا نحن قلنا شرط أن يكون إيش ؟ قبل الفطام أو قبل الحولين على الخلاف أما بعد ذلك لا يكون ولدا لها لا يمكن أن يكون ولدا لها
فإذا قال قائل : ما الجواب عن قضية سالم ؟ فالجواب : أن يقال إن سالماً تبناه حذيفة تبناه أي اتخذه ابناً له وهذا قبل أن يحرم التبني فصار يدعى به ثم لما أَبطل الله التبني انفك لكن الرجل قد صار لأهل البيت بمنزلة قولوا يا جماعة بمنزلة الابن فشق عليهم أن يحتجبوا منه ( فجاءت امرأة حذيفة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الأمر فقال : أرضعيه تحرمي عليه ) فأذن لها أن ترْضعه وهو كبير وبين أنها تحرم عليه وحينئذٍ تكشف له هذا الحديث اختلف العلماء في تخريجه فقال بعض العلماء وهم الجمهور إن هذا الحديث منسوخ لأن الأحاديث الأخرى تدل على أن رضاع الكبير لا يؤثِر وقال بعضهم إنه خاص بسالم مولى حذيفة وقال آخرون : إنه خاص لكن لا يمكن أن يوجد لهذه القضية نظير خاص لكن لا يوجد لهذه القضية نظير ليش؟ لأن التبني أُبطل التبني أُبطل ولا يمكن أن يوجد نظير لها وحينئذٍ يمتنع القياس
فالقول الراجح أن إرضاع الكبير لا يصح ولا يؤثر ويدل لهذا أن الإرضاع المعهود هو إرضاع الصغار والله عز وجل يقول : (( أمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) هذه واحدة دليل آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء ) حذّر فقالوا يا رسول الله أرأيت الحمو ؟ والحمو أقارب الزوج فقال : ( الحمو الموت ) يعني هو البلاء لو كان إرضاع الكبير جائزاً لقال الحمو ترضعه الزوجة وينتهي الإشكال ولكنه قال : ( الحمو الموت ) فدل هذا على أن إرضاع الكبير لا أثر له ولو كان له أثر لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثالث : أنه يلزم على القول بتأثير إرضاع الكبير يلزم عليه أخطار عظيمة إذا كان كل امرأة لا تريد زوجها إذا كان كل صباح صلّحت له دلة حليب من ثديها نعم أول يوم تسقيه دلة وثاني يوم إيش ؟ دلة أخرى من ثديها ثالث يوم دلة ثالثة رابع يوم خامس يوم يا رجل ما وصلنا حرمت أو ما حرمت خامس يوم دلة إذا تمت خمسة أيام قالت له : أنت ابني من الرضاع ههه وينتهي النكاح وهي مشكلة تفتح أبواب خطيرة على كل حال القول الراجح أن رضاع الكبير لا يؤثر نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : ويقول العلماء : " إنه ربما يكون للإنسان أب من الرضاع وليس له أم " يعني هل يعني ذلك أن الرجل يرضع الطفل فيكون أباً له من الرضاع وليس له أم أسألكم نعم لا يمكن لأن الرجل لا يمكن أن يكون له لبن لكن صورة ذلك أن يكون رجل له زوجتان فترضع إحداهما هذا الطفل رضعتين وترضعه الأخرى ثلاث رضعات الجميع خمس رضعات لو نظرنا لكل أم بانفرادها لم تكن أرضعت خمسا فلا تكون أما لكن اللبن لرجل واحد فيكون له أب من الرضاع وليس له أم نعم.
نبدأ الآن بالإجابة على الأسئلة ونسأل الله أن تكون أسئلة مفيدة وأن يكون الجواب صواباً استعن بالله.
السائل : بسم الله والحمد لله السؤال الذي وقفنا عليه فضيلة الشيخ سائله يقول : هل للرضاعة سِن معينة؟ أقصد قبل الحولين وبعد الحولين وماذا تقولون في حديث سالم مولى حذيفة وكذلك ما ورد عن عائشة بأنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بأن ترضعه ثم يدخل عليها ؟
الشيخ : نعم بسم الله الرحمن الرحيم
الرضاع المحرِّم هو ما كان من امرأة وكان خمس رضعات فأكثر وكان قبل الفطام أي قبل أن يتغذى الطفل بالطعام والشراب ، وقيل المعتبر الحولان يعني السنتين، فالعلماء رحمهم الله اختلفوا هل المعتبر السنتان أو المعتبر الفطام والصواب أن المعتبر الفطام، لأنه إذا فُطم قبل الحولين صار اللبن ليس غذاءً له وإن تأخر فطامه بأن كان هذا الصبي قليل النمو محتاجاً إلى الإرضاع فإنه إذا كان محتاجا إلى الإرضاع بعد السنتين فهو كالذي قبل السنتين
وعلى هذا فإذا رضع الطفل من امرأة أربع رضعات لم يكن ولداً لها، لأن الشرط
الطالب : خمس رضعات
الشيخ : خمس رضعات وإذا رضع الطفل بعد أن فطم لم يكن ولداً لها سواء كان ذلك قبل الحولين أم بعد الحولين، وإذا رضع قبل أن يُفطم خمس رضعات فأكثر فهو ولد لها سواء كان قبل الحولين أم بعد الحولين، هذا هو الراجح، لحديث : ( لا رضاع إلا ما أنشز العظم وكان قبل الفطام ) وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( يحرُم من الرضاع ما يحرُم من النسب ) فإذا رضع الطفل من امرأة ولها أبناء وبنات صار أبناؤها وبناتها إيش ؟
الطالب : إخوة له
الشيخ : إخوة له طيب وصار أبناء وبنات زوجها من امرأةٍ أخرى إخواناً له لكن الذي من المرأة التي أرضعته إخوان له من الأم والأب وأبناء زوجها وبناتُه من امرأة أخرى إخواناً له من الأب طيب وإذا كان لهذه المرضعة أبناء وبنات من زوج سابق صار أبناؤها وبناتها من الزوج السابق إخوانا له من الأم، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )
طيب أخ الطفل الراضع هل يكون أخاً لأبناء وبنات التي أرضعته ؟
الطالب : لا
الشيخ : تأملوا المسألة ما هي هينة إخوان الراضع هل يكونوا إخوة لأبناء وبنات التي أرضعته؟
الطالب : لا يكونون.
الشيخ : لا يكون ولا يكون ؟
الطالب : لا يكون
الشيخ : نعم لا يكون طيب هل يجوز لأخيه أن يتزوج بنت التي أرضعته ؟ أخو الراضع يجوز أن يتزوج بنت التي أرضعته
الطالب : نعم
الشيخ : أخت أخوه يا إخواتي أخت أخوه كيف يتزوج أخت أخوه؟
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ؟
الطالب : نعم
الشيخ : انتبهوا بارك الله فيكم المسألة خطيرة يجوز أن يتزوج أخت أخيه ؟
الطالب : نعم يجوز
الشيخ : على كل حال الجواب نعم كما قلتم ولننظر لماذا كيف يتزوج أخت أخيه ؟ نقول هذه الأخت الآن ليست أختاً لهذا ولا عمة ولا خالة ما بينه وبينها نسب ولذلك سأعطي إخواني قاعدة أن "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" "الرضاع لا يؤثر إلا في الرضيع وذريته" أما إخوته وآباؤه وأمهاته لا دخل لهم في الرضاع واضح يا جماعة؟
الطالب : نعم
الشيخ : زين بقي أن يُقال هل رضاع الكبير كرضاع الصغير؟ يعني لو رضع إنسان من امرأة خمس رضعات وله عشرون سنة هل يكون ولداً لها ؟ أجيبوا يا جماعة، لا نحن قلنا شرط أن يكون إيش ؟ قبل الفطام أو قبل الحولين على الخلاف أما بعد ذلك لا يكون ولدا لها لا يمكن أن يكون ولدا لها
فإذا قال قائل : ما الجواب عن قضية سالم ؟ فالجواب : أن يقال إن سالماً تبناه حذيفة تبناه أي اتخذه ابناً له وهذا قبل أن يحرم التبني فصار يدعى به ثم لما أَبطل الله التبني انفك لكن الرجل قد صار لأهل البيت بمنزلة قولوا يا جماعة بمنزلة الابن فشق عليهم أن يحتجبوا منه ( فجاءت امرأة حذيفة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الأمر فقال : أرضعيه تحرمي عليه ) فأذن لها أن ترْضعه وهو كبير وبين أنها تحرم عليه وحينئذٍ تكشف له هذا الحديث اختلف العلماء في تخريجه فقال بعض العلماء وهم الجمهور إن هذا الحديث منسوخ لأن الأحاديث الأخرى تدل على أن رضاع الكبير لا يؤثِر وقال بعضهم إنه خاص بسالم مولى حذيفة وقال آخرون : إنه خاص لكن لا يمكن أن يوجد لهذه القضية نظير خاص لكن لا يوجد لهذه القضية نظير ليش؟ لأن التبني أُبطل التبني أُبطل ولا يمكن أن يوجد نظير لها وحينئذٍ يمتنع القياس
فالقول الراجح أن إرضاع الكبير لا يصح ولا يؤثر ويدل لهذا أن الإرضاع المعهود هو إرضاع الصغار والله عز وجل يقول : (( أمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) هذه واحدة دليل آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء ) حذّر فقالوا يا رسول الله أرأيت الحمو ؟ والحمو أقارب الزوج فقال : ( الحمو الموت ) يعني هو البلاء لو كان إرضاع الكبير جائزاً لقال الحمو ترضعه الزوجة وينتهي الإشكال ولكنه قال : ( الحمو الموت ) فدل هذا على أن إرضاع الكبير لا أثر له ولو كان له أثر لأرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الثالث : أنه يلزم على القول بتأثير إرضاع الكبير يلزم عليه أخطار عظيمة إذا كان كل امرأة لا تريد زوجها إذا كان كل صباح صلّحت له دلة حليب من ثديها نعم أول يوم تسقيه دلة وثاني يوم إيش ؟ دلة أخرى من ثديها ثالث يوم دلة ثالثة رابع يوم خامس يوم يا رجل ما وصلنا حرمت أو ما حرمت خامس يوم دلة إذا تمت خمسة أيام قالت له : أنت ابني من الرضاع ههه وينتهي النكاح وهي مشكلة تفتح أبواب خطيرة على كل حال القول الراجح أن رضاع الكبير لا يؤثر نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : ويقول العلماء : " إنه ربما يكون للإنسان أب من الرضاع وليس له أم " يعني هل يعني ذلك أن الرجل يرضع الطفل فيكون أباً له من الرضاع وليس له أم أسألكم نعم لا يمكن لأن الرجل لا يمكن أن يكون له لبن لكن صورة ذلك أن يكون رجل له زوجتان فترضع إحداهما هذا الطفل رضعتين وترضعه الأخرى ثلاث رضعات الجميع خمس رضعات لو نظرنا لكل أم بانفرادها لم تكن أرضعت خمسا فلا تكون أما لكن اللبن لرجل واحد فيكون له أب من الرضاع وليس له أم نعم.
1 - هل للرضاعة سن معينة، وكيف الجواب عن حديث إرضاع سالم مولى أبي حذيفة وحديث عائشة أنها كانت إذا أرادت أن يدخل عليها رجل أجنبي أمرت أختها أسماء بإرضاعه؟ أستمع حفظ
ما حكم استقبال قبر النبي عليه الصلاة والسلام بعد الصلاة على هيئة المصلي للتسليم عليه، وحكم نقل السلام للنبي عليه الصلاة والسلام؟
السائل : جزاكم الله خيراً هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ انتشرت ظاهرة في الفترة الأخيرة في المسجد النبوي يقول : بعد أن يفرغ أحدهم من أداء الصلاة يقوم واقفاً متجها إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويبدأ بالسلام عليه مرخياً رأسه إلى الأرض وتلاحظ عليه الانكسار والخشوع وعندما تسأله عن سبب فعله ذلك يجيبك بأنه يعمل ذلك تأدباً مع الرسول صلى الله عليه وسلم والسؤال : هل هذا عمل جائز وماذا نقول لهم إذا لم يكن جائزا ؟
الشيخ : لا شك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب الأدب عند السلام عليه بأن يخفض الرجل صوته وأن يقف مستحضراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنه أمامه ولا يرفع الصوت عنده أما أن يقف خاشعاً كما يخشع لرب العالمين فهذا لا يحوز بل قيل لي إن بعضهم يخشع أمام قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكثر مما يخشع في صلاته وهذا غلط إنما يجب الأدب عند السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا التزاحم الذي نجده الآن لم يكن معروفاً عند السلف ولم يكن السلف يترددون عليه عند كل صلاة بل يسلمون عليه أحياناً وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قدم من السفر سلّم عليه وغير ذلك لا يسلم أما كون بعض الناس الآن كلما صلى فريضة ذهب يزاحم الناس وربما لا يتأدب عند قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهذا غلط أنت الآن إذا سلمت وأنت هنا قلت السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ألم تعلم أن سلامك يبلغه ؟ أجب
الطالب : بلى
الشيخ : لا
الطالب : بلى
الشيخ : بلى طيب سألني سائل قال : إن فلانا لما علم أنني سآتي إلى المدينة قال : من فضلك سلم لي على الرسول هل هذا صحيح ؟ غير صحيح لأن السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبادة والعبادة لا يوكل فيها هل يمكن أن تقول لإنسان والله أنا اليوم تعبان في نوم من فضلك توضأ عني ويقول للثاني أنا تعبان ولا أستطيع أصلي أخاف من النعاس من فضلك صل عني واحد يتوضأ عنه وواحد يصلي عنه يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز إذن السلام على الرسول عبادة كيف تقول سلم لي عليه؟! ثم نقول : إنه سينقل سلامك على وجه أوثق من هذا الرجل الذي وصيته من ينقله ؟ الملائكة سلام الإنسان على رسول الله صلى الله عليه وسلم تنقله الملائكة من أي مكان كان في الأرض والملائكة أمناء أقوياء نعلم أنهم سيؤدون هذا لكن لو توصي واحد يمكن يموت يمكن ينسى يمكن يقال له هذا ما يصلح ويترك إذن سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم وثق بأن سلامك يبلغه أينما كنت.
الشيخ : لا شك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب الأدب عند السلام عليه بأن يخفض الرجل صوته وأن يقف مستحضراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنه أمامه ولا يرفع الصوت عنده أما أن يقف خاشعاً كما يخشع لرب العالمين فهذا لا يحوز بل قيل لي إن بعضهم يخشع أمام قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكثر مما يخشع في صلاته وهذا غلط إنما يجب الأدب عند السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا التزاحم الذي نجده الآن لم يكن معروفاً عند السلف ولم يكن السلف يترددون عليه عند كل صلاة بل يسلمون عليه أحياناً وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قدم من السفر سلّم عليه وغير ذلك لا يسلم أما كون بعض الناس الآن كلما صلى فريضة ذهب يزاحم الناس وربما لا يتأدب عند قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهذا غلط أنت الآن إذا سلمت وأنت هنا قلت السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ألم تعلم أن سلامك يبلغه ؟ أجب
الطالب : بلى
الشيخ : لا
الطالب : بلى
الشيخ : بلى طيب سألني سائل قال : إن فلانا لما علم أنني سآتي إلى المدينة قال : من فضلك سلم لي على الرسول هل هذا صحيح ؟ غير صحيح لأن السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبادة والعبادة لا يوكل فيها هل يمكن أن تقول لإنسان والله أنا اليوم تعبان في نوم من فضلك توضأ عني ويقول للثاني أنا تعبان ولا أستطيع أصلي أخاف من النعاس من فضلك صل عني واحد يتوضأ عنه وواحد يصلي عنه يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز إذن السلام على الرسول عبادة كيف تقول سلم لي عليه؟! ثم نقول : إنه سينقل سلامك على وجه أوثق من هذا الرجل الذي وصيته من ينقله ؟ الملائكة سلام الإنسان على رسول الله صلى الله عليه وسلم تنقله الملائكة من أي مكان كان في الأرض والملائكة أمناء أقوياء نعلم أنهم سيؤدون هذا لكن لو توصي واحد يمكن يموت يمكن ينسى يمكن يقال له هذا ما يصلح ويترك إذن سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم وثق بأن سلامك يبلغه أينما كنت.
2 - ما حكم استقبال قبر النبي عليه الصلاة والسلام بعد الصلاة على هيئة المصلي للتسليم عليه، وحكم نقل السلام للنبي عليه الصلاة والسلام؟ أستمع حفظ
هل صحيح أنه لا حيض قبل تسع سنين ولا بعد خمسين سنة؟
السائل : جزاكم الله خيرا سائلة تقول : هل صحيح يا شيخ أنه لا حيض قبل التاسعة وبعد الخمسين وأن المرأة إن حاضت بعد الخمسين لا تمتنع على الصلاة والصيام ؟
الشيخ : لا ليس بصحيح المرأة قد تحيض قبل تسع سنين والحيض معروف كما جاء في الحديث : ( إن دم الحيض أسود يُعرف ) وقد تحيض المرأة بعد خمسين سنة فإذا كانت المرأة حيضها مستمر فهو حيض ولو بلغت خمسين أو ستين سنة أو أكثر فالحيض حيض متى وُجد في أي سن وفي أي حال نعم.
الشيخ : لا ليس بصحيح المرأة قد تحيض قبل تسع سنين والحيض معروف كما جاء في الحديث : ( إن دم الحيض أسود يُعرف ) وقد تحيض المرأة بعد خمسين سنة فإذا كانت المرأة حيضها مستمر فهو حيض ولو بلغت خمسين أو ستين سنة أو أكثر فالحيض حيض متى وُجد في أي سن وفي أي حال نعم.
هل يعق عن السقط؟
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ بالنسبة للسقط هل عليه عقيقة سواء أتم الأربعة أشهر أم لم تيمها ومات بعد ولادته ؟
الشيخ : السقط يعني الحمل يسقط من بطن أمه إذا سقط قبل أربعة أشهر فهو قطعة لحم ليس له تغسيل ولا تكفين ولا صلاة ولا عقيقة وإنما يؤخذ ويُدفن في أي مكان لأنه ليس إنساناً قطعة لحم وإذا كان بعد أربعة أشهر فإنه إنسان نُفخت فيه الروح فيُغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويعق عنه أيضاً ويسمى لأن هذا سيُبعث يوم القيامة هذا هو القول الراجح وقال بعض أهل العلم إنه لا يعق عنه حتى يخرج حياً ويبقى إلى تمام سبعة أيام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) وهذا يدل على أنه لا بد أن يبلغ سبعة أيام وأنه إن مات قبل ذلك فإنه لا يُعق عنه لكن الأظهر هو القول الأول أنه متى خرج بعد نفخ الروح فيه فإنه يُعق عنه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : السقط يعني الحمل يسقط من بطن أمه إذا سقط قبل أربعة أشهر فهو قطعة لحم ليس له تغسيل ولا تكفين ولا صلاة ولا عقيقة وإنما يؤخذ ويُدفن في أي مكان لأنه ليس إنساناً قطعة لحم وإذا كان بعد أربعة أشهر فإنه إنسان نُفخت فيه الروح فيُغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويعق عنه أيضاً ويسمى لأن هذا سيُبعث يوم القيامة هذا هو القول الراجح وقال بعض أهل العلم إنه لا يعق عنه حتى يخرج حياً ويبقى إلى تمام سبعة أيام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) وهذا يدل على أنه لا بد أن يبلغ سبعة أيام وأنه إن مات قبل ذلك فإنه لا يُعق عنه لكن الأظهر هو القول الأول أنه متى خرج بعد نفخ الروح فيه فإنه يُعق عنه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما معنى حديث: " لا يحرم الحرام الحلال ". ؟
السائل : سائل يقول أو يسأل عن مراد هذا الحديث : ( لا يحرم الحرام الحلال ) ؟
الشيخ : ها
السائل : يقول لا يحرم الحرام الحلال يسأل عن مراد هذا الحلال إن كان حديثاً
الشيخ : ويش هو ؟ لا يحرم الحلال الحرام ؟ ما أعرف الحديث هذا إيه
الطالب : يمكن يبين لك
الشيخ : وين السائل ؟ أنت طيب تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال الحديث ما هو مفهوم المعنى وإذا كان سندُه ضعيفاً فقد كُفينا إياه والحمد لله.
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : ها
السائل : يقول لا يحرم الحرام الحلال يسأل عن مراد هذا الحلال إن كان حديثاً
الشيخ : ويش هو ؟ لا يحرم الحلال الحرام ؟ ما أعرف الحديث هذا إيه
الطالب : يمكن يبين لك
الشيخ : وين السائل ؟ أنت طيب تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال الحديث ما هو مفهوم المعنى وإذا كان سندُه ضعيفاً فقد كُفينا إياه والحمد لله.
السائل : جزاكم الله خيراً.
أيهما أفضل الوصية أو الوقف، وما الفوائد المترتبة على الوقف؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ أيهما أفضل الوصية أم الوقف وما هي الفوائد المترتبة على الوقف ؟
الشيخ : الوصية من جهة أفضل والوقف من جهة أفضل الوقف إذا وقّف الإنسان شيئا صار وقفا في الحال ولا يمكنه الرجوع فيه ولا فرق بين أن يكون كثيراً أو قليلاً والوصية لا تنفذ إلا بعد الموت ولا ينفذ منها إلا ما كان من الثلث فأقل لغير وارث مثال هذا رجل عنده عمارة فوقفها وهو في حال الصحة على المساكين أو على المساجد أو على طلبة العلم المهم وقّفها هذه العمارة ليس عنده غيرها ينفذ الوقف أو لا ؟ ينفذ ينفذ الوقف وليس له أن يرجع فيه الثاني : أوصى بهذه العمارة هل تنفذ الوصية من حين الإيصاء أو لا تنفذ إلا من بعد الموت ؟
الطالب : بعد الموت
الشيخ : نعم الجواب الثاني لا تنفذ إلا بعد الموت ثم نقول إذا مات هل هذه العمارة أقل من الثلث، من الثلث فأقل فإننا ننفذها هل هي أكثر فإننا لا ننفذ ما زاد على ثلث التركة إلا بإجازة الورثة وإنني بهذه المناسبة أقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الصدقة أو أفضل الصدقة أن تَصدق وأنت صحيح شحيح تأمُل البقاء وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ) فالذي ينبغي أن يتصدق الإنسان بما شاء الله في حياته ومن أفضل الصدقات الباقية أن يساهم في بناء المساجد أو يستقل ببنائها إن كان عنده مال لأن المساجد بيوت الله عز وجل أضافها الله إلى نفسه ولأن المساجد مأوى المصلين والتالين لكتاب الله والفقهاء والمتعلمين وقد تكون مأوى المساكين في بعض البلاد فلذلك حالنا اليوم أفضل ما نرى أن تُبذل فيه الأوقاف بناء المساجد إما استقلالاً وإما مشاركة نعم.
الشيخ : الوصية من جهة أفضل والوقف من جهة أفضل الوقف إذا وقّف الإنسان شيئا صار وقفا في الحال ولا يمكنه الرجوع فيه ولا فرق بين أن يكون كثيراً أو قليلاً والوصية لا تنفذ إلا بعد الموت ولا ينفذ منها إلا ما كان من الثلث فأقل لغير وارث مثال هذا رجل عنده عمارة فوقفها وهو في حال الصحة على المساكين أو على المساجد أو على طلبة العلم المهم وقّفها هذه العمارة ليس عنده غيرها ينفذ الوقف أو لا ؟ ينفذ ينفذ الوقف وليس له أن يرجع فيه الثاني : أوصى بهذه العمارة هل تنفذ الوصية من حين الإيصاء أو لا تنفذ إلا من بعد الموت ؟
الطالب : بعد الموت
الشيخ : نعم الجواب الثاني لا تنفذ إلا بعد الموت ثم نقول إذا مات هل هذه العمارة أقل من الثلث، من الثلث فأقل فإننا ننفذها هل هي أكثر فإننا لا ننفذ ما زاد على ثلث التركة إلا بإجازة الورثة وإنني بهذه المناسبة أقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الصدقة أو أفضل الصدقة أن تَصدق وأنت صحيح شحيح تأمُل البقاء وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ) فالذي ينبغي أن يتصدق الإنسان بما شاء الله في حياته ومن أفضل الصدقات الباقية أن يساهم في بناء المساجد أو يستقل ببنائها إن كان عنده مال لأن المساجد بيوت الله عز وجل أضافها الله إلى نفسه ولأن المساجد مأوى المصلين والتالين لكتاب الله والفقهاء والمتعلمين وقد تكون مأوى المساكين في بعض البلاد فلذلك حالنا اليوم أفضل ما نرى أن تُبذل فيه الأوقاف بناء المساجد إما استقلالاً وإما مشاركة نعم.
ما حكم استعمال زيت الحشيش المخدر لإطالة شعر المرأة.؟
السائل : جزاكم الله خيراً . هذه سائلة فضيلة الشيخ تسأل عن حكم استعمال زيت الحشيش المخدر خاصة أنه قد ثبت أنه نافع لإطالة شعر المرأة ؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : زيت الحشيش
الشيخ : الحشيش؟! الحشيش الذي في البر يعني؟
الطالب : لا المخدر
الشيخ : المخدر أرى أنه لا يجوز استعماله لأن استعماله يؤدي إلى تسويقه وإنتاجه ومعلوم أن اكثر الناس يستعملون الحشيش في المخدرات فلا يجوز إذ أن المرأة لو قلنا بالجواز اشترت بدراهم ثم صار هذا تنمية لزراعة الحشيش والحشيش محارَب حتى من الدول الكافرة ثم إنها تقول : لتطويل شعر الرأس الآن النساء نحن مبتلين بهن يردن أن يقصرن الرؤوس نعم ما أكثر ما تسأل المرأة أبغى أقص رأسي لكن هذه لعلها كانت من النساء السابقات قبلها هه قبل هذا العصر فالحاصل أنه لا يجوز أن يُستعمل زيت الحشيش المخدر ولا في تطويل الرأس .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إيش؟
الطالب : زيت الحشيش
الشيخ : الحشيش؟! الحشيش الذي في البر يعني؟
الطالب : لا المخدر
الشيخ : المخدر أرى أنه لا يجوز استعماله لأن استعماله يؤدي إلى تسويقه وإنتاجه ومعلوم أن اكثر الناس يستعملون الحشيش في المخدرات فلا يجوز إذ أن المرأة لو قلنا بالجواز اشترت بدراهم ثم صار هذا تنمية لزراعة الحشيش والحشيش محارَب حتى من الدول الكافرة ثم إنها تقول : لتطويل شعر الرأس الآن النساء نحن مبتلين بهن يردن أن يقصرن الرؤوس نعم ما أكثر ما تسأل المرأة أبغى أقص رأسي لكن هذه لعلها كانت من النساء السابقات قبلها هه قبل هذا العصر فالحاصل أنه لا يجوز أن يُستعمل زيت الحشيش المخدر ولا في تطويل الرأس .
السائل : جزاكم الله خيرا.
نرجو توضيح قولكم إن العبادة ليست طقوس شكلية بل هي شيء في القلب.
السائل : هذا سائل يقول فضيلة الشيخ قلتم أن العبادة ليست طقوسا شكلية بل هي شيء في القلب نرجو الإيضاح.
الشيخ : نعم كثير من الناس يتعبد لله لكن عبادة جوفاء كأنها أعمال يتحرك بها دون أن يشعر بها قلبه وأضرب لهذا مثلاً كلنا نصلي والحمد لله لكن منا من إذا كبر للإحرام شعر بأنه واقف بين يدي الله يناجيه ( إذا قال : (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله إيش ؟ حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال: أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل وإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخره قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ومنا من يقرأ يُكبر ويَقرأ الفاتحة ولكن لسانه ينطق وقلبُه غير حاضر هذا الثاني صلاتُه مجزئة شرعاً لكنها ناقصة جداً عن صلاة الأول ولهذا جاء في الحديث: ( إن الرجل لينصرف من صلاته وما كُتب له إلا نصفها عشرها ربعها ) إلى آخره فالشرع حركات جسمية وحركات قلبية والمدار على إيش ؟ الحركات القلبية والحركات الفعلية لا شك أنها مقصودة فيها أركان وشروط لكن الأهم صلاح القلب نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : نعم كثير من الناس يتعبد لله لكن عبادة جوفاء كأنها أعمال يتحرك بها دون أن يشعر بها قلبه وأضرب لهذا مثلاً كلنا نصلي والحمد لله لكن منا من إذا كبر للإحرام شعر بأنه واقف بين يدي الله يناجيه ( إذا قال : (( الحمد لله رب العالمين )) قال الله إيش ؟ حمدني عبدي وإذا قال : (( الرحمن الرحيم )) قال: أثنى علي عبدي وإذا قال : (( مالك يوم الدين )) قال : مجدني عبدي وإذا قال : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل وإذا قال : (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخره قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ومنا من يقرأ يُكبر ويَقرأ الفاتحة ولكن لسانه ينطق وقلبُه غير حاضر هذا الثاني صلاتُه مجزئة شرعاً لكنها ناقصة جداً عن صلاة الأول ولهذا جاء في الحديث: ( إن الرجل لينصرف من صلاته وما كُتب له إلا نصفها عشرها ربعها ) إلى آخره فالشرع حركات جسمية وحركات قلبية والمدار على إيش ؟ الحركات القلبية والحركات الفعلية لا شك أنها مقصودة فيها أركان وشروط لكن الأهم صلاح القلب نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
هل تجزئ الصلاة لمن لم يسجد على الأعضاء السبعة؟
السائل : يقول السائل : كثير من الناس عندما يسجدون في الصلاة قد لا يهتمون بوضع القدمين وتثبيتهما على الأرض هل صلاتهم تصح فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : نعم يقول : بعض الناس إذا سجد رفع أطراف قدميه عن الأرض هل يجزئ أو لا ؟ نقول لا يجزئ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أُمرنا أن نَسجد على سبعة أعظم ) أمرنا بهذا اللفظ وفي لفظ ( أُمرت أن نسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين ) فلا بد أن تسجد على كل الأعضاء السبعة تعدها لنا .
السائل : ... .
الشيخ : طيب الجبهة بس الجبهة وأشار إلى أنفه إشارة إلى أن الأنف ليس عضواً مستقلاً لكنه تابع للجبهة نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل : تَظهر كتب كثيرة في الأسواق منها ما يُنافي القضاء والقدر ومنها ما يقول مؤلفه فيه لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن.
الشيخ : لا تقرب لا تقرب ...
الشيخ : نعم يقول : بعض الناس إذا سجد رفع أطراف قدميه عن الأرض هل يجزئ أو لا ؟ نقول لا يجزئ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أُمرنا أن نَسجد على سبعة أعظم ) أمرنا بهذا اللفظ وفي لفظ ( أُمرت أن نسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين ) فلا بد أن تسجد على كل الأعضاء السبعة تعدها لنا .
السائل : ... .
الشيخ : طيب الجبهة بس الجبهة وأشار إلى أنفه إشارة إلى أن الأنف ليس عضواً مستقلاً لكنه تابع للجبهة نعم .
السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل : تَظهر كتب كثيرة في الأسواق منها ما يُنافي القضاء والقدر ومنها ما يقول مؤلفه فيه لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن.
الشيخ : لا تقرب لا تقرب ...
نرجو نصيحة حول الكتب التي تخالف عقيدة أهل السنة والجماعة؟
السائل : بقول : تظهر في الأسواق كتب منها ما ينفي القضاء والقدر ومنها ما يقول صاحبه أنه لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن ونفي رؤية الله يوم القيامة وأن المسلم لا يَرى الله فهل من نصيحة لهؤلاء والتحذير من كتبهم.
الشيخ : نعم الواجب على من رأى هذه الكتُب تُباع أن يبلغ بذلك وزارة الشؤون الإسلامية أو داء الإفتاء أو الإعلام ويجب سحب هذه الكتب من الأسواق لأنها كُتب ضلال والناس إذا أخذوها وقرؤوا ما فيها وليس عندهم حصيلة علمية سابقة سوف يعتقدون ما فيها من نفي القدر ونفي رؤية الله عز وجل وغير ذلك مما ذكره السائل هذا الواجب علينا يا إخوانا أن نتساعد ألا يفشو بيننا مثل هذه الكتب سبحان الله أحد ينفي القضاء والقدر والله عز وجل يقول : (( إنا كل شيء خلقناه بقدر )) أحد ينفي القدر والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) أحد ينفي رؤية الله عز وجل والله سبحانه وتعالى يقول : (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) وقد تكلمنا على هذا قبل ليلتين بكلام واسع سبحان الله لولا أني أسأل الله لهؤلاء الهداية أن يهديهم صراطه المستقيم لقلت اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها لكني لا أقول هذا أقول اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاهده إلى الصواب، لأن الواجب علينا لإخواننا الذين يستقبلون قبلتنا وينحرون نسكنا أن ندعو لهم بالهداية لا أن ندعو عليهم بالشر وفي ظني أنه لو قابلك رجلٌ من هؤلاء وقلت تعال نقف أنا وأنت أمام بيت الله وندعو اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها ما يستطيع أن يوافق الذي ينكرها لأنه يخشى النصوص فيها واضحة قطعية ما فيها إشكال لا في الثبوت ولا في الدلالة المهم أن علينا أن نتكاتف وإذا رأينا كُتب بدع أن نبلغ المسؤولين ونُحذر إخواننا منها وبذلك تبرأ الذمة نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : نعم الواجب على من رأى هذه الكتُب تُباع أن يبلغ بذلك وزارة الشؤون الإسلامية أو داء الإفتاء أو الإعلام ويجب سحب هذه الكتب من الأسواق لأنها كُتب ضلال والناس إذا أخذوها وقرؤوا ما فيها وليس عندهم حصيلة علمية سابقة سوف يعتقدون ما فيها من نفي القدر ونفي رؤية الله عز وجل وغير ذلك مما ذكره السائل هذا الواجب علينا يا إخوانا أن نتساعد ألا يفشو بيننا مثل هذه الكتب سبحان الله أحد ينفي القضاء والقدر والله عز وجل يقول : (( إنا كل شيء خلقناه بقدر )) أحد ينفي القدر والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) أحد ينفي رؤية الله عز وجل والله سبحانه وتعالى يقول : (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) وقد تكلمنا على هذا قبل ليلتين بكلام واسع سبحان الله لولا أني أسأل الله لهؤلاء الهداية أن يهديهم صراطه المستقيم لقلت اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها لكني لا أقول هذا أقول اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاهده إلى الصواب، لأن الواجب علينا لإخواننا الذين يستقبلون قبلتنا وينحرون نسكنا أن ندعو لهم بالهداية لا أن ندعو عليهم بالشر وفي ظني أنه لو قابلك رجلٌ من هؤلاء وقلت تعال نقف أنا وأنت أمام بيت الله وندعو اللهم من أنكر رؤيتك في الآخرة فاحرمه منها ما يستطيع أن يوافق الذي ينكرها لأنه يخشى النصوص فيها واضحة قطعية ما فيها إشكال لا في الثبوت ولا في الدلالة المهم أن علينا أن نتكاتف وإذا رأينا كُتب بدع أن نبلغ المسؤولين ونُحذر إخواننا منها وبذلك تبرأ الذمة نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
هل يجوز التبرك بأهل العلم.؟
السائل : هذا سائل يقول : لقد رأيت أحد الطلاب عندما سلم عليكم وضع يده على رأسكم ثم مسح يده بوجهه أو مسح وجهه بيده قال فأنكرت عليه ذلك فقال إن ذلك من باب التبرك بالعلم فما رأي سماحتكم بذلك ؟
الشيخ : رأينا هذا غلط ولو شعرت بذلك لنهيته كيف يتبرك بالعلم العلم ما هو على شماغي العلم حتى يأخذه هذا غلط غلط عظيم جدا ولا نرضاه ولا أحد يُتبرك بجسده إلا واحد مَن ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم أما نحن الإنسان نعم يتبرك بالعلم يمعنى يتلقى العلم من الشخص هذا صحيح أما يمسح رأسه معناه إذا مسح رأسه صار عالم ما هو هذا صحيح فأسأل أن يعفو عن أخينا هذا وإن كان حاضراً أو لم يكن حاضراً فأعلموه أننا لا نرى هذا صحيحاً بل هذا غلط محض، التبرك بغير الرسول عليه الصلاة والسلام غلط حتى الحجر الأسود الآن نحن نمسحه ونقبله تبركاً أو تعبداً ؟ لا إله إلا الله تبركاً أو تعبداً ؟
الطالب : تعبداً
الشيخ : تعبداً نعم لحديث عمر أنه قبل الحجر وقال : ( والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ) لكن مع الأسف الشديد أن بعض المسلمين اليوم يعتقدون أن مسح الحجر أو مسح الركن اليماني من باب التبرك حتى إني أنا رأيت بعيني ولعلكم رأيتم مثلي امرأة تمسح الركن اليماني ثم تمسح وجه طفلها معها وبقية بدنه ويش معنى هذا؟ تبرك وهذا غلط نحن لا نمسح الركن اليماني ولا الحجر الأسود إلا تعبداً لله عز وجل وتأسياً بالرسول نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هذا سؤال غير الذي ورد فيه.
السائل : جزاكم الله خيراً.
الشيخ : رأينا هذا غلط ولو شعرت بذلك لنهيته كيف يتبرك بالعلم العلم ما هو على شماغي العلم حتى يأخذه هذا غلط غلط عظيم جدا ولا نرضاه ولا أحد يُتبرك بجسده إلا واحد مَن ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم أما نحن الإنسان نعم يتبرك بالعلم يمعنى يتلقى العلم من الشخص هذا صحيح أما يمسح رأسه معناه إذا مسح رأسه صار عالم ما هو هذا صحيح فأسأل أن يعفو عن أخينا هذا وإن كان حاضراً أو لم يكن حاضراً فأعلموه أننا لا نرى هذا صحيحاً بل هذا غلط محض، التبرك بغير الرسول عليه الصلاة والسلام غلط حتى الحجر الأسود الآن نحن نمسحه ونقبله تبركاً أو تعبداً ؟ لا إله إلا الله تبركاً أو تعبداً ؟
الطالب : تعبداً
الشيخ : تعبداً نعم لحديث عمر أنه قبل الحجر وقال : ( والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ) لكن مع الأسف الشديد أن بعض المسلمين اليوم يعتقدون أن مسح الحجر أو مسح الركن اليماني من باب التبرك حتى إني أنا رأيت بعيني ولعلكم رأيتم مثلي امرأة تمسح الركن اليماني ثم تمسح وجه طفلها معها وبقية بدنه ويش معنى هذا؟ تبرك وهذا غلط نحن لا نمسح الركن اليماني ولا الحجر الأسود إلا تعبداً لله عز وجل وتأسياً بالرسول نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هذا سؤال غير الذي ورد فيه.
السائل : جزاكم الله خيراً.
ما حكم تداوي المرأة عند الطبيب الرجل مع وجود امرأة طبيبة؟
السائل : هذا سؤال أو سائل يقول : ما حكم تداوي المرأة عند الرجل مع وجود من يُداوي هذا المرض، عن هذا المرض من النساء ولكن الرجل ماهراً في هذا التخصص أكثر من النساء مثل التداوي مثلاً من العقم ؟
الشيخ : التداوي عند الرجل يعني لو تداوت امرأة عند رجل بدون خلوة واحتاجت إلى ذلك فلا بأس لكن لا بد من حضور محرمها أو من تزول به الخلوة حتى لو وُجد امرأة يمكن أن تداوي هذه المرأة ولكن الرجل أحذق وأعلم فلا بأس لكن البلاء كل البلاء أن يخلو الرجل بالمرأة عند معالجتها هذا لا يجوز سواء في الطب الذي يكون بالقراءة وما أشبه ذلك أو بغير هذا لا يجوز الخلوة بالمرأة إطلاقاً نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : التداوي عند الرجل يعني لو تداوت امرأة عند رجل بدون خلوة واحتاجت إلى ذلك فلا بأس لكن لا بد من حضور محرمها أو من تزول به الخلوة حتى لو وُجد امرأة يمكن أن تداوي هذه المرأة ولكن الرجل أحذق وأعلم فلا بأس لكن البلاء كل البلاء أن يخلو الرجل بالمرأة عند معالجتها هذا لا يجوز سواء في الطب الذي يكون بالقراءة وما أشبه ذلك أو بغير هذا لا يجوز الخلوة بالمرأة إطلاقاً نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
ما حكم التصوير بكاميرات الفيديو في الأعراس للرجال؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ ما حكم التصوير بكاميرات الفيديو في حفلات الأعراس للرجال مع عدم وجود أي محذور شرعي ؟
الشيخ : أرى أنه لا يُصور في الحفلات لأن فتح هذا الباب يؤدي إلى أن ينتقل من تصوير الرجال إلى تصوير النساء كما وقع فيه الآن من يصورون النساء في الحفلات وهذا حرام بلا شك لأن هذه الصورة سوف تُعرض على كل إنسان وسوف يتفرج الناس على صور النساء صور متحركة وهذا فيه فتنة كبيرة وكذلك تصوير الرجال أرى أنه من باب سد الذرائع ألا يؤذن للرجال بالتصوير نعم.
السائل : جزاكم الله خيراُ.
الشيخ : أرى أنه لا يُصور في الحفلات لأن فتح هذا الباب يؤدي إلى أن ينتقل من تصوير الرجال إلى تصوير النساء كما وقع فيه الآن من يصورون النساء في الحفلات وهذا حرام بلا شك لأن هذه الصورة سوف تُعرض على كل إنسان وسوف يتفرج الناس على صور النساء صور متحركة وهذا فيه فتنة كبيرة وكذلك تصوير الرجال أرى أنه من باب سد الذرائع ألا يؤذن للرجال بالتصوير نعم.
السائل : جزاكم الله خيراُ.
نرجو نصيحة لطالب العلم الذي يرتكب بعض المعاصي ثم يتوب ثم يعود للذنب؟
السائل : سائل يقول : أنا طالب علم أسرفت على نفسي بالذنوب وقد ابتليت بعض الذنوب كلما تبت منها رجعت إليها حتى أن نفسي تحدثني بأنه لا فائدة من ذلك فأنت لا تستطيع الفكاك منها.
الشيخ : نعم أقول إذا صدق الله في التوبة وصار عنده عزيمة قوية فإن الغالب أنه لا يرجع وعليه إذا تاب أن يبتعد عن مخالطة الذين يعملون هذه السيئة مثال ذلك أن يتوب من شرب الدخان ثم يبقى ممتنعاً منه لمدة أيام ثم يعود نقول اصبر نفسك وتحمل المشقة والعاقبة للمتقين أبعد عن أمكنة الذين يشربونه فإن ذلك من أسباب الامتناع منه ، ومع هذا نقول ما دام الإنسان حين توبته قد عزم ألا يعود فإذا غلبته نفسه في المستقبل وعاد فليجدد توبة أخرى ويتوب الله عليه مهما أذنبت وتبت إلى الله توبةً نصوحا فإن الله يقبل توبتك قال الله تبارك وتعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )) نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : نعم أقول إذا صدق الله في التوبة وصار عنده عزيمة قوية فإن الغالب أنه لا يرجع وعليه إذا تاب أن يبتعد عن مخالطة الذين يعملون هذه السيئة مثال ذلك أن يتوب من شرب الدخان ثم يبقى ممتنعاً منه لمدة أيام ثم يعود نقول اصبر نفسك وتحمل المشقة والعاقبة للمتقين أبعد عن أمكنة الذين يشربونه فإن ذلك من أسباب الامتناع منه ، ومع هذا نقول ما دام الإنسان حين توبته قد عزم ألا يعود فإذا غلبته نفسه في المستقبل وعاد فليجدد توبة أخرى ويتوب الله عليه مهما أذنبت وتبت إلى الله توبةً نصوحا فإن الله يقبل توبتك قال الله تبارك وتعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )) نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
ما الدليل أن إسرافيل من حملة العرش؟
السائل : يقول السائل ذكرتم في بعض كتبكم أن إسرافيل عليه السلام من حملة العرش
الشيخ : نعم
السائل : فما هو الدليل على ذلك ؟
الشيخ : هذا رأيته أظنه في البداية والنهاية أن إسرافيل أحدُ حملة العرش نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
الشيخ : نعم
السائل : فما هو الدليل على ذلك ؟
الشيخ : هذا رأيته أظنه في البداية والنهاية أن إسرافيل أحدُ حملة العرش نعم.
السائل : جزاكم الله خيراً .
تقدمت لخطبة امرأة واشترط وليها دفع صداقها دفعة واحدة وأنا لا أستطيع ذلك فقال اكتب عليك شيكا بالمال الذي حدده وإلا فلا فهل ذلك جائز مع توجيه كلمة لأولياء الأمور بالتيسير في أمور الزواج؟
السائل : يقول السائل : تقدمت لخطبة إحدى النساء واشترط وليها دفع صداقها دُفعة واحدة وأنا لا أستطيع ذلك فقال لي: اكتب عليك شيك بالمبلغ الذي حدده وإلا فلا ، فهل ذلك جائز ? وأرجو من فضيلتكم توجيه كلمة لأولياء الأمور بالتيسير في أمور الزواج
الشيخ : نعم هو يقول إنه ليس عنده شيء وأنه محتاج إلى أن يكون المهر بعضه عاجل وبعضه آجل لكن ولي المرأة يقول اكتب لي شيك على أي شيء؟ أسألكم أنا مسألة الشيكات ما أعرف لها الحين يقول اكتب لي شيك على إيه ؟
السائل : بالمبلغ يعني لكي يزوجه
الشيخ : طيب ما عنده شيء
الطالب : ما له رصيد
الشيخ : ما له رصيد ويش الفايدة ؟ صوروا المسألة يا جماعة ولا اتركوها.
السائل : كأنه دين يعني.
الشيخ : الدين ما ينفعه شيك ما له رصيد ما فيه فائدة ما فيه فائدة إطلاقاً إيش
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف إقرار بأن في ذمته لفلانة مهراً قدره كذا وكذا لا بأس هذا ما في مانع
أما مسألة تقليل المهر فالسنة تقليل المهر ولكن قولوا لي لو تيسر لإنسان أن يتزوج امرأة بألف ريال وفيه امرأة أخرى بعشرة آلاف وقال باخذ المرأة بعشرة آلاف علشان يُقال هذا تاجر وهذا رفيع الهمة أيهما أفضل؟ لا المرأتان سواء الذي يقول بألف ولا بعشرة ؟
الطالب : الذي يقول بألف
الشيخ : اللي يقول بألف ولهذا نقول تقليل المهر أفضل من تكثيره حتى لو كان الإنسان غنياً وفي الحديث ( أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ) نعم.
الشيخ : نعم هو يقول إنه ليس عنده شيء وأنه محتاج إلى أن يكون المهر بعضه عاجل وبعضه آجل لكن ولي المرأة يقول اكتب لي شيك على أي شيء؟ أسألكم أنا مسألة الشيكات ما أعرف لها الحين يقول اكتب لي شيك على إيه ؟
السائل : بالمبلغ يعني لكي يزوجه
الشيخ : طيب ما عنده شيء
الطالب : ما له رصيد
الشيخ : ما له رصيد ويش الفايدة ؟ صوروا المسألة يا جماعة ولا اتركوها.
السائل : كأنه دين يعني.
الشيخ : الدين ما ينفعه شيك ما له رصيد ما فيه فائدة ما فيه فائدة إطلاقاً إيش
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف إقرار بأن في ذمته لفلانة مهراً قدره كذا وكذا لا بأس هذا ما في مانع
أما مسألة تقليل المهر فالسنة تقليل المهر ولكن قولوا لي لو تيسر لإنسان أن يتزوج امرأة بألف ريال وفيه امرأة أخرى بعشرة آلاف وقال باخذ المرأة بعشرة آلاف علشان يُقال هذا تاجر وهذا رفيع الهمة أيهما أفضل؟ لا المرأتان سواء الذي يقول بألف ولا بعشرة ؟
الطالب : الذي يقول بألف
الشيخ : اللي يقول بألف ولهذا نقول تقليل المهر أفضل من تكثيره حتى لو كان الإنسان غنياً وفي الحديث ( أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ) نعم.
16 - تقدمت لخطبة امرأة واشترط وليها دفع صداقها دفعة واحدة وأنا لا أستطيع ذلك فقال اكتب عليك شيكا بالمال الذي حدده وإلا فلا فهل ذلك جائز مع توجيه كلمة لأولياء الأمور بالتيسير في أمور الزواج؟ أستمع حفظ
ما حكم زواج المسيار؟
السائل : وما دمنا في باب الزواج فضيلة الشيخ هذا سائل يسأل عن زواج المسيار .
الشيخ : ما دُمنا في باب الزواج كل يوم أنت في باب الزواج يا شيخ بس الآن .
السائل : في باب الكلام عن الزواج يسأل عن زواج المسيار .
الشيخ : ويش زواج المسيار؟ من يعرف زواج المسيار وين السائل تفضل قم طيب اشرح لنا.
السائل : المسيار هو أن يتزوج من امرأة ويأتي بها بيت أمها وتبقى عندهم في بيت أهلها ثم ينصرف يسافر ثم إذا جاء هذا البلد يدخل عليها.
الشيخ : طيب يقول الأخ والعهدة عليه لست السائل لكن أنت شارح جزاك الله خير يقول زواج المسيار أن يتزوج امرأة وتبقى عند أهلها وهو يسافر ويرجع إذا رجع سّير عليها هذا زواج المسيار
أقول إذا كان هذا الزواج قد تمت الشروط فيه فإن بعض الناس يقول لا بأس به لكني أرى أنه يُخشى من عواقبه يبقى هذا الرجل كُلما مر ببلد تزوج مسيار وكلما تزوج مسيار جاءه أولاد وترتب عليه حقوق ما هي المسألة قضى شهوة فقط والغالب أنه إذا فعل هذا الزواج ولم تكن العلاقة بينه وبين الزوجة هذه جيدة يهملها ويهمل أولادها وحينئذٍ تضيع الأسر وما أحسن أن يتمثل الإنسان بقول القائل :
" ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً *** ويأتيك بالأخبار من لم تزود ".
نعم
الشيخ : ما دُمنا في باب الزواج كل يوم أنت في باب الزواج يا شيخ بس الآن .
السائل : في باب الكلام عن الزواج يسأل عن زواج المسيار .
الشيخ : ويش زواج المسيار؟ من يعرف زواج المسيار وين السائل تفضل قم طيب اشرح لنا.
السائل : المسيار هو أن يتزوج من امرأة ويأتي بها بيت أمها وتبقى عندهم في بيت أهلها ثم ينصرف يسافر ثم إذا جاء هذا البلد يدخل عليها.
الشيخ : طيب يقول الأخ والعهدة عليه لست السائل لكن أنت شارح جزاك الله خير يقول زواج المسيار أن يتزوج امرأة وتبقى عند أهلها وهو يسافر ويرجع إذا رجع سّير عليها هذا زواج المسيار
أقول إذا كان هذا الزواج قد تمت الشروط فيه فإن بعض الناس يقول لا بأس به لكني أرى أنه يُخشى من عواقبه يبقى هذا الرجل كُلما مر ببلد تزوج مسيار وكلما تزوج مسيار جاءه أولاد وترتب عليه حقوق ما هي المسألة قضى شهوة فقط والغالب أنه إذا فعل هذا الزواج ولم تكن العلاقة بينه وبين الزوجة هذه جيدة يهملها ويهمل أولادها وحينئذٍ تضيع الأسر وما أحسن أن يتمثل الإنسان بقول القائل :
" ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً *** ويأتيك بالأخبار من لم تزود ".
نعم
هل من السنة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنة ؟
الشيخ : نعم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيها أجر وفيها خير وفيها ثواب تقرؤها من بعد طلوع الشمس إلى غروب الشمس يعني بمعنى كل اليوم وقت للقراءة ليس بلازم أن تقرأها قبل الصلاة أي قبل صلاة الجمعة ومن المشروع في يوم الجمعة الغُسل لصلاة الجمعة كل من حضر الجمعة وجب عليه أن يغتسل وجوباً ما هو استحبابا دليل الوجوب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( غُسل الجمعة واجب على كل محتلم ) أي على كل بالغ غُسل الجمعة واجب من القائل ؟
السائل : رسول الله.
الشيخ : طيب من أعلم الناس بشريعة الله ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أنصح الخلق لعباد الله ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أفصح الخلق فيعبر بما يريد ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أصدق الخلق ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم إذن اجتمع في هذه الجملة كل أوصاف القبول لو أنك وجدت هذا في عبارة مؤلف كتاب فقه يقول المؤلف: غسل الجمعة واجب لقلت على طول هذا المؤلف يرى وجوب غسل الجمعة فكيف وقد قاله الرسول عليه الصلاة والسلام فغسل الجمعة واجب على كل من أتى الجمعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل ) واسمعوا قصةً وقعت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (كان يخطب الناس يوم الجمعة فدخل أمير المؤمنين عثمان وهو يخطب فكأنه أنكر عليه ليش تأخرت حتى جاء الإمام ؟ قال : يا أمير المؤمنين والله ما زدت على أن توضأت ثم أتيت ) .
الشيخ : نعم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيها أجر وفيها خير وفيها ثواب تقرؤها من بعد طلوع الشمس إلى غروب الشمس يعني بمعنى كل اليوم وقت للقراءة ليس بلازم أن تقرأها قبل الصلاة أي قبل صلاة الجمعة ومن المشروع في يوم الجمعة الغُسل لصلاة الجمعة كل من حضر الجمعة وجب عليه أن يغتسل وجوباً ما هو استحبابا دليل الوجوب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( غُسل الجمعة واجب على كل محتلم ) أي على كل بالغ غُسل الجمعة واجب من القائل ؟
السائل : رسول الله.
الشيخ : طيب من أعلم الناس بشريعة الله ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أنصح الخلق لعباد الله ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أفصح الخلق فيعبر بما يريد ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من أصدق الخلق ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم إذن اجتمع في هذه الجملة كل أوصاف القبول لو أنك وجدت هذا في عبارة مؤلف كتاب فقه يقول المؤلف: غسل الجمعة واجب لقلت على طول هذا المؤلف يرى وجوب غسل الجمعة فكيف وقد قاله الرسول عليه الصلاة والسلام فغسل الجمعة واجب على كل من أتى الجمعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل ) واسمعوا قصةً وقعت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (كان يخطب الناس يوم الجمعة فدخل أمير المؤمنين عثمان وهو يخطب فكأنه أنكر عليه ليش تأخرت حتى جاء الإمام ؟ قال : يا أمير المؤمنين والله ما زدت على أن توضأت ثم أتيت ) .
اضيفت في - 2006-04-10