تابع لسائل يقول : إشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ينتفع بشرب حليبه وبيع الذكر منها و لها راعي يرعاها براتب شهرى و ينفق عليها علف شهريا وقد تجاوزت أكثر من النصاب فهل تجب فيها الزكاة أم لا.؟
السائل : بس يقول يبيع الذكور يا شيخ.
الشيخ : وبيع الذكور لا يعد هذا تجارة لأننا نعلم أن الثمار التي في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والتي أوجب النبي صلى الله عليه وسلم فيها الثمار يبيعها أهلها أو يبيعون ما لا يحتاجون إليه منها.
1 - تابع لسائل يقول : إشترى إبل منذ أكثر من عام لكي ينتفع بشرب حليبه وبيع الذكر منها و لها راعي يرعاها براتب شهرى و ينفق عليها علف شهريا وقد تجاوزت أكثر من النصاب فهل تجب فيها الزكاة أم لا.؟ أستمع حفظ
سائل يقول : قريتنا تبعد عن مكة بتسعين كيلو متر وفي ليالي الأوتار من العشر الأواخر من رمضان بعد أن نفطر في قريتنا نأتى الحرم ولكن تفوتنا صلاة العشاء مع الجماعة ونلحق الإمام يصلي التراويح ثم نصلي مع الإمام بنية الفريضة فهل يجوز ذلك .؟
الشيخ : ودخلت مع الإمام في الركعة الأولى من التراويح فإنك تسلم معه لأن فرضك ركعتان.
2 - سائل يقول : قريتنا تبعد عن مكة بتسعين كيلو متر وفي ليالي الأوتار من العشر الأواخر من رمضان بعد أن نفطر في قريتنا نأتى الحرم ولكن تفوتنا صلاة العشاء مع الجماعة ونلحق الإمام يصلي التراويح ثم نصلي مع الإمام بنية الفريضة فهل يجوز ذلك .؟ أستمع حفظ
سائل يقول :هناك حديث فيما معناه يحث على التضلع من ماء زمزم أرجوا ذكر الحديث وبيان درجته من الصحة.؟
الشيخ : لا يحضرني الآن درجة هذا الحديث من الصحة ولكن العلماء يقولون إنه يسن أن يشرب الإنسان من ماء زمزم ويتضلع منه ومعنى يتضلع أي يشرب كثيرا لأن الشرب من ماء زمزم له مزية فإنه قد روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام ( أن ماء زمزم لما شرب له ) حتى كان بعض الناس يشربه ليعتاض به عن الأكل والشرب ويبقى عليه مدة مستغنيا به عن الأكل والشرب حتى بالغ بعض أهل العلم وصار يشرب ماء زمزم ليتقوى به على حفظ العلم والناس الآن في زمن الاختبار ما عاد يذهبون إلى ماء زمزم ليشربوه حتى يحفظوا دروسهم ممكن يعني قد يستفاد من عموم الحديث ( ماء زمزم لما شرب له ) قد يستفاد منه هذا وقد يقال لما شرب له من حيث الجوع والعطش فقط ولكن الشيء الذي يعين الطلبة على الحفظ هو تقوى الله عز وجل لأن الإنسان كلما كان أتقى لله كان أحفظ للعلم بل إنه إذا كان متقيا لله يزيد علمه لقوله تعالى : (( والذين اهتدوا زادهم هدى وأتاهم تقواهم )) (( ويزيد الله الذي اهتدوا هدى )) وقال الشافعي رحمه الله : " شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي ".
3 - سائل يقول :هناك حديث فيما معناه يحث على التضلع من ماء زمزم أرجوا ذكر الحديث وبيان درجته من الصحة.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :ما حكم طواف الوداع للمعتمر الذي تأخر بعد العمرة يوما أو بعض يوم.؟
الشيخ : طواف الوداع للمعتمر إذا كان من نيته حين قدم مكة أن يطوف ويسعى ويرجع فلا طواف عليه لأن طواف القدوم صار في حقه بمنزلة طواف الوداع أما إذا بقي في مكة فالراجح أنه يجب عليه أن يطوف للوداع وذلك للأدلة التالية : أولا : عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت ) وهذا شامل أحد نكرة في سياق النفي أو في سياق النهي فتعم كل من خرج. ثانيا : أن العمرة كالحج بل سماها النبي صلى الله عليه وسلم حجا كما في حديث عمرو بن حزم المشهور الذي تلقته الأمة بالقبول قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والعمرة هي الحج الأصغر ) ثالثا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت العمرة بالحج إلى يوم القيامة ) رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليعلى بن أمية ( اصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك ) فإذا كنت تصنع طواف الوداع في حجك فاصنعه في عمرتك ولا يخرج من ذلك إلا ما أجمع العلماء على خروجه مثل الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة والمبيت بمنى ورمي الجمار فإن هذا بالإجماع ليس مشروعا في العمرة ولأن الإنسان إذا طاف صار أبرأ لذمته وأحوط لأنك إذا طفت لم يقل أحد من العلماء إنك أخطأت لكن إذا خرجت بدون طواف قال لك بعض العلماء إنك أخطأت حيث خرجت بدون وداع.
سائل يقول :ما حكم وضع الحذاء كسترة للصلاة .؟
الشيخ : السترة للمصلي جائزة بكل شيء حتى لو كان سهما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليستتر أحدكم في صلاته ولو بسهم ) بل قال العلماء : إنه يمكن أن يستتر بالخيط وبطرف السجادة بل جاء في الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام ( أن من لم يجد عصا فليخط خطا ) وكل هذا يدل على أن السترة لا يشترط أن تكون كبيرة وإنما يكتفى فيها بما يدل على التستر فالنعال لا شك أنها ذات جسم وكبير وبيّن إلا أني أرى أنه لا ينبغي أن يجعلها سترة له لأن النعال في العرف مستقذرة ولا ينبغي أن تكون بين يديك وأنت واقف بين يدي الله عز وجل ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم المصلي أن يتنخع بين يديه يعني يتفل النخامة بين يديه وقال عليه الصلاة والسلام معللا ذلك : ( لا يتنخعن قبل وجهه فإن الله تعالى قبل وجهه ) فالذي أرى أنه لا ينبغي للإنسان أن يجعل النعلين سترة له لأنها مستقذرة في عرف الناس ولا ينبغي أن يجعل بين يديه وهو يناجي الله عز وجل شيئا مستقذرا في عرف الناس.
سائل يقول :أنه يكثر النظر إلى النساء و الأولاد المرد فهل هذا يؤثر على صيامه .؟
الشيخ : نعم فكل معصية فإنها تؤثر على الصيام لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) وهذا الرجل الذي ابتلي بهذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لا شك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله وكم من نظرة أوقعت في قلب صاحبها البلاء وصار والعياذ بالله أسيرا لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيرا في عشق الصور ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلي بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يسلمه منه وأن يعافيه منه وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤاله العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى.
سائل يقول :أنا شاب أبلغ من العمر سبع وعشرين عام وقد كنت ضالاً ضلالاً بعيداً وقد منّ الله علي بتوبة نصوح ولله الحمد وسؤالي أني لم أصم في رمضان طوال هذه المدة فهل يجب علي القضاء أم لا وكيف يمكن الموافقة بين قوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً )) وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أفطر يوماً في رمضان متعمداً لغير عذر لا ينفعه صوم الدهر ولو صامه ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .علماً أني كنت أعرف الحديث من قبل أثناء ضلالي ولكن النفس والشيطان تغلبا علي أفيدوني أفادكم الله.؟
الشيخ : هذا الرجل الذي كان ضالا كما وصف عن نفسه ثم منّ الله عليه بالهداية نسأل الله تعالى له الثبات وأن يبقيه على ما كان عليه من هذا الانتصار على النفس وعلى الهوى والشيطان وهو من نعمة الله عليه ولا يعرف الضلال إلا من ابتلي به ثم هدي للإسلام فلا يعرف الإنسان قدر الإسلام إلا إذا كان يعرف الكفر فنقول لهذا الرجل نهنئك بنعمة الله عليك بالاستقامة ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياك على الحق وما مضى من الطاعات التي تركتها من صيام وصلاة وزكاة وغيرها لا يلزمك قضاؤه الآن لأن التوبة تجب ما قبلها فإذا تبت إلى الله وأنبت إليه وعملت عملا صالحا فإن ذلك يكفيك عن إعادة هذه الأعمال وهذا أمر ينبغي أن نعرفه وهي أن القاعدة : " أن العبادة المؤقتة بوقت إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بلا عذر فإنها لا تصح " كل عبادة مؤقتة إذا تركها الإنسان حتى ذهب وقتها فإنها لا تنفعه ولا تجزئه مثل إيش ؟ كالصلاة والصيام لو تعمد الإنسان ألا يصلي حتى خرج الوقت ثم جاء يسألنا هل يجب عليّ القضاء قلنا له لا يجب عليك ولو أن أحدا ترك يوما من رمضان لم يصمه وجاء يسألنا هل يجب عليّ قضاؤه نقول له : لا يجب عليك القضاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وأنت إذا أخرت العبادة المؤقتة عن وقتها ثم أتيت بها بعد الوقت فقد عملت عملا ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم فتكون باطلة ولا تنفعك ولكن لو قال قائل رجل نسي الصلاة حتى خرج الوقت هل يقضيها ؟
السائل : نعم يقضيها.
الشيخ : لو تقم عشان يسمعون الناس.
السائل : لو كان متعمدا ما يقضيها إذا ما هو متعمد.
الشيخ : أنا سألتك أجبني عن سؤالي فقط.
السائل : ناسيا يقضيها.
الشيخ : إذا كان ناسيا فإنه يقضيها الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) ولكن لو قلت لي هذا الحديث يعارض كلامك حيث قلت إن الإنسان إذا ترك الصلاة متعمدا لا يقضيها ووجه المعارضة أنه إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ألزم الناسي وهو معذور بقضائها فالمتعمد من باب أولى نعم قاله العلماء الذين يرون وجوب القضاء على المتعمد يقولون هذا يقولون إذا كان الشارع أمر بالقضاء عند العذر فمع عدم العذر من باب أولى ولكننا نقول في الجواب الإنسان المعذور يكون وقت الصلاة في حقه إذا زال عذره فهو لم يؤخر الصلاة عن الوقت ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( فليصلها إذا ذكرها ) أما من تعمد ترك العبادة حتى خرج وقتها فقد أداها في غير وقتها المحدد فلا تقبل منه.
7 - سائل يقول :أنا شاب أبلغ من العمر سبع وعشرين عام وقد كنت ضالاً ضلالاً بعيداً وقد منّ الله علي بتوبة نصوح ولله الحمد وسؤالي أني لم أصم في رمضان طوال هذه المدة فهل يجب علي القضاء أم لا وكيف يمكن الموافقة بين قوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً )) وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أفطر يوماً في رمضان متعمداً لغير عذر لا ينفعه صوم الدهر ولو صامه ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .علماً أني كنت أعرف الحديث من قبل أثناء ضلالي ولكن النفس والشيطان تغلبا علي أفيدوني أفادكم الله.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :رجل قدم إلى مكة من أجل العمرة و لكنه لم يحرم من الميقات فماذا يفعل الآن .؟
الشيخ : أين السائل قدم إلى مكة للعمرة ولكنه لم يحرم من الميقات نعم.
السائل : أتيت إلى مكة بقصد العمرة ولكن ما أحرمت بالعمرة.
الشيخ : والآن أحرمت ولا لا ؟
السائل : لا لم أحرم.
الشيخ : حتى الآن الآن ممكن تذهب إلى الميقات الذي مررت به وتحرم منه وليس عليك شيء.
السائل : إذا كان بعيد الميقات يا شيخ.
الشيخ : مثل إيش ؟
السائل : يلملم.
الشيخ : يلملم قريبة ما هي بعيدة.
السائل : لكن لو أحرم مثلا من التنعيم .
الشيخ : لا ما يجوز إذا كان يمكنك أن تحرم من يلملم تحرم من يلملم أما إذا كان لا يمكن فإنك تحرم من التنعيم ويكون عليك فدية على كلام أهل العلم تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء والأمر ليس على سبيل التخيير لكن إذا عجزت عن الوصول إلى يلملم فإنك تحرم هذا إذا كنت ناويا العمرة أما إذا لم تنو العمرة ولكنك قدمت إلى مكة تقول إن تيسر لي أن أحرم بالعمرة أحرمت وإلا فلا فإنك تحرم من المكان الذي يتيسر لك فيه العمرة وإذا تيسرت لك في مكة فاخرج إلى التنعيم وأحرم منه معلوم الآن ممنوع عندنا الأسئلة الشفوية بارك الله فيك.
سائل يقول :دلنا على الطريق الصحيح للخشوع في الصلاة وهل الخشوع المتكلف يؤثر في الصلاة..؟
الشيخ : الخشوع في الصلاة هو حضور القلب ومما يعين عليه ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم حيث شكي إليه أن الرجل يأتيه الشيطان ويوسوس له في صلاته ويحول بينه وبين صلاته فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتفل الرجل على يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم هذا من أنفع الأدوية ومنها أيضا أن يستحضر الإنسان عظمة من هو واقف بين يديه وهو الله عز وجل ويقبل على صلاته يتدبر ما يقول من كلام الله وما يقول من ذكر وما يفعله من أفعال وحركات حتى يتبين له عظمة الصلاة وحينئذ تزول عنه هذه الوساوس وجرب أما أن تستمر في الوساوس ومن وسواس إلى آخر فإنك لن تبرأ من هذا المرض.
9 - سائل يقول :دلنا على الطريق الصحيح للخشوع في الصلاة وهل الخشوع المتكلف يؤثر في الصلاة..؟ أستمع حفظ
سائل يقول :إستأذنت من أبي للمجيىء إلى الحرم فأذن لي وعند السفر رأيته كره مجيئي وحزن لذلك فهل علي إثم في إدخال الحزن عليه.؟
الشيخ : ما دام أنه قد أذن لك في أول الأمر فإن من العادة أن الإنسان إذا أراد أن يفارق أحبابه يظهر عليه علامة الحزن ولو كان أبوك لا يريد أن تعتمر لقال لك إنني لا أحب أن تعتمر فالذي أرى أنه حين أذن لك في أول الأمر لك أنت أن تستمر في عمرتك وحزنه عند الفراق أمر طبيعي لا يدل على أنه كره لك أن تعتمر.
10 - سائل يقول :إستأذنت من أبي للمجيىء إلى الحرم فأذن لي وعند السفر رأيته كره مجيئي وحزن لذلك فهل علي إثم في إدخال الحزن عليه.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :في قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم " لماذا لم يقل لاتسفكوا بدلا من لا تسفكون.؟
الشيخ : هذا سؤال نحوي ولكن لا بأس أن نجيب عليه (( وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دمائكم )) ليس المراد الإخبار عن النهي أن الله تعالى نهاهم عن ذلك لكن الإخبار عن بيان هذا الميثاق فجملة لا تسفكون دمائكم جملة استئنافية لبيان هذا الميثاق الذي أخذه الله عليهم وليست هي نفس الأمر وعلى هذا صارت مرفوعة (( لا تسفكون دمائكم )) ولكني أورد على السائل لماذا لم تحذف النون في قوله تعالى : (( إلا أن يعفون )) مع أن أنْ مصدرية والمعروف أن أنْ المصدرية تنصب الفعل والفعل إذا كان من الأفعال الخمسة وصار منصوبا فإن النون تحذف وهنا لم تحذف النون إذا كان السائل مستعدا للجواب ولا نشوف غيره لماذا لم يقل الله تعالى إلا أن يعفوا وتحذف النون من يعرف أي إنسان يعرف.
السائل : إن النون نون النسوة.
الشيخ : يقول الأخ إن النون نون النسوة. وليست نون الرفع صح هذا ولا لا طيب إذا كانت النون نون النسوة أعربها لي أعربها.
السائل : فعل مضارع منصوب.
الشيخ : لا هو اللي يعربها أعرب إلا أن يعفون.
السائل : لأن قبله معروفة.
الشيخ : أن يعفون أنْ مصدرية تنصب الفعل المضارع ويعفون فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب سكون الواو يعفون لماذا بني على السكون لأنه متصل بنون النسوة والنون يعفون ضمير مبني على الفتح في محل رفع وهذا السؤال سؤال نحو محض ومع الأسف أن كثيرا من الناس حتى إن المتعلمين يجهلون إعراب الكلمات وأنا أحث إخواني الطلبة على أن يتعلموا الإعراب لأن تعلم الإعراب يوجب للإنسان أن تثبت القواعد عنده إذا لم يعرف الإعراب طارت القواعد عنه.
11 - سائل يقول :في قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم " لماذا لم يقل لاتسفكوا بدلا من لا تسفكون.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :ما حكم تكرار العمرة بصفة دائمة في شهر رمضان وما صحة الأثر الوارد عن ابن عمر أنه حج ستين حجة و اعتمر ألف عمرة.؟
الشيخ : أما الأثر عن عبد الله بن عمر فلا أدري عنه أما تكرار العمرة في شهر رمضان فإنه من البدع لأن تكرارها في شهر واحد خلاف ما كان عليه السلف حتى إن ابن تيمية شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ذكر في * الفتاوي * أنه يكره تكرار العمرة والإكثار منها باتفاق السلف ولاسيما من يكررها في رمضان حتى إن بعضهم يقول لي اليوم هذا أنه اعتمر في يوم واحد مرتين وشاهدت أنا رجلا لكن ما هو هذا العام شاهدت رجلا يسعى وقد حلق نصف رأسه طولا حلقه حلقا أبيض والثاني باقي شعر فسألته لماذا هذا العمل فقال إني حلقت هذا عن عمرة أمس وأبقيت هذا لعمرة اليوم شف الخطأ الآن خطأ مركب على خطأ كونه يكرر العمرة لأنه إذا كرر العمرة لا بد يبقي شعرا للحلق أو التقصير فقال له عقله احلق النصف لعمرة اليوم وأبق النصف لعمرة غد ويمكن لو أراد أن يأخذ أربع عمر يحلق الربع نعم والله أعلم.
12 - سائل يقول :ما حكم تكرار العمرة بصفة دائمة في شهر رمضان وما صحة الأثر الوارد عن ابن عمر أنه حج ستين حجة و اعتمر ألف عمرة.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :ما صحة وجود القدمين في مقام إبراهيم هل هو صحيح أنهما قدما إبراهيم.؟
الشيخ : هو لا شك أن مقام إبراهيم ثابت وأن هذا الذي بني عليه هذا الزجاج هو مقام إبراهيم لكن الحفر الذي فيه لا يظهر أنها أثر القدمين لأن المعروف من الناحية التاريخية أن أثر القدمين قد زال زال منذ أزمنة متطاولة ولكنها حفرت هذه أو صنعت للعلامة فقط ولا يمكن أن نجزم بأن هذا الأثر أو هذا الحفر هو موضع قدمي إبراهيم عليه الصلاة والسلام وبالمناسبة أحب أن أنبه على مسألة وهي أن بعض المعتمرين والحجاج يقف عند مقام إبراهيم ويدعو بدعاء لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام وربما يدعو بدعاء بصوت مرتفع فيشوش على.
سائل يقول :أب غني ويتعامل بالربا ويمتنع من مساعدة إبنه على الزواج فهل يجوز للإبن أن يأخذ من مال أبيه دون علمه.؟
14 - سائل يقول :أب غني ويتعامل بالربا ويمتنع من مساعدة إبنه على الزواج فهل يجوز للإبن أن يأخذ من مال أبيه دون علمه.؟ أستمع حفظ
ما معنى قول الأشاعرة في الرؤية أن الله لايرى إلا في جهة وما هو رد أهل السنة و الجماعة.؟
الشيخ : يقول الله عز وجل في القرآن حين ذكر القيامة : (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) فأضاف النظر إلى الوجوه والذي يمكن به النظر في الوجوه ما هو العين ففي الآية دليل على أن الله سبحانه وتعالى يرى بالعين ولكن هل رؤيتنا لله عز وجل تقتضي الإحاطة به ؟ لا أبدا ولا يمكن أن تحيط به لأن الله يقول : (( ولا يحيطون به علما )) فإذا كنا لا يمكن أن نحيط بالله علما والإحاطة العلمية أوسع وأشمل من الإحاطة البصرية دل ذلك على أنه لا يمكن أن نحيط به إحاطة بصرية ويدل لذلك قوله تعالى : (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )) فالأبصار وإن رأته لا يمكن أن تدركه الله عز وجل يرى بالعين رؤية حقيقة ولكنه لا يدرك بهذه الرؤية لأنه عز وجل أعظم من أن يحاط به وهذا الذي ذهب إليه السلف ويرون أن أكمل نعيم ينعم به الإنسان أن ينظر إلى وجه الله عز وجل ولهذا كان من دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام أسألك لذة النظر إلى وجهك ما قال النظر قال لذة النظر لأن لهذا النظر لذة عظيمة لا يدركها إلا من أدركها بنعمة من الله وفضل منه وأرجو الله تعالى أن يجعلني وإياكم منه هذه هي حقيقة الرؤية التي أجمع عليها السلف أما من زعم أن الله لا يرى بالعين وأن الرؤية عبارة عن كمال اليقين فإن قوله هذا باطل مخالف للأدلة ويكذبه الواقع أيضا لأن كمال اليقين موجود في الدنيا أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير الإحسان ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) وعبادتك لله كأنك تراه هذا هو كمال اليقين فدعوى أن النصوص الواردة في الرؤية تعني كمال اليقين لأن المتيقن يقينا كاملا كالذي يشاهد بالعين أقول إن هذا تحريف وليس بتأويل بل وتحريف باطل يجب رده على من قال به وهنا مسألة أو هنا مثل أضربه لكم لتتحرزوا من كتب أهل البدع فإن أهل البدع عفاريت يأتون بأساليب إذا قرأها الإنسان قال ما شاء الله هذا الكلام الطيب وهذا الكلام الحسن فيغترّ بها الزمخشري صاحب الكشاف وهو كتاب تفسير معروف جيد باللغة العربية لكنه في الاعتقاد رديء لأنه معتزلي لما أتى على تفسير قوله تعالى : (( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز )) قال وأي فوز أعظم من دخول الجنة والمزحزحة عن النار وش تقولون بالكلام هذا زين ولا شين ؟ ظاهره أنه جيد صحيح أي فوز أعظم من أن يزحزح الإنسان عن النار ويدخل الجنة هذا يعدل الدنيا كلها لكنه أراد بهذه الكلمة نفي رؤية الله عز وجل لأن رؤية الله أعظم فوزا من دخول الجنة ولكن عندما يقرأه الإنسان العادي لا يظن هذا الظن وأنا ضربت لكم هذا المثل لتحترزوا من الكتب التي ألفها أهل البدع فإنها قد تضلكم وأنتم لا تشعرون وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتوى الحموية قال : " إنهم يصوغون هذه الشبهات بعبارات طويلة غريبة يحسبها الإنسان حقا بما حويته من زخارف القول ولكنها كما قيل حجج تهافت كالزجاج تخالها حقا وكلها كاسر مكسور ".
15 - ما معنى قول الأشاعرة في الرؤية أن الله لايرى إلا في جهة وما هو رد أهل السنة و الجماعة.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :سبق أ ن قلتم في حديث سابق أن تارك الصلاة كافر فهل يخلد في النار.؟
الشيخ : إذا قيل هذا كافر كفرا مخرجا عن الملة فإنه يلزم أن يخلد في النار ولذلك إذا مات شخص لا يصلي ومات وهو تارك للصلاة فإنه لا يحل لأقاربه أن يغسلوه أو يكفنوه أو يأتوا به للصلاة عليه أمام المسلمين بل يخرجون به إلى الصحراء ويحفرون له حفرة ويرمسونه فيها كذلك أيضا لا يحل لأقاربه أن يدعو الله له بالمغفرة والرحمة لأن هذا من الاعتداء في الدعاء كيف تسأل الله أن يفعل ما أخبر عن نفسه أنه لا يفعله هذا مناقضة واعتداء في الدعاء فإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فلو دعوت الله أن يغفر للمشرك لكنت دعوت الله أن يكذب خبره وهذا عدوان في الدعاء ولذلك من مات له ميت على ترك الصلاة فإنه لا يحل له أن يقول اللهم اغفر له ولا يحل له أن يدعو له بالرحمة ولا يحل له أن يعتمر له أو أن يتصدق له لأن كل هذا خلاف ما جاءت به الشريعة وأنت يا أخي المسلم لا تعجب من هذا لا تقل كيف أتبرأ من أبي كيف أتبرأ من أخي كيف أتبرأ من ابني مثلا لا تقل هكذا إبراهيم عليه الصلاة والسلام تبرأ من أبيه ولا لا نعم تبرأه منه (( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برأؤ منكم )) وقال عز وجل (( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه )) ما قال هذا أبي تبرأ منه فالبراء والولاء أمر عظيم يجب على الإنسان أن يجعله نصب عينيه دائما وأن يوالي في الله ولله وأن يعادي في الله ولله ذكرنا أن كل إنسان يحكم عليه بالكفر المطلق فهو مخلد في النار.
السائل : وش نقول يقول من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ؟
الشيخ : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة صحيح لكن من قالها عاملا بمقتضاها قائما بما تدل عليه وإلا فالمنافقون يقولون لا إله إلا الله فاللي جاؤوا للرسول صلى الله عليه وسلم قالوا نشهد إنك لرسول الله شهادة هذه مؤكدة يا جماعة بماذا الجملة الخبرية الآن مؤكدة بثلاث مؤكدات نشهد وإن واللام ثلاثة مؤكدات قالوا نشهد إنك لرسول الله ماذا كان جوابهم ؟ قال الله عز وجل : (( والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون )) فشهد شهادة أكمل من شهادتهم مؤكدة بما أكدوا به شهادتهم يشهد إن لكاذبون وتأمل بلاغة القرآن أتى بقوله والله يعلم إنك لرسوله قبل أن يأتي بقوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون لأنه لو قدمها لو قال قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون لكان قد يتبادر للذهن إنهم لكاذبون في قولهم إنك رسول الله فصار الاحتراز مقدما قال والله يعلم إنك لرسوله لئلا يتبادر إلى الذهن هذا المعنى الفاسد ثم قال بعد ذلك والله يشهد إن المنافقين لكاذبون فقوله عليه الصلاة والسلام : ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) لا بد أن تقيد كما في بعض ألفاظ حديث عتبان بن مالك ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) ومن ابتغى بذلك وجه الله فلا بد أن يعمل العمل الذي يوصل إلى هذا المقام العظيم.
هل الرقية تنافي التوكل نرجوا الإيضاح.؟
الشيخ : التوكل هو صدق الاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار يعني أن تعتمد على الله اعتمادا صادقا في جلب المنافع ودفع المضار مع فعل الأسباب التي أمر الله بها وليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب فإن الاعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله عز وجل وفي حكمته تبارك وتعالى لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها وهنا سؤال من أعظم الناس توكلا على الله وأكملهم توكلا على الله ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام هل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر ؟ نعم كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروس يتوقى بها السهام وفي غزوة أحد ظاهر بين درعين يعني لبس درعين كل ذلك استعدادا لما قد يحدث ففعل الأسباب لا ينافي التوكل إذا اعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله سبحانه وتعالى وعلى هذا فالقراءة قراءة الإنسان على نفسه وقراءته على إخوانه المرضى لا تنافي التوكل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقى نفسه بالمعوذات وثبت أنه كان يرقى على أصحابه إذا مرضوا.
سائل يقول :إذا خرج المعتكف إلى بيت الخلاء لقضاء الحاجة ثم رأى أن يغتسل فهل يفسد الإعتكاف.؟
الشيخ : يقول والحقيقة ولا أنت تقول.
السائل : الحقيقة هذا السؤال متكرر يعني مثله يقول إذا خرج المعتكف إلى بيت الخلاف لقضاء الحاجة وكانت قضاء الحاجة فيها النية وبعد ذلك تروش فهل هذا العمل يقطع الاعتكاف أفيدونا أفادكم الله ؟
الشيخ : الاعتكاف تقدم لنا في درس سابق أن خروج المعتكف ينقسم إلى ستة أقسام.
السائل : ثلاثة أقسام.
الشيخ : ثلاثة أقسام طيب خروج يجوز بدون شرط وخروج لا يجوز ولو بشرط وخروج يجوز بشرط فالتروش لا شك أن للإنسان منه بدا إذ يمكنه أن يعيش بدون تروش وقضاء الحاجة لا شك أنه لا بد للإنسان منه أليس كذلك فإذا خرج لما لا بد منه وهو قضاء الحاجة فلا يتروش اللهم إلا إذا كان التروش جزءا قليلا في نفس المكان فهذا أتوقف في حله يعني في كونه يبطل الاعتكاف أو لا يبطل لأن هذا عمل يسير وقد خرج الإنسان لأمر والأسلم ألا يفعل ذلك أما إذا خرج للاغتسال من هذا أمر لا بد منه.
18 - سائل يقول :إذا خرج المعتكف إلى بيت الخلاء لقضاء الحاجة ثم رأى أن يغتسل فهل يفسد الإعتكاف.؟ أستمع حفظ
سائل يقول :هل ورد في الحديث أن القصعة تستغفر لمن يلعقها.؟
الشيخ : يقول هل ورد في الحديث أن القصعة تستغفر لمن يلعقها أنا لا أدري عن هذا الحديث هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم نعم ولكن لعق القصعة ولعق الأصابع سنة أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وأما أن القصعة تستغفر له فلا أدري.
سائل يقول :هل ورد في الحديث عندما يقرأ الإمام الفاتحة في الصلاة الجهرية ويقول ولاالضالين أن الصحابة كانوا يجهرون بالتأمين.؟
الشيخ : نعم ورد الحديث في ذلك أن الصحابة كانوا يجهرون بالتأمين وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الإمام والمأموم بالتأمين عند ختام الفاتحة إذا قال ولا الضالين يقول الإمام والمأموم آمين ولكن ما معنى آمين معناها اللهم استجب وكيف نعربها اسم فعل أمر مبني على ؟
السائل : الفتح يقول.
الشيخ : يقول الفتح وأنت وش تقول طيب طيب خلاص.