الكلام على عظم الصلاة مع شرح حديث أبي هريرة " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ....".
البسملة ليست آية من سورة الفاتحة وأنها سبع أيات.
ذكر صفة الصلاة على سبيل الإجمال.
معنى قول آمين بعد قراءة سورة الفاتحة.
ماهو الأفضل في القراءة بعد الفاتحة في الصلوات الخمس.
ورد في لفظ "ربنا ولك الحمد" أربع صفات.
لماذا شرع أن يقول المصلي وهو ساجد سبحان ربي الأعلى.
ما معنى ألفاظ التشهد.
السائل : الأمان عليك.
الشيخ : السلام الأمان يعني لا غير صحيح هو الأمان من معنى السلام السلام بمعنى السلامة من كل آفة ومنها الخوف ولهذا نقول السلام بمعنى الأمان لأن فيه زوال الخوف فالسلام عليك تدعو الله تعالى بأن يسلم نبيه صلى الله عليه وسلم من جميع الآفات الدنيوية والأخروية الآفات الآخروية واضح لأن الرسل يسألون الله تعالى ألا تقع فيهم قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام : (( ولا تخزني يوم يبعثون )) ومن دعاء المؤمنين : (( ولا تخزنا يوم القيامة )) لكن الآفات الدنيوية هل تقع للرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته ربما تقع ربما يسلط أحد مثلا فيؤذي النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر المؤرخون أن رجلين أرادا أن يسطوا على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليخرجاه من القبر وهذه القصة مشهورة ولكن الله تعالى حماه والحمد لله رب العالمين.
كيف يخاطب النبي وهو ميت وبعيد بهذا اللفظ "عليك "في قولك " السلام عليك أيها النبي " .
ما معنى النبي.
ماهي علامة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ما معنى الشهادتين لا إله إلا الله محد رسول الله.
الصلاة الإبراهيمية ومعناها.
يقول السائل : هل كلب أهل الكهف يدخل الجنة كما يقول بعض الناس.؟
الشيخ : أقول للأخ القائل الأسئلة إذا جاء مثل هذا السؤال فاطرحه لأن هذا لا فائدة منه في الواقع.
السائل : قد ناقشت صاحبه فأخبرني أن هنا في الحرم جماعة يروجون لمثل هذا الكلام ويثيرون حوله أمور عقائدية.
الشيخ : على كل حال هذه المسائل ما لون كلب أهل الكهف وما سنه وكيف بطح رجليه في الوصيد وهل يدخل الجنة أو لا يدخل الجنة كل هذه مسائل لغو من العلم لأنه لو كان لنا في هذا خير هل يكتمه الله علينا أبدا فإذا كان الله لم يذكره فيما قصه علينا من نبأهم والنبي صلى الله عليه سلم لم يصح عنه في ذلك شيء فكل ما قيل في ذلك مما لم يثبت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقبل والتحدث فيه وعنه من لغو القول وإضاعة الوقت وتهييج العامة.
يقول السائل : إذا كنت نويت الإعتكاف في العشر الأواخر وأردة أن أذهب في هذه الليلة إلى جدة فهل علي أن أبقى حتى إلى الغد أم أنه لا بأس بذلك.؟
الشيخ : من المعلوم أن الاعتكاف في العشر الأواخر ليس بواجب إلا لمن نذره فإنه يجب عليه أن يوفي بنذره لأنه طاعة فهو سنة لو قطعه الإنسان في اليوم الخامس والعشرين في نصف العشر فلا إثم عليه ولكن من أحب أن يكمله حتى يحصل على سنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يخرج من معتكفه حتى يثبت دخول شهر شوال حتى يثبت دخول شهر شوال فإذا ثبت إما بغروب الشمس إذا أتممنا رمضان ثلاثين وإما بنبأ جديد إذا كان رمضان تسعة وعشرين المهم إذا ثبت الشهر فقد انقضى زمن الاعتكاف فليخرج الإنسان من معتكفه ويكون بذلك قد أدى السنة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن بعض السلف كما قلنا قبل درسنا هذا استحب أن يبقى في معتكفه حتى يخرج لصلاة العيد واستحب أيضا ألا يتجمل المعتكف بل يخرج في ثياب اعتكافه وقد بينا أن هذا ليس بصحيح وأن المعتكف يتجمل كما يتجمل غيره من الناس.
15 - يقول السائل : إذا كنت نويت الإعتكاف في العشر الأواخر وأردة أن أذهب في هذه الليلة إلى جدة فهل علي أن أبقى حتى إلى الغد أم أنه لا بأس بذلك.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل يجوز التبرك بثوب الكعبة والتمسح به .؟ وقد ناقشت بعضهم فقال إن شيخ الإسلام أجاز ذلك.
الشيخ : التبرك بثوب الكعبة والتمسح به من البدع لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولما طاف معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بالكعبة وجعل يمسح جميع أركان البيت يمسح الحجر الأسود ويمسح الركن العراقي والركن الشامي والركن اليماني كل الأركان الأربعة يمسحها مسحا أنكر عليه عبد الله بن عباس فأجاب معاوية : ( ليس شيء من البيت مهجورا ) فأجابه ابن عباس : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح الركنين ) يعني الحجر الأسود واليماني وهذا دليل على أنه يجب علينا أن نتوقف في مسح الكعبة وأركانها على ما جاءت به السنة لأن هذه هي الأسوة الحسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الملتزم الذي بين الحجر الأسود والباب فإن هذا قد ورد عن الصحابة رضي الله عنهم أنه قاموا به فالتزموا أما ما قاله السائل أو الخصم عن أن هذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية فأولا نقول هل ثبت ذلك عن ابن تيمية أم لا لأن ابن تيمية رحمه الله نعلم أنه من أشد الناس محاربة للبدع وإذا قدر أنه ثبت عنه فهل قوله حجة على غيره ؟ لا لأن ابن تيمية رحمه الله كغيره من أهل العلم يخطئ ويصيب وإذا كان معاوية رضي الله عنه وهو من الصحابة أخطأ فيما أخطأ فيه من مسح الأركان الأربعة حتى نبهه على ذلك عبد الله بن عباس فإن من دون معاوية يجوز عليه الخطأ فنحن أولا نطالب هذا الرجل بإثبات ذلك عن شيخ الإسلام ابن تيمية وإذا ثبت أنه عن شيخ الإسلام ابن تيمية فإنه ليس بحجة لأن أقوال أهل العلم يحتج لها ولا يحتج بها وهذه قاعدة ينبغي لك أن تعرفها كل أهل العلم أقوالهم يحتج لها ولا يحتج بها إلا إذا حصل إجماع من المسلمين فإن الإجماع لا يمكن الخروج عنه بل لا يمكن الخروج عليه.
السائل : يحتج لها إش معناه ؟
الشيخ : يعني أنه إذا قال أحد من العلماء قولا نقول هات الدليل.
16 - يقول السائل : هل يجوز التبرك بثوب الكعبة والتمسح به .؟ وقد ناقشت بعضهم فقال إن شيخ الإسلام أجاز ذلك. أستمع حفظ
يقول السائل : شخص إعتاد في كل عمرة أن يحلق شعره خارج مكة حيث يعود إلى بلده ويحلق رأسه فما حكم عمرته.؟
الشيخ : يقول أهل العلم : إن حلق الرأس لا يختص بمكان فإذا حلقته في مكة أو في غير مكة فلا بأس لكن الحلق في العمرة يتوقف عليه الحل وأيضا سيكون بعد الحلق طواف وداع فالعمرة هكذا ترتيبها طواف سعي حلق أو تقصير طواف وداع إذا أقام الإنسان بعد أداء العمرة وأما إذا سافر من حين أن أتى بأفعال العمرة فلا وداع عليه إذا معناه لا بد أن يحلق رأسه أو يقصره وهو في مكة إذا كان يريد الإقامة لأنه سيأتي بعده طواف الوداع أما إذا طاف وسعى وخرج إلى بلده فورا فإنه لا حرج عليه أن يقصر أو يحلق في بلده لكنه سيبقى على إحرامه حتى يقصر أو يحلق.
17 - يقول السائل : شخص إعتاد في كل عمرة أن يحلق شعره خارج مكة حيث يعود إلى بلده ويحلق رأسه فما حكم عمرته.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : ما معنى حديث رسول الله عليه وسلم " من دعا بدعوى الجاهلية أنه من جثا جهنم " وذكر في الحديث " أن أدعوا الناس كما سماهم الله " هل هناك حرج إذا قلنا يا سعودي و يا مصري أو غيره.؟
الشيخ : يقول الله عز وجل : (( يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) ومن المعلوم أنه لا يمكن التعارف إلا بنسبة الإنسان إلى قبيلته فيقال فلان ابن فلان ابن فلان حتى نصل إلى القبيلة فالانتساب إلى القبائل هذا من الحكم التي جعل الله سبحانه وتعالى هذه القبائل من أجلها لأنه لو كان الناس قبيلة واحدة لحصل اللبس وكذلك الانتساب إلى الدول لا شك أنه لا حرج فيه لأنه من جنس الانتساب إلى القبائل ولكن يجب ألا يفخر أحد على أحد بانتسابه إلى قبيلة أو إلى دولة لأن هذا من دعوى الجاهلية حيث كانوا يفخرون بالأنساب والأحساب والفخر كل الفخر بطاعة الله سبحانه وتعالى لقوله تعالى : (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) يعني لا لتفاخروا (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) فمن كان أتقى فهو أكرم عند الله حتى وإن لم يكن له نسب معروف حتى لو كان من الأرقاء ومن المماليك وهو أتقى فإنه عند الله تعالى أكرم وإذا لم يكن أتقى فإنه عند الله تعالى أهون وإن كان من أشرف الناس نسبا.
السائل : يا شيخ ولكن قول الرسول سموهم كما سماهم الله عباد الله.
الشيخ : نعم هذا عند التفاخر يعني معناه لا تتفاخروا فكلكم عباد الله عز وجل وأما الانتساب إلى القبيلة فهذا معروف حتى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
18 - يقول السائل : ما معنى حديث رسول الله عليه وسلم " من دعا بدعوى الجاهلية أنه من جثا جهنم " وذكر في الحديث " أن أدعوا الناس كما سماهم الله " هل هناك حرج إذا قلنا يا سعودي و يا مصري أو غيره.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : قدمت من بلد فأخر صيامه عن هذا البلد فلو إكتمل الشهر في بلادنا ونقص هنا فإني سأصوم ثمانية وعشرين يوما أو اكتمل هنا فأصوم تسعة وعشرين يوما فهل أعيد مع بلدي أم مع هذه البلاد.؟
الشيخ : إذا قدم الإنسان من بلد تأخر صومه إلى بلد تقدم صومه فإنه يجب عليه إذا أفطر أهل البلد الذي قدم إليه أن يفطر معهم لأن هذا البلد لما ثبت فيه دخول الشهر كان هذا اليوم يوم عيد وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام العيدين وعلى هذا فيجب على هذا الرجل الذي قدم من بلد تأخر صومهم عن أهل هذا البلد الذي قدم إليه يجب عليه أن يفطر مع أهل البلد الذي قدم إليه وما نقص فإنه يقضيه بعد العيد فإذا كان قد صام ثمانية عشرين يوما فإنه إذا أفطر يقضي يوما والعكس بالعكس يعني لو قدم من بلد صاموا قبل البلد الذي قدم إليه فإنه يبقى حتى يفطروا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس ) وقال بعض العلماء إنه إذا أتم ثلاثين يوما فإنه يفطر سرا يفطر سرا لأن الشهر لا يمكن أن يزيد على ثلاثين يوما ولا يعلن إفطاره لأن الناس صائمون فلا يعلن إفطاره.
19 - يقول السائل : قدمت من بلد فأخر صيامه عن هذا البلد فلو إكتمل الشهر في بلادنا ونقص هنا فإني سأصوم ثمانية وعشرين يوما أو اكتمل هنا فأصوم تسعة وعشرين يوما فهل أعيد مع بلدي أم مع هذه البلاد.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : ناس يأتون من الطائف كل ليلة إلى مكة للإفطار وصلاة القيام ثم يرجعون إلى الطائف فهل عليهم إحرام و طواف ووداع.؟
الشيخ : يقول ناس من أهل الطائف أو أجناب المهم يأتون من الطائف كل ليلة إلى مكة للإفطار في مكة وصلاة القيام ثم يرجعون إلى الطائف فهل عليهم إحرام وهل عليهم وداع الجواب ليس عليهم إحرام ولا وداع.
السائل : أول مرة جاؤوا بإحرامهم.
الشيخ : أول مرة جاؤوا بإحرام وخرجوا مودعين وأما ثاني مرة وما بعدها فليس عليهم شيء.
20 - يقول السائل : ناس يأتون من الطائف كل ليلة إلى مكة للإفطار وصلاة القيام ثم يرجعون إلى الطائف فهل عليهم إحرام و طواف ووداع.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : أين يكون قضاء صيام رمضان هل هنا أم في البلد.؟
الشيخ : قضاء اليومين اللي فاتت سواء هنا أو في بلادك لأن قضاء رمضان يجوز تأخيره إلى شعبان حتى يكون بينك وبين رمضان الثاني بمقدار ما عليك.
يقول السائل : هل يجوز لي أن أستقدم خادمة من بلاد أجنبية مسلمة إذا كانت زوجتي تعمل وعندي أولاد.؟
الشيخ : أولا ينبغي لنا ألا يصل بنا الترف إلى هذا الحد الذي قد يكون به التلف فإن بعض الناس لما أنعم الله علينا والحمد لله بهذه النعمة صاروا يتباهون في استقدام الخدم حتى أصبح النساء يصبن بأمراض كثيرة من أجل التعطل عن العمل وعدم التعرض للشمس والهواء تجد المرأة دائما في هذه الفلة ما تستنشق الهواء الطلق أبدا لأنها ما تخرج ولا تعمل وتجدها يصيبها الكسل والملل وربما تصاب بالأمراض النفسية لأنه إذا تعطل البدن تعطل الفكر وإذا تعطل الفكر صار يجول يمينا وشمالا وصار يرد عليه من الوساوس ما قد يخل بسلامته واستقامته فالذي أنصح به إخواني أولا وقبل كل شيء أن يتوقفوا عن استيراد أو استقدام هؤلاء الخدم إلا في الضرورة القصوى وإذا اضطر الإنسان إلى ذلك ضرورة قصوى فلا حرج بشرط ألا يكون هناك فتنة فإن كان هناك فتنة بأن استقدم خادمة شابة جميلة فإن ذلك يؤدي إلى الفتنة إما من الرجل صاحب العائلة وإما من أولاده وأبنائه ولا بد أيضا أن يكون مع محرمها لأنه لا يمكن أن تأتي من بلادها إلا بمحرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) ولأنها إذا لم تأت بمحرم فإن أهل البيت ربما يحتاجون إلى السفر لزيارة قريب أو لزيارة المدينة مثلا أو لزيارة مكة بالعمرة أو بالحج فيقعون في مشكلة فالذي أنصح به ألا يستقدموا خادما إلا عند الضرورة وأن يكون معها محرمها إذا استقدموها.
22 - يقول السائل : هل يجوز لي أن أستقدم خادمة من بلاد أجنبية مسلمة إذا كانت زوجتي تعمل وعندي أولاد.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : والدي إمام مسجد ومعه سلس البول كما أنه يأتيه مرض نفسي كل سنة لمدة غير محدودة وحين يأتيه هذا المرض يتضايق من المسجد ولايحب أن يكون هو الإمام ولا يذهب إلى المسجد الذي هو إمامه ونقول له لماذا لا تريح نفسك وتفصل أرجوا إفادتي.؟
الشيخ : على كل حال يكفينا أن نفهم أن هذا الإمام فيه سلس البول فإن العلماء يقولون : " إن من فيه سلس البول لا يكون إماما لمن كان سليما منه " وعلى هذا فإن كان ما تقوله في حق أبيك حقا فإن الواجب عليه أن يعتزل الإمامة لأنه لا يمكن أن يتقدم ويصلي بالناس وفيه السلس وهم سالمون منه هذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد وإذا كان أيضا يعتريه مرض نفسي فإن هذا يزيد أو يؤكد أن يدع الإمامة.