فتاوى الحرم المكي-1408-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الداعي لا بد أن يكون على بصيرة فيما يدعو إليه.
الشيخ : إنما يفتي بحسب ما يظن أن هذا هو شرع الله، لأن المفتي يُعبر عمن؟
يعبر عن دين الله، وعن أحكام الله عز وجل، ولهذا يجب على المفتي أن يعرف أين يضع قدمه قبل أن يضع قدمه.
يجب أن يعلم أن هذا هو الشّرع قبل أن يفتي به، لأنه معبر عن شريعة الله.
المهم أنه يجب أن يكون الإنسان على بصيرة فيما يدعو إليه.
يعبر عن دين الله، وعن أحكام الله عز وجل، ولهذا يجب على المفتي أن يعرف أين يضع قدمه قبل أن يضع قدمه.
يجب أن يعلم أن هذا هو الشّرع قبل أن يفتي به، لأنه معبر عن شريعة الله.
المهم أنه يجب أن يكون الإنسان على بصيرة فيما يدعو إليه.
الداعي لا بد أن يكون على بصيرة بحال المدعو.
الشيخ : ثانياً : أن يكون على بصيرة بحال المدعو.
ولهذا لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذاَ إلى اليمن، ماذا قال له ؟ قال له : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب )، ليعرف حالهم ويستعد لهم.
تأتي إلى شخص تدعوه وأنت لا تعرف حاله؟
ربما يكون هذا الشخص عنده من العلم بالباطل ما يوقفك في أول الطريق.
أي أقول في شرح هذه العبارة : قد تأتي لشخص تدخل معه في مجادلة، هو صاحب بدعة لكن عنده من الجدل والمراء فيفحمك وإن كنت على حقّ.
إذن لابد أن تعلم حال هذا المدعو، ما مستواه العلمي؟ ومامستواه الجدلي ؟ حتى تتأهب له فتناقشه وتجادله، لأنك إذا دخلت مع مثل هذا في جدال، وكان الأمر عليك لقوة جدله، صار في هذا نكبة عظيمة على الحق، وأنت سببها.
ولا تظنّ أن صاحب الباطل يخفق في كل حال، فإنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنكم تختصمون إِلي، ولعلَّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له بنحو ما أسمع ).
فهذا يدل على أن المخاصم وإن كان مبطلا، قد يكون ألحن بحجته من الآخر، فيُقضى بحسب ماتكلَّم به هذا المخاصم، فلابد أن تكون عالماً بحال المدعو.
ولهذا لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذاَ إلى اليمن، ماذا قال له ؟ قال له : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب )، ليعرف حالهم ويستعد لهم.
تأتي إلى شخص تدعوه وأنت لا تعرف حاله؟
ربما يكون هذا الشخص عنده من العلم بالباطل ما يوقفك في أول الطريق.
أي أقول في شرح هذه العبارة : قد تأتي لشخص تدخل معه في مجادلة، هو صاحب بدعة لكن عنده من الجدل والمراء فيفحمك وإن كنت على حقّ.
إذن لابد أن تعلم حال هذا المدعو، ما مستواه العلمي؟ ومامستواه الجدلي ؟ حتى تتأهب له فتناقشه وتجادله، لأنك إذا دخلت مع مثل هذا في جدال، وكان الأمر عليك لقوة جدله، صار في هذا نكبة عظيمة على الحق، وأنت سببها.
ولا تظنّ أن صاحب الباطل يخفق في كل حال، فإنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنكم تختصمون إِلي، ولعلَّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له بنحو ما أسمع ).
فهذا يدل على أن المخاصم وإن كان مبطلا، قد يكون ألحن بحجته من الآخر، فيُقضى بحسب ماتكلَّم به هذا المخاصم، فلابد أن تكون عالماً بحال المدعو.
الداعي لا بد أن يكون على بصيرة بكيفية الدعوة .
الشيخ : ثالثا : أن تكون على بصيرة في ايش؟
في كيفية الدعوة.
وهذه يفقدها كثير من الدعاة أو بعبارة أصح يفقدها بعض الدعاة.
تجد عنده من الغيرة والحماس والاندفاع شيئاً كثيراً لا يستطيع معه أن يمنع نفسه مما يريد أن ينفذه، فيدعو إلى الله بغير حكمة.
واللّه عز وجل يقول : (( ادْعُ إِلَن سَبِيلِ رَبكَ بِالْحكْمَة وَالْمَوْعظَة الْحَسَنَة وَجادِلْهُم بِالًتِي هِيَ أَحْسَنُ )).
لكن هذا الانسان الدّاعية الطيب الذي ملأ الله قلبه غيرة على دينه، لا يملك نفسه، فيجد المنكر فيهجم عليه هجوم الطير على اللحم، ولا يفكِّر في العواقب الناتجة عن ذلك، لا بالنسبة له وحده ، ولكن بالنسبة له ولنظرائه من الدعاة إلى الحق ، لأنكم تعرفون أن للحقّ أعداء
(( وَكَذَلِكَ جَعَلنا لِكُلِّ نَبِيّ عَدُوّا منَ الْمُجْرِمِين ))، لكل نبيّ، لشخص النبي أو لما يدعو إليه النبي؟
لما يدعو إليه النبي، كل دعوة نبي فلها عدوّ من المجرمين.
لذا يجب على الداعية قبل أن يتحرك، أن ينظر النتائج، ويقيس، قد يكون في تلك الساعة ما يطفئ لهيب غيرته فيما صنع.
لكن سيُخمد هذا الفعل نار غيرته وغيرة غيره في المستقبل.
قد يكون في المستقبل القريب دون البعيد.
لهذا أحثّ إخواني الدّعاة على استعمال الحكمة والتأني، وهِم يعلمون أن اللّه عزوجل قال : (( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيرَا كثيرا )).
ويعلمون أن اللّه قال : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )).
في كيفية الدعوة.
وهذه يفقدها كثير من الدعاة أو بعبارة أصح يفقدها بعض الدعاة.
تجد عنده من الغيرة والحماس والاندفاع شيئاً كثيراً لا يستطيع معه أن يمنع نفسه مما يريد أن ينفذه، فيدعو إلى الله بغير حكمة.
واللّه عز وجل يقول : (( ادْعُ إِلَن سَبِيلِ رَبكَ بِالْحكْمَة وَالْمَوْعظَة الْحَسَنَة وَجادِلْهُم بِالًتِي هِيَ أَحْسَنُ )).
لكن هذا الانسان الدّاعية الطيب الذي ملأ الله قلبه غيرة على دينه، لا يملك نفسه، فيجد المنكر فيهجم عليه هجوم الطير على اللحم، ولا يفكِّر في العواقب الناتجة عن ذلك، لا بالنسبة له وحده ، ولكن بالنسبة له ولنظرائه من الدعاة إلى الحق ، لأنكم تعرفون أن للحقّ أعداء
(( وَكَذَلِكَ جَعَلنا لِكُلِّ نَبِيّ عَدُوّا منَ الْمُجْرِمِين ))، لكل نبيّ، لشخص النبي أو لما يدعو إليه النبي؟
لما يدعو إليه النبي، كل دعوة نبي فلها عدوّ من المجرمين.
لذا يجب على الداعية قبل أن يتحرك، أن ينظر النتائج، ويقيس، قد يكون في تلك الساعة ما يطفئ لهيب غيرته فيما صنع.
لكن سيُخمد هذا الفعل نار غيرته وغيرة غيره في المستقبل.
قد يكون في المستقبل القريب دون البعيد.
لهذا أحثّ إخواني الدّعاة على استعمال الحكمة والتأني، وهِم يعلمون أن اللّه عزوجل قال : (( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيرَا كثيرا )).
ويعلمون أن اللّه قال : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )).
أمثلة من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله وقصة الأعرابي الذي بال في المسجد .
الشيخ : ولو شئنا لضربنا لذلك أمثلة من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم معلم الخير وأفضل الدّعاة وأحكم الدعاة.
دخل أعرابي المسجد ذات يوم، الأعرابي من هو؟ ساكن البادية، بدوي، لا يعرف ما يجب من احترام المساجد.
فدخل المسجد وجلس في ناحية المسجد يبول، والبول في المسجد ايش هو؟ حرام، لا يجوز،
لكن رأى هذه الرحبة الواسعة فظنها كالبر فجلس يبول.
الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس غيرة بعد الأنبياء على دين الله، قاموا يزجرونه وينهرونه، ولكن من آتاه الله الحكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاهم قال : ( لا تزرموه ) يعني لا تقطعوا عليه بوله، خليه يبول.
الله أكبر، يبول في المسجد؟ نعم، هو الآن بدأ.
لو أن هذا الرجل قام كما زجره الصحابة، ويش يترتب على هذا؟
انقطاع بوله وربما تضرر، يتلوث ثوبه، فإن رفع ثوبه عن بوله بدت عورته، أيضا المسجد ربما يزيد تلوثه، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لاتزرموه )، لا تقطعوا عليه بوله.
أبقاه النبي عليه الصلاة والسلام يبول، فلما قضى بوله أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأريق عليه .
انتفت المفسدة بماذا؟ بالحكمة، الرجل سلم من الأذى، وسلمت ثيابه من النجاسة، وسلم المسجد من زيادة التلويث، ثم إن هذه النجاسة التي حدثت في المسجد طهرت بالماء وزال أثر هذا الفعل نهائيا، ويقال : إن هذا الرجل قال : اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً، لأن الصحابة زجروه، والنبي عليه الصلاة والسلام لما قضى بوله دعاه، وقال : ( إِن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من هذا الأذى أوالقذر، إِنًما هي للصلاة، وقراءة القرآن والذكر )) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
ما تقولون في هذه الحكمة؟
في ظني لو واحد من الناس جاء يبول في هذا السطح وهو جاهل، لقمتم إليه أونفرتم إليه
ثبات وجميعاً، ماتستحي؟! خف الله، اتق اللّه، هذا المسجد الحرام ... إلخ .
وهذا خطأ.
إننا لا نعتقد أن مؤمناً باللّه واليوم الاَخر يقوم ويبول في المسجد إلا عن جهل، والجهل له حال.
طيب، هذه واحدة.
دخل أعرابي المسجد ذات يوم، الأعرابي من هو؟ ساكن البادية، بدوي، لا يعرف ما يجب من احترام المساجد.
فدخل المسجد وجلس في ناحية المسجد يبول، والبول في المسجد ايش هو؟ حرام، لا يجوز،
لكن رأى هذه الرحبة الواسعة فظنها كالبر فجلس يبول.
الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس غيرة بعد الأنبياء على دين الله، قاموا يزجرونه وينهرونه، ولكن من آتاه الله الحكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاهم قال : ( لا تزرموه ) يعني لا تقطعوا عليه بوله، خليه يبول.
الله أكبر، يبول في المسجد؟ نعم، هو الآن بدأ.
لو أن هذا الرجل قام كما زجره الصحابة، ويش يترتب على هذا؟
انقطاع بوله وربما تضرر، يتلوث ثوبه، فإن رفع ثوبه عن بوله بدت عورته، أيضا المسجد ربما يزيد تلوثه، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لاتزرموه )، لا تقطعوا عليه بوله.
أبقاه النبي عليه الصلاة والسلام يبول، فلما قضى بوله أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذنوب من ماء فأريق عليه .
انتفت المفسدة بماذا؟ بالحكمة، الرجل سلم من الأذى، وسلمت ثيابه من النجاسة، وسلم المسجد من زيادة التلويث، ثم إن هذه النجاسة التي حدثت في المسجد طهرت بالماء وزال أثر هذا الفعل نهائيا، ويقال : إن هذا الرجل قال : اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً، لأن الصحابة زجروه، والنبي عليه الصلاة والسلام لما قضى بوله دعاه، وقال : ( إِن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من هذا الأذى أوالقذر، إِنًما هي للصلاة، وقراءة القرآن والذكر )) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
ما تقولون في هذه الحكمة؟
في ظني لو واحد من الناس جاء يبول في هذا السطح وهو جاهل، لقمتم إليه أونفرتم إليه
ثبات وجميعاً، ماتستحي؟! خف الله، اتق اللّه، هذا المسجد الحرام ... إلخ .
وهذا خطأ.
إننا لا نعتقد أن مؤمناً باللّه واليوم الاَخر يقوم ويبول في المسجد إلا عن جهل، والجهل له حال.
طيب، هذه واحدة.
4 - أمثلة من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله وقصة الأعرابي الذي بال في المسجد . أستمع حفظ
قصة معاوية بن الحكم في كلامه أثناء الصلاة.
الشيخ : طيب، هذه واحدة، مثال آخر؟
جاء معاوية بن الحكم رضي اللّه عنه والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي، فعطس رجل من الصحابة وهو يصلي، فقال : الحمد لله.
والإنسان إذا عطس وهو يصلي يقول الحمد لله سواء كان قائما أو راكعا أو ساجدا أو قاعدا،
كلما عطست في الصلاة أو خارج الصلاة، قلت: الحمد لله
فقال له معاوية : يرحمك اللّه! فرماه الناس بأبصارهم، يعني جعلوا ينظرون إليهم منكرين عليه قوله يرحمك الله، لأن يرحمك الله خطاب كلام لآدمي وحرام في الصلاة.
فقال -رضي الله عنه- : ( واثكل أمّيه ) - زاد الطيب بلة - تكلم مرة ثانية : واثكل أمّيه.
فجعلوا يضربون على أفخاذهم ليسكتوه فسكت.
انتهت الصلاة.
فلما انتهت الصلاة دعاه النبي صلى الله عليه وسلم، قال معاوية : ( فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلّماً أحسن تعليماً منه -اللهم صل وسلم على نبيك - ، والله ما كهرني ولانهرني )
لا عبس في وجهي ولا نهره بقوله، وإنما تكلم معه بكلام مقنع لين مرضي، قال : ( إِن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
وهل أمره أن يعيد الصلاة؟
لا، ولهذا لو تكلم الإنسان في صلاته جاهلاً أو ناسياً، فصلاته صحيحة.
واحد مثلا يصلي ... وين مفتاح البيت أنا بأخرج؟
قال : شوف عندك عالدريشة .
لكنه قاله ناسياً ، تبطل صلاته أو لا؟
ما تبطل. (( رَبنا لا تُؤَاخذْنَا إِن نسينَا أَوْ
أَخْطَانَا )).
جاء معاوية بن الحكم رضي اللّه عنه والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي، فعطس رجل من الصحابة وهو يصلي، فقال : الحمد لله.
والإنسان إذا عطس وهو يصلي يقول الحمد لله سواء كان قائما أو راكعا أو ساجدا أو قاعدا،
كلما عطست في الصلاة أو خارج الصلاة، قلت: الحمد لله
فقال له معاوية : يرحمك اللّه! فرماه الناس بأبصارهم، يعني جعلوا ينظرون إليهم منكرين عليه قوله يرحمك الله، لأن يرحمك الله خطاب كلام لآدمي وحرام في الصلاة.
فقال -رضي الله عنه- : ( واثكل أمّيه ) - زاد الطيب بلة - تكلم مرة ثانية : واثكل أمّيه.
فجعلوا يضربون على أفخاذهم ليسكتوه فسكت.
انتهت الصلاة.
فلما انتهت الصلاة دعاه النبي صلى الله عليه وسلم، قال معاوية : ( فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلّماً أحسن تعليماً منه -اللهم صل وسلم على نبيك - ، والله ما كهرني ولانهرني )
لا عبس في وجهي ولا نهره بقوله، وإنما تكلم معه بكلام مقنع لين مرضي، قال : ( إِن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
وهل أمره أن يعيد الصلاة؟
لا، ولهذا لو تكلم الإنسان في صلاته جاهلاً أو ناسياً، فصلاته صحيحة.
واحد مثلا يصلي ... وين مفتاح البيت أنا بأخرج؟
قال : شوف عندك عالدريشة .
لكنه قاله ناسياً ، تبطل صلاته أو لا؟
ما تبطل. (( رَبنا لا تُؤَاخذْنَا إِن نسينَا أَوْ
أَخْطَانَا )).
ذكر فوائد هاتين القصتين .
الشيخ : طيب، في هاتين القصتين فائدتان.
الفائدة الأولى : إستعمال اللين مع الجاهل.
الشيخ : الفائدة الأولى : استعمال اللين مع الجاهل، لأن الجاهل معذور، وإذا علّمته اقتنع بخلاف المعاند.
المعاند له حال والجاهل له حال.
المعاند له حال والجاهل له حال.
الفائدة الثانية :إذا أصاب الإنسان نجاسة فإنه يبادر بإزالتها .
الشيخ : وفيه فائدة أخرى، وهي : أن الانسان إذا أصابته نجاسة فإنه يبادر بإزالتها.
من أين تؤخذ؟
من أن الرسول لما قضى الأعرابي بوله أمر بذنوب - أي دلو - من ماء ، فأريق عليه ولم يتأخر.
وهكذا ينبغي لك إذا أصابت ثوبك نجاسة أو بدنك نجاسة أو مصلاَّك نجاسة أن تبادر بتطهيرها ، -انتبه يا أخ- لاتقل أتركها حتى أحتاج إلى إزالتها، لا تقول أتركها حتى يأتي وقت الصلاة، لأنك ربما تنسى فتصلي بثوب نجس، أو بدن نجس، أو على مكان نجس.
ونظير ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم جيء إليه بصبي، ووضعه النبي صلى الله عليه وسلم في حجره، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان رحيماَ رفيقاً.
لما وضعه في حجره بال الصبي في حجر النبي عليه الصلاة والسلام ( فدعا بماء ) الفاء تدل على إيش؟ تدل على الترتيب والتعقيب ( فدعا بماء فأتبعه إِياه ).
وهذا يدل على أنه ينبغي لك المبادرة بإزالة الأذى والنجاسة.
من أين تؤخذ؟
من أن الرسول لما قضى الأعرابي بوله أمر بذنوب - أي دلو - من ماء ، فأريق عليه ولم يتأخر.
وهكذا ينبغي لك إذا أصابت ثوبك نجاسة أو بدنك نجاسة أو مصلاَّك نجاسة أن تبادر بتطهيرها ، -انتبه يا أخ- لاتقل أتركها حتى أحتاج إلى إزالتها، لا تقول أتركها حتى يأتي وقت الصلاة، لأنك ربما تنسى فتصلي بثوب نجس، أو بدن نجس، أو على مكان نجس.
ونظير ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم جيء إليه بصبي، ووضعه النبي صلى الله عليه وسلم في حجره، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان رحيماَ رفيقاً.
لما وضعه في حجره بال الصبي في حجر النبي عليه الصلاة والسلام ( فدعا بماء ) الفاء تدل على إيش؟ تدل على الترتيب والتعقيب ( فدعا بماء فأتبعه إِياه ).
وهذا يدل على أنه ينبغي لك المبادرة بإزالة الأذى والنجاسة.
إستعمال الشدة أحيانا في الدعوة إلى الله وقصة الرجل الذي كان في يده خاتم من ذهب .
الشيخ : نذكر مثالا ثالثا فيه الحكمة.
رأى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل خاتماً من ذهب -والذهب على الرجال حرام -فنزعه النبي عليه الصلا والسلام من أصبع الرجل وطرحه في الأرض، ثم قال : ( يعمد أحدكم إِلى جمرة من نار فيضعها في يده ).
هذا الرجل إذا قارنت قصته بقصة الأعرابي، وقصة معاوية بن الحكم، وجدت بينها وبينهما فرقاً.
هذا فيه شيء من الشدة، لأن الرسول هو الذي نزعه، وتوعَّد هذا الرجل بأن هذا الذي وضعه في يده جمرة من النار .
فلما انصرف الرسول عليه الصلاة والسلام قيل للرجل : خُذ خاتمك انتفع به ، قال : ( واللّه، لا آخذ خاتما طرحه النبي صلى الله عليه وسلم ).
اللهم ارض عنه.
إذن لكل مقام مقال.
رأى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل خاتماً من ذهب -والذهب على الرجال حرام -فنزعه النبي عليه الصلا والسلام من أصبع الرجل وطرحه في الأرض، ثم قال : ( يعمد أحدكم إِلى جمرة من نار فيضعها في يده ).
هذا الرجل إذا قارنت قصته بقصة الأعرابي، وقصة معاوية بن الحكم، وجدت بينها وبينهما فرقاً.
هذا فيه شيء من الشدة، لأن الرسول هو الذي نزعه، وتوعَّد هذا الرجل بأن هذا الذي وضعه في يده جمرة من النار .
فلما انصرف الرسول عليه الصلاة والسلام قيل للرجل : خُذ خاتمك انتفع به ، قال : ( واللّه، لا آخذ خاتما طرحه النبي صلى الله عليه وسلم ).
اللهم ارض عنه.
إذن لكل مقام مقال.
قصة بريرة في مكاتبتها .
الشيخ : ومثال آخر فيه شيء من الشدة.
جاءت بريرة وهي أمة قد كاتبها أسيادها؟
ويش معنى كاتبها أسيادها؟ يعني كتبوا لها خط وكتبت لهم خطا آخر؟
لا، المكاتبة معناها شراء العبد نفسه من سيده.
بريرة اشترت نفسها من أسيادها بتسع أواق من الفضة، والأوقية أربعون درهما، كم تكون سعر الأواق؟ أين الحسابون؟
ثلاثمائة؟
الطالب : اختلفت الروايات.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، تسعة في أربعين كم؟ تسعة في أربعة: ستة وثلاثين، ضع صفر على يمين الست كم يكون؟
ثلاثمائة وستون درهما.
طيب، فجاءت بريرة إلى عائشة تستعينها وتطلب منها المعونة في دفع هذه الدراهم.
فقالت عائشة لها : إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك فعلت.
فذهبت بريرة إلى أهلها، وقالت لهم ما قالته عائشة قالوا : لا، إلا أن يكون الولاء لنا.
الولاء نوع من الولاية والإرث، لكنها متأخرة عن ولاية النسب.
قالوا: لا، إلا أن يكون الولاء لنا.
فأخبرت عائشة النبي الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : (خذيها واشترطي لهم الولاء )، ففعلت عائشة أخذتها بهذا الشرط، ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم قام فاختطب خطبة بليغة، قال فيها : ( أما بعد، فما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه -انتبه ياأخ-ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه، ما كان من شرط ليس في كتاب اللّه فهو باطل، وإن كان مائة شرط، قضاء اللّه أحق، وشرط اللّه أوثق، وإِ نما الولاء لمن أعتق ).
والشاهد هذا الإِنكار البليغ: ( ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه ).
وهذا التنكير يحتمل أنه من باب الستر عليهم، لم يذكرهم بأسمائهم.
ويحتمل أن هذا من باب التغليظ في الإنكار عليهم، كأنهم ليسوا في مقام يسمح بذكر أسمائهم، وإن كان الأول الاحتمال الأول هو الأظهر، أنه قال ذلك من باب الستر عليهم، لأنه لا ينبغي تعيين الإنسان في الخطب وما أشبه ذلك، فيقال : إن فلاناً قال كذا وكذا ، ويُفضح بين الناس.
طيب، انتبه يا أخ.
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه، ما كان من شرط ليس في كتاب اللّه فهو باطل ).
ما تقولون في القوانين المخالفة للشرع ؟ باطلة؟ باطلة؟ وضعها قوم عباقرة، مفكرون، نعم ، قوانين مخالفة للشرع باطلة مهما كان واضعها؟ فإنها باطلة ويجب رفضها، ولا يجوز لأحد أبداً أن يتمسك بها!
كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط، شف بعدها: ( قضاء اللّه أحقّ )، قضاء الله يعني ما قضاه شرعاً فهو أحقّ من غيره، (( أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقَ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )).
هذه القصة فيها شيء من الشدة أو لا؟
فيها شيء.
قال بعض العلماء : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد قرر من قبل أن الولاء لمن أعتق، فكان في اشتراطهم شيء من المخالفة، فلهذا صار خطاب النبي صلى الله عليه وسلم في هؤلاء القوم شديداً.
جاءت بريرة وهي أمة قد كاتبها أسيادها؟
ويش معنى كاتبها أسيادها؟ يعني كتبوا لها خط وكتبت لهم خطا آخر؟
لا، المكاتبة معناها شراء العبد نفسه من سيده.
بريرة اشترت نفسها من أسيادها بتسع أواق من الفضة، والأوقية أربعون درهما، كم تكون سعر الأواق؟ أين الحسابون؟
ثلاثمائة؟
الطالب : اختلفت الروايات.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، تسعة في أربعين كم؟ تسعة في أربعة: ستة وثلاثين، ضع صفر على يمين الست كم يكون؟
ثلاثمائة وستون درهما.
طيب، فجاءت بريرة إلى عائشة تستعينها وتطلب منها المعونة في دفع هذه الدراهم.
فقالت عائشة لها : إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك فعلت.
فذهبت بريرة إلى أهلها، وقالت لهم ما قالته عائشة قالوا : لا، إلا أن يكون الولاء لنا.
الولاء نوع من الولاية والإرث، لكنها متأخرة عن ولاية النسب.
قالوا: لا، إلا أن يكون الولاء لنا.
فأخبرت عائشة النبي الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : (خذيها واشترطي لهم الولاء )، ففعلت عائشة أخذتها بهذا الشرط، ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم قام فاختطب خطبة بليغة، قال فيها : ( أما بعد، فما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه -انتبه ياأخ-ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه، ما كان من شرط ليس في كتاب اللّه فهو باطل، وإن كان مائة شرط، قضاء اللّه أحق، وشرط اللّه أوثق، وإِ نما الولاء لمن أعتق ).
والشاهد هذا الإِنكار البليغ: ( ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه ).
وهذا التنكير يحتمل أنه من باب الستر عليهم، لم يذكرهم بأسمائهم.
ويحتمل أن هذا من باب التغليظ في الإنكار عليهم، كأنهم ليسوا في مقام يسمح بذكر أسمائهم، وإن كان الأول الاحتمال الأول هو الأظهر، أنه قال ذلك من باب الستر عليهم، لأنه لا ينبغي تعيين الإنسان في الخطب وما أشبه ذلك، فيقال : إن فلاناً قال كذا وكذا ، ويُفضح بين الناس.
طيب، انتبه يا أخ.
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يشترطون شروطاً ليست في كتاب اللّه، ما كان من شرط ليس في كتاب اللّه فهو باطل ).
ما تقولون في القوانين المخالفة للشرع ؟ باطلة؟ باطلة؟ وضعها قوم عباقرة، مفكرون، نعم ، قوانين مخالفة للشرع باطلة مهما كان واضعها؟ فإنها باطلة ويجب رفضها، ولا يجوز لأحد أبداً أن يتمسك بها!
كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط، شف بعدها: ( قضاء اللّه أحقّ )، قضاء الله يعني ما قضاه شرعاً فهو أحقّ من غيره، (( أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقَ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )).
هذه القصة فيها شيء من الشدة أو لا؟
فيها شيء.
قال بعض العلماء : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد قرر من قبل أن الولاء لمن أعتق، فكان في اشتراطهم شيء من المخالفة، فلهذا صار خطاب النبي صلى الله عليه وسلم في هؤلاء القوم شديداً.
التأكيد على إستعمال الحكمة في الدعوة إلى الله وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشيخ : نعود إلى أصل المسألة التي أحب أن أؤكد عليها.
أنا واللّه مسرور جداً جداً أن أرى غيرة في شبابنا، وحرصاً على إزالة المنكر، وعلى إحقاق الحقّ، وعلى إثبات المعروف، لكنني أودّ واللّه - من كل قلبي - أن يستعمل هؤلاء الشباب الحكمة فيما يقدمون عليه، والأمر وإن تأخر قليلا لكن العاقبة حميدة، فهذا الذي التهبت نار الغيرة في قلبه وتجرأ على ما تقتضي الحكمة ألا يتجرأ عليه، لا شك أنه شيء يسرّ قلبه مؤقتأ، لكن يعقبه مفسدة عظيمة .
فإذا أخر الأمر حتى يتأنى، وينظر كيف يدخل، وكيف يخرج، حصل بذلك خير كثير، وسلم من عاقبةٍ تكون سيئة له ولأمثاله.
فاستعمال الحكمة في الدعوة إلى الله، وفي تغيير المنكر، وفي إحقاق بالمعروف، استعمال الحكمة في هذه الأمور هو ما تقتضيه الشريعة، وأنت يا أخي لا تنفّذ الشّرع بمقتضى هواك، ولكن بمقتضئ شريعة مولاك : (( ادْعُ إِلَن سَبيلِ رَبّكَ بالْحكْمَة وَالْمَوْعظَة الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بالتي هِيَ أَحْسَنُ )).
والغيرة بلا شك خير من موت القلب، لكن الحكمة خير من الجميع، فموت القلب بحيث لا يتأثر الإنسان بمنكر، ولا يتأثر بترك معروف، فهذا والله شرّ، وليس من خصال وصفات الأمة الإسلامية.
الأمة الاسلامية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتدعو إلى الله، وعدم استعمال الحكمة هو أيضاَ شرّ.
واستعمال الحكمة مع حياة القلب والتّحرك للحقّ، فهذا هو الخير.
فأنا أدعو شبابنا - أهل الغيرة - أن يكونوا على بصيرة في ما يدعون إليه، وعلى بصيرة في حال المدعو، وعلى بصيرة في كيفية الدعوة، وهذه النقطة الأخيرة هي التي ينبغي للإنسان أن يركز عليها في نفسه وفي إخوانه أيضا.
أنا لست أقول للشباب : لا تتحركوا، ولا تدعوا إلى الله، ودعوا الناس : الفاسق فاسقاَ ، والمطيع مطيعاَ .
بل أقول : أنكروا المنكر وأثبتوا المعروف، وادعوا إلى الله بقدر ما تستطيعون ليلاَ ونهاراً : (( اصْبرُوا وَرَابطُوا وَاتَّقُوا الله َلعَلكُمْ تُفْلِحُونَ )).
لكني أقول وأؤكد على أي شيء؟
على استعمال الحكمة، والتأني في الأمور، وأن تؤتى البيوت من أبوابها.
أنا واللّه مسرور جداً جداً أن أرى غيرة في شبابنا، وحرصاً على إزالة المنكر، وعلى إحقاق الحقّ، وعلى إثبات المعروف، لكنني أودّ واللّه - من كل قلبي - أن يستعمل هؤلاء الشباب الحكمة فيما يقدمون عليه، والأمر وإن تأخر قليلا لكن العاقبة حميدة، فهذا الذي التهبت نار الغيرة في قلبه وتجرأ على ما تقتضي الحكمة ألا يتجرأ عليه، لا شك أنه شيء يسرّ قلبه مؤقتأ، لكن يعقبه مفسدة عظيمة .
فإذا أخر الأمر حتى يتأنى، وينظر كيف يدخل، وكيف يخرج، حصل بذلك خير كثير، وسلم من عاقبةٍ تكون سيئة له ولأمثاله.
فاستعمال الحكمة في الدعوة إلى الله، وفي تغيير المنكر، وفي إحقاق بالمعروف، استعمال الحكمة في هذه الأمور هو ما تقتضيه الشريعة، وأنت يا أخي لا تنفّذ الشّرع بمقتضى هواك، ولكن بمقتضئ شريعة مولاك : (( ادْعُ إِلَن سَبيلِ رَبّكَ بالْحكْمَة وَالْمَوْعظَة الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بالتي هِيَ أَحْسَنُ )).
والغيرة بلا شك خير من موت القلب، لكن الحكمة خير من الجميع، فموت القلب بحيث لا يتأثر الإنسان بمنكر، ولا يتأثر بترك معروف، فهذا والله شرّ، وليس من خصال وصفات الأمة الإسلامية.
الأمة الاسلامية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتدعو إلى الله، وعدم استعمال الحكمة هو أيضاَ شرّ.
واستعمال الحكمة مع حياة القلب والتّحرك للحقّ، فهذا هو الخير.
فأنا أدعو شبابنا - أهل الغيرة - أن يكونوا على بصيرة في ما يدعون إليه، وعلى بصيرة في حال المدعو، وعلى بصيرة في كيفية الدعوة، وهذه النقطة الأخيرة هي التي ينبغي للإنسان أن يركز عليها في نفسه وفي إخوانه أيضا.
أنا لست أقول للشباب : لا تتحركوا، ولا تدعوا إلى الله، ودعوا الناس : الفاسق فاسقاَ ، والمطيع مطيعاَ .
بل أقول : أنكروا المنكر وأثبتوا المعروف، وادعوا إلى الله بقدر ما تستطيعون ليلاَ ونهاراً : (( اصْبرُوا وَرَابطُوا وَاتَّقُوا الله َلعَلكُمْ تُفْلِحُونَ )).
لكني أقول وأؤكد على أي شيء؟
على استعمال الحكمة، والتأني في الأمور، وأن تؤتى البيوت من أبوابها.
أمثلة على عواقب عدم إستعمال الحكمة في الدعوة إلى الله.
الشيخ : ولنفرض مثلاً أنا رأينا منكراً في مجتمع ما، فهل اللائق أن نهجم على هذا المنكر ونكسره أو نمزقه أو نتكلم بشدة مع فاعليه؟
أو من الأليق أن نتكلم باللين واللطف، فإن أجدى، وإلا رفعنا الأمر إلى أناس آخرين يبلغون ولاة الأمر؟ أيهما أولى ؟
لا شكّ أن التأني هو الأولى، استعمال اللين واللطف، فإن أجدى في زوال المنكر فذلك المطلوب، وإلا رفعت الأمر إلى أناس أرفع مني مستوى، يوصلون الأمر إلى ولاة الأمور، وبذلك تبرأ ذمتي، لأن الله تعالى يقول : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )).
نحن لو أننا هجمنا على هذا المنكر وكسرنا ما نكسر ، أو مزقنا ما نمزق ، فإن الغالب أن تكون النتيجة عكسية، لا يحصل المقصود، ولا ننجوا من الأذى، وربما يكون هذا وصمة على الدعوة عموماً.
لهذا أنا أحثكم - من هذا المكان - وأقول لكم كلاماً وأعتبر نفسي مسؤولاً عنه أمام الله عز وجل، وذلك لأن العامة يقولون، وأقولها باللسان العامي : كل مجرب خير من طبيب، ليش؟
لأن المجرب وقعت عليه أشياء هو باشرها بنفسه ، لكن الطبيب يصف الدواء، وقد يفيد وقد لا يفيد.
هذا المهم في هذه المسألة.
(( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )).
هذه الكلمة الموجزة عسى الله أن ينفعني وإياكم بها، تغني عما كنا نعتاده من التعليق على قراءة أئمتنا، ثم نرجع إلى المقصود في شرح حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
أو من الأليق أن نتكلم باللين واللطف، فإن أجدى، وإلا رفعنا الأمر إلى أناس آخرين يبلغون ولاة الأمر؟ أيهما أولى ؟
لا شكّ أن التأني هو الأولى، استعمال اللين واللطف، فإن أجدى في زوال المنكر فذلك المطلوب، وإلا رفعت الأمر إلى أناس أرفع مني مستوى، يوصلون الأمر إلى ولاة الأمور، وبذلك تبرأ ذمتي، لأن الله تعالى يقول : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )).
نحن لو أننا هجمنا على هذا المنكر وكسرنا ما نكسر ، أو مزقنا ما نمزق ، فإن الغالب أن تكون النتيجة عكسية، لا يحصل المقصود، ولا ننجوا من الأذى، وربما يكون هذا وصمة على الدعوة عموماً.
لهذا أنا أحثكم - من هذا المكان - وأقول لكم كلاماً وأعتبر نفسي مسؤولاً عنه أمام الله عز وجل، وذلك لأن العامة يقولون، وأقولها باللسان العامي : كل مجرب خير من طبيب، ليش؟
لأن المجرب وقعت عليه أشياء هو باشرها بنفسه ، لكن الطبيب يصف الدواء، وقد يفيد وقد لا يفيد.
هذا المهم في هذه المسألة.
(( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )).
هذه الكلمة الموجزة عسى الله أن ينفعني وإياكم بها، تغني عما كنا نعتاده من التعليق على قراءة أئمتنا، ثم نرجع إلى المقصود في شرح حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
التعليق على بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية والصلاح يشكون ما يلاقونه من أهليهم من عدم الإستجابة لهم.
الشيخ : في أيضا تعليقا على ما قلت.
بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية والصلاح يشكون دائما ما يلاقونه من أهليهم،
أحيانا لأن الشاب لم يستعمل الحكمة، وأراد من أهله الذين عاشوا على ما عاشوا عليه من مخالفة، أراد منهم أن يصلحوا بين عشية وضحاها، وهل هذا ممكن ؟ انتبهوا بارك الله فيكم.
أقول : بعض الشباب الذين من الله عليهم بالهداية من ذكور وإناث، يريدون من أهليهم الذي عاشوا على ما عاشوا عليه من المنكرات أن يصلحوا بين عشية وضحاها، وتجده لا يصبر، فيذهب ويكسر التلفزيون، يذهب ويكسر الراديو، يا رجل الراديو أنا فاتح على إذاعة القرآن، قال: لكن هذا شيطان ناطق، اكسره، ما يصلح.
يجد تهاونا في الصلاة فيغضب، وربما يكفر أهله في حال لا يكفرون بها، فتجده يتضايق هو بنفسه ويضيق على أهله، لأنه يريد أن يصلحوا بساعة أو بلحظة، وهذا خطأ، ألم تعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم بقي في مكة كم ؟ ثلاث عشرة سنة والوحي ينزل وهو رسول الله عليه الصلاة والسلام، وبعد ثلاث عشرة سنة ماذا حصل ؟ خرج مهاجرا بعد أن أذن الله له، خائفا من قريش، يختفي عنهم في غار ثور، هل أيس من الدعوة وترك الدعوة ؟ أبدا، فأنت اصبر وصابر، والذي ما يصلح اليوم يصلح غدا، وابدأ بالأهون فالأهون في تهذيب أخلاق الأهل.
وأنا واثق بحول الله أن الإنسان إذا صبر وصابر ورابط فإن مآله إيش ؟ الفلاح، (( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله )) النتيجة (( لعلكم تفلحون )).
هذه المشكلة التي يشكو منها دائما الشباب.
بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية والصلاح يشكون دائما ما يلاقونه من أهليهم،
أحيانا لأن الشاب لم يستعمل الحكمة، وأراد من أهله الذين عاشوا على ما عاشوا عليه من مخالفة، أراد منهم أن يصلحوا بين عشية وضحاها، وهل هذا ممكن ؟ انتبهوا بارك الله فيكم.
أقول : بعض الشباب الذين من الله عليهم بالهداية من ذكور وإناث، يريدون من أهليهم الذي عاشوا على ما عاشوا عليه من المنكرات أن يصلحوا بين عشية وضحاها، وتجده لا يصبر، فيذهب ويكسر التلفزيون، يذهب ويكسر الراديو، يا رجل الراديو أنا فاتح على إذاعة القرآن، قال: لكن هذا شيطان ناطق، اكسره، ما يصلح.
يجد تهاونا في الصلاة فيغضب، وربما يكفر أهله في حال لا يكفرون بها، فتجده يتضايق هو بنفسه ويضيق على أهله، لأنه يريد أن يصلحوا بساعة أو بلحظة، وهذا خطأ، ألم تعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم بقي في مكة كم ؟ ثلاث عشرة سنة والوحي ينزل وهو رسول الله عليه الصلاة والسلام، وبعد ثلاث عشرة سنة ماذا حصل ؟ خرج مهاجرا بعد أن أذن الله له، خائفا من قريش، يختفي عنهم في غار ثور، هل أيس من الدعوة وترك الدعوة ؟ أبدا، فأنت اصبر وصابر، والذي ما يصلح اليوم يصلح غدا، وابدأ بالأهون فالأهون في تهذيب أخلاق الأهل.
وأنا واثق بحول الله أن الإنسان إذا صبر وصابر ورابط فإن مآله إيش ؟ الفلاح، (( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله )) النتيجة (( لعلكم تفلحون )).
هذه المشكلة التي يشكو منها دائما الشباب.
13 - التعليق على بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية والصلاح يشكون ما يلاقونه من أهليهم من عدم الإستجابة لهم. أستمع حفظ
الحث على صبر الشباب في الدعوة إلى الله والمصابرة.
الشيخ : هذه المشكلة التي يشكو منها دائما الشباب، أنا شخصيا أحثهم على الصبر والمصابرة، وأقول : ما دامت مؤثرا في بقائك فهذا خير ولو شيئاً بعد شيء، لأننا نعلم أن البناء أبطأ من الهدم، أليس كذلك؟
لو فرضنا هذا قصر مشيد وقوي وكبير، وأردنا أن نهدمه، كم تقدرون إذا سلطنا عليه عشرة تراكتورات ؟
ينهدم في يوم واحد، لكن عند البناء يمكن ثلاثة أعوام أو أكثر.
لهذا يجب أن نقدر الأمور المعقولة بالأمور المحسوسة، فإذا كان بناء القصر يستغرق ثلاث سنوات وهدمه ثلاث ساعات، معناها أنه كذلك بناء الأمم في دياناتها وأخلاقها تستوعب مدة طويلة، فعلينا بالصبر والمصابرة.
لو فرضنا هذا قصر مشيد وقوي وكبير، وأردنا أن نهدمه، كم تقدرون إذا سلطنا عليه عشرة تراكتورات ؟
ينهدم في يوم واحد، لكن عند البناء يمكن ثلاثة أعوام أو أكثر.
لهذا يجب أن نقدر الأمور المعقولة بالأمور المحسوسة، فإذا كان بناء القصر يستغرق ثلاث سنوات وهدمه ثلاث ساعات، معناها أنه كذلك بناء الأمم في دياناتها وأخلاقها تستوعب مدة طويلة، فعلينا بالصبر والمصابرة.
نصيحة للأولياء والأهل والأقارب لسماع الحق من أبنائهم الملتزمين.
الشيخ : كما أنني أقول : إنّ هؤلاء الأهل الذين يجدون من أبنائهم وبناتهم اتجاهاً سليماً، لا يحلّ لهم أن يقفوا أمام دعوتهم للحق، من يدلهم إلى الخير ويأمرهم به، ويحذرهم من الشر وينهاهم عنه، فإن هذا واللّه أكبر من نعمة المال، وأكبر من نعمة القصور والمراكب، وغير ذلك.
عليهم أن يحمدوا الله، وأن يشجعوا أبناءهم وبناتهم، وأن يتقبلوا ما يقولون، وإذا كان فيه شيء من الشدة والخروج عن الاعتدال.
فإن الأبناء والبنات إذا رأوا تقبلاً، فإن ذلك يهوّن من غلوائهم وغلوهم.
لكن الذي يجعل الشاب الداعية من ذكر وأنثى يجعله يتضجر ويتضايق أنه لا يجد من أهله أي قبول، فالواجب على أهله أن يتقبلوا منه، وأن يعاملوه بالإرشاد والمسلك الحسن، حتى يتم الأمر لهـؤلاء ولهؤلاء.
ما أدري في مجال.
السائل : وكيف يجمع ياشيخ بين هذا وبين
نهي الرسول صلى الله عليه وسلم على ...
الشيخ : هذه مسألة خاصة، إن صحت فهذه مسألة خاصة أراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يبين قوة الإسلام أمام هؤلاء الكفار، والله عز وجل يقول : (( أشداء على الكفار رحماء بينهم )).
عليهم أن يحمدوا الله، وأن يشجعوا أبناءهم وبناتهم، وأن يتقبلوا ما يقولون، وإذا كان فيه شيء من الشدة والخروج عن الاعتدال.
فإن الأبناء والبنات إذا رأوا تقبلاً، فإن ذلك يهوّن من غلوائهم وغلوهم.
لكن الذي يجعل الشاب الداعية من ذكر وأنثى يجعله يتضجر ويتضايق أنه لا يجد من أهله أي قبول، فالواجب على أهله أن يتقبلوا منه، وأن يعاملوه بالإرشاد والمسلك الحسن، حتى يتم الأمر لهـؤلاء ولهؤلاء.
ما أدري في مجال.
السائل : وكيف يجمع ياشيخ بين هذا وبين
نهي الرسول صلى الله عليه وسلم على ...
الشيخ : هذه مسألة خاصة، إن صحت فهذه مسألة خاصة أراد الرسول عليه الصلاة والسلام أن يبين قوة الإسلام أمام هؤلاء الكفار، والله عز وجل يقول : (( أشداء على الكفار رحماء بينهم )).
يقول السائل : رجل طلق زوجته ثلاثا بلفظ واحد فهل تطلق.؟
السائل : أنا إنسان -طال عمرك- صارت مني مشاكل ... شيخ يمكن إني طلقت ثلاث أو أربع.
الشيخ : إذا طلقت الأربع لك واحدة وهي ثلاث.
السائل : ...
الشيخ : السؤال يقول غضب من زوجته ومعها ... وطلق زوجته ثلاثا أو أربعا.
ماذا قلت؟
السائل : أنت طالق طالق طالق.
الشيخ : بس ماقلت أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق.
السائل : ورا بعضها طلقتها...
الشيخ : هل قلت : أنت طالق طالق طالق أو قلت : أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق.
السائل : ...
الشيخ : هذه واحدة وأرجع زوجتك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يجب أن تعرفوا الفرق بين أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق، وأنت طالق طالق طالق.
الأولى على المشهور عند أكثر أهل العلم ثلاث.
والثانية : طلقة إلا ...
الشيخ : إذا طلقت الأربع لك واحدة وهي ثلاث.
السائل : ...
الشيخ : السؤال يقول غضب من زوجته ومعها ... وطلق زوجته ثلاثا أو أربعا.
ماذا قلت؟
السائل : أنت طالق طالق طالق.
الشيخ : بس ماقلت أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق.
السائل : ورا بعضها طلقتها...
الشيخ : هل قلت : أنت طالق طالق طالق أو قلت : أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق.
السائل : ...
الشيخ : هذه واحدة وأرجع زوجتك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يجب أن تعرفوا الفرق بين أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق، وأنت طالق طالق طالق.
الأولى على المشهور عند أكثر أهل العلم ثلاث.
والثانية : طلقة إلا ...
يقول السائل : إذا أناس ينكرون أحاديث الرجم فكيف الرد عليهم .؟
السائل : يقول : ينكرون حديث الرجم ؟
الشيخ : يريد بالرجم، رجم الزاني المحصن، يعني إذا زنى الرجل أو المرأة وهما محصنان أي قد تزوجا بعقد صحيح وحصل الجماع وهما بالغان عاقلان حران، فإنه حينئذ يجب رجمهما، يجب الرجم.
الرجم أن يرجم الزاني بالحجارة التي ليست كبيرة ولا صغيرة إلى أن يموت، يرجم بالحجارة إلى أن يموت.
والرجم ثابت بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من مشروعات الإسلام ومشروعات اليهود أيضا، حتى اليهود في التوراة الرجم مشروع عندهم، طيب.
أين هو في كتاب الله؟
ثبت في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه خطب على منبر النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى مسمع من الصحابة، وكان فيما قاله في خطبته : ( أن الله تعالى أنزل آية الرجم قال : فقرأناها وحفظناها ووعيناها، ورجم النبي صلى الله عليه وسلم، ورجمنا بعده.
وإني أخشى إن طال بالناس زمان أن يقولوا: إنا لانجد الرجم في كتاب الله ) وهذا الذي توقعه عمر وقع من مثل هذا الذي ينكر الرجم، أنكروا الرجم، وقالوا: لا نجد الرجم في كتاب الله.
قال: ( وإن الرجم حق ثابت في كتاب الله على من زنى إذا أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ).
الذي خطب به من ؟ عمر الخليفة الثاني لهذه الامة.
وفي أي مكان؟
على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي أي مسجد؟
في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.
ومن حوله؟
الطلاب : الصحابة.
الشيخ : الصحابة، أعدل الأمة.
أترون بعد ذلك أن يكون كلام أمير المؤمنين عمر باطلا؟
لا والله أبدا.
إن كنا نظن أن الشمس في رابعة النهار ليست هي الشمس فإننا نظن أن كلام عمر ليس هو الحق.
فالرجم ثابت في كتاب الله لكن أين هو في القرآن؟
منسوخ لفظا لا حكما، لأن النسخ في كتاب الله إما أن يكون لفظا وحكما أو لفظا لا حكما أو حكما لا لفظا، ثلاثة أقسام.
ولكن إذا قال قائل : لماذا ينسخ لفظا، ما هي الحكمة من نسخه لفظا مع أهميته؟
الحكمة -عندي- والله أعلم إظهار فضل هذه الامة وامتثالها لأمر ربها، فهي ترجم وإن كان الرجم ليس ظاهرا في القرآن، بينما اليهود الرجم عندهم مكتوب في التوراة ويحاولون إخفاءه.
اليهود نزل الرجم في التوراة عندهم، ولكن لما كثر الزنا في أشرافهم، والعياذ بالله، قالوا: كيف نرجم الأشراف؟ كيف نرجم فلان بن فلان من أسيادنا وأشرافنا؟
قالوا : ضعوا حدا، ضعوا عقوبة أخرى، فوضعوا عقوبة فصاروا يسودون الزاني، ويركبونه حمارا هو والزانية أحدهما وجهه إلى دبر الحمار، والثاني وجهه إلى رأس الحمار ويمشون بهم في الأسواق وقالوا: هذا العار يكفي عن الرجم.
فشاء الله عز وجل أن يزني رجل بامرأة منهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: اذهبوا الى هذا الرجل لعلكم تجدون.
الشيخ : يريد بالرجم، رجم الزاني المحصن، يعني إذا زنى الرجل أو المرأة وهما محصنان أي قد تزوجا بعقد صحيح وحصل الجماع وهما بالغان عاقلان حران، فإنه حينئذ يجب رجمهما، يجب الرجم.
الرجم أن يرجم الزاني بالحجارة التي ليست كبيرة ولا صغيرة إلى أن يموت، يرجم بالحجارة إلى أن يموت.
والرجم ثابت بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من مشروعات الإسلام ومشروعات اليهود أيضا، حتى اليهود في التوراة الرجم مشروع عندهم، طيب.
أين هو في كتاب الله؟
ثبت في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه خطب على منبر النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى مسمع من الصحابة، وكان فيما قاله في خطبته : ( أن الله تعالى أنزل آية الرجم قال : فقرأناها وحفظناها ووعيناها، ورجم النبي صلى الله عليه وسلم، ورجمنا بعده.
وإني أخشى إن طال بالناس زمان أن يقولوا: إنا لانجد الرجم في كتاب الله ) وهذا الذي توقعه عمر وقع من مثل هذا الذي ينكر الرجم، أنكروا الرجم، وقالوا: لا نجد الرجم في كتاب الله.
قال: ( وإن الرجم حق ثابت في كتاب الله على من زنى إذا أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ).
الذي خطب به من ؟ عمر الخليفة الثاني لهذه الامة.
وفي أي مكان؟
على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي أي مسجد؟
في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.
ومن حوله؟
الطلاب : الصحابة.
الشيخ : الصحابة، أعدل الأمة.
أترون بعد ذلك أن يكون كلام أمير المؤمنين عمر باطلا؟
لا والله أبدا.
إن كنا نظن أن الشمس في رابعة النهار ليست هي الشمس فإننا نظن أن كلام عمر ليس هو الحق.
فالرجم ثابت في كتاب الله لكن أين هو في القرآن؟
منسوخ لفظا لا حكما، لأن النسخ في كتاب الله إما أن يكون لفظا وحكما أو لفظا لا حكما أو حكما لا لفظا، ثلاثة أقسام.
ولكن إذا قال قائل : لماذا ينسخ لفظا، ما هي الحكمة من نسخه لفظا مع أهميته؟
الحكمة -عندي- والله أعلم إظهار فضل هذه الامة وامتثالها لأمر ربها، فهي ترجم وإن كان الرجم ليس ظاهرا في القرآن، بينما اليهود الرجم عندهم مكتوب في التوراة ويحاولون إخفاءه.
اليهود نزل الرجم في التوراة عندهم، ولكن لما كثر الزنا في أشرافهم، والعياذ بالله، قالوا: كيف نرجم الأشراف؟ كيف نرجم فلان بن فلان من أسيادنا وأشرافنا؟
قالوا : ضعوا حدا، ضعوا عقوبة أخرى، فوضعوا عقوبة فصاروا يسودون الزاني، ويركبونه حمارا هو والزانية أحدهما وجهه إلى دبر الحمار، والثاني وجهه إلى رأس الحمار ويمشون بهم في الأسواق وقالوا: هذا العار يكفي عن الرجم.
فشاء الله عز وجل أن يزني رجل بامرأة منهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: اذهبوا الى هذا الرجل لعلكم تجدون.
اضيفت في - 2006-04-10