المناقشة حول القواعد التي أخذت في الدرس الماضي وهي كالتالي :
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين.
أما بعد : فإن من المهم لطالب العلم أن يكون حافظا لما يلقى إليه، ومن المهم أيضا في مثل هذه اللقاءات أن لا تكون أحاديث عابرة، بل ينبغي أن ينظر الإنسان في حصيلة ما استمع إليه. وبناء على ذلك فسوف نسأل عن ما مر علينا في درس أمس من القواعد الهامة التي ينبغي لطالب العلم أن تكون على باله، لأن الأصول هي العلم، أما معرفة الجزئيات فهذه تكون حتى للعامة، لكن طالب العلم يعرف الأصول من أجل أن يفرع عنها الجزئيات، ولهذا يقال : " من حرم الأصول حرم الوصول ".
فذكرنا بالأمس عدة قواعد، من يعطينا منها قاعدة؟
القاعدة الأولى : إذا وجد سبب الفعل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يفعله كانت السنة الترك.
الشيخ : إذا وجد سبب الفعل، لا فعل السبب.
الطالب : إذا وجد سبب الفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله فالأصل فيه الترك، السنة فيه الترك.
الشيخ : كان السنة فيه الترك دون الفعل، طيب. من يأتي بمثال على هذا؟ نعم.
الطالب : الخروج من مكة إلى التنعيم ليأخذ عمرة.
الشيخ : خروج القادم إلى مكة من مكة ليأتي بعمرة من التنعيم.
لا خروج أهل مكة، بل القادم إلى مكة الذي أتى بعمرة ليأتي بعمرة أخرى.
طيب. هذه واحدة، في أيضا قاعدة أخرى؟ يا جماعة.
الطالب : على الإنسان يجب عليه أن يتبع السنة ويتقي البدعة.
الشيخ : موجود اتباع السنة واتقاء البدعة؟ قلنا هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : اصبر اصبر، هل نحن قلنا هذا؟ أنا أشك في هذا اللهم إلا إن كان في أثناء كلامنا على أن الترك سنة كما أن الفعل سنة ممكن. طيب. استرح. نعم.
2 - القاعدة الأولى : إذا وجد سبب الفعل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يفعله كانت السنة الترك. أستمع حفظ
القاعدة الثانية : إذا كان اللفظ يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر فيحمل عليهما جميعا ما لم يكن هنالك مرجح يرجح أحدهما مع المثال.
الشيخ : وكان اللفظ يحتملها جميعا. طيب. أحسنت.
إذا كان اللفظ يحتمل المعنيين لا ينافي أحدهما الآخر فإنه يحمل عليهما جميعا إلا بدليل يرجح أحد الاحتمالين فيتبع هذا الدليل.
من يأتي بمثال؟ طيب. تفضل.
الطالب : اعتزال النساء.
الشيخ : لا.
الطالب : شد المئزر.
الشيخ : شد المئزر، كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره.
ما المعنيان اللذان؟
الطالب : اعتزال النساء أو الاجتهاد في الطاعة.
الشيخ : طيب، اعتزال النساء أو؟
الطالب : الاجتهاد في الطاعة.
الشيخ : قلنا : هل يمكن أن يحمل اللفظ على المعنيين جميعا؟ من يجيب؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن الرسول كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره، ولأنه يعتزل النساء لأنه معتكف، والمعتكف ممنوع من مباشرة النساء. طيب. استرح.
هل هناك مثال لما إذا كان أحد الاحتمالين مرجحا بدليل آخر، إذا كان أحد الاحتمالين مرجحا بدليل آخر، أين المثال؟ ما ذكرناه البارحة ؟
طيب، يمكن أن نمثل بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم : ( ألا يمس القرآن إلا طاهر )، فإن كلمة طاهر محتملة أن تكون كناية عن المؤمن، ويحتمل أن تكون المراد بها الطاهر من الحدث، فأي الاحتمالين ترجح بدليل؟
نقول : الطاهر من الحدث هو الراجح، لأن العادة في لسان الشارع ألا يعبر عن المؤمن بالطاهر، إنما يعبر عن المؤمن بالإيمان بالتقوى يعني بأنه مؤمن بأنه متقي بأنه مسلم وما أشبه ذلك.
والطاهر جاء في القرآن مرادا به الطهارة من الحدث لقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم - إلى قوله- ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون )).
طيب في أيضا قاعدة ثالثة ذكرناها.
3 - القاعدة الثانية : إذا كان اللفظ يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر فيحمل عليهما جميعا ما لم يكن هنالك مرجح يرجح أحدهما مع المثال. أستمع حفظ
القاعدة الثالثة : الاقتصاد في السنة خير من الزيادة ولو كانت مباحة.
الشيخ : طيب. أحسنت.
موافقة السنة أفضل من الكثرة والزيادة، من يأتي لنا بمثال لهذا؟ نعم.
الطالب : مثل الصحابيين الذين تيمما وصليا وعندما وجدا الماء، أحدهما صلى والآخر اكتفى بصلاته، وعندما جاءا للرسول قال لأحدهما الذي تيمم ولم يعد : ( أصبت السنة )، وقال للآخر : ( ازددت أجرا ).
الشيخ : ومثال آخر نعم. لا. وراء.
الطالب : صلاة الرجل مثلا في بيته ركعتين السنة أفضل من أن يصلي أربعا في المسجد أو ستا لأنها اتباعا للسنة. ( أفضل صلاة المرء في البيت إلا المكتوبة ).
الشيخ : مثال آخر.
الطالب : ركعتي الفجر.
الشيخ : ركعتي الفجر.
الطالب : يصليهما خفيفة خير من أن يطول فيها في القرآن.
الشيخ : صح. ركعتا الفجر التخفيف فيهما أفضل من التطويل، وإن كان التطويل أكثر عملا لأن التخفيف هو الموافق للسنة.
طيب غير هذا.
القاعدة الرابعة : كل صلاة لها سبب فليس لها وقت نهي مع المثال .
الطالب : كل صلاة لها سبب ليس لها وقت نهي.
الشيخ : أي. طيب. استرح. نعم. صح. هذه قاعدة يعني اسمها أو ضابط من الضوابط. كل صلاة لها سبب فالقول الراجح من أقوال أهل العلم أنه ليس عنها وقت نهي كتحية المسجد والإعادة في جماعة وصلاة الاستخارة في الأمر الذي يفوت وغير ذلك.
القاعدة الخامسة : لا استحسان مع النص مع المثال .
الشيخ : أسمعتم ما قال؟ يقول : لا استحسان مع النص، أي أنه لا يقابل النص باستحسان العقول، وكل شيء يزعم أنه حسن وهو خلاف الشرع فليس بحسن.
طيب، هل لهذا مثال؟
الطالب : مثل زكاة الفطر.
الشيخ : مثل زكاة الفطر.
الطالب : النبي صلى الله عليه وسلم شرعها صاعا من تمر.
الشيخ : شرعها صاعا من تمر أو شعير، ولو أراد أحد أن يخرجها دراهم.
الطالب : دراهم لا تجزئ.
الشيخ : وإن زعم أن ذلك أنفع للفقير؟
الطالب : لأن هذا مخالف للنص.
الشيخ : أي نعم طيب.
القاعدة السادسة : ذكر بعض أفراد العام بحكم يوافق العام لا يعد تخصيصا مع المثال .
طيب، من يأتي بمثال لهذا؟ نعم. الأخ. مثال ولو من عندك، قم قائما.
الطالب : ... .
الشيخ : في بعض ألفاظ الحديث الإشارة عند الدعاء في الجلوس في الصلاة في بعض الأحاديث : ( إذا جلس في الصلاة )، وفي بعضها ( إذا جلس في التشهد )، فنقول : هذا لا يدخل في التخصيص، لأنه ذكر لبعض أفراد العام بحكم يوافق العام.
طيب، هات مثال من عندك لأجل أن نستطيع أن نغير فيه ونبدل. -استرح-
من يأت بمثال؟ ما في أحد؟ تفضل.
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ).
الشيخ : لا، مثال من عندك لنستطيع أن نغير فيه ونبدل. طيب. استرح.
الطالب : وضع اليمنى على اليسرى.
الشيخ : لا، مثال من عندك يعني أنت تصنع مثالا.
الطالب : تقول : أكرم الطلاب.
الشيخ : نعم.
الطالب : أكرم الطالب الكسول.
الشيخ : ... .
الطالب : المجتهد. طيب.
الشيخ : طيب. غير هذه.
لو قلت : أكرم الطلاب، هذا عام، ثم قلت : أكرم محمدا، ومحمد من جملة الطلبة، فهل يقتضي أن نقصر الإكرام على محمد؟ لا، لكن لو قلت : أكرم الطلاب ثم قلت لا تكرم محمدا وهو من بين الطلاب، صار هذا تخصيص أو لا؟ نعم لأني ذكرت بعض الأفراد بحكم يخالف العام.
طيب. ونقتصر على هذه الأشياء التي ذكرناها وبارك الله فيكم، والحمد لله أنكم حفظتم هذه القواعد المفيدة لطالب العلم.
تفسير قوله تعالى :" الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ".
قال الله عز وجل : (( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )).
8 - تفسير قوله تعالى :" الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ". أستمع حفظ
معنى قوله :" الله نزل أحسن الحديث " وبيان أن القرآن كلام الله غير مخلوق والرد على من خالف ذلك.
فهذا القرآن هو أحسن الحديث بلا شك لفظا ومعنى، قصصا وخبرا وأحكاما.
وفي هذه الآية الكريمة وصف الله القرآن بأنه منزل (( نزل أحسن الحديث ))، فاستدل العلماء بذلك على أن القرآن كلام الله عز وجل، ولا شك في هذا، لأن الله يقول : (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه )).
وهل هو كلام الله لفظا ومعنى أو هو كلام الله معنى والألفاظ مخلوقة لتعبر عن ذلك المعنى القائم بنفس الله عز وجل؟ نقول : الأول أو الثاني؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول، هو كلام الله لفظا ومعنى، كلام الله تعالى مسموع سمعه جبريل ونزل به على محمد صلى الله عليه وسلم، وليس هو المعنى القائم بنفس الله المعبر عنه بالأصوات المخلوقة التي سمعها جبريل، لأنه لو كان المراد به ذلك لم يكن كلام الله بل كان كلاما مخلوقا، وكلام الله عز وجل صفة من صفاته وليس بمخلوق.
وهذا الذي نقوله هو مذهب السلف الذين هم أهل السنة والجماعة.
وفي هذا أيضا دليل على أن القرآن غير مخلوق لأن الله قال : (( نزل أحسن الحديث ))، وقلنا إن الحديث كلام الله عز و جل فهو غير مخلوق.
فإذا قال قائل : كيف يكون غير مخلوق والله تعالى يقول : (( نزل ))، والتنزيل يكون في المخلوقات كما قال الله تعالى : (( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ))، وقال تعالى : (( أنزل من السماء ماء ))، وقال : (( هو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ))، وكل هذه الأشياء مخلوقة، فالحديد مخلوق، والغيث مخلوق، والماء الذي ينزل من المطر مخلوق، وكذلك الأنعام (( أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج )) مخلوقة، فكيف تقول إن القرآن غير مخلوق وهو منزل؟
فالجواب : لأن القرآن وصف، كلام، والكلام وصف المتكلم، والله عز وجل من صفاته هو الخالق وما سواه مخلوق، ولأن المخلوق شيء بائن عن الخالق، لأنه مفصول، والمفصول بائن من الصانع، ومنفصل منه.
ولهذا إذا صنع الحداد ... مثلا فهل يكون منفصل عنه أو من أوصافه؟ منفصل عنه. وكذلك البناء إذا بنى القصر، فالقصر منفصل عنه، فالمخلوق شيء منفصل عن الخالق بائن منه بخلاف الكلام، فإن الكلام وصف المتكلم، والخالق عز وجل بصفاته كامل، ليس شيء من صفاته مخلوقا.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول المهندس ... .
9 - معنى قوله :" الله نزل أحسن الحديث " وبيان أن القرآن كلام الله غير مخلوق والرد على من خالف ذلك. أستمع حفظ
معنى قوله :" كتابا متشابها " والجمع بين وصفه ب" متشابه " و " محكم " كما جاءت في بعض الآيات.
وصف القرآن في موضع بأنه محكم لا اشتباه فيه، وفي موضع بأنه محكم أو بأن بعضه محكم وبعضه متشابه.
ماهي الآية التي وصف فيها القرآن بأنه محكم؟ يقول : (( الر تلك آيات الكتاب الحكيم )). وقال تعالى : (( كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )).
وماهي الآية التي ذكر الله فيها أن القرآن بعضه محكم وبعضه متشابه؟ (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات))، فجعل الله بعض القرآن محكما وبعضه متشابها.
وحينئذ يقف الإنسان موقف المتأمل في هذه الآيات، هل هي متعارضة متناقضة أو هي متفقة؟
فإن كان الأول ففيه إشكال، لأن الله يقول : (( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )).
وإن كان الثاني فما وجه الجمع بين هذه الأوصاف الثلاثة؟ - أنتم معنا يا جماعة؟ -
أقول : يجب أن تعلم قاعدة مهمة فيما يتعلق بالنصوص الشرعية، وهي أن النصوص الشرعية لا يمكن أن تتناقض أبدا، لأن التناقض يعني الاختلاف، فإن كان في الخبر فهذا يستلزم أن يكون أحد الخبرين كذبا، وكل الأخبار في النصوص الثابتة لا يمكن أن يكذب بعضها بعضا، وإن كانت في الأحكام فإنه لا بد أن يكون أحد الحكمين المناقض للآخر لابد أن يكون منسوخا أو أنه ليس هناك مناقضة، والخطأ من الفهم.
وكذلك أيضا لا يمكن أن يكون في النصوص الثابتة ما يخالف الواقع المحسوس أبدا.
فإن وجدت أو توهمت أن في النصوص تناقضا أو مخالفة للواقع فاعلم أن ذلك من قصور فهمك أو من تقصير بحثك ونظرك في الأدلة، وإلا فلا يمكن أن يكون في الأدلة الصحيحة تناقض ولا مخالفة للواقع.
وحينئذ، فما الجمع بين هذه الأوصاف الثلاثة التي وصف الله بها القرآن؟
نقول : أما وصفه بأنه متشابه فالمراد به أن بعضه يشبه بعضا في الكمال والجودة والإعجاز وغير ذلك من المعاني التي يشتمل عليها القرآن. انتبه، ما معنى كونه متشابها؟
أن بعضه يشبه بعضا في الكمال والجودة والإعجاز وغير ذلك من المعاني التي يشتمل عليها القرآن.
ونحن نقول يشبه بعضه بعضا، ولا نقول يماثل بعضه بعضا، لأن بعض القرآن أفضل من بعض، لا باعتبار المتكلم به فإن المتكلم به واحد، ولكن باعتبار ما تحمله بعض الآيات من المعاني العظيمة الجليلة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبيّ بن كعب رضي الله عنه : ( أي آية أعظم في كتاب الله؟ يسأله، قال أبي بن كعب : هي آية الكرسي، فضرب النبي صلى الله عليه وسلم على صدره وقال : ليهنك العلم يا أبا المنذر )، وأقره على أن أعظم آية في كتاب الله هي ايش؟ آية الكرسي، إقرأها لنا يا ولد.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( اللَّهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )).
الشيخ : (( اللَّهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )).
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، وأعظم سورة في كتاب الله هي سورة الفاتحة.
فالقرآن يتفاضل من هذا الوجه، لكنه لا يتفاضل باعتبار المتكلم به لأن المتكلم به هو الله عز وجل. طيب.
إذن معنى وصف القرآن بالتشابه أن بعضه يشبه بعضا في الكمال والجودة والإعجاز وغير ذلك من المعاني التي يشتمل عليها القرآن.
ما معنى وصفه بأنه محكم أو بأنه حكيم كله؟ معنى ذلك أن القرآن لا يتناقض ولا يتعارض، وهو محكم في أخباره محكم في أحكامه، محكم في أخباره لكونها خالية من الكذب فهي في غاية الصدق والبيان.
محكم في أحكامه لكونها خالية من الجور والفساد، بل كلها عدل وكلها صلاح، قال الله تعالى : (( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا )).
ما معنى وصفه بأن بعضه محكم وبعضه متشابه؟ هنا نقول : الإحكام غير التشابه، المحكم ما اتضح معناه وعلمه العباد، والمتشابه ما اختلف معناه بحيث لا يعرفه إلا الراسخون في العلم. -انتبه معي-.
المحكم ايش؟ ما اتضح معناه بحيث يكون معلوما لعامة الناس، والمتشابه ما اختلف معناه وتشابه بحيث لا يعرفه إلا الراسخون في العلم.
طيب. هل لهذا أمثلة؟ نعم له أمثلة كثيرة في القرآن.
إذا قال قائل : إن نوحا عليه الصلاة والسلام قال لقومه وهو يدعوهم إلى الله عز وجل : (( إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ * أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ * يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )). قد يقول قائل : في هذه الآية شيء من الإشكال لأنه قال : (( أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى ))، وهذا يدل على أن الإنسان قد يؤخر إلى أجل مسمى، ثم قال سبحانه : (( إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر ))، فكيف يتفق الكلام الثاني مع الأول؟ هنا يقع اشتباه على من؟ على العامة، يقع اشتباه عند العامة، كيف يقول : (( أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى )). ثم يقول : (( إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر )). إذن كيف يؤخر إلى أجل مسمى؟ نحتاج إلى جمع بين هذين النصين، فما هو الجمع؟
يعني إن أجل الله بالعقوبة إذا جاء لا يؤخر، إذا نزل العذاب لوجود أسبابه فإنه لا يؤخر، لأن الإيمان بعد نزول العذاب لا ينفع، قال الله تعالى : (( فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ * فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا )).
10 - معنى قوله :" كتابا متشابها " والجمع بين وصفه ب" متشابه " و " محكم " كما جاءت في بعض الآيات. أستمع حفظ
ذكر مثال آخر في المشتبه من القرآن مع الجمع .
الطالب : كتموا.
الشيخ : وفي الآية الأولى؟ (( ولا يكتمون الله حديثا )).
فيقرأ الإنسان هاتين الآيتين ويقول : كيف قال : (( ولا يكتمون الله حديثا ))، وقال إنهم : (( قالوا والله ربنا ما كنا مشركين ))، فيقع في وهم الإنسان أن في ذلك تعارضا.
نقول : هذا من المشتبه، هذا من المتشابه الذي ليس واضح المعنى، لكن من يعلمه؟ الراسخون في العلم يعلمون أنه لا تناقض ولا تعارض، كيف نجمع بين هاتين الآيتين ؟ الأخ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم، كيف نجمع بينهما؟
الطالب : ... .
الشيخ : أيوا، بين الآيتين التي ذكرناهما، ما هما الآيتان؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، يمكن من زمان نائم، عرفت الآيتين؟ نعم.
الطالب : (( يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا ))، الآية الأولى في سورة النساء قوله تعالى : (( يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا )).
الشيخ : نعم.
الطالب : والآية الثانية في سورة الأنعام، قوله تعالى : (( ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين )).
الشيخ : كيف إيهام التعارض في هذا؟
الطالب : أولا في الآية الأولى قال تعالى : (( ولا يكتمون الله حديثا )) وهم الآن مشركون (( وقالوا والله ربنا ما كنا مشركين )).
الشيخ : كتموا الشرك، طيب أحسنت.
كيف نجمع بين هاتين الآيتين؟
نجمع بينهما بأن يوم القيامة ليس وقتا قصيرا بل مقداره خمسون ألف سنة، ففي حال يقولون : (( والله ربنا ماكنا مشركين ))، وفي حال (( لا يكتمون الله حديثا ))، ولو أرادوا أن يكتموا ما استطاعوا (( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون )). حتى لو أنه كتموا بأفواههم ختم الله عليها وشهدت الجوارح.
فإذن نقول في الجمع : إن يوم القيامة يوم طويل تختلف فيه الأحوال وتختلف فيه الأقوال أيضا بناء على اختلاف الأحوال.
إذن في هذا الجمع صار القرآن محكما أو غير محكم؟ صار القرآن كله محكما، لأننا إذا حملنا المتشابه على المحكم صار الجميع محكما.
والأمثلة على هذا كثيرة لا نطيل بها.
يوجد اشتباه في إعراب الآيات كقوله :" لا تخف خصمان " وأن المثنى ينصب بالياء لا بالألف.
مر علينا في قراءة الليلة (( إذ تسوروا المحراب إذ دخلوا عليه ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض ))، فهذه الآية يشتبه إعرابها على طالب العلم، يقول كيف قال : (( لا تخف خصمان ))، والمعروف أن المثنى ينصب بماذا؟
الطالب : بالياء.
الشيخ : المثنى ينصب بالياء، فلماذا قال : (( لا تخف خصمان ))، فصار بالألف، هذا إشكال.نعم.
الطالب : خصمان مبتدأ، لا تخف ... .
الشيخ : يعني أن الفعل غير مسلط على خصمان.
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب. استرح. في إضافة عندك؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نحن.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح. الفعل هنا لم يسلط على قوله خصمان حتى ينصبه، بل خصمان خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير نحن خصمان.
هذا من المشتبه الذي لا يعرفه إلا طلبة العلم الذين عندهم علم بالعربية، أما الذي ليس لديه علم بالعربية فهم نوعان، نوع لا يدري عن المرفوع والمنصوب، وكل سواء عنده، ونوع آخر يدري عن المرفوع والمنصوب فيقف حيران أمام مثل هذا التعبير، لأنه لا يدري أن الفعل لم يسلط على قوله خصمان فيقول كيف رفع المثنى وهو منصوب؟
نقول : هذا غير منصوب، لأنه خبر لمبتدأ محذوف.
طيب. ما رأيكم في تلميذ يقرأ على الأستاذ فيقول : رأيت الزوجان قائمان، أمخطئ هو أم مصيب؟
الطالب : مصيب.
الشيخ : طيب. رأيت الزوجان قائمان.
الطالب : إن كان على الحكاية مصيب.
الشيخ : لا لا. ما في حكاية.
الطالب : رأيت الزوجان هما قائمان.
الشيخ : لا.
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال الظاهر أن أكثر من عندي يعني يحتاجون إلى دراسة في اللغة العربية.
الصواب رأيتُ الزوجين قائمين، هذه اللغة العربية الفصحى، لكن مع ذلك فيه لغة للعرب يجعلون المثنى بالألف دائما سواء كان مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا، فيقول قام الرجلان ورأيت الرجلان ومررت بالرجلان، وهذا يستفيد التلميذ إذا أخطأ يقول : أنا على اللغة الأخرى، لأن يقال التلميذ للمدرس : رأيت الرجلان قائمان. قال المدرس : هذا خطأ. قال : لكن أنا ماشي على اللغة الثانية التي تلزم المثنى الألف دائما.
طيب، ونقتصر الآن على هذا الدرس ونتلقى الأسئلة التي بقيت من الليلة الماضية، والأسئلة التي حدثت هذه الليلة، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للصواب عقيدة وقولا وعملا.
12 - يوجد اشتباه في إعراب الآيات كقوله :" لا تخف خصمان " وأن المثنى ينصب بالياء لا بالألف. أستمع حفظ
سائل يقول : كيف يكون الجمع بين الأحاديث التالية :" كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء وكتب الله في الذكر كل شيء ثم خلق السماوات والأرض " وحديث قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال:" كان في عماء ثم خلق العرش بعد ذلك "وحديث :"أول ما خلق الله القلم"فالحديث الأول يدل على تقديم خلق الماء قبل العرش والحديث الثاني يبين خلق الآيات قبل العرش ، والثالث يبين أول ما خلق الله القلم فكيف يتم الجمع بينما ذكر في أول المخلوقات لأنه يمس العقيدة ويضاد ما عليه الصوفية من أن أول ما خلق الله نور سيدنا محمد .؟
فكيف يتم الجمع ... أول المخلوقات بارك الله فيكم، لأن ذلك يمس العقيدة ويضاد ما عليه الصوفية من أن أول ما خلق الله هو نور سيدنا محمد؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
هذه الأحاديث التي ذكرها الأخ السائل ظاهرها أنها متعارضة ولكنها في الواقع متفقة مأتلفة وليست بمختلفة.
فأول ما خلق الله من الأشياء المعلومة لنا هو العرش، خلق الله العرش واستوى عليه عز وجل بعد خلق السماوات والأرض كما قال تعالى : (( خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء )).
وأما بالنسبة للقلم فليس في الحديث دليل على أن القلم هو أول شيء خلق، بل معنى الحديث أنه في حين خلق الله القلم أمره الله تعالى بالكتابة، فكتب مقادير كل شيء.
وأما محمد صلى الله عليه وسلم فإنه كغيره من البشر، خلق من ماء أبيه عبد الله بن عبد المطلب، ولم يتميز عن البشر بشيء من حيث الخلقة، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام عن نفسه : ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون )، فهو صلى الله عليه وسلم يجوع ويعطش ويبرد ويصيبه الحر ويمرض ويموت، كل شيء يعتري البشرية من حيث الطبيعة البشرية فإنه يعتريه صلى الله عليه وسلم، لكنه يتميز عليه الصلاة والسلام بأنه يوحى إليه، وأنه أهل للرسالة كما قال تعالى : (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )).
13 - سائل يقول : كيف يكون الجمع بين الأحاديث التالية :" كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء وكتب الله في الذكر كل شيء ثم خلق السماوات والأرض " وحديث قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال:" كان في عماء ثم خلق العرش بعد ذلك "وحديث :"أول ما خلق الله القلم"فالحديث الأول يدل على تقديم خلق الماء قبل العرش والحديث الثاني يبين خلق الآيات قبل العرش ، والثالث يبين أول ما خلق الله القلم فكيف يتم الجمع بينما ذكر في أول المخلوقات لأنه يمس العقيدة ويضاد ما عليه الصوفية من أن أول ما خلق الله نور سيدنا محمد .؟ أستمع حفظ
سائل يقول : هل يجوز أن تصلي المرأة بالنقاب والقفاز.؟
الشيخ : إذا كانت المرأة تصلي في بيتها أو في مكان لا يطلع عليها إلا الرجال المحارم فالمشروع لها كشف الوجه واليدين لتباشر الجبهة والأنف المصلى وكذلك الكفان.
أما إذا كانت تصلي وحولها رجال غير محارم فإنه لابد أن تستر وجهها، لأن ستر وجه المرأة أمر واجب على غير المحارم، ولا يحل لها أن تكشف وجهها عند الرجال غير المحارم كما دل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح الذي لا يمكن لأي عاقل فضلا عن المؤمن أن يحيد عنه.
فإذا كان حولها رجال غير محارم وجب عليها أن تستر وجهها.
ولباس القفازين في اليدين أمر مشروع، فإن هذا هو ظاهر فعل نساء الصحابة رضي الله عنهم بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المرأة إذا أحرمت : ( لا تنتقب ولا تلبس القفازين )، وهذا يدل على أن من عادتهن أن النساء كن يلبسن القفازين.
وعليه فلا بأس أن تلبس القفازين وهي تصلي إذا كان حولها رجال أجانب، أما بما يتعلق بستر الوجه فهي تستر وجهها ما دامت قائمة أو جالسة، فإذا أرادت السجود فإنها تكشف الوجه لتباشر الجبهة محل السجود.