فتاوى الحرم المكي-1409-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
بيان أن الحامل إذا أفطرت خوفا على ولدها أن عليها القضاء وأن على من يمول الولد إطعام مسكين لكل يوم.
الشيخ : ما ظهر لي التفريق بين كون الحامل إذا أفطرت خوفا على ولدها أن عليها القضاء، وأن على من يمون الولد إطعام مسكين لكل يوم؟ المشهور من مذهب الإمام أحمد أن المرأة الحامل إذا أفطرت خوفا على ولدها فقط لزمها القضاء، لأنها لم تصم، ولزم من يمون الولد أن يطعم عنه بكل يوم مسكين، لأن هذه المرأة أفطرت لمصلحة من ؟ لمصلحة الولد.
مثال ذلك: امرأة لها زوج وهي حامل أفطرت خوفا على ولدها، ماذا يجب عليها؟
الطالب : الإطعام.
الشيخ : يجب عليها أن تقضي، ويجب على أب الحمل، يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا.
وقال بعض أهل العلم: إن الواجب على الحامل القضاء فقط سواء أفطرت خوفا عل نفسها أو على الولد أو على نفسها وعلى الولد إلحاقا لها بالمريض، ولا يجب عليها أكثر من ذلك.
نعم.
مثال ذلك: امرأة لها زوج وهي حامل أفطرت خوفا على ولدها، ماذا يجب عليها؟
الطالب : الإطعام.
الشيخ : يجب عليها أن تقضي، ويجب على أب الحمل، يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا.
وقال بعض أهل العلم: إن الواجب على الحامل القضاء فقط سواء أفطرت خوفا عل نفسها أو على الولد أو على نفسها وعلى الولد إلحاقا لها بالمريض، ولا يجب عليها أكثر من ذلك.
نعم.
1 - بيان أن الحامل إذا أفطرت خوفا على ولدها أن عليها القضاء وأن على من يمول الولد إطعام مسكين لكل يوم. أستمع حفظ
سائل يقول : هل الطواف هو تحية المسجد أم ركعتا السنة تجزء عنه وما هي الأوقات المسموحة للطواف.؟
السائل : يا فضيلة الشيخ، هل الطواف هو تحية المسجد، وهل ركعتي السنة تجزئ عنه؟ ومتى يعمل الطواف في الأوقات المسموحة؟
الشيخ : الطواف بالبيت صلاة، فإذا دخلت البيت المسجد الحرام، إذا دخلته للطواف وطفت فإن ذلك يكفيك عن تحية المسجد.
وأما إذا دخلت المسجد الحرام لغير الطواف مثل أن تكون دخلته للصلاة أو لطلب العلم أو لغير ذلك من الأغراض، فإن تحيته الصلاة، أن تصلي ركعتين، لأنه داخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ).
وأما من قال من أهل العلم: إن تحيته الطواف فليس مراده أن تحيته الطواف على الإطلاق، وإنما المراد أن تحيته الطواف لمن دخل ايش؟ يريد الطواف، فالإنسان المعتمر دخل ليطوف، أو إنسان دخل المسجد الحرام للطواف، ما قصد الصلاة، فنقول : حينئذ يكفي الطواف عن صلاة ركعتين.
والطواف جائز في كل وقت ..، ولكن على الإنسان أن لا يكثر الطواف في أيام المواسم كأيام رمضان وأيام الحج، لأن في ذلك تضييقا على الناس الذين هم أحق بالطواف من هذا الإنسان الذي قضى نسكه، فالناس الذين قدموا لأداء النسك أحق بالطواف منك، لأنهم يقضون طواف نسك وأنت تقضي طواف نفل تطوع. ولهذا كان من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لم يكرر الطواف حين حج حجة الوداع، لم يطف إلا ثلاثة أطوفة فقط، أطوفة نسك: طواف القدوم، والثاني طواف الإفاضة، والثالث طواف الوداع.
أما ما يفعله بعض الناس اليوم كل ساعة يطوف فيضيق على الناس ولا سيما أن المطاف الآن قد يكون فيه فتن بالنسبة لبعض النساء التي تأتي تطوف والعياذ بالله وهي متطيبة بطيب يحرك ما يكمن في نفس الإنسان.
على كل حال الطواف جائز في كل وقت ليلا أو نهارا، ولكن أقول: إنه لا ينبغي للإنسان في أيام المواسم أن يكثر منه لما في ذلك من التضييق على المعتمرين أو الحجاج.
وإذا طاف الإنسان في أي وقت من الأوقات فليصلي ركعتين خلف المقام وليس عنهما وقت نهي، لأنهما من ذوات الأسباب.
الشيخ : الطواف بالبيت صلاة، فإذا دخلت البيت المسجد الحرام، إذا دخلته للطواف وطفت فإن ذلك يكفيك عن تحية المسجد.
وأما إذا دخلت المسجد الحرام لغير الطواف مثل أن تكون دخلته للصلاة أو لطلب العلم أو لغير ذلك من الأغراض، فإن تحيته الصلاة، أن تصلي ركعتين، لأنه داخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ).
وأما من قال من أهل العلم: إن تحيته الطواف فليس مراده أن تحيته الطواف على الإطلاق، وإنما المراد أن تحيته الطواف لمن دخل ايش؟ يريد الطواف، فالإنسان المعتمر دخل ليطوف، أو إنسان دخل المسجد الحرام للطواف، ما قصد الصلاة، فنقول : حينئذ يكفي الطواف عن صلاة ركعتين.
والطواف جائز في كل وقت ..، ولكن على الإنسان أن لا يكثر الطواف في أيام المواسم كأيام رمضان وأيام الحج، لأن في ذلك تضييقا على الناس الذين هم أحق بالطواف من هذا الإنسان الذي قضى نسكه، فالناس الذين قدموا لأداء النسك أحق بالطواف منك، لأنهم يقضون طواف نسك وأنت تقضي طواف نفل تطوع. ولهذا كان من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لم يكرر الطواف حين حج حجة الوداع، لم يطف إلا ثلاثة أطوفة فقط، أطوفة نسك: طواف القدوم، والثاني طواف الإفاضة، والثالث طواف الوداع.
أما ما يفعله بعض الناس اليوم كل ساعة يطوف فيضيق على الناس ولا سيما أن المطاف الآن قد يكون فيه فتن بالنسبة لبعض النساء التي تأتي تطوف والعياذ بالله وهي متطيبة بطيب يحرك ما يكمن في نفس الإنسان.
على كل حال الطواف جائز في كل وقت ليلا أو نهارا، ولكن أقول: إنه لا ينبغي للإنسان في أيام المواسم أن يكثر منه لما في ذلك من التضييق على المعتمرين أو الحجاج.
وإذا طاف الإنسان في أي وقت من الأوقات فليصلي ركعتين خلف المقام وليس عنهما وقت نهي، لأنهما من ذوات الأسباب.
2 - سائل يقول : هل الطواف هو تحية المسجد أم ركعتا السنة تجزء عنه وما هي الأوقات المسموحة للطواف.؟ أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم السكتة التي يفعلها بعض الأئمة بعد قراءة الفاتحة وهل يجب على المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية أيضا .؟
السائل : يا فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما حكم السكتة الذي يفعلها بعض الأئمة بعد قراءة الفاتحة، وهل يجب على المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية أيضا؟
الشيخ : نعم، السكتة التي بعد الفاتحة سكتة يسيرة .. للتمييز بين القراءة التي هي ركن والقراءة التي هي نفل.
وفيها أيضا أن المأموم يشرع في قراءة الفاتحة ويجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية وفي الصلاة الجهرية، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف ذات يوم من صلاة الصبح فقال : ( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ ) قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) وهذا نص في الموضوع، أي: نص بأن قراءة الفاتحة واجبة حتى في الصلاة الجهرية، نعم.
الشيخ : نعم، السكتة التي بعد الفاتحة سكتة يسيرة .. للتمييز بين القراءة التي هي ركن والقراءة التي هي نفل.
وفيها أيضا أن المأموم يشرع في قراءة الفاتحة ويجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية وفي الصلاة الجهرية، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف ذات يوم من صلاة الصبح فقال : ( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ ) قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) وهذا نص في الموضوع، أي: نص بأن قراءة الفاتحة واجبة حتى في الصلاة الجهرية، نعم.
3 - سائل يقول : ما حكم السكتة التي يفعلها بعض الأئمة بعد قراءة الفاتحة وهل يجب على المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية أيضا .؟ أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم التورية وهل فيها تخصيص.؟
السائل : ما حكم التورية، وهل فيها تفصيل؟
الشيخ : التورية، أتعرفون التورية؟ التورية: أن يريد الإنسان بكلامه ما يخالف ظاهر كلامه، يريد بكلامه ما يخالف ظاهر كلامه.
وهي جائزة بشرطين، الشرط الأول: أن يكون اللفظ محتملا لها.
والشرط الثاني: أن لا تكون ظلما ..
الطالب : لها شرطان.
الشيخ : لا لا، ماهي التورية؟
التورية ... ظاهر كلامه، هذه التورية.
ولها شرطان، الشرط الأول : أن يكون اللفظ محتملا للمعنى الذي أراده المتكلم.
والشرط الثاني : أن لا تكون ظلما.
طيب، فإن كانت لا تحتمل اللفظ، فإنها لا تقبل ولا تنفع، وإن كان اللفظ يحتملها لكنها ظلم فإنها أيضا لا تنفع.
طيب، مثال ذلك : رجل قال: والله لا أنام إلا على وتد، أتعرفون الوتد؟ الوتد عود يضرب في الجدار فيعلق به المتاع، هذا الرجل يقول: والله لا أنام إلا على وتد، معقول ينام على الوتد؟
الطالب : ... .
الشيخ : قال أنا أريد بالوتد الجبل، صحيح هذا أو غير صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : ليش؟
الطالب : يحتمله المعنى.
الشيخ : لأن اللفظ يحتمله، وهو غير ظالم، ما ظلم أحدا.
قال: والله لا أنام إلا تحت السقف، ثم صعد السطح ونام بالسطح، وهو حالف إنه ما ينام إلا تحت السقف، يجوز أو لا؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : كيف، وهو فوق السقف الآن؟ قال: أنا أريد بالسقف السماء، كلامه صحيح أو غير صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : لقوله تعالى : (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )).
المهم لابد أن يكون اللفظ يحتمل.
فإن قال : والله لا أكلم زيدا، ثم وجدناه قد جلس إلى زيد يجاذبه الحديث ويتحدث إليه. قلنا : كيف تتحدث إلى زيد وأنت تقول: والله لا أكلمه؟
قال: أنا أريد لا أكلم زيدا أي: لا أشتري خبزا.
هل يقبل؟
الطلاب : لا يقبل.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لا يحتمله.
الشيخ : لأن اللفظ لا يحتمله، ما يمكن يراد بقول القائل: لا أكلم زيدا أي لا أشتري خبزا، هذا لا يمكن، فلا يقبل منه.
طيب، فإن كان ظالما فلا تنقعه أيضا التورية.
مثال ذلك : رجل تخاصم مع آخر عند القاضي، فقال القاضي للمدعي: هل لك بينة؟ قال: ما عندي بينة، من يقوله؟ المدعي.
إذا لم يكن للمدعي بينة تتوجه اليمين على من؟ على المدعى عليه، فقال القاضي للمدعى عليه: احلف أنه ليس له عندك شيء.
فقال المدعى عليه : والله ما له عندي شيء،
وش تفهمون من هذا الكلام؟ النفي، يعني ما له عندي شيء، القاضي سوف يحكم ببراءة المدعى عليه، لأن المدعي ليس له بينة، والمدعى عليه حلف، إذن يحكم ببراءته.
فجاءه - أي جاء المدعى عليه - شخص من أصدقائه، وقال : يا فلان، كيف تحلف عند القاضي تقول والله ماله عندي شيء، هذا حرام، واليمين الفاجرة هي اليمين الغموس تغمس صاحبها في الإثم، ثم تغمسه في النار. ( من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان )، نعوذ بالله، يا أخي اتق الله.
قال : أنا ما أردت النفي، إنما أردت الإثبات.
طيب، ألست قلت والله ما له عندي شيء؟
قال : نعم، قلت والله ما له عندي شيء، لكن أردت أن (ما) اسم موصول، فمعنى والله ما له عندي شيء : والله أي الذي له عندي شيء، يعني والله الذي له عندي شيء هو شيء، اللفظ يحتمله أو ما يحتمله؟ يحتمله، لا شك أن (ما) هنا تصلح أن تكون نافية وتصلح، نعم؟
الطالب : اسم موصول.
الشيخ : وتصلح أن تكون اسم موصول للإثبات.
هل ينفع هذا الرجل التأويل، أو ما ينفعه؟
لا ينفعه التأويل، لماذا ؟
الطلاب : ظالم.
الشيخ : لأنه ظالم، ولهذا جاء في الحديث ( يمينك على ما يصدقك به صاحبك )، لا ينفعك التأويل عند الله عز وجل، فأنت الآن حالف بيمين فاجرة أو غير فاجرة ؟ فاجرة، يمين فاجرة.
طيب، رجل أُمسك مع زوجته، وقيل هذه زوجتك وعليها كذا وكذا وكذا من الجنايات، وهي ما عليها جناية، فقال : والله إن هذه أختي، والله إن هذه أختي، وحلف وأقسم أنها أخته، السلطات الي أمسكوها لما حلف أنها أخته وهو رجل يعرفون أنه صادق أطلقوها، يصلح هذا التأويل أو ما يصلح؟
قال: أنا أريد أختي في الإسلام، هل هذا صحيح أن زوجته أخته في الاسلام؟ أي نعم صحيح، وهذا التأويل ينفعه لا سيما إذا كانت مظلومة،
فإذا كانت مظلومة فلا بأس أن يتأول.
الشيخ : التورية، أتعرفون التورية؟ التورية: أن يريد الإنسان بكلامه ما يخالف ظاهر كلامه، يريد بكلامه ما يخالف ظاهر كلامه.
وهي جائزة بشرطين، الشرط الأول: أن يكون اللفظ محتملا لها.
والشرط الثاني: أن لا تكون ظلما ..
الطالب : لها شرطان.
الشيخ : لا لا، ماهي التورية؟
التورية ... ظاهر كلامه، هذه التورية.
ولها شرطان، الشرط الأول : أن يكون اللفظ محتملا للمعنى الذي أراده المتكلم.
والشرط الثاني : أن لا تكون ظلما.
طيب، فإن كانت لا تحتمل اللفظ، فإنها لا تقبل ولا تنفع، وإن كان اللفظ يحتملها لكنها ظلم فإنها أيضا لا تنفع.
طيب، مثال ذلك : رجل قال: والله لا أنام إلا على وتد، أتعرفون الوتد؟ الوتد عود يضرب في الجدار فيعلق به المتاع، هذا الرجل يقول: والله لا أنام إلا على وتد، معقول ينام على الوتد؟
الطالب : ... .
الشيخ : قال أنا أريد بالوتد الجبل، صحيح هذا أو غير صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : ليش؟
الطالب : يحتمله المعنى.
الشيخ : لأن اللفظ يحتمله، وهو غير ظالم، ما ظلم أحدا.
قال: والله لا أنام إلا تحت السقف، ثم صعد السطح ونام بالسطح، وهو حالف إنه ما ينام إلا تحت السقف، يجوز أو لا؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : كيف، وهو فوق السقف الآن؟ قال: أنا أريد بالسقف السماء، كلامه صحيح أو غير صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : لقوله تعالى : (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )).
المهم لابد أن يكون اللفظ يحتمل.
فإن قال : والله لا أكلم زيدا، ثم وجدناه قد جلس إلى زيد يجاذبه الحديث ويتحدث إليه. قلنا : كيف تتحدث إلى زيد وأنت تقول: والله لا أكلمه؟
قال: أنا أريد لا أكلم زيدا أي: لا أشتري خبزا.
هل يقبل؟
الطلاب : لا يقبل.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لا يحتمله.
الشيخ : لأن اللفظ لا يحتمله، ما يمكن يراد بقول القائل: لا أكلم زيدا أي لا أشتري خبزا، هذا لا يمكن، فلا يقبل منه.
طيب، فإن كان ظالما فلا تنقعه أيضا التورية.
مثال ذلك : رجل تخاصم مع آخر عند القاضي، فقال القاضي للمدعي: هل لك بينة؟ قال: ما عندي بينة، من يقوله؟ المدعي.
إذا لم يكن للمدعي بينة تتوجه اليمين على من؟ على المدعى عليه، فقال القاضي للمدعى عليه: احلف أنه ليس له عندك شيء.
فقال المدعى عليه : والله ما له عندي شيء،
وش تفهمون من هذا الكلام؟ النفي، يعني ما له عندي شيء، القاضي سوف يحكم ببراءة المدعى عليه، لأن المدعي ليس له بينة، والمدعى عليه حلف، إذن يحكم ببراءته.
فجاءه - أي جاء المدعى عليه - شخص من أصدقائه، وقال : يا فلان، كيف تحلف عند القاضي تقول والله ماله عندي شيء، هذا حرام، واليمين الفاجرة هي اليمين الغموس تغمس صاحبها في الإثم، ثم تغمسه في النار. ( من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان )، نعوذ بالله، يا أخي اتق الله.
قال : أنا ما أردت النفي، إنما أردت الإثبات.
طيب، ألست قلت والله ما له عندي شيء؟
قال : نعم، قلت والله ما له عندي شيء، لكن أردت أن (ما) اسم موصول، فمعنى والله ما له عندي شيء : والله أي الذي له عندي شيء، يعني والله الذي له عندي شيء هو شيء، اللفظ يحتمله أو ما يحتمله؟ يحتمله، لا شك أن (ما) هنا تصلح أن تكون نافية وتصلح، نعم؟
الطالب : اسم موصول.
الشيخ : وتصلح أن تكون اسم موصول للإثبات.
هل ينفع هذا الرجل التأويل، أو ما ينفعه؟
لا ينفعه التأويل، لماذا ؟
الطلاب : ظالم.
الشيخ : لأنه ظالم، ولهذا جاء في الحديث ( يمينك على ما يصدقك به صاحبك )، لا ينفعك التأويل عند الله عز وجل، فأنت الآن حالف بيمين فاجرة أو غير فاجرة ؟ فاجرة، يمين فاجرة.
طيب، رجل أُمسك مع زوجته، وقيل هذه زوجتك وعليها كذا وكذا وكذا من الجنايات، وهي ما عليها جناية، فقال : والله إن هذه أختي، والله إن هذه أختي، وحلف وأقسم أنها أخته، السلطات الي أمسكوها لما حلف أنها أخته وهو رجل يعرفون أنه صادق أطلقوها، يصلح هذا التأويل أو ما يصلح؟
قال: أنا أريد أختي في الإسلام، هل هذا صحيح أن زوجته أخته في الاسلام؟ أي نعم صحيح، وهذا التأويل ينفعه لا سيما إذا كانت مظلومة،
فإذا كانت مظلومة فلا بأس أن يتأول.
الدرس : تفسير قوله تعالى :" حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقودة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق " الآية.
الشيخ : بسم لله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المتقين نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد: فإننا في هذه الليلة تلونا قول الله عز وجل : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ )) إلى آخر الآية.
وهذا من المحرم المفصل، والله سبحانه وتعالى يقول : (( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ))، وإنما كان التفصيل في المحرم، لأن ما أحله الله لنا أكثر مما حرمه علينا، فجعل المحرمات محصورة مفصلة معينة، يعني: وما سوى ذلك فهو حلال.
وبناء على هذه الآية (( وقد فصل لكم ما حرم عليكم )) بناء عليها لو شككنا في شيء من الأشياء مطعوما كان أم مأكولا أم ملبوسا أم مستعملا، لو شككنا فيه، هل هو حلال أو هو حرام؟ لقلنا: إنه حلال، لأنه لو كان حراما لفصله الله لنا، فإن الله تعالى قد فصل لنا ما حرم علينا.
فلو صاد الإنسان طيرا وأشكل عليه هل هو حلال أو حرام؟ فهو حلال، هذا هو الأصل. ولو وجد زاحفا في الأرض من الحيوانات الكثيرة في الأرض، وأشكل عليه أحلال هو أم حرام؟ فهو حلال، حتى يقوم دليل على التحريم، لأن الله سبحانه وتعالى فصل لنا ما حرم علينا.
ومع ذلك فإن هذه المحرمات المفصلة إذا اضطر الإنسان إليها صارت حلالا، ولهذا قال : (( إلا ما اضطررتم إليه )) فما دعت الضرورة إليه من المحرمات، ولو كان من أخبث ما يكون من المحرمات فإنه يكون حلالا لنا، ولا يستثنى من هذا شيء، لأن الله عز وجل قال : (( إلا ما اضطررتم إليه)).
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المتقين نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد: فإننا في هذه الليلة تلونا قول الله عز وجل : (( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ )) إلى آخر الآية.
وهذا من المحرم المفصل، والله سبحانه وتعالى يقول : (( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ))، وإنما كان التفصيل في المحرم، لأن ما أحله الله لنا أكثر مما حرمه علينا، فجعل المحرمات محصورة مفصلة معينة، يعني: وما سوى ذلك فهو حلال.
وبناء على هذه الآية (( وقد فصل لكم ما حرم عليكم )) بناء عليها لو شككنا في شيء من الأشياء مطعوما كان أم مأكولا أم ملبوسا أم مستعملا، لو شككنا فيه، هل هو حلال أو هو حرام؟ لقلنا: إنه حلال، لأنه لو كان حراما لفصله الله لنا، فإن الله تعالى قد فصل لنا ما حرم علينا.
فلو صاد الإنسان طيرا وأشكل عليه هل هو حلال أو حرام؟ فهو حلال، هذا هو الأصل. ولو وجد زاحفا في الأرض من الحيوانات الكثيرة في الأرض، وأشكل عليه أحلال هو أم حرام؟ فهو حلال، حتى يقوم دليل على التحريم، لأن الله سبحانه وتعالى فصل لنا ما حرم علينا.
ومع ذلك فإن هذه المحرمات المفصلة إذا اضطر الإنسان إليها صارت حلالا، ولهذا قال : (( إلا ما اضطررتم إليه )) فما دعت الضرورة إليه من المحرمات، ولو كان من أخبث ما يكون من المحرمات فإنه يكون حلالا لنا، ولا يستثنى من هذا شيء، لأن الله عز وجل قال : (( إلا ما اضطررتم إليه)).
5 - الدرس : تفسير قوله تعالى :" حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقودة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق " الآية. أستمع حفظ
معنى قوله :" حرمت عليكم الميتة " .
الشيخ : في آية المائدة التي نحن بصدد الكلام عليها بما تيسر، يقول الله تعالى : (( حرمت عليكم الميتة )) فمن الذي حرمها؟ الذي حرمها هو الله عز وجل، لأنه لا يتولى التحليل أو التحريم إلا الله عز وجل، كما قال الله تعالى : (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ))، ولقوله : (( قل آالله أذن لكم أم على الله تفترون )). فالذي بيده التحليل والتحريم والإيجاب والإباحة هو الله عز وجل.
إذن حرم الله علينا الميتة.
والميتة قال العلماء : هي كل حيوان مات حتف أنفه، أو ذكي بغير ذكاة شرعية.
فالأول الذي مات حتف أنفه، هذا ميتة لغة وشرعا، والذي ذكي على غير وجه شرعي هذا ميتة شرعا، وإلا فقد يكون أنهر الدم فيه، لكن هو ميتة، لأنه لم يذكى على طريق شرعي.
فلو أن رجلا ذكى شاة بحاد يعني بسكين حادة وقطع كل ما يعتبر قطعه، ولكنه لم يذكر اسم الله عليها فإنها تكون حراما، تكون ميتة، لماذا؟ لأنها لم تذك على وجه شرعي.
ولو أن وثنيا أو مرتدا ذبح شاة وقال: بسم الله وقطع ما يمكن قطعه مايجب قطعه، فإن هذه الشاة ميتة شرعا.
وعلى هذا فلو أن رجلا لا يصلي ذكى شاة وقال : بسم الله، وقطع مايجب قطعه، فإن هذه الشاة لا تحل، لأن المرتد والعياذ بالله الذي لا يصلي، لأن الذي لا يصلي مرتد كافر لا تحل ذبيحته.
إذن الميتة ما هي؟ هي التي تموت حتف أنفها، يعني: تموت بدون سبب، أو بذكاة غير شرعية. يستثنى من ذلك ما استثناه الرسول عليه الصلاة والسلام وهو السمك والجراد، فإن السمك ميتته حلال حتى وإن لم تصده، لو وجدته على ساحل البحر ميتا فهو حلال تأكله، وكذلك الجراد لو وجدته ميتا فهو حلال تأكله، اللهم إلا أن يكون قد قتل بمواد كيماوية يخشى منها الضرر فهذا لا يؤكل من أجل ضرره لا من أجل أنه ميت.
قال النبي صلى الله عليه وسلم بما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : ( أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان : فالجراد والحوت، وأما الدمان : فالكبد والطحال ).
إذن حرم الله علينا الميتة.
والميتة قال العلماء : هي كل حيوان مات حتف أنفه، أو ذكي بغير ذكاة شرعية.
فالأول الذي مات حتف أنفه، هذا ميتة لغة وشرعا، والذي ذكي على غير وجه شرعي هذا ميتة شرعا، وإلا فقد يكون أنهر الدم فيه، لكن هو ميتة، لأنه لم يذكى على طريق شرعي.
فلو أن رجلا ذكى شاة بحاد يعني بسكين حادة وقطع كل ما يعتبر قطعه، ولكنه لم يذكر اسم الله عليها فإنها تكون حراما، تكون ميتة، لماذا؟ لأنها لم تذك على وجه شرعي.
ولو أن وثنيا أو مرتدا ذبح شاة وقال: بسم الله وقطع ما يمكن قطعه مايجب قطعه، فإن هذه الشاة ميتة شرعا.
وعلى هذا فلو أن رجلا لا يصلي ذكى شاة وقال : بسم الله، وقطع مايجب قطعه، فإن هذه الشاة لا تحل، لأن المرتد والعياذ بالله الذي لا يصلي، لأن الذي لا يصلي مرتد كافر لا تحل ذبيحته.
إذن الميتة ما هي؟ هي التي تموت حتف أنفها، يعني: تموت بدون سبب، أو بذكاة غير شرعية. يستثنى من ذلك ما استثناه الرسول عليه الصلاة والسلام وهو السمك والجراد، فإن السمك ميتته حلال حتى وإن لم تصده، لو وجدته على ساحل البحر ميتا فهو حلال تأكله، وكذلك الجراد لو وجدته ميتا فهو حلال تأكله، اللهم إلا أن يكون قد قتل بمواد كيماوية يخشى منها الضرر فهذا لا يؤكل من أجل ضرره لا من أجل أنه ميت.
قال النبي صلى الله عليه وسلم بما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : ( أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان : فالجراد والحوت، وأما الدمان : فالكبد والطحال ).
معنى قوله :" والدم ولحم الخنزير ".
الشيخ : الثاني : الدم، هذا عام، يشمل كل دم، لكن بشرط أن لا يكون الدم مما ذكي ذكاة شرعية، فإن كان مما ذكي ذكاة شرعية فإنه حلال، يعني: لو أنك ذبحت شاة ذبيحة شرعية وماتت وبدأت تسلخها وظهر منها دم ولو كان كثيرا فإن ذلك حلال، لأنه خرج من مذكى ذكاة شرعية.
أما ما خرج من حيوان حي فهو حرام، وكانوا في الجاهلية إذا سافروا وانقطع بهم السفر ونفد طعامهم يفصد الإنسان عرقا من ناقته ويمصه يشرب الدم، هذا عند الضرورة لا بأس به، لكن بغير ضرورة لا يجوز.
ولحم الخنزير، وهو حيوان خبيث معروف حرام، وقد علل الله عز وجل الميتة والدم ولحم خنزير بقوله : (( فإنه رجس )) (( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) أي: خبيث، خبيث شرعا وخبيث طبعا، لأن هذه الثلاثة : الميتة والدم ولحم الخنزير تؤثر على صحة الإنسان، تؤثر عليها تأثيرا بالغا، لكن أحيانا تظهر أعراض هذا التأثير بسرعة، وأحيانا تتأخر.
أما ما خرج من حيوان حي فهو حرام، وكانوا في الجاهلية إذا سافروا وانقطع بهم السفر ونفد طعامهم يفصد الإنسان عرقا من ناقته ويمصه يشرب الدم، هذا عند الضرورة لا بأس به، لكن بغير ضرورة لا يجوز.
ولحم الخنزير، وهو حيوان خبيث معروف حرام، وقد علل الله عز وجل الميتة والدم ولحم خنزير بقوله : (( فإنه رجس )) (( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) أي: خبيث، خبيث شرعا وخبيث طبعا، لأن هذه الثلاثة : الميتة والدم ولحم الخنزير تؤثر على صحة الإنسان، تؤثر عليها تأثيرا بالغا، لكن أحيانا تظهر أعراض هذا التأثير بسرعة، وأحيانا تتأخر.
اضيفت في - 2006-04-10