سائل يقول : هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة سلع إستهلاكية و ملابس إذا علم أن بعض الأسر الفقيرة من الأصلح لها شراء هذه الأشياء بحيث يخشى أنها لو أعطيت النقود فسوف يتصرفون فيها فيما لا فائدة منه ؟.
القول الأول : الجواز مطلقاً والثاني المنع مطلقاً والثالث : أنه يكتب بالقاعدة المعروفة بين الناس إذا كان في تعليم الصغار ، لأن الصغار لو كتبت لهم المصحف على الرسم العثماني ما نطقوا به على الوجه المطلوب فمثلاً الصلاة على الرسم العثماني تكتب بالواو لو كتبتها للصغير المتعلم لنطق بها على غير الصواب وكذلك الربا يكتب بالواو فلو أنه كتب بالواو ثم قرأه الصغير المتعلم لقرأه على غير الوجه المطلوب ، المهم أن العلماء اختلفوا في جواز مخالفة الرسم العثماني في كتابة القرآن الكريم وهذه التي تعلق أحياناً تجعل على صورة قصر أنا رأيتها يجعلون الآية كأنها بيت بل إن رأيت أبشع من ذلك ، رأيت من كتب القرآن على صورة حيوان رأيت من كتبه على صورة إنسان كأنه جالس يصلي ، كل هذا لا يجوز أن يكتب القرآن على هذه الوجوه لأن ذلك مخالفة للرسم العثماني من وجه وفي نوع استهزاء إذا كتب على وجه صورة الحيوان لأن تصوير ما فيه الروح باليد محرم بل من كبائر الذنوب فإن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن المصورين ) . نعم
السائل : فضيلة الشيخ وهذا سائل يقول هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة سلع استهلاكية وملابس إذا علم أن بعض الأسر الفقيرة من الأصلح لها شراء هذه الأشياء بحيث يخشى أنه لو أعطيت النقود فسوف يتصرفون فيها فيما لا فائدة منها ؟
الشيخ : هذه مسألة مهمة يحتاج الناس إليها إذا كان هذا البيت فقراء لو أعطيناهم الدراهم لأفسدوها في شراء الكماليات والأشياء التي لا تفيد فإذا اشترينا لهم الحاجات الضرورية ودفهناها لهم فهل هذا جائز ؟ المعروف عند أهل العلم أن هذا لا يجوز أي لا يجوز للإنسان أن يشتري بالزكاة أشياء عينية يدفعها بدلاً عن الدراهم قالوا لأن الدراهم أنفع للفقير فإن الدراهم يتصرف فيها كيفما يشاء بخلاف الأموال العينية فإنه قد لا يكون له فيها حاجة وحينئذٍ يبيعها بنقص ، ولكن هناك طريقة إذا خفت لو أعطيت الزكاة لهذا البيت صرفوه في غير الحاجات الضرورية فقل لراعي البيت سواء كان الأب أو الأم أو الأخ أو العم قل له عندي زكاة فما هي الأشياء التي تحتاجونها لتعمدوني أشتريها لكم وأرسلها لكم فإذا سلك هذه الطريقة كان هذا جائزاً وكانت الزكاة واقعة موقعها .
1 - سائل يقول : هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة سلع إستهلاكية و ملابس إذا علم أن بعض الأسر الفقيرة من الأصلح لها شراء هذه الأشياء بحيث يخشى أنها لو أعطيت النقود فسوف يتصرفون فيها فيما لا فائدة منه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : رجل أراد أن يساعد قريبا له معسرا يريد الزواج بمبلغ محدد من المال ثم بدا له أن يجعل هذا المبلغ من الزكاة فهل يصح تصرفه ؟ .
الشيخ : نعم إذا كان هذا القريب جرت العادة بين القبيلة أن بعضهم يساعد بعضاً عند الزواج فإنه لا يجوز أن يساعدهم من الزكاة لأنه بهذه المساعدة وقى ماله الحق العرفي المعتاد أما إذا كان ليس من عادة القبيلة أن يعاونون من أراد الزواج أراد أن يعين هذا المتزوج من الزكاة وهو محتاج لذلك فلا بأس به لأن صرف الزكاة في النكاح جائز ، نعم يعني صرف الزكاة في النكاح لمن احتاج لذلك لا بئس به . نعم
2 - سائل يقول : رجل أراد أن يساعد قريبا له معسرا يريد الزواج بمبلغ محدد من المال ثم بدا له أن يجعل هذا المبلغ من الزكاة فهل يصح تصرفه ؟ . أستمع حفظ
سائل يقول : رجل معتمر طاف طواف العمرة ثلاثة أشواط ثم انتقض وضوؤه و لكن أكمل الطواف ثم سعى فماذا يجب عليه ؟.
الشيخ : الذي أرى أن هذا الذي انتقض وضوؤه في الطواف في أثناء الطواف إذا كان يمكنه أن يعيد الطواف ثم السعي فهو أحسن لأن هذا هو الذي عليه جمهور العلماء فإن جمهور العلماء يرون أن الطواف لا بد أن يكون على وضوء فإذا كان يمكنه أن يستدرك هذا الأمر فيتوضأ ويعيد الطواف ثم السعي فهذا أبرأ لذمته وأحوط وإذا كان لا يمكنه كما لو كان هذا الرجل قد غادر مكة وذهب إلى بلده فإنه لا شيء عليه وعمرته صحيحة وذلك لأن اشتراط الوضوء للطواف ليس عليه دليل صحيح صريح ومن ثم ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى أنه لا يشترط في الطواف أن يكون الطائف على وضوء ولكن لا شك أنه كلما احتاط الإنسان وسلك السبيل الذي فيه براءة الذمة بكل حال كان أولى ، أما إذا صعب عليه ذلك أو تعذر لا حرج عليه في مخالفة الجمهور إذا لم يكن لديهم دليل صريح صحيح . نعم
3 - سائل يقول : رجل معتمر طاف طواف العمرة ثلاثة أشواط ثم انتقض وضوؤه و لكن أكمل الطواف ثم سعى فماذا يجب عليه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : يحصل لي دائما بعد أن أنتهي من وضوئي أن أحس بنزول قطرات من البول فما رأي فضيلتكم في ذلك هل أتوضأ بعد كل إحساس أم أترك هذا الأمر و لا ألتفت إليه ؟.
الشيخ : الذي ينبغي لمن ابتلي بهذا أن يعرض عنه وأن لا يلتفت إليه لأن النبي صلى الله وسلم لما شكي إليه هذه الحال أن الرجل يجد في نفسه أنه أحدث قال : لا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً يعني حتى يتيقن فالذي ينبغي للإنسان أن يعرض عن هذه الوساوس وأن لا يلتفت إليها وتزول بإذن الله وأما اتباع هذه الوساوس وكون الإنسان إذا أشكل عليه الشيء ذهب ينظر في محل الخارج فإن هذا من الوساوس والتنطع وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلك المتنطعون ) فأنت أعرض عن هذا ولا تلتفت إليه وسوف يبرأ بإذن الله .
4 - سائل يقول : يحصل لي دائما بعد أن أنتهي من وضوئي أن أحس بنزول قطرات من البول فما رأي فضيلتكم في ذلك هل أتوضأ بعد كل إحساس أم أترك هذا الأمر و لا ألتفت إليه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : يقول الله تعالى : ( و البلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه و الذي خبث لا يخرج إلا نكدا ) , ما معنى هذه الآية ؟ حيث نجد بعض البلدان الكافرة يوجد فيها جميع المحاصيل الزراعية ؟.
الشيخ : هذه الآية يبين الله تعالى فيها أن البلد الطيب القابل للمطر وللنبات يخرج نباته كاملاً بإذن الله والذي خبث لا يخرج إلا نكداً لا يتم على وجه المطلوب وهذا مثل لقبول النفوس للحق من النفوس ما يقبل الحق ويأخذ به وينتفع به ومن النفوس من ليس كذلك وأما ما حصل للكفار من نعيم الدنيا فهذا ابتلاء من الله عز وجل وهو مما يزيدهم حسرة وندامة إذا واجهوا العذاب قال الله تعالى : (( ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون )) وهذه الدنيا جنة المؤمن ، جنة الكافر وسجن المؤمن ويذكر أن ابن حجر العسقلاني رحمه الله شارح البخاري " كان قاضي القضاة في مصر فمر ذات يوم بموكبه على رجل يهودي زيات يبيع الزيت فأوقفه وقال لهم إن نبيكم يقول: ( إن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) وأنت الآن مؤمن وفي هذه الأبهة وفي هذا التنعم واليهودي هذا كافر زيات يبيع الزيت في ألم دائم فكيف يتفق هذا مع قول نبيكم : ( إن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) فقال له الحافظ رحمه الله : إن ما أنا في من هذا التنعم بالنسبة لنعيم الآخرة يعتبر سجناً وأنت ما فيه من العذاب يعتبر جنة " والله أعلم
5 - سائل يقول : يقول الله تعالى : ( و البلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه و الذي خبث لا يخرج إلا نكدا ) , ما معنى هذه الآية ؟ حيث نجد بعض البلدان الكافرة يوجد فيها جميع المحاصيل الزراعية ؟. أستمع حفظ
بداية الدرس :
كلمة للشيخ حول تفسير سورة المطففين .
معنى قوله تعالى (ويل للمطففين ) .
معنى قوله تعالى : ( الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون و إذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ) .
9 - معنى قوله تعالى : ( الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون و إذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ) . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى : ( كلا إن كتاب الفجار ... عينا يشرب بها المقربون ).
معنى قوله تعالى : ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ... و ما أرسلوا عليهم حافظين ) .
11 - معنى قوله تعالى : ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ... و ما أرسلوا عليهم حافظين ) . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى : ( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ... هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ) .
12 - معنى قوله تعالى : ( فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ... هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ) . أستمع حفظ
ذكر الأدلة على إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة :
اثبات رؤية الله عز وجل أن الله تعالى يرى ولكن رؤية الله لا تكون إلا في الآخرة ورؤية المؤمنين لله عز وجل في الآخرة ثابتة بالقرآن وبالسنة وإجماع السلف ولم ينكرها أحد منهم ففي كتاب الله عدة آيات تدل على أن الله سبحانه وتعالى يُرى عياناً بالأبصار عيانا منها هذه الآية ((كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون )) الضمير في قوله إنهم يعود إلى الفجار وإذا كان الفجار محجوبين عن الله دل على أن الأبرار غير محجوبين عن الله ، لأنهم لو حجبوا عن الله لم يكن بينهن وبين الفجار فرق ولما كان للتنصيص على حجب الفجار عن الله فائدة ولا نعلم فائدة لهذا إلا أن الأبرار ينظرون إلى الله ولهذا قال الشافعي رحمه الله : " ما حجب عنه الفجار في حال السخط إلا ليراه المؤمنون أو الأبرار في حال الرضا ، ومنها قوله تعالى : (( على الأرائك ينظرون )) فإن هذه الآية يستدل بها أهل السنة على رؤية الله عز وجل ووجه ذلك أنه حذف فيها المفعول صح حذف فيها المفعول أي لم يذكر المنظور إليه وإذا كانت في مقام الثناء أو في مقام المدح فإن أعظم ما ينظر إليه وأفضل ما ينظر إليه وألذ ما ينظر إليه هو الله عز وجل ، ولهذا لا يجد المؤمنون ألذ من النظر إلى وجه الله عز وجل أسأل الله أن لا يحرمنا وإياكم أياه .
أولا : الآيات من القرآن على إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة .
الطالب : الأولى بالضاد والثانية بالظاء
الشيخ : طيب أحسنت ، ناظرة الأولى بالضاد وناظرة الثانية بالظاء ، والفرق بينهما أن الأولى ناضرة من النضر بالضاد أو من النضارة بالضاد وهي الحسن والثانية من النظر وهو الرؤية تقول : نظرت إليه أي رأيته .
ففي هذه الآية دليل على أن المؤمنين ينظرون إلى الله عز وجل وهو الوجوه الناضرة لأن الوجوه الناضرة هي وجوه المؤمنين كما قال تعالى : (( وجوه يومئذٍ مسفرة ضاحة مستبشرة )) ومن ذلك قوله تعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله الكريم ومن المعلوم أن تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن هو أقوى ما يفسر به القرآن بعد تفسير القرآن بالقرآن لأن القرآن يفسر أما بكلام الله أو بكلام الرسول أو بكلام الصحابة أو بكلام التابعين أو بكلام الأئمة والعلماء من بعدهم ، وأعلى أنواع التفسير تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسيره بالسنة فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم فسر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله تعين أن يكون هذا هو المراد بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بمعاني كلام الله عز وجل .
ثانيا : الأحاديث التي تدل على إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة .
أنشدناكموها قريباً يا جماعة ، واحد ، اثنين ، ثلاثة ، الله المستعان نعم
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت ... هو رؤية
مما تواتر حديث من كذب ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ومسح خفين وهاذ بعض
مما تواتر إذن في أحاديث متواترة غير هذه ولهذا قال مما تواتر وقال في النهاية وهذه بعض .
الكلام على منكري الرؤية .
تتمة الكلام حول أهل الزكاة و المناقشة فيما مضى من ذلك .
الطالب : ... (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله )) الشيخ : والغارمين طيب استرح .
هذه الآية ذكر الله الأصناف الثمانية على وجهين ، الأخ ؟
الطالب :...
الشيخ : والوجه الثاني : ... إيش استرح ، ذكر الله استحقاق هؤلاء الإصناف على وجهين لأ اللي ورى .
الطالب : ...
الشيخ : الوجه الأول بالام بفي طيب ما الذي يترتب على اختلاف التعبير ، يعني أنهم يملكون إياها والذي بفي لا يشترط التمليك ، استرح . لو أن رجلاً اشترى أسلحة للمجاهدين من أموال الزكاة فهل يصح ؟ الأخ
الطالب : ...
الشيخ : من أين تأخذه من الآية ؟
الطالب : في سبيل الله
الشيخ : في سبيل الله حيث عدها بفي دون ... أي استرح .