الأسئلة :
سائل يقول : ما حكم الطراطيع والصواريخ ( الألعاب النارية التي تكون في يوم العيد من العوام) ؟
الشيخ : أما حكم الصواريخ ، فالصواريخ على العدو مشروعة لقول الله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) وليت الله يهيئ للمسلمين عابرات القارات حتى نقتل بها أعداء الله وأعداءنا ، وأما الصواريخ التي تصرخ في الأسواق بلا فائدة فإنها بلا شك من الأمور المؤذية المقلقة لراحة الناس التي تشتمل على خطر لأن هذه الصواريخ يكون فيها نار ربما تقع هذه النار على فرش أو تقع على مجمع غاز أو غير ذلك فيحصل في ذلك حرائق وربما تقع على شخص فتؤذيه ولم يكن منها إلا الصوت لكان كافياً في منعها وكذلك الطراطيع يقول ، ولكن لم يظهر لي الفرق بين الصواريخ والطراطيع ؟ إنما
الطالب : الصواريخ بطير في الجو الطراطيع في الأرض
الشيخ : أي طيب ، لكن الصوت واحد ، على كل حال الذي أرى أن تمنع ، لكن من قبل ولاة الأمور هذا الأمر إليهم ، أما من قبل ولاة الأمور الخاصة يعني كالأب يجب أن يمنع أولاده من استعمال هذه الأشياء المؤذية ، وهذه الطراطيع والصواريخ كما قال السائل فيها مضرة مالية لأنها تشترى بالدراهم ففيها مضرة مالية علينا وفيها نفع اقتصادي لمن يوردون هذه الأشياء يعني ينتفعون هذه الأشياء يمكن تتكلف عليهم بربع القيمة ويأخذون منا أضعافاً ، فلهذا أحث أخواننا بارك الله فيهم على منع أولادهم من استعمال هذه الأشياء المؤذية التي تتضمن ضياع المال بلا فائدة . نعم
2 - سائل يقول : ما حكم الطراطيع والصواريخ ( الألعاب النارية التي تكون في يوم العيد من العوام) ؟ أستمع حفظ
سائل يقو ل: ما حكم صلاة العيد في المساجد ؟
الشيخ : السنة في صلاة العيد أن تكون في الصحراء لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج في صلاة العيد إلى الصحراء ، مع أنه أخبر بأن الصلاة في مسجده خير من ألف صلاة ومع ذلك يدع الصلاة في مسجده ليخرج إلى المصلى فيصلي فيه ، وعلى هذا فالسنة أن يخرج الناس إلى الصحراء لأجل أن يقيمو هذه الصلاة التي تعتبر شعيرة من شعائر الإسلام إلا أن الحرمين منذ أزمنة طويلة وصلاة العيد تصلى في نفس المسجد الحرام وفي نفس المسجد النبوي وقد جرى المسلمون على هذا منذ أمد بعيد . نعم خذ أعطي الاخ سؤال .
سائل يقول : ماذا يقال بين التكبيرات ؟
الشيخ : يعني يريد السائل التكبيرات الزوائد في صلاة العيد فماذا يقال بينها لم أعلم سنة عن النبي صلى عليه وسلم في ذلك لكن الفقهاء قالوا يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : الحمد لله رب العالمين اللهم صلى على محمد ، لأنك إذا قلت الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، أثنيت على الله وحمدته وإذا صليت على نبيه قلت اللهم صلى على محمد لكن لا أعلم في هذا سنة وتحتاج إلى مراجعة وتحقيق .
سائل يقول : هل تجب الزكاة على المال المرهون وهل في القرض زكاة ؟
الشيخ : المال المرهون تجب الزكاة فيه إذا كان مالاً زكوياً لكن يخرجها الراهن منها إذا وافق المرتهن ، مثال ذلك رجل رهن ماشية من الغنم ، وتعلمون أن الماشية مال زكوي ، رهنها عند الإنسان فالزكاة فيها واجبة ، لا بد منها لأن الرهن لا يبطل الزكاة ويخرج الزكاة منها لكن بإذن المرتهن ، وأما القرض فقط سبق لنا في بحث الزكاة أن القرض إذا كان على غني ففيه الزكاة كل سنة وإذا كان على فقير فليس فيه زكاة لو بقي عشر سنين ما فيه زكاة إلا إذا قبضه فيزكيه لسنة واحدة فقط .
سائل يقول : هناك بعض النساء يجلسن عند الباعة ويظهر عليهن الفقر فهل يصح إعطاهن من الزكاة ؟
الشيخ : عند باعة إيش ؟
السائل : ...
الشيخ : نعم يجوز للإنسان أن يعطي زكاته المالية وزكاة الفطر من يغلب على ظنه أنه من أهل الزكاة حتى وإن ظهر أنه ليس من أهل الزكاة فإن الزكاة مقبولة والدليل على ذلك الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي حدث فيه النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل خرج بصدقته فتصدق بها فأصبح الناس يتحدثون ، تصدق الليلة على غني فقال الرجل المتصدق الحمد لله ، على غني كأنه ظن أن الصدقة لم تقبل ، ثم خرج بصدقة الليلة الثانية فتصدق بها فوقعت في يد سارق فأصبح الناس يتحدثون تصدق الليلة على سارق ، فقال الحمد على سارق ، ثم خرج الليلة الثالثة بصدقته فتصدق فوقعت في يد زانية امرأة زانية فأصبح الناس يتحدثون تصدق الليلة على زانية ، فاغتم الرجل ، صارت صدقته وقعت في يد غني ويد سارق ويد زانية فقيل لهذا الرجل أما صدقتك فقد تقبلت وأما الغني فلعله يتعظ فيتصدق والسارق لعله يستغني فيكف عن السرقة والزانية لعلها تتعظ أيضاً فتستعفف عن الزنا ، ففي هذا الحديث دليل على أن الرجل إذا أخرج صدقته على من يغلب على ظنه أنه من أهل الزكاة فإنها تجزؤه ولو تبين له فيما بعد أنه ليس من أهل الزكاة وبناءً على هذه القاعدة التي تعتبر من تيسير الشرع بناءً عليها نقول إذا اشتريت صدقة الفطر وتصدقت بها على من حول الباعة الذين يتحرون فلا حرج عليك في ذلك . نعم
6 - سائل يقول : هناك بعض النساء يجلسن عند الباعة ويظهر عليهن الفقر فهل يصح إعطاهن من الزكاة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : حضرت من مصر فأحرمت بالعمرة من مطارها وعند الوصول قالوا لنا سنذهب إلى المدينة أولا وقد قمنا بفك الإحرام وبعد الزيارة أحرمنا للعمرة مرة أخرى من الميقات فما حكم ذلك .
الشيخ : يجب أن نعلم أن الحج والعمرة لا يمكن للإنسان أن يفكهما ولو فكهما لم ينفك منهما وهذا مما تميز به الحج والعمرة غير الحج والعمرة من العبادات لو فككتهما لانفككت منهما ، يعني لو أبطل الإنسان صلاة الفريضة ، بطلت ، لو أبطل الصوم بطل ، إلا الحج والعمرة فإنه ولو أبطلهما لم يبطلا بذلك ، وبناءً على هذا فنقول هذا الرجل الذي أحرم ونوى للعمرة ثم لم نزلت جدة قالوا نذهب إلى المدينة ، ففك الإحرام ، نقول إن الإحرام لم ينفك وأنت باق على ذلك حتى لو ذهبت إلى المدينة، وعدوت وأحرمت من أبيار علي فهذا الإحرام لا أثر له ما له قيمة لماذا ؟ لأنه محرم ، حتى لو قال فسخت الإحرام نقول لا ينفسخ الإحرام أنت على إحرامك ، بقي أن يقال كيف نصنع بهذا الرجل الذي فسخ الإحرام ولبس الثوب وراح للمدينة وأحرم من أبيار علي نقول هذا الرجل فعل هذا الشيء جاهلاً فليس عليه شيء في لباس الثياب ، ولا الطيب إن كان قد تطيب ولا إتيان أهله إن كان قد أتى أهله لأنه كان جاهلاً والقاعدة الشرعية أن فعل المحظورات، جاهلاً إيش ؟ لا شيء فيه كل المحظورات إذا فعلها الإنسان جاهلاً فليس عليه شيء في جميع العبادات ، عرفت الآن ؟
السائل : مفيش علينا حاجة ؟
الشيخ : ما في حاجة لكن لا تعود لها
السائل : أنا منعرفش
الشيخ : طيب ، قلنا إن جميع العبادات إذا فعل المحظور فيها جاهلاً فلا شيء عليه ، لو تكلم في الصلاة جاهلاً ؟ فلا شيء عليه لو تكلم فلا شيء عليه ، لو تكلم في الصلاة ناسياً ؟ فلا شيء عليه طيب رجل قرع عليه الباب وهو يصلي فقال: تفضل وهو يصلي ناسياً فماذا عليه ؟ لا شيء عليه ، رجل سمع شخصاً عطس في صلاته فقال الحمد لله ، فقال له جاره يرحمك الله ، عليه شيء ولا لأ ؟ ما عليه شيء لماذا ؟ لأنه إما جاهل وإما ناسي ، أما أن يتعمد يتكلم وهو يعلم أن الكلام حرام ما يمكن أن يتكلم ، وفي ذلك جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل معاوية بن الحكم رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة فعطس رجل من القوم فقال الحمد لله ، قال الحمد لله وهو يصلي ؟ نعم إذا عطست في صلاتك فقل الحمد لله ولو كنت تصلي ، فقال له معاوية يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم يعني نظروا إليه نظر إنكار فقال: وا ثكل أمياه ، تكلم مرة ثانية ، فجعل الناس يضربون على أفخادهم يسكتونه فسكـت ، ولما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم من صلاته ، دعاه كلمه ، فجاء ، قال معاوية فبأبي هو وأمي ما رأيت معلماً أحسن تعلبماً منه ، اللهم صلى وسلم عليه ، والله ما كهرني ولا نهرني ، يعني لا نهره بلسانه ولا كهره بوجهه ، يعني ما اقفهر بوجهه ولا نهره بلسان ، وإنما قال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح التكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وهل أمره بإعادة الصلاة ؟ لا ، مع أنه تكلم ، لكنه تكلم جاهلاً ، طيب أنا قلت في جميع العبادات إذا فعل الإنسان محظوراً ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، في الصيام : لو أن أحد أكل وهو صائم جاهلاً يظن أن الفجر لم يطلع فتبين أنه طلع فهل عليه قضاء؟ لا ، لأنه جاهل لا يدري طيب أكل وشرب ، ولما خرج وجد الناس قد خرجوا من الصلاة صلاة الفجر ، لكنه حين أكل وشرب يظن أنه بالليل ، ماذا عليه لا شيء عليه طيب ، رجل في جدة ، سمع أذان مكة فظنه أذان جدة فأكل ، ولما أكل تمرة أو تمرتين سمع أذان جدة يش تقولون ؟ لا شيء عليه لماذا ؟ لأنه كان جاهلاً ، ولهذا قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم طلعت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ما في ساعات فظنوا أن الشمس قد غابت فأفطروا ثم بعد أن أفطروا طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء هذا اليوم لماذا ؟ لأنهم كانوا جاهلين ، ما علموا طيب في الحج رجل ، كان محرماً ، كاشفاً رأسه ، صح ولا لأ ؟ كان محرماً كاشفاً رأسه صح صح ، لكن مع حر الشمس غطى رأسه ، يظن أن ذلك جائز هل عليه شيء ؟ ليس عليه شيء لأنه جاهل ، طيب اقرأء هذا السؤال . طيب اقرأه ما في مانع
7 - سائل يقول : حضرت من مصر فأحرمت بالعمرة من مطارها وعند الوصول قالوا لنا سنذهب إلى المدينة أولا وقد قمنا بفك الإحرام وبعد الزيارة أحرمنا للعمرة مرة أخرى من الميقات فما حكم ذلك . أستمع حفظ
سائل يقول : أحد الباعة وضع لوحة تقول : فطرة على حسب فتوى الشيخ محمد بن عثيمين فهل لديكم علم بذلك ؟
الشيخ : أنتم تعلمون التجار لهم وسائل في الدعاية ، ومعلوم أنه إذا قال أن هذه فطرة على حسب فتوى فلان ، فالناس سوف يقبلون عليه حسب ثقتهم بهذا الشخص، والحقيقة أنني كاره ذلك أنا جاءني ناس وأنا في عنيزة قبل أن آجي هنا بكيس مكتوب عليه ، فتوى مني ، وأوصت الواسطة التي بيني وبينهم أن تصل بهم ويمنع هذا وقلت : لا تكتبوه على الأكياس ، لأن هذا فيه شيء من الإهانة ، الفتوى فيها بسم الله الرحمن الرحيم ، الأكياس إذا أفرغ ما فيها سوف ترمى بالأرض وفيها البسملة آية من آيات الله ، وقلت إذا كان لا بد فاجعلوا ورقة في وسط الكيس في الرز ، ما في مانع لكن قال لي هذا الوسيط : إنهم يقولون قد طبعنا شيئاً من هذه الأكياس ، على كل حال أنا أخبركم الآن من هنا أنني كاره ذلك ، وما أحببته .
وأما تقديرها بكيلوين ومئة غرام ، وقد ذكرنا في كتابنا مجالس شهر رمضان ، أن مقدار زكاة الفطر كيلوين ، وأربعون غراماً فهذا لا تناقض ، ليس فيه تناقض ، حتى لو جاء واحد وقال إن مقدار الصاع كليوين ونصف ، أو جاء آخر وقال : مقدار الصاع ثلاثة كيلو فلا تناقض ، لأن تقدير الفطرة بالكيل ، والكيل يعتمد الحجم لا الوزن ، خليكم معي يا جماعة ، لا تظنوا أن هذا تناقض ، الكيل يعتمد على الحجم لا على الوزن، رب شيء ، كاليد المجموعة هكذا يزن شيئاً كبيراً إذا كان هذا الشيء الذي في اليد المجموعة ثقيلا والآخر خفيفاً ولذلك وزن التمر لا يمكن أن يكون كوزن البر ، ووزن البر لا يمكن أن يكون كوزن الرز ، ووزن الرز أيضاً بعضه مع البعض الآخر ، لا يمكن أن يتفق ، انتبوا لهذه المسألة ، الحبوب ربما تتأثر بالجو ، إذا كان الجو رطباً ربما تمتص من هذه الرطوبة فيزداد وزنها وربما تتمص فيزداد حجمها فالمهم أننا إذا قدرنا زكاة الفطر بالكيلوا فليس معنى ذلك أن هذا التقدير عام في كل شيء، لماذا ؟ لأن العبرة بالكيل الحجم دون الوزن فإذا قدرناه بالبر ، الرزين بألفين وأربعين غراماً وجاءنا رز أثقل منه ، يجب أن يزيد الوزن في الرز ولا لأ ؟ يجب أن يزيد الوزن في الرز ، نقول : إذا كان هذا كيلوين وأربعين غراماً يجب أن يزاد هذا ، كذلك لو جاءنا رز أثقل من الأول ، يجب أن نزيد الوزن ، كلما كان الشيء أثقل وهو مقدر بالكيل يجب أن يزاد وزنه ، هذه قاعدة افهموها ، ولذلك لا يمكن أن يقدر للناس الفطرة بوزن معين في كل الطعام ، لو فعلنا ذلك لكنا مخطئين فإذا قال قائل : كيف نعلم هذا الشيء قلنا: قس الكيل بالصاع النبوي قسه أولاً ، ثم كون إناءً يتسع لهذا الكيل ، ثم قدر به الفطرة ، سواء ثقل وزنه أم خف، لأن المعتبر في الكيل هو الحجم ، ولا لأ ؟ طيب .
8 - سائل يقول : أحد الباعة وضع لوحة تقول : فطرة على حسب فتوى الشيخ محمد بن عثيمين فهل لديكم علم بذلك ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم من يقول : "لأجل الله" إذا أراد منك شيئا ولم تعطه إياه فما حكم هذه المقولة ؟.
الشيخ : يعني السائل يسأل فيقول أعطني لله ؟
يعني هذا يسأل يقول : إذا قال السائل للمسؤول أعطني لأجل الله أو أعطني لله ، هل هذا جائز ؟ والجواب نعم هذا جائز إذا كان السائل صادقاً أما إذا كان السائل مستكثراً للمال فهذا لا يجوز له السؤال مطلقاً لكن إذا قال أعطني من أجل الله أو لله فالمعنى أنك لا تعطيني إلا مخلصاً ، لا تعطيني لنفسي أو لأجل الرياء بل لله عز وجل .
9 - سائل يقول : ما حكم من يقول : "لأجل الله" إذا أراد منك شيئا ولم تعطه إياه فما حكم هذه المقولة ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : أفطرت في رمضان عام 1403 هـ ولم أعلم كم يوما بالضبط ولكنها لا تزيد عن خمسة عشر يوما ولم أقضها حتى الآن وكان سبب إفطاري هو انشغالي بالإمتحانات والإختبارات ولم أستطع التركيز أثناء الصوم فهل علي أن أقضي وأكفر عن الصوم وما هو مقدار الكفارة ؟
الشيخ : نعم أولاً أن هذا الذي حصل من هذه المرأة وهو تأخير السؤال عن عبادة من فرائض الإسلام يعتبر خطئاً عظيماً وهو وارد من كل إنسان ، يجي واحد يسألك يقول أنا حجيت منذ عشرين سنة ولكن ما سعيت إلا خمسة أشواط ، كيف منذ عشرين سنة توك تسأل ، أنا لا أعذر الإنسان بهذا أبداً أن إلا أن نجعل المبرر ، صحوة الناس اليوم ، الناس بالأول ما يقدرون الشيء ويأخذون الأمور على ما هي عليه ، لكن لما بدأت الصحوة ولله الحمد وصار الناس يتساءلون صاروا يسألون عن عبادات أخلوا بها منذ أزمنة طويلة .
هذه المرأة تقول إنها تركت الصوم في عام ألف وأربع مئة وثلاثة ، كم لها ؟ سبع سنوات ، تفريط في الواقع ، فالواجب عليها أولاً أن تستغفر الله عز وجل عن هذا التأخير ، تأخير السؤال
وثانياً نقول : القاعدة الشرعية التي يجب على كل طالب علم أن يفهمها أن العبادات المؤقتة لا تصح قبل وقتها ولا بعده ، إلا إذا كان تأخيرها عن الوقت لعذر شرعي ، فتقضى بعده ، أفهمتم القاعدة الآن ، "العبادات الؤقتة لا تصح قبل وقتها ولا بعده إلا إذا كان تأخيرها بعده لعذر شرعي فإنها تقضى " أفهمتم القاعدة الآن ؟
طيب إيش الواجب عليكم أن تقولوا ؟ الواجب أن تقولوا ما الدليل ، لأن هذه القاعدة مهمة ، الدليل على أنها لا تصح قبل الوقت ولا بعده ، قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) فإذا صليت الظهر قبل زوال الشمس لم تصح لماذا ؟ لأنه ليس عليها أمر الله ورسوله ، وإذا أخرت الظهر إلى دخول وقت العصر بلا عذر لم تصح لماذا ؟ لأنه ليس عليها أمر الله ورسوله ، طيب صليت الفجر في الثلث الآخر من الليل تصح ولا لأ ؟ لا تصح صليت الفجر بعد طلوع الشمس ؟ لا تصح الدليل : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، ما الدليل على أنه إذا أخرها بلا عذر فإنه يقضيها ، الدليل قوله صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ثم تلا قوله تعالى : (( وأقم الصلاة لذكري )) )
وعلى هذا فعندنا رجلان : أحدهما أخر صلاة الفجر حتى طلعت الشمس عمداً وهو يقظان وليس له عذر فقام فصلى ماذا نقول صلاته ؟ باطلة مردودة ، آخر قام من النوم بعد طلوع الشمس ، وليس عنده من يوقظه والساعة المنبه نسي أن يفتحها ، أو أخطأ في تركيبها أو نبهته ولكن كان مستغرقاً بالنوم كثيراً فلم يفكر أنها تنبيهه فأغلقها ، ثم قام بعد طلوع الشمس وصلى ما تقولون في صلاته ؟ صحيحة ، لأن تأخيرها هنا لعذر وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ليس في النوم تفريط ) الأول الذي أخرها بلا عذر نقول لو صلى ألف مرة لم تقبل ، والثاني نقول تقبل ، لأنه أخرها لعذر ، هذه المرأة السائلة التي تقول إنها تركت الصوم من أجل الامتحان ، هل تركها الصوم وتأخيرها إياه عن وقته من أجل الامتحان عذر ولا غير عذر؟ إذا كان غير عذر فإنها لو قضت صومها لم يقبل منها بل هو مردود عليها ، وحيئذٍ ليس عليها إلا أن تتوب إلى الله وتعمل صالحاً وتكثر من الاستغفار والنوافل فعل الله عز وجل أن يكفر عنها أما قضاؤه فلا تقضيه .
10 - سائلة تقول : أفطرت في رمضان عام 1403 هـ ولم أعلم كم يوما بالضبط ولكنها لا تزيد عن خمسة عشر يوما ولم أقضها حتى الآن وكان سبب إفطاري هو انشغالي بالإمتحانات والإختبارات ولم أستطع التركيز أثناء الصوم فهل علي أن أقضي وأكفر عن الصوم وما هو مقدار الكفارة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : قول شاع بين الناس وهو : لا سلام على طعام ما صحة هذا ؟
الشيخ : لا سلام على طعام يعني مصافحة ولا باللسان ؟ طيب
أما المصافحة على الطعام فلا أحد يصافح على الطعام إذا دخل والناس يأكلون يصافحهم كل واحد يصافحه ما حد فعل ولا أظن السائل يريد هذا الظاهر أن السائل هل إذا دخلت على قوم يأكلون تسلم عليهم أو لأ ؟ هذا الظاهر فنقول إن سلمت فلا حرج وإن تركت فلا حرج ، إن سلمت فقد دخلت على قوم ومن دخل على قوم فليسلم عليهم ، وإن تركت فلا حرج لأن هؤلاء القوم مشتغلون بالطعام بالأكل أنت لو سلمت ربما تشغلهم برد السلام ، لاسيما إن كانوا إذا سلمت وقلت وشلونكم كيف حالكم وشلون أولادكم ، هل نجحوا بالاختبار هل فعلوا تلهيهم ، فالحاصل أن السلام على الآكل لا بأس به ، لكن ربما تدخل على قوم لا يعرفون عن هذا الحكم شيئاً ولو تركت السلام لظنوا أنك هاجر لهم وحينئذٍ يترجح جانب السلام .
سائلة تقول : اشترى زوجي شقة وصارت ملكا له وسوف يؤثثها لتكون بيتا نعيش فيه حيث أنه لا بيت لنا حتى الآن فهل هذه الشقة تكون حقا لي ولا تدخل ضمن الميراث وإذا أراد أن يكتبها لي باسمي في حياته فهل في ذلك من شيء وكذلك الأثاث الذي سيضعه فيها هل يكون حقا من حقوقي . ( لم يجب عليه الشيخ ) .
الشيخ : هذه حكومة بارك الله فيك ، عند القاضي ، أعطنا غيرها .
12 - سائلة تقول : اشترى زوجي شقة وصارت ملكا له وسوف يؤثثها لتكون بيتا نعيش فيه حيث أنه لا بيت لنا حتى الآن فهل هذه الشقة تكون حقا لي ولا تدخل ضمن الميراث وإذا أراد أن يكتبها لي باسمي في حياته فهل في ذلك من شيء وكذلك الأثاث الذي سيضعه فيها هل يكون حقا من حقوقي . ( لم يجب عليه الشيخ ) . أستمع حفظ
سائلة تقول : أنا معتكفة وكنت أبحث عن أخت لي أحببتها في الله كنت أتمنى رأيتها منذ سنوات واليوم قدر الله لي أن رأيت أخواتها وأردن أن يذهبن بي إلى بيتها لرؤيتها وإذا لم أرها اليوم ربما لا أستطيع رأيتها بعد ذلك بسهولة وهي لا تسطيع أن تأتي إلى المسجد بسبب الحيض فأرجو إجابتي الآن وهل يعتبر خروجي من الإعتكاف لرؤيتها ضرورة ؟ .
الشيخ : أولاً يجب أن نعلم أن الاعتكاف المسنون على اسمه مسنون يعني لو أن الإنسان أبطله بدون أي عذر فلا إثم عليه ، الآن اعتكاف العشر الأواخر سنة لا شك فيه لكن لو أن الإنسان خرج من المسجد وأبطل الإعتكاف فلا شيء عليه ، لأنه سنة والسنة يجوز للإنسان أن يدعها ولو بلا عذر لكنه لا ينبغي أن يدعها بلا عذر وهذه المرأة التي تقول أنها تحب أن تقابل أختاً لها في الله ولكن ذلك لا يتسنى لها إلا إذا خرجت من الاعتكاف ، نقول لها الأفضل أن تبقي في اعتكافك وإن خرجت فلا حرج عليك ولكن الاعتكاف يبطل لأن الخروج لغير ضرورة في الاعتكاف يبطل الاعتكاف .
اصبر يا أخي أما بالنسبة للمسابقة يا إخوان فستكون إن شاء الله سيكون قراءة الأجوبة وتسليم الجوائز في درس الفجر إن شاء الله تعالى والله الموفق .
13 - سائلة تقول : أنا معتكفة وكنت أبحث عن أخت لي أحببتها في الله كنت أتمنى رأيتها منذ سنوات واليوم قدر الله لي أن رأيت أخواتها وأردن أن يذهبن بي إلى بيتها لرؤيتها وإذا لم أرها اليوم ربما لا أستطيع رأيتها بعد ذلك بسهولة وهي لا تسطيع أن تأتي إلى المسجد بسبب الحيض فأرجو إجابتي الآن وهل يعتبر خروجي من الإعتكاف لرؤيتها ضرورة ؟ . أستمع حفظ
مادة إضافية : تفسير قوله تعالى :" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا ... والله يعلم وأنتم لا تعلمون " .الآية.
الشيخ : عندك قل يا أهل الكتاب ، أعد الآية صوابا
القارئ : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون ، ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )) كفاية .
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، قال الله تعالى: فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين ، هذا موجز الدرس الليلة ، وقد أخذنا فوائد الآية السابقة .
قال : فإن تولوا ، الضمير يعود على هؤلاء النصارى الذين طلب منهم النبي صلى الله عليه وسلم المباهلة (( فقل تعالوا ندعوا أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )) وسبق أنهم امتنعوا عن المباهلة لأنهم يعلمون أنهم لو باهلوا لأخذهم العذاب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حق وهم على باطل
يقول الله عز وجل : (( فإن تولوا )) يعني عن المباهلة وعن اتباعك يا محمد فإنما هم مفسدون ولهذا قال : (( فإن الله عليم بالمفسدين )) ، ولم يقل عليم بهم ، بل أظهر في موضع الإضمار ، الإظهار في موضع الإضمار له فوائد الفائدة الأولى التسجيل ، أو انطباق الوصف في هذا المظهر على من يعود عليه يعني أن هذا الوصف الذي جعل في موضع الضمير ينطبق على مرجع الضمير فكأنه قال : فإن تولوا فإن الله عليم بهم لكن وصفهم بالفساد .
الفائدة الثانية : العموم ، لو جاء الضمير هنا حسب السياق فإن الله عليم بهم ، اختص العلم بمن ؟ بهم هم ، فإذا قال بالمفسدين صار عاماً فيهم وفي غيرهم .
الفائدة الثالثة : أن هذا الفعل الذي حصل من هؤلاء الذين جاء الإظهار في موضع الإضمار عنهم هو نوع من هذا الوصف ، الذي عُبر به في موضع الضمير يعني أن فعله فساد وهو التولي والإعراض عن دين الله
ففي هذه الآية الكريمة من فوائدها : تهديد من تولى عن دين الله عز وجل ، ووجه ذلك : قوله : فإن الله عليم بالمفسدين لأن المقصود من ذكر علمه بهم تهديده وأنه لا يخفى عليه حالهم وسيعاقبهم بما تقتضيه حالهم ، ومن فوائد الآية الكريمة أن التولي عن دين الله فساد ، كما قال الله تعالى : (( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس )) وهل التولي نفسه فساد أو أنه سبب للفساد ؟ الجواب على هذا أن نقول : هو فساد وسبب للفساد ووجه كونه فساداً أنه إذا تولي عن دين الله حل محله ما سواه ومعلوم أن دين الله صلاح ، وما سواه فساد ولهذا نجد القوانين المحكمة في عباد الله لا تصلح الخلق ، لا يصلح الخلق منها إلا ما واق الشرع وأما ما خالف الشرع فإنه فساد ، مهما كان واضع القوانين في الذكاء والفهم لأحوال الناس فإنهم إذا وضعوا من القوانين ما يخالف شرع الله فإنه فساد بكل حال ، إذن نفس التولي فساد ثم هو أيضاً سبب للفساد لأن الجدب والقحط وضيق والرزق والفتن كلها سببها المعاصي قال الله تعالى : (( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )) وقال تعالى : (( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون )) وقال تعالى : (( وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون )) إذن فالتولي عن دين الله فساد وسبب للفساد .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن كل من تولى عن دين الله فهو مفسد وإن زعم أنه مصلح لقوله : (( فإن الله عليم بالمفسدين )) ولهذا قال كثير من المفسرين في قوله تعالى : (( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )) قال أي لا تفسدوها بالمعاصي ، فكل عاصي فهو مفسد شاء أم أبى ، وكل مطيع لله فهو مصلح لأن بضدها تتبين الأشياء فإذا كان العاصي مفسداً فالطائع مصلحاً لكن الطائع في الحقيقة قد يكون صالحاً بنفسه غير مصلح لغيره وقد يكون صالحاً بنفسه مصلحاً لغيره ، فإذا كان عباداً داعياً إلى الله صار صالحاً مصلحاً وإذا كان عابداً غير داعياً لله صار صالحاً غير مصلح لكنه ليس على وجه التمام في صلاحه لأن من تمام الصلاح أن تدعو إلى الله عز وجل
ثم قال تعالى : قل يا أهل الكتاب : ((قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم )) الخطاب في قوله قل ، للرسول صلى الله عليه وسلم وقد مر بنا قاعدة أن الله تعالى إذا صدر الشيء بقل الموجه للرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يقتضي زيادة العناية به لأنه أمر بأن يبلغ هذا الشيء بخصوصه ، وإلا فإن جميع القرآن مأمور النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوله .
يا أهل الكتاب ، أهل الكتاب يعني بهم اليهود والنصارى وعلى هذا فالمراد بالكتاب الجنس ليكون شاملاً لإيش ؟ الأخ
ذكرت أن المراد بأهل الكتاب اليهود النصارى وقلت على هذا يكون الكتاب للجنس ليكون شاملاً ؟
الطالب : لليهود والنصارى
الشيخ : لأ ، نعم
الطالب : التوارة والإنجيل
الشيخ : التوراة والإنجيل ، فيا أهل الكتاب يعني يا أهل التوراة والإنجيل وإنما خاطب هؤلاء بأهل الكتاب أو وصفهم بذلك لأنه لا يوجد كتب منزلة باقية آثارها إلى التوراة والإنجيل ولهذا سموا أهل الكتاب وإلا فإنه ما من رسول إلا ومعه كتاب يدعوا به كما قال تعالى : (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم )) معهم يعني مع الرسل الكتاب والميزان لكن الكتب التي بقيت وأثرت وإن كان فيها شيء من التغيير هي التي عند اليهود وعند النصارى ، يا أهل الكتاب من المراد بهم ؟
الطلبة : اليهود والنصارى
الشيخ : اليهود والنصارى طيب هنا لو قال لنا قائل أهل الكتاب فسرها بمرادها وبلفظها .