تتمة الإجابة على السؤال السابق ؟
نعم الأموال الباطنة هي الذهب والفضة وعروض التجارة، لأن هذه يتصرف فيها الإنسان بدون أن تظهر للناس. أما المواشي فهي ظاهرة في البر وكذلك الثمار ظاهرة في الأشجار وكذلك الزروع ظاهرة في الأرض. نعم.
سائل يقول : عندي في منزلي خمس نخلات كلها مثمرة هل في ثمارها زكاة وما مقداره ؟.
الشيخ : نعم هذه مسألة في الحقيقة السؤال عنها جيد. كثير من الناس عندهم بيوت فيها نخل. والنخل تكون ثمرته بالغة للنصاب، ومع ذلك لا يزكونه، لأنهم يظنون أن الزكاة إنما تجب في الحوائط الكبيرة. أما النخلات التي في البيت فيظن كثير من الناس أنه ليس فيها زكاة. ولكن الأمر ليس كذلك، بل نقول : إذا كان في بيتك نخل وعندك بستان آخر فيه نخل. فإنه يجب أن تضم نخلك إلى بستانك وتزكيها، وإن كانت النخل الموجودة في البيت لا تبلغ النصاب، لأنها تضم إلى النخل الذي في البستان.
أما إذا لم يكن عندك بستان فإننا ننظر في النخل الذي في البيت إن كان يبلغ النصاب وجبت زكاته، وإن كان لا يبلغ النصاب فلا زكاة فيه.
والنصاب ثلاثمائة صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، فينظر ويحسب من أجل أن يحول إلى وزن بالمثاقيل، وأنا لم أحرره الآن، ولكن من الممكن أن يحرر بمعرفة مقدار صاع النبي صلى الله عليه وسلم بالمثاقيل.
الخلاصة : النخل الذي في البيت إن كان مالك البيت عنده بستان فيه نخل فإن ثمرة النخل الذي في البيت تضم ايش؟ إلى ثمرة النخل الذي في البستان، فإذا بلغ مجموعهما نصاباً وجب إخراج الزكاة.
وإن لم يكن له بستان فيه نخل فإننا نعتبر النخل الذي في البيت بنفسه، ونقول: إذا بلغت ثمرتها نصاباً ففيها الزكاة وإلا فلا.
الزكاة نصف العشر فيما يسقى بمؤونة، والعشر كاملاً فيما يسقى بلا مؤونة نعم.
سائل يقول : هل على الخادمة في المنزل زكاة الفطر؟
الشيخ : هذه الخادم في المنزل عليها زكاة الفطر لأنها من المسلمين. ولكن هل زكاتها عليها، أو على أهل البيت؟ الأصل أن زكاتها عليها، ولكن إذا أخرج أهل البيت الزكاة عنها فلا بأس بذلك نعم.
سائل يقول : شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من الفضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة فهل عليه شيء؟
الشيخ : عشرين جنيه من الفضة
السائل : نعم
الشيخ : الجنيهات ذهب
السائل : هو ذاكر فضة
الشيخ : هه
السائل : ... في حفرة وجدها
الشيخ : طيب أعد السؤال
السائل : يقول شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من فضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة، فهل عليه شيء؟
الشيخ : المال المدفون إن كان عليه علامة على أنه مال سابق ليس من أموال المسلمين، فهذا يسمى عند العلماء ركاز، يسمى ركازا، ويجب إخراج خمسه. يجب إخراج خمسه فإذا وجد هذا الركاز وهو يساوي خمسة آلاف مثلا، فالواجب إخراج ألف، والباقي له يدخله في ماله.
أما إذا كان هذا المال الذي وجده مدفونا في الأرض ليس فيه دليل على أنه من مدفون الجاهلية الأولى، فإنه يعتبر لقطة يعتبر لقطة يبحث عن صاحبه لمدة سنة فإن جاء صاحبه وإلا فهو له نعم.
4 - سائل يقول : شخص وجد مبلغا من المال يقدر بعشرين جنيه من الفضة داخل حفرة فأخذ هذا المال وصرفه لعلاج ابنه وهو في أمس الحاجة فهل عليه شيء؟ أستمع حفظ
سائل يقول : إذا دخل المصلي لصلاة العيد وكان الإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها ؟
الشيخ : على وحدة وحدة إذا دخل الإنسان مع الإمام في صلاة العيد. وقد انتهى من الركعة الأولى فإنه يقضيها إذا سلم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها نعم.
5 - سائل يقول : إذا دخل المصلي لصلاة العيد وكان الإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : وإذا دخل المصلي وقد انتهت صلاة العيد هل تصلى جماعة أخرى في نفس المكان ؟
الشيخ : سبق لنا آنفا أنه إذا فاتت الإنسان صلاة العيد فإنها لاتقضى لا جماعة ولا أفرادا لأنها من الصلوات ذات الجماعة التي لا تصح إلا بجماعة. وذكرنا الفرق بينها وبين الجمعة أن الجمعة لا تقضى ايضا ولكن يصلى بدلها ظهرا لأن الوقت وقت الظهر نعم.
سائل يقول : هل يسن التكبير في صلاة العيد جماعيا أم فرادى ؟ .
الشيخ : الأصل أن التكبير فرادى كل يكبر وحده كما ذكر أنس بن مالك رضي الله عنه ( أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج فمنهم المكبر ومنهم الملبي ) وأظن ( أن منهم المهلل ). وهذا يدل على أن من هدي الصحابة أنهم لا يذكرون الله على سبيل جماعي. بل كل إنسان يذكر الله بنفسه نعم.
سائل يقول : متى ينتهي الإعتكاف ؟.
الشيخ : ينتهي الاعتكاف بغروب الشمس في آخر يوم من رمضان. وإذا قدر أن الشهر ثبت دخوله في ليلة الثلاثين فإنه ينتهي الاعتكاف بإعلان ثبوت الشهر أي شهر شوال نعم.
سائل يقول : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام بجمعها من أهل الخير ثم توفر عنده مبلغا من هذا المال وضعه في البنك لمدة تسع سنوات وكانت رغبته تجميع المال لبناء مسجد آخر ولم يستطع إلى الآن فهل تزكى هذه الأموال وهل يجوز له بناء مسجد آخر بهذا المبلغ ؟
الشيخ : نعم يجب أن نعلم أن الدراهم التي أخرجت في عمل خيري ليس فيها زكاة، لماذا؟ لأنه ليس لها مالك، ومن شروط وجوب الزكاة أن يكون للمال مالك. ومن ذلك أيضاً الدراهم التي هي ثلث لميت موص به في أعمال الخير، فإنه ليس فيها زكاة، لأنه لا مالك لها. أما بالنسبة للدراهم التي جمعها هذا الرجل لبناء المسجد وزادت على ما يحتاجه المسجد فإنه يصرفها في مسجد آخر حسب ما تقتضيه المصلحة. وإذا كانت لا تكفي لبناء مسجد تام فليشارك في بناء المسجد ولو بقليل نعم.
9 - سائل يقول : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام بجمعها من أهل الخير ثم توفر عنده مبلغا من هذا المال وضعه في البنك لمدة تسع سنوات وكانت رغبته تجميع المال لبناء مسجد آخر ولم يستطع إلى الآن فهل تزكى هذه الأموال وهل يجوز له بناء مسجد آخر بهذا المبلغ ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : أخذت مبلغا من المال مقداره سبعة آلاف ريال قبل أن يهديني الله وكان ذلك منذ فترة وأعمل الآن والحمد لله براتب قدره ألف ومئتين ريال ولا أستطيع قضاء ذلك المبلغ وأريد الجهاد فصدني حديث :" إن الله يغفر كل الذنوب إلا الدين " فماذا أعمل ؟
الشيخ : نعم. نقول : إن قضاء الدين واجب. ويجب على الفور. إذا كانت حال السائل كما ذكر فلا بأس أن يقضى هذا الدين عنه من الزكاة لأنه يكون من الغارمين نعم.
10 - سائل يقول : أخذت مبلغا من المال مقداره سبعة آلاف ريال قبل أن يهديني الله وكان ذلك منذ فترة وأعمل الآن والحمد لله براتب قدره ألف ومئتين ريال ولا أستطيع قضاء ذلك المبلغ وأريد الجهاد فصدني حديث :" إن الله يغفر كل الذنوب إلا الدين " فماذا أعمل ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : نذرت لله صوم شهر على أن أترك التدخين ولم أستطع فما الحكم هل الواجب علي الوفاء بهذا النذر أم تكفيني الكفارة مع العلم أني بعد فترة أعانني الله على تركه ؟.
الشيخ : إذا كان النذر على ترك الدخان مقيدا بوقت ومضى ذلك الوقت ولم ينته عنه فإنه يجب عليه أن يكفر كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين.
أما إذا كان النذر غير مقيد بوقت فإنه لما هداه الله على تركه فيما بعد ليس عليه شيء لأنه وفى بالنذر الذي نذره نعم.
السائل : أعمل كطبيب وتهدى لنا ..
الشيخ : وينبغي أن تتذكروا - بارك الله فيكم - أننا دائما نتحدث عن مسألة النذر وننهى عنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال : ( إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل ). وهو أيضا لا يرد القضاء.
بعض الناس إذا وقع في شدة نذر إذا كان له مريض نذر إن شفى الله مريضه أن يصوم كذا وكذا أن يتصدق بكذا و هذا خطأ لأنه إن أراد الله أن يشفي هذا المريض شفاه بدون نذر.
بعض الطلبة تكون المادة صعبة مثل النحو عند من لا يعرفه ومثل اللغة الانجليزية عند من لا يعرفها فيقول لله علي نذر إن نجحت في الانجليزية لأفعل كذا وكذا. ثم ينجح وفي النهاية لا يفعل. هذا حرام لا بد أن يفعل ما نذر به ما نذره ما لم يكن معصية.
ولكن هنا مسألة سمعت من بعض الناس أن الغش في اللغة الانجليزية في الاختبار لا بأس به
هل سمعتم ذلك؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : ويعللون بأنها لغة الكفار. على كل حال هذا وهم باطل. الغش في الاختبار سواء في اللغة الانجليزية أو في اللغة العربية أو في الفقه أو في التوحيد أو في التفسير أو في أي مادة محرم لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من غش فليس منا ).
والعجيب أن هذا السائل أو هذا القائل يقول الغش في اللغة الانجليزية لا بأس به فيحكم عليه بأنه غش ثم يقول لا بأس به والغش فيه بأس فقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله.
ثم إنه هنا مشكلة أخرى أيضا لنفرض أن هذا الرجل نال الشهادة وفي بعدها تكون حاله بالنسبة للمرتبة أو الراتب الذي أخذه بناء على هذه الشهادة الباطلة؟
هذه مشكلة مشكلة قد يكون الإنسان يكسب مالا حراما من أجل هذا الغش الذي حصل أي نعم.
11 - سائل يقول : نذرت لله صوم شهر على أن أترك التدخين ولم أستطع فما الحكم هل الواجب علي الوفاء بهذا النذر أم تكفيني الكفارة مع العلم أني بعد فترة أعانني الله على تركه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : أعمل كطبيب وتهدي لنا شركات الدواء بعض الهدايا دعايا للأدوية فهل هذه الهديا تحل لنا أم هي ملك للمستشفى وكذلك نحصل على أدوية مجانية كعينات طبية فهل هي ملك للمستشفى أم يمكن لنا التصرف بها ؟
الشيخ : العامل على مصلحة عامة للمسلمين لا يحل له أن يقبل الهدية إذا أهديت إليه. وذلك ( لأن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعث رجلا يقال له عبد الله بن اللتبية على الصدقة ورجع قال : هذا لكم وهذا أهدي لي . فخطب النبي عليه الصلاة والسلام وأنكر هذا وقال : ما بال الرجل نستعمله على العمل فيقول هذا لكم وهذا أهدي إلي. فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا؟ ).
وعلى هذا فلا يجوز للإنسان إذا كان في عمل من أعمال المسلمين أن يقبل الهدية بل عليه أن يردها. وإذا قدّر أنه قبلها فإن الواجب عليه أن يجعلها في مصلحة هذا العمل ولا يتملكها لأنها حرام عليه نعم.
12 - سائل يقول : أعمل كطبيب وتهدي لنا شركات الدواء بعض الهدايا دعايا للأدوية فهل هذه الهديا تحل لنا أم هي ملك للمستشفى وكذلك نحصل على أدوية مجانية كعينات طبية فهل هي ملك للمستشفى أم يمكن لنا التصرف بها ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : رجل صاحب محل فيديو يبيع فيها أشرطة خليعة ثم تاب إلى الله ولله الحمد وكسب من هذا البيع مالا كبيرا فهل يجوز التصدق بهذا المال أماذا يفعل ؟
الشيخ : كل من اكتسب مالا محرما ومنّ الله عليه بالتوبة وأخرجه في صدقة أو في بناء مسجد أو في إصلاح طريق أو في إعانة مجاهد فإن ذلك خير فإن ذلك خير له وخير لغيره ممن انتفع بهذا المال لأن الإنسان إذا تخلص من المال المحرم ببذله في وجوه الخير فقد برأت ذمته.
وأحيانا يسأل الناس عن بنك بنى مسجدا فيقول هل تصح الصلاة في هذا المسجد فما الجواب؟ ايش الجواب؟
الجواب : أن الصلاة تصح لأن هذا البنك الذي بنى هذا المسجد من كسبه ربما يريد به التخلص من المال الذي اكتسبه من المحرم وإذا كان لم يرد به بذلك فإنما حرم لكسبه إنما يحرم على الكاسب فقط. أما غيره ممن يصل إليه هذا الكسب على وجه مباح فإنه ليس حراما عليه ولهذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من اليهود وهم يأكلون السحت. واشترى من اليهودي طعاما لأهله والمعروف أن اليهودي يأكل السحت. وقبل الدعوة من اليهودي وأكل من طعامه. والقاعدة الآن : أن ماحرم لكسبه فهو حرام على الكاسب وليس حراما على من انتقل إليه على وجه شرعي. وأما ما حرم لعينه مثل أن يسرق رجل مال آخر ثم يأتي بالمسروق ليبيعه علينا فهنا يحرم علينا أن نشتريه لأن هذا محرم لعينه لا لكسبه نعم.
13 - سائل يقول : رجل صاحب محل فيديو يبيع فيها أشرطة خليعة ثم تاب إلى الله ولله الحمد وكسب من هذا البيع مالا كبيرا فهل يجوز التصدق بهذا المال أماذا يفعل ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : لدي مشكلة لا أنام منها ليلا ولا نهارا خوفا من عقاب الله وأسأل الله أن يعينك على الإجابة عليها : أنا متزوج ولدي طفلين وساكن بالإيجار أعمل في أحد البنوك وعلي ديون قدرها سبعون ألف وأنا مريض بالفشل الكلوي وسافرت كثيرا من أجل العلاج ولكنه لم ينجح بذلك وأنا الآن أعمل في هذا البنك ولا أستطيع تركه من أجل ما ذكر فما حكم ذلك ؟
الشيخ : هذا سؤال سألني إياه شخص العصر اليوم. ولكن لا مانع إذا أعلن فأقول لهذا المصاب بالمرض إذا اتقى الله تعالى جعل الله له من أمره يسرا. فإذا ترك العمل في البنك فإن الله سبحانه وتعالى قد ييسر له الأمر ويعافيه مما أصابه ويسلم من شر كثير. ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه نعم.
14 - سائل يقول : لدي مشكلة لا أنام منها ليلا ولا نهارا خوفا من عقاب الله وأسأل الله أن يعينك على الإجابة عليها : أنا متزوج ولدي طفلين وساكن بالإيجار أعمل في أحد البنوك وعلي ديون قدرها سبعون ألف وأنا مريض بالفشل الكلوي وسافرت كثيرا من أجل العلاج ولكنه لم ينجح بذلك وأنا الآن أعمل في هذا البنك ولا أستطيع تركه من أجل ما ذكر فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : إني في بداية بلوغي كنت أصوم أمام أهلي وأفطر في الخفاء لمدة ثلاث رمضانات وبعد الزواج تبت إلى الله وعندما أردت أن أقضي هذه الشهور قال لي زوجي : التوبة تجب ما قبلها وأنت بصيامك تهمليني وأولادي فهل علي أن أصوم أم أطعم مئة وثمانين مسكين ؟
الشيخ : تجب.
السائل : تجب ما قبلها وأنت بصيامك تهمليني أنا والأولاد فهل علي أن أصوم أو أطعم مائة وثمانين مسكيناً ؟
الشيخ : إذا كانت هذه المرأة لا تشرع في الصوم أصلاً فإنه لا ينفعها القضاء ، لأن لدينا قاعدة مهمة وهي : أن العبادات المؤقتة إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بلا عذر فإنها لا تقبل منه. وعلى هذا فإذا كانت هذه المرأة لا تصلي لا تصوم أصلاً فليس عليها قضاء والتوبة تجب ما قبلها. أما إذا كانت تصوم ولكنها تفطر في أثناء اليوم فإن عليها القضاء ولا يحل لزوجها أن يمنعها منه وذلك لأن قضاءها واجب والزوج لا يجوز أن يمنع زوجته من قضاء الصوم الواجب نعم.
15 - سائلة تقول : إني في بداية بلوغي كنت أصوم أمام أهلي وأفطر في الخفاء لمدة ثلاث رمضانات وبعد الزواج تبت إلى الله وعندما أردت أن أقضي هذه الشهور قال لي زوجي : التوبة تجب ما قبلها وأنت بصيامك تهمليني وأولادي فهل علي أن أصوم أم أطعم مئة وثمانين مسكين ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : ما هي العبادات التي يمكن اهداؤها للميت ؟
الشيخ : القول الراجح أن جميع العبادات يمكن إهداؤها إلى الميت كالحج والصوم والصدقة والإعتاق عنه وقراءة القرآن له وغير ذلك والعمرة والحج ولكن الذي دلت عليه السنة أن لا تهدي الأعمال الصالحة إلى الأموات يعني أن ذلك ليس بمشروع ولا مطلوب من الإنسان أن يهدي العبادات إلى الأموات وإن كان جائزا . وإنما المشروع أن يدعو لهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ).
وعلى هذا لو جاء إنسان يسأل يقول : هل الأفضل أن آتي بعمرة لأبي أو الأفضل أن أدعو له؟
قلنا : الأفضل أن تدعو له لأن هذا هو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم.
مادة إضافية : هل الذهاب إلى مسجد خارج القرية لسماع إمام حسن الصوت أو خطيب واعظ يعتبر من شد الرحال إلى غير المساجد الثلاث .
ولكن سألنا سائل لو سألنا سائل وقال إن هناك مسجدا في قرية مجاورة إمامه جيد القراءة حسن الصوت. فهل يجوز أن أخرج من بلدي إلى هذه القرية لأصلي خلفه؟
الجواب : ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : الجواب : يجوز نعم يجوز.
فإذا قال قائل : كيف يجوز وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ). قلنا : نعم. وهذا الحديث لا يدل على منعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ). ولم يقل إلا إلى ثلاثة قراء. وأنا ما شددت الرحل إلى المسجد إنما شددت الرحل إلى القارئ. ولو كان في هذا المسجد رجل ليس جيد القراءة ما شددت الرحل إليه.
طيب لو قال إنسان آخر : إن حول قريتنا خطيب جمعة ، واعظ ومفقه يعني تجمع خطبته بين الوعظ والتأثير وبين الفقه و أنا أشد الرحل إليها إلى هذا المسجد من أجل خطبة هذا الخطيب. فهل يعد من شد الرحال إلى غير المساجد الثلاثة؟
لا. يعد هذا من شد الرحل للعلم أو لطلب العلم لأنه هذا إنما جاء إلى هذا المسجد وشد الرحل إليه من أجل ما يتلقاه من العلم من هذا الخطيب. انتبهوا يا جماعة لأن بعض الناس اشتبه عليهم الأمر وظنوا أنك إذا ذهبت إلى مسجد خارج البلد من أن أجل أن تصلي خلف إمامه حسن القراءة الجيد قال : هذا شد رحل، وهذا حرام وهذا لا يجوز إذا ذهبت إلى هذا المسجد من أجل أن فيه خطيبا مؤثرا مفقها قال : هذا شد رحل إلى المسجد. والواقع أنه ليس إلى المسجد بل إلى ما يعرض في المسجد أو إلى إمام يطمئن الإنسان معه أكثر مما يطمئن في أي .. مع أي إمام آخر.
الطالب : ومسجد قباء يا شيخ ...
الشيخ : مسجد قباء لا تشد الرحال إليه لأن خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى قباء ليس سفرا ولهذا ( كان النبي عليه الصلاة والسلام يخرج إلى قباء ماشيا ).
الطالب : السبعة مساجد ... التي في المدينة ...
الشيخ : مافي مانع. ايش؟
الطالب : السبعة مساجد التي في المدينة.
الشيخ : أقول ما في مسجد. مسجد قباء أشرف ما يكون من المساجد في المدينة بعد المسجد النبوي ومع ذلك لا تشد الرحال إليه.
والمساجد السبعة التي تقول لا أدري ما هذه المساجد السبعة ايش المساجد سبعة ايش؟
الطالب : يا شيخ هذه السبعة مساجد التي في المدينة تعتبر من المزارات التي ينبغي للزائر ... .
الشيخ : لا هذا غلط
الطالب : حتى إن بعض المزورين.
الشيخ : الأماكن التي تزار في المدينة خمسة : المسجد النبوي و مسجد قباء و قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبرا صاحبيه والبقيع وأحد. خمسة فقط. ما سوى ذلك في المدينة لا يزار. أي نعم.
17 - مادة إضافية : هل الذهاب إلى مسجد خارج القرية لسماع إمام حسن الصوت أو خطيب واعظ يعتبر من شد الرحال إلى غير المساجد الثلاث . أستمع حفظ
شرح عمدة الأحكام "عن أنس بن سيرين قال استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر فرأيته يصلي على حمار ووجه من ذا الجانب يعني عن يسار القبلة فقلت رأيتك تصلي لغير القبلة فقال لولا أي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ما فعلته"
الشيخ : رأيتَك؟
القارئ : ( فقلت رأيتُك تصلي لغير القبلة ).
الشيخ : ما لفرق بين رأيتُك ورأيتَك؟
الطالب : ...
الشيخ : رأيتَك فعل ماض. ورأيتُك فعل مضارع.
الطالب : رأيتَك التاء هنا مفعول به. ورأيتُك التاء هنا فاعل.
الشيخ : فاعل طيب. غير صحيح الفرق ، الفرق غير صحيح.
الطالب : للمخاطب و للمتكلم.
الشيخ : هذا صح. أيهما للمخاطب؟
الطالب : للمخاطب رأيتَك للمخاطب.
الشيخ : نعم رأيتَك للمخاطب. ورأيتُك للمتكلم وهو المخاطِب لا بأس. طيب.
قال الله تعالى : (( قال أرأيتَك هذا الذي كرمت علي )). أرأيتَك يقوله الشيطان مخاطبا الله : (( أرأيتَك هذا الذي كرمت علي )) نعم.
القارئ : ( فقلت : رأيتك تصلي لغير القبلة فقال : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ما فعلته ).
الشيخ : نعم هذا الحديث نقول فيه مثل ما قلنا فيما سبق من جواز النفل على الراحلة ولو كان الإنسان غير مستقبل القبلة نعم.
وفيه من الفوائد : الاستدلال بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأن فعل النبي صلى الله عليه وسلم حجة. فإذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فهو حجة إن فعله على سبيل التعبد كان في ذلك دليل على أنه مشروع. وإن فعله على سبيل الإباحة وعدم التعبد كان دليلا على أنه مباح. نعم.
القارئ : الأسئلة؟
الشيخ : الأسئلة؟ ما شاء الله ...
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فضيلة الشيخ.
الشيخ : ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : درس؟ طيب.
الطالب : ...
الشيخ : لا عندنا الكعبة
الطالب : ...
الشيخ : ما عندك الكعبة
18 - شرح عمدة الأحكام "عن أنس بن سيرين قال استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر فرأيته يصلي على حمار ووجه من ذا الجانب يعني عن يسار القبلة فقلت رأيتك تصلي لغير القبلة فقال لولا أي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ما فعلته" أستمع حفظ
الأسئلة :
سائل يقول : يلاحظ من كثير من المسلمين التفريط في أيام العيد والمناسبات في اللهو الباطل فهل من نصيحة ؟.
الشيخ : نعم. النصيحة في أيام الأعياد أن يمارس الناس اللهو ولكن ليس على سبيل التفريط أو اللهو بمحرم كالمعازف والموسيقى وشبهها، فإن ذلك حرام سواء في الأعياد أو في غير الأعياد. لكن لا بأس أن يحصل للناس ترفه في اللعب بالرماح والسنان والسلاح لكن على وجه لا ضرر فيه ، لأن أيام العيد مما أعطى الشارع النفوس فيه شيئا من الفسحة.
( رأى أبو بكر رضي الله عنه جاريتين تغنيان فانتهرهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعهما فإنها أيام عيد ).
وتعلمون أن الله سبحانه وتعالى أعطى النفوس حظوظها ووسع لها بعض الشيء في المناسبات.
( قدم النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم المدينة فجاءت جارية امرأة تدف بين يديه يعني تضرب بالدف وقالت : يارسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك فقال لها : أوفي بنذرك أوفي بنذرك ). لأن فرحها برسول الله عليه الصلاة والسلام حين قدم فرح عظيم فأذن لها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعطي نفسها حظها من هذا الفرح.
ولكن يجب على النساء خاصة ألا تخرج إلى هذه الاجتماعات اجتماعات الرجال لأن هذا يؤدي إلى الفتنة لا سيما وأن بعض النساء والعياذ بالله تخرج كأنما خرجت لتفتن الناس تخرج متطيبة وتخرج متزينة وتخرج متدلعة وتجدها على أشد ما يكون من جلب الفتنة إليها وهذا حرام. ولا يحل للنساء أن يخرجن متبرجات بزينة أو أن يخرجن متطيبات أو أن يخرجن على غير هيئة السكينة لأن المرأة أشد ما يكون فتنة على الرجال كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) نعم.
20 - سائل يقول : يلاحظ من كثير من المسلمين التفريط في أيام العيد والمناسبات في اللهو الباطل فهل من نصيحة ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم هذا الدعاء :" اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك " وهل للسائلين حق على الله ؟
الشيخ : نعم يجب علينا أولاً أن نعلم أن التوسل إلى الله تعالى قسمان : قسم جائز وقسم ممنوع.
فالجائز : ما جاء به الشرع. والممنوع : ما منعه الشرع.
ولننظر الجائز أنواع : التوسل إلى الله تعالى في حال الدعاء ينقسم إلى قسمين : جائز والثاني ممنوع. ونعني بالجائز هنا ما ليس بممنوع فلا يمنع أن يكون مستحباً.
أولاً : التوسل إلى الله بأسمائه، وهذا جائز، ودليله ؟ لا موجه السؤال لواحد. استرح.
دليله : قوله تعالى: تفضل (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )). الثاني نعم وكذلك أيضا قوله صلى الله عليه وسلم : ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك ) إلى آخر الحديث.
الثاني : التوسل إلى الله بصفته ومنه ما جاء في الحديث : ( اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفني ما علمت الوفاة خيراً لي ). فإن علم الله الغيب صفة وإلا غير صفة؟ صفة. قدرته على الخلق صفة، وهذا توسل إلى الله تعالى بعلمه وقدرته.
الثالث: التوسل إلى الله تعالى بأفعاله التوسل إلى الله تعالى بأفعاله: يعني أن تدعو الله بشيء ثم تتوسل إليه في تحقيق هذا الشيء بفعل نظيره، ومنه حديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد - ايش؟ - كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ). فإن صلاة الله على إبراهيم وآل إبراهيم من أفعاله. وكذلك أيضاً تقول : ( اللهم كما أنزلت علينا المطر فاجعله غيثاً نافعاً ). فهنا توسل إلى الله بماذا ؟ بإنزال المطر، وهو فعل من أفعال الله.
الرابع : التوسل إلى الله بالإيمان والعمل الصالح التوسل إلى الله بالإيمان والعمل الصالح ، ومنه قوله تعالى : (( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا )) . فهنا قال : (( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا )) ثم قال : ((فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار )). ما هذا التوسل إلى الله بايش؟ بالأعمال الصالحة. ومنه ايضا بالإيمان التوسل إلى الله بالإيمان.
أما العمل الصالح فمنه حديث الثلاثة ( الذين خرجوا في سفر فآواهم الليل إلى غار دخلوه ثم انحدرت عليهم صخرة من الجبل فسدت الباب، فتوسل كل واحد منهم بصالح عمله، فانفرجت الصخرة ). كم هذه ؟ خمسة.
السادس : التوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته ، يعني أن تطلب من شخص ترجى إجابته أن يدعو الله لك، وهذا كثير. ومنه ما ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب الناس يوم الجمعة، فدخل رجل فقال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل ) - من أي شيء ؟
الطالب : التوسل الى الله بدعاء ...
الشيخ : صح ومنه قوله حديث أنس ( أن رجلا دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فقال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل ) يعني من قلة المطر والنبات - ( فادع الله يغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وقال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا. فغامت السماء وخرجت سحابة فرعدت وبرقت وأمطرت ).
وقولنا : التوسل إلى الله بدعاء من ترجى إجابته هذا من النوع الجائز ولكنه هل هو من الأمر المشروع يعني يشرع لك أن تقول لشخص ما : ادع الله لي؟
نقول : في هذا تفصيل: إن كان لأمر عام يعني طلبت من هذا الرجل أن يشفع لك في أمر عام لك ولغيرك فهذا لا بأس به. ومنه الحديث الذي أشرت إليه في قصة الرجل الذي جاء إلى نعم
الطالب : ...
الشيخ : الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( هلكت الأموال وانقطعت السبل ). فإن هذا الرجل لم يسأل شيئاً لنفسه، وإنما سأل شيئاً لعموم المسلمين. أما إذا كان لغير عامة المسلمين فالأولى ألا تسأل أحداً يدعو لك إلا إذا كنت تقصد من وراء ذلك أن ينتفع الداعي ينتفع الداعي: فتأتي لشخص وتقول: ادع الله لي، هذا لا بأس به بشرط ألا تقصد به إذلال نفسك بالسؤال، ولكن قصدك نفع الداعي السائل. كيف يكون نفعه؟ لأنه إذا دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك : ( آمين ولك بمثله ). فهذه أنواع ستة كلها جائزة.
أما التوسل الممنوع فهو : أن يتوسل الإنسان بالمخلوق، فإن هذا لا يجوز، اذا توسل بالمخلوق فهو حرام يعني لا بدعائه ولكن بذاته، مثل أن تقول: اللهم إني أسألك بمحمد صلى الله عليه وسلم كذا وكذا فإن هذا لا يجوز. وكذلك لو سألت بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز، لأن هذا السبب لم يجعله الله ولا رسوله سبباً. واضح يا جماعة طيب نعم.
الطالب : ( أسالك بحق السائلين ) ...
الشيخ : وأما ما جاء في السؤال ( أسألك بحق السائلين عليك ) فالسائل يسأل هل للسائلين حق؟ والجواب : نعم للسائلين حق أوجبه الله على نفسه في قوله تعالى : (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )). وكذلك كان الله يقول إذا نزل إلى السماء الدنيا : ( من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه ). فهذا حق السائلين، وهو من فعل الله عز وجل والتوسل إلى الله تعالى بفعله لا بأس به نعم تفضل.
21 - سائل يقول : ما حكم هذا الدعاء :" اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك " وهل للسائلين حق على الله ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : عندما ذهبنا إلى المدينة دخلنا مسجد القبلتين قيل لنا ونحن في المسجد صلوا هكذا على جهة بيت المقدس وصلوا ركعتين أخرى إلى الكعبة ما صحة هذا العمل وما أصل تسمية مسجد القبلتين بهذا الإسم وهل هو المسجد الذي هو الآن موجود ؟
الشيخ : هذا من تزوير المزورين، ولهذا قال بعض العلماء : إن المزورين بعضهم يكون مشتقاً من الزور لا من الزيارة. ليس كله مشتق من الزور لكن بعضه مشتق من الزور .يكذب على البسطاء من الناس ويقول هذا محل كذا، وهذا محل كذا. وأحياناً يقول: هذا مبرك ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام حينما قدم المدينة وهكذا. وهذه الأمور تحتاج إلى إثبات أولاً وقبل شيء .. وقبل كل شيء، ثم إذا ثبتت فهل نحن نتخذها مزاراً؟
لا. لماذا؟ لأن الصحابة الذين هم أشرف الخلق بعد الأنبياء لم يتخذوها مزاراً، فما سمعنا أحداً من الصحابة يذهب إلى ما يسمى مسجد القبلتين فيصلي فيه، وأنا لا أعلم هذا المسجد يكون صحيحا أنه ذو قبلتين أو لا، ولكن حتى لو صح أنه كان ذا قبلتين فإنه لا يجوز أن يصلي فيه أحد إلى الشام نعم.