كلمة للشيخ عن انقضاء الفتنة التي أصابت الخليج .
أما بعد.
فإننا وغيرَنا قد سررنا كثيرا بما أنعم الله به على عباده من كشف الغمة وزوال المحنة وانكشاف الكارثة التي حلّت بمنطقة الخليج وامتدت آثارها السيئة إلى البلاد الإسلامية عموما والبلاد العربية خصوصا. بل امتدت آثارها السيئة إلى بلاد بعيدة. وقد يسر الله ولله الحمد القضاء عليها بسرعة غير متوقعة. وبتلف ما أراد الله عز وجل من المال وهلاك ما قضى الله بهلاكه من الأنفس على وجه لا يُتوقع أيضا لسهولته. وقد يسّر الله سبحانه وتعالى أن يكون زوال هذه الغُمة في استقبال هذا الشهر المبارك. وقد حصل أيضا في أثناء ذلك على عامة مناطق المملكة أمطار أنبت الله فيها الربيع ولله الحمد. فصارت ثلاث مناسبات مباركة طيبة على هذه البلاد مما يدل دلالة واضحة على أننا ولله الحمد في خير ولا شك أن بلادنا هذه ونقولها شاهدين على ما نقول ومشهدين الله وملائكته وجميع خلقه على ما نقول : أن هذه البلاد من أقوم بلاد المسلمين بشريعة الله على ما فينا من الخلل والخطأ الكثير. ولكن إذا قارنا هذه البلاد بما نسمع عن البلاد الأخرى وجدنا أننا ولله الحمد في خير كثير وفرقان بيّن. وإذا كان الأمر هكذا تبين أنّ الواجب على حكومة هذه البلاد وعلى شعب هذه البلاد أكبر من الواجب على أي حكومة أخرى وشعب آخر.
ولا غرو في هذا فإن من هذه البلاد نبعت ينابيع الشرع الإسلامي وإلى هذه البلاد ترجع الينابيع.
إنّ الشريعة التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم انبثقت من مكة وجنيت ثمارها في المدينة وسيأتي الإيمان إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها كما جاء ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته بإخراج المشركين من جزيرة العرب. وقال في آخر حياته : ( لأخرجنّ اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما ). وقال أيضا : ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ). وما ذلك إلا من أجل حماية هذه الجزيرة من هؤلاء الرجس (( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )). من أجل أن تبقى هذه البلاد طاهرة نقية وتبقى مشعل هدى ونور لجميع العالم الإسلامي. ولهذا يجب علينا نحن في هذه الجزيرة أن نكون مشعل خير للعالم الإسلامي يقتدي بنا العالم الإسلامي في العقيدة ، في العمل ، في الأخلاق ، في المعاملات ، في كل شيء حتى تنفتح بنا القلوب قبل أن تنفتح بنا البلاد.
أما أن تتحول هذه الأمة في هذه الجزيرة إلى أذناب لغيرها تلهث وراء غيرها من أجل أن تمتص من صديدها وقيئها وغثها فإن هذا لا يليق بنا أبدا. ولهذا يجب وأكررها يجب علينا أن نكون أبعد الناس عن تقليد المشركين سواء أكانوا شرقيين أم غربيين. ويجب أن تكون لنا ميزة واضحة هي شخصية المسلم الذي يتميز عن غيره بالأخلاق والآداب وبالأعمال الصالحة وبالعقيدة السليمة.
الحث على الدعوة إلى الله تعالى وذكر صفات الداعية : أولا : أن يكون عالما وفق الكتاب والسنة .
نتلقى العلم من مصدريين أساسين هما : كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على المفهوم الذي فهمه الصحابة والتابعون لهم بإحسان وأئمة الهدى لا على فهم مبني على الآراء المنحرفة والبدع والضلال.
2 - الحث على الدعوة إلى الله تعالى وذكر صفات الداعية : أولا : أن يكون عالما وفق الكتاب والسنة . أستمع حفظ
ثانيا : أن يكون الداعية متصفا بالعقل لا تغلبه العاطفة .
الطالب : ... .
الشيخ : عقل إدراك الذي ضده الجنون.
والعقل الثاني : عقل الرشد أو عقل التصرف وهو الرشد في التصرف الذي ضده السفه. ولهذا تجدون في القرآن أن ّالله سبحانه وتعالى ينفي العقل عن المشركين مع أن فيهم الأذكياء وفيهم الدهاة وفيهم الذين قد يدركون من الأمور ما لا يدركه المسلم. لكن العقل الذي هو الذي عقل التصرف وهو الرشد مفقود من هؤلاء . فأقول : لا بد للداعية من عقل بحيث يتغلب على العاطفة لأن الداعية الذي عنده غيرة على دين الله ربما تحمله الغيرة على الاندفاع فتكون عاطفته عاصفة تعصف به وتهلكه وتنزع بركة دعوته. لكن إذا كانت العاطفة مقيدة بالعقل الذي هو مقتضى الشرع فإنه حينئذ يكون له أو يكون لدعوته أثر بالغ نافع. وكثيرا ما يفقد الإنسان بركة دعوته بسبب ما عنده من التصرف الذي لا تقتضيه الشريعة ولا يقتضيه العقل.
ولعل بعضكم سمع ما جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( حين مر يهودي برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : السام عليك ) - يريد الموت - لأن السام بمعنى الموت. ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ) يعني إلا الموت. ( فيمر اليهود بالنبي صلى الله عليه وسلم يقولون السام عليك. فمر رجل منهم فقال السام عليك فسمعته عائشة فقالت : عليك السام واللعنة ) ما الذي حملها على هذا؟ الغيرة ولكن النبي عليه الصلاة والسلام نهاها وبين لها أن الله يعطي بالرفق ما لا يعطي على العنف. وهذا شيء مشاهد ومجرب. ولهذا أنا أقول إنّ هذه البلاد يجب أن تكون هي حاملة مشعل الخير للأمة الإسلامية في كل أقطار الدنيا لكن يجب أن يكون دعاتها على جانب كبير من العلم والعقل.
ثالثا : أن يكون الداعية ذا خلق ودين وتقوى .
فهذه ثلاثة أمور ينبغي للداعية بل يجب على الداعية أن يكون متصفا بها : العلم ، والثاني : العقل ، والثالث : الخلق والعمل الصالح حتى يكون داعية حقا.
أن من نعم الله على المملكة أنها لم تتأثر بالمصيبة التي أصابت الخليج .
وقد سبقنا لنا في الدرس الماضي في الليلة في أول هذه الليلة سبق لنا بيان النتائج التي ترتبت على هذه الكارثة وعددنا منها أشياء كثيرة ولعلكم على ذكر منها.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب المواقيت شرح حديث علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس " وفي لفظ مسلم :" شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ثم صلاها بين المغرب والعشاء " وله عن عبد الله بن مسعود قال : حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس أو اصفرت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو قال : حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا " .
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم. إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.
أما بعد : قال المصنف رحمه الله في باب المواقيت :
وعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( أنه قال يوم الخندق ملأ .. ).
الشيخ : قال الأحسن أن تقول : قال فيما نقله عن عبد الله أو تقول : نقل المؤلف عن عبد الله.
القارئ : قال المصنف رحمه الله فيما نقله عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يوم الخندق : ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس ). وفي لفظ لمسلم : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ثم صلاها بين المغرب والعشاء ). وله عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس أو اصفرت فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا ).
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم.
6 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب المواقيت شرح حديث علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس " وفي لفظ مسلم :" شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ثم صلاها بين المغرب والعشاء " وله عن عبد الله بن مسعود قال : حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس أو اصفرت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو قال : حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا " . أستمع حفظ
ذكر أوقات الصلوات الخمس مع الدليل .
أما الكتاب فقال الله تعالى : (( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر )). دلوك الشمس يعني : زوالها. وغسق الليل يعني : ظلمته. وأشد ما يكون الليل غسقا عند منتصف الليل. - انتبه - . دلوك الشمس يعني ايش؟ زوالها. غسق الليل ظلمته وأشد ما يكون الليل غسقا عند منتصف الليل لأن الشمس حينئذ أبعد ما تكون عن سطح الأرض. طيب. إذن الوقت المذكور في هذه الآية من نصف النهار إلى نصف الليل. هذا الوقت الذي حدده الله من نصف النهار إلى نصف الليل يشمل أوقات أربع صلوات هي الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
وإنما جمعت في وقت واحد لأن أوقاتها متعاقبة لا فصل فيها من حين أن يدخل وقت الظهر إلى أن يخرج وقت العشاء والأوقات متصل بعضها بعض.
وقت الظهر من الزوال إلى أن يصير ظل كل شيء مثله. ووقت العصر من ذلك الوقت إلى أن تغيب الشمس لكن لايجوز تأخيرها إلى اصفرار الشمس. وقت المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر. ووقت العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى منتصف الليل.
ما بعد منتصف الليل ليس وقتا لصلاة العشاء لأن الآية فصل الله فيها الفجر عن بقية الأوقات فقال : (( إلى غسق الليل وقرآن الفجر )).
والأحاديث صريحة في أن وقت العشاء إلى نصف الليل. وعلى هذا فيكون نصف الليل الثاني ليس وقتا للفرائض ونصف النهار الأول ليس وقتا للفرائض لأن وقت الفجر ينتهي بطلوع الشمس فما بين طلوع الشمس إلى زوالها ليس وقت للفرائض.
ذكر أفضل الصلوات الخمس .
معنى قوله :" شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر " .
وشغلو ا النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم عن صلاة العصر حتى غابت الشمس فدعا عليهم.
معنى قوله :" ثم صلاها بين المغرب والعشاء " .
فدل ذلك فدل هذا الحديث على أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر وعلى أنه لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد غروب الشمس. ودلّ الحديث على أنه يجوز في حال القتال أن تؤخر الصلاة عن الوقت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر حتى غابت الشمس ). - انتبه -
فهل هذا الحكم باق؟ أو منسوخ؟
بيان حكم تأخير الصلاة من المجاهدين عن وقتها عند القتال .
إن نظرنا إلى ظاهر الحديث فبأي الاحتمالين نقول؟ بالأول وإلا بالثاني؟
بالأول يعني أنها تؤخر. ولكن هذا المدلول معارض بالأحاديث الكثيرة الدالة على أن المجاهدين يصلون الصلاة على أي صفة كانت. ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أن هذا الحديث منسوخ وأن المسلمين كانوا بالأول يؤخرون الصلاة في شدة القتال عن وقتها ثم بعد ذلك نسخ هذا الحكم وصار الواجب أن يصلوا الصلاة في وقتها بقدر ما يستطيعون. وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم.
أما القلة من العلماء فقالوا إذا اشتد القتال حتى لا يتمكن مقاتل أن يشعر بما يقول ويفعل فحينئذ يجوز أن يؤخر الصلاة عن وقتها نعم.
وهنا سؤال قبل أن نبدأ؟
إذا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر فلا تقبل منه .
الجواب : لا تقبل منه. لا تقبل منه إذا أخرها عن وقتها بلا عذر لا تقبل منه ولو صلى ألف مرة. ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الإنسان إذا تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ثم صلاها فإنها لا تقبل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من عمل عملا ليس علينا أمرنا فهو رد ) : أي مردود عليه. ومن المعلوم أن الإنسان إذا أخر الصلاة عن وقتها لغير عذر فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله و ورسوله فيكون مردودا.
أما لو أخر الصلاة لعذر مثل أن نسي نسي أنه صلى ولما خرج الوقت ذكر أنه لم يصل فحينئذ يصليها.
كذلك لو نام وليس عنده من يوقظه وليس عنده وسيلة يستيقظ بها حتى خرج الوقت ثم استيقظ فإنه يصليها وتقبل منه لأنه أخرها لعذر نعم.
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن عبد الله بن عباس قال : اعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعشاء فخرج عمر فقال : الصلاة يا رسول الله رقد النساء والصبيان فخرج ورأسه يقطر يقول : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بهذه الصلاة هذه الساعة .
الشيخ : نعم هذا أيضا من الأحاديث المتعلقة بالمواقيت وقوله : ( أعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعشاء ). ( أعتم ) يعني أخرها حتى صلاها في العتمة. ( فخرج عمر فقال يا رسول الله رقد النساء والصبيان ) يعني لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أخر الصلاة عن وقتها المعتاد ( فخرج ورأسه يقطر وقال :إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ). خرج ورأسه يقطر لأنه كان مغتسلا لأن الوضوء لا يمكن أن يقطر منه الرأس إذ أن فرض الرأس في الوضوء هو المسح. والمسح لا يمكن أن يكون منه قطرات لكنه عليه الصلاة والسلام قد اغتسل. فقال : ( إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ).
طيب. هذا الحديث يدل على أن الأفضل في صلاة العشاء هو التأخير لكن إلى متى؟ إلى ثلث الليل ولا يجوز أن تؤخر إلى ما بعد نصف الليل إلا أنه يجب على الإمام أن يراعي المأمومين فإذا كان الرفق بهم بالتقديم فليقدم. وإذا كان بالتأخير فليؤخر على الأصل. ولهذا جاء في حديث جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء أحيانا يعجل وأحيانا يؤخر إذا رآهم اجتمعوا عجل وإذا رآهم أخروا أخر ). لكن إذا تساوى الأمران فالتأخير أفضل. وإذا شق فالتقديم أفضل. فإذا كان الإنسان أمير نفسه في الصلاة مثل أن يكون في مكان ليس حوله مسجد. وسألنا وقال : أيهما أفضل أن أصلي العشاء في أول وقتها أو في آخره قلنا : أجيبوا.
الطالب : ... .
الشيخ : في آخره. ولو سألت المرأة في بيتها هل الأفضل أن تقدم الصلاة أو تؤخرها ؟ قلنا : الأفضل أن تؤخرها أعني صلاة العشاء لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ).
13 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن عبد الله بن عباس قال : اعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعشاء فخرج عمر فقال : الصلاة يا رسول الله رقد النساء والصبيان فخرج ورأسه يقطر يقول : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بهذه الصلاة هذه الساعة . أستمع حفظ
فوائد حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
وفيه أيضا دليل على قاعدة مفيدة جدا وهي : " أن المشقة تجلب التيسير ". " المشقة تجلب التيسير ". كلما وجد الحرج ارتفع الحرج. وهذه القاعدة تفيدك في مسائل كثيرة في باب العبادات. فمثلا : لو أن الإنسان احتاج إلى أن يجمع بين الظهر والعصر لمرض أو سفر أو غير ذلك. قلنا له : اجمع لا بأس لأن عدم الجمع هنا يلحق بك مشقة. ولهذا لما حدث ابن عباس ( بأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة بين الظهر و العصر وبن المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر. قالوا : ماذا أراد؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته ) ، أي أن لا يُلحقها الحرج إذا لم تجمع بين الصلاتين نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تسمية العشاء بالعتمة مأخوذة من اعتام الأعراب بإبلها لأن الأعراب يعتمون بالإبل أي بحليبها إلى أن يمضي هزيع من الليل. نعم
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فأبدؤوا بالعشاء . وعن ابن عمر نحوه .
الشيخ : نعم. قوله : - أي المؤلف - عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله سلم قال : ( إذا حضرت الصلاة وحضر العشاء فأبدأوا بالعشاء ).
( حضرت الصلاة ) يعني دخل وقتها لأن الصلاة تحضر بحضور الوقت. ( وحضر العشاء ) الذي يؤكل وقت العشاء يعني في آخر النهار (فابدأوا بالعشاء ) يعني قبل الصلاة لماذا لأنه إذا حضر العشاء تعلقت النفس به لاسيما مع الحاجة اليه فاذا تعلقت النفس به ثم ذهب الإنسان يصلي صار فكره ايش ؟ مشغولا بالعشاء لهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن يبدأ الانسان بالعشاء ثم يصلي طيب.
هل مثل العشاء الماء؟ يعني لو حضر الماء وهو عطشان وحضرت الصلاة فهل يصلي أو يشرب؟ نعم يشرب قبل وهكذا كل ما تتعلق به النفس وينشغل به الذهن اذا حضرت الصلاة وحضر هذا المشغل فانه يبدأ به
15 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فأبدؤوا بالعشاء . وعن ابن عمر نحوه . أستمع حفظ
حكم تأخير الصلاة لأجل الطعام والشراب حتى ولو خرج الوقت .
هذا محل خلاف بين العلماء ، بعض العلماء يقول يؤخر الصلاة إذا انشغل قلبه بما حضر من طعام وشراب أو غيره، ولو خرج الوقت. وإذا نظرنا إلى صنيع المؤلف تبين لنا أن ظاهر صنيع المؤلف أنه ايش؟ يقدم على الوقت ولو خرج الوقت لأنه ذكر الحديث هذا في أي باب؟ في باب المواقيت.
ولكن أكثر أهل العلم يقولون : إنه لا يعذر بحضور العشاء في تأخير الصلاة عن وقتها، وإنما يعذر بحضور العشاء بالنسبة للجماعة يعني أن الإنسان يعذر بترك الجماعة إذا حضر العشاء وتعلقت نفسه به فليأكل، ثم يذهب إلى المسجد إن أدرك الجماعة فذاك وإلا فلا حرج عليه.
إذن يعذر الإنسان بترك الجماعة بماذا؟ هه بحضور العشاء. ولكن يجب ألا يتخذ ذلك عادة بحيث لا يقدم عشاءه إلا وقت الصلاة لأن هذا يعني أنه مصمم على ترك ايش الجماعة ، لكن إذا حصل هذا على وجه المصادفة فإنه يعذر بترك الجماعة ويأكل.
هل يأكل لقمة أو لقمتين ويحضر للصلاة أم يأكل حتى يشبع مع بيان مسألة الأكل من الميتة في حال الإضطرار.
الثاني وإلا الأول؟ الثاني. نقول : كل حتى تشبع ، لا نقول كل لقمة أو لقمتين ثم قم لأنه إذا أكل لقمة أو لقمتين ربما يزداد تعلقاً به. فلذلك نقول : كل حتى تقضي نهمتك.
بخلاف الرجل المضطر إلى الطعام إذا وجد طعاماً حراماً مثل الميتة، فهل نقول إذا لم تجد إلا الميتة وخفت على نفسك الهلاك أو الضرر فكل من الميتة حتى تشبع؟ أو نقول كل بقدر الضرورة؟ هه الثاني يعني كل بقدر الضرورة. فإذا كان يكفيك لقمتان فلا تأكل الثالثة. إذا كان يكفيك ثلاث فلا تأكل الرابعة وهكذا.
17 - هل يأكل لقمة أو لقمتين ويحضر للصلاة أم يأكل حتى يشبع مع بيان مسألة الأكل من الميتة في حال الإضطرار. أستمع حفظ
هل يلحق بالأكل ما يشوش على المصلي كالبول و الغائط و الريح .
الجواب : نعم يلحق به. بل في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان ) ، يعني البول والغائط ومثل ذلك الريح فإن بعض الناس تكون عنده غازات شديدة تزعجه فنقول : خفف هذه الريح وهذه الغازات ثم أقبل على صلاتك.
هل يلحق بالأكل الحر الشديد أو البرد الشديد .
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول. القاعدة العريضة عندنا أن كل ما أشغل الإنسان عن حضور قلبه في الصلاة وتعلقت به نفسه إن كان مطلوباً، أو قلقت منه إن كان مكروهاً فإنه يتخلص منه قبل أن يدخل في الصلاة.
نخلص من هذا إلى فائدة : وهي أن لب الصلاة وروح الصلاة هو حضور ايش؟ القلب. هذا هو لب الصلاة وروحها. ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بإزالة كل ما يحول دون ذلك قبل أن يدخل الإنسان في صلاته.
خطر كثرة الوساوس و الهواجس في الصلاة و كذا العبث فيها .
طيب. ومن ذلك العبث في الصلاة فإن العبث لا شك يشغل القلب. وما أكثر الذين يعبثون في صلاتهم. نجد بعض الناس إذا دخل في الصلاة ذهب ينظر إلى الساعة كم بقي في الوقت؟ وأحيانا ينظر إلى القلم هل ظهر من الجيب أو هو نازل؟ أحيانا يتذكر الشيء وهو في صلاته فيخرج القلم ويخرج الورقة من جيبه. وإذا لم يكن معه ورقة كتب في راحته في يده وهو يصلي خوفا من النسيان لأن الإنسان إذا دخل في الصلاة جاء الشيطان يذكره يقول اذكر كذا، اذكر كذا حتى يذكره ما لم يكن يذكره من قبل. وإذا فرغ من الصلاة ذهب هذا الذي يذكره ونسي. يذكر أن رجلاً جاء إلى أحد العلماء وقال : إنه أودع وديعة، وأنه نسي مكانها، وأن صاحب الوديعة جاء يطلبها - تعرفون الوديعة؟ - نعم أودعه دراهم مثلا أمانة فأضاع مكانها. فجاء هذا الرجل يسأل العالم قال : ماذا أصنع؟ قال : اذهب فصل، وستذكرها.