و من الأمور التي تشغل في الصلاة : أخذ المأموم المصحف و متابعته إمامه .
من أين استدل العالم أو بأي شيء استدل العالم على هذه الحيلة؟ استدل بقول النبي عليه الصلاة والسلام ( إن الشيطان إذا دخل الانسان في صلاته حضر وجعل يذكره: اذكر كذا اذكر كذا اذكر كذا ) وهذا هو الواقع طيب
ومن ذلك أي ما يشغل عن الصلاة ما يفعله بعض الناس الذين يصلون خلف الإمام تجده يأخذ المصحف، ويتابع الإمام في قراءته. والحقيقة أن هذا العمل يترتب عليه أمور محذورة :
أولاً : أن الإنسان يتحرك بحركات لا حاجة إليها. ماهي الحركات؟ ايش إخراج المصحف ، فتح المصحف ، إغلاق المصحف نعم وربما يكون المصحف دقيقا و يحتاج في النظر إليه إلى نظارات وربما يطلع النظارات وهو يصلي أيضا. هذه أعمال كثيرة.
ومن ذلك أيضا : أن هذا الفعل يشغله عن سنة مطلوبة منه، وهي وضع اليد اليمنى على اليسرى على صدره. فإن هذا من الأمور المشروعة وهو ينشغل بإمساك المصحف عن ذلك.
ومنها أيضا : أن الإنسان يشغل بصره بالانتقال من أعلى الصفحة إلى أسفلها وبالانتقال من أول السطر إلى آخره. والبصر له حركات كما أن اليد لها حركات لاشك في هذا. فإذن ينشغل بحركات عينه التي يتابع فيها الكلمات والحروف في المصحف. كم هذه؟
رابعاً : أن هذا المتابع يشعر وكأنه منفصل عن الصلاة، كأنه يمسك على هذا القارئ من أجل أن ينظر هل يخطئ أو يصيب فيشطح قلبه عن الصلاة ويبعد.
من ورائي وأمسك بالمصحف إن أخطأت ترد علي فهذا جائز من أجل الحاجة.
نقرأ وإلا نأخذ أسئلة؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : ذكرنا في البارحة عشان ما يطول علينا النقاش أنا سنجعل نصف للدرس ونصف للأسئلة. لأن هذا هو الذي يقتضيه العدل والإنصاف.
هذا يسأل سؤال : لا بأس من قبوله والإجابة عليه وإن كان على خلاف العادة لأن العادة أنه لا بد أن يكون السؤال في الورقة.
بيان علاج الوساوس التي يثيرها الشيطان في الصلاة .
علاجها بينه النبي عليه الصلاة والسلام أن يتفل الإنسان عن يساره ثلاث مرات، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم هذا هو العلاج.
بقي أن يقول قائل : هل يتفل عن يساره وهو يصلي يلتفت ؟
نقول نعم، يلتفت لأن هذا الالتفات لحاجة والالتفات لحاجة لا بأس به.
ولكن يأتي سائل ثان يقول : كيف أتفل والناس عن يساري؟ أنا مع الجماعة الآن مأموم كيف أتفل؟
نقول : إذا كنت مأموماً فلا تتفل لأنك ستؤذي من على يسارك، ولكن استعذ بالله.
السائل : شكرا فضيلة الشيخ وجزاكم الله خيرا.
الأسئلة :
سائل يقول : ما هو الإعتكاف و ما هي شروطه و كيف يكون و هل يجوز للمعتكف الخروج للأكل و الشرب ؟
الشيخ : هذا مضى علينا البارحة. ماجاء؟
السائل : المعتكف ما جاء.
الشيخ : الاعتكاف هو لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل يعني أن يبقى الإنسان في المسجد من أجل طاعة الله والتفرغ لها. وحكمه أنه مسنون في العشر الأواخر من رمضان فقط. ولم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه اعتكف في غير رمضان إلا مرة واحدة اعتكف في شوال لأنه لما أراد الاعتكاف في العشر الأواخر و( خرج وجد أن في المسجد عدة أخبئة لنسائه. فقال عليه الصلاة والسلام : آالبر يردن ؟ ). ثم أمر بنقض الأخبية الأخبئة ثم ترك الاعتكاف هذا العام. واعتكف في شوال لأن من عادته صلى الله عليه وسلم أنه إذا عمل عملا أثبته فقضى ذلك في شوال.
أما في غير رمضان فإن الاعتكاف ليس بمسنون. ومن ثَم نعرف ضعف القول الذي ذهب إليه بعض العلماء بأن الإنسان ينبغي له إذا قصد المسجد أن ينوي الاعتكاف مدة لبثه فيه - انتبه يا أخ - يعني بعض العلماء يقول : إذا جئت المسجد فانو الاعتكاف كل وقت أي يوم تأتي أو ليلة إذا دخلت المسجد فانو أنك معتكف. ولكن هذا القول ضعيف جدا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يريد ذلك.
ولم يرشد الأمة إلى ذلك. بل إنه حث الناس على التقدم لصلاة الجمعة وقال : ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ). ولم يقل انو الاعتكاف حين تقدمتم إلى المسجد. ومن المعلوم لنا جميعا أن العبادات مبنية على ايش؟ على التوقيف. فإن جاء بها الشرع وإلا فهي مردودة غير مقبولة. ونحن نقول : إن الشرع لم يأت بمشروعية الاعتكاف لمن قصد المسجد. وإنما اعتكف النبي عليه الصلاة والسلام في رمضان تحريا لليلة القدر. ولهذا اعتكف العشر الأول ثم اعتكف العشر الأوسط ثم قيل له إن ليلة القدر في العشر الأواخر. فاعتكف العشر الأواخر ودام على ذلك حتى توفي صلى الله عليه وسلم.
فالاعتكاف إذن مسنون متى؟ في العشر الأواخر من رمضان تحسبا لليلة القدر. والاعتكاف يكون في الليل وفي النهار أيضا.
وأما من يعتكف في الليل ويخرج في النهار إلى بيته يتمتع بزوجته ويبيع ويشتري في دكانه. فهذا لم يعتكف حقيقة. الاعتكاف يكون ليلا ونهارا. ولا بد أن يتجنب الإنسان فيه ما أمر الله باجتنابه في قوله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) أي لا يباشر الرجل زوجته وهو معتكف حتى لو خرج إلى البيت لحاجة فإنه لا يباشر زوجته. ولهذا قال العلماء إن المعتكف إذا جامع زوجته بطل اعتكافه لأنه ارتكب ما نهى الله عنه.
وللاعتكاف آداب منها :
أن يكثر الإنسان أن يكثر المعتكف من العبادات كالصلاة و قراءة القرآن والذكر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما أشبه ذلك مما يتقرب به إلى الله.
ومنها : أن يبتعد عن إضاعة الوقت خلافا لبعض المعتكفين الذين يجعلون زمن الاعتكاف ضائعا يجلس بعضهم إلى بعض يتحدثون في أمور لا فائدة منها. بل ربما يتحدثون في أمور ضارة يغتابون الناس ويأكلون لحومهم.
ومن آداب الاعتكاف أيضا : أن يكون على الإنسان وقار في حال اعتكافه بمعنى أن لا يكثر اللغو والمزاح ، لأن هذا وإن كان - أعني المزاح - في بعض الأحيان طيبا ومن مكارم الأخلاق فإنه في هذا المقام أو في هذا المكان - أعني في زمن الاعتكاف - لا ينبغي لأن المقام مقام جد.
أما الأشياء التي تبطل الاعتكاف فهي الخروج لغير حاجة. إذا خرج الإنسان لغير حاجة فإن اعتكافه يبطل. وإن خرج لحاجة لا بد منها كما لو خرج للأكل لأنه ليس عنده من يأتي بأكله أو يكون إدخال الأكل إلى المسجد ممنوعا أو خرج لقضاء حاجة من بول أو غائط أو خرج من أجل الاستشفاء كما لو أصيب بمرض فخرج من أجل المعالجة فإن هذا لا بأس به.
أما لو خرج من أجل أن يكلم أهله هاتفيا فماذا تقولون؟
هذا لا يجوز لو خرج لبطل اعتكافه ، لأن مكالمة الأهل هاتفيا ليس فيها ضرورة.
نعم لو فرض أن في أهله من هو مريض واشترط عند دخول الاعتكاف أن يخرج لمكالمة هذا المريض هاتفيا أو أن يخرج لزيارته إذا كان في البلد لعيادته إذا كان في البلد فإن هذا لابأس به نعم.
أخرج المعتكف للاغتسال للجمعة فهذا لا بأس به ، لأن هذا خروج لما لا بد منه إذ أن الإنسان إذا ترك غسل الجمعة لغير عذر وهو ممن يحضر الجمعة فإنه يكون آثما لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ).
ومعنى قوله محتلم : أي بالغ. وليس المراد الاحتلام الذي هو احتلام النائم لأن احتلام النائم ليس غسل الجمعة بل هو غسل الجنابة. لكن غسل الجمعة الذي يكون من أجل حضور الجمعة واجب على كل محتلم وكلمة واجب صريحة في الوجوب. فالقول الراجح في هذه المسألة أن غسل الجمعة واجب على كل من حضرها ويكون الغسل ما بين طلوع الشمس إلى إقامة صلاة الجمعة نعم نعم.
4 - سائل يقول : ما هو الإعتكاف و ما هي شروطه و كيف يكون و هل يجوز للمعتكف الخروج للأكل و الشرب ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : أرجو توضيح حدود الحرم الذي الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة في غيره؟
الشيخ : نعم المسجد الذي تعادل فيه الصلاة ، بل هي خير من مائة ألف صلاة هو هذا المسجد الذي نحن فيه. المسجد الحرام وأما بقية مساجد مكة فإنها أفضل بلا شك من مساجد الحلّ يعني أفضل من مساجد الطائف ومساجد جدة وما أشبه ذلك. لكن لا يحصل بها الفضل الذي هو مائة ألف صلاة. ودليل ذلك : صريح السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم في صحيحه قال : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة ). فما هو مسجد الكعبة؟ ماهو؟ المسجد الذي فيه الكعبة. ومعلوم أن المسجد الذي فيه الكعبة هو مسجد واحد من مساجد مكة وهو هذا المسجد الذي نحن فيه. والنبي عليه الصلاة والسلام أفصح الخلق فيما يعبر به.
وأما قوله فيما رواه أبو هريرة : ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام ) فإن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم يفسر بعضه بعضا. فالمراد بالمسجد الحرام هو هذا مسجد الكعبة.
وقال بعض العلماء : " إن التضعيف عام لجميع مساجد مكة ".
كلها تكون الصلاة فيها بمائة ألف صلاة واستدلوا لذلك بقوله تعالى : (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )).
ووجد الدلالة : أنهم قالوا : إن الرسول عليه الصلاة والسلام أسري به من بيت أم هانئ وليس من نفس المسجد. ولكنّ هذا ليس بصحيح ، لأن الثابت في صحيح البخاري ( أنه صلى الله عليه وسلم أسري به من الحِجر ). الحجر. وأين مكان الحجر؟ نعم. هذا المسجد الحجر. يقول ( بين أنا نائم في الحجر أتاني آت فشق ما بين نحره إلى أسفل بطنه ) وذكر الحديث ، حديث المعراج بطوله. فهو قد أسري به من الحجر ، من هذا المسجد.
واستدلوا أيضا : ( بأن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل الحديبية نزل في الحل. وكان يصلي في الحرم ) هل تعرف الحديبية؟
الطالب : ... .
الشيخ : تعرفها؟ الحديبية.
الطالب : ... .
الشيخ : الله يهديك لا ما هو الغزوة مو زمن مكان الحديبية. الحديبية بين مكة وجدة معروفة الآن. بعضها من الحل وبعضها من الحرم. ( نزل النبي صلى الله عليه وسلم في الجانب الحل منها ولكنه إذا أراد الصلاة دخل إلى الجانب الحرم منها وصلى فيه ).
قالوا : " وهذا دليل على أن الصلاة في الحرم تضاعف ". ولكن هل في هذا دليل على أنها تضاعف؟ إلى مائة ألف.
لا. فيه دليل على أن الصلاة في الحرم أفضل من الصلاة في الحل. لا أن المضاعفة الخاصة تكون في جميع منطقة الحرم.
واستدلوا أيضا - أعني الذين يقولون بأن التضعيف عام في جميع المساجد - بقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )).
وقالوا : " إن المشركين لا يجوز لهم دخول الحرم كله "
ليس هذا المسجد فقط بل جميع الحرم لا يجوز لهم أن يدخلوه. ولكن هذه الآية إذا تأملتها وجدتها دليلا عليهم لا دليلا لهم. من يعرفه لذلك؟
الطالب : ... .
الشيخ : - انتبه يا أخ ، استمع-.
استدلوا على أن التضعيف عام شامل لجميع مساجد مكة بأن الله قال : (( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )). وقالوا: " إن المشركين لا يدخلون مكة ولا حرم مكة ". ولكننا نقول إن هذا الدليل دليل عليهم وليس دليلا لهم. فكيف ذلك؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم. نقول لأن الله عز وجل لم يقل فلا يدخلوا المسجد الحرام. لو قال فلا يدخلوا المسجد الحرام صار دليلا واضحا لكن قال (( فلا يقربوا )) (( فلا يقربوا المسجد الحرام )) وإذا منعناهم من دخول الحرم فقد منعناهم من قربان المسجد الحرام .
ولهذا لو أن رجلا من المشركين جاء من جدة ووقف على حدود الحرم بالضبط. هل نمنعه من ذلك أو لا؟
الطالب : ... لانمنعه .
الشيخ : استمع جاء رجل مشرك من جدة ووقف على حدود الحرم بالضبط على حد الأميال أميال الحرم يعني علاماته. هل نمنعه من ذلك؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا نمنعه. لا نمنعه إلا من دخول الحرم. أما من قرب الحرم فإنه لا يمنع. يعني يمكن للمشرك أن يتقدم إلى آخر نقطة من حدود الحل. هو محرم عليه دخول الحرم لا القرب من الحرم. فتبين بهذا أن الآية لا تدل على أن جميع الحرم مسجد حرام تضاعف فيه الصلاة بمائة ألف صلاة.
طيب ونقول : هل تجيزون شد الرحل إلى مسجد في الشعب أو مسجد في العزيزية أو لا تجيزون؟
سيقولون : لا.
إذن ، إذا كنتم لا تجيزون الشد إلى هذه المساجد شد الرحل وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ) فقد أقررتم أن المسجد الحرام هو مسجد ايش؟ الكعبة.
وتبين بهذا أيضا أن التضعيف خاص به ومن أجل ذلك صار شد الرحل إليه جائزا من أجل الحصول على التضعيف. وهذا الذي قررناه ذكر صاحب الفروع وهو أحد كبار علماء الحنابلة أن هذا هو ظاهر كلام العلماء أعني علماء الحنابلة. نعم.
السائل : تقول السائلة ما حكم الاعتكاف للنساء في الحرم و هل يجوز ..
الشيخ : ممكن أن نقول تبين لنا الآن أن مسجد الكعبة فيه التضعيف. وأن مساجد مكة أفضل من غيرها من مساجد الحل. وأنّ مساجد الحلّ أفضل من الأسواق. فالمسجد في أي بلد خير من السوق بلا شك نعم.
سائلة تقول : ما حكم الإعتكاف للنساء في الحرم و هل يجوز للمعتكف أن يحضر للدروس العلمية ؟
الشيخ : لا هذا ... ليش ما ... نعم
السائل : تقول السائلة ما حكم الاعتكاف للنساء في الحرم و هل يجوز للمعتكف أن يحضر الدروس العلمية ؟
الشيخ : اعتكاف النساء في المسجد الحرام لا بأس به ولكن بشرط أن تؤمن الفتنة وأن لا تكون المعتكفة متبرجة فاتنة لغيرها. وأما حضور المعتكف لدروس العلم فإنه لا بأس به لأن هذه الدروس تفوت والاعتكاف لا يفوت يمكن إذا انتهى الدرس أن يرجع إلى معتكفه وإلى تخليه وتفرغه للعبادة. نعم
6 - سائلة تقول : ما حكم الإعتكاف للنساء في الحرم و هل يجوز للمعتكف أن يحضر للدروس العلمية ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : رجل حلت عليه زكاة ماله و أخرج الزكاة و أعطاها لمن يتولى توزيعها على الفقراء و المساكين و وضعها في مكان آمن ثم سرقت عليه هل يعاد إخراج الزكاة مرة أخرى ؟.
الشيخ : أنتم فاهمين السؤال؟ رجل أعطى زكاته شخصا وقال خذ هذه الدراهم اصرفها زكاة فسرقت الدراهم. فهل تضمن هذه الدراهم للمساكين أو لا؟
نقول : تضمن للمساكين لأنها لم تصل إليهم، ولم تصل إلى وكيلهم فتضمن. لكن من الذي يضمنها هل هو الوكيل أو الموكل؟ نقول: إذا كان الوكيل قد فرط ووضع الدراهم في غير حرز فالضمان عليه، وإن كان قد اجتهد ووضع الدراهم في مكان أمين ولكن سرقت فالضمان على من؟ على الموكل الذي هو صاحب الدراهم نعم.
السائل : يقول السائل : ما حكم لقطة الحرم ..
الشيخ : بقي أن يقال : لو أن شخصاً أعطى زكاته الجمعيات الخيرية وسرقت فهل هي مضمونة أو لا؟
الجواب : هي غير مضمونة، هي غير مضمونة لأن الجمعيات الخيرية تتلقى هذه الأموال بمقتضى أمر وإذن من الحكومة، فهي كالعاملين على الصدقة، فيكون قبضها قبضاً شرعيّاً بالنيابة عن الفقراء، فإذا تلفت الأموال عند الجمعيات الخيرية، فليس على الجمعيات ولا على صاحب المال ضمان الزكاة، إلا إذا حصل تفريط في حفظها، فيكون الضمان على الجمعية نعم.
7 - سائل يقول : رجل حلت عليه زكاة ماله و أخرج الزكاة و أعطاها لمن يتولى توزيعها على الفقراء و المساكين و وضعها في مكان آمن ثم سرقت عليه هل يعاد إخراج الزكاة مرة أخرى ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ما حكم لقطة الحرم هل يجوز أخذها والإنتفاع بها ؟.
الشيخ : لقطة الحرم لا تحل إلا لمنشد كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم. فلا يجوز للإنسان أن يلتقط شيئا في الحرم إلا إذا كان يريد إنشاده يعني السؤال عن صاحبه أبد الآبدين. فإذا أيس منه فليتصدق به عنه. أما أن يأخذها على أساس أنه يعرفها سنة ثم يتملكها فإن ذلك لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحل ساقطتها إلا لمنشد ).
وبهذه المناسبة أود أن أبين أننا سمعنا أنّ اللقطة في المسجد الحرام هنا لها من يتقبلها على وجه رسمي. وأن في المسجد الحرام أيضا جهة تتلقى الضائعين من الصبيان. فإذا ضاع لك صبي فهناك جهة في نفس الحرم تتلقى هؤلاء الصبيان فمن وجد صبيا ضائعا فليدفعه إلى هذه الجهة المسؤولة ومن ضاع له صبي فليراجع هذه الجهة. نعم
سائل يقول : ماذا يفعل من ارتكب محظور من محظورات الإحرام ؟.
الشيخ : إذا كان هذا المرتكب جاهلا أو ناسيا فلا شيء عليه لقول الله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )). لكن متى علم أو ذكر وجب عليه أن يتخلى عن ذلك المحظور. فمثلا : لو أن المحرم لبس غترة على رأسه جاهلا يظن أن ذلك لا بأس به فإنه لا شيء عليه. لكن يجب عليه إذا بلغ أن ذلك حرام أن يخلعها. لو أنه تطيب بعد إحرامه يظن أن الطيب لا بأس به ثم بين له أنه حرام فإنه يجب عليه أن يبادر بغسله ولا شيء عليه نعم.
السائل : يقول السائل : هل ..
الشيخ : بقينا إذا فعل المحظور عالما ذاكرا مختارا فإنه يترتب عليه فدية ذلك المحظور. وهي تختلف فأشد المحظورات الجماع في الحج قبل التحلل الأول لأن الجماع في الحج قبل التحلل الأول يترتب عليه :
أولا : الإثم.
وثانيا : فساد النسك.
وثالثا : وجوب المضي فيه.
ورابعا : وجوب قضائه من العام القادم.
وخامسا : بدنة أي بعير يذبحها ويفرقها على المساكين نعم.
سائل يقول : هل تزكى زكاة الفطر عن الجنين ؟.
الشيخ : نعم يعني هل تدفع زكاة الفطر عن الجنين ، أي عن الحمل في البطن؟
والجواب على ذلك : أنها لا تدفع على سبيل الوجوب وإنما تدفع على سبيل الاستحباب.
والفرق بين الوجوب والاستحباب الفرق بين الوجوب والاستحباب : أن الوجوب إذا أخللت به ولم تفعل الواجب صرت آثما. والاستحباب إذا تركت المستحب لم تكن آثما هذا الفرق بينهما نعم.
سائلة تقول : امرأة اعتمرت وبعد العمرة جاءتها الدورة الشهرية كالعادة كل شهر بتاريخ 4 رمضان وانتهت بتاريخ 11 رمضان ولكن بعد الغسل بعشرة أيام نزل معها كدرة لونها بني غامق فهل يعد هذا من الدورة الشهرية ؟
الشيخ : الكدرة والصفرة ليست من الحيض. قالت أم عطية رضي الله عنها : ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئا ). فإذا طهرت المرأة من الحيض ثم رأت بعد ذلك صفرة أو كدرة ولو كانت كثيرة فإن ذلك ليس بحيض فعليها أن تصلي وعليها أن تصوم رمضان إذا كانت في زمن رمضان نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أما الكدرة في وقت العادة فهذه قد تتخلل العادة لكن بعد الطهر ليست بشيء .نعم
11 - سائلة تقول : امرأة اعتمرت وبعد العمرة جاءتها الدورة الشهرية كالعادة كل شهر بتاريخ 4 رمضان وانتهت بتاريخ 11 رمضان ولكن بعد الغسل بعشرة أيام نزل معها كدرة لونها بني غامق فهل يعد هذا من الدورة الشهرية ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف والآخر يخرجه من فمه وهو صائم ولا يجد مشقة من صومه فهل صومه صحيح إذا صام ؟
الشيخ : نعم. إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه، وبعض الدم يخرج فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. وأنبه الآن على مسألة النخامة والبلغم، فإن بعض الصائمين يتكلف ويشق على نفسه فتجده إذا أحس بذلك في أقصى حلقه ذهب يحاول إخراجه، وهذا خطأ. وذلك لأن البلغم أو النُخامة لا تفطر الصائم إلا إذا وصلت إلى فمه وصلت إلى فمه ثم ابتلعها بعد فإنه يفطر عند بعض العلماء، وعند بعض العلماء لا يفطر أيضاً. وأما ما كان في حلقه ونزل إلى جوفه فإنه لا يفطر به ولو أحس به. فلا ينبغي أن يتعب الإنسان نفسه بمحاولة أن يخرج ما في حلقه من هذا الأذى نعم.
12 - سائل يقول : رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف والآخر يخرجه من فمه وهو صائم ولا يجد مشقة من صومه فهل صومه صحيح إذا صام ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : كم يوما يجمع المسافر الصلاة إذا سافر من بلده الذي يقيم فيه إلى بلدة أخرى له فيها بيت لكن لا يقيم فيه .
الشيخ : لكنه ايش؟ لا يقيم.
السائل : لا يقيم.
الشيخ : المسافر مسافر من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه. ولكنه إذا نزل في بلد تقام فيها الجماعة ، فإن الواجب عليه حضور الجماعة. وإذا حضر الجماعة والإمام يتم الصلاة فإنه لا بد أن يتم صلاته تبعا لإمامه.
أما لو فاتته الصلاة أو كان في بلد ليس فيه مساجد أو نزل في بقعة من البر فإنه يقصر الصلاة. وأما الجمع فالأفضل عدم الجمع وإن جمع فلا بأس نعم.
13 - سائل يقول : كم يوما يجمع المسافر الصلاة إذا سافر من بلده الذي يقيم فيه إلى بلدة أخرى له فيها بيت لكن لا يقيم فيه . أستمع حفظ
سائل يقول : مما قرأته في كتاب منار السبيل قول العالم : أنه هو الذي يقول وراء الإمام في الدعاء : تشهد يا الله حق . أنه تبطل صلاته . فأرشدنا إلى الحكم وهل قول : سبحانك منها ؟.
الشيخ : أقول للسائل أحضر منار السبيل لننظر ماذا قال ، لأن كثيرا من الطلبة يفهم العبارة خطأ ثم ينقلها بالمعنى. وربما يكون في العبارة تحريف من الطابع أو من الكاتب فلا يدري أنه محرف. فنرجو من الأخ السائل أن يحضر الكتاب من أجل أن نننظر ماذا فيه نعم.
14 - سائل يقول : مما قرأته في كتاب منار السبيل قول العالم : أنه هو الذي يقول وراء الإمام في الدعاء : تشهد يا الله حق . أنه تبطل صلاته . فأرشدنا إلى الحكم وهل قول : سبحانك منها ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس أن ابن أخيها أو أبويها يوصلها إلى المطار في بلدها ويستقبلها في المطار هنالك زوجها علما أن زوجها عنده ظروف تمنعه من السفر لكي يحضرها فما حكم ذلك ؟
الشيخ : ... نعم
السائل : تقول السائلة: هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس ابن أخوها أو أبوها يوصلها إلى المطار في بلدها ويستقبلها في المطار هنالك زوجها علما بأن زوجها عنده ظروف تمنعه من السفر لكي يحضرها فما حكم ذلك جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : إني أسال قبل أن أجيب على هذا السؤال هل السفر في الطائرة سفر؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، السفر في الطائرة هل هو سفر أم لا؟ سفر لا شك فيه. وإذا كان سفرا فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما ( أنه خطب الناس فقال : لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم . فقام رجل فقال يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : انطلق فحج مع امرأتك ). فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يدع الغزو وأن يذهب إلى امرأته. وهذا دليل على أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم.
طيب. فإذا قال قائل : إن محرمها يشيعها إلى المطار ومحرمها الثاني يستقبلها في المطار وهي في نفس الطائرة لا محذور عليها أو لا خطر عليها؟
فالجواب أن نقول : إن هذا لا يبرر أن تسافر بلا محرم. ولنستعرض هذه المسألة : المحرم الذي يشيعها إلى أين يوصلها؟ يوصلها إلى المطار وقد يدخل صالة الانتظار وقد لا يدخل. وإذا قدّرنا على أحسن الأحوال أنه يدخل صالة الانتظار ويبقى مع امرأته. فإن المرأة سوف تذهب إلى الطائرة وحدها وسوف تركب الطائرة وحدها وحينئذ نقول ربما يتأخر إقلاع الطائرة ويؤمر الركاب بالخروج فإلى أين تذهب هذه المرأة؟ تضيع أو يتلقفها أحد لا يخاف الله ولا يرحمها.
وإذا قدّر أن الطائرة اقلعت في وقتها المحدد فهل نحن على ضمان أن تنزل في المطار الذي أقلعت إليه؟ أجيبوا : لا. قد يعتريها خلل فني يلزمها أن تذهب إلى مطار آخر وقد يحصل أحداث في الجو لا تتمكن من الهبوط في المطار الذي سافرت إليه وحينئذ تسافر هذه الطائرة وتهبط في بلد آخر فأين يكون مصير المرأة؟ لا لا أحد يدري.
وإذا قدّر أنها سلمت من هذا ، فهل نحن على ضمان أن محرمها الذي سيستقبلها سيصل في الوقت المحدد؟ الجواب : لا لأنه ربما تتعطل السيارة وربما ينام وربما يحصل عليه حادث فلا يتمكن من الحضور. وإذا قدّرنا أنها سلمت من هذا فمن الذي يكون إلى جانبها في الطائرة؟ من؟ ما ندري قد يكون رجل من أفجر عباد الله ويحصل بذلك من الشر والفتنة ما لا تحمد عاقبته.
إذن فلا يجوز للمرأة أن تسافر ولو في الطائرة بدون محرم. والمحرم يستطيع أن يأتي بها ويرجع إلى عمله نعم.
15 - سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تسافر من بلدها إلى المملكة بدون محرم في الطائرة على أساس أن ابن أخيها أو أبويها يوصلها إلى المطار في بلدها ويستقبلها في المطار هنالك زوجها علما أن زوجها عنده ظروف تمنعه من السفر لكي يحضرها فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : شاب قد من الله عليه بنعمة الهداية والحمد لله لكنه يعاني في مثل هذا الشهر العظيم فتنة عظيمة يخشى أن تكون سببا في انتزاع الإيمان من قلبه فتنة الشهوة وإنها لتزداد يوما بعد يوم بالرغم من أنه يجاهد نفسه بالتوبة إلى الله ولكن الشيطان يعاوده والنفس الأمارة بالسوء تغلبه حتى وقع في فاحشة نكاح اليد ثلاثة أيام من رمضان فما الحكم وما هو السبيل من هذا الداء العضال ؟
الشيخ : أقول السبيل إلى التخلص من ذلك هو أن يفكر الإنسان في نتيجة هذا الفعل. هذا الفعل نتيجته :
أولا : أنه يقع في إثم سواء كان صائما أم غير صائم و لكن إذا كان صائما فهو أشد.
ثانيا : أن صومه يفسد فإن الإنسان إذا استمنى وخرج المني منه فسد صومه.
ثالثا : أنه يلزمه الإمساك بقية اليوم لا يمكن أن يأكل أو يشرب.
رابعا : أنه يلزمه قضاء هذا اليوم.
فإذا فكر في النتائج فإن ذلك من أكبر الأسباب التي تمنعه من ممارسة هذا الفعل.
ومادام الأخ السائل يحكي عن نفسه أنّ الله من عليه بالالتزام فليسأل الله الثبات ولكن لا يجعل هذه المعصية سببا.
16 - سائل يقول : شاب قد من الله عليه بنعمة الهداية والحمد لله لكنه يعاني في مثل هذا الشهر العظيم فتنة عظيمة يخشى أن تكون سببا في انتزاع الإيمان من قلبه فتنة الشهوة وإنها لتزداد يوما بعد يوم بالرغم من أنه يجاهد نفسه بالتوبة إلى الله ولكن الشيطان يعاوده والنفس الأمارة بالسوء تغلبه حتى وقع في فاحشة نكاح اليد ثلاثة أيام من رمضان فما الحكم وما هو السبيل من هذا الداء العضال ؟ أستمع حفظ