سائل يقول: في مشروع إفطار الصائم الذي يقيمه مكتب الجاليات هنا قد يوجد مع بعض العمال الذين يأتون للإفطار كافرا لا يعرف الإسلام فما الحكم فيه وما العمل وما حكم دخوله إلى المسجد وأكله لذلك الطعام ؟.
الشيخ : أرى أن هذا قد يكون سببا لدعوته للإسلام فيقال له تفضل لكن أسلم صل وصم وإذا كنت غير صائم فلا تدخل فيدعى بهذه الطريق إلى الإسلام
أما بالنسبة لكونه يأكل من هذا الطعام المعد لإفطار الصائم فمن المعلوم أن الرجل المسلم لو دخل المسجد وهو غير صائم لسفر أو مرض فإنه لا يحل له أن يأكل من هذا الطعام لأنه مخصص للصائمين والموقوف أو المبذول لجهة معينة لا يجوز لغير هذه الجهة أن تنتفع به ولهذا لو وقف إنسان وقفا على طلبة العلم وجاء إنسان من العباد المستقيمين ليأكل من هذا الوقف قلنا لا يحل لك لأن الوقف لمن ؟ لطلبة العلم فالشيء المخصص يبقى على التخصيص ولكن ما ذكره السائل نقول لعله يكون سببا لدعوته إلى الإسلام فيسلم نعم.
1 - سائل يقول: في مشروع إفطار الصائم الذي يقيمه مكتب الجاليات هنا قد يوجد مع بعض العمال الذين يأتون للإفطار كافرا لا يعرف الإسلام فما الحكم فيه وما العمل وما حكم دخوله إلى المسجد وأكله لذلك الطعام ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: إذا سهى الإمام وسلم من واحدة في صلاة التراويح فما الحكم؟
الشيخ : إذا سلم من واحدة في التراويح فالحكم أن يتمم إذا نبهوه يأتي بركعة ويسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم بأصحابه صلاة الظهر أو العصر فسلم من ركعتين ) استمع للقصة ( سلم من ركعتين وكان في القوم أبو بكر وعمر أخص أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم به فهابا أن يكلماه لأن الرسول عليه الصلاة والسلام صنع شيئا لم يكن يصنعه لما سلم قام إلى خشبة في قبل المسجد فاتكأ عليها ووضع إحدى يديه على الأخرى وشبك بين أصابعه كذا ووضع خده على ظهر الكف هكذا كأنه غضبان ) لم تنبسط نفسه ولم ينشرح صدره لماذا ؟ لأن العبادة لم تكمل مع أنه هو بنفسه يعتقد أنها كاملة لكن هذا سر باطني أنه لما لم يكمل انقبضت نفسه عليه الصلاة والسلام أبو بكر وعمر أخص أصحابه به هابا أن يكلماه لأنه على هذه الحال يعني منظر رهيب ( هابا أن يكلمه وكان في القوم رجل ربما يداعبه الرسول عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين ) لأن يديه طوال والرسول صلى الله عليه وسلم دعوب يبسط صاحبه ويدخل عليه السرور نعم
ولهذا لقب عبد الرحمن بن صخر لقبه أبا هريرة لأن له هرة يحملها معه فسماه أبا هريرة فكان اللقب من أحسن الألقاب.
( وجاء إلى علي بن أبي طالب وهو نائم في المسجد وقد انكشف رداءه وعلق التراب في ظهره فقال : قم أبا تراب قم أبا تراب ) فصار أفضل كنية يكنى بها علي أبا تراب هذا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه الرجل ذو اليدين لكون الرسول يداعبه أحيانا قال : ( يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) سبحان الله العظيم! هذا السبر والتقسيم لو أن المناطقة والفلاسفة عكفوا عليه بقوا أشهرا لم يدركوه قال : ( أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) بقي قسم ثالث عقلي أم خرجت عمدا ؟ لكن هذا القسم الثالث وارد وإلا غير وارد ؟ غير وارد ولهذا حذفه ذو اليدين لم يورده لأنه مستحيل أن الرسول يخرج من صلاته متعمدا قبل أن تتم قال : ( أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ ) ماذا قال نبينا صلى الله عليه وسلم ؟ قال : ( لم أنس ولم تقصر ) سبحان الله! لم أنس ولم تقصر هذا خبر والواقع أن أحد الأمرين حصل لا بد لكن الرسول أخبر عما في نفسه وأخذ العلماء من هذا فائدة عظيمة جدا وهو " أن الإنسان إذا تكلم عما في نفسه فإنه لا إثم عليه ولو كان خلاف ظنه " حتى قالوا لو قال " والله ليقدمن فلان غدا بناء على ظنه بأنه يأتي ولم يقدم فإنه لا حنث عليه " لماذا ؟ لأنه حلف على ظنه طيب قال : ( لم أنس ولم تقصر ) الصحابي رضي الله عنه قال : ( بلى قد نسيت ) لماذا جزم بقول بلى قد نسيت مع احتمال القصر لأن القصر وحي لا يمكن أن يقع فيه الخطأ وحضور القلب ليس بوحي فيمكن أن يغيب الذكر فلهذا قال : ( بلى قد نسيت ) فتعارض الآن يقينان اليقين الذي ظنه الرسول وهو أنه لم ينس واليقين الذي أدركه ذو اليدين وهو أنه قد نسي ( فلم يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بقول ذي اليدين حتى سأل الصحابة قال : أحق ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا : نعم ، بعضهم قال نعم وبعضهم أومأ برأسه فتقدم فصلى ما ترك - يعني ركعتين - ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم )
وهذه القصة لها فوائد كثيرة لكن ليس هذا موضع بسطها وإنما نقول فيها دليل على أن الإنسان إذا سلم قبل تمام صلاته ثم ذكر أو ذكِّر فإنه إيش؟ يكمل الصلاة ويسلم ثم يسجد سجدتين بعد السلام فإذا سلم الإمام في صلاة التراويح من ركعة واحدة قلنا له أتم إيت بركعة ثم سلم ثم اسجد سجدتين بعد السلام لكن إذا كان الأمر بالعكس قام إلى ثالثة في التراويح ناسيا فماذا يجب ؟ لما قام ذكر أن هذه الثالثة هل يستمر ويأتي بركعتين فيصلي أربعا أو يرجع ويتشهد ؟ الجواب : الثاني يجب أن يرجع ويتشهد ويسلم ويسجد سجدتين بعد السلام من أجل الزيادة التي حصلت.
قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : " إذا قام في صلاة الليل إلى ثالثة فكأنما قام إلى ثالثة في الفجر " تعرفون معنى الكلام هذا تعرفون معنى الكلام " إذا قام إلى ثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى ثالثة في صلاة الفجر " تعرفون معنى الكلام من يعرفه يرفع يده كيف تقول لي ولا يرفع أحد يده ويش الكلام هذا ؟
الطالب : صلاة الليل مثنى مثنى.
الشيخ : وايش المعنى ؟
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : ما هو الرسول ما يخالف.
الطالب : في صلاة الفجر يجب الرجوع فكذلك صلاة الليل.
الشيخ : أحسنت يعني معناه أنه كما يجب عليه الرجوع إذا قام إلى ثالثة في صلاة الفجر فإن لم يرجع بطلت صلاته فكذلك إذا قام إلى ثالثة في صلاة الليل ولم يرجع بطلت لكن بعض الناس إذا قام إلى الثالثة في التراويح قال خلاص نخليها أربع هذا غلط ولذلك ينبغي للأئمة بل يجب على الأئمة أن يتعلموا أحكام الصلاة حتى إذا وقعت لهم مثل هذه الأمور وإذا هم على بينة نعم.
سائل يقول: هل من سنن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند النوم ينام مستقبلا القبلة أو في أثناء نومه وهل ورد ما يدل على ذلك وأين تكون قدماه عند الاستقبال ؟.
الشيخ : لا أعلم في استقبال القبلة عند النوم سنة لكن فيه الحديث المشهور ( الكعبة قبلتكم أحياء وأمواتا ) فهذا العموم يدخل فيه أنه الإنسان يتجه في منامه إلى القبلة أما الذي جاءت به السنة فهو أن ينام على الجنب الأيمن هذا هو الأفضل لكن نجد بعض الناس يستلقي بعض الناس ينبطح على بطنه بعض الناس يكون على يده اليسرى وهذا خلاف الأفضل الأفضل على الجنب الأيمن لكن إذا رأيت في منامك ما تكره وأنت على جنبك الأيمن إيش تعمل ؟ تتحول إلى الجنب الأيسر وهذا يدل على أن توجه النائم على أن نوم النائم على الجنب الأيمن ليس بواجب بل هو الأفضل نعم.
3 - سائل يقول: هل من سنن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند النوم ينام مستقبلا القبلة أو في أثناء نومه وهل ورد ما يدل على ذلك وأين تكون قدماه عند الاستقبال ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: نداء عاجل على لسان جميع المصلين رجالا ونساء من النساء اللاتي ظنن أن هذا المكان ملعبا ومكانا لقضاء الوقت فيحضرن أولادهن ويشوشن على المصليات أيما تشويش بل لحق التشويش حتى على الرجال ونحن نرجو منكم يا فضيلة الشيخ أن توجهوا كلاما لأولياء أمور النساء لأنهم هم المسؤولون عن هذا التشويش ؟.
الشيخ : لا شك أن حضور الصبيان الذين يحصل منهم لعب وصراخ وأذية فيه ضرر على المصلين للنساء وللرجال وللمأمومين وللإمام وقد قال الله عز وجل : (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا )) وإذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم منع آكل البصل والثوم من دخول خوف الأذية فتأذي المصلين بأصواتهم هؤلاء الصبيان وحركاتهم ومسابقاتهم كأنهم في البر أشد ولهذا ننصح أخواتنا النساء أن يأتين بأولادهن يعني نقول لا تأتين بأولادكن من كان لها صبي وليس في البيت من يجلس عنده هذا الصبي فلا تحضر المسجد تبقى في بيتها وتصلي ما شاء الله حتى يسلم الناس من أذية هذا الولد نعم.
4 - سائل يقول: نداء عاجل على لسان جميع المصلين رجالا ونساء من النساء اللاتي ظنن أن هذا المكان ملعبا ومكانا لقضاء الوقت فيحضرن أولادهن ويشوشن على المصليات أيما تشويش بل لحق التشويش حتى على الرجال ونحن نرجو منكم يا فضيلة الشيخ أن توجهوا كلاما لأولياء أمور النساء لأنهم هم المسؤولون عن هذا التشويش ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ذكرت في صفة الوتر بثلاث أنها إما سردا وإما أن يصلي الإنسان ركعة واحدة في الأخير فهل وردتا عن النبي صلى الله عليه وسلم وما هي الصفة التي لا تجوز في الوتر في الثلاث ؟.
الشيخ : الصفة المنهي عنها في الوتر بثلاث هي أن يجعلها كصلاة المغرب يعني يصلي ركعتين ثم يجلس ويتشهد ولا يسلم ثم يأتي بالثالثة فهذا نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام وأما الثلاث بتشهد واحد وتسليم واحد فقد جاءت به السنة نعم.
5 - سائل يقول : ذكرت في صفة الوتر بثلاث أنها إما سردا وإما أن يصلي الإنسان ركعة واحدة في الأخير فهل وردتا عن النبي صلى الله عليه وسلم وما هي الصفة التي لا تجوز في الوتر في الثلاث ؟. أستمع حفظ
سائلة يقول : لي شاب عمره ستة عشر سنة يسهر في رمضان إلى ساعة متأخرة من الليل وذلك في لعب الكرة ثم ينام عن صلاة الفجر فأحاول إيقاظه للصلاة لكن دون فائدة وأحيانا أغضب عليه ولربما دعوت عليه وكذلك الفعل في صلاة العصر وهي تسأل هل عليها إثم إذا هي أيقظته ولم يستيقظ أو هي تركته نرجو النصيحة ؟.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : فأحاول إيقاظه للصلاة لكن دون فائدة وأحيانا أغضب عليه ولربما دعوت عليه وكذلك الفعل في صلاة العصر فتسأل فضيلتكم هل عليها إثم إذا هي أيقظته ولم يستيقظ أو هي تركته أرجو لها ولهذا الشاب النصيحة والتوجيه ؟.
الشيخ : أما هذه المرأة فالواجب عليها أن توقظه لصلاة الفجر ولصلاة العصر لأن النائم لا يدري عن الوقت واليقظان يدري عنه والواجب التعاون على البر والتقوى ولكن إذا عجزت عنه فالإثم عليه وليس عليها إثم أما بالنسبة للشاب فإن نصيحتي له أن يتقي الله عز وجل في شبابه وأن يقوم بما يجب عليه من صلاة الفجر مع الجماعة ثم ينام بعد ذلك وكذلك يقال في صلاة العصر
والعجيب أن الشيطان يحرص على تثبيط الناس عن صلاة الفجر وصلاة العصر لأن هاتين الصلاتين أفضل الصلوات قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) وما هما البردان ؟ صلاة الفجر وصلاة العصر وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) يعني رؤيا حقيقية بالعين لكنه ليس شبيها بالقمر لأن الله ليس كمثله شيء لكن التشبيه هنا تشبيه للرؤيا بالرؤيا يعني أنها رؤيا عين حق ترون الله ( إنكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم ) هذا الشاهد ( فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ) وما هي الصلاة التي قبل طلوع الشمس ؟ الفجر ، والصلاة قبل غروبها العصر قال الله تعالى : (( فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب )) فالشيطان يلعب على بعض الناس الآن يتهاون في صلاة الفجر وفي صلاة العصر وهما أفضل الصلوات الخمس نعم.
السائل : ... .
الشيخ : وأما الدعاء عليه فلا تدعو عليه لأنها إذا دعت عليه لم يزده إلا شرا ولكن بدلا من أن تدعو عليه تدعو الله له تقول اللهم اهده قم الله يهديك خف ربك اتق الله نعم.
6 - سائلة يقول : لي شاب عمره ستة عشر سنة يسهر في رمضان إلى ساعة متأخرة من الليل وذلك في لعب الكرة ثم ينام عن صلاة الفجر فأحاول إيقاظه للصلاة لكن دون فائدة وأحيانا أغضب عليه ولربما دعوت عليه وكذلك الفعل في صلاة العصر وهي تسأل هل عليها إثم إذا هي أيقظته ولم يستيقظ أو هي تركته نرجو النصيحة ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : امرأة حائضة طهرت من النفاس منذ أربعين يوما ثم بعد ذلك رأت دما ومعه صفرة وهو دم قليل في العصر فأفطرت وفي الليل لم تجد شيئا وطهرت ونوت الصيام من الليل وصامت اليوم التالي دون أن ترى شيئا طوال ذلك اليوم وبعد المغرب رأت دما ضعيفا فهل تترك الصلاة والصيام أم ماذا تفعل ؟.
الشيخ : نعم هذه المرأة لا تترك الصلاة ولا الصيام ما دام طهرت بالأول فإن ما يأتي بعد الطهر من الصفرة والكدرة والنقطة والنقطتين ليس بشيء فلتستمر في صيامها وفي صلاتها وصيامها صحيح وليس عليها قضاء وكذلك صلاتها إن شاء الله تعالى.
7 - سائلة تقول : امرأة حائضة طهرت من النفاس منذ أربعين يوما ثم بعد ذلك رأت دما ومعه صفرة وهو دم قليل في العصر فأفطرت وفي الليل لم تجد شيئا وطهرت ونوت الصيام من الليل وصامت اليوم التالي دون أن ترى شيئا طوال ذلك اليوم وبعد المغرب رأت دما ضعيفا فهل تترك الصلاة والصيام أم ماذا تفعل ؟. أستمع حفظ
مادة إضافية حول ليلة القدر :
الصحيح بلا شك أنها باقية وما ورد في الحديث من أنها رُفِعت فالمراد به رفع علم عينها في تلك الساعة لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم رآها ثم خرج ليُخبر بها أصحابه فتلاحى رجلان فرُفعت ) هكذا جاء الحديث والمراد بقوله رُفعت يعني رُفِع العلم بتعيينها في تلك السنة فالصواب أنها باقية إلى يوم القيامة.
والبحث الثاني في ليلة القدر هل هي في رمضان أو في غيره؟ نقول لا شك أنها في رمضان وذلك لمجموع أدلة، لأدلة مجموعة منها قوله تعالى : (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن )) من هذا الدليل نعرف أن القرآن نزل في أي شهر؟ طيب، في رمضان وقال : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر )) إذا ضممت هذا إلى هذا تعيّن أن تكون ليلة القدر في رمضان لأنها لو كانت في غير رمضان ما صح أن يُقال شهر رمضان الذي أنزل فيه القران، طيب، إذن ليلة القدر في رمضان قطعا ولا إشكال فيه بدلالة القرآن لكنه دليل مركّب والدليل المركّب لا يتم الاستدلال به إلا بضم كل دليل إلى الآخر والأدلة المركبة لها أمثلة منها هذا المثال ومنها أقل الحمل، أقل الحمل في بطن أمه الحمل الذي إذا ظهر بقي حيا أقل مدته ستة أشهر، من أين علمنا ذلك من قوله تعالى : (( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا )) وقال في آية أخرى : (( وفصاله في عامين )) ففي الآية الثانية هذه أسقط ذكر الحمل وذكر أن الفصال في عامين والعامان أربعة وعشرون شهرا فإذا كان حمله وفصاله ثلاثون شهرا فأضف إلى أربعة وعشرون ستة تكن ثلاثين وبهذا عُرِف أن أقل الحمل ستة أشهر، هذا يُسمّى الدليل المركب، طيب، إذن نرجع إلى البحث الأصلي، ليلة القدر في رمضان.
في أي ليلة من رمضان؟ في أول ليلة أو في آخر ليلة أو في ما بين ذلك؟ كل هذا يُحتمل من القرآن لأن القرآن ما فيه بيان لكن ثبتت الأحاديث أنها في العشر الأواخر من رمضان فإن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان يريد ليلة القدر ثم اعتكف العشر الأوسط ثم قيل إنها في العشر الأواخر وأريَها عليه الصلاة والسلام ( وأنه يسجد في صبيحتها في ماء وطين فليلة إحدى وعشرين من رمضان وكان معتكفا عليه الصلاة والسلام أمطرت السماء فوكف المسجد ) يعني خرّ السيل منه، من سقفه وكان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم على عريش ( فصلى الفجر صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه بأصحابه ثم سجد على الأرض قال أنس رأيت أثر الماء والطين على جبهته فسجد في ماء وطين ) فتبيّن بهذا أنها كانت في ذلك العام ليلة إحدى وعشرين.
إذن هي في العشر الأواخر وأرِيَ جماعة من الصحابة ليلة القدر في السبع الأواخر فقال صلى الله عليه وسلم : ( أرى رؤياكم قد تواطأت ) يعني اتفقت ( فمن كان متحرّيَها فليتحرّها في السبع الأواخر ) وعلى هذا فالسبع الأواخر أرجى العشر الأواخر إن لم يكن المراد بقوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ) يعني في تلك السنة فهذا محتمِل لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر كلها إلى أن مات فيحتمل أن يكون معنى قوله ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ) يعني في تلك السنة بعينها لم تكن ليلة القدر إلا في السبع الأواخر وأنه ليس يعني أنه في كل رمضان مستقبل تكون في السبع الأواخر يعني فتبقى الآن في العشر الأواخر أولها ليلة إحدى وعشرين، آخرها آخر ليلة من الشهر.
البحث الثالث: هل ليلة القدر في ليلة واحدة كل عام أو تتنقّل؟ في هذا خلاف بين العلماء والصحيح أنها تتنقّل فتكون عاما ليلة إحدى وعشرين وعاما ليلة تسع وعشرين وعاما ليلة خمس وعشرين وعاما ليلة أربع وعشرين وهكذا، تتنقّل، لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول أنها تتنقّل والحكمة من كونها تتنقّل ظاهرة جدا لأنه لو كانت في ليلة معيّنة لكان الكسول لا يقوم إلا تلك الليلة لكن إذا كانت متنقّلة وصار كل ليلة يحتمل أن تكون هي ليلة القدر صار الإنسان يقوم كل ليالي العشر وهذه من الحكمة في عدم تعيينها بليلة معيّنة حتى يتبيّن النشيط من الكسلان والراغب في الخير من الزاهد في الخير.
البحث الرابع: هي الصحيح أنها تتنقّل لكن أرجاها ليلة سبع وعشرين كما ذكر المؤلف البحث الخامس ..
الطالب : الرابع.
الشيخ : طيب، والله أنا في ظني أنه الخامس، نعم.
البحث الخامس: لماذا سُمّيت ليلة القدر؟ لماذا سميت ليلة القدر؟ سُمّيت ليلة القدر لأنه يُقدّر فيها ما يكون في تلك السنة، يُقدّر فيها ما يكون تلك السنة، يُكتب فيها ما سيجري في ذلك العام وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صُنعه وخلقه فهناك كتابة أولى قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة في اللوح المحفوظ وهذه الكتابة لا تتغيّر ولا تتبدّل لقوله تعالى : (( يمحو الله ما يشاء ويُثبت وعنده أم الكتاب )) أصل الذي هو مرجع كل ما يُكتب، الكتابة الثانية عُمُريّة، يُكتب على الجنين ما يعمله وما مآله وما رزقه وهو في بطن أمه كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح حديث ابن مسعود المتفق عليه.
الكتابة الثالثة : الكتابة السنوية وهي التي تكون ليلة القدر فسُمّيت ليلة لقدر لأنه يُقدّر فيها ما يكون في تلك السنة من خير وشر عام أو خاص ودليل هذا قوله تعالى : (( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يُفرق كل أمر حكيم )) (( يُفرق )) يُفصّل ويُبيّن (( كل أمر حكيم )) وأمر الله كله حكيم وقيل سُمّيت ليلة القدر من القدْر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم.