فتاوى الحرم المكي-1412-02a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
كلمة للشيخ حول اغتنام الوقت في الطاعات والتدبر في ملكوت الله تعالى .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك إله الأولين والآخرين وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد فهذا هو اللقاء الثاني في شهر رمضان عام 1414 في ليلة الأحد العاشر من هذا الشهر وفي هذه الليلة تختتم العشر الأولى من شهر رمضان مضت وكأنها يوم واحد وهكذا العمر يمضي وكأنه يوم واحد بل قال الله تبارك وتعالى : (( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار )) إن علينا أيها الإخوة أن ننتهز الفرصة فرصة الأعمار قبل أن تفوت أن ننتهزها بالأعمال الصالحة والأعمال الصالحة ليست صعبة بل هي يسيرة على من يسرها الله عليه.
أما بعد فهذا هو اللقاء الثاني في شهر رمضان عام 1414 في ليلة الأحد العاشر من هذا الشهر وفي هذه الليلة تختتم العشر الأولى من شهر رمضان مضت وكأنها يوم واحد وهكذا العمر يمضي وكأنه يوم واحد بل قال الله تبارك وتعالى : (( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار )) إن علينا أيها الإخوة أن ننتهز الفرصة فرصة الأعمار قبل أن تفوت أن ننتهزها بالأعمال الصالحة والأعمال الصالحة ليست صعبة بل هي يسيرة على من يسرها الله عليه.
التدبر في آية الله الشمس .
الشيخ : إن الإنسان إذا تفكر في قلبه والفكر في القلب ليس متعبا إذا تفكر في قلبه في هذا الكون في ملكوت السماوات والأرض كما أمره الله (( قل انظروا في ملكوت السماوات والأرض )) فكر هذه الشمس العظيمة المضيئة السراج الوهاج التي تخترق حراراتها هذه المسافات العظيمة البعيدة حتى تصل إلى الأرض هذه الشمس الكبيرة الحجم التي تتوهج نارا من الذي خلقها ؟ الله.
لو أن الخلق كلهم أرادوا أن يصنعوا واحدا من المليون منها ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ثم هذه الشمس في سيرها وانتظامها من حين خلقها الله إلى أن يأذن الله تعالى بخراب العالم وهي على سيرها لا تتقدم ولا تتأخر ولا ترتفع ولا تنزل بانتظام وفكر اجعل لك علامة كل يوم عند طلوعها وعند غروبها تجد كيف تتحرك هذه الشمس تحركا متزنا كل يوم لها مغيب كل يوم لها مشرق ولهذا قال الله تعالى في القرآن الكريم : (( فلا أقسم برب المشارق والمغارب )) وأثبت العلماء أن الشمس لا يمكن أن تخرج في اليوم الثاني في المكان الذي خرجت منه في اليوم الماضي أبدا بل لا بد أن تتزحزح لكن عاد هذا التزحزح لا يشعر به ولهذا يقول الناس مثلا عند زوال الشمس يقولون الشمس وقفت هي ما تقف لا تقف أبدا سيرها عند الطلوع وعند الغروب وعند الاستواء واحد لكن إذا كانت فوق الرؤوس فإن الإنسان لا يحس بسيرها ولهذا يظن بعض الناس أنها وقفت وليس كذلك.
لو أن الخلق كلهم أرادوا أن يصنعوا واحدا من المليون منها ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ثم هذه الشمس في سيرها وانتظامها من حين خلقها الله إلى أن يأذن الله تعالى بخراب العالم وهي على سيرها لا تتقدم ولا تتأخر ولا ترتفع ولا تنزل بانتظام وفكر اجعل لك علامة كل يوم عند طلوعها وعند غروبها تجد كيف تتحرك هذه الشمس تحركا متزنا كل يوم لها مغيب كل يوم لها مشرق ولهذا قال الله تعالى في القرآن الكريم : (( فلا أقسم برب المشارق والمغارب )) وأثبت العلماء أن الشمس لا يمكن أن تخرج في اليوم الثاني في المكان الذي خرجت منه في اليوم الماضي أبدا بل لا بد أن تتزحزح لكن عاد هذا التزحزح لا يشعر به ولهذا يقول الناس مثلا عند زوال الشمس يقولون الشمس وقفت هي ما تقف لا تقف أبدا سيرها عند الطلوع وعند الغروب وعند الاستواء واحد لكن إذا كانت فوق الرؤوس فإن الإنسان لا يحس بسيرها ولهذا يظن بعض الناس أنها وقفت وليس كذلك.
التدبر في آية الله القمر .
الشيخ : ثم انظر إلى القمر قدره الله منازل كل ليلة له منزل يدور على منازل الشمس الحولية في شهر واحد الشمس تدور في منازل منازل القمر الثمانية والعشرين تدور عليها في سنة كاملة والقمر يدور عليها في شهر واحد ثم يقدره الله عز وجل (( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم )) العرجون القديم عرجون النخل القديم المنحني يكون مثل السيف منحنيا بعد أن كان ممتلئا نورا يعود حتى ... قال بعض العلماء : وهذا مضرب مثل لحياة الإنسان أول ما ينشأ الإنسان يكون ضعيفا في عقله في سمعه في بصره في إدراكه في قواه البدنية ثم ينمو شيئا فشيئا إلى الغاية ثم بعد ذلك يأخذ في النقص حتى ينتهي وهكذا القمر هذا القمر من الذي خلقه ؟ الله. من الذي وضعه في مساره؟ الله. من الذي قدره منازل ؟ هو الله.
التدبر في آية الله النجوم .
الشيخ : ثم نأتي للنجوم النجوم العالية الرفيعة تخترق الجو حتى يصل ضوؤها إلى الأرض وهي بعيدة حتى إن علماء الفلك يقولون إنك تجد نجمين متقارنين لكن هما متقارنان في رأي العين وبين كل نجم والآخر مثل ما بين الأرض والنجم نعم حدثنا بهذا من عنده علم وشاهدنا ذلك على الطبيعة.
تجد نجمين تقول مكانهما واحد لكن بين كل واحد والثاني مثل ما بين الثاني والأرض من البعد ومع ذلك نجد أنهما يسيران كأنهما أخوان لا يفترقان مع بعد ما بينهما من المسافة وفرقدا السماء لن يفترقا أنا هذا الذي أتحدث عنه الفرقدان الذي هما طرف بنات نعش الصغرى إذا رأيتهما تقول هذا في حذاء الآخر في وزنه لكن بينهما فرق ومع ذلك لا يختلف سيرهما دائما اقترانهما واحد من صنع هذا (( صنع الله الذي أتقن كل شيء )).
تجد نجمين تقول مكانهما واحد لكن بين كل واحد والثاني مثل ما بين الثاني والأرض من البعد ومع ذلك نجد أنهما يسيران كأنهما أخوان لا يفترقان مع بعد ما بينهما من المسافة وفرقدا السماء لن يفترقا أنا هذا الذي أتحدث عنه الفرقدان الذي هما طرف بنات نعش الصغرى إذا رأيتهما تقول هذا في حذاء الآخر في وزنه لكن بينهما فرق ومع ذلك لا يختلف سيرهما دائما اقترانهما واحد من صنع هذا (( صنع الله الذي أتقن كل شيء )).
التدبر في خلق الله للإنسان .
الشيخ : إذا تفكرنا في الإنسان وفي أنفسكم أفلا تبصرون هذا الهواء يخرج من الرئة هواء ثم يمر بجانب من الحلق أو طرف أو اللسان أو اللثة إذا مر بهذا الجانب صار ألفا وإذا مر بالثاني صار باء وإذا مر بالثالث صار حاء وإذا مر بالرابع صار ... عد ثماني وعشرين حرف الهواء واحد ومخرجه واحد لكن يمر على جانب من الفم أو الحلق أو اللسان فيكون حرفا وعلى جانب آخر يكون حرفا آخر وبسهولة وبدون مشقة وبدون عمل آلات وبدون تحريك الإبرة من الذي خلق هذا ؟ الله عز وجل.
ثم هذا الطعام الذي ينزل إلى المعدة أترونه ينزل هكذا ثم ينحدر إلى أسفل لا فيه معامل معامل متنوعة كل معمل يفرز شيئا خاصا به حتى يصلح الطعام ويتحول إلى دم وإلى غذاء أكبر يقول بعض الناس الذين عندهم علم التشريح يقول أكبر معمل في الدنيا هو المعمل في جسد الإنسان متنوع مختلف من الذي خلق هذا ؟ الله عز وجل قال الله تعالى : (( وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) فإذا تفكر الإنسان في هذه المخلوقات العظيمة تعجب.
ثم هذا الطعام الذي ينزل إلى المعدة أترونه ينزل هكذا ثم ينحدر إلى أسفل لا فيه معامل معامل متنوعة كل معمل يفرز شيئا خاصا به حتى يصلح الطعام ويتحول إلى دم وإلى غذاء أكبر يقول بعض الناس الذين عندهم علم التشريح يقول أكبر معمل في الدنيا هو المعمل في جسد الإنسان متنوع مختلف من الذي خلق هذا ؟ الله عز وجل قال الله تعالى : (( وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) فإذا تفكر الإنسان في هذه المخلوقات العظيمة تعجب.
التدبر في آية الله الروح .
الشيخ : ثم نأتي إلى الروح الروح بين جنبيك روح إن كانت في الجسد صار حيا سويا إذا فارقت الجسد صار الجسد إيش؟ جثة جيفة هذه الروح هل أحد يعلم عنها ؟ أبدا ما أحد يعلم عنها ويسألونك عن الروح الجواب (( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) يعني ما بقي عليكم من العلوم إلا علم الروح علم كثير فاتكم كيف تسألون عن الروح الروح من أمر الله.
ولهذا هي مخالفة لجميع العناصر كل عناصر المادة فالروح مخالفة له يعني لا هي من طين ولا من حديد ولا من ذهب ولا من فضة جميع العناصر الجسدية فإن الروح مكونة من غيره ولو كونت من عناصر الجسد لأمكن الوصول إلى فهم حقيقتها ولكن لا يمكن وسبحان الله هذه الروح يأتي بها الملك والإنسان في بطن أمه بعد أن يمضي عليه أربعة أشهر.
ولهذا هي مخالفة لجميع العناصر كل عناصر المادة فالروح مخالفة له يعني لا هي من طين ولا من حديد ولا من ذهب ولا من فضة جميع العناصر الجسدية فإن الروح مكونة من غيره ولو كونت من عناصر الجسد لأمكن الوصول إلى فهم حقيقتها ولكن لا يمكن وسبحان الله هذه الروح يأتي بها الملك والإنسان في بطن أمه بعد أن يمضي عليه أربعة أشهر.
التدبر في آية الله في مراحل خلق الجنين .
الشيخ : لأنه في بطن أمه أول ما يكون نطفة يقذفها الرجل في رحم المرأة ثم تلتقح بها البويضة التي في الرحم ثم تبقى هكذا إلى أربعين يوما وهي تتغير تغير يسير في هذه المدة يعني مو معناه باقية نطفة إلى أربعين يوم تتغير لكن يغلب عليها وصف النطفة إلى أن تبلغ أربعين يوما ثم تكون علقة يعني دودة من الدم العلقة دودة من الدم تكون علقة لمدة أربعين يوما وهي تتكون لكن تكونا يسيرا ثم تغلظ تغلظ تغلظ إلى أن يتم لها ثمانون يوما، فإذا تم ثمانون يوما أصبحت قطعة لحم مضغة تكون مضغة أربعين يوما بعد الثمانين هذه المضغة ذكر الله في القرآن أنها مخلقة وغير مخلقة، في أول الأمر غير مخلقة في النهاية تكون مخلقة، وقد شاهدت حملا ساقطا فوجدته مثل الإصبع لكن سبحان الله! كل أعضائه موجودة منها شيء بارز مثل العينين العينان في هذا مثل الإصبع بارزة جدا واضحة وبقية الأشياء خفية اليد والرجل اليدان والرجلان خطوط سوداء قبل أن ينفصل بعضها عن بعض.
فتعجبت سبحان الله العظيم! هذا الجنين من الذي يخلقه في بطن الأم خلقا من بعد خلق ؟ الله عز وجل. لو اجتمع العالم على أن يضعوا جنينا واحدا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا بل قد قال الله تعالى : (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له )) الله أكبر الله يقول استمعوا استمعوا لهذا المثل (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) ذباب من أهون الأشياء لو اجتمع كل معبود من دون الله ويدخل في المعبود من دون الله الرؤساء والعظماء والأصنام وغير الأصنام كل شيء (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) شوف تحدي هذا تحدي في الأمر القدري الكوني وهناك تحدي في الأمر الشرعي ما هو ؟ (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله )) فتأمل هذا الجنين في بطن أمه ثم اعلم أن الجنين في بطن أمه، وجهه إلى ظهر أمه وظهره إلى بطنه سبحان الله لماذا ؟ لأنه إذا كان وجهه إلى ظهر الأم صار الظهر حماية له يحميه أن يقع على وجهه شيء وإذا كان ظهره إلى بطن أمه فالبطن رقيق لكن ظهر الجنين أقوى من مقدمه من بطنه فكان الظهر من جهة البطن والوجه من جهة الظهر، فإذا أراد الله إخراجه هل ينزل هكذا ؟ لا لا بد أن ينقلب حتى يكون رأسه هو الأسفل نعم ينقلب، وهذا هو الطلق الذي يصيب المرأة الطلق الذي يصيب المرأة هو من أجل تحول الجنين إلى أن يكون رأسه هو الأسفل ويخرج الرأس هو الأول حتى ينسل الجنين من مخرجه لو كان العكس أنه يخرج الرجلان ما لأنه تتعلق اليدان مثلا ولا تخرج ويتمزق الجنين فالله سبحانه وتعالى له في كل شيء آية تدل على أنه واحد فأقول إن الإنسان إذا جلس يتفكر في هذه المخلوقات من الذي خلقها ومن الذي أودع فيها ما تهتدي به إلى مصالحها؟؟.
فتعجبت سبحان الله العظيم! هذا الجنين من الذي يخلقه في بطن الأم خلقا من بعد خلق ؟ الله عز وجل. لو اجتمع العالم على أن يضعوا جنينا واحدا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا بل قد قال الله تعالى : (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له )) الله أكبر الله يقول استمعوا استمعوا لهذا المثل (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) ذباب من أهون الأشياء لو اجتمع كل معبود من دون الله ويدخل في المعبود من دون الله الرؤساء والعظماء والأصنام وغير الأصنام كل شيء (( إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له )) شوف تحدي هذا تحدي في الأمر القدري الكوني وهناك تحدي في الأمر الشرعي ما هو ؟ (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله )) فتأمل هذا الجنين في بطن أمه ثم اعلم أن الجنين في بطن أمه، وجهه إلى ظهر أمه وظهره إلى بطنه سبحان الله لماذا ؟ لأنه إذا كان وجهه إلى ظهر الأم صار الظهر حماية له يحميه أن يقع على وجهه شيء وإذا كان ظهره إلى بطن أمه فالبطن رقيق لكن ظهر الجنين أقوى من مقدمه من بطنه فكان الظهر من جهة البطن والوجه من جهة الظهر، فإذا أراد الله إخراجه هل ينزل هكذا ؟ لا لا بد أن ينقلب حتى يكون رأسه هو الأسفل نعم ينقلب، وهذا هو الطلق الذي يصيب المرأة الطلق الذي يصيب المرأة هو من أجل تحول الجنين إلى أن يكون رأسه هو الأسفل ويخرج الرأس هو الأول حتى ينسل الجنين من مخرجه لو كان العكس أنه يخرج الرجلان ما لأنه تتعلق اليدان مثلا ولا تخرج ويتمزق الجنين فالله سبحانه وتعالى له في كل شيء آية تدل على أنه واحد فأقول إن الإنسان إذا جلس يتفكر في هذه المخلوقات من الذي خلقها ومن الذي أودع فيها ما تهتدي به إلى مصالحها؟؟.
التدبر في خلق الله للحشرات .
الشيخ : ثم انظر إلى شيء آخر من الحشرات من الحشرات ليس بشيء النمل من أذكى الحشرات، ذكر الله في قصة سليمان أنه لما أتى إلى واد النمل يعني قرية النمل مجتمع النمل، قامت واحدة منهن خطيبة فقالت: (( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )) شوف (( يا أيها النمل )) كأنها ترفع صوتها تناديهم نداء البعيد (( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )) هذا إرشاد أمر (( لا يحطمنكم سليمان وجنوده )) هذا إنذار (( وهم لا يشعرون )) هذا اعتذار اعتذار لمن ؟ لسليمان وجنوده لأنه لا يشعر نمل وهو جنوده جيش جرار ما يشعر به فتأمل أمر وتعليل والثالث اعتذار.
وهي من أذكى الحشرات في جمع القوت تجمع القوت من حب السنابل البر ومن أزهار الأعشاب ومن غير ذلك ولكنها إذا أدخلت البر أكلت طرفا الحب أكلته لئلا ينبت لأنه لو بقي رأس الحبة نبت فتأكله حتى لا ينبت فإذا جاء المطر ووصلت الرطوبة إلى الحب لم تدعه لأنه لو بقي لعفن وأنتن فتخرجه وتنشره في الشمس تنشره بالشمس حتى إذا جف رجعت ودخلت سبحان الله! يعني هذا من أذكى شيء من أذكى ما يكون من المخلوقات وسأل سائل فقال هل يجوز لي أن آخذ الحب الذي نشرته لتجففه ايش نقول ؟ هل يجوز أن يأخذه أو نقول لا تحمله هذا رزقها أما لو كان ملكا لك فخذ لأنك أحق به منها إذا كان ملكا لغيرك فاستأذن من الغير هل تريد أن آخذ الحب الذي أتت به النمل أو لا؟ وذكر ابن القيم رحمه الله قصة في كتاب مفتاح دار السعادة يقول: " إن رجلا وضع طعما لذرة " تعرفون الذرة صغار النمل " طعما فجاءت إليه ولكنها عجزت أن تحمله لأنه كبير عجزت أن تحمله فذهبت إلى أخواتها ودعتهن فجئن فلما أقبلن على هذا الطعم نزعه شاله من الأرض بحثت عنه وبحث أخواتها ما وجدن رجعن إلى بيوتهن إلا هذه بقيت تبحث أين ذهب يقول فوضع الطعم لها فلما تيقنت أن هذا هو صاحبها هذا هو الطعم ذهب ونادت صاحباتها فجئن فلما أقبلن على الطعم نزعه لما وصل النمل الذر بحث ما وجد شيء فرجع إلى البيوت "
وأظن والله أعلم رجع وفي نفسه غضب نعم " رجع وبقيت هي تبحث فوضع الطعم لها فلما تأكدت ذهبت إلى صاحباتها واستصرختهن فجئن فلما أقبلن نزع الطعم نعم يقول بدأن يبحثن عنه ما وجدن فاجتمعن عليها وقطعنها إربا إربا " سبحان الله !غضبن ما فيه نعم يقول: " فعرضت هذا على شيخنا شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: حتى الحشرات تكره الكذاب " ليش ؟ لأن قال هذه كذبت علينا ثلاث مرات تستصرخ بنا ومع ذلك لم نجد شيئا سبحان الله.
فالحاصل أن هذه المخلوقات إذا تأملها الإنسان وجدها تدل على الباري جل وعلا دلالة واضحة وأنا بعيني رأيت الذر إذا جاء الماء عند سقي الشجرة إذا جاء إلى بيوتهن جعلن يحملن البيض الأبيض الذي يتكون إلى ذرة يحملنه بسرعة حتى يتخلصن من الماء فالإنسان العاقل نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من العقلاء إذا تدبر في الكون علم أن لهذا الكون مدبرا حكيما وأنه سبحانه وتعالى قد أتقن كل شيء صنعه (( صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون )).
وهي من أذكى الحشرات في جمع القوت تجمع القوت من حب السنابل البر ومن أزهار الأعشاب ومن غير ذلك ولكنها إذا أدخلت البر أكلت طرفا الحب أكلته لئلا ينبت لأنه لو بقي رأس الحبة نبت فتأكله حتى لا ينبت فإذا جاء المطر ووصلت الرطوبة إلى الحب لم تدعه لأنه لو بقي لعفن وأنتن فتخرجه وتنشره في الشمس تنشره بالشمس حتى إذا جف رجعت ودخلت سبحان الله! يعني هذا من أذكى شيء من أذكى ما يكون من المخلوقات وسأل سائل فقال هل يجوز لي أن آخذ الحب الذي نشرته لتجففه ايش نقول ؟ هل يجوز أن يأخذه أو نقول لا تحمله هذا رزقها أما لو كان ملكا لك فخذ لأنك أحق به منها إذا كان ملكا لغيرك فاستأذن من الغير هل تريد أن آخذ الحب الذي أتت به النمل أو لا؟ وذكر ابن القيم رحمه الله قصة في كتاب مفتاح دار السعادة يقول: " إن رجلا وضع طعما لذرة " تعرفون الذرة صغار النمل " طعما فجاءت إليه ولكنها عجزت أن تحمله لأنه كبير عجزت أن تحمله فذهبت إلى أخواتها ودعتهن فجئن فلما أقبلن على هذا الطعم نزعه شاله من الأرض بحثت عنه وبحث أخواتها ما وجدن رجعن إلى بيوتهن إلا هذه بقيت تبحث أين ذهب يقول فوضع الطعم لها فلما تيقنت أن هذا هو صاحبها هذا هو الطعم ذهب ونادت صاحباتها فجئن فلما أقبلن على الطعم نزعه لما وصل النمل الذر بحث ما وجد شيء فرجع إلى البيوت "
وأظن والله أعلم رجع وفي نفسه غضب نعم " رجع وبقيت هي تبحث فوضع الطعم لها فلما تأكدت ذهبت إلى صاحباتها واستصرختهن فجئن فلما أقبلن نزع الطعم نعم يقول بدأن يبحثن عنه ما وجدن فاجتمعن عليها وقطعنها إربا إربا " سبحان الله !غضبن ما فيه نعم يقول: " فعرضت هذا على شيخنا شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: حتى الحشرات تكره الكذاب " ليش ؟ لأن قال هذه كذبت علينا ثلاث مرات تستصرخ بنا ومع ذلك لم نجد شيئا سبحان الله.
فالحاصل أن هذه المخلوقات إذا تأملها الإنسان وجدها تدل على الباري جل وعلا دلالة واضحة وأنا بعيني رأيت الذر إذا جاء الماء عند سقي الشجرة إذا جاء إلى بيوتهن جعلن يحملن البيض الأبيض الذي يتكون إلى ذرة يحملنه بسرعة حتى يتخلصن من الماء فالإنسان العاقل نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من العقلاء إذا تدبر في الكون علم أن لهذا الكون مدبرا حكيما وأنه سبحانه وتعالى قد أتقن كل شيء صنعه (( صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون )).
التدبر في شرع الله وأحكامه .
الشيخ : أما الشرائع أما القرآن أما السنة فحدث ولا حرج لكنها تحتاج إلى علم وفهم فإذا تأمل الإنسان القرآن والسنة وكيف يجادل أهل الباطل وكيف يحق الحق عرف أنه كلام رب العالمين وأنه لن يستطيع أحد من البشر أن يأتي بمثله لكن هذا يحتاج إلى أن يمن الله على الإنسان بفهم وبمعرفة أسرار الشريعة وكيف تجمع بين المؤتلفين وتفرق بين المختلفين ولهذا أحث طلبة العلم بالذات على تدبر ما في الكتاب والسنة حتى يفهموا هذه الشريعة العظيمة التي لن يستطيع أحد أن يأتي بمثلها، وإذا تأملها الإنسان عرف أنه لا يمكن أن تأتي قوانين البشر مهما بلغوا من الذكاء بمثل هذا القرآن والسنة وفضل الله يؤتيه من يشاء.
( سئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه سأله أبو جحيفة قال : هل عهد إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ ) سأله لأن الرافضة يدعون أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى إلى علي بن أبي طالب بوصايا لم يوصها لأحد ( فسأله أبو جحيفة قال : هل خصكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ قال: لا والذي فلق الحب وبرأ النسمة ) أقسم رضي الله عنه ( إلا فهما يؤتيه الله تعالى أحدا في كتابه وما في هذه الصحيفة قال : وما في الصحيفة؟ ) يعني ورقة قال : ( العقل وفكاك الأسير وألا يقتل مسلم بكافر ) العقل يعني معناه الدية فالشاهد من هذا قوله : ( فهما يؤتيه الله تعالى من شاء من عباده في القرآن ).
( سئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه سأله أبو جحيفة قال : هل عهد إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ ) سأله لأن الرافضة يدعون أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى إلى علي بن أبي طالب بوصايا لم يوصها لأحد ( فسأله أبو جحيفة قال : هل خصكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ قال: لا والذي فلق الحب وبرأ النسمة ) أقسم رضي الله عنه ( إلا فهما يؤتيه الله تعالى أحدا في كتابه وما في هذه الصحيفة قال : وما في الصحيفة؟ ) يعني ورقة قال : ( العقل وفكاك الأسير وألا يقتل مسلم بكافر ) العقل يعني معناه الدية فالشاهد من هذا قوله : ( فهما يؤتيه الله تعالى من شاء من عباده في القرآن ).
مثال تدبر العلماء لكتاب الله .
الشيخ : ومن غرائب الفهم أن بعض العلماء استدل بأن أقل الحمل ستة أشهر بقول الله تعالى : (( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا )) وقوله : (( وفصاله في عامين )) كيف تدل الآيتان على أن أقل الحمل ستة أشهر ؟
الطالب : ...
الشيخ : آه أحسنت تمام فصاله في عامين كم العامان ؟ اربع وعشرون شهرا (( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا )) كم صار للحمل ؟ ستة أشهر هذا من الفهم الذي يعطيه الله تعالى من شاء من عباده.
الطالب : ...
الشيخ : آه أحسنت تمام فصاله في عامين كم العامان ؟ اربع وعشرون شهرا (( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا )) كم صار للحمل ؟ ستة أشهر هذا من الفهم الذي يعطيه الله تعالى من شاء من عباده.
قصة استضافة الإمام أحمد للإمام الشافعي رحمهما الله تعالى .
الشيخ : وذكروا أن الشافعي رحمه الله محمد بن إدريس نزل ضيفا على الإمام أحمد وكان الإمام أحمد تلميذا له والشافعي شيخه، وكان أحمد يثني عليه كثيرا عند أهله فنزل الشافعي ضيفا على الإمام أحمد في ليلة من الليالي فقدم إليه العشاء فأكل العشاء كله، فتعجب أهل البيت كيف الإمام الشافعي يأكل العشاء كله والسنة أن الإنسان لا يزيد على ثلث البطن وهذا ملأ بطنه مرت هذه، ثم إنه رحمه الله لم يقم يتهجد من الليل ما قام في آخر الليل يصلي والذي يتبادر إلى الذهن أن مثل الشافعي من أهل التهجد عالم دين ذو عبادة لكن لم يقم يتهجد فتعجب أهل الإمام أحمد كيف لم يقم يتهجد؟ هذه الثانية ولما أذن لصلاة الصبح خرج ولم يطلب ماء يتوضأ به قالوا هذه ثالثة خرج إلى الصلاة وقد نام في فراشه إلى الصباح ولم يتوضأ كيف هذا والنوم العميق إيش؟ يبطل الوضوء أصبح الناس فقال أهل الإمام أحمد له " كيف تقول الشافعي فيه كيت وكيت وهذه حاله " قال: " طيب أنا آتيكم بالخبر " فأعلم الشافعي بذلك فقال الشافعي : " أما الطعام فلا أجد في هذه المدينة طعاما أحل من طعام الإمام أحمد فأردت أن أملأ بطني منه " ولا بأس أن يملأ الإنسان بطنه أحيانا ( فأبو هريرة رضي الله عنه سقاه النبي صلى الله عليه وسلم اللبن وقال له : اشرب اشرب حتى قال : لا أجد له مساغا ) ما في بطني مكان له .
" وأما أني لم أقم أتهجد فلأني أتأمل في العلم والسنة وطلب العلم أفضل من التهجد " وهذا حقيقة طلب العلم أفضل من التهجد ما الذي يتأمله ؟ قال أتأمل قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) أبا عمير طفل صغير في المدينة ومعه نغير والنغير طائر صغير يشبه العصفور وكان يلعب به أبو عمير يفرح به فمات النغير طفل مات طيره يحزن وإلا يفرح ؟ يحزن حزنا ظاهرا فكان الرسول يمزح على هذا الصبي يقول : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ ) " فأتأمل في هذا الحديث فوجد فأخذت منه فوائد عظيمة " بعضهم قال " أنه أخذ منه ألفي فائدة الفين من هذا الحديث " لكن طبعا إذا ذكر فائدة أتى لها بشاهد من الحديث وكذا أو من القرآن وأخذ من هذا الشاهد فوائد فتكثر الفوائد.
" وأما أني لم أقم أتهجد فلأني أتأمل في العلم والسنة وطلب العلم أفضل من التهجد " وهذا حقيقة طلب العلم أفضل من التهجد ما الذي يتأمله ؟ قال أتأمل قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) أبا عمير طفل صغير في المدينة ومعه نغير والنغير طائر صغير يشبه العصفور وكان يلعب به أبو عمير يفرح به فمات النغير طفل مات طيره يحزن وإلا يفرح ؟ يحزن حزنا ظاهرا فكان الرسول يمزح على هذا الصبي يقول : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ ) " فأتأمل في هذا الحديث فوجد فأخذت منه فوائد عظيمة " بعضهم قال " أنه أخذ منه ألفي فائدة الفين من هذا الحديث " لكن طبعا إذا ذكر فائدة أتى لها بشاهد من الحديث وكذا أو من القرآن وأخذ من هذا الشاهد فوائد فتكثر الفوائد.
فوائد حديث :" يا أبا عمير ما فعل النغير ".
الشيخ : من فوائد هذا الحديث جواز لعب الصبيان بالطيور يعني بالعصفور نعطيه إياه يلعب فيه ما فيه بأس بشرط ألا يؤذيه.
كذلك أيضا فيه دليل على جواز تكنية الصغير وإن لم يولد له نكنيه يا أبا فلان وإن كان صغير.
وفيه أيضا دليل على حسن خلق الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه يتواضع حتى للصبيان وكان صلى الله عليه وسلم يتواضع للصبيان ( حتى إذا مر بهم سلم عليهم ) عليه الصلاة والسلام نسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا من أتباعه ممن يحشرون في زمرته إنه على كل شيء قدير ولنقتصر على هذا والمقصود من هذه الكلمة أن المؤمن لا تضيع عليه فرصة من عمره إلا اكتسب فيها خيرا وإن لم يكن ذلك إلا في التفكر في صنع الله عز وجل وفي شرعه فإنه يحصل من ذلك على خير كثير.
السائل : ...
الشيخ : إي أحسنت الثالثة قال الشافعي وأما الوضوء فإني لم أنم حتى أحتاج الى الوضوء لأنه كان يفكر في هذا الحديث بارك الله فيكم. نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
كذلك أيضا فيه دليل على جواز تكنية الصغير وإن لم يولد له نكنيه يا أبا فلان وإن كان صغير.
وفيه أيضا دليل على حسن خلق الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه يتواضع حتى للصبيان وكان صلى الله عليه وسلم يتواضع للصبيان ( حتى إذا مر بهم سلم عليهم ) عليه الصلاة والسلام نسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا من أتباعه ممن يحشرون في زمرته إنه على كل شيء قدير ولنقتصر على هذا والمقصود من هذه الكلمة أن المؤمن لا تضيع عليه فرصة من عمره إلا اكتسب فيها خيرا وإن لم يكن ذلك إلا في التفكر في صنع الله عز وجل وفي شرعه فإنه يحصل من ذلك على خير كثير.
السائل : ...
الشيخ : إي أحسنت الثالثة قال الشافعي وأما الوضوء فإني لم أنم حتى أحتاج الى الوضوء لأنه كان يفكر في هذا الحديث بارك الله فيكم. نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
اضيفت في - 2006-04-10