شرح حديث ابن عباس رضي الله عنه في قصة هرقل مع أبي سفيان رضي الله عنه .
الشيخ : صدق بهذا، لكن الرجل كان ذكيا أعني هرقل وعرف أن ما يدعو إليه الرسول عليه الصلاة والسلام إذا تحقق فإنه سيفتح القلوب قبل أن يفتح البلدان قال " إن كان ما تقوله حقا فسيملك ما تحت قدمي " فخرج أبو سفيان فقال لقومه " لقد أَمِر أمر ابن أبي كبشة إنه ليخافه ملك بني الأصفر " أمِر بمعنى عظم ومنه قوله تعالى: (( لقد جئت شيئاً إمراً )) أي عظيما وابن أبي كبشة من؟ الرسول عليه الصلاة والسلام وكان الكفّار يكنون الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الكنية تحقيراً له وتصغيرا لشأنه وعلّل عظم أمر الرسول بأنه يخافه ملك بني الأصفر، وهل وقع ما توقّعه هرقل أن ملك النبي صلى الله عليه وسلم ما تحت قدميه؟ نعم، لكن إذا قلت نعم أشكل علينا أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام مات قبل أن يفتح الشام، والجواب عن هذا الاشكال أن يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم ملك الشام بخلفائه ودينه فإن الشام فتحت على عهد من؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعمر هو الخليفة الثاني بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ففتحت بدينه وخلفائه فملك النبي صلّى الله عليه وسلم بدينه وخلفائه ما تحت قدمي هرقل.
بيان عداوة النصارى للمسلمين وخوفهم من انتشار الإسلام .
الشيخ : هؤلاء النصارى الآن يعلمون أن المسلمين لو رجعوا إلى ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه فسيزلزلون أقدامهم ويملكون أراضيهم ولذلك هم يخافون من الإسلام أشد من كل شيء ويحاولون القضاء عليه وما شأن الناس في الهرسك والبوسنة ببعيد فإننا نسمع في الأخبار ما تقشعر منه الجلود وتنفر منه النفوس وتنكره الفطر السليمة مما يفعل هؤلاء النصارى الصرب بالمسلمين لماذا؟ لأنهم لا يريدون أن توجد دولة إسلامية في وسط أروبا لأن هذا خطر عليهم وأعظم خطر ولذلك نجد الأمم الكافرة ساكتة على هذا الموضوع لم تحرك ساكناً مع أن هذا ينافي ميثاق الأمم المتحدة ويخالف -أي ما يفعله الصرب بالمسلمين- يخالف جميع الأعراف لكن حالهم تقول: " إنها مثلة لم آمر بها ولم تسؤني " ولكننا نستجير بالله عزّ وجلّ ونستنصر به على كل عدو للإسلام والمسلمين ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينصر دينه ويعلي كلمته وأن يعذب هؤلاء بعذاب من عنده أو بأيدينا إنه جواد كريم وما ذلك على الله بعزيز وإني أوصيكم أيها الإخوة أن تدعو الله سبحانه وتعالى في كل موطن إجابة وفي كل زمن إجابة وفي كل حال إجابة أن تدعو الله سبحانه وتعالى أن ينصر المسلمين في كل مكان وأسأل الأخ ما الذي قال هرقل لأبي سفيان؟ تفضل. قم ما الذي قال هرقل لأبي سفيان حين حدّثه عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ الطالب : قال له من الذي اتبعه الشيخ : لا، أخبره بكل شيء فماذا قال؟ الطالب : سيملك ما تحت قمدمي الشيخ : قال " إن كان ما تقوله حقاً فسيملك ما تحت قدمي هاتين " تمام استرح
الشيخ : على أننا لا نوافق بعض الحركات الإسلامية على كلّ تصرّف تتصرّفه لأنها أحياناً تتصرّف تصرّفاً منافياً للحكمة، منافياً لهدي النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم منافياً لما جاءت به الشريعة الإسلامية من التطور والتدريج فإنّ بعض الإخوة الغيورين يريدون أن تنقلب الأحوال بين عشية وضحاها من أسوء إلى أحسن وهذا لا شك خطأ لأنّ سنّة الله في الكون واحدة فإذا كان الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بقي في مكة ثلاث عشرة سنة يدعو النّاس ينزل عليه الوحي ولم يتأثّر البلد لم ينقلب من بلد كفر إلى بلد إسلام بل خرج النبي عليه الصلاة والسلام من هذا البلد مختفياً خائفاً على نفسه فلم ينقلب البلد بين عشية وضحاها مع نزول الوحي على الرسول عليه الصلاة والسلام وتأييده ونصره فكيف بحالنا اليوم؟ ولهذا نرى أنّ الحركات الإسلاميّة في البلاد التي تحارب هذه الحركات نرى أن تتأنى وأن تصبر وأن تأتي البيوت من أبوابها لا من ظهورها وأن تحاول بقدر المستطاع أن تلمّ الناس إليها فرداً فرداً ومن المعلوم أن الشعوب هي الأفراد وأن القائمين على الشعوب أفراد من هذه الأفراد، فإذا صلحت الأفراد سهل القضاء على الفساد أما أن تكون المصادمة وإرادة التغير من الحال الأسوء إلى الحال الأحسن كم بين الحال الأسوء والحال الأحسن؟ بينهما مسافات بعيدة أسوء وأحسن عندنا سيء وحسن، ينتقل الناس من الأسوء إلى السيّء ومن السيّء إلى الحسن ومن الحسن إلى الأحسن، أما أن نطمر طمرة من الأسوء إلى الأحسن فهذا خلاف سنّة الله عز وجل فالذي نوصي به إخواننا أن يدعو إلى الله على بصيرة على علم على منهاج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأن يأتوا البيوت من أبوابها وأن لا يتحركوا بعنف و مصادمة لمن لا قبل لهم به اليوم بل يكون ذلك بتأنٍّ وهدوء حتى يحصل المقصود نسأل الله أن ينصر دينه في كل مكان.
إثبات عذاب القبر من القرآن الكريم قال تعالى " النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ....".
الشيخ : في هذه الآية التي ذكرناها أولاً (( وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) استدل بعض العلماء بهذه الآية على إثبات عذاب القبر وقال إنّ عذاب القبر ثابت بالقرآن كما هو ثابت بالسنة المتواترة بين المسلمين فهل في هذا الاستدلال حق أو هو استدلال في غير محله؟ الطالب : ... الشيخ : كيف ذلك؟ الطالب : لأن الله عز وجل قال : ... الشيخ : قال: (( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً النار ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) تمام، فقوله (( غدواً وعشياً )) يعني قبل قيام الساعة (( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) هل هناك آية أخرى تدل على ذلك؟ نعم من يعرفها؟
الشيخ :(( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم )) أي أيدي الملائكة (( أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون )) متى؟ اليوم يعني حاضر ف" أل " هنا اليوم للعهد الحضوري (( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون )) وتأملوا أيها الأخوة قوله تعالى (( والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم )) مما يدل على أن هؤلاء شحيحون بأنفسهم لا يريدون أن تخرج الأنفس من الأجساد لماذا؟ لأنهم والعياذ بالله إذا نزل بهم الموت ونزلت بهم ملائكة العذاب يقولون لأرواحهم اخرجي أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى غضب الله عزّ وجلّ وسخطه فإذا سمعت النفس أو الروح هذا الوعيد تفرّقت في البدن ونفرت ولم ترد الخروج ولكنهم ينتزعونها بشدّة عظيمة من هذا البدن الذي تشبّث به أما المؤمن أسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم فإنه تأتيه ملائكة الرحمة وتبشره بالجنة ورضوان من الله فتخرج نفسه منقادة كالشعرة تسل من العجين.
الشيخ : على كل حال عذاب القبر ثابت بالقرآن، ثابت بالسّنّة المتواترة بين المسلمين، ما هذه السّنّة المتواترة بين المسلمين؟ قم؟ الطالب : ... الشيخ : لا، استرح استرح! الطالب : ... الشيخ : استرح! الطالب : ... الشيخ : استرح! الطالب : ... الشيخ : قم الطالب : تعريف المتواتر يا شيخ؟ الشيخ : لا لا. الطالب : الدليل يا شيخ؟ الشيخ : أي نعم الطالب : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا مات العبد.. الشيخ : استرح! الطالب : ... الشيخ : استرح! من يعرف؟ الطالب : ... الشيخ : استرح! الطالب : حديث التحيات. الشيخ : وش ما هو؟ الطالب : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات ).. الشيخ : أحسنت! تمام! كلنا يقرأ هذا الحديث يا جماعة وقبل قليل قرأناه ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) كل الناس يقرأونه في صلواتهم إذن متواتر بين المسلمين ولا لا؟ متواتر، هل يمكن أن نقول نعوذ بالله من عذاب القبر وليس في القبر عذاب؟ لا يمكن إذن فعذاب القبر ثابت بالقرآن والأخ؟ تحرك! والسّنّة المتواترة عملياً بين المسلمين في قولنا: ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ). استرح
شرح حديث ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا " .
الشيخ : ووردت أحاديث خاصة في عذاب القبر على شيء معين من ذلك حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مر بقبرين فقال إنهما ليعذبان ) الجملة هنا مؤكدة من يعرف أنواع المؤكّدات فيها؟ بمد اليمنى بارك الله فيك! الطالب : إن واللام. الشيخ : أحسنت، تمام استرح ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) أي في أمر شاق عليهما بل هو في أمر سهل ( أما أحدهما فكان لا يستبرأ من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ) انتبه هذان من أسباب عذاب القبر، عدم التنزّه من البول والاستبراء منه من أسباب عذاب القبر إذا أصاب ثوبك رشاش من البول وتهاونت به ولم تطهره فهذا من أسباب عذاب القبر، إذا قضيت الحاجة ولم تستنج استنجاءً شرعياً بالماء أو بالأحجار فهذا من أسباب عذاب القبر، طيب وإذا كان لا يستنزه من الغائط؟ فهل هو مثل البول أو لا؟ مثله لا شك لا فرق كلاهما نجس ( أما الآخر فكان يمشي بالنميمة ) النميمة أن ينم الحديث من شخص لآخر من أجل الإفساد بينهما وقد تكلمنا عليها قبل البارحة فالنميمة من أسباب عذاب القبر والعياذ بالله، ( ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين وغرز في كل قبر واحدة، قالوا لم صنعت هذا يا رسول الله؟ قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ) لعل للترجي يعني أرجو أن يخفف الله عنهما العذاب ما لم ييبسا يعني إلى أن ييبسا وهذا نوع من الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذين القبرين الذين يعذبان.
مسألة : هل يشرع للمسلم أن يضع غصنا رطبا على القبور .
الشيخ : فإن قال قائل هل يشرع لنا نحن أن نضع على القبر غصناً رطباً من جريد أو غيره أو لا يشرع؟ الجواب بالثاني أو بالأول؟ الطالب : بالثاني. الشيخ : بالثاني، لا يشرع أبداً والحقيقة أن الذي يضع جريدة رطبة أو شجرة أو ما أشبه ذلك على القبر أنه أساء إلى صاحب القبر، أساء إليه لأنه اتّهمه بأنه أيش؟ يعذّب ولو سئل هل تشهد أن هذا القبر يعذّب صاحبه لقال لا لا أدري، قلنا إن فعلك هذا يدل على أنك تشهد بأنه يعذّب لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلم لم يكن يضع الجريدة الرطبة على كل قبر بل وضعها على قبرين يعذبان فأنت إذا وضعت على القبر جريدة أو شجرة أو ما أشبه ذلك فإن لازم هذا الوضع أن تكون شاهداً بأن صاحب هذا القبر يعذب، إذن فأنا أحذر بعض الناس الذين يفعلون هذا من أنهم أساؤوا إلى ميتهم إساءة عظيمة ثم إنهم اتبعوا ما لم علم لهم به وقد قال تعالى: (( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً )) ثم إنهم ابتدعوا في الدين ما ليس منه فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يضع ذلك على كل قبر بل وضع الجريدة على من كان يعذب.
معنى الآل في قوله تعالى :" وحاق بآل فرعون سوء العذاب " وكذا بيان معناها في آل محمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : وقول الله عزّ وجلّ: (( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) ذكرنا أن الآل هنا بمعنى ايش؟ الأتباع على دينه وعلى ملته وهكذا نقول في قولنا اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد إن المراد بآله أتباعه على دينه، وذلك أنّ كلمة آل إن قلنا معها الصّحب والأتباع صار لها معنى وإن أفردت صار لها معنى آخر فإذا قيل اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان صار المراد بالآل من؟ الطالب : ... الشيخ : لا ليسوا أهل بيته، إذا قلنا على محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان ما المراد بالآل؟ الطالب : ... الشيخ : آل بيته؟ خطأ. الطالب : من آمن منهم. الشيخ : من آمن به من آل بيته انتبهوا لهذه من آمن به من آل بيته ليخرج من كفر به من آل بيته فإنه لا كرامة له ولا يدخل في الآل إذا دعونا للرسول عليه الصلاة والسلام بالصلاة عليه مثل من؟ الطالب : أبو لهب. الشيخ : مثل أبي لهب، أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام ومع ذلك أنزل الله فيه سورة كاملة من القرآن الكريم تتلى في كل صلاة إلى يوم القيامة يعني إذا أراد الإنسان أن يتلوها في كل صلاة وإلا فلا يجب أن تتلى في كل صلاة لأنه لا يجب أن يتلى في كل صلاة إلا سورة واحدة وهي؟ الطالب : الفاتحة. الشيخ : الفاتحة، طيب ، إذن إذا قيل اللهم صل على محمّد وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان من يشمل؟ الآل الذين آمنوا به من أهل بيته.
الشيخ : طيب، أما الأصحاب أصحاب الرسول كل من آمن به عليه الصلاة والسلام واجتمع به ومات على ذلك فهو من أصحابه ولهذا قال العلماء أجمع تعريف للصحابي أنه من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك.
الشيخ : والأتباع؟ أتباعه هم الذين كانوا على نهجه وسيرته عقيدة وقولاً وفعلاً وينبغي عند ذكر الأتباع أن نقيّدها فنقول أيش؟ أتباعه بإحسان كما قوله عز وجل: (( والسّابقون الأوّلون من المهاجرين والأنصار والذين اتّبعوهم بإحسان )) فتقيّد بإحسان لئلاّ يدخل من زعم أنه متّبع لهم ولكنه لم يحسن هذا ما أردنا أن نتكلم عليه مما سمعناه من الآيات الكريمة التي تليت في قيام هذه الليلة التي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لخيرها وأن يجعلنا ممن يقومها إيماناً واحتساباً.
بيان أن السنة عند الملاقاة بين الأصدقاء هي المصافحة وليست التقبيل .
الشيخ : وقبل أن ندخل في موضوع الدرس أحب أن أسأل هل نسخت المصافحة باليد وحولت إلى المصافحة بالرأس أم الحكم باق؟ الأول أو الثاني؟ الطالب : الأول. الشيخ : الأول نسخت يعني؟! الطالب : لا لا الحكم باق الشيخ : إذن الثاني، السّنّة عند الملاقاة المصافحة باليد هذه السّنّة لكن مع الأسف الآن أن الناس صاروا يعتادون عادة ليست مشروعة إذا قابلك الرجل أخذ برأسك ثم قبل الجبهة وانصرف، مصافحة ما فيه مصافحة، تعال صافح يا أخي ليش ما تصافح؟ قال هذا إكراماً لك، الإكرام تقبّل رأسي وتترك المصافحة التي وردت فيها ما يروى عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن الرجلين إذا التقيا وتصافحا فإنها تتحات ذنوبهما كما تحت الشجرة ورقها ) لذلك ننبّه الإخوة على أنه أول ما تلاقي أخاك تقابله بماذا؟ بالمصافحة ثم إذا رأيت أن تقبل رأسه أو جبهته فلا حرج نحن لا ننكر تقبيل الرأس أو تقبيل الجبهة مثلاً لكن ننكر أن تترك السّنّة ويحل محلها ما ليس بسنّة لأن تقبيل الرأس أو الجبهة لأهل العلم أو للأب أو ما أشبه ذلك من الأمور المباحة، لكن المصافحة من الأمور إيش؟ المسنونة عند اللقاء لهذا نبهت وكل مرة أريد أن أنبه ولكن أنسى إلا أنه في جيّتي هذه ما شاء الله تكاثرت علي الأيدي التي تمسك بالرأس وتؤذي الإنسان على كل حال نحن نشكر الإخوة الذين يقدروننا ونسأل الله أن يجزيهم عنا خيراً لكن السّنّة أحق أن تتبع المصافحة أولاً قبل كل شيء مع السلام باللسان، مصافحة باليد وسلام باللسان والله الموفق.
شرح أحاديث من كتاب مشكاة المصابيح من كتاب الفتن . باب العلامات بين يدي الساعة وذكر الدجال وذكر ثمان أحاديث تحت الباب .
الشيخ : نبدأ الدرس. القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الشيخ : اللهم صل وسلم على رسول الله. القارئ : قال المصنف رحمه الله تعالى في كتابه مشكاة المصابيح: باب العلامات بين يدي الساعة وذكر الدجال، الفصل الأول عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: ( اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا: نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف، خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب .. ) الشيخ : بالرفع خسفٌ القارئ : ( خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب وخسفٌ بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم -وفي رواية- نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر، -وفي رواية في العاشرة- وريح تلقي الناس في البحر ) رواه مسلم. الشيخ : استمر. القارئ : وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بادروا بالأعمال ستّاً الدخان والدّجال ودابة الأرض وطلوع الشمس من مغربها وأمر العامة وخويصة أحدكم ) رواه مسلم. وعن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن أول الآيات خروجاً طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحاً وأيهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً ) رواه مسلم. وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض ) رواه مسلم. وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غربت الشمس أين تذهب قلت الله ورسوله .. الشيخ : قال قال؟ وعن أبي ذر. القارئ : وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله حين غربت الشمس: أين تذهب؟ قلت الشيخ : أتدري أين تذهب القارئ : ( أتدري أين تذهب؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد ولا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها ويقال لها ارجعي من حيث جئتي فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى: (( والشمس تجري لمستقر لها )) قال مستقرها تحت العرش ) متفق عليه. وعن عمران بن حصين قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدّجال ) الشيخ : أكبرُ القارئ : ( أكبرُ من الدجال ) رواه مسلم. وعن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا يخفى عليكم، إن الله تعالى ليس بأعور وإن المسيح الدّجال أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ) متفق عليه. وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من نبي إلا أنذر أمّته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كفر ) متّفق عليه. الشيخ : كَفَرَ. القارئ : ( كَفَرَ ) متفق عليه وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أحدثكم حديثاً عن الدّجّال ما حدّث به نبي قومه .. ) الشيخ : الحديث طويل هذا. القارئ : أي نعم. الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ذكرنا فيما سبق أشراط الساعة وبيّنّا أنها تنقسم إلى؟ الطالب : ثلاثة أقسام قسم مضى وقسم لا زال يأتي.. الشيخ : العلامات الكبار أي نعم.
الشيخ : فمنها وهو أعظمها الدّجال، الدّجال الذي أُمرنا أن نستعيذ بالله منه في كل صلاة قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا تشهّد أحدكم التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع يقول أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجّال ) وذكر النبي صلّى الله عليه وآله وسلم في هذا الحديث أنه ما من شيء منذ خلق آدم إلى قيام الساعة أعظم من المسيح الدّجال لأن فتنته عظيمة كما سيتبين من الحديث الآتي وبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن هذا الرجل ناقص الخلقة وأنه أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية أو طافئة وهذه علامة حسية ظاهرة لا تشكل على أحد كل إنسان ينظر إلى هذا الرجل على هذا الوصف الذي ذكره النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه لا يخفى عليه أنه كذاب كما وصفه بذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين النبي صلى الله عليه وآله سلم علامة حسية أخرى وهو مكتوب بين عينيه : ك ف ر يعني كافر هذا الكتاب يقرأه كل مؤمن سواء يعرف الكتابة أو لا يعرفها يلهمه الله سبحانه وتعالى أن يقرأ هذا المكتوب وهاتان علامتان حسيّتان فإن قال قائل إن كون هذا الدّجّال حادثاً مخلوقاً هو أكبر علامة أنه ليس بإله لأن الإله سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد قلنا هذا دليل عقلي وأما كونه أعور وكونه مكتوب بين عينيه ك ف ر، فهذه علامة حسية وإذا اشتدت الفتن كانت العلامات الحسية أقرب إلى معرفة الأمر على ما هو عليه من العلامات العقلية لأنّ العلامات العقلية مع قوّة الفتنة قد تغيب عن الإنسان ولا يؤمن إلا بالأشياء الحسية ولهذا لما قالت قريش للرسول عليه الصلاة والسلام أرنا آية أراهم انشقاق القمر مع أنه تنزل عليه الآيات الشرعية المؤيّدة بالأدلّة العقلية ولكنهم لم يقتنعوا بها حتّى أراهم آية انشقاق القمر، أشار إلى القمر فانفلق فرقتين، فِرقة على جبل أبي قبيس وفِرقة على جبل قعيقعان يعني على الصفا والمروة وشاهدها الناس ولكنهم كما قال تعالى: (( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر )) هذا الدّجال نسأل هل هو رجل أو شيطان أو ماذا؟
الشيخ : الجواب هو رجل، رجل ولكنّه شيطان من حيث الفعل لأنّه يدعو إلى الكفر يدعو إلى أن يعبده النّاس من دون الله عزّ وجلّ، وسؤال آخر هل هذا الرّجل يخرج من السّماء أو من الأرض؟ من الأرض يأتي من قبل المشرق من طريق بين الشام والعراق مارّا بأصفهان يتبعه من يهود أصفهان سبعون ألفاً لأن اليهود أتباع كل ذي شر وكل ذي باطل بل هم أنفسهم أهل شر وباطل كما هو معروف.
تأييد الدجال بأمور خوارق . وأنه معلوم في شرع الأنبياء السابقين .
الشيخ : طيب هل هذا الرجل إذا دعى النّاس إلى عبادته هل يؤيد بتقوية ما يدّعيه؟ الجواب نعم يؤيّد بتقوية ما يدّعيه فتنة من الله عزّ وجلّ لعباده ليبتلي الصّادق في إيمانه من غير الصّادق، هل هذا الرجل الدجال هل هو معلوم في شرع الأنبياء السابقين أو غير معلوم؟ الجواب معلوم لأنه ما من نبي إلا أنذره قومه فهو معلوم بين الأمم السابقة لكن هذه الأمة جاء في وصفه ما يتبين به أمره على وجه ظاهر لا مرية فيه ولنستمع الآن إلى الحديث الطويل الذي سيسوقه المؤلف رحمه الله.
قراءة حديث النواس بن سمعان الطويل في صفة الدجال قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال : " إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط عينه طافيه كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف " . وفي رواية " فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته إنه خارج خلة بي الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا " . قلنا : يا رسول الله وما لبثه في الأرض ؟ قال : " أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم " . قلنا : يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم . قال : " لا اقدروا له قدره " . قلنا : يا رسول الله وما إسراعه في الأرض ؟ قال : " كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا وأمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون مملحين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح بن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهروذتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدرمنه مثل جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد من ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله ثم يأتي عيسى إلى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج ( وهم من كل حدب ينسلون ) فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم ويقول : لقد كان بهذه مرة ماء ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر وهو جبل بيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما ويحصر نبي الله وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله " . وفي رواية " تطرحهم بالنهبل ويستوقد المسلمون من قسيهم ونشابهم وجعابهم سبع سنين ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس فبينا هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة " رواه مسلم إلا الرواية الثانية وهي قوله : " تطرحهم بالنهبل إلى قوله : سبع سنين " . رواها الترمذي
القارئ : وعن النواس بن سمعان قال: ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال: إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قَطط عينه طافيه كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن .. ) الشيخ : العُزى القارئ : ( بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف -وفي رواية- فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته إنه خارج خلّة بين الشام والعراق فعاث يميناً.. ) الشيخ : فعاثٍ القارئ : ( فعاث يميناً وعاث شمالاً يا عباد الله فاثبَتوا .. ) الشيخ : فاثبُتوا القارئ : ( فاثبُتوا، قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم، قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره، قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعاً وأمده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون مُمحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح بن مريم فينزل.. ) الشيخ : بس بس، هذا الحديث من أجمع ما وصف به هذا المسيح الدّجّال.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" إنه خارج خلة بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا".
الشيخ : وأنه أي الدّجال خارج خلّة بين الشام والعراق الخلّة يعني الطريق المتخلّل لشيئين يكون بينهما ( بين الشام والعراق فعاثٍ يميناً وعاثٍ شمالاً )، عاث يعني مفسداً يفسد من اليمين والشمال ولا يدع بلداً إلا دخله إلا بلدين مكة والمدينة.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" يا عباد الله اثبتوا ".
الشيخ : قال النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم: ( يا عباد الله فاثبتوا ) لما بيّن أن هذا الرّجل يذهب يميناً وشمالاً ويتجول في الأرض أمر الأمّة أن تثبت وهكذا ينبغي للإنسان عند الفتن أن يكون ثابتًا راسخاً لا تزعزعه العواصف قال الله عزّ وجلّ: (( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ))(( يعبد الله على حرف )) يعني على طرف لم يتمكّن من العبادة إن أصابه خير ولم يحصل له فتنة فهو ماشٍ على عبادته وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه فارتدّ وفسق فخسر الدّنيا والآخرة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ( يا عباد الله فاثبتوا ) وقد حذّر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من القرب من الدّجّال فقال: ( من سمع به فلينأ عنه ) ينأى يعني يبعد عنه فإن الإنسان يأتي إليه وهو يرى أو يحسب أنه مؤمن فلا يزال به حتى يغويه فيتّبعه فحذّر النبي صلى الله عليه وسلم من القرب منه وأمر بالبعد عنه حتى وإن كنت ترى أنك مؤمن فإنه قد يغرّك ويغويك فتتبعه.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ".
الشيخ : قال عليه الصلاة والسلام: ( إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم ) صلوات الله وسلامه عليه وجزاه الله عن أمّته خيراً، يعني إن خرج وأنا موجود حياً في الدنيا فأنا الذي أحاججه دونكم وأما إذا خرج بعد أن توفي الرسول عليه الصلاة والسلام: ( فامرؤ حجيج على نفسه والله خليفتي على كل مسلم ) يعني فكل إنسان يحاج عن نفسه والله تعالى خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم على كل مسلم وهنا إشكال وهو كيف يقول الرسول ( الله خليفتي على كل مسلم )؟ والجواب أن المعنى أن الرسول عليه الصلاة والسلام رجى أن الله سبحانه وتعالى يسدّد أمّته ويعصمها من الدجال فيخلف رسوله في أمته وقد دعى النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة حين دخل عليه وقد شق بصره يعني انفتح بصره بعد الموت فأغمضه النبي صلى الله عليه وسلم وقال ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه ) أي كن خليفة بعده في عقبه تحميهم وتنصرهم ويكون لهم من الله سبحانه وتعالى عون على أمور دينهم ودنياهم فالله عزّ وجلّ هو الذي يتولى عباده فقوله: ( خليفتي على كل مسلم ) يعني أي أنه رجى عليه الصلاة والسلام أن الله يتولى أمّته من بعده إذا خرج الدّجال فيهم.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنوا به ..." الحديث .
الشيخ : ثم ذكر في بقية الحديث ما يحصل من أثر عظيم في هذا الدجال الكذّاب أنه يأتي إلى القوم فيدعوهم، يدعوهم إلى أي شيء؟ إلى الكفر إلى عبادته دون عبادة الله فيتبعونه فتصبح ماشيتهم أوفر ما تكون ذرى يعني أنها عليها من الشحم، ذرى جمع ذروة وهو