فتاوى الحرم المكي-1413-06a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
كلمة للشيخ عن مسألة تخصيص ليلة الجمعة بقيام ونهاره بصيام.
الشيخ : فهذه هي ليلة الجمعة، ليلة السادس والعشرين من شهر رمضان عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام ولا يومها بصيام ) يعني لا تجعلوها تتميز عن ليالي الأسبوع بقيام بحيث تقومون ليلها دون بقية ليالي الأسبوع أو تكثرون من القيام فيها دون بقية ليالي الأسبوع وكذلك الصيام لا تخصوا يومها دون أيام الأسبوع حتى أن الرسول عليه الصلاة والسلام دخل على إحدى نسائه وهي صائمة يوم الجمعة فقال لها: ( أصمت أمس؟ قالت: لا، قال: أتصومين غداً - يعني يوم السبت-؟ قالت: لا، قال: فأفطري ) فأمرها أن تفطر من صومها حيث أفردت يوم الجمعة بصيام فإذا كان كذلك فإن الذي يظهر أن بقية العبادات كالقيام بالنّسبة لليل وكالصيام بالنسبة للنهار إلا ما قام الدليل على أنه خاص بالجمعة كصلاة الجمعة مثلاً وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد خصائص يوم الجمعة الكونية القدرية والشرعية فمن أحب أن يرجع إليها فليرجع إليها فإنها أي هذه المذكورات مفيدة وبناء على ذلك لا ينبغي أن نخص ليلة الجمعة بعمرة دون بقية الليالي ولا يومها بعمرة دون بقية الأيام بل نجعل يوم الجمعة وليلة الجمعة بالنسبة للعمرة كغيرهما إذا كان الإنسان قد صادف أن قدم إلى مكة ليلة الجمعة وأخذ العمرة فلا بأس وكذلك في النهار وأما أن يتقصد ذلك فإنه لا دليل على هذا بل ظاهر السنة النهي عن تخصيصها بعمرة أو تخصيص يومها بعمرة أو تخصيص يومها.
كلمة للشيخ عن بدعية تخصيص ليلة السابع والعشرين بالعمرة.
الشيخ : وإذا كان الأمر هكذا مثله أيضاً تخصيص ليلة سبع والعشرين من رمضان بعمرة كما يفعله كثير من العامة يخصون ليلة السبع والعشرين بالعمرة وهذا لا أصل له في السّنّة بل إن تخصيصها بعمرة يكون من البدعة لما سبق لنا في شرح المتابعة ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه ) لم يقل من أدى فيها عمرة لكنه قال من أدى في رمضان عمرة ( فإن عمرة في رمضان تعدل حجّة )
إنني بهذه المناسبة أودّ أن أنصح إخواني المسلمين عموماً بأن لا يجعلوا عبادتهم لله عزّ وجلّ عبادة هوىً وعاطفة يستحسنون ما لم يقم الدليل على استحسانه ويستقبحون ما لم يقم الدليل على استقباحه ويبدّعون ويسنّنون بدون دليل من الشرع لأن الأمر خطير ومن عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله فإنه مردود عليه لا يقبل منه ولا يزيده من الله إلا بعداً إذا كان تعمّد المخالفة وإن كان جاهلاً وهو مريد للإحسان فإن الله قد يعفو عنه ويأجره على حسب نيّته لكن متى تبين له الحق فعليه الرجوع إلى الحق وإذا كان هذا باعتبار ما يفعل أن لا يفعل شيء يتعبّد به لله إلا بدليل من شرع الله حتى لا يشرع الإنسان في دين الله ما ليس منه.
إنني بهذه المناسبة أودّ أن أنصح إخواني المسلمين عموماً بأن لا يجعلوا عبادتهم لله عزّ وجلّ عبادة هوىً وعاطفة يستحسنون ما لم يقم الدليل على استحسانه ويستقبحون ما لم يقم الدليل على استقباحه ويبدّعون ويسنّنون بدون دليل من الشرع لأن الأمر خطير ومن عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله فإنه مردود عليه لا يقبل منه ولا يزيده من الله إلا بعداً إذا كان تعمّد المخالفة وإن كان جاهلاً وهو مريد للإحسان فإن الله قد يعفو عنه ويأجره على حسب نيّته لكن متى تبين له الحق فعليه الرجوع إلى الحق وإذا كان هذا باعتبار ما يفعل أن لا يفعل شيء يتعبّد به لله إلا بدليل من شرع الله حتى لا يشرع الإنسان في دين الله ما ليس منه.
تنبيه إلى خطر التسرع في إطلاق البدعة على كل شيء حادث من غير دليل.
الشيخ : كما أنني مما ذكرته سابقاً في أول هذه المجالس من التسرع في إطلاق البدعة على الشيء الحادث بدون دليل فإن بعض طلبة العلم يرون كل شيء حادث فهو بدعة ولا يفرّقون بين الوسائل والغايات وهناك فرق بين الوسائل والغايات فالوسائل لها أحكام المقاصد إذا كانت تؤدّي إلى مقصود شرعي فإنها مشروعة تبعاً لهذه الغاية وإذا كانت غاية مستقلة فحينئذٍ نقول إنها بدعة ولا يمكن أن نقبلها ممن أحدثها أيش قلنا يا أخي؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، قلنا من أول الكلام، يلا أجب قم وأنت قائم، أجب وأنت قائم!
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ... لا يمكن أن يقال أنها بدعة إلا ...
الشيخ : لم أقل هكذا ولا بمعنى ما قلت! أين أنت؟! لا تسرح يا شيخ، تسرح وأنت جنبي؟! إذا كنت تسرح وأنت جنبي كيف الذي عني أبعد؟! اجلس اجلس
تصنيف الكتب وتبويب أبواب العلم بل ونقط المصحف وإعراب المصحف هل كان هذا موجوداً في عهد الرسول عليه الصلاة والسّلام؟ الجواب لا، هل أنكره المسلمون؟ لا، لماذا؟ لأنه وسيلة لحفظ كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقريب ذلك للأمة فتكون هذه الوسيلة محمودة لأنها توصل إلى شيء محمود، مكبر الصوت الذي نحن نتكلم به الآن بدعة لم يكن معروفاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام هل نقول أنه بدعة دينية لا يجوز للإنسان أن يستعمله؟ ربما نجد من يقول ذلك لقلة فقهه وعدم معرفته بمصادر الشّريعة ومواردها ولكننا إذا تأملنا وجدنا أن استعمال هذا المكبر من الأمور المحمودة لأنه غاية لشيء محمود، أنكر بعض الناس الفرش التي تفرش في المساجد وفيها خطوط لتسوية الصفوف وقال هذه بدعة لأنه لم يكن معروفاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولكننا نقول له وبكل سهولة هل كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مفروشاً بالفرش؟ الجواب لا، إنما كان مفروشاً بالحصباء والحصباء لا يمكن تخطيطها حتى لو خططناها بالقدم وحفر مكان الصّفوف فإنه سوف ينطمس مع المشي عليه فلا فائدة من أن تخط الصفوف لأنها لو خطّت لزالت بالمشي عليها فإذا كانت هذه الخطوط تؤدي إلى مقصود شرعي وهو تسوية الصّفوف فإنه لا يمكن أن نقول أنها بدعة بل نقول إنها وسيلة لأمر مقصود فتكون محمودة المهم لطالب العلم أن لا يتسرع في التبديع أو التّضليل أو ربما ارتقى إلى ما هو أعظم إلى التكفير حتى يكون لديه دليل من الشّرع وإلا فإنه سوف يسأل عن ذلك عند الله يوم القيامة فالله عزّ وجلّ يقول: (( فلا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )) كذلك لا تقولوا عن شيء هذا بدعة وهذا سنّة إلا بدليل، نسأل الله أن يرزقنا جميعاً الفقه في دين الله والبصيرة في أحاكمه إنه جواد كريم.
الطالب : ...
الشيخ : لا، قلنا من أول الكلام، يلا أجب قم وأنت قائم، أجب وأنت قائم!
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ... لا يمكن أن يقال أنها بدعة إلا ...
الشيخ : لم أقل هكذا ولا بمعنى ما قلت! أين أنت؟! لا تسرح يا شيخ، تسرح وأنت جنبي؟! إذا كنت تسرح وأنت جنبي كيف الذي عني أبعد؟! اجلس اجلس
تصنيف الكتب وتبويب أبواب العلم بل ونقط المصحف وإعراب المصحف هل كان هذا موجوداً في عهد الرسول عليه الصلاة والسّلام؟ الجواب لا، هل أنكره المسلمون؟ لا، لماذا؟ لأنه وسيلة لحفظ كتاب الله وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقريب ذلك للأمة فتكون هذه الوسيلة محمودة لأنها توصل إلى شيء محمود، مكبر الصوت الذي نحن نتكلم به الآن بدعة لم يكن معروفاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام هل نقول أنه بدعة دينية لا يجوز للإنسان أن يستعمله؟ ربما نجد من يقول ذلك لقلة فقهه وعدم معرفته بمصادر الشّريعة ومواردها ولكننا إذا تأملنا وجدنا أن استعمال هذا المكبر من الأمور المحمودة لأنه غاية لشيء محمود، أنكر بعض الناس الفرش التي تفرش في المساجد وفيها خطوط لتسوية الصفوف وقال هذه بدعة لأنه لم يكن معروفاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولكننا نقول له وبكل سهولة هل كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مفروشاً بالفرش؟ الجواب لا، إنما كان مفروشاً بالحصباء والحصباء لا يمكن تخطيطها حتى لو خططناها بالقدم وحفر مكان الصّفوف فإنه سوف ينطمس مع المشي عليه فلا فائدة من أن تخط الصفوف لأنها لو خطّت لزالت بالمشي عليها فإذا كانت هذه الخطوط تؤدي إلى مقصود شرعي وهو تسوية الصّفوف فإنه لا يمكن أن نقول أنها بدعة بل نقول إنها وسيلة لأمر مقصود فتكون محمودة المهم لطالب العلم أن لا يتسرع في التبديع أو التّضليل أو ربما ارتقى إلى ما هو أعظم إلى التكفير حتى يكون لديه دليل من الشّرع وإلا فإنه سوف يسأل عن ذلك عند الله يوم القيامة فالله عزّ وجلّ يقول: (( فلا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )) كذلك لا تقولوا عن شيء هذا بدعة وهذا سنّة إلا بدليل، نسأل الله أن يرزقنا جميعاً الفقه في دين الله والبصيرة في أحاكمه إنه جواد كريم.
تفسير الشيخ لسورة النجم .
الشيخ : أما ما نريد أن نتكلم عليه في ما سمعناه من تلاوة أئمتنا فهو قوله تعالى: (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى )) إلى آخر الآيات
معنى قوله تعالى :" والنجم ".
الشيخ : يقول الله سبحانه وتعالى: (( والنجم إذا هوى )) وهذه الجملة جملة قسمية، صيغتها الواو أو الباء أو التاء؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو، وأكثر ما يقسم به من الحروف الواو، ويقسم بالتاء كقوله تعالى: (( وتالله لأكيدن أصنامكم )) تالله بمعنى والله ويقسم بالباء كثيراً أيضاً كقوله تعالى: (( وأقسموا بالله جهد أيمانهم )) قوله تعالى: (( والنجم إذا هوى )) أقسم الله تعالى بالنّجم إذا هوى فما المراد بالنجم؟ أهو نجم مخصوص أو هو عام؟ الصّحيح أنه عام وقيل أنه الثريا وهي الأنجم المجتمعة التي يعرفها الكثير من الناس والصوّاب أنها عامة.
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو، وأكثر ما يقسم به من الحروف الواو، ويقسم بالتاء كقوله تعالى: (( وتالله لأكيدن أصنامكم )) تالله بمعنى والله ويقسم بالباء كثيراً أيضاً كقوله تعالى: (( وأقسموا بالله جهد أيمانهم )) قوله تعالى: (( والنجم إذا هوى )) أقسم الله تعالى بالنّجم إذا هوى فما المراد بالنجم؟ أهو نجم مخصوص أو هو عام؟ الصّحيح أنه عام وقيل أنه الثريا وهي الأنجم المجتمعة التي يعرفها الكثير من الناس والصوّاب أنها عامة.
معنى قوله تعالى :" إذا هوى ".
الشيخ : وما معنى قوله: (( إذا هوى )) قيل إذا غاب وقيل إن المراد به الشهب التي ترسل على الشياطين الذين يسترقون السّمع وإذا كان اللفظ صالحاً للمعنيين فإنه يحمل عليهما لأننا ذكرنا هذه القاعدة عدة مرات في لقاءاتنا هذه وقلنا إذا كان نص القرآن أو السّنّة يحتمل معنيين لا ينافي أحدهما الآخر فإنه يحمل على المعنيين وعللنا ذلك بتعليلين: الأول أنه أعم وأشمل والثاني أنه أبرأ للذمة وأحوط أما إذا كان أحدهما ينافي الآخر فإننا ننظر أيهما أرجح ونأخذ بالراجح.
معنى قوله تعالى :" ما ضل صاحبكم وما غوى ".
الشيخ : (( والنجم إذا هوى* ما ضل صاحبكم وما غوى )) هذا هو المقسم عليه وهو انتفاء ضلال النبي صلى الله عليه وسلم وغيّه فما الفرق بين الضّلال والغي؟ الفرق أن الخطأ عن جهل ضلال والخطأ عن علم غيّ هذا هو الفرق فالنبي صلى الله عليه وسلم ما ضل ولم يتكلم عن جهل فيما تكلم به من أمر المعراج وما غوى أي ما تعمد عليه الصلاة والسلام أن يتكلم عن خطأ وقوله: (( ما ضل صاحبكم وما غوى )) لماذا لم تكن العبارة ما ضل محمّد وما غوى؟ لأن قوله صاحبكم وإضافة صحبته إليهم كإقامة الحجة عليهم فكأنه قال صاحبكم الذي تعرفونه وتعرفون صدقه وتعرفون أمانته حتى كانوا يسمون الرسول صلى الله عليه وسلم في الأول قبل البعثة يسمّونه الأمين لكن بعد البعثة صار كذاباً عندهم.
معنى قوله تعالى :" وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ".
الشيخ : (( وما ينطق عن الهوى )) يعني لا يتكلم كلاماً صادراً عن هوى وإنما يتكلم بالحق عليه الصلاة والسلام (( إن هو )) أي ما جاء به من القرآن (( إلا وحي يوحى )) وحي يوحى من قبل الله عزّ وجلّ ومن الذي نزل بهذا الوحي؟
معنى قوله تعالى :" علمه شديد القوى . ذو مرة فاستوى . وهو بالأفق الأعلى " .
الشيخ : قال: (( علمه شديد القوى )) وهو جبريل (( ذو مرة )) أي ذو هيئة حسنة (( فاستوى )) أي كمل (( وهو بالأفق الأعلى )) ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلم على صورته التي خلق عليها مرتين: مرة وهو في غار حراء رآه على خلقته التي خلق عليها وله ست مئة جناح قد سد الأفق، جبريل عليه الصلاة والسلام كغيره من الملائكة له أجنحة قال الله تعالى: (( جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة )) رآه على صورته التي خلق عليها وله ست مئة جناح قد سدّ الأفق ورآه مرة أخرى عند سدرة المنتهى على صورته التي خلق عليها له ستمائة جناح قد سد الأفق.
معنى قوله تعالى :" ثم دنا فتدلى . فكان قاب قوسين أو أدنى . فأوحى إلى عبده ما أوحى ".
الشيخ : (( ثم دنى فتدلى )) من الذي دنى؟ جبريل (( فتدلى )) نزل (( فكان قاب قوسين أو أدنى* فأوحى إلى عبده )) أي إلى عبد الله محمّد صلى الله عليه وسلم (( ما أوحى )) وقوله: (( أوحى )) (( ما أوحى )) أتى هنا بصيغة الإبهام تعظيماً لشأنه كقوله تعالى: (( فغشيهم من اليمّ ما غشيهم )) لتعظيمه وتهويله هنا يقول: (( فأوحى إلى عبده ما أوحى ))
عنى قوله تعالى :" ما كذب الفؤاد ما رأى . أفتمارونه على ما يرى ".
الشيخ : (( ما كذب الفؤاد ما رأى )) يعني أن فؤاد الرسول عليه الصّلاة والسّلام ما كذب الذي رأى بل ما رآه النبي صلى الله عليه وسلم واستقرّ في فؤاده فهو الحق فالبصر ما زاغ والفؤاد ما كذب (( أفتمارونه على ما يرى )) الخطاب في قوله تمارونه يعود على؟ قريش الذين ماروا الرسول عليه الصلاة والسلام على ما رآه وكذبوه وصاروا يناقشونه.
معنى قوله تعالى :" ولقد رآه نزلة أخرى . عند سدرة المنتهى .... لقد رأى من آيات ربه الكبرى".
الشيخ : (( ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى )) الفاعل في رآه من؟ الرسول عليه الصلاة والسلام والمفعول رآه جبريل، (( نزلة أخرى )) أي نازلاً مرة أخرى (( عند سدرة المنتهى* عندها جنة المأوى* إذ يغشى السدرة ما يغشى )) يعني من الجمال والحسن (( ما زاغ البصر وما طغى )) (( ما زاغ )) أي مال يميناً وشمالاً (( وما طغى )) فنظر ما لم يؤمر به (( لقد رأى من آيات ربّه الكبرى )) هذه الآيات كلها في قصّة المعراج.
12 - معنى قوله تعالى :" ولقد رآه نزلة أخرى . عند سدرة المنتهى .... لقد رأى من آيات ربه الكبرى". أستمع حفظ
مسألة : أين كان مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أسري به وعرج به .
الشيخ : والنبي صلى الله عليه وسلم حدث له الإسراء والمعراج في ليلة واحدة والكلام هنا في أمور: الأمر الأول: أين كان النبي صلى الله عليه وسلم حين أسري به وعرج به؟ نقول كان في مكة وأسري به من الحجر، الحجر الذي في الكعبة وهذا هو معنى قوله: (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام )) أي من هذا المسجد الذي نحن فيه من الحجر إلى المسجد الأقصى وقد جاء في بعض الروايات أنه أسري به من بيت أم هانئ وجمع بين الروايتين الحافظ ابن حجر رحمه الله بأنه صلى الله عليه وسلم كان نائماً في بيت أم هانئ ثم انتقل من البيت فنام في الحجر ثم عرج به من الحجر وعلى هذا فيكون قوله: (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام )) أي هذا المسجد وليس من بيت أم هانئ إنما كان أولاً في بيت أم هانئ ثم انتقل إلى الحجر فأسري به من هنا وهذا هو المناسب تمام أن يسري به من مسجد إلى مسجد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى إذن أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم وعرج به في أي مكان؟ وهو في مكة من المسجد الحرام من الحجر الذي هو جزء من الكعبة.
مسألة : متى كانت ليلة الإسراء والمعراج .
الشيخ : ثانياً متى كان هذا المعراج؟ أولاً في أي شهر وفي أي سنة قبل الهجرة؟ ليس هناك شيء ثابت، فيه أحاديث وآثار وأقربها إلى الصّحّة أنه كان في ربيع الأول الذي هو شهر المبعث وشهر المولد وشهر الممات على خلاف في كونه شهراً للمولد وعلى كل حال أقرب ما يقال في المعراج والإسراء أنه كان في ربيع الأول وكان قبل الهجرة بثلاث سنوات.
مسألة : هل عرج بروحه فقط أم بروحه وجسده معا .
الشيخ : ثالثاً: هل عرج بروحه أو عرج بجسده وروحه؟ عرج بجسده وروحه لقوله تعالى: (( سبحان الذي اسرى بعبده )) ولم يقل بروح بعبده ولأن قريشاً أنكرت المعراج والإسراء ولو كان بالروح لم تنكره لأن الرؤيا لا ينكرها أحد فالصحيح أنه أسري بجسده وروحه.
مسألة : هل الإسراء والمعراج في ليلة واحدة أم كل واحد منهما في ليلة.
الشيخ : رابعاً هل الإسراء والمعراج في ليلة واحدة أو كل واحد منهما في ليلة؟ في ليلة واحدة لكن ذكر أحدهما في مكان في القرآن والآخر في مكان آخر، الإسراء ذكر في سورة الإسراء (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )) والمعراج ذكر في سورة النجم.
ذكر قصة الإسراء والمعراج كلها .
الشيخ : هذا الإسراء والمعراج يعتبر من آيات الله ويعتبر من الشرف العظيم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإنه عليه الصلاة والسلام سار من مكة إلى المسجد الأقصى على البراق بصحبة جبريل والتقى بالأنبياء هناك وصلى بهم إماماً أمّهم مع أنه آخرهم عليه الصلاة والسلام إظهاراً لشرفه وأنه إمام الأنبياء ولهذا أخذ الله على كل نبي أن يؤمن بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم قال الله تعالى: (( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنّه )) النبيين أخذ الله عليهم الميثاق وهو العهد الثقيل أنه إذا جاءهم رسول مصدق لما معهم فليؤمنوا به ولينصروه ومن الذي جاء مصدّقاً لمن سبقه من الأنبياء من؟ الرسول عليه الصلاة والسلام جاء مصدقا لكل من سبقه من الأنبياء وآمراً بالإيمان بهم (( قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )) ولهذا إذا نزل عيسى في آخر الزمان فبأي شريعة يحكم؟ بشريعة النبي عليه الصلاة والسلام ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه شيئاً من التوراة فغضب فقال له: ( أفي شك أنت يا ابن الخطاب؟ لو كان أخي موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي ) ثم إن جبريل عرج به إلى السماء الدنيا فاستفتح لأن السماء لها أبواب لا ينالها كل أحد ( فقيل من هذا؟ قال: جبريل، قيل ومن معك؟ قال: محمد، قيل: قد أوحي إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتحت السماء الدنيا ) ثم الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة حتى وصل صلى الله عليه وسلم إلى مكان سمع فيه صريف أقلام القضاء والقدر، صريف الأقلام يعني أصواتها حين الكتابة لأن الله تعالى يقول: (( يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن )) يعز ويذل ويغني ويفقر ويحيي ويميت ويداول الأيام بين الناس، وصل إلى هذا المنتهى إلى مكان سمع فيه صريف الأقلام، أقلام القضاء، وكلمه الله عزّ وجلّ بما كلمه به بفرض الصلاة وفرضها عليه وعلى أمّته خمسين صلاة في اليوم والليلة فرضي عليه الصلاة والسلام واستسلم وامتثل وأذعن ونزل حتى مر بموسى فقال له: ( ماذا فرض الله عليك وعلى أمّتك؟ قال: خمسين صلاة في اليوم والليلة، قال: إن أمّتك لا تطيق ذلك اذهب إلى ربك فاسأله التّخفيف لأمّتك ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يراجع الله حتى وصلت إلى خمس، لكنها خمس بالفعل وخمسون في الميزان وليس هذا من باب الحسنة بعشر أمثالها لأن هذا في كل عبادة ولكن هذه الصلوات الخمس تكون كالصلوات الخمسين في الفعل بمعنى أنه يؤجر أجر صلاة خمسين صلاة ولله الحمد وإذا رغبتم أن نقرأ الحديث في المعراج لأنه الآن بين أيدينا فلا حرج وإن رغبتم نقرأ في الدرس المستقر فلا حرج أيضاً؟ الأول أم الثاني؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول، انتهى، الأول ما ستسمعونه إن شاء الله الآن المعراج.
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول، انتهى، الأول ما ستسمعونه إن شاء الله الآن المعراج.
قراءة حديث الإسراء والمعراج من كتاب مشكاة المصابيح .
الشيخ : جزاكم الله خير الجزاك وأعاذنا وإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ذكر المصنف رحمه الله تعالى في كتابه " مشكاة المصابيح " كتاب الفضائل والشمائل باب في المعراج: عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة أن نبي الله حدّثهم عن ليلة أسري به ( بينما أنا في الحطيم -وربما قال في الحجر- مضطجعا إذ آتاني آت فشق ما بين هذه وهذه -يعني من ثغرة نحره إلى شعرته- فاستخرج قلبي ثم أُتيت بطست من ذهب مملوء إيماناً فغسل قلبي ثم جشي ثم أعيد وفي رواية.. )
الشيخ : ثم حُشي.
القارئ : ( ثم حُشي ثم أعيد، -وفي رواية- ثم غسل البطن بماء زمزم ثم ملئ إيمانا وحكمة، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي.. )
الشيخ : عند أقصى أيش؟
القارئ : عند أقصى طَرَفه
الشيخ : طَرْفه
القارئ : ( عند أقصى طرْفه، فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح قيل من هذا؟ قال جبريل .. ).
الشيخ : اصبر.
الشيخ : ثم حُشي.
القارئ : ( ثم حُشي ثم أعيد، -وفي رواية- ثم غسل البطن بماء زمزم ثم ملئ إيمانا وحكمة، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي.. )
الشيخ : عند أقصى أيش؟
القارئ : عند أقصى طَرَفه
الشيخ : طَرْفه
القارئ : ( عند أقصى طرْفه، فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح قيل من هذا؟ قال جبريل .. ).
الشيخ : اصبر.
معنى قوله:" ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه " .
الشيخ : البراق دابة دون البغل وفوق الحمار بيضاء يضعه خطْوه عند منتهى طرْفه يعني بصره، تكون خطوته قصيرة أو طويلة؟
الطالب : طويلة.
الشيخ : طويلة جداً لأننا لا ندري أيضاً أين منتهى طرفه قد يكون ينظر بعيداً ولهذا قطع المسافة بين مكة وبيت المقدس في مدّة وجيزة جداً أي نعم.
القارئ : ( دون البغل وفوق الحمار، أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدّنيا فاستفتح قيل من هذا قال جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلص فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم فسلِّم عليه فسلّمت عليه، فرد السلام ثم قال مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السّماء الثانية فاستفتح قيل: من هذا؟ .. )
الشيخ : انتبهوا الآن.
الطالب : طويلة.
الشيخ : طويلة جداً لأننا لا ندري أيضاً أين منتهى طرفه قد يكون ينظر بعيداً ولهذا قطع المسافة بين مكة وبيت المقدس في مدّة وجيزة جداً أي نعم.
القارئ : ( دون البغل وفوق الحمار، أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدّنيا فاستفتح قيل من هذا قال جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلص فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم فسلِّم عليه فسلّمت عليه، فرد السلام ثم قال مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السّماء الثانية فاستفتح قيل: من هذا؟ .. )
الشيخ : انتبهوا الآن.
19 - معنى قوله:" ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض يقال له البراق يضع خطوه عند أقصى طرفه " . أستمع حفظ
معنى قوله:" فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم ..." .
الشيخ : آدم عليه الصلاة والسلام شهد له بالنبوة قال: ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ) وقال مرحبا بعد أن ردّ عليه السلام ردّ السلام وقال مرحباً، فالترحيب بالشخص إنما يكون بعد رد السلام وعند كثير من الناس اليوم إذا سلّمت عليه رحّب بك دون أن يرد السلام أنتم معنا؟ كيف يقول إذا قلت السلام عليك؟ مرحباً أحياناً يملأ فمه بها حتى تكون أكبر من الجبل مرحبآ ، ولكن لا يقول عليك السلام، أو إذا سلمت قال أهلا أبو فلان، هذا لا يجزئ ويكون آثماً الذي رد بهذا الرد يكون آثماً لأنه عصى الله عزّ وجلّ ماذا قال الله؟ (( وإذا حييتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها )) أنا سلّمت عليك فقلت السلام عليك وهذا دعاء له بالسلامة: السلامة من الآثام والسلامة من العصيان والسلامة من الآفات، سلامة القلب وسلامة البدن وسلامة الدين وسلامة الدّنيا دعاء مملوء السلام عليك وماذا قال لي؟ قال أهلاً ومرحباً أيش استفدت؟ ما استفدت شيئاً إذن هل حيّاني بمثل ما حيّيته به؟ لا، لا بمثل ولا بأحسن فيكون عاصياً لقول الله تعالى: (( وإذا حييتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها )) طيب كيف يرد الرد الصحيح؟ يقول عليك السلام كما رد النبي صلى الله عليه وسلم على الرجل الذي جاء ودخل في المسجد وصلى بغير طمأنينة ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( عليك السّلام ) وإن قال عليكم السلام فلا بأس إما تعظيماً لهذا المسلم لأن الميم للجمع والتعظيم وإما إشارة إلى أنه رد عليه وعلى الملائكة الذين معه، لكن عليك ما فيها إشكال ولا فيها تأويل، عليك السلام، طيب بعض الناس يزهم بالتلفون والزهم بالتلفون كالإستئذان عند الباب فيرفع المزهوم عليه السماعة وماذا يقول؟ أيهم الذي يقول " ألو " الزاهم أو المزهوم عليه؟
الطالب : ...
الشيخ : كلهم؟! طيب الزاهم يقول " ألو " " ألو " وش هذه؟ أيش معناها؟
الطالب : ...
الشيخ : بالأنكليزي معناها؟
الطالب : مرحبا
الشيخ : على كل حال " ألو " ليست سلاما شرعيا وينبغي للزاهم إذا رفع السّمّاعة وزهم أن يقول السلام عليكم، كم يعطى على هذه الكلمة؟ عشر حسنات لو قيل لكل زاهم زهم على أخيه إذا قلت السلام عليك أعطيناك ريالاً واحداً هل ينسى أن يقول السلام عليك عند الزّهم؟ لا ينسى، لكن يعطى عشر حسنات تبقى له في الآخرة فتقول السلام عليكم والمزهوم عليه يقول عليكم السلام هذا هو المشروع،
طيب فهنا يقول أن آدم ردّ السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام وقال ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ) فشهد له بالصلاح وشهد له بالنبوة صلوات الله وسلامه عليه، طيب هنا أناس يسلمون بسلام أعجب من هلا ومرحبا وألو وما أشبه ذلك يسلمون بالبوري بالسيارة إذا لاقاك ضرب البوري، المشكل قد يكون المسلم عليه في السيارة يمكن أن يرد التحية بمثلها أيش يعمل؟ يضرب بوري، لكن إذا كان المسلم عليه يمشي في السوق على قدميه فماذا يرد؟ هذه أيضاً خطأ لكن إذا كان صاحب السيارة يريد بضرب البوري أن ينتبه الآخر ثم يسلّم عليه فهذا لا بأس به أما أن يقتصر على ضرب البوري ويمشي فهذا ليس من هدي المسلمين.
القارئ : ( ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية، فاستفتح قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلص فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة قال هذا يحيى وهذا عيسى فسلّم عليهما فسلّمت فردّا ثم قالا: مرحباً بالأخ الصالح والنبي صالح، ثم صعد بي إلى السماء الثالثة .. ).
الطالب : ...
الشيخ : كلهم؟! طيب الزاهم يقول " ألو " " ألو " وش هذه؟ أيش معناها؟
الطالب : ...
الشيخ : بالأنكليزي معناها؟
الطالب : مرحبا
الشيخ : على كل حال " ألو " ليست سلاما شرعيا وينبغي للزاهم إذا رفع السّمّاعة وزهم أن يقول السلام عليكم، كم يعطى على هذه الكلمة؟ عشر حسنات لو قيل لكل زاهم زهم على أخيه إذا قلت السلام عليك أعطيناك ريالاً واحداً هل ينسى أن يقول السلام عليك عند الزّهم؟ لا ينسى، لكن يعطى عشر حسنات تبقى له في الآخرة فتقول السلام عليكم والمزهوم عليه يقول عليكم السلام هذا هو المشروع،
طيب فهنا يقول أن آدم ردّ السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام وقال ( مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ) فشهد له بالصلاح وشهد له بالنبوة صلوات الله وسلامه عليه، طيب هنا أناس يسلمون بسلام أعجب من هلا ومرحبا وألو وما أشبه ذلك يسلمون بالبوري بالسيارة إذا لاقاك ضرب البوري، المشكل قد يكون المسلم عليه في السيارة يمكن أن يرد التحية بمثلها أيش يعمل؟ يضرب بوري، لكن إذا كان المسلم عليه يمشي في السوق على قدميه فماذا يرد؟ هذه أيضاً خطأ لكن إذا كان صاحب السيارة يريد بضرب البوري أن ينتبه الآخر ثم يسلّم عليه فهذا لا بأس به أما أن يقتصر على ضرب البوري ويمشي فهذا ليس من هدي المسلمين.
القارئ : ( ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية، فاستفتح قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمّد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلص فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة قال هذا يحيى وهذا عيسى فسلّم عليهما فسلّمت فردّا ثم قالا: مرحباً بالأخ الصالح والنبي صالح، ثم صعد بي إلى السماء الثالثة .. ).
معنى قوله:" ثم صعد بي حتى أتيت السماء الثانية ...".
الشيخ : في السماء الثانية رحب به أهل السماء كما رحّب به أهل السماء الدّنيا وإذا بيحيى وعيسى وهما ابنا الخالة فسلم النبي صلى الله عليه وسلم عليهما فردّا يعني ردا السلام عليه وقالا له ( مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ) فشهدا له بالصلاح والنبوة اللهم صل وسلم عليه نعم.
القارئ : ( فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: .. )
الشيخ : أيش الذي بعد الثانية؟ ثم؟
القارئ : ( ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح، قيل: من هذا ؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، فلما خلصت إذا يوسف، قال: هذا يوسف فسلم عليه، فسلمت عليه فرد فقال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي .. ).
القارئ : ( فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: .. )
الشيخ : أيش الذي بعد الثانية؟ ثم؟
القارئ : ( ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح، قيل: من هذا ؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، فلما خلصت إذا يوسف، قال: هذا يوسف فسلم عليه، فسلمت عليه فرد فقال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي .. ).
معنى قوله:" فلما خلصت إذا يوسف ...".
الشيخ : يوسف ابن؟
الطالب : يعقوب.
الشيخ : ابن؟
الطالب : إسحاق.
الشيخ : ابن؟
الطالب : إبراهيم.
الشيخ : إبراهيم، وقصة يوسف أنزل الله تعالى فيها سورة كاملة من أول القصّة إلى آخرها ولشيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله رسالة عنوانها " فوائد مستنبطة من قصّة يوسف " ذكر فيها فوائد كثيرة لم يمر بي مثلها في كلام المفسّرين فمن أحب أن يرجع إليها فليرجع هذه
يوسف عليه الصلاة والسلام كان له قصة طويلة كما قلت لكم أنزل الله فيها سورة كاملة رأى رؤيا أنه يسجد له الشمس والقمر وأحد عشر كوكباً قال لأبيه (( إني رأيت أحد كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين )) فأهمته هذه الرؤيا وقصّها على أبيه فقال له أبوه (( لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً )) ولهذا لا ينبغي للإنسان إذا رأى رؤيا حسنة أن يقصّها على شخص يخشى منه لأنه إذا قصّها عليه فقد يكيد له كيداً فيحسده عليها وإنما إذا رأيت ما تحب فأخبر بها من تحب ويحبّك، نعم.
القارئ : ( ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا إدريس، فقال هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا هارون، قال: هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا موسى، قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، فلما جاوزت بكى، قيل وما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح .. ).
الطالب : يعقوب.
الشيخ : ابن؟
الطالب : إسحاق.
الشيخ : ابن؟
الطالب : إبراهيم.
الشيخ : إبراهيم، وقصة يوسف أنزل الله تعالى فيها سورة كاملة من أول القصّة إلى آخرها ولشيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله رسالة عنوانها " فوائد مستنبطة من قصّة يوسف " ذكر فيها فوائد كثيرة لم يمر بي مثلها في كلام المفسّرين فمن أحب أن يرجع إليها فليرجع هذه
يوسف عليه الصلاة والسلام كان له قصة طويلة كما قلت لكم أنزل الله فيها سورة كاملة رأى رؤيا أنه يسجد له الشمس والقمر وأحد عشر كوكباً قال لأبيه (( إني رأيت أحد كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين )) فأهمته هذه الرؤيا وقصّها على أبيه فقال له أبوه (( لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً )) ولهذا لا ينبغي للإنسان إذا رأى رؤيا حسنة أن يقصّها على شخص يخشى منه لأنه إذا قصّها عليه فقد يكيد له كيداً فيحسده عليها وإنما إذا رأيت ما تحب فأخبر بها من تحب ويحبّك، نعم.
القارئ : ( ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا إدريس، فقال هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا هارون، قال: هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء، ففتح فلما خلصت فإذا موسى، قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح، فلما جاوزت بكى، قيل وما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح .. ).
معنى قوله:" فلما خلصت إذا موسى ...".
الشيخ : موسى ابن؟
الطالب : عمران.
الشيخ : ابن عمران أفضل أنبياء بني إسرائيل وقصّته مكررة في القرآن الكريم على وجه مطول وعلى وجه متوسط وعلى وجه مختصر وإنما كررت قصّته لأن النبي صلى الله عليه وسلم سوف يقدم على المدينة وفيها كثير من اليهود فيكون على علم بما جرى على موسى عليه الصلاة والسلام وبما جرى من بني إسرائيل فلذلك لا تجد قصة تكرر ذكرها في القرآن كقصة موسى عليه الصلاة والسّلام، موسى بن عمران سلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم فردّ السلام وقال مرحباً بمن؟
الطالب : بالأخ الصالح.
الشيخ : بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما جاوزه بكى، الفاعل من؟
الطالب : موسى.
الشيخ : موسى بكى ( فقيل له ما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ) وهنا يسأل السائل أو يرد في ذهن السامع سؤال هل بكاء موسى هنا حسداً أم ماذا؟ لأنه لما سئل ما الذي يبكيك قال لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي فهل هذا من باب الحسد أم ماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : من باب الأسى على أمّته أنه يدخل الجنة من أمة محمّد أكثر ممن يدخلها من أمّته فإذن يكون بكاؤه أسى وحزناً على أمّته لا حسداً لأمة محمّد، في جواب آخر؟
الطالب : ...
الشيخ : إذن أسى وحزن على فوات الأجر الكثير الذي يناله ومحمّد عليه الصلاة والسلام يناله أجر أكثر منه على كل حال أن الذي يظهر أن بكاءه لوجهين: الوجه الأول: ما قاله الإخوة أنه أسى وحزناً على أمته حيث أنه لم يؤمن منهم الكثير وأنه أسى وحزن حيث أنه لا يناله من الأجر مثل ما يناله محمد عليه الصلاة والسلام، والثاني أنه بكى لعظمة الله عزّ وجلّ وأن الله تعالى ..
الطالب : عمران.
الشيخ : ابن عمران أفضل أنبياء بني إسرائيل وقصّته مكررة في القرآن الكريم على وجه مطول وعلى وجه متوسط وعلى وجه مختصر وإنما كررت قصّته لأن النبي صلى الله عليه وسلم سوف يقدم على المدينة وفيها كثير من اليهود فيكون على علم بما جرى على موسى عليه الصلاة والسلام وبما جرى من بني إسرائيل فلذلك لا تجد قصة تكرر ذكرها في القرآن كقصة موسى عليه الصلاة والسّلام، موسى بن عمران سلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم فردّ السلام وقال مرحباً بمن؟
الطالب : بالأخ الصالح.
الشيخ : بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما جاوزه بكى، الفاعل من؟
الطالب : موسى.
الشيخ : موسى بكى ( فقيل له ما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ) وهنا يسأل السائل أو يرد في ذهن السامع سؤال هل بكاء موسى هنا حسداً أم ماذا؟ لأنه لما سئل ما الذي يبكيك قال لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي فهل هذا من باب الحسد أم ماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : من باب الأسى على أمّته أنه يدخل الجنة من أمة محمّد أكثر ممن يدخلها من أمّته فإذن يكون بكاؤه أسى وحزناً على أمّته لا حسداً لأمة محمّد، في جواب آخر؟
الطالب : ...
الشيخ : إذن أسى وحزن على فوات الأجر الكثير الذي يناله ومحمّد عليه الصلاة والسلام يناله أجر أكثر منه على كل حال أن الذي يظهر أن بكاءه لوجهين: الوجه الأول: ما قاله الإخوة أنه أسى وحزناً على أمته حيث أنه لم يؤمن منهم الكثير وأنه أسى وحزن حيث أنه لا يناله من الأجر مثل ما يناله محمد عليه الصلاة والسلام، والثاني أنه بكى لعظمة الله عزّ وجلّ وأن الله تعالى ..
اضيفت في - 2006-04-10