كلمة للشيخ عن الحسد .
الطالب : (( واسألوا الله من فضله )).
الشيخ : (( واسألوا الله من فضله )) إذا رأيت الله أعطى غيرك ما هو أكثر منك من علم أو مال أو جاه أو ولد أو غير ذلك فقل ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء واسأل الله من فضله ولا تحسده
مفاسد الحسد .
تتمة قراءة حديث الإسراء والمعراج.
الشيخ : نبْقها
القارئ : ( فإذا نبْقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال هذه سدرة المنتهى فإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران قلت ما هذان يا جبريل؟ قال أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ثم رفع لي البيت المعمور ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل فأخذت اللبن فقال هي الفطرة أنت عليها وأمّتك ثم فرضت علي الصلاة خمسين صلاة كل يوم فرجعت فمررت على موسى فقال بم أمرت؟ قلت أمرت بخمسين صلاة كل يوم، قال إن أمّتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمّتك فرجعت فوضع عني عشراً، فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فوضع عني عشراً فرجعت إلى موسى فقال: مثله فرجعت فوضع عني عشراً فأمرت بعشر صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال مثله فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم فرجعت إلى موسى فقال بم أمرت؟ قلت أمرت بخمس صلوات كل يوم، قال إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة فارجع إلى ربك فسله التخفيف لأمتك، قلت سألت ربي حتى استحييت ولكني أرضى وأسلم، قال فلما جاوزت نادى منادٍ أن أمضيت فريضتي وخفّفت عن عبادي ) متّفق عليه.
مناقشة الشيخ للطلاب حول مسائل في الإسراء والمعراج .
الطالب : جبريل.
الشيخ : وجد جبريل في السماء الدنيا؟!
الطالب : آدم.
الشيخ : نعم أحسنت وده آدم آدم ، ومن وجد في السماء الثانية؟
الطالب : ...
الشيخ : الثالثة؟
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت، الرابعة؟
الطالب : ...
الشيخ : موسى في الرابعة؟! استرح، الرابعة؟
الطالب : إدريس.
الشيخ : نعم، ومن وجد في السماء الخامسة؟ الأخ
الطالب : ...
الشيخ : نعم، استرح، من؟
الطالب : هارون.
الشيخ : هارون نعم، ابن؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح ما ذكرته أنا صح، الأخ؟ أي نعم من وجد في السماء السابعة؟
الطالب : ...
الشيخ : وفي السماء السادسة ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما صلة موسى بهارون؟
الطالب : ...
الشيخ : أخوه من أبيه؟ من أمه؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : من أمه وأبيه
الشيخ : صحيح لكن القرآن قال: (( يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي )) فما الجواب عن هذا؟ ما تعرف؟
الطالب : ... استرحام واستعطاف
الشيخ : نعم تمام قال يا ابن أم من باب الاسترحام والاستعطاف وإلا فإنه أخوه من أبيه وأمه، طيب في السماء السابعة؟
الطالب : إبراهيم عليه السلام.
الشيخ : أحسنت، أي الأنبياء قال ( مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح )؟
الطالب : ...
الشيخ : آدم وإبراهيم؟ توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : والباقي يقولون؟
الطالب : ...
الشيخ : بالأخ الصالح والنبي الصالح، تمام.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج :" قال موسى : أبكي لأن غلاما بعث بعدي ...".
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا وجه لا بأس به يقول لأن الغلام في الأمم السابقة يقال له غلام ولو بلغ أربعين سنة لأن أعمارهم كانت طويلة فإن نوحاً بلغ في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً طيب، أنت؟
الطالب : سيدنا موسى أكبر سناً من سيدنا رسول الله فبالتالي لازم ينظر إليه أنه هو صغير السن مهما كان عمر رسول الله كبير يعني.
الشيخ : أي نعم إذن أنت غلام لأنه فيه من أكبر منك ! استرح طيب الظاهر أن الجواب ما قاله الأخ أن الصغر أمر نسبي أو يقال إنه غلام باعتبار ما مضى قبل النبوة نعم.
5 - معنى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج :" قال موسى : أبكي لأن غلاما بعث بعدي ...". أستمع حفظ
قراءة حديث أنس في قصة المعراج من كتاب مشكاة المصابيح .
الشيخ : أعد أعد أعد الي
القارئ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
الشيخ : ...
عن ثابت البناني عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أتيت بالبراق وهو دابة ابيض طويل فوق الحمار ودون البغل يقع حافره عند منتهى طرفه فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي تربط بها الأنبياء قال ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل: اخترت الفطرة ثم عرج بي إلى السماء الدنيا وساق مثل معناه قال فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير وقال في السماء الثالثة فإذا أنا بيوسف إذ هو قد أعطي شطر الحسن فرحب بي ودعا لي بخير -ولم يذكر بكاء موسى- وقال في السماء السابعة فإذا أنا بإبراهيم مسند ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى فإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال فلما غشيها من أمر الله ما غشيها تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها وأوحي إلي ما أوحي ففرض عليه خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى فقال ما فرض ربك على أمتك؟ قلت خمسين صلاة في كل يوم وليلة، قال: ارجع إلى ربك فسله التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك فإني بلوت بني إسرائيل وخبرتهم، قال فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف على أمتي فحط عني خمساً فرجعت إلى موسى فقلت حطّ عني خمساً، قال إن أمّتك لا تطيق ذلك فارجع إلى ربك فسله التخفيف، قال فلم أزل أرجع بين ربي وبين موسى حتى قال يا محمّد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ).
معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب له شيئا فإن عملها كتبت له سيئة واحدة .. "
الشيخ : هذا اللفظ من طريق ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه فيه شيء من الخلاف بين اللفظ السابق الذي رواه البخاري ومسلم عن قتادة عن أنس والاختلاف اليسير لا يجعل الحديث مضطرباً ضعيفاً بل يمكن أن يجمع بين هذا الخلاف بنوع من أوجه الجمع لكن هذا اللفظ فيه شيء مهم وهو الهم بالحسنة والهم بالسيئة، من هم بالسيئة هل يعاقب عليها أو لا؟ ومن هم بالحسنة هل يثاب عليها أم لا؟ هذا شيء مهم فنقول من هم بالسيئة فإن عملها فهي سيئة واحدة كقول الله تبارك وتعالى: (( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون )).
7 - معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب له شيئا فإن عملها كتبت له سيئة واحدة .. " أستمع حفظ
ذكر الفرق بين فعل الحسنة والسيئة في مكة وفعلهما في غيرها .
بيان أقسام الهم بالسيئة دون فعلها :
الطالب : ...
الشيخ : لا، يقول قسمان؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة، عدّها؟
الطالب : ...
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : ... عجز عنها.
الشيخ : تركها عجزاً عنها.
الطالب : ...
الشيخ : تمام أحسنت.
أولا : من ترك السيئة لله تعالى مع الدليل .
ثانيا : من ترك السيئة عجزا عن فعلها مع الدليل .
ثالثا : أن يهم بالسيئة ولكن تركها لا لله تعالى .
الطالب : (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم ))
الشيخ : (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )).
الطالب : ...
الشيخ : ماذا تقول؟ أيش؟ لا له ولا عليه، الوقت انتهى، طيب إذن يأتي إن شاء الله بقية الكلام على هذا وأذكركم مرة أخرى بأن العمرة ليلة سبع وعشرين ليس لها فضل على ما سواها ولا ينبغي أن تخصص ليلة سبع وعشرين بعمرة من بين سائر الليالي نعم والآن إلى الأسئلة.
الأسئلة :
السائل : أحسن الله إليكم، تقول السائلة امرأة استخدمت مانع الحمل ..
الشيخ : استرح أنا أقول استرح جزاك الله خير إلى أن يأتي دورك!
السائل : امرأة استخدمت مانع الحمل اللولب لمدة أشهر مما تسبب لها في إطالة فترة ..
الشيخ : على كل حال بعدين إن شاء الله تجينا في النهار.
الطالب : ...
الشيخ : الآن ما يمكن، نعم.
سائلة يقول: امرأة استخدمت مانع الحمل اللولب لمدة أشهر مما تسبب لها في إطالة فترة حيضتها والتي يغلب عليها سبعة أيام وفي هذا الشهر الكريم أطالت بها فترة الحيض إلى خمسة عشر يوما فهل تصوم وتصلي في هذه الأيام الزائدة ؟.
الشيخ : مشاكل النساء في الوقت الحاضر لا منتهى لها فهذه تستعمل اللولب فتزيد العادة وهذه تستعمل الحبوب فتضطرب العادة مشاكل كثيرة لو أن النساء بقين على الطبيعة التي خلقها الله عز وجل لسلمن من هذه المشاكل ولسلم العلماء من مشاكلهن أيضاً لكن بدأن بهذه الحبوب وهذه اللوالب وحصل الإشكال العظيم اللولب حسب ما سمعنا من النساء أنه يكون سببا في إطالة مدة الحيض فالتي عادتها ستة أيام مثلاً تكون إلى ثمانية أو عشرة فنقول لهذه المرأة ما دام الحيض موجوداً فأنت حائض إلا إذا زاد على أكثر الوقت فإنه يكون استحاضة وحينئذٍ تجلس، تعود فتجلس مدّة حيضتها الأول وتغتسل بعد ذلك وتصلي ولا حرج عليها.
السائل : أحسن الله إليكم.
14 - سائلة يقول: امرأة استخدمت مانع الحمل اللولب لمدة أشهر مما تسبب لها في إطالة فترة حيضتها والتي يغلب عليها سبعة أيام وفي هذا الشهر الكريم أطالت بها فترة الحيض إلى خمسة عشر يوما فهل تصوم وتصلي في هذه الأيام الزائدة ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول: أنا امرأة أتيت من الرياض وأنا حائض وتوقعت الطهر في الميقات ومع ذلك أحرمت بعد الغسل ولكن لم أر الطهر وجلست بالحرم ولم أطهر والآن أنا في جدة ماذا يكون علي علما أني غيرت الإحرام وكذلك تطيبت ؟.
الشيخ : لم أر الحيض أو لم أر الطهر؟
السائل : لم تر الطهر، والآن أنا في جدة ماذا يكون علي يا فضيلة الشيخ علماً بأني غيرت الإحرام وكذلك تطيبت؟
الشيخ : نعم، المرأة إذا أرادت العمرة أو الحج ووصلت إلى الميقات وهي حائض فإنها تحرم كما يحرم الناس تغتسل وتستثفر بثوب يعني تتحفّض به وتحرم لكنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة حين دخل عليها وهي تبكي حين حاضت قال: ( افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت ) فلم تطف بالبيت ولم تسع بين الصفا والمروة حتى طهرت فنقول تحرم مع الناس وتبقى على إحرامها تتجنب ما يتجنّبه المحرم إلى أن تطهر ثم تطوف وتسعى وتقصر وهذه المرأة التي ذهبت الآن إلى جدّة وخلعت ثيابها ليس عليها شيء لأن المرأة ليست كالرجل في الإحرام، الإحرام في حق الرجل إزار وأيش ورداء أما المرأة فإحرامها في أي ثوب شاءت غير ألا تتبرج بزينة ولا حرج على الرجل ولا على المرأة أن يغيرا لباس الإحرام إلى لباس يباح لبسه فنقول لهذه المرأة خلعك للثياب التي أحرمت فيها لا يضر وأما الطيب فقد تطيبت وهي جاهلة فيما يظهر وفعل المحظورات في حال الجهل أو النسيان أو الإكراه لا شيء فيه ولهذا ينبغي أن نعرف تقسيم فاعل المحظور ، فاعل المحظور ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
الأول: من فعله متعمّداً بلا عذر فهذا يترتب عليه الإثم والفدية
والثاني: من فعله متعمداً لعذر يبيح له الفعل فهذا يسقط عنه الإثم وتلزمه الفدية لقول الله تعالى: (( فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ))
الثالث أو الحالة الثالثة: أن يفعل المحظور ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً فهذا ليس عليه إثم ولا فدية حتى لو كان جماعاً، أو قتل صيد فإنه ليس عليه إثم ولا فدية، ومن الصيد الجراد فإن الجراد من الصيد وقد بلغني أن بعض الناس يلقطون الجراد الذي يتناثر في المسجد الحرام وحوله وهذا لا يحل لأنهم إذا أخذوه وقتلوه لزمتهم الفدية وأيضا لا يحل لهم تنفيره لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( لا ينفر صيدها ) لكن إذا مر الإنسان عابراً في طريقه وطارت هذه الجراد من أجل صوت مروره فلا حرج عليه وكذلك لو فرض أنه دعسها وهو لم يعلم فإنه لا حرج عليه أما أن يتعمّد قتلها فلا ولكن ما هي الفدية في الجرادة؟ شاة؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هي الفدية؟
الطالب : ...
الشيخ : الفدية القيمة لأن الصيد إذا لم يكن له مثل فإنه يضمن بقيمته لكن إذا كانت جرادة واحدة كم قيمتها؟ يعني لو أخرج إنسان ريالاً لكان طيباً الواجب وما زاد عن الواجب يكون صدقة طيب نحن قلنا لا ينفر وعلى رجلي الآن جرادة إذن أنا لا أنفرها لكن سأقوم إذا انتهى الوقت إن شاء الله تعالى، طيب.
الطالب : الجرادة دخلت في الكم هنا وصلت هنا؟
الشيخ : طيب طلعها.
الطالب : طلعتها
الشيخ : لأنه مشكل بعد ذلك تؤذيك ودفع الصائل لا بأس به طيب إذن فاعل المحظور يا جماعة ينقسم إلى كم قسم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة أقسام أن يفعله متعمّداً بلا عذر فهذا عليه الإثم والفدية وكل ما يترتب على هذا المحظور والثاني أن يفعله لعذر يبيح له الفعل فلا إثم عليه ولكن عليه الفدية الثالث أن يكون معذوراً بنسيان أو جهل أو إكراه فلا شيء عليه، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، يقول السائل : وصل إلى مبرتنا بمنطقة الخليص عدد كبير من أكياس الرز زكاة الفطر ..
الشيخ : ... من البلاد الأخرى هذا يسأل يقول الذي يأكل الجراد يعني في مكة ما يصلح لكن في بلادك لا بأس نعم.
15 - سائلة تقول: أنا امرأة أتيت من الرياض وأنا حائض وتوقعت الطهر في الميقات ومع ذلك أحرمت بعد الغسل ولكن لم أر الطهر وجلست بالحرم ولم أطهر والآن أنا في جدة ماذا يكون علي علما أني غيرت الإحرام وكذلك تطيبت ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: وصل إلى مبرتنا بمنطقة الخليص عدد كبير من أكياس الروز زكاة الفطر وهذه الأعداد الكبيرة لقلة الكوادر البشرية لا يمكن أن توزع قبل العيد بيوم أو يومين ولو فعل ذلك لفات وقت إخراجها فهل يجوز إخراجها قبل العيد بأربعة أيام ؟.
الشيخ : زكاة الفطر لا بد أن تكون طعاماً براً أو رزاً أو تمراً ولا يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد وعلى هذا فإذا جاءت لإنسان زكوات كثيرة لا يستطيع أم يفرقها فليستعن بغيره ولا يلزم أن يفرقها في نفس البلد يخرج مثلاً إلى البلاد الأخرى القريبة منه يفرقها في الفقراء وأن أن يبقيها حتى يخرج الوقت حتى تنتهي الصلاة فإن هذا لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات )، نعم.
السائل : وفّقكم الله.
16 - سائل يقول: وصل إلى مبرتنا بمنطقة الخليص عدد كبير من أكياس الروز زكاة الفطر وهذه الأعداد الكبيرة لقلة الكوادر البشرية لا يمكن أن توزع قبل العيد بيوم أو يومين ولو فعل ذلك لفات وقت إخراجها فهل يجوز إخراجها قبل العيد بأربعة أيام ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: بعض الناس يوصي بأن يدفن في مدينة أخرى غير المدينة التي توفي فيها ويقول: ادفنوني بجوار أجدادي بمدينة كذا فيكفنونه في المدينة التي توفي بها وينقلونه إلى تلك المدينة ليدفن فيها فهل تنفذ وصيته ؟.
الشيخ : نعم الإنسان إذا مات في بلد، فإنه يدفن فيها لأن الناس كلهم سوف يحشرون يوم القيامة في مكان واحد مهما تباعدت الأقطار ولا ينبغي للإنسان أن يكلف من وراءه فيوصي بأن يحمل إلى البلد الفلاني أو المكان الفلاني لأن ذلك ربما يشق عليهم ويؤدي إلى تأخير دفنه وتأخير الدفن خلاف السّنّة وبهذه المناسبة أود أن أذكر إخواني بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ( أن الرجل إذا خرج الناس به من بيته ميتاً وكان من الصالحين فإن روحه تقول قدّموني قدّموني وإن كان على خلاف ذلك فإن روحه تقول يا ويلها أين تذهبون بها ) وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدّمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) وإن كان كذلك فإن من الجناية على الميت أن نحبسه ولا ندفنه لمدّة يوم أو يومين من أجل أن يأتي أقاربه فيحضروا جنازته فإن هذا خطأ مخالفة للسّنّة من وجه، وإساءة للميت من وجه آخر، الميت نرجو أن يكون صالحاً فيحب أن يتقدّم إلى قبره إلى النعيم الذي هو أعظم من الدنيا كلها فإن الإنسان إذا وضع في قبره وأتاه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه وأجاب بالصواب فإنه يفسح له في قبره مد البصر ويفتح له باب إلى الجنة ويأتيه من نعيمها فإذا حبسناه عن ذلك فقد جنينا عليه يقول بعض الناس الغائب ابنه أو أخوه الشقيق أو أبوه لا نحب أن ندفنه بغير حضوره نقول: الحمد لله هؤلاء إذا جاؤوا بإمكانهم أن يصلوا عليه لأن الصلاة على القبر جائزة فإن امرأة كانت تقم المسجد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، امرأة تقم المسجد يعني تكنسه فماتت في الليل فدفنها الصحابة رضي الله عنهم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنها حين فقدها قالوا يا رسول الله إنها ماتت فقال: ( هلا كنتم آذنتموني ) يعني أعلمتموني كأنهم تقالوه وصغروا من شأنها فقال صلى الله عليه وسلم: ( دلوني على قبرها، فدلوه على قبرها، فخرج عليه الصلاة السلام إلى البقيع وصلى عليها ) فنقول لهؤلاء أبوه أو ابنه أو أخوه أو صديقه إذا قدم يصلي على قبره والمقصود الدعاء له وقد حصل أما أن نحبس جنازة الميت من أجل إنسان يأتي بعد يوم أو يومين فهذا خطأ خلاف السنة وإساءة للميت، استرح يجيك الدور ان شاء الله
الطالب : سؤال
الشيخ : كل الناس يقولون عندهم سؤال.
السائل : أثابكم الله..
الشيخ : أعطى الإخوان ورقة
السائل : يقول السائل : رجل جاء من مصر للعمرة وهو في المدينة أحس بمرض شديد ثم أحرم من ذي الحليفة وزاد المرض فاستيقظ وهو في المستشفى وقد فك إحرامه فما هو الحكم وهل يجوز أن يحرم من التنعيم بعد شفائه
الشيخ : أععد أععد أععد
17 - سائل يقول: بعض الناس يوصي بأن يدفن في مدينة أخرى غير المدينة التي توفي فيها ويقول: ادفنوني بجوار أجدادي بمدينة كذا فيكفنونه في المدينة التي توفي بها وينقلونه إلى تلك المدينة ليدفن فيها فهل تنفذ وصيته ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: رجل جاء من مصر للعمرة وهو في المدينة أحس بمرض شديد ثم أحرم من ذي الحليفة وزاد المرض فاستيقظ وهو في المستشفى وقد فك إحرامه فما هو الحكم وهل يجوز أن يحرم من التنعيم بعد شفائه ؟
الشيخ : المرض لا يوجب أن يتحلل الإنسان من إحرامه، يمكن أن يبقى على إحرامه وهو مريض وهذا الرجل حاله كذلك يعني أنه وإن حُمل إلى المستشفى وعولج ثم صحى فإنه يبقى على إحرامه فيدخل إلى مكة ويطوف ويسعى ويقصر ولا حاجة إلى أن يحرم من التنعيم لأنه لازال باقياً على إحرامه.
18 - سائل يقول: رجل جاء من مصر للعمرة وهو في المدينة أحس بمرض شديد ثم أحرم من ذي الحليفة وزاد المرض فاستيقظ وهو في المستشفى وقد فك إحرامه فما هو الحكم وهل يجوز أن يحرم من التنعيم بعد شفائه ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : إذا دفع رجل زكاة فطره إلى رجل ثم دعاه هذا الرجل إلى طعام من هذه الزكاة فهل يحق للمزكي الأكل منها ؟.
الشيخ : نعم لا حرج في هذا، يعني لو دفعت زكاة الفطر إلى فقير ثم إن الفقير دعاك إلى بيته لتناول الطعام وجعل لك من هذه الزكاة فلا حرج، الحرج أنك إذا أعطيتها الفقير اشتريتها منه فإن هذا لا يجوز، لأن شراء الإنسان لصدقته سواء كانت زكاة الفطر أو زكاة الثمار أو زكاة المواشي فلا يحل ولا يجوز أما إذا صنع طعاماً ودعاك وأكلت منه فإن هذا لا بأس به، نعم.
السائل : أثابكم الله، يقول السائل ، يقول السائل عندي محلات
السائل : ...
الشيخ : هذا الأخ يسأل والسؤال نرجو أن تسمحوا له وإلا كان ما نقبل أن يسأل.
السائل : اسمحوا لي.
19 - سائل يقول : إذا دفع رجل زكاة فطره إلى رجل ثم دعاه هذا الرجل إلى طعام من هذه الزكاة فهل يحق للمزكي الأكل منها ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: نحن في فرنسا والدفن في فرنسا يكلف مبالغ باهضة ونقل الميت إلى بلاد أخرى أسهل فهل في هذه الحال ننقله ؟.
السائل : أثابكم الله.
20 - سائل يقول: نحن في فرنسا والدفن في فرنسا يكلف مبالغ باهضة ونقل الميت إلى بلاد أخرى أسهل فهل في هذه الحال ننقله ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: أناس قدموا إلى مكة وأدوا العمرة ثم بعد ذلك خرجوا خارج مكة لمدة يومين أو ثلاث وعادوا فهل يلزمهم طواف وداع علما أنهم لم يطوفوا طواف وداع قبل ذلك ؟.
الشيخ : نعم، إذا اعتمر الإنسان وخرج بعد عمرته فوراً إلى بلاده يعني طاف وسعى وقصر أو حلق ثم خرج فوراً هذا ليس عليه طواف وداع اكتفاء بالطواف الأول، أما إذا مكث في مكة ولو مدّة يسيرة فإنه لا يخرج حتى يطوف بالبيت هؤلاء الذين خرجوا بعد أن طافوا وسعوا وقصّروا خرجوا ثم رجعوا إلى مكّة، إذا كانوا خرجوا إلى بلدهم فقد أساؤوا وإن كانوا خرجوا إلى أقارب لهم أو أحد يسلمون عليه ثم رجعوا إلى مكة فنقول لا بأس ولكن لا يخرجون من مكة إلى بوداع.
السائل : الدليل يا شيخ؟
الشيخ : أيش الدليل؟
السائل : على طواف الوداع.
الشيخ : الدليل على طواف الوداع قول النبي عليه الصلاة والسلام ( لا يخرج أحد يحتى يطوف بالبيت أو حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف )
21 - سائل يقول: أناس قدموا إلى مكة وأدوا العمرة ثم بعد ذلك خرجوا خارج مكة لمدة يومين أو ثلاث وعادوا فهل يلزمهم طواف وداع علما أنهم لم يطوفوا طواف وداع قبل ذلك ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: رجل لديه محلات تجارية هل فيها زكاة. و كذلك هل في حلي زوجته زكاة ؟.
الشيخ : أما الأول فالتاجر تجب عليه الزكاة في ماله الذي يتّجر فيه فيقدّره كل سنة بما يساوي وقت وجوب الزكاة ثم يخرج ربع العشر، ربع العشر يساوي اثنين ونصف بالمئة أو خمسة وعشرين بالألف وإذا كنت تعرف القسمة فاقسم ما عندك على أربعين فما خرج بالقسمة فهو الزكاة، وعلى هذا فالتاجر يقدّر كل الأموال التجارية أما الأموال الباقية عنده فليس عليها زكاة، فإذا كان هذا الرجل التاجر عنده دواليب، عنده بزّة يضع فيها الأقمشة يضع فيها الآلات التي يبيع فإن هذه البزات والدواليب ليس فيها زكاة لماذا؟ لأنها ثابتة تستعمل وأما ما يباع فهو الذي يزكّى.
أما بالنسبة للحلي فالحلي تجب فيه الزكاة إذا بلغ خمسة وثمانين جرام فإن الزكاة فيه واجبة وهي ربع العشر ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما من صاحب ذهب ولا فضّة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفّحت له صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ) وقوله عليه الصلاة والسلام ( لامرأة أتت إليه وفي يد ابنتها مسكتان يعني سوارين غليظتان من ذهب قال: أتؤدين زكاتها؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسوّرك الله بهما سوارين من نار؟ فخلعتهما وألقتهما إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت: هما لله ورسوله ) فيجب على المرأة أن تزكّي حليها إذا بلغ خمساً وثمانين جراماً فإن لم يكن عندها شيء وأراد زوجها أن يزكي عنها فجزاه الله خيراً وكذلك لو أراد أبوها أو أخوها أن يزكي عنها فجزاه الله خيراً فإن لم يوجد من يزكي عنها باعت من الحلي بمقدار الزكاة فإذا قالت إذا بعت منه كل سنة انقضى قلنا لا لأنها إذا باعت منه حتى نقص عن النصاب لم يكن فيه زكاة.