فتاوى الحرم المكي-1413-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
كلمة للشيخ عن زكاة الفطر حكمها و دليلها .
الشيخ : أما بعد، فإن هذه الليلة هي ليلة ثماني وعشرين من شهر رمضان عام ثلاثة عشر وأربع مئة وألف ويحسن بنا أن نقدم الكلام على زكاة الفطر قبل أن نتكلم على ما تيسر من آيات الله البينات التي سمعناها في هذه الليلة
والبحث في زكاة الفطر يكون في أشياء أولاً ما حكم هذه الزكاة؟ والجواب أن هذه الزكاة فرض فرضها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين هكذا ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم فرضها على هؤلاء.
والبحث في زكاة الفطر يكون في أشياء أولاً ما حكم هذه الزكاة؟ والجواب أن هذه الزكاة فرض فرضها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين هكذا ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم فرضها على هؤلاء.
بيان أنه لا يجب إخراج زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه .
الشيخ : وأما الحمل في البطن فالإخراج عنه ليس بواجب لكن إن أخرج عنه اتباعاً لما جاء عن عثمان بن عفان رضي الله عنه فحسن ولكنه ليس بواجب.
بيان نوع و جنس زكاة الفطر و الدليل على ذلك .
الشيخ : ثانياً هذه الزكاة من أي نوع من أنواع المال؟ والجواب على ذلك أنها من الطعام لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: ( كنا نخرجها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام وكان طعامنا يومئذٍ التمر والشعير والزبيب والأقط ) هذه أربعة أصناف هي الطعام الكثير في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان البر قد يوجد لكنه قليل فالواجب إخراجها من الطعام ويختلف نوع الطعام باختلاف الزمان وباختلاف المكان فقد يكون هذا النوع طعاماً في وقت دون وقت أو في مكان دون مكان فالشعير مثلاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كان طعاماً للآدميين يأكلونه وفي عهدنا اليوم ليس بطعام يؤكل إلا عند الضرورة أو الحاجة، في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لا يوجد الرز وفي عهدنا اليوم الرز طعام بل هو من أوسط الطعام عند الناس فيكون نوع الطعام المخرج، فيكون نوع المخرج من طعام الآدميين.
بيان أنه لا يجزئ إخراجها من المال أو اللباس أو الحلي أو غيرها .
الشيخ : ولا يجزئ إخراج قيمتها، ولا يجزئ إخراجها من اللباس ولا من الفرش ولا من الحلي ولا من غير ذلك يعني لو أن الإنسان أعطى امرأة فقيرة حلياً يساوي مئة ريال عن صاع من الفطرة فإن ذلك لا يجزئه لأن هذا خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم فإن الرسول صلى الله عليه وسلم فرضها من الطعام ومن عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله فهو مردود عليه ولكن لو أنك دفعت دراهم إلى شخص ثقة ليشتري لك بها طعاماً وقت إخراج الفطرة ويخرجه فإن ذلك لا بأس به، كم هذه؟ كم ... الآن؟ حكمها ونوعها.
مقدار زكاة الفطر .
الشيخ : مقدارها؟ مقدارها صاع بصاع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وصاع النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أمداد، وقد قدر العلماء رحمهم الله هذا الصاع أعني صاع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالبر الرزين يعني الجيد وإنما قدّروه بذلك لأن المكاييل تختلف والموازين أضبط فذلك قدّروها بالوزن فمن احتاط وأخرجها من البر الرزين كيلوين ونصف فلا حرج عليه لأن الزيادة خير ومن أراد أن يقتصر على الواجب فإننا قد حررناه فبلغ كيلوين وأربعين غراما وأعني بذلك الصاع النبوي والأمر في هذا واسع يعني أن الإنسان أخرج أكثر من الواجب فلا حرج عليه خلافا لمن قال من العلماء إن إخراج أكثر من الواجب مكروه لأنه زيادة عما فرضه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن الصواب أنه ليس بمكروه وو|أنه لا بأس به، الرابع؟
الطالب : وقتها
الشيخ : نعم؟
الطالب : وقتها.
الشيخ : نعم.
الطالب : وقتها
الشيخ : نعم؟
الطالب : وقتها.
الشيخ : نعم.
وقت زكاة الفطر و حكم إخراجها بعد صلاة العيد .
الشيخ : الرابع متى تخرج هذه الزكاة؟ فتخرج في صباح يوم العيد قبل الصلاة هذا هو الأفضل وإن أخرجها قبل العيد بيوم أو يومين فلا حرج لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يفعلون ذلك وعلى هذا فيخرجها الإنسان في اليوم التاسع والعشرين وفي يوم الثلاثين ولا يخرجها في اليوم الثامن والعشرين لاحتمال أن يتم الشهر فإذا تم الشهر صار إخراجها في الثامن والعشرين قبل العيد بكم؟ بثلاثة أيام والإنسان مأمور بالاحتياط فيخرجها في التاسع والعشرين وفي الثلاثين ولا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد فإن أخرها أثم وكان ما يخرجه صدقة من الصدقات لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: ( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) إلا إذا كان هناك عذر مثل أن لا يعلم الإنسان بالعيد إلا في وقت متأخر لا يتمكن من أدائها قبل الصلاة أو إذا كان معتمداً على شخص أن يخرجها عنه فلما انقضى العيد وسأله قال إنني لم أخرج عنك أو يكون قد وضعها في مكان وقال لأهله أخرجوها ونسوا أن يخرجوها المهم أنه إذا أخر إخراجها عن صلاة العيد لعذر فإن ذلك لا بأس به أو يأتي عليه العيد وهو في البر مسافر ليس عنده من يدفعها إليه وأخرها حتى قدم البلد فإن ذلك كله عذر لا يمنع من قبول زكاة الفطر.
بيان الحكمة من إخراج زكاة الفطر و ما ينبغي أن يكون عليه المخرج لزكاة الفطر .
الشيخ : وينبغي للإنسان إذا أخرج زكاة الفطر أن ينوي بها التقرب إلى الله وأن ينوي بها طهارة صيامه من اللغو والرفث وأن ينوي بها نفع إخوانه المسلمين لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فرضها طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين نسأل الله تعالى أن يطهر قلوبنا وقلوبكم وصيامنا وصيامكم وأن يتقبل منا ومنكم ومن جميع المسلمين.
كلمة للشيخ عن تفسير سورة الإنسان .
الشيخ : أما ما أريد أن أتكلم عليه فهو سورة الإنسان (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) لكن أتكلم عليها كلاماً موجزاً، لأن هذه السورة إحدى السورتين التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في فجر يوم الجمعة والسورة الأولى؟
الطالب : السجدة.
الشيخ : (( آلم تنزيل )) السجدة.
الطالب : السجدة.
الشيخ : (( آلم تنزيل )) السجدة.
معنى قوله تعالى : (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) .
الشيخ : يقول الله عزّ وجلّ: (( هل أتى على الإنسان حين من الدّهر لم يكن شيئاً مذكوراً )) الإستفهام هنا للتحقيق، والمعنى قد أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا وهذا حق فإن الإنسان قبل أن يخلق هل هو شيء مذكور؟ لا، وقد أتى عليه حين من الدهر طويل لم يكن شيئاً مذكوراً ولا يعرف عن فلان الذي خلق بعد ذلك.
معنى قوله تعالى : ( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا ) .
الشيخ : وبين الله عزّ وجلّ ابتداء هذا الخلق فقال (( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً )) النطفة هي الماء القليل والمراد بها هنا مني الرجل والأمشاج هي كما قال المتأخرون هي الحيوانات المنوية فإن هذه النطفة تشتمل على حيوانات منوية كثيرة جداً، ومعنى قوله تعالى (( نبتليه )) أي نختبره وذلك بخلق السمع والبصر له ولهذا قال: (( فجعلناه سميعاً بصيراً )) وهذا اختبار من الله يختبر العبد ماذا يستعمل هذا السمع أو بماذا يستعمل هذا السمع وبماذا يستعمل هذا البصر.
النهي عن الإستماع إلى الأغاني و الموسيقى و بيان ما استثني منها كالدف في الأفراح و الأعياد .
الشيخ : قد يستعمل الإنسان سمعه بالإستماع إلى ما حرم الله كالإستماع إلى الأغاني الماجة والإستماع إلى الموسيقى وآلات الطرب إلا ما استثني منها ومما استثني من آلات الطرب الدف في الأفراح والأعراس، في الأفراح كأيام الأعياد وفي الأعراس كأيام الدخول دخول الإنسان بزوجته فإن هذا مما رخّص فيه، وابتلى عزّ وجلّ الإنسان بالبصر أعطاه البصر ليبتليه لينظر هل يبصر فيما أحل الله له أو فيما حرم الله عليه ومن الإبصار فيما حرم الله عليه أن يطلق الإنسان بصره بالنظر إلى ما حرم الله كنظر المرأة الأجنبية ونظر الصور الخالعة وما أشبه ذلك فجعل الله تعالى للإنسان سمعا وبصرا ابتلاء واختباراً.
11 - النهي عن الإستماع إلى الأغاني و الموسيقى و بيان ما استثني منها كالدف في الأفراح و الأعياد . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى : ( إنا هديناه السبيل إما شاكرا و إما كفورا ) .
الشيخ : ثم بيّن عزّ وجلّ أنه هدى الإنسان السبيل أي بيّن له الطريق إما شاكراً وإما كفورا، أي بين الله الطريق للإنسان سواء كان شاكراً أو كان كفورا فمن هو الإنسان الشاكر الذي يشكر نعمة الله على هدايته لهذا الطريق؟ هو المؤمن والكافر هو الجاحد لهذه النعمة فانقسم الناس بعد هداية الله لهم إلى قسمين إلى شاكر قام بطاعة المنعم وإلى كافر جحد نعمة المنعم ولم يقم بالشكر ولا بالطاعة.
معنى قوله تعالى : ( إنا أعتدنا للكافرين سلاسل و أغلالا و سعيرا ) .
الشيخ : ثم بيّن الله بعد ذلك جزاء هؤلاء وهؤلاء فقال: (( إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا وأغلالا وسعيرا )) أعتدنا بمعنى؟ هيّئنا، والسلاسل ما يُربط به المجرم الكافر والأغلال أن تغل يداه إلى عنقه، والسعير النار المحرقة والعياذ بالله تجدون هذا الجزاء مجملاً في ثلاث كلمات: سلاسل وأغلالا وسعيرا.
معنى قوله تعالى : ( إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا ..... إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا ) .
الشيخ : ثم انتقل عزّ وجلّ إلى الأبرار الذين هم ضدّ الكافرين والفجار فقال: (( إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافوراً عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً )) وأطال الله في وصف ثواب الأبرار لأن الله تعالى فصل أعمالهم فقال: (( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا ويطعمون الطعام على حبّه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا )) فتجدون أن الله عزّ وجلّ فصّل أعمالهم وكان مقابل هذا التفصيل في الأعمال أن يقابل ذلك بتفصيل الجزاء أما الكفار فإن الله ذكر عملهم مجملا فذكر جزاؤهم مجملا وهذا من بلاغة القرآن فلو قال قائل لماذا أطال الله عزّ وجلّ في ذكر ثواب الأبرار وأجمل في ذكر جزاء الكافرين؟ الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن الله فصّل أعمال الأبرار في عدّة آيات (( يوفون بالنذر )) (( يخافون يوما )) (( ويطعمون الطعام )) (( إنما نطعمكم لوجه الله )) (( إنا نخاف من ربنا )) فذكر أعمالاً متعدّدة فكان مقابل ذلك أن يذكر جزاؤهم مفصّلاً كما ذكرت أعمالهم مفصّلة أما الكفار فذكرت أعمالهم مجملة وكان مقابل ذلك أن يذكر جزارهم مجملاً
الطالب : ...
الشيخ : لأن الله فصّل أعمال الأبرار في عدّة آيات (( يوفون بالنذر )) (( يخافون يوما )) (( ويطعمون الطعام )) (( إنما نطعمكم لوجه الله )) (( إنا نخاف من ربنا )) فذكر أعمالاً متعدّدة فكان مقابل ذلك أن يذكر جزاؤهم مفصّلاً كما ذكرت أعمالهم مفصّلة أما الكفار فذكرت أعمالهم مجملة وكان مقابل ذلك أن يذكر جزارهم مجملاً
14 - معنى قوله تعالى : ( إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا ..... إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا ) . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى : ( و حلوا أساور من فضة ) و بيان حلي أهل الجنة .
الشيخ : في هذه الآيات أو في ظل هذه الآيات يقول (( وحلوا أساور من فضّة )) وفي آيات أخرى (( يحلّون فيها أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير )) فهل هناك تناقض بين هذه الآيات؟ الجواب لا، بل هم يحلون بحلي بعضه فضّة وبعضه ذهب وبعضه لؤلؤ وأنت تصور لو تجد الحلي بالفضة البيضاء اللامعة والذهب الأحمر واللؤلؤ الصافي لوجدت منظراً عظيما يطرب الأعين ويسر النفس فاللباس الذي يتحلون به ثلاثة أنواع هي؟
الطالب : ...
الشيخ : لا الحلي الذي يحلون به؟
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب
الطالب : والفضة
الشيخ : والفضة، نعم، استرح، أنت؟
الطالب : اللؤلؤ
الشيخ : اللؤلؤ، طيب، استرح، وإلى أين يكون هذا الحلي؟ هل هو في جزء من الذّراع أو في جميع الذّراع؟ يكون في جميع الذّراع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) والوضوء يبلغ المرافق وعلى هذا كل الذّراع يكون مملوءاً بالحليلة، نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن يحلون بهذا الحلي.
الطالب : ...
الشيخ : لا الحلي الذي يحلون به؟
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب
الطالب : والفضة
الشيخ : والفضة، نعم، استرح، أنت؟
الطالب : اللؤلؤ
الشيخ : اللؤلؤ، طيب، استرح، وإلى أين يكون هذا الحلي؟ هل هو في جزء من الذّراع أو في جميع الذّراع؟ يكون في جميع الذّراع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) والوضوء يبلغ المرافق وعلى هذا كل الذّراع يكون مملوءاً بالحليلة، نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن يحلون بهذا الحلي.
معنى قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا ) .
الشيخ : ثم قال الله تعالى لنبيه محمّد صلى الله عليه وسلم: (( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا )) القرآن هو كلام الله الذي بأيدينا في المصاحف، مكتوب في المصاحف محفوظ في الصّدور هو كلام الله منزّل غير مخلوق لأن الله تعالى ذكر في عدّة آيات أنه أنزله على محمّد صلى الله عليه وآله وسلم فتارة يقول: (( أنزلناه )) وتارة يقول: (( نزّلنا )) وذلك لأن القرآن ينزل إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً فشيئاً (( يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزّل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل )) فالتعبير بأنزل باعتباره كاملاً والتعبير بنزل باعتباره مجزّءاً ينزل شيئاً فشيئاً هنا يقول: (( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا )) يعني شيئاً فشيئاً.
معنى قوله تعالى : ( فاصبر لحكم ربك و لا تطع منهم آثما أو كفورا ) .
الشيخ : (( فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا )) فلما ذكر الله منّته عليه بتنزيل القرآن أمره أن يصبر لحكم الله وقد يرد على الإنسان سؤال في نفسه حيث يقول من المتوقّع أنه لما قال (( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا )) أن يقول فاشكر نعمة الله لأن تنزيل القرآن عليه نعمة فكان من المتوقع أن يقول فاشكر لنعمة الله فلماذا قال الله عزّ وجلّ (( فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا )) نقول لأن تنزيل القرآن عليه عهد وميثاق أن يبلغه إلى الأمة وتبليغه إلى الأمة يحتاج إلى صبر ومعاناة لأنه سوف يكذّب وسوف يؤذى على هذا الوحي فيحتاج إلى صبر ولهذا نقول لكل من منّ عليه بعلم اصبر على ما أعطاك الله من العلم ابذل هذا العلم تعليما ودعوة وخُلقا وأدبا وعبادة لأن الله لم يحمّلك هذا العلم إلا سيسألك عنه يوم القيامة وقوله: (( فاصبر لحكم ربك )) هل المراد الحكم الكوني أو القدري أو هما جميعا؟ هما جميعا اصبر لحكم الله الشرعي حيث ألزمه الله يأن يبلغ ما أنزل إليه من ربه بإذن ربه ولحكمه الكوني إذا جرى عليه من عباد الله ما يكره ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم جرى عليه من الأذية ما وصل به أو بالصبر عليه إلى قمّة الصابرين فقد أوذي عليه الصلاة والسلام إيذاء شديدا حتى أنه كان ذات يوم ساجدا تحت الكعبة فجاء ملأ قريش فجاؤوا بسلا جزور سلاها يعني فرثها وما في بطنها جاؤوا به فوضعوه عليه وهو ساجد عليه الصلاة والسلام كل هذا إغارة له وإلا فمن المعلوم أن قريشا تكرم من يأتي إلى هذا البيت حتى أنهم يسقون الحجاج الماء المنقع به الزبيب ويخدمون الحجاج ورسول الله صلى الله عليه وسلم أحق الناس بالتكريم يؤذونه هذا الإيذاء فأمر أن يصبر لحكم الله فقوله: (( فاصبر لحكم ربك )) الحكم الكوني والحكم الشرعي (( ولا تطع منهم آثما أو كفورا )) الآثم العاصي، والكفور الكافر، يعني لا تطع لا هؤلاء ولا هؤلاء، وأما المؤمنون فقد أمر الله تعالى نبيه أن يخفض جناحه لمن اتّبعه من المؤمنين.
معنى قوله تعالى : ( إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا ) .
الشيخ : ثم قال الله عزّ وجلّ: (( إن هذه تذكرة فمن شاء اتّخذ إلى ربه سبيلا )) (( إن هذه )) المشار إليه السورة وما ذكر فيها تذكرة يتذكّر بها الإنسان ويتّعظ ثم ينقسم الناس إلى منتفع بهذه التذكرة وغير منتفع ولهذا قال (( فمن شاء اتّخذ إلى ربه سبيلا )).
معنى قوله تعالى : ( و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله ) .
الشيخ : (( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله )) وهنا قد يقول قائل كيف قال: (( فمن شاء اتّخذ )) ثم قال (( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ))؟ والجواب أن نقول إن مشيئة الإنسان مخلوقة لله عزّ وجلّ فهو الذي خلقها فلا يشاء الإنسان إلا بعد أن يخلق الله به مشيئة لأن الله خالق كل شيء وبين عز وجل أن الأمر إليه لأجل أن نتّجه إلى الله عزّ وجلّ وأن لا نفخر بأنفسنا إذا وفّقنا للطاعة بل نعلم علم اليقين أن ذلك من كرم الله ونعمته وإحسانه.
معنى قوله تعالى : ( يدخل من يشاء في رحمته و الظالمين أعد لهم عذابا أليما ) .
الشيخ : ثم قال عز ّوجلّ: (( يدخل من يشاء في رحمته )) أي في جنّته (( والظالمين أعدّ لهم عذابا أليما )) أي مؤلما نسأل الله أن ينجينا وإياكم من عذاب النار وأن يدخلنا في رحمته في دار الأبرار إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين وصلى الله عليه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : ايش؟
السائل : ...
الشيخ : طيب، الآن ما وصل دور الأسئلة.
السائل : ...
الشيخ : طيب، ما عاد يمدينا الآن أحد منكم يذهب إلى ... الله يعافيك، الحين إن شاء الله، نعم طيب نعم أحسن.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : ايش؟
السائل : ...
الشيخ : طيب، الآن ما وصل دور الأسئلة.
السائل : ...
الشيخ : طيب، ما عاد يمدينا الآن أحد منكم يذهب إلى ... الله يعافيك، الحين إن شاء الله، نعم طيب نعم أحسن.
كلمة للشيخ عن شرح حديث النواس رضي الله عنه الطويل في كتاب مشكاة المصابيح .
الشيخ : نرجع الآن إلى الدرس المقرر ونفسح في زمن الأسئلة لأنها كثيرة، طيب.
القارئ : جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم، نقل المصنف رحمه الله تعالى في كتابه " مشكاة المصابيح " كتاب الفتن، باب العلامات التي بين يدي الساعة وذكر الدّجال، عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم، إنه شاب قطط عينه طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف -وفي رواية- فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته، إنه خارج خلة بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ).
القارئ : جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم، نقل المصنف رحمه الله تعالى في كتابه " مشكاة المصابيح " كتاب الفتن، باب العلامات التي بين يدي الساعة وذكر الدّجال، عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ( ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم، إنه شاب قطط عينه طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف -وفي رواية- فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته، إنه خارج خلة بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ).
معنى قوله : ( فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ) .
الشيخ : هذا مما يقي من فتنة الدّجال أنه إذا أدركه الإنسان فليقرأ عليه بفواتح سورة الكهف أو فليقرأ وإن لم يوجّه القراءة إليه فواتح سورة الكهف فإن ذلك تعصم الإنسان من شرّه، نعم.
القارئ : ( يا عباد الله فاثبتوا، قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره، قلنا يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم صارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا وأمدّه خواصرا ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء .. ).
القارئ : ( يا عباد الله فاثبتوا، قلنا يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره، قلنا يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم صارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا وأمدّه خواصرا ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء .. ).
معنى قوله : ( فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم ما رحتهم أطول ..... فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ) .
الشيخ : استمعتم الآن إلى أن هذا الدّجال يدعو الناس إلى عبادته إلى أنه رب فينقسم الناس إلى قسمين قسم يجيب دعوته وقسم يرد دعوته، فأما الذين يجيبون دعوته فإنه يأمر السماء فتمطر أرضهم ويأمر الأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم وهي أوفر ما يكون ذرى يعني أسنمة أي تكون سمينة وهي أيضا أسبغ ما تكون ضروعاً يعني أكثر ما تكون لبناً فإذا دعا قوما آخرين وهم القسم الثاني وردّوا دعوته أصبحوا ممحلين يعني لا ينزل عليهم مطر ولا تنبت لهم أرض وهذه فتنة عظيمة لاسيما في البوادي الذين ليس عندهم إلا الماشية فإنهم يفتتنون به ويجيبون دعوته ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن نستعيذ بالله من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال في كل صلاة.
القارئ : ( فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر .. )
الشيخ : إذا
القارئ : ( إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدّر منه مثل جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لدّ فيقتله ثم يأتي عيسى إلى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح على وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنّة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور وبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقول لقد كان بهذه مرة ماء ثم يسيرون حتى ينتهون إلى جبل الخمر وهو جبل ببيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دماً ويحصر نبي الله وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خير من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم زنتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيراً كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، -وفي رواية- تطرحهم بالنهبل ويستوقد المسلمون من قسيهم ونشابهم وجهادهم سبع سنين ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة ) رواه مسلم.
القارئ : ( فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر .. )
الشيخ : إذا
القارئ : ( إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدّر منه مثل جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لدّ فيقتله ثم يأتي عيسى إلى قوم قد عصمهم الله منه فيمسح على وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنّة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور وبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقول لقد كان بهذه مرة ماء ثم يسيرون حتى ينتهون إلى جبل الخمر وهو جبل ببيت المقدس فيقولون لقد قتلنا من في الأرض هلم فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دماً ويحصر نبي الله وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خير من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم زنتنهم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيراً كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، -وفي رواية- تطرحهم بالنهبل ويستوقد المسلمون من قسيهم ونشابهم وجهادهم سبع سنين ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة ) رواه مسلم.
23 - معنى قوله : ( فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر و الأرض فتنبت فتروح عليهم ما رحتهم أطول ..... فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ) . أستمع حفظ
الكلام عن يأجوج و مأجوج .
الشيخ : هذا الحديث المطول صار نهاية الدجال فيه أن عيسى عليه الصلاة والسلام يقتله باب اللد في فلسطين حتى يسلم الناس من شره ثم يبعث الله عز ّوجلّ يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون أي من كل مرتفع، ينسلون أي يأتون سراعا وهذا يدل على كثرتهم وأنهم يملأون الأرض ولهذا يحصر عيسى ابن مريم ومن معه من المؤمنين في جبل بيت المقدس حتى يكون رأس الثور لأحدهم في ثمن غالٍ أكثر من مائة دينار لأحدكم اليوم هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ومائة الدينار يعني مائة جنيه من الذهب لأن الدينار يساوي مثقالا من الذهب فقلنا في الدينار مئة مثقال من الذهب وهذا يدل على شدّة الأمر على عيسى ومن معه من المؤمنين حتى يرغبوا إلى الله عزّ وجلّ بأن ينجيهم من هؤلاء القوم يأجوج ومأجوج فيرسل الله سبحانه وتعالى النغف في رقابهم والنغف دودة تأكل المخّ فيصبحون كلهم موتى كموت نفس واحدة وينزل عيسى ومن معه إلى الأرض من الجبل فلا يجدون موضع شبر إلا وقد ملأه زهمهم أي نتنهم ورائحتهم الكريهة، فيرغب عيسى عليه الصلاة والسلام ومن معه من المؤمنين إلى الله عزّ وجلّ فيرسل الله تعالى عليهم طيورا كأعناق الإبل فتحملهم وتضعهم حيث شاء الله عزّ وجلّ وذكر أن الله سبحانه وتعالى يرسل ماء أو مطرا عظيما غزيرا حتى يغسل الأرض من آثارهم والحديث مطول وكأن الأخ الذي معه لأسئلة يشير إلى أننا نقتصر على ما حصل من أجل الإجابة على الأسئلة، وهنا نسأل عن شخص لعله أضاع شيئاً وهو عادل بن مسفر الدوسري، ... على كل حال يتصل الأخ هذا الذي ذكرنا اسمه بالأخ المقدّم للأسئلة إذا كان له حاجة فيه.
الأسئلة :
الشيخ : نبدأ بالأسئلة.
السائل : بارك الله فيكم وكتبنا وإياكم في هذا الشهر الكريم من عباده المتّقين.
الشيخ : آمين.
السائل : بارك الله فيكم وكتبنا وإياكم في هذا الشهر الكريم من عباده المتّقين.
الشيخ : آمين.
سائل يقول : أنا رجل عقدت على امرأة و لم أدخل بها فهل يجب علي إخراج زكاة الفطر عنها و ما الحكم إذا كنت في بلد وكانت هي في بلد آخر؟
السائل : يقول السائل : أنا رجل عقدت على امرأة ولم أدخل بها فهل يجب علي إخراج زكاة الفطر عنها وما الحكم إذا كنت في بلد وهي في بلد آخر؟
الشيخ : إذا عقد الرجل على امرأة ولم يدخل بها فإنه لا يلزمه شيء من مؤونتها لا زكاة الفطر ولا النفقة إلا إذا كان التأخير من قبله بمعنى أنه طلب منه الدّخول ولكنه يأبى أن يدخل فهنا يكون الامتناع من قبله أما إذا كان من قبل الزوجة وأهلها أعني تأخير الدّخول فإنه لا يلزمه شيء من النّفقات ولا من زكاة الفطر وإذا مما جرت به العادة أي جرت العادة بتأخير الدخول لمدّة شهر أو نصف شهر فكذلك لا يلزمه نفقة المرأة مادام لم يدخل عليها، نعم.
السائل : أثابكم الله يقول السائل : لقد رضعت من عمتي أخت والدي و كذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني و بين بنت خالي؟
الشيخ : أعد أعد السؤال
الشيخ : إذا عقد الرجل على امرأة ولم يدخل بها فإنه لا يلزمه شيء من مؤونتها لا زكاة الفطر ولا النفقة إلا إذا كان التأخير من قبله بمعنى أنه طلب منه الدّخول ولكنه يأبى أن يدخل فهنا يكون الامتناع من قبله أما إذا كان من قبل الزوجة وأهلها أعني تأخير الدّخول فإنه لا يلزمه شيء من النّفقات ولا من زكاة الفطر وإذا مما جرت به العادة أي جرت العادة بتأخير الدخول لمدّة شهر أو نصف شهر فكذلك لا يلزمه نفقة المرأة مادام لم يدخل عليها، نعم.
السائل : أثابكم الله يقول السائل : لقد رضعت من عمتي أخت والدي و كذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني و بين بنت خالي؟
الشيخ : أعد أعد السؤال
26 - سائل يقول : أنا رجل عقدت على امرأة و لم أدخل بها فهل يجب علي إخراج زكاة الفطر عنها و ما الحكم إذا كنت في بلد وكانت هي في بلد آخر؟ أستمع حفظ
سائل يقول : لقد رضعت من عمتي أخت والدي و كذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني و بين بنت خالي ؟
السائل : يقول السائل : لقد رضعت من عمتي أخت والدي وكذلك رضعت بنت خالي منها فهل هناك علاقة رحم بيني وبين بنت خالي؟
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الرضاع لا يؤثر إلا إذا كان خمس رضعات وفي زمن الرضاع انتبه خمس رضعات وفي زمن الرضاع فإذا كان أربع رضعات؟ فلا أثر له، يعني لو رضع الطفل من امرأة أربع مرات فإنه لا يكون ولدا لها لابد من خمس رضعات لقول عائشة رضي الله عنها: ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات ) وعلى هذا فلا يحرم ما دون الخمس ولابد أن يكون ذلك في زمن الرضاع وهو ما قبل الحولين وقبل الفطام، لكن العلماء اختلفوا لو فطم قبل الحولين فهل يعتبر الرضاع بعد الفطام أو لا؟ ولم تم الحولان قبل أن يفطم فهل يعتبر ما بعد الحولين أم لا؟ من العلماء من يقول العبرة بالفطام ومنهم من يقول العبرة بالحولين فما بعد الحولين لا يؤثر وما قبلهما مؤثّر وعلى كل حال يشترط أن يكون الرضاع في زمن الإرضاع فرضاع الكبير لا يؤثر يعني لو أن امرأة أرضعت من له سبع سنوات ويتغذّى بالطعام فإنه لا يكون ولداً لها ولو أرضعته عشر مرات لأن الرضاع في غير زمنه فلابد إذن من أمرين: الأمر الأول أن يكون عدد الرضعات خمساً والثاني أن يكون في زمن الرضاع وهنا تنحل المشكلة التي يسأل عنها بعض الناس يقول لو أن الإنسان رضع من لبن زوجته هل يكون ولداً لها؟ أيش الجواب؟
الطالب : لا.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ليس في زمن الرضاع.
الشيخ : طيب ليس في زمن الرضاع وإلا لو كان الأمر كذلك لكان مشكلا لكان كل امرأة لا تريد زوجها تجعل له دلة من الحليب كل صباح وإذا أتم خمسة أيام قالت الحمد لله أنا الآن انتهيت منك! أنا أمّك من الرضاع وأنت ابني من الرضاع وتحرم علي! لكن لابد أن يكون الرضاع في زمن الرضاع فأما رضاع الكبير فإنه لا أثر له، طيب ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إياكم والدخول على النساء، قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت ) الحمو يعني قريب الزوج يعني أخ الزوج إذا دخل على زوجة أخيه فإنه الموت والموت يعني فرّ منه، لاتمكن أخاك أو عمّك أو خالك من الدخول على امرأتك لأن الرسول حذّر منه قال ( الحمو الموت ) ولا تمكن أباك أو جدّك من الدخول على امرأتك هل توافقون على هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه محرم فأبو الإنسان محرم لزوجته وجد الإنسان من قبل الأم أو من قبل الأب محرم لزوجته، لكن أخوه وعمه وخاله وابن أخيه وابن عمّه ليس محرما ويجب أن نعلم أن الأمر خطير في هذه المسألة وإن كان بعض الناس هداهم الله يتهاونون بها يوجد بعض الناس عنده أخ شاب وله زوجة ويخرج من بيته وأخوه عند زوجته هذا خطر عظيم وكم من فتنة حصلت بذلك، وكم من عرض هتك بمثل هذه الحال فالواجب الحذر من هذه المسألة
طيب إذن الرضاع لابد فيه من شرطين الشرط أن يكون خمس رضعات فأكثر والثاني أن يكون في زمن الرضاع، وبناء على هذا نقول لهذا السائل الذي رضع من امرأة وبنت خالته رضعت من هذه المرأة نقول إنه لا يجوز له أن يتزوّج بها لأنه صار أخاها من الرضاع بشرط أن يكون عدد الرضعات خمساً، طيب لو رضع هو من امرأة خمس رضعات ورضعت الأنثى من هذه المرأة أربع مرات هل تحرم عليه؟
الطالب : لا
الشيخ : انتبه يا شيخ! رضع من المرأة خمس مرات صار ولداً لها أم لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : رضعت أنثى من هذه المرأة أربع مرات هل يجوز أن يتزوج هذه الأنثى؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن الأنثى رضعت أربع مرات فلا تكون أختاً له، طيب لو رضع رجل من امرأة ولها أولاد من زوج سابق، رضع خمس مرات ولها أولاد من زوج سابق هل يكون الأولاد من الزوج السابق إخوة لهذا الذي رضع أو لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : إخوة؟
الطالب : ...
الشيخ : إخوة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : من الأم أو من الأب؟
الطالب : ...
الشيخ : إخوة من الأم، نعم أخوة من الأم ولو رضع من امرأة وتزوجّت آخر بعد الزوج الأول الذي رضع منها وهي في عصمته وأتت بأولاد من الزوج الثاني هل يكونون إخوة للذي رضع منها من الزوج الأول؟ نعم، إخوة من أيش؟ من الأم أيضاً
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الرضاع لا يؤثر إلا إذا كان خمس رضعات وفي زمن الرضاع انتبه خمس رضعات وفي زمن الرضاع فإذا كان أربع رضعات؟ فلا أثر له، يعني لو رضع الطفل من امرأة أربع مرات فإنه لا يكون ولدا لها لابد من خمس رضعات لقول عائشة رضي الله عنها: ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات ) وعلى هذا فلا يحرم ما دون الخمس ولابد أن يكون ذلك في زمن الرضاع وهو ما قبل الحولين وقبل الفطام، لكن العلماء اختلفوا لو فطم قبل الحولين فهل يعتبر الرضاع بعد الفطام أو لا؟ ولم تم الحولان قبل أن يفطم فهل يعتبر ما بعد الحولين أم لا؟ من العلماء من يقول العبرة بالفطام ومنهم من يقول العبرة بالحولين فما بعد الحولين لا يؤثر وما قبلهما مؤثّر وعلى كل حال يشترط أن يكون الرضاع في زمن الإرضاع فرضاع الكبير لا يؤثر يعني لو أن امرأة أرضعت من له سبع سنوات ويتغذّى بالطعام فإنه لا يكون ولداً لها ولو أرضعته عشر مرات لأن الرضاع في غير زمنه فلابد إذن من أمرين: الأمر الأول أن يكون عدد الرضعات خمساً والثاني أن يكون في زمن الرضاع وهنا تنحل المشكلة التي يسأل عنها بعض الناس يقول لو أن الإنسان رضع من لبن زوجته هل يكون ولداً لها؟ أيش الجواب؟
الطالب : لا.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ليس في زمن الرضاع.
الشيخ : طيب ليس في زمن الرضاع وإلا لو كان الأمر كذلك لكان مشكلا لكان كل امرأة لا تريد زوجها تجعل له دلة من الحليب كل صباح وإذا أتم خمسة أيام قالت الحمد لله أنا الآن انتهيت منك! أنا أمّك من الرضاع وأنت ابني من الرضاع وتحرم علي! لكن لابد أن يكون الرضاع في زمن الرضاع فأما رضاع الكبير فإنه لا أثر له، طيب ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إياكم والدخول على النساء، قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت ) الحمو يعني قريب الزوج يعني أخ الزوج إذا دخل على زوجة أخيه فإنه الموت والموت يعني فرّ منه، لاتمكن أخاك أو عمّك أو خالك من الدخول على امرأتك لأن الرسول حذّر منه قال ( الحمو الموت ) ولا تمكن أباك أو جدّك من الدخول على امرأتك هل توافقون على هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه محرم فأبو الإنسان محرم لزوجته وجد الإنسان من قبل الأم أو من قبل الأب محرم لزوجته، لكن أخوه وعمه وخاله وابن أخيه وابن عمّه ليس محرما ويجب أن نعلم أن الأمر خطير في هذه المسألة وإن كان بعض الناس هداهم الله يتهاونون بها يوجد بعض الناس عنده أخ شاب وله زوجة ويخرج من بيته وأخوه عند زوجته هذا خطر عظيم وكم من فتنة حصلت بذلك، وكم من عرض هتك بمثل هذه الحال فالواجب الحذر من هذه المسألة
طيب إذن الرضاع لابد فيه من شرطين الشرط أن يكون خمس رضعات فأكثر والثاني أن يكون في زمن الرضاع، وبناء على هذا نقول لهذا السائل الذي رضع من امرأة وبنت خالته رضعت من هذه المرأة نقول إنه لا يجوز له أن يتزوّج بها لأنه صار أخاها من الرضاع بشرط أن يكون عدد الرضعات خمساً، طيب لو رضع هو من امرأة خمس رضعات ورضعت الأنثى من هذه المرأة أربع مرات هل تحرم عليه؟
الطالب : لا
الشيخ : انتبه يا شيخ! رضع من المرأة خمس مرات صار ولداً لها أم لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : رضعت أنثى من هذه المرأة أربع مرات هل يجوز أن يتزوج هذه الأنثى؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن الأنثى رضعت أربع مرات فلا تكون أختاً له، طيب لو رضع رجل من امرأة ولها أولاد من زوج سابق، رضع خمس مرات ولها أولاد من زوج سابق هل يكون الأولاد من الزوج السابق إخوة لهذا الذي رضع أو لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : إخوة؟
الطالب : ...
الشيخ : إخوة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : من الأم أو من الأب؟
الطالب : ...
الشيخ : إخوة من الأم، نعم أخوة من الأم ولو رضع من امرأة وتزوجّت آخر بعد الزوج الأول الذي رضع منها وهي في عصمته وأتت بأولاد من الزوج الثاني هل يكونون إخوة للذي رضع منها من الزوج الأول؟ نعم، إخوة من أيش؟ من الأم أيضاً
اضيفت في - 2006-04-10