الشيخ : أو عمّة أو خالة حتى إنه في بعض الأحيان يكون بينهم أولاد ولذلك يجب التحرز من هذه المسألة تحرزا بالغا وإذا حصل إشكال أن يسأل أهل العلم قبل عقد النكاح حتى لا تحصل مثل هذه المسألة، وهنا نسأل هل يمكن أن يكون للإنسان أب من الرضاع وليس له أم؟ له أب من الرضاع وليس له أم من الرضاع؟ الطالب : ... الشيخ : لا يمكن؟ الطالب : ممكن. الشيخ : يمكن؟ يكون الرجل عنده زوجتان أرضعت واحدة منهن هذا الغلام مرّتين وأرضعته الأخرى ثلاث مرات فزوج المرأتين يكون أبا لهذا الرضيع وكل واحدة من الزوجتين لا تكون أماً له لأنه لم يرضع منها خمس مرات فيكون له الآن أب من الرضاع وليس له أم وإن يكن العكس له أم من الرضاع وليس له أب من الرضاع؟ الطالب : نعم يمكن. الشيخ : نعم يمكن، له أم من الرضاع وليس له أب مثل أن ترضعه هذه المرأة وهي في حبال زوج مرتين ثم يطلقها الزوج الأول وتتزوّج بزوج آخر ويرتضع منها هذا الطفل ثلاث مرات من لبنها وهي في عصمة الزوج الثاني فهنا الزوج الأول لا يكون أب له لأنها لم ترضع وهي في عصمته إلا مرتين والزوج الثاني لا يكون أبا لأنها لم ترضع بحباله إلا ثلاث مرات أما هي فقد أرضعت هذا الطفل كم؟ خمس مرات فتكون أما وليس له أب، طيب. السائل : بارك الله فيكم.
سائل يقول :تكلمتم عن زكاة الفطر من حيث الحكم والنوع والمقدار ووقت الإخراج فنرجو من فضيلتكم توضيح لمن تخرج ونحن في هذا المسجد الحرام لا نعرف فقراء مكة فهل نعطيها لأولئك المساكين الذين في الشوارع ؟.
السائل : يقول السائل : تكلمتم عن زكاة الفطر من حيث الحكم والنوع والمقدار ووقت الإخراج فنرجو من فضيلتكم توضيح لمن تخرج ونحن في هذا المسجد الحرام لا نعرف فقراء مكة فهل نعطيها لأولئك المساكين الذين في الشوارع؟ الشيخ : نعم، الواقع أنه ينبغي أن نتكلم على مكان إخراجها أين تخرج؟ تخرج في المكان الذي يأتيك عيد الفطر وأنت فيه فإذا كنت من أهل المدينة وجاء العيد وأنت هنا فأخرجها هنا في مكّة وإذا كنت من أهل مكة وجاء العيد وأنت في المدينة فأخرجها في المدينة ولكن إذا كنت لا تعرف أحدا من الفقراء فلا حرج أن تتصل بأهلك يدفعونها في بلدك على الفقراء الذين يعرفون ولا حرج أيضا أن تدفعها للفقراء الذين في الأسواق إذا كان يغلب على ظنّك أنهم يستحقون.
سائل يقول : لقد سلمت مبلغا من المال لإخواني الواقفين على أبواب الحرم وذلك لكي يخرجوا عني الزكاة في وقتها وأفادوا أن الزكاة تكون خارج المملكة علما أن أهلي في جدة وأنا هنا معتكف فهل هذه الزكاة مجزئة عنا ؟.
السائل : أثابكم الله، يقول السائل : لقد سلمت مبلغا من المال لإخواني الواقفين أمام أبواب الحرم وذلك لكي يخرجوا عني الزكاة في وقتها وأفادوا أن الزكاة ستكون خارج المملكة علما أن أهلي في جدة وأنا هنا معتكف فهل هذه الزكاة مجزئة أم لا؟ الشيخ : إذا كان يمكن أن تصل إلى أهلها أي إلى المستحقين لها في زمنها فلا بأس لكن لا أدري هل يمكن أن تصل في هذه المدّة القصيرة أو لا تصل إنما إذا غلب على ظنّك أن هؤلاء الجماعة الثقات يمكن أن يوصلوها إلى من كان خارج المملكة قبل فوات الوقت فلا بأس على أننا لا نحبّذ أن تخرج زكاة الفطر عن البلد ما دام البلد فيه فقراء فلا تخرجها إلى غيرهم فإن لم يكن في بلدك فقراء فانظر أقرب البلاد إليك وأخرجها إليهم أما أن تذهب بها بعيدا فإن هذا لا ينبغي ما دام يوجد أناس مستحقون في بلدك أو في بلد قريب أقرب من البلد الثاني.
سائل يقول : توجد في بلدنا امرأة تستعين بالجن المسلمين في علاج المرض وفك السحر تدعي هذه المرأة بأن الجني يأتيها فيتلبس بها وينطق على لسانها ثم يأتي الناس فيصف لهم العلاج وهي مع ذلك تأخذ أجرا كبيرا وتقول : إن هذا المال ليس لي وإنما لهذا الجني وتدعي أنها تعمل الخير فقط وينقل عنكم أنكم قلتم لا ترون بأسا في ذلك أفيدونا ؟.
السائل : حفظكم الله، يقول السائل : توجد في بلدنا امرأة تستعين بالجن المسلمين في علاج المرضى وفك السحر تدعي هذه المرأة بأن جنيا من الجن يأتيها فيتلبس بها وينطق من على لسانها ثم يأتون الناس فيصف لهم العلاج وهي مع ذلك تأخذ أجرا كبيرا وتقول إن هذا المال ليس لي وإنما لهذا الجني وتدعي أنها تعمل الخير فقط وينقل عنكم قلتم أنكم لا ترون بأسا في ذلك أفيدونا بارك الله فيكم؟ الشيخ : نقل شيخ الإسلام رحمه الله في عدّة من كتبه أنه يجوز أن يستعين الرجل الصالح بصالح الجنّ لكن بشرطين: الشرط الأول أن لا يستعين بهم على محرّم والشرط الثاني أن لا يكون طريق الإستعانة به محرما، مثال الأول أن لا يستعين بهم على محرّم يعني أن لا يستعين بالجن على إفساد أموال الناس مثل أن يستعين بالجنّ على أن ينفروا إبل الرجل أو ماشيته أو يخربوا سيارته أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا يجوز لأن هذا عدوان ولا يجوز التعاون على الإثم والعدوان، الشرط الثاني أيش؟ أن لا يكون طريق الإستعان بهم محرما بحيث لا يوافقون على معونته إلا إذا أشرك بهم مع الله بأن قالوا اذبح لنا أو انذر لنا أو كان رجلا لا يعين المرأة إلا إذا مكّنته من نفسها يزني بها، أو كانت امرأة لا يعينها الجنّي، نعم أو كان رجلا لا تعينه الجنية إلا إذا فعل بها الفاحشة فإن هذا لا يجوز ومن أراد أن يراجع هذا في كلام شيخ الإسلام فإنه موجود في الفتاوي وموجود في كتاب النبوات وموجود في إيضاح الدلالة على عموم الرسالة.
سائل يقول : ما حكم من فاتته صلاة العيد ولم يحضر إلا بعد الصلاة وفي أثناء الخطبة هل يصلي ويكبر أماذا يفعل ؟.
السائل : أثابكم الله، يقول السائل : ما حكم من فاتته صلاة العيد ولم يحضر إلا بعد الصلاة وفي أثناء الخطبة فهل يصلي ويكبر أم ماذا يفعل؟ الشيخ : يصلي إذا جاء إلى مصلى العيد والناس قد صلوا والإمام يخطب فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين تحية المسجد، أما صلاة العيد فإنه لا يلزمه قضاؤها ولكن هل يشرع له أن يقضيها قال بعض العلماء إنه لا يشرع لأن صلاة العيد كالجمعة إذا فاتت لا تقضى وقال بعض العلماء: بل تقضى على صفتها وقال آخرون بل تقضى ظهرا ولكن هذا القول الثالث ضعيف جدّا والأول ضعيف ولكنه أقوى من الثالث وأعني بالأول هنا الثاني، أما القول الأول أنها لا تقضى إذا فاتت فهو القول الراجح لأنها صلاة لا تشرع إلا على وجه الجمع والاجتماع فإذا السائل : حفظكم الله.
سائل يقول : هل إذا جمع الموظف شهريا مالا وبلغ النصاب وحال عليه الحول فهل فيه زكاة علما أنه يجمع ذلك المال ليستعين به أو شراء أرض أو ما شابه ذلك ؟.
السائل : يقول السائل : هل إذا جمع الموظف شهريا مالا من راتبه الشهري وحال عليه الحول وبلغ النصاب فهل فيه زكاة علما أنه يجمع ذلك المال ليستعين به أو لشراء أرض أو ما شابه ذلك؟ الشيخ : نعم، إذا جمع الإنسان مالا ليتزوج به أو ليشتري به أرضا يبني عليها مسكنا أو ما أشبه ذلك فإن يجب عليه زكاته إذا حال عليه الحول، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول : توفي رجل عن ابن وبنتين وقبل قسمة التركة ماتت إحدى البنتين عن ابن وبنت فكيف تقسم التركة ؟.
السائل : يقول السائل : توفي رجل عن ابن وبنتين وقبل قسمة التركة ماتت إحدى البنتين عن ابن وبنت فكيف تقسم التركة؟ الشيخ : الأول توفي عن؟ السائل : ابن وبنتين. الشيخ : يقسم ماله أرباعا للابن سهمان ولكل بنت سهم فإذا ماتت إحدى البنتين عن بنت وابن قسم مالها أثلاثا للابن اثنان وللبنت سهم واحد وعلى هذا فنقول مسألة الميت الثاني من ثلاثة ومسألة الميت الأول من أربعة اضرب ثلاثة في أربعة تبلغ اثني عشر وهذه الجامعة، يكون للابن من المسألة الأولى كم؟ للابن من المسألة الأولى ستة وللبنت ثلاثة ولأولاد البنت الثانية التي ماتت ثلاثة الطالب : السلام عليكم الشيخ : وعليكم السلام، طيب هذه من أسئلة المسابقة، يلاّ هات. السائل : بارك الله فيكم، يقول السائل تزوّجت .. الشيخ : أيش؟ السائل : ... الشيخ : موجود في المسجّل ارجع إليه، نعم.
سائل يقول : تزوجت بالشغار وفات على زواجي عشر سنوات هل العقد صحيح وماذا نفعل الآن وأنا عندي أولاد ؟.
السائل : يقول السائل : تزوجت بالشغار وفات على زواجي عشر سنوات هل العقد صحيح وماذا نفعل الآن وأنا عندي أولاد؟ الشيخ : الشغار مأخوذ بل هو الخلو، يقال شغر المكان شغوراً إذا خلا وهو شرعا: أن يزوّج الرجل موليّته كبنته وأخته رجلا آخر بشرط أن يزوّجه الرجل الآخر أخته أو بنته فيكون هناك بدل بين الرجلين في المرأتين وهذا النكاح حرام لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه ولما فيه من إضاعة الأمانة فإن الإنسان إذا كان يراعي أن يزوّجه الآخر موليّته لا يبالي أن يكون الآخر كفؤا للمرأة أو غير كفؤ وما دام الأمر قد وقع فإن الواجب على هذا السائل أن يرجع إلى المحكمة والحاكم أعني القاضي يستقصي في الأمر وينظر هل ينطبق على هذا النكاح الشغار أو لا ينطبق وهل يفسخ العقد أو لا يفسخه، نعم. السائل : بارك الله فيكم.
سائل يقول : إذا كان على الشخص أكثر من يمين فهل يجزيه أن يطعم عشرة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام لمرة واحدة مع العلم أنه لا يستطيع حصر ما عليه من يمين .
السائل : يقول السائل : إذا كان على الشخص أكثر من يمين فهل يجزيه أن يطعم عشرة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام لمرة واحدة مع العلم أنه لا يستطيع حصر ما عليه من يمين؟ الشيخ : أولا يجب أن نعلم ما هي كفارة اليمين؟ السؤال موجّه لكم؟ الطالب : كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة ... الشيخ : تمام، يعني أربعة أصناف إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، الأنواع الثلاث الأولى على التخيير فإذا حلف الإنسان أيمانا متعدّدة فإن كان المحلوف عليه شيئا واحدا فليس عليه إلا كفارة واحدة، مثال ذلك قال والله لا أكلم فلانا فجاءه رجل ناصح وقال له يا فلان حلفت على أن لا تكلم فلانا وهذا لا يجوز فقال وأقولها مرة ثانية والله لا أكلم فلانا، فجاءه رجل ثالث ثانٍ ونصحه قال كيف تحلف أن لا تكلم فلانا قال إذن أقول والله لا أكلم فلانا مرة ثالثة فكم الأيمان؟ الطالب : ثلاثة. الشيخ : والمحلوف عليه؟ الطالب : واحد. الشيخ : شيء واحد، هذا يكفيه كفارة واحدة، طيب إذا تعدّد المحلوف عليه والحلف واحد؟ كذلك لا يلزمه إلا كفارة واحدة مثل أن يقول والله لا آكل عند فلان ولا أشرب ولا أدخل بيته ولا أكلمه كم هذه من واحد؟ أربعة لكن اليمين واحدة، هذا أيضاً تكفيه كفارة واحدة لأن اليمين واحدة، طيب وإذا تعدّدت اليمين والمحلوف عليه بأن قال والله لا أكلم فلاناً والله لا أدخل بيته والله لا آكل طعامه كم هذه؟ الطالب : ثلاثة. الشيخ : ثلاثة أشياء والأيمان ثلاثة فإنه يجب عليه كفارة بعدد الأيمان، فصارت الكفارة تتعدّد متى؟ إذا تعدّد المحلوف عليهم وتتحد إذا كان المحلوف عليه شيئاً واحداً سواء تعدّدت الأيمان أم لم تتعدّد وكذلك تتعدّد الكفارة إذا تعدّدت الأيمان وتعدّد المحلوف عليه، طيب هذا هو القول الراجح من أقوال العلماء وقال بعض العلماء إنه يكفيه كفارة واحدة ولو تعدّد المحلوف عليه ولو تعدّدت الأيمان وقاسوا هذا على من أحدث بعدّة أنواع من الحدث فإنه يكفيه وضوء واحد، لو أن الرجل بال وتغوّط وخرجت منه ريح وأكل لحم إبل ونام نوماً عميقا فهذه خمسة نواقض من نواقض الوضوء ويكفيه عنها وضوء واحد قالوا كذلك الكفارة إذا تعدّدت الأيمان وتعدّد المحلوف عليه فإنه يكفيه كفارة واحدة كما في وضوء واحد عند تعدّد نواقض الوضوء، لكن القول الأظهر ما قلناه أولا أن الكفارة تتعدّد بتعدّد المحلوف عليه إلا إذا كان ذلك يميناً واحدة فإنها لا تتعدّد، بقي أن يقال إذا كان الإنسان لا يدري كم الأيمان نقول له تحرّ واعمل بالأقل أو بالأكثر؟ الطالب : ... الشيخ : أيها اليقين؟ الطالب : ... الشيخ : لا، الأقل فإذا تردد هل حنث في عشرة أيمان أو في ثمانية؟ فنجعلها ثمانية لأن ما زاد على ذلك الأصل عدمه، نعم. السائل : بارك الله فيكم، يقول السائل : تاجر تجارته في بيع المواد الغذائية وعند الجرد السنوي .. الشيخ : أيش، أعد.
سائل يقول: رجل تجارته في بيع المواد الغذائية وعند الجرد السنوي ومعرفة الزكاة أخرج الزكاة عينا على مستحقيها فما رأيكم في هذا ؟.
السائل : تاجر تجارته في بيع المواد الغذائية وعند الجرد السنوي ومعرفة الزكاة أخرج الزكاة عينا على مستحقيها فما رأيكم في هذا؟ الشيخ : صورة المسألة، رجل يبيع مواد غذائية مثل الرز والتمر وسائر الأنواع التي يتغذى بها الناس، فإذا تمّت السنة وأخرج زكاة المال من هذه الأصناف لا من الدراهم فهل يجزئه أو لا يجزئه؟ في هذا قولان للعلماء منهم من قال إنه يجزئه فيخرج من كل نوع منها زكاته منه، زكاة الرز من الرز وزكاة التمر من التمر وهكذا وقال بعض العلماء الواجب عليه أن يخرج الزكاة من القيمة لأن عروض التجارة تجب الزكاة في قيمتها لا في عينها فيخرج من القيمة وهذا القول أحوط وأبرأ للذمة. السائل : أحسن الله إليكم، يقول السائل .. الشيخ : طيب إذا قلنا يخرج من القيمة كيف يخرج؟ نقول قوّم الأموال التي عندك ماذا تساوي الآن وأخرج ربع العشر في كل ألف خمسة وعشرون، نعم. السائل : ... الشيخ : يقدّرها. السائل : بثمن البيع أو الشراء؟ الشيخ : يقدّرها الآن كم تساوي قد تكون أكثر مما اشتراها به وقد تكون أقل، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: رجل إحدى رجليه صناعية فماذا يفعل عند الوضوء هل يمسح عليها ؟.
السائل : يقول السائل : رجل إحدى رجليه صناعية عند الوضوء ماذا يفعل هل يمسح عليها؟ الشيخ : لا يمسح عليها إلا إذا كان المقطوع من هذه الرجل بعض القدم فإنه يغسل الباقي أو يمسح عليه إذا كان لا يتمكن من غسله وأما إذا قطعت الرجل من فوق الكعب فإنه لا يجب عليه لا غسل الرجل الصناعية ولا مسحها، نعم. السائل : بارك الله فيكم.
سائل يقول: هل يجوز للإنسان أن يدخل دورة المياه والمصحف في جيبه وقد نقل عنكم تجويز هذا الأمر قياسا على حفظ القرآن في القلب ؟.
السائل : يقول السائل : هل يجوز للإنسان أن يدخل دورة المياه والمصحف في جيبه وقد نقل عنكم تجويز هذا الأمر قياساً على حفظ القرآن في القلب؟ الشيخ : أما ما نقل عني بأنه يجوز أن يدخل المصحف في جيبه فنعم أقول ذلك إذا كان يخشى على المصحف من السرقة لو وضعه خارجاً أما كونه قياسا على ما في القلب فهذا ليس مني، هذا جاء به السائل أو المتكلم للسائل جاء به من كيسه وأظن كيسه كيس مخروق من أسفل لا يمسك شيئاً وفرق بين هذا وهذا، فرق بين الذي يحمل القرآن في قلبه وبين المصحف لكن نقول إذا كان يخشى الإنسان على المصحف لو وضعه خارج الحمام ووضعه في جيبه فلا بأس بذلك.
سائل يقول: ما حكم بيع التأشيرات وماذا يفعل من تصرف في المال ؟.
السائل : بارك الله فيكم، يقول السائل : ما حكم بيع الفيز وماذا يفعل من تصرف في المال؟ الشيخ : أنا هذا السؤال يرد علي كثيرا ولكني لا أتصور معنى بيع الفيز، فأنا أتوقّف فيه، من يقوم يشرحها لنا! الطالب : أنا أنا، هذا يا طويل العمر يطلع يسوي ترخيص من البلدية عشر رخص، خمس عشرة رخصة ويجمع باكستانية وهنود ويبيعها على خمسة آلاف وبس وآخر عهده بالرخصة هذا هو إذا باعها إذا استلم الفلوس. الشيخ : يعني يأخذ رخص. الطالب : نعم وإذا .. الشيخ : من الحكومة؟ الطالب : نعم من الحكومة .. الشيخ : ثم يجي واحد يقول؟ الطالب : يقول أنا عندي ثلاث إخوان في باكستان طلع لي ثلاث فيز .. الشيخ : على كل حال إذا كان الأمر كما قلتم أن الإنسان يكذب على الدّولة ويقدم طلب استقدام العمال وهو ليس في حاجة إليها فهذا ينبغي للدولة أن تعاقب هذا الرجل، أن تعاقبه لأن كونه يكذب على الدولة ويأتي بعمال أو يكذب على الدولة ثم يبيع ترخيص الإستقدام لا شك أن هذا ينبغي أن يؤدّب بما تقتضيه الحال كما أننا نسمع أن بعض الناس يستقدم العمال ثم يهملهم ويقول اذهبوا واشتغلوا وأعطوني في كل شهر كذا وكذا هذا أيضاً غلط ولا يحل هذا المال الذي يأخذونه منهم لأنه أخذه بغير حق فمثل هذا لا ينبغي لنا أيها الإخوة أن نتلاعب بنظم الدّولة أو أن نتلاعب في الناس لأن هؤلاء العمال إذا كثروا في البلاد وليس لهم عمل لم يكن للبلاد فائدة منهم فالواجب في مثل هذه الأمور أن الإنسان يعتبر نفسه حكومة بمنزلة الحكومة تماما فإذا كان لا يرضى أن يغشه أحد من الناس فلا يجوز أن يغش الحكومة ولا يكذب عليها. السائل : ... الشيخ : إذا أخذ فيزا من الحكومة ولم يكن يحتاج العمال فليردها إلى الحكومة هذا الواجب. السائل : ... أنا دفعت ثمانية آلاف ... الشيخ : إذا علمت من هذا الرجل تحيل على الحكومة فأنت آثم لأنك معين له على الإثم. السائل : هو كان عنده عمل...
سائل يقول: عند فوات تكبيرة أو تكبيرتان من صلاة الجنازة ماذا يفعل ؟.
السائل : يقول السائل : عند فوات تكبيرة أو تكبيرتان من صلاة الجنايز .. الشيخ : أيش؟ السائل : عند فوات تكبيرة أو تكبيرتان من صلاة الجنايز ماذا نعمل؟ الشيخ : صلاة الجنازة فرض كفاية، إذا قام بها من يكفي سقطت عن بقية الناس فإذا أدركت التكبيرات الأخيرة وكنت تعلم أن هذه التكبيرة مثلاً هي الثالثة فقل ما يقول الإمام والثالثة ما الذي يقال فيها؟ الدعاء للميت، وإذا سلم الإمام فاقض ما فاتك إلا إذا خشيت أن ترفع الجنازة فكبر التكبير الفائت عليك وسلّم قال العلماء ولك أن تسلم مع الإمام لأن فرض الكفاية انتهى بتسليم الإمام فيكون ما زاد على ذلك تطوّعا إذن أنت بالخيار بين أيش؟ أن تقضي ما فاتك أو أن تسلم مع الإمام، نعم.
سائل يقول: قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة " وأنا معتكف فهل إذا صليت تطوعا تضاعف صلاتي أم لا ؟.
السائل : أثابكم الله، يقول السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) وأنا معتكف هل إذا صليت تطوعا تتضاعف صلاتي أم لا؟ الشيخ : تتضاعف أيش؟ في الحرم؟ الظاهر أنك إذا صليت في الحرم فإنها تضاعف الصلاة لعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة ) يعني إلا المسجد الحرام هذا فأنت إذا صليت في المسجد الحرام، مسجد الكعبة ضوعف لك الأجر، فمثلاً إذا دخلت المسجد وصليت تحية المسجد كم تكون هذه التحية؟ تكون بمائة ألف صلاة، إذا جلست تنتظر الصلاة وقمت تتطوّع وتصلي كانت بمائة ألف صلاة، وهكذا أيضاً صلاة قيام الليل، التراويح أو التهجّد تكون بمائة ألف لكن النفل الذي لا يشرع في المسجد صلاته في البيت أفضل فمثلا نحن في غير رمضان سنصلي الوتر ونتهجّد فهل الأفضل أن نأتي إلى المسجد الحرام ونصلي فيه أو في بيوتنا؟ في البيوت وكذلك المرأة الأفضل أن تصلي في بيتها لكن لو جاءت إلى المسجد الحرام لاستماع الذكر والعلم كان لها في ذلك أجر أما إذا جاءت لمجرد الصلاة فإن صلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد الحرام، ما في سؤال ما في سؤال.
سائل يقول: بعض الناس صلى يوم الجمعة وهو واقف ولم يركع ولم يسجد لعدم الإستطاعة وللإزدحام الشديد ولكن نوى الركوع وقال سبحان ربي العظيم وأكمل باقي الصلاة على هذا الشكل هل صلاته صحيحة ؟.
السائل : أثابكم الله، يقول السائل : بعض الناس صلى يوم الجمعة وهو واقف ولم يركع ولم يسجد لعدم الإستطاعة وللإزدحام الشديد ولكن نوى الركوع وقال سبحان ربي العظيم وأكمل باقي الصلاة على هذا الشكل هل صلاته صحيحة؟ الشيخ : يقول العلماء إذا حصل الزحام فلابد أن يركع الإنسان ويسجد لأن الذين أمامه سوف يركعون ويسجدون أو يومئون فيفعل مثل فعلهم وهو إذا ركع وأهوى بظهره للركوع لا يلزم أن يركع ركوعاً تاما كما يركع في حال السعة أم السجود فإنه يجلس ثم يومئ بالسجود إيماء وقال بعض العلماء يسجد على ظهر من كان أمامه ولكن الراجح أنه يومئ إيماء لأن السجود على ظهر من كان أمامك يوجب التشويش على الذي أمامك وربما تتقزز منه نفسك أن تسجد على ظهر إنسان وأما الإيماء فقد جاء نظيره إذا عجز الإنسان عن السجود فنقول لهؤلاء اجلسوا في حال السجود وأومئوا بالسجود أما كونهم بقوا قياما وينوونالركوع والسجود مع القدرة عليه فإن صلاتهم لا تصح وعليهم أن يعيدوها ظهراً فإن كانوا من أهل مكّة أعادوها أربعا وإن كانوا من غير أهل مكة أعادوها ركعتين. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: رجل معتمر جاء من الرياض وأحرم من الميقات عن طريق الجو ووصل مكة ظهرا وطاف شوطا واحدا ولم يكمل الطواف للزحام الشديد فأخر إكمال الطواف إلى نصف الليل ثم طاف وآخر السعي حوالي أربع ساعات ثم سعى هل عليه شيء في تأخيره هذا ؟.
السائل : يقول السائل : رجل معتمر جاء من الرياض وأحرم من الميقات عن طريق الجو ووصل مكة ظهرا وطاف شوطا واحدا ولم يتمكن من إكمال الطواف للإزدحام الشديد فأخر إكمال الطواف إلى منتصف الليل ثم طاف وأخر السعي حوالي أربع ساعات ثم سعى هل عليه شيء في تأخيره هذا؟ الشيخ : الظاهر من سؤال السائل أنه لما طاف الشوط الأول من الطواف وصار الزحام شديدا وخرج فإنه أعاده في الليل من أوله، فإذا كان أعاده من أوله فالطواف صحيح والسعي الذي أخره إلى أربع ساعات صحيح أيضاً، أما إذا كان أكمل الأشواط على الشوط الأول بحيث يكون طاف في الليل ستّة أشواط فإن طوافه لا يصح لعدم الموالاة، السائل موجود الآن ولا لا؟ السائل : نعم نعم. الشيخ : أيش الذي حصل؟ السائل : طفت من جديد. الشيخ : تمام إذن لما طاف من جديد فإن طوافه صحيح وسعيه صحيح، ويجوز للإنسان حتى في السعة يجوز أن يؤخر الطواف بعد القدوم ولو بساعتين أو ثلاث أو أكثر ويجوز أن يؤخر السعي عن الطواف أيضا ولو بساعتين أو ثلاث أو أكثر لكن الأفضل أن يبادر بالطواف من حين وصوله وأن يبادر بالسعي من حين انتهاء الطواف. السائل : وإذا قطعت أو السعي الصلاة؟ الشيخ : لا بأس يعني إذا أقيمت الصلاة وأنت في الطوف فصل، فإذا انتهت الصلاة فأكمل الطواف، لكن من أين تكمل؟ من المكان الذي أنت وقفت عليه حتى ولو في نصف الشوط لا في السعي ولا في الطواف، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: ما حكم السفر من جدة أو الطائف أو ضواحي مكة من أجل حضور ختم المصحف فقط هل هذا من البدع ؟.
السائل : يقول السائل ما حكم السفر من جدة أو الطائف أو ضواحي مكة من أجل حضور ختم المصحف فقط هل هذا من البدع؟ الشيخ : أما السفر من الطائف إلى مكة أو من جدّة إلى مكة من أجل الصلاة في المسجد الحرام فإن هذا مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) وكذلك أيضاً لو شدّ الرحل إلى مسجد فيه حلقة علم أو ذكر أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا بأس به لأنه لم يشد الرحل للمسجد ولكن لما فيه من العلم وأما موضوع الختمة فهي محل خلاف بين العلماء هل هي مشروعة في الصلاة أو غير مشروعة والمعروف من أئمتنا أنهم يرونها من الأمور التي تفعل في الصلاة ولهذا يختمون القرآن بالدعاء حتى في الصلاة وإذا كنت في المسجد الحرام فإنك تتابع الإمام حتى في الختمة ولا تشذّ عن المسلمين. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: امرأة وضعت طفلا في آخر شهر شعبان ولما دخل رمضان رأت الطهر فصامت عشرين يوما ثم رجع عليها دم النفاس فهل تقضي رمضان كاملا بحكم أنها لا تزال في مدة النفاس أم تكتفي بما صامت وتقضي باقي الأيام العشرة الأخيرة ؟.
السائل : يقول السائل : امرأة وضعت طفلاً في آخر شهر شعبان ولما دخل رمضان رأت الطهر فصامت عشرين يوماً ثم رجع عليها دم النفاس فهل تقضي رمضان كاملا بحكم أنها لا تزال في مدة النفاس أم تكتفي بما صامت وتقضي باقي العشرة الأيام الأخيرة؟ الشيخ : نعم، هي لما رأت الطهر في أول رمضان إلى عشرين يوماً كان هذا طهرا صحيحا والصوم فيه صحيح وعلى هذا لا تقضي إلا ما كانت تركته حين نزل عليها الدم مرة ثانية أما ما بين الدمين وهو عشرون يوماً فإن صومها فيه صحيح ولا قضاء عليها. السائل : أحسن الله إليكم.
سائل يقول: تعلمون أن من شروط الحصول على سجل تجاري أن يكون لدي رصيد في إحدى البنوك للحصول على الضمان البنكي ونعلم أن وضع المال في البنوك الربوية محرم فما الحكم إذا وجدت من يعطيني الضمان البنكي بدون رصيد أو أن أضع المال في البنك حتى أحصل على الضمان ثم أقوم بسحبه قبل مرور فترة ستة أشهر المحددة ؟.
السائل : يقول السائل : تعلمون أن من شروط الحصول على سجل تجاري أن يكون لدي رصيد في إحدى البنوك للحصول على الضمان البنكي ونعلم أن إيداع المال في البنوك الربوية محرم .. الشيخ : ونعلم؟ السائل : ونعلم أن إيداع المال في البنوك الربوية محرم، فما الحكم إذا وجدت من يعطيني الضمان البنكي بدون رصيد أو أن أضع المبلغ في البنك حتى أحصل على الضمان ثم أقوم بسحبه قبل مضي فترة ستة الشهور المحددة؟ الشيخ : الواجب في المعاملات أن تكون مبنية على الصّدق والبيان لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( البيعان بالخيار ما لم يتفرّقا فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما ) فإذا كانت الحكومة لا تسمح لأحد بفتح سجل تجاري إلا بالضمان بأن يضمن البنك شيئاً معيّنا من المال فإنه لا يجوز للإنسان أن يتحيل في هذا الأمر لأن الحيلة تتضمن الكذب والغش على الدّولة وهي أي الحيلة من شيم اليهود والعياذ بالله ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل ) أما مسألة البنك الربوي فلا شك أن الواجب أن تحل هذه المشكلة وأن ينشأ بنوك إسلامية تتعامل بما تقتضيه الشريعة حتى نسلم من ويلات هذه البنوك الربوية وأما إيداع الأموال فيها بدون فائدة فإذا كان هناك ضرورة فلا بأس وذلك لأن البنوك ليست معاملتها كلها ربوية مائة بالمائة بل لها معاملات أخرى مباحة فإذا اضطررت إلى أن تضع أموالك فيها بدون أخذ ربا فإن ذلك لا بأس به للحاجة، ولكن في هذه الحال اختر أبعد البنوك عن الربا وأقلها ربا، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: قلت مرة من المرات لكي أروع نفسي : علي الطلاق بالثلاث أني لا أعود لشرب الدخان وإن عدت فزوجتي طالق بالثلاث وتلفظت بها ولكن ليس نيتي أن أطلق زوجتي بل لكي أروع نفسي من هذا الخبث ؟.
السائل : يقول السائل : قلت مرة من المرات لكي أروع نفسي علي الطلاق بالثلاث أني لا أعود لشرب الدخان وإن عدت فإن زوجتي طالق بالثلاث وتلفظت بها ولكن ليس نيتي أن أطلق زوجتي بل لكي أروع نفسي من هذا الخبث؟ الشيخ : نقول للأخ السائل نسأل الله تعالى أن يعينك على ترك الدّخان وكونك تأتي بهذا اليمين المغلظة الشديدة على نفسك يدل على أن نيتك صادقة فاستعن بالله عزّ وجلّ واجزم بنية صادقة على تركه فيعينك الله عزّ وجلّ على ذلك فإن حصل أنك قلت هذا الكلام إن عدت إلى شرب الدخان فزوجتي طالق ثم عدت إليه فليس عليك إلا كفارة يمين لأن هذا حكمه حكم اليمين ولكن لا يعني ذلك أننا نرخص لك في شرب الدخان فإن الذي نرى أن شرب الدّخان حرام لما يتضمّنه من الضّرر على البدن والإضاعة للمال والإسراف في النفقة وكراهة بعض العبادات التي تحرم الإنسان من شربه كالصوم مثلاً وكراهة مجالس الخير التي لا يمكن أن يشرب الدخان فيها فهو علة ضارة والناصح لنفسه هو الذي يتجنّبه وإذا ابتلي به فليحاول الخلاص منه وإذا علم الله منه صدق النيّة فإن الله يعينه على تركه والوسيلة إلى ذلك أن تقلل منه فإذا كان من عادتك أن تشرب منه عشراً فاشرب تسعا لمدّة أيام ثم ثمانيا ثم سبعا حتى تتخلص منه واحرص على أن لا تجالس من يشربونه لأن الإنسان إذا جالس من يشربه فإنه لا يملك نفسه بل يتابع غيره ونسأل الله للجميع العصمة مما يغضبه، نعم.
سائل يقول: ذكرتم في بداية الدرس هذه الليلة جواز الدف في الأفراح والزواج والعيد فهل يجوز للرجال في العيد أم للنساء فقط ؟.
السائل : يقول السائل : ذكرتم في بداية الدرس هذه الليلة جواز الدف في الأفراح والزواج والعيد، هل يجوز للرجال في العيد أم للنساء فقط؟ الشيخ : النساء إنما لهن الدّفّ في الأعراس وكذلك أيضاً في أيام الأعياد وكذلك عند قدوم الغائب فإن امرأة جاءت للنبي عليه الصلاة والسلام وقالت ( يا رسول الله إني نذرت لو ردّك الله سالما أن أضرب بالدّفّ بين يديك، فقال: أوف بنذرك ) أما مسألة الرجال فهذه محل خلاف بين العلماء تحتاج إلى تحليل، نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
سائل يقول: والدتي منذ ست سنوات وضعت مولودا في رمضان وقالت أنها تريد قضاءه فيما بعد ولكن لكثرة أولادها وهي امرأة تتحمل مسؤولية البيت والصيام يتعبها وكلما تنوي قضاءه لا تستطيع ولها الآن ست سنوات وهي تريد قولا الآن مع العلم أنها ربما سوف تتعب كثيرا إذا حاولت القضاء ؟.
السائل : يقول السائل : سؤالي أن والدتي منذ ست سنوات وضعت مولوداً في رمضان وقالت أنها تريد قضاءه فيما بعد ولكن لكثرة أولادها وهي امرأة تتحمل مسؤولية البيت والصيام يتعبها وكلما تنوي قضاءه لا تستطيع ولها الآن ست سنوات وهي تريد قولاً في ذلك مع العلم أنها ربما سوف تتعب كثيرا إذا حاولت القضاء؟ الشيخ : نقول لهذه السائلة إن القضاء سهل عليها كما أن الأداء سهل أليست الآن تصوم رمضان؟ إذا كانت تصوم رمضان ويسهل عليها أداءً فإنه يسهل عليها قضاء لكن المسألة تحتاج إلى عزيمة وإلى نية صادقة وبإمكانها أن تقضي ما عليها في أيام الشّتاء، لأن أيام الشتاء أيام قصيرة وأيام باردة فنشير عليها الآن أن تستعين بالله عزّ وجلّ وأن تعزم عزيمة صادقة على القضاء في أيام الشتاء، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: ما هي الزكاة التي تجب في الأسهم إذا علمنا أن قيمة الأسهم بعد الشراء تضاعفت مرتين مثلا فهل الزكاة واجبة في القيمة الأصلية أم في القيمة بعد الزيادة وإذا علمنا أن بعض الشركات للأسهم تعلن في الجرائد أنها تخرج الزكاة فما هي الزكاة الواجبة في هذه الحالة ؟.
السائل : يقول السائل : ما هي الزكاة التي تجب في الأسهم إذا علمنا أن قيمة الأسهم بعد الشراء تضاعفت مرتين مثلاً، فهل الزكاة واجبة في القيمة الأصلية أم في القيمة بعد الزيادة وإذا علمنا أن بعض الشركات للأسهم تعلن في الجرائد أنها تخرج الزكاة فما هي الزكاة الواجبة في هذه الحالة؟ الشيخ : نعم، الأسهم في الواقع ينقسم المدخر لها إلى قسمين، فمن الناس من يتّخذ الأسهم لللاستثمار ومن الناس من يتّخذ الأسهم للتجارة للإتجار والفرق بينهما يتّضح بالمثال فإذا اشتريت أسهما أريد أن تبقى وأستثمر فوائدها فهذه للاستثمار وليس في أصلها زكاة وإنما الزكاة فيما يحصل منها من ربح وأما الإتّجار فهو أن يشتري الإنسان أسهماً ينتظر زيادة السهم ليبيعه ويكون كتاجر البضاعة كلما زادت الأسهم باعها وكلما نقصت اشتراها فهذا يجب أن يعجّل الزكاة في السهم وأن يقوّمه كل سنة ويخرج زكاته وإن كان رابحاً فإذا كان قد اشترى السهم بمائة ثم زاد إلى مائتين وجب عليه إخراج زكاة مائتين فلينظر الإنسان نفسه هل هو مستثمر أو غير مستثمر إن كان مستثمراً فإنه لا زكاة عليه إلا في الربح النقد وإن كان غير مستثمر بل متجر فعليه الزكاة في جميع السهم. السائل : ... الشيخ : لا بأس إذا كان متّجرا فاشترى بمائتين وباع بخمسمائة فلا حرج، نعم. السائل : أثابكم الله.
سائل يقول: حضرت والدتي معي للعمرة وفي الطريق إلى مكة جاءتها العادة الشهرية وفي الميقات تطهرت ونوت العمرة لكنها عادت إليها فلم تطف ولم تسع فما الحكم علما أننا سنسافر غدا ؟.
السائل : يقول السائل : حضرت والدتي معي للعمرة وفي الطريق إلى مكة جاءتها العادة الشهرية وفي الميقات تطهرت ونوت العمرة لكنها عادت إليها فلم تطف ولم تسع فما الحكم علما أننا سوف نسافر غداً؟ الشيخ : نعم، المرأة إذا وصلت إلى الميقات وهي حائض وقد أرادت العمرة فهي بالخيار إن شاءت أحرمت بالعمرة ولكن لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر وإن شاءت ألغت العمرة ودخلت بدون إحرام وبدون عمرة ورجعت بلا عمرة ولا يضرها لأن العمرة تطوع ولكن يقال إذا كانت المرأة تعرف أنها تطهر قبل أن ترجع إلى بلدها فالأفضل أن تحرم من الميقات وأن تنتظر حتى تطهر حتى فتطوف وتسعى وإن كانت تعرف أنها لا تطهر قبل الرجوع إلى البلد فإنها لا تكلف نفسها ولا تحرم لكن لو فرض أن العادة أخلفت وأنها طهرت قبل الوقت المعتاد فلها أن تحرم من التنعيم وتأتي بالعمرة، أما المسألة المسؤول عنها فالذي فهمنا من السؤال أن المرأة قد أحرمت وعلى هذا فيلزمها أن تبقى حتى تطهر ثم تقضي عمرتها تطوف وتسعى وتقصر وإذا كان لا يمكن فإنها ترجع مع أهلها على إحرامها وإذا طهرت في بلدها ترجع وتقضي العمرة. السائل : شيخ يقول لم تطف ... الشيخ : السائل هذا لا عبرة به.