الأسئلة :
سائل يقول: أتيت إلى مكة بعد صلاة العشاء و لم أصل المغرب و دخلت مع الإمام لصلاة التراويح فصليت المغرب ثم صليت العشاء قصرا فهل القصر صحيح ؟
السائل : ما ينفعنا
الشيخ : نعم يقول : السائل : أتيت إلى مكة بعد صلاة العشاء ولم أصل المغرب ودخلت مع الإمام في صلاة التراويح فصليت المغرب ثم صليت العشاء قصراً هل القصر صحيح؟
الشيخ : صلى المغرب وحده وإلا مع دخل مع الإمام طيب؟
السؤال إنه يقول أنه دخل المسجد والإمام يصلي التراويح وهو لم يصل المغرب ولا العشاء فدخل مع الإمام في صلاة التراويح بنية المغرب، هنا إذا دخل مع الإمام في أول ركعة وسلم الإمام فماذا يقضي؟
الطالب : ...
الشيخ : ركعة واحدة ، يقضي ركعة واحدة لأنه صلى مع الإمام ركعتين فقضى ركعة واحدة وهي صلاة المغرب ودخل مع الإمام مرة أخرى من أجل صلاة العشاء فصلى مع الإمام ركعتين فهل يقضي بعد ذلك؟ لا، لأن المسافر يصلي العشاء ركعتين فإذا صلى مع الإمام صلاة التراويح من أول ركعة فإنه يسلم معه وتتم بذلك صلاة العشاء
ولكن قد يعترض علينا معترض فيقول: كيف تصححون كيف تصححون صلاة المغرب أو صلى العشاء خلف التراويح وقد قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ) وهذا اختلاف لأن الداخل نوى غير ما ينويه الإمام ، الداخل نوى ايش؟ فريضة والإمام نافلة ، وهذا خلاف ، نقول له أرأيت لو أن شخصاً دخل في نافلة خلف إمام يصلي الفجر؟ قال هذا صحيح ما في مانع ، فنقول الآن حصل اختلاف فالمأموم ايش؟ متنفل والإمام مفترض قال هذا لا بأس به، لأن صلاة الإمام أعلى من صلاة المأموم ويجوز أن يصلي الأدنى خلف الأعلى والعكس ، قلنا الآن نقضت علتك، وعللت بعلة أخرى فتبين بهذا أنه لا مانع من أن يصلي الإنسان الفريضة خلف النافلة ، ويدل لهذا ( أن معاذ بن جبل رَضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلّى الله عليه وآله وسلم صلاة العشاء ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم نفس الصلاة ) على أنها له نافلة ولهم فريضة وهذا في عهد من ؟ في عهد الرسول صلّى الله عليه وآله وسلم ، لكن قد يقول طالب العلم: هذا لا دليل فيه، لأنه لعل الرسول صلّى الله عليه وسلم لم يعلم به ، والرسول لا يعلم الغيب.
فنقول في الجواب على هذا إذا قدرنا أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلم لم يعلم به فقد علم به الله عز وجل ولو كان هذا غير سائغ فيه لله لبينه الله، ولهذا قال جابر رَضي الله عنه : " كنا نعزل والقرآن ينزل " يعني ولو كان العزل حراماً لنهى عنه القرآن، ويدل لهذا أن الله عز وجل قال في كتابه : (( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول )) فهؤلاء القوم كانوا يستترون ولا يطلع عليهم الرسول ولا غيره ، لكن لما كانوا يستترون في شيء لا يرضي الله فضحهم الله، فلو كان معاذ رَضي الله عنه يفعل ما لا يرضاه الله لبينه الله عز وجل ، وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها ، كثيراً ما نحتج بإقرار الرسول عليه الصلاة والسلام على الشيء وهذا إذا شاهده أو علم به واضح ، لكن إذا لم نعلم أنه شاهده ولم نعلم أنه علم به ، فلنا أن نستدل بما فعل في وقته على أنه جائز أو مشروع، لماذا؟ لأننا إذا قدرنا أن الرسول صلّى الله عليه وسلم لم يعلم به فقد علم به من ؟ الله ولو كان مما لا يرضاه الله لبينه .
إذن نأخذ من هذا أن صلاة المفترض خلف المتنفل جائزة وأن صلاة فرض خلف فرض آخر جائزة أيضاً ولا دليل على المنع من هذا ، وهذا الذي ذكرته هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وشيخ الإسلام ابن تيمية أقول بحق إنه رجل أعطاه الله تعالى علماً وفهماً وعقلاً وديناً أربعة أشياء ، علم وفهم وعقل ودين ، ولهذا تجد اختياراته في الغالب ، الغالب الكثير هي الموافقة للصواب هي الموافقة للصواب على أن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله نص على أنه يجوز للإنسان أن يصلي صلاة العشاء خلف من يصلي صلاة التراويح ، نعم .
2 - سائل يقول: أتيت إلى مكة بعد صلاة العشاء و لم أصل المغرب و دخلت مع الإمام لصلاة التراويح فصليت المغرب ثم صليت العشاء قصرا فهل القصر صحيح ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : كثير من الإخوان يسألون عن حكم قطع الأشجار في مكة إن كانت تسقى من الأمطار أو تسقى من واسطتهم ؟
الشيخ : بإيش؟
السائل : بواسطتهم
الشيخ : بواسطة ايش؟
السائل : ...
الشيخ : إن كانت تسقى بالأمطار ايش؟
السائل : أو بواسطتهم
الشيخ : أو بواسطتهم
السائل : نعم
الشيخ : على كل حال الأشجار التي في مكة إن كانت مما أنبته الله ولا صنع للآدمي فيها فإنها محترمة لا يجوز للإنسان أن يقطعها وإن كانت مما ينبته الآدمي أي مما هو من صنع الآدمي هو الذي غرسه أو بذره فهو ملكه له أن يتصرف فيه كما شاء انتبه هذا هو الضابط ، ولكن لو كان الإنسان محرماً وقلع شجرة في عرفة هل يجوز؟ انسان محرم وقلع شجرة مما أنبته الله عز وجل في عرفة أيجوز أو لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لأنه محرم ، وأنا أقول يجوز يجوز لأنه في غير الحرم ، انتبهوا يا إخوان الأشجار متعلقة بالحرم، ما كان داخل الأميال فهو محترم لا يجوز للمحرم ولا للمحل أن يقطعه وما كان خارج الأميال كالذي في عرفة أو في التنعيم مثلاً فهذا ليس له حرمة فيجوز للمحرم وغير المحرم أن يقطعه .
طيب الصيد : الصيد إذا كان داخل الحرم فهو حرام ، على المحرم وغير المحرم إذا كان خارج على الحرم فهو حرام على المحرم ، حلال لغير المحرم هذا هو الذي يفرق فيه إذا كان خارج الحرم بين المحرم والحلال أما الأشجار فلا يفرق
الطالب : ...
الشيخ : نعم ايش في ؟
الطالب : ... يقول أخذ هرة إلى جدة
الشيخ : هذا يسأل يقول: أخذ هرة من مكة إلى جدة نعم، هل هذا جائز ؟ نقول الهرة ليست من الصيد الهرة ليست من الصيد، فحرمتها في مكة كحرمتها في جدة فإذا لم تكن من الصيد فلا حرج أن ينقلها من مكة إلى جدة لكن عليه إذا نقلها أن يعتني بها، لأن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها لا هي أطعمتها ) يعني حين حبستها ( ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) نعم وايش ... برد ...
3 - سائل يقول : كثير من الإخوان يسألون عن حكم قطع الأشجار في مكة إن كانت تسقى من الأمطار أو تسقى من واسطتهم ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : نحن ثلاث إخوة تشاركنا في مبلغ من المال بغرض التجارة فيه و بواقع عشرة آلاف ريال لكل واحد ثم إن هذا المبلغ حال عليه الحول فعلى من تجب الزكاة أي هل كل واحد ملزم بإخراج الزكاة من حصته التي دفعها و هل إذا قام أحد الإخوة بدفع الزكاة كلها عنهم تطوعا يجزئ أم لا ؟
الشيخ : نعم المال المشترك تكون زكاته على الشركاء إذا بلغ النصاب، وفي هذه الحال يجوز أن يخرج كل إنسان زكاته إما من المال المشترك أو من مال آخر ويجوز أن يوكل واحداً منهم يخرج الزكاة عنهم نعم .
4 - سائل يقول : نحن ثلاث إخوة تشاركنا في مبلغ من المال بغرض التجارة فيه و بواقع عشرة آلاف ريال لكل واحد ثم إن هذا المبلغ حال عليه الحول فعلى من تجب الزكاة أي هل كل واحد ملزم بإخراج الزكاة من حصته التي دفعها و هل إذا قام أحد الإخوة بدفع الزكاة كلها عنهم تطوعا يجزئ أم لا ؟ أستمع حفظ
سائل يقول: قررت أن أذهب أنا و أهلي إلى مكة لكي نأتي بالعمرة فلما حان وقت التحرك بالسيارة فوجئت بأن أخي أراد أن تذهب خادمته معنا فرفضت ذلك لأنها ليس معها محرم فتركناها في البيت فهل هذا الفعل صحيح مع العلم أننا من جدة ؟
الشيخ : الشغالة امرأة من بنات آدم يجري عليها من الأحكام ما يجري على المرأة غير الشغالة ، فلا يجوز أن تسافر بلا محرم ، لكن لو فرض أن أهل البيت عندهم شغالة وهم سوف يسافرون جميعاً ولا يبقى في البيت أحد ويخشى على الشغالة إذا بقيت في البيت من الفتنة في هذه الحال يصطحبونها معهم لأن اصطحابها أسلم من بقائها في البيت وحدها ، أما شغالة الأخ فلا يحل لهم أن يصطحبوها، أو أن تصحبهم لأنها ليست تابعة لهم، بخلاف ما إذا كانت مع أخيه التي الذي هي شغالة عنده نعم.
5 - سائل يقول: قررت أن أذهب أنا و أهلي إلى مكة لكي نأتي بالعمرة فلما حان وقت التحرك بالسيارة فوجئت بأن أخي أراد أن تذهب خادمته معنا فرفضت ذلك لأنها ليس معها محرم فتركناها في البيت فهل هذا الفعل صحيح مع العلم أننا من جدة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : يكثر السؤال عن هذه المسألة و هي كيف يتصرف من لديه جيران لا يصلون في المسجد و نصحوهم و بذلوا معهم الكثير من غير فائدة أو كان أحدهم يعمل في البنك و كذلك قاموا بمناصحته ، هل يأكلون من أكله إذا عزمهم ؟ أيضا من عنده مال محرم تتعدى حرمته إلى غيره ؟
الشيخ : نعم أما المسألة الأولى: إذا كان لهم جار لا يصلي ، فالواجب عليهم نصيحة هذا الجار وموعظته وتخويفه من الله عز وجل فإن امتثل وصار يصلي فهذا هو المطلوب، وإن لم يمتثل فإنه فإنهم يرفعونه إلى الجهات المختصة من أجل إلزامه بالصلاة ، وإذا رفعوه إلى الجهات المختصة فقد برئت بذلك ذممهم، وليعلم أن الإنسان إذا أدى الواجب عليه في النصيحة فقد برئت ذمته لقول الله تبارك وتعالى: (( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء )) ويقول عز وجل: (( فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب )) ويقول لنبينا : (( فذكر إنما أنت بمذكر لست عليهم بمصيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر )) ولقد حاول النبي صلّى الله عليه وآله وسلم في عمه أبي طالب أن يسلم ولكنه أبى وختم له بالشرك والعياذ بالله، ( فإنه لما حضرته الوفاة كان النبي صلّى الله عليه وآله وسلم يقول له : يا عم قل لا إله إلا الله وكان عنده رجلان من قريش فكلما هم أن يقول ذلك قالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب ، وهي ملة الشرك ، فكان آخر ما قال: إنه على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول لا إله إلا الله ، فحزن النبي صلّى الله عليه وسلم لذلك وقال:لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله عز وجل : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) ) ونهاه أن يستغفر له وقال: (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )) وأجاب الله تعالى عن استغفار إبراهيم لأبيه الذي كان مشركاً، فقال وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها إياه حيث قال: ... (( سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفياً )) قال الله تعالى: (( فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم ))
فأنت يا أخي إذا بذلت النصيحة وقمت بواجب النصيحة (( فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ))
أما بالنسبة لآكل الربا الذي ماله من الربا أو أكثر ماله من الربا أو أكثر ماله من الرشاوي أو أكثر ماله من السرقات، فهل تأكل من ماله؟ الجواب التنزه عنه أولى بلا شك لكن لك أن تأكل من ماله إلا ما حرم لعينه فإنه لا يحل لك أن تأكل منه ولكن إذا كان في هجره وعدم إجابة دعوته مصلحة بحيث يرتدع فإنه هجره واجب وعدم إجابته واجب من أجل أن يهديه الله ويرتدع ، وهذه قاعدة في جميع أهل المعاصي هل نهجرهم أو لا؟ نقول الهجر دواء فإن كان مفيداً استعملناه وإن كان غير مفيد لم نستعمله، لأن صاحب المعصية مهما عظمت إذا كانت دون الكفر مؤمن، والمؤمن لا يحل هجره قال النبي صلّى الله عليه وسلم: ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) فإذا وجدنا عاصياً ورأيناه، أو رأيناه، فإن كان في هجره مصلحة بحيث يخجل ويرتدع عن معصيته هجرناه وإلا فلا .
6 - سائل يقول : يكثر السؤال عن هذه المسألة و هي كيف يتصرف من لديه جيران لا يصلون في المسجد و نصحوهم و بذلوا معهم الكثير من غير فائدة أو كان أحدهم يعمل في البنك و كذلك قاموا بمناصحته ، هل يأكلون من أكله إذا عزمهم ؟ أيضا من عنده مال محرم تتعدى حرمته إلى غيره ؟ أستمع حفظ
سائل يقول: لقد سرقت محفظة نقودي في هذا اليوم و بها مبلغ من المال مخصص للزكاة فهل تسقط الزكاة بهذا المبلغ الذي فقد أو سرق أم يجب علي إخراج الزكاة ؟
الشيخ : هذا المال الذي أعده السائل للزكاة لم يخرج عن ملكه هو في ملكه ولم يصل إلى مستحقه من الفقراء أو غيرهم وعلى هذا فإذا سرق المال الذي أعده الإنسان للزكاة فإنه يجب عليه إخراج بدله وربما يكون إخراج بدله سبباً لأن يرد الله عليه هذا الذي سرق منه. نعم.
7 - سائل يقول: لقد سرقت محفظة نقودي في هذا اليوم و بها مبلغ من المال مخصص للزكاة فهل تسقط الزكاة بهذا المبلغ الذي فقد أو سرق أم يجب علي إخراج الزكاة ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : أنا امرأة متزوجة و لي أخ من الرضاعة شاب يتصرف بحركات لا أرتاح لها و يتضايق زوجي أيضا ، يخلع غطاء الرأس من شعري بالقوة مدعيا أني أخته فهل إذا منعته من زيارتي في البيت أولا أريد أن أصافحه فهل هذا التصرف قطيعة رحم و ما هي الحدود الشرعية بين الأخ و أخته من الرضاعة ؟
الشيخ : نعم أولاً يجب أن نعلم أن الصلة بالرضاع ليست صلة رحم وأنه لا يجب على الإنسان أن يصل من أرضعته أو أن يصل إخوانه من الرضاعة أو أن يصل أخواته من الرضاعة، أو أعمامه أو أخواله، لأن الرحم هو؟ ايش
الطالب : القرابة
الشيخ : القرابة والرضاعة ليست قرابة ، ولهذا لا يجب على الإنسان أن ينفق على أبيه من الرضاع ولا على أخيه من الرضاع، ويجب أن ينفق على أبيه من النسب وعلى أخيه من النسب بالشروط المعروفة عند العلماء إذن فلا رحم بين الإنسان وبين أخيه من الرضاع ولا بينه وبين أخته من الرضاع ولكن من باب الأدب والمروءة ينبغي أن يكون بينهما صلة.
أما ما ذكرته السائلة من حال هذا الأخ من الرضاع الذي يكشف عن رأسها بحجة أنه أخوها فإن هذا التصرف بلا شك، تصرف مريب ، وفي هذه الحال ينبغي لها أن تقاطعه وأن لا تكشف وجهها عنده، وأن لا تحدثه حديثاً يخشى منه الفتنة بل لزوجها أن يمنعه من دخول بيته، لأنه يخشى منه الشر ولزوجها أن يمنعها من محادثته ومكالمته، لأن هذا التصرف لا شك أنه تصرف مريب وأنه يخشى منه الفتنة. نعم.
8 - سائلة تقول : أنا امرأة متزوجة و لي أخ من الرضاعة شاب يتصرف بحركات لا أرتاح لها و يتضايق زوجي أيضا ، يخلع غطاء الرأس من شعري بالقوة مدعيا أني أخته فهل إذا منعته من زيارتي في البيت أولا أريد أن أصافحه فهل هذا التصرف قطيعة رحم و ما هي الحدود الشرعية بين الأخ و أخته من الرضاعة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : نذر والدي رحمه الله نذرا و توفي قبل أن يف به هل أقوم أنا بالنذر أم يسقط عني ؟
الشيخ : إذا كان النذر الذي نذره الأب نذراً يجب أداؤه، وكان مالاً فإنه يجب عليكم أن تؤدوه من التركة قبل كل شيء، لأن النذر دين، والدين مقدم على الميراث وعلى الوصية ، وإن كان عملاً بدنياً كقراءة قرآن أو الصوم فإنه يحسن أن تقضوه عنه، فإن لم تفعلوا (( فلا تزر وازرة وزر أخرى )) وليس عليكم قضاؤه بمعنى أنكم تأثمون إن لم تقضوه لكن قد يكون النذر غير واجب الوفاء كما لو نذر فعل شيء مباح أو نذر نذراً يقصد به اليمين فإنه في هذه الحال لا يجب عليه الوفاء.
مثال الأول: - أعني نذر المباح - أن يقول لله علي نذر أن ألبس هذا الثوب اليوم، انتبه لله علي نذر أن ألبس اليوم هذا الثوب لبس الثوب المعين واجب؟ أجيبوا يا جماعة؟
الطالب : لا
الشيخ : طيب سنة؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ، مباح ، فنقول له أنت الآن بالخيار إن شئت البس الثوب وإن شئت لا تلبسه وكفر كفارة يمين إن شئت البس الثوب وإن شئت لا تلبسه وكفر كفارة يمين، طيب
وكذلك إذا قصد بالنذر اليمين فهو مخير بين فعل المنذور وبين كفارة اليمين مثاله: إذا قال: إن كلمت فلاناً فلله علي نذر أن أصوم ثلاثة أيام إن كلمت فلاناً فلله علي نذر أن أصوم ثلاثة أيام، فهنا نقول: إذا كلم فلاناً يخير بين أن يصوم ثلاثة أيام لأنه نذرها وبين أن يكفر كفارة يمين لأن هذا حكمه حكم اليمين، فإذا قال: أختار أن أصومها قلنا؟ أجيبوا يا جماعة؟
الطالب : ...
الشيخ : صم، إذا قال لا أريد صيامها قلنا أطعم عشرة مساكين، كفارة يمين، فالنذر الذي ذكره عن أبيه لا ندري هل هو من النذر المباح أو نذر عبادة وقد عرفتم التفصيل في ذلك. نعم
السائل : أثابكم الله يقول السائل : أنا لم أؤدي الحج المفروض علي بعد ..
الشيخ : ...
السائل : شيخ بالنسبة للنذر هذا نذر أن يذبح بعيرا ...
الشيخ : نذر أن يذبح بعير
السائل : يتصدق بها نعم
الشيخ : يتصدق بها ، إذن لا بد أن تؤخذ من ماله وإذا لم يكن له مال وأراد ابنه أن يذبح عن أبيه فلا بأس. نعم
9 - سائل يقول : نذر والدي رحمه الله نذرا و توفي قبل أن يف به هل أقوم أنا بالنذر أم يسقط عني ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : أنا لم أؤدي الحج المفروض علي بعد و أنا لدي نية بأن أؤديه في هذا العام و لكني موظف في وزارة الصحة و في موسم الحج أكلف بالعمل في الحج علما أن النظام لا يسمح لي بالعمل مع الحج و لكن رئيسي سمح لي شخصيا من بين الموظفين المنتدبين للعمل مع العلم أن هذا لا يؤثر على العمل بحيث أن النظام لا يسمح بالخروج من السكن خوفا من الطوارئ فهل أؤدي الفريضة بهذه الصورة ؟
الشيخ : لكن ايش؟
السائل : بالعمل مع الحج ولكن رئيسي سمح لي انا شخصياً من بين الموظفين المنتدبين للعمل مع العلم أن هذا لا يؤثر على العمل بحيث أن النظام لا يسمح بالخروج من السكن خوفاً من الطوارئ فهل أؤدي الفريضة بهذه الصورة؟
الشيخ : السؤال مثل هذا لا يمكن أن يكون هكذا علناً هذا يسأل عنه شخصياً لأن رئيسه لا يملك أن يسمح له ، إذ أن العمل الوظيفي لا يرجع فيه إلى الرئيس المباشر يرجع فيه إلى ايش؟ إلى نظام الخدمة المدنية، ما لم تفوض الخدمة المدنية الأمر إلى الرئيس فحينئذٍ يملك هذا وهذه مشكلة كثيراً ما تقع في غير هذه الصورة، يأخذ الإنسان بما يقول الرئيس المباشر، غير آبه بما يقتضيه النظام العام وهذا غير صحيح ، حتى الرئيس المباشر لا يملك أن يتصرف بما يخالف النظام العام في خدمة، في نظام الخدمة ولذلك ينبغي في مثل هذا السؤال أن يكون السؤال خاصاً، فلو أن السائل الذي رفع إليكم هذا السؤال كتب خاص لكان أحسن له أما الآن فقد أوقع نفسه في مشكلة
نقول ليس مرجعك الرئيس المباشر في هذه المسألة بل ديوان الخدمة فإذا كان يسمح النظام بأن تقوم بالحج والعمل معاً فاعمل وإذا كان لا يسمح فلا تعمل ولو أذن لك رئيسك المباشر ما لم يكن الرئيس المباشر قد أعطي الصلاحية في مثل هذه الحال. نعم.
10 - سائل يقول : أنا لم أؤدي الحج المفروض علي بعد و أنا لدي نية بأن أؤديه في هذا العام و لكني موظف في وزارة الصحة و في موسم الحج أكلف بالعمل في الحج علما أن النظام لا يسمح لي بالعمل مع الحج و لكن رئيسي سمح لي شخصيا من بين الموظفين المنتدبين للعمل مع العلم أن هذا لا يؤثر على العمل بحيث أن النظام لا يسمح بالخروج من السكن خوفا من الطوارئ فهل أؤدي الفريضة بهذه الصورة ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : ما حكم خروج المرأة إلى صلاة العيد و هي حائض و ذلك للإستماع و عدم الصلاة مع الجماعة و تكون جالسة ؟
الشيخ : نعم هذا خروج المرأة الحائض إلى صلاة العيد سنة لأن النبي صلّى الله عليه وسلم أمر أن يخرج حتى الحيض وذوات الخدور، لكن الحائض لا تدخل المسجد ، المصلى ، تكون في جانب لا يحسب من المصلى إن كان المصلى مسوراً فتكون خلف السور، إذا كان غير مسور فتكون في أرض لا يصل إليها المصلون نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم
11 - سائلة تقول : ما حكم خروج المرأة إلى صلاة العيد و هي حائض و ذلك للإستماع و عدم الصلاة مع الجماعة و تكون جالسة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : بعض الناس يحجزون أماكن في الحرم في الساحة بوضع السجادة عليها ثم يتركونها لغيرهم من المصلين مقابل مبلغ من المال ما حكم ذلك و هل يأثم المحجوز له ؟
الشيخ : هذا جائز ولا حرج فيه بشرط أن يكون مع واضع هذا الشيء صك من المحكمة الشرعية بأنه ملك هذا المكان فإذا كان معه صك من المحكمة الشرعية بأنه ملك هذا المكان فله الحق في أن يبيعه على الناس وإلا فإنه لا يحل له أن يضع شيئاً يحتجز به هذا المكان ويأخذ عليه شيئاً من المال، ويكون هذا حراماً على الحاجز والمحجوز له، أما الحاجز فلأنه أكل المال بالباطل ،وأما المحجوز له فلأنه أعان على الإثم والعدوان وهذا لا يحل ولكني سمعت أن بعض الناس والعياذ بالله يلعب على الحجاج المساكين، يجي لمه يقول: اشتر مني هذا العمود واجعله وقفاً لوالدك ، عمود في المسجد، يقول هذا عمود اشتره واجعله وقفاً للوالد ، الحاج ما يدري مسكين ، يحسب أن الأمر صحيح ، ويبذل دراهم كثيرة يشتري هذا العمود ، ويقول: اللهم إنه وقف لوالدي، أو ما يقول، المهم هذه نيته ، وهذا أيضاً حرام لا يحل، المساجد لا تباع ، المساجد لله عز وجل وهي لمن سبق من المسلمين ، نعم .
12 - سائل يقول : بعض الناس يحجزون أماكن في الحرم في الساحة بوضع السجادة عليها ثم يتركونها لغيرهم من المصلين مقابل مبلغ من المال ما حكم ذلك و هل يأثم المحجوز له ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : امرأة وضعت قبل شهر رمضان بسبعة أيام و جرى الدم معها سبعة أيام ثم انقطع عنها الدم و استمرت معها الصفرة لمدة عشرين يوما ثم عاودها الدم لمدة يوم واحد فهل يجب عليها الصوم مع العلم أن المرأة لم تصم العشرين يوما و ذلك لعدم ظهور القصة البيضاء و لا الجفاف ؟! .
الشيخ : الصواب عشرين ...
السائل : لمدة عشرين يوماً ثم عاودها الدم لمدة يوم واحد فهل يجب عليها الصوم مع العلم أن المرأة لم تصم العشرين يوما وذلك لعدم ظهور القصة البيضاء ولا الجفاف؟
الشيخ : نعم الذي يظهر لي أن تصرف هذه المرأة صحيح وأن هذه الصفرة أو الكدرة المتصلة بالدم في زمن النفاس عادةً تعتبر يعتبر لها حكم الحيض حكم النفاس فإذا طهرت منها لزمها الصوم نعم.
13 - سائلة تقول : امرأة وضعت قبل شهر رمضان بسبعة أيام و جرى الدم معها سبعة أيام ثم انقطع عنها الدم و استمرت معها الصفرة لمدة عشرين يوما ثم عاودها الدم لمدة يوم واحد فهل يجب عليها الصوم مع العلم أن المرأة لم تصم العشرين يوما و ذلك لعدم ظهور القصة البيضاء و لا الجفاف ؟! . أستمع حفظ
سائل يقول : كيف نوفق بين حديث من (من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) و حديث (من صلى العشاء في جماعة كتب له قيام ليلة ) ؟
الشيخ : الفرق بينهما أن من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام الليل هذا ليس ... يعطى عمل من عمل قيام الليل، لكن هذا يعادل قيام الليل وفرق بين المعادلة وبين ثواب العمل، أرأيتم أن الرسول صلّى الله عليه وسلم قال: ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسرائيل، من بني اسماعيل ) فهل إذا كان على الإنسان عتق أربع أربع رقاب وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات هل يجزئه ذلك عن أربع رقاب؟ لا ففرق بين هذا وهذا ، فمن صلى العشاء فكأنما قام الليل كله أو نصف الليل أنا نسيت ، ليس المعنى أنه يكتب له قيام نصف الليل بالفعل أما من قام مع الإمام حتى ينصرف فإنه يكتب له قيام الليل بالفعل لأن الصحابة رَضي الله عنهم قالوا : ( يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا ، فقال عليه الصلاة والسلام: إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) فهناك فرق بين إجزاء الشيء عن الشيء إجزاءً فعلياً وبين كونه معادلاً له ، ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أن (( قل هو الله أحد)) تعدل كم؟
الطالب : ثلث القرآن
الشيخ : ثلث القرآن، لو كررها ثلاث مرات عدلت ثلث القرآن وثلث القرآن وثلث القرآن يعني القرآن كله ، لو أنه صلى وكررها ثلاث مرات، هل تجزئه عن قراءة الفاتحة؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا تجزئ، إذن هناك فرق بين المعادلة في الثواب وبين المعادلة في الفعلية وهذا هو نظير ( من صلى العشاء في جماعة ) ( ومن قام مع الإمام حتى ينصرف ) نعم.
14 - سائل يقول : كيف نوفق بين حديث من (من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) و حديث (من صلى العشاء في جماعة كتب له قيام ليلة ) ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : قدمت للعمرة يوم السبت برفقة عائلتي و في يوم الإثنين جاء زوجتي الحيض و أنا أريد السفر فهل يلزمها طواف الوداع أم عليها الكفارة ؟
الشيخ : نعم طواف الوداع يسقط عن المرأة الحائض والنفساء ودليل ذلك حديث ابن عباس رَضي الله عنهما قال : ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت - يعني الطواف- إلا أنه خفف عن الحائض ) فالحائض لا يجب عليها طواف الوداع لا في حج ولا في عمرة، نعم .
15 - سائل يقول : قدمت للعمرة يوم السبت برفقة عائلتي و في يوم الإثنين جاء زوجتي الحيض و أنا أريد السفر فهل يلزمها طواف الوداع أم عليها الكفارة ؟ أستمع حفظ
سائل يقول : ذكرتم أن مصلى العيد في حكم المسجد فهل إذا وصلت المصلى قبل الصلاة هل أجلس أم أصلي تحية المسجد ؟ .
الشيخ : الصحيح أن الإنسان إذا وصل إلى مصلى العيد قبل الصلاة أنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين تحية المسجد كسائر المساجد إذا دخلها فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين، وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى مسألة في هذا المسجد ، المسجد الحرام ، اشتهر عند الناس أن تحية هذا المسجد الطواف، ظنوا أن الإنسان إذا دخل الى هذا المسجد فإنه لا يصلي ركعتين وإنما يطوف والأمر ليس كذلك، بل إذا دخلت هذا المسجد للطواف فإن الطواف يغني عن تحية المسجد.