كلمة للشيخ عن ليلة القدر .
بيان علامات ليلة القدر .
الحث على كثرة الدعاء للمسلمين في البوسنة والهرسك مع بيان عداوة اليهود والنصارى للمسلمين .
المسلمون مع الأسف غالبهم اسم بلا مسمى ، لكن قتل الإسلام ، (( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء )) وودوا لو تكفرون ، وأنا أعلم علم اليقين بما عندي من كتاب الله وسنة رسوله أن أعداء الإسلام لا يحبون أن يقوم للإسلام قائمة ابدا إلى يوم القيامة ، ولهذا لما رأى هؤلاء الكفار هذه الصحوة المباركة في المسلمين بدأوا يتحركون تلك الحركة المسمومة المحمومة ضد المسلمين وضد الإسلام بالحرب والغزو الفكري والخلقي والمسلح ، فأوصيكم أيها الأخوة أن تجتهدوا غاية الاجتهاد بدعاء الله عز وجل أن يدمر كل عدو للمسلمين من يهودي ونصراني ومشرك ووثني وملحد ومنافق، ادعوا الله اجتهدوا في الدعاء، فالله عز وجل سميع الدعاء ولا تيأسوا ولا تستبعدوا فإن النصر بيد من؟ بيد الله (( إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده )) وما النصر إلا من عند الله ولكنه عز وجل قد يؤخر النصر لحكمة وابتلاء وامتحان (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله )) قال الله تعالى: (( ألا إن نصر الله قريب )) ونحن نعلم أن دول الكفر لا يريدون أبداً أن تقوم دولة إسلامية في قلب بلادهم لأنها هي التي تهددهم حقيقة أعني الدولة الإسلامية، وهم وإن تخلصوا من الشيوعية لكن يقولون أمامنا عدو أعظم وهو الإسلام وصدقوا فالإسلام عدوهم وهم أعداء الإسلام ، (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء )) (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض )) والقائل من؟ الله عز وجل الذي يعلم ما في القلوب ويعلم الحاضر والماضي والمستقبل ، بعضهم أولياء بعض، حتى وإن تظاهروا بالتباعد فيما بينهم فإنهم أولياء على أن بعضهم لا يتظاهر بالتباعد بين اليهود والنصارى بل يعلن صراحة بالتعاون بين اليهودية والنصرانية ضد من؟ الإسلام ، لهذا أوصيكم ونفسي بالاجتهاد بدعاء الله عز وجل في حال السجود وفي آخر الليل وبين الأذان والإقامة وعند وفي صلاة الجمعة أن ينصر الله الإسلام والمسلمين ، وأن ينصر كل من قام لتكون كلمة الله هي العليا على كل من عاداه وقام بضده ، ونحن نعلم أن الله تعالى على كل شيء قدير يقول كن فيكون، والقادر على تفتيت الشيوعية في عصرنا الحاضر التي كان الناس يظنون أنها لا يمكن أن تتفتت ولا تتفرق ، قادر على أن يفتت دول الكفر من النصارى وغيرهم لأن أمره أنه إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، نسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا في هذا المقام وفي هذا المكان المبارك أن يدمر كل عدو للمسلمين ، اللهم دمر كل عدو للمسلمين ، اللهم دمر كل عدو للمسلمين ، اللهم من قام ضد المسلمين فاجعل كيده في نحره، وشتت شمله وفرق جمعه واهزم جنده واجعل الدائرة عليه ، اللهم أنزل به بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين إنك على كل شيء قدير.
الطالب : آمين
3 - الحث على كثرة الدعاء للمسلمين في البوسنة والهرسك مع بيان عداوة اليهود والنصارى للمسلمين . أستمع حفظ
كلمة للشيخ عن فضل تعلم أحاديث المعاملات.
قاعدة : الأصل في المعاملات الإباحة .
الطالب : ...
الشيخ : على القائل بأنه حرام أقول هات الدليل على أنه حرام وحينئذٍ أحجم عنك وأدعك وإلا فالأصل الحل
قاعدة : الأصل في العبادات المنع والوقف والتحريم .
الطالب : الذي يقول إنها مشروعة
الشيخ : الذي يقول إنها مشروعة هو الذي يطالب بالدليل أما الذي يقول حرام فالأصل في العبادات التحريم حتى يقوم دليل على أنها مشروعة قال الله تعالى: (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )) (( قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون )) فالأصل في العبادات هو التحريم حتى يقوم دليل على أنها مشروعة، والأصل في المعاملات الحل حتى يقوم دليل على أنها حرام ، هذه القاعدة تفيدك
قاعدة : تحريم المعاملات يعود إلى أمور : الأول : الظلم مع الدليل .
الثاني : الميسر والغرر مع الدليل والمثال .
الطالب : ...
الشيخ : البائع الذي هو صاحب البعير، ولو حضر البعير من الغانم؟ المشتري ، إذن أحدهما إما غانم وإما غارم هذا البيع يعتبر حراماً لأنه من الميسر، وعليه ينطبق ما ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة رَضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلم ( نهى عن بيع الغرر ) نهى عن بيع الغرر لأنه ميسر .
الثالث : الربا مع الدليل .
أنواع الربا : ربا الصريح وربا الخداع .
مثال للربا الخداع( بيع العينة) .
الطالب : ...
الشيخ : وإلا فاتركوا كاشاً وقولوا نقداً ، نعم المهم هذه السيارة باعها الى مدة سنة بكم ؟ خمسين ألف ريال وهي تساوي نقداً أربعين ألف ريال اشتراها الرجل وأخذها ومشى فثبت في ذمته للبائع كم؟ خمسون ألف ريال، فذهب البائع إليه وقال أعطنيها بأربعين ألفاً نقداً خذ أربعين ألفاً فأعطاه السيارة ، أعطاه السيارة ما الذي حصل الآن؟ حصل للبائع بائع السيارة أولاً حصل له عشرة آلاف ريال ربا، لكن بدل ما يقول هذه أربعون ألف ريال نقداً تعطيني بدلها خمسون ألف ريال بعد سنة بدل من أن يقول هكذا دخل السيارة واسطة ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " هي دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة " يعني ثوب وهنا نقول دراهم بدراهم دخلت بينهما ايش؟
الطالب : سيارة
الشيخ : سيارة ، هذه الحيلة، هذه الحيلة ، محرمة حذر منها الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم بأذناب البقر ورضيتم بالحرث وتركتم الجهاد أوشك أو قال ألقى الله في قلوبكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم ) وهذا تحذير بالغ، لكن كثير من الناس يقع في مثل هذه الحيل وإن لم تكن هي الصورة لكنها بمعنى هذه الصورة فتبين الآن أن المعاملات تدور على ثلاثة أشياء ، المحرم منها يدور على ثلاثة أشياء، أولاً الظلم، ثانياً: الميسر الثالث الربا ، وإن شئت فقل إن الربا من الظلم، لقوله تعالى: (( وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ))
بيان حكم الربا الإستثماري وصورته .
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم ايش؟
الطالب : ...
الشيخ : هو يقول الربا الذي فيه منفعة للطرفين لا بأس به، لأن ليس فيه ظلم، ومثاله أن تأخذ من البنك مئة ألف ريال تؤسس شركة مصنعية تنتفع أنت وتنفع الناس بالصناعة والبنك ينتفع بالزيادة سيأخذ بدل المئة ألف مئة وعشرين ألفاً ، وهذا استثمار طيب ونافع ينفع الاقتصاد نعم ويمشي الناس، كم عامل يشتغل بالشركة هذه ينتفع عالم ، كيف تقول هذا حرام ؟ أليست الشريعة الاسلامية تؤيد كل ما فيه مصلحة؟ ستقول لا وإلا بلى؟ إذا قال لك الشريعة الاسلامية تؤيد كل ما فيه مصلحة وايش تقول؟
الطالب : ...
الشيخ : اسمع أنا أقول إذا قال هذا الكلام هل توافق وإلا ما توافق؟ توافق أن الشريعة الاسلامية تؤيد كل ما فيه مصلحة؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ! توافق ، الشريعة الاسلامية تؤيد كل ما فيه مصلحة بل هي ما جاءت إلا لمصالح العباد في الآخرة وفي الدنيا، ولكن يبقى ما هو ميزان ما هو الميزان الذي توزن به المصلحة، أهي العقول أو الشرع؟ هنا محل الخلاف، إن قلت أنه العقل ، حينئذٍ استغن عن الشرع اطرح الشرع جانباً، قل أنا أدبر بعقلي، وإن قلنا الذي يقرر المصلحة من المفسدة هو الشرع حينئذٍ نرجع للشرع، أليس كذلك؟ نرجع للشرع ونقول: هذه المعاملة التي ادعيت أنها ترفع الاقتصاد وأنها استثمارية وأنها طيبة، هذه معاملة محرمة، لأنها تجر إلى الربا الذي ليس فيه مصلحة إلا للمرابي فقط، والدليل على هذا ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام قدم إليه تمر طيب ، قدم إليه تمر طيب، فقال من أين هذا؟ قالوا: يا رسول الله نأخذ الصاع من هذا بالصاعين، والصاعين بالثلاثة، فقال: عين الربا عين الربا ، ردوه ) فأبطل العقد فيه، مع أن هذه المعاملة ليس فيها ظلم، ما فيها ظلم ، صاحب التمر الطيب استفاد بالكمية وصاحب التمر الرديء استفاد بايش ؟ بالنوعية والكيفية ، ما في ظلم ما فيه ربا ، ما فيه استئثار بالفائدة كل منهما استفاد ومع ذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( عين الربا ) شوف الكلمة ( عين الربا لا تفعلوا أو قال لا تفعلوا ردوه ) أبطل العقد مع أن المنفعة فيه للطرفين، وبهذه وبهذا تندحر حجة من قال إن الربا الاستثماري ليس فيه بأس وأنه جائز، فالحاصل الآن نعود إلى الأسس التي ذكرناها، أن المعاملات المحرمة تدور على ثلاثة أشياء وهي الظلم والميسر والربا وإن لم يكن ظلماً ، والربا وإن لم يكن ظلماً، نعم وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.
وجوب اجتناب البيوع المحرمة مع الدليل .
الطالب : الثاني
الشيخ : ما هو الثاني؟
الطالب : نتجنبه
الشيخ : نتجنبه، لأن الله أعطانا، (( اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم ))، فبدأ بايه؟ بالتهديد (( اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم ما على الرسول إلا البلاغ ))، لأن سياق الآيات يقتضي هكذا، أن تبدأ بالتهديد، لكن لما أراد أن يتحدث عن نفسه عز وجل قال: (( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم، وأن عذابي هو العذاب الأليم )) فبدأ بالتهديد أو بدأ بالوعد؟ بالوعد لأن المقام يقتضي هذا، على كل حال لا يجوز للإنسان أن يتجشم المعصية بحجة أن الله غفور رحيم، لأننا نقول له ، إذا قلت أن الله غفور رحيم قلنا لك: اعلم أن الله شديد العقاب قبل أن تعلم أن الله غفور رحيم، ثم ما الذي يضمن لك أن يغفر الله لك ما الذي يضمن لك أن تتوب، قد تفعل المعصية وتقول ان شاء الله أتوب إلى الله، من يضمن؟ ربما تموت قبل، وربما تتدرج شيئاً فشيئاً إلى أشد، ثم ، من يضمن أن الله يغفر لك؟ العجيب أن بعض الناس قال: لا تضيقوا علينا، لا تضيقوا علينا، اقرأوا معنا قول الله تعالى: (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فأنا لم أشرك، لكن دعوني أفعل ما شئت، لا تضيقوا علي ما وسع الله علي، (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) هذه حجة ، أو شبهة؟
الطالب : شبهة
الشيخ : نعم شبهة وإلا حجة
الطالب : شبهة
الشيخ : شبهة ليش؟ لأن الله لم يقل إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك فقط قال (( لمن يشاء )) من يضمن لك أن الله شاء أن يغفر لك، ما تستطيع أن تقول مضمونة، ما دام قيدت لا يمكن أن تقول أنها مضمونة، (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))، فعلى الإنسان إذا علم أن هذه المعاملة حرام أن يقول: سمعنا وأطعنا، (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً )) فعليك أخي المسلم أن لا تؤثر الدنيا على الأخرى، فتفوتك الدنيا و الأخرى، آثر الأخرى على الدنيا فتحصل على الأخرى والدنيا، (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى ))
ذكر حال الناس الذين يتعاملون بالمعاملات المحرمة .
الطالب : غير وارد
الشيخ : غير وارد، وقد رأينا كثيراً من الذين يتحيلون عن على الربا بالطرق الملتوية أصبحوا فقراء الآن يتكففون الناس وكانوا بالأول عندهم أموال كثيرة، أو يموت الإنسان ويدعه لمن؟ يدعه لورثته وربما يسلطون على أكل ماله ولا يقولون اللهم ارحمه ، فعلى المؤمن أن يتقي الله عز وجل ، وأن يقتنع بما آتاه الله وأن تكون معاملته على وفق شريعة الله، نعم والله الموفق
سنبدأ الآن بالدرس، والدرس خلال ربع ساعة ، والأسئلة ربع ساعة أيضاً ، اضبط الساعة الآن
الطالب : الساعة ستة إلا ربع
الشيخ : الساعة ستة إلا ربع
الطالب : ...
الشيخ : أنا عندي الآن ستة وثلث كيف تقول إلا ربع ... سبعة إلا ربع ، ... ينتهي الدرس خمسة وثلاثين دقيقة ، أضف إليها ربع ، سبعة إلا عشرة.
الطالب : ...
الشيخ : يعني ... إن شاء الله نعم
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : قال المصنف : كتاب البيوع . باب الشروط في البيع . عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت بريرة فقالت إني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام وقية فأعينيني فقالت عائشة إن أحب أهلك أن أعدها لهم عدة واحدة وأعتقك فعلت ويكون ولاؤك لي فذهبت إلى أهلها فأبوا ذلك عليها فقالت إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألني فأخبرته فقال خذيها فأعتقيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق قالت عائشة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال منكم يشترطون شروطا ليست في كتاب الله فأيما شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط فقضاء الله أحق وشرط الله أوثق ما بال رجال منكم يقول أحدهم أعتق يا فلان ولي الولاء إنما الولاء لمن أعتق.
الشيخ : في أي كتاب قال:
القارئ : كتاب ...
الشيخ : ... من أي كتاب ، المصنف
القارئ : كتاب البيوع
الشيخ : اصبر، اقرأ الذي قلنا عليه لكن الكتاب هذا ما هو؟ بلوغ المرام المنتقى البخاري مسلم ما هو؟
القارئ : كتاب عمدة الأحكام من كلام خير الأنام
الشيخ : أحسنت
القارئ : كتاب البيوع ، باب الشروط في البيع عن عائشة رَضي الله عنها قالت ..
الشيخ : قرأنا هذ أظن
القارئ : لا
الشيخ : ما قرأناها طيب
القارئ : عن عائشة رَضي الله عنها قالت: ( جاءت بريرة فقالت: كاتبت أهلي على تسع أواق )
الشيخ : أَواق
القارئ : ( أواق في كل عام أوقية فأعينيني. فقلت: إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك لي فعلت فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم فأبوا عليها فجاءت من عندهم ورسول الله صلّى الله عليه وسلم جالس فقالت: إني عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون لهم الولاء فسمع النبي صلّى الله عليه وسلم فأخبرت عائشة النبي صلّى الله عليه وسلم فقال خذيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق ففعلت عائشة ثم قام رسول الله صلّى الله عليه وسلم في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق ).
الشيخ : نعم نعم باب الشروط في البيع ، يجب أن نعرف الفرق بين الشروط في الشيء وبين شروط الشيء.
15 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : قال المصنف : كتاب البيوع . باب الشروط في البيع . عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت بريرة فقالت إني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام وقية فأعينيني فقالت عائشة إن أحب أهلك أن أعدها لهم عدة واحدة وأعتقك فعلت ويكون ولاؤك لي فذهبت إلى أهلها فأبوا ذلك عليها فقالت إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألني فأخبرته فقال خذيها فأعتقيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق قالت عائشة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فما بال رجال منكم يشترطون شروطا ليست في كتاب الله فأيما شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط فقضاء الله أحق وشرط الله أوثق ما بال رجال منكم يقول أحدهم أعتق يا فلان ولي الولاء إنما الولاء لمن أعتق. أستمع حفظ
معنى قول المصنف : باب الشروط في البيع .
الفرق الأول : شروط البيع من وضع الشرع والشروط في البيع من وضع المتعاقدين ، هذا فرق ، شروط البيع من وضع الشرع ، الشروط في البيع من وضع المتعاقدين
الفرق الثاني: شروط البيع يتوقف عليها صحة البيع، فإذا فقد منها واحد فسد البيع ، والشروط في البيع يتوقف عليها، لزوم البيع لزوم البيع ، بمعنى أنه إذا فات واحد منها فلمن له هذا الشرط أن يفسخ العقد
الفرق الثاني: شروط البيع يتوقف عليها صحة البيع، بمعنى أنه إذا فقد شرط منها لم يصح البيع، الشروط في البيع يتوقف عليها لزوم البيع بمعنى أنه إذا فقد واحد منها فلمن له هذا الشرط أن يفسخ العقد لمن له هذا الشرط أن يفسخ العقد
الفرق الثالث: شروط البيع كلها صحيحة شروط البيع كلها صحيحة، لأنها من وضع الشرع وما وضعه الشرع فكله صحيح، والشروط في البيع، بعضها صحيح وبعضها غير صحيح، يعني بعضها صحيح يقبل شرعاً وبعضها غير صحيح فلو بعت فلو بعت عليك سيارة واشترطت أن أسافر عليها إلى المدينة فالشرط ايش؟ الشرط صحيح، ولو بعت عليك عبداً مملوكاً واشترطت أن ولاءه إذا أعتقته لي فالشرط غير صحيح، إذن الفروق الآن كم؟ ثلاثة أخونا الفرق الأول
الطالب : ...
الشيخ : نعم تمام
الطالب : ... يلزم ...
الشيخ : لا أنت مروح اليوم ، استرح، نعم
الطالب : الشرط الأول ...
الشيخ : انتهينا منها الشرط الأول ، شروط البيع من وضع الشرع والشروط في البيع من وضع المتعاقدين الفرق الثاني
الطالب : ...
الشيخ : ايش؟
الطالب : شروط البيع كلها صحيحة
الشيخ : نعم شروط البيع كلها صحيحة نعم
الطالب : أما الشروط في البيع فمنها ...
الشيخ : منها صحيح ومنها فاسد ، الفرق الثالث؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، سلامتك، مروح شوي استرح، من يعرف
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : أنت ؟ تفضل
الطالب : الفرق الثالث: أن شروط البيع يتوقف عليها صحة البيع
الشيخ : نعم
الطالب : فإن ذهب واحد فسد البيع
الشيخ : نعم
الطالب : والشروط في البيع يتوقف عليها لزوم البيع
الشيخ : نعم
الطالب : فإن ذهب واحد فسد البيع
الشيخ : لمن له الشرط أن يفسخ البيع نعم ، بارك الله فيك اجتهد يا بني ان شاء الله لك مستقبل استرح بارك الله فيك.
الفرق الثالث ايش؟ ايش الفرق الثالث، ... الفرق الثالث شروط البيع يتوقف عليها صحة البيع بمعنى أنه إذا فقد واحد منها لم يصح البيع ، الشروط في البيع يتوقف عليها لزوم البيع بمعنى أنه إذا فقد شرط منها فلمن له الشرط الخيار أن يفسخ العقد له أن يفسخ العقد واضح؟ طيب نرجع الآن إلى حديث عائشة الذي ذكره المؤلف في الشروط في البيع
معنى قولها :" جاءت بريرة ".
الطالب : ...
الشيخ : علم اسمها بريرة ، لكن لو كان اسمها برة ، ما صح، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام غير اسم برة إلى جويرية واسم برة أخرى إلى زينب وفرق بين بريرة وبرة ، برة مأخوذة من البر يعني أنها بارة، بريرة فعيلة بمعنى مفعولة يعنى أنها مبرورة، وفرق بين البر والمبرور ، ولهذا لم يغير النبي صلّى الله عليه وسلم اسمها أما برة فغير اسمها.
بيان حكم تسمية المرأة بأبرار وبيان .
الطالب : نغير
الشيخ : نعم السنة أن نغير فإذا كانت برة غيرها الرسول عليه الصلاة والسلام كيف ما نغير أبرار ابرار أخذت البر كله، لكن سبحان الله العظيم الناس الآن كأن الأسامي ضاقت يدورون كل اسم غريب سواء موافق عليه وإلا غير موافق ، ويأتون به ، يقولون واحد سمى ابنه نكتل نكتل، قيل له لماذا سميت ابنك نكتل قال لأنه في القرآن (( فأرسل معنا أخانا نكتل )) يحسب أن نكتل اسم و... والواقع أن نكتل فعل مضارع مجزوم على أنه جواب الأمر أرسل نكتل وإنا له لحافظون ، لكن المسكين يحسب أن نكتل علم فسمى ابنه تبركاً بما جاء في القرآن سماه نكتل ، فالناس الآن بدأوا يأخذون من القرآن كل شيء ، سمعت أن بعض الناس سمى سمى بنته بيان بيان، والله قال في القرآن (( هذا بيان للناس )) قال أريد أن تكون بنتي بيان