فتاوى الحرم المكي-1414-01a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
كلمة للشيخ عن فوائد حلق العلم واجتماع العلماء بالعامة .
الشيخ : خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد أيها الإخوة المؤمنون فإن هذا هذا اللقاء الصباحي هو أول لقاء لنا في هذا العام في شهر رمضان عام أربعة عشر وأربع مئة وألف في المسجد الحرام الذي جعله الله تعالى مثابة للناس وأمناً وهذه القاءات بين عامة الناس وبين علماءهم لها فوائد كثيرة منها ارتباطات الناس بعضهم ببعض ومنها أن العلماء يعرفون مشاكل العامة، لأن العلماء ليسوا كالشمس تشمل كل شيء بل يحتاجون إلى من يعلمهم ويخبرهم بأحوال الناس حتى يستطيعوا أن يخاطبوا الناس بمشاكلهم ومنها أن مجالس العلم مجالس خير وذكر وتعليم لشريعة الله سبحانه وتعالى ومنها أن العامة إذا اعتادوا الاعتماد على العلماء صار العلماء مرجعاً لهم وصاروا يأتون إليهم لحل مشاكلهم بخلاف ما إذا انزوى العلماء وصاروا لا يتصلون بالعامة ولا يتفهمون أحوالهم ولا يبحثون عن مشاكلهم فإن الأمور تضيع .
بيان عداوة اليهود والنصارى للمسلمين .
الشيخ : هذا اللقاء يتم هذا العام وقلوب كثير من المسلمين في جراحة مما حصل من اليهود والنصارى من العدوان على المسلمين، أما النصارى فعدوانهم على مسلمي البوسنة والهرسك في يوم السبت الذي أتى عليه أربع أسابيع حيث ألقوا عليهم القنابل في السوق التجاري وهلك من هلك من عباد الله المسلمين، وأما اليهود فما جرى في بيت من بيوت الله عز وجل في بلد الخليل حيث دخل أحدهم على المصلين وهم سجود لله رب العالمين فقتل من شاء الله أن يقتله منهم والإنسان إذا تأمل هذه الفاجعة عرف أنها كيد للإسلام والمسلمين، لأنها وقعت في يوم جمعة وفي منتصف شهر رمضان والمسلمون يؤدون فريضة من فرائض الله يؤدون أفضل الصلوات بعد صلاة العصر يؤدون الصلاة التي وصفها الله بأنها مشهودة : (( إن قرآن الفجر كان مشهوداً )) ومن هنا نستنتج أن اليهود والنصارى بعضهم اولياء بعض كما قال الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )) فهم أولياء وإن كانوا فيما بينهم أعداء لكن هم أولياء بالنسبة لمن ؟ بالنسبة للمسلمين بعضهم أولياء بعض وقال تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ )) فهم لا يألون جهداً في صد الناس عن سبيل الله تارة بالغزو المسلح بالسلاح كما جرى في حوادث سابقة معروفة في التاريخ وتارة بالغزو الخلقي بما ينشرونه في إذاعاتهم المسموعة والمرئية والمقروءة في وسائل إعلامهم وتارة بالغزو الفكري في ما ينشرونه من أفكار مضللة مشككة للمسلمين في دينهم مشككة للمسلمين في إلهم في رسولهم في كتابهم فالحذر الحذر من موالاة هؤلاء والله الله في اتخاذ أعداء لأنهم لا شك أنهم أعداء مهما صانعوا بالجميل ومهما تظاهروا بالولاية لنا.
الحث على الدعاء للمسلمين المضطهدين في كل مكان .
الشيخ : فنسأل الله سبحانه وتعالى أن ينصر المسلمين عليهم اللهم بعزك وقدرتك وقوتك أعز الإسلام والمسلمين على أعداءهم اللهم انصر إخواننا في البوسنة والهرسك وفي فلسطين اللهم اجعل أعداءهم عبرة للمعتبرين ونكالاً لما بين أيديهم وما خلفهم اللهم أورث المسلمين ديارهم وأموالهم ونساءهم وذرياتهم إنك على كل شيء قدير أحثكم أيها الإخوة في هذا الشهر المبارك على الدعاء في كل مواطن الإجابة أن ينصر الله سبحانه وتعالى إخوانكم المسلمين في كل مكان وأن يخذل أعداءهم واحرصوا على الدعاء الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام مثل : ( اللهم مجري السحاب منزل الكتاب هازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم ) وما أشبه ذلك ولا تيأسوا ولا تقنطوا من رحمة الله فإن فرج الله قريب وإني أظن والعلم عند الله أن ما جرى فإنه فتح باب للنصر لقول الله تبارك وتعالى : (( فإن مع العسر يسراً * إن مع العسر يسراً )) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسراً ) فنسأل الله تعالى أن يعجل بالفرج لكل مضطهد من المسلمين إنه على كل شيء قدير أما موضوع الدرس صباحاً فإنكم تعلمون أننا كنا نقرأ في عمدة الأحكام وأظن في كتاب البيوع وهو كتاب لا بأس به وليكن هو عمدة لقاءنا هذا مع ما ييسر الله سبحانه وتعالى من إرشادات عامة.
كلمة للشيخ عن الأخلاق والآداب بين المسلمين .
الشيخ : ونتكلم الآن على موضوع الأخلاق والآداب بين المسلمين لأننا نجد أن هذا الباب قد أُهمل لا من جهة المتكلمين الدعاة والعلماء ولا من جهة العامة من حيث التطبيق والعمل الخلق الحسن من أفضل الأعمال وأحب الأعمال إلى الله عز وجل وأكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً حسن الخلق يكون بالبشاشة طلاقة الوجه أداء الحقوق حق المسلم على أخيه السهولة في البيع والشراء والأخذ والعطاء وغير ذلك.
ذكر آداب السلام وبيان فضله وفيه مباحث :
الشيخ : ولكن مع الأسف أن كثيرا من المسلمين ولا أقول العامة بل حتى طلبة العلم قد أهملوا هذا الباب أهملوا هذا الجانب حتى إنك لترى الرجلين من طلاب العلم عند شيخ واحد قراءة واحدة كتاب واحد ربما يلتقيان ولا يسلم بعضهم على بعض أين الأخوة لقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) أفشوا بمعنى أظهروا وأعلنوا السلام بينكم فهل نحن هكذا هل نحن فعلنا ذلك إن الإنسان إذا قال لأخيه: السلام عليك فإنه يكسب بذلك عشر حسنات إذا قال: السلام عليك يكسب بهذا عشر حسنات أيها أغلى أو عشرة ريالات ؟ أيهما أغلى ؟ عشرة حسنات اغلى من عشر ريالات الدليل: (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) لكن لو قلت: أيها الناس من سلم على أخيه مرة واحدة فإني أعطيه عشرة ريالات عشرة ريالات هل يفشى السلام بين الناس ؟ نعم أجيبوا يا جماعة نعم يفشى بل ربما يتعمد الإنسان أن يتردد على أخيه من أجل أن يسلم عليه ويعطى عشرة ريالات على كل تسليمة مع أن عشرة ريالات عرضة للتلف وهي لا بد أن تتلف أو يتلف صاحبها، إما أن تتلف بأن يشتري الإنسان بها طعاما أو شرابا وهذا الطعام أو الشراب مآله للتلف يوضع في المراحيض والأماكن القذرة وإما أن يتلف هو، يموت قبل أن يستهلكها بالإنفاق أما الحسنات فهي رخيصة عند الناس إذاً لا بد من السلام عند الملاقاة سلم السلام عليك.
المبحث الأول : حكم ابتداء السلام .
الشيخ : وابتداء السلام سنة ما لم يكن هجراً فإن كان هجراً فابتداؤه واجب وقد أباح الله سبحانه وتعالى الهجر لمدة ثلاثة أيام فقط فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) لكن فيما دون الثلاثة رخص الشرع فيه لأنه ربما يكون في النفوس شيء ويكون في قلب الإنسان على أخيه ما يوجب أن يهجره هذه المدة القليلة فمن أجل إعطاء النفوس بعض حظوظها رخص الشارع للإنسان أن يهجر أخاه إلى ثلاثة أيام كما رخص في الإحداد على الميت لمدة ثلاثة أيام إلا على الزوج فإنه يجب على المرأة أن تحاد مدة العدة طالت أم قصرت لماذا رخص الشرع بالإحداد ثلاثة أيام؟ لأن الإنسان إذا مات له ميت يحزن والإنسان الحزين لا يمتد ولا يترفه كما يترفه الإنسان المسرور لهذا أعطى النبي صلى الله عليه وسلم النفس حظها لمدة ثلاثة أيام نبحث الآن في السلام من عدة وجوب أولاً حكم السلام ابتداءه إيش ؟ سنة ما لم يكن هجراً فإن كان هجراً فإنه يحدد بثلاثة أيام بدون زيادة.
المبحث الثاني : صيغة السلام ومعناها.
الشيخ : الثاني ما صيغة السلام كيف أسلم ؟ أقول مرحباً أهلا حياك الله أو أقول ألو في التلفون ولا ماذا أقول أو صباح الخير إيش صيغة السلام؟ السلام عليك هكذا تقول وهذه هي الصيغة المشروعة وإذا أردت أن تزيد عليها بعد الإتيان بها فتقول السلام عليك ورحمة الله أوتزيد ورحمة الله وبركاته فهذا خير أو تقول بعد أن تسلم أهلاً ومرحباً بأبي فلان فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم حين عرج به كان يمر بالأنبياء فيقول: ( السلام عليك ) فيردون عليه يقولون بعد رد السلام: ( مرحبا بالنبي الصالح وبالأخ صالح ) إلا آدم وإبراهيم فإنه قال وبالابن الصالح الصيغة المشروعة إذن، الصيغة المشروعة في السلام أن تقول ايش؟ السلام عليك، وما معنى السلام عليك هل هو مجرد تحية أو هو دعاء وتحية؟ الجواب : الثاني هو دعاء وتحية لأن قولك السلام عليك الدعاء له بالسلامة الدعاء له بالسلامة من كل آفة دينية أو دنيوية أو بدنية السلام عليك فهي كلمة جامعة لكل خير لأن الإنسان إذا سلم من الشرور حل محلها الخير والصلاح
المبحث الثالث: ما هو رد السلام ؟ رد السلام أن تقول : عليك السلام فلو قلت أهلاً ومرحباً وحياك الله وبياك وزادك عزاً وشرفا وغنى وولدا كل هذه الي قلتها لا تجزئ عن قول : عليك السلام، لا بد أن تقول عليك السلام، لأن الرجل دعا لك بالسلام فأعطه مثل ما دعا لك به لقوله تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) وكثير من العامة إذا سلمت عليه قال أهلاً مرحبا بأبي فلان ما يكفي هذا لا بد تقول عليك السلام ثم إذا أردفته بما شئت من تحيات فافعل، وبهذا نعرف أن السلام بالإشارة ليس سلاماً شرعياً بل هو منهي عنه أن تسلم بالإشارة غير مقرونة باللفظ فلو قلت هكذا نعم فليس السلام شرعياً نعم لو كان بعيدا أو أصم لا يسنع فقلت السلام عليك فلا بأس أما أن تشير فقط فلا وأعجب من ذلك أعجب من الإشارة أن بعض الناس يسلم بالبوري تعرفون البوري يعني حق السيارة نعم ينبه ثم يسلم ؟ لا لا ما هو ينبه ينبه إذا وجد إنساناً غافلا نبهه.
الطالب : ... .
الشيخ : أن ما أعرف هذا يعني يقول أخ خطأ في التعبير أن الصواب أن تقول المنبه لكن بس إذا قلنا المنبه الآن في عرف الناس ما أحد يعرفه يمكن يحسبونه منبه الساعة اللي تنبهك للنوم على كل حال بعض الناس يفعل هذا أما إذا كان يضرب البوري ثم يقول: السلام عليك يريد أن ينتبه له ثم يسلم فأرجو ألا يكون في هذا بأس لكن يقتصر على ضرب البوري ما يصلح لو أن واحدا ضرب بوري وأنت ضربت له بوري ما الذي سلم ؟ السيارات الآدمي ما سلم، فعلى كل حال لا بد من الصيغة الشرعية السلام عليك والرد عليك السلام (( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ )) هذا السلام شرعي وهكذا النبي عليه الصلاة والسلام يسلم على أصحابه وهم يسلمون عليه بهذه الصيغة.
المبحث الثالث: ما هو رد السلام ؟ رد السلام أن تقول : عليك السلام فلو قلت أهلاً ومرحباً وحياك الله وبياك وزادك عزاً وشرفا وغنى وولدا كل هذه الي قلتها لا تجزئ عن قول : عليك السلام، لا بد أن تقول عليك السلام، لأن الرجل دعا لك بالسلام فأعطه مثل ما دعا لك به لقوله تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) وكثير من العامة إذا سلمت عليه قال أهلاً مرحبا بأبي فلان ما يكفي هذا لا بد تقول عليك السلام ثم إذا أردفته بما شئت من تحيات فافعل، وبهذا نعرف أن السلام بالإشارة ليس سلاماً شرعياً بل هو منهي عنه أن تسلم بالإشارة غير مقرونة باللفظ فلو قلت هكذا نعم فليس السلام شرعياً نعم لو كان بعيدا أو أصم لا يسنع فقلت السلام عليك فلا بأس أما أن تشير فقط فلا وأعجب من ذلك أعجب من الإشارة أن بعض الناس يسلم بالبوري تعرفون البوري يعني حق السيارة نعم ينبه ثم يسلم ؟ لا لا ما هو ينبه ينبه إذا وجد إنساناً غافلا نبهه.
الطالب : ... .
الشيخ : أن ما أعرف هذا يعني يقول أخ خطأ في التعبير أن الصواب أن تقول المنبه لكن بس إذا قلنا المنبه الآن في عرف الناس ما أحد يعرفه يمكن يحسبونه منبه الساعة اللي تنبهك للنوم على كل حال بعض الناس يفعل هذا أما إذا كان يضرب البوري ثم يقول: السلام عليك يريد أن ينتبه له ثم يسلم فأرجو ألا يكون في هذا بأس لكن يقتصر على ضرب البوري ما يصلح لو أن واحدا ضرب بوري وأنت ضربت له بوري ما الذي سلم ؟ السيارات الآدمي ما سلم، فعلى كل حال لا بد من الصيغة الشرعية السلام عليك والرد عليك السلام (( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ )) هذا السلام شرعي وهكذا النبي عليه الصلاة والسلام يسلم على أصحابه وهم يسلمون عليه بهذه الصيغة.
المبحث الثالث : من الذي يسلم عليه .
الشيخ : البحث الرابع: من الذي يسلم عليه هل كل من لاقيت تسلم عليه ؟ نعم لا الكافر لا تسلم عليه سواء كان يهوديا أو نصرانيا أو وثنيا أي كافر لا تسلم عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ) وإذا كان اليهود والنصارى لا يُبدؤون بالسلام فغيرهم من باب أولى فلا يجوز أن نبدأ الكافر بالسلام انتبه الدليل الدليل يا جماعة؟ ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ) وهذا نهي من الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجوز أن نبدأهم بالسلام
طيب إذا ابتلينا برئيس كافر كما يوجد في بعض الشركات مثلاً يكون الرئيس كافرا والذي تحته عمال إن دخلوا ولم يسلموا مشكل وإن سلموا إيش؟ مشكل أيضا إن سلموا وقعوا فيما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام وإن لم يسلموا تحداهم ذاك وتغرر لهم وربما يفصلهم عن أعمالهم فماذا يصنع المرء؟ نقول: الحمد لله قد جعل الله لكل ضيق مخرجاً ممكن إذا دخل أن يقول السلام بس وينوي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما ينوي السلام على هذا الرجل الكافر عرفت ولكن قد يكون بعض الكفار نبيهاً يعرف أنه ما قال السلام فقط إلا وراءها شيء نعم فلا يرضى أن تقول السلام فقط ربما يقول إذا قلت السلام قال على من؟ نعم ، أيضاً يقول: السلام على من اتبع الهدى معناه ما سلمت علي سلمت على من اتبع الهدى ممكن أن يشترط الإنسان ولو بقلبه وهذا كله إذا خاف الشر من هذا الرجل فيقول السلام عليك يعني إن أسلمت السلام عليك يعني إن أسلمت فيكون مضمراً شرطاً وذاك لا يعلم بالنية وهذا إذا خفت من شره وأما إذا لم تخف فلا تسلم أصلاً وإلا فسلم بدون أن تذكر الجار والمجرور وتنوي أن السلام لنفسك طيب وهل يجوز أن أقول مرحباً بأبي فلان أو أهلا بفلان وهو كافر هذا لا بأس به لأن هذا ليس بسلام هذا تحية والرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تبدأوهم بالسلام ) وهذا الرجل الكافر الذي له رئاسة عليك إذا قلت أهلاً أبو فلان وأهلا بفلان نعم أو صباح الخير أو ما أشبه ذلك وتنوي لا صباح الخير لا تنويها له صباح الخير لك لكن أهلاً مرحباً ما فيه مانع وهذا كله إذا كان الإنسان يعني ينتبه لهذه الأمور وبعض الناس لا ينتبه ولا يهتم.
طيب إذا ابتلينا برئيس كافر كما يوجد في بعض الشركات مثلاً يكون الرئيس كافرا والذي تحته عمال إن دخلوا ولم يسلموا مشكل وإن سلموا إيش؟ مشكل أيضا إن سلموا وقعوا فيما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام وإن لم يسلموا تحداهم ذاك وتغرر لهم وربما يفصلهم عن أعمالهم فماذا يصنع المرء؟ نقول: الحمد لله قد جعل الله لكل ضيق مخرجاً ممكن إذا دخل أن يقول السلام بس وينوي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما ينوي السلام على هذا الرجل الكافر عرفت ولكن قد يكون بعض الكفار نبيهاً يعرف أنه ما قال السلام فقط إلا وراءها شيء نعم فلا يرضى أن تقول السلام فقط ربما يقول إذا قلت السلام قال على من؟ نعم ، أيضاً يقول: السلام على من اتبع الهدى معناه ما سلمت علي سلمت على من اتبع الهدى ممكن أن يشترط الإنسان ولو بقلبه وهذا كله إذا خاف الشر من هذا الرجل فيقول السلام عليك يعني إن أسلمت السلام عليك يعني إن أسلمت فيكون مضمراً شرطاً وذاك لا يعلم بالنية وهذا إذا خفت من شره وأما إذا لم تخف فلا تسلم أصلاً وإلا فسلم بدون أن تذكر الجار والمجرور وتنوي أن السلام لنفسك طيب وهل يجوز أن أقول مرحباً بأبي فلان أو أهلا بفلان وهو كافر هذا لا بأس به لأن هذا ليس بسلام هذا تحية والرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تبدأوهم بالسلام ) وهذا الرجل الكافر الذي له رئاسة عليك إذا قلت أهلاً أبو فلان وأهلا بفلان نعم أو صباح الخير أو ما أشبه ذلك وتنوي لا صباح الخير لا تنويها له صباح الخير لك لكن أهلاً مرحباً ما فيه مانع وهذا كله إذا كان الإنسان يعني ينتبه لهذه الأمور وبعض الناس لا ينتبه ولا يهتم.
المبحث الرابع : بيان حكم السلام على الفاسق وبيان حالات هجر الفاسق .
الشيخ : طيب هل يسلم على الفاسق؟ هل يسلم على الفاسق؟ يعني كرجل يشرب الدخان مثلا هل يسلم على الفاسق ؟كإنسان معروف بالشر أو إنسان يشرب الدخان أمامك أو إنسان حالق اللحية أو ما أشبه ذلك هل تسلم عليه ؟ نعم هذا فيه تفصيل إن كان في هجره مصلحة بحيث يتوب إلى الله من معصيته فاهجره وإن لم يكن في هجره مصلحة فلا تهجره وإن كان في هجره مفسدة أكثر تأكد السلام انتبه يا أخ التفصيل على ثلاثة أحوال: إذا كان في هجره مصلحة ماذا نعمل ؟ نهجره إذا لم يكن فيه مصلحة فنسلم على سبيل الجواز إذا كان في هجره مفسدة فنسلم على سبيل الاستحباب والتأكد طيب كيف هذه الأحوال إذا كان هذا الرجل الفاسق إذا هجرناه ارتدع عن فسقه وحسنت حاله فهنا يكون هجره مشروعاً إما وجوباً وإما استحباباً لأن الهجر صار بمنزلة الدواء لهذا الإنسان المصر على المعصية ولذلك هجر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كعب بن مالك وصاحبيه من صاحباه؟ هلال بن أمية ومرارة بن الربيع حين تخلفوا عن غزوة تبوك ولما رجع النبي صلى الله عليه وسلم منها أخبروه بالصدق فهجرهم لكن هل حسنت حالهم أو لا؟ لا شك حسنت وصاروا أفضل منه قبل ذلك حتى إن الله أنزل فيهم قرآناً يتلى إلى يوم القيامة، لو أنك قرأت سيرة أبي بكر رضي الله عنه وهو أفضل الصحابة بلا نزاع لو قرأت سيرته في الصلاة هل يجوز تقرأ سيرته في الصلاة؟ لا لكن هؤلاء نقرأ سيرتهم في الصلاة (( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت )).. إلى آخره ، كل هذا بسبب صدقهم إذا انتفعوا بالهجر انتفاعا عظيما فهذا الرجل الذي نراه فاسقا إذا هجرناه وانتفع بالهجر هجرناه
الحال الثانية: ألا نستفيد من هجره ولا يكن فيه مفسدة فهنا الهجر جائز وليس بسنة بل قد نقول إن التسليم هو السنة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه ) والفاسق العاصي هل هو أخ لك؟ إنسان يشرب الدخان حالق لحيته مسبل ثوبه أخوك؟ نعم نعم فيه عندكم قولان قول يقول ليس أخاً وقول آخر يقول إنه أخ والراجح أنه أخ حتى وإن كان عاصياً الدليل على هذا قول الله تبارك وتعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) ومعنى القصاص يا أخ.
الطالب : قتل القاتل ... .
الشيخ : تمام القصاص هو قتل القاتل ولا شك أن قتل المؤمن عمدا من كبائر الذنوب حتى قال الله تعالى: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًاً )) وحتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ) ومع ذلك قال الله تعالى في هذا القاتل: (( فمن عفي له من أخيه شيء )) من أخوه؟ المقتول (( فمن عفي له من أخيه شيء )) فجعل الله القاتل أخاً للمقتول مع أن القاتل قد فعل كبيرة من كبائر الذنوب وقال تعالى في الطائفتين المقتتلتين (( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا )) إلى أن قال: (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )) إذن الفسق لا يجعل الفاسق غير أخ لنا هو أخونا حتى وإن كان فاسقاً وبعض منكم قال إنه ليس بأخ نعم وهذا نظير واحد رجل شيخ كبير كنا نتحدث في مثل هذا المجلس فقلت له إن شارب الدخان أخ لنا قال: أبدا ما يصير أخ لنا بشدة وماذا نقول له في الصواب أخ ولا غير أخ ؟ أخ لنا لا شك إذا لا نهجره لا يجل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث إلا إذا كان في هجره إيش؟ مصلحة
طيب فإن كان في هجره مفسدة وهي الحال الثالثة فإننا لا نهجره كيف يكون في هجره مفسدة يكره الحق إذا هجرناه ويكره أهل الحق وربما يزداد في فسقه ويتمرد أكثر فهنا الهجر يكون إيش؟ حراماً لأنه يؤدي إلى مفسدة أعظم والشرع إنما جاء بتقليل المفاسد وتحصيل المصالح نعود لسؤال الأخ اذكر لنا الأحوال في هجر الفاسق.
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان في هجره مفسدة نسلم على سبيل الاستحباب ؟ معناه.
الطالب : يسلم عليه
الشيخ : إي نعم على سبيل الاستحباب ولا الوجوب؟
الطالب : على سبيل الوجوب
الشيخ : طيب هذه واحدة الثانية.
الطالب : ... مفسدة
الشيخ : إذا كان في هجره مصلحة
الطالب : ... مصلحة هنا نهجره
الشيخ : نهجره إما وجوباً أو استحباباً حسب الحال الثالث؟
الطالب : ...لا مفسدة ولا مصلحة
الشيخ : نعلم
الطالب : نسلم عليه على سبيل الاستحباب
الشيخ : فنسلم عليه على سبيل الاستحباب لأنه من المؤمنين طيب البحث.
الحال الثانية: ألا نستفيد من هجره ولا يكن فيه مفسدة فهنا الهجر جائز وليس بسنة بل قد نقول إن التسليم هو السنة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه ) والفاسق العاصي هل هو أخ لك؟ إنسان يشرب الدخان حالق لحيته مسبل ثوبه أخوك؟ نعم نعم فيه عندكم قولان قول يقول ليس أخاً وقول آخر يقول إنه أخ والراجح أنه أخ حتى وإن كان عاصياً الدليل على هذا قول الله تبارك وتعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى )) ومعنى القصاص يا أخ.
الطالب : قتل القاتل ... .
الشيخ : تمام القصاص هو قتل القاتل ولا شك أن قتل المؤمن عمدا من كبائر الذنوب حتى قال الله تعالى: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًاً )) وحتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ) ومع ذلك قال الله تعالى في هذا القاتل: (( فمن عفي له من أخيه شيء )) من أخوه؟ المقتول (( فمن عفي له من أخيه شيء )) فجعل الله القاتل أخاً للمقتول مع أن القاتل قد فعل كبيرة من كبائر الذنوب وقال تعالى في الطائفتين المقتتلتين (( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا )) إلى أن قال: (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )) إذن الفسق لا يجعل الفاسق غير أخ لنا هو أخونا حتى وإن كان فاسقاً وبعض منكم قال إنه ليس بأخ نعم وهذا نظير واحد رجل شيخ كبير كنا نتحدث في مثل هذا المجلس فقلت له إن شارب الدخان أخ لنا قال: أبدا ما يصير أخ لنا بشدة وماذا نقول له في الصواب أخ ولا غير أخ ؟ أخ لنا لا شك إذا لا نهجره لا يجل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث إلا إذا كان في هجره إيش؟ مصلحة
طيب فإن كان في هجره مفسدة وهي الحال الثالثة فإننا لا نهجره كيف يكون في هجره مفسدة يكره الحق إذا هجرناه ويكره أهل الحق وربما يزداد في فسقه ويتمرد أكثر فهنا الهجر يكون إيش؟ حراماً لأنه يؤدي إلى مفسدة أعظم والشرع إنما جاء بتقليل المفاسد وتحصيل المصالح نعود لسؤال الأخ اذكر لنا الأحوال في هجر الفاسق.
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان في هجره مفسدة نسلم على سبيل الاستحباب ؟ معناه.
الطالب : يسلم عليه
الشيخ : إي نعم على سبيل الاستحباب ولا الوجوب؟
الطالب : على سبيل الوجوب
الشيخ : طيب هذه واحدة الثانية.
الطالب : ... مفسدة
الشيخ : إذا كان في هجره مصلحة
الطالب : ... مصلحة هنا نهجره
الشيخ : نهجره إما وجوباً أو استحباباً حسب الحال الثالث؟
الطالب : ...لا مفسدة ولا مصلحة
الشيخ : نعلم
الطالب : نسلم عليه على سبيل الاستحباب
الشيخ : فنسلم عليه على سبيل الاستحباب لأنه من المؤمنين طيب البحث.
المبحث الخامس : بيان من الأحق أن يسلم عليه .
الشيخ : البحث الخامس : من أحق أن يسلم عليه؟ نقول : يسلم الصغير على الكبير ويسلم القليل على الكثير ويسلم الراكب على الماشي ويسلم الماشي على القاعد هذه السنة فإذا تلاقى ثلاثة رجال رجل ورجلان من الأحق أن يسلم؟ الرجل الواحد يسلم القليل على الكثير لكن لو فرضنا أن هذا الرجل ما سلم هل نترك السلام أو يسلم أحد الرجلين؟ الجواب : يسلم أحد الرجلين ولا تترك السنة طيب الصغير والكبير يسلم الكبير، له مثلاً عشرون سنة والصغير له عشر سنوات من يسلم؟ نعم الصغير فإن لم يفعل سلم الكبير، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم على الصبيان إذا مر بهم
نعم طيب يسلم الراكب على الماشي فإن لم يفعل فليسلم الماشي ولا تضيع السنة يسلم الماشي على القاعد فإن لم يفعل فيسلم القاعد وفي سلام القاعد تنبيه للماشي أنه ترك السنة فلو أننا استعملنا هذه الآداب في السلام حصل خير كثير لكن نجد أن أكثرنا جافي بمعنى الكلمة لا يسلم وإذا سُلم عليه يرد لكن ردا لا يجزئ طيب.
نعم طيب يسلم الراكب على الماشي فإن لم يفعل فليسلم الماشي ولا تضيع السنة يسلم الماشي على القاعد فإن لم يفعل فيسلم القاعد وفي سلام القاعد تنبيه للماشي أنه ترك السنة فلو أننا استعملنا هذه الآداب في السلام حصل خير كثير لكن نجد أن أكثرنا جافي بمعنى الكلمة لا يسلم وإذا سُلم عليه يرد لكن ردا لا يجزئ طيب.
المبحث السادس : معنى قوله تعالى :" وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " .
الشيخ : طيب البحث السادس قال الله تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فأمر الله أن نحي بأحسن منها أو على الأقل نردها ولنضرب أمثلة الآن رجل لاقاك وسلم عليك قال: السلام عليكم فقال المسلم عليه: عليكم السلام يعني يتكلم بأنفه لا بلسانه هل رد أو لا؟ نعم هل رد؟ الأول قال: السلام عليك بكلام فصيح مسموع ، والثاني رد بأنفه نعم يعني يلا يسمع هل رد مثل التحية أو دونها؟ دونها بلا شك فيشمل قوله تعالى: (( بأحسن منها )) الكمية والكيفية ولهذا احذر إذا سلم عليك إنسان بصوت بين مسموع أن ترد عليه بأدنى من ذلك حتى لو رددت عليه مثل اللفظ لكن دونه في الأداء فأنت أخطأت فلم ترد التحية بمثلها ولا بأحسن منها.
بيان بعض الآداب الشرعية : من اللين والرحمة وأثر ذلك في معاملة الأطفال مع ذكر الدليل .
الشيخ : ومن الآداب الشرعية التي غفل عنها كثير من الناس الغلظة في معاملة الأطفال تجد بعض الناس لا يرحم صغيره، له أبناء صغار لا يرحمهم لا يكلمهم لا يتحدث إليهم، إذا دخلوا عليه في المجلس انتهرهم وإذا لم ينصرف بالانتهار أخذهم بيده وذهب به إلى البيت بعنف، هل هذا من هدي الإسلام؟ أجيبوا يا جماعة، لا والله ليس من هدي الإسلام ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إنما يرحم من عباده الرحماء ومن لا يرحم لا يرحم ) والصغار يحتاجون إلى رحمة يحتاجون إلى ملاطفة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلاطف الصبيان حتى إنه في يوم من الأيام قال لصبي يكنى أبا عمير وكان معه طائر صغير مثل عصفور أو قريب منه هكذا هكذا؟ ما الذي قلت؟ معه عصفور؟ ما قلنا مع عصفور نعم مع هذا طفل معه طير يسمى النغير نون غين ياء راء وكان يلعب به كما جرت به عادة الصبيان فمات الطير فحزن الصبي لفقده حزناً كثيراً ظهر عليه فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لهذا الصبي: ( يا أبا عمير ما فعل النغير ) يلاطفه عليه الصلاة والسلام يعني ويش سوى، كذلك أيضا كان في يوم من الأيام يصلي بالناس ساجداً فجاء الحسن بن علي رضي الله عنهما وركب على ظهره ارتحله كما يفعل الصبيان الآن إذا وجد أباه منبطحاً على بطنه ركب عليه وربما يدزه بيده يقومه كأنه ناقة هذا الحسن ركب على النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فأطال السجود الرسول عليه الصلاة والسلام أطال السجود ، فلما أطال السجود ونزل الصبي من الراحلة كأن الصحابة سألوا الرسول عليه الصلاة والسلام يعني لماذا أطلت السجود؟ قال : ( إن ابني ارتحلني وكرهت أن أقوم قبل أن يقضي نهمته ) شوف الملاطفة خلاه باقي ساجد إلى أن مل الصبي ونزل ما ظنكم لو كنت إماماً في الناس وجاء ابني الطفل وركب على ظهري هل أطيل السجود من أجل أن يقضي نهمته ولا يمكن أطلع يدي وأترك السجود على الأعضاء السبعة علشان أدزو واخليه يروح وراء ايهما؟ الغالب الثاني غالب الناس هو الثاني لكن هدي النبي صلى الله عليه وسلم تبقى الصبي خليه يبقى يقضي نهمته والأمر واسع ومثال ثالث: كان له بنت بنت اسمها أمامة وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسول الله صلى الله عليه وسلم جدها من إيش؟ من أمها كالحسن الحسن كان النبي صلى الله عليه وسلم جده من أمه وهذه أمامة جدها من أمها وكأنها والله أعلم تعلقت بالرسول صلى الله عليه وسلم فجاء بها إلى المسجد وصلى بالناس إماماً وهو يحمل هذه الطفلة إذا قام حملها وإذا سجد وضعها وهو يصلي بالناس فهل منا من يلاطف صبيانه هذه الملاطفة أقول لا نعلم أحداً يفعل هذا لكن لو فعله لكان أتم اتباعاً للرسول صلى الله عليه وعلى وسلم فملاطفة الصبيان والأهل والقصار والجهال هذه من هدي النبي عليه الصلاة والسلام، لكن أكثرنا نسأل الله أن يعاملنا بالعفو على العكس من ذلك تجدهم يعاملون هؤلاء القصار بالغلظة والشدة ولا يريدون أن يقرب إلى المجلس عند الرجال وما أشبه ذلك هذه أشياء يعني ذكرناها من محاسن الدين الإسلامي نحب أن نتبع النبي صلى الله عليه وسلم فيها وألا نكون جفاة غليظين لأن ذلك خلاف ما جاء به الدين الإسلامي والحمد لله.
12 - بيان بعض الآداب الشرعية : من اللين والرحمة وأثر ذلك في معاملة الأطفال مع ذكر الدليل . أستمع حفظ
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب البيوع : باب الربا والصرف . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والفضة بالفضة ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء ".
الشيخ : أما موضوع الدرس فهو من كتاب البيوع في عمدة الأحكام نعم.
الطالب : باب الربا والصرف.
الشيخ : طيب.
القارئ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على النبي الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين.
الشيخ : والتابعين لهم بإحسان.
الطالب : والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً أما بعد كتاب عمدة الأحكام قال المصنف رحمه الله تعالى : باب الربا والصرف من كتاب البيوع الحديث الأول : عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والفضة بالفضة رباً إلا هاء وهاء والبر بالبر رباً إلا هاء وهاء والشعير بالشعير رباً إلا هاء وهاء ).
الطالب : باب الربا والصرف.
الشيخ : طيب.
القارئ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على النبي الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين.
الشيخ : والتابعين لهم بإحسان.
الطالب : والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً أما بعد كتاب عمدة الأحكام قال المصنف رحمه الله تعالى : باب الربا والصرف من كتاب البيوع الحديث الأول : عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والفضة بالفضة رباً إلا هاء وهاء والبر بالبر رباً إلا هاء وهاء والشعير بالشعير رباً إلا هاء وهاء ).
13 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : كتاب البيوع : باب الربا والصرف . عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والفضة بالفضة ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء ". أستمع حفظ
تعريف الربا لغة وشرعا .
الشيخ : باب الربا والصرف، الربا يعني الزيادة الربا الزيادة ومنه قوله تبارك وتعالى: (( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت )) أي زادت لأنها مع الماء تنتفخ وينبت بها الزرع والعشب فتزيد وهو في الشرع زيادة في أشياء مخصوصة يعني ليس كل زيادة ربا وإنما الربا في ما إذا كانت الزيادة بين شيئين ربويين من جنس واحد انتبه بين شيئين ربويين.
ذكر الأموال التي لا تجري فيها الربا .
الشيخ : الثاني من من جنس واحد فخرج بقولنا ربويين ما إذا كانا غير ربويين أو كان أحدهما ربوياً والآخر غير ربوي فإنه ليس فيه ربا ولو زاد بعت مثقالاً من هب بمثقال من ذهب هل يجوز أن أزيد أحدهما على الآخر أجيبوا
الطالب :لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لماذا ؟ لأنهما من جنس واحد وهما ربويان، بعت شاة بشاتين نعم شاة بشاتين
الطالب : ...
الشيخ : يجوز لماذا ؟
الطالب : غير ربوين
الشيخ : لأنهما غير ربويين بعت سيارة بسيارتين يجوز لماذا؟ لأنهما غير ربويين بعت فنجانا بفنجانين فنجان شاي كون بفنجانين يجوز؟ يجوز
الطالب : ...
الشيخ : كيف فنجان بفنجانين يجوز لماذا؟
الطالب : غير ربويين
الشيخ : غير ربويين لأنهما من الزجاج والزجاج غير ربوي طيب بعت مثقالاً من الذهب بمئة مثقال من الحديد
الطالب : يجوز
الشيخ : لا إله إلا الله لماذا ؟
الطالب : واحد ربوي ...
الشيخ : واحد ربوي والثاني، ما هو الربوي؟
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب وغير الربوي الحديد لأن الصحيح أن الحديد ليس ربويا ومن قال إنه ربوي قال إن الجنس إيش؟ مختلف هذا ذهب وهذا حديد وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ) طيب.
الطالب :لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لماذا ؟ لأنهما من جنس واحد وهما ربويان، بعت شاة بشاتين نعم شاة بشاتين
الطالب : ...
الشيخ : يجوز لماذا ؟
الطالب : غير ربوين
الشيخ : لأنهما غير ربويين بعت سيارة بسيارتين يجوز لماذا؟ لأنهما غير ربويين بعت فنجانا بفنجانين فنجان شاي كون بفنجانين يجوز؟ يجوز
الطالب : ...
الشيخ : كيف فنجان بفنجانين يجوز لماذا؟
الطالب : غير ربويين
الشيخ : غير ربويين لأنهما من الزجاج والزجاج غير ربوي طيب بعت مثقالاً من الذهب بمئة مثقال من الحديد
الطالب : يجوز
الشيخ : لا إله إلا الله لماذا ؟
الطالب : واحد ربوي ...
الشيخ : واحد ربوي والثاني، ما هو الربوي؟
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب وغير الربوي الحديد لأن الصحيح أن الحديد ليس ربويا ومن قال إنه ربوي قال إن الجنس إيش؟ مختلف هذا ذهب وهذا حديد وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ) طيب.
ذكر الأموال التي تجري فيها الربا .
الشيخ : إذن نحتاج أن نعرف ما هي الأموال الربوية حتى يتضح الأمر، الأموال الربوية ذكر حديث عمر بن الخطاب منها أربعة الذهب الفضة والبر والشعير، وفي حديث عبادة بن الصامت ذكر ستة زاد على ذلك التمر والملح ففي حديث عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل سواء بسواء فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ) فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ، فإذا بعت صاعاً من البر بصاع من البر صحيح..
اضيفت في - 2006-04-10