كلمة للشيخ عن بعض المسائل المتعلقة بالصلاة : منها الكلام على كيفية وضع اليدين في جميع هيئات الصلاة .
1 - كلمة للشيخ عن بعض المسائل المتعلقة بالصلاة : منها الكلام على كيفية وضع اليدين في جميع هيئات الصلاة . أستمع حفظ
بيان كيفية وضع الرجلين في الجلسة بين السجدتين و في التشهد الأول و الأخير .
بيان كيفية وضع اليدين بعد الرفع من الركوع .
بيان ما يقال في القيام و الركوع و الرفع منه و السجود و الجلسة بين السجدتين و في التشهد .
أما التشهد فإنه يتشهد إما بتشهد ابن عباس رضي الله عنهما أو بتشهد ابن مسعود ورجح كثير من العلماء تشهد ابن مسعود لأنه ثابت في الصحيحين بخلاف تشهد ابن عباس والصواب أنه يأتي بهذا مرة وبهذا مرة كما جاءت به السنة هذا ما أردنا أن نتكلم عليه حول موضوع صفة الصلاة.
4 - بيان ما يقال في القيام و الركوع و الرفع منه و السجود و الجلسة بين السجدتين و في التشهد . أستمع حفظ
كلمة للشيخ عن سجود السهو و أن أسبابه ثلاثة : الزيادة ، النقص ، الشك .
الطالب : الزيادة والنقص والشك
الشيخ : نعم، أحسنت، الزيادة.
قاعدة : متى زاد الإنسان ركنا في صلاته فإنه يسجد للسهو بعد السلام ، مثاله و دليله .
الطالب : زيادتان
الشيخ : زيادتان.
قاعدة متى نقص الإنسان واجبا في صلاته فإنه يسجد للسهو قبل السلام ،مثاله و دليله .
الطالب : قبل السلام
الشيخ : قبل السلام وذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام من الركعتين ولم يجلس فلما قضى صلاته سجد سجدتين قبل أن يسلم والحكمة من ذلك ظاهرة وهو أن الصلاة لما نقص منها الواجب صارت تحتاج إلى جبر فكان من الحكمة أن تجبر الصلاة قبل أن يفرغ منها.
الشك إذا غلب على ظنه يفعل ما غلب على ظنه و يسجد للسهو بعد السلام .
إذا لم يترجح عنده شيء فيبني على اليقين و هو الأقل و يسجد للسهو قبل السلام .
بيان ما يفعله المصلي في حالة قيامه إلى خامسة في رباعية مثلا ثم ذكر .
الطالب : يقعد يقعد
الشيخ : طيب أحسنت إذا قام إلى زائدة كالخامسة في رباعية ثم ذكر ولو بعد أن قرأ نقول ارجع اجلس واقرأ التشهد وسلم ثم اسجد للسهو أقول قبل السلام أو بعده؟ بعده لماذا؟ لأن هذا زيادة طيب.
بيان ما يفعله المصلي في حال نسيانه للتشهد الأول .
الطالب : لا يرجع
الشيخ : لا يرجع والفرق بينهما ظاهر لأن الزيادة تبطل الصلاة والتشهد الأول إذا نسيه لا تبطل به الصلاة فإذا تجاوز محله سقط عنه ووجب عليه جبره بسجود السهو بخلاف الزيادة فيجب أن يرجع ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن علم وعمل وأن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح.
بيان الفرق بين السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة .
الطالب : السهو عن الصلاة تضييعها، وسهى في الصلاة ما ... .
الشيخ : طيب يقول في الفرق
الطالب : ...
الشيخ : طيب أحسنت يقول السهو عن الصلاة هو إضاعتها وهو محرم لقول الله تعالى: (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )) أما السهو في الصلاة فهو الإخلال بها بلا عمد وهو معفو عنه لأنه نسيان وقد قال الله تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ))
المسألة الثانية: أيضا سؤال قريب هل النبي صلى الله عليه وسلم ينسى؟
الطالب : نعم ينسى.
الشيخ : ينسى الرسول ينسى ؟
الطالب : إي موجود عندما صلى خمساً ... .
الشيخ : طيب توافقونه على رأيه ينسى الدليل؟ أنه هو نفسه قال: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) أعرفتم وهل النسيان نقص؟ الجواب هو من طبيعة البشر ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ) فهو ليس نقصاً باعتبار أن هذا من طبيعة البشر فلا يكون الإنسان الذي ينسى ناقصا عن غيره لأن هذا هو طبيعة البشر صحيح أن النسيان باعتبار العلم نقص ولهذا كان الرب عز وجل لا يضل ولا ينسى لكن النسيان لما كان من طبيعة البشر عموما لم يكن نقصا بالنسبة لمن نسي والله الموفق والآن نأخذ درس في عمدة الأحكام نعم.
الطالب : ... .
الطالب : نعم ايش؟
الطالب : حال القدمين في السجود لم تذكره
الشيخ : نعم هذا يقول إنك لم تذكر حال القدمين في السجود.
ذكر حال القدمين في السجود في الصلاة .
الطالب : يضمها؟
الشيخ : يقول أيضاً: هل هي مضمومة أو مفرقة؟ هي مضمومة هكذا جاءت السنة يعني بعضها جنب بعض وأما من قال من العلماء إنها مفرقة بقدر الشبر هذا لا أصل له
طيب وينبغي أيضا أن نسأل هل نجلس إذا قمنا إلى الثانية أو إذا قمنا إلى ارابعة؟ نعم وهو ما يعرف بجلسة الاستراحة هذه أيضا من المسائل التي اختلف فيها العلماء على ثلاثة أقوال:
الأول : الجلوس مطلقاً
والثاني : عدم الجلوس مطلقا
والثالث: الجلوس للحاجة وعدم الجلوس إذا لم يكن له حاجة
والأخير: هو الذي تجتمع به الأدلة وهو أن الإنسان إذا كان الإنسان محتاجا للجلوس ككبير أو مريض أو مصاب بألم في ركبتيه أو غير ذلك هذا يجلس رفقا بنفسه ومن كان نشيطا فإنه لا يجلس وذلك لأنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا وهذا والذين رووا عنه الجلسة كان ذلك في آخر حياته فإن مالك بن الحويرث رضي الله عنه كان من الوفود الذين وفدوا في السنة تسع من الهجرة بعد أن تقدمت السن برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأعدل الأقوال في هذه المسألة أن الإنسان إذا احتاج إليها فإنه يرفق بنفسه ويجلس حتى يتلين قليلاً ثم ينهض أما إذا كان نشيطا فالأولى أن يكون نشيطا على وصفه وأن يقوم بدون جلوس.
بيان حكم كيفية الهوي للسجود .
الطالب : فليضع ركبتيه قبل يديه
الشيخ : لا أنا أقرأ الحديث ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه ) هذا لفظ الحديث أعرفتم لكن الحديث إذا تأمله الإنسان عرف أن قوله : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) منقلب على الراوي وأن الصواب ( وليضع ركبتيه قبل يديه ) فعلى هذا نقول ابدأ بالركبتين ثم اليدين وهذا هو الترتيب الطبيعي أيضا لأن الإنسان عندما يخر للسجود فينزل الأعضاء الأقرب فالأقرب من الأرض والأقرب الركبتان ثم الكفان ثم الجبهة والأنف ويقول بعض العلماء رحمهم الله إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( فلا يبرك كما يبرك البعير ) والبعير ركبتاه في يديه فإذا قدم الركبتين فقد شابه البعير ولكنا نقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يسجد على ما يسجد عليه البعير نعم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال هكذا قلنا لا تسجد على الركبتين وإنما قال فلا يبرك كما يبرك والكاف هنا للتشبيه ويكون المحذور هو مشابهة البعير في الكيفية لا في العضو الذي يبرك عليه وحينئذ يتبين رجحان ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد من أن الحديث منقلب على الراوي وأن صوابه ( وليضع ركبتيه قبل يديه ) نعم.
ذكر حال الظهر عند السجود في الصلاة.
الشيخ : طيب ما شاء الله بارك الله فيك هذا أيضا يقول حال الظهر عند السجود الظهر عند السجود يرفع ما يوضع على الفخذ بل يرفع ولا يمد أيضا وبعض الناس يظن أن الإنسان إذا سجد يمد ظهره ولهذا نجد بعض الناس المبالغين إذا رأيته ساجدا يكون قريبا من أن يكون منبطحا من شدة المبالغة وهذا ليس بصحيح وهذا أيضاً مع كونه غير صحيح وغير مشروع هو فيه مشقة شديدة على الإنسان لأنه يعتمد اعتمادا كبيرا على جبهته وهذا ربما يؤثر على رقبته والصواب أن الإنسان إذا سجد يرفع ظهره وبطنه ويعلولي كما جاء في بعض ألفاظ الحديث في بعض كتب السنن يعني يحدودب بعض الشيء نعم.
الطالب : علقمة يقول كان عمر إذا سجد برك كما يبرك البعير يضع ركبتيه قبل يديه ، عند الطحاوي بسند صحيح
الشيخ : نعم نعم نعم نحن الآن لا نريد أن نذهب إلى قول علقمة أو غيره من العلماء إنما نتكلم عما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
بيان كيفية السلام من الصلاة .
الطالب : هناك ألفاظ أخرى
الشيخ : إذا زاد وبركاته فقد جاء في بعض الروايات أنه زاد وبركاته في التسليمة الأولى وبعض العلماء قال هذه رواية شاذة لا عمل عليها.
كيف يفعل من سهى في سجود السهو ؟
السائل : سجد للسهو ثم بعد السجود الثاني ظن أنه السجود للصلاة فقام وقرأ التحيات.
الشيخ : طيب يسلم لأن السهو في سجود السهو لا يوجب سجود السهو إي هذه هي.
السائل : إذا سجد بعد السلام هل يسلم مرة أخرى؟
إذا سجد للسهو بعد السلام فهل يتشهد ؟
الطالب : ...
الشيخ : العام الماضي إي نعم العام قبل العام هذا الجمع بين القولين أنها مرتين نعم يلا.
السائل : ... .
الشيخ : وهذا يقول إن بعض المصلين يضع يده اليمينى على اليسرى في حال القيام ولكنه يضعها على الجنب هكذا وهذا خطأ ويخشى أن يكون هذا شبيها بالتخصر الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم نعم.
السائل : ... .
الشيخ : خلاص
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
سؤال : إذا صام بعد السعودية بيوم فإذا ثبت العيد في السعودية فهل يفطر معهم وإن نقص عن تسع وعشرين يوما ؟
نقفل الباب الآن.
19 - سؤال : إذا صام بعد السعودية بيوم فإذا ثبت العيد في السعودية فهل يفطر معهم وإن نقص عن تسع وعشرين يوما ؟ أستمع حفظ
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الربا والصرف. وعن أبي المنهال قال سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم رضي الله عنهم عن الصرف فكل واحد منهما يقول هذا خير مني وكلاهما يقول :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا ".
الشيخ : من المصنف وما الكتاب ؟
القارئ : المصنف هو الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى وكتابه كتاب عمدة الأحكام من كلام خير الأنام صلى الله عليه وسلم الحديث الرابع من باب الربا والصرف عن أبي المنهال قال سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم رضي الله عنهما عن الصرف فكل واحد منهما يقول هذا خير مني وكلاهما يقول : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق ديناً ).
الشيخ : هذا الحديث لا يعدو ما سبق لنا من أن بيع الذهب بالذهب لا بد فيه من شرطين من يعرفهما؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام التقابض والتساوي طيب وإذا بيع الذهب بالفضة فلا بد فيه من شرط واحد ما هو؟ التقابض تمام وبناء على ذلك يأتي هذا الحديث الذي فيه التصريح أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصرف إلا إذا كان يدا بيد لأن الصرف صرف الدينار بالدراهم يعني صرف ذهب بفضة فلا بد من التقابض قبل التفرق طيب لو اشترى الإنسان من تاجر الذهب حلياً ولكنه لم يسلم له الثمن أيجوز هذا أو لا؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لماذا ؟ لأنه لا بد من التقابض قبل التفرق لو اشترى باعة الذهب الذين يبيعون بالتفريد من البائعين الذين يبيعون بالجملة اشتروا مثلاً كمية كبيرة بمئة ألف وسلم منها خمسين ألفا وقال الباقي آتي به إليك بعد شهر أو شهرين أيجوز أم لا؟
الطالب : لا
الشيخ : لا يجوز لكن يصح البيع بقدر ما قبض من الثمن فمثلا إذا كان قبض نصف القيمة صح البيع في نصف المبيع فقط ولم يصح في الباقي وهذا الذي ذكرناه أي التقابض قبل التفرق مع كونه مقتضى الشرع هو من مصلحة البائعين لأن صاحب الدكان إذا جاء شخص يقول بع علي هذه القطعة من الذهب ولكن أنظرني في الثمن فله أن يقول بكل سهولة إن هذا لا يجوز فإذا لم يكن معك ثمن فاذهب حتى تحصل الثمن ثم ائت فأبيع عليك فيكون فيه راحة حتى لأهل الذهب فلو أنهم مشوا على هذا لكان خيرا لهم لكن بعض باعة الذهب نسأل الله لنا ولهم الهداية يتهاون في هذا الأمر ويبيعه دينا بدون قبض وهذا حرام ولا يجوز وهو من الربا.
20 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الربا والصرف. وعن أبي المنهال قال سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم رضي الله عنهم عن الصرف فكل واحد منهما يقول هذا خير مني وكلاهما يقول :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا ". أستمع حفظ
معنى قوله :" فكل واحد منهما يقول هذا خير مني ".
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الربا والصرف. عن أبي بكرة رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفضة بالفضة والذهب بالذهب إلا سواء بسواء وأمرنا أن نشتري الفضة بالذهب كيف شئنا ونشتري الذهب بالفضة كيف شئنا قال فسأله رجل فقال يداً بيد فقال هكذا سمعت
الشيخ : هذا واضح هات بعده.
22 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الربا والصرف. عن أبي بكرة رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفضة بالفضة والذهب بالذهب إلا سواء بسواء وأمرنا أن نشتري الفضة بالذهب كيف شئنا ونشتري الذهب بالفضة كيف شئنا قال فسأله رجل فقال يداً بيد فقال هكذا سمعت أستمع حفظ
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب الرهن وغيره : وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما ورهنه درعا من حديد .
23 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب الرهن وغيره : وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما ورهنه درعا من حديد . أستمع حفظ
تعريف الرهن لغة وشرعا وأمثلته .
هل يشترط في الرهن أن يقبض المرتهن الشيء المرهون أم لا.
الطالب : غير لازم
الشيخ : طيب قولان مشهوران في الحضور بعض العلماء يقول : إن قبض الرهن ليس شرطا للزوم بمعنى أن الرهن يلزم وإن لم يقبضه المرتهن وبعض العلماء يقول إن قبض الرهن شرط للزوم وأنه إذا لم يقبضه المرتهن فللراهن أن يتصرف فيه كيف شاء ولو ضاع حق المرتهن، فعلى القول الأول تكون السيارة رهنا ولو كانت بيد صاحبها ولا يحل له أن يتصرف فيها بل هي مرهونة حتى لو باعها فإن البيع لا يصح وعلى القول الثاني: يكون الرهن غير لازم ولصاحب السيارة أن يبيعها ويتصرف فيها لأن الرهن لا يلزم إلا بالقبض، فإذا قال قائل ما هو الدليل على أنه يشترط للزوم الرهن القبض؟ قلنا استدل أصحاب هذا القول بقوله تبارك وتعالى: (( فرهان مقبوضة )) وأما دليل من قال إنه يلزم بدون قبض فقوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) وهنا العقد تام ومن لازم الإيفاء بالعقد أن يكون الرهن لازما والقول الأخير أي ليس شرطا باللزوم هو القول الراجح لأن دليله أقوى وعليه عمل الناس اليوم فإن الرهن يكون بيد الراهن ويراه الناس رهنا لازماً لا يمكن أن يتصرف فيه الراهن بشيء يضر المرتهن فإن قال قائل: ما الجواب عن الآية ؟ قلنا الجواب عن الآية أن الله تعالى أراد أن يتمم التوثقة للدائن ولهذا ذكر هذه المسألة فيما إذا كان على سفر ولم يجد كاتباً ومعلوم أنه إذا كان الناس في سفر ولم يجدوا كاتباً أنه لا يمكن أن تتم التوثقة إلا إذا قبض المرتهن للرهن فلا يكون في الآية دليل على أن قبض الرهن شرط للزوم بكل حال.
معنى قولها :" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما ورهنه درعا من حديد ".
26 - معنى قولها :" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما ورهنه درعا من حديد ". أستمع حفظ
فوائد حديث عائشة رضي الله عنها .
أولاً: على جواز بقاء اليهود في المدينة، لأن هذا اليهودي كان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يخرجه بل إنه بقي حتى مات لأن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي ودرعه مرهونة عند هذا اليهودي ولكن هذا قد يقال إنه نسخ بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) وبهذين الحديثين أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب وقوله: ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً ) في هذين الحديثين دليل على خطورة على ما يفعله اليوم كثير من الناس من استجلاب النصارى من خادمات وخدم إلى الجزيرة العربية فإني أخشى أن يكون هؤلاء الذين يجلبون هؤلاء النصارى من الخدم من سائقين أو الخادمات أخشى أن يكون خصمهم النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة لأن هو الذي قال وأوصانا قال: ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقال: ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) فالإنسان يجب ان يكون على حذر ثم إن استجلاب اليهود والنصارى خدماً أو خادمات فيه مضرة من ناحية العائلة فإن العائلة سوف يشاهدون هؤلاء لا يصومون ولا يصلون فربما يقتدون بهم في المستقبل ثم إننا لا نأمن أن يكون هؤلاء الخدم والخادمات ممن تعلم فيعلم هؤلاء الصبيان دين النصارى ويصبح هؤلاء نسأل الله العافية أي هؤلاء الذرية والصبيان قد انحرفوا عن الصراط المستقيم ولهذا نحن نحذر غاية التحذير من استجلاب الخدم أو الخادمات إذا لم يكونوا مسلمين وفي هذا الحديث دليل على جواز الرهن لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله وكما هو أيضاً في الآية الكريمة لكن في هذا زيادة على جواز الرهن في الحضر مع أن الآية الكريمة إنما ذكر الله فيها الرهن في السفر لكن الرهن في الحضر جائز كما أنه جائز في السفر وفيه دليل على جواز معاملة اليهود والنصارى بالبيع والشراء وهو كذلك، فيجوز لنا أن نعامل اليهود والنصارى بالبيع والشراء بشرط ألا تتضمن هذه المعاملة ضرراً علينا في الدين وأما إذا كان مجرد معاملتهم الدنيوية فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه نعم. جاء وقت الأسئلة. سبع إلا ربع طيب أسئلة.
الأسئلة :
الحمد لله والصلاة والسلام على خليل وحبيب الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
أما بعد.
سائل يقول : كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع الإمام ثم سجد الإمام سجود السهو فهل يسجد مع الإمام أو يتم صلاته ؟.
الشيخ : إذا كان سجود الإمام للسهو قبل السلام فإنه يجب على هذا أن يتابع الإمام لأن المسبوق لا يجوز أن يقوم لقضاء ما فاته حتى تتم صلاة الإمام أما إذا كان سجود الإمام بعد السلام فإننا نقول لهذا الرجل الذي فاته بعض الصلاة نقول قم ولا تسجد مع الإمام لأنه لا يمكنك المتابعة في هذه الحال إذ أن المتابعة لا تكون إلا بالسلام مع الإمام وهذا المسبوق لا يمكن أن يسلم مع الإمام لأنه لم يتم صلاته فنقول قم واقض ما فاتك ثم إن كان سهو الإمام بعد دخول هذا المسبوق معه وجب على المسبوق أن يسجد للسهو بعد السلام وإن كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه هذا المسبوق فإن المسبوق لا يجب عليه أن يسجد للسهو لأنه لم يدركه مع إمامه مثال ذلك سها الإمام في الركعة الأولى فسجد ثلاث مرات هذا عليه سجود السهو قبل السلام أو بعده ؟
الطالب : قبل السلام
الطالب : بعده
الشيخ : لأنه زيادة طيب دخل المسبوق معه في الركعة الثانية فلما سلم الإمام قام ليقضي الركعة التي فاتته فهل يجب على هذا المسبوق أن يسجد للسهو؟ أجيبوا يا جماعة أجيبوا جوابا حارا.
الطالب : لا.
الشيخ : طيب لا يجب عليه لماذا؟ لأنه لم يدرك سهو الإمام فإن الإمام سها في الأولى وهذا دخل معه في الثانية طيب
مثال آخر: دخل مسبوق مع الإمام في الركعة الثانية وسجد الإمام في الركعة الثانية ثلاث مرات ثم سلم وسجد بعد السلام فقام المسبوق لقضاء ما فته فهل يسجد للسهو أو لا ؟
الطالب : يسجد
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه أدرك
الشيخ : لأنه أدرك سهو الإمام تمام بارك الله فيكم جيد. في سؤال أيضاً مني أنا قام الإمام إلى ركعة خامسة وسبح به الناس
الطالب : ...
الشيخ : في المسابقة خلاص أعطنا غيره.
29 - سائل يقول : كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع الإمام ثم سجد الإمام سجود السهو فهل يسجد مع الإمام أو يتم صلاته ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : هل يجوز رهن القرآن الكريم عند أي شخص ؟.
الشيخ : إذا قلنا بجواز بيع المصحف جاز رهنه وإذا قلنا بعدم جواز بيع المصحف كما قاله بعض العلماء فإنه لا يجوز رهنه، لأن القاعدة أن كل ما جاز بيعه جاز رهنه نعم.
سائل يقول : ما حكم قول البعض : أراهنك إن حدث كذا فإن لك كذا وإن لم يحدث فعليك كذا ؟.
الشيخ : هذه مقامرة وهي من الميسر ولا يحل لإنسان أن يتعامل هذه المعاملة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) نعم.
سائل يقول : ما حكم بيع المصحف ؟.
الشيخ : إيش ؟
السائل : بيع المصحف
الشيخ : الراجح أن بيع المصحف جائز وليس في هذا امتهان للمصحف لكن ذكرتني الآن مسألة طلب مني بعض الإخوة أن..