فتاوى الحرم المكي-1414-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الرهن وغيره : وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مطل الغني ظلم وإذا اتبع أحدكم على مليء فليتبع " .
القارئ : والصلاة والسلام على من لا نبي بعده قال الإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله في باب الرهن وغيره الحديث الثاني: وعن أبي هريرة رضي عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مطل الغني ظلم وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتّبع ).
الشيخ : فليتبع أحسن.
القارئ : فليتبع.
الشيخ : هذا الحديث الثاني أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( مطل الغني ظلم ) والمطل هو منع الوفاء والغني هو القادر على الوفاء والظلم عدوان ظلمات يوم القيامة وإذا أحيل أحدكم على مليء فليتبع أو ( وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع ) أتبع يعني أحيل على ملي أي على قادر على الوفاء بماله وقوله وبدنه انتبه الملي هو القادر على الوفاء بماله وقوله وبدنه فليتبع اللام للأمر أي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره إذا أُحيل أن يحتال تضمن هذا الحديث حسن الوفاء وحسن الاستيفاء، أما حسن الوفاء فمأخوذ من قوله : ( مطل الغني ظلم ) وأما حسن الاستيفاء فمأخوذ من قوله: ( وإذا أتبع أحدكم على ملي فليتبع ) طيب قلنا إن الغني هو إيش؟ القادر على الوفاء وأن المطل هو التأخير فإذا بعت على إنسان شيئاً بثمن غير مؤجل وطلبت منه الثمن وقال: ائتني غداً فقلت أنا محتاج للثمن أنا أريد أن أسافر قال ائتني غداً ولم يشترط عليك عند العقد أن الثمن مؤجل إلى غد فهنا يكون هذا إيش؟ مماطلاً ظالماً ولا شك أن كثيراً من الناس اليوم ولا أقول أكثر الناس لا شك انه يماطل فيأتيه صاحب الحق يقول أعطني يقول غداً ويأتي غدا فيقول بعد غد ويأتي بعد غد فيقول بعد أسبوع ويأتي بعد أسبوع فيقول ما عندنا شيء عسى الله يرزقنا تعم وهو عنده نقول هذا الإنسان لا شك أنه ظالم وأن كل ساعة بل كل دقيقة تمضي فإنه لا يكتسب بها إلا إثماً والعياذ بالله مع أن هذا المماطل هل هو إذا ماطل سوف يسقط عنه بعض الحق أو الحق كله أبداً الحق ثابت سواء أوفاه مبادراً أو أوفاه بعد ذلك.
الشيخ : فليتبع أحسن.
القارئ : فليتبع.
الشيخ : هذا الحديث الثاني أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( مطل الغني ظلم ) والمطل هو منع الوفاء والغني هو القادر على الوفاء والظلم عدوان ظلمات يوم القيامة وإذا أحيل أحدكم على مليء فليتبع أو ( وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع ) أتبع يعني أحيل على ملي أي على قادر على الوفاء بماله وقوله وبدنه انتبه الملي هو القادر على الوفاء بماله وقوله وبدنه فليتبع اللام للأمر أي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره إذا أُحيل أن يحتال تضمن هذا الحديث حسن الوفاء وحسن الاستيفاء، أما حسن الوفاء فمأخوذ من قوله : ( مطل الغني ظلم ) وأما حسن الاستيفاء فمأخوذ من قوله: ( وإذا أتبع أحدكم على ملي فليتبع ) طيب قلنا إن الغني هو إيش؟ القادر على الوفاء وأن المطل هو التأخير فإذا بعت على إنسان شيئاً بثمن غير مؤجل وطلبت منه الثمن وقال: ائتني غداً فقلت أنا محتاج للثمن أنا أريد أن أسافر قال ائتني غداً ولم يشترط عليك عند العقد أن الثمن مؤجل إلى غد فهنا يكون هذا إيش؟ مماطلاً ظالماً ولا شك أن كثيراً من الناس اليوم ولا أقول أكثر الناس لا شك انه يماطل فيأتيه صاحب الحق يقول أعطني يقول غداً ويأتي غدا فيقول بعد غد ويأتي بعد غد فيقول بعد أسبوع ويأتي بعد أسبوع فيقول ما عندنا شيء عسى الله يرزقنا تعم وهو عنده نقول هذا الإنسان لا شك أنه ظالم وأن كل ساعة بل كل دقيقة تمضي فإنه لا يكتسب بها إلا إثماً والعياذ بالله مع أن هذا المماطل هل هو إذا ماطل سوف يسقط عنه بعض الحق أو الحق كله أبداً الحق ثابت سواء أوفاه مبادراً أو أوفاه بعد ذلك.
1 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام باب الرهن وغيره : وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مطل الغني ظلم وإذا اتبع أحدكم على مليء فليتبع " . أستمع حفظ
فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
الشيخ : نأخذ من هذا الحديث أنه يحرم على القادر على الوفاء أن يماطل والعاجز هل يحرم عليه؟ إذا كان عاجزاً يتجه الطلب الآن إلى الطالب فيقال: للطالب إذا كان المطلوب عاجزا إنه يحرم عليك أن تطلب حقك من هذا العاجز عنه ودليل هذا الأخ الظاهر أنك مغشي عليك من النوم أنت معنا معنا؟ والله طيب ويش اليوم؟ وفي الشهر وكم يوماً من الشهر؟ خمس وعشرين وما الذي بعد خمس وعشرين وقبله أربع وعشرين وقبل الذي قبل قبله اثنين وعشرين؟ الذي قبل الذي قبل الذي قبله عندنا خمس وعشرين الذي قبله أربعة وعشرين والذي قبله والذي قبل الذي قبله اثنين وعشرين طيب صحيت الآن استرح.
إذا كان المطلوب فقيرا فإنه لا يجوز للطالب أن يطلب حقه من المال منه مع الدليل.
الشيخ : نقول إذا كان المطلوب فقيراً فإنه لا يجوز للطالب أن يطلب حقه منه ولا أن يطالبه به ولا أن يحبسه عليه دليل ذلك قوله تعالى: (( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة )) أي إذا كان المطلوب ذا عسرة يعني لا يستطيع الوفاء فعليكم الإنظار إلى أن يوسر الله عليه طيب أما الجزء الثاني من الحديث ففي حسن إيش؟ الاستيفاء وهو أن الإنسان ينبغي له أن يكون سهلاً في معاملته فإذا جاء يطلب حقه من شخص وقال أنا أريد أن أحيلك على دين لي عند فلان وكان هذا الذي عنده الدين مليئاً أي قادراً على الوفاء بماله وقوله وبدنه فإن من حسن الاستيفاء أن تقبل، وأنت إذا قبلت أثابك الله على ذلك لامتثالك أمر النبي صلى الله عليه وسلم وأحسنت إلى صاحبك انتبه مثاله: رجل يطلب شخصاً ألف ريال فجاء إليه يطلبه منه وقال: إن عند زيد لي ألف ريال وأنا أريد أن أحيلك عليه، ما الذي يشرع للطالب؟ يشرع له إذا كان ملياً أن يقبل لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فإذا قبل تحول الحق من المحيل إلى المحال عليه وبرئ المحيل.
بيان أن المليء هو القادر على الوفاء بماله وقوله وبدنه مع الدليل .
الشيخ : قولنا إن الملي هو القادر بالوفاء بماله وقوله وبدنه ما معنى القدرة بالمال ؟ القدرة بالمال أن يكون المحال عليه عنده مال غني القدرة بالقول ألا يكون المحال عليه مماطلا فإن كان مماطلا فإنه لا يلزم المحال أن يتحول عليه، لأن المماطل يتعبه وبدنه أن يمكن أن تمكن مطالبته وإحضاره إلى مجلس القضاء فإن كان لا يمكن مطالبته وإحضاره إلى مجلس القضاء فإنه لا يلزم أن يتحول عليه، مثال ذلك: إنسان أحالك على شخص لكن هذا الشخص معروف بالجبروت والغلظة فلو ذهبت إليه وكلمته وقال لا أعطيك الآن ولا بعد شهر ولا بعد شهرين فإنه لا يمكنني أن أطالبه لأنني أخشى من شره ففي هذه الحال لا يلزمني أن أتحول لأن ذلك ضرر علي ولهذا اشترط النبي عليه الصلاة والسلام في الأمر بالتحول اشترط أن يكون المحال عليه ملياً.
قصة النبي صلى الله عليه وسلم عليه حين امتناعه عن الصلاة على المدين .
الشيخ : وهنا قصة وقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قدم إليه جنازة فلما تقدم خطوات سأل ( هل عليه دين ؟ ) قالوا نعم عليه ديناران فتأخر وقال: ( صلوا على صاحبكم ) ولم يصل عليه لماذا؟ لأن عليه دينا والدين ليس بالأمر الهين فقال أبو قتادة: ( يا رسول الله الديناران علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حق الغريم وبرئ منهما الميت؟ قال : نعم يا رسول الله فتقدم فصلى عليه ) وفي هذا دليل على أن مسألة الدين مسألة عظيمة مهمة خلافا لما يتهاون به بعض الناس تجد بعض الناس يستدين وليس عنده وفاء ولا يرجو الوفاء ولكنه يحمل نفسه ديونا، وإذا تأملت وجدت أن هذه الديون ليس لها ضرورة بعض الناس يتدين من أجل أن يشتري سيارة جميلة هو نفسه من فقراء الناس تكفيه السيارة التي قيمتها عشرة آلاف مثلا لكنه قال أنا أريد أن أشتري سيارة قيمتها خمسون ألفا نقول هذا سفه لماذا؟ أنت رجل من فقراء الناس اشتر ما يكون على قد حالك تذهب وتشتري بخمسين ألفا يكون عليك كم؟ يكون عليك أربعون ألفا دينا بلا حاجة وأنت اشتر الآن السيارة بعشرة ولعل الله تعالى أن يغنيك بعد ذلك وتشتري سيارة بكم؟ بخمسين أو سبعين أو مئة لكن الآن أنت على قد حالك نجد بعض الناس يعمر بيتاً وقد عمره بكل كلفة وتعب وربما يكون قد استدان لتكميل بناءه ثم يستدين لفرشه وماذا يفرش؟ هل يفرش المجلس الذي يحتاج إلى الجلوس فيه أو المجلس الذي يستقبل فيه الضيوف؟ لا يفرش المجلس والساحة والصالة والمطبخ والدرج والحمام، الحمام يفرش؟ نعم بعض الناس يفرش الحمام هذا يقول أنا ما يمكن الناس يفرشون حماماتهم وأنا لا يا رجل أنت على قد حالك افرش ما تحتاج إليه ولو بساطا متنقلا وإياك والدين لكن مع الأسف الآن الناس صاروا يستهينون بالدين استهانة عجيبة يعني يذكر لك بعض الناس اشترى سيارة كبرس بسبعين ألفا مثلا ليش هذا؟ أو يشتري فورد ويمكن يشتري دون منها لا بس خلاص الأنواع كثيرة ما لها داعي على كل حال أقول إن بعض الناس من سفهه يتهاون بالدين مع أنه عظيم.
إذا كان الرجل قد استدان لبناء بيت من صندوق التنمية العقاري وصار يسدد كلما حل القسط ثم مات وبقي عليه أكثر الثمن فهل يتضرر هذا الميت الذي عليه بقية الدين .
الشيخ : لكن هنا مسالة يسأل عنها كثير من الناس إذا كان الإنسان قد استدان لبناء بيته من صندوق التنمية العقارية وصار يسدد كلما حل القسط سدد ثم مات وقد بقي عليه أكثر الثمن هل يتضرر هذا الميت بالدين الذي عليه أو لا يتضرر؟ الظاهر أنه لا يتضرر ما دام أنه قد أوفى الأقساط التي حلت في حياته فإن الأقساط الباقية فيها رهن يحرز وهو إيش؟ البيت ويكون المطالب بالأقساط الباقية الورثة لأن البيت انتقل إليهم وتحت مسؤوليتهم أما لو كان هذا الميت لم يوف شيئاً من الأقساط التي حلت عليه في ذمته فحينئذ يتضرر بهذا الدين الذي عليه وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أن نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه ).
يدخل السيارة التقسيط والبيت بالتقسيط والأرض يالتسقيط المهم ألا تلزم نفسك دينا إلا عند الضرورة.
يدخل السيارة التقسيط والبيت بالتقسيط والأرض يالتسقيط المهم ألا تلزم نفسك دينا إلا عند الضرورة.
6 - إذا كان الرجل قد استدان لبناء بيت من صندوق التنمية العقاري وصار يسدد كلما حل القسط ثم مات وبقي عليه أكثر الثمن فهل يتضرر هذا الميت الذي عليه بقية الدين . أستمع حفظ
الأسئلة :
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه
أما بعد: فنسأل الله عز وجل أن يثيب الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بعلمه وبعد.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه
أما بعد: فنسأل الله عز وجل أن يثيب الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بعلمه وبعد.
هل يجوز للمرأة التي في الحداد أن تخرج لصلاة التراويح ؟.
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة التي في الحداد أن تخرج لصلاة التراويح؟.
الشيخ : نعم أولاً لا بد أن نسأل من هي المرأة التي يلزمها الإحداد؟ المرأة التي يلزمها الإحداد هي المرأة المتوفى عنها زوجها والإحداد تابع للعدة يطول بطولها ويقصر بقصرها فلو كانت المرأة التي توفي عنها زوجها حاملاً ووضعت بعد يومين من وفاته فقد انتهت عدتها وانتهى إحدادها أيضاً ولو أن المرأة التي توفي عنها زوجها كانت حائلاً يعني ليس فيها حمل فإنه يلزمها أن تعتد أربع أشهر وعشر أيام وأن تحد في هذه المدة كلها وما هو الإحداد؟ الإحداد هو اجتناب المرأة كل ما يجملها ويزينها ويدعو إلى جماعها فتتجنب الأمور التالية:
أولاً : كل لباس جميل لا يحل لها أي للمحادة أن تلبس الثياب الجميلة وما هي الثياب الجميلة هي التي إذا لبستها المرأة قيل أنها قد تزينت وبناء على ذلك تكون الألبسة العادية لا تنافي الإحداد سواء كان لونها أخضر أو أسود أو أحمر أو بنيا أو غير ذلك المهم أن لا يكون الثوب ثوب زينة
الثاني: تتجنب التحلي بالذهب أو الفضة أو غيرها جميع ما يعد حلياً فإنها تتجنبه سواء كان ذهباً أو فضة أو غيرهما ، طيب فإذا كان عليها خواتم فالواجب خلعها وإذا كان عليها أسورة فالواجب خلعها، ولكن إذا كانت الأسورة لا تنخلع إلا بالقص لأنها ضيقة فهل يلزمها أن تقصها؟ الجواب نعم يلزمها أن تقصها لأن قصها ليس فيه تلف لها وإنما هو قد ينقص من القيمة ولكن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب طيب وإذا كان عليها سن من ذهب أي المرأة المحادة سن من ذهب فهل يلزمها خلعه؟ يا جماعة لا تتسرعوا بالجواب نحن حذرنا من الفتيا بلا علم قبل ليلتين نعم ينظر ينظر يقال إذا كان في خلعه مضرة فإنه لا يلزمها الخلع وإذا لم يكن فيه مضرة تخلعه: يعني لو فرضنا أن السن ملبس تلبيس فإن هذا سهل أن تخلعه فتخلعه وأما إذا كان لا يمكن خلعه إلا بمضرة عليها فإنها لا تخلعه لكن يحسن أن تحاول إخفاءه بقدر الإمكان.
ثالثاً : تتجنب كل أنواع الطيب يعني لا تتطيب لا في بدنها ولا في ثيابها لا في البخور ولا في دهن العود ولا غيرها كل أنواع الطيب إلا إذا طهرت من الحيض فلا حرج أن تتطيب بالبخور من أجل الرائحة التي تبقى بعد الحيض.
الرابع : أن تتجنب جميع التزيينات مثل الكحل والمكياج والورس والتحمير والتصفير والتسويد وما أشبه ذلك كل شيء يكون فيه التجميل فإنها تتجنبه، الباروكة إيش الباروكة تعرفونها نعم هل تتجنبها؟ نعم الباروكة من الأصل في حلها نظر أو على الأقل في حلها تفصيل الخامس: الخروج من البيت فلا يجوز لها أن تخرج من البيت الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه إلا لحاجة نهاراً أو لضرورة ليلا انتبه الخروج من البيت لا يجوز للمحادة إلا لحاجة نهارا أو لضرورة ليلاً، إذن الخروج في الليل أشد من الخروج في النهار الحاجة بالنهار أن تكون امرأة ليس عندها من يأتي لها بطعامها وشرابها أو يكون الذي يأتي بالطعام والشراب غير حاضر الآن فتحتاج إلى الخروج ومن ذلك أيضاً إذا كانت مدرسة ولم تعط فرصة ومن ذلك إذا كانت طالبة تحتاج إلى الخروج للاختبار ولا يتسنى لها أن تختبر في بيتها فإن هذا كله من الحاجة أما الضرورة في الليل فمثل أن يكون البيت آيلا للسقوط ويكثر المطر في تلك الليلة وتخشى أن يسقط البيت فحينئذ تخرج للضرورة أو يحترق البيت وتخشى إن بقيت أن تحترق مع بيتها فلها أن تخرج حينئذ كم هذه؟ خمسة كلها تجنبها المحادة
وهنا أسئلة أولاً هل يجوز للمحادة أن تخاطب الرجال؟ الجواب هي في مخاطبة الرجال كغير المحادة فيجوز أن ترد على هاتف ويجوز أن ترد على قارع الباب، ويجوز أن تكلم الرجال عموما لأن كلام المرأة للرجل إذا لم يخش منه فتنة ليس بحرام، الحرام أن تخضع المرأة بالقول لقول الله تبارك وتعالى: (( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ))
السؤال الثاني : هل يجوز للمحادة أن تبرز للقمر في ليلة النصف الأخ أنت وش قلنا؟ ايش ؟ أعيد السؤال أنا أسمح بس أنا ودي تعرف أنت أين ذهبت؟ إيش؟
الطالب : أتابع الأسئلة
الشيخ : تتابع الأسئلة فيها ناس مخصوصين
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح السؤال هل يجوز للمحادة أن تبرز للقمر ليلة النصف؟ يعني مثلا تخرج لساحة البيت أو للسطح مثلا هل يجوز أن تبرز له نعم يجوز كيف تتوقفون في هذا؟ لا له داعي يجوز أن تبرز له وقد سمعنا عند العامة أو عند بعض العامة أنه لا يجوز..
الشيخ : نعم أولاً لا بد أن نسأل من هي المرأة التي يلزمها الإحداد؟ المرأة التي يلزمها الإحداد هي المرأة المتوفى عنها زوجها والإحداد تابع للعدة يطول بطولها ويقصر بقصرها فلو كانت المرأة التي توفي عنها زوجها حاملاً ووضعت بعد يومين من وفاته فقد انتهت عدتها وانتهى إحدادها أيضاً ولو أن المرأة التي توفي عنها زوجها كانت حائلاً يعني ليس فيها حمل فإنه يلزمها أن تعتد أربع أشهر وعشر أيام وأن تحد في هذه المدة كلها وما هو الإحداد؟ الإحداد هو اجتناب المرأة كل ما يجملها ويزينها ويدعو إلى جماعها فتتجنب الأمور التالية:
أولاً : كل لباس جميل لا يحل لها أي للمحادة أن تلبس الثياب الجميلة وما هي الثياب الجميلة هي التي إذا لبستها المرأة قيل أنها قد تزينت وبناء على ذلك تكون الألبسة العادية لا تنافي الإحداد سواء كان لونها أخضر أو أسود أو أحمر أو بنيا أو غير ذلك المهم أن لا يكون الثوب ثوب زينة
الثاني: تتجنب التحلي بالذهب أو الفضة أو غيرها جميع ما يعد حلياً فإنها تتجنبه سواء كان ذهباً أو فضة أو غيرهما ، طيب فإذا كان عليها خواتم فالواجب خلعها وإذا كان عليها أسورة فالواجب خلعها، ولكن إذا كانت الأسورة لا تنخلع إلا بالقص لأنها ضيقة فهل يلزمها أن تقصها؟ الجواب نعم يلزمها أن تقصها لأن قصها ليس فيه تلف لها وإنما هو قد ينقص من القيمة ولكن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب طيب وإذا كان عليها سن من ذهب أي المرأة المحادة سن من ذهب فهل يلزمها خلعه؟ يا جماعة لا تتسرعوا بالجواب نحن حذرنا من الفتيا بلا علم قبل ليلتين نعم ينظر ينظر يقال إذا كان في خلعه مضرة فإنه لا يلزمها الخلع وإذا لم يكن فيه مضرة تخلعه: يعني لو فرضنا أن السن ملبس تلبيس فإن هذا سهل أن تخلعه فتخلعه وأما إذا كان لا يمكن خلعه إلا بمضرة عليها فإنها لا تخلعه لكن يحسن أن تحاول إخفاءه بقدر الإمكان.
ثالثاً : تتجنب كل أنواع الطيب يعني لا تتطيب لا في بدنها ولا في ثيابها لا في البخور ولا في دهن العود ولا غيرها كل أنواع الطيب إلا إذا طهرت من الحيض فلا حرج أن تتطيب بالبخور من أجل الرائحة التي تبقى بعد الحيض.
الرابع : أن تتجنب جميع التزيينات مثل الكحل والمكياج والورس والتحمير والتصفير والتسويد وما أشبه ذلك كل شيء يكون فيه التجميل فإنها تتجنبه، الباروكة إيش الباروكة تعرفونها نعم هل تتجنبها؟ نعم الباروكة من الأصل في حلها نظر أو على الأقل في حلها تفصيل الخامس: الخروج من البيت فلا يجوز لها أن تخرج من البيت الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه إلا لحاجة نهاراً أو لضرورة ليلا انتبه الخروج من البيت لا يجوز للمحادة إلا لحاجة نهارا أو لضرورة ليلاً، إذن الخروج في الليل أشد من الخروج في النهار الحاجة بالنهار أن تكون امرأة ليس عندها من يأتي لها بطعامها وشرابها أو يكون الذي يأتي بالطعام والشراب غير حاضر الآن فتحتاج إلى الخروج ومن ذلك أيضاً إذا كانت مدرسة ولم تعط فرصة ومن ذلك إذا كانت طالبة تحتاج إلى الخروج للاختبار ولا يتسنى لها أن تختبر في بيتها فإن هذا كله من الحاجة أما الضرورة في الليل فمثل أن يكون البيت آيلا للسقوط ويكثر المطر في تلك الليلة وتخشى أن يسقط البيت فحينئذ تخرج للضرورة أو يحترق البيت وتخشى إن بقيت أن تحترق مع بيتها فلها أن تخرج حينئذ كم هذه؟ خمسة كلها تجنبها المحادة
وهنا أسئلة أولاً هل يجوز للمحادة أن تخاطب الرجال؟ الجواب هي في مخاطبة الرجال كغير المحادة فيجوز أن ترد على هاتف ويجوز أن ترد على قارع الباب، ويجوز أن تكلم الرجال عموما لأن كلام المرأة للرجل إذا لم يخش منه فتنة ليس بحرام، الحرام أن تخضع المرأة بالقول لقول الله تبارك وتعالى: (( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ))
السؤال الثاني : هل يجوز للمحادة أن تبرز للقمر في ليلة النصف الأخ أنت وش قلنا؟ ايش ؟ أعيد السؤال أنا أسمح بس أنا ودي تعرف أنت أين ذهبت؟ إيش؟
الطالب : أتابع الأسئلة
الشيخ : تتابع الأسئلة فيها ناس مخصوصين
الطالب : ...
الشيخ : طيب استرح السؤال هل يجوز للمحادة أن تبرز للقمر ليلة النصف؟ يعني مثلا تخرج لساحة البيت أو للسطح مثلا هل يجوز أن تبرز له نعم يجوز كيف تتوقفون في هذا؟ لا له داعي يجوز أن تبرز له وقد سمعنا عند العامة أو عند بعض العامة أنه لا يجوز..
اضيفت في - 2006-04-10