كلمة للشيخ عن نواقض الوضوء : أولا : من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل مع الدليل .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت الدليل على أنه اللبن لا ينقض الوضوء قصة العرنيين الذين قدموا المدينة فاستوخموها فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا إلى إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك وهذا يدل على أن الوضوء من ألبان الإبل ليس بواجب لكنه أفضل وكذلك المرق الوضوء منه ليس بواجب لكنه أفضل أما اللحم والشحم والكلية والكبد والكرش فكله ناقض للوضوء كما بيناه فيما سبق.
ثانيا : ما يخرج من السبيلين كالبول و الغائط و الريح مع الدليل .
ثالثا : النوم مع الدليل .
بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان بشهوة مع الدليل .
بيان أن مس المرأة لا ينقض الوضوء إلا إذا خرج منه شيء .
الطالب : ...
الشيخ : لا مس المرأة لا ينقض سواء بشهوة أو بغير شهوة.
موجبات الغسل : إنزال المني بشهوة و الجماع مع الدليل .
بيان وجوب الغسل من الجماع ولو لم ينزل .
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب الرهن وغيره .وعن عبد الله بن عمر قال : أصاب عمر أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها فقال يا رسول الله إني أصبت أرضا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس عندي منه فما تأمر به قال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها قال فتصدق بها عمر غير أنه لا يباع ولا يوهب ولا يورث وتصدق بها في الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ويطعم غير متمول . وفي رواية : غير متأثل .
الشيخ : نعم هذا الحديث داخل في قول المؤلف رحمه الله: "وغيره" أي غير الرهن.
وموضوع هذا الحديث ومضمون هذا الحديث الوقف الذي يسمى عند بعض الناس السبيل
8 - شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب الرهن وغيره .وعن عبد الله بن عمر قال : أصاب عمر أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها فقال يا رسول الله إني أصبت أرضا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس عندي منه فما تأمر به قال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها قال فتصدق بها عمر غير أنه لا يباع ولا يوهب ولا يورث وتصدق بها في الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ويطعم غير متمول . وفي رواية : غير متأثل . أستمع حفظ
تعريف الوقف ومثاله .
بين حكم الرجوع عن الوقف .
حكم وقف المدين شيئا من ماله .
بيان أن الوقف لا يتقيد بقدر معين من المال بل للانسان أن يوقف جميع ماله إذا لم يكن ذلك في مرض موته .
12 - بيان أن الوقف لا يتقيد بقدر معين من المال بل للانسان أن يوقف جميع ماله إذا لم يكن ذلك في مرض موته . أستمع حفظ
بيان الفرق بين الوصية والوقف .
معنى قوله رضي الله عنه :" أن عمر أصاب أرضا خيبر ".
الطالب : ... .
الشيخ : ما درست التاريخ مشكل هذا نعم.
الطالب : السابعة
الشيخ : السابعة أي وقت؟ قبل ولا بعد؟ في السنة السابعة من عنده علم استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : التاسعة طيب نعم نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ما نسأل عن صلح الحديبية نسأل عن خيبر طيب كان في أول السنة السابعة خيبر مزارع لليهود وحصون لليهود لما أجلوا من المدينة نزلوا فيها وكانوا أهل حرث وزرع ففتحها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقسم أرضها بين الغانمين.
معنى قوله رضي الله عنه :" لم أصب مالا قط هو أنفس عندي منه .... غير متمول فيه ".
بيان أن الوقف العام خير من الوقف على الذرية .
بيان أن أفضل الأوقاف في عصرنا الوقف على المساجد .
بيان مقدار الوصية في الشرع .
في أسئلة طيب تسمحون للأخ عنده سؤال.
السائل : ... .
الشيخ : نقرأه طيب اقرأ اقرأ.
الأسئلة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه
أما بعد فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ عنا خير الجزاء وأن ينفعنا بعلمه.
فضيلة الشيخ حفظك الله تقول السائلة : امرأة سافرت إلى مكة وعندما عادت إلى المنطقة التي تقيم فيها دخل وقت صلاة الظهر فصلت صلاة الظهر قصرا فما الحكم ذلك ؟.
الشيخ : أعد أعد.
سائل يقول : امرأة سافرت إلى مكة وعندما عادت إلى المنطقة التي تقيم فيها دخل وقت صلاة الظهر فصلته قصرا فما الحكم في ذلك ؟.
الشيخ : حكم ذلك أن الإنسان إذا وصل إلى بلده فإنه تنتهي الرخصة أعني رخصة السفر فلا يقصر حتى لو دخل الوقت وهو في السفر ثم وصل إلى البلد قبل أن يصلي فإنه لا يقصر لأن وقت الرخصة انتهى والعكس بالعكس يعني لو دخل عليك وقت صلاة الظهر وأنت في بلدك ثم سافرت ولم تصل إلا خارج البلد فإنك تصلي كم؟ تصلي ركعتين قصرا لأن العبرة بفعل الصلاة فإذا دخل الوقت وأنت في السفر لم تصل إلى البلد ثم وصلت فصل أربعاً وإن دخل الوقت وانت في البلد ثم سافرت فصل إيش؟ ركعتين اعتبارا بفعل الصلاة كما أنك في لبس الجوارب لو أنك لبستها في الحضر ثم مسحت عليها ثم سافرت فإنك تتم مسح مسافر والعكس بالعكس لو مسحت عليها وأنت في السفر ثم وصلت إلى بلدك وقد انتهى اليوم والليلة فإنه لا مسح لأن مدة المسح انتهت نعم. أما التي صلت ركعتين حين وصلت إلى بلدها فإن عليها أن تعيد الآن الصلاة أربع ركعات لأن ذمتها مازالت مشغولة بها.
20 - سائل يقول : امرأة سافرت إلى مكة وعندما عادت إلى المنطقة التي تقيم فيها دخل وقت صلاة الظهر فصلته قصرا فما الحكم في ذلك ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : ما حكم قص الشعر إلى الأكتاف ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ما حكم قص الشعر إلى الأكتاف؟
الشيخ : قص رأس المرأة ذهب العلماء فيه إلى ثلاثة أقوال:
القول الأول: أن قص المرأة شعرها حرام إلا في حج أو عمرة وهذا رأي لبعض علماء الحنابلة كصاحب المستوعب فإنه نص على أن قص المرأة شعرها محرم.
والقول الثاني: أن قص المرأة شعر رأسها مكروه وهذا هو المعتمد في مذهب الإمام أحمد عند المتأخرين من أصحابه أنه يكره للمرأة أن تقص شعر رأسها إلا في حج أو عمرة.
والقول الثالث : أنه يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها لكن بشرطين الأول: ألا يكون كهيئة رأس الرجل والثاني أن لا يكون قصه على هيئة تشبه قصة نساء الكفار أما الشرط الأول فدليله (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال) وأما الثاني
فلقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) فلننظر الآن إذا قصت المرأة رأسها إلى الأكتاف هل يشبه ذلك رأس الرجل أو لا؟ أنا لا أريد عرف الناس اليوم عرف الناس اليوم أكثر الناس يحلقون رؤوسهم الرجال لكن من كان عادته أن يتخذ الشعر من الرجال فإلى كم يكون الشعر؟ إلى الكتف ولهذا كان شعر النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا إلى شحمة الأذن وأحيانا إلى الكتف وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تقص شعرها إلى حد الكتف ولكن لا بأس أن تقص منه ما تحت ذلك نعم.
سائلة تقول : ما حكم لبس النقاب في الصلاة ؟.
الشيخ : المرأة إذا كانت تصلي فإن المشروع في حقها ألا تلبس ما يحول بينها وبين السجود فلا تلبس النقاب إلا إذا كان الرجال قريبا منها أعني الرجال غير المحارم فإنها لا بد أن تستر وجهها عنهم كما لو كانت في المسجد الحرام أو في المسجد النبوي فإنه يجب عليها أن تستر وجهها إذا كان الرجال ينظرون إليها وكذلك نقول في باب الإحرام المرأة المحرمة لا يحل لها لبس النقاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك لكن إذا كان الرجال غير المحارم قريبين منها وجب عليها أن تستر وجهها ستراً كاملاً سواء في المطاف أو في المسعى أو في جانب المسجد المهم إذا كان الرجال ينظرون إليها فلا بد أن تستر وجهها ولو كانت محرمة ولا حرج أن يمس وجهها إذا غطته، وأما قول بعض الناس إن المرأة تكشف وجهها إذا كانت محرمة سواء شاهدها الرجال أم لا فهذا لا أصل له فإن عائشة رضي الله عنها كانت تذكر عن النساء أنه إذا مر الرجال قريبا منهن سدلت المرأة خمارها على وجهها نعم.
سائل يقول : عندما انتهى الإمام من ختمة القرآن الكريم قال: الله أكبر فسجدت وهم راكعون وأنا لا أعلم ثم قال سمع الله لمن حمده فقمت معهم ثم سجدوا فسجدت معهم وأنا الآن لا أعرف ماذا أفعل ؟.
الشيخ : الإمام ركع وهو سجد
السائل : إي نعم سجدت وهو راكعون وأنا لا أعلم ثم قال سمع الله لمن حمده فقمت معهم ثم سجدوا فسجدت معهم وأنا الآن لا أعرف ماذا أفعل؟
الشيخ : ولم يركع.
السائل : لم يركع نعم.
الشيخ : الواجب أنه إذا حصل مثل هذا وقد يحصل قد يحصل في صلاة الفريضة أن الإنسان إذا علم بأن الإمام راكع أن يقوم من السجود ليركع مع الإمام فإن رفع الإمام من الركوع قبل أن يقوم من السجود يعني أنه لم يعلم أن الإمام راكع حتى قال الإمام سمع الله لمن حمده انتبه نقول قم واركع وارفع واتبع الإمام وذلك لأنك تخلفت عن الإمام لعذر والمتخلف عن الإمام لعذر يعني يأتي بما تخلف فيه عن الإمام ويستمر في متابعة إمامه، أما لو تخلف المأموم عن الإمام في الركوع بدون عذر فإن صلاته تبطل كما لو تعمد أن يتأخر عن الركوع حتى قال الإمام سمع الله لمن حمده فإن صلاته تبطل.
23 - سائل يقول : عندما انتهى الإمام من ختمة القرآن الكريم قال: الله أكبر فسجدت وهم راكعون وأنا لا أعلم ثم قال سمع الله لمن حمده فقمت معهم ثم سجدوا فسجدت معهم وأنا الآن لا أعرف ماذا أفعل ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون علمهم فهو مستأمن على هذا المال فهل تصح الصلاة في هذا المسجد علما أنه فقير ليس عنده مال يرده للأيتام ؟
الشيخ : نعم لا يحل لولي اليتيم أن يتبرع بشيء من ماله انتبه لا يحل لولي اليتيم أن يتبرع بشيء من ماله ومن ذلك أن يبني بمال اليتيم مسجدا فإن فعل ذلك فإنه ضامن وعلى هذا فنقول الصلاة في هذا المسجد صحيحة وعلى الولي الذي بنى هذا المسجد من مال الأيتام أن يضمن ذلك لهم لكن لو كبر الأيتام وبلغوا ورشدوا وقالوا نحن نجيز ذلك فهل يضمن الولي شيئاً؟ الجواب لا لأنهم وافقوه على هذا ويتولد من هذا السؤال سؤال آخر لو قيل للناس تبرعوا للبوسنة والهرسك فهل لولي اليتيم أن يتبرع من أموال اليتامى للبوسنة والهرسك؟ الجواب لا كل تبرع من مال اليتامى فإنه لا يجوز ولو تبرع الولي فإننا نضمنه ذلك، لأنه متعدي الزكاة واجبة الزكاة من مال الأيتام واجبة لا بد أن يخرجها نعم.
24 - سائل يقول : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون علمهم فهو مستأمن على هذا المال فهل تصح الصلاة في هذا المسجد علما أنه فقير ليس عنده مال يرده للأيتام ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : امرأة مصابة بمرض في صدرها ولديها مراجعات عند الطبيب مما يضطرها إلى أن تكشف المنطقة المصابة عند الطبيب فما هو الحكم في ذلك ؟.
الشيخ : أولا نقول: لا ينبغي للمرأة أن تعالج عند طبيب رجل إلا إذا لم يكن امرأة تقوم باللازم فإن كان هناك امرأة تقوم باللازم فلا تعالج عند الرجل لما في ذلك من الفتنة عليها وعلى الطبيب وأما إذا دعت الحاجة إلى أن تذهب إلى رجل لعدم وجود امراة فإن للطبيب أن ينظر إلى كل ما يحتاج إليه في العلاج ولكن لا يجوز أن يخلو بهذه المرأة بل لا بد أن يكون عنده ولي أمرها أو أحد ممن يوثق به أما أن يخلو بها في غرفة العمليات مثلاً أو غرفة الفحص فإن ذلك حرام لقول النبي صلى الله عليه على آله وسلم: ( لا يخلون رجل بامرأة ).
25 - سائلة تقول : امرأة مصابة بمرض في صدرها ولديها مراجعات عند الطبيب مما يضطرها إلى أن تكشف المنطقة المصابة عند الطبيب فما هو الحكم في ذلك ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : قلتم حفظكم الله إن الإنسان الذي غش في الإمتحان وأخذ شهادة فإن المال الذي يتقاضاه من هذه الشهادة لا يحل . فلقد تقلدت عملا من شهادة مغشوشة ولكني بعد أن اشتغلت في هذا العمل تعلمت بالممارسة وصرت مجيدا لهذا العمل ؟.
الشيخ : نحن لم نقل إن الراتب حرام نعم أنا توقفت في هذا وفرق بين الإنسان الذي يقول هو حرام وبين الإنسان المتوقف ووجه توقفي أن الحكومة إنما جعلت هذا الراتب بشرط وهو التخرج بالشهادة الصححية وهذا لم يتخرج بالشهادة الصحيحة فنحن نتوقف في حل الراتب المبني على شهادة مزيفة نعم. يعيد الاختبار وينتهي.
26 - سائل يقول : قلتم حفظكم الله إن الإنسان الذي غش في الإمتحان وأخذ شهادة فإن المال الذي يتقاضاه من هذه الشهادة لا يحل . فلقد تقلدت عملا من شهادة مغشوشة ولكني بعد أن اشتغلت في هذا العمل تعلمت بالممارسة وصرت مجيدا لهذا العمل ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : في حديث العرنيين أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يشربوا من أبوال الإبل فما حكم بول ومني وروث ما يؤكل لحمه ؟.
الشيخ : أخذ العلماء رحمهم الله من إذن الرسول صلى الله عليه وسلم للعرنيين أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها أن بول ما يؤكل لحمه وروث ما يؤكل لحمه ومني ما يؤكل لحمه وعرق ما يؤكل لحمه كل ذلك طاهر لأن النجس لا يكون فيه شفاء وأما دم ما يؤكل لحمه فدم ما يؤكل لحمه نجس لكنه يعفى عن يسيره لقول الله تعالى: (( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) وأما الدم الذي يبقى بعد الذبح وبعد أن تموت البهيمة بالذكاة فإنه دم طاهر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالجراد والحوت وأما الدمان فالطحال والكبد ) الأخ نعم عندك نوم هل عندك نوم أو لا؟ قليل كم باقي على رمضان ويخرج؟
الطالب : ثلاثة أيام
الشيخ : ثلاثة أيام يعني اليوم إيش؟
الطالب : سبعة وعشرون
الشيخ : سبعة وعشرين ، ثمانية وعشرين ، تسع وعشرين، ثلاثين، أربعة أيام. طيب إذن قل بقي أربعة أيام أو ثلاثة أيام متى يكون باقي ثلاثة أيام الرسول يقول : ( شهرا عيد لا ينقصان ) إذا رأينا الهلال ليلة واحد وثلاثين فهو ناقص على كلامك.
الطالب : ... .
الشيخ : إذا رأيناه يوم تسع وعشرين الضحى ولا الظهر؟
الطالب : بعد المغرب
الشيخ : بعد المغرب ماذا يكون؟
الطالب : الشهر ناقص
الشيخ : إذ ناقص والرسول يقول : ( شهرا عيد لا ينقصان ).
الطالب : ... : يقول أفطروا لصومه..
الشيخ : أفطروا لصومه ما قالها الرسول يا أخي أرجو أن النوم طار الآن إن شاء الله استرح.
السائل : فضيلة الشيخ : استبدلت أسورة كبيرة
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أقول الدم الذي يبقى في الذبيحة بعد الذكاة الشرعية طاهر طاهر حلال وأتيت لكم بالحديث أحل لنا ميتتان ودمان وعلى هذا فدم القلب الذي يبقى بعد الذكاة الشرعية حلال لك أن تأكله أكلا وكذلك الدم الذي يكون في العروق في الرجل في الجنب في اليد في أي مكان.
27 - سائل يقول : في حديث العرنيين أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يشربوا من أبوال الإبل فما حكم بول ومني وروث ما يؤكل لحمه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : استبدلت أسورة كبيرة لأخرى كانت عندي صغيرة فطلب مني بائع الذهب بالفرق فدفعته فهل المعاملة صحيحة أم هي من الربا ؟.
الشيخ : نعم إذا باع سوارا صغيرا بسوار كبير ودفع الفرق بين قيمة الصغير والكبير فهل هذا ربا أو ليس بربا هكذا جاء السؤال والجواب من عندكم قرأنا هذا أليس كذلك ؟ طيب
الطالب : ...
الشيخ : ليس بربا طيب وما حكم بيع الذهب بجنسه وأحدهما ... يشترط فيه شرطان والثاني والتماثل إذن هذا صغير ولا كبير هو متماثل يكون ربا ولا غير ربا؟ سبحان الله يكون ربا ما دام غير متماثل فهو ربا واضح ولا أنت فاهم الآن لو باع سوارا صغيرا زنته غرامين مثلا وكبيرا زنته أربع غرامات هل يكون ربا أو لا؟
الطالب : ...
الشيخ : يكون ربا يا أخي إي نعم ما اختلفوا في المثل اختلفوا في الوزن كلها ذهب الجنس واحد كله ذهب طيب اختلفا في الوزن هل يكون ربا أو لا؟ الرسول قال: ( الذهب بالذهب مثلا بمثل ) والآن هما مثل بمثل ماذا يكون؟ يكون ربا طيب استرح إذن إذا باع سوارا صغيرا بسوار كبير فهو ربا اتفقنا على هذا ولا لا؟ طيب إذا دفع الفرق فقال : زنة هذا ثلاثة غرامات وزنة هذا غرامين إذا كانت قيمة هذا ثلاثين تكون قيمة هذا عشرين أنا أدفع الفرق عشرة أنا يعني أقول صاحب السوار الصغير أدفع الفرق عشرة وآخذ الكبير فهل يرتفع الربا بهذه العملية؟ نعم الصحيح أنه لا يرتفع، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية إنه يرتفع بشرط أن تكون الزيادة مقابلة للقيمة التي دفعت من أجل الفرق وقال إن هذا لا يعارض قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( مثلا بمثل ) لأننا جعلنا ثلثي هذا الزائد في مقابل الناقص هذا ثلاثة غرامات وهذا غرامان نجعل ثلثي ثلاثة غرامات في مقابل الصغير الذي هو غرامان وتكون العشرة الدراهم مثلا في مقابل الغرام الزائد في السوار الكبير هذا رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ورأي شيخ الإسلام ابن تيمية لدينا محترم ومن أسد الآراء وأصوبها لكن هذا الرأي يخالف ظاهر الحديث وحينئذٍ لا نعتمده لأننا لسنا مسؤولين عن رأي فلان وفلان يوم القيامة نحن يوم القيامة مسؤولون عن ماذا؟ يسأل الإنسان عن شيء (( أين شركائي الذين كنتم تعبدون )) وهذا سؤال عن التوحيد ويوم يناديهم (( فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) وهذا سؤال عن الاتباع فالإنسان يوم القيامة يسأل ماذا أجاب الرسول أو ماذا أجاب فلان بن فلان أجيبوا الرسول فإذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قول بل إذا صح عنه شيء فإننا ندفع كل ما سواه بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذن مبادلة السوار الكبير بالصغير مع دفع الفرق على القول الراجح لا يجوز وإن كان بعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية قال إنه جائز بشرط أن يكون الفرق المدفوع في مقابل الزائد تماماً لا يزيد ولا ينقص. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
28 - سائل يقول : استبدلت أسورة كبيرة لأخرى كانت عندي صغيرة فطلب مني بائع الذهب بالفرق فدفعته فهل المعاملة صحيحة أم هي من الربا ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : اقترض رجل مبلغا من رجل مقابل رهن قطعة أرض بحيث يستفيد المرتهن من قطعة الأرض من خراجها حتى السداد على أصله بدون فائدة فما الحكم في خراج الأرض الذي يأخذه المرتهن وما العمل الصحيح لهذا الرهن ؟.
الشيخ : فهمتم الصورة رجل أقرض شخصا مالا وأعطاه المستقرض أرضاً تكون غلتها للذي أقرضه حتى يوفيه فهل هذا جائز؟ الجواب لا ليس بجائز وذلك لأن المقرض انتفع بالقرض وكل قرض جر منفعة فهو ربا، المقرض الآن سيرد إليه قرضه بزيادة إيش؟ الانتفاع بالأرض ومغل الأرض وهذا حرام ولا يجوز فلو فرض أن العقد تم على هذا الوجه قلنا للمقرض يجب أن تخصم من القرض الذي أقرضت هذا الرجل مقدار ما انتفعت به من الأرض ولا بد.