الشيخ : إذا رأى من المصلحة تأكيد دعوى المدعي باليمين فليفعل وإن رأى أن المدعي رجل صالح لا يمكن أن يدعي ما ليس له فلا حاجة إلى رد اليمين بل يقضى على ذلك بالنكول نعم - خلص ، وين محسن إيش الوقت باقي كم ؟ ثلث ساعة يلا -.
سائل يقول : كيف يكون عقد زواج امرأة مسلمة برجل مسلم وأبوها غير مسلم ولا يمكن الذهاب إليه ولا يمكن حضوره إلى هنا مع عدم مكالمته تلفونيا هاتفيا وذلك لعدم الإستطاعة ماديا فهل يمكن للمرأة أن توكل شخصا يكون وليها غير والدها وهل يمكن توكيل أب الزوج أو أخوه أو أحد أصدقائه ممن يثق فيهم ؟.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا يقول: كيف يكون عقد زواج امرأة مسلمة من رجل مسلم وأبوها غير مسلم ولا يمكن الذهاب إليه ولا يمكن حضوره إلى هنا مع عدم مكالمته تلفونياً هاتفياً وذلك لعدم الاستطاعة مادياً فهل يمكن للمرأة أن توكل شخصاً يكون وليها غير والدها وهل يمكن توكيل أب الزوج أو أخوه أو أحد أصدقائه ممن يثق فيهم؟ الشيخ : نعم إذا كانت المرأة مسلمة وأبوها كافر فإنه لا ولاية لأبيها عليها إذا كانت المرأة مسلمة وأبوها كافر فلا ولاية لأبيها عليها، إذن نطلب من أقاربها العصبة من يكون ولياً الأقرب فالأقرب وليكن جميع أقاربها العصبة كفاراً ترجع ولايتها إلى القاضي الحاكم الشرعي فيتولى العقد لها أو يوكل من يرى توكيله هذا هو حل هذه المسألة نعم.
سائل يقول : شخص أوصى بدار له في مكة لبعض أقاربه وهو الآن مدفون فيها فهل في ذلك محظور ؟
السائل : أثابكم الله هذا يقول: شخص أوصى بدار له في مكة لبعض أقربائه وهو الآن مدفون فيها فهل في ذلك محظور؟ الشيخ : إيش؟ السائل : شخص أوصى بدار له في مكة لبعض أقربائه وهو الآن مدفون فيها فهل في ذلك محظور؟ الشيخ : أرى أن يرفع هذا السؤال إلى المحكمة الشرعية لتنظر في الأمر وإلا بعض الناس قد يوصي بأن يدفن في بيته وبيته ملكه يتصرف فيه لكن يخشى أن تكون العاقبة سيئة ربما إذا طال الزمن أن يغلو الناس في هذا الرجل الذي دفن في بيته ويترددون إلى البيت وربما يقيمون عليه مشهداً فيحصل بذلك الضرر فأقول للسائل لا بد أن تبلغ المحكمة الشرعية بذلك حتى تنظر في الأمر.
سائل يقول: ذكرتم قبل قليل الحديث :" إذا تبايعتم بالعينة .." فهل يمكن أن تبينوا لنا ما معنى :" وأخذتم بأذناب البقر "؟.
السائل : أحسن الله إليكم هذا يقول: ذكرتم قبل قليل الحديث: ( إذا تبايعتم بالعينة ) فهل يمكن أن تبينوا لنا ما معنى: (وأخذتم بأذناب البقر )؟ الشيخ : نعم معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ( أخذتم بأذناب البقر ) يبينها الجمل التي بعدها وهي: ( رضيتم بالزرع ) وإنما ذكر البقر لأن البقر يحرث عليها ولهذا قال: ( أخذتم بأذناب البقر ورضيتم بالزرع ) والمعنى أنكم غفلتم عما يجب عليكم من الجهاد في سبيل الله وصرتم مهتمين بأمور الدنيا.
سائل يقول : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان الثاني والإمام يخطب ورأيت رجلا بداخل سور المسجد يبيع مساويك ويتكلم مع الناس والإمام يخطب فهل أنكر عليه بالكلام أو بالإشارة أم أتركه لأنه لا يجوز الكلام والإمام يخطب ؟.
السائل : أثابكم الله هذا يقول فضيلة الشيخ : ذهبت إلى صلاة الجمعة بعد الأذان الثاني والإمام يخطب ورأيت رجلاً بداخل سور المسجد يبيع مساويك ويتكلم مع الناس والإمام يخطب. الشيخ : يبيع إيش؟ السائل : مساويك الشيخ : مساويك السائل : الأراك ايوا الشيخ : نقول مساويك ولا يبيع أعواد الآراك. الطالب : يبيع أعواد الأراك الشيخ : نعم السائل : فهل أنكر عليه بالكلام أو بالإشارة أم أتركه لأنه لا يجوز الكلام والإمام يخطب أفتونا مأجورين؟ الشيخ : بيع هذا الرجل للمسواك بعد أذان الجمعة الثاني حرام لقول الله تعالى: (( فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) والحرام يجب إنكاره على من علم به مع القدرة وهذا قادر على الإنكار لكن لا يتكلم يشير إشارة نعم فيأخذ مثلاً واحد من الأعواد هذه ويقول بإشارته هذا ممنوع يعني إشارة نحو هذا ولا يتكلم لأن الكلام ولو بإنكار المنكر والإمام يخطب محرم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة الإمام يخطب فقد لغوت ومن لغا فلا جمعة له ) نعم. السائل : باطل العقود التي ... الشيخ : ... خارج المسجد، البيع لا يجوز، في المسجد لا يجوز في الجمعة ولا غيرها السائل : ... الشيخ : ولو لم يدخل أيضا هذه فائدة إذا اتجهت إلى مسجد وهو يخطب فإنه لا يجوز لك أن تتكلم ولو كنت تمشي في الشارع إلى المسجد لأنك مأمور بالإنصات لهذه الخطبة التي قصدتها نعم.
سائلة تقول : ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود تجملا لزوجي علما أن الشيب ظهر عندي منذ الصغر وأنا سمعت أنه من صبغ شعره بالأسود لا تقبل صلاته أربعين يوما ؟.
السائل : أثابكم الله هذه سائلة تقول: ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود تجملاً لزوجي علماً أن الشيب ظهر عندي منذ الصغر وأنا سمعت أنه من صبغ شعره بالأسود لا تقبل صلاته أربعين يوماً أفتونا مأجورين؟ الشيخ : صبغ الشيب بالسواد محرم سواء كان في اللحية أو في الرأس لكن يمكن للإنسان أن يغير الشيب بلون بين السواد والحمرة فيخلط الحناء بالكتم فإذا خلط الحناء بالكتم صار اللون بنياً بين السواد والحمرة وهذا جائز لكن نسأل كثيرا عن ألوان جديدة بدأت النساء تصبغ بها يقولون أنها تجعل الرأس عشرة أنواع من الأصباغ أو أكثر أو أقل أحمر أخضر أبيض أشهب نعم أنواع كثيرة إيش تسمى هي؟ الطالب : ... الشيخ : لا الطالب : ميش الشيخ : اي يسمونه المايش، نعم على كل حال النساء ناقصات عقل ودين وكلما رفع في الأفق موضة تبعنها ولكن يجب على الرجال العقلاء الذين جعلهم الله سبحانه وتعالى قوامين على النساء فقال: (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )) يجب عليهم أن يمنعوا النساء من تتبع هذه الموضات حتى يهون الأمر، الآن تأتي المرلأأة بعض الأحيان تشتري لها ثوباً من أحدث ما يكون من الثياب ثم بعد أسبوع تقرأ في البردة يسمونها البردة وهي عبارة عن مجلة فيها أزياءؤ متعددة فيجوز لها أحد الأزياء ثم تقول للزوج يلا أعطني بشتري من هذا بفصل من هذا وهذا إذا استمررنا مع النساء في مثل هذه الأمور امتلأت بيوتنا من الثياب ونفذت فلوسنا حتى لو كانت المرأة مثلا تدرس ولها راتب فإنه ينبغي للزوج أن يمنعها من هذا التصرف الذي يعتبر سفهاً نعم.
سائل يقول : في قوله تعالى :" واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون " كيف يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم الرسل الذين من قبله وهو خاتم الأنبياء ؟.
السائل : أثابكم الله هذا سائل يقول: في قوله تعالى: (( واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )) كيف يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم الرسل الذين من قبله وهو خاتم الأنبياء؟ الشيخ : نعم (( واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )) السؤال سؤالان سؤال بلسان المقال يوجه للمسؤول الحاضر وسؤال آخر بلسان الحال وذلك كأنه يقول اقرأ سيرة الأنبياء اقرأ سيرة من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون والغرض من ذلك توبيخ المشركين الذين يدعون مع الله إلها آخر حتى يتبين أنه ما من رسول أرسل يؤمر بالشرك ويجعل من دون الله آلهة تعبد كل الرسل الذين أرسلهم الله قال الله تعالى عنهم: (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )) فمعنى اسأل من أرسلنا قلبلك من رسلنا أي تتبع سيرهم ودعوتهم هل جعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون؟ والجواب: نعم ولا لا؟ الطالب : لا الشيخ : الجواب لا ما جعل الله من دون الرحمن آلهة تعبد أبدا بل كل ما عبد من دون الله فهو باطل.
سائلة تقول : امرأة لها زوج لا يصرف عليها ولا على أولاده الذين معها ووهي تجد ما تصرف به على نفسها ولكنه يمنعها من أداء العمرة أو زيارة أقاربها مع المحارم مع التضييق عليها فهل إذا ذهبت بدون إذنه عليها إثم ؟.
السائل : أحسن الله إليكم هذه سائلة تقول: امرأة لها زوج لا يصرف عليها ولا على أولاده الذين معها ووهي تجد ما تصرف به على نفسها ولكنه يمنعها من أداء العمرة أو زيارة أقاربها مع المحارم مع التضييق عليها فهل إذا ذهبت بدون إذنه عليها إثم؟ الشيخ : نعم أما كون الزوج لا يصرف عليها بناء على أن عندها راتباً أودراهم فهذا حرام عليه لأن الزوج يجب أن ينفق على زوجته مع إعسارها ومع إيسارها ولا بد ويعتبر هذا الرجل مقصراً في واجب عليه وأما منعه إياها من العمرة فله الحق لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ) فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم منع الصوم فالعمرة من باب أولى ولا شك وأما منعه إياها من زيارة أقاربها فليس له الحق في ذلك، لأن صلة الأرحام واجبة ولها أن تخالفه في هذا اللهم إلا أن ترى أن لمنعه وجهة نظر مثل أن يكون ذهابها إلى أقاربها يفسدها عليه لأن بعض الأقارب ليس فيهم خير إذا راحت المرأة إليهم بدأوا يسألون ويناقشون كيف يعمل معك زوجك كيف ينفق عليك فإذا قالت والله هو رجل شحيح قالوا إذن ويش تبين بالرجل هذا ما دام رجلا شحيحاً اتركيه حتى يفسدن هذه المرأة على زوجها فإذا رأى هو أنها تتأثر إذا ذهبت إلى أهلها أو أقاربها ثم منعها لهذا الغرض فهذا صحيح وله الحق في ذلك نعم0
سائلة تقول : ما حكم تناول المرأة لحبوب منع العادة الشهرية قبل رمضان لتتمكن من صيامه وقيامه وخصوصا العشر الأواخر منه ؟.
السائل : أحسن الله إليك هذا يقول: ما حكم تناول المرأة لحبوب منع العادة الشهرية قبل رمضان لتتمكن من صيامه وقيامه وخصوصاً العشر الأواخر منه؟ الشيخ : لا أرى أن المرأة تستعمل هذه الحبوب أولاً لأن الدم دم الحيض دم طبيعي له وقت يخرج به فإذا حبس عن وقته صار في ذلك ضرر على المرأة كما لو حبس الإنسان البول أو الغائط فإنه يضره هكذا أيضاً دم الحيض إذا حبس عن وقته فإنه يضر المرأة فلا بد ثانياً أن بعض الأطباء كتب لي أكثر من خمسة عشر نوعا من الأضرار ترتب على هذه الحبوب ومنها أن ذلك سبب لتشويه الأجنة يعني سبب لأن يكون الحمل مشوهاً إما في رأسه أو يده أو رجله أو ما أشبه ذلك وثالثاً نقول إن الذي كتب الدم على بنات آدم من؟ الله عز وجل ولهذا لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وهي تبكي وقد أحرمت بالعمرة فقال لها: ( ما يبكيك؟ قالت : إنها لا تصلي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ) يعني فارضي به لأنه دم طبيعة وجبلة فلا ينبغي للمرأة أن تعاكس هذه الطبيعة وهذه الجبلة فالذي أشير به على النساء ألا يستعملن هذه الحبوب، وكونها إذا أتاها الحيض لا تصوم ولا تصلي هذا من حكم الله عز وجل وإتيان الحيض من قدر الله فتكون بذلك جامعة بين الرضا بقدر الله والرضا بشريعة الله فلا أشير على النساء باستعمال هذه الحبوب.
سائلة تقول: كان يوجد معي مبلغ تسع مئة ريال في حقيبتي منها خمس مئة ريال زكاة لذهبي ولقد سرقت النقود كلها ومنها نقود الزكاة فماذا علي ؟.
السائل : أحسن الله إليكم هذه سائلة تقول: كان يوجد معي مبلغ تسع مئة وخمسون ريال في حقيبتي منها خمس مئة ريال زكاة لذهبها ولقد سرقت النقود كلها ومنها نقود الزكاة فماذا عليها جزاكم الله خيراً؟ الشيخ : عليها أن تزكي مرة ثانية لأن هذه النقود سرقت قبل أن تصل إلى مستحقها والإنسان واجب عليه أن يوصل الزكاة إلى مستحقها ولكن هنا سؤال آخر: لو أن الإنسان أعطاك دراهم وقال أخرج هذه زكاة ثم وضعتها مع دراهمك في جيبك ثم سرقت هي ودراهمك فهل تضمنها لمن أعطاك؟ لا لا تضمنها لماذا؟ لأنها سرقت بغير تعد منك ولا تفريط ولكن يجب أن تخبر صاحبها فتقول إن الدراهم التي أعطيتني إياها أوزعها قد سرقت حتى يبحث عن زكاة يخرجها عنها.
سائل يقول : قال تعالى :" فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا " وقال في آية أخرى :" من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب " فكيف الجمع بينهما ؟.
السائل : أثابكم الله هذا يقول : قال تعالى: (( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيراً )) وقال في آية أخرى : (( من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب )) فكيف نجمع بين هاتين الآيتين ؟ الشيخ : أعد أعد الآيتين السائل : قوله تعالى: (( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساباً يسيراً )) وقوله تعالى : (( من عمل سيئة فلا يجزئ إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب )) ؟. الشيخ : نعم ما وجه التعارض ؟ السائل : الحساب الشيخ : نعم الحساب اليسير لا يعتبر حساباً لأنه لا يناقش فيه الإنسان وإنما تعرض عليه الأعمال حتى يقر بها فيقول الله عز وجل: ( إني قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم ) لأن الله يخلو بعبده المؤمن ويضع عليه ستره ويقول: عملت كذا وعملت كذا وعملت كذا حتى يقر فيقول الله تعالى: ( قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم ) وما أكثر الذنوب المستورة عن عباد الله لكنها عند الله معلومة نسأل الله أن يغفر لنا ولكم فهذا هو الجمع أما من نوقش الحساب فإنه يهلك كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها.
سائل يقول : هل القول : يا حنان يا منان من أسماء الله الحسنى ؟
السائل : أثابكم الله ، هذا سائل يقول : هل قوله : يا حنان يا منان من أسماء الله الحسنى؟ الشيخ : أما المنان فهي من أسماء الله الحسنى وأما الحنان فلم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها من أسماء الله الحسنى ووردت بسند ضعيف في المسند مسند الإمام أحمد ولكن لا يعتمد عليه لأن أسماء الله تعالى لا بد أن تصح إما في الكتاب وإما في النسة أما المنان فهي ثابتة ولا إشكال فيها.
سائل يقول : ما الحكم في زوجة تطلب أن تستقل بالزوج وحده دون أمه نظرا للإيذاء الذي يلحقها من أم الزوج مع العلم أن الأم أرملة وليس لها معين غير ابنها ؟.
السائل : أثابكم الله هذا يقول : ما حكم زوجة تطلب أن تستقل بالزوج وحده دون أمه نظراً للإيذاء الذي يلحقها من أم الزوج مع العلم أن الأم أرملة وليس لها معين غير ابنها؟ الشيخ : الواجب على الزوج في مثل هذا الحال أن ينظر الإشكال الواقع بين زوجته وأمه ويحاول إصلاحه بقدر المستطاع ما دامت الأم على هذه الحال فإن كان الخطأ من الأم طلب من الأم أن تستعب عنه وأن تعرض عنه وإن كان من الزوجة أرغمها على أن تزيل هذا الخطأ لأنه أمير عليها فإن لم يمكن الجمع بينهما فإنه يمكن أن تحل المشكلة بأن يخرج بزوجته من البيت ويأتي بخادم مسلمة معها محرمها لتكون عند أمه نعم.
سائل يقول : إنه يوجد في مركز مكة السكني الجديد الذي بجوار الحرم من جهة باب الملك عبد العزيز مسجد داخل هذا المركز وبه سماعات توصل صوت الصلاة بداخله وهم يصلون مع الحرم فهل من صلى هناك صلاته صحيحة ثم من صلى له نفس أجر المسجد الحرام ؟.
السائل : أثابكم الله هذا يقول: فضيلة الشيخ إنه يوجد في مركز مكة السكني الجديد الذي بجوار الحرم من جهة باب الملك عبد العزيز مسجد في داخل هذا المركز وبه سماعات توصل صوت الصلاة بداخله وهم يصلون مع الحرم فهل من صلى هناك صلاته صحيحة؟ الشيخ : هذا سئلنا عنه ؟ السائل : لا هذا غيره الشيخ : طيب السائل : ثم هل من صلى له نفس أجر المسجد الحرام ؟. الشيخ : جواب هذا السؤال يأتي من هيئة كبار العلماء فأنا أقترح على هذا السائل أن يرفع الأمر إلى هيئة كبار العلماء على أنني لا أظن أن هذا المركز يبني هذا المسجد إلا على فتوى تبيح له ذلك فعليه نرى أن يرفع هذا الأمر إلى هيئة كبار العلماء لأن ذلك موضع خلاف بين أهل العلم هل يجوز لمن كان خارج المسجد أن يقتدي بإمامه إذا أمكن الاقتداء لكونه يسمع التكبير ويرى المأمومين أو لا يجوز لأن المقصود بصلاة الجماعة أن يكون الناس في مسجد واحد نعم. انتهى الوقت. الطالب : ... الشيخ : لا لا ساعة محسن مضبوطة شمسية.