تتمة الإجابة على السؤال السابق ." سائل يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى :" الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها " ويقول الله تعالى :" ألمر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " وقال تعالى :" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وآخر متشابهات ". ففي الآية الأولى وصف الله القرآن كله بأنه متشابه وفي الآية الثانية وصفه كله بأنه محكم وفي الآية الثالثة وصفه بأن منه محكم ومنه متشابه فكيف الجمع بين هذه الآيات الكريمة وما معنى التشابه وما معنى المحكم وما واجبنا تجاه ذلك وهل صفات الله عز وجل من قسم المتشابه أم من قسم المحكم وضحوا لنا ؟.
صلته بالنبي عليه الصلاة والسلام قوية عم النبي ومع ذلك لم تغنه قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. بل إن الرسول دعا عشيرته الأقربين وجعل يناديهم بأسمائهم حتى وصل إلى فاطمة وقال: ( يا فاطمة بنتَ محمد سليني من مالي ماشئت لا أغني عنك من الله شيئاً ) فالنسب لا يغني الإنسان الذي يغنيه السبب، السبب الصحيح وهو الدين فمتى كان الإنسان مؤمناً بالله ورسوله فهو أولى الناس بالله ورسوله ومن كان كافراً فهو أعدى الناس. طيب إذن القرآن يتفاضل من حيث إيش؟ الموضوعات والمضمونات لكن من حيث المتكلم به لا يمكن أن يتفاضل لأن المتكلم به واحد وهو الله جل وعلا ، ذن المتشابه في الكمال في الجودة في الصدق والعدل وفي كل شيء لكن من حيث التفاضل عرفتم التفصيل في هذا.
طيب، وحينئذً يكون وصف التشابه خاصاً ببعض القرآن أم شاملاً؟ أجيب يا ...
الطالب : ... .
الشيخ : شاملا أو خاصاً ببعضه؟
الطالب : شاملاً.
الشيخ : شاملاً، كل القرآن متشابه يشبه بعضه بعضاً في الكمال و الجودة في الصدق والعدل وغير ذلك.
ووصف الله سبحانه تعالى بأن القرآن حكيم محكم فقال: (( الر * تلك آيات الكتاب الحكيم )) وقال: (( كتاب أحكمت آياته ثم فصلت )) هذا عام ولا خاص؟
الطالب : ... .
الشيخ : فكر قبل أن تجيب، عام وإلا خاص؟
الطالب : عام.
الشيخ : فكر يا ولد.
الطالب : خاص.
الشيخ : طيب بعض الطلبة إذا جزمت عليه وقلت فكر وأجاب جواب صحيح عدل إلى جواب خطأ. ولهذا سمعت من بعضكم الآن أنه يقول : خاص لأني قلت له فكر، على كل حال هو عام، كل القرآن محكم متقن ليس فيه أي خلل ((كتاب أحكمت آياته )) (( تلك آيات الكتاب الحكيم )).
نأتي إلى الآية الثالثة التي ساقها السائل : (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات )).
فهنا قسّم الله تعالى القرآن إلى قسمين: متشابه ومحكم، فما هو المحكم؟ وماهو المتشابه؟
اقرأ الآيات يتبين لك ما معنى المحكم (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلى الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا )) إذن المحكم ما اتضح معناها للجميع وصار كل إنسان يعرف معناه ولا يمكن أن يكون فيه اشتباه إطلاقاً، والمتشابه ماخفي معناها عن الناس إلا على الراسخين في العلم.
انتبه ولا شك أن آيات القرآن فيها آيات محكمات ما يعرفها الإنسان لا يعرفها كل أحد يعرفها الراسخون في العلم فقط، وغيرهم لا يعرفها، ومن هنا حصل الزيغ لمن أزاغ الله قلبه والعياذ بالله فصاروا يتتبعون المتشابه ولا ينتفعون بالقرآن.
وأما الراسخون في العلم فإنه فقد فتح الله عليهم وعلموا من القرآن ما خفي على غيرهم وصاروا راسخين في العلم، هل لهذا أمثلة؟ نعم أمثلة كثيرة في الأحكام وفي الأخبار.
مثلا قال الله سبحانه وتعالى: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فأخذ أهل التعطيل الذين ينكرون صفات الله عز وجل ويحرفون آيات الله وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى معان غير مرادة أخذوا من قول ليس كمثله شيء أن لكل صفة يتصف بها المخلوق فإنها منفية عن الله، لأنها لو أثبتت لله لزم أن يكون المخلوق مماثلاً للخالق.
فقالوا : ليس لله وجه وليس له يد وليس له عين وقالوا: ليس لله رحمة وليس لله حكمة وليس لله نزول إلى السماء الدنيا ولا مجيء للفصل بين العباد لأننا لو أثبتنا هذا لزم أن يكون إيش؟ مماثلاً للمخلوق والله يقول: (( ليس كمثله شيء )) -انتبه يا أخ- هؤلاء اشتبه عليهم الحق فظنوا أن إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله أو رسله عموماً ظنوا أن ذلك تمثيل وأنكروه، فمنهم من قال: لا يصف الله بأي صفة ومنهم من قال: يوصف الله بصفات سبع فقط والباقي ينكر، ينكر إنكار تأويل لا إنكار تكذيب، لأنه لو كان إنكار تكذيب لكان تكذيب القرآن كفراً. لكن إنكار تأويل - انتبه يا أخ - الصفات السبع معروفة مجموعة في بيت في عقيدة السفاريني يقول :
" له الحياة والكلام والبصر سمع إرادة وعلم واقتدر "
يعني قدرة. كم هذه؟ سبعة صفات يقول هذا أثبتها لله، غير ذلك لا تثبتا. قالوا : طيب.
الغضب تثبتونه لله؟ أعوذ بالله نثبت الغضب لله؟! الله ما يغضب حرام هذا، الذي يقول إن الله يغضب فإنه ممثل جعل لله مثيلاً وإنما غضبه انتقامه وليس صفة زائدة عن الانتقام. انتبه هؤلاء اشتبه عليهم الأمر فظنوا أن إثبات الصفات التي أثبتها الله لنفسه أو أثبتها له رسوله أو رسله ظنوا أن ذلك تمثيل وأنكروه. ولكن لو تأملوا الآية نفسها التي استدلوا بها لوجودوا أنها دليل عليهم وليست دليلاً لهم، فمن منكم الذكي الذي يمكن أن يجعل الآية دليلاً عليهم لا دليلاً لهم.
لا، يشير بيده الذي عنده ذكاء هم قالوا ليس كمثله شيء يدل على أنه لا يوصف بأي صفة يتصف بها المخلوق لأن الله يقول: (( ليس كمثله شيء )) أنا أقول: لو تأملوا الآية حق التأمل لوجدوا أنها دليل عليهم بقطع النظر عن قوله: (( وهو السميع البصير )).
- انتبهوا - نعم نشوف الأخ . يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : نريد وجهاً أحسن من هذا.
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما أدري، طيب نخليه يقوم ... طيب.
الطالب : ليس كمثله شيء يعني في الحقيقة صفات المخلوق أو صفات الخالق لا تشبه صفات المخلوق.
الشيخ : طيب غير هذا، هذا الثالث والأخير يلا تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : لكن نحن استدلوا بالآية: (( ليس كمثله شيء )) كل صفة للمخلوق ما يمكن تثبت للخالق، نقول هذه الآية تدل عليكم ما هي لكم اصبر يا أخي خليك شجاع إيش تقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح طيب، يا إخوان هل يمكن أن تنفى المماثلة عن شيء لا وجود لأصله؟
الطالب : لا
الشيخ : أجيبوا، نفي المماثلة يدل على وجود أصل الشيء إذ أن نفي المماثلة عن ما ليس بثابت بنفسه لغو من القول مافيه فائدة، لأنه إذا كان غير ثابت ماحد يقول لا يماثله شيء غير الثابت في أصله لا يمكن أن تنفى عنه المماثلة لأنه إيش؟ غير موجود أصلاً، فنفي المماثلة يدل على إيش؟ ثبوت أصل الشيء.
إذن نقول : هذه الآية (( ليس كمثله شيء )) يدل على أنّ له صفات لكن لا يماثله شيء، وسبحان الله أي إنسان مبطل هذه قاعدة أعطيكم إياها " أي إنسان مبطل يستدل بدليل صحيح نجد أن هذا الدليل الصحيح دليل عليه وليس دليلاً له ". وقد أشار إلى هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه العظيم الذي قال عنه ابن القيم رحمه الله : " ما في الوجود له نظير ثان ". الكتاب المسمى بإيش؟ بالعقل والنقل أو "درء تعارض العقل أو النقل". قال : " أي إنسان مبطل يأتي بدليل صحيح من الكتاب والسنة فإنه يكون دليلاً عليه وليس دليلا له ". سبحان الله! لكن ما يدرك هذا إلا العباقرة. نعم، لا يدرك إلا العباقرة كما أنه رحمه الله له مثل هذه الكلمة مفيدة أيضاً يقول: " كنتُ أقول دائماً أو أظن دائماً أن المنطق اليوناني -يعني علم المنطق-لا ينتفع به البليد ولا يحتاج إليه الذكي وعلم هذه مرتبته لا فائدة منه ". إذا كان البليد لا ينتفع به لأنه يستدير رأسه قبل أن يعرف فصلاً من فصول، والذكي لا يحتاج إليه لأن جميع المقدمات والنتائج كلها موجودة في عقل الإنسان العاقل ما حاجة إليه نعم.
طيب إذن أقول: إن قوله تعالى: (( ليس كمثله شيء )) من المتشابه عرفه بعض الناس وجهله بعض الناس، فأهل الحق قالوا معنى (( ليس كمثله شيء )) أنه له صفات عظيمة لا يماثلها شيء من الصفات كما أن له ذاتاً عظيمة لا يماثلها شيء من الذوات، أعرفتم يا إخوان؟ طيب.
في فقرة في الأخير في السؤال يقول: هل آيات الصفات من المتشابه أو لا؟
والجواب عن هذا: أنها ليست من المتشابه وليست من الواضح أيضاً، ليست من المتشابه بالنسبة للمعنى وهي من المتشابه بالنسبة للحقيقة، كيف؟ تعرف المعنى؟ فرق؟
الطالب : ... .
الشيخ : علل لعدم العلم هل أنت تسمع ما أقول؟ إيش قلت؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تسمع، أين سرحت؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما فائدة حضور البدن إذا لم يحضر القلب.
الطالب : لا شيء
الشيخ : لا شيء جزاك الله خيراً، ما دمت أقررت بهذا استرح، طيب يا إخوان أنا أرجو منكم أن تحضر قلوبكم لأن هذه معاني عظيمة تنفع الإنسان يمكن في حياته كلها نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا
أقول : آيات الصفات من المتشابه باعتبار الحقيقة يعني ما حد يعلمها، ومن غير المتشابه باعتبار المعنى، باعتبار المعنى هي معناها معلوم ما فيه اشتباه حقيقتها غير معلومة، ونضرب مثالاً بقوله تعالى: (( الرحمان على العرش استوى )) ماهو العرش؟ العرش مخلوق من المخلوقات لا يمكن أن نحيط به قدراً ولا وصفاً. عرش عظيم جاء في بعض الأحاديث أن ( السماوات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض ) الله أكبر، لاإله إلا الله، طيب حلقة الدرع صغيرة جداً والفلاة واسعة جداً، إذا ألقيت حلقة درع في فلاة فما نسبة هذه الحلقة إلى الفلاة؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا شيء، قال: ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) الله أكبر، إذن العرش لايقدر قدره إلا الذي خلقه عز وجل عرش عظيم، الرب عز وجل استوى عليه خلق السماوات والأرض ثم استوى على العرش، انتبه، ما معنى استوى؟
القرآن نزل بلسان عربي مبين، وإذا تأملنا اللغة العربية من أولها إلى آخرها وجدنا أن استوى إذا تعدت بعلى فمعناها العلو، كل ما وجدت استوى بعدها على فالمعنى العلو (( فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك )) يعني علوت عليه على السفينة. (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهورها ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتهم عليه )) ويش معناه؟ ويش معنى تستووا على ظهوره؟ يا ناس ايش معناها؟
الطالب : فوق ظهوره
الشيخ : نعم تستوي على ظهوره أي تعلو على ظهوره، طيب الرحمان على العرش استوى ويش معناها؟ علا هذا معناه في اللغة العربة كلما وجدت استوى معداة بعلى فهي للعلو يعني نعرف معنى استوى على العرش أي علا عليه، لكن هل يمكن أن تدرك حقيقة هذا الاستواء وتقول استوى على كذا يعني على صفة كذا وعلى الكيفية الفلانية أو لا يمكن؟
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن، أنا الآن لو أقول لكم (( ولله المثل الأعلى )). لو أقول إن المعلم استوى على الكرسي في المدرسة هل تعرفون كيف استوى؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما نعلم، نعلم أنه علا على الكرسي لكن قد يكون متربعاً قال هكذا، ولا لا؟ هذا المعلم مو الله، وقد يكون قال هكذا، صح ولا لا؟ وقد يكون قال هكذا، صح؟ وقد يكون قال هكذا، صفات متعددة ما نعلم الكيفية. إذا كان هذا البشر الغائب عنا لا نعلم كيف استواؤه على سريره، فالخالق جل وعلا أعظم، أعظم أن نجهل كيف استوى على العرش واضح ياجماعة ولا غير واضح ؟ ولهذا سئل الإمام مالك رحمه الله إمام دار الهجرة عن هذه المسألة فقال رجل: "يا أبا عبد الله (( الرحمان على العرش استوى )) كيف استوى؟ " مالك رضي الله عنه ليس كأنا وأنت والثاني والثالث أطرق برأسه هكذا نعم وخر هذه شوية قال هكذا أطرق وقام يتصبب عرقاً علاه الرحضاء لكبر ما ورد على قلبه، لأنه سؤال عظيم في جانب الرب عز وجل والرب يجب أن يحترم ويعظم ولا يسأل عما أبهمه في كتابه، نحن بشر ليس لنا إلا ما علمنا فقط، ثم رفع رأسه وفتح الله عليه بهذه الكلمات العجيبة التي تستحق أن تكتب بمداد النور ومداد الذهب، فقال له: " الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " هكذا ينقله أكثر الناقلين عنه والذي جاء في السند أنه قال: " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " والعلماء ينقولون الجملتين الأوليين على وجه المعنى والأمر واسع في هذا المهم قوله: " الاستواء معلوم " معلوم ايش؟ معلوم المعنى يعني معلوم في اللغة العربية استوى على كذا، علا عليه " والكيف غير معقول " يعني ما نعقله نحن ولم يرد به السمع فوجب علينا الكف عنه ما نعلم كيف استوى على عرشه "والإيمان به واجب" الإيمان به واجب لماذا؟ لأنه جاء في كتاب لله عز وجل فوجب علينا الإيمان به " والسؤال عنه بدعة " السؤال عنه بدعة كيف السؤال عنه بدعة؟ واحد يسأله كيف استوى الله على العرش؟ نقول هذا مبتدع؟ نقول: السؤال بدعة وقد يكون السائل غير مبتدع، قد يكون السائل رجل يعني سليم القلب يسأل يحسب أن هذا من السؤال الطيب. لكن نقول: " السؤال عنه بدعة " ثم قال : " وما أُراك إلا مبتدعاً " كلام العلماء سبحان الله العظيم محرر، السؤال جزم بأنه بدعة، لم يقل ما أرى السؤال عنه إلا بدعة بل قال : السؤال عنه بدعة، لكن الرجل السائل وش قال؟ ما أراك يعني ما أظنك إلا مبتدعاً لأنه قد يكون صحيحا مبتدعا وقد يكون جاهلا يحسب أن هذا السؤال جائز.
على كل حال قد يوصف القول بالبدعة ولا يوصف القائل بالمبتدع كما يوصف القول بالكفر ولا يوصف القائل بأنه كافر، وهذه مسألة ينبغي أن نتكلم عليها بجلسة عامة يعني أوسع من هذا لأن بعض الناس صار يجهل هذه المسألة، فإذا جاءت النصوص أن هذا كفر صار يكفر كل من اتصف به وإن لم ينطبق عليه شروط الكفر.
وهذا محنة عظيمة ما حصلت الفتنة في هذه الأمة إلا بهذا الاشتباه، وهو أن ما أطلق الشارع عليه أن هذا كفر صار بعض الناس إذا اتصف به أي واحد قال هذا كافر، و هذا ليس بصحيح، ما تقولون في رجل قال عن الله إنه عبده والمخلوق ربه كفر ولا إسلام؟
الطالب : كفر
الشيخ : يعني يقول لله: أنت عبدي وأنا ربك. القول كفر ولا إسلام؟
الطالب : كفر
الشيخ : كفر لا شك أنه كفر لكن مع ذلك لم يكن كفراً حين قاله الفرِح الذي أخطأ من شدة الفرح، هذا الفرح رجل أضل ناقته في فلاة من الأرض ومعنى أضلها إيش؟ ضيّعها وعليها طعامه وشرابه وطلبها ولم يجدها وأيس منها واضطجع تحت الشجرة ينتظر الموت، خلاص ما في لا طعام ولا شراب، فإذا بخطام ناقته متعلقاً بالشجرة، وش فرحه؟ خفيف و إلا شديد؟
شديد جداً، فأخذ بخطام الناقة وقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخطأ من شدة الفرح ).
إذن الإمام مالك رحمه لله قال : " السؤال عنه بدعة "-هذا جاء من غير طلب والحمد لله-
جاء يقول: " ما أُراك إلا مبتدعاً " وفي قوله: " السؤال عنه بدعة "جزم بأن ذلك بدعة ثم قال له: " اخرج ". أمر به فخرج من المسجد. إذن ما وصف الله به نفسه فهو من المتشابه من وجه ومن غير المتشابه من وجه آخر. أنتم فاهمين ياجماعة؟ من أي الوجهين يكون غير متشابه؟
الطالب : ... .
الشيخ : من جهة المعنى، غير متشابه معلوم، ولا يمكن أن يخاطب الله سبحانه وتعالى أو رسوله الأمة بشيء لا يعرفون معناه أبداً لأن الله تعالى يقول: (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه )) ويقول: (( لتبين للناس ما نزل إليهم )).
يقول رحمه الله: " السؤال عنه بدعة " لماذا كان السؤال عنه بدعة؟
لوجهين :
الوجه الأول: أن الصحابة وهم أحرص منا على معرفة أوصاف الله لم يسألوا عنه، ما في واحد من الصحابة قال: يا رسول الله ما معنى استواء الله كيف استوى على العرش أبداً.
ومن أحدث في دين الله ماليس منه فهو مبتدع.
الثاني: الوجه الثاني : أن السؤال عن كيفية الاستواء من ديدن أهل البدع ، لأن أهل البدع يسألون المثبتين للصفات عن الكيفية من أجل أن يحرجوهم ولكنهم ولله الحمد لن يقعوا في حرج ثم إن السؤال عن كيفية الاستواء من التنطع في دين الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) ما بالك تسأل عن كيفية استواء الله العرش لا تسأل ما دام الصحابة لم يسألوا فليسعك ما يسعهم.
فإن قال قائل : ماتقولون لو سلكنا طريقا فيه السلامة وهو طريقة التفويض هو طريقة التفويض يعني بمعنى أننا لو سألنا ما معنى (( الرحمان على العرش استوى )) قال: والله أنا ما أدري ، أفوض الأمر ، ولا أتكلم في المعنى ولا في الكيفية، لو قال قائل : أنا أريد أن أسلك هذا الطريق فهل هذا صواب؟
يا إخوان السؤال يقول رجل : أنا أقرأ قول الله تعالى: (( الرحمان على العرش استوى )) ولا أقول استوى بمعنى علا ولا أقول استوى بمعنى استولى ولا أقول شيئاً أبداً أسكت أقول الله أعلم ودعوني أسلم. فهل هذا صواب؟ نعم. أو غير صواب؟
الطالب : غير صواب
الشيخ : كأني ما هم جزم منكم.
الطالب : ... .
الشيخ : غير صواب صحيح غير صواب. هذا في الواقع يقول عنه شيخ الإسلام بن تيمية في كتاب العقل والنقل يقول: " إن قول أهل التفويض من شر أقوال أهل البدع والإلحاد ". سبحان الله من شر أقوال أهل البدع والإلحاد لأنه يقول: هو الذي هو فتح الطريق للفلاسفة والملحدين، لأن الفلاسفة والملحدين قالوا : نحن أعلم أن القرآن يراد به كذا ويراد به كذا ويراد به كذا وفسروه على أهوائهم والشيء الذي له معنى خير من الشيء الذي ليس له معنى، وأنتم أيه المفوضة جهال ولا يمكن أن تردوا علينا لأنكم لا تعرفون ما تقولون.
والعجيب يا أخواني أن أهل التفويض يقولون: إن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بالكلام وهو لا يدري ويش معناه - أعوذ بالله - يقولون: إن الرسول قال عن ربه: ( إنه ينزل إلى السماء الدنيا ). فيقول: والرسول عليه الصلاة والسلام لا يدري ما معنى ينزل ولا يدري ما معنى يقول سبحان الله ! الرسول يتكلم بكلام لا يعرف معناه؟ من يتجرأ يقول هذا الكلام، لكن أهل التفويض يقولون هذا.
وأحب أن أنبهكم على معنى مهم يوجد في بعض الكتب من يقول: أهل السنة قسمان: مؤولة ومفوضة. وهذا خطأ. بل أهل السنة قسم واحد مثبتة ليسوا مفوضة ولا مؤولة ولكنهم مثبتة يثبتون لله ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.
وأنصح الحاضرين أن يقرؤوا العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية وشروحها وأن يقرؤوا أيضاً كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم لأن فيهما من بيان الحق في هذا الباب العظيم الذي هو من العقيدة ، وأساسها ما لم أجده في كتب أخرى
الطالب : ... .
الشيخ : والتدمرية وتقريبها وما أِشبه ذلك.
1 - تتمة الإجابة على السؤال السابق ." سائل يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى :" الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها " ويقول الله تعالى :" ألمر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " وقال تعالى :" هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وآخر متشابهات ". ففي الآية الأولى وصف الله القرآن كله بأنه متشابه وفي الآية الثانية وصفه كله بأنه محكم وفي الآية الثالثة وصفه بأن منه محكم ومنه متشابه فكيف الجمع بين هذه الآيات الكريمة وما معنى التشابه وما معنى المحكم وما واجبنا تجاه ذلك وهل صفات الله عز وجل من قسم المتشابه أم من قسم المحكم وضحوا لنا ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : يقول شيخ الإسلام رحمه الله : لا يوجد في القرآن شيء لا يعلم معناه وإنما يوجد شيء لا تعرف كيفيته فكيف الجمع بين هذا القول وبين قول العلماء : إن حروف القرآن ليست معلومة المعنى ؟.
الشيخ : سمعتم السؤال؟ شيخ الإسلام يقول قولاً حقاً ليس في القرآن شيء لا يفهم معناها جميع الناس أبداً، هو وإن خفي على بعض الناس يتضح للآخرين لأن الله تعالى قال في القرآن نفسه: (( ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء )) تبياناً واضحاً، والمجهول المعنى تبيان أو غير تبيان؟
الطالب : غير تبيان.
الشيخ : القرآن مافيه شيء لا يعلمه معناه أحد من الناس أبداً، فيه شيء يخفى على بعض الناس ويتضح لبعض الناس .
وأما الجمع بين ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله وهو الحق وما قاله العلماء من أن الحروف المقطعة في أوائل السور لا يعلم معناها إلا الله فالجمع أن قولهم لا يعلم معناها إلا الله غير مسلم بل نقول إن الحروف المقطعة في أوائل السور ليس لها معنى، ليس لها معنى في حد ذاتها. والدليل على أنه ليس معنى أن الله تعالى وصف القرآن بأنه نزل بلسان ايش؟ عربي مبين و أ ل ر س ط ه ن ص ق هل لها معنى في اللغة العربية؟
أجيبوا ياجماعة.
الطالب : لا
الشيخ : مالها معنى حروف هجائية، حروف هجائية ما لها معنى حتى تُركب ويتكون منها الكلام، الحروف الي في القرآن مقطعة هي في حد ذاتها ليس لها معنى.
وإذا قال قائل : كيف تجزمون هذا الجزم؟
قلنا : نجزم لأن الله يقول: (( بلسان عربي مبين )) وهذه بمقتضى اللسان العربي المبين ليس لها معنى، طيب إذن صار في القرآن ماهو لغو والقرآن منزه عن اللغو، قلنا : نعوذ بالله أن يكون في القرآن لغو ونبرأ إلى الله من هذا القول ومن قائله أيضاً، القرآن كله حق،كله معاني،كله مملوء بالخير. لكن لها مغزى كيف مغزى؟
إشارة إلى أنكم أيها العرب عجزتم أن تأتوا بمثل هذا القرآن عجزتم بأن تأتوا بعشرة سور منه. عجزتم بأن تأتوا بسورة منه. عجزتم بأن تأتوا بحديث مثله، عجزوا، وهل القرآن جاء بحروف غير الحروف التي يتركب منها كلام العرب أو بنفس الحروف؟ بنفس الحروف، ولهذا لا يوجد آية مبدوءة بهذه الحروف الهجائية إلا وبعدها مايتعلق بالقرآن، نستعرضها وإياكم.
البقرة : (( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه )).
بعدها آل عمران: (( الم الله لا إله إلاهو الحي القيوم نزّل عليك الكتاب )).
بعدها الأعراف: (( المص كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه )).
بعدها يونس: (( الر تلك آيات الكتاب الحكيم )).
بعدها هود: (( الر كتاب أحكمت آياته )).
بعدها يوسف: (( الر تلك آيات الكتاب المبين )).
الرعد: (( المر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق )).
إبراهيم: (( الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )).
الحجر: (( الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ))
طه.
مريم: (( كهيعص، ذكر رحمت ربه عبده زكريا )) وين القرآن؟ نعم من أين أتى هذا الذكر إلا عن طريق القرآن لأن الله يقول للرسول: (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك
)) إذن ما جاء إلا من القرآن. طيب.
طه: (( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )).
(( طسم تلك آيات الكتاب المبين )). الشعراء
النمل: (( طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين )).
القصص: (( طسم تلك آيات الكتاب المبين )).
ايش؟
العنكبوت: (( الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لم يفتنون )) وين القرآن؟ اقرأ (( ولقد فتنا الذين من قبلهم )) من أين علمنا أن الله فتن الذين من قبلهم؟ بالقرآن.
الروم: (( الم، غلبت الروم في أدنى الأرض )) وين القرآن؟
الطالب : الغائب
الشيخ : لا، التحدث عن شيء لم يقع وسيقع من علم الغيب ولا يكون إلا بالقرآن.
بعدها لقمان: (( الم، تلك آيات الكتاب الحكيم )).
بعدها السجدة: (( الم تنزيل الكتاب لاريب فيه من رب العالمين )).
(( يس والقران الحكيم )).
(( ص والقرآن ذي الذكر ))
الطالب : ...
الشيخ : نعم كيف
الطالب : حم
الشيخ : حم الحواميم كلها فيها الكتاب
(( ق، والقرآن المجيد )).
(( ن، والقلم وما يسطرون * ما أنت بنعمة ربك بمجنون )) إثبات النبوة عن طريق القرآن.
فالمهم أنك لا تجد سورة مبدوءة بالحروف الهجائية إلا وبعدها ذكر القرآن أو ما يتعلق به من أمور الغيب إشارة إلى أن هذا القرآن الذي أعجزكم أيها العرب إنما كان بالحروف التي أنتم تكونون بها كلامكم ومع ذلك أعجزكم، وإلى هذا أشار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وأشار إليه ابن القيم في النونية وغيرها أيضاً من كتبه.
السائل : يقول الله عز وجل..
الشيخ : إذن يا أخواني تبين أنه ليس في القرآن شيء لايعلم معناه.
2 - سائل يقول : يقول شيخ الإسلام رحمه الله : لا يوجد في القرآن شيء لا يعلم معناه وإنما يوجد شيء لا تعرف كيفيته فكيف الجمع بين هذا القول وبين قول العلماء : إن حروف القرآن ليست معلومة المعنى ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : يقول الله عز وجل :" ألا له الخلق والأمر " فما الفرق بين الخلق والأمر وهل القرآن من الخلق أو من الأمر وما هي الأشياء المترتبة على القول بخلق القرآن ؟.
الشيخ : نعم. استمع (( ألا له الخلق والأمر )). يقول العلماء : إن العطف يقتضي إيش؟
الطالب : المغايرة
الشيخ : المغايرة وأنواع التغاير كثيرة: تغاير لفظي تغاير معنوي، والأصل أنه للتغاير المعنوي وقد يكون للتغاير اللفظي وقد يكون للتغاير الوصفي.
(( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى )) هذا من التغاير - الأخ نعود إليك بارك الله فيك-
الطالب : ... .
الشيخ : إيش قلنا؟
الطالب : ... .
الشيخ : -وغير؟ هات، لا حول ولا قوة إلا الله اجلس- تغاير لفظي وتغاير وصفي وتغاير إيش؟ معنوي. يعني معنوي بمعنى أن هذه الذات غير هذه الذات، إذا قلت : جاء زيد وعمرو فالعطف هنا للتغاير إيش؟ المعنوي الذاتي هذا زيد غير عمرو.
(( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى )) تغاير إيش؟ وصفي يعني هذا صفات لموصوف واحد.
"فألفى قولها كذباً وميناً" كذباً وميناً، المين هو الكذب. هذا تغاير ايش؟
الطالب : لفظي
الشيخ : لفظي. طيب، قال الله تعالى : (( ألا له الخلق و الأمر )) الخلق غير الأمر، واقرؤوا إن شئتم قوله تعالى : (( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون )) فالأمر أمر الله عز وجل وهو إما كوني وإما شرعي، فما يكون به الإيجاد أمر كوني، وما يكون به الشرع أمر شرعي، فقوله تعالى : (( أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )) هذا شرعي، وقوله سبحانه وتعالى للأرض والسماء : (( ائتيا طوعاً أو كرهاً )) هذا أمر كوني، وعلى كل حال الأمر غير الخلق، الأمر هو أمر الله عز وجل سواء كان كونياً أو شرعياً.، والخلق هو إيجاد الله عز وجل وصنع الله سبحانه وتعالى.
أما مايترتب على القول بخلق القرآن فيترتب عليه إبطال الشرائع في الواقع لأننا إذا قلنا إنه مخلوق انتفى أن يكون أمراً أو نهياً، لأنك إذا قلت مخلوق كأنه شيء خلق على صورة معينة لا يتضمن الأمر مثلاً أقيموا إذا قلنا إنها مخلوق صار كخلق الشمس كخلق القمر، يعني حروف خلقت على هذه الصورة لا تدل على معنى الأمر لأن الخلق إيجاد يعني أوجد الله كلاماً على هذه الصورة ، ولكن لا يتضمن أمراً ولا يتضمن نهياً. ولهذا قال العلماء: إن القول بأن القرآن مخلوق يعني إبطال أمر الله ونهيه وهذا صحيح القرآن أو قول وحي فيه الأمر والنهي والخبر والاستخبار والقصص وغير ذلك فهذا هو الفرق.نعم
3 - سائل يقول : يقول الله عز وجل :" ألا له الخلق والأمر " فما الفرق بين الخلق والأمر وهل القرآن من الخلق أو من الأمر وما هي الأشياء المترتبة على القول بخلق القرآن ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : يقول الله تعالى عن سليمان :" إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد . قال رب إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق " ما سبب قتل سليمان عليه السلام للجياد وهل هذا بسبب خطأ الجياد وضحوا لنا ؟.
الشيخ : ايش؟
السائل :خطأ الجياد، يعني ...
الشيخ : نعم، سبب قتل سليمان عليه الصلاة والسلام للجياد أن هذه الجياد ألهته عن ذكر الله فانتقم من نفسه بنفسه الصافنات الجياد هي الخيل الجيدة عرضت عليه، عليه الصلاة والسلام بعد العصر وألهته عن الصلاة صلاة العصر حتى توارت أي اختفت الشمس بالحجاب أي بالأرض. غابت الشمس قبل أن يصلي فانتقم من نفسه بنفسه (( وطفق مسحاً بالسوق والأعناق )) الأعناق يعني يبتر أعناقها والسوق بتر سوقها لأجل أن لا تلهيه عن ذكر الله مرة ثانية.
وهكذا إذا وجد الإنسان بشيء من ماله أنه يلهيه عن ذكر الله فينبغي له أن يبعده عنه، انظر إلى ما فعله الرسول عليه الصلاة والسلام حينما صلى ذات يوم بخميصة، خميصة كساء مخطط معلم فنظر إلى أعلامها نظرة واحدة فلما انصرف قال: ( اذهبوا بخميصتي إلى أبي جهم وأئتوني بأنبجانية أبي جهم ) وكان أبو جهم قد أهدى هذه الخميصة إلى رسول الله صلى لله عليه وسلم فقال: ( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأبجانيته فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي )
فأخرجها عن ملكه لأنها إيش؟ ألهته عن صلاته.
طيب لكن لماذا قال: ( ائيتوني يأبجانية أبي جهم ) الأبنجانية كساء غليظ ليس كالخميصة قال ذلك: لئلا يقع في قلب أبي جهم شيء حين رد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رد عليه الخميصة، وهذا من حسن سياسة الرسول عليه الصلاة والسلام وقد أشرنا إلى حسن سياسته وخُلقه في درس الصباح اليوم.
ونظير ذلك أن الصعب بن جَثّامة حين نزل به النبي صلى الله عليه وسلم ضيفا في طريقه إلى مكة وهو محرم في حجة الوداع. كان الصعب بن جثامة رضي الله عنه رجلا عدّاء سبوقا يصيد. فاصطاد للرسول عليه الصلاة والسلام حمار وحش وهو نوع من الصيد معروف. ثم جاء به إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فرده. رده الرسول، فتغير وجه الصعب، فلما رأى ما في وجهه قال : ( إنا لم نرده عليك إلا أنّا حرم ) أي محرمون.
الخلاصة : أن سليمان عليه الصلاة والسلام إنما فعل ما فعل بالجياد لئلا لا تلهيه مرة أخرى عن ذكر الله عز وجل، هذا من وجه ومن وجه آخر..