الأسئلة :
نسأل الله لنا ولكم ولنا السلامة و العافية وأن يجعلنا ممن رأى الحق واتبعه ورأى الباطل باطلا واجتنبه والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا وعلى آله وأصحابه أجمعين.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : الكلام على التكفير
الشيخ : مو الآن الكلام اليوم الثاني ، الكلام على التكفير اليوم الثاني
الطالب : ... .
الشيخ : ...
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فنسأل الله عز وجل أن ينفعنا بعلم الشيخ وأن يجزيه عنا خير الجزاء وأن يجعل ما يقوله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين آمين للجميع.
سائل يقول : هذا كتاب وزع في الحرم وفيه بعض سور القرآن وفي أول الكتاب حديث شريف يقول : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل قراءة بعض سور القرآن فقال : عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الله ويـس تمنع عطش يوم القيامة والدخان تمنع أهوال يوم القيامة والواقعة تمنع الفقر والملك تمنع عذاب القبر والكوثر تمنع الخصومة والكافرون تمنع الكفر عند الموت والإخلاص تمنع النفاق والفلق تمنع الحسد والناس تمنع الوسواس " رواه الطبري ثم ذكر بعض سور القرآن كالكهف وغيرها فما رأيكم في هذا الكتاب ؟.
الشيخ : كم مجلد؟
السائل : كتاب صغير كتّيب صغير.
الشيخ : رسالة يعني.
السائل : رسالة نعم. فيه بعض سور القرآن وفي أول الكتاب حديث شريف. في هذا الحديث يقول: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل قراءة بعض سور القرآن فقال: ( عشرة تمنع عشرة: الفاتحة تمنع غضب الله، ويـس تمنع عطش يوم القيامة، والدخان تمنع أهوال القيامة تمنع أهوال القيامة، والواقعة تمنع الفقر، والملك تمنع عذاب القبر، والكوثر تمنع الخصومة، والكافرون تمنع الكفر عند الموت، والإخلاص تمنع النفاق، والفلق تمنع الحسد، والناس تمنع الوسواس ). رواه الطبري. ثم ذكر بعض سور القرآن مثل الكهف والسور المذكورة في الحديث.
الشيخ : وهذا بعد ردفه
السائل : نفس الشيء
الشيخ : نفسه
السائل : نفس إي
الشيخ : طيب
السائل : فما رأيكم في هذا الكتاب ؟
الشيخ : رأينا أنه لا يجوز توزيعه لأن هذا الذي ذكره أو هذا الأثر الذي ذكره عن الطبري رحمه الله لا يصح بهذا السياق أبداً، والإثم على من وزعه ومن وقع في يده منكم فإن عليه أن يتلفه إلا أن ما فيه من الآيات الكريمة تبقى تحرق ثم تدق بعد إحراقها حتى لا تبقى صورة الحروف وإني أحذر هؤلاء من نشر مثل هذه الأحاديث.
وما أكثر ما ينشر من الأحاديث المكذوبة والمواعظ المكذوبة التي يريد بها ناشرها أن يتعظ الناس ولكنه يكون من الذين ينشرون الكذب. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين أو الكاذبين ). وصح عنه أنه قال: ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) نعم ، وليس بعيداً عنا مانشر هنا في مكة وفي جدة ولا أدري هل نشر في المدينة أيضاً، أنه إذا كانت ليلة النصف من رمضان يوم الجمعة فإنه سيكون صوت، الصوت الأول من الشيطان والثاني من جبريل يموت بهذا الصوت سبعون ألفاً ويصم سبعون ألفاً يصم يعني يصاب بالصمم سبعون ألفاً، فأصبح الناس متكربين نعم متى تكون هذه الليلة نعم لأن ليلة النصف من رمضان هذا العام هو يوم الجمعة فكل إنسان يقول: يا الله يا كريم عدنا هذه الليلة يخافون من هذه الصيحات والأصوات وهذا حديث كذب فيه راوٍ متروك وفي حديث آخر راو مجهول، فلا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم والواقع يكذبه. والواقع يكذبه لأنها جاءت ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة في عدة سنوات نذكر منها عام سبعة وسبعين ليلة النصف منه ليلة الجمعة عام تسعين ليلة النصف منه ليلة جمعة عام ألف وأربع مئة وأربعة ليلة النصف منه ليلة الجمعة عام ألف وأربع مئة وستة ليلة النصف منه ليلة الجمعة عام ألف وأربع مئة وأربعة عشر ليلة النصف منه ليلة الجمعة ولم نسمع ولله الحمد أصواتاً إلا أصوات القراء في المساجد والحمد لله رب العالمين.
فأقول: إنه يوجد أشياء تنشر كذباً ومن ذلك وصية عمنا أحمد من هو؟ خادم الحجرة النبوية هذا كل يعني بعد سنة وأخرى تنشر هذه المنشورة أنه رأى النبي عليه الصلاة والسلام فأوصاه إلى الأمة بكذا وكذا وأن هذه الوصية من حافظ عليها فله كذا وكذا من الثواب ومن لم يحافظ فإنه يموت أو يموت أهله أو يصاب بالفقر أو ما أشبه ذلك، وهذه الوصية ذكرها محمد رشيد رضا رحمه الله صاحب مجلة المنار يقول كانت هذه تتداول وأنا صغير في زمن الطلب لأنه قد مات منذ سنوات يقول وسألت المسؤولين عن الحرم المسجد االنبوي فقلت من أحمد؟ قالوا: والله ما نعرف أحمد وما سمعنا أن رجلاً يسمى أحمد كان خادماً للحجرة لكن هذا كذب ينشر والعجيب إلى هذه السنة في ناس مساكين يقفون عند الإشارات في الطرقات يوزعون هذه الوصية، نعم ونحن ولله الحمد قد مزقناها على منبر الجمعة أمام الناس ولم يحصل لنا أي شيء ولله الحمد، مما يدل على أنّ هذه الوصية كذب وليست وبصحيحة فاحذروا أيها الإخوة مثل هذه المنشورات لا تغرنكم وارجعوا إلى أهل العلم في مثل هذه حتى يتبين الحق من الباطل. نعم
الطالب : شيخ كلمة صغيرة
الشيخ : بعد الدرس بعد الدرس.
السائل : ويقول في آخر هذه..
الشيخ : استرح استرح
الطالب : ...
الشيخ : الرجل هذا ملزم وش رأيكم تسمعون له؟
الطالب : نسمعه
الطالب : نحن جينا..
السائل : ويقول في آخر الكتاب على الغلاف الخارجي إلى روح المرحوم الحاج فلان الفلاني وزوجته.
الشيخ : اسمه؟
السائل : طيب، إلى روح المرحوم الحاج وحيد المسلمي وزوجته المرحومة الحاجة عطيات أباضة.
الشيخ : نقول: نسأل الله تعالى أن يكفي هذين المرحومين أو هذين الميتين إثم هذه المنشورة إذا كانا أهلاً لذلك. فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدي هذا الرجل الذي أراد الإحسان ولكنه أساء.
2 - سائل يقول : هذا كتاب وزع في الحرم وفيه بعض سور القرآن وفي أول الكتاب حديث شريف يقول : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل قراءة بعض سور القرآن فقال : عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الله ويـس تمنع عطش يوم القيامة والدخان تمنع أهوال يوم القيامة والواقعة تمنع الفقر والملك تمنع عذاب القبر والكوثر تمنع الخصومة والكافرون تمنع الكفر عند الموت والإخلاص تمنع النفاق والفلق تمنع الحسد والناس تمنع الوسواس " رواه الطبري ثم ذكر بعض سور القرآن كالكهف وغيرها فما رأيكم في هذا الكتاب ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : هل يجوز أن يقول الرجل : هل لله مكان ؟.
الشيخ : نعم، أولاً هذا السؤال ورد من النبي عليه الصلاة والسلام لكن بصيغة أخرى قال للجارية ايش؟ ( أين الله؟ ) وأين يستفهم بها عن المكان في جميع لغات العالم، لكن طبعا يختلف اللفظ بالنسبة للغة غير العربية لكن هذه المدلول أي مدلول أين يستفهم به عن المكان.
ولكن يجب أن نعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحصره شيء من مخلوقاته لأنه جلا وعلا فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم مافي شيء يحيط بالله عز وجل فالله سبحانه وتعالى فوق كل شيء ولكن لا يحيط به شيء من مخلوقاته.
أنا الآن في مكان في الكرسي، الكرسي محيط بي من كل جهة، لكن الرب عز وجل فوق سماواته لا يحيط به شيء من مخلوقاته، لماذا ؟ لأن ما فوق المخلوقات عدم ما في شيء حتى يحيط بالله عز وجل، فالله جل وعلا فوق كل شيء ويشار إليه بالعلو وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام سأل أين الله؟ فقالت الجارية: في السماء. ولكن هذا المكان لا يحيط بالله تبارك وتعالى لأن ما فوق المخلوقات عدم وش معنى عدم؟ يعني مافي شيء؟ ما في إلا الله عز وجل، فهو فوق كل شيء جل وعلا ونسأل كما سأل النبي صلى الله عليه وسلم أين الله؟ فنقول : هو في السماء .
سائل يقول : ما حكم وضع الطيور المحنطة في المنازل كزينة لأنها من خلق الله تعالى ؟.
الشيخ : الطيور المحنطة إما أن تكون طيوراً حلالاً وإما أن تكون طيورا حراماً، فإن كانت طيوراً حراماً فإن ميتتها نجسة،كل شيء محرم الأكل فمييته نجسة إلا ما ليس له نفس سائلة مثل الحشرات وشبهها فإنها ليست نجسة بل هي طاهرة حية وميتة، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم ) - ايش؟ - ( فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء ). ومعلوم أنه إذا غمس في ماء نار فإنه سوف سوف يموت ولو كانت ميتته نجسة لكان النبي عليه الصلاة والسلام يخبر أنه لو مات لصار الإناء أو الشراب نجساً.
على كل حال هذه الطيورة المحنطة إذا كانت حراماً فإنها تكون نجسة، وإذا كانت نجسة صار الإنسان الذي يمسها وتتلوث بها يده لا بد أن تكون يده نجسة تحتاج إلى غسل وصار التحرز منها شديداً.
أما إذا كانت من الطيور الحلال فإنها إن ذكيت ثم حنطت فلا بأس بذلك، لأنها تكون طاهرة بعد أن تذكى أما إذا اغتيلت اغتيالاً دون تذكية فإنها تكون نجسة لأن الميتة نجسة ولو كانت من حيوان حلال لقول الله تعالى: (( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس )) الضمير في قوله: (( فإنه )) ليس يعود على لحم الخنزير كما قال به بعض العلماء بل هو يعود على ماسبق كله فإنه أي هذا المطعوم الذي يكون من أحد الأصناف الثلاثة ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أي نجس ولهذا نستدل بهذ الآية على أن الميتة نجسة وعلى أن الدم نجس، الدم المسفوح، وعلى أن لحم الخنزير نجس أيضاً.
ولكن ما تقولون في لحم الخنزير أهو اللحم الذي هو اللحم أو يشمل جميع أجساده؟
الطالب : جميع أجزائه.
الشيخ : كبد الخنزير؟
الطالب : ... .
الشيخ : كبد الخنزير؟
الطالب : ... .
الشيخ : هل كبد الخنزير حرام؟
الطالب : حرام.
الشيخ : حرام نجسة ؟
الطالب : نجسة.
الشيخ : نجسة طيب، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ( توضؤوا من لحوم الإبل ) فهل إذا أكلنا من كبد الإبل نتوضأ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم؟
الطالب : لا
الشيخ : هاه لا؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : إذن قولان ورأي الجمهور أننا نتوضأ جمهوركم أنتم يعني طيب، الصحيح أننا نتوضأ، الصحيح أننا نتوضأ من كل ما يحمله خف البعير نتوضا منه، نتوضأ من الكبد ومن القلب ومن الرئة ومن الأمعاء ومن كل شيء
الطالب : من الرأس
الشيخ : ومن الرأس ومن الرقبة ومن كل شيء، لأنه عام توضؤوا من لحوم الإبل. هذا عام يشمل كل ما كان لحما، فكما أن الله حرم علينا لحم الخنزير فشمل جميع أجزائه فكذلك لما أوجب النبي صلى الله عليه وسلم الوضوء من لحم الإبل صار شاملاً لجميع أجزاء البعير.
الطالب : وجوباً
الشيخ : وجوباً ودليل ذلك، دليل ذلك: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال : إن شئت، وقال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم ). فدل على ذلك أن الوضوء من لحنم الإبل واجب، الدليل : أنه قال في لحمك الغنم : - ايش؟- : ( إن شئت ). إذن لحم الإبل ليس بمشيئتي وما ليس بمشيئتي فأنا مجبر عليه يجب أن يتوضأ منه سواء كان لحماً مطبوخاً أو نياً.
ويبقى علينا الوضوء من اللبن والوضوء من المرق هل يجب أو لا يحب؟
ذهب بعض العلماء إلى وجوب الوضوء منه وأنه يجب أن يتوضأ الإنسان من لبن الإبل وكذلك من مرقها، والظاهر أنه لا يجب الوضوء، إن توضأ فهو أحسن وإلا فلا، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر العرنيين الذين قدموا المدينة فستوخموها أمرهم أن يخرجوا إلى إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك، ولو كان الوضوء واجباً لبينه لأن الحاجة تدعو إلى بيانه، هذا هو القول الصحيح في هذه المسألة أن الوضوء من اللبن والوضوء من المرق مستحب ولكن ليس بواجب.
ومن يخبرني عن نهاية هؤلاء القوم الذين أمرهم النبي عليه الصلاة والسلام أن يخرجوا إلى إبل الصدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها.
الطالب : قتلوا الراعي ... .
الشيخ : قتلوا الراعي فقط؟
الطالب : وأخذوا ، ساقوا إبل الصدقة
الشيخ : استاقوا الإبل تمام، هؤلاء قوم يا إخوان بدل هذا المعروف الذي أسداه النبي صلى الله عليه وسلم إليهم أساؤوا أعظم إساءة قتلوا راعي الإبل وسملوا عينه سملوها يعني كحلوها بالمسمار المحمى بالنار، أحمو المسامير وكحلوا بها أعين الراعي واستاقوا الإبل فجاء الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فأرسل في إثرهم وجاؤوا بهم فأمر - استمع - أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف يعني تقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى، وسمل أعينهم أي كحلها بمسامير محماة وتركهم في الحرة في المدينة يستسقون يقولون يا ناس اسقونا ماء فلا يسقون حتى هلكوا، هذا الجزاء هل يستحقونه أو لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : نعم والله يستحقونه لأنه حكم رسول الله صلى االله عليه وسلم ولا يحكم إلا بالحق ولأنهم فعلوا جناية عظيمة، فلذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف وأن تسمل أعينهم وتركوا في الحرة يستسقون فلا يسقون حتى هلكوا، نعم.
السائل : بيع المحنط شيخ؟
الشيخ : أما بيع المحنط هو في السؤال جاء؟ هو في السؤال ولا لا؟ ماسمعته.
على كال حال بيع المحنط إذا كان محنط من الحيوان المحرم فبيعه حرام، لأن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه كما قاله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وإذا كان محنط من الحيوان الحلال وهو مذكى وحنط بعد تذكيته فهنا ننظر إذا كان الثمن قليلاً لا يعد بذله في هذا إسرافاً فنرجو أن لا يكون به بأس أما إذا كان الثمن باهظاً وصرفه في مثل ذلك إسراف فإنه لا يجوز، لأنه من إضاعة المال.
وأما إذا كان المحنط من الحيوان الحلال محنطاً من غير ذكاة شرعية فإنه بيعه حرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرم بيع الخمر والميتة فيكون حراماً، نعم
السائل : كثرت الأسئلة عن السترة وأحكامها فمن الأسئلة التي جاءت في ذلك0
سائل يقول : هل مرور المرأة بين يدي المصلي يقطع الصلاة ويوجب إعادتها أماذا ؟.
الشيخ : إعادتها بالنصب
السائل : إعادَتها أم ماذا؟
الشيخ : السترة سنة مؤكدة للمصلي وقال بعض أهل العلم إنها واجبة وأنه لا يجوز للإنسان أن يصلي إلا إلى سترة، لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بذلك، ولكن القول الراجح عندي أنها سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان أن يصلي إلا إلى سترة.
والسترة جاءت النصوص فيها عامة في مكة وغير مكة ولهذا كان من تراجم البخاري رحمه الله : " باب السترة في مكة وغيرها "، ولم يفرق بين مكة وغيرها وهذا هو القول الراجح أنه لا فرق في السترة بين مكة وغيرها، وأن ما يقطع الصلاة في غير مكة يقطع الصلاة في مكة إلا من قام يصلي في مكان الطائفين فإنه ليس له حقّ أن يصلي في مكان الطائفين، وليس له حرمة، ولهذا يجوز للطائفين أن يمروا بين يديه ولو قريباً منه. وذلك لأنّ الطواف أو لأن المطاف محل لمن؟ للطائفين. ولهذا بدأ الله به في قوله: (( وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )). فالمطاف للطائفين، ولا يجوز للإنسان أن يصلي في مكان الطائفين فيضيق عليهم.
أما إذا كان في بعيد عن ذلك ووجدت شخصاً يصلي فإنك لا تمر بين يديه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا أو خير ٌمن أن يمر بين يديه ) أربعين إيش؟
جاء في رواية البزار: ( أربعين خريفاً ) أي أربعين سنة ... أربعين سنة لأن الخريف أحد فصول السنة الأربعة ولا يمر الخريف إلا بعد سنة فأربعين خريفا يعني أربعين سنة، أنا أقول لا تقم أربعين سنة تنتظر سلام هذا المصلي انتظر أربعين ساعة يكفي وإلا ما يكفي؟
الطالب : يكفي
الشيخ : ولو واقف أربعين ساعة نقول له قف ايش؟ أربعين دقيقة حتى يسلم وإلا فامش من الجنب لأن المرور معناه أن تأتي الشمال إلى الجنوب بالنسبة للمصلي. من الشمال إلى اليمين أو من اليمين إلى الشمال، أو ما لو جئت هكذا طولاً فهذا ليس مروراً هذا يسمى تخطياً، والتخطي إذا دعت الحاجة إليه لا بأس به.
سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله عز وجل ورسوله لم يذكرا أين كان الله قبل خلق السماوات والأرض فما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سئل أين الله قبل أن يخلق السماوات والأرض قال : كان في عماء أو كما قال ؟.
الشيخ : أقول: البلاء من سوء الفهم أو عدم التحري في النقل، نحن لم نذكر أن الله ورسوله لم يذكرا أين الله كان قبل خلق السماوات والأرض. قلنا إن الله ورسوله لم يذكرا أن الله استوى على العرش قبل خلق السماوات والأرض أو لم يستو. وهذا الذي نقوله، أما قبل خلق السماوات والأرض فكما قال الأخ إنه جاء في الحديث أنه في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء يعني ما في مخلوقات، لكن لا نقول: قبل خلق السماوات والأرض لا نقول إنه استوى على العرش أو لم يستو لأنه لا علم لنا بذلك، ومن بلغه عن الله ورسوله علم بهذا الأمر. فإننا بشر لا نحيط بكل شيء فعليه أن يتبع ما ثبت عنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
6 - سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله عز وجل ورسوله لم يذكرا أين كان الله قبل خلق السماوات والأرض فما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سئل أين الله قبل أن يخلق السماوات والأرض قال : كان في عماء أو كما قال ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : كيف يمكن الجمع بين قوله تعالى :" لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيئوس قنوط " وقوله عز وجل :" وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض " ؟.
الشيخ : نعم. لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيؤوس قنوط يعني أن الإنسان من حيث هو إنسان لا يسأم من سؤال الخير يعني لا يمل بل هو يسأل الخير دائماً إما بلسان الحال وإما بلسان المقال.
وإن مسه الشر يأس وقنط من رحمة الله، وهذا الذي يأس وقنط قد ييأس بعد أن يدعو الدعاء العريض ولا يستجاب له فييأس، وقد ييأس بدون دعاء عريض، يعني أن بعض الناس إذا أصابه السوء صار يدعو الله دعاء عريضاً طويلاً كثيراً فإذا لم يستجب له قنط من رحمة الله، فيكون قوله : (( فيؤوس قنوط )) في مرتبة بعد مرتبة إيش؟ بعد مرتبة الدعاء يعني بعد أن يدعو ولا يستجاب له ييأس ويقنط، ومن الناس من لا يدعو أصلاً بمجرد ما يصيبه السوء أو الشر ييأس ويقنط، وهذا لا يجوز أبداً، الواجب على الإنسان أن يصبر على السوء وعلى الشر وأن ينتظر فرج الله عز وجل وأن يكثر من الدعاء فربما يستجاب له بل إن الله تعالى يستجيب دعاء المضطر حتى ولو كان كافراً، المضطر يستجيب الله دعاءه ولو كان كافراً، الدليل على هذا قوله تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه )) وهذا عام، والدليل أيضا قوله تعالى: (( فإذا ركبوا االفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون )) فهؤلاء لما أصابتهم الأمواج وخافوا من الغرق والهلاك دعوا الله مخلصين له الدين فأنجاهم الله عز وجل لأنه دعاء مضطر ودعاء المضطر كما تعلمون يكون دعاء بحضور قلب وانتظار فرج والإنسان إذا دعا بحضور قلبه وانتظر الفرج فيوشك أن يستجيب الله دعاءه.
7 - سائل يقول : كيف يمكن الجمع بين قوله تعالى :" لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيئوس قنوط " وقوله عز وجل :" وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض " ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تضع المكياج أي المساحيق ثم تخرج إلى المسجد ؟.
الشيخ : أولاً: لا بد أن ننظر هذا المكياج أو المساحيق هل لها تأثير سلبي على وجه المرأة؟ يعلم بذلك الأطباء، قد يكون بعض هذه المساحيق أو هذه المكاييج قد يكون ضاراً على المرأة ولو على المدى البعيد، وإذا كان ضاراً فإنه لا يجوز استعماله لأن كل شيء ضار فالإنسان ممنوع منه، لأن الإنسان نفسه أمانة لا يجوز أن يعرضها للهلاك، وانظر إلى حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه بعثه النبي عليه الصلاة والسلام في سرية فأجنب ذات ليلة وكانت الليلة باردة وإذا أجنب الإنسان يجب عليه أن يغتسل، لكن خاف إذا اغتسل أن يصيبه برد، فتيمم وصلى بأصحابه فلما قدموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ( أصليت بأصحابك وأنت جنب؟ قال: يا رسول الله ذكرته قول الله تعالى: (( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً )) -يعني فخفت من البرد فتيممت- فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه ) طيب هل عمرو بن العاص خاف من الموت أو خاف من المرض؟
الطالب : المرض
الشيخ : من المرض، إذن كل شيء يخشى الإنسان على نفسه به من المرض أو الضرر فإنه لا يجوز له أن يقدم عليه، لأن نفسك أمانة عندك. أما إذا قال الأطباء إن هذا المكياج لا يؤثر على البشرة ولو على المدى البعيد فلا بأس أن تستعمله المرأة للتجمل لزوجها، أما أن تستعمله إذا أرادت الخروج إلى المسجد أو إلى السوق فهذا محل فتنة، لأنه قد يراها من يفتتن بها.
وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى مسألة تقع كثيراً من المتزوجين الذين ينعم الله عليهم بالزواج إذا كان ليلة الحفل يعني ليلة الزفاف وضعوا منصة يعني إيش؟
الطالب : ... .
الشيخ : كوشح ايش؟
الطالب : الكوشه
الشيخ : كوشة بالهاء
الطالب : نعم
الشيخ : أي نعم هذه لغة ما أدري عنها لكن المنصة شيء مرتفع كرسي مرتفع أو دكة يكون عليه الزوج والزوجة ويجلسان جميعاً أمام النساء. والنساء كاشفات الوجوه في الغالب وهؤلاء أيضاً اللاتي يحضرن العرس الغالب أيضاً أن يكون منهن تطيب وتمكيج، فإذا جلس الرجل هو وزوجته وكان أمامه هؤلاء أمامه نسوة جميلات، نعم ربما يكون في هذه النسوة من هي أجمل من زوجته. وحينئذٍ يتحسر ويحزن كيف ابتليت بهذه المرأة، نعم. وفي النساء من هو خير منها فتكون نكبة عليه وعلى المرأة، ولذلك أنا أتعجب كيف تطيب أنفس أهل الزوجة أن يفعل الزوج هذه المسألة هذا الفعل، كيف تطيب نفوسهم؟ أما يخشون أن يكون في النساء من هي أجمل من بنتهن؟ يمكن هذا فيزهد بهذه المرأة وبعد أن كان ما شاء الله منشرح الصدر والليلة زواجي وما أحسن ما يكون، إذا به ينغمط إذا رأى من هي أجمل من امرأته، فهذا في الحقيقة محرم شرعاً.
وهو أيضاً سفه عقلاً المرأة لا بأس أن تأتي هي بنفسها وتكون على الكرسي حتى يشاهدها النساء لا بأس بذلك، لكن كون الزوج يأتي يأتي إليها ويجلس معها أمام النساء هذا منكر منكر شرعاً وسفه عقلاً.
إذا انتهت المرأة من حفل الزواج تذهب إلى غرفتها ويأتي الزوج إليها ويكون الأمر بستر ولا في حزن ولا في أسف ولا شيء أبداً.نعم
السائل : يقول السائل : بعض الناس ينكر على المرأة أن تلبس حمالة الصدر بزعم أنها تجسد ثديها فهل هذا حرام؟
الطالب : المسابقة.
الشيخ : ايه؟
الطالب : المسابقة.
الشيخ : المسابقة... والمسابقة على ... السابقة أصبحت ليس لها أرجل سبحان الله ومن لا أرجل له لا يمكن يسابق ما أعطيتونا أسئلة؟
الطالب : جمعت
الشيخ : جمعت؟ زين ، طيب. أعد السؤال.
سائلة تقول : بعض الناس ينكر على المرأة أن تلبس حمالة الصدر بزعم أنها تجسد ثديها فهل هذا حرام ؟.
الشيخ : ما اسم حمالة الصدر؟
السائل : الظاهر سوتيان.
الشيخ : سونتيان أظن أي نعم. هذه اللبس لا بأس به مع الزوج لأنه لا شك أنه ... المرأة ويجملها أما زوجها. أما إذا كان يمكن أن يشاهدها الرجال أجانب فإن ذلك لا يجوز لا يحل لها أن تفعل، لأنه يشبه ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في وصف نساء أهل النار: ( رؤوسهن كأسنمة البخل المائلة ) فإذا كانت المرأة مع وزوجها فلا بأس أو مع النساء فلا بأس، وأما إذا كان يخشى أن يراها رجل أجنبي فإن ذلك لا يجوز لما في ذلك من الفتنة والتبرج.
9 - سائلة تقول : بعض الناس ينكر على المرأة أن تلبس حمالة الصدر بزعم أنها تجسد ثديها فهل هذا حرام ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : هل لله يد يسرى ؟.
الشيخ : هذا - أعوذ بالله - ويش السؤال هذا؟!
إذا قدرنا أن لله يداً يسرى أو ليس له يد يسرى ما فائدته؟ هل الصحابة قالوا يا رسول الله هل لله يد يسرى؟ ما دام ليس، الصحابة وهم أحرص منا على العلم وأشد منها تعظيما لله وأشد منا حرصاً على معرفة ما يجب لله وما لا يجب وما يمتنع فإنه لا يسعنا حول هذا إلا السكوت، لكن يجب أن نعلم أن كلتا يديه يمين يعني أنّ إحداهما لا تنقص عن الأخرى بخلاف البشر البشر اليسرى ناقصة عن اليمنى، أليس كذلك؟ هذا في غالب الناس ويوجد من هو أعسر تكون اليسرى هي القوية، لكن الغالب أن اليمنى هي القوية وأن لها الفضل على اليسرى، أما يدا الله عز وجل وأقصد بيدا الثنتين فإنه كلتاهما يمين كما جاء ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس في إحداهما نقص عن الأخرى.
سائل يقول : إذا أحرم الطفل ثم شق عليه تكميل العمرة وخشي عليه وليه من إكمال العمرة فهل يجوز له أن يقطع إحرامه ؟.
الشيخ : نعم يجوز للصبي الذي لم يبلغ إذا شرع في الإحرام أن يقطعه ويجوز لوليه أن يمكنه من ذلك. وذلك لأن الصبي غير مكلف ولا ملزم بل قد رفع عنه القلم فإذا شرع في العبادة لم تكن العبادة واجبة عليه فله أن يقطعها ولوليه أن يمكنه من ذلك.
وبهذه المناسبة أود أن أبين لإخواننا الذين يحرصون على أن يحرموا بأطفالهم أنه إذا كان في ذلك مشقة عليهم أو على الطفل فإنه لا ينبغي أن يكلفوا أنفسهم ويكلفوا أطفالهم بشيء ليس بواجب عليهم، الأمر ولله الحمد فيه سعة ولا سيما إذا كانوا صغاراً بالمرة، أما إذا كانوا حول البلوغ فيمكن أن يقال لهم أحرموا وأن يمشوا مع أهليهم وفي السعي وفي الطواف وفي غيرهما نعم.
11 - سائل يقول : إذا أحرم الطفل ثم شق عليه تكميل العمرة وخشي عليه وليه من إكمال العمرة فهل يجوز له أن يقطع إحرامه ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : هل يجوز للفقراء ونحوهم السؤال داخل المسجد ؟.
الشيخ : السؤالُ
السائل : السؤالُ داخل المسجد
الشيخ : نعم. أولاً: لا يجوز السؤال سؤال الناس ... لا يجوز سؤال الناس إلا عند الضرورة، عند الضرورة إذا كان الإنسان مضطراً فليسأل، وأما بدون ضرورة فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الرجل لا يزال يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وما في وجهه مزعة لحم والعياذ بالله، يبعث يوم القيامة عظام وجهه تلوح أمام الناس ، لأنه هو الذي تسبب لنفسه بكونه يسأل ثم إن السؤال في المسجد ولو كان الإنسان مضطراً إذا كان يلزم منه إشغال الناس وإلهاؤهم عن ذكر الله فإن ذلك لا يجوز ويمنع وكذلك أشد وأشد ما رأيناهم هذا اليوم يطوفون بالناس في صفوفهم والإمام يخطب يسألون الناس، هذا أيضاً لا يجوز لأنه لا يجوز للإنسان أن يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة إلا مع الإمام إذا كان لحاجة وأما مع غير الإمام فلا يجوز.
ولهذا نقول في هذه المسألة الكلام يوم الجمعة والإمام يخطب محرم، وإذا تكلم الإنسان يوم الجمعة والإمام يخطب ولو بالنهي عن منكر فإنه يفقد أجر الجمعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ومن لغا فلا جمعة له ) إلاإذا كان الإنسان يتكلم مع الخطيب في مصلحة أو حاجة فلا بأس، المصلحة مثل أن يقول للخطيب إنّ صوت المكبر ضعيف هذه مصلحة، الحاجة مثل ما فعل الرجل حين دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يوم الجمعة فطلب من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يدعو الله تعالى بالغيث ففعل، أما مع غير الإمام فلا يجوز الكلام.
طيب لو سلم عليك إنسان والإمام يخطب أترد عليه؟ الجواب : لا. لا أرد عليه لكن بيدي أنبهه بأنه ليس هذا محل سلام.
لو سلم عليك بين الخطبتين أترد عليه؟ نعم. أرد عليه لأن الإمام الآن ليس يخطب فلا بأس به.
سائل يقول : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سبعمئة وسبعين ريال ولم أبعها فهل علي زكاة في المبلغ الذي اشتريتها به أم المبلغ الأول الذي جاءني بها أم المبلغ الأخير ؟.
الشيخ : كم جاء؟
السائل : سُبعمائة وسبعون ألف ريال.
الشيخ : أنطلق بها
السائل : سُبعمائة وسبعون ألف ريال. كيف أنطق بها؟
الشيخ : بين حركة السين.
الطالب : جاءني
الشيخ : حركة السين.
الطالب : سُبعمائة.
الشيخ : سُبعمائة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يعني واحد من سبعة من مائة.
الطالب : لا.
الشيخ : سُبعمائة. ويش معناها يا جماعة؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني واحد من سبع من المائة
الطالب : سبع مئة.
الشيخ : الصواب سَبع مئة بالسين فتح السين
الطالب : غلبت علينا، ونظير ذلك من الغلط أن بعض الناس يقول ثلاثمائة مائة بالألف. وهذا غلط الألف ما تذكر والصواب ثلاث مئة خمس مئة سبع مئة كما قال الله تعالى: (( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة )) ولا تقل ثلاثمائة لو قلت غلط وزيادة في القرآن.
السائل : نعيد السؤال.
الشيخ : طيب أعد السؤال.
السائل : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سَبع مئة وسبعون ألف ريال
الشيخ : سبعَ مئة؟!
السائل : سبع مئة
الشيخ : سبعَ مئة بفتح العين؟!
السائل : سبعُ مئة
الشيخ : أي نعم
السائل : ولم أبعها فهل علي زكاة في المبلغ الذي اشتريتها به أم المبلغ الأول الذي جاءني فيها أم المبلغ الأخير؟
الشيخ : هذه نعطيكم فيها قاعدة: عروض التجارة العبرة بما تساوي وقت وجوب الزكاة، كل عروض التجارة من عقارات أراضي، سيارات، سلع في دكاكين، العبرة فيها ليس بما اشتراه ولا بما تساوي في أثناء الحولو العبرة بما تساوي عند وجود الزكاة، فمثلا : اشتريت أرضاً بمئة ألف وفي أثناء الحول تساوي خمس مائة ألف وعند تمام الحول تساوي ثلاثمائة ألف.
الزكاة على كم؟ على ثلاثمائة الزكاة ثلاثمائة، اشتريتها بخمسمائة وفي أثناء الحول تساوي ثلاثمائة وفي آخر الحول تساوي مائة الزكاة على كم؟
الطالب مئة
الشيخ : الزكاة على مائة، العبرة بما تساوي عند وجوب الزكاة انتبهوا لهذا وعلى هذا يمكن أن نجيب الآن على هذا السؤال فالعبرة بماذا؟ بسبعمائة ولا بأربع مئة ؟ بسبع مئة العبرة بسبع مئة لأنها هي قيمتها عند وجوب الزكاة.
الطالب : ... .
الشيخ : وعليكم السلام.
الطالب : مساك الله بالخير.
الشيخ : يمسيك بالخير.
الطالب : عشر مباركة.
الشيخ : للجميع.
الطالب : عساك طيب.
الشيخ : الله يحفظك.
الطالب : يا شيخ عفا الله عنك.
الشيخ : ما في سؤال
13 - سائل يقول : أرض اشتريتها بمئتين وثلاثين ألف ريال فأردت بيعها بأربع مئة ألف ريال ولكن لم أبعها ثم جاءني فيها سبعمئة وسبعين ريال ولم أبعها فهل علي زكاة في المبلغ الذي اشتريتها به أم المبلغ الأول الذي جاءني بها أم المبلغ الأخير ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : رجل أعتمر ثم أتى بعمرة عن أبيه وأمه فما الحكم ؟.
السائل : لأمي.
الشيخ : لأمه ثم لأبيه، ولا شك أن هذا اجتهاد والإنسان يثاب على قدر اجتهاده حتى لو لم يكن من السنة فإنه يثاب. ولعلكم تذكرون حديث أبي هريرة في الرجلين اللذين بعثهما الرسول في حاجة فتيمما لعدم وجود الماء ثم وجدا الماء أحدهما توضأ وأعاد الصلاة والثاني لم يتوضأ ولم يعد الصلاة، فقال النبي صلى الله علي وسلم للذي أعاد الصلاة: ( لك الأجر مرتين ). وقال للثاني: ( أصبت السنة ) قال للثاني أصبت السنة
فإن شاء الله الأجر حصل لأمك وأبيك ، أقول حصل لهم الأجر إن شاء الله
السائل : يرحم والديك.
الشيخ : و لكن إن شاء الله لا تعد لها.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله ليش؟ لأن العمرة ما تكرر في سفر واحد، لا عمرتان في سفر واحد أبداً
السائل : أسألك هل هي إن شاء الله جازت؟
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله نسأل الله القبول.
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله ما تعاودها.
السائل : أنا ما سألتك إلا أباخذ من فضيلتكم.
الشيخ : .جزاك الله خيراً.
السائل : ما حصل جزاك الله خير
الشيخ : الله يعينك.
السائل : ربي يكثر من أمثالك.
الشيخ : نعم ، بارك الله فيكم.
سائل يقول : ذكرتم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل:" كلتا يديه يمين" وورد في حديث آخر :" أن الله عز وجل يقبض السماوات السبع بيمينه ثم يقبض الأرضين بالشمال فكيف الجمع بين الحديثين" ؟. ( لم يجب عليه الشيخ ) .
الشيخ : نعم.
السائل : وورد في حديث آخر في صحيح مسلم ( أن الله عز وجل يقبض السماوات السبع بيمينه ثم يقبض الأرضين السبع بالشمال فكيف يمكننا الجمع بين الحديثين؟
الشيخ : الجمع بين الحديثين سهل جداً (كلتا يديه يمين ) يعني أنه ليس في إحداهما نقص.