بيان شروط مسابقة رمضان مع ذكر أسئلته مسابقة .
الشيخ : استمع للشروط
القارئ : أولاً: كتابة الإجابة بخط واضح ومرتب حسب ترتيب الأسئلة في المسابقة.
ثانياً: تسليم الإجابة لقارئ الأسئلة يعني أنا خلال ليلتين وسيكون آخر موعد
الشيخ : خلال ليليتن انتبه
القارئ : وسيكون أخر موعد لتسليم الإجابات ليلة السادس والعشرين.
وأخيراً
الشيخ : الصباح ولا المساء.
القارئ : المساء.
الشيخ : في المساء طيب.
الطالب : ...
القارئ : لا، لا سهلة الأسئلة إن شاء الله
الشيخ : نعم ماعندنا وقت، تمدد الإجابة ما عندنا وقت.
الطالب : للتصحيح.
الشيخ : نعم.
القارئ : وأخيراً سيكون هنا جوائز
الشيخ : جوائز
القارئ : جوائز قيمة للفائزين نسأل الله عز وجل السداد والتوفيق
الشيخ : آمين.
القارئ : الأسئلة كالآتي:
أولا : العقيدة.
السؤال الأول : اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي، اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي مؤيداً ما تقول بالأدلة السمعية والعقلية، مع الإجابة على حديث
الطالب : ... .
القارئ : نكمل مرة واحدة
الشيخ : اي
القارئ : مع الإجابة على حديث محاجة موسى مع آدم عليهما السلام.
أعيد السؤال؟
طيب ، اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي مؤيداً ما تقول بالأدلة السمعية والعقلية مع الإجابة على حديث مع الإجابة على حديث محاجة موسى مع آدم عليهما السلام.
الشيخ : فهمين السؤال يعني واحد فعل معصية وقلت يا فلان ليش تفعل هذا قال: هذا قدر الله، الله ما قدر علي إني أعصى اذكر الأدلة الذي ترد على هذه الحجة، الأدلة السمعية يعني من الكتاب والسنة، والعقلية وأجب أيضاً أجب عن محاجة موسى وآدم الحديث معروف في البخاري ويمكن ترجعون إلى شفاء العليل لابن القيم رحمه الله في هذا.
القارئ : السؤال الثاني
الطالب : ... .
الشيخ : ذكر نص الحديث لا بد منه. نعم
القارئ : السؤال الثاني في العقيدة : إذا عرضت على الإنسان واقعة أمامه فكيف يعرف أنها معجزة أم كرامة أم سحر؟
بعيد إن شاء الله. وما الفرق بينهم مع التوضيح. إذا عرضت على الإنسان واقعة
الشيخ : أوقف. إذا عرضت على الإنسان واقعة ..
القارئ : فكيف يعرف أنها معجزة أم كرامة أم سحر؟ وما الفرق بينهم.
الشيخ : بينهن.
القارئ : نعم
الشيخ : بينهن
القارئ : بينهن نعم، وما الفرق بينهن مع التوضيح. ويطلب من الذي أتى بهذا السؤال أن يأتي بالإجابة
الشيخ : يعني هذا السؤال قدم لنا بدون إجابة ولعله نسي أن يكتب الإجابة فليأت بها إلينا مع أن الأمر واضح لنعرف أن الرجل
القارئ : ما يعرفها
الشيخ : إن كان لا يعرفها وشلون يضع السؤال
القارئ : خلص حنا بنصححها على كل حال
الشيخ : المقصود معنى السؤال إذا وجد أمر خارق للعادة فكيف نميز بين الآية المعجرزة والكرامة والسحر؟ نعم.
القارئ : السؤال الثالث: ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ وما هو التوحيد الذي من أجله أرسلت الرسل؟
ثانياً : التفسير.
السؤال الأول : كيف تجمع بين قوله تعالى: (( قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء )) إلى آخر الآية الآية في أول سورة آل عمران في أول السورة، والآية الثانية في سورة الأنفال: (( وإذ يريكموهم إذا التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولاً )).
نعيد السؤال : كيف تجمع بين قوله تعالى: (( قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين )) الآية. والآية الأخرى.
الشيخ : وقوله تعالى.
القارئ : وقوله تعالى : (( وإذ يريكموهم إذا التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولا )) الآية والله ما أعرف رقمها
الشيخ : نعم
القارئ : هي في سورة الأنفال في الوسط نعم.
الشيخ : طيب.
القارئ : السؤال الثاني تفسير : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاماً ثلاثة في ثلاث آيات.
الشيخ : تفسير.
القارئ : نعم تفسير.
الشيخ : انتبه
القارئ : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاماً ثلاثة في ثلاث آيات : الآية الأولى نسخت حكماً وبقيت تلاوة. الآية الأولى نسخت حكماً وبقيت تلاوة. والآية الثانية: نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. الآية الثانية : نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. والآية الثالثة: لم تنسخ لا حكماًَ ولا تلاوة. ماهو هذا الحكم وماهي الآيات الثلاث؟
نعيد السؤال : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاما ثلاثة في ثلاث آيات: الآية الأولى نسخت حكما وبقيت تلاوة. والآية الثانية : نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. والآية الثالثة: لم تنسخ لا حكماً ولا تلاوة. ماهو هذا الحكم وما هي الآيات الثلاث؟ انتهى.
الشيخ : السؤال واضح؟ طيب.
القارئ : ثالثاً : الحديث: ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب. ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب. ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب.
السؤال الثاني:
الشيخ : بكمل أنا.
القارئ : نعم
الشيخ : بكمل
الطالب : كمل.
الشيخ : لا بأس؟ ها. كيف؟
القارئ : ... .
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا. أنا أريد سؤال آخر. وإذا سقط من السند اثنان فبماذا يسمى؟ وإذا سقط ، ألحقها.
الطالب : هذا مع الحديث
الشيخ : هذا تبع الحديث. وإذا سقط وإذا سقط
الطالب : في هذا السؤال
الشيخ : إي في هذا السؤال أو حطوها على رقم اثنين ، إذا سقط من السند اثنان فبماذا يسمى عند المحدثين؟ نعم
الطالب : على التوالي؟
الشيخ : فصل سبحان الله معناه تبون أجيبكم أنا الحين. طيب.
وهل يحكم بصحته؟ وهل يحكم بصحته؟ بس. يلا هات الي بعده.
القارئ : السؤال الثالث في الحديث
الطالب : ...
الشيخ : لا ما له دخله بالكتب ، معروفة عند العلماء يا جماعة لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم عرفتم. ما يصير هذا.يلا
القارئ : السؤال الثالث : ماهو الشرط الذي ذكره البخاري رحمه الله في مقدمةكتابه؟ الشرط الذي ذكره البخاري، ماهو الشرط الذي ذكره البخاري رحمه الله في مقدمةكتابه؟
الشيخ : لقبول الحديث.
القارئ : لقبول الحديث.
الفقه.
الشيخ : ترى المراد بكتابه الصحيح.
الطالب : صحيح البخاري.
الطالب : المقدمة
الشيخ : أقول لك يا أخي لا تستفصل جزاك الله خير عندك العلم عندك، امشي
القارئ : الفقه : السؤال الأول : إذا زاد الإمام في الصلاة الرباعية ركعة خامسة. ونبهه المأمومون فما الحكم مع التعليل؟ إذا زاد الإمام في الصلاة الرباعية ركعة خامسة. ونبهه المأمومون فما الحكم مع التعليل؟ أجب عن السؤال بس.
الطالب : ...
القارئ : يا أخي أجب على السؤال لا تسأل
الفرائض وهو يدخل تحت الفقه.
الشيخ : استمع.
القارئ : الفرائض.
الشيخ : الفرائض.
القارئ : أخوان أحدهما من أم والثاني من أم وأب فورث الأول دون الثاني. اذكر الحكم في ذلك مع الدليل وبيّن كيفية القسمة. سنعيد السؤال : أخوان.
الشيخ : نعم
القارئ : أحدهما من أم والثاني من أم وأب شقيق يعني.
الشيخ : مشي.
القارئ : فورث الأول دون الثاني.
الشيخ : ورث الأول يعني الذي من الأم دون الثاني يلى، بعده
الطالب : اذكر الحكم في ذلك مع الدليل وبين كيفية القسمة
الشيخ : نعم.
القارئ : النحو السؤال الأول
الشيخ : استمعوا أيها النحاة ولكن النحو منكم بعيد وأنتم بعيدون منه.
القارئ : الله يعيني على قراية هذا الشعر.
الشيخ : يلا.
القارئ : اعرب قول الشاعر.
الشيخ : استمع. أعرب.
القارئ : اعرب قول الشاعر :
" لقد طاف َعبدَ الله بالبيتَ سبعة ***وحج منى الناسُ الأكارم الأفاضلُ "
الشيخ : لا الكرام
القارئ : نعم " وحج منى الناسُ الكرام الأفاضل "
الطالب : بالبيت ولا ...
القارئ : اكتب كما أقول.
الشيخ : البيت :
" لقد طاف َعبد اللهُ بالبيتَ سبعة *** وحج منى الناسُ الكرام الأفاضلُ ".
الطالب : ...
القارئ : أعربوه على حسب النطق جزاكم الله خيراً
الشيخ : مرة ثانية :
" لقد طاف عبد الله بالبيتَ سبعة *** وحج منى الناسُ الكرام الأفاضلُ "
يلا. الثاني.
الطالب : الكرامُ
الشيخ : الكرامُ نعم.
القارئ : نكمل البيت الثاني
الشيخ : إي البيت الثاني
القارئ : البيت الثاني: " أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ "
الطالب : أعد أعد
القارئ : " أقول لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ "
لقد طاف عبدا الله ب
الشيخ : ليش ويش الي جابها خلاص
القارئ : خلاص.
الشيخ : أنا أقولها لكم : " أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ ". عرفتم؟ لأن هذا البيت فيه إشكالات.
الطالب : ...
الشيخ : لا في.
" أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ ". الثالث.
القارئ : السؤال الثاني : اعرب قول الشاعر:
" تمرون الديارَ ولم تعُوجُوا "
الشيخ : تعوجوا
الطالب : اعرب قول الشاعر : " تمرون الديار ولم تعوجوا "
الشيخ : تعوجوا بالواو
القارئ : يعني ايش تعوجوا
الشيخ : ايش تعوجوا إحن نعلمكم " كلامكمو علي إذن حرام ".
الطالب : تعوجوا ولا ...
الشيخ : أقولها الآن: " تمرون الديارَ ولم تعُوجُوا - جيم واو- *** كلامكمو عليّ إذن حرامُ ".
القارئ : الحمد لله خلصنا من النحو.
الشيخ : خلصنا من النحو ثلاث أسئلة. نعم
القارئ : الطب : السؤال الأول من الطب: من الأدوية المنتشرة الأسبرين وهذا الدواء لا يفضل عند الأطباء أو لا يفضل الأطباء استعماله. اذكر سببين لذلك. نعيد السؤال من الأدوية المنتشرة الأسبرين وهذا الدواء لا يفضل الأطباء استعماله. اذكر سبين لذلك.
الشيخ : خلاص
القارئ : السؤال الثاني.
الشيخ : ثاني في الطب.
القارئ : اذكر خمسة أمراض يسببها التدخين.
اذكر خمسة أمراض يسببها التدخين.
الفلك.
الشيخ : يلا الآن ما شاء الله صعدنا إلى السماء يلا الفلك.
القارئ : السؤال الأول: قال الله تعالى : (( أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما )) (( أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما )) ما معنى رتقاً؟ وما معنى فتنقناهما؟ واذكر التحليل الفلكي لهذه الآية.
الطالب : السورة
الشيخ : علمهم بالسورة ما يخالف
القارئ : ما ذكر.
الشيخ : كيف
القارئ : سورة النحل لا لا ... يقول الله عز وجل: (( أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما )).
الطالب : سورة الأنبياء.
الشيخ : كمل كمل إي نعم
القارئ : في سورة الأنبياء. ما معنى رتقا؟ وما معنى فتنقناهما؟ واذكر التعليل الفلكي لهذه الآية. التعليل الفلكي.
الشيخ : نعم.
القارئ : الفيزياء السؤال الأول: ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟ ماهو العلم الفيزيائي الذي يدرِّس
الشيخ : يدرَّس في يمكن أو يدرَس فيه.
الطالب : يدرُس
الطالب : أو يدرِّس هذا العلم نفس الشيء.
الشيخ : لا ، العيب من الذي قدمه لنا يا جماعة. نحن لسنا فيزيئيين لكن قدمنا هذا السؤال بهذا اللفظ. نعم.
الطالب : الذي
الشيخ : ممكن يدرّس فيه
الطالب : ما هو العلم الفيزيائي الذي
الطالب : يدرُس
القارئ : الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟ ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟
الشيخ : خلاص.
القارئ : لا باقي السؤال الثاني في الفيزياء. ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام المتحركة؟
الطالب : ...
القارئ : الثاني نعم ، ماهو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام المتحركة؟
السؤال الثالث في الفيزياء: يرفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلو غرام
الشيخ : اسمع.
القارئ : يرفع رجل.
الشيخ : يرفع ولا يدفع؟
القارئ : يدفع يدفع. يدفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين، مكتوب كذا ...
الشيخ : شارع يمكن
الطالب : بعدين جاب بعد المترين م ز تاء تربيع. مادري ايش هي.
الطالب : أعد أعد
الشيخ : طيب.
القارئ : لا ما نعطيه الي يعرفو يحل.
الشيخ : أين الذي وضع االسؤال جزاه الله خير.
الطالب : مترين لكل ثانية.
الشيخ : إذا علمناكم الجواب إيش الفائدة من السؤال؟
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب. سبحان الله. طيب
القارئ : يدفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين م ز ت تربيع يعني حط شرطة شرطيتين
الشيخ : طيب
القارئ : العهدة على الذي أعطانا السؤال بمسافة م /
الطالب : ...
القارئ : إي نعم ميم إذن ثاء تربيع
الطالب : لكل ثانية تربيع
الشيخ : طيب، خلاص
القارئ : الحمد لله ، بمسافة قدرها أربع أمتار. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل. نعيد السؤال
الشيخ : طيب
القارئ : يدفع رجل يدف رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين ميم/ ثاء تربيع بمسافة قدرها أربع أمتار. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل.
الشيخ : هي بتسارع ولا بالشارع
القارئ : اه. بتسارع. أنا تأملتها وجدتها
الطالب : لا لا بتسارع.
القارئ : طيب. الفن الأخير. السياسة.
الطالب : بديل عن السؤال
الشيخ : لا يا أخي ما نعيده يعني كأنك عجزت عن ذاك بدك الجبلي هذا .
القارئ : خلاص انتهى.
الشيخ : هذا يقول في الكيمياء الإجابة سوف تأتي لاحقاً. وبعدين جاب سؤال كيف يعمل الصابون على التنظيف ومما يتكون ولماذا لا يعمل على التنظيف مع ماء البحر؟
الطالب : هذه أزين
الشيخ : هذه أزين، لا لا خلاص.
القارئ : خلاص. اتفقنا على هذا
الشيخ : على الأول إن شاء الله.
القارئ : آخر الفن. السياسة. عرف المصطلح السياسي الآتي:
الشيخ : اسمع
القارئ : عرف المصطلح السياسي الآتي: أوتوقراطية.
الطالب : اوتوقراطية
القارئ : عرف المصطلح السياسي التالي : أوتوقراطية.
الطالب : أوتو ولا ...
القارئ : أوتو، ألف واو تاء واو قراطية .
السؤال الثاني في السياسة : ماهو النظام الفيدرالي؟
الطالب : الفدرالي
القارئ : ألف لام فاء دال راء ألف لام ياء الفيدرالي
الشيخ : في فقرة وما الفرق بينه وبين النظام الكنفدرالي؟ حطها
القارئ : وما الفرق بينه وبين النظامي الكنفدرالي؟ الكون يعني ألف لام كاف
الشيخ : كونفدرالي
القارئ : فاء
الشيخ : الكونفدرالي
القارئ : دال راء ألف لام ياء ، الكنفدرالي
وبعد فنسأل الله عز وجل أن يوفق الجميع للإجابة الصحيحة.
الشيخ : والزمن المحدد إلى ليلة ستة وعشرين.
القارئ : وأن يعيذهم من الغش فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( من غشنا فليس منا ).
الشيخ : يلا الآن الأسئلة الفقهية التي تلقى علينا ونسأل الله التوفيق للإجابة الصواب. يلا.
الطالب : ...
الشيخ : نشوف إنشاء الله بعد الآن إن شاء الله
الطالب : هذه كل الأسئلة يا إخوان.
الأسئلة :
هذه الأسئلة موجه لفضيلة الشيخ محمد العثيمين حفظه الله، فضيلة الشيخ. يقول السائل :
سائل يقول : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" ما أسفل الكعبين ففي النار ". فهل نجزم على كل من أسبل ثوبه أنه في النار ؟.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
يجب أن نعلم قبل الإجابة على هذا السؤال أن نصوص الشارع إذا عُلق فيها الحكم على فعل شيء أو على ترك شيء فلا بد من شروط تبينها النصوص الأخرى.
- انتبه يا أخ -.
يعني مثلاً : يأتي في كلام الشارع في كلام الله أو كلام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من فعل كذا فهو كافر مثلاً. من فعل كذا فهو آثم، من فعل كذا فهو معذب، فهل هذه النصوص المطلقة هي على إطلاقها؟
الجواب : لا. لا بد أن تكون مقيدة بالنصوص الأخرى، لأن الشرع واحد والمتكلم به واحد وهو الله عز وجل ومن أطلعه الله تعالى من رسله على أحكام شرعية. فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول: ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) وصار رجل جاهل لم يعلم بهذا الوعيد قد أنزل ثوبه إلى أسفل من الكعبين فإنه لا يعاقب على ذلك لأنه جاهل، وقد قال الله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نيسينا أو أخطأنا )) فقال الله تعالى: ( قد فعلت )، وقال تعالى: (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) أفهتم يا جماعة ؟ كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم يأتي فيهما الحكم مطلق، يأتي فيهما الحكم على وجه الإطلاق. ولا يعني ذلك أن نغفل الشروط التي تجب مراعاتها بالنصوص الأخرى.
وعلى هذا فقوله : ( ما أسفل الكعبين ففي النار ) لو أن أحداً نزل ثوبه أو سرواله إلى أسفل من الكعبين وهو لا يدري أن ذلك حرام فإنه لا يعاقب بهذه العقوبة. نعم
3 - سائل يقول : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" ما أسفل الكعبين ففي النار ". فهل نجزم على كل من أسبل ثوبه أنه في النار ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله أن الذين يذهبون إلى القبور ويتبركون بها أو بأصحابها فما قولكم بفعل بعض الأئمة الدين إذا أرادوا تأليف كتاب ذهبوا وكتبوه عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم تبركا ؟.
الشيخ : يقول ما جوابكم ولا ايش؟
السائل : فما قولكم؟
الشيخ : نعم قولنا في ذلك أن بعض العلماء يذهبون إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليكتبوا الكتاب عنده. نطالب هذا القائل بإثبات ذلك، لأنه ليس كل ما نقل يكون صحيحاً. بل لا بد من أن يكون الناقل ثقة وأن يكون السند متصلاً إذا كان بيننا وبينه سند. فنطالب هذا القائل نطالبه بإثبات ذلك عن العلماء.
ثم لو فرض أنه صح عن عالم من العلماء مهما علا قدره فإنه لا يوافق على ذلك، لأن الصحابة رضي الله عنهم وهم أجل علماء الأمة قدراً لم يكونوا إذا أرادوا أمرا هاماً يذهبون إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ليعقدوه عنده. أبداً. وعليه فيكون هذا السؤال ساقطاً من أصله حتىى يثبته القائل وإذا أثبته فإنه لا حجة فيما يفعله بعض الناس على شريعة الله عز وجل. نعم
4 - سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله أن الذين يذهبون إلى القبور ويتبركون بها أو بأصحابها فما قولكم بفعل بعض الأئمة الدين إذا أرادوا تأليف كتاب ذهبوا وكتبوه عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم تبركا ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : أنا امرأة حامل أسقطت في نهاية الشهر الثالث ولم يبق على الشهر الرابع إلا يوما واحدا فما حكم صلاتي وصيامي وأنا الآن في مكة ولم أعتمر فهل يجوز لي العمرة وقد أسقطت الطفل وهو متخلق فما الحكم ؟.
الشيخ : القاعدة عند أهل العلم رحمهم الله أن الجنين - أي الحمل - إذا سقط فإما أن يكون مخلقاً وإما أن يكون غير مخلق، فإن كان مخلقاً صار الدم دم نفاس، وإن كان غير مخلق صار الدم دم فساد.
دم النفاس يجب على المرأة أن تجلس فيه وأن لا تصوم ولا تصلي ويجب عليها قضاء الصوم.
دم الفساد لا يمنعها من الصلاة ولا من الصيام بل تصلي وتصوم وصومها صحيح وصلاتها صحيحة أيضاً.
وهذه المرأة حسب سؤالها تقول: إن الجنين سقط وهو مخلق. وعلى هذا فيكون الدم الخارج منها دم نفاس، يكون الدم الخارج دم نفاس فلا يحل لها أن تصوم ولا أن تصلي وتقضي الصوم بعد ذلك وكذلك لا يحل لها أن تكمل عمرتها إلا إذا كانت قد طافت وحصل السقط بعد الطواف فإن لها أن تسعى ولو كانت نفساء لأن السعي لا يشترط فيه الطهارة من الحيض.
5 - سائلة تقول : أنا امرأة حامل أسقطت في نهاية الشهر الثالث ولم يبق على الشهر الرابع إلا يوما واحدا فما حكم صلاتي وصيامي وأنا الآن في مكة ولم أعتمر فهل يجوز لي العمرة وقد أسقطت الطفل وهو متخلق فما الحكم ؟. أستمع حفظ
سائل يقول: هل يجوز للمعتكف أن يخرج لتفطير الصائمين وشراء التمور لتوزيعها في الحرم ؟.
الشيخ : نعم لا يحل للمعتكف إذا كان اعتكافه نذراً أن يخرج ليشتري فطوراً للصائمين. أما إذا كان اعتكافه نفلاً فإن اعتكاف النفل يجوز للإنسان أن يقطعه. وإذا خرج لهذا الغرض انقطع الاعتكاف ولا ينبني آخره على أوله، لأن الخروج إلى تفطير الصوّام لا علاقة له بالاعتكاف. وليس من الأشياء التي لا بد منها.
وعلى هذا فنقول للمعتكف: إن شئت أن يبقى اعتكافه متصلاً بعضه ببعض فلا تخرج، وإن شئت أن ينقطع وأن لا تصيب السنة في ذلك فاخرج. ومن المعلوم أن الإنسان المعتكف يحب أن يكون اعتكافه متصلاً موافقاً لسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وعلى هذا فلا يخرج لإصلاح فطور للصائمين.
سائل يقول: ما حكم الصلاة داخل الحرم إذا كان بين المصلين ومن أمامهم صفوفا لا يوجد فيها أحد ؟.
الشيخ : الصلاة في المسجد كله المسجد الحرام صحيحة، حتى وإن كان المأموم لا يرى الإمام ولا يرى من خلفه ولكنه يمكنه أن يقتدي بالإمام بواسطة مكبر الصوت.
ولكن السنة أن تكمل الصفوف الأول فالأول لأن هذا هو ما أمر به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحث عليه فقال: ( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال: يتراصون ويكملون الأول فالأول ) فلو فرض أن إنسان قام يصلي في الصف وبينه وبين الصفوف الأمامية مسافة ليس فيها أحد فصلاته صحيحة لكن ذلك خلاف السنة. والسنة أن يتقدم حتى تكون الصفوف متوالية وتكمل الأول فالأول.
7 - سائل يقول: ما حكم الصلاة داخل الحرم إذا كان بين المصلين ومن أمامهم صفوفا لا يوجد فيها أحد ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه الآية قول الله تعالى :" فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " لماذا أورد الله في بداية هذه الآية لفظ المؤمنين وأورد في نهايتها لفظ المسلمين حكاية عن قوم لوط وكيف نجمع بين هذين اللفظين في هذه الآية ؟.
الشيخ : قال الله تعالى: (( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين )) يعني يقول : ماهي الحكمة أنه قال في الأول: (( من المؤمنين )). وفي الثاني قال: (( غير بيت من المسلمين ))؟
أقول : ذهب بعض العلماء إلى أنّ قوله: (( من المسلمين )) هو بمعنى قوله : (( من المؤمينن )) وأن الإسلام والإيمان شيء واحد، فكأنه قال : فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المؤمنين.
ولكن هذا القول ضعيف والصواب أن الإيمان والإسلام بينهما فرق لقول الله تبارك وتعالى: (( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله جبريل عن الإسلام فسره بأنه: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت. وفسر الإيمان بأنه: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. ففرق النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم بين الإسلام والإيمان. وكذلك نقول في الآية الكريمة هناك فرق بين قوله: (( من المؤمنين )) وقوله: (( من المسلمين )).
الفرق: أن الله تعالى أخرج من كان فيها المؤمنين الذين آمنوا بلوط ظاهراً وباطناً، وأما البيت وهو بيت لوط ففيه المسلمون وهؤلاء المسلمون الذين في البيت قسمان : قسم مؤمنون وهم الذين أخرجهم الله ونجوا وقسم مسلمون وهم الذين لم يخرجوا ولم ينجوا وهي امرأة لوط، لأن امرأة لوط تتظاهر بأنها مسلمة ولهذا قال الله تعالى: (( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما )). يعني خانتاهما بالكفر وليس بالفاحشة. فامرأة لوط كافرة ولكنها تتظاهر بايش؟ بالإسلام. فصارت مسلمة لكنها غير مؤمنة، بيت لوط يشتمل على لوط وعلى أهله وعلى امرأته، فالبيت إذن بيت إسلام ولا بيت كفر؟ بيت إسلام لكن الذين خرجوا ونجوا هم المؤمنون، ولهذا أمر الله لوطا أن يسري بأهله إلا امرأته كانت من الغابرين.
فهذا هو السر في أن الله تعالى قال: (( ما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين )). وقال: (( أخرجنا من كان فيها من المؤمنين )). نعم
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن ..
الشيخ : أظن واضح هذا. واضح و لا غير واضح؟
الطالب : واضح.
الشيخ : الحمد لله والله أعلم بالسرائر.
8 - سائل يقول : قرأ الإمام في صلاة التراويح هذه الآية قول الله تعالى :" فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " لماذا أورد الله في بداية هذه الآية لفظ المؤمنين وأورد في نهايتها لفظ المسلمين حكاية عن قوم لوط وكيف نجمع بين هذين اللفظين في هذه الآية ؟. أستمع حفظ
سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تطلب طلاقها من زوجها إذا أراد أن يتزوج عليها لأنها لا تستطيع الجلوس معه وتقول : إن لنفسها عزة لا تستطيع البقاء معه فهل هي آثمة وما حكم الشرع في ذلك .
الشيخ : أقول: إنه ينبغي لهذه المرأة أن تساعد زوجها على المهر، على مهر الزوجة الثانية لأن ذلك مما ينبغي، فإن تعدد الزوجات مع كون الإنسان واثقاً من نفسه في العدل وواثقاً من نفسه في القدرة البدنية وواثقاً من نفسه في القدرة المالية أمر مطلوب.
نحن نحثّ الشباب أن يتزوجوا بأكثر من واحدة: واحدة وثنتين وثلاث وأربع.
وإذا جاء الله بإيماء قلنا: خذ من الإيماء ما شئت حتى يكثر الأولاد ويكثر نسل الأمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم )).
فأنا مشورتي لهذه الأخت السائلة ونصيحتي لها أن تساعد زوجها على ما أراد وإذا كانت عندها شيء من المال فلتساعده بماله ولتوطن نفسها على الصبر والاحتساب ولعلها إذا تزوج سهل عليها الأمر. لكن يقولون: إن الإنسان إذا تزوج ثانية على الأولى صار في قلبها غيرة. لكن إذا تزوج ثالثة على الثنتين زالت الغيرة وحينئذٍ يكون عندنا دواء وهو أن يتزوج امرأة ثالثة.
أقول هذا ليس من باب الهزل ولكن من باب الجد وهذا أمر حقيقة أن المرأة تغار إذا كان معها ضرة واحدة وتهون غيرتها إذا جاءت ضرة ثالثة. كيف ذلك؟ تقول: ما دام إنو صار له ضرة على ضرتي التي جاءتني ونكدت علي كما تزعم فهذا يهون علي، لأن مشاركة غيرك في مأساتك تهون عليك المأساة. ولهذا قال الله تبارك وتعالى: (( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم )) - ايش؟- (( أنكم في العذاب مشتركون )). لكن في الدنيا إذا اشترك الجناة في العذاب هان عليهم. نعم. والخنساء تقول في رثاء أخيها صخر تقول:
"ولولا كثرة الباكين حولي *** على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن *** أسلي النفس عنه بالتأسي " نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ايش؟ البيتين.
الطالب : حث النساء على هذا.
الشيخ : ما أكثر من هذا.
9 - سائلة تقول : هل يجوز للمرأة أن تطلب طلاقها من زوجها إذا أراد أن يتزوج عليها لأنها لا تستطيع الجلوس معه وتقول : إن لنفسها عزة لا تستطيع البقاء معه فهل هي آثمة وما حكم الشرع في ذلك . أستمع حفظ
سائل يقول : كيف نجمع بين حديث الإسراء والمعراج حينما شاهد النبي صلى الله عليه وسلم الزناة في التنور وبين أن أهل النار لا يدخلونها إلا يوم القيامة ؟
الشيخ : أولاً: أنا أنصح هذا السائل وغيره في ما يتعلق بمسائل الغيب، فأقول: كل ما أخبر به الله ورسوله فهو حق كل ما أخبر الله به ورسوله فهو حق ، ولا تقل لماذا؟ ولا تقل كيف؟ فإنك إذا فتحت على نفسك هذا الباب هلكت.