فتاوى الحرم المكي-1415-01a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
مقدمة عن تدبر القرآن الكريم وتفسيره .
الشيخ : يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لأمته منه علما حتى ترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك. ولهذا كان القرآن الذي أنزل إليه كان تبيانا لكل شيء كما قال الله تعالى : (( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين )). فالقرآن فيه خبر ما سبقنا ونبأ ما بعدنا وحكم ما بيننا من تمسك به نجا ومن ضيع عنه سقط في الهلاك والردى. ولهذا أنصح نفسي وإياكم أن نتدبر كتاب الله عز وجل تدبر المتفهم فإن فتح علينا معناه فهذا هو المطلوب وإلا رجعنا إلى تفسير القرآن الكريم.
وتفسير القرآن الكريم على أربع درجات :
الدرجة الأولى : أن يفسر الله تعالى كلامه بكلامه.
والدرجة الثانية : أن يفسر النبي صلى الله عليه وسلم كلام ربه.
والدرجة الثالثة : أن يفسر الصحابة رضي الله عنهم كلام الله.
والدرجة الرابعة : أن يفسر التابعون كلام الله.
فهذه أربع درجات. أعلاها الدرجة الأولى والثانية. أي : تفسير الله كلامه بكلامه والثاني تفسير النبي صلى الله عليه وسلم كلام ربه والثالثة : تفسير الصحابة رضي الله عنهم والرابعة : تفسير التابعين.
مثال تفسير القرآن الكريم بكلام الله عز وجل : قول الله تبارك وتعالى : (( القارعة * ما القارعة* وما أدراك ما القارعة )) فما هي هذه القارعة؟ فسرها بقوله : (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )) هذه القارعة.
وكذلك قوله تبارك وتعالى : (( فانفروا ثباتا أو انفروا جميعا )) فإن قوله : (( انفروا ثباتا )) يفسره قوله : (( أو انفروا جميعا )) ووجه ذلك أن قوله : (( انفروا ثباتا )) هو ... قوله : (( أو انفروا جميعا )). وعليه فيكون معنى ثبات ايش؟ الأفراد .
عرفنا ذلك من ذكر مقابله المعادل له.
وكذلك قوله تبارك وتعالى : (( فأمه هاوية وما أدراك ماهيه )) الجواب (( نار حامية )). فهذه نار حامية.
والأمثلة على هذا كثيرة.
وأما تفسير النبي صلى الله عليه وسلم لكلام ربه فله أمثلة أيضا منها قول الله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) ما المراد بالقوة ؟ فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ). هكذا فسرها النبي صلى الله عليه وسلم والرمي في كل زمن بحسبه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام الرمي بالقوس والنبل.
في عهدنا اليوم الرمي بماذا؟ ايش؟ فوق المدافع فوق المسدس. بالصواريخ والقنابل. فإذن نحن إذا تعلمنا هذا السلاح فإننا ممتثلون لأمر الله عز وجل : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )).
ومثال آخر قول الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فما المراد بالحسنى وما المراد بالزيادة؟
المراد بالحسنى الجنة لأنها الدار الحسنى. أسأل الله أن يجعلني وإياكم من ساكنيها. هي الحسنى. أحسن الدور دار الجنة.
وأما الزيادة ففسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها النظر إلى وجه الله.
هذا أعني النظر إلى وجه الله فوق نعيم الجنة.
في الجنة ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. لكن النظر إلى وجه الله جل وعلا فوق ذلك. وزيادة.
ومن الذي فسر الزيادة بذلك؟ أجيبوا. النبي صلى الله عليه وسلم. ولا قول لأحد بعد قول النبي صلى الله عليه وسلم.
أما تفسير الصحابة لكلام الله فهو كثير وإذا شئتم الاطلاع عليه فارجعوا إلى تفسير ابن كثير أو ابن جرير وكذلك ما جاء عن التابعين.
وتفسير القرآن الكريم على أربع درجات :
الدرجة الأولى : أن يفسر الله تعالى كلامه بكلامه.
والدرجة الثانية : أن يفسر النبي صلى الله عليه وسلم كلام ربه.
والدرجة الثالثة : أن يفسر الصحابة رضي الله عنهم كلام الله.
والدرجة الرابعة : أن يفسر التابعون كلام الله.
فهذه أربع درجات. أعلاها الدرجة الأولى والثانية. أي : تفسير الله كلامه بكلامه والثاني تفسير النبي صلى الله عليه وسلم كلام ربه والثالثة : تفسير الصحابة رضي الله عنهم والرابعة : تفسير التابعين.
مثال تفسير القرآن الكريم بكلام الله عز وجل : قول الله تبارك وتعالى : (( القارعة * ما القارعة* وما أدراك ما القارعة )) فما هي هذه القارعة؟ فسرها بقوله : (( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )) هذه القارعة.
وكذلك قوله تبارك وتعالى : (( فانفروا ثباتا أو انفروا جميعا )) فإن قوله : (( انفروا ثباتا )) يفسره قوله : (( أو انفروا جميعا )) ووجه ذلك أن قوله : (( انفروا ثباتا )) هو ... قوله : (( أو انفروا جميعا )). وعليه فيكون معنى ثبات ايش؟ الأفراد .
عرفنا ذلك من ذكر مقابله المعادل له.
وكذلك قوله تبارك وتعالى : (( فأمه هاوية وما أدراك ماهيه )) الجواب (( نار حامية )). فهذه نار حامية.
والأمثلة على هذا كثيرة.
وأما تفسير النبي صلى الله عليه وسلم لكلام ربه فله أمثلة أيضا منها قول الله تعالى : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) ما المراد بالقوة ؟ فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ). هكذا فسرها النبي صلى الله عليه وسلم والرمي في كل زمن بحسبه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام الرمي بالقوس والنبل.
في عهدنا اليوم الرمي بماذا؟ ايش؟ فوق المدافع فوق المسدس. بالصواريخ والقنابل. فإذن نحن إذا تعلمنا هذا السلاح فإننا ممتثلون لأمر الله عز وجل : (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )).
ومثال آخر قول الله تبارك وتعالى : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) فما المراد بالحسنى وما المراد بالزيادة؟
المراد بالحسنى الجنة لأنها الدار الحسنى. أسأل الله أن يجعلني وإياكم من ساكنيها. هي الحسنى. أحسن الدور دار الجنة.
وأما الزيادة ففسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها النظر إلى وجه الله.
هذا أعني النظر إلى وجه الله فوق نعيم الجنة.
في الجنة ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. لكن النظر إلى وجه الله جل وعلا فوق ذلك. وزيادة.
ومن الذي فسر الزيادة بذلك؟ أجيبوا. النبي صلى الله عليه وسلم. ولا قول لأحد بعد قول النبي صلى الله عليه وسلم.
أما تفسير الصحابة لكلام الله فهو كثير وإذا شئتم الاطلاع عليه فارجعوا إلى تفسير ابن كثير أو ابن جرير وكذلك ما جاء عن التابعين.
تفسير سورة الليل قال الله تعالى "والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى..." .
الشيخ : وأما ما نريد أن يكون كلامنا على ما تيسر من كتاب الله هذه الليلة في ما قرأه إمامنا في صلاة الفريضة وهو قول الله تعالى : (( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى )).
فمن منكم يعرب لي الواو في قوله : (( والليل إذا يغشى )). نعم. وأنت قائم.
الطالب : الواو حرف جر وقسم.
الشيخ : طيب أحسنت الواو حرف جر وقسم ، أي أن الله تعالى يقسم بالليل حين غشيانه للأرض وتغطيته الأرض وهذه آية عظيمة لا يقدر عليها إلا الله سبحانه وتعالى
(( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )).
(( والنهار إذا تجلى )) أي ظهر وبان وهذه آية عظيمة من يأتي بالنهار إذا ذهب الليل. اجيبوا. الله عز وجل. لو اجتمع الخلق كلهم من جن وإنس وملائكة وغيرهم على أن يأتوا بهذا النهار ما تمكنوا. (( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ )). فأقسم الله بالليل وبالنهار قسما بين شيئين متضادين. ثم أردف هذا القسم بقوله : (( وما خلق الذكر والأنثى )). وما هنا نريد من إخواننا أهل العربية أن يعربوها تستطيع؟ تفضل.
الطالب : ما بمعنى الذي.
الشيخ : أي أنها اسم موصول.
الطالب : ... .
الشيخ : اسم موصول بمعنى الذي يعني الذي خلق الذكر والأنثى وهو الله وهو واحد. طيب. استرح.
في أحد يرى رأيا آخر؟ يمكن أن تكون مصدرية أي وخلق الذكر والأنثى من أجل أن يكون هناك مقابلة بين الزمان وبين الخلق. الزمان الليل والنهار والخلق الذكر والأنثى.
وإذا جعلنا ما اسما موصولا صار عطف مفرد على اثنين لأن الخالق واحد لكن مع ذلك يصح أن تكون ما اسما موصولا ويكون التعدد باعتبار المخلوق لا باعتبار الخالق. والمخلوق هو ذكر وأنثى وهما متقابلان. فما هو المقسم عليه؟ المقسم عليه يطابق المقسم به. أقسم الله تعالى باثنين متضادين في الزمان، باثنين متضادين في الذوات، المقسم عليه اثنان متضادان في العمل.
(( إن سعيكم لشتى )) وتأمل الإنسان ليربط بين المقسم به والمقسم عليه من تدبر القرآن ويظهر فيه من آيات القرآن ما لا يظهر للغافل.
(( ما خلق الذكر والأنثى )) من البشر أو من الجن أو من البهائم؟ أسألكم أجيبوا يا جماعة. ما خلق الذكر والأنثى منين؟ من البشر من الجن ؟ من البهائم من الوحوش ؟ من الحشرات ؟ أجيبوا يا إخوان من كل شيء حتى الاشجار فيها ذكور وإناث.
فيها ذكور تلقح الإناث. النخل إذا لم يلقح ينفع وإلا لا؟ ما ينفع؟ ما ينفع. ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وكانت في المدينة ذات نخيل ومكة ما فيها نخيل رأى الناس يأخذون من طلع الفحال ويضعونه في ثمر النخل قال : ما أظن ذلك يجدي شيئا ،لماذا؟ لأنه لم يكن يعهد هذا الشيء. فترك الصحابة تركوا هذا قالوا : ما دام الرسول يقول لا أظن أنه يجدي شيئا كيف هذا التعب نقل النخل الفحل وننزل ثم الأنثى وننزل إذن ما نفعل. فلما لم يفعلوا ماذا كان الثمر؟ فسد الثمر. فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال لهم : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ).
وهو أعلم منا بايش؟ بأمور ديننا. وسيكون لنا إن شاء الله تعالى تعليق على هذه الكلمة حيث ضل بها من ضل من الناس. وقالوا إن الشريعة لا تتحدث عن أمور الدنيا. وإنما هي في العبادة فقط لكن إن شاء الله تعالى سنتكلم عليها لأننا نود أن نكمل الكلام على السورة .
إذن الذكر والأنثى يا هشام ايش هو؟ من كل شيء؟
الطالب : من كل شيء.
الشيخ : من كل شيء.
فمن منكم يعرب لي الواو في قوله : (( والليل إذا يغشى )). نعم. وأنت قائم.
الطالب : الواو حرف جر وقسم.
الشيخ : طيب أحسنت الواو حرف جر وقسم ، أي أن الله تعالى يقسم بالليل حين غشيانه للأرض وتغطيته الأرض وهذه آية عظيمة لا يقدر عليها إلا الله سبحانه وتعالى
(( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )).
(( والنهار إذا تجلى )) أي ظهر وبان وهذه آية عظيمة من يأتي بالنهار إذا ذهب الليل. اجيبوا. الله عز وجل. لو اجتمع الخلق كلهم من جن وإنس وملائكة وغيرهم على أن يأتوا بهذا النهار ما تمكنوا. (( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ )). فأقسم الله بالليل وبالنهار قسما بين شيئين متضادين. ثم أردف هذا القسم بقوله : (( وما خلق الذكر والأنثى )). وما هنا نريد من إخواننا أهل العربية أن يعربوها تستطيع؟ تفضل.
الطالب : ما بمعنى الذي.
الشيخ : أي أنها اسم موصول.
الطالب : ... .
الشيخ : اسم موصول بمعنى الذي يعني الذي خلق الذكر والأنثى وهو الله وهو واحد. طيب. استرح.
في أحد يرى رأيا آخر؟ يمكن أن تكون مصدرية أي وخلق الذكر والأنثى من أجل أن يكون هناك مقابلة بين الزمان وبين الخلق. الزمان الليل والنهار والخلق الذكر والأنثى.
وإذا جعلنا ما اسما موصولا صار عطف مفرد على اثنين لأن الخالق واحد لكن مع ذلك يصح أن تكون ما اسما موصولا ويكون التعدد باعتبار المخلوق لا باعتبار الخالق. والمخلوق هو ذكر وأنثى وهما متقابلان. فما هو المقسم عليه؟ المقسم عليه يطابق المقسم به. أقسم الله تعالى باثنين متضادين في الزمان، باثنين متضادين في الذوات، المقسم عليه اثنان متضادان في العمل.
(( إن سعيكم لشتى )) وتأمل الإنسان ليربط بين المقسم به والمقسم عليه من تدبر القرآن ويظهر فيه من آيات القرآن ما لا يظهر للغافل.
(( ما خلق الذكر والأنثى )) من البشر أو من الجن أو من البهائم؟ أسألكم أجيبوا يا جماعة. ما خلق الذكر والأنثى منين؟ من البشر من الجن ؟ من البهائم من الوحوش ؟ من الحشرات ؟ أجيبوا يا إخوان من كل شيء حتى الاشجار فيها ذكور وإناث.
فيها ذكور تلقح الإناث. النخل إذا لم يلقح ينفع وإلا لا؟ ما ينفع؟ ما ينفع. ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وكانت في المدينة ذات نخيل ومكة ما فيها نخيل رأى الناس يأخذون من طلع الفحال ويضعونه في ثمر النخل قال : ما أظن ذلك يجدي شيئا ،لماذا؟ لأنه لم يكن يعهد هذا الشيء. فترك الصحابة تركوا هذا قالوا : ما دام الرسول يقول لا أظن أنه يجدي شيئا كيف هذا التعب نقل النخل الفحل وننزل ثم الأنثى وننزل إذن ما نفعل. فلما لم يفعلوا ماذا كان الثمر؟ فسد الثمر. فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال لهم : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ).
وهو أعلم منا بايش؟ بأمور ديننا. وسيكون لنا إن شاء الله تعالى تعليق على هذه الكلمة حيث ضل بها من ضل من الناس. وقالوا إن الشريعة لا تتحدث عن أمور الدنيا. وإنما هي في العبادة فقط لكن إن شاء الله تعالى سنتكلم عليها لأننا نود أن نكمل الكلام على السورة .
إذن الذكر والأنثى يا هشام ايش هو؟ من كل شيء؟
الطالب : من كل شيء.
الشيخ : من كل شيء.
2 - تفسير سورة الليل قال الله تعالى "والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى..." . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى "إن سعيكم لشتى ...".
الشيخ : (( إن سعيكم لشتى )) سعي السعي هنا بمعنى العمل لا بمعنى الجري بشدة. انتبه. وهو يطلق عن السعي تارة على الجري بشدة كقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تأتوا الصلاة وأنتم تسعون ) يعني ايش؟ تجرون بشدة تركضون. وتارة يراد بالسعي مطلق العمل. كقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي إلى الصلاة من يوم الجمعة )) الأخ كمل قم
الطالب : (( فاسعوا إلى ذكر الله )).
الشيخ : ايش معنى اسعوا يعني اجروا بشدة؟ ايش معنى؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يعني مطلق العمل امشوا إليها هذه الآية الكريمة في سورة الليل (( إن سعيكم لشتى )) ما المراد بها؟
الجري بشدة أو مطلق العمل؟ الثاني ولا الأول؟
الثاني.
سعي الناس متفرق لشتى أي لمتفرق. وصدق الله عز وجل. سعي الناس متفرق لا في الدين ولا في الدنيا.
في الدنيا هذا مزارع وهذا متاجر وهذا بناء وهذا حداد وهذا نجار مختلف لأن الناس لو كان سعيهم واحدا لا ايش؟ لتعطلت المصالح. لو قدرنا كل الناس بنائين من يصنع القدور والأواني؟
كلهم مزارعون من يأتي ببضائع للأسواق؟
كلهم تجار من يزرع؟
لكن من حكمة الله عز وجل أن جعل سعينا ايش؟ مختلفا. كل يسعى حسب ما يقدر له من أجل أن تعمر الدنيا.
كذلك أيضا في الدين وما أعظم التفرق في الدين وما أكثر التفرق في الدين!
رجل والعياذ بالله خلق للكفر والاستكبار والجحود. ورجل آخر آمن مؤمن لكنه يغلب عليه جانب العبادة مع الجهل وآخر مؤمن عابد يغلب عليه جانب العلم لكنه ليس الأول في العبادة والثاني جامع بين أمرين علم وعبادة.
رجل سيء الخلق. مستكبر فخور مختال. وآخر بالعكس، حسن الخلق متواضع للخلق متواضع للحق بشوش يبدأ بالسلام ويرد السلام بطلاقة وهلم جرا،.
رجل حريص على اتباع السنة، سنة من ؟ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لا يبيعها بأي ثمن. لا في العقيدة ولا في العمل ولا في الفعل. نعم. لا في العقيدة ولا في القول ولا في الفعل ولا في الترك.
متمشي مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم عقيدة وقولا وفعلا وتركا.
وآخر بالعكس مبتدع يقول في دين الله ما ليس منه. يفعل ما لم يؤمر به. يترك ما أمر به. بينهم فرق عظيم وأعظم شيء في ذلك هو الانحراف في العقيدة الانحراف في العقيدة هذا أخطر ما يكون. ونضرب لكم مثلا فيما عليه كثير من المتكلمين حيث لا يقرون بصفات الله عز وجل في أكثرها. يقرون بصفات معدودة لا تبلغ عدد أصابع اليدين وينكرون الباقي. لكن إنكارهم أياه ليس إنكار تكذيب بل إنكار تأويل لأنه لو كان إنكار تكذيب لا ايش؟ لكفروا لكنه إنكار تأويل قد يعذرون فيه وقد لا يعذرون.
واضرب لكم مثلا يبين لكم الفرق بين إنكار التكذيب وإنكار التأويل : رجل قال : في تفسير الآية التي أشرنا إليها قبل قليل (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : هي النظر إلى وجه الله. قال والمراد بالنظر إلى وجه الله النظر إلى ثواب الله أي إلى ما أعد الله في الجنة. أقر بالنظر إلى وجه الله ولا لا؟
الطالب : أول أول.
الشيخ : أقر. ما قال ليس فيه نظر. ولكنه أول تأويلا فاسدا. لأنه هناك فرقا بين أن نقول النظر إلى وجه الله والنظر إلى نعيم الله بينهما فرق عظيم. فالذي يقول أبدا لا ينظرون إلى وجه الله هذا ماذا نقول له؟ هذا كافر لأنه كذب والذي يقول لا ينظرون إلى وجه الله لكن المراد بذلك النظر إلى ثوابه هذا مؤول والمؤول له درجات: تارة يصل تأويله إلى ما لا يسوغ لغة ولا شرعا. وهذا في حكم التكذيب. وتارة يكون له وجه سائغ. إما في اللغة أو في نصوص أخرى تشتمل عليه وهذا يعطى الحكم اللائق به.
(( الرحمن على العرش استوى )) قال : استوى يعني استولى وآخر قال لا ما استوى على العرش. والثالث قال : استوى يعني علا على وجه يليق بجلاله وعظمته. كم قولا؟ ثلاثة. الذي قال لم يستوي على العرش هذا مكذب مكذب كافر. والذي يقول استوى على العرش لكن معناها استولى هذا مؤول.
والذي يقول استوى بمعنى علا على وجه يليق بجلاله وعظمته لا كيف ولا مثل هذا سلفي على مذهب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
إذ لم يقل أحد من الصحابة إن استوى بمعنى استولى أبدا بل يقولون استوى أي علا على عرشه على وجه يليق به لا نكيف ولا نمثل.
فصار السعي المراد بالآية ايش هو؟ (( إن سعيكم لشتى )) ايش؟ العمل. (( شتى )) يعني متفرق.
ما مطابقة القسم يعني المقسم به للمقسم عليه ؟
الطالب : أقسم الله بالزمان ... .
الشيخ : طيب. أحسنت المطابقة ظاهرة جدا أقسم الله بأشياء متضادة ليل نهار وذكر ايش؟ وأنثى. السعي أيضا متضاد إيمان وكفر ومعاصي واستقامة وهكذا.
الطالب : (( فاسعوا إلى ذكر الله )).
الشيخ : ايش معنى اسعوا يعني اجروا بشدة؟ ايش معنى؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يعني مطلق العمل امشوا إليها هذه الآية الكريمة في سورة الليل (( إن سعيكم لشتى )) ما المراد بها؟
الجري بشدة أو مطلق العمل؟ الثاني ولا الأول؟
الثاني.
سعي الناس متفرق لشتى أي لمتفرق. وصدق الله عز وجل. سعي الناس متفرق لا في الدين ولا في الدنيا.
في الدنيا هذا مزارع وهذا متاجر وهذا بناء وهذا حداد وهذا نجار مختلف لأن الناس لو كان سعيهم واحدا لا ايش؟ لتعطلت المصالح. لو قدرنا كل الناس بنائين من يصنع القدور والأواني؟
كلهم مزارعون من يأتي ببضائع للأسواق؟
كلهم تجار من يزرع؟
لكن من حكمة الله عز وجل أن جعل سعينا ايش؟ مختلفا. كل يسعى حسب ما يقدر له من أجل أن تعمر الدنيا.
كذلك أيضا في الدين وما أعظم التفرق في الدين وما أكثر التفرق في الدين!
رجل والعياذ بالله خلق للكفر والاستكبار والجحود. ورجل آخر آمن مؤمن لكنه يغلب عليه جانب العبادة مع الجهل وآخر مؤمن عابد يغلب عليه جانب العلم لكنه ليس الأول في العبادة والثاني جامع بين أمرين علم وعبادة.
رجل سيء الخلق. مستكبر فخور مختال. وآخر بالعكس، حسن الخلق متواضع للخلق متواضع للحق بشوش يبدأ بالسلام ويرد السلام بطلاقة وهلم جرا،.
رجل حريص على اتباع السنة، سنة من ؟ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لا يبيعها بأي ثمن. لا في العقيدة ولا في العمل ولا في الفعل. نعم. لا في العقيدة ولا في القول ولا في الفعل ولا في الترك.
متمشي مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم عقيدة وقولا وفعلا وتركا.
وآخر بالعكس مبتدع يقول في دين الله ما ليس منه. يفعل ما لم يؤمر به. يترك ما أمر به. بينهم فرق عظيم وأعظم شيء في ذلك هو الانحراف في العقيدة الانحراف في العقيدة هذا أخطر ما يكون. ونضرب لكم مثلا فيما عليه كثير من المتكلمين حيث لا يقرون بصفات الله عز وجل في أكثرها. يقرون بصفات معدودة لا تبلغ عدد أصابع اليدين وينكرون الباقي. لكن إنكارهم أياه ليس إنكار تكذيب بل إنكار تأويل لأنه لو كان إنكار تكذيب لا ايش؟ لكفروا لكنه إنكار تأويل قد يعذرون فيه وقد لا يعذرون.
واضرب لكم مثلا يبين لكم الفرق بين إنكار التكذيب وإنكار التأويل : رجل قال : في تفسير الآية التي أشرنا إليها قبل قليل (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) قال : هي النظر إلى وجه الله. قال والمراد بالنظر إلى وجه الله النظر إلى ثواب الله أي إلى ما أعد الله في الجنة. أقر بالنظر إلى وجه الله ولا لا؟
الطالب : أول أول.
الشيخ : أقر. ما قال ليس فيه نظر. ولكنه أول تأويلا فاسدا. لأنه هناك فرقا بين أن نقول النظر إلى وجه الله والنظر إلى نعيم الله بينهما فرق عظيم. فالذي يقول أبدا لا ينظرون إلى وجه الله هذا ماذا نقول له؟ هذا كافر لأنه كذب والذي يقول لا ينظرون إلى وجه الله لكن المراد بذلك النظر إلى ثوابه هذا مؤول والمؤول له درجات: تارة يصل تأويله إلى ما لا يسوغ لغة ولا شرعا. وهذا في حكم التكذيب. وتارة يكون له وجه سائغ. إما في اللغة أو في نصوص أخرى تشتمل عليه وهذا يعطى الحكم اللائق به.
(( الرحمن على العرش استوى )) قال : استوى يعني استولى وآخر قال لا ما استوى على العرش. والثالث قال : استوى يعني علا على وجه يليق بجلاله وعظمته. كم قولا؟ ثلاثة. الذي قال لم يستوي على العرش هذا مكذب مكذب كافر. والذي يقول استوى على العرش لكن معناها استولى هذا مؤول.
والذي يقول استوى بمعنى علا على وجه يليق بجلاله وعظمته لا كيف ولا مثل هذا سلفي على مذهب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
إذ لم يقل أحد من الصحابة إن استوى بمعنى استولى أبدا بل يقولون استوى أي علا على عرشه على وجه يليق به لا نكيف ولا نمثل.
فصار السعي المراد بالآية ايش هو؟ (( إن سعيكم لشتى )) ايش؟ العمل. (( شتى )) يعني متفرق.
ما مطابقة القسم يعني المقسم به للمقسم عليه ؟
الطالب : أقسم الله بالزمان ... .
الشيخ : طيب. أحسنت المطابقة ظاهرة جدا أقسم الله بأشياء متضادة ليل نهار وذكر ايش؟ وأنثى. السعي أيضا متضاد إيمان وكفر ومعاصي واستقامة وهكذا.
معنى قوله تعالى "فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ...".
الشيخ : (( أما من أعطى واتقى )) هذا تفصيل التفرق (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى )). هذه الآية جمعت فعل الأوامر
وترك النواهي وتصديق الأخبار وهذا هو الشرع.
الشرع أوامر ونواهي وأخبار.
هذه الآية تضمنت الثلاثة أنتم معنا؟ كيف أعطى بذل وفاعل الأمر باذل إما يبذل ماله كالزكاة أو يبذل جهده كالأعمال البدنية مثل الصلاة وغيرها.
اتقى ايش اتقى ؟ اتقى المعاصي تجنبها .
صدق بالحسنى أي صدق بالقولة الحسنى وهي الخبر الصادق.
فصار الآن الآية شملت ايش؟ شملت الدين كله فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : ترك النواهي.
الشيخ : لا لا في فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الله أعلم ونحن الحمد لله أعطانا الله علما. وين رحت؟
الطالب : موجود .
الشيخ : موجود جسما وقلبا ؟
الطالب : سرحت شوية.
الشيخ : سرحت شوية استرح. تفضل يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي. سبحان الله. استرح.
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى في قوله أعطى تمام لأن أعطى بمعنى ايش؟
الطالب : البذل.
الشيخ : البذل طيب. بذل المال وبذل النفس طيب. أيضا ترك النواهي ؟
الطالب : اتقى
الشيخ : في قوله اتقى. أحسنت بارك الله فيك. التصديق بالأخبار نعم ؟
الطالب : صدق.
الشيخ : قوله صدق بالحسنى إذن جمعت الدين كله هذا هو المستقيم .
((فسنيسره لليسرى )) سنيسره السين هنا يقال إنها أين اللغويون؟ تفضل.
الطالب : التحقيق.
الشيخ : أحسنت وهو تحقق الأمر مع قربه. استرح. تحقق الأمر مع قربه. فالسين تدل على أن الأمر متحقق وأنه ايش قريب.
(( فمن أعطى واتقى )) جواب الشرط (( فسنيسره )). والفعل في قوله : (( نيسره )) عائد لمن؟
الطالب : من أعطى
الشيخ : لا يا أخي كيف من أعطى نعم. قم. في مناقشة إلا الله.
طيب الله واحد ولا متعدد نيسر تدل على واحد ولا جمع؟
الطالب : الجمع للتعظيم.
الشيخ : أحسنت فهي جمع للتعظيم. بارك الله فيك.
هل النصراني استدل بها على تعدد الآلهة؟ نعم. النصراني يقول إن الله ثالث ثلاثة. قال عندي دليل فسنيسره هذا جمع.
الطالب : يريد التعظيم.
الشيخ : طيب الذي يقول هذا ويترك قوله تعالى : (( وما من إله إلا إله واحد )) هل اتبع المتشابه وترك المحكم أو أخذ بالمحكم وحمل المتشابه عليه؟
الطالب : اتبع المتشابه وترك المحكم.
الشيخ : أحسنت اتبع المتشابه وهؤلاء هم (( الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )). استرح ولهذا إذا قال النصراني إن الآلهة متعددة قلنا اسمع أن الله كفرك بهذا القول وكذبك. الله كفره وكذبه. قال الله تعالى : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)) هذا حكم بالكفر والتكذيب (( وما من إله إلا إله واحد )).
فإذا كنت صادقا تستدل علينا بقول الله فهذا الله يكذبك ويكفرك بما قلت.
لكنك زائغ تتبع المتشابه.
طيب.
إذن نرجع إلى قوله تعالى : (( فسنيسره لليسرى )) نيسره لليسرى ما هي اليسرى ؟
اليسرى كل ما تيسر من الأمور أي أن الله تعالى ييسر له الأمور حتى الأمور الشاقة من أمور الدنيا تكون عليه يسيرة لماذا ؟ لأنه راض بالله ربا مدبرا إلها حكيما لا يقدر شيئا إلا لحكمة فهو راض دائما وأموره متيسرة حتى في الأمور الصعبة تكون عليه ميسرة سهلة حتى تجده قانعا بكل ما قدر الله عليه. إن أعطي شكر وإن ابتلي صبر وإن أذنب استغفر لأنه يسأل اليسرى وجرب هذا يا أخي جرب تجد ما أخبر الله به حقا.
قال الله تعالى : (( من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن )) أكمل الآية يا أخ. أي نعم.
الطالب : (( فلنحيينه حياة طيبة )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
الحياة الطيبة وش معناها كثرة الأولاد؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني مو كثرة الأولاد؟
الطالب : أي.
الشيخ : طيب بارك الله فيك استرح.
الآية لم يقل عز وجل لنوسعن عليه في الرزق لنعطيهن الزوجات والأولاد والقصور والمراكب والملك لا. لنحيينه ايش؟ حياة طيبة يكون دائما في سرور دائما في نعيم.
قال بعض السلف : " لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة " ماهي الجنة؟ نعيم القلب بالله عز وجل بذكره. بقضائه وقدره هو دائما سائر مع الله يمتثل أمره يجتنب نهيه ويديم ذكره يرضى بقضائه. هذه والله الحياة الطيبة. ما هو نعيم البدن. نعيم البدن يزول بزوال البدن. لكن نعيم القلب هو النعيم.
إذا نيسره لليسرى أي نجعله أموره كلها ايش؟ ميسرة إن هم بعبادة تيسرت عليه. إن هم بأي شيء مما ينفعه في دينه ودنياه تجده ميسرا عليه. فسنيسره لليسرى.
وترك النواهي وتصديق الأخبار وهذا هو الشرع.
الشرع أوامر ونواهي وأخبار.
هذه الآية تضمنت الثلاثة أنتم معنا؟ كيف أعطى بذل وفاعل الأمر باذل إما يبذل ماله كالزكاة أو يبذل جهده كالأعمال البدنية مثل الصلاة وغيرها.
اتقى ايش اتقى ؟ اتقى المعاصي تجنبها .
صدق بالحسنى أي صدق بالقولة الحسنى وهي الخبر الصادق.
فصار الآن الآية شملت ايش؟ شملت الدين كله فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : ترك النواهي.
الشيخ : لا لا في فعل الأوامر في قوله ؟
الطالب : الله أعلم.
الشيخ : الله أعلم ونحن الحمد لله أعطانا الله علما. وين رحت؟
الطالب : موجود .
الشيخ : موجود جسما وقلبا ؟
الطالب : سرحت شوية.
الشيخ : سرحت شوية استرح. تفضل يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي. سبحان الله. استرح.
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى في قوله أعطى تمام لأن أعطى بمعنى ايش؟
الطالب : البذل.
الشيخ : البذل طيب. بذل المال وبذل النفس طيب. أيضا ترك النواهي ؟
الطالب : اتقى
الشيخ : في قوله اتقى. أحسنت بارك الله فيك. التصديق بالأخبار نعم ؟
الطالب : صدق.
الشيخ : قوله صدق بالحسنى إذن جمعت الدين كله هذا هو المستقيم .
((فسنيسره لليسرى )) سنيسره السين هنا يقال إنها أين اللغويون؟ تفضل.
الطالب : التحقيق.
الشيخ : أحسنت وهو تحقق الأمر مع قربه. استرح. تحقق الأمر مع قربه. فالسين تدل على أن الأمر متحقق وأنه ايش قريب.
(( فمن أعطى واتقى )) جواب الشرط (( فسنيسره )). والفعل في قوله : (( نيسره )) عائد لمن؟
الطالب : من أعطى
الشيخ : لا يا أخي كيف من أعطى نعم. قم. في مناقشة إلا الله.
طيب الله واحد ولا متعدد نيسر تدل على واحد ولا جمع؟
الطالب : الجمع للتعظيم.
الشيخ : أحسنت فهي جمع للتعظيم. بارك الله فيك.
هل النصراني استدل بها على تعدد الآلهة؟ نعم. النصراني يقول إن الله ثالث ثلاثة. قال عندي دليل فسنيسره هذا جمع.
الطالب : يريد التعظيم.
الشيخ : طيب الذي يقول هذا ويترك قوله تعالى : (( وما من إله إلا إله واحد )) هل اتبع المتشابه وترك المحكم أو أخذ بالمحكم وحمل المتشابه عليه؟
الطالب : اتبع المتشابه وترك المحكم.
الشيخ : أحسنت اتبع المتشابه وهؤلاء هم (( الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )). استرح ولهذا إذا قال النصراني إن الآلهة متعددة قلنا اسمع أن الله كفرك بهذا القول وكذبك. الله كفره وكذبه. قال الله تعالى : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)) هذا حكم بالكفر والتكذيب (( وما من إله إلا إله واحد )).
فإذا كنت صادقا تستدل علينا بقول الله فهذا الله يكذبك ويكفرك بما قلت.
لكنك زائغ تتبع المتشابه.
طيب.
إذن نرجع إلى قوله تعالى : (( فسنيسره لليسرى )) نيسره لليسرى ما هي اليسرى ؟
اليسرى كل ما تيسر من الأمور أي أن الله تعالى ييسر له الأمور حتى الأمور الشاقة من أمور الدنيا تكون عليه يسيرة لماذا ؟ لأنه راض بالله ربا مدبرا إلها حكيما لا يقدر شيئا إلا لحكمة فهو راض دائما وأموره متيسرة حتى في الأمور الصعبة تكون عليه ميسرة سهلة حتى تجده قانعا بكل ما قدر الله عليه. إن أعطي شكر وإن ابتلي صبر وإن أذنب استغفر لأنه يسأل اليسرى وجرب هذا يا أخي جرب تجد ما أخبر الله به حقا.
قال الله تعالى : (( من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن )) أكمل الآية يا أخ. أي نعم.
الطالب : (( فلنحيينه حياة طيبة )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
الحياة الطيبة وش معناها كثرة الأولاد؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني مو كثرة الأولاد؟
الطالب : أي.
الشيخ : طيب بارك الله فيك استرح.
الآية لم يقل عز وجل لنوسعن عليه في الرزق لنعطيهن الزوجات والأولاد والقصور والمراكب والملك لا. لنحيينه ايش؟ حياة طيبة يكون دائما في سرور دائما في نعيم.
قال بعض السلف : " لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف ".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة " ماهي الجنة؟ نعيم القلب بالله عز وجل بذكره. بقضائه وقدره هو دائما سائر مع الله يمتثل أمره يجتنب نهيه ويديم ذكره يرضى بقضائه. هذه والله الحياة الطيبة. ما هو نعيم البدن. نعيم البدن يزول بزوال البدن. لكن نعيم القلب هو النعيم.
إذا نيسره لليسرى أي نجعله أموره كلها ايش؟ ميسرة إن هم بعبادة تيسرت عليه. إن هم بأي شيء مما ينفعه في دينه ودنياه تجده ميسرا عليه. فسنيسره لليسرى.
معنى قوله تعالى "وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ....".
الشيخ : (( وأما من بخل واستغنى )) بخل مقابل ايش؟
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى طيب. واستغنى مقابل اتقى يعني استغنى بنفسه عن ربه ولم يخف ربه. وكذب بالحسنى مقابل.
.الطالب : صدق
الشيخ : صدق بالحسنى. فسنيسره للعسرى مقابل
الطالب : فسنيسره لليسرى.
الشيخ : فسنيسره لليسرى. تقابل.
وفي هذا دليل على أن ضلال من ضل إنما هو بنفسه هو السبب. هو السبب وإلا فإن الله تعالى لن يمنع فضله من طلب فضله. لكن من استغنى عن ربه هو الذي جنى على نفسه واذا أردت أن يتبين لك هذا ظاهرا فاقرأ قول الله تعالى : (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )). لم يزغ الله قلوبهم حتى زاغوا (( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به )) إذن فتش في نفسك يا أخي قبل أن تعتب على ربك.
هذه الآية (( فأما من أعطى واتقى )) إلى قوله : (( فسنيسره لليسرى )). هذه الآيات قرأها النبي صلى الله عليه وسلم في مناسبة. فما هي المناسبة؟ أليس فيكم محدثون؟ تفضل.
الطالب : ... فقال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ).
الشيخ : أحسنت. طيب. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ) - أسأل الله أن يجعل مقاعدنا مقاعد أهل الجنة -. كل إنسان مكتوب مقعده من الجنة ومن النار ( قالوا : يارسول الله أفلا ندع العمل ونتكل ؟
قال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ) هذه الكلمة ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) كم من جملة؟ كم جملة يا نحاة العرب؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : كم جملة؟
الطالب : جملتين.
الشيخ : الظاهر كلها خلاص كل إلي قلتوا خلاص ماهو عندكم علم. بعضهم قال جملة واحدة بعضكم قال ثلاث جمل بعضكم قال جملتين ايش تقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : اعملوا هذه ايش؟ كم جملة؟
الطالب : واحدة.
الشيخ : فكل ميسر لما خلق له. كم هذه؟ الأخيرة كم هي؟
الطالب : جملة واحدة
طالب آخر : جملتين.
الشيخ : لا يا أخي جملة واحدة.
(كل) مبتدأ و (ميسر) خبر المبتدأ و ( لما خلق له) معمول لميسر يعني جار ومجرور متعلق بميسر وخلق له جملة لكنها صلة موصول وجملة صلة الموصول بمنزلة المفرد. أفهمتم يا جماعة؟ أقول : هاتان جملتان أغنتا عن مجلدات كبيرة يعني بدل ما الإنسان يتكلم بفلسفة وكلام طويل عريض هاتان الجملتان يغنيان عن كل شيء. ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ) اعمل يا أخي اعمل ايش؟ الآن يعني ويش المعنى ؟ خير ولا شر؟ خير. اعمل ييسر لك. لأن نقول لكل إنسان احتج بالقدر وقال ما دام الأمر مكتوب ليش اعمل؟ نقول يا أخي اعمل وإذا رأيت أن الله قد يسر لك الخير فهذا بشرى سارة أنك ممن يسرت له إيش؟ اليسرى. ونقول له بكل بساطة هل أنت تترك الزواج وتقول لا حاجة أن أتزوج إن كان الله قد كتب لي أولاد جاؤوا؟ أجيبوا يا جماعة؟ هل يقول أحد هذا عاقل؟ الأولاد مربوطة بالزواج، الجنة مربوطة بالعمل. فإذا كان كل إنسان لو قال أنا لن أتزوج إذا كان قد كتب لي أولاد سيأتون.
هل أحد يقبل منه هذا الكلام؟ أجيبوا يا جماعة؟ لا يقبل أبدا. بل إن الناس يسعون جادين في الحصول على الباءة ليتزوجوا.
نقول أيضا الجنة مكتوبة لك بعمل. اعمل لها حتى تدركها ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما اهل السعادة - هكذا في الحديث - فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم تلا هذه الآية : (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)). وبهذا يتبين أنه لا يقبل من العاصي أن يحتج بايش؟ بالقدر. أبدا لا يقبل لأنه هو بنفسه يحكم على نفسه أنه إذا احتج بالقدر فهو ضال.
لو قال قائل : أنا لن أبيع ولن أشتري إن كان الله يريد أن آتي بالدراهم يقبل منه؟
لا يا إخوان. لا تقل لا، ولا نعم. إن قلتم لا قلنا خطأ وإن قلتم نعم قلنا خطأ. مسألة الرزق ليست محصورة في البيع والشراء لأنه قد يأتيني مال هبة ولا لا؟
قد يأتيني المال بالإرث. لكن ما سلك الزواج يعني أنه يبغى أولاد يجوه من غير أن يتزوج هل يمكن هذا ولا ما يمكن؟ ما يمكن هذا نقول له إذا عارضتنا من في مسألة الرزق نأتي لك بشيء لا يمكن أن تعارضه وهو أجيبوا الزواج. طيب. العاصي لا يمكن أن يقبل منه حجة على معصية الله إطلاقا ولهذا أبطل الله هذه الحجة بقوله : (( الذين أشركوا ما شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء )) أتمها. إي اتفضل.
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : (( سيقول الذين أشركوا ))
الطالب : (( الذين أشركوا ما شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا )).
الشيخ : نعم
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : لا. (( ولا حرمنا من شيء ))
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : (( كذلك كذب ))
الطالب : (( كذب الذين من قبلهم ))
الشيخ : نعم (( حتى ))
الطالب : (( حتى ))
الشيخ : (( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا ))
الطالب : (( حتى ذاقوا بأسنا ))
الشيخ : (( بأسنا )). بارك الله فيك. كذب الذين من قبلهم الرسل قالوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا وما حرمنا من شيء قال الله تعالى : (( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا )). ولو كانت حجتهم مقبولة هل يذيقهم الله بأسه؟ أجيبوا يا إخوان؟ لا لأن الله تعالى لا يظلم أحدا. ولهذا قال (( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )). إذن لا حجة للعاصي بقدر الله عز وجل على معصية الله. ثم نقول للعاصي هل تعلم أن الله قدر عليك المعصية؟ سيقول ؟ أجيبوا ؟
إن قلتم لا أخطأتم وإن قلتم نعم أخطأتم. هو قبل أن يفعلها لا يدري وبعد فعلها يدري ولا ما يدري؟. يدري.
بعد أن يفعل المعصية يدري أن الله قد كتب عليك ولا شك وقبل أن يفعلها لا يدري إذن أنت الآن أقدمت على الفعل وأنت حين إقدامك تعلم ولا ما تعلم؟ لا تعلم. فلماذا لم تقدر الحسنى في حقك وأن الله كتب أنك من المتقين فتتق الله. والمسألة واضحة أنه لا حجة للعاصي لا شرعا ولا حسا ولا عقلا على معصيته لأنه كان أجدر بأن يقدر أن الله كتب له الهداية وأن يفرح كلما عمل طاعة فرح ونشط وقال هذا من علامة التوفيق. وهكذا ينبغي لكل إنسان منّ الله عليه بفعل الطاعة أن ينشط على فعل الطاعة في المستقبل وأن يقول هذه بشرى من الله عز وجل أنه يسرني لليسرى.
الطالب : أعطى.
الشيخ : أعطى طيب. واستغنى مقابل اتقى يعني استغنى بنفسه عن ربه ولم يخف ربه. وكذب بالحسنى مقابل.
.الطالب : صدق
الشيخ : صدق بالحسنى. فسنيسره للعسرى مقابل
الطالب : فسنيسره لليسرى.
الشيخ : فسنيسره لليسرى. تقابل.
وفي هذا دليل على أن ضلال من ضل إنما هو بنفسه هو السبب. هو السبب وإلا فإن الله تعالى لن يمنع فضله من طلب فضله. لكن من استغنى عن ربه هو الذي جنى على نفسه واذا أردت أن يتبين لك هذا ظاهرا فاقرأ قول الله تعالى : (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )). لم يزغ الله قلوبهم حتى زاغوا (( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به )) إذن فتش في نفسك يا أخي قبل أن تعتب على ربك.
هذه الآية (( فأما من أعطى واتقى )) إلى قوله : (( فسنيسره لليسرى )). هذه الآيات قرأها النبي صلى الله عليه وسلم في مناسبة. فما هي المناسبة؟ أليس فيكم محدثون؟ تفضل.
الطالب : ... فقال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ).
الشيخ : أحسنت. طيب. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ) - أسأل الله أن يجعل مقاعدنا مقاعد أهل الجنة -. كل إنسان مكتوب مقعده من الجنة ومن النار ( قالوا : يارسول الله أفلا ندع العمل ونتكل ؟
قال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ) هذه الكلمة ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) كم من جملة؟ كم جملة يا نحاة العرب؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : كم جملة؟
الطالب : جملتين.
الشيخ : الظاهر كلها خلاص كل إلي قلتوا خلاص ماهو عندكم علم. بعضهم قال جملة واحدة بعضكم قال ثلاث جمل بعضكم قال جملتين ايش تقول؟
الطالب : ... .
الشيخ : اعملوا هذه ايش؟ كم جملة؟
الطالب : واحدة.
الشيخ : فكل ميسر لما خلق له. كم هذه؟ الأخيرة كم هي؟
الطالب : جملة واحدة
طالب آخر : جملتين.
الشيخ : لا يا أخي جملة واحدة.
(كل) مبتدأ و (ميسر) خبر المبتدأ و ( لما خلق له) معمول لميسر يعني جار ومجرور متعلق بميسر وخلق له جملة لكنها صلة موصول وجملة صلة الموصول بمنزلة المفرد. أفهمتم يا جماعة؟ أقول : هاتان جملتان أغنتا عن مجلدات كبيرة يعني بدل ما الإنسان يتكلم بفلسفة وكلام طويل عريض هاتان الجملتان يغنيان عن كل شيء. ( اعملوا فكل ميسر لما خلق ) اعمل يا أخي اعمل ايش؟ الآن يعني ويش المعنى ؟ خير ولا شر؟ خير. اعمل ييسر لك. لأن نقول لكل إنسان احتج بالقدر وقال ما دام الأمر مكتوب ليش اعمل؟ نقول يا أخي اعمل وإذا رأيت أن الله قد يسر لك الخير فهذا بشرى سارة أنك ممن يسرت له إيش؟ اليسرى. ونقول له بكل بساطة هل أنت تترك الزواج وتقول لا حاجة أن أتزوج إن كان الله قد كتب لي أولاد جاؤوا؟ أجيبوا يا جماعة؟ هل يقول أحد هذا عاقل؟ الأولاد مربوطة بالزواج، الجنة مربوطة بالعمل. فإذا كان كل إنسان لو قال أنا لن أتزوج إذا كان قد كتب لي أولاد سيأتون.
هل أحد يقبل منه هذا الكلام؟ أجيبوا يا جماعة؟ لا يقبل أبدا. بل إن الناس يسعون جادين في الحصول على الباءة ليتزوجوا.
نقول أيضا الجنة مكتوبة لك بعمل. اعمل لها حتى تدركها ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما اهل السعادة - هكذا في الحديث - فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم تلا هذه الآية : (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)). وبهذا يتبين أنه لا يقبل من العاصي أن يحتج بايش؟ بالقدر. أبدا لا يقبل لأنه هو بنفسه يحكم على نفسه أنه إذا احتج بالقدر فهو ضال.
لو قال قائل : أنا لن أبيع ولن أشتري إن كان الله يريد أن آتي بالدراهم يقبل منه؟
لا يا إخوان. لا تقل لا، ولا نعم. إن قلتم لا قلنا خطأ وإن قلتم نعم قلنا خطأ. مسألة الرزق ليست محصورة في البيع والشراء لأنه قد يأتيني مال هبة ولا لا؟
قد يأتيني المال بالإرث. لكن ما سلك الزواج يعني أنه يبغى أولاد يجوه من غير أن يتزوج هل يمكن هذا ولا ما يمكن؟ ما يمكن هذا نقول له إذا عارضتنا من في مسألة الرزق نأتي لك بشيء لا يمكن أن تعارضه وهو أجيبوا الزواج. طيب. العاصي لا يمكن أن يقبل منه حجة على معصية الله إطلاقا ولهذا أبطل الله هذه الحجة بقوله : (( الذين أشركوا ما شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء )) أتمها. إي اتفضل.
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : (( سيقول الذين أشركوا ))
الطالب : (( الذين أشركوا ما شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا )).
الشيخ : نعم
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : لا. (( ولا حرمنا من شيء ))
الطالب : (( ولا حرمنا من شيء )).
الشيخ : (( كذلك كذب ))
الطالب : (( كذب الذين من قبلهم ))
الشيخ : نعم (( حتى ))
الطالب : (( حتى ))
الشيخ : (( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا ))
الطالب : (( حتى ذاقوا بأسنا ))
الشيخ : (( بأسنا )). بارك الله فيك. كذب الذين من قبلهم الرسل قالوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا وما حرمنا من شيء قال الله تعالى : (( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا )). ولو كانت حجتهم مقبولة هل يذيقهم الله بأسه؟ أجيبوا يا إخوان؟ لا لأن الله تعالى لا يظلم أحدا. ولهذا قال (( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )). إذن لا حجة للعاصي بقدر الله عز وجل على معصية الله. ثم نقول للعاصي هل تعلم أن الله قدر عليك المعصية؟ سيقول ؟ أجيبوا ؟
إن قلتم لا أخطأتم وإن قلتم نعم أخطأتم. هو قبل أن يفعلها لا يدري وبعد فعلها يدري ولا ما يدري؟. يدري.
بعد أن يفعل المعصية يدري أن الله قد كتب عليك ولا شك وقبل أن يفعلها لا يدري إذن أنت الآن أقدمت على الفعل وأنت حين إقدامك تعلم ولا ما تعلم؟ لا تعلم. فلماذا لم تقدر الحسنى في حقك وأن الله كتب أنك من المتقين فتتق الله. والمسألة واضحة أنه لا حجة للعاصي لا شرعا ولا حسا ولا عقلا على معصيته لأنه كان أجدر بأن يقدر أن الله كتب له الهداية وأن يفرح كلما عمل طاعة فرح ونشط وقال هذا من علامة التوفيق. وهكذا ينبغي لكل إنسان منّ الله عليه بفعل الطاعة أن ينشط على فعل الطاعة في المستقبل وأن يقول هذه بشرى من الله عز وجل أنه يسرني لليسرى.
معنى قوله تعالى " وما يغني عنه ماله إذا تردى إن علينا للهدى وإن لنا للآخرة والأولى فأنذرتكم نارا تلظى لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى ".
الشيخ : ثم قال عز وجل : (( وما يغني عنه ماله إذا تردى )).
(( ما يغني عنه ماله إذا تردى )) نريد من أهل العربية أن يعربوا ما يغني. يا إخوان العربية هي لسانكم كان عليكم أن تعتنوا بها . تفضل أي أنت.
الطالب : ما حرف نفي لا محل له من الإعراب يغني فعل مضارع مرفوع علامة إعرابه الضمة.
الشيخ : تفصيل ما يحتاج. إذن ما نافية.
الطالب : يغني فعل مضارع.
الشيخ : نعم.
الطالب : علامة رفعه الضمة منع من ظهورها الثقل. والفاعل ضمير مستتر.
الشيخ : لا الفاعل موجود.
الطالب : المال.
الشيخ : أي ماله.
الطالب : بقي شيء؟
الشيخ : ما في احتمال ثاني في (ما)؟ ما. ما تكونش مصدر ما هو صحيح. ألا يمكن أن تكون اسم استفهام؟ يعني أي شيء يغني عنه ماله إذا تردى؟ هذا المعنى مقبول ولا غير مقبول؟
الطالب : مقبول.
الشيخ : ما يغني يعني لا يغني عنه ماله شيئا إذا هلك. هذا الذي بخل واستغنى وكذب بالحسنى إذا هلك لا يغني عنه ماله شيئا. هذه يعني ما نافية. لكن ألا يمكن أن نجعلها اسم استفهام؟ بمعنى أي شيء يغني عنه ماله إذا تردى؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : بس قل يكفي أن تقول استفهام.
(( ما يغني عنه ماله إذا تردى )) نريد من أهل العربية أن يعربوا ما يغني. يا إخوان العربية هي لسانكم كان عليكم أن تعتنوا بها . تفضل أي أنت.
الطالب : ما حرف نفي لا محل له من الإعراب يغني فعل مضارع مرفوع علامة إعرابه الضمة.
الشيخ : تفصيل ما يحتاج. إذن ما نافية.
الطالب : يغني فعل مضارع.
الشيخ : نعم.
الطالب : علامة رفعه الضمة منع من ظهورها الثقل. والفاعل ضمير مستتر.
الشيخ : لا الفاعل موجود.
الطالب : المال.
الشيخ : أي ماله.
الطالب : بقي شيء؟
الشيخ : ما في احتمال ثاني في (ما)؟ ما. ما تكونش مصدر ما هو صحيح. ألا يمكن أن تكون اسم استفهام؟ يعني أي شيء يغني عنه ماله إذا تردى؟ هذا المعنى مقبول ولا غير مقبول؟
الطالب : مقبول.
الشيخ : ما يغني يعني لا يغني عنه ماله شيئا إذا هلك. هذا الذي بخل واستغنى وكذب بالحسنى إذا هلك لا يغني عنه ماله شيئا. هذه يعني ما نافية. لكن ألا يمكن أن نجعلها اسم استفهام؟ بمعنى أي شيء يغني عنه ماله إذا تردى؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : بس قل يكفي أن تقول استفهام.
اضيفت في - 2006-04-10