فتاوى الحرم المكي-1415-01b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
ما حكم استعمال حبوب التخدير للمريض مر ض نفسي ؟
الشيخ : إذا كان بقدر من طبيب مختص فلا بأس به حتى التخدير نجد الإنسان إذا أراد أن يسوي عملية أليس يخدر؟ نعم يخدر لا شك هكذا أيضا الذين فيه مرض نفسي يعطى هذه الحبوب من أجل أن يستريح أعصابه ويأتيه النوم ولا بأس بذلك.
إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسلامين ثم صلى إمامه ثلاث ركعات بسلام واحد هل يتابع الإمام على اختلاف النية أم يجلس ويسلم ؟
السائل : إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسلامين ثم صلى إمامه ثلاث ركعات بسلام واحد هل يتابع الإمام على اختلاف النية أم يجلس ويسلم ؟
الشيخ : السؤال الآن معلوم؟ يقول : مأموم دخل مع الإمام بنية الوتر لكن وترا مفصولا يعني ينوي وترا مفصولا يسلم من الركعتين ويأتي بالثالثة ولكن الإمام لم يفصل سرد الثلاثة جميعا.
نقول : لا بأس بذلك وذلك لأن ما نسميه الشفع هو في الحقيقة وتر لكن الذي يوتر بثلاث إن شاء سلم من ركعتين وإن شاء سرد الثلاث وإلا هو وتر واختلاف النية هل تأتي بثلاث بسلام واحد أو بسلامين لا يضر لأن العبادة واحدة وهي الوتر نعم.
أنا أنبه الآن على مسألة يفعلها بعض الأئمة يحاول بعض الأئمة أن يختم القرآن في رمضان فسمعت أن بعضهم يقرأ من قراءة التراويح في صلاة الفرض صلاة العشاء وسمعت أيضا أن بعضهم يقرأ في الوتر من صلاة من قراءة صلاة التراويح من أجل أن يكمل القرآن. فانظر هذا الاجتهاد الخاطئ لأنه إذا قرأ في صلاة العشاء من قراءة التراويح ودخل إنسان لم يحضر الإقامة ماذا يظن صلاة العشاء؟ يظنها تراويح. فيتخبط في نيته. كذلك إذا قرأ في الوتر بقراءة التراويح ترك سنة وأوهم الناس ما هي السنة في الوتر؟ أن يقرأ سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص هذا عدل عن السنة.
ثانيا : يغر الناس لأن بعض الناس إذا سمعه قرأ بقراءة التراويح يظن أن هذا ليس الوتر فهذه الاجتهادات التي تقع من بعض الناس يجب للإنسان أن يسأل العلماء قبل أن يقدم. أي نعم.
الشيخ : السؤال الآن معلوم؟ يقول : مأموم دخل مع الإمام بنية الوتر لكن وترا مفصولا يعني ينوي وترا مفصولا يسلم من الركعتين ويأتي بالثالثة ولكن الإمام لم يفصل سرد الثلاثة جميعا.
نقول : لا بأس بذلك وذلك لأن ما نسميه الشفع هو في الحقيقة وتر لكن الذي يوتر بثلاث إن شاء سلم من ركعتين وإن شاء سرد الثلاث وإلا هو وتر واختلاف النية هل تأتي بثلاث بسلام واحد أو بسلامين لا يضر لأن العبادة واحدة وهي الوتر نعم.
أنا أنبه الآن على مسألة يفعلها بعض الأئمة يحاول بعض الأئمة أن يختم القرآن في رمضان فسمعت أن بعضهم يقرأ من قراءة التراويح في صلاة الفرض صلاة العشاء وسمعت أيضا أن بعضهم يقرأ في الوتر من صلاة من قراءة صلاة التراويح من أجل أن يكمل القرآن. فانظر هذا الاجتهاد الخاطئ لأنه إذا قرأ في صلاة العشاء من قراءة التراويح ودخل إنسان لم يحضر الإقامة ماذا يظن صلاة العشاء؟ يظنها تراويح. فيتخبط في نيته. كذلك إذا قرأ في الوتر بقراءة التراويح ترك سنة وأوهم الناس ما هي السنة في الوتر؟ أن يقرأ سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص هذا عدل عن السنة.
ثانيا : يغر الناس لأن بعض الناس إذا سمعه قرأ بقراءة التراويح يظن أن هذا ليس الوتر فهذه الاجتهادات التي تقع من بعض الناس يجب للإنسان أن يسأل العلماء قبل أن يقدم. أي نعم.
2 - إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسلامين ثم صلى إمامه ثلاث ركعات بسلام واحد هل يتابع الإمام على اختلاف النية أم يجلس ويسلم ؟ أستمع حفظ
ما حكم القسم بصفات الله ؟
السائل : ما حكم من يحلف ويقول : أقسم بجلال الله أو أقسم بعظمة الله أو أقسم بكبرياء الله أو أقسم بحياة الله.
الشيخ : لا بأس أن يقسم بهذا كله لأن هذه صفات الله عز وجل. وقد قال أهل العلم إنه يجوز القسم بالله سبحانه وتعالى بأي اسم من أسمائه وبصفات الله وجلال الله وعظمة الله وكبرياء الله وحياة الله كلها من صفاته فالإقسام بها جائز.
الشيخ : لا بأس أن يقسم بهذا كله لأن هذه صفات الله عز وجل. وقد قال أهل العلم إنه يجوز القسم بالله سبحانه وتعالى بأي اسم من أسمائه وبصفات الله وجلال الله وعظمة الله وكبرياء الله وحياة الله كلها من صفاته فالإقسام بها جائز.
هل يؤثر الرضاع إذا كان عمر الولد أكثر من أربع سنوات ؟
السائل : امراة أرضعت ولدا عمره أكثر من أربع سنوات خمس رضعات أو أكثر.
الشيخ : أرضعت
السائل : وهذه المرأة رزقها
الشيخ : أعد أعد الجملة.
السائل : امرأة أرضعت ولدٌ عمره أكثر
الشيخ : ولد؟
السائل : ولد
الشيخ : ولد فاعل ولا مفعول به.
السائل : أرضعت ولدا عمره أكثر من أربعْ سنوات.
الشيخ : أكثر. أكثرُ؟
السائل : أكثر َ
الشيخ : خطأ. أكثر ُ هذا الصواب. عمره أكثرُ مبتدأ وخبر.
السائل : أكثر من أربع سنوات خمسُ رضعات أو أكثر.
الشيخ : خطأ خمسَ رضعات.
السائل : هو كتب خمسُ.
الشيخ : وإن يكن توافقه في الخطأ.
السائل : خلي نقرأ يا شيخ.
وهذه المرأة رزقها الله ابنا. وهذا الولد جاء ويريد ابنه هل يجوز له أن يتزوجها؟
الشيخ : المرضعة جاءها بنت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : الراضع يريد يتزوج البنت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : من المعلوم أن المرأة إذا أرضعت طفلا صارت أما له بشرط أن تكون الرضعات خمس وأن تكون في زمن الرضاع. وإذا كانت أما له صار جميع أولادها من الزوج أو من زوج سابق أو من زوج لاحق إخوة ايش؟ لهذا الراضع. لكن إن كان أولادها من الزوج الذي رضع وهي في حباله فأولادها أخوة أشقاء وإن كان من زوج قبله أو بعده فهم أخوة له من الأم.
وعلى هذا فالطفل الذي رضع من إمرأة أتت ببنت لا يمكن أن يتزوج هذه البنت لأنها ايش؟ أخته من الرضاعة وقد قال الله تعالى : (( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة )).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ).
السائل : عمر الولد أكثر من أربع سنوات.
الشيخ : كيف ؟
السائل : عمر الولد أكثر من أربع سنوات.
الشيخ : من أربع؟
السائل : ايه. أكبر من أربع سنوات.
الشيخ : إذا ما تمت الشروط يقول السائل إن عمر هذا الولد أكثر من أربع سنوات. ما تمت الشروط إذا رضع في غير زمن الرضاع فوجوده كالعدم ولهذا يسأل بعض الناس سؤالا عجيبا. يقول : زوج رضع من زوجته هل تحرم عليه ولا لا؟ تفضل.
الطالب : لا تحرم يا شيخ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن الحليب من مائه هو نفسه.
الشيخ : الحليب منها هي كيف منها هي مو من مائه.
الطالب : الحليب الذي رضعه منها أصله لا يأتي إلا من ماء الرجل.
الشيخ : ما سمعنا بهذا. الولد هو الذي من ماء الرجل. أما الحليب من ثدي المرأة. ماهو ضحك طيب أي نعم.
الطالب : ماهو في سن الرضاع.
الشيخ : أحسنت. اختل شرط لأنه لو رضع الرجل من زوجته ماحرمت عليه ليش؟ لأنه ليس في زمن الرضاع ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء - يعني احذروا - قالوا : يا رسول الله أرايت الحمو؟ - والحمو هو قريب الزوج- قال: الحمو الموت ). يعني احذره أكثر كما تفر من الموت فر من خطر الحمو.
ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ترضعه الزوجة. ولو كان رضاع الكبير محرما لكان فيه حل لهذه المشكلة لأن الرجل قد يكون له أخ في البيت وليس له بيت سوى بيت أخيه وهو في ضرورة للدخول ومع ذلك لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ترضعه الزوجة ليكون ابنا لها. فدل على هذا أنه لا يعتبر رضاع الكبير. وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنما الرضاعة من المجاعة ) يعني الرضاع المؤثر هو الذي تزول به المجاعة وهذا لا يكون إلا قبل الفطام.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : رضع من زوجة أبي حذيفة.
الشيخ : أي نعم قال رجلان من الحاضرين إن الفقهاء قالوا : باب رضاع الكبير. وقال آخر ما الجواب عن قصة سالم مولى أبي حذيفة؟
أما قول الفقهاء باب رضاع الكبير فيريدون به بيان أن رضاع الكبير لا يؤثر. وأما قصة سالم مولى أبي حذيفة. فللعلماء فيها ثلاثة أقوال:
الأول : أنه منسوخ.
والثاني : أنه خاص به.
والثالث : أنه عام ولكن لا يعم إلا من كان مثل حال سالم.
وحال سالم بالوقت الحاضر ممتنع لأن سالما مولى أبي حذيفة كان أبو حذيفة قد تبناه يعني جعله ابنا له والتبني أبطله الإسلام وعلى هذا فلا يمكن أن توجد حال كحال سالم لأن التبني باطل وبذلك تبين أنه لابد من أن يكون الإرضاع في وقته نعم. عرفتم؟
الشيخ : أرضعت
السائل : وهذه المرأة رزقها
الشيخ : أعد أعد الجملة.
السائل : امرأة أرضعت ولدٌ عمره أكثر
الشيخ : ولد؟
السائل : ولد
الشيخ : ولد فاعل ولا مفعول به.
السائل : أرضعت ولدا عمره أكثر من أربعْ سنوات.
الشيخ : أكثر. أكثرُ؟
السائل : أكثر َ
الشيخ : خطأ. أكثر ُ هذا الصواب. عمره أكثرُ مبتدأ وخبر.
السائل : أكثر من أربع سنوات خمسُ رضعات أو أكثر.
الشيخ : خطأ خمسَ رضعات.
السائل : هو كتب خمسُ.
الشيخ : وإن يكن توافقه في الخطأ.
السائل : خلي نقرأ يا شيخ.
وهذه المرأة رزقها الله ابنا. وهذا الولد جاء ويريد ابنه هل يجوز له أن يتزوجها؟
الشيخ : المرضعة جاءها بنت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : الراضع يريد يتزوج البنت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : من المعلوم أن المرأة إذا أرضعت طفلا صارت أما له بشرط أن تكون الرضعات خمس وأن تكون في زمن الرضاع. وإذا كانت أما له صار جميع أولادها من الزوج أو من زوج سابق أو من زوج لاحق إخوة ايش؟ لهذا الراضع. لكن إن كان أولادها من الزوج الذي رضع وهي في حباله فأولادها أخوة أشقاء وإن كان من زوج قبله أو بعده فهم أخوة له من الأم.
وعلى هذا فالطفل الذي رضع من إمرأة أتت ببنت لا يمكن أن يتزوج هذه البنت لأنها ايش؟ أخته من الرضاعة وقد قال الله تعالى : (( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة )).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ).
السائل : عمر الولد أكثر من أربع سنوات.
الشيخ : كيف ؟
السائل : عمر الولد أكثر من أربع سنوات.
الشيخ : من أربع؟
السائل : ايه. أكبر من أربع سنوات.
الشيخ : إذا ما تمت الشروط يقول السائل إن عمر هذا الولد أكثر من أربع سنوات. ما تمت الشروط إذا رضع في غير زمن الرضاع فوجوده كالعدم ولهذا يسأل بعض الناس سؤالا عجيبا. يقول : زوج رضع من زوجته هل تحرم عليه ولا لا؟ تفضل.
الطالب : لا تحرم يا شيخ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن الحليب من مائه هو نفسه.
الشيخ : الحليب منها هي كيف منها هي مو من مائه.
الطالب : الحليب الذي رضعه منها أصله لا يأتي إلا من ماء الرجل.
الشيخ : ما سمعنا بهذا. الولد هو الذي من ماء الرجل. أما الحليب من ثدي المرأة. ماهو ضحك طيب أي نعم.
الطالب : ماهو في سن الرضاع.
الشيخ : أحسنت. اختل شرط لأنه لو رضع الرجل من زوجته ماحرمت عليه ليش؟ لأنه ليس في زمن الرضاع ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والدخول على النساء - يعني احذروا - قالوا : يا رسول الله أرايت الحمو؟ - والحمو هو قريب الزوج- قال: الحمو الموت ). يعني احذره أكثر كما تفر من الموت فر من خطر الحمو.
ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ترضعه الزوجة. ولو كان رضاع الكبير محرما لكان فيه حل لهذه المشكلة لأن الرجل قد يكون له أخ في البيت وليس له بيت سوى بيت أخيه وهو في ضرورة للدخول ومع ذلك لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ترضعه الزوجة ليكون ابنا لها. فدل على هذا أنه لا يعتبر رضاع الكبير. وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنما الرضاعة من المجاعة ) يعني الرضاع المؤثر هو الذي تزول به المجاعة وهذا لا يكون إلا قبل الفطام.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم.
الطالب : رضع من زوجة أبي حذيفة.
الشيخ : أي نعم قال رجلان من الحاضرين إن الفقهاء قالوا : باب رضاع الكبير. وقال آخر ما الجواب عن قصة سالم مولى أبي حذيفة؟
أما قول الفقهاء باب رضاع الكبير فيريدون به بيان أن رضاع الكبير لا يؤثر. وأما قصة سالم مولى أبي حذيفة. فللعلماء فيها ثلاثة أقوال:
الأول : أنه منسوخ.
والثاني : أنه خاص به.
والثالث : أنه عام ولكن لا يعم إلا من كان مثل حال سالم.
وحال سالم بالوقت الحاضر ممتنع لأن سالما مولى أبي حذيفة كان أبو حذيفة قد تبناه يعني جعله ابنا له والتبني أبطله الإسلام وعلى هذا فلا يمكن أن توجد حال كحال سالم لأن التبني باطل وبذلك تبين أنه لابد من أن يكون الإرضاع في وقته نعم. عرفتم؟
هل هناك فرق بين البدعة العقدية و البدعة العملية ؟
السائل : هل هناك فرق بين البدعة في الاعتقاد وبين البدعة في الأحكام الفقهية ؟
الشيخ : البدعة العقدية والبدعة العملية بينهما فرق. :
البدعة العقدية من أعمال القلوب، والبدعة العملية من أعمال الجوارح.
وكلاهما قد يكون مكفرا وقد يكون غير مكفر حسب ما تقتضيه هذه البدعة ومنزلتها من النصوص. ولهذا لو أن رجلا ابتدع بدعة عملية وهو أن يدعو ولي من الأولياء بأن يغيثه ويزيل عنه الكرب ويغنيه لكانت هذه البدع بدعة ايش؟ بدعة عملية مكفرة. ولو ابتدع دون ذلك مما لا يخرجه من الإسلام لم يكن مكفرا وهكذا في العقيدة. من العقائد ماهو مكفر ومن العقائد ماهو دون ذلك. نعم.
الشيخ : البدعة العقدية والبدعة العملية بينهما فرق. :
البدعة العقدية من أعمال القلوب، والبدعة العملية من أعمال الجوارح.
وكلاهما قد يكون مكفرا وقد يكون غير مكفر حسب ما تقتضيه هذه البدعة ومنزلتها من النصوص. ولهذا لو أن رجلا ابتدع بدعة عملية وهو أن يدعو ولي من الأولياء بأن يغيثه ويزيل عنه الكرب ويغنيه لكانت هذه البدع بدعة ايش؟ بدعة عملية مكفرة. ولو ابتدع دون ذلك مما لا يخرجه من الإسلام لم يكن مكفرا وهكذا في العقيدة. من العقائد ماهو مكفر ومن العقائد ماهو دون ذلك. نعم.
هل يشترط إذن الزوجة في الإعتكاف ؟
السائل : سمعنا أنه لا يجوز للإنسان المتزوج أن يعتكف إلا بإذن زوجته فهل هذا صحيح؟
الشيخ : أنا أخبره أن الزوجة لن تأذن. وهذا ليس بصحيح يجوز للزوج أن يعتكف ولو بلا إذن زوجته. وأما الزوجة فلا يجووز أن تعتكف إلا بإذن الزوج لأن الزوج سيد الزوجة قال الله تعالى : (( وألفيا سيدها لدى الباب )) أي ايش؟ زوجها لدى الباب. ولكن لا يجوز لهذا الزوج أو لهذا السيد وهو الزوج أن يتسلط على المرأة، بل عليه أن يتقي الله عز وجل ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته في أعظم مجمع للصحابة وذلك يوم عرفة حين قال : ( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ). فالواجب على الزوج أن يتقي الله في زوجته وأن يعطيها حقها وأن يعلم أن (( ولهن مثل الذي عليهن من معروف وللرجال عليهن درجة )).
الشيخ : أنا أخبره أن الزوجة لن تأذن. وهذا ليس بصحيح يجوز للزوج أن يعتكف ولو بلا إذن زوجته. وأما الزوجة فلا يجووز أن تعتكف إلا بإذن الزوج لأن الزوج سيد الزوجة قال الله تعالى : (( وألفيا سيدها لدى الباب )) أي ايش؟ زوجها لدى الباب. ولكن لا يجوز لهذا الزوج أو لهذا السيد وهو الزوج أن يتسلط على المرأة، بل عليه أن يتقي الله عز وجل ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته في أعظم مجمع للصحابة وذلك يوم عرفة حين قال : ( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ). فالواجب على الزوج أن يتقي الله في زوجته وأن يعطيها حقها وأن يعلم أن (( ولهن مثل الذي عليهن من معروف وللرجال عليهن درجة )).
هل يجوز للزوج أن يؤدي زكاة حلي زوجته من ماله الخاص أم لابد أن يكون من مالها ؟
السائل : هل يجوز للزوج أن يخرج زكاة ذهب زوجته من ماله أم لابد أن يكون من مالها ؟
الشيخ : يجوز للزوج أن يؤيد زكاة حلي امرأته من ماله إذا أخبرها بذلك. ويشكر على هذا أن يؤدي الزكاة زكاة حلي امرأته من ماله وهذا الذي يؤدي زكاة حلي امرأته من ماله على عكس من يقول لها لا تزكيه لأنه كثر السؤال من النساء يقلن إن أزواجهن يقولون لهن لا تزكين الذهب لأن المسألة فيها خلاف بين العلماء.
ولايحل الزوج أن يمنع زوجته من تزكية حليها إذا كانت ترى ذلك وتطمئن لهذا القول وإذا قدر أنه قال لا تفعلي فلتفعل ولاتعد عاصية له ولا لله. ولا تعد عاصية لله وإن كانت عاصية للزوج لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. فإذا كانت الزوجة أن ترى أن الحلي فيه زكاة فلا يحل له أن يمنعها من تزكيته ولا يلزمها أن تطيعه إذا منعها بل تزكيه وتقول هذا واجب عليّ. ثم إن مسائل الخلاف ليس الإنسان مخيرا فيها إذا اختلف عليك العلماء في مسألة من المسائل فأنت اتبع من ترى أنه أقرب إلى الصواب في علمه وأمانته. كما لو اختلف عليك طبيبان في مرض في بدنك من تتبع؟
من تتبع يا جماعة؟ التي ترى أنه أقرب إلى الصواب. كذلك في دينك اتبع من العلماء من ترى أنه أقرب إلى الصواب في علمه وفي أمانته. والعلماء يجب عليهم أن يتبعوا ما قال الله ورسوله في كل شيء لقوله تعالى : (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) وإذا رجعنا هذه المسألة أعني زكاة حلي المرأة أو غير المرأة ممن عنده حلي فإن الأدلة تدل على وجوب الزكاة فيه وقد بسطنا هذا في عدة أجوبة لنا سابقة وألفنا في ذلك رسالة مختصرة لكن والحمد لله مفيدة فمن شاء أن يراجعها فليرجع إليها.
الشيخ : يجوز للزوج أن يؤيد زكاة حلي امرأته من ماله إذا أخبرها بذلك. ويشكر على هذا أن يؤدي الزكاة زكاة حلي امرأته من ماله وهذا الذي يؤدي زكاة حلي امرأته من ماله على عكس من يقول لها لا تزكيه لأنه كثر السؤال من النساء يقلن إن أزواجهن يقولون لهن لا تزكين الذهب لأن المسألة فيها خلاف بين العلماء.
ولايحل الزوج أن يمنع زوجته من تزكية حليها إذا كانت ترى ذلك وتطمئن لهذا القول وإذا قدر أنه قال لا تفعلي فلتفعل ولاتعد عاصية له ولا لله. ولا تعد عاصية لله وإن كانت عاصية للزوج لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. فإذا كانت الزوجة أن ترى أن الحلي فيه زكاة فلا يحل له أن يمنعها من تزكيته ولا يلزمها أن تطيعه إذا منعها بل تزكيه وتقول هذا واجب عليّ. ثم إن مسائل الخلاف ليس الإنسان مخيرا فيها إذا اختلف عليك العلماء في مسألة من المسائل فأنت اتبع من ترى أنه أقرب إلى الصواب في علمه وأمانته. كما لو اختلف عليك طبيبان في مرض في بدنك من تتبع؟
من تتبع يا جماعة؟ التي ترى أنه أقرب إلى الصواب. كذلك في دينك اتبع من العلماء من ترى أنه أقرب إلى الصواب في علمه وفي أمانته. والعلماء يجب عليهم أن يتبعوا ما قال الله ورسوله في كل شيء لقوله تعالى : (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) وإذا رجعنا هذه المسألة أعني زكاة حلي المرأة أو غير المرأة ممن عنده حلي فإن الأدلة تدل على وجوب الزكاة فيه وقد بسطنا هذا في عدة أجوبة لنا سابقة وألفنا في ذلك رسالة مختصرة لكن والحمد لله مفيدة فمن شاء أن يراجعها فليرجع إليها.
هل يجوز قبول هدية الكافر ؟
السائل : نحن نعمل في أكثر الأحيان مع الهندوس في الشركات سواء في المملكة أو في الهند ويحضر زملاؤنا الهندوس هدايا عند حصول مناسبة عندهم .
الشيخ : مناسبة ؟
السائل : عندهم كزواج أحدهم أو ترقية في العمال أو غير ذلك فهل يجوز قبول هذه الهدية التي هي عبارة عن حلوى أو لا يجوز؟ وهل يجوز أكلها أو لا؟
الشيخ : يعني السؤال في الواقع عبارة هل يجوز أن يقبل الإنسان هدية من غير المسلم؟ هذا الخلاصة.
والجواب : نعم يجوز أن يقبل هدية من غير مسلم وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل من امرأة يهودية شاة أهدتها له وكذلك أجاب دعوة يهودي يعني دعاه ـ عزومة ـ وأجاب الدعوة إلا ما كان في مناسبة دينية فإذا كان في مناسبة دينية فلا يجوز قبول هديتهم مثل أعياد الميلاد عندهم فإنه لا يجوز لك أن تقبل هديتهم أو تهنئهم في ذلك لأن هذا ... بالشعائر ايش؟ بشعائر الكفر إذ أن شعائره ما لا يجوز للمسلم أن يقرها أو يساعد عليها.
أما ماكان بمناسبة كمناسبة ولد أو ترقية أو نجاح أو ما أشبه ذلك فلك أن تقبل هديتهم كما قبل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
الشيخ : مناسبة ؟
السائل : عندهم كزواج أحدهم أو ترقية في العمال أو غير ذلك فهل يجوز قبول هذه الهدية التي هي عبارة عن حلوى أو لا يجوز؟ وهل يجوز أكلها أو لا؟
الشيخ : يعني السؤال في الواقع عبارة هل يجوز أن يقبل الإنسان هدية من غير المسلم؟ هذا الخلاصة.
والجواب : نعم يجوز أن يقبل هدية من غير مسلم وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل من امرأة يهودية شاة أهدتها له وكذلك أجاب دعوة يهودي يعني دعاه ـ عزومة ـ وأجاب الدعوة إلا ما كان في مناسبة دينية فإذا كان في مناسبة دينية فلا يجوز قبول هديتهم مثل أعياد الميلاد عندهم فإنه لا يجوز لك أن تقبل هديتهم أو تهنئهم في ذلك لأن هذا ... بالشعائر ايش؟ بشعائر الكفر إذ أن شعائره ما لا يجوز للمسلم أن يقرها أو يساعد عليها.
أما ماكان بمناسبة كمناسبة ولد أو ترقية أو نجاح أو ما أشبه ذلك فلك أن تقبل هديتهم كما قبل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.
ما حكم الصلاة في المساجد التي بنيت من مال حرام ؟
السائل : نحن في الهند نعاني من قلة المساجد وكثرة المسلمين وفقرهم
الشيخ : ايش؟ نحن .
السائل : نحن في الهند نعاني من قلة المساجد وكثرة المسلمين وفقرهم فيلجأ الناس إلى أثرياء المسلمين في الهند. وهؤلاء الأثرياء أكثر أموالهم جمعوها عن طريق الحرام فما حكم الصلاة في هذه المساجد التي بنيت من هذه الأموال وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : الصلاة في المساجد التي بنيت من أموال حرام جائزة ولا بأس بها. وذلك أن المسجد نفسه ليس حراما وربما يكون هذا الذي بنى من حرام ربما يكون قصد التخلص من الدراهم الحرام فيكون ذلك له بمنزلة التوبة. وعلى كل حال سواء أراد التخلص من الحرام أو لم يرد فالصلاة في هذه المساجد لا بأس بها وهي صلاة صحيحة.
الشيخ : ايش؟ نحن .
السائل : نحن في الهند نعاني من قلة المساجد وكثرة المسلمين وفقرهم فيلجأ الناس إلى أثرياء المسلمين في الهند. وهؤلاء الأثرياء أكثر أموالهم جمعوها عن طريق الحرام فما حكم الصلاة في هذه المساجد التي بنيت من هذه الأموال وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : الصلاة في المساجد التي بنيت من أموال حرام جائزة ولا بأس بها. وذلك أن المسجد نفسه ليس حراما وربما يكون هذا الذي بنى من حرام ربما يكون قصد التخلص من الدراهم الحرام فيكون ذلك له بمنزلة التوبة. وعلى كل حال سواء أراد التخلص من الحرام أو لم يرد فالصلاة في هذه المساجد لا بأس بها وهي صلاة صحيحة.
ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم ؟
السائل : كثير من الأسئلة جاءت وتسأل عن قراءة الإمام لسورة الفاتحة في صلاة التراويح هل تجزئ عن المأموم أم لا؟
الشيخ : قراءة الإمام في صلاة التراويح أو في صلاة الفرض هل تجزئ المأموم فلا يلزم بالقراءة هذه محل خلاف بين العلماء :
منهم من يقول : إن قراءة الإمام قراءة للمأموم في الصلاة السرية والجهرية وأن المأموم لو وقف ساكتا حتى في الصلاة السرية فلم يقرأ بشيء فيصلاته صحيحة.
ومنهم من يقول : إن قراءة الإمام في الجهرية تغني عن قراءة المأموم لأن المأموم مأمور بالانصات فلاحاجة ليقرأ ولهذا إذا فرغ الإمام من قراءة الفاتحة ماذا يقول المأموم؟ يقول : آمين. إذن فقراءة الإمام كأنه قراءته ولهذا يؤمن على الدعاء الذي في آخر الفاتحة.
ومن العلماء من يقول : لابد من قراءة الفاتحة حتى على المأموم في الصلاة الجهرية. وهذا القول أقرب للصواب عندي من القولين الآخرين. ويؤيد ذلك ما رواه أهل السنن من حديث عبادة بن الصمات أن النبي صلى الله عليه وسلم ( صلى بهم صلاة الفجر فلما انصرف قال : ما لي أنازع القرآن ؟ لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قالوا نعم قال لاتفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ).
وهذا نص صريح في الصلاة الجهرية. وأنه لا بد للمأموم أن يقرأ حتى في الجهرية. أما العمومات فواضح مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) وغير ذلك .
فالصواب أنه لابد أن يقرأ المأموم الفاتحة سواء كان في الصلاة السرية أو الجهرية.
الشيخ : قراءة الإمام في صلاة التراويح أو في صلاة الفرض هل تجزئ المأموم فلا يلزم بالقراءة هذه محل خلاف بين العلماء :
منهم من يقول : إن قراءة الإمام قراءة للمأموم في الصلاة السرية والجهرية وأن المأموم لو وقف ساكتا حتى في الصلاة السرية فلم يقرأ بشيء فيصلاته صحيحة.
ومنهم من يقول : إن قراءة الإمام في الجهرية تغني عن قراءة المأموم لأن المأموم مأمور بالانصات فلاحاجة ليقرأ ولهذا إذا فرغ الإمام من قراءة الفاتحة ماذا يقول المأموم؟ يقول : آمين. إذن فقراءة الإمام كأنه قراءته ولهذا يؤمن على الدعاء الذي في آخر الفاتحة.
ومن العلماء من يقول : لابد من قراءة الفاتحة حتى على المأموم في الصلاة الجهرية. وهذا القول أقرب للصواب عندي من القولين الآخرين. ويؤيد ذلك ما رواه أهل السنن من حديث عبادة بن الصمات أن النبي صلى الله عليه وسلم ( صلى بهم صلاة الفجر فلما انصرف قال : ما لي أنازع القرآن ؟ لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قالوا نعم قال لاتفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ).
وهذا نص صريح في الصلاة الجهرية. وأنه لا بد للمأموم أن يقرأ حتى في الجهرية. أما العمومات فواضح مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) وغير ذلك .
فالصواب أنه لابد أن يقرأ المأموم الفاتحة سواء كان في الصلاة السرية أو الجهرية.
ما حكم بيع السلع بسعر مرتفع ؟
السائل : رجل يشتري ملابس بقيمة مائة ريال وييعها بسعر مرتفع ما يقارب أربعمائة ريال وإذا قيل له في ذلك يقول هذا سوق دولي والناس لا يهمهم في ذلك فما رأكم في هذا العمل أثابكم الله؟
الشيخ : رأيي في هذا أنه إذا كان محتكرا للسلعة بمعنى أنه لا يوجد إلا هو فإنه لا يحل أن يفعل ذلك. وأما إذا كان غير محتكر والناس يأتون بهذ السلع وييعونها كما يروق لهم فهو حر والناس لن يأتوا إليه يشترون منه وهم يجدون أرخص منه. لكن هو الذي أعطي امتيازا على هذه السلعة فإنه لا يحل أن يفعل ذلك.
.
الشيخ : رأيي في هذا أنه إذا كان محتكرا للسلعة بمعنى أنه لا يوجد إلا هو فإنه لا يحل أن يفعل ذلك. وأما إذا كان غير محتكر والناس يأتون بهذ السلع وييعونها كما يروق لهم فهو حر والناس لن يأتوا إليه يشترون منه وهم يجدون أرخص منه. لكن هو الذي أعطي امتيازا على هذه السلعة فإنه لا يحل أن يفعل ذلك.
.
هل تشرع قر اءة سورة الواقعة كل ليلة ؟
السائل : هل ورد في حديث صحيح مشروعية قراءة سورة الواقعة كل ليلة؟
الشيخ : لا أعلم ذلك.
الشيخ : لا أعلم ذلك.
هل ورد في السنة تلحين الدعاء و الأذان ؟
السائل : وهل ورد في السنة تلحين الآذان أو الدعاء؟
الشيخ : أما الآذان فقال العلماء إنه يكره تلحين الأذان يعني أن نجعله كألحان الغناء. وإنما يرسله إرسالا مطلقا.
وأما التلحين في الدعاء فكذلك أيضا لا ينبغي أن يكون كألحان الغناء لكن ترقيقه بحيث يخشع السامع ويحضر قلبه أكثر لا بأس به.
الشيخ : أما الآذان فقال العلماء إنه يكره تلحين الأذان يعني أن نجعله كألحان الغناء. وإنما يرسله إرسالا مطلقا.
وأما التلحين في الدعاء فكذلك أيضا لا ينبغي أن يكون كألحان الغناء لكن ترقيقه بحيث يخشع السامع ويحضر قلبه أكثر لا بأس به.
هل يجوز الإعتكاف في غير المساجد الثلاث ؟
السائل : هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة وكيف توجه هذا الحديث : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )
الشيخ : يصح الاعتكاف في جميع المساجد التي تقام فيها جماعة لعموم قول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )).
و( ال ) في المساجد للعموم ....
وأما حديث حذيفة الذي أشار إليه السائل : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ). فهذا إن صح فالمراد الاعتكاف الأكمل. ولكنه فيه نظر لأن حذيفة الذي أورده على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بين له ابن مسعود : ( لعلهم حفظوا ونسيت أو ذكروا ونسيت ). فابن مسعود رضي الله عنه طعن في رواية حذيفة. والصواب بلا شك أن جميع المساجد التي تقام فيها جماعة في أي بلد كانت يصح فيها الاعتكاف.
الشيخ : يصح الاعتكاف في جميع المساجد التي تقام فيها جماعة لعموم قول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )).
و( ال ) في المساجد للعموم ....
وأما حديث حذيفة الذي أشار إليه السائل : ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ). فهذا إن صح فالمراد الاعتكاف الأكمل. ولكنه فيه نظر لأن حذيفة الذي أورده على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بين له ابن مسعود : ( لعلهم حفظوا ونسيت أو ذكروا ونسيت ). فابن مسعود رضي الله عنه طعن في رواية حذيفة. والصواب بلا شك أن جميع المساجد التي تقام فيها جماعة في أي بلد كانت يصح فيها الاعتكاف.
هل للنساء أزواج في الجنة ؟
السائل : نحن نعرف أن للرجال في الجنة من النساء الحور العين فماذا للنساء؟
الشيخ : لهن رجالهن كل امراة مع زوجها قال الله تعالى : (( رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ )) وقال تعالى : (( وزوجناه بحور عين وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ )).
والتي لم تتزوج يسر الله لها زوجا من بني آدم ممن تزوجوا أو لم يتزوجوا ثم إن الجنة فيها كل نعيم فيه ما تشتيه الأنفس وتلذ الأعين. فهذا السؤال إنما يرد عن جهل وإلا فالجنة فيها ما تشتيه الأنفس وليس فيها حزن وليس فيها تعب، لا تعب بدني ولا تعب نفسي فتطمئن المرأة والشأن كل الشأن أن تدخل الجنة إذا دخلت الجنة حصلت على كل شيء.
الشيخ : لهن رجالهن كل امراة مع زوجها قال الله تعالى : (( رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ )) وقال تعالى : (( وزوجناه بحور عين وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ )).
والتي لم تتزوج يسر الله لها زوجا من بني آدم ممن تزوجوا أو لم يتزوجوا ثم إن الجنة فيها كل نعيم فيه ما تشتيه الأنفس وتلذ الأعين. فهذا السؤال إنما يرد عن جهل وإلا فالجنة فيها ما تشتيه الأنفس وليس فيها حزن وليس فيها تعب، لا تعب بدني ولا تعب نفسي فتطمئن المرأة والشأن كل الشأن أن تدخل الجنة إذا دخلت الجنة حصلت على كل شيء.
ما هو تفسير قوله تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع )) ؟
السائل : هذا يسأل عن تفسير قوله تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع )) ؟
الشيخ : ولولا.
السائل : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع ))
الشيخ : هذه في الضاد تحريف بين.
السائل : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع )).
الشيخ : حرك ضِ. لم يحركها تمام.
السائل : بالفتحة يا شيخ.
الشيخ : بعضَهم. طيب.
السائل : بالفتحة.
الشيخ : أنت ضميتها يا أخي سبحان الله.
السائل : يسأل تفسيرها يا شيخ.
الشيخ : يقول عز وجل: (( ولولا دفع الله الناس لفسدت الأرض )).
الشيخ : يعني لولا أن الله يدفع الناس بعضهم بعض لفسدت الأرض. ولنضرب لذلك مثلا بين المسلمين والكفار لولا أن الله يدفع الكفار بالمسلمين لكان الناس كلهم كفارا وفسدت الأرض، لأن الأرض إنما تفسد بالمعاصي قال الله تعالى : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) وقال تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع ومساجد وبيع ومساجد يذكر الله فيها )).
الطالب : مساجد وبيع وصلوات
الشيخ : نعم فلولا أن الله يدفع الناس بعضهم لبعض لم يعبد الله ولفسدت الأرض. هذا هو معنى الآية نعم.
الشيخ : ولولا.
السائل : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع ))
الشيخ : هذه في الضاد تحريف بين.
السائل : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع )).
الشيخ : حرك ضِ. لم يحركها تمام.
السائل : بالفتحة يا شيخ.
الشيخ : بعضَهم. طيب.
السائل : بالفتحة.
الشيخ : أنت ضميتها يا أخي سبحان الله.
السائل : يسأل تفسيرها يا شيخ.
الشيخ : يقول عز وجل: (( ولولا دفع الله الناس لفسدت الأرض )).
الشيخ : يعني لولا أن الله يدفع الناس بعضهم بعض لفسدت الأرض. ولنضرب لذلك مثلا بين المسلمين والكفار لولا أن الله يدفع الكفار بالمسلمين لكان الناس كلهم كفارا وفسدت الأرض، لأن الأرض إنما تفسد بالمعاصي قال الله تعالى : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) وقال تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع ومساجد وبيع ومساجد يذكر الله فيها )).
الطالب : مساجد وبيع وصلوات
الشيخ : نعم فلولا أن الله يدفع الناس بعضهم لبعض لم يعبد الله ولفسدت الأرض. هذا هو معنى الآية نعم.
هل هناك تعارض بين النصوص التي جاءت فيها أن الجنة فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وبين النصوص التي فيها وصف الجنة ؟
السائل : هل هناك تعارض من حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن وصف الجنة بأن فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر مع وصف الله للجنة في القرآن وكذلك ما جاء في السنة؟
الشيخ : لا ليس فيه تعارض لأن معنى قوله : ( فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ). هو كقوله تعالى : (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ))
والمنفي هو العلم بالحقيقة والمثبت هو العلم بالمعنى.
مثل نحن نعلم أن في الحنة رمانا وأن فيها نخلا وأن فيها فاكهة لكن هل هذا الرمان والنخل والفاكهة مثل الذي في الدنيا؟
لا. فنحن نعلمه من وجه ونجهله من وجه آخر. من جهة المعنى نعلمه ومن جهة الحقيقة التي هو عليها نجهله.
ولهذا يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء ). نعم
الشيخ : لا ليس فيه تعارض لأن معنى قوله : ( فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ). هو كقوله تعالى : (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ))
والمنفي هو العلم بالحقيقة والمثبت هو العلم بالمعنى.
مثل نحن نعلم أن في الحنة رمانا وأن فيها نخلا وأن فيها فاكهة لكن هل هذا الرمان والنخل والفاكهة مثل الذي في الدنيا؟
لا. فنحن نعلمه من وجه ونجهله من وجه آخر. من جهة المعنى نعلمه ومن جهة الحقيقة التي هو عليها نجهله.
ولهذا يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء ). نعم
17 - هل هناك تعارض بين النصوص التي جاءت فيها أن الجنة فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وبين النصوص التي فيها وصف الجنة ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لشخص أن يطلب من شركة أن تشتري له سلعة ما على أن يرد لها المبلغ بفائدة على أقساط؟
السائل : أنا شخص أردت القيام بمشروع ولا أملك المال الكافي لشراء المعدات اللازمة للمشروع فعرضت علي إحدى الشركات أن تشتري لي ويقسطها على ذلك بزيادة المبلع فما حكم ذلك؟
الشيخ : الذي أرى أن هذا حرام أن الإنسان إذا احتاج سلعة و ليست عنده وذهب إلى تاجر أو إلى شركة واشترته له ثم باعتها عليه بالتقسيط نرى أن هذا حرام لماذا؟ لأنها حيلة بدل من أن يقرضك التاجر أو الشركة قرضا بفائدة كما يسمونها ذهب يشتري لك شراء لولاك ما اشتراه ثم يبيع عليك بفائدة. هذا حيلة واضحة والحيل على المحرم لا تجعله حلالا كما أن الحيل على الواجب لا تسقط الواجب. نعم
وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها : " الحيل على المحرم لا تجعله - ايش؟ - لا تجعله حلالا والحيل على الواجب لا تسقطه ". نعم
الشيخ : الذي أرى أن هذا حرام أن الإنسان إذا احتاج سلعة و ليست عنده وذهب إلى تاجر أو إلى شركة واشترته له ثم باعتها عليه بالتقسيط نرى أن هذا حرام لماذا؟ لأنها حيلة بدل من أن يقرضك التاجر أو الشركة قرضا بفائدة كما يسمونها ذهب يشتري لك شراء لولاك ما اشتراه ثم يبيع عليك بفائدة. هذا حيلة واضحة والحيل على المحرم لا تجعله حلالا كما أن الحيل على الواجب لا تسقط الواجب. نعم
وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها : " الحيل على المحرم لا تجعله - ايش؟ - لا تجعله حلالا والحيل على الواجب لا تسقطه ". نعم
18 - هل يجوز لشخص أن يطلب من شركة أن تشتري له سلعة ما على أن يرد لها المبلغ بفائدة على أقساط؟ أستمع حفظ
هل على أهل مكة عمر ة ومن أين يحرمون ؟
السائل : أسئلة كثيرة تسأل عن العمرة لأهل مكة ومن أين يحرمون؟
الشيخ : العمرة لأهل مكة فيها خلاف بين العلماء بعضهم يقول : إنه لا عمرة لأهل مكة لأنه لم يعهد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أن أحدا خرج من مكة ليأتي بعمرة.
وبعضهم يقول : إن لهم عمرة بدليل قوله في حديث ابن عباس : ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ). فالمسألة فيها خلاف.
الشيخ : العمرة لأهل مكة فيها خلاف بين العلماء بعضهم يقول : إنه لا عمرة لأهل مكة لأنه لم يعهد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أن أحدا خرج من مكة ليأتي بعمرة.
وبعضهم يقول : إن لهم عمرة بدليل قوله في حديث ابن عباس : ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ). فالمسألة فيها خلاف.
حكم العمرة من التنعيم؟
الشيخ : لكن الشيء الذي ينكر ما يفعله بعض العامة تجده يأتي مثلا من بلده معتمرا فإذا أدى عمرة اليوم ذهب غدا إلى عمرة ثانية وربما يأتي بعدها يوم ثالث هكذا هذا هو خطأ لأن هذا لم يعهد في عهد الصحابة رضي الله عنهم والصحابة أحرص منا على الخير وأسد منا رأيا وكما قلت لكم قبل قليل لم يعهد أن الصحابة رضي الله عنهم يخرجون من مكة ليؤدوا العمرة إلا في قضية واحدة إذا حصل مثله فلا شك أن ما دلت عليه السنة جائز وهو قضية من؟ عائشة رضي الله عنها لكن قضية عائشة كانت رضي الله عنها ( حين قدمت مع الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه زوجاته أحرمت بالعمرة في حجة الوداع ولما وصلت إلى سرف وهو موضع معروف حاضت فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي وقال : ما الذي يبكيك؟ أخبرته أنها حائض. فقال : إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم . ثم أمرها أن تحرم بالحج ) فأدخلت الحج على العمرة وصارت قارنة. ولما انتهى الناس من الحج قالت : ( يارسول الله ينطلق الناس بحج وعمرة وأنطلق بحج؟ ). ثم أذن لها أن تخرج إلى التنعيم وتحرم بعمرة ومعها أخوها عبد الرحمن ولم يحرم هو بعمرة لأن هذا ليس معروفا عندهم. وأدت العمرة ومشت. فإذا وجد امرأة حالها كحال عائشة صار إتيانها بالعمرة من مكة تخرج للتنعيم أمرا جائزا لأن الرسول أمر به، وإلا فإننا كثيرا منا يعلم أن الرسول بقي في مكة عام الفتح كم ؟ كم بقي ؟ كم بقي عام الفتح في مكة الرسول ؟ تسعة عشرة يوما وقد فتح دخل فاتحا يوم عشرين من رمضان معه عشرة أيام من رمضان ولم يخرج إلى العمرة ولا خرج بعد رمضان أيضا للعمرة مع تمكنه من ذلك وحرصه عليها على الخير وكونه هو المشرع للأمة. فتركه للعمرة مع تمكنه من فعلها يدل على أن ذلك ليس بمشروع.
لكن بعض الناس يقول : أنا أعتمر أول ما أقدم لنفسي. إنما الثاني لأبي نقول حتى اعتمارك عن أبيك فيه نظر لأن بعض العلماء يقول لا يمكن يؤدي الإنسان العمرة أو الحج عن شخص إلا في حالين : إذا كان ميتا أو كان مريضا مرضا لا يرجى برؤه. ومع ذلك يقول هذا خاص بالفريضة أما النافلة فلا يحج أحد عن أحد ولا يعتمر أحد عن أحد لكن نحن لا نقول بهذا إنما نقول من الخطأ أن تكرر العمرة في سفر واحد لأن من هم أحرص منا على الخير وهم الصحابة ما فعلوا.
ولذلك ينبغي للإنسان أن يقيد عاطفته بالشرع يعني لو كان هناك قربة في الخير قيده بالشرع إن ورد هذا في الشرع فافعل وإن لم يرد فاترك. نعم
لكن بعض الناس يقول : أنا أعتمر أول ما أقدم لنفسي. إنما الثاني لأبي نقول حتى اعتمارك عن أبيك فيه نظر لأن بعض العلماء يقول لا يمكن يؤدي الإنسان العمرة أو الحج عن شخص إلا في حالين : إذا كان ميتا أو كان مريضا مرضا لا يرجى برؤه. ومع ذلك يقول هذا خاص بالفريضة أما النافلة فلا يحج أحد عن أحد ولا يعتمر أحد عن أحد لكن نحن لا نقول بهذا إنما نقول من الخطأ أن تكرر العمرة في سفر واحد لأن من هم أحرص منا على الخير وهم الصحابة ما فعلوا.
ولذلك ينبغي للإنسان أن يقيد عاطفته بالشرع يعني لو كان هناك قربة في الخير قيده بالشرع إن ورد هذا في الشرع فافعل وإن لم يرد فاترك. نعم
هل يجب على من ترك الصلاة أن يقضي مافاته إذا تاب أم لا ؟
السائل : أنا كنت لا أصلي في شهر رمضان ثم تبت إلى الله هل يجوز لي أن أصلي الصلوات التي فاتت ؟
الشيخ : إذا كان الإنسان لا يصلي ثم من الله عليه فاهتدى فإنه لا يقضي ما فاته سواء طالت المدة أم قصرت. والتوبة تجب ما قبلها.
ولكن ينبغي له أن يكثر من العمل الصالح لعل الله أن يكفر عنه ما مضى منه.
الشيخ : إذا كان الإنسان لا يصلي ثم من الله عليه فاهتدى فإنه لا يقضي ما فاته سواء طالت المدة أم قصرت. والتوبة تجب ما قبلها.
ولكن ينبغي له أن يكثر من العمل الصالح لعل الله أن يكفر عنه ما مضى منه.
هل المعاصي ابتلاء من الله , وما معنى قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )) ؟
السائل : هل المسلم إذا وقع في معصية من شرب الدخان وسماع الاغاني هل هذه بلوة من الله ؟ وما معنى قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )) ؟
الشيخ : نعم هي لا شك أنها ابتلاء من الله عز وجل لكن الله قد جعل لك اختيارا وعقلا يمكنك أن تتوب إلى الله مما عصيته فتب إلى ربك واستعن بالله وسوف تجد الأمر سهلا إن شاء الله تعالى.
أما قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )). فهذا ما يقدره الله على العبد إذا قدر الله عليه الصحة ومالا وأولادا وزوجات وقصورا هذا خير. فتنة ولهذا قال سليمان عليه الصلاة : (( هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر )) إذا قدر الله عليك المصائب وأمراضا فهذا أيضا فتنة ليبلوك الله تعالى هل تصبر أو تتسخط؟
هذا هو معنى قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )).
الشيخ : نعم هي لا شك أنها ابتلاء من الله عز وجل لكن الله قد جعل لك اختيارا وعقلا يمكنك أن تتوب إلى الله مما عصيته فتب إلى ربك واستعن بالله وسوف تجد الأمر سهلا إن شاء الله تعالى.
أما قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )). فهذا ما يقدره الله على العبد إذا قدر الله عليه الصحة ومالا وأولادا وزوجات وقصورا هذا خير. فتنة ولهذا قال سليمان عليه الصلاة : (( هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر )) إذا قدر الله عليك المصائب وأمراضا فهذا أيضا فتنة ليبلوك الله تعالى هل تصبر أو تتسخط؟
هذا هو معنى قوله تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )).
ماذا يجب على المعتدة إذا مات زوجها وماذا يحرم عليها ؟
السائل : نرجو من فضيلتكم بيان ماذا يجب على المعتدة إذا مات زوجها وماذا يحرم عليها ؟ وكذلك نرجو من فضيلتكم بيان متى ترتدي امراة التحجب من الصبي؟
الشيخ : أما الأول : فالمرأة المعتدة من وفاة، يجب عليها أن تلزم المسكن لا تخرج منه ليلا ولا نهارا إلا لحاجة هذا واحد.
ثانيا : يجب عليها أن تتجنب جميع لباس الزينة أي ما يعد زينة ولا يلزم أن لا تلبس إلا الأخضر أو الأسود أي لون تلبس ما في مانع لكن بشرط أن لا يعد لباس زينة.
ثالثا : يجب عليها أن تتجنب الحلي بجميع أنواعه من ذهب أو فضة أو ماس أو غير ذلك.
رابعا : يحرم عليها أن تتطيب إلا إذا طهرت من الحيض واستعملت البخور لأجل إزالة الرائحة التي حصلت بالحيض ومع ذلك من الطيب فإنها لا تتطيب.
الخامس : يجب عليها أن تتجنب الكحل والتزيين بالحناء والمكياج وغير ذلك.
وأما سماع صوت الرجل الأجنبي أو المكالمة بالهاتف أو مخاطبة من يستعلم على الباب أو مخاطبة إخوان زوجها أومخاطبة الرجال فكل هذا لا بأس به إلا أن يكون هناك محذور شرعي فهذا يحرم عليها وعلى غيرها.
الشيخ : أما الأول : فالمرأة المعتدة من وفاة، يجب عليها أن تلزم المسكن لا تخرج منه ليلا ولا نهارا إلا لحاجة هذا واحد.
ثانيا : يجب عليها أن تتجنب جميع لباس الزينة أي ما يعد زينة ولا يلزم أن لا تلبس إلا الأخضر أو الأسود أي لون تلبس ما في مانع لكن بشرط أن لا يعد لباس زينة.
ثالثا : يجب عليها أن تتجنب الحلي بجميع أنواعه من ذهب أو فضة أو ماس أو غير ذلك.
رابعا : يحرم عليها أن تتطيب إلا إذا طهرت من الحيض واستعملت البخور لأجل إزالة الرائحة التي حصلت بالحيض ومع ذلك من الطيب فإنها لا تتطيب.
الخامس : يجب عليها أن تتجنب الكحل والتزيين بالحناء والمكياج وغير ذلك.
وأما سماع صوت الرجل الأجنبي أو المكالمة بالهاتف أو مخاطبة من يستعلم على الباب أو مخاطبة إخوان زوجها أومخاطبة الرجال فكل هذا لا بأس به إلا أن يكون هناك محذور شرعي فهذا يحرم عليها وعلى غيرها.
متى تحتجب المر أة عن الصبي ؟
الشيخ : وأما احتجاب المرأة عن الصبي فإن الله قسم الأطفال إلى قسمين :
قسم ظهر على عورات النساء فهذا يجب التحجب منه.
وطفل آخر لم يظهر على عورات النساء فهذا لا يجب التحجب منه.
والذي يظهر على العورات هو الذي يتطلع للمرأة ويكرر النظر فيها ويتحدث بالشأن المتعلق بالنساء هذا يجب التحجب عنه ولو كان له عشر سنوات.
وأما الطفل الغافل الذي لا يدري عن هذه الأمور شيئا فلا يجب التحجب عنه.
قسم ظهر على عورات النساء فهذا يجب التحجب منه.
وطفل آخر لم يظهر على عورات النساء فهذا لا يجب التحجب منه.
والذي يظهر على العورات هو الذي يتطلع للمرأة ويكرر النظر فيها ويتحدث بالشأن المتعلق بالنساء هذا يجب التحجب عنه ولو كان له عشر سنوات.
وأما الطفل الغافل الذي لا يدري عن هذه الأمور شيئا فلا يجب التحجب عنه.
من عليه دين ويتصدق هل يلزم حد معين للدين أم لا ؟
السائل : كثير من الإخوة يسألون عن مسألة من عليه دين ويتصدق هل يلزم الدين حد معين أم لا؟
الشيخ : لا ليس محدودا بحد معين لأنه قد يكون الدين عليه مليون ويتصدق بدرهم نقول لا تتصدق إذا أعطيت صاحب المليون درهما كم يبقى عليك؟
الطالب : مليون إلا درهم.
الشيخ : يبقى عليه مليون إلا ريال وإذا أعطيت ريال ثاني إلا ريالين وهلما جرا وكما يقول العامة : " قطر مع قطر يجي غدير "
أي نعم.
لكن إذا علمنا إن صاحب الدين الكثير كالمليري أنه يسمح مثل للمدين أن يتصدق بمثل الدرهم يعني بالريال أو شبهه فنرجو أن لا يكون في هذا بأس. نعم.
الطالب : فيه اقتراح يا شيخ.
الشيخ : وهو؟
الطالب : أحد الإخوة يقترح على فضيلتكم فيقول بأن تخصصوا إحدى الحلقات لهذا الشهر أو جزء منها للإجابة على مسابقة الثقافية التي طرحت العام الماضي علما بأننا في شوق لمعرفة الإجابة - انقطع الصوت -
الشيخ : علما.
الطالب : علما بأننا في شوق لمعرفة الإجابة.
الشيخ : العام الماضي؟
الطالب : ايه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الأسئلة موجودة؟
الشيخ : العام الماضي موجودة؟
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال إنتم إن شاء الله جهزين مسابقة لكن مسابقات في درس الصباح مو درس هذا في درس صباح.
الشيخ : لا ليس محدودا بحد معين لأنه قد يكون الدين عليه مليون ويتصدق بدرهم نقول لا تتصدق إذا أعطيت صاحب المليون درهما كم يبقى عليك؟
الطالب : مليون إلا درهم.
الشيخ : يبقى عليه مليون إلا ريال وإذا أعطيت ريال ثاني إلا ريالين وهلما جرا وكما يقول العامة : " قطر مع قطر يجي غدير "
أي نعم.
لكن إذا علمنا إن صاحب الدين الكثير كالمليري أنه يسمح مثل للمدين أن يتصدق بمثل الدرهم يعني بالريال أو شبهه فنرجو أن لا يكون في هذا بأس. نعم.
الطالب : فيه اقتراح يا شيخ.
الشيخ : وهو؟
الطالب : أحد الإخوة يقترح على فضيلتكم فيقول بأن تخصصوا إحدى الحلقات لهذا الشهر أو جزء منها للإجابة على مسابقة الثقافية التي طرحت العام الماضي علما بأننا في شوق لمعرفة الإجابة - انقطع الصوت -
الشيخ : علما.
الطالب : علما بأننا في شوق لمعرفة الإجابة.
الشيخ : العام الماضي؟
الطالب : ايه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الأسئلة موجودة؟
الشيخ : العام الماضي موجودة؟
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال إنتم إن شاء الله جهزين مسابقة لكن مسابقات في درس الصباح مو درس هذا في درس صباح.
هل رمضان اسم من أسماء الله تعالى ؟
السائل : يقولون : أن رمضان اسم من أسماء الله ما صحة هذه المقولة؟
الشيخ : ليست صحيحة يعني لا يصح أن رمضان اسم من أسماء الله عز وجل ولهذا النهي عن رمضان يعني الحديث : ( لا تقولوا رمضان فإن رمضان من أسماء الله ) هذا غير صحيح.
ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ومن قام رمضان إيامانا واحتسابا ). لكن في القرآن شهر رمضان نعم.
الشيخ : ليست صحيحة يعني لا يصح أن رمضان اسم من أسماء الله عز وجل ولهذا النهي عن رمضان يعني الحديث : ( لا تقولوا رمضان فإن رمضان من أسماء الله ) هذا غير صحيح.
ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ومن قام رمضان إيامانا واحتسابا ). لكن في القرآن شهر رمضان نعم.
ما حكم الذهاب إلى الجهاد بدون إذن الوالدين ؟
السائل : ما حكم الذهاب إلى الجهاد بدون إذن الوالدين مع العلم أننا نسمع ما يلقاه المسلمون من العذاب هناك؟
الشيخ : الذهاب إلى الجهاد بغير رضا الوالدين لا يجوز إلا إذا تعين الجهاد إذا تعين فإنه لا يشترط رضى الوالدين لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
قال العلماء " ويتعين الجهاد في أربع مسائل : "
- اضبطها يا ولد -.
" المسألة الأولى : إذا حضر صف القتال لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار )).
المسألة الثانية : إذا استنفره الإمام لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )). ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وإذا استنفرتم فانفروا ).
المسألة الثالثة : إذا احتيج إليه - يعني بأن كان هذا الرجل يعرف تشغيل سلاح معين وغيره لا يعرفه فهنا يجب أن يخرج -.
الرابع : إذا حاصر العدو بلده فإنه تجب المدافعة ".
في ما سوى ذلك يكون إما فرض كفاية وإما تطوع والأصل أنه فرض كفاية.
فعلى كل حال نقول إذا أمتنع الوالدان من الإذن للولد فإنه يمتنع من الجهاد لا سيما إذا كانا في حاجة إليه ما لم يكن فرضا في حقه فإنه لا يطيعهما. نعم
كم الساعة الآن؟
الطالب : اثنا عشر وخمسة.
الشيخ : يكفي أجل يكفي أولا ..
الشيخ : الذهاب إلى الجهاد بغير رضا الوالدين لا يجوز إلا إذا تعين الجهاد إذا تعين فإنه لا يشترط رضى الوالدين لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
قال العلماء " ويتعين الجهاد في أربع مسائل : "
- اضبطها يا ولد -.
" المسألة الأولى : إذا حضر صف القتال لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار )).
المسألة الثانية : إذا استنفره الإمام لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )). ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وإذا استنفرتم فانفروا ).
المسألة الثالثة : إذا احتيج إليه - يعني بأن كان هذا الرجل يعرف تشغيل سلاح معين وغيره لا يعرفه فهنا يجب أن يخرج -.
الرابع : إذا حاصر العدو بلده فإنه تجب المدافعة ".
في ما سوى ذلك يكون إما فرض كفاية وإما تطوع والأصل أنه فرض كفاية.
فعلى كل حال نقول إذا أمتنع الوالدان من الإذن للولد فإنه يمتنع من الجهاد لا سيما إذا كانا في حاجة إليه ما لم يكن فرضا في حقه فإنه لا يطيعهما. نعم
كم الساعة الآن؟
الطالب : اثنا عشر وخمسة.
الشيخ : يكفي أجل يكفي أولا ..
اضيفت في - 2006-04-10