فتاوى الحرم المكي-1415-02b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
ذكر فوائد الحديث السابق " حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه في قضية عطايا الأولاد والعدل بينهم .
الشيخ : كل من جاء به كما أن الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا.
الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا لأن الباطل مرفوض. ولكن هل إذا قال قائل بباطل هل نشهر به بين الناس أو نأتي بكناية عن شخص قال كذا وكذا. الأول أو الثاني؟
الثاني، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا أراد أن ينكر على قوم يقول ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ) إلا إذا اقتضت المصلحة الملحة أن يبين باسمه فليبين باسمه. أما إذا كان المقصود رد الباطل فيكفي أن يذكر الباطل ويكنى عمن قاله. نعم.
من فوائد هذا الحديث :
من فوائد هذا الحديث : أنه لا ينبغي للإنسان أن يحكم في ما يحتاح إلى تفصيل إلا بعد التفصيل وهذه مهمة لا تحكم على شيء يحتاج إلى تفصيل إلا إذا ايش؟ إلا إذا فصلت لئلا تقع في خطأ. انتبه.
وجه أخذه من الحديث أنه قال ( أفعلت هذا بولدك كلهم ) ؟ ولم يقل له إن عطيتك حرام.
وفي لفظ مسلم : ( ألك بنون؟ ) فاستفهم أولا هل يوجد له أبناء ثم استفهم هل أعطاهم ثم حكم.
فنستفهم عن الواقع أولا إذا كان يحتاج إلى تفصيل ولهذا أمثلة من السنة. لهذا أمثلة من السنة منها :
دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس ولم يصلي فقال : ( يا فلان أصليت؟ قال : لا قال : فقم فصل ركعتين وتجوز فيهما ). فهل أنكر عليه الجلوس بادئ ذي بدء أو استفصل؟ استفصل قال : هل صليت أو لا؟ ولم ينكر طيب.
سألك سائل في مسألة فرضية قال : هلك هالك عن بنت وأخ وعم شقيق. المتسرع سيقول للبنت النصف وللاخ الباقي ولا شيء للعم لأن الأخ أقرب من العم هذا من يقوله؟ من؟ المتسرع.
وهذا غلط يجب أن تسأل أولا عن الأخ من الأخ؟ إن قيل أخ من أم قلنا الحل صحيح. للبنت النصف والباقي للعم الشقيق والأخ من الأم. الأخ من الأم. يا جماعة أخو الميت تغذى معه بلبن أمه ودم أمه وهو في بطنها له شيء ولا لا؟ ليس ماله شيء؟
الطالب : البنت.
الشيخ : نعم لوجود البنت وهي فرع وارث والفرع الوارث يسقط الإخوة من الأم.
وإذا قال إن الأخ أخ من أب أو أخ شقيق فالحل لا هذا من التسرع الآن أخطأت إذا قال أخ من أب أو أخ شقيق فالحل خطأ ولا صحيح ؟ قال البنت النص والباقي للعم. خطأ. إذا قال للبنت والنصف والباقي الأخ وكان الأخ أخا لأب أو أخا شقيقا فالحل صحيح. إذن لابد من الاستفصال طيب .
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يحرم على الإنسان أن يشهد بما كان حراما. كل شيء حرام لا تشهد عليه مهما كان لو أشهدك عليه أقرب الناس إليك لا تشهد.
فإذا واحد قلك تعالى أنت أخي وصديقي وزميلي وذكر من أسباب المحاباة ما ذكر قالك تشهد أن فلان أخذ مني ألف ريال وهو ما أخذ منه يجوز يشهد؟ نعم؟ يا جماعة.
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : واحد جاء لصديق وهو يثق به تماما وقال أنا تصدقني؟ قال نعم أصدقك كيف ما أصدقك قال أبيك تشهد فلان عنده لي ألف ريال أبيك تشهد. هل يجوز أن يشهد أو لا؟
كأن بعض الناس متردد. نعم. يجوز ولا لا؟ لا يجوز طيب إذا قال لك لصديقو ما تثق بي؟ ألست تعرفني؟ أنا صديقك أنا الحمد لله أصلي وأزكي وأصوم وأبر بوالدي وأصل رحمي قال نعم كل هذا صحيح لكن كوني أشهد انو فلان عنده لك ألف ريال وأنا ما دري ما يجوز إذن لا تشهد كل شيء محرم لا تشهد عليه.
طيب طلاق الثلاث حرام ولا حلال؟ يعني لو قال إنسان لزوجته أنت طالق بالثلاث أو أنت طالق أنت طالق أنت طالق حرام ولا غير حرام؟ ايش؟ حرام؟ حرام لا يجوز للإنسان أن يطلق زوجته ثلاثا فإن فعل فهو آثم. ولكن لو جاء إنسان وقال أريد أن تشهد أني طلقت زوجتي ثلاثا. فهل يشهد أو لا يشهد؟
بنشوف الواقع أن الطلاق الثلاث حرام ونحن أصلنا أصلا وهو أنه لا تجوز الشهادة على ايش؟ على حرام فهل يشهد؟
نقول هنا يشهد لأنه يتعلق به حق آخر حق من ؟ حق الزوجة يتعلق به حق الزوجة. مثلا ما هي معاملة خاصة بهذا الذي فعل المحرم بل هي معاملة تتصل به وايش؟ وبغيره فلابد نشهد فلو ادعت المرأة أنه طلقها ثلاثا وأنكر الزوج قال ما طلقتها ما طلقتها أبدا وأنا أدري أنه جاء إلي وقال تشهد إني طلقت زوجتي ثلاثا هل يجوز أن أكتم الشهادة لا يمكن أكتمها لا يمكن أن أكتمها لأنه تعلق به حق ايش؟ حق آخر. وهذه المسألة قد تشكل على بعض الناس حيث أنه من المعلوم أنه لا تجوز الشهادة على ايش يا إخوان؟ على حرام لكن لما تعلق به حق آخر صار ذلك جائزا. نعم.
طيب يقول: وفي هذا الحديث وجوب تقوى الله عز وجل في حقوق الله وفي حقوق ايش؟ الآدميين.
يجب على الإنسان أن يتقي ربه في حقه تعالى وفي حق الخلق. لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( اتقوا الله ) ايش؟ ( واعدلوا بين أولادكم ) وفي لفظ إلي عندي : ( واعدلوا في أولادكم ).
ويستفاد من هذا الحديث أن كل ما قبض بمحرم بعقد محرم وجب رده وهذه قاعدة مفيدة في المعاملات.
من أين تؤخذ؟
الطالب : وجب ردها.
الشيخ : وجب ردها من أين يؤخذ من الحديث؟
الطالب : فرجع بشير
الشيخ : فرجع بشير فرد
الطالب : الصدقة
الشيخ : نعم بارك الله فيك.
كل شيء مقبوض بمحرم يجب عليك أن ترده هذا دليله هذا الحديث رجع أبي فرد تلك الصدقة.
ودليل آخر جيء إلى رسول الله بتمر جيد طيب فقال عليه الصلاة والسلام : ( أكل تمر خيبر هكذا؟ قالوا : لا لكننا نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاث فقال : اووه عين الربا ردوه فردوه ).
ليش نردوه لأن تنفيذ المحرم محادة لله عز وجل.
أرجو الانتباه ياجماعة تنفيذ المحرم محادة لله كيف ذلك؟ لأن ما نهى عنه الله وحرمه لا يريد من العباد أن يمارسوه. فإذا صححناه كان في هذا محادة لله عز وجل. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولا يعتبر قاعدة في كل شيء وهو : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي حسن. قم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنا قلته ما هو؟ ما هو الحديث الذي ذكرنا أنه قاعدة.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
الشيخ : ايش؟
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
الشيخ : ليس عليه ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليس عليه نحن. ما قلت هكذا. أنت قريب مني يا حسن لا لا تروح.
ترى العلم يرح لحظة وإذا فاتتك كلمة وحدة فاتت كل الجملة.
طيب الحديث . لا خلاص إنت انتهى موضوعك.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رد بمعنى مردود.
وهذا الحديث يعتبر كالفرع للقاعدة التي جاءت به حديث عائشة : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ). ولهذا قال رد تلك الصدقة. إذن كل ما أخذ بغير حق وجب رده وإبطاله.
يرد علينا مسألة تشكل إنسان سرق أموالا ومن عليه بالتوبة وهذا يقع كثيرا فهو الآن يريد أن يتخلص من هذه الأموال فماذا يجب عليه؟
يجب أن يردها على أصحابها لكن مشكل يروح لصاحبه ترى سرقت منك هذا المال والله أنا سرقت منك مائة ريال اتفضل خذها قال لا أنت سرقت مني ألف ريال لكن جحدت ثم يطالب عند المحكمة بألف ريال ممكن هذا ولا لا؟ ممكن يعني بعض الناس والعياذ بالله ما يقدر التائب النادم إذا جاء إليه وقال والله أنا سرقت منك مائة ريال تفضل جزاك لله خيرا. انقذني منها في الدنيا قبل الآخرة يقول لا أنت الآن سروق سرقت مني ألف ريال ثم يطالبه بألف ريال ويتعبه والحقيقة أن هذا لا يجوز إذا جاءك الإنسان تائبا نادما لولا إقراره لم يأتك منه شيء فقدر ظروفه واعلم أن الذي جاء إليك يقر بأنه سرق منك لن يكون إلا ايش؟ صادقا. كيف ... ؟ لو أراد يكتمك ما جائك لك فلهذا نرى أن مثل هذه الحال إذا وقعت وجاء إنسان نادم وجاء إنسان تائب يقول لك والله أنا سرقت منك في حال السفه وحال الفسق مائة ريال وأنا الآن تائب إلى الله وهذه المائة الواجب على المسروق منه أن يقول ايش؟ شكر الله سعيك وأبرأ ذمتك وهات وانتهى الموضوع.
لكن أحيانا لا يعرف الذين سرق منهم والله ناس لا أدري لا أعلم هل هم باقون على الحياة أو لهم ورثة ولا أعرف أسماؤهم ولا عناوينهم ولا شيء ماذا أصنع؟
نقول يعلمهم علام الغيوب سبحانه وتعالى تصدق أنت لهم بما عندك علم والله عز وجل يوصله إياهم وهكذا كل شيء مجهول عندك صاحبه تعمل به هكذا تصدق به له والله سبحانه وتعالى يعلم فيوصله إليه.
طيب لو أن الإنسان الذي سرق الدراهم كم قلنا عددها؟ مائة ريال. قال أنا أخجل إني أقول للرجل إني سرقت منك مائة ريال لكن باشتريله مشلح بمائة ريال في أيام العيد الآن. أيام العيد قريبة وأذهب إليه وأقول : تفضل هذه هدية للعيد هل يبرأ أو لا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : والساكتون مقرون للي لا يبرأ ولا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : نعم
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : لا يبرأ صح لا يبرأ لماذا؟ لأن صاحب المال المسروق منه قبل هذا على أنها ايش؟ هدية وإن لك منة عليه بها فالواقع خلاف ذلك إذن لابد من المصارحة لكن أحيانا تكون المسألة لو صرح كبيرة عليه جدا جدا ربما تكون سببا لقطع معيشته كعزله من وظيفة مثلا.
فهذه أرجو أنه إذا أوصل المال إلى محله أرجو أن الله يبرئ ذمته وإن لم يعلم رئيس هذه الدائرة أو مديرها.
وبقي فوائد في الحديث. والأخ كأنه يشير الى أنه فيه أسئلة. نعم في أسئلة ؟
طيب نعطيها ربع ساعة نقرر عشان ما يروح علينا الوقت.
الآن سبعة وسبع ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا قال باب الرهن وغيره وذكرنا أن هذا داخل في قوله وغيره. ماذا ؟ اكتب ورقة.
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم.
الشيخ : لازم أحدد الآن الساعة سبع وسبع دقائق ... طيب خير إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
أحسن الله اليكم فضيلة الشيخ ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين هذا سائل يقول : للذكر مثل حظ الأنثيين.
الشيخ : ودي لو قال ونفعك بعلمك ونفع الإسلام والمسلمين مو بأحسن. أنا أرجو أن ينفعني بعلمي. نعم.
الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا لأن الباطل مرفوض. ولكن هل إذا قال قائل بباطل هل نشهر به بين الناس أو نأتي بكناية عن شخص قال كذا وكذا. الأول أو الثاني؟
الثاني، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا أراد أن ينكر على قوم يقول ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ) إلا إذا اقتضت المصلحة الملحة أن يبين باسمه فليبين باسمه. أما إذا كان المقصود رد الباطل فيكفي أن يذكر الباطل ويكنى عمن قاله. نعم.
من فوائد هذا الحديث :
من فوائد هذا الحديث : أنه لا ينبغي للإنسان أن يحكم في ما يحتاح إلى تفصيل إلا بعد التفصيل وهذه مهمة لا تحكم على شيء يحتاج إلى تفصيل إلا إذا ايش؟ إلا إذا فصلت لئلا تقع في خطأ. انتبه.
وجه أخذه من الحديث أنه قال ( أفعلت هذا بولدك كلهم ) ؟ ولم يقل له إن عطيتك حرام.
وفي لفظ مسلم : ( ألك بنون؟ ) فاستفهم أولا هل يوجد له أبناء ثم استفهم هل أعطاهم ثم حكم.
فنستفهم عن الواقع أولا إذا كان يحتاج إلى تفصيل ولهذا أمثلة من السنة. لهذا أمثلة من السنة منها :
دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس ولم يصلي فقال : ( يا فلان أصليت؟ قال : لا قال : فقم فصل ركعتين وتجوز فيهما ). فهل أنكر عليه الجلوس بادئ ذي بدء أو استفصل؟ استفصل قال : هل صليت أو لا؟ ولم ينكر طيب.
سألك سائل في مسألة فرضية قال : هلك هالك عن بنت وأخ وعم شقيق. المتسرع سيقول للبنت النصف وللاخ الباقي ولا شيء للعم لأن الأخ أقرب من العم هذا من يقوله؟ من؟ المتسرع.
وهذا غلط يجب أن تسأل أولا عن الأخ من الأخ؟ إن قيل أخ من أم قلنا الحل صحيح. للبنت النصف والباقي للعم الشقيق والأخ من الأم. الأخ من الأم. يا جماعة أخو الميت تغذى معه بلبن أمه ودم أمه وهو في بطنها له شيء ولا لا؟ ليس ماله شيء؟
الطالب : البنت.
الشيخ : نعم لوجود البنت وهي فرع وارث والفرع الوارث يسقط الإخوة من الأم.
وإذا قال إن الأخ أخ من أب أو أخ شقيق فالحل لا هذا من التسرع الآن أخطأت إذا قال أخ من أب أو أخ شقيق فالحل خطأ ولا صحيح ؟ قال البنت النص والباقي للعم. خطأ. إذا قال للبنت والنصف والباقي الأخ وكان الأخ أخا لأب أو أخا شقيقا فالحل صحيح. إذن لابد من الاستفصال طيب .
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يحرم على الإنسان أن يشهد بما كان حراما. كل شيء حرام لا تشهد عليه مهما كان لو أشهدك عليه أقرب الناس إليك لا تشهد.
فإذا واحد قلك تعالى أنت أخي وصديقي وزميلي وذكر من أسباب المحاباة ما ذكر قالك تشهد أن فلان أخذ مني ألف ريال وهو ما أخذ منه يجوز يشهد؟ نعم؟ يا جماعة.
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : واحد جاء لصديق وهو يثق به تماما وقال أنا تصدقني؟ قال نعم أصدقك كيف ما أصدقك قال أبيك تشهد فلان عنده لي ألف ريال أبيك تشهد. هل يجوز أن يشهد أو لا؟
كأن بعض الناس متردد. نعم. يجوز ولا لا؟ لا يجوز طيب إذا قال لك لصديقو ما تثق بي؟ ألست تعرفني؟ أنا صديقك أنا الحمد لله أصلي وأزكي وأصوم وأبر بوالدي وأصل رحمي قال نعم كل هذا صحيح لكن كوني أشهد انو فلان عنده لك ألف ريال وأنا ما دري ما يجوز إذن لا تشهد كل شيء محرم لا تشهد عليه.
طيب طلاق الثلاث حرام ولا حلال؟ يعني لو قال إنسان لزوجته أنت طالق بالثلاث أو أنت طالق أنت طالق أنت طالق حرام ولا غير حرام؟ ايش؟ حرام؟ حرام لا يجوز للإنسان أن يطلق زوجته ثلاثا فإن فعل فهو آثم. ولكن لو جاء إنسان وقال أريد أن تشهد أني طلقت زوجتي ثلاثا. فهل يشهد أو لا يشهد؟
بنشوف الواقع أن الطلاق الثلاث حرام ونحن أصلنا أصلا وهو أنه لا تجوز الشهادة على ايش؟ على حرام فهل يشهد؟
نقول هنا يشهد لأنه يتعلق به حق آخر حق من ؟ حق الزوجة يتعلق به حق الزوجة. مثلا ما هي معاملة خاصة بهذا الذي فعل المحرم بل هي معاملة تتصل به وايش؟ وبغيره فلابد نشهد فلو ادعت المرأة أنه طلقها ثلاثا وأنكر الزوج قال ما طلقتها ما طلقتها أبدا وأنا أدري أنه جاء إلي وقال تشهد إني طلقت زوجتي ثلاثا هل يجوز أن أكتم الشهادة لا يمكن أكتمها لا يمكن أن أكتمها لأنه تعلق به حق ايش؟ حق آخر. وهذه المسألة قد تشكل على بعض الناس حيث أنه من المعلوم أنه لا تجوز الشهادة على ايش يا إخوان؟ على حرام لكن لما تعلق به حق آخر صار ذلك جائزا. نعم.
طيب يقول: وفي هذا الحديث وجوب تقوى الله عز وجل في حقوق الله وفي حقوق ايش؟ الآدميين.
يجب على الإنسان أن يتقي ربه في حقه تعالى وفي حق الخلق. لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( اتقوا الله ) ايش؟ ( واعدلوا بين أولادكم ) وفي لفظ إلي عندي : ( واعدلوا في أولادكم ).
ويستفاد من هذا الحديث أن كل ما قبض بمحرم بعقد محرم وجب رده وهذه قاعدة مفيدة في المعاملات.
من أين تؤخذ؟
الطالب : وجب ردها.
الشيخ : وجب ردها من أين يؤخذ من الحديث؟
الطالب : فرجع بشير
الشيخ : فرجع بشير فرد
الطالب : الصدقة
الشيخ : نعم بارك الله فيك.
كل شيء مقبوض بمحرم يجب عليك أن ترده هذا دليله هذا الحديث رجع أبي فرد تلك الصدقة.
ودليل آخر جيء إلى رسول الله بتمر جيد طيب فقال عليه الصلاة والسلام : ( أكل تمر خيبر هكذا؟ قالوا : لا لكننا نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاث فقال : اووه عين الربا ردوه فردوه ).
ليش نردوه لأن تنفيذ المحرم محادة لله عز وجل.
أرجو الانتباه ياجماعة تنفيذ المحرم محادة لله كيف ذلك؟ لأن ما نهى عنه الله وحرمه لا يريد من العباد أن يمارسوه. فإذا صححناه كان في هذا محادة لله عز وجل. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولا يعتبر قاعدة في كل شيء وهو : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي حسن. قم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنا قلته ما هو؟ ما هو الحديث الذي ذكرنا أنه قاعدة.
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
الشيخ : ايش؟
الطالب : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
الشيخ : ليس عليه ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليس عليه نحن. ما قلت هكذا. أنت قريب مني يا حسن لا لا تروح.
ترى العلم يرح لحظة وإذا فاتتك كلمة وحدة فاتت كل الجملة.
طيب الحديث . لا خلاص إنت انتهى موضوعك.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رد بمعنى مردود.
وهذا الحديث يعتبر كالفرع للقاعدة التي جاءت به حديث عائشة : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ). ولهذا قال رد تلك الصدقة. إذن كل ما أخذ بغير حق وجب رده وإبطاله.
يرد علينا مسألة تشكل إنسان سرق أموالا ومن عليه بالتوبة وهذا يقع كثيرا فهو الآن يريد أن يتخلص من هذه الأموال فماذا يجب عليه؟
يجب أن يردها على أصحابها لكن مشكل يروح لصاحبه ترى سرقت منك هذا المال والله أنا سرقت منك مائة ريال اتفضل خذها قال لا أنت سرقت مني ألف ريال لكن جحدت ثم يطالب عند المحكمة بألف ريال ممكن هذا ولا لا؟ ممكن يعني بعض الناس والعياذ بالله ما يقدر التائب النادم إذا جاء إليه وقال والله أنا سرقت منك مائة ريال تفضل جزاك لله خيرا. انقذني منها في الدنيا قبل الآخرة يقول لا أنت الآن سروق سرقت مني ألف ريال ثم يطالبه بألف ريال ويتعبه والحقيقة أن هذا لا يجوز إذا جاءك الإنسان تائبا نادما لولا إقراره لم يأتك منه شيء فقدر ظروفه واعلم أن الذي جاء إليك يقر بأنه سرق منك لن يكون إلا ايش؟ صادقا. كيف ... ؟ لو أراد يكتمك ما جائك لك فلهذا نرى أن مثل هذه الحال إذا وقعت وجاء إنسان نادم وجاء إنسان تائب يقول لك والله أنا سرقت منك في حال السفه وحال الفسق مائة ريال وأنا الآن تائب إلى الله وهذه المائة الواجب على المسروق منه أن يقول ايش؟ شكر الله سعيك وأبرأ ذمتك وهات وانتهى الموضوع.
لكن أحيانا لا يعرف الذين سرق منهم والله ناس لا أدري لا أعلم هل هم باقون على الحياة أو لهم ورثة ولا أعرف أسماؤهم ولا عناوينهم ولا شيء ماذا أصنع؟
نقول يعلمهم علام الغيوب سبحانه وتعالى تصدق أنت لهم بما عندك علم والله عز وجل يوصله إياهم وهكذا كل شيء مجهول عندك صاحبه تعمل به هكذا تصدق به له والله سبحانه وتعالى يعلم فيوصله إليه.
طيب لو أن الإنسان الذي سرق الدراهم كم قلنا عددها؟ مائة ريال. قال أنا أخجل إني أقول للرجل إني سرقت منك مائة ريال لكن باشتريله مشلح بمائة ريال في أيام العيد الآن. أيام العيد قريبة وأذهب إليه وأقول : تفضل هذه هدية للعيد هل يبرأ أو لا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : والساكتون مقرون للي لا يبرأ ولا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : نعم
الطالب : لا يبرأ.
الشيخ : لا يبرأ صح لا يبرأ لماذا؟ لأن صاحب المال المسروق منه قبل هذا على أنها ايش؟ هدية وإن لك منة عليه بها فالواقع خلاف ذلك إذن لابد من المصارحة لكن أحيانا تكون المسألة لو صرح كبيرة عليه جدا جدا ربما تكون سببا لقطع معيشته كعزله من وظيفة مثلا.
فهذه أرجو أنه إذا أوصل المال إلى محله أرجو أن الله يبرئ ذمته وإن لم يعلم رئيس هذه الدائرة أو مديرها.
وبقي فوائد في الحديث. والأخ كأنه يشير الى أنه فيه أسئلة. نعم في أسئلة ؟
طيب نعطيها ربع ساعة نقرر عشان ما يروح علينا الوقت.
الآن سبعة وسبع ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا قال باب الرهن وغيره وذكرنا أن هذا داخل في قوله وغيره. ماذا ؟ اكتب ورقة.
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم.
الشيخ : لازم أحدد الآن الساعة سبع وسبع دقائق ... طيب خير إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
أحسن الله اليكم فضيلة الشيخ ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين هذا سائل يقول : للذكر مثل حظ الأنثيين.
الشيخ : ودي لو قال ونفعك بعلمك ونفع الإسلام والمسلمين مو بأحسن. أنا أرجو أن ينفعني بعلمي. نعم.
1 - ذكر فوائد الحديث السابق " حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه في قضية عطايا الأولاد والعدل بينهم . أستمع حفظ
((للذكر مثل حظ الأنثيين )) هذا في الميراث فما هو الدليل على حملها على العطية مع وجود الفرقة بين العطية والميراث ؟
السائل : (( للذكر مثل حظ الأنثيين ))
الشيخ : ودي لو قال : ونفعك بعلمه ونفع الإسلام والمسلمين. مو بأحسن؟ أنا أرجو أن ينفعني بعلمي. نعم.
السائل : هذا سائل يقول : (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) هذا في الميراث فما هو الدليل لحملها على العطية مع وجود الفرقة بين العطية والميراث ؟
الشيخ : نعم نحن استشهدنا بالآية لا على أن العطية ميراث ولكن على أن العدل هو أن يعطى الذكر أو أن يعطى الذكرُ مثل حظ الأنثيين هذا استشهدنا به وإلا نعرف أن هذا ميراث وهذا عطية. نعم.
الشيخ : ودي لو قال : ونفعك بعلمه ونفع الإسلام والمسلمين. مو بأحسن؟ أنا أرجو أن ينفعني بعلمي. نعم.
السائل : هذا سائل يقول : (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) هذا في الميراث فما هو الدليل لحملها على العطية مع وجود الفرقة بين العطية والميراث ؟
الشيخ : نعم نحن استشهدنا بالآية لا على أن العطية ميراث ولكن على أن العدل هو أن يعطى الذكر أو أن يعطى الذكرُ مثل حظ الأنثيين هذا استشهدنا به وإلا نعرف أن هذا ميراث وهذا عطية. نعم.
2 - ((للذكر مثل حظ الأنثيين )) هذا في الميراث فما هو الدليل على حملها على العطية مع وجود الفرقة بين العطية والميراث ؟ أستمع حفظ
هل تصح الوصية للوارث ؟
السائل : أحسن الله إليكم هذا يقول : إنني أساعد والدي في تجارته وقبل وفاته أوصاني أن آخذ من المال كذا وكذا وأن لا أخبر أحدا فهل آخذ هذا المال؟
الشيخ : لا تأخذ هذا المال إلا بعد رضا الورثة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا وصية لوارث ). لكن المسألة التي ذكرها السائل تقع كثيرا في الواقع يكون بعض الأولاد يشتغل مع أبيه في التجارة أو في الزراعة وبقية إخوته ليس لهم علاقة في هذا. فهل يذهب عمل هذا الذي يكدح مع أبيه هل يذهب سدى؟ أو ماذا؟
نقول : إذا كان الولد قد نوى التبرع وبرهوالده فإنه لا يستحق أن يأخذ شيئا من المال لأن الأجر الذي يكون له في الآخرة أفضل من الدنيا كلها.
أما إذا كان يريد مقابلا فلابد أن يتفق مع الأب على شيء بأن يجعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أويجعل له سهما في التجارة كما لوكان واحدا من الناس0. فإذا جعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أو سهما من التجارة فهذا ليس فيه تفضيل لأنه في مقابلة ايش؟ في مقابلة عمل وليس من المروءة أن إخوانه الذين لا علقة لهم بمتجر أبيهم وبمزرعته أن يكونوا مثله فيما يستحق من هذا المال لكن بالنسبة للأب لابد أن يتفق معه على شيء معين. نعم.
الشيخ : لا تأخذ هذا المال إلا بعد رضا الورثة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا وصية لوارث ). لكن المسألة التي ذكرها السائل تقع كثيرا في الواقع يكون بعض الأولاد يشتغل مع أبيه في التجارة أو في الزراعة وبقية إخوته ليس لهم علاقة في هذا. فهل يذهب عمل هذا الذي يكدح مع أبيه هل يذهب سدى؟ أو ماذا؟
نقول : إذا كان الولد قد نوى التبرع وبرهوالده فإنه لا يستحق أن يأخذ شيئا من المال لأن الأجر الذي يكون له في الآخرة أفضل من الدنيا كلها.
أما إذا كان يريد مقابلا فلابد أن يتفق مع الأب على شيء بأن يجعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أويجعل له سهما في التجارة كما لوكان واحدا من الناس0. فإذا جعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أو سهما من التجارة فهذا ليس فيه تفضيل لأنه في مقابلة ايش؟ في مقابلة عمل وليس من المروءة أن إخوانه الذين لا علقة لهم بمتجر أبيهم وبمزرعته أن يكونوا مثله فيما يستحق من هذا المال لكن بالنسبة للأب لابد أن يتفق معه على شيء معين. نعم.
ما حكم تكرار العمرة في سفر واحد ؟
السائل : أثابكم الله هذا يقول كثرت الأسئلة حول بعض المعتمرين حيث يقومون بأداء العمرة عن أنفسهم ثم يعودون إلى مسجد التنعيم لأداء العمرة عن بعض أقربائهم. فهل يجوز ذلك وكثرت الأسئلة أيضا عن حكم من مر بالميقات ولم يحرم ؟
الشيخ : أما المسألة الأولى فالذي أرى أن تكرار العمرة في سفر واحد بدعة لماذا أقول إنه بدعة لأن مكرر العمرة إنما يريد التقرب إلى الله فهو يفعل ذلك عبادة وتعبدا له وكل من فعل عبادة أو تعبدا لم تأت به الشريعة فهو ايش؟ مبتدع.
فإذا قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ). وهذا إذا اعتمر اليوم يعتمر غدا. فنقول قول الرسول صلى الله عليه وسلم تبينه سنته. فهل عند أحد حديث واحد أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من مكة ليؤدي العمرة ؟ على كل حال أنا ... نفسي إن شاء الله تعالى اطلبوا في بطون الكتب كلها التاريخية والحديثية إذا وجدتم الرسول عليه الصلاة والسلام خرج من مكة ليعتمر فإننا نقول هذا سنة ولا يحل لنا أن نقول بدعة. هل أحد من الصحابة فعل ذلك ؟ أيضا ما عندنا مانع.
- دقيقة يا أخي دقيقة يا أخي دقيقة بارك الله فيك. -
هل أحد فعل ذلك من الصحابة ؟
إن النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة ودخلها فاتحا ظافرا منصورا مؤيدا يوم الجمعة في عشرين من رمضان سنة كم ؟ سنة كم؟ سنة خمس؟ يقول خمس؟ سنة 8 من الهجرة. دخلها في العشرين وبقي 10 ايام أو 9 أيام من الشهر وإضافة مثلها من شوال لأن ابن عباس يقول أقام تسعة عشر يوما مع محبته للعمرة ومع ذلك لم يخرج إلى التنعيم ليؤدي عمرة. وفي عمرة القضاء كم بقي ؟ عمرة القضاء في السنة 7 من الهجرة والله ما أدري ويش؟ ما عندكم علم للتاريخ والنحو يا جماعة. صلح الحديبية في السنة 6 من الهجرة على أن يعتمر في العام القادم اعتمر في العام القادم في سنة 7 وبقي ثلاثة أيام ولم يؤد العمرة إلا العمرة التي جاء بها من الميقات مرة واحدة مع أنه عليه الصلاة والسلام شغوف بالعمرة ولم يفعل.
ولو كان هذا من الشريعة المطلوبة لكان الرسول يفعلها عليه الصلاة والسلام حتى يشرعه لأمته أو يقول يا أيها الناس اخرجوا لمكة لتتابعوا العمرة ولم يقل هذا.
بقي علينا أن يقال : إن عائشة رضي الله عنها خرجت من الحرم من مكة إلى التنعيم فأحرمت بعمرة
والجواب على هذا السؤال. الجواب عن هذا الإيراد سهل جدا أتعلمون قصة عائشة؟ من يعلمها؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ما حاضت عند الميقات جزاك الله خيرا قبل الميقات ما حاضت قبل الميقات لا تكن إمعة مع الناس. استرح.
عائشة رضي الله عنها أحرمت بعمرة كبقية زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ولما كانت في سرف وهو موضع معروف بين مكة والمدينة حاضت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال : ( مالك ؟ لعلك نفست يعني حضت ) قالت : نعم.
فقال لها مسليا إياها : ( إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ) ، يعني مو عليك أنت كل النساء تحيض ثم أمرها أن تهل بالحج لتكون ايش؟ قارنة. تجمع بين العمرة والحج.
القارن يفعل في نسكه كما يفعل ها؟ كما يفعل المفرد؟ ياطلبة العلم القارن يفعل في نسكه كما يفعل المفرد سواء حتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة : ( طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك في حجك ولعمرتك ).انتهى الحج طهرت عائشة وطافت وسعت ولما كانت ليلة الحصبة يعني الليلة التي أناخ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحصب قالت : ( يارسول الله يرجع الناس بحج وعمرة وأرجع بحج ؟ ). وكانت رضي الله عنها ذات غيرة شديدة فخافت أن تعير بذلك فيقال زوجات الرسول اعتمرن عمرة مفردة وحججن حجة مفردة وأنت ما حججت ما أتيت بعمرة يرجع الناس بحج وعمرة وأنا أرجع بحج كيف ترجع بحج؟
هي ماهي قارنة لكن لما كان عمل القران كعمل المفرد قالت ايش؟ أرجع بحج. فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطيب قلبها لأنه يعلم عليه الصلاة والسلام أنها هي رجعت بحج يعني بعمل الحج فقط يعلم هذا لكن لما طلبت منه ذلك طيب قلبها عليه الصلاة والسلام وقال لأخيها عبد الرحمان : ( اخرج بها إلى التنعيم فتأتي بعمرة ). فخرج بها وهو معها يعمل كما تعمل يعني بمعنى الوقت والعمل لكنه لم يعتمر ليش لأن هذا ليس معروفا عندهم فنقول إذا وقع من امرأة من نسائنا مثل ما وقع لعائشة ولم تطب نفسها إلا أن تأتي بعمرة بعد الحج. نقول على العين والرأس. والله لو كانت سنة الرسول عليه الصلاة والسلام على أعيننا ورؤوسنا لبذلنا الأعين والرؤوس لذلك.
لكن هل الصحابة يترددون على التنعيم يأتون بعمرة اليوم لي وغدا لأمي وبعد غد لأبي وإن ضاق الوقت قلنا اليوم لي في الصباح و... النهار لأمي وصباح الثاني لأبي ومساء الثاني لجدي ثم تأتي العمات والخالات من قال هذا ؟ والشرع محدد مقنن.
ثم إنه ما علمنا أن أحدا من الصحابة أدى عمرة أو حجا عن أحد إلا في الفريضة لميت أو عاجز. أما التطوع واحد يرقد في بلاده على فرش نسائه وعلى متجره ويجي واحد يعتمر عنه أو يحج. وين العبادة؟ العبادة لابد أن تكون من العابد فعلا حتى يتأثر قلبه بالعبادة ويشعر بالقرب من الله عز وجل أو رح أنا بأحج عنك أو رح أنا بأعتمر عنك هل تجدون الرجل الي هناك في بلده يشعر بأنه أدى مناسك؟ يشعر بالقرب من الله؟ أبدا ولهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يجوز أن ينوب أحد عن أحد في حج التطوع وإنما ذلك في حج الفريضة أو عمرة الفريضة لمن كان ميتا أو ايش؟ عاجزا عجزا لا يرجى زواله كالكبير. وتهافت الناس على هذا غريب.
ومن العجائب يا إخواني من جهل المسلمين الذي أسأل الله أن يرفع عنهم الجهل ويوفقهم للعلم أن كثيرا من الناس يحرصون على عمرة التطوع وربما لا يصلون الصلاة إلا بعد وقتها أو لا يصلون أبدا إلا إذا جاؤوا لمكة وين الدين؟ وين الإسلام؟ وين العلم؟ أين المعرفة؟ يا أخي هذه تطوع. ربما يكون قد يكون الإنسان هناك طالب علم ينفع الناس بعلمه يعلمهم ويكون الناس في حاجة له ثم يأتي يعتمر عمرة تطوع مع أن طلب العلم وتعليم العلم أفضل من عمرة التطوع.
قال الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. قالوا : كيف تصح النية قال : ينوي رفع الجهل عنه وعن غيره ".
فيا إخواني تعلموا حدود الله اقتدوا بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
أنا والله لو أعلم أن في خروجي إلى التنعيم وإتياني بعمرة أن في ذلك مثوبة عند الله عز وجل أفضل من بقائي هنا لفعلت لكني أعلم أنها ليست بسنة حتى قال عطاء بن أبي رباح ، عطاء بن أبي رباح كان إماما في مكة حتى قال الخليفة في عهده لا يفتي أحد من الناس في الحج إلا عطاء لأنه عالم بالمناسك قال : " هؤلاء الذي يخرجون إلى التنعيم يأتون بعمرة لا أدري أيؤجرون أم يؤزرون ". يعني هل هم مأجورين أم مأزورين.
فالمسألة ما هي هينة يجب أن نعبد الله على بصيرة ومعرفة بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام وأنا قد حدثتكم وحدثت غيركم كثيرا أنني رأيت رجلا يسعى بين الصفا والمروة وقد حلق نصف رأسه بالطول حلقا تاما أبيض والشعر أسود ملون فأمسكت به قلت يا أخي ويش هذا ؟ هذا قزع. والقزع منهي عنه. قال لي : المحلوق عن عمرة أمس والباقي عن عمرة اليوم. نعم.
أما الفقرة الثانية في السؤال.
الشيخ : أما المسألة الأولى فالذي أرى أن تكرار العمرة في سفر واحد بدعة لماذا أقول إنه بدعة لأن مكرر العمرة إنما يريد التقرب إلى الله فهو يفعل ذلك عبادة وتعبدا له وكل من فعل عبادة أو تعبدا لم تأت به الشريعة فهو ايش؟ مبتدع.
فإذا قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ). وهذا إذا اعتمر اليوم يعتمر غدا. فنقول قول الرسول صلى الله عليه وسلم تبينه سنته. فهل عند أحد حديث واحد أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من مكة ليؤدي العمرة ؟ على كل حال أنا ... نفسي إن شاء الله تعالى اطلبوا في بطون الكتب كلها التاريخية والحديثية إذا وجدتم الرسول عليه الصلاة والسلام خرج من مكة ليعتمر فإننا نقول هذا سنة ولا يحل لنا أن نقول بدعة. هل أحد من الصحابة فعل ذلك ؟ أيضا ما عندنا مانع.
- دقيقة يا أخي دقيقة يا أخي دقيقة بارك الله فيك. -
هل أحد فعل ذلك من الصحابة ؟
إن النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة ودخلها فاتحا ظافرا منصورا مؤيدا يوم الجمعة في عشرين من رمضان سنة كم ؟ سنة كم؟ سنة خمس؟ يقول خمس؟ سنة 8 من الهجرة. دخلها في العشرين وبقي 10 ايام أو 9 أيام من الشهر وإضافة مثلها من شوال لأن ابن عباس يقول أقام تسعة عشر يوما مع محبته للعمرة ومع ذلك لم يخرج إلى التنعيم ليؤدي عمرة. وفي عمرة القضاء كم بقي ؟ عمرة القضاء في السنة 7 من الهجرة والله ما أدري ويش؟ ما عندكم علم للتاريخ والنحو يا جماعة. صلح الحديبية في السنة 6 من الهجرة على أن يعتمر في العام القادم اعتمر في العام القادم في سنة 7 وبقي ثلاثة أيام ولم يؤد العمرة إلا العمرة التي جاء بها من الميقات مرة واحدة مع أنه عليه الصلاة والسلام شغوف بالعمرة ولم يفعل.
ولو كان هذا من الشريعة المطلوبة لكان الرسول يفعلها عليه الصلاة والسلام حتى يشرعه لأمته أو يقول يا أيها الناس اخرجوا لمكة لتتابعوا العمرة ولم يقل هذا.
بقي علينا أن يقال : إن عائشة رضي الله عنها خرجت من الحرم من مكة إلى التنعيم فأحرمت بعمرة
والجواب على هذا السؤال. الجواب عن هذا الإيراد سهل جدا أتعلمون قصة عائشة؟ من يعلمها؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ما حاضت عند الميقات جزاك الله خيرا قبل الميقات ما حاضت قبل الميقات لا تكن إمعة مع الناس. استرح.
عائشة رضي الله عنها أحرمت بعمرة كبقية زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ولما كانت في سرف وهو موضع معروف بين مكة والمدينة حاضت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال : ( مالك ؟ لعلك نفست يعني حضت ) قالت : نعم.
فقال لها مسليا إياها : ( إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ) ، يعني مو عليك أنت كل النساء تحيض ثم أمرها أن تهل بالحج لتكون ايش؟ قارنة. تجمع بين العمرة والحج.
القارن يفعل في نسكه كما يفعل ها؟ كما يفعل المفرد؟ ياطلبة العلم القارن يفعل في نسكه كما يفعل المفرد سواء حتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة : ( طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك في حجك ولعمرتك ).انتهى الحج طهرت عائشة وطافت وسعت ولما كانت ليلة الحصبة يعني الليلة التي أناخ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحصب قالت : ( يارسول الله يرجع الناس بحج وعمرة وأرجع بحج ؟ ). وكانت رضي الله عنها ذات غيرة شديدة فخافت أن تعير بذلك فيقال زوجات الرسول اعتمرن عمرة مفردة وحججن حجة مفردة وأنت ما حججت ما أتيت بعمرة يرجع الناس بحج وعمرة وأنا أرجع بحج كيف ترجع بحج؟
هي ماهي قارنة لكن لما كان عمل القران كعمل المفرد قالت ايش؟ أرجع بحج. فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطيب قلبها لأنه يعلم عليه الصلاة والسلام أنها هي رجعت بحج يعني بعمل الحج فقط يعلم هذا لكن لما طلبت منه ذلك طيب قلبها عليه الصلاة والسلام وقال لأخيها عبد الرحمان : ( اخرج بها إلى التنعيم فتأتي بعمرة ). فخرج بها وهو معها يعمل كما تعمل يعني بمعنى الوقت والعمل لكنه لم يعتمر ليش لأن هذا ليس معروفا عندهم فنقول إذا وقع من امرأة من نسائنا مثل ما وقع لعائشة ولم تطب نفسها إلا أن تأتي بعمرة بعد الحج. نقول على العين والرأس. والله لو كانت سنة الرسول عليه الصلاة والسلام على أعيننا ورؤوسنا لبذلنا الأعين والرؤوس لذلك.
لكن هل الصحابة يترددون على التنعيم يأتون بعمرة اليوم لي وغدا لأمي وبعد غد لأبي وإن ضاق الوقت قلنا اليوم لي في الصباح و... النهار لأمي وصباح الثاني لأبي ومساء الثاني لجدي ثم تأتي العمات والخالات من قال هذا ؟ والشرع محدد مقنن.
ثم إنه ما علمنا أن أحدا من الصحابة أدى عمرة أو حجا عن أحد إلا في الفريضة لميت أو عاجز. أما التطوع واحد يرقد في بلاده على فرش نسائه وعلى متجره ويجي واحد يعتمر عنه أو يحج. وين العبادة؟ العبادة لابد أن تكون من العابد فعلا حتى يتأثر قلبه بالعبادة ويشعر بالقرب من الله عز وجل أو رح أنا بأحج عنك أو رح أنا بأعتمر عنك هل تجدون الرجل الي هناك في بلده يشعر بأنه أدى مناسك؟ يشعر بالقرب من الله؟ أبدا ولهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يجوز أن ينوب أحد عن أحد في حج التطوع وإنما ذلك في حج الفريضة أو عمرة الفريضة لمن كان ميتا أو ايش؟ عاجزا عجزا لا يرجى زواله كالكبير. وتهافت الناس على هذا غريب.
ومن العجائب يا إخواني من جهل المسلمين الذي أسأل الله أن يرفع عنهم الجهل ويوفقهم للعلم أن كثيرا من الناس يحرصون على عمرة التطوع وربما لا يصلون الصلاة إلا بعد وقتها أو لا يصلون أبدا إلا إذا جاؤوا لمكة وين الدين؟ وين الإسلام؟ وين العلم؟ أين المعرفة؟ يا أخي هذه تطوع. ربما يكون قد يكون الإنسان هناك طالب علم ينفع الناس بعلمه يعلمهم ويكون الناس في حاجة له ثم يأتي يعتمر عمرة تطوع مع أن طلب العلم وتعليم العلم أفضل من عمرة التطوع.
قال الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. قالوا : كيف تصح النية قال : ينوي رفع الجهل عنه وعن غيره ".
فيا إخواني تعلموا حدود الله اقتدوا بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
أنا والله لو أعلم أن في خروجي إلى التنعيم وإتياني بعمرة أن في ذلك مثوبة عند الله عز وجل أفضل من بقائي هنا لفعلت لكني أعلم أنها ليست بسنة حتى قال عطاء بن أبي رباح ، عطاء بن أبي رباح كان إماما في مكة حتى قال الخليفة في عهده لا يفتي أحد من الناس في الحج إلا عطاء لأنه عالم بالمناسك قال : " هؤلاء الذي يخرجون إلى التنعيم يأتون بعمرة لا أدري أيؤجرون أم يؤزرون ". يعني هل هم مأجورين أم مأزورين.
فالمسألة ما هي هينة يجب أن نعبد الله على بصيرة ومعرفة بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام وأنا قد حدثتكم وحدثت غيركم كثيرا أنني رأيت رجلا يسعى بين الصفا والمروة وقد حلق نصف رأسه بالطول حلقا تاما أبيض والشعر أسود ملون فأمسكت به قلت يا أخي ويش هذا ؟ هذا قزع. والقزع منهي عنه. قال لي : المحلوق عن عمرة أمس والباقي عن عمرة اليوم. نعم.
أما الفقرة الثانية في السؤال.
ما حكم من مر بالميقات ولم يحرم منه ؟
الشيخ : فهي ما حكم من مر بالميقات ولم يحرم منه؟
نقول : من مر بالميقات إما أن يكون مريدا للعمرة أو للحج فيلزمه أن يحرم منه لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت وقال : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلن ممن يريد الحج أو العمرة ). هذا حديث ابن عباس.
وفي حديث ابن عمر قال : ( يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ) ويهل خبر بمعنى الأمر والخبر بمعنى الأمر كثير في القرآن والسنة قال الله تعالى : (( والمطلقات يتربص بأنفسهن )) وهذا خبر بمعنى الأمر. فيجب على من مر بالميقات وهو يريد الحج أو العمرة يجب عليه أن يحرم منه إلا من كان منزله داخل المواقيت ومر بالميقات يريد أهله لكنه يقول سأعتمر بعد يومين أو ثلاثة فهذا لا حرج عليه.
مثل رجل من أهل جدة مر من ميقات المدينة وهو يريد أهله وأنا أريد أهلي وسوف أعتمر في رمضان أو غير رمضان فهذا لا حرج عليه أن يتجاوز الميقات لأنه إنما تجاوزه لايش؟ لأهله ولكنه يريد أن يعتمر فيما بعد.
طيب وماذا عليه لو لم يحرم؟ المعروف عند العلماء أن من ترك واجبا من واجبات الحج والعمرة فعليه فدية أعني دما يذبح في مكة ويوزع على الفقراء ومن لم يجد فقيل : يلزمه أن يصوم عشرة أيام وقيل : لا يلزمه صيام عشرة أيام وهو الصحيح.
فمن لم يجد دما فلا شيء عليه إلا هدي التمتع والقران فإن من لم يجده يصوم عشرة أيام : ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع.
نقول : من مر بالميقات إما أن يكون مريدا للعمرة أو للحج فيلزمه أن يحرم منه لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت وقال : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلن ممن يريد الحج أو العمرة ). هذا حديث ابن عباس.
وفي حديث ابن عمر قال : ( يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ) ويهل خبر بمعنى الأمر والخبر بمعنى الأمر كثير في القرآن والسنة قال الله تعالى : (( والمطلقات يتربص بأنفسهن )) وهذا خبر بمعنى الأمر. فيجب على من مر بالميقات وهو يريد الحج أو العمرة يجب عليه أن يحرم منه إلا من كان منزله داخل المواقيت ومر بالميقات يريد أهله لكنه يقول سأعتمر بعد يومين أو ثلاثة فهذا لا حرج عليه.
مثل رجل من أهل جدة مر من ميقات المدينة وهو يريد أهله وأنا أريد أهلي وسوف أعتمر في رمضان أو غير رمضان فهذا لا حرج عليه أن يتجاوز الميقات لأنه إنما تجاوزه لايش؟ لأهله ولكنه يريد أن يعتمر فيما بعد.
طيب وماذا عليه لو لم يحرم؟ المعروف عند العلماء أن من ترك واجبا من واجبات الحج والعمرة فعليه فدية أعني دما يذبح في مكة ويوزع على الفقراء ومن لم يجد فقيل : يلزمه أن يصوم عشرة أيام وقيل : لا يلزمه صيام عشرة أيام وهو الصحيح.
فمن لم يجد دما فلا شيء عليه إلا هدي التمتع والقران فإن من لم يجده يصوم عشرة أيام : ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع.
ما حكم من صام في بلده ثم سافر إلى بلد صام أهله قبله بيوم ؟
السائل : هذا يقول صمنا في بلدنا بعد المملكة بيوم ماذا يكون حكم الدين لوجاء رمضان في المملكة 29 يوما أكون أنا صمت 28 يوم فقط؟
الشيخ : نعم الحكم في هذه المسألة فيما نراه والعلم عند الله عز وجل أنك إذا تأخر صومك في بلدك وقدمت إلى بلد متقدم فأفطروا فأفطر معهم لأن هذا هو يوم العيد وحتى وإن لم تصم إلا 28 يوما ولكن بعد يوم العيد تقضي يوما واحدا. طيب هذه انتهينا منها لكن لو صمت مع بلد متقدم ثم سافرت إلى بلد متأخر فأتممت ثلاثين يوما. ولكن البلد الذي قدمت إليه لم يرى الهلال عندهم. فهل تصوم لأنهم صائمون أو تفطر لأنك أتممت ثلاثين يوما ولا يزيد الشهر الهلالي عن ثلاثين يوما؟
نعم. لا. تصوم معهم لأن هذا اليوم في المكان الذي أنت فيه ليس يوم عيد بل هو يوم رمضان. فتصوم كيف أصوم واحد وثلاثين يوما؟ نقول : تبعا المكان إلي أنت فيه اليوم ليس عيدا. ليس يوم عيد فتصوم واحد وثلاثين يوما تبعا. نظير ذلك سافرت من باكستان قبيل غروب الشمس بخمس دقائق أقلعت الطائرة مسافرا إلى مصر الشمس جاء وقت مغيبها في باكستان هل تفطر إذا جا وقت مغيبها وأنت تشاهدها أجيبوا يا جماعة؟
نعم يا شيخ؟ أو ما فهمتم السؤال زين مفهوم السؤال؟
سافر الإنسان من باكستان بقي على غروب الشمس فقط أقلعت الطائرة لكن لما ارتفعت الشمس باقية نظر إلى الساعة قال الآن غابت في باكستان وهو من أهل باكستان هل يفطر وهو يشاهد الشمس أولا؟
لا يفطر إذن سيزيد اليوم في حقه لوكان في باكستان لكان صام 13 ساعة. الآن سوف يصوم 15 ساعة. نقول : صم الشمس لم تزل باقية فصم كذلك فيمن قدم إلى بلد وأتم ثلاثين يوما ولكن لم ير الهلال نقول الشهر باق في هذا البلد فصم ولو زاد على الثلاثين. وبارك الله فيكم أنتم إن شاء الله أمناء يقول إن الوقت انتهى و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الشيخ : نعم الحكم في هذه المسألة فيما نراه والعلم عند الله عز وجل أنك إذا تأخر صومك في بلدك وقدمت إلى بلد متقدم فأفطروا فأفطر معهم لأن هذا هو يوم العيد وحتى وإن لم تصم إلا 28 يوما ولكن بعد يوم العيد تقضي يوما واحدا. طيب هذه انتهينا منها لكن لو صمت مع بلد متقدم ثم سافرت إلى بلد متأخر فأتممت ثلاثين يوما. ولكن البلد الذي قدمت إليه لم يرى الهلال عندهم. فهل تصوم لأنهم صائمون أو تفطر لأنك أتممت ثلاثين يوما ولا يزيد الشهر الهلالي عن ثلاثين يوما؟
نعم. لا. تصوم معهم لأن هذا اليوم في المكان الذي أنت فيه ليس يوم عيد بل هو يوم رمضان. فتصوم كيف أصوم واحد وثلاثين يوما؟ نقول : تبعا المكان إلي أنت فيه اليوم ليس عيدا. ليس يوم عيد فتصوم واحد وثلاثين يوما تبعا. نظير ذلك سافرت من باكستان قبيل غروب الشمس بخمس دقائق أقلعت الطائرة مسافرا إلى مصر الشمس جاء وقت مغيبها في باكستان هل تفطر إذا جا وقت مغيبها وأنت تشاهدها أجيبوا يا جماعة؟
نعم يا شيخ؟ أو ما فهمتم السؤال زين مفهوم السؤال؟
سافر الإنسان من باكستان بقي على غروب الشمس فقط أقلعت الطائرة لكن لما ارتفعت الشمس باقية نظر إلى الساعة قال الآن غابت في باكستان وهو من أهل باكستان هل يفطر وهو يشاهد الشمس أولا؟
لا يفطر إذن سيزيد اليوم في حقه لوكان في باكستان لكان صام 13 ساعة. الآن سوف يصوم 15 ساعة. نقول : صم الشمس لم تزل باقية فصم كذلك فيمن قدم إلى بلد وأتم ثلاثين يوما ولكن لم ير الهلال نقول الشهر باق في هذا البلد فصم ولو زاد على الثلاثين. وبارك الله فيكم أنتم إن شاء الله أمناء يقول إن الوقت انتهى و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
اضيفت في - 2006-04-10