فتاوى الحرم المكي-1415-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تفسير الشيخ ل سورة النجم قال الله تعالى " والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ....".
الشيخ : صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد : فقد استمعنا في قراءة صلاة الفجر إلى ما قرأه إمامنا من سورة النجم - أعطني الورقة -. من قوله تعالى : (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) إلى آخره.
قوله : (( والنجم إذا هوى )) هذا قسم أقسم الله تعالى بالنجم حين هويه والنجم اسم جنس وليس نجما معينا لا السريا ولا غيرها اسم جنس فيعم كل نجم هوى، وهوى إما بمعنى غاب وإما بمعنى سقط. وكلاهما صحيح وإنما أقسم الله بالنجم على صحة ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم لأن الله تعالى جعل النجوم رجوما للشياطين ترجم الشياطين التي تستمع التي تسترق السمع وتأتي به إلى الأرض. يقول جل وعلا : (( ما ضل صاحبكم وما غوى )) ما ضل في علمه وما غوى في عمله والضلال ضده العلم والغي ضده الرشد.
فأقسم الله تعالى بالنجم إذا هوى بأن محمدا صلى الله عليه وسلم ما ضل في علمه وما غوى في عمله بل هو صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بشريعة الله وأهدى الخلق وأرشدهم في دين الله عز وجل معنى ضل ؟
الطالب : في علمه
الشيخ : ما ضل في علمه وغوى؟
الطالب : عمله.
الشيخ : ما ضل في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ... .
الشيخ : ما ضل في علمه وما غوى في عمله تمام بل هو على غاية من الكمال في العلم وغاية من الكمال في الرشد صلوات الله وسلامه عليه.
وقوله : (( صاحبكم )) يعني بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه التنديد الظاهر لكفار قريش الذين ضللوا محمدا صلى الله عليه وسلم وقالوا إنه ساحر وشاعر وكاهن ومجنون ووجه ذلك أنه قال صاحبكم كأنه قال إنه صاحبكم الذي تعرفونه تعرفون صدقه تعرفون أمانته تعرفون رشده فهو ما ضل وما غوى. (( وما ينطق عن الهوى )) النطق هو قول الإنسان والهوى ما يهواه الإنسان ويريده وعن الهوى ولم يقل وما ينطق بالهوى والفرق بينهما ظاهر فمعنى ما ينطق عن الهوى أي أن نطقه ليس صادرا عن هوى ولكنه صادر عن وحي لذلك قال : (( إن هو إلا وحي يوحى )) فهو صلى الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى بل عن وحي. (( إن هو إلا وحي يوحى )) هو الضمير يعود على أي شيء؟
قيل : إنه يعود على النطق المفهوم من قوله : ( ينطق ). وذلك لأن الفعل ـ كل فعل ـ يشتمل على مصدر وزمن فيكون الضمير في (هو) يعود على المصدر المفهوم من الفعل وهذا في قوله تعالى : (( اعدلوا هو أقرب للتقوى )). هو ايش؟ أي العدل المفهوم من كلمة اعدلوا لأن الفعل كما قلت لكم يتضمن ايش؟ الدلالة على المصدر وعلى الزمن طيب.
أقول قيل إن الضمير في قوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) يعود إلى ما ينطق به الرسول عليه الصلاة والسلام من عند نفسه وأنه لا يتكلم إلا بوحي. وقيل : إن الضمير في قوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) يعود على القرآن لأن الله تعالى قال : (( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ )). وعلى هذا فيكون الضمير في قوله إن هو القرآن إلا وحي يوحى وهذا القول الثاني هو الراجح وهو الذي اختاره إمام المفسرين ابن جرير رحمه الله. وليس عائدا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام لكن نعلم علم اليقين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وإنما ينطق عن اجتهاد ثم إنه أحيانا يكون اجتهاده اجتهادا مأجورا عليه صلوات الله وسلامه عليه كقوله تعالى : (( عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكذابين )). ففي هذا دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم - انقطاع صوت - ويعلم الكاذبين لكن هذا الأمر الذي - انقطاع صوت - فقال الله تعالى : (( عفا الله عنك لم أذنت لهم )). فقدم الحكم بالعفو قبل ذكر الأمر الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم مستحقا للعفو عنه وكذلك قال الله له : (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى )).
عبس من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن انظر إلى إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الخطاب حيث لم يقل عبست فيواجهه بهذا الكلمة التي تشمئز منها النفس ولكنه قال عبس فأتى بضمير الغائب تكريما لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخاطب بمثل هذا وكذلك قال الله له : (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم )). وهذه الأمثلة كلها تدل على أن القول الراجح لقوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) أن الضمير يعود فيه إلى ايش؟ إلى القرآن.
أما بعد : فقد استمعنا في قراءة صلاة الفجر إلى ما قرأه إمامنا من سورة النجم - أعطني الورقة -. من قوله تعالى : (( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) إلى آخره.
قوله : (( والنجم إذا هوى )) هذا قسم أقسم الله تعالى بالنجم حين هويه والنجم اسم جنس وليس نجما معينا لا السريا ولا غيرها اسم جنس فيعم كل نجم هوى، وهوى إما بمعنى غاب وإما بمعنى سقط. وكلاهما صحيح وإنما أقسم الله بالنجم على صحة ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم لأن الله تعالى جعل النجوم رجوما للشياطين ترجم الشياطين التي تستمع التي تسترق السمع وتأتي به إلى الأرض. يقول جل وعلا : (( ما ضل صاحبكم وما غوى )) ما ضل في علمه وما غوى في عمله والضلال ضده العلم والغي ضده الرشد.
فأقسم الله تعالى بالنجم إذا هوى بأن محمدا صلى الله عليه وسلم ما ضل في علمه وما غوى في عمله بل هو صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بشريعة الله وأهدى الخلق وأرشدهم في دين الله عز وجل معنى ضل ؟
الطالب : في علمه
الشيخ : ما ضل في علمه وغوى؟
الطالب : عمله.
الشيخ : ما ضل في ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ... .
الشيخ : ما ضل في علمه وما غوى في عمله تمام بل هو على غاية من الكمال في العلم وغاية من الكمال في الرشد صلوات الله وسلامه عليه.
وقوله : (( صاحبكم )) يعني بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه التنديد الظاهر لكفار قريش الذين ضللوا محمدا صلى الله عليه وسلم وقالوا إنه ساحر وشاعر وكاهن ومجنون ووجه ذلك أنه قال صاحبكم كأنه قال إنه صاحبكم الذي تعرفونه تعرفون صدقه تعرفون أمانته تعرفون رشده فهو ما ضل وما غوى. (( وما ينطق عن الهوى )) النطق هو قول الإنسان والهوى ما يهواه الإنسان ويريده وعن الهوى ولم يقل وما ينطق بالهوى والفرق بينهما ظاهر فمعنى ما ينطق عن الهوى أي أن نطقه ليس صادرا عن هوى ولكنه صادر عن وحي لذلك قال : (( إن هو إلا وحي يوحى )) فهو صلى الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى بل عن وحي. (( إن هو إلا وحي يوحى )) هو الضمير يعود على أي شيء؟
قيل : إنه يعود على النطق المفهوم من قوله : ( ينطق ). وذلك لأن الفعل ـ كل فعل ـ يشتمل على مصدر وزمن فيكون الضمير في (هو) يعود على المصدر المفهوم من الفعل وهذا في قوله تعالى : (( اعدلوا هو أقرب للتقوى )). هو ايش؟ أي العدل المفهوم من كلمة اعدلوا لأن الفعل كما قلت لكم يتضمن ايش؟ الدلالة على المصدر وعلى الزمن طيب.
أقول قيل إن الضمير في قوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) يعود إلى ما ينطق به الرسول عليه الصلاة والسلام من عند نفسه وأنه لا يتكلم إلا بوحي. وقيل : إن الضمير في قوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) يعود على القرآن لأن الله تعالى قال : (( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ )). وعلى هذا فيكون الضمير في قوله إن هو القرآن إلا وحي يوحى وهذا القول الثاني هو الراجح وهو الذي اختاره إمام المفسرين ابن جرير رحمه الله. وليس عائدا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام لكن نعلم علم اليقين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وإنما ينطق عن اجتهاد ثم إنه أحيانا يكون اجتهاده اجتهادا مأجورا عليه صلوات الله وسلامه عليه كقوله تعالى : (( عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكذابين )). ففي هذا دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم - انقطاع صوت - ويعلم الكاذبين لكن هذا الأمر الذي - انقطاع صوت - فقال الله تعالى : (( عفا الله عنك لم أذنت لهم )). فقدم الحكم بالعفو قبل ذكر الأمر الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم مستحقا للعفو عنه وكذلك قال الله له : (( عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى )).
عبس من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن انظر إلى إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الخطاب حيث لم يقل عبست فيواجهه بهذا الكلمة التي تشمئز منها النفس ولكنه قال عبس فأتى بضمير الغائب تكريما لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخاطب بمثل هذا وكذلك قال الله له : (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم )). وهذه الأمثلة كلها تدل على أن القول الراجح لقوله : (( إن هو إلا وحي يوحى )) أن الضمير يعود فيه إلى ايش؟ إلى القرآن.
1 - تفسير الشيخ ل سورة النجم قال الله تعالى " والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ....". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى " علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى ....."
الشيخ : ولهذا قال بعده (( علمه شديد القوى )) وهو جبريل أي أن جبريل علم الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن لأنه ينزل بالقرآن من عند الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى : (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين )) والروح الأمين هو جبريل.
وإنما قال على قلبك دون أن يقول عليك مع أنه قال في آيات أخرى لبيان أن النبي صلى الله عليه وسلم وعى ما ينزل به جبريل وعيا كاملا لأن القلب هو محل الوعي والعقل.
(( ذو مرة فاستوى )) ذو مرة هذه عطف بيان لقوله : (( شديد القوى )) والمرة الهيئة الحسنة ولهذا كان جبريل عليه الصلاة والسلام على هيئة حسنة رآه النبي صلى الله عليه وسلم مرة على صورته التي خلق عليها أتدرون كيف رآه ؟ رآه وله ستمائة جناح قد سد الأفق ملأ الأفق كله وهذا يدل على عظمة جبريل عليه الصلاة والسلام ولهذا قال ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى (( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى )) استوى معناها كمل معناها كمل .
(( ذو مرة )) أي ذو هيئة حسنة فاستوى أي كمل بهذه الهيئة الحسنة.
وإنما قلت استوى هنا بمعنى كمل لأن استوى لها في اللغة أربعة استعمالات : - انتبه يا ولد - استوى لها في اللغة أربعة استعمالات :
الاستعمال الأول : أن تأتي مطلقة.
والثانية أن تتعدى بإلى.
والثالثة : أن تتعدى بعلى.
والرابعة : أن تقترن بالواو - يا عبد الله ما تروح - أي طيب الرابعة أن تقترن بالواو. كم ؟ أربعة يسردها لنا أخونا.
الطالب : أن تقترن بالواو.
الشيخ : ما عرفت إلا آخر واحدة تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ نعم
الطالب : ... .
الشيخ نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ الرابعة ايش هي تفضل ؟
الطالب : مقترنة بالواو.
الشيخ : تمام استرح.
الأول : أن تاتي مطلقة وحينئذ تكون بمعنى كمل. ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي - الأخ لا يجيك النوم . -
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح.
ومنه قول : صاحب المطبخ إن الطعام قد استوى ايش معناه كمل نضجه طيب.
الثاني : أن تتعدى بعلى فإذا تعدت بعلى فهي بمعنى العلو ومنه قوله تعالى : (( فوَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ )) لتستووا على ظهوره أي تركبوا عليها ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويم عليه إذا ركبتم عليه واستقررتم عليه.
الثالث : أن تتعدى بإلى تقول استوى إلى كذا أي قصد ومنه قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )) أي قصد إليها ليخلقها على وجه التمام. وهذا أحد القولين في تفسير هذه الآية والقول الثاني أن إلى هنا بمعنى على فتكون من القسم ايش؟ الثاني.
طيب.
الرابع : أن تأتي مقرونة بالواو وحينئذ تكون بمعنى ساوى كقولهم استوى الماء والخشبةَ الماء يرتفع في البئر حتى يصل إلى الخشبة استوى الماء والخشبةَ أي ساوى الخشبة كل هذه في اللغة العربية والذي يعين المعنى المراد هو السياق لأن السياق له دخل كبير في تعيين المعنى رب كلمة واحدة في سياق ما تكون لها معنى وفي سياق آخر لها معنى.
كقوله تعالى :(( واسأل القرية التي كنا فيها )). المراد بالقرية من ؟ الساكنون ساكنوا القرية وقوله تعالى : (( إنا مهلكوا أهل هذه القرية )). المراد بها أهل هذه القرية المراد بها المباني المجتمعة يعني البلد والذي عين أن تكون القرية في الآية الاولى أن هي أهل القرية أو في الآية الثانية هي البناء المجتمع الذي عين ذلك هو السياق.
فانتبه يا اخي للسياق حيث إن السياق هو الذي يعين المعنى المراد ومن ثم ولا أحب أن أدخل معكم في لجة البحر لكن لا باس أن نغترف غرفة، من ثم قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنه لا مجاز في القرآن الكريم ". بل قال إنه : " لا مجاز في اللغة العربية ".وذلك لأن المعنى المجازي كما يدعيه أهل المجاز هو حقيقي في سياقه ولا يمكن أن يراد به غيره وعلى هذا فما يظهر من الكلام من المعنى بحسب السياق يكون حقيقة فيه ولهذا لو أنك قلت رأيت أسدا يحمل حقيبته يذهب إلى المدرسة أو رأيت أسدا يحمل السلاح ويذهب إلى ساحة الوغى وقلت قصدت بالأسد الحيوان المفترس ذا الأرجل الأربع لو قلت المراد هذا ماذا يقول الناس لك تقول محال محال أن يراد هذا فالمراد بالأسد هو الرجل ايش؟ الشجاع عين المعنى السياق فإذا تعين المعنى بالسياق فلا عليك من اللفظ. هو حقيقة في مدلوله وهذا هو المراد ومن هنا نعرف أن ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم من أنه لا مجاز في اللغة العربية ولا سيما في القرآن الكريم هو القول الراجح. ولعلك تقول كيف نصنع بقوله تعالى : (( فوجد فيها جدارا يريد أن ينقض )). وهل للجدار إرادة ؟ أجيبوا.
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا ؟! رب العالمين يقول يريد أن ينقض وأنت تقول ما له إرادة استغفر الله يا أخي. ما يصلح تقول لا، أن تقول ليس له إرادة. قل له إرادة والمراد كذا.
كما قلنا لكم في أول الجلسات قلنا فرق بين من ينكر الشيء تأويلا ومن ينكره تكذيبا . وأن الإنسان لو قال إن الله لم استوى على العرش كفر لكن إن قال استوى بمعنى استولى صار مؤولا، انتبه استغفر الله الي قال إنه ليس له إرادة يستغفر له.
نقول له إرادة لكن ما المراد بالإرادة وكذا صح ولا لا ؟
حتى لا ننفي ما أثبت الله ولكن نقول بل الجدار له إرادة حقيقية الجدار له إرادة حقيقية قال الله تعالى : (( يسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) وهل يوجد تسبيح بلا إرادة ولو وجد تسبيح بلا إرادة لم يكن هذا محلا للثناء أنتم معي ولا رحتم ؟ طيب .
إذن الجدار له إرادة وأزيدك على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أقبل على المدينة قال : ( هذا أحد جبل يحبنا ونحبه ) والمحبة أخص من الإرادة والجبل جماد ولا ما هو جماد ؟ وأثبت له النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق أثبت أن له ايش ؟ محبة فمن الذي يقول إن الجدار ليس له إرادة ؟
(( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )). كل شيء يسبح بحمد الله البهائم لها إرادة ؟ البهائم كيف عرفتم ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، من الأدلة والواقع (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) ثم الواقع يشهد بهذا تأتي البهيمة أول ما تقصد من ؟ ولدها، تأتي البهيمة إلى أناس مجتمعين من تقصد ؟ صاحبها الذي يربيها وهذا شيء معروف على كل حال نقول إن استوى في اللغة العربية لها أربعة إطلاقات أو أربع استعمالات وعرفتموها وعرفتم الأمثلة على ذلك فلنرجع إلى الآية (( ذو مرة فاستوى )) أي ايش؟ كمل لأنها جاءت مطلقة. (( وهو بالأفق الأعلى )) وهو أي هذا الموصوف بهذه الصفات بالأفق الأعلى يعني أفق السماء وذلك حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم على خلقته التي هو عليها ولم يره على خلقته التي هو عليها إلا مرتين هذه مرة.
وإنما قال على قلبك دون أن يقول عليك مع أنه قال في آيات أخرى لبيان أن النبي صلى الله عليه وسلم وعى ما ينزل به جبريل وعيا كاملا لأن القلب هو محل الوعي والعقل.
(( ذو مرة فاستوى )) ذو مرة هذه عطف بيان لقوله : (( شديد القوى )) والمرة الهيئة الحسنة ولهذا كان جبريل عليه الصلاة والسلام على هيئة حسنة رآه النبي صلى الله عليه وسلم مرة على صورته التي خلق عليها أتدرون كيف رآه ؟ رآه وله ستمائة جناح قد سد الأفق ملأ الأفق كله وهذا يدل على عظمة جبريل عليه الصلاة والسلام ولهذا قال ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى (( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى )) استوى معناها كمل معناها كمل .
(( ذو مرة )) أي ذو هيئة حسنة فاستوى أي كمل بهذه الهيئة الحسنة.
وإنما قلت استوى هنا بمعنى كمل لأن استوى لها في اللغة أربعة استعمالات : - انتبه يا ولد - استوى لها في اللغة أربعة استعمالات :
الاستعمال الأول : أن تأتي مطلقة.
والثانية أن تتعدى بإلى.
والثالثة : أن تتعدى بعلى.
والرابعة : أن تقترن بالواو - يا عبد الله ما تروح - أي طيب الرابعة أن تقترن بالواو. كم ؟ أربعة يسردها لنا أخونا.
الطالب : أن تقترن بالواو.
الشيخ : ما عرفت إلا آخر واحدة تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ نعم
الطالب : ... .
الشيخ نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ الرابعة ايش هي تفضل ؟
الطالب : مقترنة بالواو.
الشيخ : تمام استرح.
الأول : أن تاتي مطلقة وحينئذ تكون بمعنى كمل. ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي - الأخ لا يجيك النوم . -
الطالب : ... .
الشيخ : طيب استرح.
ومنه قول : صاحب المطبخ إن الطعام قد استوى ايش معناه كمل نضجه طيب.
الثاني : أن تتعدى بعلى فإذا تعدت بعلى فهي بمعنى العلو ومنه قوله تعالى : (( فوَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ )) لتستووا على ظهوره أي تركبوا عليها ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويم عليه إذا ركبتم عليه واستقررتم عليه.
الثالث : أن تتعدى بإلى تقول استوى إلى كذا أي قصد ومنه قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )) أي قصد إليها ليخلقها على وجه التمام. وهذا أحد القولين في تفسير هذه الآية والقول الثاني أن إلى هنا بمعنى على فتكون من القسم ايش؟ الثاني.
طيب.
الرابع : أن تأتي مقرونة بالواو وحينئذ تكون بمعنى ساوى كقولهم استوى الماء والخشبةَ الماء يرتفع في البئر حتى يصل إلى الخشبة استوى الماء والخشبةَ أي ساوى الخشبة كل هذه في اللغة العربية والذي يعين المعنى المراد هو السياق لأن السياق له دخل كبير في تعيين المعنى رب كلمة واحدة في سياق ما تكون لها معنى وفي سياق آخر لها معنى.
كقوله تعالى :(( واسأل القرية التي كنا فيها )). المراد بالقرية من ؟ الساكنون ساكنوا القرية وقوله تعالى : (( إنا مهلكوا أهل هذه القرية )). المراد بها أهل هذه القرية المراد بها المباني المجتمعة يعني البلد والذي عين أن تكون القرية في الآية الاولى أن هي أهل القرية أو في الآية الثانية هي البناء المجتمع الذي عين ذلك هو السياق.
فانتبه يا اخي للسياق حيث إن السياق هو الذي يعين المعنى المراد ومن ثم ولا أحب أن أدخل معكم في لجة البحر لكن لا باس أن نغترف غرفة، من ثم قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنه لا مجاز في القرآن الكريم ". بل قال إنه : " لا مجاز في اللغة العربية ".وذلك لأن المعنى المجازي كما يدعيه أهل المجاز هو حقيقي في سياقه ولا يمكن أن يراد به غيره وعلى هذا فما يظهر من الكلام من المعنى بحسب السياق يكون حقيقة فيه ولهذا لو أنك قلت رأيت أسدا يحمل حقيبته يذهب إلى المدرسة أو رأيت أسدا يحمل السلاح ويذهب إلى ساحة الوغى وقلت قصدت بالأسد الحيوان المفترس ذا الأرجل الأربع لو قلت المراد هذا ماذا يقول الناس لك تقول محال محال أن يراد هذا فالمراد بالأسد هو الرجل ايش؟ الشجاع عين المعنى السياق فإذا تعين المعنى بالسياق فلا عليك من اللفظ. هو حقيقة في مدلوله وهذا هو المراد ومن هنا نعرف أن ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم من أنه لا مجاز في اللغة العربية ولا سيما في القرآن الكريم هو القول الراجح. ولعلك تقول كيف نصنع بقوله تعالى : (( فوجد فيها جدارا يريد أن ينقض )). وهل للجدار إرادة ؟ أجيبوا.
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : لا ؟! رب العالمين يقول يريد أن ينقض وأنت تقول ما له إرادة استغفر الله يا أخي. ما يصلح تقول لا، أن تقول ليس له إرادة. قل له إرادة والمراد كذا.
كما قلنا لكم في أول الجلسات قلنا فرق بين من ينكر الشيء تأويلا ومن ينكره تكذيبا . وأن الإنسان لو قال إن الله لم استوى على العرش كفر لكن إن قال استوى بمعنى استولى صار مؤولا، انتبه استغفر الله الي قال إنه ليس له إرادة يستغفر له.
نقول له إرادة لكن ما المراد بالإرادة وكذا صح ولا لا ؟
حتى لا ننفي ما أثبت الله ولكن نقول بل الجدار له إرادة حقيقية الجدار له إرادة حقيقية قال الله تعالى : (( يسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) وهل يوجد تسبيح بلا إرادة ولو وجد تسبيح بلا إرادة لم يكن هذا محلا للثناء أنتم معي ولا رحتم ؟ طيب .
إذن الجدار له إرادة وأزيدك على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أقبل على المدينة قال : ( هذا أحد جبل يحبنا ونحبه ) والمحبة أخص من الإرادة والجبل جماد ولا ما هو جماد ؟ وأثبت له النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق أثبت أن له ايش ؟ محبة فمن الذي يقول إن الجدار ليس له إرادة ؟
(( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )). كل شيء يسبح بحمد الله البهائم لها إرادة ؟ البهائم كيف عرفتم ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، من الأدلة والواقع (( وإن من شيء إلا يسبح بحمده )) ثم الواقع يشهد بهذا تأتي البهيمة أول ما تقصد من ؟ ولدها، تأتي البهيمة إلى أناس مجتمعين من تقصد ؟ صاحبها الذي يربيها وهذا شيء معروف على كل حال نقول إن استوى في اللغة العربية لها أربعة إطلاقات أو أربع استعمالات وعرفتموها وعرفتم الأمثلة على ذلك فلنرجع إلى الآية (( ذو مرة فاستوى )) أي ايش؟ كمل لأنها جاءت مطلقة. (( وهو بالأفق الأعلى )) وهو أي هذا الموصوف بهذه الصفات بالأفق الأعلى يعني أفق السماء وذلك حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم على خلقته التي هو عليها ولم يره على خلقته التي هو عليها إلا مرتين هذه مرة.
معنى قوله تعالى "ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى .....".
الشيخ : (( ثم دنا فتدلى )) دنا الفاعل من ؟ جبريل (( فتدلى )) أي من علو إلى أسفل (( فكان قاب قوسين أو أدنى )) أي كان قدر قوسين أو أدنى من ذلك. وقد عرف الكثير منكم صفة الوحي أول ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل ضم النبي صلى الله عليه وسلم ضمة حتى بلغ منه الجهد (( فكان قاب قوسين أو أدنى )). (أو) هنا
الطالب : بل.
الشيخ : بمعنى بل أدنى ؟ قاب قوسين بل أدنى أنا ما أسألك ويش معناه بس.
طيب نحن نقول جميعا ليست للشك أليس كذلك ؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب انتبه، نحن نقول جميعا ليست للشك لأنه لا يمكن أن يشك الله بشيء إذ أنه جل وعلا بكل شيء محيط وبكل شيء عليم. لكن قيل : معناها بل كما قال الأخ لكن الأخ ليس له ضلوع يخاف بمعنى بل بمعنى بل وتكون من باب الإضراب الانتقالي أو من باب الإضراب الإبطالي ؟ من باب الإضراب الإبطالي يعني قاب قوسين ثم أضرب فقال بل أدنى أي أنه أدنى ويكون ما قبله لاغيا. وقيل : أو للتحقيق أي تحقيق ما سبق كأنه قال : قاب قوسين إن لم ينقص لم يزد كقوله تعالى : (( وأرسلناه إلى مائة ألف )). ايش ؟ (( أو يزيدون )) قيل المعنى بل يزيدون وقيل : المعنى إن لم يزيدوا عن ألف فإنهم لا ينقصون وعلى كل حال فالمعنى كان قريبا جدا كان قاب قوسين أو أدنى. (( فأوحى إلى عبده ما أوحى )) أوحى من ؟ الضمائر يا إخوان كلها تعود لجبريل لماذا نجعل الضمير هنا إلى الله عز وجل وكل الضمائر في سياق واحد تعود إلى جبريل.
طيب فأوحى أي جبريل إلى عبده الضمير في عبده هنا تتعين أن تكون إلى الله لأن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس عبدا لجبريل بل هو عبد لله أوحى إلى عبده ما أوحى.
الكلام هنا مبهم أوحى ما أوحى مبهم. فما فائدة الإبهام ؟ فائدته التفخيم والتعظيم أي وحيا عظيما مفخما كقوله تعالى : (( وغشيهم من اليم )) ايش؟ (( ما غشيهم )) أي شيء عظيم غشيهم غطاهم تغطية كاملة إذن أوحى إلى عبده شيئا عظيما مفخما وهو ايش ؟ كلام الله عز وجل كلام الله تعالى الذي هو أصدق الكلام وأشرف الكلام وهنا نقف وقفة يسيرة لنسأل هل كلام الله من صفاته ؟ أو لا ؟ الأخ.
الطالب : كلام الله من صفاته.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، كلام الله تعالى من صفاته هل كلام الله مخلوق أو غير مخلوق ؟ الأخ.
الطالب : غير مخلوق .
الشيخ : غير مخلوق ؟ الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : لأن القرآن كلام الله وصفة من صفاته. وصفات الله غير مخلوقة هذا التعليل وهو كلام طيب ومقبول.
لكن إذا قيل لك : ما الدليل فائت بنص من القرآن والسنة وإذا قيل لماذا تقول لأن (( الله خالق كل شيء )) نقول لك والقرآن شيء فيكون مخلوقا.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الله ... من هذا لأنه خالق والخالق غير المخلوق لكن بقينا القرآن القرآن ليس هو الله. استرح طيب الأخ الي على العمود يلا صاحب الشماغ.
الطالب : ... .
الشيخ : وكل معلم فهو غير مخلوق ؟ كل معلم فهو غير مخلوق ؟ يعني شيء يعلمنا الله إياه غير مخلوق كل ما علمنا الله هو غير مخلوق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح هذا الثالث إذا لم يعرف نجيب نحن إن شاء الله باذن الله.
الطالب : (( حتى يسمع كلام الله )).
الشيخ : نعم أحسنت (( حتى يسمع كلام الله )). وجه الدلالة؟ طيب يسمع
الطالب : ... .
الشيخ : طيب وأثبت ناقة الله (( ناقة الله وسقياها )) الناقة مخلوقة وإلا غير مخلوقة ؟ طيب هذا بقول مخلوقة. أيضا نسمع الرأي والرأي مطلوب نحن نجادلكم في هذا لنربيكم على أن تجادلوا من يجادل. فيقول القرآن مخلوق. نعم.
الطالب : قال تعالى : (( وكلم الله موسى تكليما )).
الشيخ نعم لكن الزمخشري يقول جرّحه بمخالب الحكمة والكلم بمعنى الجرح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا إذا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دما ).
الطالب : الذي كلم الله موسى تكليما
الشيخ : قلت لك جرحه هذا مجاز استعارة.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذه من الحكمة أن يعلم بأن الله هو الله. استرح خلاص.
قال الله تبارك وتعالى : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) أمسك من امرنا فجعل الوحي من أمره. وقال تعالى : (( ألا له الخلق والأمر )) فجعل الأمر قسيما ايش ؟ للخلق وقسيم الشيء غير الشيء والأمر هنا الوحي (( ألا له الخلق والأمر )) وهذا دليل واضح استدل به أهل السنة والجماعة على الجهمية وأتباعهم
ثانيا : لو قلنا القرآن مخلوق يا إخوان لبطلت الشريعة تبطل الشريعة لا إله إلا الله لو قلنا القرآن مخلوق بطلت الشريعة لأن القرآن مكتوب ومسموع فإذا قلنا إنه مخلوق صار أن الله خلق شيئا على هذه الصورة أو على هذه الصورة مكتوبا وليس فيه أمر ولا نهي لأن أقيموا إذا جعلناها مخلوقة صار معناها أن الله خلق صوتا بهذا اللفظ هذا يدل على أمر كما خلق النجم على صورة معينة والشمس على صورة معينة والبعير على صورة معينة ما فيها أمر ولا نهي. وكذلك أيضا إذا كتبت أقيمت الصلاة صار معناها أنها صورة خلق الله شيئا على هذه الصورة أو على هذا المسموع وليس أمرا ولا نهيا ولهذا كان بعض الناس يستغرب من قول بعض أهل السنة إننا إذا قلنا القرآن مخلوق أبطلنا الشريعة عامة قال كيف هذا ؟ نقول وجهه أنه يكون خلق الله أصواتا على صورة معينة أو خلق حروفا على صورة معينة لا تدل على أمر ولا نهي. وهذا واضح جدا تعليل عقلي لا يمكن الانفكاك عنه. فالقرآن إذن كلام الله لا شك والكلام كما نعلم جميعا لا يمكن أن يكون شيئا عينا قائمة بنفسها وإذا لم تكن عينا قائمة بنفسها لزم أن تكون قائمة بغيرها وهذا يعني أن القرآن صفة وليس عينا قائمة بنفسها فلما أضافه الله إلى نفسه كان صفة له غير مخلوق لأن صفات الخالق غير مخلوقة طيب.
الطالب : بل.
الشيخ : بمعنى بل أدنى ؟ قاب قوسين بل أدنى أنا ما أسألك ويش معناه بس.
طيب نحن نقول جميعا ليست للشك أليس كذلك ؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب انتبه، نحن نقول جميعا ليست للشك لأنه لا يمكن أن يشك الله بشيء إذ أنه جل وعلا بكل شيء محيط وبكل شيء عليم. لكن قيل : معناها بل كما قال الأخ لكن الأخ ليس له ضلوع يخاف بمعنى بل بمعنى بل وتكون من باب الإضراب الانتقالي أو من باب الإضراب الإبطالي ؟ من باب الإضراب الإبطالي يعني قاب قوسين ثم أضرب فقال بل أدنى أي أنه أدنى ويكون ما قبله لاغيا. وقيل : أو للتحقيق أي تحقيق ما سبق كأنه قال : قاب قوسين إن لم ينقص لم يزد كقوله تعالى : (( وأرسلناه إلى مائة ألف )). ايش ؟ (( أو يزيدون )) قيل المعنى بل يزيدون وقيل : المعنى إن لم يزيدوا عن ألف فإنهم لا ينقصون وعلى كل حال فالمعنى كان قريبا جدا كان قاب قوسين أو أدنى. (( فأوحى إلى عبده ما أوحى )) أوحى من ؟ الضمائر يا إخوان كلها تعود لجبريل لماذا نجعل الضمير هنا إلى الله عز وجل وكل الضمائر في سياق واحد تعود إلى جبريل.
طيب فأوحى أي جبريل إلى عبده الضمير في عبده هنا تتعين أن تكون إلى الله لأن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس عبدا لجبريل بل هو عبد لله أوحى إلى عبده ما أوحى.
الكلام هنا مبهم أوحى ما أوحى مبهم. فما فائدة الإبهام ؟ فائدته التفخيم والتعظيم أي وحيا عظيما مفخما كقوله تعالى : (( وغشيهم من اليم )) ايش؟ (( ما غشيهم )) أي شيء عظيم غشيهم غطاهم تغطية كاملة إذن أوحى إلى عبده شيئا عظيما مفخما وهو ايش ؟ كلام الله عز وجل كلام الله تعالى الذي هو أصدق الكلام وأشرف الكلام وهنا نقف وقفة يسيرة لنسأل هل كلام الله من صفاته ؟ أو لا ؟ الأخ.
الطالب : كلام الله من صفاته.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، كلام الله تعالى من صفاته هل كلام الله مخلوق أو غير مخلوق ؟ الأخ.
الطالب : غير مخلوق .
الشيخ : غير مخلوق ؟ الدليل.
الطالب : ... .
الشيخ : لأن القرآن كلام الله وصفة من صفاته. وصفات الله غير مخلوقة هذا التعليل وهو كلام طيب ومقبول.
لكن إذا قيل لك : ما الدليل فائت بنص من القرآن والسنة وإذا قيل لماذا تقول لأن (( الله خالق كل شيء )) نقول لك والقرآن شيء فيكون مخلوقا.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الله ... من هذا لأنه خالق والخالق غير المخلوق لكن بقينا القرآن القرآن ليس هو الله. استرح طيب الأخ الي على العمود يلا صاحب الشماغ.
الطالب : ... .
الشيخ : وكل معلم فهو غير مخلوق ؟ كل معلم فهو غير مخلوق ؟ يعني شيء يعلمنا الله إياه غير مخلوق كل ما علمنا الله هو غير مخلوق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح هذا الثالث إذا لم يعرف نجيب نحن إن شاء الله باذن الله.
الطالب : (( حتى يسمع كلام الله )).
الشيخ : نعم أحسنت (( حتى يسمع كلام الله )). وجه الدلالة؟ طيب يسمع
الطالب : ... .
الشيخ : طيب وأثبت ناقة الله (( ناقة الله وسقياها )) الناقة مخلوقة وإلا غير مخلوقة ؟ طيب هذا بقول مخلوقة. أيضا نسمع الرأي والرأي مطلوب نحن نجادلكم في هذا لنربيكم على أن تجادلوا من يجادل. فيقول القرآن مخلوق. نعم.
الطالب : قال تعالى : (( وكلم الله موسى تكليما )).
الشيخ نعم لكن الزمخشري يقول جرّحه بمخالب الحكمة والكلم بمعنى الجرح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا إذا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دما ).
الطالب : الذي كلم الله موسى تكليما
الشيخ : قلت لك جرحه هذا مجاز استعارة.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : طيب هذه من الحكمة أن يعلم بأن الله هو الله. استرح خلاص.
قال الله تبارك وتعالى : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) أمسك من امرنا فجعل الوحي من أمره. وقال تعالى : (( ألا له الخلق والأمر )) فجعل الأمر قسيما ايش ؟ للخلق وقسيم الشيء غير الشيء والأمر هنا الوحي (( ألا له الخلق والأمر )) وهذا دليل واضح استدل به أهل السنة والجماعة على الجهمية وأتباعهم
ثانيا : لو قلنا القرآن مخلوق يا إخوان لبطلت الشريعة تبطل الشريعة لا إله إلا الله لو قلنا القرآن مخلوق بطلت الشريعة لأن القرآن مكتوب ومسموع فإذا قلنا إنه مخلوق صار أن الله خلق شيئا على هذه الصورة أو على هذه الصورة مكتوبا وليس فيه أمر ولا نهي لأن أقيموا إذا جعلناها مخلوقة صار معناها أن الله خلق صوتا بهذا اللفظ هذا يدل على أمر كما خلق النجم على صورة معينة والشمس على صورة معينة والبعير على صورة معينة ما فيها أمر ولا نهي. وكذلك أيضا إذا كتبت أقيمت الصلاة صار معناها أنها صورة خلق الله شيئا على هذه الصورة أو على هذا المسموع وليس أمرا ولا نهيا ولهذا كان بعض الناس يستغرب من قول بعض أهل السنة إننا إذا قلنا القرآن مخلوق أبطلنا الشريعة عامة قال كيف هذا ؟ نقول وجهه أنه يكون خلق الله أصواتا على صورة معينة أو خلق حروفا على صورة معينة لا تدل على أمر ولا نهي. وهذا واضح جدا تعليل عقلي لا يمكن الانفكاك عنه. فالقرآن إذن كلام الله لا شك والكلام كما نعلم جميعا لا يمكن أن يكون شيئا عينا قائمة بنفسها وإذا لم تكن عينا قائمة بنفسها لزم أن تكون قائمة بغيرها وهذا يعني أن القرآن صفة وليس عينا قائمة بنفسها فلما أضافه الله إلى نفسه كان صفة له غير مخلوق لأن صفات الخالق غير مخلوقة طيب.
معنى قوله تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى أفتمارونه على ما يرى ..."
الشيخ : (( ما كذب الفؤاد ما رأى )) (( ماكذب الفؤاد ما رأى )) الفؤاد القلب ومعنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وعى ما شاهده وعيا كاملا لم يكذب به الفؤاد وما الذي رآه الرسول ؟ رأى من آيات ربه الكبرى رأى من آيات ربه الكبرى رأى أمرا عظيما لا يصبر الإنسان عليه لو أن الإنسان شاهده لجن لولا أن الله ثبت محمدا صلى الله عليه وسلم، جبريل يحمله من الأرض إلى السماء الدنيا ثم الثانية ثم الثالثة إلى السابعة حتى يصل إلى محل سمع فيه صريف الأقلام تكتب ثم عرضت له سدرة المنتهى ورأى فيها العجائب مثل هذا لا يثبت عليه إلا من ثبته الله عز وجل وكان قلبه كقلب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يكن أهلا لهذا الثبات إلا محمد صلى الله عليه وسلم. (( أفتمارونه على ما يرى )) هذا استفهام إنكاري أفتمارونه على ما يرى أتجادلونه وتخاصمونه على شيء رآه وعقله في فؤاده هذا منكر. وهنا نسأل الأخ ولا أدري هل هو من أهل النحو أم لا ؟
(( أفتمارونه )) كيف تقول في إعراب أفتمارونه؟
الطالب : لا أعرف.
الشيخ : لا تعرف استرح من يعرف ؟ أفتمارونه. فيكم أحد على المستوى الثالثة والرابعة في الكلية ؟ لا إله إلا الله يلا يا أخي.
الطالب : الفاء عاطفة.
الشيخ : الفاء
الطالب : عاطفة.
الشيخ : تمام والهمزة
الطالب : ... .
الشيخ : والمراد به
الطالب : الإنكار.
الشيخ : قلنا الإنكار منذ قليل المراد به الإنكار الفاء عاطفة انتظر الفاء عاطفة على ايش ؟ على
الطالب : ... .
الشيخ : طيب على ما قبلها من الجمل لكن كيف تحول همزة الاستفهام بين المعطوف والمعطوف عليه؟
الطالب : لأنها صدارة.
الشيخ : أحسنت لأن لها الصدارة إذا كانت لها الصدارة كيف يصح العطف؟ لأن المعطوف تابع.
الطالب : ... .
الشيخ : أي استرح طيب هذا مشي شوية الفاء عاطفة والهمزة للاستفهام واختلف النحويون في المعطوف عليه فقيل إن المعطوف عليه ما سبق من الجمل وعلى هذا القول يحتاج أن نقول إن الفاء مزحلقة عن مكانها مزحلقة يعني ايش؟ منقولة من مكان إلى آخر والأصل فأتمارونه الأصل فأتمارونه فتكون الفاء عاطفة وما بعدها معطوف على ما سبق وهذا القول ليس فيه إلا أن الفاء كمل ؟ زحلقت عن مكانها.
القول الثاني : إن الفاء عاطفة وأن المعطوف عليه محذوف مقدر بعد الهمزة ويقدر بحسب السياق فنقول في قوله تعالى : (( أفلم ينظرون إلى السماء فوقهم كيف بنيناها )) التقدير أغفلوا فلم ينظروا إلى السماء. وهذا القول ليس فيه إلا امشي إلا أن في الكلام حذفا. والأصل عدم الحذف ويقال الأول ليس فيه إلا الفاء مزحلقة والأصل عدم الزحلقة.
إذا كل واحد منهم خالف في أصل لكن أيهما ساهل من حيث التقدير ؟
الأسهل الأول أنه ليس هناك شيء محذوف يقدر لأنه أحيانا تعجز أن تقدر شيئا بين الهمزة وبين الفاء فلذلك نختار أن الهمزة للاستفهام وأن الفاء حرف عطف وأن المعطوف عليه ما سبق من الجمل وأنه ليس في الكلام ايش؟ زحلقة الفاء عن مكانها وهذا شيء محتمل حتى نسلم من تكلف المقدر.
طيب ذكرنا لكم قاعدة قبل هذا أنه إذا اختلف النحوييون في مسألة يؤخذ بايش؟ بالأسهل والأيسر. طيب.
(( أفتمارونه )) كيف تقول في إعراب أفتمارونه؟
الطالب : لا أعرف.
الشيخ : لا تعرف استرح من يعرف ؟ أفتمارونه. فيكم أحد على المستوى الثالثة والرابعة في الكلية ؟ لا إله إلا الله يلا يا أخي.
الطالب : الفاء عاطفة.
الشيخ : الفاء
الطالب : عاطفة.
الشيخ : تمام والهمزة
الطالب : ... .
الشيخ : والمراد به
الطالب : الإنكار.
الشيخ : قلنا الإنكار منذ قليل المراد به الإنكار الفاء عاطفة انتظر الفاء عاطفة على ايش ؟ على
الطالب : ... .
الشيخ : طيب على ما قبلها من الجمل لكن كيف تحول همزة الاستفهام بين المعطوف والمعطوف عليه؟
الطالب : لأنها صدارة.
الشيخ : أحسنت لأن لها الصدارة إذا كانت لها الصدارة كيف يصح العطف؟ لأن المعطوف تابع.
الطالب : ... .
الشيخ : أي استرح طيب هذا مشي شوية الفاء عاطفة والهمزة للاستفهام واختلف النحويون في المعطوف عليه فقيل إن المعطوف عليه ما سبق من الجمل وعلى هذا القول يحتاج أن نقول إن الفاء مزحلقة عن مكانها مزحلقة يعني ايش؟ منقولة من مكان إلى آخر والأصل فأتمارونه الأصل فأتمارونه فتكون الفاء عاطفة وما بعدها معطوف على ما سبق وهذا القول ليس فيه إلا أن الفاء كمل ؟ زحلقت عن مكانها.
القول الثاني : إن الفاء عاطفة وأن المعطوف عليه محذوف مقدر بعد الهمزة ويقدر بحسب السياق فنقول في قوله تعالى : (( أفلم ينظرون إلى السماء فوقهم كيف بنيناها )) التقدير أغفلوا فلم ينظروا إلى السماء. وهذا القول ليس فيه إلا امشي إلا أن في الكلام حذفا. والأصل عدم الحذف ويقال الأول ليس فيه إلا الفاء مزحلقة والأصل عدم الزحلقة.
إذا كل واحد منهم خالف في أصل لكن أيهما ساهل من حيث التقدير ؟
الأسهل الأول أنه ليس هناك شيء محذوف يقدر لأنه أحيانا تعجز أن تقدر شيئا بين الهمزة وبين الفاء فلذلك نختار أن الهمزة للاستفهام وأن الفاء حرف عطف وأن المعطوف عليه ما سبق من الجمل وأنه ليس في الكلام ايش؟ زحلقة الفاء عن مكانها وهذا شيء محتمل حتى نسلم من تكلف المقدر.
طيب ذكرنا لكم قاعدة قبل هذا أنه إذا اختلف النحوييون في مسألة يؤخذ بايش؟ بالأسهل والأيسر. طيب.
معنى قوله تعالى "ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى أم للإنسان ما تمنى فلله الآخرة والأولى .."
الشيخ : يقول تبارك وتعالى (( أفتمارونه على ما يرى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى )) رآه الفاعل من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم والهاء تعود على من ؟ على جبريل، أي رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل مرة أخرى عند سدرة المنتهى سميت سدرة المنتهى لأنه ينتهي إليها ما يرفع من الأرض وهي سدرة لكنها ليست كالسدر.
نبقها كقلال هجْر هجَر وأوراقها كآذان الفيلة هكذا شبهها النبي صلى الله عليه وسلم لكن اعتراها غشية ما غشيها من البهاء والحسن الذي لا يمكن أن يوصف.
قال الله تعالى : (( إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى )) لله در رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر العظيم العجيب ما زاغ بصره وما طغى نحن إذا رأينا شيئا عجيبا قامت أبصارنا ايش؟ تتقلب يمينا وشمالا ما شاء الله ويش هذا ويش هذا ويش هذا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام ما زاغ بصره ما جاوز ما أذن له في النظر إليه وما طغى يعني ما زل وما طغى أي ما زاد (( ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى )) رأى الضمير من ؟ ضمير من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من آيات ربه الكبرى الكبرى هذه نريد من الأخ يعربها لنا أنت من أهل النحو ؟ نعم من أهل النحو ؟ تفضل قم.
الطالب : اسم تفضيل.
الشيخ : ما أريد صيغتها صيغتها اسم تفضيل صح. نريد إعرابها اصبر يا أخي أعربها. 0(( لقد رأى من آيات ربه الكبرى )).
الطالب : ... .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك
الطالب : الكبرى صفة لآيات.
الشيخ : صفة لآيات رأى من الآيات الكبيرة ويكون مفعول رأى محذوفا يعني لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما هو كبير عظيم كذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ :كيف ؟ بس وين مفعول رأى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح الأخ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الكبرى فقط هذا كلام الأخ يعني يكون في الكلام محذوف تقدير رأى لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من الأمور العظيمة كذا ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
فيها إعرابان: إعراب الأخ ما ذكره الأخ أنّ الكبرى صفة آيات ومفعول رأى محذوف والتقدير لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من التمور العظيمة والقول الثاني أن الكبرى مفعول رأى والتقدير لقد رأى الكبرى من آيات ربه ويكون ما رآه الرسول عليه الصلاة والسلام هو أكبر الآيات. والقول الأول أحسن أن الكبرى صفة والمفعول ايش؟ محذوف هذا ما أردت أن أتكلم فيما سمعناه من قراءة إمامنا في صلاة الفجر ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم تلاوة كتاب الله لفظا ومعنى وتحقيقا وعملا ايش؟ ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أرأيت ذلك بعينك ؟ أنت رأيت بعينك ؟ رأيت واحد حاط رجله على المصحف أعوذ بالله واحد من الإخوان بلغك هذا الأخ الذي بلغك ...
الطالب : ... .
الشيخ : يا حسن تثبت.
الطالب : ... .
الشيخ : ما أعتقد إنسان يضع رجله على المصحف يا شيخ.
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال كلامي هذا يكفي عن ألف كلمة أن هذا لا يمكن أن يقع من مسلم أن يضع رجله على المصحف أبدا.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ذكره بعض الناس الحديث مشوها.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم على ركبته لا بأس يضع على الركبة ما في شي تحت الركبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يصير هذا لا يصير يضع عند القدم ؟ ايه فاهم هذا هو على كل حال الواجب على المسلم أن يحترم كتاب الله عز وجل ولهذا كان لا يجوز أن يمسه إلا طاهر متوضئ. فالواجب احترام كلام الله إذا لم نحترم كلام الله من نحترم كلام من؟ يلا حديث نعم.
نبقها كقلال هجْر هجَر وأوراقها كآذان الفيلة هكذا شبهها النبي صلى الله عليه وسلم لكن اعتراها غشية ما غشيها من البهاء والحسن الذي لا يمكن أن يوصف.
قال الله تعالى : (( إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى )) لله در رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر العظيم العجيب ما زاغ بصره وما طغى نحن إذا رأينا شيئا عجيبا قامت أبصارنا ايش؟ تتقلب يمينا وشمالا ما شاء الله ويش هذا ويش هذا ويش هذا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام ما زاغ بصره ما جاوز ما أذن له في النظر إليه وما طغى يعني ما زل وما طغى أي ما زاد (( ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى )) رأى الضمير من ؟ ضمير من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم من آيات ربه الكبرى الكبرى هذه نريد من الأخ يعربها لنا أنت من أهل النحو ؟ نعم من أهل النحو ؟ تفضل قم.
الطالب : اسم تفضيل.
الشيخ : ما أريد صيغتها صيغتها اسم تفضيل صح. نريد إعرابها اصبر يا أخي أعربها. 0(( لقد رأى من آيات ربه الكبرى )).
الطالب : ... .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك
الطالب : الكبرى صفة لآيات.
الشيخ : صفة لآيات رأى من الآيات الكبيرة ويكون مفعول رأى محذوفا يعني لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما هو كبير عظيم كذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ :كيف ؟ بس وين مفعول رأى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : استرح الأخ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : الكبرى فقط هذا كلام الأخ يعني يكون في الكلام محذوف تقدير رأى لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من الأمور العظيمة كذا ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
فيها إعرابان: إعراب الأخ ما ذكره الأخ أنّ الكبرى صفة آيات ومفعول رأى محذوف والتقدير لقد رأى من آيات ربه الكبرى ما رأى من التمور العظيمة والقول الثاني أن الكبرى مفعول رأى والتقدير لقد رأى الكبرى من آيات ربه ويكون ما رآه الرسول عليه الصلاة والسلام هو أكبر الآيات. والقول الأول أحسن أن الكبرى صفة والمفعول ايش؟ محذوف هذا ما أردت أن أتكلم فيما سمعناه من قراءة إمامنا في صلاة الفجر ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم تلاوة كتاب الله لفظا ومعنى وتحقيقا وعملا ايش؟ ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : أرأيت ذلك بعينك ؟ أنت رأيت بعينك ؟ رأيت واحد حاط رجله على المصحف أعوذ بالله واحد من الإخوان بلغك هذا الأخ الذي بلغك ...
الطالب : ... .
الشيخ : يا حسن تثبت.
الطالب : ... .
الشيخ : ما أعتقد إنسان يضع رجله على المصحف يا شيخ.
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال كلامي هذا يكفي عن ألف كلمة أن هذا لا يمكن أن يقع من مسلم أن يضع رجله على المصحف أبدا.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ذكره بعض الناس الحديث مشوها.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم على ركبته لا بأس يضع على الركبة ما في شي تحت الركبة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يصير هذا لا يصير يضع عند القدم ؟ ايه فاهم هذا هو على كل حال الواجب على المسلم أن يحترم كتاب الله عز وجل ولهذا كان لا يجوز أن يمسه إلا طاهر متوضئ. فالواجب احترام كلام الله إذا لم نحترم كلام الله من نحترم كلام من؟ يلا حديث نعم.
5 - معنى قوله تعالى "ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى أم للإنسان ما تمنى فلله الآخرة والأولى .." أستمع حفظ
كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد على المخالفين في ذلك .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الأخ استدل على أن القرآن غير مخلوق بقوله : (( الله خالق كل شيء )). وقوله : (( خلق كل شيء فقدره تقديرا )). وقلنا : إن هذا ليس بحجة لأن وجه ذلك أن الله قال : (( الله خالق كل شيء)) وقال : (( وخلق كل شيء )). والقرآن صفة من صفاته وصفاته من ذاته في الواقع لأن الشيء لا يكمل إلا بذات وصفة إذ لا يمكن أن توجد ذات بلا صفة إطلاقا يعني لو أنك فكرت غاية التفكير وفي أفضل وقت للتفكير تريد أن تتصور ذاتا بلا صفة ما استطعت إلى ذلك سبيلا فالله تعالى بصفاته غير مخلوق والقرآن تقرر أنه من صفاته.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : لا دليل على أن (( حتى يسمع كلام الله )) دليل على أن القرآن غير مخلوق إذا قلنا إنه صفة. ولهذا ما يضاف إلى الله تعالى ينقسم إلى قسمين. المضاف الى الله ينقسم الى قسمين : قسم عينه قائمة بنفسها أو وصف قائم بتلك العين فهذا مخلوق.
والثاني : القسم الثاني : وصف مضاف إلى الله فهذا غير مخلوق هذه القاعدة.
فقول الله تعالى : (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله )). وقوله : (( وطهرا بيتي للطائفين والعاكفين )). وقوله : (( فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها )). وقوله في عيسى ابن مريم : (( ونفخنا فيها من روحنا )). وقوله : (( وروح منه )). وقوله في آدم : (( نفخت فيه من روحي )).
كل هذا غير مخلوق لأنه إما عين قائمة بنفسها أو وصف في تلك العين.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :
فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا ويجعله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين.
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الأخ استدل على أن القرآن غير مخلوق بقوله : (( الله خالق كل شيء )). وقوله : (( خلق كل شيء فقدره تقديرا )). وقلنا : إن هذا ليس بحجة لأن وجه ذلك أن الله قال : (( الله خالق كل شيء)) وقال : (( وخلق كل شيء )). والقرآن صفة من صفاته وصفاته من ذاته في الواقع لأن الشيء لا يكمل إلا بذات وصفة إذ لا يمكن أن توجد ذات بلا صفة إطلاقا يعني لو أنك فكرت غاية التفكير وفي أفضل وقت للتفكير تريد أن تتصور ذاتا بلا صفة ما استطعت إلى ذلك سبيلا فالله تعالى بصفاته غير مخلوق والقرآن تقرر أنه من صفاته.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : لا دليل على أن (( حتى يسمع كلام الله )) دليل على أن القرآن غير مخلوق إذا قلنا إنه صفة. ولهذا ما يضاف إلى الله تعالى ينقسم إلى قسمين. المضاف الى الله ينقسم الى قسمين : قسم عينه قائمة بنفسها أو وصف قائم بتلك العين فهذا مخلوق.
والثاني : القسم الثاني : وصف مضاف إلى الله فهذا غير مخلوق هذه القاعدة.
فقول الله تعالى : (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله )). وقوله : (( وطهرا بيتي للطائفين والعاكفين )). وقوله : (( فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها )). وقوله في عيسى ابن مريم : (( ونفخنا فيها من روحنا )). وقوله : (( وروح منه )). وقوله في آدم : (( نفخت فيه من روحي )).
كل هذا غير مخلوق لأنه إما عين قائمة بنفسها أو وصف في تلك العين.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :
فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا ويجعله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين.
ما قولكم فضيلة الشيخ في الصوفية الذين يقولون أن غاية العبادة أن يفنى المرء في المذكور حتى لايعلم أنه حي أو ميت فهل فعلهم هذا له أصل و هل يعد هذا من المناقب أو المثالب ؟
السائل : فضيلة الشيخ في تفسير آيات سورة النجم ذكر الله عز وجل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما زاغ بصره وما طغى فما قولكم فضيلة الشيخ في الصوفية الذين يقولون أن غاية العبادة أن يفنى المرء في المذكور حتى لايعلم أنه حي أو ميت فهل فعلهم هذا له أصل وهل يعد هذا من المناقب أو المثالب ؟
الشيخ : نعم أعتقد أن هذا القول لا يصدر إلا من مجنون سقط عنه التكليف لماذا ؟ الذي يدري أهو حي أو ميت ماذا يحكم عليه ؟
الطالب : الموت.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم أعتقد أن هذا القول لا يصدر إلا من مجنون سقط عنه التكليف لماذا ؟ الذي يدري أهو حي أو ميت ماذا يحكم عليه ؟
الطالب : الموت.
الشيخ : نعم.
اضيفت في - 2006-04-10