فتاوى الحرم المكي-1415-07a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة ماسبق من الشريط ((7ب)) !!
الشيخ : ( وإذا قال : مالك يوم الدين قال الله : مجدني عبدي وإذا قال : إياك نعبد واياك نستعين قال الله : هذا بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم قال الله تعالى : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) مناجاة صريحة، قول وجواب، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن المصلي يناجي ربه.
الكلام على الوساوس التي تكون في الصلاة وبيان كيفية التخلص منها وتوجيه ما ورد عن عمر رضي الله عنه في شان التفكير في الصلاة .
الشيخ : وإذا كنا نشعر بهذا ونعلم علم اليقين أن الله تعالى يعلم ما في نفوسنا وما نحدث به أنفسنا فهل يليق بنا ونحن ننجاني الله سبحانه وتعالى أن نصرف قلوبنا إلى غير ذلك، أجيبوا ؟ لا والله لا يليق لكن الشيطان يجري منا مجرى الدم ويحاول أن يحول بيننا وبين ربنا حيث يفتح لنا من الوساوس وأحاديث النفوس إذا دخلنا في الصلاة ما يجعلنا لا ندري ماذا صلينا.
فحاول يا أخي المسلم أن تطرد هذه الوساوس والأحاديث عنك بكل وسيلة وأقرب وسيلة لذلك ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم حين شكي إليه هذا الأمر أن يتفل الإنسان عن يساره ثلاثا وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، يتفل عن يساره ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإذا فعل ذلك أذهبه الله عنه وليس من شرطه أن يذهبه الله في الحال ربما لا يذهب عنك إلا بعد مدة لكن حاول أن تستشفي بهذا الدواء الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه أنه يجد هذا في صلاته أعني الوساوس والعجب أن الإنسان في صلاته تكون له وساوس في أمور غير نافعة لا تنفعه أبدا وتزول عنه هذه الوساوس بمجرد أن يخرج من صلاته بمجرد أن يخرج من صلاته.
فان قال قائل : هل يجوز أن يحدث الإنسان نفسه في الصلاة في أمر ديني مثل أن يكون يبحث عن مسألة علمية ولما دخل في صلاته فتح الكتاب، مو فتح حسي فتح قلبي فتح الكتاب وقام يفكر من أجل أن يحرر المسألة التي يريد البحث فيها هل يجوز هذا ؟ نعم
بمعنى هل هذا من الخشوع في الصلاة أو لا ؟ نعم يا إخواني مسألة علمية مسألة علمية. نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس من الخشوع في الصلاة لأن هذه المسألة يمكن بعد أن ينتهي من الصلاة يطالع ويفكر.
لكن قد يورد علي بعضكم ما جاء عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال : ( إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة ) تجهيز الجيش لا شك أنه تفكير في ذلك يقول وأنا في الصلاة وعمر بن الخطاب من أعبد عباد الله فما الجواب ؟
الجواب عن ذلك : أن التفكير في ما يتعلق بأمر الجيش في الجهاد جائز، لأنه يجوز في الصلاة حال الجهاد ما لا يجوز في غيره، في غير هذه الحال، ألسنا في الجهاد نصلي صلاة الخوف التي نظير لها في صلوات الأمن أو لا ؟
بلى، نصلي في الخوف صلاة لا نظير لها في صلاة الأمن ونأخذ صورة واحدة منها، إذا كان العدو ليس في جهة القبلة فإن الإمام يقسم الجيش إلى قسمين قسم يصلي معه وقسم تجاه العدو، فإذا صلى بالذين معه ركعة وقام إلى الثانية أتم هؤلاء لأنفسهم الركعة الباقية وسلموا وانصرفوا.
وهذا يخالف صلاة الأمن لأن صلاة الأمن لا يجوز المأموم أن ينفرد عن الإمام إلا لعذر شرعي.
ثم تأتي الطائفة الأخرى التي كانت أمام العدو وتدخل مع الإمام في أي ركعة ؟ في الركعة الثانية وتتابعه فاذا جلس للتشهد قامت فأتمت لنفسها قبل أن يسلم الإمام، ومعلوم أن هذا لا يجوز في حال الأمن لكن في حال الخوف يجوز ثم تسلم مع الإمام وهذا لا شك أنه لو فعله الإنسان في حال الأمن لبطلت الصلاة لكن حال الخوف يحتاج الإنسان فيها أشياء تؤمنه من العدو.
إذن الجواب عما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تفكيره كان ايش ؟ كان من أجل الجهاد ويجوز في حال الجهاد ما لا يجوز في حال الأمن.
فحاول يا أخي المسلم أن تطرد هذه الوساوس والأحاديث عنك بكل وسيلة وأقرب وسيلة لذلك ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم حين شكي إليه هذا الأمر أن يتفل الإنسان عن يساره ثلاثا وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، يتفل عن يساره ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإذا فعل ذلك أذهبه الله عنه وليس من شرطه أن يذهبه الله في الحال ربما لا يذهب عنك إلا بعد مدة لكن حاول أن تستشفي بهذا الدواء الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه أنه يجد هذا في صلاته أعني الوساوس والعجب أن الإنسان في صلاته تكون له وساوس في أمور غير نافعة لا تنفعه أبدا وتزول عنه هذه الوساوس بمجرد أن يخرج من صلاته بمجرد أن يخرج من صلاته.
فان قال قائل : هل يجوز أن يحدث الإنسان نفسه في الصلاة في أمر ديني مثل أن يكون يبحث عن مسألة علمية ولما دخل في صلاته فتح الكتاب، مو فتح حسي فتح قلبي فتح الكتاب وقام يفكر من أجل أن يحرر المسألة التي يريد البحث فيها هل يجوز هذا ؟ نعم
بمعنى هل هذا من الخشوع في الصلاة أو لا ؟ نعم يا إخواني مسألة علمية مسألة علمية. نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس من الخشوع في الصلاة لأن هذه المسألة يمكن بعد أن ينتهي من الصلاة يطالع ويفكر.
لكن قد يورد علي بعضكم ما جاء عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال : ( إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة ) تجهيز الجيش لا شك أنه تفكير في ذلك يقول وأنا في الصلاة وعمر بن الخطاب من أعبد عباد الله فما الجواب ؟
الجواب عن ذلك : أن التفكير في ما يتعلق بأمر الجيش في الجهاد جائز، لأنه يجوز في الصلاة حال الجهاد ما لا يجوز في غيره، في غير هذه الحال، ألسنا في الجهاد نصلي صلاة الخوف التي نظير لها في صلوات الأمن أو لا ؟
بلى، نصلي في الخوف صلاة لا نظير لها في صلاة الأمن ونأخذ صورة واحدة منها، إذا كان العدو ليس في جهة القبلة فإن الإمام يقسم الجيش إلى قسمين قسم يصلي معه وقسم تجاه العدو، فإذا صلى بالذين معه ركعة وقام إلى الثانية أتم هؤلاء لأنفسهم الركعة الباقية وسلموا وانصرفوا.
وهذا يخالف صلاة الأمن لأن صلاة الأمن لا يجوز المأموم أن ينفرد عن الإمام إلا لعذر شرعي.
ثم تأتي الطائفة الأخرى التي كانت أمام العدو وتدخل مع الإمام في أي ركعة ؟ في الركعة الثانية وتتابعه فاذا جلس للتشهد قامت فأتمت لنفسها قبل أن يسلم الإمام، ومعلوم أن هذا لا يجوز في حال الأمن لكن في حال الخوف يجوز ثم تسلم مع الإمام وهذا لا شك أنه لو فعله الإنسان في حال الأمن لبطلت الصلاة لكن حال الخوف يحتاج الإنسان فيها أشياء تؤمنه من العدو.
إذن الجواب عما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تفكيره كان ايش ؟ كان من أجل الجهاد ويجوز في حال الجهاد ما لا يجوز في حال الأمن.
2 - الكلام على الوساوس التي تكون في الصلاة وبيان كيفية التخلص منها وتوجيه ما ورد عن عمر رضي الله عنه في شان التفكير في الصلاة . أستمع حفظ
الكلام عن الشك حال الصلاة .
الشيخ : فإذا قال قائل : إني قد ابتليت بهذا ويطرأ علي الشك كم صليت ثلاث أو أربع ثنتين أو ثلاث فماذا أعمل هل أبني على الأقل أو أبني على الأكثر أو أبني على ما يغلب على الظن أو لابد من اليقين ؟ فهمنا السؤال.
نعم ماذا يعمل ؟
نقول : إذا كان عندك غلبة ظن فابن على غلبة الظن لحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا شك أحدكم في الصلاة فليتحر الصواب ثم ليبن عليه ) وإذا لم يكن عندك غلبة ظن فابن على اليقين واليقين ما هو ؟ الأقل أو الأكثر ؟ ما هو اليقين ؟ الأقل : مثال ذلك شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وليس عندي ترجيح أنها أربعة أو ثلاث فماذا أجعلها ؟
أجعلها ثلاثا أجعلها ثلاثا لأني متيقن من الثلاث والزائد مشكوك فيه فيلغى الشك ويبنى على اليقين ومتى أسجد للسهو أسجد للسهو قبل السلام. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : غدا أي يوم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : واليوم .
الطالب : ... .
الشيخ : وأمس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أمس الأربعاء ؟ تأكد .
الطالب : ... .
الشيخ : متــأكد ؟ طيب.
ما هو البحث الذي نبحثه الآن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو الشك في الصلاة ؟.
هل نحن نبحث في سجود السهو و لا في الشك في الصلاة الذي سببه حديث النفس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الشك في الصلاة.
- اوعى شوية -
طيب يا جماعة شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وليس عندي مرجح قلنا نجعلها ايش ؟ ثلاثا ونأتي بالسهو قبل السلام .
مثال آخر : شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وترجح عندي أنها ثلاثة، اجعلها كم ؟ لا إله إلا الله ترجح عندي ثلاثة كيف هي أربع ترجح عندي أنها ثلاثة ما أجعلها ؟ أجعلها ثلاثة وابني على أنها ثلاث وأتي بالرابعة وأسجد للسهو بعد السلام.
- انتبه يا طالب العلم -
إذن سجود السهو في الشك تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام متى يكون قبل ؟
إذا كان هناك شك ولا ترجيح فيبني على الأقل الذي هو اليقين ويسجد للسهو قبل السلام.
إذا كان هناك ترجيح يبني على الراجح ويكون السجود متى ؟ يكون السجود بعد السلام.
عرفتم ؟ ومع الأسف.
نعم ماذا يعمل ؟
نقول : إذا كان عندك غلبة ظن فابن على غلبة الظن لحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا شك أحدكم في الصلاة فليتحر الصواب ثم ليبن عليه ) وإذا لم يكن عندك غلبة ظن فابن على اليقين واليقين ما هو ؟ الأقل أو الأكثر ؟ ما هو اليقين ؟ الأقل : مثال ذلك شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وليس عندي ترجيح أنها أربعة أو ثلاث فماذا أجعلها ؟
أجعلها ثلاثا أجعلها ثلاثا لأني متيقن من الثلاث والزائد مشكوك فيه فيلغى الشك ويبنى على اليقين ومتى أسجد للسهو أسجد للسهو قبل السلام. تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : غدا أي يوم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : واليوم .
الطالب : ... .
الشيخ : وأمس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أمس الأربعاء ؟ تأكد .
الطالب : ... .
الشيخ : متــأكد ؟ طيب.
ما هو البحث الذي نبحثه الآن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو الشك في الصلاة ؟.
هل نحن نبحث في سجود السهو و لا في الشك في الصلاة الذي سببه حديث النفس ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الشك في الصلاة.
- اوعى شوية -
طيب يا جماعة شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وليس عندي مرجح قلنا نجعلها ايش ؟ ثلاثا ونأتي بالسهو قبل السلام .
مثال آخر : شككت هل صليت ثلاثا أم أربعا وترجح عندي أنها ثلاثة، اجعلها كم ؟ لا إله إلا الله ترجح عندي ثلاثة كيف هي أربع ترجح عندي أنها ثلاثة ما أجعلها ؟ أجعلها ثلاثة وابني على أنها ثلاث وأتي بالرابعة وأسجد للسهو بعد السلام.
- انتبه يا طالب العلم -
إذن سجود السهو في الشك تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام متى يكون قبل ؟
إذا كان هناك شك ولا ترجيح فيبني على الأقل الذي هو اليقين ويسجد للسهو قبل السلام.
إذا كان هناك ترجيح يبني على الراجح ويكون السجود متى ؟ يكون السجود بعد السلام.
عرفتم ؟ ومع الأسف.
بيان أنه ينبغي لنا ألا ننقاد لآراء الناس العوام بل نسلك الطريق الوسط في تعلميهم ونشر السنة بينهم .
الشيخ : ومع الأسف أن كثيرا من الأئمة لا يدرون عن هذا شيئا والداري عنه لا يطبقه لأنه يخشى من ثورة العوام لو سجدت بعد السلام عند عامة الناس لثاروا عليك وصاحوا بك وقالوا هذا دين جديد ما وجدنا عليه آباءنا، ولكن هل يجوز لطلبة العلم في المسائل المهمة أن يدعوها من أجل الخوف من ثورة العامة ؟
الجواب : لا لأننا لو أبحنا لأنفسنا هذا لماتت كثير من السنن وصارت الشريعة حسب عمل العامة ما أنكروه تركناه وما أقروه أتينا به وهذا غلط، صحيح أنه ينبغي للإنسان أن لا يفاجئ الناس بهذه الأمور التي لا يعرفونها وإذا فاجأهم وكان لابد من مفاجأة فليعلق على فعله وليقل للناس إن هذا هو السنة حتى يطمئنوا وإلا من المعلوم أن العامة ينكرون مثل هذه الأشياء التي لا يعرفونها، وعلى العكس من ذلك الناس طرفان ووسط، على العكس من ذلك من يأتي الغرائب عند العامة مع أنه في غنا عنها.
مثل أن يأتي بالقراءة التي لا يعرفونها قراءة القرآن التي لا يعرفونها فإن هذا خطر عظيم من وجهين :
الوجه الأول : أن العامي قد ينكر هذه القراءة وهي قراءة ثابتة لا يجوز إنكارها لكن العامي لم يسمع بها من قبل فينكرها، ينكرها إنكارا عظيما وهو معذور لأن القرآن عنده أشرف كلام وأعظم كلام أي واحد يحاول يغير ما يشاهده في مصحفه فإنه سوف ايش ؟ العامي إذا قرأت بقراءة لا يعرفها في مصحفه فسوف ؟ ينكر عليك وحق له أن ينكر لأنه لا يعرف ويرى أن القرآن أشرف الكلام ولا يمكن لأحد أن يغير فيه ولا يبدل فينكر عليك فينكر ما ثبت من القرآن ومعلوم أن انكار ما ثبت من القرآن لمن علم أنه من القرآن كفر هذه واحدة، أو مفسدة أخرى يتشكك في القرآن يقول كيف القرآن يصير فيه هذا التغيير فتهبط منزلة القرآن في قلبه وهذا محذور عظيم لذلك أنصح إخواني طلبة العلم الذين عندهم علم من القراءات أن لا يقرؤوا بالقراءة التي ليست في مصاحف العامة لئلا يقع الناس في هذين المحذورين أو أحدهما، ألم تعلموا أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنكر على هشام بن الحكم قراءة ثابتة عن الرسول لكن عمر ما سمعها فأنكرها وهو عمر حتى ذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأ القراءة فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه قراءة ثابتة فكيف بالعامة إذا كان عمر ينكر القراءة التي لم يسمعها مع أنها ثابتة فكيف العوام عندنا فأنا أنصح إخواني الذين عرفوا القراءات أن لا يقرؤوا بها عند العامة لئلا يفتنوهم عن دينهم.
فإن قال قائل: وهل الأفضل أن أقرأ أنا لنفسي بهذه القراءات ؟ أو أن أقتصر على قراءة واحدة ؟ ما هو الأفضل ؟
نقول الكل سنة الكل سنة والقول الراجح في السنن الواردة على وجوه متنوعة القول الراجح يفعل هذا مرة وهذا مرة لفائدتين عظيمتين تفهمون ولا لا ؟
أقول السنن الواردة على وجوه متنوعة القول الراجح فيها أن يفعلها الإنسان مرة على هذا الوجه ومرة على هذا الوجه لفائدتين عظيمتين :
الفائدة الأولى : العمل بكلتا السنتين يكون عمل بالسنة هذه وهذه لا يأخذ واحدة وينسى الأخرى.
الفائدة الثانية: إثبات هاتين السنتين لأن السنة التي لا يعمل بها ربما ايش؟ ربما تموت فأقول من كان عنده علم بالقراءات السبع المتواترة فالأفضل أن يقرأ بنفسه بهذا مرة وبهذا مرة.
مثلا : في قوله تبارك وتعالى في سورة الفاتحة (( مالك يوم الدين )) وأنا أقولها على حساب المثال لا تحتجوا علي تقول عندك عوام ليش، (( مالك يوم الدين )) فيها قراءة ايش ؟
(( ملك يوم الدين )) أنابنفسي أقرؤها أحيانا كذا وأحيانا كذا حتى أعمل بالقراءتين لأن القرائتين كلتاهما سنة لكن عند العامي لو اقرأ (( الرحمن الرحيم ملك يوم الدين )) قال اصبر من الملك لماذا ؟
لأن المصحف الذي بين يديه ايش ؟ مالك فيرد عليه.
طيب افرض إني قرأت ذهولا أو نسيانا عند عامي : (( الرحمن الرحيم ملك يوم الدين )) قال اصبر تراك غلطت، قلت ليش ؟ قال قلت ملك ولكنها مالك.
هل أقول له فيها قراءة ثانية ولا أقول فتح الله عليك وجزاك الله خيرا الثاني أو الأول ؟
الثاني أقول فتح الله عليك وجزاك الله خيرا لأنه محافظ على الكتاب الذي بين يديه.
فالمهم أن هذه مسائل ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها وأن ينظر المحاذير التي تحصل مما لو أتى بشيء لا يعرفه الناس ولهذا قال علي رضي الله عنه : ( حدث الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك لم تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ).
الجواب : لا لأننا لو أبحنا لأنفسنا هذا لماتت كثير من السنن وصارت الشريعة حسب عمل العامة ما أنكروه تركناه وما أقروه أتينا به وهذا غلط، صحيح أنه ينبغي للإنسان أن لا يفاجئ الناس بهذه الأمور التي لا يعرفونها وإذا فاجأهم وكان لابد من مفاجأة فليعلق على فعله وليقل للناس إن هذا هو السنة حتى يطمئنوا وإلا من المعلوم أن العامة ينكرون مثل هذه الأشياء التي لا يعرفونها، وعلى العكس من ذلك الناس طرفان ووسط، على العكس من ذلك من يأتي الغرائب عند العامة مع أنه في غنا عنها.
مثل أن يأتي بالقراءة التي لا يعرفونها قراءة القرآن التي لا يعرفونها فإن هذا خطر عظيم من وجهين :
الوجه الأول : أن العامي قد ينكر هذه القراءة وهي قراءة ثابتة لا يجوز إنكارها لكن العامي لم يسمع بها من قبل فينكرها، ينكرها إنكارا عظيما وهو معذور لأن القرآن عنده أشرف كلام وأعظم كلام أي واحد يحاول يغير ما يشاهده في مصحفه فإنه سوف ايش ؟ العامي إذا قرأت بقراءة لا يعرفها في مصحفه فسوف ؟ ينكر عليك وحق له أن ينكر لأنه لا يعرف ويرى أن القرآن أشرف الكلام ولا يمكن لأحد أن يغير فيه ولا يبدل فينكر عليك فينكر ما ثبت من القرآن ومعلوم أن انكار ما ثبت من القرآن لمن علم أنه من القرآن كفر هذه واحدة، أو مفسدة أخرى يتشكك في القرآن يقول كيف القرآن يصير فيه هذا التغيير فتهبط منزلة القرآن في قلبه وهذا محذور عظيم لذلك أنصح إخواني طلبة العلم الذين عندهم علم من القراءات أن لا يقرؤوا بالقراءة التي ليست في مصاحف العامة لئلا يقع الناس في هذين المحذورين أو أحدهما، ألم تعلموا أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنكر على هشام بن الحكم قراءة ثابتة عن الرسول لكن عمر ما سمعها فأنكرها وهو عمر حتى ذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأ القراءة فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه قراءة ثابتة فكيف بالعامة إذا كان عمر ينكر القراءة التي لم يسمعها مع أنها ثابتة فكيف العوام عندنا فأنا أنصح إخواني الذين عرفوا القراءات أن لا يقرؤوا بها عند العامة لئلا يفتنوهم عن دينهم.
فإن قال قائل: وهل الأفضل أن أقرأ أنا لنفسي بهذه القراءات ؟ أو أن أقتصر على قراءة واحدة ؟ ما هو الأفضل ؟
نقول الكل سنة الكل سنة والقول الراجح في السنن الواردة على وجوه متنوعة القول الراجح يفعل هذا مرة وهذا مرة لفائدتين عظيمتين تفهمون ولا لا ؟
أقول السنن الواردة على وجوه متنوعة القول الراجح فيها أن يفعلها الإنسان مرة على هذا الوجه ومرة على هذا الوجه لفائدتين عظيمتين :
الفائدة الأولى : العمل بكلتا السنتين يكون عمل بالسنة هذه وهذه لا يأخذ واحدة وينسى الأخرى.
الفائدة الثانية: إثبات هاتين السنتين لأن السنة التي لا يعمل بها ربما ايش؟ ربما تموت فأقول من كان عنده علم بالقراءات السبع المتواترة فالأفضل أن يقرأ بنفسه بهذا مرة وبهذا مرة.
مثلا : في قوله تبارك وتعالى في سورة الفاتحة (( مالك يوم الدين )) وأنا أقولها على حساب المثال لا تحتجوا علي تقول عندك عوام ليش، (( مالك يوم الدين )) فيها قراءة ايش ؟
(( ملك يوم الدين )) أنابنفسي أقرؤها أحيانا كذا وأحيانا كذا حتى أعمل بالقراءتين لأن القرائتين كلتاهما سنة لكن عند العامي لو اقرأ (( الرحمن الرحيم ملك يوم الدين )) قال اصبر من الملك لماذا ؟
لأن المصحف الذي بين يديه ايش ؟ مالك فيرد عليه.
طيب افرض إني قرأت ذهولا أو نسيانا عند عامي : (( الرحمن الرحيم ملك يوم الدين )) قال اصبر تراك غلطت، قلت ليش ؟ قال قلت ملك ولكنها مالك.
هل أقول له فيها قراءة ثانية ولا أقول فتح الله عليك وجزاك الله خيرا الثاني أو الأول ؟
الثاني أقول فتح الله عليك وجزاك الله خيرا لأنه محافظ على الكتاب الذي بين يديه.
فالمهم أن هذه مسائل ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها وأن ينظر المحاذير التي تحصل مما لو أتى بشيء لا يعرفه الناس ولهذا قال علي رضي الله عنه : ( حدث الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إنك لم تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ).
4 - بيان أنه ينبغي لنا ألا ننقاد لآراء الناس العوام بل نسلك الطريق الوسط في تعلميهم ونشر السنة بينهم . أستمع حفظ
بيان خطأ بعض الأئمة في فعلهم للسنة وعدم التيسير على الناس .
الشيخ : ومن ذلك والشيء بالشيء يذكر أن بعض الأئمة قال أريد أن أطبق السنة في الوتر في صلاة التراويح أريد أن أطبق السنة في الوتر تفضل بعني أصلي تسع ركعات بتسليمة واحدة وأتشهد في الثامنة لأن من السنة، من بعض وجوه الوتر أن توتر بايش ؟ بتسع ركعات تشهد بالثامنة ولا تسلم وتسلم في التاسعة، قال أبي أطبق السنة فصلى بأصحابه عامة ليسوا ناس محصوريين اتفقوا على هذا، في مسجد عام شرع مسكين ما إن انتهى من صلاة العشاء وسنتها شرع في التراويح، العوام يريدون أن يسلم ركعتين وربما سبحوا به إذا قام إلى الثالثة لكن لا أدري هل سبحوا له لكن نقل لي أنه صلى بهم تسعا هل هذا من السنة ؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس تسع ركعات ؟ أبدا ما صلى بهم تسع ركعات صلى بهم ركعتين ركعتين لكنه أوتر بتسع فنقول لهذا الأخ افعل السنة كما جاءت أوتر بنفسك في بيتك تسع ركعات تشهد بالثامنة ولا تسلم وصل التاسعة وسلم. أما وأنت تصلي بالناس تحبسهم ربما يصاب الإنسان بحصر بول أو يكون له شغل أو ما أشبه ذلك أو يدخل الإنسان على أن هذه صلاة تراويح وليست وترا فتختلف النية عليه لهذا ننصح أيضا إخواننا طلبة العلم أن تراعوا في مثل هذه الأحوال أن يراعوا أحوال الناس، أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى أحدكم للناس فليخفف وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء ). فالذي يصلي لغيره لابد أن يراعي أما الذي يصلي لنفسه فليفعل ما شاء مما أحل الله له.
فإذا قال قائل : أنت تريد منا أن تهجر السنة ؟
قلت : كلا والله لا أريد أن أهجر السنة أحب أن تنتشر السنة في كل فرد لكني أحب أن تطبق السنة كما جاءت.
فأقول : افعل الإيتار بتسع في بيتك أما مع الناس فأنت لا تخلف الأمور عليهم بل صل بهم ركعتين ركعتين وأوتر بثلاث. كذلك بعض الناس الله يطول استشهاد.
فإذا قال قائل : أنت تريد منا أن تهجر السنة ؟
قلت : كلا والله لا أريد أن أهجر السنة أحب أن تنتشر السنة في كل فرد لكني أحب أن تطبق السنة كما جاءت.
فأقول : افعل الإيتار بتسع في بيتك أما مع الناس فأنت لا تخلف الأمور عليهم بل صل بهم ركعتين ركعتين وأوتر بثلاث. كذلك بعض الناس الله يطول استشهاد.
بيان أن ختم القرآن في رمضان ليس بواجب .
الشيخ : بعض الناس يحاول أن يختم القرآن بالجماعة وماذا يفعل ؟ يقرأ من قراءة التراويح بصلاة الفرض ويقرأ من قراءة التراويح بالوتر فيعدل عن السنة وهي قراءة سبح والكافرون والإخلاص في الوتر ويقرأ بها من قراءة التراويح من أجل ايش ؟ أن يختم القرآن. ونحن نقول يا أخي ماهو صحيح هذا.
أولا : أنك إذا قرأت بقراءة التراويح في صلاة الفريضة وجاء إنسان لم يسمع الإقامة ودخل معك فسيقول إنك تصلي ايش ؟ التراويح فتلبس عليه النية في الوتر عدلت عن المسنون إلى أمر غير مسنون.
ماهو السنة ؟ قراءة سبح والكافرون والإخلاص لكنه قرأ غير ذلك.
فعدل عن السنة إلى شيء ليس بسنة مراعاة لأمر فيه نظر وهو تكميل القرآن في صلاة التراويح لأننا نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين صلى بأصحابه ثلاث ليال في رمضان لم يكمل القرآن بهم لكن ورد عن السلف أنهم يختمون القرآن في قيام الليل في رمضان والتراويح من قيام الله.
على كل حال أنا أتيت بهذين المثالين وربما في قلبي أمثلة أخرى من أجل أن نقول لإخواننا الإنسان الذي يتعبد لله لنفسه ليس كالذي يتعبد لله تعالى لغيره. فمراعاة الناس أمر مهم طيب .
ونحن نقول : إننا إذا قلنا بما ذكرت لا نريد أن تهجر السنة أو أن تمحى السنة لكن يمكن أن يعلم الناسَ الإنسان السنة بالشرح في رمضان مثلا أو في غير رمضان يبين لهم أن الوتر ورد على وجوه متنوعة ويبين للناس كما في سجود السهو هذا ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق.
بقي وقفات أخرى في الصلاة لا يمكننا الآن أن ايش؟ أن نتكلم عليها لأن الوقت راح الساعة سبع وسبع دقائق، يعني معناه أنه لا يمكن. وكتاب العمدة نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هذا صاحب كتاب العمدة يقول أيضا راح قراءة كتاب العمدة ما نقرأ فيه ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أسئلة ؟
الطالب كثيرة.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد فنسأل الله عز وجل أن يثيب شيخنا خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا وبعد يقول السائل فضيلة الشيخ.
الشيخ : ايش؟
أولا : أنك إذا قرأت بقراءة التراويح في صلاة الفريضة وجاء إنسان لم يسمع الإقامة ودخل معك فسيقول إنك تصلي ايش ؟ التراويح فتلبس عليه النية في الوتر عدلت عن المسنون إلى أمر غير مسنون.
ماهو السنة ؟ قراءة سبح والكافرون والإخلاص لكنه قرأ غير ذلك.
فعدل عن السنة إلى شيء ليس بسنة مراعاة لأمر فيه نظر وهو تكميل القرآن في صلاة التراويح لأننا نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين صلى بأصحابه ثلاث ليال في رمضان لم يكمل القرآن بهم لكن ورد عن السلف أنهم يختمون القرآن في قيام الليل في رمضان والتراويح من قيام الله.
على كل حال أنا أتيت بهذين المثالين وربما في قلبي أمثلة أخرى من أجل أن نقول لإخواننا الإنسان الذي يتعبد لله لنفسه ليس كالذي يتعبد لله تعالى لغيره. فمراعاة الناس أمر مهم طيب .
ونحن نقول : إننا إذا قلنا بما ذكرت لا نريد أن تهجر السنة أو أن تمحى السنة لكن يمكن أن يعلم الناسَ الإنسان السنة بالشرح في رمضان مثلا أو في غير رمضان يبين لهم أن الوتر ورد على وجوه متنوعة ويبين للناس كما في سجود السهو هذا ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق.
بقي وقفات أخرى في الصلاة لا يمكننا الآن أن ايش؟ أن نتكلم عليها لأن الوقت راح الساعة سبع وسبع دقائق، يعني معناه أنه لا يمكن. وكتاب العمدة نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هذا صاحب كتاب العمدة يقول أيضا راح قراءة كتاب العمدة ما نقرأ فيه ؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أسئلة ؟
الطالب كثيرة.
الشيخ : خير إن شاء الله.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد فنسأل الله عز وجل أن يثيب شيخنا خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا وبعد يقول السائل فضيلة الشيخ.
الشيخ : ايش؟
هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة ؟
السائل : هل تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( جعلت لي الأرض مسجدا ) والكعبة من الأرض فهي داخلة في العموم ولأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى فيها تطوعا، والقاعدة : أن ما ثبت في التطوع ثبت في الفريضة إلا بدليل وما ثبت في الفريضة ثبت في التطوع إلا بدليل.
ويدل لهذه القاعدة أن الصحابة رضي الله عنهم لما حكوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على الراحلة قالوا : ( غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة ). وهذا الاستثناء يدل على أنه يجوز أن يصلي المكتوبة على الراحلة كما جاز أن يصلي النافلة لكنهم أخرجوها بقولهم : ( غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة )
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك يقول السائل.
الشيخ : الحجر الآن الحجر إلي شمال الكعبة هل هو من الكعبة نعم أكثره من الكعبة يعني حوالي ثلاثة أمتار وشيء من الكعبة. وما هو الحجر ؟ العامة يقولون هذا حجر إسماعيل، إسماعيل بن إبراهيم. ويدعون أن قبر اسماعيل تحت الميزاب، وهذا ليس بصحيح لا أنه قبره تحت الميزاب ولا أنه حجر إسماعيل هذا الحجر سببه أن قريشا بنت الكعبة وأرادت أن لا تبني الكعبة إلا بدراهم، إلا بنفقة حلال ليس فيها شيء من الربا ولا غيره إلا الحلال، فقصرت بهم النفقة يعني صارت النفقة لا تفي لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم فقالوا لابد أن نخرج جزء منها فأي ... الأجزاء يخرج ؟ قالوا الجهة الشمالية لأن الجهة الجنوبية فيها الحجر الأسود ولا يمكن أن يكون النقص من جهتها فصار النقص من الجهة الشمالية ولذلك تجدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمسح الركن الشامي ولا الغربي لأنهما ليسا على قواعد إبراهيم ومسح الحجر الأسود والركن اليماني لأنهما على قواعد إبراهيم.
إذن الحطيم، الحجر سمي حجرا لأن قريشا تحجرته من الكعبة حيث قصرت بهم النفقة فحطموا هذا الجانب منها ولهذا يسمى الحجر ويسمى أيضا الحطيم فأكثره من الكعبة. فمن صلى فيه من الجانب الذي من الكعبة فكأنما صلى في جوف الكعبة.
السائل : أحسن الله إليك يقول السائل : معلوم أن الايمان.
الشيخ : الآن يا إخوان نشاهد الآن الحجاج والعمار يتمسحون بكل شيء بالأركان والجوانب فهل هم على صواب ؟
لا ليسوا على صواب ولهذا لما رأى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يطوف بالكعبة ويمسح الأركان الأربعة كلها أنكر عليه قال ليش تمسح على الأركان كلها.
أجاب معاوية وقال إنه : ( ليس شيء من البيت مهجورا ) يعني نمسح على الأركان الأربع لأجل أن لا نهجر بعضه، هذا قياس لكنه في مقابلة النص، فقال له ابن عباس : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ولم يمسح النبي صلى الله عليه وسلم إلا الركنين اليمانيين ). فقال : ( صدقت ). وترك مسح الركن الشامي والغربي لأن الصحابة رضي الله عنهم وقافون على حدود الله. نعم.
الشيخ : تجوز الصلاة داخل الكعبة فرضا وسنة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( جعلت لي الأرض مسجدا ) والكعبة من الأرض فهي داخلة في العموم ولأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى فيها تطوعا، والقاعدة : أن ما ثبت في التطوع ثبت في الفريضة إلا بدليل وما ثبت في الفريضة ثبت في التطوع إلا بدليل.
ويدل لهذه القاعدة أن الصحابة رضي الله عنهم لما حكوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على الراحلة قالوا : ( غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة ). وهذا الاستثناء يدل على أنه يجوز أن يصلي المكتوبة على الراحلة كما جاز أن يصلي النافلة لكنهم أخرجوها بقولهم : ( غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة )
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك يقول السائل.
الشيخ : الحجر الآن الحجر إلي شمال الكعبة هل هو من الكعبة نعم أكثره من الكعبة يعني حوالي ثلاثة أمتار وشيء من الكعبة. وما هو الحجر ؟ العامة يقولون هذا حجر إسماعيل، إسماعيل بن إبراهيم. ويدعون أن قبر اسماعيل تحت الميزاب، وهذا ليس بصحيح لا أنه قبره تحت الميزاب ولا أنه حجر إسماعيل هذا الحجر سببه أن قريشا بنت الكعبة وأرادت أن لا تبني الكعبة إلا بدراهم، إلا بنفقة حلال ليس فيها شيء من الربا ولا غيره إلا الحلال، فقصرت بهم النفقة يعني صارت النفقة لا تفي لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم فقالوا لابد أن نخرج جزء منها فأي ... الأجزاء يخرج ؟ قالوا الجهة الشمالية لأن الجهة الجنوبية فيها الحجر الأسود ولا يمكن أن يكون النقص من جهتها فصار النقص من الجهة الشمالية ولذلك تجدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمسح الركن الشامي ولا الغربي لأنهما ليسا على قواعد إبراهيم ومسح الحجر الأسود والركن اليماني لأنهما على قواعد إبراهيم.
إذن الحطيم، الحجر سمي حجرا لأن قريشا تحجرته من الكعبة حيث قصرت بهم النفقة فحطموا هذا الجانب منها ولهذا يسمى الحجر ويسمى أيضا الحطيم فأكثره من الكعبة. فمن صلى فيه من الجانب الذي من الكعبة فكأنما صلى في جوف الكعبة.
السائل : أحسن الله إليك يقول السائل : معلوم أن الايمان.
الشيخ : الآن يا إخوان نشاهد الآن الحجاج والعمار يتمسحون بكل شيء بالأركان والجوانب فهل هم على صواب ؟
لا ليسوا على صواب ولهذا لما رأى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يطوف بالكعبة ويمسح الأركان الأربعة كلها أنكر عليه قال ليش تمسح على الأركان كلها.
أجاب معاوية وقال إنه : ( ليس شيء من البيت مهجورا ) يعني نمسح على الأركان الأربع لأجل أن لا نهجر بعضه، هذا قياس لكنه في مقابلة النص، فقال له ابن عباس : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ولم يمسح النبي صلى الله عليه وسلم إلا الركنين اليمانيين ). فقال : ( صدقت ). وترك مسح الركن الشامي والغربي لأن الصحابة رضي الله عنهم وقافون على حدود الله. نعم.
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان )) ؟
السائل : أحسن الله إليك معلوم أن الإيمان شعب أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ومعلوم أن هذه الشعب ليست متلازمة بل قد يوجد بعضها دون الآخر والسؤال هو أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان وهذا يعم كل الشعب كل شعب الإيمان فمن الناس لا يصلي ولكنه أعمال أخرى صالحة كالصدقة أو التوحيد فكيف نجيب على هذا الاعتراض ؟
الشيخ : نجيب على هذا الاعتراض أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرج من النار من في قلبه مثقال ذرة من ايمان ) أو ( يخرج من النار من لم يعمل خيرا قط ) وهو أبلغ من هذا الحديث لأن هذا عام، وأحاديث، ونصوص الصلاة خاصة، نعم لو ورد يخرج من النار من لم يصلي لقلنا أن المراد بالكفر في الصلاة في نصوص الصلاة المراد بذلك الكفر الذي لا يخرج من الملة. لكن لم يأتي حرف واحد أن من لم يصلي يخرح من النار أو أن من لم يصلي يدخل الجنة حتى تحمل الأحاديث على أن المراد بها خلاف ظاهرها وهذه نقطة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها، وهو أن لا يحتح بالمشتبه على المحكم وإنما يحتج بالمحكم على المتشابه لأن هذه طريقة الراسخين في العلم والاحتجاج بالمتشابه على المحكم طريقة قوم آخرين.
ولهذا أمثلة كثيرة يعني في العقائد وغير العقائد يحتج من يحتج بالمتشابه على المحكم.
أريكم في العقائد احتج من أنكر صفات الله عز وجل بقول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) احتج بقوله : (( ليس كمثله شيء )). وقال كل صفة يتصف بها المخلوق فالله تعالى منزه عنها لأنه لو اتصف بها لكان ايش؟ مماثلا المخلوق أنظر كيف احتج بالمتشابه على الشيء المحكم مع أن الشيء المحكم بجانب المتشابه وش قال الله (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )).
كذلك أيضا بعض الناس قال إن الجمع بين الصلاتين يجوز بلا سبب. يجوز بلا سبب ايش الدليل؟ أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر ).
إذن يجوز الجمع بدون سبب أو يجوز الجمع لمطر خفيف لا يشق على أحد أن يصلي مع الجماعة وهذا من الاستدلال بالمتشابه على المحكم ثم إنه لا دليل في نفس الحديث لأن ابن عباس رضي الله عنهما لما حدث بذلك قالوا : ما أراد إلى ذلك ؟ يعني ليش الرسول فعل هذا قال : ( أراد أن لا يحرج أمته ). فدل ذلك على أن الجمع يجوز إن كان في تركه حرج. أما المحكم فإن الصلوات الخمس موقوتة كل صلاة لها وقت. (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )). وقت الظهر إلى الزوال ويبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسمعتم الجواب يقول : وقت الظهر إلى زوال الشمس ويبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح يعني عندنا وقت ظهر هذا كلام.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك صح وقت الظهر من الزوال إلى أن يصير كل شيء مثله. طيب.
وقت العصر ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو إلى اصفرار الشمس يعني إلى قرب وقت الضرورة طيب احسنت المغرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش ؟ من غروب الشمس .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح استرح من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق. العشاء ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : من مغيب الشفق إلى منتصف الليل بارك الله فيك استرح هكذا حدده الرسول عليه الصلاة والسلام وقد قال الله تعالى : (( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )).
محددة محكمة واضحة كيف نبيح لأنفسنا أن نقدم صلاة على وقتها أو نؤخرها على وقتها بدون سبب شرعي. هذا لا يجوز.
فحديث الجمع الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما أولا : ليس فيه دلالة على جواز الجمع بلا سبب لأنه سئل عن ذلك فقال : ( أراد أن لا يحرج أمته ). وثانيا : لو فرضنا أن فيه اشتباه فعندنا نصوص ايش؟ محكمة تدل على وجوب إيقاع كل صلاة في وقتها.
فعليك يا أخي بهذه القاعدة كلما وجدت نصا محتملا مشتبها فلديك نص محكم تحمل المتشابه على المحكم ولا تحمل المحكم على المتشابه.
الشيخ : نجيب على هذا الاعتراض أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرج من النار من في قلبه مثقال ذرة من ايمان ) أو ( يخرج من النار من لم يعمل خيرا قط ) وهو أبلغ من هذا الحديث لأن هذا عام، وأحاديث، ونصوص الصلاة خاصة، نعم لو ورد يخرج من النار من لم يصلي لقلنا أن المراد بالكفر في الصلاة في نصوص الصلاة المراد بذلك الكفر الذي لا يخرج من الملة. لكن لم يأتي حرف واحد أن من لم يصلي يخرح من النار أو أن من لم يصلي يدخل الجنة حتى تحمل الأحاديث على أن المراد بها خلاف ظاهرها وهذه نقطة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها، وهو أن لا يحتح بالمشتبه على المحكم وإنما يحتج بالمحكم على المتشابه لأن هذه طريقة الراسخين في العلم والاحتجاج بالمتشابه على المحكم طريقة قوم آخرين.
ولهذا أمثلة كثيرة يعني في العقائد وغير العقائد يحتج من يحتج بالمتشابه على المحكم.
أريكم في العقائد احتج من أنكر صفات الله عز وجل بقول الله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) احتج بقوله : (( ليس كمثله شيء )). وقال كل صفة يتصف بها المخلوق فالله تعالى منزه عنها لأنه لو اتصف بها لكان ايش؟ مماثلا المخلوق أنظر كيف احتج بالمتشابه على الشيء المحكم مع أن الشيء المحكم بجانب المتشابه وش قال الله (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )).
كذلك أيضا بعض الناس قال إن الجمع بين الصلاتين يجوز بلا سبب. يجوز بلا سبب ايش الدليل؟ أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر ).
إذن يجوز الجمع بدون سبب أو يجوز الجمع لمطر خفيف لا يشق على أحد أن يصلي مع الجماعة وهذا من الاستدلال بالمتشابه على المحكم ثم إنه لا دليل في نفس الحديث لأن ابن عباس رضي الله عنهما لما حدث بذلك قالوا : ما أراد إلى ذلك ؟ يعني ليش الرسول فعل هذا قال : ( أراد أن لا يحرج أمته ). فدل ذلك على أن الجمع يجوز إن كان في تركه حرج. أما المحكم فإن الصلوات الخمس موقوتة كل صلاة لها وقت. (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )). وقت الظهر إلى الزوال ويبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسمعتم الجواب يقول : وقت الظهر إلى زوال الشمس ويبتدئ من ارتفاع الشمس قيد رمح يعني عندنا وقت ظهر هذا كلام.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك صح وقت الظهر من الزوال إلى أن يصير كل شيء مثله. طيب.
وقت العصر ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أو إلى اصفرار الشمس يعني إلى قرب وقت الضرورة طيب احسنت المغرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش ؟ من غروب الشمس .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح استرح من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق. العشاء ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : من مغيب الشفق إلى منتصف الليل بارك الله فيك استرح هكذا حدده الرسول عليه الصلاة والسلام وقد قال الله تعالى : (( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )).
محددة محكمة واضحة كيف نبيح لأنفسنا أن نقدم صلاة على وقتها أو نؤخرها على وقتها بدون سبب شرعي. هذا لا يجوز.
فحديث الجمع الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما أولا : ليس فيه دلالة على جواز الجمع بلا سبب لأنه سئل عن ذلك فقال : ( أراد أن لا يحرج أمته ). وثانيا : لو فرضنا أن فيه اشتباه فعندنا نصوص ايش؟ محكمة تدل على وجوب إيقاع كل صلاة في وقتها.
فعليك يا أخي بهذه القاعدة كلما وجدت نصا محتملا مشتبها فلديك نص محكم تحمل المتشابه على المحكم ولا تحمل المحكم على المتشابه.
8 - ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان )) ؟ أستمع حفظ
هل السنة في خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتين ؟
السائل : أحسن الله إليك فضيلة الشيخ ما هي السنة في صلاة العيد أن يخطب الخطيب خطبتين أم واحدة ؟
الشيخ : إذا خطب إمامك خطبتين فاستمع له وإن خطب واحدة فاستمع له، إلا لو كان هذا السؤال واردا علي من إمام في صلاة العيد فأنا أفتيه بما أراه وأما أن يسأل عن شيء مشى الناس على أحد الوجهين فيه فهذا لا ينبغي يعني لا ينبغي أن يجاب.
الطالب : ... .
الشيخ : إمام يسـأل فيما بيني وبينه أما أنا أقول أفعل ما يفعله الناس لا تشذ عن الناس نعم.
الشيخ : إذا خطب إمامك خطبتين فاستمع له وإن خطب واحدة فاستمع له، إلا لو كان هذا السؤال واردا علي من إمام في صلاة العيد فأنا أفتيه بما أراه وأما أن يسأل عن شيء مشى الناس على أحد الوجهين فيه فهذا لا ينبغي يعني لا ينبغي أن يجاب.
الطالب : ... .
الشيخ : إمام يسـأل فيما بيني وبينه أما أنا أقول أفعل ما يفعله الناس لا تشذ عن الناس نعم.
أين متعلق الجار والمجرور في قوله تعالى : (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك قال الله تعالى : (( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ * تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )). أين متعلق الجار والمجرور في قوله : (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )).
الشيخ : ذكرناها في الليلة الماضية، ألم نذكرها ؟ ذكرناها لما أورد علينا (( وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون )) (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) ألم نذكر هذا ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما أدري.
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرته قطعا والذي يقول ما ذكرت إنما نائم وإما غير حاضر.
ذكرنا أن قوله : (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) متعلق بقوله : واقع بعذاب واقع للكافرين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة. نعم.
الشيخ : ذكرناها في الليلة الماضية، ألم نذكرها ؟ ذكرناها لما أورد علينا (( وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون )) (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) ألم نذكر هذا ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : والله ما أدري.
الطالب : ... .
الشيخ : ذكرته قطعا والذي يقول ما ذكرت إنما نائم وإما غير حاضر.
ذكرنا أن قوله : (( في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) متعلق بقوله : واقع بعذاب واقع للكافرين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة. نعم.
ما هو الفرق بين الحقيقة الشرعية و الحقيقة اللغوية ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك ما هو الفرق بين الحقيقة الشرعية والحقيقة اللغوية مع رجاء التفصيل ومتى يلجأ إلى الأولى ومتى يلجأ إلى الثانية وأيهما الأصل وعند التعارض أيهما يعتبر حفظكم الله ؟
الشيخ : سنقرر إن شاء الله قراءة في أصول الفقه حتى نبين لهذا السائل لأن لو أجبنا على هذا السؤال معناه حلقة كاملة لكن لا مانع أن أذكر مثالا.
الشاة في اللغة تخالف الشاة في الشرع يعني مثلا قال الإنسان لله علي نذر أن أهدي شاة أن أهدي شاة.
الشاة في اللغة غير الشاة في الشرع. ما هي ؟ نعم.
الشاة في العرف أنا أقصد.
الشاة في العرف غير الشاة في الشرع.
ما هي الشاة في العرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الشاة في العرف انثى الماعز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولا التيس استرح التيس تيس ما في تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أجد أنا أعرف أن الشاة في العرف هي الأنثى من الضأن أليس كذلك الأنثى من الضأن شاة في العرف.
أما في الشرع فهي تشمل الأنثى من الضأن والمعز والذكر من الضأن والذكر من المعز. فإذا قيل فلان عليه شاة لترك واجب من واجبات الحج مثلا.
فما هي الشاة ؟ أي واحد من هذه ؟ ذكر من المعز ذكر من الضأن أنثى من المعز أنثى من الضأن.
فأحيانا يكون العرف أخص من الشرع وأحيانا يكون الشرع أخص.
الإيمان مثلا الإيمان في اللغة : التصديق. لكن في الشرع هو : التصديق المستلزم للقبول والإذعان. وليس مجرد تصديق لأن مجرد التصديق ليس بإيمان. فإن أبا طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصدق بأن محمدا رسول الله ويدافع عنه ويقول في لاميته المشهورة:
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب ** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل "
ومع ذلك ليس مؤمنا الإيمان الشرعي ينجيه من النار. الزكاة في اللغة ايش ؟ النماء والزيادة . لكنها في الشرع حق واجب في مال خاص.
فالمهم أن الحقائق تختلف في الشرع والعرف واللغة.
السماء السماء كل الحقائق تتفق فيه السماء الي فوق شرعا وعرفا ولغة.
والأخ إن شاء الله نحثه أن يدرس على عالم من علماء الأصول حتى يشرح له الأمر شرحا وفيا.
الشيخ : سنقرر إن شاء الله قراءة في أصول الفقه حتى نبين لهذا السائل لأن لو أجبنا على هذا السؤال معناه حلقة كاملة لكن لا مانع أن أذكر مثالا.
الشاة في اللغة تخالف الشاة في الشرع يعني مثلا قال الإنسان لله علي نذر أن أهدي شاة أن أهدي شاة.
الشاة في اللغة غير الشاة في الشرع. ما هي ؟ نعم.
الشاة في العرف أنا أقصد.
الشاة في العرف غير الشاة في الشرع.
ما هي الشاة في العرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الشاة في العرف انثى الماعز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولا التيس استرح التيس تيس ما في تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أجد أنا أعرف أن الشاة في العرف هي الأنثى من الضأن أليس كذلك الأنثى من الضأن شاة في العرف.
أما في الشرع فهي تشمل الأنثى من الضأن والمعز والذكر من الضأن والذكر من المعز. فإذا قيل فلان عليه شاة لترك واجب من واجبات الحج مثلا.
فما هي الشاة ؟ أي واحد من هذه ؟ ذكر من المعز ذكر من الضأن أنثى من المعز أنثى من الضأن.
فأحيانا يكون العرف أخص من الشرع وأحيانا يكون الشرع أخص.
الإيمان مثلا الإيمان في اللغة : التصديق. لكن في الشرع هو : التصديق المستلزم للقبول والإذعان. وليس مجرد تصديق لأن مجرد التصديق ليس بإيمان. فإن أبا طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصدق بأن محمدا رسول الله ويدافع عنه ويقول في لاميته المشهورة:
" لقد علموا أن ابننا لا مكذب ** لدينا ولا يعنى بقول الأباطل "
ومع ذلك ليس مؤمنا الإيمان الشرعي ينجيه من النار. الزكاة في اللغة ايش ؟ النماء والزيادة . لكنها في الشرع حق واجب في مال خاص.
فالمهم أن الحقائق تختلف في الشرع والعرف واللغة.
السماء السماء كل الحقائق تتفق فيه السماء الي فوق شرعا وعرفا ولغة.
والأخ إن شاء الله نحثه أن يدرس على عالم من علماء الأصول حتى يشرح له الأمر شرحا وفيا.
هل يصح صيام من خلع ضرسا في نهار رمضان ؟
السائل : لقد خلعت ضرسا وأنا صائم وخرج دم فهل صيامي صحيح أم لا ؟
الشيخ : نعم إذا قلع الإنسان ضرسه أو سنه وخرج الدم فصيامه صحيح لكن لا يبتلع الدم لأن الدم من غير جنس الريق فهو أجنبي من الفم فلو ابتلعه قصدا متعمدا وهو يعلم أنه يفطر فسد صومه وإن ابتلعه بلا قصد أو لا يدري أنه يفطر فصومه صحيح. نعم.
الشيخ : سبعة ونصف.
الطالب : ... .
الشيخ : ... بارك الله فيكم.
الطالب : ... .
الشيخ : عبد الله البارح سهر عبد الله القائم على هذا سهر كل البارحة نسمع له.
الشيخ : نعم إذا قلع الإنسان ضرسه أو سنه وخرج الدم فصيامه صحيح لكن لا يبتلع الدم لأن الدم من غير جنس الريق فهو أجنبي من الفم فلو ابتلعه قصدا متعمدا وهو يعلم أنه يفطر فسد صومه وإن ابتلعه بلا قصد أو لا يدري أنه يفطر فصومه صحيح. نعم.
الشيخ : سبعة ونصف.
الطالب : ... .
الشيخ : ... بارك الله فيكم.
الطالب : ... .
الشيخ : عبد الله البارح سهر عبد الله القائم على هذا سهر كل البارحة نسمع له.
اضيفت في - 2006-04-10