نصيحة من الشيخ لمن يخص ليلة السابع والعشرين بالعمرة .
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فقبل أن أتكلم على ما أريد الكلام عليه في هذا اللقاء المبارك أود أن أؤدي النصيحة وما يجب علي إبلاغه من العلم وذلك في القوم الذين يتخذون من ليلة السابع والعشرين وقتا لأداء العمرة ويتقصدون أن يؤدوا العمرة في هذه الليلة فأقول لهم : إن هذا ما أنزل الله به من سلطان فليس هذا في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا في سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده ولا أحد يتقصدها في ما نعلم من الصحابة الكرام رضي الله عنهم ولا أحد من الأئمة استحبها وإنما هي أمر حدث وصار الناس يتداولونه صاغرا عن كابر فظنوا أن للعمرة في ليلة سبع وعشرين مزية على غيرها وهذا ليس بصحيح. هذا ما يجب علي إبلاغه لإخواني المسلمين فإن الله تعالى أوجب على أهل العلم أن يبينوا ما علموه من شريعة الله وليس من شريعة الله أن تخصص ليلة سبع وعشرين بعمرة. ومن كان عنده علم بذلك من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو سنة الخلفاء الراشدين فليهده إلينا فإنا له قابلون وبه مستمسكون. أما أن يشرع الإنسان لنفسه عبادة ما شرعها الله ورسوله وإنما هي حسب العاطفة فإن هذا ليس من صنيع المسلم إنما المسلم من إذا تليت آيات الله زادته إيمانا (( وإنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا )). والذي تخصص به ليلة القدر هو القيام ولو كان هناك شيء يخصص بليلة القدر سوى القيام لبينه أنصح الخلق للخلق وأعلم الخلق بشريعة الله وهو محمد رسول الله. وإذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يحث أمته على أن يؤدوا العمرة ليلة سبع وعشرين فإننا نقول : إما أن يكون جاهلا بذلك وحاشاه من هذا وإما أن يكون كاتما ما أنزل الله وحاشاه من ذلك أيضا أين السنة التي تقول اعتمروا في ليلة سبع وعشرين؟ أين فعل الرسول عليه الصلاة والسلام أنه اعتمر ليلة سبع وعشرين؟ وإنما قال : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحستابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) وقال : ( تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان وفي الوتر وفي الوتر من العشر الأواخر ) ولا شك أن ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر وقد تكون في الشفع قد تكون في سبع وعشرين وفي ثمان وعشرين وفي اثنتين وعشرين وفي ثلاث وعشرين وفي أي ليلة من ليالي العشر لكنها في الليلة السابعة والعشرين أرجاها وفي الوتر أرجى من الأشفاع. ومع ذلك فكل ليلة من الليالي العشر قادرة أن تكون هي ليلة القدر.
وبذلك تجتمع الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم. أفلم يكن النبي صلى الله عليه وعلى وسلم أري ليلة القدر ورأى أنه يسجد صبيحتها في ماء وطين وكان ذلك ليلة إحدى وعشرين؟ هذا ثابت في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما والحاصل أنني أبلغ إخواني ما علمته من شريعة الله بأن ليلة سبع وعشرين لا تخصص بعمرة ومن خصها بعمرة فإنه يعتبر مشرعا لما لم يشرعه الله ورسوله فليعد لهذا جوابا صوابا إذا لقي ربه يوم القيامة.
إن الشرع ليس بالهوى إن الشرع ليس بالعاطفة إن الشرع ما جاء في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أسال الله تعالى أن يجعلنا جميعا ممن رأى الحق حقا واتبعه اللهم أرنا الحق حقا فنتبعه وأرنا الباطل باطلا فنجتنبه ولا تجعل ذلك ملتبسا علينا فنضل.
أرجو أن أكون أبرأت ذمتي بما قلت وأقمت الحجة على من سمع وأرجو من إخواني المسلمين أن يكونوا كما وصفهم الله (( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فأولئك هم الفائزون )).
أما موضوع هذا اللقاء فإن النساء تكلموا على نكت قبل أن أدخل في الموضوع المهم الذي أردت أن أتكلم عليه.
ببان بعض صفات المنافقين من سورة المنافقين قال الله تعالى " .إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ...".
المنافقون هم الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر. ومتى ظهر النفاق في الأمة الإسلامية؟ ظهر بعد غزوة بدر حين نصر الله فيها أولياءه وحزبه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه. والمنافق أجبن الناس وأذل الناس وأخوف الناس ولهذا يظهر أنه مسلم وهو كافر (( ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )).
(( قالوا نشهد إنك لرسول الله )) وهل يشهدون أن لا إله إلا الله؟ لا بلى (( إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )) فهم يقولون لا إله إلا الله وياتون للرسول عليه الصلاة والسلام ليشهدوا له أنه رسول الله ولكن الله قال : (( والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون )) وكل إنسان يظهر أنه على تقى وأنه مؤمن وهو بخلاف ذلك فإنه شبيه بالمنافقين إن لم يكن من المنافقين.
ثانيا : يقول الله عز وجل : (( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم ))
المظهر مظهر جيد المظهر مظهر جيد إذا رأيتهم أعجبتك أجسامهم هيئة خشوع لكنه خشوع ظاهر رزانة تعقل. إذا رأيتهم أعجبك أجسامهم هذا حسن الفعال والهيئة والصورة. حسن مقال (( وإن يقولوا تسمع لقولهم )) لأن قولهم فصيح وبيانهم بليغ لكنهم كأنهم خشب مسندة الخشب هيئتها قوية ونضيرة ولكنها لا تعتمد على نفسها أوقف الخشبة هل تقف؟ أجيبوا يا جماعة. لا تقف أبدا وقفها ما تقف إلا إن حفرت لها أو جعلت لها عمادا أو أسندتها إلى جدار. هؤلاء المنافقون لا يقومون على أقدامهم أبدا لانه ليس لهم قدم راسخ بل هم كالخشب المسندة ومن ذلهم أنهم (( يحسبون أن كل صيحة عليهم )) إذا نزلت آية ظنوا أنها عليهم إذا سمعوا قول من الرسول ظنوا أنه عليهم يسيئون الظن بكل قول لأنهم أهل لسوء الظن فيحسبون أن كل صيحة عليهم (( هم العدو فاحذرهم )) الكفار قال الله فيهم : (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء )) أما هؤلاء فقال : (( هم العدو فاحذرهم )) وجملة (( هم العدو )) جملة الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : جملة اسمية وإلا فعلية؟
الطالب : اسمية.
الشيخ : اسمية ركناها؟ طيب مكونة من ايش؟ من فعل وفاعل؟ منين؟
الطالب : من مبتدأ وخبر.
الشيخ : من مبتدأ وخبر هذان هما ركنا الجملة طيب. المبتدأ معرفة أو نكرة؟
الطالب : معرفة.
الشيخ : والخبر؟
الطالب : معرفة.
الشيخ : (( هم العدو )).
الطالب : معرفة أيضا.
الشيخ : معرفة أيضا وإذا كان ركنا الجملة معرفتين دل ذلك على الحصر استرح فقوله : (( هم العدو )) كأنه قال لا عدو إلا هم. هم العدو حقيقة لأنهم يتظاهرون بالإسلام ويختلطون بالمسلمين ويأخذون ما عندهم ويوحون به إلى أوليائهم من الشياطين (( إذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم )) ولهذا قال (( هم العدو فاحذرهم )) فإنهم بطانة سوء. إذن عداوة المنافق للمسلم أشد من عداوة الكافر للمسلم لأن الكافر يعلن ويصرح بأنه كافر ضد المسلم. أما المنافق فايش؟ يبطن الكفر ويتظاهر بالصداقة يتظاهر بالإسلام وأنه معك لكنه خبيث الطوية (( هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون )) كم عددنا؟ ثلاث.
2 - ببان بعض صفات المنافقين من سورة المنافقين قال الله تعالى " .إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ...". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى " ...وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ...".
أربعة ، خامسا : (( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله )) يقولون : (( لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز )) الأعز صيغتها في اللغة العربية يلا ما تعرف اللغة العربية
الطالب : ...
الشيخ : ألست عربيا؟ نعم.
الطالب : اسم تفضيل.
الشيخ : اسم تفضيل على وزن أفعل الأعز أصلها الأعزز الأذل أصلها الأذلل. فهي اسم تفضيل ومن يريدون بالأعز ومن يريدون بالأذل يريدون بالأعز أنفسهم وبالأذل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ولكن ماذا كان الجواب من الله؟ (( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين )) لا لا تعدينا آية تعدينا آية نرجع لها إن شاء الله بعد (( ولكن المنافقين لا يعلمون )) هم قالوا ليخرجن الأعز منها ليخرجن الأعز منها أي من المدينة الأذل وكان الجواب : (( ولله العزة )) ولم يقل الله والله الأعز ورسوله الأعز والمؤمنون الأعز ما قال هكذا لأنه لو قال والله أعز لأشعر ذلك بأن للمنافقين عزة وذلك لأن اسم التفضيل يقتضي اشتراك المفضل والمفضل عليه مع فضل المفضل أنتم معنا؟ طيب. لكن الله قال : (( ولله العزة )) يعني ولا عزة للمنافقين إطلاقا العزة كاملة لله ولرسوله وللمؤمنين اللهم أعزنا بإيماننا (( لله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )) أسأل الله تعالى بهذه المناسبة أن يعز الإسلام والمسلمين وأن يذل الشرك والمشركين وأن يدمر أعداء الدين ونسأل الله تبارك وتعالى أن يسلط على أولئك الشيوعيين الذي تسلطوا على إخواننا في الشيشان اللهم سلط عليهم اللهم أنزل بهم البلاء وألق بينهم العداوة والبغضاء حتى يكون بعضهم يهلك يذبح بعضا ويسبي بعضهم بعضا اللهم أسل متاجرهم ومكاتبهم بدمائهم بأيديهم يارب العالمين إنك على كل شيء قدير. ونسأل الله تعالى أن يكتب مثل هذا للصرب المعتدين الظالمين الغادرين الذين ينقضون الميثاق من بعد العهد. اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين يا أرحم الراحمين.
سادسا : يقول المنافقون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) يقول لك يقول بعضهم لبعض لا تنفقون على المؤمنين الذين مع الرسول لماذا؟ لأجل لأجل أن ينفضوا عنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا ينصرونه. فحتى في هذه الآية للتعليل وليست للغاية خلافا لمن للأخ الذي قال انها للغاية. واحد قال إنها للغاية فتعجل فعثر. (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) هنا حتى للتعليل وليست للغاية لأنها لو كانت للغاية لكان يثبت المغيى بعد وجود الغاية ولكان المعنى لا تنفقوا حتى ينفضوا فإذا انفضوا فأنفقوا وليس كذلك ليس المعنى هذا المعنى لاتنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا أي لأجل أن ينفضوا ونريد من الأخ أن يأتينا بمثال فيه حتى للغاية. توكل على الله أي نعم قم
الطالب : قوله تعالى (( سلام هي حتى مطلع الفجر )).
الشيخ : نريد داخلة على الفعل جزاك الله خيرا وإلا صدقت (( سلام هي حتى مطلع الفجر )) هذه داخلة على اسم ونريد حتى داخلة على فعل للغاية لاجل تطابق الآية التي معنا (( حتى ينفضوا )) (( وقالوا لن نبرح عليه )).
الطالب : (( وقالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى )) ...
الشيخ : نعم. (( حتى يرجع إلينا موسى )) يعني إلى أن يرجع بارك الله فيك طيب. هؤلاء يقولون : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )). ولكن أتظنون أن الصحابة رضي الله عنهم إذا ترك الإنفاق عليهم ينفضون عن رسول الله؟ لا والله. ولهذا ( لما قال مندوب قريش في صلح الحديبية لما قال للرسول عليه الصلاة والسلام ما عندك إلا أوباش يمكن أن يذهبوا ويتركونك قال له أبو بكر : امصص بظر اللات ) ( امصص بظر اللات ) هذه مثلبة عظيمة لقريش لأن قريشا تعبد اللات والبظر اسم لشيء معلوم لكثير منكم لا حاجة إلى ذكره ومصه معروف. المهم أنه قال أنحن نتفرق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وندعه؟ فالصحابة لا يمكن أن يدعو الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا لكن المنافقين هكذا يظنون يقول عز وجل في الرد على هؤلاء : (( ولله خزائن السماوات والأرض )) من الذي بيده الرزق أهم المنافقون؟ لا والله. الرزق بيد من؟ بيد من بيده من له خزائن السماوات والأرض (( ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون )).
3 - معنى قوله تعالى " ...وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ...". أستمع حفظ
الحث على تدبر القرآن الكريم .
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يلين قلبا قاسيا مثل جلمد "
" حافظ على درس القرآن فإنه *** يلين قلبا قاسيا مثل جلمد "
مثل الجلمد الصخر العظيم القرآن يلينه لكن نحتاج إلى تأمل اقرأ سطرا من القرآن وتأمله بفهم تجد قلبك انصبغ بهذا القرآن الكريم ولان لذكر الله عز وجل. لكن أكثرنا وأنا منهم أسأل الله أن يعاملني وإياكم بعفوه نقرأه هذّا من أجل ايش؟ أن نختم من أجل أن نقرأ حزبنا الذي قررناه في كل يوم ولكن اقرأوا القرآن بـتأمل ولو على الأقل غير قراءتك المعتادة يعني اجلس في ربع من المسجد أو في بيتك وخذ المصحف وتأمل بعض الآيات تجد العجب العجاب واجعل قراءتك العادية على ما هي عليه. لكن التأمل يفتح القلب والله ويجد الإنسان طعما لذيذا للقرآن ومعاني عظيمة لا يعلمها إلا الله عز وجل ومن فتح الله عليه. هذا ما أردت أن أنبه عليه في هذه السورة العظيمة التي أنزلها الله تعالى في المنافقين وأنا أسألكم الآن هل أنزل الله سورة كاملة في اليهود؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟ هل أنزل الله سورة كاملة في اليهود؟
الطالب : ...
الشيخ : هل أنزل الله سورة كاملة في اليهود؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب في النصارى؟
الطالب : لا.
الشيخ : في المشركين؟ (( قل يا أيها الكافرون )) هذه لإظهار البراءة منهم لا لوصف حالهم
أنزل الله سورة كاملة في المنافقين لأنهم أعداء هم أعدى ما يكون للإسلام والمسلمين. وقبل أن أدخل في الموضوع التي كنت، الذي كنت قررت أن أتكلم فيه أحب أن أناقش فيما سبق قراءته في الليلة الماضية لأنني قلت لكم ذكروني ولم تذكروني لكن الله ذكرني والحمد لله. نعم
مناقشة الشيخ الطلاب حول القدر .
الطالب : العلم.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : نعم.
الطالب : المشيئة.
الشيخ : نعم.
الطالب : الخلق.
الشيخ : أحسنت. وأنشدوا في ذلك بيتا. لم تحفظه؟ تفضل استرح جزاك الله خيرا.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه هو ".
الشيخ : ايش؟ " علم كتابة مولانا مشيئته "
الطالب : " خلقه ... ".
الشيخ : لا الظاهر إنك ما تعرف الشعر.
الطالب : وخلقه وخلقه..
الشيخ : تفضل. استرح.
الطالب : " علم مولانا ... " .
الشيخ : لا لا. استرح.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين "
الشيخ : أحسنت تمام. " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين ". طيب ما معنى العلم الذي هو أول مراتب القدر؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله عز وجل قد أحاط بكل شيء علما جملة أو تفصيلا؟
الطالب : ... .
الشيخ : كلاهما جملة وتفصيلا بارك الله فيك. اجلس ما هو الدليل على الجملة؟ على إحاطة الله علما بكل شيء جملة؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أنا أقول على إحاطة الله علما اصبر يا أخي.
الطالب : (( ولا يحيطون بشئ من علمه )).
الشيخ : (( بشيء من علمه )) هذا نفي لإحاطة الخلق استرح تفضل.
الطالب : يعلم أن الله.
الشيخ : (( لتعلموا )).
الطالب : (( لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما )).
الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك (( لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما )) أما آيات التفصيل فكثيرة ومنها آية الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح.
الطالب : (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث )).
الشيخ : الغيث.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك ليس هذه هذه جزء مما أريد.
الطالب : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )).
الشيخ : نعم.
الطالب : ويعلم ما في الأرحام.
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : إن كانك ما غيبتها نخلي واحد. أنت فتحت الباب الآن.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر )).
الشيخ : لا إلا إلا هو. نعم.
الطالب : (( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين )) مفاتح الغيب؟
الطالب : (( إن الله عنده علم الساعة )).
الشيخ : خمسة مذكورة في قوله تعالى.
الطالب : (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذه مفاتح الغيب (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير )). المرتبة الثانية؟ الأخ. ماحضرت؟ نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : الكتابة. دليلها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟ إن الله كتب في اللوح المحفوظ.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة طيب الدليل؟ طيب استرح. تفضل.
الطالب : ( إن الله خلق القلم ).
الشيخ : اجلس اجلس واحد ... طيب. خير الأمور الوسط.
الطالب : ... .
الشيخ : نريد من القرآن قبل هذا خلي عندكم قاعدة إذا وجد دليل من القرآن فابدأوا به. ما نقبل اليد اليسرى يا أخ أبدا عود نفسك الأخذ والإعطاء والأكل والشرب باليمين نعم. اجلس.
الطالب : (( إن ذلك في كتاب )).
الشيخ : ويش ؟ ويش؟ ذلك الإشارة تعود على ايش؟
الطالب : علم الله.
الشيخ : اقرأ الآية اقرأ الآية (( ألم تعلم ))
الطالب : (( إن الله يعلم ما في ))
الشيخ : (( ما في السماء والأرض إن ذلك ))
الطالب : (( إن ذلك في كتاب )).
الشيخ : (( إن ذلك على الله يسير )) والآية هذه تصلح دليلا للعلم ودليلا للكتابة طيب. وكذلك ( لما خلق الله القلم قال اكتب. قال: ربي وماذا أكتب. قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ). استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : تفضل. دليل المشيئة. أما حضرت. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : دليل المشيئة.
الطالب : (( ما تشاءون إلا أن يشاء الله )).
الشيخ : لا هذه نفي. قلنا : (( ويفعل الله ما يشاء )) (( ويفعل الله ما يشاء )).
الطالب : (( ويفعل الله ما يشاء )).
الشيخ : طيب هل المشيئة تدخل في أفعال العباد أو في أفعال الله فقط؟
الطالب : تدخل في أفعال العباد.
الشيخ : طيب الدليل؟
الطالب : (( ما تشاءون إلا أن يشاء الله )).
الشيخ : وغير.
الطالب : قوله تعالى : (( ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد )).
الشيخ : نعم. (( ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد )). بارك الله فيك استرح الثالث الخلق أقول الثالث خطأ ما أقول؟
الطالب : الرابع.
الشيخ : الرابع الرابع الخلق تفضل.
الطالب : ... (( ألا له الخلق والأمر )).
الشيخ : (( ألا له الخلق )). أن تؤمن بأن الله خالق كل شيء. الدليل قوله : (( ألا له الخلق والأمر )). لكن هل خلق أفعال العبد يعني فعلي أنا وفعلك أنت وفعل فلان وفلان هل هي مخلوقة لله؟ قل. يا جماعة. أجب وإلا قل ما أعرفه واجلس. بارك الله فيك.
الطالب : (( ما تشاءون إلا أن يشاء الله )).
الشيخ : هذه المشيئة أنا أتكلم عن الخلق.
الطالب : (( والله خلقكم وما تعملون )).
الشيخ : (( والله خلقكم وما تعملون )). ما هنا.
الطالب : للعموم.
الشيخ : لكن موصولة وإلا مصدرية؟
الطالب : موصولة بمعنى الذي.
الشيخ : والذي تعملونه إذن ما فيها دلالة على أن عمل الإنسان مخلوق دليل على أن معموله مخلوق.
الطالب : عمل الإنسان.
الشيخ : مو عمله أنا أريد عمله الذي هو فعله. هذا الواقع انه ما جيناها ما أتينا بها البارحة نعم لكنها دليل واضح.
الطالب : (( ما تشاءون إلا أن يشاء الله )).
الشيخ : هذه مشيئة استرح (( والله خلقكم وما تعملون )) قال بعض العلماء : ما مصدرية ويكون تقدير الآية والله خلقكم وعملكم. وهذا نص صريح بأن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل.
والقول الثاني : إن ما اسم موصول أي وخلق الذي تعملونه وإذا كان خلق المعمول لنا وهو مصنوعنا. فهو دليل على أنه خلق أفعالنا لأن هذا لأن هذا نتيجة فعلنا. وعلى كل حال وعلى كل تقدير ففي الآية دليل على أن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل. وكذلك مثل قوله : (( وخلق كل شيء )) (( والله خالق كل شيء )) يشمل أفعال العبد. انتهينا والمناقشة الحمد لله جيدة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : بقينا في ما أريد أن أتكلم فيه وهو تزحلق مرتين الآن لكن إن شاء الله تعالى هذه المرة ثابتة.
تفسير شيء من سورة الطلاق قال الله تعالى " يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ....".
القسم الأول : أن يدل الدليل على أنه عام كهذه الآية (( يا أيها النبي إذا طلقتم )) ولم يقل يا أيها النبي إذا طلقت.
الثاني : أن يكون هناك دليل على أنه خاص به فيكون خاصا به مثل قوله : (( ألم نشرح لك صدرك )) فشرح الصدر هنا خاص بالرسول.
الثالث : ألا يدل دليل على هذا ولاعلى هذا فهل هو خاص به ويكون لأمته عن طريق الأسوة به أو هو عام له وللأمة لكنه خوطب به لأنه زعيم الأمة والعادة أن خطاب الأمة يوجه إلى إلى من؟ إلى زعيمها؟ والواقع أن هذا الخلاف يكاد يكون خلافا لفظيا لأن الله على كلا القولين يدل على أن الحكم عام للأمة. هنا يقول عز وجل : (( يا أيها النبي إذا طلقتم )) هنا القسم الأول الذي فيه الدليل على أن الخطاب عام للرسول صلى الله عليه وسلم و للأمة. (( ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير )) هذا خاص به أو له وللأمة؟ له وللأمة طيب.
(( إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )). فما هو طلاق المرأة لعدتها؟ طلاق المرأة لعدتها أن يطلقها طاهرا من غير جماع طاهرا من الحيض وهي ، ولم يجامعها في هذا الطهر. هذا هو طلاقها لعدتها فإن طلقها وهي حائض فقد عصى الله لأنه لم يطلقها للعدة. وإن طلقها في طهر جامعها فيه فقد عصى الله، لأنه لم يطلقها للعدة.
طيب إذا طلقها وهي حامل حامل هل في هذا الطلاق معصية لله؟ لا لأنه طلقها للعدة إذ أن المرأة الحامل بمجرد ما يطلقها زوجها تبدأ في العدة. فصار الطلاق المباح إذا طلقها وهي حامل أو طلقها في طهر لم ايش؟ لم يجامعها فيه والطلاق المحرم أن يطلقها وهي حائض أو في طهر جامعها فيه.
فالطلاق أربعة أقسام : وهي حامل ، في طهر لم يجامع فيه ، وهي حائض ، في طهر جامع فيه. اثنان حلال واثنان حرام. فما هو الحرام؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك هذا حرام. اجلس. الحلال؟
الطالب : طلقها وهي حامل أو طلقها في طهر لم يجامعها فيه.
الشيخ : أحسنت تمام. (( فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم )) أحصوا العدة يعني اضبطوها لأن أمر النكاح عظيم هو أشد العقود خطرا ولذلك جعل الله للدخول فيه شروطا وللخروج منه شروطا.
6 - تفسير شيء من سورة الطلاق قال الله تعالى " يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ....". أستمع حفظ
معنى قول الله تعالى " ....واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .....".
طيب إذا أرادت هي أن تخرج كما عادة بعض النساء إذا طلقها زوجها زعلت وخرجت هي بنفسها نقول : لا تخرج حرام عليها أن تخرج. (( ولا يخرجن )) إلى متى؟ إلى انتهاء العدة (( إلا أن يأتين بفاحشة مبينة )) فلا بأس أن يخرجها الزوج. الفاحشة المبينة فسرها كثير من العلماء أن تكون بذيئة اللسان بذيئة اللسان مؤذية له ولأهله ففي هذه الحال يعذر إذا أخرجها من البيت. أما بدون ذلك فحرام عليه أن يخرجها ثم قال : (( وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا )) هذا التعليل تعليل النهي عن إخراجهن وخروجهن (( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا )) فما هو الأمر؟ الأمر أن يراجعها فإذا بقيت هي في البيت وتغير رأيه والقلوب بيد الله عز وجل قد يقلب البغضاء محبة والمحبة بغضا يراجعها في البيت ولا كأن شيئا جرى ولهذا قال : (( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا )) وبهذا التعليل عرفنا أنه لو كان الطلاق آخر ثلاث تطليقات يعني الطلقة الثالثة فإنه له أن يخرجها لماذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه لا يحدث بعد ذلك أمر لأنه لا مراجعة فهي بائن منه بينونة كبرى.
7 - معنى قول الله تعالى " ....واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .....". أستمع حفظ
معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ..... ....".
ثم قال : (( وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا )).
الشيخ : (( واللائي )) ايش؟
الطالب : ... .
8 - معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ..... ....". أستمع حفظ
معنى قول الله تعالى "....واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ذلك أمر الله أنزله إليكم ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا
الطالب : هلالية
الشيخ : هلالية لأن هذا هو المعتبر شرعا. طيب. (( واللائي يئسن من المحيض )) (( فعدتهن ثلاثة أشهر )) وعند العامة أن المطلقة تعتد ثلاثة أشهر ولو كانت تحيض. وهذا غلط ولهذا لو سئلنا أيهما أطول عدة الآيسة أو عدة من تحيض؟ إن قلتم الآيسة أخطأتم وإن قلتم من تحيض أخطأتم؟ أحيانا تكون المرأة لا تحيض في الشهرين إلا مرة واحدة فكم تكون عدتها؟ ستة شهور أحيانا تحيض في الشهر مرتين كم عدتها؟ شهر ونص. ولذلك تختلف لكن إذا كانت ممن يئست من المحيض فعدتها ثلاثة أشهر وبماذا تيأس من المحيض؟ تيأس من المحيض في عدة وجوه :
أولا : أن تبلغ سنا ينقطع به الحيض عادة مثل خمسين سنة ، ستين سنة حسب حال النساء.
ثانيا : أن تجري عملية بقطع الرحم لأنه أحيانا يكون في الرحم مرض يسري في الجسم كالسرطان فيقرر الأطباء قطعه ويقطع هذه يئست من المحيض لا يمكن أن يعود إليها الحيض. عدتها كم؟ عدتها ثلاثة أشهر.
ثالثا : أن تصاب بجفوف يعلم أنه لن يعود إليها حيض أيضا عدتها ثلاثة أشهر. فكل من يئست من المحيض لأي سبب من الأسباب فعدتها ثلاثة أشهر. ومن أين تبتدئ؟ أمن علمها أم من طلاقها؟ من طلاقها ولهذا لو لم تعلم بالطلاق.