فتاوى الحرم المكي-1418-01a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تذكير من الشيخ لاغتنام العمر في الطاعات .
الشيخ : من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه ختم الله به النبوة وأتم به النعمة فقال الله تبارك وتعالى (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) وقال الله تعالى (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )) بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمانة بلغ النبي صلى الله عليه وسلم الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وترك الأمة على طريق بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فإننا في هذه الليلة ليلة الإثنين السابع من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف نستفتح لقاءاتنا التي نلتقي بها بإخواننا في المسجد الحرام بعد صلاة القيام التراويح وبعد صلاة الفجر ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا جميعا علما نافعا ورزقا واسعا وعملا صالحا إننا أيها الإخوة يجب علينا أن نتذكر إخوانا لنا كانوا معنا في العام الماضي يصلون كما نصلي ويتصدقون كما نتصدق ويصومون كما نصوم ويعملون الخير كما نعمل فأصبحوا الآن في قبورهم مرتهنين لا يملكون زيادة حسنة في أعمالهم ولا نقص سيئة وأن نعلم أن ما أصابهم سيصيبنا فإن الله تبارك وتعالى يقول (( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون كل نفس ذائقة الموت )) فهل نحن استعددنا لهذا الأمر هل نحن تصورنا أنفسنا أننا سوف نكون بين يدي المصلين ممتدة أرجلنا لا نملك شيئا إلا ما قدمناه من الأعمال الصالحة إننا عن هذا غافلون وكأن الموت الذي نشاهده في إخواننا وأبائنا وأمهاتنا وأصدقائنا كأنه يتعدانا إلى غيرنا ولن يتعدى غيرنا إلينا مع أن الأمر واحد أقول هذا من أجل أن نستغل فرص العمر فيما يرضي الله عز وجل لأننا والله محتاجون إلى الأعمال الصالحة في كل زمان وفي كل مكان والعاقل هو الذي ينتهز فرصة العمر فيما خلق من أجله وهو عبادة الله عز وجل والغافل هو الذي تمر به الأيام وكأن لا شيء، أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن اغتنم فرص العمر فيما يرضيه وأن يجنبنا أسباب سخطه ومعاصيه وأن يوفقنا للعمل الذي يرضيه إنه على كل شيء قدير
بيان خصائص شهر رمضان : أولا : وجوب صيام رمضان.
الشيخ : إننا في هذه الأيام في شهر رمضان المبارك هذا الشهر الذي اختصه الله تعالى بخصائص عظيمة لم تكن في غيره فمن خصائصه:
أن الله أوجب على عباده أن يصوموه كما جاء في كتاب الله فقال الله تعالى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلى الآن ما وصلنا الشاهد ما ذكر شهر رمضان (( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) ونريد أن نجد الشاهد على أن هذا الفرض في رمضان اقرأ الآيات ما حفظت ؟ استرح
الطالب : ... .
الشيخ : (( أياما معدودات فمن شهد منكم الشهر ))
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الآيات موجودة في كتاب الله عز وجل يقرأها الإنسان كلما مر بها في كتاب الله (( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) أي شهر أي شهر يا جماعة ؟ شهر رمضان، لأن أل هنا للعهد الذهني شهر رمضان ودليل هذا قوله تعالى في الآية الثانية (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن )) ولم يكتب الله صيام شهر من الشهور إلا شهر رمضان وهذه ميزة ليست لغيره، الأخ استرح خلك واقف شوي لأنك تكثر الالتفاف الذي لا محل له، طيب لا يوجد في السنة شهر يجب صومه إلا شهر رمضان وهذه ميزة عظيمة لهذا الشهر
أن الله أوجب على عباده أن يصوموه كما جاء في كتاب الله فقال الله تعالى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلى الآن ما وصلنا الشاهد ما ذكر شهر رمضان (( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) ونريد أن نجد الشاهد على أن هذا الفرض في رمضان اقرأ الآيات ما حفظت ؟ استرح
الطالب : ... .
الشيخ : (( أياما معدودات فمن شهد منكم الشهر ))
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الآيات موجودة في كتاب الله عز وجل يقرأها الإنسان كلما مر بها في كتاب الله (( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) أي شهر أي شهر يا جماعة ؟ شهر رمضان، لأن أل هنا للعهد الذهني شهر رمضان ودليل هذا قوله تعالى في الآية الثانية (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن )) ولم يكتب الله صيام شهر من الشهور إلا شهر رمضان وهذه ميزة ليست لغيره، الأخ استرح خلك واقف شوي لأنك تكثر الالتفاف الذي لا محل له، طيب لا يوجد في السنة شهر يجب صومه إلا شهر رمضان وهذه ميزة عظيمة لهذا الشهر
ثانيا : أن الله عز وجل أنزل فيه القرآن الكريم .
الشيخ : ومن ميزات هذا الشهر وخصائصه : أن الله تعالى أنزل فيه القرآن، أنزل فيه القرآن ولاشك أن شهرا أنزل فيه القرآن له مزية على غيره، إننا نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام ولد في أي شهر في شهر ؟ ربيع الأول وأنه هاجر في شهر ربيع الأول وأنه أنزل يعني أرسل عليه الصلاة والسلام في شهر ربيع الأول فأول ما أتاه الوحي الرؤيا الصادقة وكان ذلك في شهر ربيع الأول ثم نزل عليه الوحي يقظة في شهر رمضان أعرفتم الآن إذا لشهر رمضان مزية أنه أنزل فيه القرآن دليل هذا قول الله تعالى اقرأ الآية
الطالب : ... .
الشيخ : دليل أن القرآن أنزل على الرسول في رمضان .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أحسنت (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ))
الطالب : ... .
الشيخ : دليل أن القرآن أنزل على الرسول في رمضان .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أحسنت (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ))
ثالثا : أن من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
الشيخ : ومن مزايا هذا الشهر الكريم : أن من صامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه من صامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه كل ما تقدم من الذنب أو يختص بالصغائر ؟ يعني بمعنى هل تغفر له الذنوب كبيرها وصغيرها أم صغائرها فقط ؟ لننظر إذا نظرنا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( ما تقدم من ذنبه ) نجد أنه، قم إيه نعم غفر له ما تقدم من ذنبه، هل هذا عام ولا خاص ؟ عام كل ما تقدم من الصغائر والكبائر استرح، إذا نظرنا إلى هذا الحديث قلنا إنه يغفر للإنسان إذا صام رمضان إيمانا واحتسابا كل ما تقدم من الذنب كل ما تقدم لأنه قال ( ما تقدم من ذنبه ) ولكن يجب أن نعلم أن كلام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقيّد بعضه بعضا ويخصّص بعضه بعضا فهل هذا العموم قد خصص نعم خصص دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ). فقيد الحديث ولكن نِعم ما يحصل للمرء أن يغفر له كل ما تقدم من ذنبه من الصغائر هذه نعمة عظيمة ولكن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط أن يصومه إيش ؟ الأخ من صام رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه لكن بشرط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم أن يكون إيمانا واحتسابا نعم بارك الله فيك ما معنى إيمانا ؟ أي إيمانا بالله وإيمانا بأن الله فرضه وإيمانا بوجوب طاعة الله ورسوله واحتسابا للثواب الإنسان قد يعمل العمل الصالح مؤمنا به وبفرضيته لكن يغفل عن احتساب الثواب وهذا نقص كبير استمع يا أخي الآن أنت تصلي إيمانا بالله وبفرضية الصلاة وبالطاعة له سبحانه وتعالى لكن هل أنت تنوي حين الصلاة الأجر المرتب على هذه الصلوات. أكثر الناس في غفلة يعني لا ينوي أنه يحتسب أجر هذا العمل على الله وهذا أمر لابد أن يتفطن له المرء أن يحتسب هذا العمل على الله بمعنى أنه يرجو ثواب الله عليه حتى يكون راغبا في العمل منتظرا لثوابه إذا من خصائص شهر رمضان أن من صامه إيمانا واحتسابا إيش غفر له ما تقدم من ذنبه .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم أن يكون إيمانا واحتسابا نعم بارك الله فيك ما معنى إيمانا ؟ أي إيمانا بالله وإيمانا بأن الله فرضه وإيمانا بوجوب طاعة الله ورسوله واحتسابا للثواب الإنسان قد يعمل العمل الصالح مؤمنا به وبفرضيته لكن يغفل عن احتساب الثواب وهذا نقص كبير استمع يا أخي الآن أنت تصلي إيمانا بالله وبفرضية الصلاة وبالطاعة له سبحانه وتعالى لكن هل أنت تنوي حين الصلاة الأجر المرتب على هذه الصلوات. أكثر الناس في غفلة يعني لا ينوي أنه يحتسب أجر هذا العمل على الله وهذا أمر لابد أن يتفطن له المرء أن يحتسب هذا العمل على الله بمعنى أنه يرجو ثواب الله عليه حتى يكون راغبا في العمل منتظرا لثوابه إذا من خصائص شهر رمضان أن من صامه إيمانا واحتسابا إيش غفر له ما تقدم من ذنبه .
رابعا : أن من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
الشيخ : من خصائصه أيضا : أن من قامه إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ومن قيام رمضان صلاة التراويح التي نصليها الآن في أول الليل فإنها من قيام رمضان وسميت تراويح لأن السلف الصالح رضوان الله عليهم كانوا يطيلونها جدا يعني يطيلونها كثيرا فإذا صلوا أربع ركعات استراحوا ثم استأنفوا الصلاة وإذا صلوا أربعا استراحوا ثم استأنفوا الوتر ثلاثا فلهذا سميت تراويح مشتقة من أين ؟ من الراحة من الراحة فإذا قال الإنسان لا نجد أننا نقوم الليل كله ولا أكثره فكيف يصدق أننا قمنا رمضان ؟ فالجواب : بشرى سارة من أصدق البشر قولا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه قام بأصحابه إلى نصف الليل فقالوا : ( يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا ) يعني لو أطلتنا زيادة إلى آخر الليل فقال : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) حتى لو كان نائما على فراشه وقد قام مع الإمام حتى ينصرف فإن الله تعالى يكتب له قيام ليلة، ليلة كاملة وهذه بشرى سارة للمؤمنين وهي تدل على أنه ينبغي للإنسان أن يحافظ على صلاة التراويح مع الإمام وألا يكون مذواقا يصلي في هذا المسجد ركعتين أو أربعا ثم يصلي في مسجد آخر ثم في ثالث فيضيع عليه الوقت ويضيع عليه الأجر لأنه لا يكتب لك قيام الليلة إلا إذا إيش ؟ إلا إذا بقيت مع الإمام حتى ينصرف وهنا قد يسأل سائل فيقول إذا كان المسجد له إمامان يصلي أحدهما نصف القيام والثاني النصف الباقي وانصرف الأول فهل إذا انصرفت بانصراف الأول يكتب لك قيام ليلة ؟
فالجواب لا لا يكتب لك قيام ليلة لأن الإمام الثاني نائب عن الأول متمم لصلاته والدليل على ذلك أن الثاني هو الذي يوتر وهذا يدل على أن ما صلاه الثاني بقية ما صلاه إيش الأول فإذا أردت أن يكتب لك قيام الليل فانتظر حتى ينهي الإمام الثاني الصلاة ثم تنصرف بانصراف الثاني .
فالجواب لا لا يكتب لك قيام ليلة لأن الإمام الثاني نائب عن الأول متمم لصلاته والدليل على ذلك أن الثاني هو الذي يوتر وهذا يدل على أن ما صلاه الثاني بقية ما صلاه إيش الأول فإذا أردت أن يكتب لك قيام الليل فانتظر حتى ينهي الإمام الثاني الصلاة ثم تنصرف بانصراف الثاني .
خامسا : أن الله تعالى أنزل فيه القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع بيان فضل القرآن الكريم و الحث على تدبره.
الشيخ : من خصائص هذا الشهر المبارك : أن الله تبارك وتعالى أنزل فيه القرآن القرآن الذي هو أشرف كتاب أنزل على أشرف نبي فإن أشرف الأنبياء من محمد صلى الله عليه وسلم، وأسأله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أتباعه ظاهرا وباطنا، أشرف الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام، وأشرف الكتب القرآن وانظر لما ذكر الله تبارك وتعالى أنه أنزل التوراة والإنجيل قال (( وأنزلنا عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )) المهيمن معناه الذي له الهيمنة والسيطرة على الكتب السابقة يحكم عليه ولا تحكم عليه ولذلك كل ما خالف القرآن من الكتب السابقة فهو منسوخ بالقرآن، هذا القرآن الذي فتح به المسلمون مشارق الأرض ومغاربها المسلمون قبل أن ينزل عليهم القرآن أمة جاهلة لأنهم كانوا عربا جهالا ليس لهم كتاب ثم منّ الله عليهم بإنزال الكتاب فأخذوا به وأسلموا به وانقادوا له وملكوا به مشارق الأرض ومغارب الأرض من يصدق أن رجلا من العرب يؤتى إليه بخزائن الأرض شرقها وغربها ويؤتى إليه بتاج كسرى يحمل من عاصمة الفرس إلى عاصمة الإسلام المدائن كانت عاصمة الفرس فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجيء إليه بتاج كسرى كما قال المؤرخون يحمل على بعيرين التاج هو ما يضعه الملك فوق رأسه كالقبة تاج مرصع بالذهب والفضة والجواهر وكل حجر كريم كما يقولون جيء به محمولا إلى من ؟ إلى عمر بن الخطاب من عاصمة الفرس إلى عاصمة الإسلام من يصدق بهذا وبماذا نال المسلمون هذا بإيش ؟ باتباع القرآن الكريم والأخذ به عقيدة وعملا وسلوكا ومنهجا ولهذا قال الله تعالى (( الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان )) ولكني أسألكم أيها الإخوة هل المقصود بالقرآن أن تتعبد لله بتلاوته ؟ أو أن تتعبد لله بتلاوته وتعمل به ظاهرا وباطنا ؟ نعم الأول ولا الثاني ؟ الثاني لابد من هذا الدليل اسمع قال الله تعالى (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته )) هذه واحد ((وليتذكر أولوا الألباب )) يدبروا آياته يتفهموها ويعرفوا معناها وليتذكر أولوا الألباب يتعظ أصحاب العقول بما فيها ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل .
6 - خامسا : أن الله تعالى أنزل فيه القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع بيان فضل القرآن الكريم و الحث على تدبره. أستمع حفظ
بيان معاني سورة الفاتحة .
الشيخ : ونحن مع الأسف الآن لو سألنا كثيرا من المسلمين عن كثير من القرآن، عن معنى الآيات لكان إيش لا يعرف معناها الآن لو أجريت امتحانا الآن في بيان معاني الفاتحة التي تقرؤنها كل يوم في كل صلاة لو أجريت امتحانا الآن ما معنى هذه الكلمات وهذه الآيات لوجدت الكثير من الحاضرين لا يفهمون إلا الشيء اليسير فهل تريدون أن نجري اختبارا الآن ؟ أجيبوا يمكن يمكن طيب سؤال (( الحمدلله رب العالمين )) جملة ينطق بها العبد ويجيبه عليها الرب عز وجل فبماذا يجيبه الله عز وجل ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استمع يا أخي أنت قائم تصلي تقول (( الحمدلله رب العالمين )) رب السماوات والأرض يقول لك " حمدني عبدي " سبحان الله كل قارئ في أي مكان في أي بقعة وهو قائم يصلي يقول (( الحمدلله رب العالمين )) فالله تعالى يقول له " حمدني عبدي " .
وإذا قال (( الرحمن الرحيم )) ماذا يقول الله عز وجل ؟ تفضل إيش وش يقول
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ استرح . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول " أثنى علي عبدي " بارك الله فيك .
وإذا قال (( مالك يوم الدين )) ؟
الطالب : يقول مجدني عبدي .
الشيخ : يقول " مجدني عبدي " ؟ تمام استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : وإذا قال (( إياك نعبد وإياك نستعين )) ؟ نعم تفضل يقول هذا ( بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ) طيب انتظر انتظر أين النصف الذي للعبد وأين النصف الذي لله ؟
(( إياك نعبد )) لله (( وإياك نستعين )) للعبد الضمير يعود على الله في إياك في الموضعين لكن الكلام على العبادة خاصة بالله والاستعانة من حظ المخلوق يستعين الله فيعينه طيب .
إذا قال (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخر سورة بماذا يجيبه الله ؟
الطالب : ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
الشيخ : أحسنت قال ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) اصدقوني هل نحن إذا قرأنا هذه الآية ونحن نصلي، هذه السورة ونحن نصلي هل نستحضر هذه المعاني الجليلة ؟ نعم أحيانا نستحضر الواقع وأنا أتحدث عن نفسي وأنا أشدكم قصورا أحيانا يستحضر الإنسان هذه المعاني وأحيانا لا يستحضر وكان الذي ينبغي لنا أن نستحضرها حتى نخشع حتى يؤمن الإنسان بأنه يناجي الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الذين يصلون ( كلكم يناجي ربه )
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استمع يا أخي أنت قائم تصلي تقول (( الحمدلله رب العالمين )) رب السماوات والأرض يقول لك " حمدني عبدي " سبحان الله كل قارئ في أي مكان في أي بقعة وهو قائم يصلي يقول (( الحمدلله رب العالمين )) فالله تعالى يقول له " حمدني عبدي " .
وإذا قال (( الرحمن الرحيم )) ماذا يقول الله عز وجل ؟ تفضل إيش وش يقول
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ استرح . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول " أثنى علي عبدي " بارك الله فيك .
وإذا قال (( مالك يوم الدين )) ؟
الطالب : يقول مجدني عبدي .
الشيخ : يقول " مجدني عبدي " ؟ تمام استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : وإذا قال (( إياك نعبد وإياك نستعين )) ؟ نعم تفضل يقول هذا ( بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ) طيب انتظر انتظر أين النصف الذي للعبد وأين النصف الذي لله ؟
(( إياك نعبد )) لله (( وإياك نستعين )) للعبد الضمير يعود على الله في إياك في الموضعين لكن الكلام على العبادة خاصة بالله والاستعانة من حظ المخلوق يستعين الله فيعينه طيب .
إذا قال (( اهدنا الصراط المستقيم )) إلى آخر سورة بماذا يجيبه الله ؟
الطالب : ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
الشيخ : أحسنت قال ( هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) اصدقوني هل نحن إذا قرأنا هذه الآية ونحن نصلي، هذه السورة ونحن نصلي هل نستحضر هذه المعاني الجليلة ؟ نعم أحيانا نستحضر الواقع وأنا أتحدث عن نفسي وأنا أشدكم قصورا أحيانا يستحضر الإنسان هذه المعاني وأحيانا لا يستحضر وكان الذي ينبغي لنا أن نستحضرها حتى نخشع حتى يؤمن الإنسان بأنه يناجي الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الذين يصلون ( كلكم يناجي ربه )
معنى قوله تعالى :" الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين ".
الشيخ : طيب الآن نسأل (( الحمدلله رب العالمين )) هنا حكم وسبب ما هو الحكم هنا ؟ لا بأس أن نعين، ما هو الحكم وما هو السبب ؟
الطالب : الحكم هو الحمد .
الشيخ : الحكم هو الحمد، الألوهية والربوبية العامة والرحمة العامة والخاصة والملك، كم هذه ؟ مدري أصابعي أربعا اللي عد أصابعي أربعة أربعة طيب أحسنت إذا الحكم هو إقرار العبد إقرار العبد بلسانه وقلبه، أن الحمد، وهو الوصف بالكمال المطلق، انتبه لمعنى الحمد معنى الحمد يعني وصف بالكمال المطلق الذي لا فوقه شيء ولا مثله شيء لمن لله لأنه الله (( رب العالمين )) لأنه رب العالمين (( الرحمن الرحيم )) لأنه ذو رحمة واسعة (( مالك يوم الدين )) لأنه المالك إذا يحمد الرب عز وجل على هذه الأوصاف العظيمة أنه رب العالمين فما معنى رب العالمين ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت أنه خالقهم، أنه خالقهم، من خلق العالمين ؟ الله، من خلق السماوات، من خلق الأرض، من خلق النجوم، من خلق الشمس، من خلق القمر، من خلق الإنسان ؟ الله، لا إشكال في هذا حتى المشركون الذين أنكروا ألوهية الله وقالوا للرسول عليه الصلاة والسلام (( أجعل الألهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) حتى هؤلاء لو سألتهم من خلقهم ليقولن من ؟ ليقولن الله حتى المشركون لا ينكرون هذا فالله تعالى هو الخالق المالك من مالك السماوات والأرض الله هل أحد يملك لنفسه نفعا ولا ضرا لا لا يملك الذي يملك النفع والضرر هو الله عز وجل هل أحد يملك أن يفعل ما يشاء لا (( ولو شاء الله ما فعلوه )) (( ولو شاء الله ما اقتتلوا )) الأمر كله بيد الله الأمر كله بيد الله ويظهر ملكه التام يوم الدين كما قال الله تعالى (( وأنذرهم يوم الأزفة ))
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، (( إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين )) .
الطالب : ... .
الشيخ : (( إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين )) لا قبلها (( يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم )) لمن (( لله الواحد القهار )) ما فيه ملك ولا مملوك ولا رئيس ولا مرؤوس ولا وزير ولا وزارة ولا مدير ولا إدارة كل شيء تلاشى الملك أعلى الشعب والذي يقم في الأسواق ويكنس الأسواق أدنى الشعب كلهم يوم القيامة يحشرون حفاة عراة غرلا الذكور والإناث ولما قالت عائشة للرسول عليه الصلاة والسلام : ( الرجال والنساء عراة قال نعم لكن الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك ) الأمر عظيم كما قال الله عز وجل (( فإذا جاءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )) لماذا ؟ (( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه )) (( فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )) ما فيه نسب ما فيه قرابة ما فيه أخوة كلها تتضائل كل إنسان مشغول بنفسه إذا لمن الملك يوم الدين لله عز وجل المدبر لجميع الأمور يدبر سبحانه وتعالى الأمور كلها ولكن أقول لكم تدبير الله عز وجل تدبير شرعي تدبير إلا الله عز وجل هو الذي يحلل ويحرم ويوجب ويبيح هذا هو الله عز وجل وحده .
العالمين (( رب العالمين )) من العالمون ؟ يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله يقول " كل من سوى الله فهو عالم وأنا واحد من ذلك العالم. " كل الخلق عالم كل الخلق عالم قالوا وسموا عالما لأنها علم على خالقهم لما فيهم من الآيات البينات.
(( الرحمن الرحيم )) يعني ذو الرحمة الواسعة الرحمة البالغة فإن الله يعذب من يشاء ويرحم من يشاء (( مالك يوم الدين )) ما هو يوم الدين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يوم القيامة لماذا سمي يوم الدين لأنه تدان به النفوس بما عملت وكما جاء في المثل " كما تدين تدان " فيوم الدين هو يوم القيامة لأنه تدان به النفوس بما عملت إن خيرا فخير وإن شرا فشر .
الطالب : الحكم هو الحمد .
الشيخ : الحكم هو الحمد، الألوهية والربوبية العامة والرحمة العامة والخاصة والملك، كم هذه ؟ مدري أصابعي أربعا اللي عد أصابعي أربعة أربعة طيب أحسنت إذا الحكم هو إقرار العبد إقرار العبد بلسانه وقلبه، أن الحمد، وهو الوصف بالكمال المطلق، انتبه لمعنى الحمد معنى الحمد يعني وصف بالكمال المطلق الذي لا فوقه شيء ولا مثله شيء لمن لله لأنه الله (( رب العالمين )) لأنه رب العالمين (( الرحمن الرحيم )) لأنه ذو رحمة واسعة (( مالك يوم الدين )) لأنه المالك إذا يحمد الرب عز وجل على هذه الأوصاف العظيمة أنه رب العالمين فما معنى رب العالمين ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت أنه خالقهم، أنه خالقهم، من خلق العالمين ؟ الله، من خلق السماوات، من خلق الأرض، من خلق النجوم، من خلق الشمس، من خلق القمر، من خلق الإنسان ؟ الله، لا إشكال في هذا حتى المشركون الذين أنكروا ألوهية الله وقالوا للرسول عليه الصلاة والسلام (( أجعل الألهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) حتى هؤلاء لو سألتهم من خلقهم ليقولن من ؟ ليقولن الله حتى المشركون لا ينكرون هذا فالله تعالى هو الخالق المالك من مالك السماوات والأرض الله هل أحد يملك لنفسه نفعا ولا ضرا لا لا يملك الذي يملك النفع والضرر هو الله عز وجل هل أحد يملك أن يفعل ما يشاء لا (( ولو شاء الله ما فعلوه )) (( ولو شاء الله ما اقتتلوا )) الأمر كله بيد الله الأمر كله بيد الله ويظهر ملكه التام يوم الدين كما قال الله تعالى (( وأنذرهم يوم الأزفة ))
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، (( إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين )) .
الطالب : ... .
الشيخ : (( إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين )) لا قبلها (( يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم )) لمن (( لله الواحد القهار )) ما فيه ملك ولا مملوك ولا رئيس ولا مرؤوس ولا وزير ولا وزارة ولا مدير ولا إدارة كل شيء تلاشى الملك أعلى الشعب والذي يقم في الأسواق ويكنس الأسواق أدنى الشعب كلهم يوم القيامة يحشرون حفاة عراة غرلا الذكور والإناث ولما قالت عائشة للرسول عليه الصلاة والسلام : ( الرجال والنساء عراة قال نعم لكن الأمر أعظم من أن يهمهم ذلك ) الأمر عظيم كما قال الله عز وجل (( فإذا جاءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه )) لماذا ؟ (( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه )) (( فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )) ما فيه نسب ما فيه قرابة ما فيه أخوة كلها تتضائل كل إنسان مشغول بنفسه إذا لمن الملك يوم الدين لله عز وجل المدبر لجميع الأمور يدبر سبحانه وتعالى الأمور كلها ولكن أقول لكم تدبير الله عز وجل تدبير شرعي تدبير إلا الله عز وجل هو الذي يحلل ويحرم ويوجب ويبيح هذا هو الله عز وجل وحده .
العالمين (( رب العالمين )) من العالمون ؟ يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله يقول " كل من سوى الله فهو عالم وأنا واحد من ذلك العالم. " كل الخلق عالم كل الخلق عالم قالوا وسموا عالما لأنها علم على خالقهم لما فيهم من الآيات البينات.
(( الرحمن الرحيم )) يعني ذو الرحمة الواسعة الرحمة البالغة فإن الله يعذب من يشاء ويرحم من يشاء (( مالك يوم الدين )) ما هو يوم الدين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يوم القيامة لماذا سمي يوم الدين لأنه تدان به النفوس بما عملت وكما جاء في المثل " كما تدين تدان " فيوم الدين هو يوم القيامة لأنه تدان به النفوس بما عملت إن خيرا فخير وإن شرا فشر .
معنى قوله تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين ".
الشيخ : طيب (( إياك نعبد وإياك نستعين )) أبي أسأل أهل النحو منكم هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : بينهما فرق .
الطالب : ... .
الشيخ : ما الفرق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وإياك نعبد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا أنا أقول هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد هل بينهما فرق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في المعنى إيه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح، تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا واحد نعم هل بينهما فرق إياك نعبد
أو لا نعبد إلا إياك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في المعنى أما في الصيغة واضح أن بينهما فرقا استرح، تفضل أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا فرق متأكد لا فرق أنت متأكد ولا غير متأكد إن شاء الله طيب نعم ليس بينهما فرق لا فرق بين إياك نعبد أو لا نعبد إلا إياك من حيث المعنى لكن من حيث الصيغة بينهما فرق طيب إذا إياك نعبد بمعنى لا نعبد إلا إياك وهذا يجب على كل مؤمن ألا يعبد إلا الله ولذلك لو أمرك أبوك بمعصية أبوك الذي تجب طاعته لو أمرك بمعصية هل تطيع أو لا تطيع ؟ أجيبوا جميعا لا أطيعه لأني أعبد الله لا أعبد أبي وإذا كنت أعبد الله فلابد أن أقدم طاعته على طاعة كل أحد لو أمرك الأمير بمعصية الله أتطيعه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمير ما تطيعه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمير لا تطيعه لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأني أعبد الله والطاعة عبادة لا أطيعه لو أطعته في معصية الله لعبدته مع الله ولذلك كل من أطاع أحدا في معصية الله فهو عابد له قال الله تعالى (( اتخذوا أحبارهم )) يعني العلماء (( ورهبانهم )) يعني العباد (( أربابا من دون الله )) قال عدي بن حاتم للرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا رسول الله لسنا نعبدهم. قال : أليس يحلون ما حرم الله فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه قال نعم قال تلك عبادتهم ) إذا فطاعة غير اللله في معصية الله عبادة له طيب إذا المؤمن يقول أنا لا أعبد الله ولو أمرني أقرب الناس إلي وأوجبهم طاعة فإنني لا أطيعه في معصية الله كذا انتبهوا لكلامي أقول أقرب الناس إليّ وأوجبهم طاعة ولا يقول قائل يرد على كلامك الرسول عليه الصلاة والسلام ما يرد لماذا ؟ لأن الرسول لا يأمر بمعصية أبدا، الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأمر إلا بما يرضي الله (( من يطع الرسول فقد أطاع الله )) (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم )) لإيش (( لما يحييكم )) .
(( إياك نعبد وإياك نستعين )) إياك نستعين هذه سيكون فيها إشكال معنى إياك نستعين لا نستعين إلا إياك أليس كذلك لكن يرد علينا أنك تستعين الرجل تقول يا فلان أعني على حمل متاعي إلى السيارة فكيف الجواب ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام يعني أنك تستعين الله بما لا يقدر عليه إلا الله هذا لا يمكن أن تستعين غير الله، لكن تستعين مخلوقا فيما يقدر عليه هذا جائز أليس الإنسان يأكل الدواء وهو مريض ليشفى ومن الشافي الله لكن هذا سبب أيضا أن تقول لفلان أعني فيعينك هذا سبب فلا ينافي قوله (( وإياك نستعين ))
الطالب : ... .
الشيخ : بينهما فرق .
الطالب : ... .
الشيخ : ما الفرق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وإياك نعبد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا أنا أقول هل هناك فرق بين لا نعبد إلا إياك وبين إياك نعبد هل بينهما فرق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في المعنى إيه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح، تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : لا واحد نعم هل بينهما فرق إياك نعبد
أو لا نعبد إلا إياك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في المعنى أما في الصيغة واضح أن بينهما فرقا استرح، تفضل أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا فرق متأكد لا فرق أنت متأكد ولا غير متأكد إن شاء الله طيب نعم ليس بينهما فرق لا فرق بين إياك نعبد أو لا نعبد إلا إياك من حيث المعنى لكن من حيث الصيغة بينهما فرق طيب إذا إياك نعبد بمعنى لا نعبد إلا إياك وهذا يجب على كل مؤمن ألا يعبد إلا الله ولذلك لو أمرك أبوك بمعصية أبوك الذي تجب طاعته لو أمرك بمعصية هل تطيع أو لا تطيع ؟ أجيبوا جميعا لا أطيعه لأني أعبد الله لا أعبد أبي وإذا كنت أعبد الله فلابد أن أقدم طاعته على طاعة كل أحد لو أمرك الأمير بمعصية الله أتطيعه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمير ما تطيعه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمير لا تطيعه لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأني أعبد الله والطاعة عبادة لا أطيعه لو أطعته في معصية الله لعبدته مع الله ولذلك كل من أطاع أحدا في معصية الله فهو عابد له قال الله تعالى (( اتخذوا أحبارهم )) يعني العلماء (( ورهبانهم )) يعني العباد (( أربابا من دون الله )) قال عدي بن حاتم للرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا رسول الله لسنا نعبدهم. قال : أليس يحلون ما حرم الله فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه قال نعم قال تلك عبادتهم ) إذا فطاعة غير اللله في معصية الله عبادة له طيب إذا المؤمن يقول أنا لا أعبد الله ولو أمرني أقرب الناس إلي وأوجبهم طاعة فإنني لا أطيعه في معصية الله كذا انتبهوا لكلامي أقول أقرب الناس إليّ وأوجبهم طاعة ولا يقول قائل يرد على كلامك الرسول عليه الصلاة والسلام ما يرد لماذا ؟ لأن الرسول لا يأمر بمعصية أبدا، الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأمر إلا بما يرضي الله (( من يطع الرسول فقد أطاع الله )) (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم )) لإيش (( لما يحييكم )) .
(( إياك نعبد وإياك نستعين )) إياك نستعين هذه سيكون فيها إشكال معنى إياك نستعين لا نستعين إلا إياك أليس كذلك لكن يرد علينا أنك تستعين الرجل تقول يا فلان أعني على حمل متاعي إلى السيارة فكيف الجواب ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام يعني أنك تستعين الله بما لا يقدر عليه إلا الله هذا لا يمكن أن تستعين غير الله، لكن تستعين مخلوقا فيما يقدر عليه هذا جائز أليس الإنسان يأكل الدواء وهو مريض ليشفى ومن الشافي الله لكن هذا سبب أيضا أن تقول لفلان أعني فيعينك هذا سبب فلا ينافي قوله (( وإياك نستعين ))
معنى قوله تعالى :" اهدنا الصراط المستقيم ".
الشيخ : طيب (( اهدنا الصراط المستقيم )) سبحان الله اهدنا الصراط المستقيم من يفسر لي اهدنا واستمعوا يا إخواني التفسير هذا للجميع والمصلحة للجميع .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت استرح هذا التفسير ناقص، نعم من يكمل تفضل .
الطالب : ...
الشيخ : اترك قالوا خله جنب اعطنا كلام رب العالمين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي إلى الآن ما سألنا هذا السؤال أنت الآن تقول اهدنا الصراط المستقيم ماذا تسأل الله ؟ هل تسأل الله أن يعلمك وأن يوفقك أو أن يعلمك فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني تسأل الأمرين أحسنت استرح، يعني انتبه يا أخ (( اهدنا الصراط المستقيم )) تسأل الله هداية التوفيق وهداية الإرشاد يعني تسال الله أن يعلمك وأن يوفقك للعمل كم من إنسان هدي وتعلم وعرف ولكنه لم يهد هداية التوفيق استمع كم من من إنسان هدي وعلم وتعلم لكن لم يهد هداية التوفيق استمع للقرآن (( فأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى )) هديناهم إيش هداية الإرشاد والدلالة لكن استحبوا العمى على الهدى إذا أنت إذا قلت يا أخ إذا قلت (( اهدنا الصراط المستقيم )) تريد إيش ؟ العلم والعمل كلها يعني الإرشاد وهو الدلالة والتوفيق وهو العمل، ولذلك أقول وأخص بذلك النحويين منكم لم يقل اهدنا إلى الصراط بل قال اهدنا الصراط ليشمل الهداية إليه والهداية فيه فأنت تسأل الله إذا قلت (( اهدنا الصراط المستقيم )) تسأل الله علما نافعا وعملا صالحا المستقيم الذي لا عوج فيه وما هو الصراط المستقيم ؟ صراط من ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت استرح هذا التفسير ناقص، نعم من يكمل تفضل .
الطالب : ...
الشيخ : اترك قالوا خله جنب اعطنا كلام رب العالمين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : يا أخي إلى الآن ما سألنا هذا السؤال أنت الآن تقول اهدنا الصراط المستقيم ماذا تسأل الله ؟ هل تسأل الله أن يعلمك وأن يوفقك أو أن يعلمك فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني تسأل الأمرين أحسنت استرح، يعني انتبه يا أخ (( اهدنا الصراط المستقيم )) تسأل الله هداية التوفيق وهداية الإرشاد يعني تسال الله أن يعلمك وأن يوفقك للعمل كم من إنسان هدي وتعلم وعرف ولكنه لم يهد هداية التوفيق استمع كم من من إنسان هدي وعلم وتعلم لكن لم يهد هداية التوفيق استمع للقرآن (( فأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى )) هديناهم إيش هداية الإرشاد والدلالة لكن استحبوا العمى على الهدى إذا أنت إذا قلت يا أخ إذا قلت (( اهدنا الصراط المستقيم )) تريد إيش ؟ العلم والعمل كلها يعني الإرشاد وهو الدلالة والتوفيق وهو العمل، ولذلك أقول وأخص بذلك النحويين منكم لم يقل اهدنا إلى الصراط بل قال اهدنا الصراط ليشمل الهداية إليه والهداية فيه فأنت تسأل الله إذا قلت (( اهدنا الصراط المستقيم )) تسأل الله علما نافعا وعملا صالحا المستقيم الذي لا عوج فيه وما هو الصراط المستقيم ؟ صراط من ؟
معنى قوله تعالى :" صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ".
الشيخ : (( صراط الذين أنعمت عليهم )) والذين أنعم الله عليهم فصلوا في سورة النساء فقال الله تعالى (( ومن يطع الله والرسول فأولئك )) مع من ؟ (( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين )) (( غير المغضوب عليهم )) وهؤلاء الذين حرموا هداية التوفيق (( ولا الضالين )) وهؤلاء الذين حرموا هداية الإرشاد الذين حرموا هداية التوفيق وهم المغضوب عليهم هم الذين علموا الحق ولم يعملوا به وعلى رأسهم من ؟ اليهود. والضالون الذين أرادوا الحق ولكن جهلوه، وعلى رأسهم، النصارى. ولكني أقول لكم النصارى هذا قبل أن يبعث الرسول عليه الصلاة والسلام هم الضالون أما بعد بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام وتكذيبهم إياه فهم من القسم الأول الذين هم المغضوب عليهم ولهذا نقول نحن الآن النصارى مغضوب عليهم واليهود مغضوب عليهم لأن هؤلاء اليهود والنصارى كلهم كذبوا الرسول يعني النصارى كذبوا الرسل لتكذيبهم محمد واليهود كذبوا الرسل لتكذيبهم عيسى ومحمد طيب إذا المغضوب عليهم نأخذ قاعدة كل من علم الحق ولم إيش ؟ ولم يعمل به. والضالون كل من أراد الحق ولم يوفق له. يعني ضل عنه (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )).
إذا أقسام الناس ثلاثة :
من علم الحق وعمل به وهؤلاء من الذين أنعم الله عليهم .
من علم الحق واستكبر عنه هؤلاء من المغضوب عليهم .
من لم يعلم الحق وضل عنه هؤلاء الضالون .
ونقتصر على هذا ونبدأ الآن بالأسئلة ونسأل الله أن يوفقنا للصواب. ولكن لاحظوا يا إخواني أن السؤال للواحد وأن الجواب جواب للجميع إيه نعم .
إذا أقسام الناس ثلاثة :
من علم الحق وعمل به وهؤلاء من الذين أنعم الله عليهم .
من علم الحق واستكبر عنه هؤلاء من المغضوب عليهم .
من لم يعلم الحق وضل عنه هؤلاء الضالون .
ونقتصر على هذا ونبدأ الآن بالأسئلة ونسأل الله أن يوفقنا للصواب. ولكن لاحظوا يا إخواني أن السؤال للواحد وأن الجواب جواب للجميع إيه نعم .
الأسئلة :
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم .
هل رؤية البلد الواحد هي رؤية للبلاد جميعا أم لكل بلد رؤيته الخاصة ؟.
السائل : يقول السائل هل رؤية بلد واحد هي رؤية للبلاد جميعا أم لكل بلد رؤيته الخاصة ؟
الشيخ : أما من الناحية الفقهية فالصحيح أن لكل أهل منطقة رؤيتهم، فإذا رأوا الهلال صاموا وإذا لم يروه لم يصوموا، كما أنه إذا طلع الفجر في منطقة ولم يطلع في منطقة أخرى فمن طلع عليهم الفجر أمسكوا ومن لم يطلع عليهم إيش ؟ أكلوا، ولهذا مثلا نحن الآن في مكة نأكل وأهل الشرقية صائمون وفي آخر النهار يأكلون ونحن صائمون فالهلال كالشمس تماما فكما أن الإفطار والصوم اليومي مقيد في كل مكان بحسبه فكذلك الهلال هذا من الناحية الفقهية أما من الناحية العملية فالناس تبعٌ لولاة الأمر في مكانهم إذا حكم بدخول الشهر وجب الصيام وإذا حكم بخروجه وجب الإفطار لحديث ( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون أو يوم يصوم الناس ويوم يفطر الناس ) وعلى هذا فإذا كنا تحت ولاية وحكم ولي الأمر في هذا البلد بدخول الشهر صمنا وإذا حكم بخروج شهر رمضان إيش أفطرنا ومثل ذلك يقال في الجاليات الإسلامية في بلاد الكفر .
الشيخ : أما من الناحية الفقهية فالصحيح أن لكل أهل منطقة رؤيتهم، فإذا رأوا الهلال صاموا وإذا لم يروه لم يصوموا، كما أنه إذا طلع الفجر في منطقة ولم يطلع في منطقة أخرى فمن طلع عليهم الفجر أمسكوا ومن لم يطلع عليهم إيش ؟ أكلوا، ولهذا مثلا نحن الآن في مكة نأكل وأهل الشرقية صائمون وفي آخر النهار يأكلون ونحن صائمون فالهلال كالشمس تماما فكما أن الإفطار والصوم اليومي مقيد في كل مكان بحسبه فكذلك الهلال هذا من الناحية الفقهية أما من الناحية العملية فالناس تبعٌ لولاة الأمر في مكانهم إذا حكم بدخول الشهر وجب الصيام وإذا حكم بخروجه وجب الإفطار لحديث ( الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون أو يوم يصوم الناس ويوم يفطر الناس ) وعلى هذا فإذا كنا تحت ولاية وحكم ولي الأمر في هذا البلد بدخول الشهر صمنا وإذا حكم بخروج شهر رمضان إيش أفطرنا ومثل ذلك يقال في الجاليات الإسلامية في بلاد الكفر .
اضيفت في - 2006-04-10