تتمة الإجابة على السؤال السابق ." هل رؤية البلد الواحد هي رؤية للبلاد جميعا أم لكل بلد رؤيته الخاصة ؟.
1 - تتمة الإجابة على السؤال السابق ." هل رؤية البلد الواحد هي رؤية للبلاد جميعا أم لكل بلد رؤيته الخاصة ؟. أستمع حفظ
من صلى مع الإمام ثم قام بعد تسليم الإمام من أجل أن يشفع وتره كي يوتر آخر الليل فهل يعتبر منصرفا مع الإمام ينال فضيلة قيام ليلة ؟
الشيخ : نعم، هو لا شك أنه منصرف مع الإمام والرسول قال ( من قام مع الإمام حتى ينصرف ) وهذا قد قام مع الإمام إيش حتى انصرف، لم يكن يأتي بالشفع إلا بعد أن سلم الإمام فيصدق عليه الحديث، ولكني أسأل الآن هل نقول هذا أحسن ؟ يعني بمعنى أنّ نقول للرجل إذا أوتر الإمام وأنت تريد أن تصلي في الليل فإذا سلم فقم وأتي بركعة لتكون صليت كم، كم صليت ركعتين وتجعل الوتر في آخر صلاتك هل الأفضل أن تفعل هذا ولا تصلي في آخر الليل نعم هل الأفضل أن تفعل هذا وتصلي في آخر الليل أو أن تقتصر على صلاتك مع الإمام ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب استرح، أن تقتصر على صلاتك مع الإمام وهذا له وجهة نظر بلا شك لأن الصحابة لما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم لو نفلتنا بقية ليلتنا قال : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) ولم يقل وإذا شئتم فاشفعوا صلاتكم مع الإمام وقوموا في آخر الليل ولو كان الشفع مع الإمام والقيام في آخر الليل أفضل لأرشد إليه الرسول عليه الصلاة والسلام، فهذا الذي أجاب به الأخ لا شك أنه له وجهة نظر قوية جدا، لكن قد يرد عليه أن القيام في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ليس كالقيام في عهدنا قاموا إلى نصف الليل وأطالوا القيام وأطالوا الركوع والسجود فالرجل يقول أنا لم أشبع رغبتي في قيامي مع الإمام لأني أود أن أقوم طويلا وأن أركع طويلا وأن أسجد طويلا والصحابة رضي الله عنهم كانوا يقومون مع الرسول قياما طويلا فحينئذ نرجح أن يشفع مع الإمام وأن يقوم في آخر الليل .
فالمسألة محتملة لهذا ولهذا لكن يترجح عندي وليس بالترجح الكثير أن الاقتصار على ما صلى مع الإمام هو الأفضل . نعم .
2 - من صلى مع الإمام ثم قام بعد تسليم الإمام من أجل أن يشفع وتره كي يوتر آخر الليل فهل يعتبر منصرفا مع الإمام ينال فضيلة قيام ليلة ؟ أستمع حفظ
ما الحكم إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي النافلة في المسجد الحرام ؟.
الشيخ : إذا، إذا ؟
السائل : إذا مرت من أمامي امرأة وأنا أصلي النافلة في المسجد الحرام ؟
الشيخ : نعم، أما إذا كان الإنسان في ممرات الناس كما نشاهد الآن فهؤلاء الذين يصلون في ممرات الناس هم الذين جنوا على أنفهسم وعلى غيرهم ولك أن تمر بين أيديهم لأنهم هم الذين أساؤوا وأما إذا كانوا يصلون في غير الممرات فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خير من أن يمر بين يديه ) أربعين كم أربعين إيش دقيقة دقيقة اجعلها دقيقة أربعين ساعة أربعين يوم أربعين شهر وقع في رواية البزار بهذا الحديث ( أربعين خريفا ) والخريف يعني السنة يعني لو تقف أربعين سنة حتى يسلم هذا الرجل لكان أحسن لك من أن تمر بين يديه ولذلك يجب علينا أن نتحرص صحيح أن بعض العلماء يقول إنه لا سترة بمكة أو بالمسجد الحرام لكن النصوص لا تسعف هذا القول ولا تؤيده لأن النصوص عامة وليس هناك دليل صحيح يخصّص ذلك فنرى أنه إذا مرت المرأة بين يدي المصلي في المسجد الحرام أو غيره فإن صلاته تبطل لكن، هنا طريق إذا كان الإنسان يصلي على الفراش فإذا مرت امرأة من وراء الفراش لم تضره لأن منتهى سجوده هو الفراش لا تضره كذلك إذا كان الإنسان مع الإمام فالمرأة لا تضر إذا مرت بين يديه فإذا لم يكن له فراش وليس مع الإمام وأرادت امرأة أن تمر فليمنعها هكذا ثم يتقدم ويخليها تمر من ورائه . نعم .
ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ماء زمزم لما شرب له " فهل يكتفي بالنية فقط عند الشرب أم يتلفظ بالدعاء ؟.
الشيخ : ليس بشرط أن يتلفظ بالدعاء بل إذا نوى أنه شربه لإزالة العطش أو للشبع من الجوع نفعه ذلك وبعض العلماء وسع في هذا وقال إذا نواه حتى للفهم صار فاهما وإذا نواه للحفظ صار حافظا لكن في هذا نظر في هذا التوسع لأن الظاهر أن معنى قوله ( لما شرب له ) أي إن شربته لدفع الظمأ رويت به ولدفع الجوع شبعت به . نعم .
4 - ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ماء زمزم لما شرب له " فهل يكتفي بالنية فقط عند الشرب أم يتلفظ بالدعاء ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مسافة قصر وعملي في مكة وأكثر سكناي بها فهل إذا ذهبت إلى قريتي في السنة مرة أو مرتين وجلست فيها يوما أو يومين هل يجوز أن أعتبر نفسي مسافرا وهل يجوز لي ما يجوز للمسافر ؟.
الشيخ : نعم إذا انتقل الإنسان من بلده الأول واستوطن بلدا ثانيا صار من أهل البلد الثاني فإذا ذهب إلى بلده الأول صار مسافرا والدليل على هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه اعتبر نفسه في مكة مسافرا ولا غير مسافر ؟ مسافرا يقصر ويفطر مع أنه تزوج بمكة وأتاه أولاد بمكة ومع ذلك لم يعتبرها وطنا لأنه هاجر عنها حتى إن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم مكة في فتح مكة قدمها في رمضان ومع ذلك كان يصلي ركعتين ويقول لأهل مكة ( أتموا فإنا قوم سفر ) وكان مفطرا ذلك الشهر الرسول أفطر في مكة في رمضان لأنه إيش ؟ مسافر، فالمهم أن الإنسان إذا استوطن بلدا غير بلده الأول ثم ذهب إلى بلده الأول لزيارة أو تجارة أو غير ذلك فهو في بلده الأول مسافر . نعم .
5 - سائل يقول : أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مسافة قصر وعملي في مكة وأكثر سكناي بها فهل إذا ذهبت إلى قريتي في السنة مرة أو مرتين وجلست فيها يوما أو يومين هل يجوز أن أعتبر نفسي مسافرا وهل يجوز لي ما يجوز للمسافر ؟. أستمع حفظ
رجل كان يفطر في كل يوم من رمضان على طعام يحتوي على لحم جزور جاهلا بوجوده في هذا الطعام ثم يصلي المغرب فما حكم فعله هذا وهل يعيد صلاته وما الحكم إذا كان يجهل أن لحم الجزور ينقض الوضوء ؟.
الشيخ : نعم، أولا نسأل هل لحم الإبل ناقض للوضوء نعم نحتاج إلى دليل لأن لحم الإبل لا شك أنه من الطيبات ولذلك تذبح قربانا إلى الله عز وجل وتؤكل وقد قال الله تعالى (( ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام )) فهي من الطيبات فكيف إذا أكلها الإنسان انتقض وضوؤه ولو أكل لحم خنزير لم ينتقض وضوؤه ؟ من عنده الدليل تفضل قم ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم تمام، نقول عندنا دليل والحكم إلى من
السائل : ... .
الشيخ : إلى الله ورسوله سئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنتوضا من لحوم سأله سائل أتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت يعني توضأ إن شئت أو لا تتوضأ يعني غير واجب فقال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم يعني توضأ لو كان غير واجب لكان تابع لمشيئة الإنسان فلما قال نعم علم أنه واجب ولا يتعلق بمشيئة الإنسان كما أنه ورد أيضا حديث صحيح قال ( توضؤوا من لحوم الإبل ) فإذا تبين لنا الآن أن الوضوء من لحم الإبل واجب، طيب لو قال قائل في السنن عن جابر بن عبدالله أو جابر بن سمرة " أن آخر الأمرين من النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار " آخر الأمرين فلحم الإبل منسوخ وجوب الوضوء منه قلنا سبحان الله هذا غلط لأن حديث جابر هذا هل يقول كان آخر الأمرين ترك الوضوء من لحم الإبل قال " من ما مست النار " والكلام في لحم الإبل وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أولا بالوضوء من كل ما مست النار حتى لو أكل الإنسان خبزة توضأ ثم كان آخر الأمرين أن ترك الوضوء من ما مست النار أما لحم الإبل فدليله مستقل طيب إذا كان ينقض الوضوء فأكل منه إنسان ولم يتوضأ وصلى إما جاهلا به لم يعلم أنه لحم إبل وإما جاهلا بالحكم فهل هو آثم ؟
الجواب : لا غير آثم لأنه جاهل لكن هل يجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة ؟
الجواب : نعم كما لو أحدث ببول أو غائط وجهل أنه ناقض وصلى فعليه إعادة الصلاة .
فنقول لهذا السائل عليك أن تعيد الصلاة في كل الأيام الماضية التي أكلت فيها لحم إبل ولم تعلم به ولم تتوضأ نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : طيب عليه إعادة الصلاة هل يعيد الصلاة في كل وقت مع نظيرتها أو يسردها جميعا ؟
الجواب : يسردها جميعا يستطيع أن يصليها كلها في ضحى يوم واحد . نعم .
السائل : يقول السائل .
الشيخ : شوف كدا الساعة ؟ نعم .
6 - رجل كان يفطر في كل يوم من رمضان على طعام يحتوي على لحم جزور جاهلا بوجوده في هذا الطعام ثم يصلي المغرب فما حكم فعله هذا وهل يعيد صلاته وما الحكم إذا كان يجهل أن لحم الجزور ينقض الوضوء ؟. أستمع حفظ
هل للمريض أن يقصر الصلاة ويجمعها أم أنه يجمع الصلاة فقط دون أن يقصرها ؟.
الشيخ : أما إذا كان المريض في بلد غير بلده مثل أن يكون في مستشفى في غير بلده فإنه يجمع ويقصر .
وأما إذا كان في بلده فإنه يجمع بدون قصر إن احتاج إلى الجمع وإلا فإنه يصلي كل صلاة في وقتها .نعم .
متى يغطي الطائف عاتقه بعد الإضطباع في الطواف ؟.
الشيخ : أولا سأسأل ما هو الاضطباع ؟ الأخ والله إنه يكفي تجد إما نوم ولا هواجيس .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تدري وش الاضطباع أديت العمرة ؟
السائل : ... .
الشيخ : ماذا قلت بردائك ؟ وش فعلت بالرداء ؟ الرداء اللي فوق الصدر وش فعلت به ؟ حطيته على رأسك ؟ إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : حطيته على كتفيك على كتفيك من أول الإحرام إلى آخره ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : طلعت الكتف الأيسر هاه .
السائل : ... .
الشيخ : اليمنى طيب استرح، هذا هو الاضطباع الاضطباع أن يجعل الإنسان وسط الرداء تحت إبطه الإيمن وطرفيه على كتفه الأيسر هذا سنة في الطواف فقط يعني أن الإنسان لا يفعل هذا إلا إذا شرع في الطواف وإذا انتهى من الطواف أعاد الرداء على حاله فستر المنكبين ونحن نرى أن المسلمين من حين أن يحرموا من الميقات إلى أن يحلوا من الإحرام وهم مضطبعون فلا يكون هناك تمييز بين الطواف وغيره وهذا من الجهل بلا شك لأن المسلم بل أي إنسان أريح له أن يكون الرداء على إيش ؟ على الكتفين وأستر له لكنهم مساكين جهال يضطبع من الإحرام إلى الحل والاضبطاع إنما مشروع في إيش ؟ في الطواف فقط مشروع في الطواف فقط إذا ابتدأ بالطواف اضطبع وإذا انتهى أعاد الإحرام إلى حاله لا سيما وأنه بعد الطواف سوف يصلي والمشروع للمصلي أن يستر كتفيه جميعا .إيه نعم . إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، لا، طواف القدوم للحج أو العمرة الطواف أول ما يقدم الإنسان لأن الإنسان أول ما يقدم لابد أن يكون عليه ثياب الإحرام .
هل يجوز العمل بالوصية من أوصى بالصلاة عليه في المسجد الحرام قد يؤدي هذا إلى نقله من بلد لآخر ؟.
الشيخ : إذا أوصى الإنسان أن يصلى عليه في المسجد الحرام فلا تنفذ وصيته لا سيما مع بعد المسافة أما لو كان الإنسان في جدة أو في بحرة أو في الأماكن القريبة فهذا ربما نقول تنفذ الوصية أما مع البعد فلا .
وكذلك لو أوصى أن يدفن في البقيع لأن أهل البقيع دعا لهم الرسول عليه الصلاة والسلام فقال ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ) فلا تنفذ وصيته حتى لو كان ذا مال كثير ويمكننا أن نستأجر ما نؤديه إلى المكان من تركته فلا تنفذ الوصية وإنما يدفن الإنسان في المكان الذي مات فيه ويصلى عليه في المكان الذي مات فيه والأرض أرض الله والمشروع في الميت الإسراع والمبادرة في دفنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) ولهذا نأسف كثيرا لما يفعله بعض الناس يموت الميت فينتفع به يوما أو يومين حتى يقدم ولده من أمريكا أو من لندن أو من باريس أو من ما وراء ذلك يقول لن ندفن حتى يحضر ولده أعوذ بالله جناية على الميت، الميت يحب أن يتقدم إلى الدفن كما جاء في الحديث الصحيح ( أن الرجل إذا خرج الناس بجنازته وهو صالح قال قدموني قدموني ) يعني أسرعوا بي إلى مكان عملي إلى مكان الثواب الذي يفتح له فيه باب إلى الجنة جعلنا الله وإياكم من هؤلاء، فهو جناية على الميت أن يحبس وهو خلاف السنة بالأمر بالإسراع يقال يا أخي أسرع به صل عليه وادفنه وقريبه أو ولده أو أبوه الذي في مكان آخر إذا جاء فالأمر واسع ماذا يصنع إذا جاء يصلي على قبره لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى على القبر، على قبر امرأة كانت تقم المسجد وش معنى تقمه ؟ تكنسه ففقدها الرسول عليه الصلاة والسلام أو لم يفقدها وسأل عنها فقالوا إنها ماتت البارحة قال هلا كنتم آذنتموني يعني علمتموني كأنهم تقالوا من أمرها وقالوا لن نزعج الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الليل فقال دلوني على قبرها شف شكر الرسول عليه الصلاة والسلام لمن خدم بيوت الله قال دلوني على قبرها وهي امرأة سوداء ما لها قيمة في المجتمع لكن (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) قال دلوني على قبرها فدلوه على قبرها فصلى عليه .
فنقول لهؤلاء إذا كان الأب أو الابن أو القريب أو الصديق في مكان آخر فإذا جاء يصلي على القبر الأمر واسع لكن لا تعطل الميت عن مصلحته تؤخره فإذا قال إنسان : أليس النبي صلى الله عليه وسلم مات يوم الإثنين ولم يدفن إلا ليلة الأربعاء ؟ يعني بقي أكثر من يوم ؟ قلنا : بلى لكن لماذا أخروا دفنه ؟ لأنهم لا يريدون أن يدفنوا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى يقوم خليفته في أمته قبل أن يدفن وتعلمون أن الخلافة لم يعهد بها الرسول عليه الصلاة والسلام نصا صريحا إلى أحد فلذلك وقع فيها التشاور بين الصحابة رضي الله عنهم وصار اختيار الصحابة لما يريده الرسول عليه الصلاة والسلام من اختاروا ؟ اختاروا أبا بكر رضي الله عنه بإجماع الصحابة، فالصحابة أخروا دفن الرسول عليه الصلاة والسلام لئلا تخلوا الأرض إيش من خليفة لو دفنوه بقيت الأرض لا خلافة فيها منذ دفنه حتى يقام الخليفة ومعلوم أن هذا المعنى لا يوجد في غيره فعلى كل الحال المشروع امشوا معي المشروع في تجهيز الميت الإسراع والمبادرة . نعم .
السائل : أثاكم الله يقول السائل رجل توفي وعليه .
9 - هل يجوز العمل بالوصية من أوصى بالصلاة عليه في المسجد الحرام قد يؤدي هذا إلى نقله من بلد لآخر ؟. أستمع حفظ
إذا مات الرجل في بلد الكفر فهل ينقل إلى بلد مسلم ؟.
يقول إذا مات في بلد الكفر، إذا مات في بلد الكفر ؟ فإن كان هناك مقبرة للمسلمين دفن في مقبرة المسلمين وإن لم يكن مقبرة دفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين مما حوله . نعم .
رجل توفي وعليه دين لآخر وأثناء العزاء تنازل الدائن عن المدين أمام الناس وبعد سنتين أتى لأبناء الميت يطالب بالدين فهل له الحق في ذلك ؟.
الشيخ : نعم، السؤال هذا سؤال مهم سؤال جيد سؤال عظيم ولكن جوابه عند القاضي في المحكمة انتهى الجواب . نعم .
11 - رجل توفي وعليه دين لآخر وأثناء العزاء تنازل الدائن عن المدين أمام الناس وبعد سنتين أتى لأبناء الميت يطالب بالدين فهل له الحق في ذلك ؟. أستمع حفظ
هل يجوز للمحرم أن يحلق أو يقصر لنفسه ؟
الشيخ : نعم يجوز إذا كان يحسن هذا يعني لو أن المعتمر مثلا طاف وسعى وأراد أن يقصر بنفسه لنفسه فلا بأس أو أن يحلق نفسه بنفسه فلا بأس لكن قد يقول قائل كيف تجيزون له أن يحلق رأسه وقد قال الله تعالى (( ولا تحلقوا رؤوسكم )) قلنا لأن حلقه هنا لفعل المأمور وليس لفعل المحظور أنتم معنا يا جماعة حلقه هنا فعل للمأمور وليس فعلا للمحظور لأنه يريد أن يحلق فيتم أمر الله عز وجل . نعم .
هل تجوز الوصية للذاهب إلى المدينة النبوية للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟.
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل تجوز الوصية للذاهب للمدينة النبوية بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟
الشيخ : نعم، يجوز أن يوصي أحدا يسلم على الرسول عليه الصلاة والسلام بشرط أن يجد النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد يصلي لأن نقل السلام إلى الحي لا إلى الميت .
ونحن نقول لهذا الأخ الذي أوصى غيره أن يسلم على الرسول نقول إن الملائكة تنقل سلامك إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في أي مكان وأيهما أشد أمنا الملائكة أم هذا الرجل الموصى الملائكة لأن الملائكة تنقل السلام في حينه والملائكة أحفظ من هذا الرجل للسلام هذا الرجل ربما يموت قبل أن يصل إلى المدينة هذا الرجل ربما ينسى هذا الرجل ربما يلتزم بأنه يسلم على الرسول ولكن يبدو له ألا يسلم ثم يترك العمل بالوصية فلهذا نقول يا أخي رويدك لا توص أحدا أن يسلم لك على الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن هناك ملائكة ينقلون سلامك على الرسول صلى الله عليه وسلم في أي مكان كنت لو كنت في أبعد البلاد وإني أخبركم أن الإنسان إذا قال في الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته أن هذا ينقل للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل للرسول بأن فلانا سلم عليك من ينقله الملائكة الذين هم أشد الناس حفظا للأمانة هم أشد الخلق حفظا للأمانة فلا تكلف نفسك ولا تكلف غيرك لكن لو قال قائل هل يجوز للإنسان أن يوصي شخصا بالسلام على آخر ويقول يا فلان سلم لي على فلان ؟ نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يجوز، وهل يجب على من وصي ذلك أن ينفذ أو لا يجب ؟
قال العلماء فيه تفصيل : إن التزم الموصى وجب عليه أن ينفذ لأن هذا أمانة .
وإن لم يتلزم بل سكت لم يجب عليه، وهذا يقع كثيرا بأن يقول سلم لي على فلان وتسكت هذا ليس التزاما والناس إذا أوصيتهم بالسلام على فلان إما أن يقول لا أو يقول نعم أو يسكت إذا قال لا نعم أجيبوا يا جماعة قلت يا فلان سلم لي على فلان قال لا ما يلزم يا فلان سلم لي على فلان قال نعم يلزمك يا فلان سلم لي على فلان فسكت لا يلزمه لا يلزمه طيب وهل ينبغي من إنسان أن يقول للشخص سلم لي على فلان ويلزمه ما يشق عليه ؟
الجواب : لا لكن إذا أحببت مثل هذا قل يا فلان سلم لي على من سأل عني سلم لي على من سأل عني فإذا سألوا عنه تذكر إذا قالوا وشلون فلان عساه طيب قال نعم ويسلم عليك وهذا طيب يعني كون الإنسان يوصي الشخص ويقول سلم لي على من سأل عني هذا طيب جدا علشان الموصى إذا سئل عنه يقول نعم طيب ويسلم عليك أحسن من كونه يقول طيب ولا يقول يسلم عليك لأن الإنسان إذا قال إنه طيب ويسلم عليك فرح بهذا . نعم .
إذا رجل أوصاك بأن تدعو له ؟ ذكرنا قبل قليل أن الأولى إيش أن يدعو بنفسه ولا يوصي لكن لو قلت نعم لو قلت نعم فاعلم أنك تدعو له في الصلاة مرتين أو ثلاثا تدعو له في الصلاة مرتين أو ثلاثا إذا كان يستحق الوصف إذا كان من الصالحين فأنت تقول في كل صلاة " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " وتقول أيضا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " وآل محمد هم أتباعه على دينه انظر كيف فضل الإسلام والإيمان كل المسلمين يدعو بعضهم لبعض في قولهم " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " وقولهم " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " لأن آل محمد هم المؤمنون به اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد نعم انتهى الوقت طيب وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .
13 - هل تجوز الوصية للذاهب إلى المدينة النبوية للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟. أستمع حفظ
بعض الآداب التي تتعلق بالأضحية وزكاة الفطر .
أنا أقول إذا لم تستطيعوا أن تذبحوا بأيديكم فلتذبح في بيوتكم ولتحضروها وإياكم والدعاية المبنية على العاطفة دون النظر إلى النصوص الشرعية وإخوانكم المحتاجون ابذلوا لهم ما استطعتم لكن بإيش بالصدقة تصدقوا عليهم بالدراهم بالفرش بالأطعمة بالألبسة أما شعيرة من شعائر الإسلام تنقلونها إلى محل آخر غلط خطأ .
ثم من الذي يأمن أن تذبح هذه الأضحية في وقتها أرأيتم لو جاءهم مثلا عشرات الآلاف من الأضاحي متى يذبحونها تحتاج إلى عمال كثيرين ثم من الذي يذبحها هل يجيد الذبح أو لا وهل تمت فيه الشروط الذبيحة أن يكون مسلما أو يهوديا أو نصرانيا كل هذه المسائل الناس يندفعون بدون تفكير لكن عاطفة هات هات فأقول احذروا أن تعطوا أحدا ضحايكم يضحي بها في بلاد أخرى اذبحوها أنتم بأنفسكم إن قدرتم وإلا فوكلوا أحدا واشهدوها حتى إني أقول لا ينبغي للإنسان في الأضحية أن يعطيها أصحاب المجازر يذبحونها في المجزرة لأنه يفوت فيه الإظهار واعرفوا الفرق الآن بين أن تأتي بذبيحتك الأضحية أمام أهلك وأمام الصبيان فتجد الصبي يقول ما هذه هذه أضحية فيفرح ويسر ويعرف أن في الشريعة الإسلامية عبادة تسمى أضحية ثم إنك إذا أعطيتها لمن يذبحها هناك فاتك شيء أمرك الله به قبل الصدقة ماذا قال الله تعالى قال : (( كلوا منها وأطعموا )) فبدأ بالأكل قبل الإطعام ولهذا ذهب بعض العلماء ومنهم الظاهرية وقولهم ليس بعيدا من الصواب في هذه المسألة ذهبوا إلى وجوب الأكل من الأضحية لأن الله قال (( كلوا منها وأطعموا )) فبدأ بالأكل وإذا كان إطعام الفقير واجبا من الأضحية فالأكل منها واجب وقولهم ليس بعيدا من الصواب .
أولا : لأمر الله عز وجل بذلك .
وثانيا : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم في حجه أهدى مئة بعير وكيف يأكل منها جميعها استمع أمر أن يؤخذ من كل بعير قطعة كم تكون القطع مئة ثم جعلت في قدر مئة قطعة ولو صغيرة ثم جعلت في قدر فطبخت فأكل من لحمها وشرب من مرقها تحقيقا لقول الله تعالى (( كلوا منها )) ونحن نفرط في هذه الشعيرة العظيمة ونقول يا فلان خذ مئتين ريال ثلاثمئة ريال أربعمئة ريال اشتر بها ضحايا في بلاد أخرى وضحِّ بها غلط فلذلك أحذركم من هذا وإن قويت الدعوة إلى ذلك الحمدلله أخرج إن كنت غنيا أخرج من مالك دراهم وقول خذ اشتروا بها طعاما أو لحما أو فرشا أو ثيابا وانفعوا بها الفقراء الأمر .
الثاني : الفطرة، الفطرة أيضا يوجد أناس الأن يأخذون من الشخص مئة ريال ويقول خلاص هات مئة ريال ونشتري لك فطرة ونوزعها. هذا أيضا فيه نظر لكن ليس كالأضحية، أهون ومع ذلك نشير على الإخوان المسلمين أن يؤدوا فطرتهم يعني زكاة الفطر بأنفسهم وفي بلادهم حتى يشعر الناس بأن هناك شيئا يسمى إيش زكاة الفطر وحتى يشعر بها الصبي والصبية والأهل فتظهر الشعيرة ولو أن الإنسان أخرج من جيبه مئة ريال وقال خذ يا فلان اشتري بها فطرة ما عرف الناس هذه الشعيرة ولبقيت خفية على أهل البيت مع أن هذه الفطرة تؤديها عن من عن أهل البيت فتؤدي عنهم شيئا لا يعلمون به ولا يدرون به لذلك أدوا الفطرة في بيوتكم بمعنى أن الإنسان يأتي بالفطرة في بيته ويكيلها ويشهدها الأولاد والزوجات ثم يقول لأحد أولاده أو غيرهم هذه فطرتي هذه فطرة لولدي هذه فطرة زوجتي أعطها فلان وهذه يا إخوان الشعائر المراد بها أجل وأعظم من أن يكون نفع الفقير فقط . نعم .
إذا علم الزوج أن زوجته حامل من الزنا فهل يجب عليه اللعان أم أنه يطلقها ؟.
الشيخ : هل يجب عليه إيش ؟
السائل : هل يجب عليه اللعان أم أنه يطلقها ؟
الشيخ : هذه المسألة اختلف العلماء فيها إذا حملت المرأة من غير زوجها يقينا :
فقال بعض العلماء : لا يمكن أن ينتفي من ولدها والولد ولده على كل حال إلا أن يرميها بالزنا أولا ثم يلاعن ثانيا فيقول زوجتي زنت نسأل الله العافية والولد هذا من الزنا .
وقال بعض العلماء : يجوز أن يلاعن على نفي الولد دون أن يرمي الزوجة بالزنا لأن الزوجة قد لا تكون زنت قد تكون مكرهة أو مخدوعة والمكره والمخدوع ليس عليه ذنب. وهذا القول الثاني أصح أن الإنسان إذا حملت زوجته يقينا من غيره فإنه يلاعن لنفي الولد يقول ليس هذا الولد مني ويشهد على نفسه بما سبق ولكن هنا مسألة هل الانتفاء من الولد أمر سهل ؟
لا، أمر صعب يعني بمعنى أنه لو وجد احتمال من مليون احتمال أنه لك حرم عليك أن تنفيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال الولد لمن ( الولد للفراش ) الولد ولدك ( وللعاهر الحجر ). أرأيت لو أن زوجتك أتت بولد أشباهه لا ترمي إليك بصلة ولونه لا يرمي إليك بصلة الزوج أبيض والزوجة بيضاء والزوج أنفه مستقيم والزوجة أنفها مستقيم والزوج وجهه مستدير والزوجة وجهها مستدير ثم أتى ولد أسود أفطس وش معنى أفطس ؟ يعني أنفه غير مستقيم اللون مختلف نعم وكذلك وجهه مستطيل الوجه مختلف والأنف مختلف واللون مختلف هل يجوز أن ينتفي الزوج من هذا الولد ؟
لا يجوز، لا يجوز مع أن لونه وشكل وجهه وأنفه مخالف أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم استمع للقصة، عجيبة : ( أتى رجل للنبي صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود ) كأنه أشكل عليه الأمر يقول وش الحل امرأتي ولدت غلاما أسود يعني الزوج إش لونه أبيض والزوجة بيضاء من أين جاء هذا السواد وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه الله الحكمة وفصل الخطاب قال : ( لك إبل لك إبل قال نعم قال وش ألوانها قال ألوانها حمر ) تعرفون الإبل الحمراء نعم ألوانها حمر قال : ( هل فيها من أورق ) الأورق الذي لونه بين البياض والسواد قال نعم إذا اختلف لونه عن لون الإبل الإبل ذكورها وإناثها كلها حمراء وهذا الجمل أورق قال له النبي عليه الصلاة والسلام : ( من أين أتاها من أين جاء الأورق ) الجمل أحمر والأنثى حمراء وهذا الولد الجمل أورق من أين جاء قال ( يا رسول الله لعله نزعه عرق لعله نزعه عرق ) يعني قد يكون في آبائه وأجداده أو أمهاته وجداته ما هو أورق الآن الرجل أجاب أو لا أجاب بالواقع لأنه قد يكون عرق من أبائه وأجداده قديمين فقال ولعل ولدك نزعه عرق فاطمأن الرجل اطمأن الرجل لأنه هو بنفسه حكم على نفسه اطمأن الرجل وانصرف وزالت المشكل .
ففي هذا دليل على أن الولد للفراش سواء خالف لونه لون الزوج والزوجة أو وافق وكذلك وجه، وكذلك أنفه أتعلمون لماذا كل هذا ؟ حماية للأنساب كل هذا حماية للأنساب من أن تضيع أو يدخل الشيطان على الإنسان ويشككه لأنه إذا شك الإنسان في ولده فقد شك في كونه منه وشك في عفة امرأته، مفسدتان عظيمتان لذلك نقول الولد لمن للفراش وللعاهر الحجر نعم وإلى هنا ينتهي هذا الدرس وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت .
رويدكم جزاكم الله خير أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك انتظروا يا إخوان .