فتاوى الحرم المكي-1418-02a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الكلام على صفات الله عز وجل .
الشيخ : إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإننا استمعنا إلى تلاوة آيات كثيرة من كتاب الله تعالى فيما أمنا به إمامنا في قيام رمضان هذه الليلة الثامنة من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف في فنون شتى من أنواع العلم ونحن نتكلم بإذن الله وبتوفيقه على ما يتعلق بالعقيدة وعلى ما يتعلق بالمجتمع شيئان مهمان جدا .
أما ما يتعلق بالعقيدة : فنبدأ أولا بصفات الله عز وجل صفات الله تبارك وتعالى التي وصف نفسه بها ـ خله خله ـ صفات الله تعالى التي وصف نفسه بها حق على حقيقتها لا يجوز أن تحرف ولا تغير عن ظاهرها لأن الله تعالى خاطبنا بالقرآن وهو أعلم بنفسه منا وأعلم بغيره من غيره هو أعلم منا بما في نفوسنا نحن لا نعلم المستقبل في حياتنا والله عز وجل يعلم مستقبلنا والله تبارك وتعالى إذا أخبر عن نفسه بشيء فواجبنا ونحن عبيد لله أن نقول سمعنا وآمنا على مراد الله تبارك وتعالى ولا يحل لنا أن نصرف شيئا مما وصف الله به نفسه عن ظاهره إلا بدليل من الله وحده أو من رسوله صلى الله عليه وسلم .
أما بعد :
فإننا استمعنا إلى تلاوة آيات كثيرة من كتاب الله تعالى فيما أمنا به إمامنا في قيام رمضان هذه الليلة الثامنة من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف في فنون شتى من أنواع العلم ونحن نتكلم بإذن الله وبتوفيقه على ما يتعلق بالعقيدة وعلى ما يتعلق بالمجتمع شيئان مهمان جدا .
أما ما يتعلق بالعقيدة : فنبدأ أولا بصفات الله عز وجل صفات الله تبارك وتعالى التي وصف نفسه بها ـ خله خله ـ صفات الله تعالى التي وصف نفسه بها حق على حقيقتها لا يجوز أن تحرف ولا تغير عن ظاهرها لأن الله تعالى خاطبنا بالقرآن وهو أعلم بنفسه منا وأعلم بغيره من غيره هو أعلم منا بما في نفوسنا نحن لا نعلم المستقبل في حياتنا والله عز وجل يعلم مستقبلنا والله تبارك وتعالى إذا أخبر عن نفسه بشيء فواجبنا ونحن عبيد لله أن نقول سمعنا وآمنا على مراد الله تبارك وتعالى ولا يحل لنا أن نصرف شيئا مما وصف الله به نفسه عن ظاهره إلا بدليل من الله وحده أو من رسوله صلى الله عليه وسلم .
بيان معتقد أهل السنة والجماعة في رؤية الله تعالى يوم القيامة مع ذكر الأدلة على ذلك .
الشيخ : نريد أن نتكلم عن : هل الله عز وجل يرى يوم القيامة أو لا يرى ؟
وهذه المسألة مهمة أثبتها أهل السنة والجماعة المتبعون لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولخلفائه الراشدين ولأئمة الهدى من بعدهم أثبتوها لأن القرآن دل عليها والسنة المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة دلت عليها هذان دليلان والدليل الثالث إجماع الصحابة على ثبوتها أي ثبوت رؤية الله عز وجل هكذا أقول ولكل إنسان منكم أن يقول ما الدليل على ما تقول أليس كذلك كل إنسان يحكم بشيء فلكل إنسان أن يقول له ما دليلك لأنه لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال ما شاؤوا ولابد من الدليل أنا قلت لكم الآن إن رؤية الله في الآخرة دل عليها القرآن والسنة وإيش وإجماع الصحابة رضي الله عنهم أسأل الله ألا يحرمني وإياكم رؤيته طيب ما هو الدليل من القرآن أنا أجيب ؟
الدليل من القرآن عدة آيات من أصرحها قوله تبارك وتعالى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) وجوه يومئذ ناضرة، ناضرة يعني حسنة بهية تتلألأ نورا (( إلى ربها ناظرة )) تأمل يا أخي الأسلوب القرآني إلى ربها ولم يقل إلى الله لأن هذه ربوبية خاصة أوصلهم الله بها إلى هذا المقام العظيم وهذه المنزلة العالية وهي أنهم ينظرون إلى من إلى الله عز وجل إلى ربها الذي وفقها حتى وصلت إلى هذه المنزلة ناظرة ولهذا سأسأل الآن ما الفرق بني ناضرة وبين ناظرة من حيث الرسم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول الأولى بدون إشالة والثانية بإشالة ولكن ما معنى إشالة وغير إشالة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لا تقول الأولى كالصاد والثانية كالطاء نعم عشان الناس يعرفون الصاد معروف والطاء معروف طيب . الأولى بدون ألف يسمونها أخت الصاد أي مشبتهتها والثانية بألف ويسمونها أخت الطاء أي بألف أي تشبهها والفرق بينهما واضح من حيث المعنى الأولى (( وجوه يومئذ ناضرة )) معناها إيش ؟ أي بهية وجميلة تتلألأ نورا أسأل الله أن يجعل وجوهنا جميعا على هذا (( إلى ربها ناظرة )) تنظر إلى الله عز وجل وتأمل قوله إلى ربها ناظرة ولم يذكر أنها تنظر النعيم الذي أعد لها في الجنة هي تنظر النعيم العظيم في الجنة الذي قال الله عنه (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) وقال في الحديث القدسي ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) بل قال إلى ربها والعارفون منكم بالبلاغة واللغة يقولون إن هذه الجملة تفيد الحصر لأنه قال إلى ربها فقدم المعمول وتقديم المعمول يدل على الحصر لماذا لأن أعظم شيء تنظر إليه هو النظر إلى الله عز وجل فكأنها لا تريد سواه كأن نظرها محصور في هذا الرب عز وجل أسأل الله ألا يحرمني وإياكم من ذلك (( إلى ربها ناظرة )) مع أنها تنظر إلى كل النعيم لكن هذا نظر خاص ولهذا لا يجد أهل الجنة شيئا ألذ عندهم ولا أنعم من النظر إلى وجه الله تعالى هذه الآية صريحة فإذا قال محرف من المحرفين (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) أي إلى ثواب ربها منتظرة قلنا هذا تحريف فالقرآن لا يدل على هذا أتريد أن تحرف كلام الله على ما تعتقده أنت وتلوي أعناق النصوص إلى ما تريد كلا الآية صريحة الآية الثانية قول الله تبارك وتعالى في الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ )) كمل يا أصغر القوم كمل (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ )) ؟ في المطففين يالله ما في شيء استرح تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام هذا في الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) لو كان الناس كلهم محجوبين عن الله هل يكون لتخصيص الفجار بالحجاب أو بالانحجاب عنه هل يكون لهم فائدة لا ولهذا قال الإمام الشافعي رحمه الله : " ما حجب هؤلاء عند السخط إلا ليراه الأبرار عند الرضا ". وهذا دليل واضح وفيما سمعنا من التلاوة الليلة دليل على رؤية الله .
وهذه المسألة مهمة أثبتها أهل السنة والجماعة المتبعون لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولخلفائه الراشدين ولأئمة الهدى من بعدهم أثبتوها لأن القرآن دل عليها والسنة المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة دلت عليها هذان دليلان والدليل الثالث إجماع الصحابة على ثبوتها أي ثبوت رؤية الله عز وجل هكذا أقول ولكل إنسان منكم أن يقول ما الدليل على ما تقول أليس كذلك كل إنسان يحكم بشيء فلكل إنسان أن يقول له ما دليلك لأنه لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال ما شاؤوا ولابد من الدليل أنا قلت لكم الآن إن رؤية الله في الآخرة دل عليها القرآن والسنة وإيش وإجماع الصحابة رضي الله عنهم أسأل الله ألا يحرمني وإياكم رؤيته طيب ما هو الدليل من القرآن أنا أجيب ؟
الدليل من القرآن عدة آيات من أصرحها قوله تبارك وتعالى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) وجوه يومئذ ناضرة، ناضرة يعني حسنة بهية تتلألأ نورا (( إلى ربها ناظرة )) تأمل يا أخي الأسلوب القرآني إلى ربها ولم يقل إلى الله لأن هذه ربوبية خاصة أوصلهم الله بها إلى هذا المقام العظيم وهذه المنزلة العالية وهي أنهم ينظرون إلى من إلى الله عز وجل إلى ربها الذي وفقها حتى وصلت إلى هذه المنزلة ناظرة ولهذا سأسأل الآن ما الفرق بني ناضرة وبين ناظرة من حيث الرسم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول الأولى بدون إشالة والثانية بإشالة ولكن ما معنى إشالة وغير إشالة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لا تقول الأولى كالصاد والثانية كالطاء نعم عشان الناس يعرفون الصاد معروف والطاء معروف طيب . الأولى بدون ألف يسمونها أخت الصاد أي مشبتهتها والثانية بألف ويسمونها أخت الطاء أي بألف أي تشبهها والفرق بينهما واضح من حيث المعنى الأولى (( وجوه يومئذ ناضرة )) معناها إيش ؟ أي بهية وجميلة تتلألأ نورا أسأل الله أن يجعل وجوهنا جميعا على هذا (( إلى ربها ناظرة )) تنظر إلى الله عز وجل وتأمل قوله إلى ربها ناظرة ولم يذكر أنها تنظر النعيم الذي أعد لها في الجنة هي تنظر النعيم العظيم في الجنة الذي قال الله عنه (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) وقال في الحديث القدسي ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) بل قال إلى ربها والعارفون منكم بالبلاغة واللغة يقولون إن هذه الجملة تفيد الحصر لأنه قال إلى ربها فقدم المعمول وتقديم المعمول يدل على الحصر لماذا لأن أعظم شيء تنظر إليه هو النظر إلى الله عز وجل فكأنها لا تريد سواه كأن نظرها محصور في هذا الرب عز وجل أسأل الله ألا يحرمني وإياكم من ذلك (( إلى ربها ناظرة )) مع أنها تنظر إلى كل النعيم لكن هذا نظر خاص ولهذا لا يجد أهل الجنة شيئا ألذ عندهم ولا أنعم من النظر إلى وجه الله تعالى هذه الآية صريحة فإذا قال محرف من المحرفين (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) أي إلى ثواب ربها منتظرة قلنا هذا تحريف فالقرآن لا يدل على هذا أتريد أن تحرف كلام الله على ما تعتقده أنت وتلوي أعناق النصوص إلى ما تريد كلا الآية صريحة الآية الثانية قول الله تبارك وتعالى في الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ )) كمل يا أصغر القوم كمل (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ )) ؟ في المطففين يالله ما في شيء استرح تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام هذا في الفجار (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) لو كان الناس كلهم محجوبين عن الله هل يكون لتخصيص الفجار بالحجاب أو بالانحجاب عنه هل يكون لهم فائدة لا ولهذا قال الإمام الشافعي رحمه الله : " ما حجب هؤلاء عند السخط إلا ليراه الأبرار عند الرضا ". وهذا دليل واضح وفيما سمعنا من التلاوة الليلة دليل على رؤية الله .
بيان ضعف وجه استدلال نفاة الرؤية على باطلهم بقوله تعالى " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار .." الآية .
الشيخ : من منكم يأتي لي بالآية الدالة على رؤية الله فيما سمعناه من تلاوة الإمام هذه الليلة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قوله تعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )) الله يقول لا تدركه وهذه الآية استدل بها من ينكر الرؤية .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب عدم الإحاطة معناه ما يرى استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه في الدنيا وهذا خطأ استرح لأن الآية عامة استمع يا أخي (( لا تدركه الأبصار )) أيما أخص الإدراك أو مطلق الرؤية السؤال للجميع أيما أخص الإدراك أو مطلق الرؤية ؟
الإدراك أخص ولهذا نحن نرى الشمس في رابعة النهار ولا ندركها فالرؤية أعم الرؤية أخص يعني قصدي الرؤية أعم من الإدراك فإذا نفى الله الإدراك دل على وجود الرؤية لأن نفي الأخص يدل على وجود الأعم ولو كان كلاهما منتفيا لنفي الأعم حتى يدخل فيه الأخص ولهذا كانت هذه الآية التي يتبجح بها منكر رؤية الله بأنها في ميزانهم كانت دليلا عليهم وأنا سأعطيكم قاعدة وأخص بهذا طلبة العلم كل إنسان قال قولا غير صحيح واستدل بدليل صحيح فلابد أن يكون هذا الدليل دليلا عليه استمع هذه قاعدة واضحة كل إنسان يرجح قولا ضعيفا أو باطلا ويستدل عليه بدليل صحيح فإن هذا الدليل سيكون دليلا عليه وقد التزم بهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه " درأ تعارض العقل والنقل " لأنه ما من أحد من أهل الكلام أو الفلسلفة أو المنطق يستدل بدليل على باطله والدليل صحيح إلا كان هذا الدليل دليلا عليه فهذه الآية دليل عليه طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت قوله تعالى (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )) الله يقول لا تدركه وهذه الآية استدل بها من ينكر الرؤية .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب عدم الإحاطة معناه ما يرى استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه في الدنيا وهذا خطأ استرح لأن الآية عامة استمع يا أخي (( لا تدركه الأبصار )) أيما أخص الإدراك أو مطلق الرؤية السؤال للجميع أيما أخص الإدراك أو مطلق الرؤية ؟
الإدراك أخص ولهذا نحن نرى الشمس في رابعة النهار ولا ندركها فالرؤية أعم الرؤية أخص يعني قصدي الرؤية أعم من الإدراك فإذا نفى الله الإدراك دل على وجود الرؤية لأن نفي الأخص يدل على وجود الأعم ولو كان كلاهما منتفيا لنفي الأعم حتى يدخل فيه الأخص ولهذا كانت هذه الآية التي يتبجح بها منكر رؤية الله بأنها في ميزانهم كانت دليلا عليهم وأنا سأعطيكم قاعدة وأخص بهذا طلبة العلم كل إنسان قال قولا غير صحيح واستدل بدليل صحيح فلابد أن يكون هذا الدليل دليلا عليه استمع هذه قاعدة واضحة كل إنسان يرجح قولا ضعيفا أو باطلا ويستدل عليه بدليل صحيح فإن هذا الدليل سيكون دليلا عليه وقد التزم بهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه " درأ تعارض العقل والنقل " لأنه ما من أحد من أهل الكلام أو الفلسلفة أو المنطق يستدل بدليل على باطله والدليل صحيح إلا كان هذا الدليل دليلا عليه فهذه الآية دليل عليه طيب .
3 - بيان ضعف وجه استدلال نفاة الرؤية على باطلهم بقوله تعالى " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار .." الآية . أستمع حفظ
ذكر بقية الأدلة على رؤية الله تعالى يوم القيامة .
الشيخ : ومن أدلة القرآن قول الله تبارك وتعالى (( على الأرائك ينظرون )) هذه في سورة المطففين وفي أولها (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) إذا (( على الأرائك ينظرون )) أي ينظرون من من حجب عنه الكفار، وهو الله عز وجل وكذلك ما أعد الله لهم من النعيم أما السنة فاستمع يا أخي إلى قول أعلم البشر بالله وإلى قول أفصح البشر بما ينطق به وإلى قول أعلم البشر وإلى قول أنصح البشر للبشر وإلى قول أصدق البشر قولا كم هذه الأخ يالله إلى قول أعلم البشر بالله .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل استرح من يكمل لنا بارك الله فيكم .
الطالب : ... .
الشيخ : وإلى أصدق البشر قولا هذان وصفان .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي أعلم، أعلم الخلق بالله سبقت .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم وإلى أنصح الخلق للخلق صحيح باقي واحد نعم مد رجليك وإلى أفصح الخلق صحيح نعم استرح اجتمع في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام اجتمع في كلامه كمال العلم وكمال الصدق وكمال النصح وكمال الفصاحة اسمع ما يقول ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته ) يعني كل واحد يراه في مكانه ( إنكم سترون ربكم ) والسين هنا لتحقيق مدخولها يعني تفيد التحقيق ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) أحد يشك إذا كان القمر ليلة البدر ممتلأ نورا أحد يشك أن هذا القمر أجيبوا يا جماعة لا أحد يشك نحن نرى ربنا ونسأل الله أن يحقق لنا هذا نراه كما نرى القمر ليلة البدر ( لا تضامون في رؤيته ) أي لا يلحقكم ضيم وفي لفظ لا تضآمون في رؤيته يعني لا يضم بعضكم إلى بعض يقول انظر انظر لأن الأمر واضح كالقمر ليلة البدر ثم قال ( فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ) ما هما الصلاتان ؟ الأخ .
الطالب : ... .
الشيخ : الفجر والعصر الفجر قبل غروب الشمس .
الطالب : ... .
الشيخ : قبل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب والعصر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك طيب يعني كأن الرسول يحثنا على هاتين الصلاتين أما الأولى فلأن الناس نيام ولا يقوم أحد من منامه اللذيذ إلا مخلصا لله عز وجل .
وأما الثانية فلشرفها صلاة العصر لشرفها لأن أفضل الصلوات الخمس هي صلاة العصر التي سماها الله تعالى الوسطى ونص عليها من بين سائر الصلوات فقال (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) هذاالحديث أيمكن لأحد أن يقول المراد إننا سنرى ثواب ربنا كما نرى القمر لا يمكن إلا من صرف قلبه عن الحق فنسأل الله له الهداية والحديث واضح .
وهل الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث واحد في ثبوت الرؤية أو أكثر ؟
أجيبوا يا جماعة أكثر بكثير لأن أحاديث رؤية الله عز وجل من المتواتر، المتواتر يفيد العلم اليقيني وقد أنشدنا في هذا المكان بيتين في المتواتر وهما ؟ بشرط، أنا بشرط أن يكون سمعه هنا طيب
الطالب : ... .
الشيخ : لا تلقن يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا باقي عليك، لا تنظر إليه ولا لغيره يا أخي إن كان عندك شيء ولا ندور واحد . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك :
مما تواتر حديث ما كذب ... ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ... ومسح خفين وهذه بعض
انتبه يا أخي إذا السنة متواترة عن محمد رسول الله أن الله تعالى يرى حقا بالعين كما جاء في الحديث الصحيح أيضا ( إنكم سترون ربكم عيانا ) أي بالعين لا بالقلب طيب بقي علينا الدليل الثالث ما هو ؟
إجماع الصحابة : أين إجماع الصحابة سأعطيكم فائدة تنتفعون بها إن شاء الله كل ما جاء في الكتاب والسنة ولم يرد عن الصحابة سواه فإنه إجماع انتبه نقول الدليل على إجماع الصحابة أنه لم يرد عنهم خلاف في مخالفة ظاهر النص فيكون هذا إجماعا هذه مسألة إذا في هذا الدرس الآن استفدنا أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إيش إثبات أن الله يرى في الآخرة وعلى هذا يجب عليكم أيها الإخوة ألا تنظروا إلى التحريف في النصوص زعما من المحرف أنه منزه لله عز وجل وأن إثبات رؤيته تعالى يعني تنقص الله نسأل الله العافية ووالله إن تنقص النصوص هو تحريفها عن ظاهرها بل نقول كل ما دل على نفي رؤية الله عز وجل فيجب أن يمسح من أذهاننا وأن نؤمن إيمانا نلقى الله به أن الله تعالى يرى في الآخرة وعندنا دليل من أين ؟ من كلام الله وكلام رسوله وإجماع الصحابة وإذا سألنا الله تعالى يوم القيامة (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ماذا نقول نقول أجبنا رسولك بأنا صدقنا ما جاء به من رؤيتك حقا هذه واحدة. ثانيا الأخ قليلا حتى يذهب عنك ما في رأسك من النوم .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل استرح من يكمل لنا بارك الله فيكم .
الطالب : ... .
الشيخ : وإلى أصدق البشر قولا هذان وصفان .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هي أعلم، أعلم الخلق بالله سبقت .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم وإلى أنصح الخلق للخلق صحيح باقي واحد نعم مد رجليك وإلى أفصح الخلق صحيح نعم استرح اجتمع في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام اجتمع في كلامه كمال العلم وكمال الصدق وكمال النصح وكمال الفصاحة اسمع ما يقول ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته ) يعني كل واحد يراه في مكانه ( إنكم سترون ربكم ) والسين هنا لتحقيق مدخولها يعني تفيد التحقيق ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ) أحد يشك إذا كان القمر ليلة البدر ممتلأ نورا أحد يشك أن هذا القمر أجيبوا يا جماعة لا أحد يشك نحن نرى ربنا ونسأل الله أن يحقق لنا هذا نراه كما نرى القمر ليلة البدر ( لا تضامون في رؤيته ) أي لا يلحقكم ضيم وفي لفظ لا تضآمون في رؤيته يعني لا يضم بعضكم إلى بعض يقول انظر انظر لأن الأمر واضح كالقمر ليلة البدر ثم قال ( فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ) ما هما الصلاتان ؟ الأخ .
الطالب : ... .
الشيخ : الفجر والعصر الفجر قبل غروب الشمس .
الطالب : ... .
الشيخ : قبل إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب والعصر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك طيب يعني كأن الرسول يحثنا على هاتين الصلاتين أما الأولى فلأن الناس نيام ولا يقوم أحد من منامه اللذيذ إلا مخلصا لله عز وجل .
وأما الثانية فلشرفها صلاة العصر لشرفها لأن أفضل الصلوات الخمس هي صلاة العصر التي سماها الله تعالى الوسطى ونص عليها من بين سائر الصلوات فقال (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) هذاالحديث أيمكن لأحد أن يقول المراد إننا سنرى ثواب ربنا كما نرى القمر لا يمكن إلا من صرف قلبه عن الحق فنسأل الله له الهداية والحديث واضح .
وهل الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث واحد في ثبوت الرؤية أو أكثر ؟
أجيبوا يا جماعة أكثر بكثير لأن أحاديث رؤية الله عز وجل من المتواتر، المتواتر يفيد العلم اليقيني وقد أنشدنا في هذا المكان بيتين في المتواتر وهما ؟ بشرط، أنا بشرط أن يكون سمعه هنا طيب
الطالب : ... .
الشيخ : لا تلقن يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا باقي عليك، لا تنظر إليه ولا لغيره يا أخي إن كان عندك شيء ولا ندور واحد . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب بارك الله فيك :
مما تواتر حديث ما كذب ... ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض ... ومسح خفين وهذه بعض
انتبه يا أخي إذا السنة متواترة عن محمد رسول الله أن الله تعالى يرى حقا بالعين كما جاء في الحديث الصحيح أيضا ( إنكم سترون ربكم عيانا ) أي بالعين لا بالقلب طيب بقي علينا الدليل الثالث ما هو ؟
إجماع الصحابة : أين إجماع الصحابة سأعطيكم فائدة تنتفعون بها إن شاء الله كل ما جاء في الكتاب والسنة ولم يرد عن الصحابة سواه فإنه إجماع انتبه نقول الدليل على إجماع الصحابة أنه لم يرد عنهم خلاف في مخالفة ظاهر النص فيكون هذا إجماعا هذه مسألة إذا في هذا الدرس الآن استفدنا أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إيش إثبات أن الله يرى في الآخرة وعلى هذا يجب عليكم أيها الإخوة ألا تنظروا إلى التحريف في النصوص زعما من المحرف أنه منزه لله عز وجل وأن إثبات رؤيته تعالى يعني تنقص الله نسأل الله العافية ووالله إن تنقص النصوص هو تحريفها عن ظاهرها بل نقول كل ما دل على نفي رؤية الله عز وجل فيجب أن يمسح من أذهاننا وأن نؤمن إيمانا نلقى الله به أن الله تعالى يرى في الآخرة وعندنا دليل من أين ؟ من كلام الله وكلام رسوله وإجماع الصحابة وإذا سألنا الله تعالى يوم القيامة (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ماذا نقول نقول أجبنا رسولك بأنا صدقنا ما جاء به من رؤيتك حقا هذه واحدة. ثانيا الأخ قليلا حتى يذهب عنك ما في رأسك من النوم .
الكلام على عذاب القبر أولا : الأدلة من الكتاب العزيز .
الشيخ : طيب ثانيا المسألة الثانية عذاب القبر عذاب القبر ثابت بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين استمع عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة وإجماع المسلمين أدلة عظيمة قوية جبال في القرآن الكريم قال الله عن قوم فرعون (( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا )) يعني في الصباح والمساء (( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) فبين الله أن هؤلاء يعرضون على النار غدوا وعشيا وهذا عذاب (( ويوم تقوم الساعة )) يأتي الأشد (( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب )) وفيما سمعنا من قراءة إمامنا في هذه الليلة ما يدل على ذلك فأين الآية التي تدل على ذلك أجبها أنت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما قرأنا هذه ما قرأنا (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون )) نريد في قراءة إمامنا .
راح عنك النوم الآن هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما راح هاتوا ماء راح عنك النوم ولا لا النوم راح ولا لا هل ذهب النوم عنك الآن ولا لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ذهب إن شاء الله طيب استرح طيب تمام .
طيب استمعنا إلى قول الله تعالى (( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت )) يعني في سكرات الموت (( والملائكة باسطوا أيديهم )) لقبض أرواحهم يقولون (( أخرجوا أنفسكم )) وهذا يدل على أن الظالمين تتمنع نفوسهم من الخروج لأنها تبشر بالغضب والعذاب فتريد أن تبقى في هذا الجسد يقول اخرجوا قال بعض السلف والله إنهم لأعظم بها شحا من البخيل بماله أخرجوا أنفسكم أعطونا إياها (( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق )) اليوم متى يا إخواننا اليوم يعني يوم خروج أنفسكم (( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون )) هذا دليل من القرآن بل ذكرنا الآن دليلين وفي أكثر من ذلك لكن أخشى أن يضيق بنا الوقت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما قرأنا هذه ما قرأنا (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون )) نريد في قراءة إمامنا .
راح عنك النوم الآن هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما راح هاتوا ماء راح عنك النوم ولا لا النوم راح ولا لا هل ذهب النوم عنك الآن ولا لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ذهب إن شاء الله طيب استرح طيب تمام .
طيب استمعنا إلى قول الله تعالى (( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت )) يعني في سكرات الموت (( والملائكة باسطوا أيديهم )) لقبض أرواحهم يقولون (( أخرجوا أنفسكم )) وهذا يدل على أن الظالمين تتمنع نفوسهم من الخروج لأنها تبشر بالغضب والعذاب فتريد أن تبقى في هذا الجسد يقول اخرجوا قال بعض السلف والله إنهم لأعظم بها شحا من البخيل بماله أخرجوا أنفسكم أعطونا إياها (( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق )) اليوم متى يا إخواننا اليوم يعني يوم خروج أنفسكم (( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون )) هذا دليل من القرآن بل ذكرنا الآن دليلين وفي أكثر من ذلك لكن أخشى أن يضيق بنا الوقت .
ثانيا: السنة والإجماع تدل على عذاب القبر .
الشيخ : أما السنة فظاهرة مشهورة في إثبات عذاب القبر .
أما الإجماع فإني أسألكم هل المسلمون يقولون في صلواتهم ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) أو لا يقولونها ؟ نعم كل المسلمين نعم كل المسلمين يقول هذا ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) ولا استعاذة من شيء إلا وله وجود حقيقي إذا عذاب القبر ثابت وهل يمكن أن يظهر عذاب القبر للناس ؟
الجواب : لا، إلا أن الله قد يظهره وإلا فالأصل أنه لا يظهر وعدم إظهاره من رحمة الله بالميت ورحمة الله بذوي الميت من أقاربه وأصحابه أما الميت فقد دفن الآن وستر ولا ندري عن ذنوبه لكن لو سمعناه يعذب لا شك أننا سنسيء به الظن وأما أهل الميت فظاهر لو كانوا يسمعون صوت أبيهم أو أمهم يعذب في القبر لضاقت بهم الدنيا ولكن الله عز وجل أخفاء إلا أنه قد يظهر لمصلحة دينية وذلك فيما ثبت في الصحيحين عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال ( مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان إنهما ليعذبان ). في جملة مؤكد بل فيها مؤكدان إنهما ليعذبان فيها مؤكدان ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره ؟ مؤكدان .
الطالب : ... .
الشيخ : اللام لام التوكيد. والثاني هاه إن استرح مؤكدان الأول إن والثاني اللام ( إنهما ليعذبان ) وإنما أكد النبي صلى الله عليه وسلم الخبر مع أنه الصادق المصدوق بلا تأكيد لأهمية الموضوع قال : ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) يعني في كبير من الكبائر ؟ أو في أمر يشق عليهما ؟ الثاني هو المراد يعني لا يعذبان في أمر يشق عليهما تركه تركه سهل .
أما الإجماع فإني أسألكم هل المسلمون يقولون في صلواتهم ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) أو لا يقولونها ؟ نعم كل المسلمين نعم كل المسلمين يقول هذا ( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) ولا استعاذة من شيء إلا وله وجود حقيقي إذا عذاب القبر ثابت وهل يمكن أن يظهر عذاب القبر للناس ؟
الجواب : لا، إلا أن الله قد يظهره وإلا فالأصل أنه لا يظهر وعدم إظهاره من رحمة الله بالميت ورحمة الله بذوي الميت من أقاربه وأصحابه أما الميت فقد دفن الآن وستر ولا ندري عن ذنوبه لكن لو سمعناه يعذب لا شك أننا سنسيء به الظن وأما أهل الميت فظاهر لو كانوا يسمعون صوت أبيهم أو أمهم يعذب في القبر لضاقت بهم الدنيا ولكن الله عز وجل أخفاء إلا أنه قد يظهر لمصلحة دينية وذلك فيما ثبت في الصحيحين عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال ( مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان إنهما ليعذبان ). في جملة مؤكد بل فيها مؤكدان إنهما ليعذبان فيها مؤكدان ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره ؟ مؤكدان .
الطالب : ... .
الشيخ : اللام لام التوكيد. والثاني هاه إن استرح مؤكدان الأول إن والثاني اللام ( إنهما ليعذبان ) وإنما أكد النبي صلى الله عليه وسلم الخبر مع أنه الصادق المصدوق بلا تأكيد لأهمية الموضوع قال : ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) يعني في كبير من الكبائر ؟ أو في أمر يشق عليهما ؟ الثاني هو المراد يعني لا يعذبان في أمر يشق عليهما تركه تركه سهل .
بيان أن عذاب القبر من الأمور الغيبية التي لا تدرك في الدنيا لكن قد يظهر شيء من ذلك لمصلحة دينية كحديث ابن عياس رضي الله عنهما .
الشيخ : أما السنة فظاهرة مشهورة في إثبات عذاب القبر
أما الإجماع فإني أسألكم هل المسلمون يقولون في صلواتهم " أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " أو لا يقولونها نعم كل المسلمين نعم كل المسلمين يقول هذا أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ولا استعاذة من شيء إلا وله وجود حقيقي إذا عذاب القبر ثابت وهل يمكن أن يظهر عذاب القبر للناس الجواب لا إلا أن الله قد يظهره وإلا فالأصل أنه لا يظهر وعدم إظهاره من رحمة الله بالميت ورحمة الله بذوي الميت من أقاربه وأصحابه أما الميت فقد دفن الآن وستر ولا ندري عن ذنوبه لكن لو سمعناه يعذب لاشك أننا سنسيء به الظن وأما أهل الميت فظاهر لو كانوا يسمعون صوت أبيهم أو أمهم يعذب في القبر لضاقت بهم الدنيا ولكن الله عز وجل أخفاء إلا أنه قد يظهر لمصلحة دينية وذلك فيما ثبت في الصحيحين عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال ( مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان إنهما ليعذبان ) في جملة مؤكد بل فيها مؤكدان إنهما ليعذبان فيها مؤكدان
الطالب : ...
الشيخ : وغيره مؤكدان
الطالب : اللام
الشيخ : اللام لام التوكيد والثاني هاه إن استرح مؤكدان الأول إن والثاني اللام ( إنهما ليعذبان ) وإنما أكد النبي صلى الله عليه وسلم الخبر مع أنه الصادق المصدوق بلا تأكيد لأهمية الموضوع قال ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) يعني في كبير من الكبائر أو في أمر يشق عليهما الثاني هو المراد يعني لا يعذبان في أمر يشق عليهما تركه تركه سهل
أما الإجماع فإني أسألكم هل المسلمون يقولون في صلواتهم " أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " أو لا يقولونها نعم كل المسلمين نعم كل المسلمين يقول هذا أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ولا استعاذة من شيء إلا وله وجود حقيقي إذا عذاب القبر ثابت وهل يمكن أن يظهر عذاب القبر للناس الجواب لا إلا أن الله قد يظهره وإلا فالأصل أنه لا يظهر وعدم إظهاره من رحمة الله بالميت ورحمة الله بذوي الميت من أقاربه وأصحابه أما الميت فقد دفن الآن وستر ولا ندري عن ذنوبه لكن لو سمعناه يعذب لاشك أننا سنسيء به الظن وأما أهل الميت فظاهر لو كانوا يسمعون صوت أبيهم أو أمهم يعذب في القبر لضاقت بهم الدنيا ولكن الله عز وجل أخفاء إلا أنه قد يظهر لمصلحة دينية وذلك فيما ثبت في الصحيحين عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال ( مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان إنهما ليعذبان ) في جملة مؤكد بل فيها مؤكدان إنهما ليعذبان فيها مؤكدان
الطالب : ...
الشيخ : وغيره مؤكدان
الطالب : اللام
الشيخ : اللام لام التوكيد والثاني هاه إن استرح مؤكدان الأول إن والثاني اللام ( إنهما ليعذبان ) وإنما أكد النبي صلى الله عليه وسلم الخبر مع أنه الصادق المصدوق بلا تأكيد لأهمية الموضوع قال ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) يعني في كبير من الكبائر أو في أمر يشق عليهما الثاني هو المراد يعني لا يعذبان في أمر يشق عليهما تركه تركه سهل
7 - بيان أن عذاب القبر من الأمور الغيبية التي لا تدرك في الدنيا لكن قد يظهر شيء من ذلك لمصلحة دينية كحديث ابن عياس رضي الله عنهما . أستمع حفظ
بيان أسباب عذاب القبر وأنه لا يشرع وضع الجريدة على القبور بزعم التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ( أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول ) يعني لا يهتم يبول ثم يقوم ويغطي عورته ويمشي يصيبه البول من غيره ولا يبالي ( وأما الثاني فكان يمشي بالنميمة ). أتعرفون ما النميمة من يعرف النميمة ؟ تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : الإفساد بين الناس بإيش بالكلام طيب الإفساد بين الناس بنقل كلام بعضهم في بعض مأخذوة من نمّ الحديث إذا عزاه إلى غيره يأتي شخص لآخر يقول يا فلان وش تقول في الرجل الفلاني هذا إنه يغتابك يقدح فيك من المعلوم أن الثاني الذي نقل إليه هذا الكلام سوف يفسد ما بينه وبين هذا من المودة وهذه النميمة من كبائر الذنوب ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم الأخ ارتفع شوي ثم قم يعني ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم وضع على كل قبر واحدة ... عادته أن يضع على القبور شيئا من الجريد قالوا لم صنعت هذا قال ( لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ) يعني الرسول عليه الصلاة والسلام لعله يخفف عنهما هذه المدة أفهمتم إذا كشف للنبي صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر في هذين القبرين لهذه المصلحة العظيمة ليحذر الناس من ذلك احذر يا أخي أن لا تستنزه من البول فإنك إن فعلت عذبت في قبرك احذر من النميمة فإنك إن فعلت عذبت في قبرك أسمعت طيب لم غرز النبي صلى الله عليه وسلم على كل قبر واحدة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، لماذا غرز لماذا غرز جريدة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلى متى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت إذا ذهب النوم ما شاء الله استرح طيب، لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
من العجب أن بعض الجهال صار إذا دفن ميتا أخذ غصن شجرة أو جريدة ووضعها على القبر فماذا تقولون في هذا الفعل ؟
نقول هذا الفعل بدعة : لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس يفعله في كل ما قبر الإنسان ما هو بيفعله في كل من يقبر .
ثانيا : هذا الفعل إساءة ظن بالميت لأن هذا لا يوضع إلا على من يعذب فكأنك إذا وضعت الجريدة أو الشجرة أو غصن شجرة على هذا القبر كأنك تقول بلسان الحال إن هذا الرجل إيش يعذب ولا شك أن هذا قدح بالميت والعجب أن من يضع هذا الغصن أقرب الناس إليه ولو قلت لأقرب الناس إليه يا فلان عملك هذا فعلته لأن أباك يعذب لاحمر وجهه غضبا عليك ثم قال أنت الآن أقررت على نفسك بلسان الحال أن أباك يعذب في قبره لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل هذا إلا حين أعلم أنهما يعذبان .
الطالب : ... .
الشيخ : الإفساد بين الناس بإيش بالكلام طيب الإفساد بين الناس بنقل كلام بعضهم في بعض مأخذوة من نمّ الحديث إذا عزاه إلى غيره يأتي شخص لآخر يقول يا فلان وش تقول في الرجل الفلاني هذا إنه يغتابك يقدح فيك من المعلوم أن الثاني الذي نقل إليه هذا الكلام سوف يفسد ما بينه وبين هذا من المودة وهذه النميمة من كبائر الذنوب ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم الأخ ارتفع شوي ثم قم يعني ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم وضع على كل قبر واحدة ... عادته أن يضع على القبور شيئا من الجريد قالوا لم صنعت هذا قال ( لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ) يعني الرسول عليه الصلاة والسلام لعله يخفف عنهما هذه المدة أفهمتم إذا كشف للنبي صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر في هذين القبرين لهذه المصلحة العظيمة ليحذر الناس من ذلك احذر يا أخي أن لا تستنزه من البول فإنك إن فعلت عذبت في قبرك احذر من النميمة فإنك إن فعلت عذبت في قبرك أسمعت طيب لم غرز النبي صلى الله عليه وسلم على كل قبر واحدة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، لماذا غرز لماذا غرز جريدة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلى متى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت إذا ذهب النوم ما شاء الله استرح طيب، لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
من العجب أن بعض الجهال صار إذا دفن ميتا أخذ غصن شجرة أو جريدة ووضعها على القبر فماذا تقولون في هذا الفعل ؟
نقول هذا الفعل بدعة : لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس يفعله في كل ما قبر الإنسان ما هو بيفعله في كل من يقبر .
ثانيا : هذا الفعل إساءة ظن بالميت لأن هذا لا يوضع إلا على من يعذب فكأنك إذا وضعت الجريدة أو الشجرة أو غصن شجرة على هذا القبر كأنك تقول بلسان الحال إن هذا الرجل إيش يعذب ولا شك أن هذا قدح بالميت والعجب أن من يضع هذا الغصن أقرب الناس إليه ولو قلت لأقرب الناس إليه يا فلان عملك هذا فعلته لأن أباك يعذب لاحمر وجهه غضبا عليك ثم قال أنت الآن أقررت على نفسك بلسان الحال أن أباك يعذب في قبره لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل هذا إلا حين أعلم أنهما يعذبان .
8 - بيان أسباب عذاب القبر وأنه لا يشرع وضع الجريدة على القبور بزعم التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ
التحذير من التفرق والاختلاف .
الشيخ : أما المسألة الاجتماعية التي مرت علينا فهي أن الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم يريدان من الأمة أن تكون أمة واحدة فما الذي مر علينا في التلاوة من التحذير في التفرق تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : سلامة ليس هذا . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا )) كل شيعة لها طريق (( لست منهم في شيء )) من الذي ليس منهم في شيء الرسول عليه الصلاة والسلام يعني أنك بريء منهم (( لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )) وهذا دليل واضح على أنه يجب علينا معشر المسلمين أن نكون شيعة واحدة على دين الله عز وجل لا نتفرق لا يكون هذا يوصف بكذا وهذا يوصف بكذا وهذا يوصف بكذا لأن هذا يعني الفشل وذهاب الريح كما قال الله تعالى (( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين )). إنه من المؤسف حقا أنه بعد الصحوة التي عمت الشباب منذ عشر سنوات واستبشر الناس بخير لكن نزغ الشيطان بينهم وفرقهم شيعا وصار بعضهم لبعض عدوا واستراح الأعداء الحقيقيون للمسلمين والإسلام استراح أهل الإلحاد وأهل النفاق وقالوا إننا كفينا ما دام الشباب الآن الذين يسمون شباب الصحوة ما داموا تنزاعوا بينهم هذا ما نريد ولذلك يجب على الشباب أن يتفطنوا لهذه النقطة وأنهم ينحرون أنفسهم بسكاكينهم وأن الواجب أن يدعوا القيل والقال وما تقول في فلان وما تقول في فلان الواجب علينا ألا يكون الولاء والبراء على الأشخاص الأشخاص كل يخطئ ويصيب الواجب أن يكون الولاء والبراء على دين الله فمن خالف دين الله فإنا منه بما قال في الدين بريئون .
ولكن مع ذلك هل ندعه يمشي على ما هو عليه ؟ لا يجب أن نناقشه ليس علنا ونفضحه وننشر ما أنه خطأ ولكن باللين والحكمة والسر فلعل عنده علما ليس عندنا نحن لسنا معصومين وهو ليس معصوما إذا فلابد من المراجعة والتراجع فيما بيينا حتى تعود الوحدة الإسلامية وإذا قدر أن كل واحد منا لم يتضح له ما كان عليه صاحبه فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها لكن لا يجوز أن نجعل هذا الاختلاف في الرأي سببا لاختلاف القلوب لأن هذا هو الشر أن تختلف القلوب وتتنافر وإلا فنحن نعلم أن الخلاف وقع بين خير القرون وهم الصحابة رضي الله عنهم ولكن قلوبهم واحدة اختلفوا في هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه أم لم يره وهذه مسألة عقدية واختلفوا لكن لم تختلف القلوب وإن كان القول الراجح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه في اليقظة وهو صلى الله عليه وسلم قال ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) .
واختلفوا أيضا في مسائل أخرى كاختلافهم في الصلاة حين ندبهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا إلى بني قريظة وألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة وذلك أن بني قريظة وهم الطائفة الأخيرة من اليهود الذين نقظواالعهد في المدينة شايعوا الأحزاب الذين قاتلوا النبي صلى الله عليه وسلم أو جاؤوا لقتاله ولما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الأحزاب ووضع علامته على أن الحرب قد انتهت أتاه جبريل وأمره أن يخرج إلى بني قريظة لأنهم نقضوا العهد فندب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى ذلك وقال اخرجوا إلى بني قريظة ولا يصلي أحد منكم العصر إلا في بني قريظة فحان وقت العصر ونسأل الأخ أنت إيه نعم لنفرض أنك مع الصحابة حان وقت العصر قبل أن يصلوا إلى بني قريظة هل يصلون في الوقت وإن لم يصلوا إلى بني قريظة أو ينتظرون حتى يصلوا إلى بني قريظة ولو خرج الوقت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يصلي ثم يمشي تمام جيد استرح فيكم من يخالفه ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : اترك ولكن أتوافق أو تخالف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تخالف يعني إذا تؤخر الصلاة إلى بني قريظة ولو خرج الوقت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا توافق هو يقول نصلي ثم نمشي كذا طيب استرح، على كل حال الصحابة اختلفوا بعضهم قال نصلي ثم نمشي وبعضهم قال لا نصلي حتى نصل بني قريظة ولو غابت الشمس ولا شك أن المصيب الذين قالوا نصلي ثم نمشي لكن هذا الاختلاف في صلاة العصر أفضل الصلوات أحد منهم صلى بعد الوقت والثاني صلى في الوقت أحد منهم وافق ظاهر اللفظ ( لا تصلوا إلا في بني قريظة ) والثاني خالف الظاهر ومع ذلك قلوبهم واحدة لم تختلف القلوب وهكذا ينبغي لنا نحن إذا اختلفنا في الرأي وتناقشنا فيما بيننا ولم يتبين لأحدنا أن الصواب مع صاحبه فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولكن علينا ألا تختلف قلوبنا فتشمت بنا الأعداء على كل حال اجتماع الأمة أمر مقصود للشرع وقد نهى الله عن التفرق في آيات متعددة ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء تكون سببا للفرقة كالبيع على بيع المسلم والسوم على سومه والخطبة على خطبته وما أشبه ذلك كل هذا لئلا تتفرق الأمة فأوصي إخواني ولاسيما الشباب منهم أن يدعوا هذا التحزب وأن يكونوا حزبا واحدا على إيش ماشين على أي شيء على الشريعة على الكتاب والسنة وأن يدعوا الخلاف والنزاع وما تقول في فلان وما عقيدة فلان هؤلاء أمة قد خلت ووصلت إلى من لا يظلم الناس شيئا وهو الله عز وجل لكن علينا أن نسأل ما شأننا اليوم وما حاجة أمتنا لاجتماعنا حتى لا يتسلط الأعداء علينا ويقفوا هناك متفرجين .
إذا جاء وقت الأسئلة أخبرنا نعم .
الميعاد أظنه إلى الحادي عشر كم الآن إلا ربع نجعل الربع الساعة للأسئلة الآن وإن شاء الله إلى الصباح نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : سلامة ليس هذا . نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا )) كل شيعة لها طريق (( لست منهم في شيء )) من الذي ليس منهم في شيء الرسول عليه الصلاة والسلام يعني أنك بريء منهم (( لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )) وهذا دليل واضح على أنه يجب علينا معشر المسلمين أن نكون شيعة واحدة على دين الله عز وجل لا نتفرق لا يكون هذا يوصف بكذا وهذا يوصف بكذا وهذا يوصف بكذا لأن هذا يعني الفشل وذهاب الريح كما قال الله تعالى (( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين )). إنه من المؤسف حقا أنه بعد الصحوة التي عمت الشباب منذ عشر سنوات واستبشر الناس بخير لكن نزغ الشيطان بينهم وفرقهم شيعا وصار بعضهم لبعض عدوا واستراح الأعداء الحقيقيون للمسلمين والإسلام استراح أهل الإلحاد وأهل النفاق وقالوا إننا كفينا ما دام الشباب الآن الذين يسمون شباب الصحوة ما داموا تنزاعوا بينهم هذا ما نريد ولذلك يجب على الشباب أن يتفطنوا لهذه النقطة وأنهم ينحرون أنفسهم بسكاكينهم وأن الواجب أن يدعوا القيل والقال وما تقول في فلان وما تقول في فلان الواجب علينا ألا يكون الولاء والبراء على الأشخاص الأشخاص كل يخطئ ويصيب الواجب أن يكون الولاء والبراء على دين الله فمن خالف دين الله فإنا منه بما قال في الدين بريئون .
ولكن مع ذلك هل ندعه يمشي على ما هو عليه ؟ لا يجب أن نناقشه ليس علنا ونفضحه وننشر ما أنه خطأ ولكن باللين والحكمة والسر فلعل عنده علما ليس عندنا نحن لسنا معصومين وهو ليس معصوما إذا فلابد من المراجعة والتراجع فيما بيينا حتى تعود الوحدة الإسلامية وإذا قدر أن كل واحد منا لم يتضح له ما كان عليه صاحبه فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها لكن لا يجوز أن نجعل هذا الاختلاف في الرأي سببا لاختلاف القلوب لأن هذا هو الشر أن تختلف القلوب وتتنافر وإلا فنحن نعلم أن الخلاف وقع بين خير القرون وهم الصحابة رضي الله عنهم ولكن قلوبهم واحدة اختلفوا في هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه أم لم يره وهذه مسألة عقدية واختلفوا لكن لم تختلف القلوب وإن كان القول الراجح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه في اليقظة وهو صلى الله عليه وسلم قال ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) .
واختلفوا أيضا في مسائل أخرى كاختلافهم في الصلاة حين ندبهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا إلى بني قريظة وألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة وذلك أن بني قريظة وهم الطائفة الأخيرة من اليهود الذين نقظواالعهد في المدينة شايعوا الأحزاب الذين قاتلوا النبي صلى الله عليه وسلم أو جاؤوا لقتاله ولما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الأحزاب ووضع علامته على أن الحرب قد انتهت أتاه جبريل وأمره أن يخرج إلى بني قريظة لأنهم نقضوا العهد فندب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى ذلك وقال اخرجوا إلى بني قريظة ولا يصلي أحد منكم العصر إلا في بني قريظة فحان وقت العصر ونسأل الأخ أنت إيه نعم لنفرض أنك مع الصحابة حان وقت العصر قبل أن يصلوا إلى بني قريظة هل يصلون في الوقت وإن لم يصلوا إلى بني قريظة أو ينتظرون حتى يصلوا إلى بني قريظة ولو خرج الوقت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يصلي ثم يمشي تمام جيد استرح فيكم من يخالفه ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : اترك ولكن أتوافق أو تخالف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تخالف يعني إذا تؤخر الصلاة إلى بني قريظة ولو خرج الوقت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا توافق هو يقول نصلي ثم نمشي كذا طيب استرح، على كل حال الصحابة اختلفوا بعضهم قال نصلي ثم نمشي وبعضهم قال لا نصلي حتى نصل بني قريظة ولو غابت الشمس ولا شك أن المصيب الذين قالوا نصلي ثم نمشي لكن هذا الاختلاف في صلاة العصر أفضل الصلوات أحد منهم صلى بعد الوقت والثاني صلى في الوقت أحد منهم وافق ظاهر اللفظ ( لا تصلوا إلا في بني قريظة ) والثاني خالف الظاهر ومع ذلك قلوبهم واحدة لم تختلف القلوب وهكذا ينبغي لنا نحن إذا اختلفنا في الرأي وتناقشنا فيما بيننا ولم يتبين لأحدنا أن الصواب مع صاحبه فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولكن علينا ألا تختلف قلوبنا فتشمت بنا الأعداء على كل حال اجتماع الأمة أمر مقصود للشرع وقد نهى الله عن التفرق في آيات متعددة ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء تكون سببا للفرقة كالبيع على بيع المسلم والسوم على سومه والخطبة على خطبته وما أشبه ذلك كل هذا لئلا تتفرق الأمة فأوصي إخواني ولاسيما الشباب منهم أن يدعوا هذا التحزب وأن يكونوا حزبا واحدا على إيش ماشين على أي شيء على الشريعة على الكتاب والسنة وأن يدعوا الخلاف والنزاع وما تقول في فلان وما عقيدة فلان هؤلاء أمة قد خلت ووصلت إلى من لا يظلم الناس شيئا وهو الله عز وجل لكن علينا أن نسأل ما شأننا اليوم وما حاجة أمتنا لاجتماعنا حتى لا يتسلط الأعداء علينا ويقفوا هناك متفرجين .
إذا جاء وقت الأسئلة أخبرنا نعم .
الميعاد أظنه إلى الحادي عشر كم الآن إلا ربع نجعل الربع الساعة للأسئلة الآن وإن شاء الله إلى الصباح نعم .
الأسئلة :
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم يقول السائل هل استلام .
الشيخ : هاه ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه ما يخالف إن شاء الله .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم يقول السائل هل استلام .
الشيخ : هاه ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه ما يخالف إن شاء الله .
هل استلام الحجر الأسود خاص بالطائف فقط أم هو عام لكل أحد ؟.
السائل : يقول هل استلام الحجر الأسود خاص بالطائف فقط أم هو عام لكل أحد ؟
الشيخ : الذي أعلمه من السنة أن استلام الحجر مشروع في الطواف وليس مشروعا على سبيل الانفراد فمن أراد الطواف سن له أن يستلم الحجر ومن لا يريد الطواف فلا يسن هذا ما علمته من السنة ومع ذلك ليس من المستحسن أن يتزاحم الناس عليه هذا التزاحم حتى إننا نرى بعض الأحيان من يصلي الفريضة ويسلم قبل الإمام من أجل أن يستلم الحجر أو يقبله وهذا من الجهل هؤلاء لا شك أن الذي هداهم إلى هذا العمل قوة المحبة وقوة العاطفة لكن إذا لم تكن العاطفة على حسب الشريعة صارت عاصفة مدمرة فنصيحتي لإخواني ألا يتزاحموا على الحجر الأسود إن تيسر فليقبلوه وليستلموه وإن لم يتيسر فلا يكلفوا أنفسهم ولا غيرهم .
وليعلم أن المقصود بتقبيل الحجر واستلامه تعظيم الله عز وجل والاقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وليس المقصود التبرك بذلك لأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الموفق للصواب في قوله وعمله وقف عند الحجر وقال " والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " وأما ما نشاهد من بعض الجهال يكون معه الصبي فيمسح يده بالحجر أو في الركن اليماني ويمسح وجه الصبي وجميع جسده فهذا لا أصل له لأن .
الشيخ : الذي أعلمه من السنة أن استلام الحجر مشروع في الطواف وليس مشروعا على سبيل الانفراد فمن أراد الطواف سن له أن يستلم الحجر ومن لا يريد الطواف فلا يسن هذا ما علمته من السنة ومع ذلك ليس من المستحسن أن يتزاحم الناس عليه هذا التزاحم حتى إننا نرى بعض الأحيان من يصلي الفريضة ويسلم قبل الإمام من أجل أن يستلم الحجر أو يقبله وهذا من الجهل هؤلاء لا شك أن الذي هداهم إلى هذا العمل قوة المحبة وقوة العاطفة لكن إذا لم تكن العاطفة على حسب الشريعة صارت عاصفة مدمرة فنصيحتي لإخواني ألا يتزاحموا على الحجر الأسود إن تيسر فليقبلوه وليستلموه وإن لم يتيسر فلا يكلفوا أنفسهم ولا غيرهم .
وليعلم أن المقصود بتقبيل الحجر واستلامه تعظيم الله عز وجل والاقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وليس المقصود التبرك بذلك لأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الموفق للصواب في قوله وعمله وقف عند الحجر وقال " والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " وأما ما نشاهد من بعض الجهال يكون معه الصبي فيمسح يده بالحجر أو في الركن اليماني ويمسح وجه الصبي وجميع جسده فهذا لا أصل له لأن .
اضيفت في - 2006-04-10