الكلام عن القنوت في الوتر .
أما بعد :
فقد استمعنا إلى ما تلاه أئمتنا في هذه الليلة في صلاة التراويح وهذه الليلة هي الليلة التاسعة من شهر رمضان عام ثمانية عشر وأربعمئة وألف أريد بمعونة الله أريد بمعونة الله أن أتكلم على آيتين في موضوعين مختلفين وعلى حكم استفدناه من صلاة إمامنا الثاني فنبدأ بالحكم الذي استفدناه من إمامنا الثاني، إمامنا الثاني لم يقنت في الوتر أي لم يدعو بعد الركوع بقوله اللهم اهدنا فيمن هديت فما حكم هذا الفعل أيصح الوتر بدون قنوت ؟
الجواب : نعم يصح الوتر بدون قنوت لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت في وتره لكنه عليه الصلاة والسلام علم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما دعاء يدعو به في قنوته ( اللهم اهده فيمن هديت ) إلى آخره وعلى هذا فترك القنوت في الوتر ليتبين للناس أن القنوت في الوتر ليس إيش ليس بواجب ولا شرط لصحة الوتر وأن الوتر يصح بدونه .
تفسير قوله تعالى :" ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما كانوا يعملون ". وقد تضمن الشرح أمورا منها .
2 - تفسير قوله تعالى :" ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما كانوا يعملون ". وقد تضمن الشرح أمورا منها . أستمع حفظ
معنى قوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى" . وبيان أن الأسماء الحسنى خاصة بالله عز وجل مع بيان معنى الحسن فيها .
أولهما : تعيين المسمى وهو الدلالة على ذات الله عز وجل .
والثاني : الدلالة على الوصف الذي تضمنه هذا الاسم ـ انتبه يا رجل ـ كل اسم من أسماء الله يتضمن شيئين الأول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تعيين المسمى وهو الدلالة على ذات الله عز وجل استرح . الثاني إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، الصفة التي يتضمنها الاسم وأضرب لهذا مثلا قال الله تبارك وتعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) السميع من هو هنا ؟ دل هذا الاسم على تعيين على من ؟ تعيين المسمى هو الله عز وجل تضمن هذا الاسم الصفة وهي السمع وأن الله تعالى ذو سمع وليس سمعه كسمع المخلوقين بل سمعه عام شامل لكل شيء قال الله تبارك وتعالى (( أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى )) بلى يعني إيه بلى إيش بلى إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نسمع، نسمع سرهم ونجواهم ورسلنا وهم الملائكة الموكلون بكتابة أعمال بني آدم (( ورسلنا لديهم يكتبون )) لكن هل أحد من المخلوقين يسمع سر ونجوى جميع الناس لا الذي يسمع السر والنجوى من جميع الخلق هو الله عز وجل .
3 - معنى قوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى" . وبيان أن الأسماء الحسنى خاصة بالله عز وجل مع بيان معنى الحسن فيها . أستمع حفظ
ذكر قصة المجادلة وفيها بيان سعة سمع الله تبارك وتعالى مع ذكر بعض قواعد في أسماء الله تعالى الحسنى .
الطالب : ... .
الشيخ : استرح بارك الله فيك (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )) هذه المرأة جاءت تشتكي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام تقول إن زوجها ظاهر منها وقال لها أنت عليّ كظهر أمي وكانوا في الجاهلية إذا قال الرجل لزوجته أنت عليّ كظهر أمي حرمت عليه كما تحرم أمه فجاءت هذه المرأة تشتكي بعد أن كبرت وبلغت سن العجائز معه قال لها أنت علي كظهر أمي إلى من تذهب وجاءت تجادل الرسول عليه الصلاة والسلام وكانت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت في نفس الحجرة ويخفى عليها بعض حديثها ما تسمعه والمكان واحد مكان ضيق عائشة لا تسمع لا لصمم فيها ولكن لأن المرأة تتكلم بأدب لا ترفع صوتها عند النبي صلى الله عليه وسلم ويقول الله (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها )) وأين الله يا جماعة أين الله ؟ في السماء فوق سبع سماوات على العرش استوى عز وجل والله يقول (( سمع الله قول التي تجادلك في زوجها والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )) فتقول عائشة رضي الله عنها ( الحمدلله الذي وسع سمعه الأصوات وقد كنت في الحجرة وإنه ليخفى عليّ بعض حديثها ) إذا سمع الله عز وجل لكل ما يسمع خفيا كان أو إيش أو ظاهرا يسمعه الله عز وجل الرحمن، الرحمن اسم من أسماء الله أليس كذلك
الطالب : ... .
الشيخ : ما الدليل، ما الدليل على أن الرحمن من أسماء الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أردت أن تأكل ماذا تقول الرحمن إذا أردت تقرأ الفاتحة ماذا تقول الرحمن الرحيم هذا الدليل الرحمن الرحيم استرح الرحمن اسم من أسماء الله يدل على المسمى ومن هو الله عز وجل ويدل على الوصف الذي تضمنه هذا الاسم وهو الرحمة فكل اسم يدل على تعيين المسمى وهو الله ويدل على ما تضمنه من الصفة وعلى حسب ما تضمن الرحمن دل على الرحمة السميع ؟
الطالب : السمع .
الشيخ : البصير ؟
الطالب : البصر .
الشيخ : الحكيم ؟
الطالب : الحكمة .
الشيخ : العزيز ؟ العزة وهلم جرا كل اسم من أسماء الله فليس في أسماء الله اسم جامد لا يدل على صفة أبدا لأن الأسماء الجوامد لا تدل على شيء .
أضرب لكم مثلا : رجل سمى ابنه عبدالله سمى ابنه عبدالله دلالة عبدالله على الولد المسمى دلالة تعيين علمية لكن هل يلزم من هذا الاسم أن يكون هذا المسمى عبدا لله أجيبوا يا جماعة بل قد يكون أكفر عباد الله فجميع الأسماء التي يسمى بها البشر غير أسماء الأنبياء كلها لا تدل على معناها بل قد تدل على عكسه أما أسماء الله ورسوله وكتابه فكلها تدل على المعاني التي تضمنها هذا الاسم .
إذا خذ هذه القاعدة : كل اسم من أسماء الله فإنه دال على شيئين : الأول تعيين المسمى . والثاني : الصفة التي دل عليها التي تضمنها هذا الاسم .
طيب الخلاّق من أسماء الله الخلاّق من أسماء الله من يجيب الدليل الدليل ؟ نعم .
الطالب : ... .
(( الشيخ : بلى وهو الخلاق العليم )) هذا الاسم تضمن شيئين الأول تعيين المسمى وهو الله جل وعلا والثاني هاه الصفة التي تضمنها هذا الاسم وهي الخلق ما فيه صفة أخرى أيضا يتضمنها هذا الاسم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : العلم تمام لأنه لا يمكن أن يخلق بلا علم ولا فيه صفة ثالثة ؟نعم
الطالب : ... .
الشيخ : القدرة تمام لأنه لا يمكن أن يخلق بغير قدرة إذا انظر الآن كم تضمن هذا الاسم من صفة ثلاث صفات الخلق والعلم والقدرة أما الخلق فلأنه مدلول اللفظ وذاك مدلول لازم اللفظ لازم المعنى من لازم الخالق أن يكون إيه عالما وإيش وقادرا وإلا فلا خلق خذ هذه القاعدة من يحرر لي قاعدة الآن كل اسم من أسماء الله يتضمن شيئين تعيين المسمى والصفة التي تضمنها هذا الاسم .
4 - ذكر قصة المجادلة وفيها بيان سعة سمع الله تبارك وتعالى مع ذكر بعض قواعد في أسماء الله تعالى الحسنى . أستمع حفظ
الرد على المخالفين في باب الأسماء والصفات مع بيان أن صفات الله لا تدعى .
نعم فيه، فيه من أهل البدع كالمعتزلة والجهمية ومن وافقهم يقولون أسماء الله ما لها معنى أعوذ بالله ما لها معنى أسماء جامدة قال نعم ما لها معنى لأنك لو أثبت لها معنى وهو الصفة أثبت قديما مع الله لأنه يلزم من تقدم الاسم تقدم الصفة إذا كان متضمنا لها فتثبت حينئذ علما قديما مع الله وتثبت سمعا قديما مع الله كم هذا شفوا أصابعي وتثبت بصرا مع الله وتثبت قدرة مع الله وتثبت حكمة مع الله كل هذه قدماء وأنتم تنكرون على النصارى لما قالوا إن الله ثالث ثلاثة وأنتم الآن قلتم مئة مئات فلا يمكن أن تدل الأسماء على صفات لأننا لو أثبتنا الصفات لزم أن تكون هذه الصفات قديمة قدم الاسم وحينئذ تثبتون مع الله قدماء متعددين شف الشيطان كيف لعب بعقولهم فيقال نعم نحن نؤمن بقدم الصفة كقدم الموصوف وأن الله لم يزل سميعا بصيرا عليما قديرا نؤمن بهذا ولكن من يقول إن الصفة منفصلة عن الموصوف بحيث تعد ندا له من يقول هذا لا أحد يقول هذا وإلا لقلنا أنت الآن أيها رجل تعالى أنت سميع بصير عليم قدير قوي كم يكون من واحد يكون خمسة أنفار وهو نفر ما أحد يقول بهذا فتعدد الصفة لا يلزم منه تعدد الموصوف لأن الصفة غير مستقلة ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " من دعا صفة من صفات الله فهو مشرك ". لو دعا صفة فهو شرك لأنك زعمت أنها منفصلة عن الله لو قلت يا رحمة الله ارحميني يجوز ولا ما يجوز ؟ يا إخوان حتى على قولنا نحن أنت تدعو الرحمة لو قلت يا رحمة الله ارحميني يجوز ولا ما يجوز ؟
لا يجوز أبدا لأنك جعلت الرحمة إلها يدعى والرحمة وصف في الراحم وليست مستقلة لو قلت يا سمع الله رد عليّ سمعي يجوز ولا ما يجوز ؟
لا يجوز سمع الله ماهو بمستقل لكن قل يا سميع رد عليّ سمعي لا بأس طيب تقررت هذه القاعدة في نفوسكم أن صفات الله لا تدعى تقررت .
توجيه الدعاء المشهور " اللهم برحمتك أستغيث " وبيان أنه ليس فيه دعاء الصفة " الرحمة " .
6 - توجيه الدعاء المشهور " اللهم برحمتك أستغيث " وبيان أنه ليس فيه دعاء الصفة " الرحمة " . أستمع حفظ
بيان معنى الحسن في أسماءه تعالى مع الرد على من يقول أن الدهر من أسماءه تعالى .
الطالب : ... .
الشيخ : الآن أنا ما أسمع بالحيل كلامكم لا أسمع كلامكم ليس من أسماء الله وإلى جانبي رجل يقول إنه من أسماء الله وهذا أيضا يقول من أسماء الله ما دليلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب أحسنت يقول إن الدهر من أسماء الله لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ). ولقوله تعالى في الحديث القدسي ( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ). وقد ذهب إلى هذا بعض العلماء أن الدهر من أسماء الله ولكن هذا ليس بصحيح الدهر ليس من أسماء الله ولهذا لا يجوز أن تقول يا دهر اغفر لي هذا لا يجوز إذا كيف نجيب عن هذا الحديث وهو قوله ( أنا الدهر ) وقوله ( لا تسبوا الدهر ) نقول إن الحديث مفسر في نفس الحديث حيث قال ( أقلب الليل والنهار ) والليل والنهار هو الدهر فالمعنى لا تسبوا الليل والنهار ولا الدهر لأن هذا مربوب مخلوق يدبره الخالق عز وجل فمعنى أنا الدهر أي أنا مصرف الدهر أقلب الليل والنهار وعلى هذا فلا يكون الدهر من أسماء الله لأن المراد به في الحديث أن الله تعالى ؟ أجب .
الطالب : ... .
الشيخ : هو مصرف الدهر ومقلب الليل والنهار ولهذا خرج من الآية (( لله الأسماء الحسنى )) والدهر نفسه اسم جامد لا يدل على معنى فليس من أسمائه الحسنى .
بيان أن أسماء الله تعالى ليست محصورة بعدد معين .
الطالب : ... .
الشيخ : ليست محصورة طيب أحسنت استرح يعني ما هو محصورة بعدد معين لا مئة ولا مئتين ولا أكثر ولا أقل فإذا قال إنسان ما دليلكم على أنها غير محصورة نقول الدليل الحديث المشهور في دعاء الهم والغم حديث ابن مسعود أن الإنسان إذا أصيب بهم أو غم فقال من جملة الحديث ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ) ومن المعلوم أن ما استأثر الله بعلمه فإنه يخفى على غيره سبحانه وتعالى وليس معلوما لنا وإذا لم يكن معلوما فليس بمحصور وهذا هو الحق أن أسماء الله ما لها منتهى ولا لها حصر فإذا قال قائل كيف تقولون بهذا وقد جاء في الحديث ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) ؟
قلنا : معنى الحديث أن من أسماء الله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة هذا المعنى وليس المعنى أنه ليس له إلا هذه الأسماء ونظير ذلك أن تقول عندي مئة ريال أعددتها للذين يفطرون في رمضان هل يعني ذلك أنه ليس عندك إلا مئة ريال لا قد يكون عند آلاف الريالات لكن خصصت هذه المئة بالذين يفطرون كذلك قولك إن لله تسعة وتسعين اسما يعني إيش أن هذه التسعة والتسعين اختصت بأن من أحصاها دخل الجنة إذا أسماء الله عظيمة ولا يمكن إحصاؤها ولكن مع ذلك لا نسمي الله إلا بما سمى به نفسه .
معنى قوله تعالى " ...فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما كانوا يعملون ".
المعنى الأول : أن تتوسل إلى الله تعالى بهذه الأسماء أن تتوسل إلى الله بهذه الأسماء .
والمعنى الثاني : أن تتعبد لله تعالى بمقتضى هذه الأسماء .
أعيدها مرة ثانية معنى قوله ادعوه بها قوله (( ادعوه بها )) .يتضمن معنيين المعنى الأول ؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أن تتوسل لله بها تمام استرح المعنى الثاني أن تتعبد لله بمقتضاها بارك الله فيك أن تتوسل بها مثل أن تقول اللهم يا غفور اغفر لي كأنك تقول يا غفور بمغفرتك اغفر لي أفهمت طيب تقول يا رزاق إيش ارزقني تقول يا لطيف اللطف بي في قضائك وهلم جرا ومن ذلك قوله تبارك وتعالى بل قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وهنا أسألكم أيها الحاضرون ما صلة أبي بكر بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تزوج عائشة يعني أن الرسول تزوج بنته وتزوج بنت عمر .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وعمره صهره وبالعكس علي صهره وعثمان صهره استرح نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن ماذا قال فيه الرسول طيب استرح أعلن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته على المنبر وقال ( إن أمن الناس عليّ في ماله وصحبته أبو بكر ) الله أكبر أعظم الناس منة على الرسول في ماله وصحبته هو أبو بكر رضي الله عنه وقال ( لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبابكر ) ومن الذي ذكرت صحبته في القرآن سوى أبي بكر ؟ أجيبوا يا جماعة لا أحد (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن )) هو أبوبكر بالإجماع طيب أبوبكر رضي الله عنه قال : ( يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي ) سائل ومسؤول السائل أشرف هذه الأمة بعد نبيها والمسؤول من ؟ من المسؤول ؟ المسؤول النبي صلى الله عليه وسلم قال علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) أين التوسل ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تمام ( اغفر لي وارحمني ) هذا طلب ( إنك أنت الغفور الرحيم ) هذا توسل يعني فلكونك الغفور الرحيم اغفر لي وارحمني هذا أحد الوجهين في قوله تعالى (( ادعوه بها )) .
الثاني : إيش التعبد لله بمتقضاها وهذا هام جدا فمثلا إذا علمت أن الله سميع بصير إذا علمت أن الله سميع بصير أوجب لك ذلك إيش ؟ الأخ
الطالب : ... .
الشيخ : إذا علمت أنه هاه إذا علمت أنه إيش آخر شيء إيش أنا قلت سميع بصير شف هذه الالتفاتة القليلة منك فوتتك استرح طيب يا جماعة قلنا السميع من أسماء الله إذا علمت أنه سميع أوجب لك إيش ألا تقول قولا يغضبه لأنه لو قلت قول يغضب الله سمعه وإذا علمت أن الله البصير أوجب لك إيش ألا تفعل فعلا يغضبه لأنه يراك إذا علمت أنه غفور ما الذي يوجب لك ؟ إذا علمت أنه غفور هاه
الطالب : ... .
الشيخ : يوجب المغفرة، ألم تعلم أن أهل البطالة ادعو أنه إذا كان الله غفورا رحيما فإنهم يبقون في معاصيهم وإذا نهيته عن معصية قال إيش قال الله غفور رحيم فهل هذا صحيح أو غير صحيح ؟وش الصحيح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اجلس الصحيح أني إذا علمت أنه غفور أتعرض لمغفرته وأستغفره وأتوب إليه وأعمل الأعمال التي توجب مغفرته فما هي الأعمال الثلاثة التي توجب المغفرة في هذا الشهر المبارك شهر رمضان تفضل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صيام رمضان إيمانا واحتسابا، قيام رمضان إيمانا واحتسابا، قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، بارك الله فيك وعلى هذا فقيس إذا ادعوه بها يتضمن معنيين المعنى الأول التوسل إلى الله بها والمعنى الثاني التعبد لله تعالى بمقتضاها وهذا مهم يا إخواني لو أن إنسانا هم بمعصية وهو في بيته في حجرة ليس عنده أحد إذا كان يؤمن بالله عز وجل وبأسمائه فلن يفعل المعصية لأنه يعلم أن الله يراه إن كانت فعلا ويسمعه إن كانت قولا طيب الواقع أن هذه الآية لو أننا تكلمنا عليها لطال بنا الوقت ولكن لعلنا نختصر ونقتصر على ما قلنا من أين ؟
الطالب : ...
الشيخ : سقط في الأرض ولا أخذتها من جيبه ؟
الطالب : لا طاحت في الأرض .
الشيخ : ما أخذتها من جيبه ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب .
9 - معنى قوله تعالى " ...فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون بما كانوا يعملون ". أستمع حفظ
معنى قوله تعالى :" خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ".
للنبي صلى الله عليه وسلم لكن الخطاب الموجه إلى الرسول موجه إلينا لقوله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )).
خذ العفو ما معنى خذ العفو ؟ هو لم يقل عز وجل اعفوا ولكن قال (( خذ العفو )) فهناك آخذ ومأخوذ يعني خذ ما عفا من معاملة الناس خذ ما عفا من معاملة الناس لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد أبدا لا تريد من الناس أن يعطوك كل ما تريد لأن من أراد من الناس أن يعطوه كل ما يريد فاته كل ما يريد هل الناس عبيد لك يفعلون ما تريد ؟ أجب يا جماعة لا خذ ما عفا منهم إن آذوك فتحمل وإن لم يقوموا بحقك فتحمل وإن ظلموك فتحمل خذ العفو اللي يجي من الناس خذه هذا معنى الآية ولو أنك عاملت الناس بهذه المعاملة لاطمأننت واستقرت نفسك وأبعد عنك السكر والضغط وما أشبه ذلك من الأمراض إذا أخذت العفو ما عفا من الناس خذه وما فاتك لا تطلبه ولهذا قال (( وأمر بالعرف )) افرض أن رجلا جهل عليك وسبك وقال فيك ما قال ما موقفك إذا كنت تريد أن تتربى على مقتضى هذه الآية ؟
أن تأخذ ما حصل ثم تقول له يا أخي هذا لا يليق من مثلك اترك هذا وكن أديبا مع الناس وهذا معنى قوله (( وأمر بالعرف )) يعني لا تدع الذي يؤذيك ويجهل عليك يؤذيك ويجهل لكن انصحه أأمر بالعرف .
الثالث إيش (( أعرض عن الجاهلين )) الجاهلين الذين يعتدون عليك أعرض عنهم وهذا كقوله تعالى (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )) والله لو أننا تعاملنا مع الناس بمقتضى هذه الآية لوجدت صدورنا منشرحة وقلوبنا مطمئنة لكن لجهلنا نريد من الناس أن يعاملونا بما نريد وهذا غير حاصل ولهذا من طلب من الناس كل ما يريد إيش فاته ـ ما ـ كل ما يريد فخذ هذه الآية يا أخي وعامل الناس بها حتى يصفو لك الدهر بقدر ما كنت تعامل الناس وتطمئن لكن بعض الناس يقول كيف يعتدي عليّ هذا الرجل كيف ينقصني من حقي والله أنا أعبر عن غيري مو عن نفسي وأرجو الله أن يلهمني الصبر والله لأكيلن له إيش الصاع، الصاع صاعين ثم يشاتمه أكثر وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( المستبان ما قالا فعل البادئ منهما ما لم يعتدي المظلوم ) فعامل الناس يا أخي بهذه المعاملة خذ العفو وش معناه وش معنى العفو ؟ تفضل لا الأخ هاه
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت خذ ما جاء من الناس واترك الباقي حتى لو أذوك أو لم يعرفوا قدرك لا يهمك ما دمت عارف نفسك فكن شخصية لا يهمك الناس استرح أأمر بالعرف صلة أأمر بالعرف بقوله (( خذ العفو )) وش صلتها ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت يعني كلمة موجزة ما شاء الله يقول إذا سبك تنصحه جيد هذا (( أعرض عن الجاهلين )) صلتها واضح يعني لا تتبعهم ولا يكون في نفسك قلق لأن بعض الناس إذا عفا وانصرف عن صاحبه قام يفكر كيف ما قلت له كذا كيف ما تكلمت عليه أنا الآن انهزمت خذلت وما أشبه ذلك وهذا غلط اجعل نبراسك الذي تسير عليه ما دلت عليه هذه الآية أرجوكم يا إخواني أن تكونوا على ذلكم دائما في معاملة الناس .
أما الثالث فقد تكلمنا عليه من قبل وهو من يعرفه لا إله إلا الله ذكرنا في أول جلوسنا هنا أننا سنتكلم عن ثلاثة أشياء تكلمنا على اثنين الآن والثالث ؟ تفضل نعم
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ترك القنوت في الوتر وقلنا إن هذا عمل طيب حتى لا يظن العامة أن الوتر لابد فيه من القنوت وليس كذلك .
أما الآن نعود إلى الأسئلة وبقي لكم من الأسئلة كم باقي لا ما هي نصف نصف إلا أربع دقائق بارك الله فيك نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
الشيخ : سيكون إن شاء الله مسابقة في هذا الشهر إذا رأيتم أن نجريها مسابقة في العقيدة في التفسير في الحديث في المصطلح في الفقه في الفرائض في النحو نعم وفي الأصول وفي علوم أخرى ونريد من بعضكم الذي عنده علم بأشياء ثانية تتعلق بالفلك أو بالفيزياء أو أشياء التي لا نعرف منها شيئا يعطينا إياها حتى نضعها في الأسئلة نعم .
الأسئلة :
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أثابكم الله فضيلة الشيخ ونفعنا بعلمكم وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
الشيخ : آمين آمين آمين
هل القطرة في العين تؤثر في الصيام ؟.
الشيخ : لا القطرة في العين لا تؤثر على الصيام حتى وإن وجد طعمها في حلقه لأن العين ليست منفذا للطعام أكلا أو شربا فهي كما ذكر الفقهاء رحمهم الله قالوا لو أن الصائم وطئ حنظلة وما أدراكم ما الحنظلة أتعرفونها من يعرفها ؟ تعرفها قم ما هي الحنظلة ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه طيب أحسنت هي ثمرة مرة جدا جدا يقولون لو وطئ حنظلة وانفقعت تحت قدمه وأحس بطعمها في حلقه وهذا واقع ليس مسألة فرضية واقعة فإنه لا يفطر ليش قال لأن الرجل ليس منفذا صحيح الرجل لها مسام في الجلد يصل الطعم إلى الحلق لكنها ليست منفذا فيقال أيضا العين ليس منفذا معتادا فما قطر فيها ولو وجد طعمه في الحلق فإنه لا يفطر وكذلك ما يقطر في الأذن لا يفطر ولو وجد الإنسان طعمه في حلقه نعم .
امرأة ولدت قبل سبع وأربعين يوما وما زال الدم ينزل منها فما حكم هذا الدم وما حكم صلاتها وصيامها ؟.
الشيخ : نعم ما زاد على الأربعين فإن وافق العادة يعني عادة حيضها فالزائد حيض لأنه وافق العادة وإن لم يوافق العادة فاختلف العلماء فيه :
فمنهم من قال : إنه دم فساد لا تترك من أجله الصلاة ولا الصيام وأنه يجب عليها إذا تمت الأربعين أن تغتسل وتصلي وتصوم .
ومنهم من قال : تبقى إلى ستين يوما تبقى في نفاسها إلى ستين يوما وهذا هو الذي نفتي به ما دام الدم على وتيرة واحدة لم يتغير فإنها تبقى إلى ستين يوما وما زاد عن الستين فإن وافق العادة فهو حيض وإن لم يوافقها فإنها تصلي وتصوم فيه ولا حرج عليها وبناء على هذا تكون المرأة التي لها سبعة وأربعون يوما على ما اخترناه يكون دمها الزائد على الأربعين نفاسا لا تصلي ولا تصوم حتى تطهر أو تبلغ ستين يوما .
13 - امرأة ولدت قبل سبع وأربعين يوما وما زال الدم ينزل منها فما حكم هذا الدم وما حكم صلاتها وصيامها ؟. أستمع حفظ
هل يلزم صاحب البيت إذا أجر بيته ثم أراد بيعه بعد ذلك هل يبيعه بعد إذن المستأجر وما الحكم إذا باعه بغير إذنه ؟.
الشيخ : نعم، رجل السؤال مضمون السؤال : رجل عنده بيت أجره لمدة سنتين وباعه بعد سنة من تأجيره هل يلزمه أن يستأذن المستأجر أو لا يلزمه ؟
لا يلزمه لا يلزمه أن يستأذن المستأجر لأن البيت ملك من ؟ ملك البائع ولا ملك المستأجر ؟ لا يلزمه أن يبلغ المستأجر لكن الأجرة هل تكون للبائع الأجرة أجرة السنة الثانية هل تكون للبائع أو للمشتري تكون للمشتري لأنه دخل ملكه من حين العقد إلا إذا اشترط البائع أنها له فهي للبائع نعم .
14 - هل يلزم صاحب البيت إذا أجر بيته ثم أراد بيعه بعد ذلك هل يبيعه بعد إذن المستأجر وما الحكم إذا باعه بغير إذنه ؟. أستمع حفظ
امرأة أدت العمرة وهي منتقبة فما حكم عمرتها ؟.
الشيخ : العمرة صحيحة لأن النقاب حرام على المرأة إذا كانت محرمة بعمرة أو حج لكن لو فعلت فالعمرة صحيحة بقي أن يقال هل تأثم بالنقاب أو لا ؟
الجواب : إن كانت تعلم أنه حرام على المحرمة فإنها تأثم وإن كانت لا تعلم فإنها لا تأثم وسألقي على الجميع قاعدة مهمة وهي أن جميع المحظورات في جميع العبادات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا إثم عليه ولا فدية ولا كفارة ولا جزاء ولا شيء .
أحتاج أعيدها مرة ثانية ولا ما أحتاج جميع المحظورات يعني جميع المحرمات في العبادات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا إثم عليه ولا كفارة ولا فدية ولا جزاء ولا شيء .
أفهمتم القاعدة هذه قاعدة شرعية إسلامية مأخوذة من الكتاب والسنة لا من قول فلان وفلان فلننظر قال الله عز وجل في آخر سورة البقرة تفضل ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم استرح (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فماذا قال الله قال الله : ( قد فعلت ) لا أؤاخذكم إذا نسيتم أو أخطأتم الحمد لله على كرمه ونعمه لا أؤاخذكم إن نسيتم أو أخطأتم وقال في سورة الأحزاب (( وليس عليكم )) كملوا (( جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) الحمد لله .