تتمة الإجابة على السؤال السابق .
نقول الاحتياط والراحة أنك تخرج الزكاة في وقتها عن كل ما لك في هذا البنك الذي تم حوله والذي لم يتم لأنه إذا تم حوله فقد وجبت زكاته وإذا لم يتم فقد عجلت زكاته وهذا أريح للإنسان .
مثال ذلك : وضع الإنسان أول ما وضع في البنك ألف ريال في شهر محرم ثم صار يضع عليه تارة يبلغ عشرة آلاف وتارة يبلغ عشرين ألف وتارة ينقص إلى ألف متى يزكيه في المحرم من السنة الثانية يزكيه جميعا جميعا الذي تم حوله فقد زكاه في وقته والذي لم يتم يكون قد عجل زكاته وبذلك تبرأ ذمته يقينا ويسلم من الحسابات ومتى دخل هذا ومتى خرج هذا ومن ذلك ما يفعله الموظفون كلما أتاه الراتب الشهري جعله في البنك فهنا نقول زكِ كل ما لك في البنك حتى راتب شهر شعبان الذي قبل رمضان علشان تسلم ويكون زكاة ما لم يتم حوله زكاة معجلة نعم .
هل الخناجر والسيوف المرصعة بالذهب أو الفضة هل عليها زكاة وكيف نستطيع وزنها إذا كنا لا نستطيع فصلها عن الخشب والحديد ؟.
الشيخ : نعم فيها زكاة على القول الراجح أن فيها زكاة وعلى رأي من لا يرى في الحلي زكاة يقول هذه لا زكاة فيها، ولكن الصواب أن فيها الزكاة وكيف ذلك يذهب إلى أهل الخبرة ويقول قدر لي ثمن هذا السيف إذا لم يكن فيه ذهب وقدر لي ثمنه إذا كان فيه ذهب فما بين القيمتين فهي قيمة الذهب مثاله قال هذا السيف بدون ذهب يساوي ألف ريال وبالذهب يساوي ألفي ريال اثنين ماذا يزكي ألف ولا ألفين ألف ريال لأن هذه هي قيمة الذهب التي فيه وأهل الخبرة يعلمون ذلك نعم .
2 - هل الخناجر والسيوف المرصعة بالذهب أو الفضة هل عليها زكاة وكيف نستطيع وزنها إذا كنا لا نستطيع فصلها عن الخشب والحديد ؟. أستمع حفظ
رجل لم يصل المغرب ودخل المسجد ووجد الإمام في صلاة العشاء فهل يدخل معه بنية المغرب وهل إذا فعل ذلك هل يسجد للسهو ؟.
الشيخ : نعم إذا دخل الإنسان وهو لم يصل المغرب ووجد الناس يصلون العشاء ويتمون صلاة العشاء يعني في البلد، فنقول ادخل معهم في صلاة العشاء بنية صلاة المغرب ولا إشكال في ذلك إذا دخل في الركعة الثانية فما بعدها لأنه إذا دخل في الركعة الثانية متى يسلم مع الإمام لأنه صلى ثلاثة وإن دخل في الركعة الثالثة أتى بركعة بعد سلام الإمام وإن دخل في الرابعة أتى بركعتين بعد الإمام لكن الإشكال إذا دخل مع الإمام في الركعة الأولى الإمام يبي يصلي أربعة وهو يصلي ثلاثة ماذا يصنع نقول إذا قام الإمام إلى الرابعة تجلس واقرأ التشهد وسلم ثم إن أدركت الإمام فيما بقي من صلاة العشاء فادخل معه وإن سلم الإمام فصل العشاء وحدك هذا القول هو القول الراجح من أقوال العلماء نعم .
3 - رجل لم يصل المغرب ودخل المسجد ووجد الإمام في صلاة العشاء فهل يدخل معه بنية المغرب وهل إذا فعل ذلك هل يسجد للسهو ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتيني بعض الطلاب لعمل بعض الأعمال الخاصة بهم علما بأن ما يطلبونه ليس فيه مخالفة شرعية ولكنهم يقدمونها إلى الجامعة على أنها من أعمالهم فهل يجوز التعاون معهم على ذلك ؟.
الشيخ : أسمعتم السؤال يقول هل يجوز التعاون في ذلك كأنه يريد أن يطبق هذا العمل على من استعان فأعينوه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته لكن هذا طيب إلا أنه فيه غش والغش ممنوع شرعا حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من غش ) إيش ( فليس منا ) وإذا أعان الإنسان شخصا على الغش كان معينا على إيه على الإثم والعدوان فلا يجوز فإذا علمت أن هذا الرجل إنما طلب منك ذلك من أجل أن يقدمه وكأنه هو الذي قام به فلا تفعله فإن فعلت فقد ـ لا تجعل هذه نعال ولا لا النعال ما تحطها عند وجهك ـ فقد أعنته على الإثم فلا تفعل نعم .
4 - سائل يقول : أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتيني بعض الطلاب لعمل بعض الأعمال الخاصة بهم علما بأن ما يطلبونه ليس فيه مخالفة شرعية ولكنهم يقدمونها إلى الجامعة على أنها من أعمالهم فهل يجوز التعاون معهم على ذلك ؟. أستمع حفظ
من صلى مع الإمام الفرض ثم شرع في النافلة هل يجوز له قطع النافلة ليدخل في صلاة الجنازة ؟.
الشيخ : نعم إذا شرع الإمام إذا سلم الإمام من الفريضة وانتظر جنازة وقام أحد المصلين يصلي نافلة فهل يقطع النافلة ليصلي على الجنازة أو يمضي في نافلته ؟
لننظر النافلة سنة والصلاة على الجنازة فرض كفاية وفرض الكافية أفضل من السنة وعلى هذا فيقطعها ويدخل مع الإمام في صلاة الجنازة ثم إنه إذا صلى على الجنازة أمكنه أن يصلي النافلة فيما بعد لكن إذا صلى النافلة وترك صلاة الجنازة فاتت عليه ولهذا نقول اقطع النافلة لتصلي على الجنازة نعم .
السائل : أثابكم الله يقول رجل أحرم من جدة .
الشيخ : ولو كانت راتبة كله واحد نعم .
5 - من صلى مع الإمام الفرض ثم شرع في النافلة هل يجوز له قطع النافلة ليدخل في صلاة الجنازة ؟. أستمع حفظ
رجل أحرم من جدة وقد نسي أن يتلفظ بالنية ولم يتذكر حتى وصل إلى مكة فهل عمرته صحيحة ؟.
الشيخ : ما دام نوى، نوى أن يدخل في العمرة فإنه ينعقد الإحرام بالنية وتكون عمرته صحيحة .
أما لو كان قد نوى أن يعتمر ولم ينوي الدخول في النسك إلا في مكة فقد فاته الإحرام من الميقات ويلزمه عند أهل العلم فدية يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء فهمتم يا جماعة الفرق بين نية النسك ونية الدخول في النسك يجب أن تعرفوا الفرق : نية النسك لا ينعقد بها النسك، ونية الدخول ينعقد بها النسك . وأضرب لكم مثلا واضحا الرجل خرج من بيته يريد أن يصلي هذا الرجل نوى الصلاة ولا ما نواها نوى الصلاة لكن هل نقول إنه من حين أن خرج بهذه النية فقد دخل في الصلاة لا حتى ينوي الدخول كذلك من جاء إلى مكة بنية العمرة لا يمكن أن يدخل في العمرة إلا إذا نوى الدخول فإذا نوى الدخول صار محرما سواء قال لبيك اللهم عمرة أم لم يقل نعم .
هل يجزئ الطواف بالبيت عن صلاة ركعتي تحية المسجد ؟.
الشيخ : فيه عبارة ليست صحيحة وهي أن تحية المسجد الحرام الطواف هذه غير صحيحة تحية المسجد الحرام صلاة ركعتين ولنا في ذلك دليل ما هو الدليل ؟ تفضل هاه
السائل : ... .
الشيخ : نريد دليل اذكر الحديث ؟ جزاك الله خير
السائل : ... .
الشيخ : ما أتيت بالدليل هذا كلام من عندك
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
الشيخ : تمام ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) . فلنسأل الآن هل المسجد الحرام داخل في ذلك أو غير داخل هو أم المساجد أشرف المساجد في الأرض هو المسجد الحرام فإذا دخلت المسجد الحرام لا تجلس حتى تصلي ركعتين لكن لو دخلت للطواف كالمعتمر يدخل مثلا ليطوف فهنا نقول ابدأ بالطواف والطواف يغني عن الركعتين لأنه سوف يأتي بعد الطواف بإيش بركعتين وعلى هذا فمن دخل المسجد الحرام ليطوف كفاه الطواف عن الركعتين ومن دخله لغير هذا الغرض كما لو دخله ليصلي صلاة فريضة أو ليحضر درسا فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين .
هناك عادة عند كثير من الناس وهي أنهم إذا مات لهم الميت يقوم بعض الجيران أو معارف أهله بدعوة أهل الميت وعمل ذبائح مطبوخة وجاهزة وتقدم لهم ولمن حضر عندهم ويقولون أن هذا ليس بعزاء وإنما إطعام طعام فما حكم هذا العمل ؟.
الشيخ : والله إطعام طعام لا بأس إذا كان هذا إطعام طعام وهم صادقون يوزعونه على البيوت لكنهم يجمعون الناس وإني أقول كما قال الإمام مالك رحمه الله " لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها " فهل السلف يفعلون ذلك أبدا أكثر ما يلبس فيه الذين يجتمعون عند أهل الميت أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب وهو ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام لما جاء نعيه قال النبي صلى الله عليه وسلم لأهله ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ) والطعام في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ليس متيسرا لكل أحد ليس متيسرا لكل أحد هؤلاء انشغلوا بمصيبتهم عن إصلاح الطعام لهم فقال اصنعوا لهم طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ويكون هذا من باب المساعدة ليس طعاما يصنع للعزاء بل طعام يراد به إعانة المصابين على أن يطعموا لأنه أتاهم ما يشغلهم وهل حضر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الطعام عند آل جعفر أبدا ولا أحد من أقارب الرسول ولا أحد من أقارب آل جعفر مما نعلم أما الناس الآن موائد عظيمة يذبحو خروفا أو خروفين هاه .
السائل : ثمانية خمسة عشر .
الشيخ : ثمانية عشرة خرفان ولائم هذا يدخل وهذا يخرج حتى إنك إذا مررت بالمأتم العلماء يسمون هذا مأتم حتى إنك إذا مررت بالمأتم قلت هذا حفل عرس أنوار مضاءة كراسي هذا يدخل وهذا يخرج ثم يشترون بآيات الله ثمنا قليلا يأتون بواحد يقرأ القرآن تبرعا، تبرعا ولا بأجرة ؟ بأجرة والعجيب أن هذا الذي قرأ القرآن بأجرة يأثم على أخذ أجرة على كتاب الله، والميت لا ينتفع به لأن هذه القراءة استعاض عنها القارئ ثمنا من الدنيا ومن عمل عمل الآخرة للدنيا حبط عمله قال الله تعالى (( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون )) فإذا كان عمل هذا القارئ حابطا فأين الأجل إذا خسارة مالية بدون فائدة وخسارة دينية على هذا القارئ .
طيب إذا كان هذا العوض من مال المتوفى وفيهم قصار صار هذا من باب أكل اليتيم إذا كان الميت أباهم من أكل أموال اليتامى (( والذين يأكلون أموال اليتامى ظلما )) إيش (( إنما يأكلون في بطونهم نارا )) (( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا )) لكن يا إخواني مشكلتنا نحن المسلمين أن الناس إذا اعتادوا شيئا صعب عليهم أن يتحولوا عنه وظنوه حقا وهو باطل وهذا من أعظم الناس خسارة أن يصنع شيئا باطلا يظنه حقا (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا )) من (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) وهذا وإن كان واردا في الكافرين لكن من ضل سعيه فيما دون الكفر وهو يحسب أنه يحسن صنعا ففيه شبه من عملهم لذلك نصيحة لله عز ولإخواني المسلمين أن يدعوا هذه الأمور وأن الإنسان إذا أصيب بمصيبة يقول ما قال الصابرون إيش ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) يسترجع ويقول ) اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها ) فإذا قال ذلك بإيمان آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها وسأحدثكم بقصة يتبين بها مصداق هذا الحديث مات أبو سلمة رضي الله عنه وزوجته أم سلمة بنت عمه وهو من أحب الناس إليها ولما مات أبو سلمة حزنت عليه وكانت قد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ما من مسلم يصاب بمصيبة فيقول اللهم آجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها ) تقول رضي الله عنها فقلت ذلك مؤمنة بقول الرسول عليه الصلاة والسلام لكنها تحدث نفسها تقول من خير من أبي سلمة أبو بكر عمر عثمان علي فلان فلان تقدر في نفسها من هذا الذي سيكون خيرا من أبي سلمة تقول ذلك لا شكا لأنها تعلم أنه لابد أن يقع ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لكن تفكر من خير فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوجها بعد أبي سلمة فكان خيرا من أبي سلمة والله خير وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام حين دخل على أبي سلمة وقد شق بصره شخص بصره لخروج روحه فأغمض عينيه وقال ( إن الروح إذا قبض اتبعه البصر ) سبحان الله إذا مات الإنسان يرى روحه خارجة من بدنه فيشخص بصره في رؤيتها أحسن الله لي ولكم الخاتمة ثم أغمض عينيه وقال ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه ) كم من جمل خمس جمل والله تزن الدنيا كلها لو وزنت الدنيا كلها بها لوزنت الدنيا ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه ) شيء في الدنيا تحقق ورآه الناس ما هو اخلفه في عقبه صار خلفه في عقبه أفضل البشر وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم والجمل الأربع نرجو الله سبحانه وتعالى أن يكون حققها لأبي سلمة رضي الله عنه فعلينا بالصبر والاحتساب عند المصائب وأن نتبع في ذلك طريق السلف الصالح فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها نعم .
السائل : أثابكم الله يقول السائل هل العمل في المناجم يبيح الفطر في رمضان ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل العمل في المناجم يبيح الفطر في رمضان وهل يعتبر ؟
الشيخ : العمل في إيش ؟
السائل : بالمناجم .
الشيخ : بالمناجم ؟
السائل : المناجم .
الشيخ : وش معنى العمل بالمناجم من يعرفها يشرحها لنا تعرفها وين صاحب السؤال أنت العمل بالمناجم وش المناجم ؟
السائل : ... .
الشيخ : العمل من أجلك
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم كمل السؤال كمل السؤال إيش هو
السائل : ... .
الشيخ : اقرأ السؤال .
8 - هناك عادة عند كثير من الناس وهي أنهم إذا مات لهم الميت يقوم بعض الجيران أو معارف أهله بدعوة أهل الميت وعمل ذبائح مطبوخة وجاهزة وتقدم لهم ولمن حضر عندهم ويقولون أن هذا ليس بعزاء وإنما إطعام طعام فما حكم هذا العمل ؟. أستمع حفظ
هل العمل في المناجم يبيح الفطر في رمضان وهل هذا من الضرورة وهل هذا الحكم خاص ببلد دون بلد أم هو على السواء في جميع البلاد ؟.
الشيخ : لا، الواجب على الذي يعمل عملا شاقا في رمضان في المناجم أو غير المناجم أن يصوم، فإذا اضطر في أثناء النهار إلى الفطر أفطر .
وأما أن يتوقع أن العمل شاق فيفطر من أجل ذلك فهذا لا يجوز نعم .
9 - هل العمل في المناجم يبيح الفطر في رمضان وهل هذا من الضرورة وهل هذا الحكم خاص ببلد دون بلد أم هو على السواء في جميع البلاد ؟. أستمع حفظ
ما حكم الاشتراط عند أداء العمرة في كل مرة تحسبا لحصول طارئ في الطريق يحول بين هذا الإنسان وأداء عمرته ؟.
الشيخ : الأفضل للإنسان إذا أراد الإحرام بحج أو عمرة ألا يشترط بل يقول لبيك عمرة ويجزم ولا يشترط لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحرم ولم يشترط وقد قال الله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) فإن كان الإنسان يتوقع مانعا من إتمام النسك كمريض يخشى على نفسه ألا يستطيع تكميل النسك فحينئذ نقول الأفضل أن تشترط وتقول عند الإحرام " إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " دليل ذلك أن ضباعة بنت الزبير أرادت أن تحج فأتت النبي صلى الله عليه وسلم وقالت إنها تريد الحج وهي شاكية قال ( حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني فإن لك على ربك ما استثنيت ) وأما من لا يتوقع، من ليس فيه شيء موجود فلا يشترط وأما توقع أن يكون حادث فهذا كل شيء على خطر .
الخلاصة : من كان فيه مانع يخشى ألا يتم النسك معه فليشترط ومن لا فلا .
كم الساعة الآن إحدى عشر يعني معناه انتهى الوقت الآن انتهى الوقت وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك أرجو أن كل واحد يبقى في مكانه كل واحد يبقى في مكانه جزاكم الله خير .
10 - ما حكم الاشتراط عند أداء العمرة في كل مرة تحسبا لحصول طارئ في الطريق يحول بين هذا الإنسان وأداء عمرته ؟. أستمع حفظ
ما حكم الإعتمار عن الميت ؟.
سبحان الله هل هذا من عمل السلف إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوي قال : " إنه يكره الإكثار من الاعتمار والموالاة بين العمرتين باتفاق السلف " .
وشيخ الإسلام رجل عالم واسع العلم أمين فيما ينقل فعنده القوة والأمانة القوة لسعة علمه والأمانة لثقته في النقل يقول يكره الكثرة والموالاة بينها والإمام أحمد إمام أهل السنة قال " لا تعتمر إلا " ... وعلى هذا فمن مسح لا ينكر عليه ومن ترك فهو أحوط طيب لنسأل كم يوما ينبت فيه الشعر حتى يسود الأخ شعرك شعرك أنت ؟
السائل : ... .
الشيخ : كم يبدأ في أسبوع وينتهي ... المخالفون لمذهب السلف ولذلك نقول للإخوان إذا سألونا إنه لا عمرتان في سفر واحد، نعم
أوفينا الأخ ... هاه خلاص يكفي هاه إيش
البين فترك المسح أولى لكن لا ننكر على من مسح .
آخر سؤال مني أرى بعضكم دائما يده في لحيته هكذا فما رأيكم في هذا العمل ؟ نعم
يعني أنا شخصيا أتصور أنه يهوجس وأنه ليس معنا فهل حدسي هذا صواب نعم ؟
السائل : الغالب .
الشيخ : الغالب، ثم إنه قيل لي إن اللحية إذا قام الإنسان يمسحها ضعفت أصول الشعر وإذا ضعفت أصول الشعر انهارت وتحاتت فاحفظ لحيتك يا أخي وأحضر قلبك والله الموفق
وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استفغرك وأتوب إليك وكل يبقى في مكانه حتى يأخذ الناس .
السائل : فيه درس في الصباح يا شيخ ؟
الشيخ : صباح الجمعة ما فيه درس ما في درس .
الكلام على بعض مسائل الاعتكاف .
الثاني : أن يخرج لما فيه مصلحة شرعية فهذا يجوز بشرط أن يشترطه عند الاعتكاف مثل أن يخرج لعيادة مريض أو يخرج لتشييع جنازة كأن يكون له قريب مريض أو صديق مريض فيشترط عند الاعتكاف أن يعوده يوميا أو بعد يومين أو بعد ثلاثة حسب شرطه أو يكون له قريب أو صديق يتوقع أن يموت في هذه المدة مدة الاعتكاف فيشترط أن يشييعه لا بأس لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا مو لأنه اشترط لأن هذا مقصود شرعي فإذا اشترطه جاز ذلك طيب هل يجوز أن يفعل هذا بدون اشتراط لا ليش لأنه له منه بد له منه بد ما هو لازم يروح طيب .
الثالث : أجيبوا يا جماعة الثالث أن يخرج لما له منه بد وليس فيه مقصود شرعي فهذا لا يجوز ولو اشترطه فلو اشترط المعتكف أن يخرج إلى دكانه آخر النهار بس آخر النهار ساعة من آخر النهار يجوز ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : ما يجوز ولو اشترط المعتكف أنه إذا اشتهى أهله خرج إليهم وقضى حاجته يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش لأن له منه بدا له منه بدا وإتيان الأهل ينافي الاعتكاف لقوله تعالى (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج من المسجد لحاجته والمريض في البيت لا يعرج عليه ولكن يسأل عن حاله وهو ماشي لو وقف عند باب المسجد وفيه واحد يكلمه وأخرج رأسه من حد المسجد ليكلم صاحبه يجوز أو لا يجوز نعم اسمع واحد وكيله في الشراء وكيله في الشراء فجاء يستأذنه في بيع أو شراء وأخرج رأسه إليه من المسجد يكلمه يجوز أو لا يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يجوز جزما، نعم يجوز لأن هذا الرجل لم يخرج والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف ويخرج رأسه إلى عائشة في البيت ترجله وهو معتكف في المسجد واضح طيب ولو أنه حنى ظهره وأخرج جميع جسده إلا رجليه ما تقولون لا يجوز لأن أكثر جسده خارج المسجد على كل الحال الفقهاء يقولون أشياء دقيقة .
فهذه ثلاثة أقسام بالنسبة لخروج المعتكف طيب لو خرج المعتكف من أجل أن يكلم أهله بالهاتف يجوز أو لا يجوز ؟ لا يجوز إلا إذا كان هناك مقصود شرعي واشترطه فلا بأس .
إذا قلنا يجوز أن المعتكف يخرج للأكل والشرب فهل نقول يجب أن تأكل وتشرب في أول مطعم تمر به أو يجوز أن تتعداه إلى بيتك وتأكل منه الثاني يجوز أن تتعداه وتأكل في بيتك لأن كثيرا من الناس إذا جاء إلى المطاعم وجدها مملوءة مكتظة وهو يربأ بنفسه أن يجلس ينتظر بالدور حتى يأتيه الدور فتجده يذهب إلى بيته وينال الطعام والشراب ويرجع قبل أن يأتي الدور لهؤلاء المهم أنه متى، متى جاز له الخروج فإنه لا يلزمه أن يقتصر على أدنى شيء كذلك لو فرضنا أنه احتاج إلى نقض الوضوء ببول أو غائط هل نقول يلزمه أن يكون هذا في الحمامات التي فيها جميع الناس والتي يكون فيها الناس أرسالا أم له أن يذهب إلى بيته له أن يذهب إلى بيته لأنه جاز له الخروج لهذا الغرض سواء قريب أو بعيد لكن لو فرض أن بيته بعيد جدا جدا مثلا بيته في جدة وهو يريد أن يعتكف هنا يصلح ولا ما يصلح ما يصلح طيب الله الله وين راحت كيف الساعة إحدى عشر وخمس وعشرين دقيقة يا شيخ الله يهديكم أنتم مدلسون تماما وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد ألا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك .
سائل يقول : عندي عمارة وتحتاج إلى مبلغ كبير لإتمام بنائها والمبلغ الموجود لدي لا يكفي لإتمام ذلك البناء فتأخرت في التنفيذ والمبلغ الموجود عندي الآن حال عليه الحول فهل يجب علي فيه الزكاة ؟.
الشيخ : نعم تجب فيه الزكاة لأني قلت الآن أن النقود تجب فيها الزكاة على كل حال .
انتهى الوقت وإلى اللقاء إن شاء الله تعالى في عام قادم والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .