الأسئلة :
الطالب : زيادة زيادة .
الشيخ : نعم طيب زيادة خمس دقائق فقط خمس دقائق .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أثابكم الله فضيلة الشيخ .
هناك ما يسمى بالذهب الأبيض وهو عبارة عن معدن الذهب المعروف إلا أنه يضاف إليه مواد من تركيبات معينة تغيره تغييرا كليا والسؤال : هل يعامل هذا المعدن المسمى بالذهب الأبيض معاملة الذهب المعروف من حيث وجوب الزكاة فيه ومن حيث تحريم لبسه على الرجال ؟.
الشيخ : ليس هناك ذهب أبيض وفي الحديث المشهور عن الزكاة ( ولولا الذهب الأحمر ) فالذهب لا يكون إلا أحمر وهذا الذهب الأبيض له اسم خاص ما هو البلاتين فليس ذهبا فلا زكاة فيه إلا ما أعد للتجارة ولا يحرم على الرجل لبسه إلا أن يكون ذلك من باب الإسراف أو من باب، من باب الإسراف أو من باب أن يتدين الإنسان من أجل أن يلبسه فواحد فقير ما عنده مال رأى رجلا غنيا عنده أموال الدنيا لبس بلاتين وهذا الرجل الذي لابس بلاتين مثله في المستوى كلهم شباب الرجل هذا غني جدا يسهل عليه جدا أن يلبس هذا البلاتين والفقير ما عنده شيء ذهب واستدان من شخص الخاتم البلاتين كم قيمته عشرة ريالات، آلاف استدان ليلبس خاتم بلاتين مثل، مثل من ؟ مثل رفيقه مثل رفيقه نقول لهذا الثاني لبسك إياه حرام والأول حلال لأن الأول لبس مثله وهذا ليس لبس مثله فيكون حراما فصار لبس البلاتين حلالا إلا إذا كان إسرافا أو كان يقتضي أو يستلزم إشغال الذمة بالدين نعم .
2 - هناك ما يسمى بالذهب الأبيض وهو عبارة عن معدن الذهب المعروف إلا أنه يضاف إليه مواد من تركيبات معينة تغيره تغييرا كليا والسؤال : هل يعامل هذا المعدن المسمى بالذهب الأبيض معاملة الذهب المعروف من حيث وجوب الزكاة فيه ومن حيث تحريم لبسه على الرجال ؟. أستمع حفظ
بعض الناس يكثر من القول عن الشيء القديم أتى عليه الدهر أو أكل الدهر عليه وشرب . فما حكم هذا القول ؟.
الشيخ : لا بأس به، لا بأس أن يقول هذا قديم عفا عليه الدهر وأصل عفا بمعنى اندرس وزال أثره ومعلوم أن الشيء مع تقادم عهده يعفو عليه الدهر أما قوله أكل وشرب فهذا يسمى عند البلاغيين إيش ؟ استعارة استعارة، وهي استعارة مكنية لأنه حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الأكل والشرب نعم .
3 - بعض الناس يكثر من القول عن الشيء القديم أتى عليه الدهر أو أكل الدهر عليه وشرب . فما حكم هذا القول ؟. أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يسجد للتلاوة من غير وضوء ؟.
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يجوز للإنسان أن يسجد للتلاوة من غير وضوء ؟
الشيخ : إيه نعم إذا مرت بك آية سجدة فاسجد وأنت جالس وإن قمت فلا بأس واسجد إذا مررت بآية سجدة في أي وقت كان في العصر بعد الفجر في الضحى في أي وقت لأن سجود التلاوة ليس عنه وقت نهي وخذوا ضابطا مفيدا على القول الراجح وهو : أن كل صلاة لها سبب فليس عنها وقت نهي كل صلاة لها سبب ليس عنها وقت نهي ولهذا إذا دخلت المسجد وقت العصر المسجد الحرام أو غيره تصلي ركعتين أو لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : لأن لها، لأن لها سببا إذا طفت في أي وقت تصلي ركعتي الطواف لأن لها سببا إذا توضأت فصل ركعتين لأن لها سببا في أي وقت نعم آخر سؤال .
رجل صائم ذهب إلى المستوصف في نهار رمضان فأخذ الطبيب منه كمية من الدم لغرض التحليل الطبي فهل يفطر بهذا العمل ؟.
الشيخ : لا يفطر بهذا العمل أخذ الدم للتحليل لا يفطر لأنه شيء يسير ولا يصح أن يقاس على الحجامة الحجامة يأخذ يسحب من المحجوم دم كثير يؤثر عليه أما هذا فهو دم يسير لا يؤثر وعلى هذا فلا يفطر وخذوا أيها الطلبة خذوا قاعدة مفيدة : الصيام لا يمكن أن ... الصيام لا يمكن أن نفسدّه أن نفسده إلا إيش إلا بدليل صحيح لا يمكن أن نفسده إلا بدليل صحيح أما إذا لم يكن دليلا صحيحا فإننا نقول الأصل الصحة ... أين توقفنا البارحة يالله نعم .
السائل : الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أثابكم الله فضيلة الشيخ ونفعنا بعلمكم وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
الشيخ : آمين آمين .
5 - رجل صائم ذهب إلى المستوصف في نهار رمضان فأخذ الطبيب منه كمية من الدم لغرض التحليل الطبي فهل يفطر بهذا العمل ؟. أستمع حفظ
هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من دفن الميت ؟.
الشيخ : نعم، لا، لا أعلم في هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام غاية ما بلغني (( وفوق كل ذي علم عليم )) شيئان :
الشيء الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى إلى البقيع وهم يدفنون رجلا لكنهم لم يلحدوا له بعد فجلس وجلس أصحابه حوله وجعل يحدثهم عن حال الإنسان عند الموت وعن حاله إذا دفن يعني كلام عادي هذه واحدة .
الثاني : أنه كان ذات يوم على القبر وابنته تدفن فقال ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا يا رسول الله إذا كانت مقاعدنا مكتوبة أفلا ندع العمل ونتكل على ما كتب قال لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ). الكلام واضح ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي قوله حق وقوله حجة استدل بالقرآن سبحان الله الرسول يستدل بالقرآن ماذا استدل بماذا استدل قرأ قول الله تعالى (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )) هذا الذي بلغنا وأما أن يقف الإنسان خطيبا فلا لم يبلغني هذا ومن كان عنده علم بذلك فليقدمه إليّ لكن لن يجد إلى ذلك سبيلا المواعظ والخطب محلها المساجد أو مجتمعات الناس إذا طلبوا من الإنسان أن يخطب فيهم وأما عند القبر فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت أو إذا فُرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) ولا يخطب في الناس ولا شيء تقف على القبر وتقول اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته وإن شئت أكمل الآية (( اللهم ثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) ثلاث مرات وإنما قلت إنك تقوله ثلاث مرات لأن غالب دعوات الرسول عليه الصلاة والسلام إذا دعا أن يدعو ثلاثا وإلا ليس عندي دليل وكلمة استغفر واسأله التثبيت يصدق بواحدة لكن نقول المقام مقام دعاء وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا غالبا يدعو ثلاثا ثم ينصرف الناس ويبقى الإنسان في قبره من معه ؟ من معه يا إخوان ؟
الطالب : عمله .
الشيخ : عمله ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا مات يتبعه ثلاث أهله وماله وعمله فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع أهله الذين هم أشد الناس شوقا إليه ورحمة به يرجعون ويرجع ماله ويبقى عمله أسأل الله أن يصلح لي ولكم العمل وأن يجعله أنيسنا في قبورنا نعم .
هل تجوز إجابة دعوة من علم أن غالب دخله من حرام ؟.
الشيخ : نعم يجوز للإنسان إذا دعاه أخوه أن يجيب دعوته ولو كان معروفا بأن في ماله شيئا من الحرام الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب دعوة يهودي واليهود أموالهم حلال ولا حرام يمكن فيها حلال وفيها حرام لكن معروفين بأنهم يأكلون ربا ويأكلون السحت ومع ذلك أجابهم سيد الورعين محمد صلى الله عليه وسلم فإذا دعاك إنسان يتعامل بالربا أو يعين من يتعامل بالربا فأجبه أجبه وكل منه وفي هذه الحال يحسن أن تتكلم معه بالموعظة الحسنة لكن لو لم تجب دعوته ربما تأخذه العزة بالإثم ويبقى في مكانه ويقع في قلبه عداوة وبغضاء لك نعم
السائل : أثابكم الله يقول السائل رجل لديه قطيع من الغنم .
الشيخ : كنت أتوقع أن توردوا عليّ إرادا فهمتم من كلامي أنه يجوز إجابة دعوته أو لا فهمتم من كلامي أنه يجوز إجابة دعوته والأكل من ماله طيب أتوقع إيراد يقول لو قدر أنك إذا لم تجب الدعوة صار ذلك سببا في إقلاعه عن المحرم فهل الأحسن هنا أن تجيب أو لا تجيب إيش الأحسن ؟
الطالب : ألا تجيب .
الشيخ : ألا تجيب بارك الله فيكم نعم .
السائل : يقول رجل لديه قطيع من الغنم وفي أحيان كثيرة يجد مع قطيعه غنما ليس من قطيعه .
الشيخ : إيش إيش .
رجل له قطيع من الغنم وفي أحيان كثيرة يجد مع قطيعه غنما ليست من قطيعه فتمكث عنده حولا كاملا دون أن يسأل عنها صاحبها مع العلم أن هذه الشياه تأكل من أعلاف غنمه التي في ملكه فهل يدفع فيها الزكاة ؟.
الشيخ : نعم الواجب على من وجد شاة سواء دخلت في غنمه أو وجدها في البر أن يسأل عنها صاحبها يسأل عن صاحبها يبحث فيما حول المكان من ضاعت له شاة ولكن لا يصفها لأنه لو وصفها إيش يدعيها ناس ليست لهم لكن يقول من ضاعت له شاة لمدة سنة فإن جاء صاحبها سلمها له وإن لم يأت فهي لمن وجدها لكن يسأل يقول هذه مدة - اجلس اجلس باقي وقت - لكن لو قال قائل إذا بقيت عندي سنة تحتاج إلى أكل وشرب فماذا أصنع نقول اعرف وصفها تماما قيده عندك وبعها واحفظ ثمنها حتى إذا جاء صاحبها ووصفها ادفع إليه الثمن وإن لم يأت وتمت السنة فالثمن فالثمن لك . نعم
8 - رجل له قطيع من الغنم وفي أحيان كثيرة يجد مع قطيعه غنما ليست من قطيعه فتمكث عنده حولا كاملا دون أن يسأل عنها صاحبها مع العلم أن هذه الشياه تأكل من أعلاف غنمه التي في ملكه فهل يدفع فيها الزكاة ؟. أستمع حفظ
هل هناك سنن مخصوصة لمن أراد زيادة المدينة النبوية وخاصة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟.
الشيخ : نعم المدينة النبوية على صاحبها أفضل السلام وأزكى تحية عليه الصلاة والسلام قصدها مشروع لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) أنقذه الله تعالى من أيدي اليهود الظلمة فإذا وصل إلى المدينة فأهم شيء يبدأ به أن يصلي في المسجد سواء صلى فرضا أو فرضين أو يوما يومين ليس هناك شيء محدد ثم يتقدم إلى قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فيقف مواجها لقبر النبي صلى الله عليه وسلم والقبلة وراءه فيسلم عليه وماذا يقول أجيبوا يا جماعة أفضل سلام يسلم به على الرسول ما علمه أمته " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " انتهى السلام ولا حاجة إلى طول الأسجاع التي ابتدعها الناس السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته " ثم يخطو يمينا خطوة عن يمينه ليكون تجاه من عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " انتهت الزيارة خلاص يخرج من المسجد ولماذا رتبنا هذا الترتيب لأن القبر المقدم قبر النبي عليه الصلاة والسلام ووراءه قبر أبي بكر ورأس أبي بكر حذاء صدر الرسول صلى الله عليه وسلم ووراء قبر أبي بكر قبر عمر ورأسه بحذاء صدر أبي بكر رضي الله عنه، يذهب إلى البقيع ويزور أول ما يزور قبر عثمان رضي الله عنه وهو معروف فيقف تجاهه ويقول " السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته " ويمشي لكنه إذا دخل البقيع أول ما يدخل يسلم إيش سلاما عاما " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية الله لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم " انتهت زيارة البقيع، يتطهر في بيته ويخرج إلى مسجد قباء فيصلي فيه ركعتين أو ما شاء الله ويرجع وليس لمسجد قباء دعاء خاص دون سائر المساجد وش بقي عندنا بقي شهداء أحد يخرج إلى أحد ويسلم على الشهداء هناك وفي مقدمتهم من ؟ حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يسلم عليهم سلامه على القبور العادية ثم يرجع فيه شيء انتهت المزارات فصارت الآن كم المسجد النبوي قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه البقيع قباء أحد خمسة وليس هناك مزارات أخرى أبدا هذا صفة الزيارة للمدينة النبوية، استغفر الله العظيم وأتوب إليه المدينة النبوية أو المدينة المنورة قال قائلون المدينة المنورة وقال قائلون المدينة النبوية لكن الناس يقولون المدينة المنورة فأيهما أولى بالتعبير النبوية : أولا : لأن هذا تعبير العلماء السابقين اقرأ البداية والنهاية لابن كثير وغيرها من كتب التاريخ تجد المدينة النبوية وبهذا امتازت عن بقية البلدان الأخرى أنها مقر النبي صلى الله عليه وسلم ودولته نشأت فيها وقبره فيها عليه الصلاة والسلام ، لكن المدينة المنورة كل مدينة دخلها الإسلام فهي منورة لقول الله تعالى (( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا )) فمتى ثبت حكم هذا الكتاب العزيز في بلد فهي منورة وإن كان يجوز لغة أن يطلق العام ويراد به الخاص كما قال النحويون في الكتاب ما هو الكتاب ؟ الكتاب إذا أطلق يشمل كل كتاب لكن عند النحويين إذا قال " قال في الكتاب " يعني كتاب سيبويه .
9 - هل هناك سنن مخصوصة لمن أراد زيادة المدينة النبوية وخاصة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟. أستمع حفظ