فتاوى الحرم المكي-1418-06b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة الكلام على الوظائف الحكومية وما ينبغي أن يسلكه موظفوها تجاه ذلك .
الشيخ : ( ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل ) استمع إلى الأوصاف ( يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ) كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : ( يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ) كم ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة أوصاف كل وصف منها سبب لإجابة الدعاء قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ) استبعد أن الله يستجيب له لأن يأكل الحرام لأنه يأكل الحرام شف السفر يطيل السفر وإطالة السفر من أسباب إجابة الدعاء ( أشعث أغبر ) لمشقة السفر لم يتفرغ لإصلاح شعره لأن السفر طويل وشاق ( يمد يديه إلى السماء ) إلى الله عز وجل لأن الله في السماء مد المحتقر إلى الله عز وجل ويدعو الله تعالى بالملك بالربوبية المتضمنة للملك والسلطان والتقدير ومع ذلك استبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجيب الله له لأنه إيش يأكل الحرام إذا علينا أيها الإخوة أن نحافظ على وظائفنا طاعة لله ورسوله وتطيبا لمآكلنا والقيام بالواجب أما كونه طاعة لله رسوله فلأن الله تعالى يقول (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا )) بإيش (( بالعقود )) والوظيفة عقد بينك وبين الدولة وقال تعالى (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ) وأما كونه تطيبا للمأكل فكما سمعتم في شرح المثال الذي ذكرت فأحث إخواني الموظفين أن يقوموا بالواجب وليحضروا إلى الوظائف المقدرة بالزمن في زمنها ولا يخرجوا إلا إذا انتهى الزمن إلا إذا كان هناك سبب يقتضي التسامح فعلى حسب النظام بقي علينا قسم آخر من العمل الحكومي ما هو ؟
الميداني : العمل الميداني أن يوكل إلى شخص عمل معين يقضيه في ساعة أو ساعتين أو أكثر هذا يكون مطالب بالعمل مثل أن يقال لشخص أنت عملك في هذه الناحية من البلد في هذا الحي تتفقد مجاري المياه تتفقد الهواتف تتفقد كذا وكذا هذا عمله إيش ميداني في الصباح في المساء في أي وقت حسب ما يقتضيه النظام فيجب عليه أيضا أن يؤدي الواجب الذي التزم به أمام حكومته بعض الناس يقول مال الدولة حلال مال الدولة حلال ونحن يجب أن نكون صريحين يعني في هذا المكان وغير المكان مال الدولة حلال ليش قال لأنه ليس مال فلان وفلان نقول إذا قلت ذلك فقد ضربت نفسك بطامة لأنه إذا لم يكن مالك ولا مال فلان يكون مال من مال الأمة كلها كل الأمة فتكون أنت الآن أخذت من أموال الأمة كلها لذلك يجب أن يكون عند الإنسان تفكير وأن يعلم أنه لم يخلق للدنيا خلق لإيش لعبادة الله التي يكون بها الفوز بالآخرة قال الله تعالى (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) ولما سقت هذه الآية أود أن أنبه على نكتة بلاغية هنا قال (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) وفي آية أخرى قال (( والآخرة خير لمن اتقى )) وفي آية قال الله لرسوله عليه الصلاة والسلام (( وللآخرة خير لك من الأولى )) الآية الأولى مطلقة الآخرة خير من الدنيا حتى قال النبي عليه الصلاة والسلام ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) سوط أحدكم وش دور السوط الأخ ؟ ما تعرف السوط من يعرف يالله إيه كم طوله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هو طوله ذراع أو أكثر متر اجعله مترا طيب خير من الدنيا وما فيها وهو موضع سوط إذا الآخرة خير من الدنيا هذا باعتبار الآخرة نفسها بقطع النظر عن فلان أو فلان أما النبي صلى الله عليه وسلم فعين قال له (( وللآخرة خير لك من الأولى )) ولهذا لما حضره صلى الله عليه وسلم الموت قال ( اللهم في الرفيق الأعلى ) غير الرسول قيد بوصف فقيل ( والآخرة خير لمن اتقى ) كل من اتقى فالآخرة خير له ولهذا يبشر الإنسان عند الاحتضار إذا حضره الأجل وهو من المتقين بشر بالجنة ففرح وسر بذلك وانقادت نفسه للخروج حتى كأنها شعرة سلت من عجين لكن الكافر والعياذ بالله إذا بشر بالغضب تفرقت روحه في جسده وأبت أن تخرج حتى يخرجها الملائكة كما يخرج السفوت نسيت الجملة لكن الآية الكريمة (( أخرجوا أنفسكم اليوم إنما تجزون عذاب الهون )) فيا أخي لا تظن أنك إنما خلقت في الدنيا للدنيا خلقت في الدنيا لعبادة الله التي تكون بها سعادة الدنيا والآخرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلني وإياكم من السعداء في الدنيا والآخرة وأن يجعل مستقبل أمرنا خيرا من ماضيه إنه على كل شيء قدير إيه نعم الآن الآن انتهى الوقت أتريدون أن نأخذ سؤالين أو ثلاثة نعم ما فيكم نوم نعم إيش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... وعليكم السلام ورحمة الله .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب طيب استرح اللهم صل وسلم على محمد .
الطالب : أربعة .
الشيخ : كم وصف ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : ( يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ) كم ؟
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة أوصاف كل وصف منها سبب لإجابة الدعاء قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ) استبعد أن الله يستجيب له لأن يأكل الحرام لأنه يأكل الحرام شف السفر يطيل السفر وإطالة السفر من أسباب إجابة الدعاء ( أشعث أغبر ) لمشقة السفر لم يتفرغ لإصلاح شعره لأن السفر طويل وشاق ( يمد يديه إلى السماء ) إلى الله عز وجل لأن الله في السماء مد المحتقر إلى الله عز وجل ويدعو الله تعالى بالملك بالربوبية المتضمنة للملك والسلطان والتقدير ومع ذلك استبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجيب الله له لأنه إيش يأكل الحرام إذا علينا أيها الإخوة أن نحافظ على وظائفنا طاعة لله ورسوله وتطيبا لمآكلنا والقيام بالواجب أما كونه طاعة لله رسوله فلأن الله تعالى يقول (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا )) بإيش (( بالعقود )) والوظيفة عقد بينك وبين الدولة وقال تعالى (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ) وأما كونه تطيبا للمأكل فكما سمعتم في شرح المثال الذي ذكرت فأحث إخواني الموظفين أن يقوموا بالواجب وليحضروا إلى الوظائف المقدرة بالزمن في زمنها ولا يخرجوا إلا إذا انتهى الزمن إلا إذا كان هناك سبب يقتضي التسامح فعلى حسب النظام بقي علينا قسم آخر من العمل الحكومي ما هو ؟
الميداني : العمل الميداني أن يوكل إلى شخص عمل معين يقضيه في ساعة أو ساعتين أو أكثر هذا يكون مطالب بالعمل مثل أن يقال لشخص أنت عملك في هذه الناحية من البلد في هذا الحي تتفقد مجاري المياه تتفقد الهواتف تتفقد كذا وكذا هذا عمله إيش ميداني في الصباح في المساء في أي وقت حسب ما يقتضيه النظام فيجب عليه أيضا أن يؤدي الواجب الذي التزم به أمام حكومته بعض الناس يقول مال الدولة حلال مال الدولة حلال ونحن يجب أن نكون صريحين يعني في هذا المكان وغير المكان مال الدولة حلال ليش قال لأنه ليس مال فلان وفلان نقول إذا قلت ذلك فقد ضربت نفسك بطامة لأنه إذا لم يكن مالك ولا مال فلان يكون مال من مال الأمة كلها كل الأمة فتكون أنت الآن أخذت من أموال الأمة كلها لذلك يجب أن يكون عند الإنسان تفكير وأن يعلم أنه لم يخلق للدنيا خلق لإيش لعبادة الله التي يكون بها الفوز بالآخرة قال الله تعالى (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) ولما سقت هذه الآية أود أن أنبه على نكتة بلاغية هنا قال (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) وفي آية أخرى قال (( والآخرة خير لمن اتقى )) وفي آية قال الله لرسوله عليه الصلاة والسلام (( وللآخرة خير لك من الأولى )) الآية الأولى مطلقة الآخرة خير من الدنيا حتى قال النبي عليه الصلاة والسلام ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) سوط أحدكم وش دور السوط الأخ ؟ ما تعرف السوط من يعرف يالله إيه كم طوله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هو طوله ذراع أو أكثر متر اجعله مترا طيب خير من الدنيا وما فيها وهو موضع سوط إذا الآخرة خير من الدنيا هذا باعتبار الآخرة نفسها بقطع النظر عن فلان أو فلان أما النبي صلى الله عليه وسلم فعين قال له (( وللآخرة خير لك من الأولى )) ولهذا لما حضره صلى الله عليه وسلم الموت قال ( اللهم في الرفيق الأعلى ) غير الرسول قيد بوصف فقيل ( والآخرة خير لمن اتقى ) كل من اتقى فالآخرة خير له ولهذا يبشر الإنسان عند الاحتضار إذا حضره الأجل وهو من المتقين بشر بالجنة ففرح وسر بذلك وانقادت نفسه للخروج حتى كأنها شعرة سلت من عجين لكن الكافر والعياذ بالله إذا بشر بالغضب تفرقت روحه في جسده وأبت أن تخرج حتى يخرجها الملائكة كما يخرج السفوت نسيت الجملة لكن الآية الكريمة (( أخرجوا أنفسكم اليوم إنما تجزون عذاب الهون )) فيا أخي لا تظن أنك إنما خلقت في الدنيا للدنيا خلقت في الدنيا لعبادة الله التي تكون بها سعادة الدنيا والآخرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلني وإياكم من السعداء في الدنيا والآخرة وأن يجعل مستقبل أمرنا خيرا من ماضيه إنه على كل شيء قدير إيه نعم الآن الآن انتهى الوقت أتريدون أن نأخذ سؤالين أو ثلاثة نعم ما فيكم نوم نعم إيش يقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... وعليكم السلام ورحمة الله .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب طيب استرح اللهم صل وسلم على محمد .
الأسئلة : رجل صلى التراويح وسهى وقام للثالثة فنبه فلم يرجع ولما انتهى أخبروه فقام وشفع الركعة ثم سجد سجدتي بعد السلام فما حكم صلاته . وما حكم من قرأ في صلاة الصبح في يوم الجمعة سورة السجدة وقسمها في الركعتين فهل فعله صحيح ؟.
الشيخ : هذا رجل يقول يصلي التراويح فسها وقام إلى الثالثة فنبهوه ولكنه استمر ولما سلم سجد سجدتي السهو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هاه طيب وبعدين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب يقول أنه لما سلم من الثالثة قالوا له إنك أتيت بثلاث ركعات فقام وأتى بواحدة من أجل أن يشفعها وسلم وسجد للسهو هذا عمل صحيح لكن خير من ذلك أنه إذا قام إلى الثالثة في التراويح ونبه فليرجع وليتم الصلاة ويسلم ويسجد للسهو بعد ذلك بعد السلام لأنه عن زيادة وأما الذي قرأ في الفجر يوم الجماعة قرأ آلم تنزيل السجدة لكنه قسمها بين الركعتين فهذا أخطأ، أخطأ في ذلك فنقول من أراد السنة فليقرأ في الركعة الأولى سورة السجدة وفي الثانية (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) وإذا لم يرد ذلك فليقرأ سورا أخرى لا يقسم سورة السجدة نصفين والرسول عليه الصلاة والسلام قرأها كاملة لأنه بذلك يكون مخالفا للسنة نعم على كل حال نأخذ خمس دقائق .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يجزيكم خير الجزاء فضيلة الشيخ .
الطالب : ... .
الشيخ : هاه طيب وبعدين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب يقول أنه لما سلم من الثالثة قالوا له إنك أتيت بثلاث ركعات فقام وأتى بواحدة من أجل أن يشفعها وسلم وسجد للسهو هذا عمل صحيح لكن خير من ذلك أنه إذا قام إلى الثالثة في التراويح ونبه فليرجع وليتم الصلاة ويسلم ويسجد للسهو بعد ذلك بعد السلام لأنه عن زيادة وأما الذي قرأ في الفجر يوم الجماعة قرأ آلم تنزيل السجدة لكنه قسمها بين الركعتين فهذا أخطأ، أخطأ في ذلك فنقول من أراد السنة فليقرأ في الركعة الأولى سورة السجدة وفي الثانية (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) وإذا لم يرد ذلك فليقرأ سورا أخرى لا يقسم سورة السجدة نصفين والرسول عليه الصلاة والسلام قرأها كاملة لأنه بذلك يكون مخالفا للسنة نعم على كل حال نأخذ خمس دقائق .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يجزيكم خير الجزاء فضيلة الشيخ .
2 - الأسئلة : رجل صلى التراويح وسهى وقام للثالثة فنبه فلم يرجع ولما انتهى أخبروه فقام وشفع الركعة ثم سجد سجدتي بعد السلام فما حكم صلاته . وما حكم من قرأ في صلاة الصبح في يوم الجمعة سورة السجدة وقسمها في الركعتين فهل فعله صحيح ؟. أستمع حفظ
هل يجوز لامرأة أجنبية أن تذهب من مكة إلى جدة برفقة زميلتها وشقيق زميلتها والسائق وهل يعد هذا من السفر الذي يلزم فيه المحرم ؟.
السائل : يقول السائل هل يجوز لامرأة أجنبية أن تذهب من مكة إلى جدة برفقة زميلتها وشقيق زميلتها والسائق ؟ وهل يعد هذا من السفر الذي يلزم فيه المحرم ؟
الشيخ : هذا ليس من السفر ما بين مكة وجدة إذا كان الإنسان يرجع في يومه كرجل له عمل موظف في مكة وهو من أهل جدة أو في جدة وهو من أهل مكة يذهب في أول النهار ويرجع في آخر النهار هذا ليس مسافرا وكذلك بالنسبة للمرأة لها تدريس مثلا في جدة وهي من أهل مكة أو لها تدريس في مكة وهي من أهل جدة تذهب مع نساء ومع سائق مأمون فلا بأس به لأن هذا ليس بسفر نعم .
الشيخ : هذا ليس من السفر ما بين مكة وجدة إذا كان الإنسان يرجع في يومه كرجل له عمل موظف في مكة وهو من أهل جدة أو في جدة وهو من أهل مكة يذهب في أول النهار ويرجع في آخر النهار هذا ليس مسافرا وكذلك بالنسبة للمرأة لها تدريس مثلا في جدة وهي من أهل مكة أو لها تدريس في مكة وهي من أهل جدة تذهب مع نساء ومع سائق مأمون فلا بأس به لأن هذا ليس بسفر نعم .
3 - هل يجوز لامرأة أجنبية أن تذهب من مكة إلى جدة برفقة زميلتها وشقيق زميلتها والسائق وهل يعد هذا من السفر الذي يلزم فيه المحرم ؟. أستمع حفظ
سائل يقول : أنا موظف في إحدى الدوائر والوقت الذي لا أداوم فيه أو أتأخر فيه أتصدق عنه بمبلغ أكثر من الوقت الذي أداوم فيه ؟.
السائل : أثابكم الله يقول أنا موظف في إحدى الدوائر يقول والذي لا أداوم فيه الوقت الذي لا أداوم فيه أو أتأخر فيه أتصدق عنه بمبلغ أكثر من الذي لم أداومه فهل يجوز هذا العمل ؟
الشيخ : لا يجوز هذا العمل لكن هذا رجل إذا تاب إلى الله وأراد أن يخرج ما زاد على عمله فهذا طيب وخير منه أن يرده إلى المصلحة التي هو فيها ويقول أنا لا أستحق هذا لكن إذا كان لا يمكنه ذلك إما لعدم قبول المصلحة ما رده وإما أنه يخشى من أن يترتب على ذلك مفاسد عظيمة فلا حرج أن يتصدق به أو أن يجعله في مسجد أو مصالح عامة لكنه هذا إذا تاب ولم يعد أما أن يبقى هكذا يقول أتأخر في الحضور أو أتقدم في الخروج وأتصدق بما زاد عن عملي هذا لا يجوز الواجب أن يأتي وقت الحضور ويخرج وقت الخروج نعم .
الشيخ : لا يجوز هذا العمل لكن هذا رجل إذا تاب إلى الله وأراد أن يخرج ما زاد على عمله فهذا طيب وخير منه أن يرده إلى المصلحة التي هو فيها ويقول أنا لا أستحق هذا لكن إذا كان لا يمكنه ذلك إما لعدم قبول المصلحة ما رده وإما أنه يخشى من أن يترتب على ذلك مفاسد عظيمة فلا حرج أن يتصدق به أو أن يجعله في مسجد أو مصالح عامة لكنه هذا إذا تاب ولم يعد أما أن يبقى هكذا يقول أتأخر في الحضور أو أتقدم في الخروج وأتصدق بما زاد عن عملي هذا لا يجوز الواجب أن يأتي وقت الحضور ويخرج وقت الخروج نعم .
4 - سائل يقول : أنا موظف في إحدى الدوائر والوقت الذي لا أداوم فيه أو أتأخر فيه أتصدق عنه بمبلغ أكثر من الوقت الذي أداوم فيه ؟. أستمع حفظ
رجل أصبح يوم الجمعة جنبا هل يغتسل للجنابة ثم يغتسل للجمعة أم يغتسل غسلا واحدا ؟.
السائل : أحسن الله إليكم يقول رجل أصبح يوم الجمعة جنبا هل يغتسل للجنابة ثم يغتسل للجمعة أم يغتسل غسلا واحدا يكفي عن الجميع ؟
الشيخ : يغتسل غسلا واحدا يكفي عن الجميع لكن ينوي به الجنابة إذا نوى الجنابة أجزأ عن غسل الجمعة وإن نوى غسل الجمعة لم يجزئ عن الجنابة وإن نواهما جميعا حصلا جميعا فعلى هذا ينوي يغتسل غسلا واحدا إما عن الجنابة ويسقط غسل الجمعة وإما عنهما جميعا ولا ينويه عن الجمعة وحدها لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وغسل الجنابة عن حدث وما ليس عن حدث لا يجزئ عما كان حدثا لا يجزئ عما كان عن حدث .
من يرقب لنا الوقت ترقبه هاه ست دقائق نعم ست دقائق من الآن من الآن .
الشيخ : يغتسل غسلا واحدا يكفي عن الجميع لكن ينوي به الجنابة إذا نوى الجنابة أجزأ عن غسل الجمعة وإن نوى غسل الجمعة لم يجزئ عن الجنابة وإن نواهما جميعا حصلا جميعا فعلى هذا ينوي يغتسل غسلا واحدا إما عن الجنابة ويسقط غسل الجمعة وإما عنهما جميعا ولا ينويه عن الجمعة وحدها لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وغسل الجنابة عن حدث وما ليس عن حدث لا يجزئ عما كان حدثا لا يجزئ عما كان عن حدث .
من يرقب لنا الوقت ترقبه هاه ست دقائق نعم ست دقائق من الآن من الآن .
الدرس : الكلام على صلاة الجنازة وبيان بعض أحكامها .
الشيخ : التراويح قيام رمضان نتكلم على مسألة ما كنت أظنها تخفى على أحد ألا وهي صلاة الجنازة فإن من الناس من يسألني يقول كيف أصلي على الجنازة وما كنت أظنها تخفى ولكن مع ذلك ليكون تذكيرا لمن يعلم وتبصيرا لمن لا يعلم .
صلاة الجنازة فرض كفاية يجب على المسلمين أن يصلوا على موتاهم وثوابها ثواب الفرض أي ثواب فرض الكفاية ولذلك تقدم على السنة الراتبة يعني لو دار الأمر بين أن تصلي الراتبة أو تصلي على الجنازة قدمت صلاة الجنازة لأنها فرض كفاية، وفرض الكفاية أفضل من النوافل بل إن بعض الأصولين أي أصحاب أصول الفقه قالوا إن فرض الكفاية أفضل من فرض العين لأن القائم به يقوم عن جميع المسلمين لكن الصواب أن فرض العين أفضل، على كل حال هي فرض كفاية ويكفي فيها رجل واحد أو امرأة واحدة إذا كان بالغا عاقلا وإنما قلت ذلك لأنه ربما يدفن أحد قبل أن يصلى عليه فنعلم به فإذا قام بذلك من يكفي ولو امرأة واحدة سقط عن الباقين .
مثال ذلك سقط أعني حملا سقط من بطن أمه بعد أن نفخت فيه الروح وتنفخ الروح فيه إذا تم له الأخ قم أنت متى تنفخ الروح في الجنين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا تم له إيش أربعين يوم لا استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا تم له أربعة أشهر حمل سقط من بطن أمه وقد تم له أربعة أشهر وكانت أمه جاهلة ولنفرض أنها في البرية فحفرت له حفرة فدفنته بدون تغسيل ولا تكفين ولا صلاة فذكرت بعد حين أنها فعلت هذا فنقول يجب أن يصلى على هذا الجنين المدفون بلا صلاة لو أن أمه التي دفنته صلت عليه في بيتها كفى أو لا ؟ كفى لأن فرض الكفاية في صلاة الجنازة يحصل بواحد من المسلمين ذكر أو أنثى إذا صلاة الجنازة فرض ـ امش ـ فرض كفاية ويسقط بواحد من المسلمين ذكر أو أنثى .
ثانيا : هل تصلي المرأة على الجنازة ؟ الجواب نعم تصلي على الجنازة فإذا صلي عليها في المسجد وقد حضر نساء فليصلين مع الناس .
ثالثا : كيف يصلى على الجنازة يصلى عليها على حسب ما جاءت به الشريعة إذا قدمت الجنازة إلى الإمام فإن كان الميت ذكرا وقف عند رأسه وإن كانت أنثى فعند وسطها هكذا جاءت السنة وأين يكون رأس الميت عن يمين الإمام أو عن يساره ؟ عن يمين وعن يساره سواء وما يظنه كثير من العامة أنه لابد أن يكون الميت حال الصلاة عليه يكون رأسه عن يمين الإمام فلا أعلم لهذا أصلا فسواء كان رأس الميت على يسار الإمام أو على يمينه المهم أن يكون الميت بين يدي المصلي وكيف يصلى عليه ؟
نقول كبر عليه التكبيرة الأولى ويرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى شحمة أذنيه أو إلى فروع أذنيه ويقرأ بعدها سورة الفاتحة فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ الفاتحة كاملة وإن قرأ معها سورة قصيرة أحيانا فلا بأس لا سيما إذا أكمل المأموم قراءتها والإمام لم يكبر التكبيرة الثانية فإنه يقرأ بعدها سورة ولا حرج .
ثم يكبر الثانية التكبيرة الثانية يقول الله أكبر ويرفع يديه كرفعه عند تكبيرة الإحرام ويصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأفضل صيغة يصلى بها على الرسول صلى الله عليه وسلم ما علمه أمته فاتلوا علينا أيها الصغير أصغر ما أشاهد يالله ؟ اقرأ اللهم صل على محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك يقرأ بعد التكبيرة الثانية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
ثم يكبر الثالثة فيدعو والأولى أن يبدأ بالدعاء العام يقول ( اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا إنك تعلم منقلبنا ومثوانا اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ) ثم يدعو دعاء خاصا للميت ( اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وافسح له في قبره ونور له فيه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله )
ثم يكبر الرابعة ويقف قليلا ثم يسلم وقال بعض العلماء يدعو لأنه ثبت ذلك في صحيح مسلم يدعو دعاء ولو للميت من باب التوكيد ثم يسلم تسليمة واحدة لأن صلاة الجنازة مبنية على التخفيف .
إذا فهمنا الآن أنه يكبر أربع مرات ويرفع يديه في كل تكبيرة لأنه صح ذلك من فعل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما فيرفع يديه في كل تكبيرة وهو أيضا من حيث النظر واضح لأن كل تكبيرة تعتبر ركنا مستقلا فإذا كانت ركنا مستقلا وهي أقوال فليستدل على هذا القول برفع اليدين حتى يعرف أنه انتقل من ركن إلى ركن فالأثر والنظر كلاهما يدل على أن الإنسان يكبر في تكبيرات الجنازة ويرفع يديه أيضا هذه صلاة الجنازة .
ولكن هل الأفضل أن يلقى الميت على السرير مستورا أو ظاهرا ؟
نقول أما الرجل فلا بأس أن يبقى ظاهرا يعني يوضع عليه شيء يستر كفنه لئلا ينزعج الناس برؤيته، وأما المرأة فينبغي أن يكون على نعشها كبة يعني شيئا يرفع الستار حتى لا تشاهد فإن ذلك من الأمور المستحبة ولكن احذر أيها المسلم، احذر أن تجعل هذه اللفافة شيئا مكتوبا فيه ذكر الله أو آيات من كتاب الله فإن هذا ينافي احترام القرآن، القرآن الكريم لا ينبغي أن يستخدم لفافة لميت جنازة حتى إنك تشاهد سورة الإخلاص ملفوفا بها قدم الميت أين تعظيم القرآن أو تشاهد آية الكرسي على يمينه ويساره أو تشاهد الفاتحة كل هذا بدعة وهو منكر لأن فيه امتهانا لكلام الله عز وجل أرأيت الرجل الحي لو جعل لحافه مكتوبا فيه القرآن الكريم ألا يعد ذلك امتهانا للقرآن بلا والله امتهان للقرآن، القرآن يرفع على الرفوف ويحمل بالأيدي ويكرم لا يدخل به مواضع الأذى والقذر ولا يمسه الإنسان إلا بطهارة فكيف يكتب على أثواب تجعل لفائف على الأموات ثم إني أعلم علم اليقين أن الميت لا ينتفع بهذا لأن الميت لا ينتفع إلا بما دل الدليل على أنه ينتفع به وهذا لم يدل عليه الدليل بل لو ذهبنا إلى ما قال بعض الفقهاء من أن الميت يتأذى بفعل المعصية عنده لقلنا إن الميت الذي يوضع عليه هذا اللحاف يتأذى بذلك لأنه عملت المعصية على رأسه على جسمه فأحذركم من هذا العمل وهو والله مما يسوؤنا أن نشاهذه في بيت الله الحرام تقدم الجنائز ملفوفة بهذه اللفائف التي كتب عليها كلام رب العالمين عز وجل ولذلك يجب على المسلمين أن يكون في قلوبهم حرمة للقرآن الكريم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كتب ألا يمس القرآن إلا طاهر فهذا يدل على تعظيمه والعلماء قالوا يحرم على الإنسان أن يدخل بيت الخلاء أي المراحيض ومعه القرآن احتراما لإيش للقرآن الجنب لا يقرأ القرآن ولو عن ظهر قلب احتراما للقرآن فالقرآن ليس ككلام الناس القرآن كلام الله وله من الحرمة ما يليق به .
جعلنا الله وإياكم ممن احترموا كلام الله وتلوه حق تلاوته إنه على كل شيء قدير .
هذا خلاصة لصلاة الجنازة بقي أن يقال هل يصلى على الجنازة بعد العصر وبعد الفجر أي في وقت النهي ؟
فالجواب : نعم يصلى عليها لأنها صلاة لها سبب وكل صلاة لها سبب فإنه لا نهي عنها حتى تحية المسجد أي ساعة من ليل أو نهار فلا تجلس حتى تصلي ركعتين .
صلاة الجنازة فرض كفاية يجب على المسلمين أن يصلوا على موتاهم وثوابها ثواب الفرض أي ثواب فرض الكفاية ولذلك تقدم على السنة الراتبة يعني لو دار الأمر بين أن تصلي الراتبة أو تصلي على الجنازة قدمت صلاة الجنازة لأنها فرض كفاية، وفرض الكفاية أفضل من النوافل بل إن بعض الأصولين أي أصحاب أصول الفقه قالوا إن فرض الكفاية أفضل من فرض العين لأن القائم به يقوم عن جميع المسلمين لكن الصواب أن فرض العين أفضل، على كل حال هي فرض كفاية ويكفي فيها رجل واحد أو امرأة واحدة إذا كان بالغا عاقلا وإنما قلت ذلك لأنه ربما يدفن أحد قبل أن يصلى عليه فنعلم به فإذا قام بذلك من يكفي ولو امرأة واحدة سقط عن الباقين .
مثال ذلك سقط أعني حملا سقط من بطن أمه بعد أن نفخت فيه الروح وتنفخ الروح فيه إذا تم له الأخ قم أنت متى تنفخ الروح في الجنين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا تم له إيش أربعين يوم لا استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا تم له أربعة أشهر حمل سقط من بطن أمه وقد تم له أربعة أشهر وكانت أمه جاهلة ولنفرض أنها في البرية فحفرت له حفرة فدفنته بدون تغسيل ولا تكفين ولا صلاة فذكرت بعد حين أنها فعلت هذا فنقول يجب أن يصلى على هذا الجنين المدفون بلا صلاة لو أن أمه التي دفنته صلت عليه في بيتها كفى أو لا ؟ كفى لأن فرض الكفاية في صلاة الجنازة يحصل بواحد من المسلمين ذكر أو أنثى إذا صلاة الجنازة فرض ـ امش ـ فرض كفاية ويسقط بواحد من المسلمين ذكر أو أنثى .
ثانيا : هل تصلي المرأة على الجنازة ؟ الجواب نعم تصلي على الجنازة فإذا صلي عليها في المسجد وقد حضر نساء فليصلين مع الناس .
ثالثا : كيف يصلى على الجنازة يصلى عليها على حسب ما جاءت به الشريعة إذا قدمت الجنازة إلى الإمام فإن كان الميت ذكرا وقف عند رأسه وإن كانت أنثى فعند وسطها هكذا جاءت السنة وأين يكون رأس الميت عن يمين الإمام أو عن يساره ؟ عن يمين وعن يساره سواء وما يظنه كثير من العامة أنه لابد أن يكون الميت حال الصلاة عليه يكون رأسه عن يمين الإمام فلا أعلم لهذا أصلا فسواء كان رأس الميت على يسار الإمام أو على يمينه المهم أن يكون الميت بين يدي المصلي وكيف يصلى عليه ؟
نقول كبر عليه التكبيرة الأولى ويرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى شحمة أذنيه أو إلى فروع أذنيه ويقرأ بعدها سورة الفاتحة فيقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ الفاتحة كاملة وإن قرأ معها سورة قصيرة أحيانا فلا بأس لا سيما إذا أكمل المأموم قراءتها والإمام لم يكبر التكبيرة الثانية فإنه يقرأ بعدها سورة ولا حرج .
ثم يكبر الثانية التكبيرة الثانية يقول الله أكبر ويرفع يديه كرفعه عند تكبيرة الإحرام ويصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأفضل صيغة يصلى بها على الرسول صلى الله عليه وسلم ما علمه أمته فاتلوا علينا أيها الصغير أصغر ما أشاهد يالله ؟ اقرأ اللهم صل على محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك يقرأ بعد التكبيرة الثانية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
ثم يكبر الثالثة فيدعو والأولى أن يبدأ بالدعاء العام يقول ( اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا إنك تعلم منقلبنا ومثوانا اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ) ثم يدعو دعاء خاصا للميت ( اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وافسح له في قبره ونور له فيه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله )
ثم يكبر الرابعة ويقف قليلا ثم يسلم وقال بعض العلماء يدعو لأنه ثبت ذلك في صحيح مسلم يدعو دعاء ولو للميت من باب التوكيد ثم يسلم تسليمة واحدة لأن صلاة الجنازة مبنية على التخفيف .
إذا فهمنا الآن أنه يكبر أربع مرات ويرفع يديه في كل تكبيرة لأنه صح ذلك من فعل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما فيرفع يديه في كل تكبيرة وهو أيضا من حيث النظر واضح لأن كل تكبيرة تعتبر ركنا مستقلا فإذا كانت ركنا مستقلا وهي أقوال فليستدل على هذا القول برفع اليدين حتى يعرف أنه انتقل من ركن إلى ركن فالأثر والنظر كلاهما يدل على أن الإنسان يكبر في تكبيرات الجنازة ويرفع يديه أيضا هذه صلاة الجنازة .
ولكن هل الأفضل أن يلقى الميت على السرير مستورا أو ظاهرا ؟
نقول أما الرجل فلا بأس أن يبقى ظاهرا يعني يوضع عليه شيء يستر كفنه لئلا ينزعج الناس برؤيته، وأما المرأة فينبغي أن يكون على نعشها كبة يعني شيئا يرفع الستار حتى لا تشاهد فإن ذلك من الأمور المستحبة ولكن احذر أيها المسلم، احذر أن تجعل هذه اللفافة شيئا مكتوبا فيه ذكر الله أو آيات من كتاب الله فإن هذا ينافي احترام القرآن، القرآن الكريم لا ينبغي أن يستخدم لفافة لميت جنازة حتى إنك تشاهد سورة الإخلاص ملفوفا بها قدم الميت أين تعظيم القرآن أو تشاهد آية الكرسي على يمينه ويساره أو تشاهد الفاتحة كل هذا بدعة وهو منكر لأن فيه امتهانا لكلام الله عز وجل أرأيت الرجل الحي لو جعل لحافه مكتوبا فيه القرآن الكريم ألا يعد ذلك امتهانا للقرآن بلا والله امتهان للقرآن، القرآن يرفع على الرفوف ويحمل بالأيدي ويكرم لا يدخل به مواضع الأذى والقذر ولا يمسه الإنسان إلا بطهارة فكيف يكتب على أثواب تجعل لفائف على الأموات ثم إني أعلم علم اليقين أن الميت لا ينتفع بهذا لأن الميت لا ينتفع إلا بما دل الدليل على أنه ينتفع به وهذا لم يدل عليه الدليل بل لو ذهبنا إلى ما قال بعض الفقهاء من أن الميت يتأذى بفعل المعصية عنده لقلنا إن الميت الذي يوضع عليه هذا اللحاف يتأذى بذلك لأنه عملت المعصية على رأسه على جسمه فأحذركم من هذا العمل وهو والله مما يسوؤنا أن نشاهذه في بيت الله الحرام تقدم الجنائز ملفوفة بهذه اللفائف التي كتب عليها كلام رب العالمين عز وجل ولذلك يجب على المسلمين أن يكون في قلوبهم حرمة للقرآن الكريم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كتب ألا يمس القرآن إلا طاهر فهذا يدل على تعظيمه والعلماء قالوا يحرم على الإنسان أن يدخل بيت الخلاء أي المراحيض ومعه القرآن احتراما لإيش للقرآن الجنب لا يقرأ القرآن ولو عن ظهر قلب احتراما للقرآن فالقرآن ليس ككلام الناس القرآن كلام الله وله من الحرمة ما يليق به .
جعلنا الله وإياكم ممن احترموا كلام الله وتلوه حق تلاوته إنه على كل شيء قدير .
هذا خلاصة لصلاة الجنازة بقي أن يقال هل يصلى على الجنازة بعد العصر وبعد الفجر أي في وقت النهي ؟
فالجواب : نعم يصلى عليها لأنها صلاة لها سبب وكل صلاة لها سبب فإنه لا نهي عنها حتى تحية المسجد أي ساعة من ليل أو نهار فلا تجلس حتى تصلي ركعتين .
معنى قوله تعالى :" وإذ قال إبراهيم ربي اجعل هذا البلد آمنا ....".
الشيخ : أما ما نريد أن نتكلم عليه فهو قول الله تبارك وتعالى عن إبراهيم عليه الصلاة والسلام أنه قال (( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم )) (( رب اجعل هذا البلد آمنا )) المشار إليه الأخ
الطالب : ... .
الشيخ : البلد إبراهيم مكة بارك الله فيك هذا البلد يعني مكة آمنا آمنا هو أو آمنا من فيه آمنا هو ومن فيه أيضا، البلد هذا آمن لا يحمل فيه سلاح إلا إذا دعت الحاجة إليه، البلد هذا آمن لو أن رجلا زنا في بلد آخر ثم جاء إلى مكة فإننا لا نقيم عليه الحد، لماذا ؟ لأن البلد آمن ولكننا نضيق عليه فلا يؤاكل ولا يشارب ولا يبايع ولا يشترى منه حتى تضيق عليه الأرض بما رحبت ثم بعد ذلك يخرج وحينئذ نقيم عليه الحد، أما من فعل ما يوجب الحد في هذا البلد فإنه يقام عليه الحد لأنه انتهك حرمة البلد فلم يكن له أي لهذا المنتهك لحرمة البلد حرمة فالزاني في مكة يقام عليه الحد السارق يقام عليه الحد القاتل يقام عليه الحد يعني يقام عليه القصاص إن هذا البلد آمن حتى الصيود آمنة فيه لو أراد الإنسان أن يقتل عصفورا في هذا البلد لكان ذلك إيش ؟ حراما عليه ولا لا ؟ حراما عليه، لو أراد أن يقتل حمامة لكان حراما عليه ولو قتل العصفور أو الحمامة فإنه حرام أكلها حرام أكلها لأنها ميتة لأنه لم يؤذن في قتلها شرعا فلا تحل .
طيب لو قتل فيه حية حرام عليه الأخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الحية ما يحرم قتلها في مكة ما هي حرام متأكد عندك دليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب بارك الله فيك فيه دليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها مؤذية هذا تعليل وليس بدليل، استرح قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خمس كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور ) ومعلوم أنه إذا أذن بقتل العقرب في الحرم فقتل الحية من باب أولى بلا شك مع أنه ورد فيها النص وعلى هذا وبهذا يتبين عظم حرمة الآدمي عند الله، أن الشيء الذي يكون في مكان محترم إذا كان يؤذي بني آدم فإنه إيش ؟ فإنه يقتل فإنه يقتل كما جاء في هذا الحديث طيب الجراد آمن أو غير آمن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آمن ولهذا لا يجوز أن نتعمد قتل الجراد الذي نراه الآن على أبواب الحرم وإذا رأينا صبيا يلاحق جرادة إيش نقول له نقول خله ننهاه عنها لأن الجراد صيد مباح ولا يجوز قتله في الحرم أي في مكة وكل ما كان داخلا في حدود الحرم .
طيب الشجر الشجر نوعان : نوع غرسه الآدمي كالنخيل والأعناب وغيرها من ما غرسه الآدمي فهذا للآدمي له أن يقطعه أو يقطع شيئا منه .
ونوع آخر أنبته الله عز وجل بدون فعل آدمي فهذا يحرم قطعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) فلو وجدنا شجرة في الطريق كلها شوك هل يجوز أن نقطعها ؟
أجيبوا يا جماعة نعم إيش دليلك قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب طيب بارك الله فيك يقول الدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام رغّب في قطع الشجر الذي يؤذي المسلمين ولكن نقول هذا عام ومكة لها حكم خاص فنعيد السؤال مرة ثانية هل يقطع الشجر المؤذي الذي فيه الشوك ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : يقطع لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك لأنه يضر المسلمين وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار ) والعجب أنني قلت قبل قليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) أين ذهبتم عن هذا وحينئذ نقول الشجر الذي فيه الشوك لا يقطع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) وهذا نص صريح فإن قال قائل أفلا يجوز أن نقيسه على إيش على الفواسق الخمس فما الجواب ؟ الأخ أنت
الطالب : ... .
الشيخ : لا نبي شيء قبل الفارق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إذا نقول لأنه قياس في مصادمة النص فيكون قياسا فاسدا انتبهوا أيها الإخوة ولا سيما طلبة العلم كل قياس جاء مخالفا للنص فهو قياس فاسد مردود . طيب هذا واحد والثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا سبحان الله أنت قلت قبل .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم أن بينهما فرقا ماهو الفرق .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا استرح الفرق أن هذه الخمسة فواسق تهاجم بنفسها أليس كذلك والشوك لا يهاجم بل من جاء إليه تأذى به ومن لم يجئ إليه فهو سالم منه فبينهما فرق فامتنع القياس من وجهين :
الوجه الأول : أنه في مصادمة النص وكل قياس في مصادمة النص فهو فاسد .
والثاني : ظهور الفرق فإن الشوك لا يهاجم وهذه الخمسة فواسق تهاجم . نظير ذلك في القياس الفاسد قياس بعض العلماء تزوج المرأة نفسها بدون ولي قياسا على إيش على أنها تبيع مالها بدون إذن الولي يقول المرأة الرشيدة البالغة العاقلة لها أن تزوج نفسها بدون ولي لماذا ؟ قال لأنها عاقلة رشيدة أليس يجوز لها أن تبيع مالها بلا إذن الولي ؟ الجواب أسأل الأخ أنت لأن الظاهر أنك شارد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش اللي يجوز ؟ وش اللي يجوز ؟ وش اللي يجوز ؟ جزاك الله خيرا، أعيدها وتقول ما يصلح هذا استرح من يعرف ؟ نعم تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أريد أن تعيد ما قلت أنا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ، أليس يجوز أن تبيع المرأة الحرة الرشيدة مالها بغير إذن ولي بلا يقول إذا كان يجوز أن تبيع مالها فلها أن تزوج نفسها فقاس التزويج على على البيع نقول هذا قياس غير صحيح أولا أنه في مصادمة النص والنص في القرآن والسنة في قول الله تعالى (( فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن )) ولولا أن عضل الولي مؤثر لم يكن هناك نهي عنه أما في السنة فقال الله تعالى فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا نكاح إلا بولي ) وقال ( أيما امرأة زوجت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل ) فيكون هذا القياس فاسدا لمصادمته النص وأما الفرق فظاهر جدا لأن المرأة تستمال بسرعة فيما يتعلق بالشهوة الجنسية يخدعها الإنسان وربما تختار شخصا لا خير فيه لكنه أعجبها جمال صورته فاختارته فاحتاجت إلى ولي يعرف الأمور ويعرف الكفء ويزوج لكن في المال ما يهمها أن يشتري المال فلان أو فلان فلذلك كانت حرة فيه على كل حال هذا أقوله استطرادا بأنه لا يجوز أن يقاس شيء على آخر مع وجود النص المفرق والنص لا يفرق بين شيئين إلا وبينهما فرق علمه من علمه وجهله من جهله هذا البلد أعني مكة له خصائص كثيرة منها ما دعاه إبراهيم عليه الصلاة والسلام ما دعا ربه به وهو أن يكون آمنا ومنها أنه يجب على كل مسلم قادر أن يتوجه إليه حاجا أو أو معتمرا وغيره من البلاد لا يجب طيب قال إبراهيم (( رب اجعل هذا البلد آمنا )) .
الطالب : ... .
الشيخ : البلد إبراهيم مكة بارك الله فيك هذا البلد يعني مكة آمنا آمنا هو أو آمنا من فيه آمنا هو ومن فيه أيضا، البلد هذا آمن لا يحمل فيه سلاح إلا إذا دعت الحاجة إليه، البلد هذا آمن لو أن رجلا زنا في بلد آخر ثم جاء إلى مكة فإننا لا نقيم عليه الحد، لماذا ؟ لأن البلد آمن ولكننا نضيق عليه فلا يؤاكل ولا يشارب ولا يبايع ولا يشترى منه حتى تضيق عليه الأرض بما رحبت ثم بعد ذلك يخرج وحينئذ نقيم عليه الحد، أما من فعل ما يوجب الحد في هذا البلد فإنه يقام عليه الحد لأنه انتهك حرمة البلد فلم يكن له أي لهذا المنتهك لحرمة البلد حرمة فالزاني في مكة يقام عليه الحد السارق يقام عليه الحد القاتل يقام عليه الحد يعني يقام عليه القصاص إن هذا البلد آمن حتى الصيود آمنة فيه لو أراد الإنسان أن يقتل عصفورا في هذا البلد لكان ذلك إيش ؟ حراما عليه ولا لا ؟ حراما عليه، لو أراد أن يقتل حمامة لكان حراما عليه ولو قتل العصفور أو الحمامة فإنه حرام أكلها حرام أكلها لأنها ميتة لأنه لم يؤذن في قتلها شرعا فلا تحل .
طيب لو قتل فيه حية حرام عليه الأخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الحية ما يحرم قتلها في مكة ما هي حرام متأكد عندك دليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب بارك الله فيك فيه دليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها مؤذية هذا تعليل وليس بدليل، استرح قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خمس كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور ) ومعلوم أنه إذا أذن بقتل العقرب في الحرم فقتل الحية من باب أولى بلا شك مع أنه ورد فيها النص وعلى هذا وبهذا يتبين عظم حرمة الآدمي عند الله، أن الشيء الذي يكون في مكان محترم إذا كان يؤذي بني آدم فإنه إيش ؟ فإنه يقتل فإنه يقتل كما جاء في هذا الحديث طيب الجراد آمن أو غير آمن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آمن ولهذا لا يجوز أن نتعمد قتل الجراد الذي نراه الآن على أبواب الحرم وإذا رأينا صبيا يلاحق جرادة إيش نقول له نقول خله ننهاه عنها لأن الجراد صيد مباح ولا يجوز قتله في الحرم أي في مكة وكل ما كان داخلا في حدود الحرم .
طيب الشجر الشجر نوعان : نوع غرسه الآدمي كالنخيل والأعناب وغيرها من ما غرسه الآدمي فهذا للآدمي له أن يقطعه أو يقطع شيئا منه .
ونوع آخر أنبته الله عز وجل بدون فعل آدمي فهذا يحرم قطعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) فلو وجدنا شجرة في الطريق كلها شوك هل يجوز أن نقطعها ؟
أجيبوا يا جماعة نعم إيش دليلك قم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طيب طيب بارك الله فيك يقول الدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام رغّب في قطع الشجر الذي يؤذي المسلمين ولكن نقول هذا عام ومكة لها حكم خاص فنعيد السؤال مرة ثانية هل يقطع الشجر المؤذي الذي فيه الشوك ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : يقطع لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك لأنه يضر المسلمين وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار ) والعجب أنني قلت قبل قليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) أين ذهبتم عن هذا وحينئذ نقول الشجر الذي فيه الشوك لا يقطع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يعضد شوكها ) وهذا نص صريح فإن قال قائل أفلا يجوز أن نقيسه على إيش على الفواسق الخمس فما الجواب ؟ الأخ أنت
الطالب : ... .
الشيخ : لا نبي شيء قبل الفارق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إذا نقول لأنه قياس في مصادمة النص فيكون قياسا فاسدا انتبهوا أيها الإخوة ولا سيما طلبة العلم كل قياس جاء مخالفا للنص فهو قياس فاسد مردود . طيب هذا واحد والثاني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا سبحان الله أنت قلت قبل .
الطالب : ... .
الشيخ : إيه نعم أن بينهما فرقا ماهو الفرق .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا استرح الفرق أن هذه الخمسة فواسق تهاجم بنفسها أليس كذلك والشوك لا يهاجم بل من جاء إليه تأذى به ومن لم يجئ إليه فهو سالم منه فبينهما فرق فامتنع القياس من وجهين :
الوجه الأول : أنه في مصادمة النص وكل قياس في مصادمة النص فهو فاسد .
والثاني : ظهور الفرق فإن الشوك لا يهاجم وهذه الخمسة فواسق تهاجم . نظير ذلك في القياس الفاسد قياس بعض العلماء تزوج المرأة نفسها بدون ولي قياسا على إيش على أنها تبيع مالها بدون إذن الولي يقول المرأة الرشيدة البالغة العاقلة لها أن تزوج نفسها بدون ولي لماذا ؟ قال لأنها عاقلة رشيدة أليس يجوز لها أن تبيع مالها بلا إذن الولي ؟ الجواب أسأل الأخ أنت لأن الظاهر أنك شارد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وش اللي يجوز ؟ وش اللي يجوز ؟ وش اللي يجوز ؟ جزاك الله خيرا، أعيدها وتقول ما يصلح هذا استرح من يعرف ؟ نعم تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أريد أن تعيد ما قلت أنا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ نعم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ، أليس يجوز أن تبيع المرأة الحرة الرشيدة مالها بغير إذن ولي بلا يقول إذا كان يجوز أن تبيع مالها فلها أن تزوج نفسها فقاس التزويج على على البيع نقول هذا قياس غير صحيح أولا أنه في مصادمة النص والنص في القرآن والسنة في قول الله تعالى (( فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن )) ولولا أن عضل الولي مؤثر لم يكن هناك نهي عنه أما في السنة فقال الله تعالى فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا نكاح إلا بولي ) وقال ( أيما امرأة زوجت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل ) فيكون هذا القياس فاسدا لمصادمته النص وأما الفرق فظاهر جدا لأن المرأة تستمال بسرعة فيما يتعلق بالشهوة الجنسية يخدعها الإنسان وربما تختار شخصا لا خير فيه لكنه أعجبها جمال صورته فاختارته فاحتاجت إلى ولي يعرف الأمور ويعرف الكفء ويزوج لكن في المال ما يهمها أن يشتري المال فلان أو فلان فلذلك كانت حرة فيه على كل حال هذا أقوله استطرادا بأنه لا يجوز أن يقاس شيء على آخر مع وجود النص المفرق والنص لا يفرق بين شيئين إلا وبينهما فرق علمه من علمه وجهله من جهله هذا البلد أعني مكة له خصائص كثيرة منها ما دعاه إبراهيم عليه الصلاة والسلام ما دعا ربه به وهو أن يكون آمنا ومنها أنه يجب على كل مسلم قادر أن يتوجه إليه حاجا أو أو معتمرا وغيره من البلاد لا يجب طيب قال إبراهيم (( رب اجعل هذا البلد آمنا )) .
معنى قوله تعالى :" ....واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ربي إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ".
الشيخ : (( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام )) انتبه يا أخي إبراهيم عليه الصلاة والسلام خليل الله عز وجل وإمام الحنفاء ومع ذلك يقول (( اجنبني وبني أن نعبد الأصنام )) خاف إبراهيم أن يعبد الأصنام فدعا ربه أن يجنبه عبادة الأصنام وهذا يدل على عظم عبادة الأصنام لأنه لا أحد أضل في الدين ولا أسفه في العقل مِن مَن يعبد غير الله أنتم معي يا جماعة لا أحد أضل في الدين ممن يعبد غير الله ولا أحد أسفه في العقل ممن يعبد غير الله الدليل قول الله تبارك وتعالى في السفه (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم )) إيش (( إلا من سفه نفسه )) وقوله في الضلال (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة )) كل من دعا غير الله فإن هذا المدعو لا يمكن أن يستجيب للداعي لو بقي يدعو إلى يوم القيامة ولا أحد أضل في الدين من هذا ولذلك نرى أن من أسفه الخلق عقولا وأضلهم دينا أولئك الذين يأتون إلى قبر فلان أو فلان يقول يا فلان أعطني. المرأة تأتي إلى القبر تقول يا سيدي فلان إنها لا تحمل فاجعلني أحمل تقول لمن ؟ لمن يا جماعة ؟ لجثة هامدة ربما تكون الديدان قد أكلتها كلها إلا عجب الذنب لأن عجب الذنب ما تأكله الأرض تأتي إلى جثة هامدة تدعوها أن تأتيَ لها بولد أو يكون امرأة لا يأتيها إلا إناث وهي تريد ذكرا تأتي إلى السيد فلان تقول يا سيدي لا ألد إلا إناثا فهب لي من لدنك ذكرا هكذا. هذا ضلال وسفه والمؤسسف المحزن أن هذا يوجد في بعض البلاد الإسلامية مع أن الصحوة الإسلامية والحمد لله موجودة لكن تجد كثيرا ممن عندهم الصحوة ليس لهم هم إلا الكلام في التكفير وهذا كافر وهذا غير كافر وهذا الحاكم كافر وهذا الحاكم فاسق وهذا الحاكم صالح وهذا فاسد لكن الشرك الأكبر الموجود في مجتمعاتهم لا يتكلمون فيه وأيهما أعظم الشرك الأكبر الذي لا يختلف فيه اثنان ومع ذلك هم ساكتون والعوام عوام يجر بعضهم بعضا تجده إذا أراد أن يذهب إلى هذا القبر يذهب متجملا متطيبا لماذا لأنه يريد أن يصل إلى حضرة السيد فلان فيتجمل ويتطيب وإذا راح المسجد ذهب بثوب العمل ريحته منتنة وربما يؤذي المصلين إذا هذا الرجل عظم القبر أكثر من تعظيم المسجد فلذلك يجب على طلبة العلم أن يبينوا ولكن كيف يبين هل يأتي للعامي المسكين الذي خرج من بيته متجملا إلى حضرة السيد فلان وهو يعتقد أنه سيوصله إلى الجنة هل يقول تعال يا مشرك أنت مشرك ليش تدعو هذا القبر أو يأتي إليه ويقول أين تذهب قال إلى حضرة السيد فلان لا اذهب إلى بيت الله وادع الله فإن الله تعالى يقول (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله )) والله يقول (( وقال ربكم ادعوني )) ما قال ادعوا فلان وفلان (( ادعوني أستجب لكم )) ويأتيه بهدوء أيهما أحسن في الدعوة إلى الله الطريق الأولى أو الثانية ؟ الثانية ، الثانية والله أحسن وربما يستجيب بانقياد واقتناع كذلك أيضا بعض الناس يتخذون أولياء قد لا يتخذونهم اتخاذا حسيا لكن اتخاذا وهميا يقولون في فلان يدبر الكون والكون يدبره أربعة أو ثلاثة أو أقل أو أكثر على سبيل الوهم على سبيل الوهم .
اضيفت في - 2006-04-10