فتاوى الحرم المكي-1418-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تنبيه من الشيخ على الأدب مع العلماء .
الشيخ : أما بعد :
فإننا قبل أن نشرع فيما نريد أن نتكلم به فيما يتعلق بقراءة إمامنا في قيام رمضان التراويح أحب أن أشكر إخواني الذين يؤدون التحية إلي ويحاولون تقبيل الرأس ولكنهم يأتوننا من الخلف ويخنقون الرقبة ولولا أن الله يمسكها لكان ما كان والحقيقة أن هذا سوء أدب وليس احتراما ولا إكراما لي ولكنه سوء أدب نهائي فالإنسان الذي يريد أن يكرم الشخص يأتي إليه بهدوء ومن الأمام ويسلم عليه دون أن يأتي بعنف وإقدام شديد أولا : لأن أخاك المسلم له حق عليك أن تكرمه وتحترمه . ثانيا : أنك في المسجد الحرام في البلد الحرام في شهر هو من أفضل الشهور فكيف يكون منك العدوان على أخيك المسلم . تأتيه وكأنه أحقر شيء عندك ثم تأخذ برأسه من الخلف وتدعي أنك تريد إكرامه هذا هو الإهانة وإذا كنتم تريدون إكرامي جزاكم الله خيرا فالمصافحة كافية وما في القلب فوق ذلك كله ويكفي عن كل شيء المصافحة السلام عليكم كيف حالكم ثم ينصرف .
أما هذا الشيء الذي لا يليق لا بالنسبة لأخيك المسلم ولا بالنسبة للمكان ولا بالنسبة للزمان فهذا أرى أن المسلم يربأ بنفسه عن مثل هذا التصرف المشين هذا ما قلته لكم وأرجو أن يكون مؤثرا فيكم وأن تكتفوا بالمصافحة ولو أن التقبيل يأتي بهدوء ويمسك الإنسان يده بيد أخيه ويصافحه من أجل أن تتناثر خطاياهما ثم يقبل رأسه احتراما وتعظيما على وجه لائق لكان الأمر هينا لكنه بالعكس هذا تنبيه يتعلق بي خاصة .
فإننا قبل أن نشرع فيما نريد أن نتكلم به فيما يتعلق بقراءة إمامنا في قيام رمضان التراويح أحب أن أشكر إخواني الذين يؤدون التحية إلي ويحاولون تقبيل الرأس ولكنهم يأتوننا من الخلف ويخنقون الرقبة ولولا أن الله يمسكها لكان ما كان والحقيقة أن هذا سوء أدب وليس احتراما ولا إكراما لي ولكنه سوء أدب نهائي فالإنسان الذي يريد أن يكرم الشخص يأتي إليه بهدوء ومن الأمام ويسلم عليه دون أن يأتي بعنف وإقدام شديد أولا : لأن أخاك المسلم له حق عليك أن تكرمه وتحترمه . ثانيا : أنك في المسجد الحرام في البلد الحرام في شهر هو من أفضل الشهور فكيف يكون منك العدوان على أخيك المسلم . تأتيه وكأنه أحقر شيء عندك ثم تأخذ برأسه من الخلف وتدعي أنك تريد إكرامه هذا هو الإهانة وإذا كنتم تريدون إكرامي جزاكم الله خيرا فالمصافحة كافية وما في القلب فوق ذلك كله ويكفي عن كل شيء المصافحة السلام عليكم كيف حالكم ثم ينصرف .
أما هذا الشيء الذي لا يليق لا بالنسبة لأخيك المسلم ولا بالنسبة للمكان ولا بالنسبة للزمان فهذا أرى أن المسلم يربأ بنفسه عن مثل هذا التصرف المشين هذا ما قلته لكم وأرجو أن يكون مؤثرا فيكم وأن تكتفوا بالمصافحة ولو أن التقبيل يأتي بهدوء ويمسك الإنسان يده بيد أخيه ويصافحه من أجل أن تتناثر خطاياهما ثم يقبل رأسه احتراما وتعظيما على وجه لائق لكان الأمر هينا لكنه بالعكس هذا تنبيه يتعلق بي خاصة .
تنبيه على بعض المسائل في آداب المصافحة .
الشيخ : تنبيه آخر بدأ الناس يعدلون عن المصافحة بالأيدي الذي جاءت به السنة إلى المصافحة بالرؤوس كيف ذلك من حين يلاقيك يسلم عليك يأخذ برأسك ولا يأخذ بيدك وما هي السنة السنة الأخذ باليد هذه المصافحة وهذا الفعل حادث، حادث لم يكن فيما أعلم فيما مضى من الزمان الذي عشته أنا، أن الناس يأخذون بالرؤوس ليقبلوها بل كانوا يمسكون بالأيدي ويتصافحون وهذا هدي الصحابة رضي الله عنهم لكن هذا التنبيه الثاني هو تنبيه عام أما الأول فهو تنبيه خاص وأكرر رجائي لإخواني المسلمين أن يقتصدوا بالنسبة للتحية فيما بيني وبينهم على المصافحة فقط ويكون بهدوء دون عنف .
تفسير قوله تعالى :" بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : أما ما نريد أن نتكلم عليه فيما نسأل الله أن يمن به على ما سمعنا فقد استمعنا جميعا إلى قول الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم (( طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) فلنبدأ أولا بالبسملة :
البسملة آية من كتاب الله لا شك في هذا نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم كما نزلت بقية الآيات وليست آية مع كل سورة حتى الفاتحة ليست البسملة منها ولهذا لو اقتصر الإنسان في الفاتحة على الحمد لله رب العالمين إلى آخر السورة لكفاه ذلك ويكون قد أتى بالركن فالبسملة ليست آية لا من الفاتحة ولا من غيرها وإنما هي آية مستقلة مع كل سورة .
أما معناها فالمعنى أن الإنسان يقول بسم الله الرحمن الرحيم أي أبتدئ بكل اسم من أسماء الله فيما هو مبتدئ فيه مثلا إذا كان يريد أن يقرأ فكيف يقدر الفعل الذي يتعلق به الجار والمجرور بسم الله إيش أقرأ إذا كان يريد أن يتوضأ نقول التقدير بسم الله أتوضأ إذا كان يريد أن يأكل يكون التقدير بسم الله آكل أن يشرب التقدير أشرب ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( من لم يذبح فليذبح باسم الله ) فقدر المتعلق قدره فعلا يناسب ما يريد الإنسان أن يفعله أما الله فهو علم على الرب عز وجل لا يسمى به غيره ومعناه المعبود حقا إذ لا معبود حقا إلا الله عز وجل الرحمن ذو الرحمة الواسعة الرحيم ذو الرحمة الواصلة يعني أنه برحمته يرحم من يشاء من عباده .
البسملة آية من كتاب الله لا شك في هذا نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم كما نزلت بقية الآيات وليست آية مع كل سورة حتى الفاتحة ليست البسملة منها ولهذا لو اقتصر الإنسان في الفاتحة على الحمد لله رب العالمين إلى آخر السورة لكفاه ذلك ويكون قد أتى بالركن فالبسملة ليست آية لا من الفاتحة ولا من غيرها وإنما هي آية مستقلة مع كل سورة .
أما معناها فالمعنى أن الإنسان يقول بسم الله الرحمن الرحيم أي أبتدئ بكل اسم من أسماء الله فيما هو مبتدئ فيه مثلا إذا كان يريد أن يقرأ فكيف يقدر الفعل الذي يتعلق به الجار والمجرور بسم الله إيش أقرأ إذا كان يريد أن يتوضأ نقول التقدير بسم الله أتوضأ إذا كان يريد أن يأكل يكون التقدير بسم الله آكل أن يشرب التقدير أشرب ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( من لم يذبح فليذبح باسم الله ) فقدر المتعلق قدره فعلا يناسب ما يريد الإنسان أن يفعله أما الله فهو علم على الرب عز وجل لا يسمى به غيره ومعناه المعبود حقا إذ لا معبود حقا إلا الله عز وجل الرحمن ذو الرحمة الواسعة الرحيم ذو الرحمة الواصلة يعني أنه برحمته يرحم من يشاء من عباده .
تفسير قوله تعالى : "طه . ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ".
الشيخ : أما قوله تعالى (( طه )) فمن المعلوم أنها طاء وهاء يعني حرفان هجائيان فهل لهما معنى إذا نظرنا إلى قول الله تبارك وتعالى (( إنا جعلناه قرآنا عربيا )) وإلى قوله (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا )) وإلى قوله (( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) وإلى قوله تعالى (( وكذلك أنزلناه حكما عربيا )) تبين لنا أن هذه الحروف الهجائية ليس لها معنى في ذاتها ليس لها معنى في ذاتها لماذا لأن هذه الحروف الهجائية ليس لها معنى في اللغة العربية والقرآن نزل إيش بلغة العرب والعرب إذا قالت ألف باء تاء ثاء فليس لها معنى لكنها حروف يتركب منها كلام الناس فكأن الله عز وجل تحدى هؤلاء المكذبين بالقرآن وقال إن هذا القرآن الذي تكذبون به لم يأت بجديد من كلامكم بل هو من كلامكم ولهذا لا تكاد تجد سورة مبدوءة بهذه الحروف الهجائية إلا وقد ذكر بعدها القرآن ألف لام ميم اقرأ البقرة ؟
الطالب : (( آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( ذلك الكتاب لا ريب فيه )) سورة آل عمران اقرأ ؟
الطالب : (( آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : بس هذا ؟
الطالب : (( آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب )) .
الشيخ : نزل عليك الكتاب ألف لام ميم صاد كتاب أنزل إليك تمام سورة يونس ألم لام راء .
الطالب : (( آلر تلك آيات الكتاب الحكيم )) .
الشيخ : سورة هود تفضل .
الطالب : (( آلر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك سورة يوسف آلر نعم .
الطالب : (( آلم تلك آيات الكتاب المبين )) .
الشيخ : لا آلر يوسف .
الطالب : (( تلك آيات الكتاب المبين )) .
الشيخ : أحسنت سورة الرعد إلى هنا مبلغ علمكم (( آلمر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق )) وهكذا بقية السور لهذا يكون ابتداء السور بهذه الحروف الهجائية له مغزى عظيم وهو أن القرآن الذي أعجزكم أيها العرب لم يأت بجديد من الحروف التي كنتم تتخاطبون بها وهذا الذي ذكرته من أن هذه الحروف لها مغزى هو ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم إذا لو سئلت ما معنى طه ؟ ماذا تقول تقول ليس لها معنى في اللغة العربية بل هي حروف هجائية ليستدل بها على أن العرب عاجزون عن الإتيان بمثل القرآن .
وأما من قال إن طه من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم فليس عنده دليل فقد قال فيما لا يعلم والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من أسمائه طه فإن قال أليس الله يقول (( طه ما أنزلنا عليك القرآن )) ما أنزلنا عليك يعني يا طه قلنا بعد قل اسمه يس لأن الله قال (( يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين )) قل اسمه ن لأن الله قال (( ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون )) قل اسمه آلمص لأن الله قال (( آلمص كتاب أنزل إليك )) ولا يمكن أحد أن يقول بذلك وإني أقول لكم أيها الإخوة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كلها مشتقة من معانٍ عظيمة كلها مشتقة محمد من الحمد أحمد من الحمد الحاشر من الحشر العاقب من العقب يعني أنه معقب للأنبياء هو آخرهم وهلم جرا كل أسماء الرسول كلها مشتقة من معان عظيمة جليلة وكذلك أسماء القرآن وكذلك أسماء الرب عز وجل كلها مشتقة من معانٍ جليلة عظيمة لا تجد فيها اسما جامدا وأسماء الناس لا تدل على المعنى الذي اشتقت منه تسمي ابنك خالدا وهل هو خالد ؟
الطالب : كلا .
الشيخ : ليه، ما هو خالد لماذا ليس خالدا ؟ لأنه سيموت (( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون )) تسميه محمدا وربما يكون من أذم الناس خلقا تسميه عبدالله وربما من أفسق عباد الله لكن هذه الثلاثة الرب عز وجل والثاني القرآن والثالث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أسماؤها دالة على معاني عظيمة (( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) (( ما أنزلنا عليك القرآن )) هو هذا الذي بين أيدينا نسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يتلونه حق تلاوته هذا القرآن العظيم كما وصفه الله قال (( بل هو قرآن مجيد )) (( والقرآن العظيم )) (( إنه لقرآن كريم )) وصفه الله بأوصاف عظيمة (( أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) أي لأجل الشقاء لا سواء جعلت اللام للتعليل أو جعلتها للعاقبة فهي منتفية فلم ينزله الله ليشقى ولم ينزله فتكون عاقبته الشقاء أبدا أنزله الله عز وجل للهدى والبيان والسعادة في الدنيا والآخرة وعاقبته إيش السعادة في الدنيا والآخرة لما كانت الأمة الإسلامية متمسكة بالقرآن صار لها العلو والظهور على جميع الأمم ولما تأخرت تأخر نصرها إذا لأي شيء أنزله الله اسمع إيش ؟
الطالب : (( آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك (( ذلك الكتاب لا ريب فيه )) سورة آل عمران اقرأ ؟
الطالب : (( آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ : بس هذا ؟
الطالب : (( آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب )) .
الشيخ : نزل عليك الكتاب ألف لام ميم صاد كتاب أنزل إليك تمام سورة يونس ألم لام راء .
الطالب : (( آلر تلك آيات الكتاب الحكيم )) .
الشيخ : سورة هود تفضل .
الطالب : (( آلر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك سورة يوسف آلر نعم .
الطالب : (( آلم تلك آيات الكتاب المبين )) .
الشيخ : لا آلر يوسف .
الطالب : (( تلك آيات الكتاب المبين )) .
الشيخ : أحسنت سورة الرعد إلى هنا مبلغ علمكم (( آلمر تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق )) وهكذا بقية السور لهذا يكون ابتداء السور بهذه الحروف الهجائية له مغزى عظيم وهو أن القرآن الذي أعجزكم أيها العرب لم يأت بجديد من الحروف التي كنتم تتخاطبون بها وهذا الذي ذكرته من أن هذه الحروف لها مغزى هو ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم إذا لو سئلت ما معنى طه ؟ ماذا تقول تقول ليس لها معنى في اللغة العربية بل هي حروف هجائية ليستدل بها على أن العرب عاجزون عن الإتيان بمثل القرآن .
وأما من قال إن طه من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم فليس عنده دليل فقد قال فيما لا يعلم والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من أسمائه طه فإن قال أليس الله يقول (( طه ما أنزلنا عليك القرآن )) ما أنزلنا عليك يعني يا طه قلنا بعد قل اسمه يس لأن الله قال (( يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين )) قل اسمه ن لأن الله قال (( ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون )) قل اسمه آلمص لأن الله قال (( آلمص كتاب أنزل إليك )) ولا يمكن أحد أن يقول بذلك وإني أقول لكم أيها الإخوة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كلها مشتقة من معانٍ عظيمة كلها مشتقة محمد من الحمد أحمد من الحمد الحاشر من الحشر العاقب من العقب يعني أنه معقب للأنبياء هو آخرهم وهلم جرا كل أسماء الرسول كلها مشتقة من معان عظيمة جليلة وكذلك أسماء القرآن وكذلك أسماء الرب عز وجل كلها مشتقة من معانٍ جليلة عظيمة لا تجد فيها اسما جامدا وأسماء الناس لا تدل على المعنى الذي اشتقت منه تسمي ابنك خالدا وهل هو خالد ؟
الطالب : كلا .
الشيخ : ليه، ما هو خالد لماذا ليس خالدا ؟ لأنه سيموت (( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون )) تسميه محمدا وربما يكون من أذم الناس خلقا تسميه عبدالله وربما من أفسق عباد الله لكن هذه الثلاثة الرب عز وجل والثاني القرآن والثالث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أسماؤها دالة على معاني عظيمة (( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) (( ما أنزلنا عليك القرآن )) هو هذا الذي بين أيدينا نسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يتلونه حق تلاوته هذا القرآن العظيم كما وصفه الله قال (( بل هو قرآن مجيد )) (( والقرآن العظيم )) (( إنه لقرآن كريم )) وصفه الله بأوصاف عظيمة (( أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) أي لأجل الشقاء لا سواء جعلت اللام للتعليل أو جعلتها للعاقبة فهي منتفية فلم ينزله الله ليشقى ولم ينزله فتكون عاقبته الشقاء أبدا أنزله الله عز وجل للهدى والبيان والسعادة في الدنيا والآخرة وعاقبته إيش السعادة في الدنيا والآخرة لما كانت الأمة الإسلامية متمسكة بالقرآن صار لها العلو والظهور على جميع الأمم ولما تأخرت تأخر نصرها إذا لأي شيء أنزله الله اسمع إيش ؟
تفسير قوله تعالى :" إلا تذكرة لمن يخشى . تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلى ".
الشيخ : (( إلا تذكرة لمن يخشى )) إلا هنا بمعنى لكن يعني لكن أنزلنا إليك القرآن تذكرة أي اتعاظا وعبرة لمن يخشى، يخشى من ؟ يخشى الله عز وجل تنزيلا يعني أنه نزل تنزيلا على فترات معينة قال الله تعالى (( وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة )) الجواب (( كذلك )) يعني أنزلناه كذلك متفرقا (( لنثبت به فؤادك )) كل آية تنزل يحصل فيها تثبيت ولو نزل القرآن جملة واحدة لكان التثبيت أول مرة لكن ينزل بالتدرج طيب وقال عز وجل (( وقرآنا فرقناه )) إيش (( لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا )) ولهذا قال تنزيلا ممن (( ممن خلق الأرض والسماوات العلا )) تأمل معي قليلا الغالب أن السماوات تقدم على الأرض خلق السماوات والأرض لكن هنا قدم الأرض من أجل مراعاة الفواصل هذا فائدة لفظية ومن أجل أن القرآن نزل على من ؟ إيش على أهل الأرض فبدأ بالأرض التي أهلها نزل القرآن من أجلهم (( تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلا )) أي العالية الرفيعة فهي عالية في المكان وعالية في المعنى لأن خلق السماوات أشد من خلق الأرض كما قال الله تعالى (( وبنينا فوقكم سبعا شدادا )) وقال تعالى (( والسماء بنيناها بأيد )) أي بقوة (( وإنا لموسعون والأرض فرشناها )) إذا السماوات العلا مكانا أو مكانا ومعنى مكانا ومعنى (( تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلا )) .
تفسير قوله تعالى :" الرحمن على العرش استوى " . وذكر مسائل تتعلق بالإستواء .
الشيخ : (( الرحمن )) يعني هو الرحمن الذي أنزل هذا القرآن وفي هذا إشارة إلى أن الله أنزل هذا القرآن رحمة بالعالمين وهو كذلك فالله في إنزاله القرآن رحمنا أعظم رحمة نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن اهتدى به (( الرحمن على العرش استوى )) العرش : هو المخلوق العظيم الذي وسع السماوات والكرسي والأراضين وكل شيء لأنه إذا كان الكرسي وهو كما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه موضع القدمين قدمي الرب عز وجل وأقدامه تعالى لا تشبه أقدام المخلوقين فالعرش أعظم وأعظم ولهذا جاء في الحديث ( ما السماوات السبع والأراضون السبع في الكرسي إلا ) قم ( إلا كحلقة ألقيت في فلاة ) استرح ( وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ) الله أكبر سعة ما يتصورها الإنسان اجعل حلقة مغفر وهي صغيرة جدا في أرض فلاة واسعة وش تشغل من الأرض أجيبوا يا جماعة ولا شيء هذا بالنسبة للكرسي وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة الله أكبر سبحان الخلاق العليم الرحمن على العرش على هذا المخلوق العظيم استوى يعني علا علا عليه وهنا سؤال هل علينا أن نسأل مم خلق العرش ؟ هل لنا أن نسأل مم خلق ؟ انتبه أيها النحوي أنا قلت بالأول هل علينا وقلت بالثانية هل لنا هل بينهما فرق ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أو يجوز لنا بارك الله فيك أحسنت إذا قلنا هل علينا يعني هل يجب علينا أن نسأل عن هذا العرش من أي شيء هو من ذهب من فضة من لؤلؤ من زبرجد ؟ لا ليس علينا ذلك . هل لنا أن نسأل هل يجوز أن نسأل ؟ لا ما نسأل سبحان الله ليش ما نسأل لسببين : السبب الأول : أن من هم خير منا وأشد حرصا منا على العلم وهم الصحابة لم يسألوا من النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وهم والله خير منا وأشد منا حرصا على العلم ومع ذلك ما قالوا يا رسول الله وش هذا العرش من أين هو .
ثانيا : أن هذا من أمور الغيب وأدب المؤمن في أمور الغيب أن يؤمن بها بلا سؤال عن الكيفية لأن هذه أمور غيبية ولو كان لنا خير في بيان كيفيتها لبينها الله لنا فصار السؤال عنه إيش غير محمود وليس لنا الحق أن نسأل لسببين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام زين أول لأن الصحابة ما سألوا وهم أشد منا حرصا على العلم وثانيا أن هذا من أمور الغيب التي يجب علينا أن نؤمن بها كما جاءت دون أن نسأل فإن السؤال من التنطع وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( هلك المتنطعون ) .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أو يجوز لنا بارك الله فيك أحسنت إذا قلنا هل علينا يعني هل يجب علينا أن نسأل عن هذا العرش من أي شيء هو من ذهب من فضة من لؤلؤ من زبرجد ؟ لا ليس علينا ذلك . هل لنا أن نسأل هل يجوز أن نسأل ؟ لا ما نسأل سبحان الله ليش ما نسأل لسببين : السبب الأول : أن من هم خير منا وأشد حرصا منا على العلم وهم الصحابة لم يسألوا من النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وهم والله خير منا وأشد منا حرصا على العلم ومع ذلك ما قالوا يا رسول الله وش هذا العرش من أين هو .
ثانيا : أن هذا من أمور الغيب وأدب المؤمن في أمور الغيب أن يؤمن بها بلا سؤال عن الكيفية لأن هذه أمور غيبية ولو كان لنا خير في بيان كيفيتها لبينها الله لنا فصار السؤال عنه إيش غير محمود وليس لنا الحق أن نسأل لسببين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام زين أول لأن الصحابة ما سألوا وهم أشد منا حرصا على العلم وثانيا أن هذا من أمور الغيب التي يجب علينا أن نؤمن بها كما جاءت دون أن نسأل فإن السؤال من التنطع وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( هلك المتنطعون ) .
بيان معنى الاستواء والرد على المخالفين في ذلك .
الشيخ : السؤال الثاني استوى على العرش هل لنا أن نسأل عن معناها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هل لنا أن نسأل عن معناها ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم لنا ذلك، ويجب علينا أن نسأل يجب أن نسأل عن معناها فما معنى استوى على العرش أي علا عليه هذا مقتضى اللسان العربي المبين أما من في ألسنتهم لكنة ولا يعرفون اللغة العربية فإنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون استوى على العرش بمعنى استولى عليه وهؤلاء تجرؤوا على النصوص من وجهين :
الوجه الأول : أنهم صرفوها عن المراد بها .
والوجه الثاني : أنهم أثبتوا لها معنى فاسدا لا يستقيم أبدا كما سنبينه إن شاء الله عز وجل طيب .
إذا استوى هل لنا أن نسأل عن معناه لا أنا أوجه السؤال لواحد نسأل عن معنى استوى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هل لنا أن نسأل عن معناه يجي واحد يقول وش معنى استوى يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يجوز .
الطالب : ... .
الشيخ : يجوز صح نقول نعم يجوز بل يجب أن نسأل وش معنى استوى لئلا يضلنا ضال لئلا يأتي إنسان ويقرر علينا أن معنى استوى استولى إذا علينا أن نسأل حتى لا نضل مما نسمع من الضلال .
طيب ثانيا هل لنا أن نسأل كيف استوى ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا هذه ما نسأل لا يجوز أن تقول لأي عالم من العلماء كيف استوى هذا حرام لسببين :
السبب الأول : أجب ؟ أن الصحابة لم يسألوا عن ذلك والصحابة رضي الله عنهم أشد منا حرصا على العلم وأشد منا رغبة فيما يعرف عن الله عز وجل ثم لديهم من هو أعلم الخلق بالله من لديهم الرسول عليه الصلاة والسلام .
الطالب : ... .
الشيخ : هل لنا أن نسأل عن معناها ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم لنا ذلك، ويجب علينا أن نسأل يجب أن نسأل عن معناها فما معنى استوى على العرش أي علا عليه هذا مقتضى اللسان العربي المبين أما من في ألسنتهم لكنة ولا يعرفون اللغة العربية فإنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون استوى على العرش بمعنى استولى عليه وهؤلاء تجرؤوا على النصوص من وجهين :
الوجه الأول : أنهم صرفوها عن المراد بها .
والوجه الثاني : أنهم أثبتوا لها معنى فاسدا لا يستقيم أبدا كما سنبينه إن شاء الله عز وجل طيب .
إذا استوى هل لنا أن نسأل عن معناه لا أنا أوجه السؤال لواحد نسأل عن معنى استوى ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه لكن هل لنا أن نسأل عن معناه يجي واحد يقول وش معنى استوى يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يجوز .
الطالب : ... .
الشيخ : يجوز صح نقول نعم يجوز بل يجب أن نسأل وش معنى استوى لئلا يضلنا ضال لئلا يأتي إنسان ويقرر علينا أن معنى استوى استولى إذا علينا أن نسأل حتى لا نضل مما نسمع من الضلال .
طيب ثانيا هل لنا أن نسأل كيف استوى ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا هذه ما نسأل لا يجوز أن تقول لأي عالم من العلماء كيف استوى هذا حرام لسببين :
السبب الأول : أجب ؟ أن الصحابة لم يسألوا عن ذلك والصحابة رضي الله عنهم أشد منا حرصا على العلم وأشد منا رغبة فيما يعرف عن الله عز وجل ثم لديهم من هو أعلم الخلق بالله من لديهم الرسول عليه الصلاة والسلام .
النهي عن السؤال عن كيفية الاستواء مع ذكر قصة الإمام مالك رحمه الله تعالى وبيان أن مقولته صارت قاعدة عامة لأهل السنة والجماعة في جميع الصفات .
الشيخ : ثانيا : أن كيفية الاستواء من أمور الغيب التي يجب على المسلم، المؤمن بالله واليوم الآخر أن يسلم لها وألا يسأل عن كيفيتها واستمع إلى قول الإمام مالك بن أنس رحمه الله إمام دار الهجرة كان جالسا في الحلقة في أي مسجد في المسجد النبوي فسأله رجل فقال " يا أبا عبدالله (( الرحمن على العرش استوى )) فأطرق برأسه " يعني قال هكذا نزله نزل رأسه حتى جعل يتصبب عرقا وعلاه العرق من شدة السؤال ومن خجله رضي الله عنه أن يسأل السائل عن كيفية صفة من صفات الله ثم رفع رأسه وقال كلماته الشهيرة التي لو كتبت بماء الذهب والبلاتين لكان رخيصا عليها قال له يا هذا " الاستواء غير مجهول " يعني كلنا يعرفه استوى على كذا يعني علا عليه ما أحد يشكل عليه " والكيف غير معقول " لا نعقله أي لا ندركه بعقولنا ولم ترد السنة به " والإيمان به واجب " الإيمان بإيش الإيمان بالاستواء لأن الله أثبته لنفسه " والسؤال عنه بدعة " يعني أنك إذا سألت عن كيفية الاستواء فإن سؤالك بدعة لأنه لم يسأل عنه من هو خير منك سؤالا موجها إلى من هو أعلم مني من هم ؟
الطالب : الصحابة .
الشيخ : الصحابة ما سألوا عنه حتى تأتي أنت تسأل ثم قال له " ما أراك إلا مبتدعا " هذه من فراسة المؤمن يعني ما أظنك إلا رجلا مبتدعا تريد أن تضل الناس ثم أمر به فأخرج من المسجد لم يطرد من الحلقة أخرج من المسجد وهكذا يجب أن يكون الإنسان المؤمن حازما قويا لا يتلاعب به المبتدعون، وللشدة موضع وللين موضع آخر استمع (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )) لماذا كانوا أشداء على الكفار لأن الكافر لا ينفع فيه إلا الشدة (( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير )) للشدة مكان وللين مكان، أمر به أن يخرج من المسجد هذا الجواب الذي أجاب به مالك رحمه الله أخذ به من بعده من علماء السنة وصاروا يقولون عن كل صفة من صفات الله إذا سأل سائل عن كيفيتها يقولون مثل هذا القول فلو قال قائل : إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له كيف ينزل ؟ ماذا نقول نقول كما قال مالك النزول غير مجهول الكيف غير معقول الإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة واضح يا جماعة ابنوا عقيدتكم على هذا ابنوها على هذا ولا تلتفوا إلى علماء الكلام الذين بنوا عقيدتهم على كلام تجد الواحد منهم يريد أن يقرر ما يريد تقريره بصفحات متعددة وكأنه قش ما تمسك شيئا لأنه غير مبني على الكتاب والسنة إنما هو معقولات هي أوهام وتخيلات طيب إذا ما عقيدتك أيها المؤمن التي تلقى الله بها يوم القيامة في استواء الله على عرشه ؟
الطالب : الصحابة .
الشيخ : الصحابة ما سألوا عنه حتى تأتي أنت تسأل ثم قال له " ما أراك إلا مبتدعا " هذه من فراسة المؤمن يعني ما أظنك إلا رجلا مبتدعا تريد أن تضل الناس ثم أمر به فأخرج من المسجد لم يطرد من الحلقة أخرج من المسجد وهكذا يجب أن يكون الإنسان المؤمن حازما قويا لا يتلاعب به المبتدعون، وللشدة موضع وللين موضع آخر استمع (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )) لماذا كانوا أشداء على الكفار لأن الكافر لا ينفع فيه إلا الشدة (( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير )) للشدة مكان وللين مكان، أمر به أن يخرج من المسجد هذا الجواب الذي أجاب به مالك رحمه الله أخذ به من بعده من علماء السنة وصاروا يقولون عن كل صفة من صفات الله إذا سأل سائل عن كيفيتها يقولون مثل هذا القول فلو قال قائل : إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له كيف ينزل ؟ ماذا نقول نقول كما قال مالك النزول غير مجهول الكيف غير معقول الإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة واضح يا جماعة ابنوا عقيدتكم على هذا ابنوها على هذا ولا تلتفوا إلى علماء الكلام الذين بنوا عقيدتهم على كلام تجد الواحد منهم يريد أن يقرر ما يريد تقريره بصفحات متعددة وكأنه قش ما تمسك شيئا لأنه غير مبني على الكتاب والسنة إنما هو معقولات هي أوهام وتخيلات طيب إذا ما عقيدتك أيها المؤمن التي تلقى الله بها يوم القيامة في استواء الله على عرشه ؟
8 - النهي عن السؤال عن كيفية الاستواء مع ذكر قصة الإمام مالك رحمه الله تعالى وبيان أن مقولته صارت قاعدة عامة لأهل السنة والجماعة في جميع الصفات . أستمع حفظ
ذكر إجماع الصحابة رضي الله عنهم على أن الله علا على عرشه علوا يليق به .
الشيخ : أن تقول إيش أن تقول استوى على عرشه علا عليه علوا يليق بجلاله عز وجل لا نكيفه ولا نحرفه وإنما نجريه على ما أجمع عليه الصحابة وهل الصحابة أجمعوا على أن استوى على العرش بمعنى علا عليه ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : استوى على العرش أي علا عليه بإجماع الصحابة كيف ذلك ؟ لأن الصحابة يقرؤون القرآن ولم يأت حرف واحد عن واحد منهم أنه قال استوى بمعنى استولى وحينئذ يكونون مجمعين على ما دلت عليه الكلمة هذه بمقتضى إيه اللغة العربية التي بها نزل القرآن التي بها نزل القرآن .
الطالب : ... .
الشيخ : استوى على العرش أي علا عليه بإجماع الصحابة كيف ذلك ؟ لأن الصحابة يقرؤون القرآن ولم يأت حرف واحد عن واحد منهم أنه قال استوى بمعنى استولى وحينئذ يكونون مجمعين على ما دلت عليه الكلمة هذه بمقتضى إيه اللغة العربية التي بها نزل القرآن التي بها نزل القرآن .
بيان محظورات الوقوع في التأويل للفظ الاستواء بالاستيلاء مع الرد على شبهات المخالفين في ذلك .
الشيخ : إذا جعلنا استوى بمعنى استولى لزم من ذلك محذوران : المحذور الأول : إيش المحذور الأول أنه صرف لكلام الله عن ما أراد الله وهذه جناية عظيمة على النصوص . المحذور الثاني : إثبات معنى فاسد لا يتناسب مع اللفظ فيكون في ذلك أي في تفسير استوى باستولى يكون فيه محذوران عظيمان . المحذور الثالث : مخالفة إجماع الصحابة ولو قال قائل ومخالفة السنة أيضا يصح أو لا يصح يصح لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن ولم يأت عنه حرف واحد بتفسير استوى باستولى إذا فالقرآن والسنة وإجماع الصحابة على أن استوى على العرش أي علا عليه .
طيب هنا سؤال لو قال قائل إذا كان الله استوى على العرش أي علا عليه صار الله في مكان وهو ما فوق العرش وهذا لا يليق بالله ؟ السؤال واضح أنا ما أريد الجواب منكم سأجيب عنه بعون الله لكن أنتم، السؤال هذا واضح إذا كان استوى على العرش علا عليه لزم أن يكون الله تعالى في مكان وهذا الاعتقاد فاسد ولا غير فاسد إيش اتق الله اسمع معاوية بن الحكم رضي الله عنه كان له أمة جارية فغضب عليها يوما من الدهر فصكها وأراد أن يداوي هذا بإعتاقها إعتاق الجارية قال له النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم هاتها هات الجارية فجاء بها جارية يا إخواننا والجارية في الغالب تكون جاهلة ما عندها علم فقال لها أعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للأمة وأفصح الخلق في كلامه وأعلم الخلق بما يقول قال لها محمد رسول الله ( أين الله ) أين الله وأين يستفهم بها عن إيش عن المكان قالت الجارية ( في السماء ) وهي ما درست ولا تعلمت لكن الذي هداها لهذا القول في السماء فطرتها ولهذا لو سلمت الفطرة من أقوال المحرفين لاستقام الناس على ما تقتضيه النصوص الشرعية لكن قامت البدعة منذ انقضى عصر الصحابة وحصل ما حصل من التحريفات قالت في السماء لدينا استفهام ممن من أعلم الخلق بالله وأفصح الخلق وأنصح الخلق إيش وأعلمهم بمدلولات الألفاظ ( قال لها أين الله قالت في السماء ) لأن جميع الألهة التي تعبد من دون الله وهي باطلة كلها في الأرض فقالت الله في السماء ولكن هل معنى كونه جل وعلا في مكان أن المكان يحيط به لا أبدا هو فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم ليس فيه إلا الرب عز وجل يعني ما هناك جدران أو جبال أو أنهار تحيط بالله عز وجل فهو فوق كل شيء ولا يحيط به شيء وهذا مقتضى النصوص وهو معنى معقول ولا يمكن أن يدعي مدعي أن هذا لا يليق بالله والذي سأل أين الله من الرسول عليه الصلاة والسلام والذي قال في السماء هذه الجارية وأقرها الرسول عليه الصلاة والسلام وقال لسيدها ( أعتقها ) إيش ( فإنها مؤمنة ) طيب إذا أرجو أن يكون تقرر في قلوبكم أن الله تعالى قد استوى على العرش أي الأخ إياك والالتفات في الدرس أي أي ؟
الطالب : بمعنى علا .
الشيخ : بمعنى علا أحسنت بارك الله فيك بمعنى علا العرش .
طيب هنا سؤال لو قال قائل إذا كان الله استوى على العرش أي علا عليه صار الله في مكان وهو ما فوق العرش وهذا لا يليق بالله ؟ السؤال واضح أنا ما أريد الجواب منكم سأجيب عنه بعون الله لكن أنتم، السؤال هذا واضح إذا كان استوى على العرش علا عليه لزم أن يكون الله تعالى في مكان وهذا الاعتقاد فاسد ولا غير فاسد إيش اتق الله اسمع معاوية بن الحكم رضي الله عنه كان له أمة جارية فغضب عليها يوما من الدهر فصكها وأراد أن يداوي هذا بإعتاقها إعتاق الجارية قال له النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم هاتها هات الجارية فجاء بها جارية يا إخواننا والجارية في الغالب تكون جاهلة ما عندها علم فقال لها أعلم الخلق بالله وأنصح الخلق للأمة وأفصح الخلق في كلامه وأعلم الخلق بما يقول قال لها محمد رسول الله ( أين الله ) أين الله وأين يستفهم بها عن إيش عن المكان قالت الجارية ( في السماء ) وهي ما درست ولا تعلمت لكن الذي هداها لهذا القول في السماء فطرتها ولهذا لو سلمت الفطرة من أقوال المحرفين لاستقام الناس على ما تقتضيه النصوص الشرعية لكن قامت البدعة منذ انقضى عصر الصحابة وحصل ما حصل من التحريفات قالت في السماء لدينا استفهام ممن من أعلم الخلق بالله وأفصح الخلق وأنصح الخلق إيش وأعلمهم بمدلولات الألفاظ ( قال لها أين الله قالت في السماء ) لأن جميع الألهة التي تعبد من دون الله وهي باطلة كلها في الأرض فقالت الله في السماء ولكن هل معنى كونه جل وعلا في مكان أن المكان يحيط به لا أبدا هو فوق كل شيء وما فوق المخلوقات عدم ليس فيه إلا الرب عز وجل يعني ما هناك جدران أو جبال أو أنهار تحيط بالله عز وجل فهو فوق كل شيء ولا يحيط به شيء وهذا مقتضى النصوص وهو معنى معقول ولا يمكن أن يدعي مدعي أن هذا لا يليق بالله والذي سأل أين الله من الرسول عليه الصلاة والسلام والذي قال في السماء هذه الجارية وأقرها الرسول عليه الصلاة والسلام وقال لسيدها ( أعتقها ) إيش ( فإنها مؤمنة ) طيب إذا أرجو أن يكون تقرر في قلوبكم أن الله تعالى قد استوى على العرش أي الأخ إياك والالتفات في الدرس أي أي ؟
الطالب : بمعنى علا .
الشيخ : بمعنى علا أحسنت بارك الله فيك بمعنى علا العرش .
10 - بيان محظورات الوقوع في التأويل للفظ الاستواء بالاستيلاء مع الرد على شبهات المخالفين في ذلك . أستمع حفظ
ذكر المواضع التي ذكر فيها الاستواء في القرآن الكريم .
الشيخ : فإذا قال قائل في كم موضع ذكر استوى على العرش في القرآن ؟ في كم موضع واحد اثنين ثلاثة دقيقة الذي يشير ويقول إنه ذكر في كذا موضع سنقول اتلوا علينا الآيات مستعدون لهذا ما أحد رفع إيديه الآن طيب نأخذ آية آية تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : في سبعة مواضع الموضع الأول في أي سورة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب في سورة الأعراف أحسنت السورة الثانية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا ما فيها استوى على العرش البقرة ما فيها نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا السماء، نقول نريد الاستواء على العرش نعم استرح جزاك الله خير .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما يمكن تذكر السور فقط بالترتيب يونس الأعراف ويونس ذكرناها الآن الثالث استرح تفضل قم أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : سورة الحديد نعم آخر شيء في سورة الحديد استرح قبلها شيء إيش ذكرناها الأعراف ويونس استرح أين حفظة القرآن تفضل هاه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : السجدة لا غلط .
الطالب : ... .
الشيخ : سلامة ؟ سورة الرعد من يتلو الآية نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما وصلناها جزاك الله خيرا هذه بالفرقان استرح طيب للضرورة تجيب وأنت في الخلف يالله .
الطالب : (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) .
الشيخ : (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) في أي سورة .
الطالب : سورة الرعد .
الشيخ : في سورة الرعد بارك الله فيك استرح نعم يالله .
الطالب : ... .
الشيخ : في سورة طه (( الرحمن على العرش استوى )) طيب أحسنت استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : بعده باقي ثنتين .
الطالب : الفرقان .
الشيخ : نعم قلها قلها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طبعا .
الطالب : ... (( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام )) .
الشيخ : (( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا )) طيب أحسنت استرح نعم تفضل إيش. الحديث طيب هات استرح نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : (( الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) .
الشيخ : نعم أحسنت سورة الحديد باقي واحد نعم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم (( وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش )) بارك الله فيك سبعة مواضع وسبحان الله كيف نتجاسر على ست آيات من كتاب الله عز وجل ونفسرها بما يخالف ظاهرها يعني لو ذكر في موضع واحد استولى لحملنا الباقي عليه لكن لم يذكر ولا في موضع واحد أنه استولى ولا أدري كيف يواجه الإنسان الذي فسر استولى باستوى كيف يواجه ربه إنه لا عذر له لأن القرآن نزل باللسان العربي والكلمة كلها سبع مرات في القرآن حتى ترسخ في قلوب العباد وحتى لا يتغير معناها .
الطالب : ... .
الشيخ : في سبعة مواضع الموضع الأول في أي سورة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب في سورة الأعراف أحسنت السورة الثانية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا ما فيها استوى على العرش البقرة ما فيها نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا السماء، نقول نريد الاستواء على العرش نعم استرح جزاك الله خير .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما يمكن تذكر السور فقط بالترتيب يونس الأعراف ويونس ذكرناها الآن الثالث استرح تفضل قم أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : سورة الحديد نعم آخر شيء في سورة الحديد استرح قبلها شيء إيش ذكرناها الأعراف ويونس استرح أين حفظة القرآن تفضل هاه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : السجدة لا غلط .
الطالب : ... .
الشيخ : سلامة ؟ سورة الرعد من يتلو الآية نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما وصلناها جزاك الله خيرا هذه بالفرقان استرح طيب للضرورة تجيب وأنت في الخلف يالله .
الطالب : (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) .
الشيخ : (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) في أي سورة .
الطالب : سورة الرعد .
الشيخ : في سورة الرعد بارك الله فيك استرح نعم يالله .
الطالب : ... .
الشيخ : في سورة طه (( الرحمن على العرش استوى )) طيب أحسنت استرح .
الطالب : ... .
الشيخ : بعده باقي ثنتين .
الطالب : الفرقان .
الشيخ : نعم قلها قلها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيه طبعا .
الطالب : ... (( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام )) .
الشيخ : (( الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا )) طيب أحسنت استرح نعم تفضل إيش. الحديث طيب هات استرح نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : (( الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) .
الشيخ : نعم أحسنت سورة الحديد باقي واحد نعم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم (( وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش )) بارك الله فيك سبعة مواضع وسبحان الله كيف نتجاسر على ست آيات من كتاب الله عز وجل ونفسرها بما يخالف ظاهرها يعني لو ذكر في موضع واحد استولى لحملنا الباقي عليه لكن لم يذكر ولا في موضع واحد أنه استولى ولا أدري كيف يواجه الإنسان الذي فسر استولى باستوى كيف يواجه ربه إنه لا عذر له لأن القرآن نزل باللسان العربي والكلمة كلها سبع مرات في القرآن حتى ترسخ في قلوب العباد وحتى لا يتغير معناها .
بيان مفاسد تأويل لفظ الاستواء بالاستيلاء .
الشيخ : وكيف نقول استولى ثم إني أقول لكم يا إخواني إذا فسرنا استوى باستولى جاز أن نقول استوى على الأرض واستوى على الجبل واستوى على كل شيء لماذا لأنه مستول على كل شيء وهل يمكن لمؤمن أن يقول إن الله استوى على الأرض لا يمكن أبدا بأي حال من الأحوال وأنت إذا قلت استوى واستولى مترادفان لزم أن تقول استوى على الأرض كما تقول استوى على العرش وإلا لبطل تفسيرك أيضا يا اخواني خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى ثم تفيد إيش تفيد إيش ؟ الترتيب والتعقيب فلمن ملك العرش حين خلق السماوات والأرض لمن
الطالب : لله .
الشيخ : لا استغفروا الله يا جماعة خلق ثم استوى ثم استولى خلق ثم استولى يكون ملك العرش لأحد غيره عند خلق السماوات والأرض وبعد أن خلق السماوات والأرض حصلت المعركة واستولى الله على العرش هذا مقتضى اللفظ فاستولى على الشيء لابد أن يكون هناك معركة قبله كما نقول استولى المسلمون على أموال الكفار وهل أحد يمكنه أن يقول هكذا لا يمكن إذا فبطل تفسير استوى باستولى من حيث اللفظ العربي ومن حيث المعنى حيث يتضمن معنى فاسدا لا يليق بالله .
ولقد جرى حديث في مكان أنا حاضره فقال بعض الحاضرين إن فلانا قال إن الله استوى على العرش يعني استولى عليه فقال رجل عامي، عامي لا يقرأ القرآن فيما أعرف قال قاتله الله إذا من ملك العرش قبل ذلك عامي عرف أن هذا معنى فاسد لا يمكن أن يقوله قائل قال قاتله الله ومن قلبه يعني تعرفون الكلمة إذا خرجت من القلب كأنها قنبلة قال قاتله الله من استولى على العرش قبل ذلك حتى يكون الله استولى عليه منه .
الطالب : لله .
الشيخ : لا استغفروا الله يا جماعة خلق ثم استوى ثم استولى خلق ثم استولى يكون ملك العرش لأحد غيره عند خلق السماوات والأرض وبعد أن خلق السماوات والأرض حصلت المعركة واستولى الله على العرش هذا مقتضى اللفظ فاستولى على الشيء لابد أن يكون هناك معركة قبله كما نقول استولى المسلمون على أموال الكفار وهل أحد يمكنه أن يقول هكذا لا يمكن إذا فبطل تفسير استوى باستولى من حيث اللفظ العربي ومن حيث المعنى حيث يتضمن معنى فاسدا لا يليق بالله .
ولقد جرى حديث في مكان أنا حاضره فقال بعض الحاضرين إن فلانا قال إن الله استوى على العرش يعني استولى عليه فقال رجل عامي، عامي لا يقرأ القرآن فيما أعرف قال قاتله الله إذا من ملك العرش قبل ذلك عامي عرف أن هذا معنى فاسد لا يمكن أن يقوله قائل قال قاتله الله ومن قلبه يعني تعرفون الكلمة إذا خرجت من القلب كأنها قنبلة قال قاتله الله من استولى على العرش قبل ذلك حتى يكون الله استولى عليه منه .
بيان العقيدة الصحيحة في معنى الاستواء .
الشيخ : إذا ابنوا عقيدتكم على أن الله استوى على العرش أي علا عليه علوا يليق بجلاله عز وجل لا يجوز لنا أن نكيفه ولا أن نتصور كيفيته لأن الله تعالى فوق ما يتصوره العقل واقرأ قول الله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) وإن أفتاك الناس وأفتوك بخلاف ما دل عليه القرآن والسنة فلا تقبل لا تكن إمعة تقول كما يقول الناس العامي يعرف معنى استوى على الشيء بمعنى علا عليه اقرأ قول الله تعالى (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون )) كمل الآية أنت ؟ كمل كمل .
اضيفت في - 2006-04-10