فتاوى الحرم المكي-1418-08b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة ما سبق الكلام عليه من معنى الاستواء .
الشيخ : لا تكن إمعة تقول كما يقول الناس العامي يعرف معنى استوى على الشيء بمعنى علا عليه اقرأ قول الله تعالى (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون )) كمل الآية أنت كمل كمل ؟
السائل : ... .
الشيخ : ثم تذكروا (( ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) بارك الله فيك استرح شف (( لتستوا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) يعني علوتم عليه كل الناس يعرف معنى استولى على ظهره لكن لو تقول جعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستولوا على ظهوره هذا معنى تستوا على ظهوره يعني تستولوا عليها قال أبدا أستولى على ظهرها الناقة ليست لي أنا مستأجر ومالكها غيري وليست لي أو يقول كيف أستولي على ظهرها وبقية بدنها وين يروح فعلى كل حال يا إخواني الأمر واضح ولله الحمد واسألوا الله دائما قولوا " اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل " ادع الله دائما بهذا وادع الله دائما أن يثبتكم على الحق أحياء وأمواتا فإن الله يقول (( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) طيب .
السائل : ... .
الشيخ : ثم تذكروا (( ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) بارك الله فيك استرح شف (( لتستوا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه )) يعني علوتم عليه كل الناس يعرف معنى استولى على ظهره لكن لو تقول جعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستولوا على ظهوره هذا معنى تستوا على ظهوره يعني تستولوا عليها قال أبدا أستولى على ظهرها الناقة ليست لي أنا مستأجر ومالكها غيري وليست لي أو يقول كيف أستولي على ظهرها وبقية بدنها وين يروح فعلى كل حال يا إخواني الأمر واضح ولله الحمد واسألوا الله دائما قولوا " اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل " ادع الله دائما بهذا وادع الله دائما أن يثبتكم على الحق أحياء وأمواتا فإن الله يقول (( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )) طيب .
الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه مع بيان أقسام علو الله تبارك وتعالى .
الشيخ : العرش أعلى المخلوقات وإذا كان الله مستويا عليه لزم أن يكون الله فوق كل شيء وهو كذلك ولهذا من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات علو الله عز وجل وإني أظن أن كل واحد منكم يسجد لله ويقول سبحان ربي الأعلى أين يفر قلبه ؟
السائل : الأعلى .
الشيخ : ماذا قول اسرع يا أخي ؟
السائل : إلى الأعلى .
الشيخ : إلى فوق أحسنت كل إنسان يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى لا يفر قلبه إلا إلى العلو كل إنسان يدعو الله عز وجل ويبتهل إليه ويرفع يديه إلى أين إلى العلو لأنه يعلم أن الذي دعاه كان فوق خلقه عز وجل بل إن أول ما ينصرف إلى قلب العامي في معنى علو الله إيش أنه علو الذات أي أن الله نفسه فوق كل شيء، طالب العلم يقول أنا أومن بأن الله فوق كل شيء ولكني أقول إن علو الله نوعان علو ذات وعلو صفة علو ذات وعلو صفة أما علو الذات فقد تظافرت الأدلة على ثبوته وأما علو الصفة فكذلك تظافرت الأدلة على ثبوته اقرأ قول الله تبارك وتعالى (( للذين لا يؤمنون بالآخرة )) إيش (( مثل السوء )) بعدها (( ولله المثل الأعلى )) .
قال العلماء : معنى المثل الصفة أو الوصف واستشهدوا لهذا بقوله تعالى (( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن )) اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) يعني وصفها أو صفتها فيها أنهار من ماء غير آسن إلى آخره إذا لله المثل الأعلى يعني الوصف الأعلى هذا علو الصفة فكل كمال فلله تعالى أعلاه العلم لله أعلاه السمع لله أعلاه البصرة القدرة وهلم جرا أما علو الذات بمعنى أن الله نفسه فوق كل شيء فهذا أيضا تظافرت عليه الأدلة تظافرا لم يتفق لغيره إلا قليلا في القرآن الكريم .
السائل : الأعلى .
الشيخ : ماذا قول اسرع يا أخي ؟
السائل : إلى الأعلى .
الشيخ : إلى فوق أحسنت كل إنسان يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى لا يفر قلبه إلا إلى العلو كل إنسان يدعو الله عز وجل ويبتهل إليه ويرفع يديه إلى أين إلى العلو لأنه يعلم أن الذي دعاه كان فوق خلقه عز وجل بل إن أول ما ينصرف إلى قلب العامي في معنى علو الله إيش أنه علو الذات أي أن الله نفسه فوق كل شيء، طالب العلم يقول أنا أومن بأن الله فوق كل شيء ولكني أقول إن علو الله نوعان علو ذات وعلو صفة علو ذات وعلو صفة أما علو الذات فقد تظافرت الأدلة على ثبوته وأما علو الصفة فكذلك تظافرت الأدلة على ثبوته اقرأ قول الله تبارك وتعالى (( للذين لا يؤمنون بالآخرة )) إيش (( مثل السوء )) بعدها (( ولله المثل الأعلى )) .
قال العلماء : معنى المثل الصفة أو الوصف واستشهدوا لهذا بقوله تعالى (( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن )) اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة (( مثل الجنة التي وعد المتقون )) يعني وصفها أو صفتها فيها أنهار من ماء غير آسن إلى آخره إذا لله المثل الأعلى يعني الوصف الأعلى هذا علو الصفة فكل كمال فلله تعالى أعلاه العلم لله أعلاه السمع لله أعلاه البصرة القدرة وهلم جرا أما علو الذات بمعنى أن الله نفسه فوق كل شيء فهذا أيضا تظافرت عليه الأدلة تظافرا لم يتفق لغيره إلا قليلا في القرآن الكريم .
بيان الأدلة من القرآن الكريم و السنة القولية والفعلية والإقرارية على علو الله تعالى .
الشيخ : في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على العلو على وجوه متنوعة الآية التي معنا سورة طه (( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى )) كلمة (( ما أنزلنا عليك )) تدل على العلو على العلو ولا، نعم لأن القرآن كلام الله فإذا كان نازلا لزم أن يكون المتكلم به عاليا لا شك (( الرحمن على العرش استوى )) كذلك تدل على علو الله عز وجل (( وهو القاهر فوق عباده )) يدل على علو الله (( سبح اسم ربك الأعلى )) يدل على علو الله (( تعرج الملائكة والروح إليه )) أي تصعد يدل على علو الله (( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )) يدل على علو الله والآيات في هذا كثيرة أكثر من أن تحصى وعلى وجوه متنوعة أما في السنة فقد اتفقت السنة القولية والفعلية والإقرارية على علو الله وقل أن تجد سنة اتفقت عليها الأنواع الثلاثة اتفقت السنة القولية والفعلية والإقرارية على إيه على علو الله أما القولية فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ربنا الله الذي في السماء ) وكان هو نفسه يقول سبحان ربي الأعلى أما الفعلية فاستمع إليه يا أخي واحكم بما تريد بعد أن تعرف أكبر مجتمع أو أكبر مجمع حصل للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع أمته هو اجتماعه بهم في عرفة اجتماعه في عرفة في حجة الوداع خطبهم خطبة عظيمة بليغة في يوم عرفة وقال في آخرها ( اللهم هل بلغت ) قالوا نعم فسألهم أخرى ألا هل بلغت اللفظ ( ألا هل بلغت، قالوا نعم، قال ألا هل بلغت، قالوا نعم، قال ألا هل بلغت، قالوا نعم ) وما قولكم أيها الإخوة المسلمين نعم والله إنه لبلغ البلاغ المبين وأنه ما مات إلا وقد ترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها ونقول كما قال أبو ذر ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ) صلوات الله وسلامه عليه اللهم اجزه عنا خيرا اللهم صل وسلم وبارك عليه اللهم احشرنا تحت لوائه إنك على كل شيء قدير بلغ قال لأصحابه ( ألا هل بلغت قالوا نعم ثلاث مرات ) ثم قال ( اللهم اشهد ) شف اللهم يشير إلى السماء اشهد يشير إلى الأرض يعني على ؟ عليهم أنهم أقروا أني بلغت فيشير إلى السماء يشهد الله عز وجل هل يمكن أن نقول إن الله ليس في السماء وهو أعلم الخلق به عليه الصلاة والسلام ويشير إلى السماء لا يمكن اللهم اشهد إذا هذا إثبات لعلو الله بإيش بالفعل ودخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب استمع لقصة عجيبة دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال يا رسول الله قال يا رسول الله والرسول يخطب يكلم الخطيب أو لا يكلمه لمصلحة قال ( يا رسول لله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا ) إذا المطر قليل ولا كثير قليل هلكت الأموال المواشي هلكت ليس لها مرعى انقطعت السبل الإبل صارت عجافا لا تستطيع الحمل ولا تصل إلى البلاد ( فادع الله يغيثنا ) ماذا فعل الرسول عليه الصلاة والسلام رفع يديه إلى السماء رفع يديه إلى السماء وقال ( اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا ) ثلاث مرات قال أنس وهو راوي الحديث ( والله ما في السماء من سحاب ولا قزعة ) القزعة القطعة الصغيرة من السحاب والسحاب المنتشر في السماء ( وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ) وش سلع هذا جبل في المدينة يأتي السحاب من جهته ( فخرجت من ورائه والرسول يخطب ) يقول أنس ( خرجت من ورائه سحابة مثل الترس ) وش الترس هذا نعم تعرفون الصاج ما تعرف الصاج روح للخبازين تعرفه على كل حال هكذا سعته يتترس به المقاتل عن السهام خرجت من ورائه سحابة مثل الترس فارتفعت في السماء وانتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينزل من خطبته عليه الصلاة والسلام ما نزل إلا والمطر يتحادر من لحيته إذا كيف سرعة هذه السحابة والمعروف أن الرسول يقلل الخطبة قال ( إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقه ) كيف كانت سرعة هذه السحابة عالي وانتشارها بسرعة لأن خالقها أمرها بذلك وإنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون سبحانه وتعالى رعدت وبرقت وأمطرت قبل أن ينزل الرسول صلى الله عليه وسلم من المنبر وبقي المطر على المدينة وما حولها لمدة أسبوع كامل ما رأوا الشمس والسماء تمطر ليلا ونهارا وابن آدم ضعيف إن كثر المطر عليه قال اللهم قلل وإن نقص قال اللهم أغثنا في الجمعة الأخرى جاء الرجل أو غيره وقال يا رسول الله والرسول يخطب ( يا رسول الله غرق المال وتهدم البناء ) من إيش من المطر غرق المال وتهدم البناء من كثرة المطر غرق المال هل هي المواشي ولا المزارع أو كلها كلها المواشي قد يجترفها السيل ويمشي بها وتهلك والمزارع يغرقها الماء غرق المال وتهدم البناء فادع الله فادع الله يمسكها عنا شف الرجل الرجل بالنسبة نظر الرجل بالنسبة لنظر الرسول قاصر الرجل قال ادع الله يمسكها عنا لكن النبي صلى الله عليه وسلم ما دعا الله أن يمسكها وإنما دعا الله بدعاء يحصل به النفع وينتفي الضرر وش قال قال اللهم حوالينا ولا علينا ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ) صلوات الله وسلامه عليه دعا بما فيه النفع وانتفاء الضرر قال الراوي أنس فكان إذا أشار إلى ناحية حوالينا تميز السحاب، تميز السحاب يعني السحاب نفسه يقول هكذا بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم لكن هل الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي فرقه على ماء أو الله ؟ الله عز وجل لكن الرسول مجاب الدعوة فكان يقول حوالينا ولا علينا فينفرج السحاب وخرج أهل المدينة يمشون في الشمس وما حول المدينة يمطر حتى إن الوادي المعروف في المدينة ويسمى قناة جعل يسيل لمدة شهرا كاملا الله أكبر طيب الشاهد من هذا الحديث ما هو ؟ نعم أنتم الآن لعلكم سرحتم وش الشاهد ؟ إثبات علو الله بالقول أو بالفعل بالفعل لأنه رفع يديه إلى الله ودعا طيب الإقرار، سؤال الجارية ( سأل الجارية أين الله قالت في السماء ) أقرها ما قال أعوذ بالله هذا كفر بل قال هذا إيمان قال أين الله قالت في السماء قال فأعتقها فإنها مؤمنة إذا القرآن والسنة دلا على ذلك على علو الله نفسه جل وعلا فوق كل شيء .
ذكر إجماع الصحابة رضي الله عنهم وأئمة المسلمين من بعدهم على إثبات علو الله تعالى .
الشيخ : بقي لنا يا جماعة الصحابة هل أجمع الصحابة وأئمة المسلمين من بعدهم على أن الله عالي بنفسه ؟ الجواب : نعم وطريق إثبات إجماعهم هو أنهم يتلون كتاب الله ويقرؤون سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يرد عن واحد منهم إنكار علو الله وكونهم يقرؤون القرآن صباحا ومساء يتلون القرآن صباحا ومساء ويتلون السنة ولم يرد عن واحد منهم حرف واحد بإنكار علو الله نفسه دليل على إجماعهم على هذا وإجماع الأئمة من بعدهم مشهور معلوم واقرأ إن شئت " اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة الجهمية " أو " المعطلة والجهمية " ألفه من ؟ ابن القيم رحمه الله فالأمر والحمدلله واضح إذا عندنا الدليل من القرآن كمل والسنة وإجماع الصحابة وأئمة السلف باقي عندنا .
ذكر الأدلة الفطرية والعقلية على إثبات علو الله تعالى .
الشيخ : الدليل الرابع الفطرة الدليل الرابع الفطرة لو أتيت عجوزا لم تحضر درسا من الدروس ولم تقرأ شيئا من القرآن والسنة لو جئت وقلت وين الله والله تضحك عليك تقول تظن إنه عندي بالمسجد اللي أنا فيه بالمصلى لا الله في السماء الله في السماء وهي عجوز أي إنسان على الفطرة لم تجتاله الشياطين يمينا وشمالا لابد أن يؤمن بعلو الله بذاته فوق كل شيء هذا دليل فطري ولما كان أبو المعالي الجويني رحمه الله يقرر أن الله تعالى كان ولم يكن شيء قبله صح يقول إن الله كان ولم يكن شيء قبله صحيح ولا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أنت الأول فليس قبلك شيء ) قال " إن الله كان ولم يكن شيء قبله " ثم قال " وهو الآن على ما كان عليه " وش يريد يريد أن يعرض بإنكار الاستواء على العرش وإنكار العلو يقول كان قبل أن يخلق السماوات والأرض قبل كل شيء وهو الآن على ما كان عليه يعني معناه إنه ما في عالي ولا معلو عليه فقال له أبو علاء الهمداني يا أستاذ يا أستاذ وكان الشيخ الجليل العالم عندهم يسمى أستاذا " يا أستاذ دعنا من العرش ما تقول في هذه الفطرة ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو " سبحان الله أي إنسان يدعو الله يجد بقلبه ضرورة إيش بطلب العلو إلى أين إلى الله عز وجل إلى الذي هو يدعو ما قال عارف قط يا الله إلا وجد بقلبه أو قال ( من قلبه ضرورة بطلب العلو ) أتدرون ماذا قال أبو المعالي ضرب على رأسه حيرني الهمداني حيرني ليش لأنه أفحمه بالفطرة، الفطرة تدل على علو الله فحيره قال حيرني ما أستطيع أن أجيب لأنه لا يمكن أن يجيب أحد بما يخالف الفطرة كل الفطر تنكر عليه إذا القرآن، السنة، إجماع الصحابة والعلماء من بعدهم، إيه الفطر السليمة التي لم تجتلها الشياطين .
طيب بقي واحد العقل، العقل لو قيل لك هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟
السائل : صفة كمال .
الشيخ : العلو صفة كمال أي العالي أو النازل أي أكمل ؟
السائل : العالي .
الشيخ : العالي طيب العلو صفة كمال وإذا كان الله يقول ( ولله المثل الأعلى ) أي الوصف الأكمل والأعلى لزم أن يكون علو الله نفسه إيش ثابتا بمقتضى العقل السليم فتظافرت الأدلة إيش الخمسة بنوعها لا بأفرادها أفرادها ما تحصر لكن بالنوع على علو الله من يعدها لنا إجمالا إجمالا تفضل ؟
السائل : الأول الكتاب الثاني السنة وإجماع الصحابة .
الشيخ : الكتاب والسنة إجماع الصحابة وأئمة .
السائل : الأئمة .
الشيخ : الأئمة من بعدهم .
السائل : والعقل .
الشيخ : والعقل والفطرة والعقل بارك الله فيك استرح أظن ما بقي شيء للأسئلة الآن نعم زين على كل حال أنا أحمد الله عز وجل أن ألهمنا الصواب في هذا وأسأل الله تعالى أن يهدي به أمما حتى لا يضلوا حتى لا يعتقدوا .
السائل : ... .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أنت الأول فليس قبلك شيء ) قال " إن الله كان ولم يكن شيء قبله " ثم قال " وهو الآن على ما كان عليه " وش يريد يريد أن يعرض بإنكار الاستواء على العرش وإنكار العلو يقول كان قبل أن يخلق السماوات والأرض قبل كل شيء وهو الآن على ما كان عليه يعني معناه إنه ما في عالي ولا معلو عليه فقال له أبو علاء الهمداني يا أستاذ يا أستاذ وكان الشيخ الجليل العالم عندهم يسمى أستاذا " يا أستاذ دعنا من العرش ما تقول في هذه الفطرة ما قال عارف قط يا الله إلا وجد من قلبه ضرورة بطلب العلو " سبحان الله أي إنسان يدعو الله يجد بقلبه ضرورة إيش بطلب العلو إلى أين إلى الله عز وجل إلى الذي هو يدعو ما قال عارف قط يا الله إلا وجد بقلبه أو قال ( من قلبه ضرورة بطلب العلو ) أتدرون ماذا قال أبو المعالي ضرب على رأسه حيرني الهمداني حيرني ليش لأنه أفحمه بالفطرة، الفطرة تدل على علو الله فحيره قال حيرني ما أستطيع أن أجيب لأنه لا يمكن أن يجيب أحد بما يخالف الفطرة كل الفطر تنكر عليه إذا القرآن، السنة، إجماع الصحابة والعلماء من بعدهم، إيه الفطر السليمة التي لم تجتلها الشياطين .
طيب بقي واحد العقل، العقل لو قيل لك هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟
السائل : صفة كمال .
الشيخ : العلو صفة كمال أي العالي أو النازل أي أكمل ؟
السائل : العالي .
الشيخ : العالي طيب العلو صفة كمال وإذا كان الله يقول ( ولله المثل الأعلى ) أي الوصف الأكمل والأعلى لزم أن يكون علو الله نفسه إيش ثابتا بمقتضى العقل السليم فتظافرت الأدلة إيش الخمسة بنوعها لا بأفرادها أفرادها ما تحصر لكن بالنوع على علو الله من يعدها لنا إجمالا إجمالا تفضل ؟
السائل : الأول الكتاب الثاني السنة وإجماع الصحابة .
الشيخ : الكتاب والسنة إجماع الصحابة وأئمة .
السائل : الأئمة .
الشيخ : الأئمة من بعدهم .
السائل : والعقل .
الشيخ : والعقل والفطرة والعقل بارك الله فيك استرح أظن ما بقي شيء للأسئلة الآن نعم زين على كل حال أنا أحمد الله عز وجل أن ألهمنا الصواب في هذا وأسأل الله تعالى أن يهدي به أمما حتى لا يضلوا حتى لا يعتقدوا .
بيان فساد عقيدة الحلولية والاتحادية .
الشيخ : يعتقدوا أن الله ليس موجودا، ـ لأن اللي يقول الله ليس ـ فيه ناس يقولون يا جماعة يقولون الله بذاته في كل مكان الله نفسه في كل مكان أعوذ بالله يعني بالسوق في المسجد في الصف في الدور الثاني في اش اسمه اللي تحت مرة البدروم نعم في كل مكان ما ودنا نذكر بعد أشياء ثاني خبيثة يقول الله في كل مكان في ناس يقولك لا يجوز أن تعتقد أن الله فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل ولا مباين ولا محايد بالله عليكم أي وصف للعدم أبلغ من هذا الوصف ما فيه يعني معناه إنه معدوم إذا كان لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل ولا مباين ولا محايد وين يروح ما فيه ولهذا قال محمد بن سبكتكي رحمه الله وهو أمير معروف مشهور قال لمحمد بن فورك وهو من علماء الكلام صف لنا ربك قال " يا أيها الأمير الرب لا يجوز أن يوصف بأنه فوق ولا تحت ولا قال ما وصفت العدم بأحسن من هذا الوصف " ما وصفت العدم بأحسن من هذا الوصف وكلا القولين ضلال ووالله لن تثبت قدم إنسان على أحد هذين القولين بين يدي الله عز وجل لن تثبت قدم إنسان بين يدي الله إذا خلا به يوم القيامة إلا على ما دل عليه كتابه وإيش وسنة رسوله وقول خير الأمة وهم الصحابة رضي الله عنهم وأئمة الهدى من بعدهم أسأل الله أن يتوفانا وإياكم على العقيدة السليمة وعلى المنهج السليم وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولعلنا، استرح استرح
السائل : المسابقة يا شيخ المسابقة ؟
الشيخ : المسابقة المسابقة ستعلن أسئلتها إن شاء الله الليلة القادمة بعد صلاة العشاء بعد صلاة التراويح نعم وليكن مع كل واحد منكم قلم وأوراق ولا يأتي أحد فيقول والله ما علمت
السائل : إني أحبك في الله ؟
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : ... ؟
الشيخ : طيب هذا .
السائل : يأخذ عمرة ويرجع لجدة والطائف ويرجع يجلس في الحرم وينام فيه ...؟
السائل : المسابقة يا شيخ المسابقة ؟
الشيخ : المسابقة المسابقة ستعلن أسئلتها إن شاء الله الليلة القادمة بعد صلاة العشاء بعد صلاة التراويح نعم وليكن مع كل واحد منكم قلم وأوراق ولا يأتي أحد فيقول والله ما علمت
السائل : إني أحبك في الله ؟
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : ... ؟
الشيخ : طيب هذا .
السائل : يأخذ عمرة ويرجع لجدة والطائف ويرجع يجلس في الحرم وينام فيه ...؟
الأسئلة : هل يشترط لدخول المسجد الحرام ركعتي تحية المسجد ؟.
الشيخ : بارك الله فيكم هذا سؤال مهم للجميع تحية المسجد الحرام كغيره من المساجد وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) والمسجد الحرام من المساجد لكن من دخل ليطوف لعمرة أو حج أو طواف تطوع فالطواف يغني عن الصلاة لكن من دخل يصلي أو يحضر فهو كغيره من المساجد لا يجلس حتى يصلي ركعتين .
السائل : ما يجب عليه الطواف ؟
الشيخ : لا ما يجب الطواف .
السائل : ... .
الشيخ : وشيء آخر يا إخواني هذا البقاء الطويل أظن صارت نص ساعة تقريبا ؟
السائل : إحد عشر وثلث .
الشيخ : إحد عشر وثلث وساعته متأخرة شوي يعفينا من الأسئلة إلا بهدوء وعلى وجه الاحترام .
السائل : جزاك الله خير .
السائل : ما يجب عليه الطواف ؟
الشيخ : لا ما يجب الطواف .
السائل : ... .
الشيخ : وشيء آخر يا إخواني هذا البقاء الطويل أظن صارت نص ساعة تقريبا ؟
السائل : إحد عشر وثلث .
الشيخ : إحد عشر وثلث وساعته متأخرة شوي يعفينا من الأسئلة إلا بهدوء وعلى وجه الاحترام .
السائل : جزاك الله خير .
متى يغطي الطائف عاتقه بعد الإضطباع في الطواف ؟.
السائل : أثابكم الله يقول السائل متى يغطي الطائف عاتقه بعد الاضطباع في الطواف ؟
الشيخ : أولا سأسأل ما هو الاضطباع ؟
الأخ والله أنا وإياك في جدال إما نوم ولا هواجيس
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تدري وش الاضطباع أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قلت بردائك وش فعلت بالرداء الرداء اللي فوق الصدر وش فعلت به حطيته على رأسك إيش حطيته على كتفيك على كتفيك من أول الإحرام إلى آخره ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : طلعت الكتف الأيسر هاه اليمنى طيب استرح هذا هو الاضطباع الاضطباع أن يجعل الإنسان وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر هذا سنة في الطواف فقط يعني أن الإنسان لا يفعل هذا إلا إذا شرع في الطواف وإذا انتهى من الطواف أعاد الرداء على حاله فستر المنكبين ونحن نرى أن المسلمين من حين أن يحرموا من الميقات إلى أن يحلوا من الإحرام وهم مضطبعون فلا يكون هناك تمييز بين الطواف وغيره وهذا من الجهل بلا شك لأن المسلم بل أي إنسان أريح له أن يكون الرداء على إيش على الكتفين وأستر له لكنهم مساكين جهال يضطبع من الإحرام إلى الحل والاضطباع إنما هو مشروع في إيش في الطواف فقط مشروع في الطواف فقط إذا ابتدأ بالطواف اضطبع وإذا انتهى أعاد الإحرام إلى حاله لا سيما وأنه بعد الطواف سوف يصلي والمشروع للمصلي أن يستر كتفيه جميعا إيه نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا طواف القدوم للحج أو العمرة الطواف أول ما يقدم الإنسان لأن الإنسان أول ما يقدم لابد أن يكون عليه ثياب الإحرام .
الشيخ : أولا سأسأل ما هو الاضطباع ؟
الأخ والله أنا وإياك في جدال إما نوم ولا هواجيس
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تدري وش الاضطباع أديت العمرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قلت بردائك وش فعلت بالرداء الرداء اللي فوق الصدر وش فعلت به حطيته على رأسك إيش حطيته على كتفيك على كتفيك من أول الإحرام إلى آخره ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : طلعت الكتف الأيسر هاه اليمنى طيب استرح هذا هو الاضطباع الاضطباع أن يجعل الإنسان وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر هذا سنة في الطواف فقط يعني أن الإنسان لا يفعل هذا إلا إذا شرع في الطواف وإذا انتهى من الطواف أعاد الرداء على حاله فستر المنكبين ونحن نرى أن المسلمين من حين أن يحرموا من الميقات إلى أن يحلوا من الإحرام وهم مضطبعون فلا يكون هناك تمييز بين الطواف وغيره وهذا من الجهل بلا شك لأن المسلم بل أي إنسان أريح له أن يكون الرداء على إيش على الكتفين وأستر له لكنهم مساكين جهال يضطبع من الإحرام إلى الحل والاضطباع إنما هو مشروع في إيش في الطواف فقط مشروع في الطواف فقط إذا ابتدأ بالطواف اضطبع وإذا انتهى أعاد الإحرام إلى حاله لا سيما وأنه بعد الطواف سوف يصلي والمشروع للمصلي أن يستر كتفيه جميعا إيه نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا طواف القدوم للحج أو العمرة الطواف أول ما يقدم الإنسان لأن الإنسان أول ما يقدم لابد أن يكون عليه ثياب الإحرام .
هل يجوز العمل بالوصية من أوصى بالصلاة عليه في المسجد الحرام قد يؤدي هذا إلى نقله من بلد لآخر ؟.
السائل : أثابكم الله يقول السائل هل يجوز العمل بالوصية من أوصى بالصلاة عليه في المسجد الحرام قد يؤدي هذا إلى نقله من بلد لآخر ؟
الشيخ : إذا أوصى الإنسان أن يصلى عليه في المسجد الحرام فلا تنفذ وصيته لاسيما مع بعد المسافة أما لو كان الإنسان في جدة أو في بحرة أو في الأماكن القريبة فهذه ربما نقول تنفذ الوصية أما مع البعد فلا وكذلك لو أوصى أن يدفن في البقيع لأن أهل البقيع دعا لهم الرسول عليه الصلاة والسلام فقال ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ) فلا تنفذ وصيته حتى لو كان ذا مال كثير ويمكننا أن نستأجر ما نؤديه إلى المكان من تركته فلا تنفذ الوصية وإنما يدفن الإنسان في المكان الذي مات فيه ويصلى عليه في المكان الذي مات فيه والأرض أرض الله والمشروع في الميت الإسراع والمبادرة في دفنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) ولهذا نأسف كثيرا مما يفعله بعض الناس يموت الميت فينتظر به يوما أو يومين حتى يقدم ولده من أمريكا أو من لندن أو من باريس أو من ما وراء ذلك يقول لن ندفنه حتى يحضر ولده أعوذ بالله جناية على الميت الميت يحب أن يتقدم إلى الدفن كما جاء في الحديث الصحيح أن الرجل إذا خرج الناس بجنازته وهو صالح قال قدموني قدموني يعني أسرعوا بي إلى مكان عملي إلى مكان الثواب الذي يفتح له فيه باب إلى الجنة جعلنا الله وإياكم من هؤلاء فهو جناية على الميت أن يحبس وهو خلاف السنة في الأمر بالإسراع يقال يا أخي أسرع به صلّ عليه وادفنه وقريبه أو ولده أو أبوه الذي في مكان آخر إذا جاء فالأمر واسع ماذا يصنع إذا جاء يصلي على قبره لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى على القبر على قبر امرأة كانت تقم المسجد وش معنى تقمه ؟ تكنسه ففقدها الرسول عليه الصلاة والسلام أو لم يفقدها وسأل عنها فقالوا إنها ماتت البارحة قال ( هلا كنتم آذنتموني ) يعني علمتموني كأنهم تقآلوا من أمرها وقالوا لن نزعج الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الليل فقال ( دلوني على قبرها ) شف شكر الرسول عليه الصلاة والسلام لمن خدم بيوت الله قال دلوني على قبرها وهي امرأة سوداء ما لها قيمة في المجتمع لكن إن أكرمكم عند الله أتقاكم قال دلوني على قبرها فدلوه على قبرها فصلى عليه فنقول لهؤلاء إذا كان الأب أو الابن أو القريب أو الصديق في مكان آخر فإذا جاء يصلي على القبر الأمر واسع لكن لا تعطل الميت عن مصلحته تؤخره فإذا قال الإنسان أليس النبي صلى الله عليه وسلم مات يوم الإثنين ولم يدفن إلا ليلة الأربعاء يعني بقي أكثر من يوم ؟
قلنا بلى لكن لماذا أخروا دفنه لأنهم لا يريدون رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى يقوم خليفته في أمته قبل أن يدفن وتعلمون أن الخلافة لم يعهد بها الرسول عليه الصلاة والسلام نصا صريحا إلى أحد فلذلك وقع فيها التشاور بين الصحابة رضي الله عنهم وصار اختيار الصحابة لما يريده الرسول عليه الصلاة والسلام من اختاروا اختاروا أبا بكر رضي الله عنه بإجماع الصحابة فالصحابة أخروا دفن الرسول عليه الصلاة والسلام لئلا تخلو الأرض إيش من خليفة لو دفنوه بقيت الأرض لا خلافة فيها منذ دفنه حتى يقام الخليفة ومعلوم أن هذا المعنى لا يوجد في غيره فعلى كل حال المشروع امشوا معي المشروع في تجهيزالميت إيه الإسراع والمبادرة نعم .
السائل : أثابكم الله يقول السائل رجل توفي وعليه .
الشيخ : إذا أوصى الإنسان أن يصلى عليه في المسجد الحرام فلا تنفذ وصيته لاسيما مع بعد المسافة أما لو كان الإنسان في جدة أو في بحرة أو في الأماكن القريبة فهذه ربما نقول تنفذ الوصية أما مع البعد فلا وكذلك لو أوصى أن يدفن في البقيع لأن أهل البقيع دعا لهم الرسول عليه الصلاة والسلام فقال ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ) فلا تنفذ وصيته حتى لو كان ذا مال كثير ويمكننا أن نستأجر ما نؤديه إلى المكان من تركته فلا تنفذ الوصية وإنما يدفن الإنسان في المكان الذي مات فيه ويصلى عليه في المكان الذي مات فيه والأرض أرض الله والمشروع في الميت الإسراع والمبادرة في دفنه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) ولهذا نأسف كثيرا مما يفعله بعض الناس يموت الميت فينتظر به يوما أو يومين حتى يقدم ولده من أمريكا أو من لندن أو من باريس أو من ما وراء ذلك يقول لن ندفنه حتى يحضر ولده أعوذ بالله جناية على الميت الميت يحب أن يتقدم إلى الدفن كما جاء في الحديث الصحيح أن الرجل إذا خرج الناس بجنازته وهو صالح قال قدموني قدموني يعني أسرعوا بي إلى مكان عملي إلى مكان الثواب الذي يفتح له فيه باب إلى الجنة جعلنا الله وإياكم من هؤلاء فهو جناية على الميت أن يحبس وهو خلاف السنة في الأمر بالإسراع يقال يا أخي أسرع به صلّ عليه وادفنه وقريبه أو ولده أو أبوه الذي في مكان آخر إذا جاء فالأمر واسع ماذا يصنع إذا جاء يصلي على قبره لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى على القبر على قبر امرأة كانت تقم المسجد وش معنى تقمه ؟ تكنسه ففقدها الرسول عليه الصلاة والسلام أو لم يفقدها وسأل عنها فقالوا إنها ماتت البارحة قال ( هلا كنتم آذنتموني ) يعني علمتموني كأنهم تقآلوا من أمرها وقالوا لن نزعج الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الليل فقال ( دلوني على قبرها ) شف شكر الرسول عليه الصلاة والسلام لمن خدم بيوت الله قال دلوني على قبرها وهي امرأة سوداء ما لها قيمة في المجتمع لكن إن أكرمكم عند الله أتقاكم قال دلوني على قبرها فدلوه على قبرها فصلى عليه فنقول لهؤلاء إذا كان الأب أو الابن أو القريب أو الصديق في مكان آخر فإذا جاء يصلي على القبر الأمر واسع لكن لا تعطل الميت عن مصلحته تؤخره فإذا قال الإنسان أليس النبي صلى الله عليه وسلم مات يوم الإثنين ولم يدفن إلا ليلة الأربعاء يعني بقي أكثر من يوم ؟
قلنا بلى لكن لماذا أخروا دفنه لأنهم لا يريدون رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى يقوم خليفته في أمته قبل أن يدفن وتعلمون أن الخلافة لم يعهد بها الرسول عليه الصلاة والسلام نصا صريحا إلى أحد فلذلك وقع فيها التشاور بين الصحابة رضي الله عنهم وصار اختيار الصحابة لما يريده الرسول عليه الصلاة والسلام من اختاروا اختاروا أبا بكر رضي الله عنه بإجماع الصحابة فالصحابة أخروا دفن الرسول عليه الصلاة والسلام لئلا تخلو الأرض إيش من خليفة لو دفنوه بقيت الأرض لا خلافة فيها منذ دفنه حتى يقام الخليفة ومعلوم أن هذا المعنى لا يوجد في غيره فعلى كل حال المشروع امشوا معي المشروع في تجهيزالميت إيه الإسراع والمبادرة نعم .
السائل : أثابكم الله يقول السائل رجل توفي وعليه .
9 - هل يجوز العمل بالوصية من أوصى بالصلاة عليه في المسجد الحرام قد يؤدي هذا إلى نقله من بلد لآخر ؟. أستمع حفظ
إذا مات الرجل في بلد الكفر فهل ينقل إلى بلد مسلم ؟.
الشيخ : هذ سؤال أسمعه وإن كان يعني لابد أن يكتب لكن لا بأس يقول إذا مات في بلد الكفر إذا مات في بلد الكفر فإن كان هناك مقبرة للمسلمين دفن في مقبرة المسلمين وإن لم يكن مقبرة دفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين مما حوله نعم .
رجل توفي وعليه دين لآخر وأثناء العزاء تنازل الدائن عن المدين أمام الناس وبعد سنتين أتى لأبناء الميت يطالب بالدين فهل له الحق في ذلك ؟. ( لم يجب عليه الشيخ )
السائل : يقول السائل رجل توفي وعليه دين لآخر وأثناء العزاء تنازل الدائن عن المدين أمام جمع من الناس وبعد سنتين أتى لأبناء الميت يطالب بالدين فهل له الحق في ذلك ؟
الشيخ : نعم السؤال هذا سؤال مهم سؤال جيد سؤال عظيم ولكن جوابه عند القاضي في المحكمة انتهى الجواب نعم .
الشيخ : نعم السؤال هذا سؤال مهم سؤال جيد سؤال عظيم ولكن جوابه عند القاضي في المحكمة انتهى الجواب نعم .
11 - رجل توفي وعليه دين لآخر وأثناء العزاء تنازل الدائن عن المدين أمام الناس وبعد سنتين أتى لأبناء الميت يطالب بالدين فهل له الحق في ذلك ؟. ( لم يجب عليه الشيخ ) أستمع حفظ
هل يجوز للمحرم أن يحلق أو يقصر لنفسه ؟
السائل : أثابكم الله يقول السائل هل يجوز للمحرم أن يحلق ويقصر لنفسه ؟
الشيخ : نعم يجوز إذا كان يحسن هذا يعني لو أن المعتمر مثلا طاف وسعى وأراد أن يقصر بنفسه لنفسه فلا بأس، أو أن يحلق نفسه بنفسه فلا بأس لكن قد يقول قائل كيف تجيزون له أن يحلق رأسه وقد قال الله تعالى (( ولا تحلقوا رؤوسكم )) قلنا لأن حلقه هنا لفعل المأمور وليس لفعل المحظور أنتم معنا يا جماعة حلقه هنا فعل للمأمور وليس فعلا للمحظور لأنه يريد أن يحلق فيتم أمر الله عز وجل نعم .
الشيخ : نعم يجوز إذا كان يحسن هذا يعني لو أن المعتمر مثلا طاف وسعى وأراد أن يقصر بنفسه لنفسه فلا بأس، أو أن يحلق نفسه بنفسه فلا بأس لكن قد يقول قائل كيف تجيزون له أن يحلق رأسه وقد قال الله تعالى (( ولا تحلقوا رؤوسكم )) قلنا لأن حلقه هنا لفعل المأمور وليس لفعل المحظور أنتم معنا يا جماعة حلقه هنا فعل للمأمور وليس فعلا للمحظور لأنه يريد أن يحلق فيتم أمر الله عز وجل نعم .
هل تجوز الوصية للذاهب إلى المدينة النبوية للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟.( لم يجب عليه الشيخ )
السائل : يقول السائل هل تجوز الوصية لذاهب المدينة النبوية ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل تجوز الوصية للذاهب للمدينة النبوية بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟
الشيخ : نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل تجوز الوصية للذاهب للمدينة النبوية بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟
الشيخ : نعم .
اضيفت في - 2006-04-10