تتمة ما سبق الكلام عليه من الوسواس .
إذن نأخذ من هذا ضابطا، وهو: أن طلاق الموسوس ايش؟ لا يقع، حتى لو نطق به بلسانه، لأنه مرغم عليه مغلق عليه.
رجل آخر مبتلى بالوسواس في الحدث، أتاه الشك أنه أحدث، وصار يعالج نفسه، وقلق قلق، فماذا صنع لأجل يستريح على زعمه، ذهب يبول، وليس به حاجة للبول، لكن ليش؟ ليقطع الوسواس.
نقول : هذا غلط هذا غلط، دواء هذا وصفه الطبيب عليه الصلاة والسلام، ماذا قال؟ قال : ( لا ينصرف - ايش؟ - حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ).
نقول : حتى لو غلب على ظنك أنك أحدثت تله عنه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) يعني: حتى يتيقن تيقنا محسوسا لا موهوما ومتخيلا.
تفسير قوله تعالى :" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ...".
وأما الشر فإن السيئة بواحدة، ولا بد أن نتحقق أنه فعل سيئة، ولكن الهم بالسيئة مع فعل الأسباب والعجز عنها يأثم به الإنسان كما بينا في غير هذا الموضع.
(( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا )) إن نسينا ايش؟ إن نسينا أي شيء، لا تؤاخذنا، أو أخطأنا أي: جهلنا، فقال الله : ( قد فعلت ). كل شيء يقع منك نسيانا أو خطأ فإنه معفو عنه، لكن إن كان مأمورا سقط الإثم بتركه ووجب استدراكه بقضائه.
أرجو الانتباه يا جماعة.
إذا كان الذي أخطأت فيه أو نسيته مأمورا سقط الإثم بتركه، ووجب استدراكه ايش؟ بقضائه. الدليل : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها - ايش؟ - فليصلها إذا ذكرها ) ولم يقل فإنها تسقط عنه.
أما إذا كان فعل محظور فإنه يسقط عنه الإثم، والكفارة إن كان فيه كفارة، والجزاء إن كان به جزاء، والفدية إن كان فيه فدية، هذا فعل المحظور ويجب عليكم أن تعرفوا الفرق بين فعل المأمور وترك المحظور.
قلت : كل منهما لا يؤاخذ فيه بالنسيان والخطأ، لكن الفرق أن فعل المأمور ايش؟ لا بد من قضائه، وترك المحظور لا يترتب عليه شيء، يعني: فعل المحظور قصدي فعل المحظور نسيانا أو جهلا لا يترتب عليه شيء.
ولنضرب لهذا أمثلة :
رجل صلى بغير وضوء ناسيا، قل يا أخ، صلى بغير وضوء ناسيا؟
إذا تذكر وجب أن يتوضأ وأن يصلي، طيب. وهل يأثم بهذه الصلاة التي صلاها محدثا؟ لا يأثم لأنه ناسي، بارك الله فيك.
آخر صلى وعلى ثوبه نجاسة نسي أن يغسلها؟ قم، صلى وعلى ثوبه نجاسة نسي أن يغسلها، أيعيد الصلاة؟ أليس يجب اجتناب النجاسة في الصلاة؟ نسي فلا يعيد؟ إذا تذكر بعد الصلاة يعيد، لأنه صلى بثوب نجس، هكذا تقول؟ خليك جازم سواء أصبت أو أخطأت، هكذا تقول؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب. استرح اسمع اسمع أخاك.
الطالب : ... وهو ناسي.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : صحت الصلاة ولا يعيد؟ ليش قلنا في الذي لم يتوضأ يعيد؟
الطالب : في المأمور يقضي الصلاة.
الشيخ : أحسنت.
الطالب : في المحظور لا شيء عليه.
الشيخ : تمام. استرح. أفهمت يا أخ، اجتناب النجاسة ليس إحداث شيء، بل هو إزالة شيء، فهو من باب ترك المحظور، فإذا نسي الإنسان وصلى في نجاسة قلنا صلاتك صحيحة ولا إعادة عليك، وإذا صلى ناسيا ولم يتوضأ قلنا عليك الوضوء وايش؟ وإعادة الصلاة، تمام، والفرق ظاهر،
طيب، رجل أكل وهو صائم ناسيا؟ أجب، صومه صحيح؟ ولا عليه قضاء؟
ايش؟ ما في حديث في الموضوع نفسه اه. اه. طيب، جزاك الله خيرا، نعم.
من أكل ناسيا، معنى الحديث، طيب، ( من أكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )، صح، استرح.
رجل نسي أن ينوي الصيام في غير رمضان، في رمضان ما حد ناسي لأن الشهر كله نية واحدة، لكن في غير رمضان نسي أن ينوي الصيام، ولما طلعت الشمس ذكر، والصيام قضاء رمضان. ذكر فنوى من طلوع الشمس؟ أجب.
الطالب : يجب عليه الصيام.
الشيخ : أيصح صومه أم لا؟
الطالب : لا يصح.
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : النية.
الشيخ : والنية من باب فعل المأمور أو ترك المحظور؟
الطالب : فعل المأمور.
الشيخ : من باب فعل المأمور، إذن نقول لهذا الرجل: لا يصح صومك فرضا، وإنما يصح نفلا، لأن الفرض لا بد أن تستوعب النية جميع النهار من الفجر إلى الغروب، استرح.
انتبهوا لهذه القاعدة، هذه القاعدة يا إخواني أن من فعل شيئا ناسيا أو مخطئا فليس عليه شيء لا في المأمورات ولا في المنهيات، لكن المأمورات يأمر ايش؟ بقضائها استدراكا للواجب، والمنهيات ليس عليه شيء، طيب.
رجل محرم قتل صيدا ناسيا، فهل عليه كفارة؟ نعم؟ عليه جزاء مو كفارة، جزاء وإلا ما عليه؟ عليه جزاء جزما؟ جزما، أليس ناسيا؟ طيب، ربنا لا تؤاخذنا ايش؟ طيب، ويش اللي يخرج هذا عن القاعدة؟
الطالب : من باب فعل المأمور.
الشيخ : لا، كيف فعل المأمور، هل الإنسان مأمور بقتل الصيد؟
الطالب : لا.
الشيخ : إذن هو فعل محظور، صاد صيدا وهو محرم لكنه ناسي، فهذا فعل محظور فليس عليه إثم وليس عليه جزاء، أفهمت؟ رجعت عن قولك ؟ الحمد لله الرجوع إلى الحق أحق، طيب.
ما تقولون في رجل يمشي في مكة أو في مزدلفة أو في منى فاصطدمت به حمامة بسيارته، أعليه الجزاء أم لا؟ قل يا أخ.
الطالب : لا.
الشيخ : ليش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ايش؟ يعني ما قصد، والله عز وجل يقول : (( من قتله منكم متعمدا فجزاؤه مثل ما قتل من النعم ))، تمام صحيح، بارك الله فيك. المهم خذوا هذه القاعدة، ليست من مؤلف فلان أو كتاب فلان، بل هي من كتاب الله عز وجل، حجة قائمة، كل من تلبس بشيء ناسيا أو مخطئا أتموا فلا شيء عليه، لكن المحظور يرتفع عنه كل ما يتعلق به من كفارة أو فدية أو جزاء، والمأمور ايش؟ يقضيه استدراكا للواجب.
ويدل على وجوب القضاء مع الجهل قصة الرجل الذي دخل المسجد وصلى ولم يطمئن في صلاته فأمره الرسول عليه الصلاة والسلام أن يعيد صلاته، لأنه ترك مأمورا وهو الطمأنينة حتى علمه صلى الله عليه وسلم ماذا يصنع.
ومعاوية بن الحكم تكلم في صلاته مرتين ولم يأمره بالإعادة، لأن الكلام من باب ايش؟ من باب فعل المحظور، وكان رضي الله عنه لا يدري أنه حرام، فلم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصلاة.
2 - تفسير قوله تعالى :" لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ...". أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى :"ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ".
الطالب : كلاهما.
الشيخ : كلاهما، استرح، من يجيب؟ أنت. تفضل، قم، شرعا أو قدرا، أو كلاهما؟ كلهم؟
الطالب : قدرا.
الشيخ : قدرا، أي طيب استرح. جيد ما شاء الله عليك لكنك، نعم قل أنت ما تعرف ذلك. أي أنت.
الطالب : قدرا.
الشيخ : قدرا توافق ابنك. استرح طيب. تفضل.
الطالب : شرعا.
الشيخ : شرعا، صحيح.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، شرعا ولا يمكن أن يكون قدرا، لأن الله تعالى قد يكلف الإنسان قدرا ما لا يستطيع يحترق، يسقط عليه الجدار، يحبسه العدو فيعذبه صباحا ومساء، لكن شرعا لا، لا يكلف الله أحدا شرعا وهو لا يطيقه أبدا، ومن ثم قلنا قبل قليل إن طلاق الموسوس ايش؟ لا يقع، لأنه لا يطيق إلا ما تكلم به.
(( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا )) ثلاث جمل، ما الفرق بينها، من يعرف؟
(( اعف عنا )) ما فرطنا فيه من الواجب، يعني: سامحنا عن التقصير في الواجب. (( اغفر لنا )) ما اقترفناه من الذنوب لقوله تعالى : (( واستغفر لذنبك )). (( واستغفروا لذنوبهم )).
إذن اعف عنا في ايش؟ في التفريط في الواجب، اغفر لنا ايش؟ في فعل المحرم في المعاصي، وارحمنا كمل ما نريد من رضاك، فيكون هذا كالنتيجة لما سبق.
(( أنت مولانا )) الذي تتولى أمورنا (( فانصرنا على القوم الكافرين )) من بني آدم، وإلا من الجن؟ على القوم الكافرين من بني آدم وإلا من الجن؟ من الجميع، لأن الشيطان كافر، استكبر وكان من الكافرين.
فتسأل الله أن ينصرك عليه بحيث لا يغويك ولايرديك، وكذلك الكافرون من بني آدم أمرهم ظهره.
نسأل الله تعالى أن يتولانا وإياكم بعنايته، وأن ينصرنا على القوم الكافرين، إنه على كل شيء قدير، وإلى الأسئلة فيما بقي من الوقت، باقي سبع دقائق، الحمد لله.
3 - تفسير قوله تعالى :"ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ". أستمع حفظ
الأسئلة :
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
هل يجوز إلقاء السلام على قارئ القرآن والمصلي وهل يقطع القارئ قراءته ليرد السلام ؟ .
الشيخ : نعم،كان الصحابة يسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ويرد عليهم بالإشارة، فإذا سلم عليك إنسان وأنت تصلي فرد عليه بالإشارة، ثم إن بقي حتى تسلم فرد علي باللفظ، وإن انصرف فاكتف بالإشارة.
أما القارئ فالناس يختلفون، إن كان يقرأ بمصحف فإنك وإن سلمت عليه لم تشوش عليه، لأنه يعرف منتهى قرائته، وإن كان يقرأ عن ظهر قلب فإن بعض الناس إذا سلمت عليه نسي ما كان انتهى إليه، وتجده يمكن ينتهي إلى آخر الصفحة فإذا سلمت رجع من أولها، فينظر في ذلك إلى ما تقتضيه الحال. إن كان الحال تقتضي أن تسلم عليه فسلم وإلا فاتركه حتى ينتهي من قرائته ثم سلم. نعم
سائل يقول : اقترضت من البنك العقاري مبلغا من المال والتسديد كما هو معلوم على فترة طويلة والسؤال هل إذا مات الرجل وأوصى الورثة أن يسددوا عنه الدين هل تبرئ ذمته من هذا الدين ؟.
الشيخ : هذه مسألة يسأل عنها الناس كثيرا. الذي استقرض من صندوق البنك العقاري، من المعلوم أن البناء الذي بنى به الذي بناه بهذا القرض رهن ، رهن لمن؟ للبنك، فإذا مات الإنسان وقد أوفى جميع الأقساط التي حلت في حياته فقد برئ، وانتقل الحق في هذا العقار إلى ذمم الورثة، انتبهوا لهذا.
أما إذا كانت هناك أقساط حلت عليه قبل أن يموت ولم يوفها فالواجب أن يبادر الورثة لإيفائها ولو ببيع العقار، ولا يجوز أن يؤخروها. نعم.
6 - سائل يقول : اقترضت من البنك العقاري مبلغا من المال والتسديد كما هو معلوم على فترة طويلة والسؤال هل إذا مات الرجل وأوصى الورثة أن يسددوا عنه الدين هل تبرئ ذمته من هذا الدين ؟. أستمع حفظ
كثير من الناس إذا فعل المعصية ونصح يقول هذا الشيء مكتوب ومقدر علي فبما نرد عليه ؟.
الشيخ : نرد عليه بما رد الله به على أمثاله، اسمع رد الله (( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ )) - الرد الرد - (( كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا )).
هو لا يستطيع أن يجيب بهذا الجواب يوم القيامة، لأن هذا هو التكذيب.
وقوله : (( حتى ذاقوا بأسنا )) أي عذابنا، وهذا يعني أنه لا حجة لهم بذلك، فنقول : إن الله قدر ذلك ولا شك، لكنه قدر عليك هذه المعصية وأمرك ايش؟ أن تتوب منها، أمرك أن تتوب منها، وأنا الآن لست أقول لماذا عصيت؟ أنا أقول: تب من المعصية، تب من المعصية، وحينئذ لا حجة له.
والعجب أن الإنسان في أمور الدنيا يتجنب ما يضره ويفعل ما ينفعه، وإذا صار نافع وأنفع يأخذ بايش؟ بالأنفع، ولا يذهب إلى ما يضره، ويقول: هذا مكتوب علي.
لو كان هناك بلد له ثلاثة طرق، طريق كله شوك وحصى وقطاع طريق، هذا واحد.
طريق آخر معبد، وليس فيه قطاع طريق، آمن ولكنه معبد إذا مشى الإنسان في السيارة عليه ناله الغبار وتأذى به.
طريق ثالث معبد نظيف وسالم من الأذى. فواحد من الناس قال سأذهب مع الطريق الأول، ماذا تقولون له؟ أعاقل أم مجنون؟ ما أظن، أعاقل أم مجنون؟ كل الناس يقولون مجنون، هو نفسه أيضا لا يروح أبدا، طريق كله أشواك وحصى وأحجار وقطاع طريق، ما في أمن ولا راحة، يذهب معه؟!
الله عز وجل وضع طريقين طريق الهدى بين واضح، وطريق الشقاوة بين واضح، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحلال بين، والحرام بين ) ما فيه خفاء، فالذي يختار طريق الشقاء كالذي يختار في المثال الذي ذكرناه المثال الحسي ايش؟ الطريق الأول المؤذي المخوف. ولكن الشيطان يوحي إليهم بهذه الحجة، وهي والله لا تنفعهم، لا تنفعهم عند الله عز وجل.
سائل يقول : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد مضى على شراء هذا البيت أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره هل علي فيه زكاة واجبة وهل تدفع الزكاة عن رأس المال ؟.
الشيخ : ايش؟ ايش؟
السائل : اشتريت بيتا لغرض الاستثمار، وقد مر على شراء هذا البيت أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره، هل علي فيه زكاة واجبة؟ وهل تدفع الزكاة عن رأس المال ؟
الشيخ : عبر ايش؟
السائل : عن رأس المال، البيت.
الشيخ : عبر.
السائل : عن عن.
الشيخ : أولا يجب أن تعلموا أن العقارات المعدة للاستثمار ما فيها زكاة، لو تبلغ قيمتها ملايين. فإذا قدرنا أن تاجرا جعل أمواله في العقارات يؤجرها ويستثمرها فليس عليه في هذه العقارات شيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس على المسلم في عبده ولا فرسه وصدقة ). وهذه العقارات قد اتخذها الإنسان لنفسه، يريد استثمارها لكن الزكاة في أجرتها، إذا تم عليها الحول من العقد وجب عليه إخراج زكاتها، إن بقيت، فإن لم تبق فلا زكاة عليه، لأن بعض الناس إذا جاءته الأجرة جمعها واشترى بها عقارا آخر قبل أن يتم عليها الحول من العقد، فهذا نقول ليس عليه زكاة لأنه لم تبق عنده الفلوس حتى يتم عليه الحول. نعم.
8 - سائل يقول : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد مضى على شراء هذا البيت أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره هل علي فيه زكاة واجبة وهل تدفع الزكاة عن رأس المال ؟. أستمع حفظ
إذا ذهب أهل الطائف إلى مكة أو جدة ثم بدا لهم العمرة من هناك فمن أين يكون إحرامهم ؟.
الشيخ : نعم، إذا ذهب أهل الطائف، أو من هو أبعد من الطائف أو ما هو أبعد من الطائف إلى جدة مثلا، وهم لا يريدون العمرة، ثم بدا لهم في جدة أن يعتمروا فمن أين يحرمون؟
نقول: يحرمون مما نووا بهم العمرة، من حيث بدا لهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ).
فلو فرض أن رجلا قدم إلى جدة لعمل تجاري أو لدوام أو ما أشبه ذلك وهو لا يريد العمرة، وقد مر بالميقات، ثم بدا له لما انقضى شغله أن يعتمر، هل نقول ارجع إلى الميقات وأحرم منه، أو أحرم من مكانك؟ نقول : أحرم من مكانك، طيب، فإن تجاوز الميقات مترددا، يقول: أنا الآن غير جازم على العمرة، ولكن أضمر في نفسه إن تيسر له اعتمر وإلا فلا، ثم تيسر له أن يعتمر فمن أين يحرم؟ من حيث تيسر له، من حيث تيسر له، وهذا أيضا يقع تجد بعض الناس يأتي إلى جدة لتجارة ويقول: إنه متردد إن تيسر له وحصل وقت اعتمر وإلا فلا، ثم انقضى شغله وصار عنده فرصة، فنقول: أحرم من حيث - أكمل - من حيث تيسر له، من جدة أحرم بالعمرة، نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : قدم ورقة، هو مرت عليك ورقته؟ يقول ما مرت علي، لعلها طارت، على كل حال هل تسمحون نسمع سؤاله، تسمحون؟ يلا، قم.
هل يمكن لأهل مكة أن يعتمروا و من أين يحرموا ؟.
الشيخ : تمام، أهل مكة إذا بدا لهم الاعتمار يجب أن يخرجوا إلى الحل وجوبا، والحل إما التنعيم الذي يسمى مسجد عائشة، وإما عرفة، وإما من طريق جدة، خارج الأميال، فيحرم من ذلك.
ولا يحل لهم أن يحرموا من أمكنتهم.
وأما حديث ( حتى أهل مكة من مكة ) فالمراد حتى أهل مكة من مكة في الحج، لأن أهل مكة إذا أحرموا بالحج سيخرجون إلى الحل أو لا يخرجون ؟ يا إخوان؟ سيخرجون إلى الحل، إلى عرفة، إذا أحرموا بالحج سيخرجون ضرورة إلى الحل، إلى عرفة، ثم يرجعون إلى البيت من الحل. أما لو أحرموا بالعمرة من مكة وأتوا إلى الحل ما صار عمرة، لأن العمرة هي الزيارة، والزائر لا بد أن يأتي من مكان غير المزور، فإذن لا بد من الحل.
ويدل لهذا حديث عائشة، عائشة رضي الله عنه طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الحصبة، يعني : ليلة الرابع عشر التي سيسافر فيها الرسول عليه الصلاة والسلام من صباحها، طلبت أن تعتمر، وتعلمون أن الليل موحش ولم يقل: اعتمري من هنا، لم يقل: اعتمري من هنا، بل أمر أخاها عبد الرحمن أن يخرج بها إلى الحل. وقال : ( اذهب بأختك فلتحرم من الحل )، وفي لفظ : ( اخرج بأختك من الحرم )، فدل هذا على أن الحرم ليس ميقاتا للعمرة.
فإن قال قائل : عائشة ليست من أهل مكة.
قلنا : لكن الأفقي إذا كان بمكة فإحرامه مكة، ولذلك إذا تمتع الإنسان بالحج وحل من عمرته من أين يحرم؟ يحرم من مكة، فقوله : ( حتى أهل مكة من مكة ) يعني في إحرامهم بالحج.
أما في العمرة فلا بد لكل من أراد الإحرام للعمرة من مكي وآفاقي أن يخرج إلى الحل ويحرم منه.
كم بقي؟ نكمل إلى الحادية عشرة وعشر.
لو بقينا إلى النصف لجاء النوم إلى بعض الناس.
ما حكم البخاخ الذي يستعمل لعلاج الربو في نهار رمضان وهل يؤثر على الصيام ؟.
الشيخ : الذي يظهر لي أن البخاخ الذي يستعمل للتنفس لا يفسد الصوم، لأنه حسب ما سمعنا من الأطباء أنه لا يصل إلى المعدة، وإنما يتصل بقنوات الهواء فيوسعها، ولا ينتفع به الإنسان من حيث الغذاء، فالظاهر أنه لا يفطر الصائم لا في رمضان ولا غيره، لكن متى أمكن أن لا يستعمله الإنسان في الصوم فهو أحسن احتياطا.
ما هي أفضل الأعمال الصالحة التي ينتفع بها الميت بعد موته من تلاوة قرآن وعمرة وغيره ؟.
الشيخ : أحسن ما ينتفع به الميت بعد موته هو الدعاء، عليك بالدعاء للأموات، ودع الأعمال الصالحة لنفسك، لأنه سيأتي يوم من الدهر تكون أنت محتاجا للعمل.
وإني أسألكم يا إخوان : من أعلم الناس بشريعة الله؟ أجيبوا يا جماعة؟ محمد صلى الله عليه وسلم.
من أنصح الخلق للخلق؟ محمد صلى الله عليه وسلم.
من أصدق الخلق قولا؟ محمد صلى الله عليه وسلم.
من أفصحهم تعبيرا؟ محمد صلى الله عليه وسلم. متفقون على هذا؟ طيب.
اسمع كلام الرسول : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله ) الرسول يتحدث هل للميت عمل بعد موته؟ قال : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله، إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به ). وهذا من فعله، ( صدقة جارية ) يعني رجل وقف عقارا للفقراء، هذه صدقة جارية، أو حفر بئرا يستسقي منه الناس، هذه صدقة جارية، أو بنى مسجدا يصلي فيه الناس ويتعبدون، هذه صدقة جارية.
( علم ينتفع به ) مَن الذي علّم الميت وإلا عياله؟ الميت، هذا فعل الميت، علم ينتفع به.
أيهما أفضل العلم الذي ينتفع به أو الصدقة الجارية؟
..
يقول المراقب إنه قد بقي ثلاثة دقائق، نعم. نعطيكم مع الثلاثة ثلاثا وثلاثا وثلاثا كم ذي ؟ لا، لا، مع الثلاثة ثلاثا وثلاثا وثلاثا تكون اثنتا عشر دقيقة، يلا، إن شاء الله.
12 - ما هي أفضل الأعمال الصالحة التي ينتفع بها الميت بعد موته من تلاوة قرآن وعمرة وغيره ؟. أستمع حفظ
إذا مات الكافر على كفره هل يجوز الحكم عليه بعينه أنه من أهل النار ؟.
الشيخ : نعم، إذا مات على كفره فهو كافر في أحكام الدنيا لا شك، في أحكام الدنيا نقول: هو كافر، فلا يجوز أن نغسله ولا نكفنه ولا نصلي عليه ولا ندعو له بالرحمة.
أما عند الله فنقول كل كافر في النار، لكن لا نشهد لهذا الرجل بعينه أنه من أهل النار إلا من شهد له الله ورسوله. فمثلا أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام نشهد أنه في النار؟ بعينه يا إخوان؟ بعينه؟ تشهد بعينه أنه في النار؟ وهو عم الرسول، طيب، ما هو الدليل؟ قم أعطني الدليل؟ أعطني الدليل على أن أبا لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم في النار؟
الطالب : (( تبت يدا أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى نارا ذات لهب )).
الشيخ : أحسنت، إذن نشهد بأنه في النار.
أما كافر لم يشهد له الرسول بالنار أو لم يأت في القرآن الكريم أنه في النار فهذا نقول على سبيل العموم هو في النار، طيب.
الآن أتشهد لكل مؤمن أنه في الجنة؟ نعم أشهد، كل مؤمن فهو في الجنة، لكن هل تشهد لفلان المعين أنه في الجنة؟ لا ، إلا من شهد له الله ورسوله، فهذا نشهد له.
فيجب أن تعرفوا أيها الإخوة الفرق بين التعميم وايش؟ والتعيين.
التعيين لا يجوز أن تشهد لشخص معين بجنة ولا نار إلا من شهد له الله ورسوله.
والتعميم بالأوصاف اشهد.
ذكر بعض العلماء أن من اتفقت الأمة على الثناء عليه فإننا نشهد له بالجنة وإن لم يأت في القرآن والسنة كالأئمة الأربعة مثلا، هؤلاء اتفق الناس على الثناء عليهم، وعلى أنهم قاموا بدين الله أتم قيام حسب استطاعتهم، لكنهم لم يقولوا إن هؤلاء معصومون، إذ أن الخطأ يجوز على كل واحد من البشر إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن الله تعالى قد عصمه من الخطأ في الشريعة.
ما حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد وهل تبطل صلاة أحدهما إذا كانتا في وقت واحد ؟.
الشيخ : إقامة الجماعتين في مسجد واحد في آن واحد لا يمكن ، ولا أظن أن أحدا من المسلمين يقيم جماعتين في مسجد واحد في آن واحد إلا لسبب، مثل أن تكون الجماعة الثانية يصلون المغرب والجماعة الثانية تصلي العشاء هذه يمكن. أما أن يكون يصلون جماعة في صلاة واحدة فلن يتفرقوا.
لكن ما حكم إقامة جماعتين بعد انتهاء الجماعة الأولى؟
الجواب : أنها سنة، يعني لو دخلت المسجد أنت جماعة معك، ووجدت الناس قد صلوا فأقيموا الجماعة، صلوا جماعة، فإن هذا من السنة، ودليله أمران :
الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله )، وهذا عام.
ثانيا : أن رجلا دخل المسجد وقد انتهت الصلاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا رجل يتصدق عليه فيقوم ويصلي معه؟ ) فأقر النبي صلى الله عليه وسلم الجماعة الثانية مع أنها لأحد الرجلين ايش؟ نافلة، فكيف إذا كانت فريضة؟ إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بإقامة الجماعة الثانية في صلاة النافلة، فقيام الجماعة الثانية في صلاة واجبة من باب أولى، ولا شك في هذا.
إذن نقول : إقامة جماعتين في مسجد واحد في آن واحد في صلاة واحدة هذا لا يمكن، ويجب على الداخلين أن يكونوا مع الجماعة الأولى، أما بعد أن تنتهي الجماعة الأولى فإن إقامة الجماعة الثانية من السنة.
وقد سمعتم الدليلين في هذا، وهما دليلان واضحان.
لكن لا يتخذ هذا عادة ، بمعنى أن الجماعة الثانية لا تبقى تبيع وتشتري حتى إذا خرجت الأولى دخلت المسجد وصلت، هذا لا يجوز، لكن لو أنهم جاؤوا يريدون الصلاة فوجدوا الناس قد صلوا، يصلون جماعة. نعم.
امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى ولم تكن وكلته ابتداءا فما حكم حجها ؟.
الشيخ : حجها صحيح ، لأن غاية ما في هذا العمل أنها تركت واجبا عليها وهو الرمي ، و الرمي من واجبات الحج ، وليس من أركانه.
وعلى هذا فنقول : الاحتياط لهذه المرأة أن تذبح فدية في مكة، وتوزعها على الفقراء ، هذا إن كانت قادرة ، أما إذا كانت غير قادرة ، فإن الله تعالى يقول : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )).
في السؤال : كلمة (رجم) ، وكلمة (رمى)، أيهما الصواب ؟ نعم، رمى ولا رجم؟
( رمى ) لا شك. نعم. اقرأ اقرأ السؤال يمكن أن تكون غلطان أنت.
السائل : امرأة رمى عنها زوجها جمرة العقبة ولم يخبرها قبل الرمي إلا بعد أن رمى ولم تكن وكلته ابتداء فما حكم حج هذه المرأة ؟
أسمعتموه أولا يقول : إلا بعد أن رجم؟
يقول : إلا بعد أن رجم. نعم. فأخطأ، و أنا لا أدري إلا ما سمعته من الرجل. على كل حال رب ضارة نافعة .
كلمة (الرجم) لا تطلق على رمي الجمرات ، لأن كل الأحاديث التي جاءت ، بلفظ (رمى) ، و لا نعلم (الرجم) إلا لمن؟ إلا للزاني، لكن الناس يريدون بكلمة (رجم) يعني (رمى) ، فالمراد صحيح، لكن اللفظ ينبغي أن يتحرى الإنسان فيه اللفظ الذي جاءت به النصوص، نعم.