فتاوى الحرم المكي-1418-11b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
بيان أن من إقامة الصلاة أن تكون وفق صلاة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نكمل هذا، نقول: من إقامة الصلاة أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لسببين :
السبب الأول : أن جميع العبادات يشترط لها شرطان أساسيان هما الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فمن تعبد لله عبادة خلطها برياء فإنها لا تقبل منه لفقد ايش؟ لفقد الإخلاص، وحتى ولو أتى بها على أكمل ما يكون ظاهرا من حيث الاتباع فإنها لا تقبل منه، وذلك لفقد الإخلاص.
ومن تعبد لله مخلصا لكن لم يتبع شريعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ككثير من المبتدعة الذين ابتدعوا في العبادة ما لم يأذن به الله، فهؤلاء أيضا ايش؟ لا يقبل منهم، حتى لو تعبدوا أربعا وعشرين ساعة فإنها لا تقبل منهم لفقد المتابعة.
الدليل على هذين الشرطين، في الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى قال : ( أنا اغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) هذا دليل على ايه؟ على الإخلاص.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود، وفي لفظ : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).
فجميع المحدثات في دين الله من عقيدة أو قول أو عمل كلها مردودة، وليت الأمر يقتصر على أن ترد ولا تقبل، بل يأثم صاحبها على ذلك، والدليل، نعم الدليل تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من محدثات الأمور، وقوله : ( كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ).
إذن لا بد من شرطين : الإخلاص والمتابعة.
هذا دليل على أنه من إقامة الصلاة أن تكون على حسب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
السبب الأول : أن جميع العبادات يشترط لها شرطان أساسيان هما الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فمن تعبد لله عبادة خلطها برياء فإنها لا تقبل منه لفقد ايش؟ لفقد الإخلاص، وحتى ولو أتى بها على أكمل ما يكون ظاهرا من حيث الاتباع فإنها لا تقبل منه، وذلك لفقد الإخلاص.
ومن تعبد لله مخلصا لكن لم يتبع شريعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ككثير من المبتدعة الذين ابتدعوا في العبادة ما لم يأذن به الله، فهؤلاء أيضا ايش؟ لا يقبل منهم، حتى لو تعبدوا أربعا وعشرين ساعة فإنها لا تقبل منهم لفقد المتابعة.
الدليل على هذين الشرطين، في الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى قال : ( أنا اغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) هذا دليل على ايه؟ على الإخلاص.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود، وفي لفظ : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ).
فجميع المحدثات في دين الله من عقيدة أو قول أو عمل كلها مردودة، وليت الأمر يقتصر على أن ترد ولا تقبل، بل يأثم صاحبها على ذلك، والدليل، نعم الدليل تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من محدثات الأمور، وقوله : ( كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ).
إذن لا بد من شرطين : الإخلاص والمتابعة.
هذا دليل على أنه من إقامة الصلاة أن تكون على حسب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
بيان كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : السبب الثاني : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ).
هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، فنصلي كما صلى، ولذلك يجب علينا أن نعرف كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنمتثل أمره بقوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) إذ لا يمكننا تطبيق هذا الأمر النبوي الكريم إلا إذا علمنا كيف نصلي، ولهذا يجب أن نعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلي حتى نمتثل أمره في قوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ).
طيب، لا يمكننا تطبيق هذا الأمر النبوي الكريم إلا إذا علمنا كيف نصلي، ولهذا يجب أن نعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى نمتثل أمره في قوله : ( صلوا كما رأيتموني اصلي ).
طيب لنذكر هذا إن شاء الله تعالى، ونسأل الله أن يوفقنا للصواب.
هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، فنصلي كما صلى، ولذلك يجب علينا أن نعرف كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنمتثل أمره بقوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) إذ لا يمكننا تطبيق هذا الأمر النبوي الكريم إلا إذا علمنا كيف نصلي، ولهذا يجب أن نعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلي حتى نمتثل أمره في قوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ).
طيب، لا يمكننا تطبيق هذا الأمر النبوي الكريم إلا إذا علمنا كيف نصلي، ولهذا يجب أن نعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى نمتثل أمره في قوله : ( صلوا كما رأيتموني اصلي ).
طيب لنذكر هذا إن شاء الله تعالى، ونسأل الله أن يوفقنا للصواب.
بيان كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من استقبال القبلة إلى قراءة الفاتحة .
الشيخ : استقبال القبلة عند الصلاة ما هو ؟ شرط للصحة، لا بد منه، ثم يكبر، فيقول: الله أكبر، بهذا اللفظ، ويشير عند التكبير بيديه رافعا إياهما إلى حذو منكبيه، كيف؟ طيب.
إلى حذو منكبيه أي كتفيه، أو إلى شحمة أذنيه، أو إلى فروع أذنيه، هكذا هكذا، ولا حاجة أن يمس الأذنين، بعض الناس إذا أراد يرفع يديه يقول كذا، ما هو صحيح، هذا عبث ولم تأت به السنة، المهم أن تكون اليدان محاذيتين للمناكب هكذا، أو إلى شحمة الأذنين، أو لفروع الأذنين، كل هذا جاءت به السنة، إذن أفعل هذا مرة وهذا مرة.
ما الحكمة من رفع اليدين؟ قال بعض العلماء : إنه زينة للصلاة، وقال بعضهم : إنه إشارة لرفع الحجاب بينك وبين الله، لأن القلب في غفلة، فإذا دخل في الصلاة فهو الآن واقف بين يدي الله عز وجل يناجيه.
( إذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي -مناجاة صريحة- إذا قال: الرحمن الرحيم، قال؟ إذا قال: الرحمن الرحيم، قال : أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال : مجدني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ).
إذن أنت إذا أتيت إلى الصلاة فأنت واقف بين يدي الله فتقول هكذا، كأنك رفعت الحجاب الذي بينك وبين الله، هكذا علل بعض أهل العلم مبينا الحكمة في ذلك، ونحن لا يهمنا أن نعرف الحكمة أو لا نعرفها لأننا مأمورون بايش؟ بالاتباع. طيب.
يرفع يديه، ثم الرفع هل يكون مع ابتداء التكبير أو قبله أو بعده؟ كل ذلك جائز، كل ذلك جائز، ترفع ثم تكبر، تكبر ثم ترفع، تشرع في الرفع مع الشروع في التكبير، كل هذا جاءت به السنة، لأن الأمر والحمد لله واسع.
ثم تضع اليد اليمنى على اليد اليسرى، هكذا، يعني: بين الكف والذراع، على الصدر، هكذا، إشارة إلى ايش؟ إلى الذل بين يدي الله عز وجل، فهو ذل بين يدي عزيز، فتضع هكذا، انتبه ولا حاجة إلى أن نقول ولا ترسلهما، لأن بعض الناس يرسلهما يعني يجعل يديه مرسلة إلى أسفل، وهذا خلاف السنة.
قال سهل بن سعد رضي الله عنه فيما رواه البخاري : ( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة ). وهذا نص صريح، ولا عبرة بقول أحد يخالف النص الصريح مهما كانت منزلته، حتى الإمام مالك يقول كلمته المشهورة : " كل يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر "، يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن عبد البر : " أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يحل له أن يدعها لقول أحد كائنا من كان ". إذن ماذا نصنع؟ بعد التكبير والرفع نضع اليد اليمني على اليسرى على الصدر. طيب.
ثم يستفتح، فيقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد )، ثلاث جمل، من يحفظها؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : اغسلني، بارك الله فيك.
طيب، هذا كلام من؟ كلام الرسول عليه الصلاة والسلام، قال أبو هريرة : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة -يعني قليلا- فقلت له: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أرايت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ ) انظر حرص الصحابة على العلم، وألا يفوتهم شيء من أفعال الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من أقواله إلا علموه. ( أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ). وهذا دعاء للبعد عن الخطايا قبل الوقوع فيها. ( اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ) وهذا إزالة لآثار الخطايا بعد وقوعها، ( اللهم اغسلني من خطاياي ) والغسل يكون بعد التنقية حتى تكمل طهارة القلب، أرأيت لو كان على جنبك نجاسة لاصقة ماذا تفعل بها؟ أولا تحكها، تنقي الثوب منها، ثم بعد ذلك تغسلها، فهكذا الذنوب تحتاج إلى تنقية ثم إلى غسل.
أعود مرة أخرى، ماذا يقول بعد التكبير، يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ).
طيب، وإن شاء قال: ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) يجمع بينهما ؟ أو هذا مرة وهذا مرة؟ هذا مرة وهذا مرة، ولا يجمع بينهما، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله أبو هريرة ما يقول ذكر واحدا فقط، ولهذا نقول دعاء الاستفتاح لا يجمع بين الصيغتين، بل كل واحدة مرة وحدها.
لصلاة الليل استفتاح خاص، كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح به الصلاة : ( اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ).
بعد الاستفتاح، يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقرأ الفاتحة من أولها الى آخرها (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )) كم هذه من آية؟ نعم، سبع آيات، (( صراط الذين أنعمت عليهم )) هي السادسة، (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) هي السابعة، أما البسملة فليست من الفاتحة ولا تعد من آياتها.
أول آيات الفاتحة الحمد لله رب العالمين.
طيب، إذا إنتهى من الفاتحة يقرأ ما تيسر من القرآن، ما تيسر لقوله تعالى : (( فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ))، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي علمه كيف يصلي قال له : ( ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن )، لكن قال العلماء: بناء على ما جاءت به السنة والآثار الأفضل في صلاة الفجر أن يقرأ بطوال المفصل، وفي المغرب بقصار المفصل، وفي الباقي من أوساط المفصل.
ولنذكر المفصل، المفصل ما كثرت فواصله، المفصل ما كثرت فواصله، وهو الأخ؟ قم يا رجَّال، من أول القرآن ولا من آخره؟
المفصل من أول القرآن ولا من آخره ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متأكد ؟ لا؟ غير متأكد ؟ ما فهمت الجواب، هل أنت متأكد أنه من آخره أو من أوله ؟ طيب، استرح.
المفصل من آخر القرآن، أي السور أكثر فواصل؟ أول القرآن ولا آخره؟ آخر القرآن لا شك.
يبتدئ من ق إلى عم، يعني سورة النبأ، هذا طوال المفصل، من عم إلى الضحى أوساط المفصل، من الضحى إلى آخره قصار المفصل. قال العلماء : ينبغي أن تكون قراءته في الفجر بايش؟ بطوال المفصل، في المغرب بقصاره، في الباقي من أوساطه، هذا في الغالب.
وينبغي أن يقرأ أحيانا في المغرب بطوال المفصل، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بسورة الطور، وهي من طوال المفصل، وبسورة المرسلات وهي أيضا من طوال المفصل. طيب.
إلى حذو منكبيه أي كتفيه، أو إلى شحمة أذنيه، أو إلى فروع أذنيه، هكذا هكذا، ولا حاجة أن يمس الأذنين، بعض الناس إذا أراد يرفع يديه يقول كذا، ما هو صحيح، هذا عبث ولم تأت به السنة، المهم أن تكون اليدان محاذيتين للمناكب هكذا، أو إلى شحمة الأذنين، أو لفروع الأذنين، كل هذا جاءت به السنة، إذن أفعل هذا مرة وهذا مرة.
ما الحكمة من رفع اليدين؟ قال بعض العلماء : إنه زينة للصلاة، وقال بعضهم : إنه إشارة لرفع الحجاب بينك وبين الله، لأن القلب في غفلة، فإذا دخل في الصلاة فهو الآن واقف بين يدي الله عز وجل يناجيه.
( إذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي -مناجاة صريحة- إذا قال: الرحمن الرحيم، قال؟ إذا قال: الرحمن الرحيم، قال : أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال : مجدني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال : هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ).
إذن أنت إذا أتيت إلى الصلاة فأنت واقف بين يدي الله فتقول هكذا، كأنك رفعت الحجاب الذي بينك وبين الله، هكذا علل بعض أهل العلم مبينا الحكمة في ذلك، ونحن لا يهمنا أن نعرف الحكمة أو لا نعرفها لأننا مأمورون بايش؟ بالاتباع. طيب.
يرفع يديه، ثم الرفع هل يكون مع ابتداء التكبير أو قبله أو بعده؟ كل ذلك جائز، كل ذلك جائز، ترفع ثم تكبر، تكبر ثم ترفع، تشرع في الرفع مع الشروع في التكبير، كل هذا جاءت به السنة، لأن الأمر والحمد لله واسع.
ثم تضع اليد اليمنى على اليد اليسرى، هكذا، يعني: بين الكف والذراع، على الصدر، هكذا، إشارة إلى ايش؟ إلى الذل بين يدي الله عز وجل، فهو ذل بين يدي عزيز، فتضع هكذا، انتبه ولا حاجة إلى أن نقول ولا ترسلهما، لأن بعض الناس يرسلهما يعني يجعل يديه مرسلة إلى أسفل، وهذا خلاف السنة.
قال سهل بن سعد رضي الله عنه فيما رواه البخاري : ( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة ). وهذا نص صريح، ولا عبرة بقول أحد يخالف النص الصريح مهما كانت منزلته، حتى الإمام مالك يقول كلمته المشهورة : " كل يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر "، يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن عبد البر : " أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يحل له أن يدعها لقول أحد كائنا من كان ". إذن ماذا نصنع؟ بعد التكبير والرفع نضع اليد اليمني على اليسرى على الصدر. طيب.
ثم يستفتح، فيقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد )، ثلاث جمل، من يحفظها؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : اغسلني، بارك الله فيك.
طيب، هذا كلام من؟ كلام الرسول عليه الصلاة والسلام، قال أبو هريرة : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة -يعني قليلا- فقلت له: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أرايت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ ) انظر حرص الصحابة على العلم، وألا يفوتهم شيء من أفعال الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من أقواله إلا علموه. ( أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ). وهذا دعاء للبعد عن الخطايا قبل الوقوع فيها. ( اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ) وهذا إزالة لآثار الخطايا بعد وقوعها، ( اللهم اغسلني من خطاياي ) والغسل يكون بعد التنقية حتى تكمل طهارة القلب، أرأيت لو كان على جنبك نجاسة لاصقة ماذا تفعل بها؟ أولا تحكها، تنقي الثوب منها، ثم بعد ذلك تغسلها، فهكذا الذنوب تحتاج إلى تنقية ثم إلى غسل.
أعود مرة أخرى، ماذا يقول بعد التكبير، يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ).
طيب، وإن شاء قال: ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) يجمع بينهما ؟ أو هذا مرة وهذا مرة؟ هذا مرة وهذا مرة، ولا يجمع بينهما، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سأله أبو هريرة ما يقول ذكر واحدا فقط، ولهذا نقول دعاء الاستفتاح لا يجمع بين الصيغتين، بل كل واحدة مرة وحدها.
لصلاة الليل استفتاح خاص، كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح به الصلاة : ( اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ).
بعد الاستفتاح، يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقرأ الفاتحة من أولها الى آخرها (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )) كم هذه من آية؟ نعم، سبع آيات، (( صراط الذين أنعمت عليهم )) هي السادسة، (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) هي السابعة، أما البسملة فليست من الفاتحة ولا تعد من آياتها.
أول آيات الفاتحة الحمد لله رب العالمين.
طيب، إذا إنتهى من الفاتحة يقرأ ما تيسر من القرآن، ما تيسر لقوله تعالى : (( فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ))، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي علمه كيف يصلي قال له : ( ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن )، لكن قال العلماء: بناء على ما جاءت به السنة والآثار الأفضل في صلاة الفجر أن يقرأ بطوال المفصل، وفي المغرب بقصار المفصل، وفي الباقي من أوساط المفصل.
ولنذكر المفصل، المفصل ما كثرت فواصله، المفصل ما كثرت فواصله، وهو الأخ؟ قم يا رجَّال، من أول القرآن ولا من آخره؟
المفصل من أول القرآن ولا من آخره ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متأكد ؟ لا؟ غير متأكد ؟ ما فهمت الجواب، هل أنت متأكد أنه من آخره أو من أوله ؟ طيب، استرح.
المفصل من آخر القرآن، أي السور أكثر فواصل؟ أول القرآن ولا آخره؟ آخر القرآن لا شك.
يبتدئ من ق إلى عم، يعني سورة النبأ، هذا طوال المفصل، من عم إلى الضحى أوساط المفصل، من الضحى إلى آخره قصار المفصل. قال العلماء : ينبغي أن تكون قراءته في الفجر بايش؟ بطوال المفصل، في المغرب بقصاره، في الباقي من أوساطه، هذا في الغالب.
وينبغي أن يقرأ أحيانا في المغرب بطوال المفصل، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بسورة الطور، وهي من طوال المفصل، وبسورة المرسلات وهي أيضا من طوال المفصل. طيب.
بيان كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الركوع إلى السجود .
الشيخ : ثم يرفع يديه كرفعهما عند تكبيرة الإحرام، كيف ذلك؟ إلى؟ إلى ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : إلى حذو منكبيه أو شحمة الأذنين أو فروع الأذنين، تمام استرح.
ويكبر وهو يهوي، ليس يكبر قبل أن يهوي أو بعد أن يصل للركوع، لا، فيما بين ذلك.
ثم يضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع، هكذا، مفرجة على الركبتين، ويجافي العضدين عن الجنبين، ويجعل الظهر متساويا، ويجعل الرأس حيال الظهر، أي: مساويا له.
قال عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك )، ويقول: سبحان ربي العظيم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجعلوها في ركوعكم ). فيقول سبحان ربي العظيم، يكررها ثلاثا، خمسا، سبعا، تسعا، كما يشاء إلا أن الإمام، قال بعض العلماء: لا يزيد على عشر، لأنه إن زاد يشق على من وراءه، ويقول مع ذلك: سبحان اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما نزل عليه قول الله تعالى : (( إذا جاء نصر الله والفتح )) يعني فتح مكة (( ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )) صار يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
ثم يرفع رأيه قائلا : سمع الله لمن حمده.
وهنا يختلف الإمام والمأموم والمنفرد.
الإمام يقول: سمع الله لمن حمده، والمنفرد؟ المنفرد؟ يقول: سمع الله لمن حمده، والمأموم يقول: ربنا ولك الحمد، ما الذي أخرج المأموم عن قول الرسول : ( صلوا كما رأيتموني أصلي )؟ وكان صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يقول : ( سمع الله لمن حمده ) فمن الذي أخرجه؟ أخرجه الذي قال : ( صلوا كما رايتموني أصلي ). الذي قال: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) قال : ( إذا قال الامام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ).
ولهذا ضعف قول من يقول: إن المأموم يقول سمع الله لمن حمده، ويقول ربنا ولك الحمد، فإن هذا القول ضعيف جدا، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام فرق بين الإمام والمأموم فقال : ( إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ). طيب.
قال : ربنا ولك الحمد، المأموم يقوله حال رفعه، والإمام والمنفرد يقوله إذا استتم قائما، ربنا ولك الحمد.
وفي ربنا ولك الحمد أربع صفات، أتلوها عليكم: ربنا ولك الحمد، ربنا لك الحمد، اللهم ربنا لك الحمد، اللهم ربنا ولك الحمد.
عدها؟ أنت؟
الطالب : ... .
الشيخ : ربنا ولك الحمد، ايش؟ ربنا لك الحمد، اللهم ربنا لك الحمد، اللهم ربنا ولك الحمد. أحسنت.
هل يقول هذه الصفات في آن واحد ولا مرة كذا ومرة كذا؟ مرة كذا ومرة كذا. طيب.
ثم يقول بعد هذا : ( ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال عبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ). وإن شاء قال : ( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات والأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد ).
ثم بعد ذلك يسكت، ويكبر إذا هوى إلى السجود، أي: بين القيام وبلوغ الأرض، إذا هوى إلى السجود، ويسجد على ركبتيه أولا، ثم على كفيه، ثم على جبهته وأنفه، ورجليه؟ رجليه على الأرض ما يحتاح، لكن الرجلين عند السجود يكون السجود على أطراف الأصابع، لا تفرش الرجل ولا تثنى على ظهرها، وإنما يسجد على أطراف الاصابع، وتكون الأصابع موجهة إلى القبلة، بمعنى: أنه يحصرها قليلا حتى تتجه أطراف أصابع الرجلين إلى القبلة.
إذن يسجد فيبدأ أولا بالركبتين، ثم بالكفين، ثم بالجبهة والأنف.
لكن إذا كان الإنسان ضعيفا أو كبيرا في السن أو مريضا أو في ركبتيه ألم وأحب أن يسجد على يديه قبل ركبتيه فهذا لا بأس به للحاجة إليه، أما مع عدم الحاجة فهو مكروه أن يبدأ باليدين قبل الركبتين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، فقال : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير )، فنهى أن نتشبه بسجودنا ببروك البعير، ومعلوم أن البعير أول ما يضع أول ما يضع يديه، فيكون الإنسان منهيا أن يضع يديه قبل ركبتيه.
ويسجد على الأعضاء السبعة، الأعضاء السبعة هي : الجبهة والأنف، والكفان، والركبتان، وأطراف القدمين، لا بد أن تكون هذه الأعضاء السبعة كلها على الأرض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ) وفي لفظ : ( أمرنا أن نسجد ) وكلاهما في الصحيح. ( أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين ).
ويضع يديه حذاء منكبيه. وإن شاء قدمهما حتى تكون الجبهة بينهما، كلاهما سنة.
ويجعل أصابع اليدين مضموما بعضها الى بعض متجهة إلى القبلة، والركبتان يجعلهما طبيعيتين يعني لا يضمهما ولا يفتحهما كثيرا.
أما القدمان فالأفضل أن يضم بعضهما إلى بعض، هكذا أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، وهكذا جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة ما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد ضم إحدى رجليه إلى الأخرى.
طيب، ويقول.
بقي الظهر، الظهر كيف يجعله ؟ يجعله معلوليا أي مقوسا بعض الشيء حتى يكون عاليا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. لكن بعض الناس، أو نترك المخالفات، الآن نذكر الموافقات، والمخالفات ربما نتكلم عليها فيما بعد.
هذه صفة السجود.
فماذا يقول في سجوده؟ يقول: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، يكررها، ويقول معها: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذلك.
وهنا نسأل لماذا جعل التسبيح في السجود بلفظ الأعلى وفي الركوع بلفظ العظيم؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟ أي نعم (( سبح اسم ربك الأعلى )) لما نزلت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوها في سجودكم ) لكن ما الحكمة؟
الطالب : ... .
الشيخ : تسمعونه؟ طيب بارك الله فيك، جيد، استمع يا أخي.
الانحناء تعظيم، أليس كذلك؟ ولذلك عندما يحيي الرجل الكبير في عرف الناس الذين لا يعلمون إذا حييوا الرجل الكبير ايش؟ انحنوا له. فالانحناء تعظيم، وإذا كان الركوع انحناء فهو تعظيم بالفعل، فناسب أن يعظم الله بإيش؟ بالقول سبحان ربي العظيم من أجل أن يتطابق القول والفعل.
في السجود أعلى ما في الإنسان وأشرف ما في الإنسان ما هو؟ وجهه، أليس كذلك؟ طيب، وضع وجهه في أسفل ما يكون، في مكان الأقدام، إذن فهو الآن في سفول وحينئذ ينزه الرب الأعلى عن ذلك، فيقول: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى.
الله أكبر، يعني الشريعة تناسبها شيء عجيب لكن تحتاج إلى تأمل.
كان الرسول عليه الصلاة والسلام في السفر فكان عليه الصلاة والسلام هو وأصحابه إذا علوا مرتفعا كالجبل مثلا أو الأرض العليا ايش قالوا؟ كبروا، وإذا نزلوا سبحوا، ليش؟ لأن الإنسان العالي يتباهى ويظن أنه عال، فيقول الله أكبر، يعني أكبر منك أيتها النفس التي تتعالين عند الارتفاع فالله أكبر، في النزول، النزول سفول فيسبح الإنسان يقول سبحان الله يعني عن أن.. نعتقد عقيدة نلقى الله عليها عند الممات وعند البعث، وهي: أن الله في السماء فوق كل شيء، هو نفسه فوق كل شيء عز وجل، يجب أن نؤمن بهذا، ومن لم يؤمن بهذا فقد ضل.
وقد تقدم قبل ليالي يسيرة الكلام على هذه المسألة العظيمة التي هي من أمهات العقيدة وهي ايش؟ مسألة العلو علو الله عز وجل واستوائه على عرشه، هذه من أكبر مسألة العقيدة، والضلال فيها ليس بالهين، والتمشي فيها على ما جاء في الكتاب والسنة هو واجب، ولا حاجة لإعادة الكلام فيها، لأن الكلام الآن في بيان صفة الصلاة. طيب.
يقول الساجد سبحان ربي الأعلى، وعرفتم الحكمة من ذلك، ثم يقوم من السجود قائلا الله أكبر، ويجلس بين السجدتين، ويقول: ربي اغفر لي، وقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يكررها ثلاثا في صلاة الليل ربي اغفر لي ، ربي اغفر لي، ربي اغفر لي، ويكمل وارحمني وعافني وارزقني واجبرني، ثم يسجد السجدة الثانية. وكيفيتها، كيفية السجدة الثانية؟ كالأولى.
ثم يصلي الركعة الثانية وكيفيتها كالأولى، لأن النبي صلى الله عليه وعلى وسلم لما علّم الرجل الذي لم يقم صلاته، علمه الصلاة من أولها إلى السجود الثاني، قال : ( ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ). لكنه حين يصلي ركعتين.
الطالب : ... .
الشيخ : إلى حذو منكبيه أو شحمة الأذنين أو فروع الأذنين، تمام استرح.
ويكبر وهو يهوي، ليس يكبر قبل أن يهوي أو بعد أن يصل للركوع، لا، فيما بين ذلك.
ثم يضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع، هكذا، مفرجة على الركبتين، ويجافي العضدين عن الجنبين، ويجعل الظهر متساويا، ويجعل الرأس حيال الظهر، أي: مساويا له.
قال عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك )، ويقول: سبحان ربي العظيم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اجعلوها في ركوعكم ). فيقول سبحان ربي العظيم، يكررها ثلاثا، خمسا، سبعا، تسعا، كما يشاء إلا أن الإمام، قال بعض العلماء: لا يزيد على عشر، لأنه إن زاد يشق على من وراءه، ويقول مع ذلك: سبحان اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما نزل عليه قول الله تعالى : (( إذا جاء نصر الله والفتح )) يعني فتح مكة (( ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )) صار يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
ثم يرفع رأيه قائلا : سمع الله لمن حمده.
وهنا يختلف الإمام والمأموم والمنفرد.
الإمام يقول: سمع الله لمن حمده، والمنفرد؟ المنفرد؟ يقول: سمع الله لمن حمده، والمأموم يقول: ربنا ولك الحمد، ما الذي أخرج المأموم عن قول الرسول : ( صلوا كما رأيتموني أصلي )؟ وكان صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع يقول : ( سمع الله لمن حمده ) فمن الذي أخرجه؟ أخرجه الذي قال : ( صلوا كما رايتموني أصلي ). الذي قال: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) قال : ( إذا قال الامام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ).
ولهذا ضعف قول من يقول: إن المأموم يقول سمع الله لمن حمده، ويقول ربنا ولك الحمد، فإن هذا القول ضعيف جدا، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام فرق بين الإمام والمأموم فقال : ( إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ). طيب.
قال : ربنا ولك الحمد، المأموم يقوله حال رفعه، والإمام والمنفرد يقوله إذا استتم قائما، ربنا ولك الحمد.
وفي ربنا ولك الحمد أربع صفات، أتلوها عليكم: ربنا ولك الحمد، ربنا لك الحمد، اللهم ربنا لك الحمد، اللهم ربنا ولك الحمد.
عدها؟ أنت؟
الطالب : ... .
الشيخ : ربنا ولك الحمد، ايش؟ ربنا لك الحمد، اللهم ربنا لك الحمد، اللهم ربنا ولك الحمد. أحسنت.
هل يقول هذه الصفات في آن واحد ولا مرة كذا ومرة كذا؟ مرة كذا ومرة كذا. طيب.
ثم يقول بعد هذا : ( ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال عبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ). وإن شاء قال : ( ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات والأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد ).
ثم بعد ذلك يسكت، ويكبر إذا هوى إلى السجود، أي: بين القيام وبلوغ الأرض، إذا هوى إلى السجود، ويسجد على ركبتيه أولا، ثم على كفيه، ثم على جبهته وأنفه، ورجليه؟ رجليه على الأرض ما يحتاح، لكن الرجلين عند السجود يكون السجود على أطراف الأصابع، لا تفرش الرجل ولا تثنى على ظهرها، وإنما يسجد على أطراف الاصابع، وتكون الأصابع موجهة إلى القبلة، بمعنى: أنه يحصرها قليلا حتى تتجه أطراف أصابع الرجلين إلى القبلة.
إذن يسجد فيبدأ أولا بالركبتين، ثم بالكفين، ثم بالجبهة والأنف.
لكن إذا كان الإنسان ضعيفا أو كبيرا في السن أو مريضا أو في ركبتيه ألم وأحب أن يسجد على يديه قبل ركبتيه فهذا لا بأس به للحاجة إليه، أما مع عدم الحاجة فهو مكروه أن يبدأ باليدين قبل الركبتين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، فقال : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير )، فنهى أن نتشبه بسجودنا ببروك البعير، ومعلوم أن البعير أول ما يضع أول ما يضع يديه، فيكون الإنسان منهيا أن يضع يديه قبل ركبتيه.
ويسجد على الأعضاء السبعة، الأعضاء السبعة هي : الجبهة والأنف، والكفان، والركبتان، وأطراف القدمين، لا بد أن تكون هذه الأعضاء السبعة كلها على الأرض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ) وفي لفظ : ( أمرنا أن نسجد ) وكلاهما في الصحيح. ( أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين ).
ويضع يديه حذاء منكبيه. وإن شاء قدمهما حتى تكون الجبهة بينهما، كلاهما سنة.
ويجعل أصابع اليدين مضموما بعضها الى بعض متجهة إلى القبلة، والركبتان يجعلهما طبيعيتين يعني لا يضمهما ولا يفتحهما كثيرا.
أما القدمان فالأفضل أن يضم بعضهما إلى بعض، هكذا أخرجه ابن خزيمة في صحيحه، وهكذا جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة ما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد ضم إحدى رجليه إلى الأخرى.
طيب، ويقول.
بقي الظهر، الظهر كيف يجعله ؟ يجعله معلوليا أي مقوسا بعض الشيء حتى يكون عاليا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. لكن بعض الناس، أو نترك المخالفات، الآن نذكر الموافقات، والمخالفات ربما نتكلم عليها فيما بعد.
هذه صفة السجود.
فماذا يقول في سجوده؟ يقول: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، يكررها، ويقول معها: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذلك.
وهنا نسأل لماذا جعل التسبيح في السجود بلفظ الأعلى وفي الركوع بلفظ العظيم؟ نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟ أي نعم (( سبح اسم ربك الأعلى )) لما نزلت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوها في سجودكم ) لكن ما الحكمة؟
الطالب : ... .
الشيخ : تسمعونه؟ طيب بارك الله فيك، جيد، استمع يا أخي.
الانحناء تعظيم، أليس كذلك؟ ولذلك عندما يحيي الرجل الكبير في عرف الناس الذين لا يعلمون إذا حييوا الرجل الكبير ايش؟ انحنوا له. فالانحناء تعظيم، وإذا كان الركوع انحناء فهو تعظيم بالفعل، فناسب أن يعظم الله بإيش؟ بالقول سبحان ربي العظيم من أجل أن يتطابق القول والفعل.
في السجود أعلى ما في الإنسان وأشرف ما في الإنسان ما هو؟ وجهه، أليس كذلك؟ طيب، وضع وجهه في أسفل ما يكون، في مكان الأقدام، إذن فهو الآن في سفول وحينئذ ينزه الرب الأعلى عن ذلك، فيقول: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى.
الله أكبر، يعني الشريعة تناسبها شيء عجيب لكن تحتاج إلى تأمل.
كان الرسول عليه الصلاة والسلام في السفر فكان عليه الصلاة والسلام هو وأصحابه إذا علوا مرتفعا كالجبل مثلا أو الأرض العليا ايش قالوا؟ كبروا، وإذا نزلوا سبحوا، ليش؟ لأن الإنسان العالي يتباهى ويظن أنه عال، فيقول الله أكبر، يعني أكبر منك أيتها النفس التي تتعالين عند الارتفاع فالله أكبر، في النزول، النزول سفول فيسبح الإنسان يقول سبحان الله يعني عن أن.. نعتقد عقيدة نلقى الله عليها عند الممات وعند البعث، وهي: أن الله في السماء فوق كل شيء، هو نفسه فوق كل شيء عز وجل، يجب أن نؤمن بهذا، ومن لم يؤمن بهذا فقد ضل.
وقد تقدم قبل ليالي يسيرة الكلام على هذه المسألة العظيمة التي هي من أمهات العقيدة وهي ايش؟ مسألة العلو علو الله عز وجل واستوائه على عرشه، هذه من أكبر مسألة العقيدة، والضلال فيها ليس بالهين، والتمشي فيها على ما جاء في الكتاب والسنة هو واجب، ولا حاجة لإعادة الكلام فيها، لأن الكلام الآن في بيان صفة الصلاة. طيب.
يقول الساجد سبحان ربي الأعلى، وعرفتم الحكمة من ذلك، ثم يقوم من السجود قائلا الله أكبر، ويجلس بين السجدتين، ويقول: ربي اغفر لي، وقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يكررها ثلاثا في صلاة الليل ربي اغفر لي ، ربي اغفر لي، ربي اغفر لي، ويكمل وارحمني وعافني وارزقني واجبرني، ثم يسجد السجدة الثانية. وكيفيتها، كيفية السجدة الثانية؟ كالأولى.
ثم يصلي الركعة الثانية وكيفيتها كالأولى، لأن النبي صلى الله عليه وعلى وسلم لما علّم الرجل الذي لم يقم صلاته، علمه الصلاة من أولها إلى السجود الثاني، قال : ( ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ). لكنه حين يصلي ركعتين.
بيان كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس بين السجدتين إلى التسليم .
الشيخ : نعم. بقي علينا في الجلوس كيف يجلس بين السجدتين؟ يجلس مفترشا، يعني: ينصب القدم اليمنى يجعل أصابعها إلى الأرض وعقبها إلى السماء، العقب ما هو؟ العقب هو الكعب. عجبا لرجل لا يعرف كعبه من عقبه. نعم. العقب هنا، العرقوب، ومن لم يعرف العرقوب فالعقب مؤخر القدم طيب.
يكون الأصابع إلى الأرض، والعقب فوق، هذه اليمنى.
الثانية يفترشها، فيجعل ظهرها إلى الأرض وبطنها إلى أليته لتكون له كالفراش.
أما اليدان فإن اليدين يضع اليد اليسرى على الفخذ الأيمن مبسوطة مضمومة الأصابع متجهة إلى القبلة، ويجوز أن يلقمها الركبة، وكلا السنتين ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما اليمنى فالمشهور عند العلماء عند أكثر العلماء أنه يضعها أيضا مبسوطة كاليسرى تماما. والصحيح أنه يضعها مضمومة الخنصر والبنصر والوسطى والإبهام، يضم الأربعة بعضها إلى بعض، ويبقي السبابة مرفوعة من أجل أن يدعو الله بها، وكلما ذكر جملة دعائية حرك الإصبع فيقول مثلا: ربي اغفر لي ويرفع الإصبع، وارحمني يرفع الإصبع، وهكذا.
وهذا الذي ذكرناه أخرجه الإمام أحمد في مسنده من حديث وائل بن حجر بسند جيد، واعتمده ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد وهو كتاب مشهور بأيدي الطلبة كلهم.
وله أن يضم الخنصر والبنصر ويحلق الإبهام والوسطى، ويجعل السبابة مفتوحة لا يضمها ويحركها عند الدعاء.
يصلي الثانية قلنا كالأولى لكنها تختلف عن الأولى بقول من الأقوال؟ تفضل؟ ايش؟
الطالب : تكبيرة الإحرام.
الشيخ : هذه واحدة، تكبيرة الإحرام، وغير؟ استرح.
الطالب : دعاء الاستفتاح.
الشيخ : أحسنت دعاء الاستفتاح، ما فيها دعاء الاستفتاح، وغير؟
الطالب : ...
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، يقرأ، الركعة الثانية ما يقرأ؟ الركعة الثانية ما يقرأ بعد الفاتحة؟ أقول: الركعة الثانية ما يقرأ بعد الفاتحة شيئا، يقرأ، أنت تقرأ، استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هل في القيام تشهد يا رجل؟ الله المستعان.
التعوذ.
الآن لا يكبر الإحرام لأنه كبر تكبيرة الانتقال، ولا يستفتح لأن الاستفتاح في الركعة الأولى، ولا يتعوذ، وهذه المسألة الأخيرة فيها خلاف. بعضهم يقول: يتعوذ في كل ركعة، لأن كل ركعة لها قراءة مستقلة، وبعضهم يقول: يتعوذ في أول ركعة، لأن الباقي تبع للركعة الأولى، فالمسألة ذات خلاف بين العلماء.
ونرجو أن لا يكون على أحد بأس إذا تعوذ في كل ركعة أو ترك التعوذ فيما بعد الركعة الأولى، الأمر واسع إن شاء الله.
بعد استكمال الركعتين يجلس للتشهد كجلوسه فيما بين السجدتين، يعني أنه يجلس ايش؟ مفترشا، يجلس مفترشا، وعرفت الافتراش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، ايش معنى ينصبها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والأصابع ...؟ تمام استرح. يعني يجلس مفترشا، أجاب أجاب استرح. اجلس جزاك الله خيرا.
يجلس مفترشا، ويقرأ ايش؟ التشهد : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
هذا التشهد الأول.
فإن كانت الصلاة ثنائية أكمل التشهد: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
واعلم أن التعوذ من هذه الأربعة مؤكد جدا جدا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به، فقال : ( إذا تشهد أحدكم الأخير فليستعذ بالله من أربع يقول : أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ).
وهذا الدعاء ذهب بعض العلماء إلى وجوبه، وهو قول في مذهب الإمام أحمد رحمه الله، ولذلك لا ينبغي الإخلال به.
وإن كان في ثلاثية أو رباعية اقتصر على قوله: أشهد أن لا إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ثم نهض وأتى بما بقي.
ويختلف ما بعد التشهد الأول عما قبله بأنه لا يقرأ مع الفاتحة شيئا، كما جاء ذلك صريحا في حديث أبي قتادة رضي الله عنه.
واعلم أن الركعة الثانية تكون أقصر من الركعة الأولى، أقصر من الركعة الأولى ، كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يطيل القراءة في الركعة الأولى ويجعل الركعة الثانية أقل منها.
في التشهد الأخير سمعتم أنه يقرأ التشهد الأول والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتبريك عليه والاستعاذة بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى معاذ بن جبل بوصية فقال : ( يا معاذ إني أحبك فلا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ).
ولهذا ينبغي أن يختم دعاء التشهد بهذا الدعاء : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
هذا ما تيسر من ذكر صفة الصلاة.
وبقي عندنا التشهد الأخير إذا كانت الصلاة فيها تشهدان، كيف يكون الجلوس له؟ يكون بالتورك، وكيف التورك؟ التورك له ثلاث صفات:
الصفة الأولى : أن ينصب الرجل اليمنى، وعرفتم معنى النصب، عرفتموه ولا نعيده؟ معروف. ويخرج اليسرى من تحت الساق إلى الجانب الأيسر، وتكون مقعدته ايش؟ على الأرض. هذه واحدة.
الثانية : أن يفرش الرجلين كلتيهما، ويخرجهما من اليسار، يعني الرجل اليمنى والرجل اليسرى يفرشهما، في هذه الحال سيكون إبهام اليمنى مما يلي الأرض وخنصر اليسرى مما يلي الأرض يعني لأنه قد افترشهما أو قد فرشهما عن يساره.
الصفة الثالثة : أن يفرشهما أي الرجلين عن اليسار، لكن يدخل الرجل اليسرى بين فخذ اليمنى وساقها. هكذا جاء في صحيح مسلم، وفي رواية أبي داود : ( أنه يخرج اليسرى من تحت ساق اليمنى ). لكن لا شك أن رواية مسلم أصح، وهو أنه يدخل اليسرى بين الفخذ والساق، وليس في هذا مشقة ولا صعوبة.
هذه ثلاث صفات للتورك، كلها جائزة.
ولكن هذه الصفات إذا لم يكن فيها أذية على أحد، فإن كان فيها أذية كما لو كان الصف متراصا جدا، فإنك لو توركت آذيت الذي إلى جنبك، فلا تؤذه اجلس مفترشا، والأمر واسع، وإذا علم الله عز وجل أنه لولا أنك تخاف أذية إخوانك لتوركت وكان من عادتك التورك.
يكون الأصابع إلى الأرض، والعقب فوق، هذه اليمنى.
الثانية يفترشها، فيجعل ظهرها إلى الأرض وبطنها إلى أليته لتكون له كالفراش.
أما اليدان فإن اليدين يضع اليد اليسرى على الفخذ الأيمن مبسوطة مضمومة الأصابع متجهة إلى القبلة، ويجوز أن يلقمها الركبة، وكلا السنتين ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أما اليمنى فالمشهور عند العلماء عند أكثر العلماء أنه يضعها أيضا مبسوطة كاليسرى تماما. والصحيح أنه يضعها مضمومة الخنصر والبنصر والوسطى والإبهام، يضم الأربعة بعضها إلى بعض، ويبقي السبابة مرفوعة من أجل أن يدعو الله بها، وكلما ذكر جملة دعائية حرك الإصبع فيقول مثلا: ربي اغفر لي ويرفع الإصبع، وارحمني يرفع الإصبع، وهكذا.
وهذا الذي ذكرناه أخرجه الإمام أحمد في مسنده من حديث وائل بن حجر بسند جيد، واعتمده ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد وهو كتاب مشهور بأيدي الطلبة كلهم.
وله أن يضم الخنصر والبنصر ويحلق الإبهام والوسطى، ويجعل السبابة مفتوحة لا يضمها ويحركها عند الدعاء.
يصلي الثانية قلنا كالأولى لكنها تختلف عن الأولى بقول من الأقوال؟ تفضل؟ ايش؟
الطالب : تكبيرة الإحرام.
الشيخ : هذه واحدة، تكبيرة الإحرام، وغير؟ استرح.
الطالب : دعاء الاستفتاح.
الشيخ : أحسنت دعاء الاستفتاح، ما فيها دعاء الاستفتاح، وغير؟
الطالب : ...
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا، يقرأ، الركعة الثانية ما يقرأ؟ الركعة الثانية ما يقرأ بعد الفاتحة؟ أقول: الركعة الثانية ما يقرأ بعد الفاتحة شيئا، يقرأ، أنت تقرأ، استرح نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هل في القيام تشهد يا رجل؟ الله المستعان.
التعوذ.
الآن لا يكبر الإحرام لأنه كبر تكبيرة الانتقال، ولا يستفتح لأن الاستفتاح في الركعة الأولى، ولا يتعوذ، وهذه المسألة الأخيرة فيها خلاف. بعضهم يقول: يتعوذ في كل ركعة، لأن كل ركعة لها قراءة مستقلة، وبعضهم يقول: يتعوذ في أول ركعة، لأن الباقي تبع للركعة الأولى، فالمسألة ذات خلاف بين العلماء.
ونرجو أن لا يكون على أحد بأس إذا تعوذ في كل ركعة أو ترك التعوذ فيما بعد الركعة الأولى، الأمر واسع إن شاء الله.
بعد استكمال الركعتين يجلس للتشهد كجلوسه فيما بين السجدتين، يعني أنه يجلس ايش؟ مفترشا، يجلس مفترشا، وعرفت الافتراش؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، ايش معنى ينصبها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : والأصابع ...؟ تمام استرح. يعني يجلس مفترشا، أجاب أجاب استرح. اجلس جزاك الله خيرا.
يجلس مفترشا، ويقرأ ايش؟ التشهد : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
هذا التشهد الأول.
فإن كانت الصلاة ثنائية أكمل التشهد: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
واعلم أن التعوذ من هذه الأربعة مؤكد جدا جدا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به، فقال : ( إذا تشهد أحدكم الأخير فليستعذ بالله من أربع يقول : أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ).
وهذا الدعاء ذهب بعض العلماء إلى وجوبه، وهو قول في مذهب الإمام أحمد رحمه الله، ولذلك لا ينبغي الإخلال به.
وإن كان في ثلاثية أو رباعية اقتصر على قوله: أشهد أن لا إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ثم نهض وأتى بما بقي.
ويختلف ما بعد التشهد الأول عما قبله بأنه لا يقرأ مع الفاتحة شيئا، كما جاء ذلك صريحا في حديث أبي قتادة رضي الله عنه.
واعلم أن الركعة الثانية تكون أقصر من الركعة الأولى، أقصر من الركعة الأولى ، كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يطيل القراءة في الركعة الأولى ويجعل الركعة الثانية أقل منها.
في التشهد الأخير سمعتم أنه يقرأ التشهد الأول والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتبريك عليه والاستعاذة بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى معاذ بن جبل بوصية فقال : ( يا معاذ إني أحبك فلا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ).
ولهذا ينبغي أن يختم دعاء التشهد بهذا الدعاء : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
هذا ما تيسر من ذكر صفة الصلاة.
وبقي عندنا التشهد الأخير إذا كانت الصلاة فيها تشهدان، كيف يكون الجلوس له؟ يكون بالتورك، وكيف التورك؟ التورك له ثلاث صفات:
الصفة الأولى : أن ينصب الرجل اليمنى، وعرفتم معنى النصب، عرفتموه ولا نعيده؟ معروف. ويخرج اليسرى من تحت الساق إلى الجانب الأيسر، وتكون مقعدته ايش؟ على الأرض. هذه واحدة.
الثانية : أن يفرش الرجلين كلتيهما، ويخرجهما من اليسار، يعني الرجل اليمنى والرجل اليسرى يفرشهما، في هذه الحال سيكون إبهام اليمنى مما يلي الأرض وخنصر اليسرى مما يلي الأرض يعني لأنه قد افترشهما أو قد فرشهما عن يساره.
الصفة الثالثة : أن يفرشهما أي الرجلين عن اليسار، لكن يدخل الرجل اليسرى بين فخذ اليمنى وساقها. هكذا جاء في صحيح مسلم، وفي رواية أبي داود : ( أنه يخرج اليسرى من تحت ساق اليمنى ). لكن لا شك أن رواية مسلم أصح، وهو أنه يدخل اليسرى بين الفخذ والساق، وليس في هذا مشقة ولا صعوبة.
هذه ثلاث صفات للتورك، كلها جائزة.
ولكن هذه الصفات إذا لم يكن فيها أذية على أحد، فإن كان فيها أذية كما لو كان الصف متراصا جدا، فإنك لو توركت آذيت الذي إلى جنبك، فلا تؤذه اجلس مفترشا، والأمر واسع، وإذا علم الله عز وجل أنه لولا أنك تخاف أذية إخوانك لتوركت وكان من عادتك التورك.
فضل المداومة على السنن والرواتب .
الشيخ : فإن من ترك عملا صالحا من عادته أن يفعله كتب له.
وهذه بشرى استمع إليها اقبلها، قال النبي صلى الله عليه وسلم - أنصتم الآن؟ - قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما ). يعني أن من ترك العمل الصالح الذي كان يعمله في حال إقامته وصحته من أجل السفر فإنه يكتب له. الحمد لله نعمة.
يعني مثلا: إنسان يصلي مع الجماعة كل يوم سافر، وتعرفون الآن أن بعض الناس يسافر وحده في السيارة، أليس كذلك؟ حان الوقت ونزل وصلى وحده، ويش يكتب له؟ ايش؟ يكتب صلاة جماعة، سبع وعشرين درجة، مع أنه صلى وحده، لأنه كان يعمله في حال إقامته. ورجل آخر مرض، وكان من عادته أنه يصلي الرواتب كلها اثنتي عشرة ركعة، الرواتب اثنتي عشرة ركعة، كان من عادته أنه يصليها لكن مع المرض صار يتعب، ولا يصلي إلا الفرائض. أتكتب له الرواتب أو لا؟ تكتب له الرواتب كاملة.
انظر يا أخي إلى فضل ربي، الشيء الذي كنت تعمله في حال الصحة إذا عجزت عنه في حال المرض وشق عليك كتب لك، الذي تعمله في حال الإقامة إذا شق عليك في حال السفر ايش؟ كتب لك.
وهذه بشرى استمع إليها اقبلها، قال النبي صلى الله عليه وسلم - أنصتم الآن؟ - قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما ). يعني أن من ترك العمل الصالح الذي كان يعمله في حال إقامته وصحته من أجل السفر فإنه يكتب له. الحمد لله نعمة.
يعني مثلا: إنسان يصلي مع الجماعة كل يوم سافر، وتعرفون الآن أن بعض الناس يسافر وحده في السيارة، أليس كذلك؟ حان الوقت ونزل وصلى وحده، ويش يكتب له؟ ايش؟ يكتب صلاة جماعة، سبع وعشرين درجة، مع أنه صلى وحده، لأنه كان يعمله في حال إقامته. ورجل آخر مرض، وكان من عادته أنه يصلي الرواتب كلها اثنتي عشرة ركعة، الرواتب اثنتي عشرة ركعة، كان من عادته أنه يصليها لكن مع المرض صار يتعب، ولا يصلي إلا الفرائض. أتكتب له الرواتب أو لا؟ تكتب له الرواتب كاملة.
انظر يا أخي إلى فضل ربي، الشيء الذي كنت تعمله في حال الصحة إذا عجزت عنه في حال المرض وشق عليك كتب لك، الذي تعمله في حال الإقامة إذا شق عليك في حال السفر ايش؟ كتب لك.
اضيفت في - 2006-04-10