فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-01b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة ما سبق مع الشروع في الأسئلة .
الشيخ : نعم لا شك هذه مؤصدة في عمد ممددة هذه سورة الهمزة أما سورة الماعون فلعلنا نتكلم عليها إن شاء الله تعالى في آخر الأسبوع لأني أخشى أن الوقت ضيق. نعم.
الطالب : أسئلة.
الشيخ : فيه أسئلة؟ إن شاء لله تعالى نتكلم عليها في ليلة الخميس إن شاء الله تعالى.
فتذكرونا إن نسينا والإنسان بشر قد ينسى.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، أي فيه سؤال بارك الله فيك لكن فيه أسئلة من قبل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إن سمح لك الإخوان لا بأس تسمحون له طيب تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : ايش؟
السائل : ... .
الطالب : أسئلة.
الشيخ : فيه أسئلة؟ إن شاء لله تعالى نتكلم عليها في ليلة الخميس إن شاء الله تعالى.
فتذكرونا إن نسينا والإنسان بشر قد ينسى.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، أي فيه سؤال بارك الله فيك لكن فيه أسئلة من قبل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم إن سمح لك الإخوان لا بأس تسمحون له طيب تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : ايش؟
السائل : ... .
إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة.؟
الشيخ : يعني يقول إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة أو لا يراى؟
يقول الله عز وجل : (( فلولا إذا بلغت الحلقوم )) يعني الروح الحلقوم على الحلق (( وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون )).
الملائكة لا ترى هذا الأصل وقد ترى الأصل أن الملائكة لا ترى لأن الملائكة عالم غيبي لكن قد يراها الإنسان في هذه اللحظة لكن مو كل إنسان يراها لكن الإنسان يرى روحه تخرج من بدنه، يرى روحه وقد شخص بصره، شخص بصره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الروح إذا قبض اتبعه البصر ). الإنسان يرى روحه تخرج منه لأن قوة البصر تبقى فيرى الروح خارجة منه، اللهم أخرجنا منا على أحسن حال ترضاها منا إنك على كل شيء قدير.
يرى روحه ثم أغمض عينيه ثم النبي صلى الله عليه وسلم أغمض عينيه ثم دعا له بدعاء لا تزنه الدنيا قال : ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه ) كم هذه؟ خمس دعوات والله كل الدنيا ما تسوى شيء عند هذه الدعوات ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره - وسع - ونور له فيه لأن قبره ظلمة ونور له فيه واخلفه في عقبه ).
من هذه الدعوات الخمس شيء شوهد في الدنيا والباقي في الآخرة وإن شاء الله أن أجاب رسوله في هذا، ما الذي شوهد؟ أن الله خلفه في عقبه بماذا؟ أم سلمة رضي الله عنها لما توفي أبو سلمة من تزوجت؟ من خلفه على أهله؟ الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق طيب تقول أم سلمة رضي الله عنها : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنه ما من رجل يصاب بمصيبة فيقول : اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته واخلف له خيرا منها ) لما مات أبو سلمة أم سلمة تؤمن بهذا تؤمن بما ( من إنسان يصاب بمصيبة فيقول اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منه إلا آجره الله في مصيبته واخلفه خيرا منها ) تؤمن بهذا ولكن تقول في نفسها من خير من أبي سلمة زوجها الأول ابن عمها، حبيبها من خير منه؟ هل هي تستفهم شكا في أن الله يخلف عليها من هو خير منه أو تفكر من الذي خير؟ أيهما ...؟ هي تفكر ولا هي مؤمنة بهذا لكن ما كان يدور في خيالها أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يكون خلفا لأبي سلمة فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي سلمة.
إذن أرجو منكم إذا أصبتم بمصيبة ولو عظمت أن تقولوا إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها مؤمنين بأن الله تعالى سوف يثيبكم وسوف يخلف لكم خيرا منها حتى تجدوا ما قاله رسول صلى الله عليه وسلم حقا وهو حق. أفهمت يا أخي؟ طيب هات الأسئلة.
والجمعة والسبت إن شاء الله.
السائل : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : هذا الشيخ محمد صالح بن العثيمين يجب على أسئلتكم.
يقول الله عز وجل : (( فلولا إذا بلغت الحلقوم )) يعني الروح الحلقوم على الحلق (( وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون )).
الملائكة لا ترى هذا الأصل وقد ترى الأصل أن الملائكة لا ترى لأن الملائكة عالم غيبي لكن قد يراها الإنسان في هذه اللحظة لكن مو كل إنسان يراها لكن الإنسان يرى روحه تخرج من بدنه، يرى روحه وقد شخص بصره، شخص بصره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الروح إذا قبض اتبعه البصر ). الإنسان يرى روحه تخرج منه لأن قوة البصر تبقى فيرى الروح خارجة منه، اللهم أخرجنا منا على أحسن حال ترضاها منا إنك على كل شيء قدير.
يرى روحه ثم أغمض عينيه ثم النبي صلى الله عليه وسلم أغمض عينيه ثم دعا له بدعاء لا تزنه الدنيا قال : ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه ) كم هذه؟ خمس دعوات والله كل الدنيا ما تسوى شيء عند هذه الدعوات ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره - وسع - ونور له فيه لأن قبره ظلمة ونور له فيه واخلفه في عقبه ).
من هذه الدعوات الخمس شيء شوهد في الدنيا والباقي في الآخرة وإن شاء الله أن أجاب رسوله في هذا، ما الذي شوهد؟ أن الله خلفه في عقبه بماذا؟ أم سلمة رضي الله عنها لما توفي أبو سلمة من تزوجت؟ من خلفه على أهله؟ الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق طيب تقول أم سلمة رضي الله عنها : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنه ما من رجل يصاب بمصيبة فيقول : اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته واخلف له خيرا منها ) لما مات أبو سلمة أم سلمة تؤمن بهذا تؤمن بما ( من إنسان يصاب بمصيبة فيقول اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منه إلا آجره الله في مصيبته واخلفه خيرا منها ) تؤمن بهذا ولكن تقول في نفسها من خير من أبي سلمة زوجها الأول ابن عمها، حبيبها من خير منه؟ هل هي تستفهم شكا في أن الله يخلف عليها من هو خير منه أو تفكر من الذي خير؟ أيهما ...؟ هي تفكر ولا هي مؤمنة بهذا لكن ما كان يدور في خيالها أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يكون خلفا لأبي سلمة فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي سلمة.
إذن أرجو منكم إذا أصبتم بمصيبة ولو عظمت أن تقولوا إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها مؤمنين بأن الله تعالى سوف يثيبكم وسوف يخلف لكم خيرا منها حتى تجدوا ما قاله رسول صلى الله عليه وسلم حقا وهو حق. أفهمت يا أخي؟ طيب هات الأسئلة.
والجمعة والسبت إن شاء الله.
السائل : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : هذا الشيخ محمد صالح بن العثيمين يجب على أسئلتكم.
سائل يقول: ما حكم التلفاز وهل حكمه كحكم الدش.؟
السائل : وأول سائل يقول : ماذا عن التليفويون وصورة التلفزيون الذي يعتبر ممهد للدش؟
الشيخ : لا، يسأل عن التلفزيون هل هو كالدش، أقول معاذ الله ليس كالدش لأن الدش يأتي من قنوات كثيرة يأتي من اليهود ومن النصارى وممن تحللت أخلاقهم نهائيا يأتي من قوم هم أعداء لنا في ديننا وأخلاقنا يأتي من قوم مسلطين على بلادنا هذه خاصة لأننا نقول ونحن أمام بيت الله عز وجل لا نعلم دولة من الدول ولا حكومة من الحكومات تنفذ من شريعة الله مثل ما ينفذه، تنفذه الدولة في هذه البلاد نقول هذا ونحن نعلم ونؤمن بأننا ما نلفظ من قول إلا لدينا رقيب عتيد، لكن لا نقول أننا سالمون من كل عيب عندنا عيوب عندنا نقص عندنا خلل لكن كما تكونون ايش؟ يولى عليكم كما تكونون يولى عليكم. الناس الآن يريدون من حكامهم أن يكونوا مثل عمر بن الخطاب أو مثل أبي بكر، نقول ما في مانع كونوا مثل الرجال في عهد عمر وأبي بكر يكون لكم ولاتكم هكذا كما تكونون يولى عليكم قال الله تعالى : (( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا )) امشي أكمل الآية (( بما كانوا يكسبون )) يا أخي.
" جاء رجل من الخوارج إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له : يا علي " - اسمع يا أخي - قال : يا علي ما قال يا أمير المؤمنين لأن الخوارج ما يؤمنون بإمارة علي " قال : يا علي ما بال الناس اختلفوا عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ " سؤال محرج ولا لا؟ محرج ليش اختلف الناس عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ لكن أمامه ما قيل في الأمثال النحوية : " قضية ولا أبا حسن لها " أمامه أبو حسن رضي الله عنه قال له : ( يا هذا رجال أبي بكر وعمر أنا وأمثالي ورجالي أنت وامثالك ).
نعم. ايش عمل؟ ألقمه حجرا ما قدر يقول شيء ما قدر نعم وجمع بعض خلفاء بني أمية جمع كبار الناس وأعيانهم بعد أن سمع ما يقال في المجالس جمعهم وتكلم معهم بما تكلم وقال لهم : ( أتريدون منا أن نكون لكم مثل أبي بكر وعمر قالوا نعم نريد هذا قال كونوا مثل رجال أبي بكر وعمر نكن لكم ) لأن الله يقول : (( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) وفي الأثر وليس بحديث صحيح : ( كما تكونون يولى عليكم ) هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن معناه صحيح، إذا نحن نقول التلفزيون السعودي لا شك أن فيه مآخذ أن عليهم مآخذ وفيه منكرات هذا لا نشك فيه ولا أحد يشاهده إلا و يرى ذلك لكن موقفنا من هذا أمران :
الأمر الأول : أن نسأل الله لهم الهداية وأن يجعل هذه الوسيلة وسيلة خير.
الأمر الثاني : أن نناصحهم يجب علينا ( الدين النصيحة لمن؟ لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) نناصحهم ولكن هل إذا لزم أن نناصحهم هل يلزم أن يقبلوا النصيحة؟ أجيبوا ياجماعة؟ لا يلزم قد يقبلوا النصيحة وقد لا يقبلونها هذه واحدة.
ثانيا : هل إذا وجب علينا أن نناصحهم وناصحناهم هل يلزمنا أن نعلن ذلك للناس ونقول ناصحناهم ولم يمتثلوا؟ أبدا لا يلزمنا، لا يلزمنا. هذه الأمور أعني نصيحة ولاة الأمور نجاحها عن طريق السر أقرب من نجاحها عن طريق ايش؟ العلن، العلن بل إن محاولة تغييره عن طريق العلن قد يؤدي إلى تأججها وزيادتها لكن (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )). وبهذا المناسبة أقول : إنه يجب علينا إذا رأينا يعرض في تلفزيون المملكة أو غيرها ما لا يرضى أن نغلق، نغلق التلفزيون لأن هذا باختيارنا ويجب علينا أن نسأل الله لولاة أمورنا أن يهديهم الصراطه المستقيم فهم إذا رجعوا إلى الله عز وجل والتزموا الصراط المستقيم دانت لهم الأمة وإذا التمس الإنسان رضى الله بسخط الناس ماذا يكون؟ رضي الله عنه وأرضى عنه الناس.
أما ما يعرض في الدش فأشياء والعياذ بالله منكرة غاية الإنكار أشياء عظيمة تدمر الأخلاق والعقائد والأديان قد يقول قائل : إنهم لا يتكلمون في العقائد مثلا في الجهمية والمعتزلة والأشعرية وما أشبه ذلك. نقول لكن إذا فسدت الأخلاق فسدت الأديان. فسدت الأديان لأن الإنسان إذا فسد خلقه واتجه هذا الاتجاه المنحرف صار بهيمة تماما بهيمة لا يريد إلا إشباع غريزته وملء بطنه ولا يهتم بشيء ولهذا قال الشاعر كلمة صادقة، ليست أصدق كلمة لكنها صادقة قال :
" وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا "
هذه كلمة صادقة لكنها هي أصدق شيء؟ ما هي أصدق كلمة قالها الشاعر؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا على كل شيء قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا الله باطل ) هذا صحيح لكن قال بعد ذلك ( وكل نعيم لا محالة زائل ) هذا غلط لأن نعيم الجنة جعلني الله وإياكم ممن ينعم به لا يزول أما نعيم الدنيا صحيح الدنيا يزول نعميها، على كل حال العاقل لا يدخل بيته التلفزيون هذا العاقل الذي يريد النجاة ويريد السلامة لكن مشاهدة ما يعرض في التلفزيون أنواع ان عرض فيها اخبار فمشاهدتها ايش؟ لا بأس به إن عرض فيه كلمات مفيدة مواعظ أو فتاوي أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به لأنه مفيد، إن عرض فيه محرم فهو محرم لا تجوز مشاهدته، إن عرض فيه ما لا خير فيه ولا شر فمشاهدته إضاعة وقت. إضاعة وقت.
كن يا أخي من عباد الرحمان (( الذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما )) نعم.
الشيخ : لا، يسأل عن التلفزيون هل هو كالدش، أقول معاذ الله ليس كالدش لأن الدش يأتي من قنوات كثيرة يأتي من اليهود ومن النصارى وممن تحللت أخلاقهم نهائيا يأتي من قوم هم أعداء لنا في ديننا وأخلاقنا يأتي من قوم مسلطين على بلادنا هذه خاصة لأننا نقول ونحن أمام بيت الله عز وجل لا نعلم دولة من الدول ولا حكومة من الحكومات تنفذ من شريعة الله مثل ما ينفذه، تنفذه الدولة في هذه البلاد نقول هذا ونحن نعلم ونؤمن بأننا ما نلفظ من قول إلا لدينا رقيب عتيد، لكن لا نقول أننا سالمون من كل عيب عندنا عيوب عندنا نقص عندنا خلل لكن كما تكونون ايش؟ يولى عليكم كما تكونون يولى عليكم. الناس الآن يريدون من حكامهم أن يكونوا مثل عمر بن الخطاب أو مثل أبي بكر، نقول ما في مانع كونوا مثل الرجال في عهد عمر وأبي بكر يكون لكم ولاتكم هكذا كما تكونون يولى عليكم قال الله تعالى : (( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا )) امشي أكمل الآية (( بما كانوا يكسبون )) يا أخي.
" جاء رجل من الخوارج إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له : يا علي " - اسمع يا أخي - قال : يا علي ما قال يا أمير المؤمنين لأن الخوارج ما يؤمنون بإمارة علي " قال : يا علي ما بال الناس اختلفوا عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ " سؤال محرج ولا لا؟ محرج ليش اختلف الناس عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ لكن أمامه ما قيل في الأمثال النحوية : " قضية ولا أبا حسن لها " أمامه أبو حسن رضي الله عنه قال له : ( يا هذا رجال أبي بكر وعمر أنا وأمثالي ورجالي أنت وامثالك ).
نعم. ايش عمل؟ ألقمه حجرا ما قدر يقول شيء ما قدر نعم وجمع بعض خلفاء بني أمية جمع كبار الناس وأعيانهم بعد أن سمع ما يقال في المجالس جمعهم وتكلم معهم بما تكلم وقال لهم : ( أتريدون منا أن نكون لكم مثل أبي بكر وعمر قالوا نعم نريد هذا قال كونوا مثل رجال أبي بكر وعمر نكن لكم ) لأن الله يقول : (( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) وفي الأثر وليس بحديث صحيح : ( كما تكونون يولى عليكم ) هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن معناه صحيح، إذا نحن نقول التلفزيون السعودي لا شك أن فيه مآخذ أن عليهم مآخذ وفيه منكرات هذا لا نشك فيه ولا أحد يشاهده إلا و يرى ذلك لكن موقفنا من هذا أمران :
الأمر الأول : أن نسأل الله لهم الهداية وأن يجعل هذه الوسيلة وسيلة خير.
الأمر الثاني : أن نناصحهم يجب علينا ( الدين النصيحة لمن؟ لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) نناصحهم ولكن هل إذا لزم أن نناصحهم هل يلزم أن يقبلوا النصيحة؟ أجيبوا ياجماعة؟ لا يلزم قد يقبلوا النصيحة وقد لا يقبلونها هذه واحدة.
ثانيا : هل إذا وجب علينا أن نناصحهم وناصحناهم هل يلزمنا أن نعلن ذلك للناس ونقول ناصحناهم ولم يمتثلوا؟ أبدا لا يلزمنا، لا يلزمنا. هذه الأمور أعني نصيحة ولاة الأمور نجاحها عن طريق السر أقرب من نجاحها عن طريق ايش؟ العلن، العلن بل إن محاولة تغييره عن طريق العلن قد يؤدي إلى تأججها وزيادتها لكن (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )). وبهذا المناسبة أقول : إنه يجب علينا إذا رأينا يعرض في تلفزيون المملكة أو غيرها ما لا يرضى أن نغلق، نغلق التلفزيون لأن هذا باختيارنا ويجب علينا أن نسأل الله لولاة أمورنا أن يهديهم الصراطه المستقيم فهم إذا رجعوا إلى الله عز وجل والتزموا الصراط المستقيم دانت لهم الأمة وإذا التمس الإنسان رضى الله بسخط الناس ماذا يكون؟ رضي الله عنه وأرضى عنه الناس.
أما ما يعرض في الدش فأشياء والعياذ بالله منكرة غاية الإنكار أشياء عظيمة تدمر الأخلاق والعقائد والأديان قد يقول قائل : إنهم لا يتكلمون في العقائد مثلا في الجهمية والمعتزلة والأشعرية وما أشبه ذلك. نقول لكن إذا فسدت الأخلاق فسدت الأديان. فسدت الأديان لأن الإنسان إذا فسد خلقه واتجه هذا الاتجاه المنحرف صار بهيمة تماما بهيمة لا يريد إلا إشباع غريزته وملء بطنه ولا يهتم بشيء ولهذا قال الشاعر كلمة صادقة، ليست أصدق كلمة لكنها صادقة قال :
" وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا "
هذه كلمة صادقة لكنها هي أصدق شيء؟ ما هي أصدق كلمة قالها الشاعر؟ تفضل
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا على كل شيء قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا الله باطل ) هذا صحيح لكن قال بعد ذلك ( وكل نعيم لا محالة زائل ) هذا غلط لأن نعيم الجنة جعلني الله وإياكم ممن ينعم به لا يزول أما نعيم الدنيا صحيح الدنيا يزول نعميها، على كل حال العاقل لا يدخل بيته التلفزيون هذا العاقل الذي يريد النجاة ويريد السلامة لكن مشاهدة ما يعرض في التلفزيون أنواع ان عرض فيها اخبار فمشاهدتها ايش؟ لا بأس به إن عرض فيه كلمات مفيدة مواعظ أو فتاوي أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به لأنه مفيد، إن عرض فيه محرم فهو محرم لا تجوز مشاهدته، إن عرض فيه ما لا خير فيه ولا شر فمشاهدته إضاعة وقت. إضاعة وقت.
كن يا أخي من عباد الرحمان (( الذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما )) نعم.
يقول السائل : أنا مدرس آتي أحيانا في بداية الدوام فإذا كتبت الزمن الذي أتيت فيه يغضب زملائي الذين يأتون بعدي وأحيانا أكتب أسمائهم أمامي بدون وضع علامة الزمن ثم أكتب اسمي بعدهم وأضع علامة الزمان فهل عملي هذا صحيح.؟
السائل : يقول السائل : أنا مدرس أحيانا آتي على بداية الدوام فإذا كتبت الزمن الذي أتيت فيه يغضب زملائي الذين يأتون بعدي وأحيانا أكتب أسمائهم أمامي بدون وضع العلامة، علامة الزمن ثم أكتب اسمي بعدهم وأضع علامة الزمان فهل عملي هذا صحيح؟
الشيخ : سمعتم السؤال واضح يقول يأتي متأخرا ويكتب وقت حضوره لكن له زملاء يأتون بعده ويكتبون أنهم أتوا في أول الدوام هؤلاء كذبة، الذين يأتون متأخرين ويكتبون أنهم حضروا في أول الدوام هؤلاء كذبة أتوافقوننا على هذا؟ أجيبوا يا جماعة؟ نعم كذبة هؤلاء خونة توافقون على هذا؟ نعم نوافق على هذا هؤلاء أكلوا المال بالباطل أكلوا المال بالباطل، توافقون على هذا؟ نعم لا شك لأنه ليس له حق في هذه المكافأة إلا مثلا بمثل إذا أدى العمل كاملا استحق المكافاة كاملة وإلا فلا وهذا من البلاء الذي في شعبنا هذا من البلاء الذي في شعبنا الذين يريدون من حكامنا أن يكونوا كأبي بكر وعمر وهم في هذا الحال.
تاج كسرى جيء به من المدائن إلى المدينة ليس على طيارة ولا على سيارة لا ايش؟ على بعير لم يفقد منه خرزة وحدة خرزة واحدة ما فقدت الظاهر لو يؤتى بشيء مثل هذا في وقتنا الحاضر لم يبق منه إلا الحوامل فقط الأعواد التي تحمله فقط والباقي بيروح أقول بارك الله فيك هؤلاء الإخوة لا شك أنهم اجتمع فيهم ثلاثة أوصاف كلها سيئة كلها لا يرضى واحد منهم أن يوصف بها وهي الكذب، امشي والخيانة، وأكل المال بالباطل، فنصيحتي لهم أن يتقوا الله عز وجل وأن يعلموا أنهم مسؤولون عن هذا وأنه يجب أن يكونوا قدوة في الصدق في الأمانة في الورع هم معلمون مدرسون، أما بالنسبة الأخ فلا يجوز له أن يداهنهم في دين الله، لا يجوز أن يداهنهم في دين الله يجب أن يكتب اسمه في موضع حيث انتهت الأسماء ويجب أن يكتب حضوره في وقت الحضور الفعلي ولا يهمه أحد لا يهمه الناس ولا يلتفت لرضى الناس بسخط الله نسأل الله للجميع للجميع نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.
الشيخ : سمعتم السؤال واضح يقول يأتي متأخرا ويكتب وقت حضوره لكن له زملاء يأتون بعده ويكتبون أنهم أتوا في أول الدوام هؤلاء كذبة، الذين يأتون متأخرين ويكتبون أنهم حضروا في أول الدوام هؤلاء كذبة أتوافقوننا على هذا؟ أجيبوا يا جماعة؟ نعم كذبة هؤلاء خونة توافقون على هذا؟ نعم نوافق على هذا هؤلاء أكلوا المال بالباطل أكلوا المال بالباطل، توافقون على هذا؟ نعم لا شك لأنه ليس له حق في هذه المكافأة إلا مثلا بمثل إذا أدى العمل كاملا استحق المكافاة كاملة وإلا فلا وهذا من البلاء الذي في شعبنا هذا من البلاء الذي في شعبنا الذين يريدون من حكامنا أن يكونوا كأبي بكر وعمر وهم في هذا الحال.
تاج كسرى جيء به من المدائن إلى المدينة ليس على طيارة ولا على سيارة لا ايش؟ على بعير لم يفقد منه خرزة وحدة خرزة واحدة ما فقدت الظاهر لو يؤتى بشيء مثل هذا في وقتنا الحاضر لم يبق منه إلا الحوامل فقط الأعواد التي تحمله فقط والباقي بيروح أقول بارك الله فيك هؤلاء الإخوة لا شك أنهم اجتمع فيهم ثلاثة أوصاف كلها سيئة كلها لا يرضى واحد منهم أن يوصف بها وهي الكذب، امشي والخيانة، وأكل المال بالباطل، فنصيحتي لهم أن يتقوا الله عز وجل وأن يعلموا أنهم مسؤولون عن هذا وأنه يجب أن يكونوا قدوة في الصدق في الأمانة في الورع هم معلمون مدرسون، أما بالنسبة الأخ فلا يجوز له أن يداهنهم في دين الله، لا يجوز أن يداهنهم في دين الله يجب أن يكتب اسمه في موضع حيث انتهت الأسماء ويجب أن يكتب حضوره في وقت الحضور الفعلي ولا يهمه أحد لا يهمه الناس ولا يلتفت لرضى الناس بسخط الله نسأل الله للجميع للجميع نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.
4 - يقول السائل : أنا مدرس آتي أحيانا في بداية الدوام فإذا كتبت الزمن الذي أتيت فيه يغضب زملائي الذين يأتون بعدي وأحيانا أكتب أسمائهم أمامي بدون وضع علامة الزمن ثم أكتب اسمي بعدهم وأضع علامة الزمان فهل عملي هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل صلاة المرأة للفريضة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم.؟
السائل : يقول السائل : هل صلاة المرأة في بيتها صلاة الفريضة أفضل من الصلاة في الحرم؟
الشيخ : نعم صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم إلا صلاة العيد فصلاة المرأة في مصلى العيد أفضل من صلاتها في بيتها إن قلنا أنه يشرع لها صلاة العيد والمسألة فيها خلاف.
أما بقية الصلوات الجمعة الظهر العصر المغرب العشاء الفجر فالأفضل أن تصلي في بيتها. الله الأفضل أن تصلي في بيتها؟ نعم لأن الذي قال عليه الصلاة والسلام : ( صلاة المرأة في بيتها بيوتهن خير لهن ) الذي قال ذلك هو الذي قال : ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ). إذن النساء في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يصلين في المسجد لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بيوتهن خير لهن ). نعم.
الشيخ : نعم صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في الحرم إلا صلاة العيد فصلاة المرأة في مصلى العيد أفضل من صلاتها في بيتها إن قلنا أنه يشرع لها صلاة العيد والمسألة فيها خلاف.
أما بقية الصلوات الجمعة الظهر العصر المغرب العشاء الفجر فالأفضل أن تصلي في بيتها. الله الأفضل أن تصلي في بيتها؟ نعم لأن الذي قال عليه الصلاة والسلام : ( صلاة المرأة في بيتها بيوتهن خير لهن ) الذي قال ذلك هو الذي قال : ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ). إذن النساء في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يصلين في المسجد لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بيوتهن خير لهن ). نعم.
يقول السائل : ما حكم الأناشيد الإسلامية.؟
السائل : يقول السائل : ما حكم الأناشيد الإسلامية؟
الشيخ : والله يا إخوان الإسلام أصبح جدارا قصيرا سهل التسور كل إنسان يفعل شيء يقول هذا إسلامي وهو بعيد من الإسلام.
في من يحلل الربا يقول : هذا اقتصاد إسلامي الربا نقول هذا حلال لأنه اقتصاد إسلامي أو يتحيلون على الربا بصور بيع لا حقيقة له لكن الواجب على الإنسان إذا سئل سؤالا أن يقول اعرض علي الموضوع اعرضه علي.
الأناشيد الإسلامية لابد أن نسمعها أولا حتى نحكم عليها ولهذا يقال الحكم على الشيء فرع عن تصوره ولا يجوز للإنسان أن يحكم على شيء بأنه حرام أو حلال حتى يتصوره جيدا.
فالأناشيد الإسلامية لم أحصها ولم أسمعها ولا أستطيع أن أصدر عليها حكما حتى أسمع لكني أعطي قواعد عامة أي أنشودة تصحب بآلة عزف فهي حرام :
أي أنشودة تصحب بآلة عزف فهي حرام موسيقى أجراس وما أشبه ذلك.
أي أنشودة يكون مغزاها أو موضوعها سافلا فهي حرام.
أي أنشودة يكون فيها أصوات فاتنة فهي حرام، حتى لو قيل إنها أنشودة إسلامية لأن كل ما كان سببا للفتنة فهو فتنة.
هذه قواعد عامة ولا أستطيع أن احكم على كل شيء من هذه التي يسمونها أناشيد إسلامية حتى أسمعها. نعم
الشيخ : والله يا إخوان الإسلام أصبح جدارا قصيرا سهل التسور كل إنسان يفعل شيء يقول هذا إسلامي وهو بعيد من الإسلام.
في من يحلل الربا يقول : هذا اقتصاد إسلامي الربا نقول هذا حلال لأنه اقتصاد إسلامي أو يتحيلون على الربا بصور بيع لا حقيقة له لكن الواجب على الإنسان إذا سئل سؤالا أن يقول اعرض علي الموضوع اعرضه علي.
الأناشيد الإسلامية لابد أن نسمعها أولا حتى نحكم عليها ولهذا يقال الحكم على الشيء فرع عن تصوره ولا يجوز للإنسان أن يحكم على شيء بأنه حرام أو حلال حتى يتصوره جيدا.
فالأناشيد الإسلامية لم أحصها ولم أسمعها ولا أستطيع أن أصدر عليها حكما حتى أسمع لكني أعطي قواعد عامة أي أنشودة تصحب بآلة عزف فهي حرام :
أي أنشودة تصحب بآلة عزف فهي حرام موسيقى أجراس وما أشبه ذلك.
أي أنشودة يكون مغزاها أو موضوعها سافلا فهي حرام.
أي أنشودة يكون فيها أصوات فاتنة فهي حرام، حتى لو قيل إنها أنشودة إسلامية لأن كل ما كان سببا للفتنة فهو فتنة.
هذه قواعد عامة ولا أستطيع أن احكم على كل شيء من هذه التي يسمونها أناشيد إسلامية حتى أسمعها. نعم
يقول السائل : إذا استمر دم النفاس مع المرأة أربعين يوما وفي اليوم التاسع والثلاثين جاءتها العادة علما بأن عادتها سبعة أيام فهل اليوم السادس مع ما مضي الأربعين يعتبر دم حيض أم استحاضة.؟
السائل : يقول : إذا استمر دم النفاس مع المرأة أربعين يوما وفي اليوم التاسع والثلاثين جاءتها العادة علما بأن عادتها سبعة أيام فهل اليوم السادس بعد مضي الأربعين يعتبر دم حيض أم استحاضة؟
الشيخ : نقول دم النفاس ليس له، ليس له حد لأقله بمعنى أن المرأة يمكن أن تلد وتطهر في يوم أو يومين أو خمسة أيام أو أكثر هذا شيء ممكن، وإذا طهرت في خمسة أيام مثلا وجب عليها الاغتسال ووجبت عليها الصلاة ووجب عليها صيام رمضان إن كان في رمضان وجاز لزوجها أن يطأها ومن كره ذلك من أهل العلم فليس عنده دليل لأنه إذا جازت الصلاة وهي أعظم شيء يمتنع عن المرأة في حال النفاس والحيض فما دونها من باب أولى.
أما أكثر النفاس : فقال بعض العلماء أكثره أربعون. وقال بعضهم أكثره ستون وقال بعضهم أنه لا حد لأكثره إلا أنه قد يكون استحاضة. أما السؤال الذي ورد الآن فتقول أنها قبل تمام الأربعين بيوم أتتها العادة فنقول ما دامت هذه العادة تنتظر حتى تطهر منها ثم تغتسل وتصلي.
الشيخ : نقول دم النفاس ليس له، ليس له حد لأقله بمعنى أن المرأة يمكن أن تلد وتطهر في يوم أو يومين أو خمسة أيام أو أكثر هذا شيء ممكن، وإذا طهرت في خمسة أيام مثلا وجب عليها الاغتسال ووجبت عليها الصلاة ووجب عليها صيام رمضان إن كان في رمضان وجاز لزوجها أن يطأها ومن كره ذلك من أهل العلم فليس عنده دليل لأنه إذا جازت الصلاة وهي أعظم شيء يمتنع عن المرأة في حال النفاس والحيض فما دونها من باب أولى.
أما أكثر النفاس : فقال بعض العلماء أكثره أربعون. وقال بعضهم أكثره ستون وقال بعضهم أنه لا حد لأكثره إلا أنه قد يكون استحاضة. أما السؤال الذي ورد الآن فتقول أنها قبل تمام الأربعين بيوم أتتها العادة فنقول ما دامت هذه العادة تنتظر حتى تطهر منها ثم تغتسل وتصلي.
7 - يقول السائل : إذا استمر دم النفاس مع المرأة أربعين يوما وفي اليوم التاسع والثلاثين جاءتها العادة علما بأن عادتها سبعة أيام فهل اليوم السادس مع ما مضي الأربعين يعتبر دم حيض أم استحاضة.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : نصلي صلاة الصبح قبل دخول الوقت في بلادنا فهل نصلي مع الجماعة أم ماذا نفعل.؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نصلي صلاة الصبح في غير وقتها أي قبل دخول الوقت في بلادنا فهل نصلي مع الجماعة أم ماذا نفعل؟
الشيخ : نعم الصلاة قبل وقتها باطلة مردودة لأن الله تعالى قال : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) وحددها نبي الله صلى الله عليه وسلم، حددها بحدود معلومة بالحس حتى لا يبقى لأحد عذر فمن صلاها قبل دخول وقتها فهي مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) والواجب على هؤلاء الذين يصلون قبل الوقت أن يتقوا الله وأن لا يصلوا حتى يتبين الصبح.
وإذا عجزوا عن ذلك فينظر إن كان في تخلفهم عن الصلاة مع الناس ضرر عليهم أو فتنة فليحضروا إلى المسجد وليصلوا بنية النافلة لا بنية الفريضة لأنه قد يكون مثلا في دولة إذا أحد من الناس تخلف عن صلاة الفجر وقال إنكم تصلون قبلها ربما يلحقه ضرر وأذى أو ربما يحصل فتنة وانقسام بين الناس، وربما يؤدي إلى السلاح.
فمثل هذا نقول الحمد لله الأمر واسع أحضر وانوها ايش ينوها؟ نافلة وإذا طلع الفجر فصل الفريضة. نعم
الشيخ : نعم الصلاة قبل وقتها باطلة مردودة لأن الله تعالى قال : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) وحددها نبي الله صلى الله عليه وسلم، حددها بحدود معلومة بالحس حتى لا يبقى لأحد عذر فمن صلاها قبل دخول وقتها فهي مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) والواجب على هؤلاء الذين يصلون قبل الوقت أن يتقوا الله وأن لا يصلوا حتى يتبين الصبح.
وإذا عجزوا عن ذلك فينظر إن كان في تخلفهم عن الصلاة مع الناس ضرر عليهم أو فتنة فليحضروا إلى المسجد وليصلوا بنية النافلة لا بنية الفريضة لأنه قد يكون مثلا في دولة إذا أحد من الناس تخلف عن صلاة الفجر وقال إنكم تصلون قبلها ربما يلحقه ضرر وأذى أو ربما يحصل فتنة وانقسام بين الناس، وربما يؤدي إلى السلاح.
فمثل هذا نقول الحمد لله الأمر واسع أحضر وانوها ايش ينوها؟ نافلة وإذا طلع الفجر فصل الفريضة. نعم
8 - يقول السائل : نصلي صلاة الصبح قبل دخول الوقت في بلادنا فهل نصلي مع الجماعة أم ماذا نفعل.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : إن والدي كان ناويا الحج ولكنه انتقل إلى رحمة الله وقد أكرمني الله بعمرة فهل يجوز لي أن أعتمر عنه وكيف ذلك .؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ : إن والدي كان ناويا الحج ولكنه انتقل إلى رحمة الله وقد أكرمني الله بعمرة فهل يجوز لي أن أعتمر لوالدي وكيف ذلك؟
الشيخ : نعم أولا يقول إن والده نوى أن يحج والآن بيعتمر هل العمرة تجزئ عن الحج؟ أجيبوا؟ لا تجزئ لا تجزئ.
فنقول لهذا الأخ السائل : إذا جاء وقت الحج إن شاء الله فاحجج عن أبيك فإن هذا لا شك أنه جائز لا سيما إذا كان فريضة فهو من بره ( سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم أن أمها نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال : نعم ).
الشيخ : نعم أولا يقول إن والده نوى أن يحج والآن بيعتمر هل العمرة تجزئ عن الحج؟ أجيبوا؟ لا تجزئ لا تجزئ.
فنقول لهذا الأخ السائل : إذا جاء وقت الحج إن شاء الله فاحجج عن أبيك فإن هذا لا شك أنه جائز لا سيما إذا كان فريضة فهو من بره ( سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم أن أمها نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال : نعم ).
9 - يقول السائل : إن والدي كان ناويا الحج ولكنه انتقل إلى رحمة الله وقد أكرمني الله بعمرة فهل يجوز لي أن أعتمر عنه وكيف ذلك .؟ أستمع حفظ
تنبيه الشيخ على لفظ فلان انتقل إلى رحمة الله وفلان المرحوم والمغفور له .
الشيخ : لكن في سؤاله مشكل ما هو؟
انتقل إلى رحمة الله هل هذا خبر أو رجاء؟
أجيبوا يا جماعة؟ إن كان خبرا فهو كذب.
وإن كان رجاء فهو حق . يعني مثلا يقول انتقل إلى رحمة الله هل تدري أنه انتقل إلى رحمة الله أو لا تدري؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا تدري. إذن ليش تخبر تقول انتقل إلى رحمة الله لكن إذا كان رجاء يعني أرجو أن يكون انتقل إلى رحمة الله فلا بأس ومثل ذلك قولهم فلان المرحوم أنت تقصد أنه مرحوم تخبر أنه مرحوم هذا غلط ترجو أن يكون مرحوما فهذا جائز.
طيب فلان رحمه الله هذا موجود في كتب العلماء قال الفضيل بن عياض رحمه الله قال عكرمة رحمه الله قال مجاهد رحمه الله، هذا خير وإلا دعاء؟ دعاء ولهذا لو كان خبرا كان قولا بلا علم لمن إذا كان دعاء فلا بأس إذن المغفور له المرحوم انتقل إلى رحمة الله وما أشبه ذلك نقول إذا كان الإنسان يقصد الخبر الجواب عليكم ؟
إذا كان يقصد الخبر فلا يجوز وإذا كان يقصد الرجاء فهو جائز وأنا أسألكم الآن ما الذي تظنون الناس يرشدون الخبر أو الرجاء؟ الرجاء هذا ظني لأنك لو أمسكت الإنسان الذي قال رحمه الله انتقل إلى رحمة الله تشهد قال والله ما أشهد طيب هذه الحمد لله جاءت في هذا السؤال ونرجو الله تعالى أن يكون خيرا طيب من شهد له الرسول بالجنة نشهد له؟ نعم نشهد له لأن الرسول خبره صدق أبو بكر عمر عثمان علي والعشرة المبشرون بالجنة ثابت بن قيس بن شماس عكاشة بن محصن وغيرهم كثير هؤلاء شهد لهم الرسول عليه الصلاة والسلام بأنهم في الجنة طيب هل نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة؟ هل نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة؟ إن قلت لا خطأ، وإن قلت نعم فخطأ.
نقول إن قصدت الوصف، الوصف يعني كل مؤمن فهو في الجنة فهذا حق صحيح كل مؤمن في الجنة. وإن قصدت التعيين فلان مثلا في الجنة فهذا لا يجوز لا يجوز لكن تثني عليه خيرا وتقول أرجو أن يكون من أهل الجنة وما أشبه ذلك.
انتقل إلى رحمة الله هل هذا خبر أو رجاء؟
أجيبوا يا جماعة؟ إن كان خبرا فهو كذب.
وإن كان رجاء فهو حق . يعني مثلا يقول انتقل إلى رحمة الله هل تدري أنه انتقل إلى رحمة الله أو لا تدري؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا تدري. إذن ليش تخبر تقول انتقل إلى رحمة الله لكن إذا كان رجاء يعني أرجو أن يكون انتقل إلى رحمة الله فلا بأس ومثل ذلك قولهم فلان المرحوم أنت تقصد أنه مرحوم تخبر أنه مرحوم هذا غلط ترجو أن يكون مرحوما فهذا جائز.
طيب فلان رحمه الله هذا موجود في كتب العلماء قال الفضيل بن عياض رحمه الله قال عكرمة رحمه الله قال مجاهد رحمه الله، هذا خير وإلا دعاء؟ دعاء ولهذا لو كان خبرا كان قولا بلا علم لمن إذا كان دعاء فلا بأس إذن المغفور له المرحوم انتقل إلى رحمة الله وما أشبه ذلك نقول إذا كان الإنسان يقصد الخبر الجواب عليكم ؟
إذا كان يقصد الخبر فلا يجوز وإذا كان يقصد الرجاء فهو جائز وأنا أسألكم الآن ما الذي تظنون الناس يرشدون الخبر أو الرجاء؟ الرجاء هذا ظني لأنك لو أمسكت الإنسان الذي قال رحمه الله انتقل إلى رحمة الله تشهد قال والله ما أشهد طيب هذه الحمد لله جاءت في هذا السؤال ونرجو الله تعالى أن يكون خيرا طيب من شهد له الرسول بالجنة نشهد له؟ نعم نشهد له لأن الرسول خبره صدق أبو بكر عمر عثمان علي والعشرة المبشرون بالجنة ثابت بن قيس بن شماس عكاشة بن محصن وغيرهم كثير هؤلاء شهد لهم الرسول عليه الصلاة والسلام بأنهم في الجنة طيب هل نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة؟ هل نشهد لكل مؤمن أنه في الجنة؟ إن قلت لا خطأ، وإن قلت نعم فخطأ.
نقول إن قصدت الوصف، الوصف يعني كل مؤمن فهو في الجنة فهذا حق صحيح كل مؤمن في الجنة. وإن قصدت التعيين فلان مثلا في الجنة فهذا لا يجوز لا يجوز لكن تثني عليه خيرا وتقول أرجو أن يكون من أهل الجنة وما أشبه ذلك.
يقول السائل : ما حكم مكث المرأة الحائض في المسجد.؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نسمع كثيرا بخصوص المرأة الحائض أنه يجوز لها أن تمكث في المسجد ونسمع في نفس الوقت حرمة ذلك فما الصحيح؟
الشيخ : الذي أرى أن المرأة لا يجوز لها أن تبقى في المسجد وهي حائض إلا لعذر، إلا لعذر.
مثال العذر : تأتي امرأة مع أهلها في حج أو عمرة ولم تذهب إلى منزلها وتبقى مع أهلها هذا إذا كان هناك ضرورة أن تبقى في مكان من المسجد فلا بأس لكن الحمد لله في هذا المكان يغني عن المسجد المسعى. المسعى ليس من المسجد خارج المسجد ولهذا ينبغي التفطن لهذه المسألة بالنسبة للمعتكفين في المسجد الحرام في العشر الأواخر أن لا يخرجوا إلى المسعى إلا لحاجة والله أعلم.
الشيخ : الذي أرى أن المرأة لا يجوز لها أن تبقى في المسجد وهي حائض إلا لعذر، إلا لعذر.
مثال العذر : تأتي امرأة مع أهلها في حج أو عمرة ولم تذهب إلى منزلها وتبقى مع أهلها هذا إذا كان هناك ضرورة أن تبقى في مكان من المسجد فلا بأس لكن الحمد لله في هذا المكان يغني عن المسجد المسعى. المسعى ليس من المسجد خارج المسجد ولهذا ينبغي التفطن لهذه المسألة بالنسبة للمعتكفين في المسجد الحرام في العشر الأواخر أن لا يخرجوا إلى المسعى إلا لحاجة والله أعلم.
اضيفت في - 2006-04-10