فتاوى الحرم المكي-1418(فترة الإجازة)-02b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
تتمة ما سبق
الشيخ : مملوء من الكتابة في أول الصفحة وآخرها ويمينها ويسارها بايش؟ أجيبوا؟ لأنهم يفسدون الكتاب يفسدون الكتاب والذي يمتنع من إعارتهم لا يذم لأنه هذا ضرر على كتابه ولا سيما إذا كانوا طلبة صغارا وكتبوا فيه ما ليس بصحيح أو تعطيك كتاب في الفقه ويعلق عليه في النحو نعم هذا كيف هذا لكن تذكر وهو يقرأ في الفقه تذَّكر إعراب بيت وإعراب جملة وعلقها على كتاب الفقه ما شاء الله هذا لا يعار ولا يكون منعه ايش ؟ مذموما أبدا.
انتهى الكلام على هذه السورة نسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما تلوناه من كتاب ربنا إنه على كل شيء قدير.
انتهى الكلام على هذه السورة نسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما تلوناه من كتاب ربنا إنه على كل شيء قدير.
تفسير سورة الضحى:" والضحى والليل إذا سجى " وبيان حكم الحلف بالمخلوق، مع ذكر القاعدة أن الله يأمر بما يريد وله الحكمة البالغة في ذلك.
الشيخ : أما السورة التي سمعناها في هذه الليلة فهي الضحى؟ ويش؟
الطالب : ... .
الشيخ : الشرح الانشراح طيب.
(( الضحى والليل إذا سجى )) تكررت علينا سبحان الله هذه السورة عدة مرات لكن لعل بعضكم لم يحضر قوله تبارك وتعالى : (( والضحى والليل إذا سجى )) هذان شيئان متضادان الضحى علو الشمس حتى يسفر الجو الليل إذا سجى أي إذا غطى الأرض ماذا يحصل؟ ظلمة، الظلمة والضياء متقابلان اقسم الله تعالى بالضحى فقال : (( والضحى والليل اذا سجى )) فأقسم بشيئين الضحى والليل إذا سجى لأن هذا من آيات الله العظيمة من يستطيع أن يأتي بالنهار إلا الله ؟ من يستطيع أن يأتي بالليل إلا الله ؟ فهما آيتان عظيمتان من آيات الله عز وجل النهار جعله الله تعالى معاشا يعيش الناس فيه، والليل جعله الله سباتا ينامون فيقطع عنهم التعب ويعطيهم نشاطا للمستقبل لكن مع الأسف أننا في هذا الوقت صار النهار سباتا والليل ما هو معاشا ليس معاشا الليل سهرا بلا فائدة بل ربما يكون بمضرة وهذا قلب للحقائق في الحقيقة ولهذا ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل صلاة العشاء ويكره الحديث بعد صلاة العشاء ) فإذا حصل أن تنام من حين أن تصلي العشاء فهذا أحسن لك دينا ودنيا.
(( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )) في هذا الإقسام إشكال ؟ من يعرف وجه الإشكال ؟ لا إله إلا الله ما تقولون في الإقسام بغير الله؟ الذي يقسم بغير الله ما تقولون في قسمه؟ نقول ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) يعني لو قلت مثلا والنبي محمد لأفعلن كذا هذا نوع من الشرك لو قلت والوطن لأفعلن كذا هذا نوع من الشرك لو قلت والكعبة لافعلن كذا هذا نوع من الشرك. الحلف لا يجوز إلا بالله وحده قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف فليحلف بالله أو ليصمت ) ( فليحلف بالله أو ليصمت ) هنا يتبين الإشكال ما هو الإشكال؟ الضحى مخلوق الليل مخلوق كيف أقسم الله به؟
نقول بارك الله فيك نقول لأن الحاكم هو الله وله أن يحكم بما شاء إذن له أن يحرم على العباد الإقسام بالمخلوق وله هو عز وجل أن يقسم بالمخلوق أليس كذلك؟ نقول لله أن يقسم بما شاء الله لأن الله حاكم ولا يحكم عليه فله أن يقسم بما شاء الله من خلقه. لكن اعلم أن الله لا يقسم بشيء إلا وهو من أعظم آياته حتى يوم القيامة أقسم الله به قال : (( لا أقسم بيوم القيامة )) لأنه من أعظم الآيات أن يقوم الناس من قبورهم لرب العالمين بصيحة واحدة طيب.
لله أن يقسم بما شاء من خلقه.
الطالب : ... .
الشيخ : الشرح الانشراح طيب.
(( الضحى والليل إذا سجى )) تكررت علينا سبحان الله هذه السورة عدة مرات لكن لعل بعضكم لم يحضر قوله تبارك وتعالى : (( والضحى والليل إذا سجى )) هذان شيئان متضادان الضحى علو الشمس حتى يسفر الجو الليل إذا سجى أي إذا غطى الأرض ماذا يحصل؟ ظلمة، الظلمة والضياء متقابلان اقسم الله تعالى بالضحى فقال : (( والضحى والليل اذا سجى )) فأقسم بشيئين الضحى والليل إذا سجى لأن هذا من آيات الله العظيمة من يستطيع أن يأتي بالنهار إلا الله ؟ من يستطيع أن يأتي بالليل إلا الله ؟ فهما آيتان عظيمتان من آيات الله عز وجل النهار جعله الله تعالى معاشا يعيش الناس فيه، والليل جعله الله سباتا ينامون فيقطع عنهم التعب ويعطيهم نشاطا للمستقبل لكن مع الأسف أننا في هذا الوقت صار النهار سباتا والليل ما هو معاشا ليس معاشا الليل سهرا بلا فائدة بل ربما يكون بمضرة وهذا قلب للحقائق في الحقيقة ولهذا ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل صلاة العشاء ويكره الحديث بعد صلاة العشاء ) فإذا حصل أن تنام من حين أن تصلي العشاء فهذا أحسن لك دينا ودنيا.
(( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )) في هذا الإقسام إشكال ؟ من يعرف وجه الإشكال ؟ لا إله إلا الله ما تقولون في الإقسام بغير الله؟ الذي يقسم بغير الله ما تقولون في قسمه؟ نقول ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) يعني لو قلت مثلا والنبي محمد لأفعلن كذا هذا نوع من الشرك لو قلت والوطن لأفعلن كذا هذا نوع من الشرك لو قلت والكعبة لافعلن كذا هذا نوع من الشرك. الحلف لا يجوز إلا بالله وحده قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف فليحلف بالله أو ليصمت ) ( فليحلف بالله أو ليصمت ) هنا يتبين الإشكال ما هو الإشكال؟ الضحى مخلوق الليل مخلوق كيف أقسم الله به؟
نقول بارك الله فيك نقول لأن الحاكم هو الله وله أن يحكم بما شاء إذن له أن يحرم على العباد الإقسام بالمخلوق وله هو عز وجل أن يقسم بالمخلوق أليس كذلك؟ نقول لله أن يقسم بما شاء الله لأن الله حاكم ولا يحكم عليه فله أن يقسم بما شاء الله من خلقه. لكن اعلم أن الله لا يقسم بشيء إلا وهو من أعظم آياته حتى يوم القيامة أقسم الله به قال : (( لا أقسم بيوم القيامة )) لأنه من أعظم الآيات أن يقوم الناس من قبورهم لرب العالمين بصيحة واحدة طيب.
لله أن يقسم بما شاء من خلقه.
2 - تفسير سورة الضحى:" والضحى والليل إذا سجى " وبيان حكم الحلف بالمخلوق، مع ذكر القاعدة أن الله يأمر بما يريد وله الحكمة البالغة في ذلك. أستمع حفظ
ذكر قصة إبراهيم مع ابنه إسماعيل الذبيح عليهما السلام.
الشيخ : ألم تعلموا أن قتل الأبناء في يوم من الأيام صار من أجل العبادات التي كوفي عليها الإنسان بوصف عظيم لا يناله إلا من استحقه. تعلمون هذا ؟ قتل الأبناء صار من أجل الطاعات ؟ مع أنه من أكبر المحرمات لكن في يوم من الأيام صار من أجل الطاعات الأخ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما تعرف طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : عندما أراد أن يذبح ابنه ما هو صحيح هو ما أراد أن يذبح ابنه نعم استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : الخضر وين الخضر من إبراهيم تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن يذبح ابنه صار الذبح ايش؟ قربة من أفضل القرب ولهذا جازى الله إبراهيم أن جعله خليلا له استرح، قتل الأبناء حرام من كبائر الذنوب فهمتم؟ لكن لما أمر الله إبراهيم أن يذبح ابنه صار الذبحه طاعة قال الله تبارك وتعالى : (( فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين )) والله بلاء مبين والله بلاء مبين امتحان عظيم أن يؤمر الإنسان بأن يذبح ابنه الذي ليس له سواه وإسماعيل عليه الصلاة والسلام أتى إبراهيم على كبر ولا على صغر؟ على كبر وليس له سواه ومع ذلك ابتلاه رب العزة والجلال أن يذبحه فوافق أليس كذلك ؟ نعم.
فإن قال قائل : في قصة إبراهيم مع إسماعيل إشكال لأن إبراهيم قال له يا بني شوف اللطافة يا بني خطاب رفق ولين (( يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى )) لو أورد علينا إنسان إشكال وقال كيف يشاور إبراهيم ابنه في أمر أُمر به فما الجواب ؟
الجواب : أنه أراد أن يختبر الإبن ولم يرد أن يستشيره في تنفيذ أمر الله لكن ليختبر الإبن فماذا كان مقام الإبن؟ كان من أعظم المقامات وأعجبها قال له : (( يا أبت افعل ما تؤمر )) الله أكبر لم يقل يا أبت اذبحني لم يقل يا أبت اذبحني قال يا أبت افعل ما تؤمر لينبه أنه إذا ذبحه فإنما فعل ايش؟ ما أمر الله به (( افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين )) نعم والله أنه من الصابرين.
الآن لو تقول لابنك سأضربك سأقيدك يقف ولا يهرب ؟ نعم يهرب لكن هذا الإبن لما قال له أبوه (( إني أرى في المنام أني أذبحك )) ورؤيا الأنبياء وحي قال (( افعل ما تؤمر )) الآن يا إخواني ذبح الإبن صار طاعة أو معصية ؟ طاعة بأمر من ؟ بأمر الله عز وجل لأن الله هو الذي له الحكم.
الطالب : ... .
الشيخ : ما تعرف طيب تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : عندما أراد أن يذبح ابنه ما هو صحيح هو ما أراد أن يذبح ابنه نعم استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : الخضر وين الخضر من إبراهيم تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن يذبح ابنه صار الذبح ايش؟ قربة من أفضل القرب ولهذا جازى الله إبراهيم أن جعله خليلا له استرح، قتل الأبناء حرام من كبائر الذنوب فهمتم؟ لكن لما أمر الله إبراهيم أن يذبح ابنه صار الذبحه طاعة قال الله تبارك وتعالى : (( فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين )) والله بلاء مبين والله بلاء مبين امتحان عظيم أن يؤمر الإنسان بأن يذبح ابنه الذي ليس له سواه وإسماعيل عليه الصلاة والسلام أتى إبراهيم على كبر ولا على صغر؟ على كبر وليس له سواه ومع ذلك ابتلاه رب العزة والجلال أن يذبحه فوافق أليس كذلك ؟ نعم.
فإن قال قائل : في قصة إبراهيم مع إسماعيل إشكال لأن إبراهيم قال له يا بني شوف اللطافة يا بني خطاب رفق ولين (( يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى )) لو أورد علينا إنسان إشكال وقال كيف يشاور إبراهيم ابنه في أمر أُمر به فما الجواب ؟
الجواب : أنه أراد أن يختبر الإبن ولم يرد أن يستشيره في تنفيذ أمر الله لكن ليختبر الإبن فماذا كان مقام الإبن؟ كان من أعظم المقامات وأعجبها قال له : (( يا أبت افعل ما تؤمر )) الله أكبر لم يقل يا أبت اذبحني لم يقل يا أبت اذبحني قال يا أبت افعل ما تؤمر لينبه أنه إذا ذبحه فإنما فعل ايش؟ ما أمر الله به (( افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين )) نعم والله أنه من الصابرين.
الآن لو تقول لابنك سأضربك سأقيدك يقف ولا يهرب ؟ نعم يهرب لكن هذا الإبن لما قال له أبوه (( إني أرى في المنام أني أذبحك )) ورؤيا الأنبياء وحي قال (( افعل ما تؤمر )) الآن يا إخواني ذبح الإبن صار طاعة أو معصية ؟ طاعة بأمر من ؟ بأمر الله عز وجل لأن الله هو الذي له الحكم.
قصة سجود الملائكة لآدم عليه السلام.
الشيخ : السجود لغير الله، السجود لغير الله شرك؟ في يوم من الأيام صار السجود لغير الله عبادة وتركه كفر تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح تمام استرح، أمر الله الملائكة أن تسجد لآدم فسجدوا امتثالا لأمر الله، إبليس أبى فكان من الكافرين فتبين الآن أن الله عز وجل له أن يأمر بما شاء لكن جميع أوامره لحكمة ليس فيها لعب ولا باطل بل كل ما أمر به فهو حكمة.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح تمام استرح، أمر الله الملائكة أن تسجد لآدم فسجدوا امتثالا لأمر الله، إبليس أبى فكان من الكافرين فتبين الآن أن الله عز وجل له أن يأمر بما شاء لكن جميع أوامره لحكمة ليس فيها لعب ولا باطل بل كل ما أمر به فهو حكمة.
قصة عائشة رضي الله عنها مع معاذة بنت عبد الله في قضاء الحائض الصوم دون الصلاة.
الشيخ : سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سئلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ سألتها امرأة تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة فقالت : ( كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) إجابتها بما هو الحكمة بأننا نعلم أن كون الله يأمر الحائض أن تقضي الصوم دون الصلاة أن ذلك هو الحكمة مجرد أمر الله ورسوله حكمة يا إخواني اسمع قول الله تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا )) أتموا (( أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) ما دام الله أمر بهذا فهو الحكمة نهى عن هذا فهو الحكمة.
هل الأكل من لحم الإبل ينقض الوضوء.
الشيخ : يسأل بعض الناس يقول إنه أكل لحم الإبل وهو على وضوء وأراد أن يصلي فهل يلزمه أن يتوضأ أو لا يلزمه ؟ أكل لحم إبل وهو على وضوء ثم أراد أن يصلي هل يلزمه أن يتوضأ ؟
نقول نعم يلزمه، يلزمه أن يتوضأ ايش الحكمة؟ أليس هذا اللحم حلالا؟ بالنص والإجماع كيف يتوضأ الإنسان منه وهو حلال نقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وكفى ولم يؤمر به إلا لحكمة إن عقلتها عقلتها وإن لم تعقلها فإن هذا أمر الله ورسوله ومن يطع الرسول فقد أطاع الله ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الإنسان إذا أكل لحم إبل نيا أو مطبوخا حبرا أو شحما أو كبدا أو أمعاء أو أي شيء من البعير فإنه ينتقض وضوءه ويجب عليه أن يتوضأ إذا أراد الصلاة.
نقول نعم يلزمه، يلزمه أن يتوضأ ايش الحكمة؟ أليس هذا اللحم حلالا؟ بالنص والإجماع كيف يتوضأ الإنسان منه وهو حلال نقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وكفى ولم يؤمر به إلا لحكمة إن عقلتها عقلتها وإن لم تعقلها فإن هذا أمر الله ورسوله ومن يطع الرسول فقد أطاع الله ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الإنسان إذا أكل لحم إبل نيا أو مطبوخا حبرا أو شحما أو كبدا أو أمعاء أو أي شيء من البعير فإنه ينتقض وضوءه ويجب عليه أن يتوضأ إذا أراد الصلاة.
هل غسل الفرج من شروط الوضوء.
الشيخ : طيب هل يجب عليه أن يغسل فرجه ؟
الطالب : لا.
الشيخ : نعم.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجب مع أن بعض العوام يظنون أن غسل الفرج من فروض الوضوء وهذا غير صحيح الإنسان لو أنه قضى حاجته ببول أو غائط الساعة العاشرة ضحى ثم جاء وقت صلاة الظهر وأراد أن يصلي ماذا يصنع ؟ يتوضأ يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه أو لابد يغسل فرجه؟ لا مو لازم يغسل فرجه يتوضأ فقط طيب.
الخلاصة يا إخوان الإشكال الوارد على قوله تعالى : (( والضحى والليل إذا سجى )) ما هو؟ ماهو يا جماعة؟ الإقسام بغير الله فما الجواب؟
أن لله تعالى أن يقسم بما شاء من خلقه لأنه هو الحاكم وليس المحكوم عليه. ولكن يجب أن نعلم أن الله لا يقسم بشيء إلا وهو من أعظم آياته.
الطالب : لا.
الشيخ : نعم.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يجب مع أن بعض العوام يظنون أن غسل الفرج من فروض الوضوء وهذا غير صحيح الإنسان لو أنه قضى حاجته ببول أو غائط الساعة العاشرة ضحى ثم جاء وقت صلاة الظهر وأراد أن يصلي ماذا يصنع ؟ يتوضأ يغسل وجهه ويديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه أو لابد يغسل فرجه؟ لا مو لازم يغسل فرجه يتوضأ فقط طيب.
الخلاصة يا إخوان الإشكال الوارد على قوله تعالى : (( والضحى والليل إذا سجى )) ما هو؟ ماهو يا جماعة؟ الإقسام بغير الله فما الجواب؟
أن لله تعالى أن يقسم بما شاء من خلقه لأنه هو الحاكم وليس المحكوم عليه. ولكن يجب أن نعلم أن الله لا يقسم بشيء إلا وهو من أعظم آياته.
معنى قوله تعالى :" ما ودعك ربك وما قلى ".
الشيخ : (( ما ودعك ربك وما قلى )) الخطاب لمن؟ للنبي صلى الله عليه وسلم وذلك أنه تأخر الوحي فقيل إن محمدا تركه ربه وكرهه ربه فأقسم الله أنه ما ودعه وما قلاه ما ودعه يعني ايه؟ ما تركه وما قلى أي ما أبغضه بل الله عز وجل يحبه وهو سبحانه وتعالى راعيه وهو الذي اعتنى به أعظم اعتناء.
فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم سألته قريش قالت أخبرنا عن رجل ملك مشارق الأرض ومغاربها وعن قوم اختبؤوا في غار مدة طويلة يعني عن أصحاب الكهف وعن ذي القرنين أخبرنا عنهم إذا كنت يا محمد تقول أنه يأتيك الخبر من السماء أخبرنا عن هؤلاء قال غدا أخبركم، غدا أخبركم .
أتدرون كم يوما تأخر الوحي؟ تأخر الوحي خمسة عشر يوما والرسول عليه الصلاة والسلام قال لهم أخبركم غدا لكن الوحي تأخر خمسة عشر يوما ثم نزل الوحي ببيان أصحاب الكهف وبيان من؟ ذي القرنين وفي هذا من الحكم العظيمة ما يظهر للمتأمل لو أنه أخبرهم غدا يعني لو نزل الوحي في الليل وأخبرهم غدا لكان قد يتهمونه ويقول هذا يختلق الكلام من عنده لكن لما تأخر الوحي وهو قد وعدهم علم أنه لا يتكلم إلا ايش؟ إلا بوحي ولو كان كاذبا وحاشاه عليه الصلاة والسلام من ذلك لكان يأتي بما يأتي به تصديقا لكلامه الذي وعدهم به لكن هو يتلو ما يوحى إليه فقط فصار في هذا من الحكم العظيمة ما يظهر عند المتأمل.
كذلك أيضا أراد الله عز وجل أن يبين لنبيه أن الأمر أمر من؟ أن الأمر أمر الله وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له من الأمر شيء ولهذا قال له في سورة الكهف : (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )) وإذا كان هذا تربية الله عز وجل لرسله فما بالك بنحن؟ ما شاء الله نحن نقول غدا نأتيك غدا نفعل كذا بدون أن نقول إن شاء لله ولذلك لا يبارك لنا في وعدنا ولا يبارك لنا في عملنا لأننا لم نقل إن شاء لله هذه القصة مع من؟ يعني كون الله أخر الوحي لأن رسول الله لم يقل إن شاء لله مع من؟ مع محمد رسول الله وقعت مثل هذه القصة تماما من حيث المعنى مع نبي آخر من هو؟ سليمان.
فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم سألته قريش قالت أخبرنا عن رجل ملك مشارق الأرض ومغاربها وعن قوم اختبؤوا في غار مدة طويلة يعني عن أصحاب الكهف وعن ذي القرنين أخبرنا عنهم إذا كنت يا محمد تقول أنه يأتيك الخبر من السماء أخبرنا عن هؤلاء قال غدا أخبركم، غدا أخبركم .
أتدرون كم يوما تأخر الوحي؟ تأخر الوحي خمسة عشر يوما والرسول عليه الصلاة والسلام قال لهم أخبركم غدا لكن الوحي تأخر خمسة عشر يوما ثم نزل الوحي ببيان أصحاب الكهف وبيان من؟ ذي القرنين وفي هذا من الحكم العظيمة ما يظهر للمتأمل لو أنه أخبرهم غدا يعني لو نزل الوحي في الليل وأخبرهم غدا لكان قد يتهمونه ويقول هذا يختلق الكلام من عنده لكن لما تأخر الوحي وهو قد وعدهم علم أنه لا يتكلم إلا ايش؟ إلا بوحي ولو كان كاذبا وحاشاه عليه الصلاة والسلام من ذلك لكان يأتي بما يأتي به تصديقا لكلامه الذي وعدهم به لكن هو يتلو ما يوحى إليه فقط فصار في هذا من الحكم العظيمة ما يظهر عند المتأمل.
كذلك أيضا أراد الله عز وجل أن يبين لنبيه أن الأمر أمر من؟ أن الأمر أمر الله وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له من الأمر شيء ولهذا قال له في سورة الكهف : (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )) وإذا كان هذا تربية الله عز وجل لرسله فما بالك بنحن؟ ما شاء الله نحن نقول غدا نأتيك غدا نفعل كذا بدون أن نقول إن شاء لله ولذلك لا يبارك لنا في وعدنا ولا يبارك لنا في عملنا لأننا لم نقل إن شاء لله هذه القصة مع من؟ يعني كون الله أخر الوحي لأن رسول الله لم يقل إن شاء لله مع من؟ مع محمد رسول الله وقعت مثل هذه القصة تماما من حيث المعنى مع نبي آخر من هو؟ سليمان.
قصة سليمان عليه السلام لما أراد أن يطوف على نسائه ولم يقل إن شاء الله.
الشيخ : سليمان عليه الصلاة والسلام كان سليمان ملكا نبيا وكان عنده نساء فقال والله - اسمع يا ولد - ( والله لأطوفن الليلة على تسعين امرأة تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله ) .
أعد علي القسم قال سليمان.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب فقيل له قل إن شاء الله، قل إن شاء الله فلم يقل إن شاء لله لماذا لم يقل إن شاء لله لأنه عازم غير متردد ففهم أن التعليق يعني التردد. وهو عازم على ذلك لكنه لم يقل عليه الصلاة والسلام إن شاء لله فجامع تسعين امرأة، تسعين امرأة أتدرون ما الذي حصل ؟ ولدت واحدة منهن فقط شق إنسان الله أكبر الأمر أمر الله ولدت شق إنسان فقط سبحان الله هذا شيء يعجز حتى الأطباء، الأطباء ما يرون أنه يمكن نصف واحد يعيش لكن ولدت شق إنسان والله أعلم هل عاش أم لا لكن المهم أن الله أراد عز وجل أن يري نبيه سليمان أن الأمر بمشيئة من ؟ بمشيئة الله ولهذا قال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام : ( لو قال إن شاء الله لكان دركا لحاجته ولقاتلوا جميعا في سبيل الله ) الله أكبر إذن يا أخي لا تقولن لا تقل شيئا إلا قارنا إياه بايش ؟ بمشيئة الله لأن هذا من أسباب عون الله لك.
أعد علي القسم قال سليمان.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب فقيل له قل إن شاء الله، قل إن شاء الله فلم يقل إن شاء لله لماذا لم يقل إن شاء لله لأنه عازم غير متردد ففهم أن التعليق يعني التردد. وهو عازم على ذلك لكنه لم يقل عليه الصلاة والسلام إن شاء لله فجامع تسعين امرأة، تسعين امرأة أتدرون ما الذي حصل ؟ ولدت واحدة منهن فقط شق إنسان الله أكبر الأمر أمر الله ولدت شق إنسان فقط سبحان الله هذا شيء يعجز حتى الأطباء، الأطباء ما يرون أنه يمكن نصف واحد يعيش لكن ولدت شق إنسان والله أعلم هل عاش أم لا لكن المهم أن الله أراد عز وجل أن يري نبيه سليمان أن الأمر بمشيئة من ؟ بمشيئة الله ولهذا قال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام : ( لو قال إن شاء الله لكان دركا لحاجته ولقاتلوا جميعا في سبيل الله ) الله أكبر إذن يا أخي لا تقولن لا تقل شيئا إلا قارنا إياه بايش ؟ بمشيئة الله لأن هذا من أسباب عون الله لك.
حكم اليمين المعلق بمشيئة الله وفائدة الإستشناء فيها.
الشيخ : قال رجل والله لأتصدقن اليوم بعشرة دراهم وغابت الشمس وهو لم يتصدق فماذا عليه ؟ أعليه كفارة أو لا ؟ أجيبوا يا إخوان ؟ قال : والله لأتصدقن اليوم بعشرة دراهم وغابت الشمس وهو لم يتصدق عليه كفارة وإلا ما عليه؟
الطالب : عليه كفارة.
الشيخ : عليه كفارة واضح وقال آخر : والله لأتصدقن اليوم بعشرة دراهم إن شاء الله وغابت الشمس ما عليه شيء ؟ ايش الفرق ؟ لأن هذا قرنها بمشيئة الله علقها بمشيئة الله ولو شاء الله أن يتصدق لتصدق امتنع عن الصدقة لأن الله لم يشأها.
لذلك أوصيكم بارك الله فيكم أن تعودوا السنتكم أنكم كلما حلفتم على شيء أتموا ؟ تقولون إن شاء الله إذا قلتم هذا استفدتم فائدتين :
الفائدة الاولى : أن ذلك من أسباب تيسير الأمور لكم.
والفائدة الثانية : أنه لو تخلفت المسألة لم يكن عليكم كفارة.
أنا أوصيكم بهذا ما أكثر الذي يحلف، الذين يحلفون ويحنثون في أيمانهم وتلزمهم الكفارات لكن إذا قال إن شاء الله وحنث الأخ قم يا أخي ما الذي قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا آذانك موجودة على رأسك لكن الظاهر أنك راقد قلبك راقد ما سمعتم يا جماعة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنت أنت تلفت جزاك لله خيرا صحيح؟ اجلس من يجيب ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب استرح أقول عودوا ألسنتكم إذا حلفتم تقولون إن شاء الله تستفيدون فائدتين عظيمتين : الأولى : ايش ؟ تيسير الأمور، والثانية : أنكم إذا حنثم فلا كفارة عليكم وهذه فائدة عظيمة طيب.
الطالب : عليه كفارة.
الشيخ : عليه كفارة واضح وقال آخر : والله لأتصدقن اليوم بعشرة دراهم إن شاء الله وغابت الشمس ما عليه شيء ؟ ايش الفرق ؟ لأن هذا قرنها بمشيئة الله علقها بمشيئة الله ولو شاء الله أن يتصدق لتصدق امتنع عن الصدقة لأن الله لم يشأها.
لذلك أوصيكم بارك الله فيكم أن تعودوا السنتكم أنكم كلما حلفتم على شيء أتموا ؟ تقولون إن شاء الله إذا قلتم هذا استفدتم فائدتين :
الفائدة الاولى : أن ذلك من أسباب تيسير الأمور لكم.
والفائدة الثانية : أنه لو تخلفت المسألة لم يكن عليكم كفارة.
أنا أوصيكم بهذا ما أكثر الذي يحلف، الذين يحلفون ويحنثون في أيمانهم وتلزمهم الكفارات لكن إذا قال إن شاء الله وحنث الأخ قم يا أخي ما الذي قلت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا آذانك موجودة على رأسك لكن الظاهر أنك راقد قلبك راقد ما سمعتم يا جماعة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنت أنت تلفت جزاك لله خيرا صحيح؟ اجلس من يجيب ؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب استرح أقول عودوا ألسنتكم إذا حلفتم تقولون إن شاء الله تستفيدون فائدتين عظيمتين : الأولى : ايش ؟ تيسير الأمور، والثانية : أنكم إذا حنثم فلا كفارة عليكم وهذه فائدة عظيمة طيب.
معنى قوله تعالى:" وللآخرة خير لك من الأولى " مع ذكر قصة الحافظ ابن حجر مع اليهودي حول حديث :" الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ".
الشيخ : (( والضحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى )) اللام هنا في قوله (( وللآخرة )) للتوكيد (( خير لك )) خطاب لمن ؟ للرسول صلى الله عليه وسلم الآخرة معروفة (( من الأولى )) ما هي الأولى ؟ الدنيا. الرسول عليه الصلاة والسلام أخبره الله ووعده بأن الآخرة خير له من الأولى غير الرسول قيد قال : (( والآخرة خير لمن اتقى )) فيجب أن تعرف الفرق الرسول عليه الصلاة والسلام قال الله له (( وللآخرة خير لك من الأولى )) بدون قيد لماذا ؟ لأنه إمام المتقين عليه الصلاة والسلام غير الرسول قال : (( والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا )) وهذا صحيح الآخرة خير للمؤمن ولكنها شر للكافر يذكر أن ابن حجر العسقلاني رحمه الله كان قاضي القضاة في مصر وهو صاحب فتح الباري معروف كأنه علم في رأسه نار كان قاضي القضاة وكان إذا خرج من منزله إلى مكان القضاء يركب عربة وتجره الخيول والناس بين يديه ومن خلفه موكب مر بيهودي يهودي يصنع الزيت زيات معلوم أن الزيات تكون ثيابه ايش ؟ وسخة ويكون تعبان فاستوقفه اليهودي قال له يا قاضي القضاة قف وقف ويش عندك ؟ قال إن نبيكم يقول : ( الدنيا سجن المؤمن وحنة الكافر، ). ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ). كيف يتفق هذا الكلام مع حالي وحالك؟ أنت الآن مؤمن وأنت الآن بالنسبة لي في جنة وأنا يقول اليهودي بالنسبة لك في سجن ونار شلون هذا الدين أتاتك على ما تريد وهو هذا اليهودي في بلاء وعناء ايش الجواب؟
الجواب : على القريحة قال : " أما أنا فما أنا فيه من النعيم فهو سجن بالنسبة لنعيم الآخرة - الله أكبر - وأما أنت مع هذا العناء والتعب فهو جنة بالنسبة لعذاب الآخرة " والله جواب جواب تمام اليهودي قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لأنه وضح له وحقيقة أن جميع نعيم الدنيا ليس بشيء بالنسبة للآخرة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) اللهم اجعلنا من ساكني الجنة. اللهم اجعلنا من ساكني الجنة اللهم اجعلنا من ساكني الجنة ( لموضع سوط أحدكم ) السوط بسيط خير من الدنيا كلها من أولها إلى أن تقوم الساعة خير من الدنيا وما فيها.
أعود إلى قوله تعالى : (( وللأخرة خير لك من الأولى )) ما فيها شرط ما فيها قيد لماذا ؟ يا جماعة نعم تفضل قم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذا لا تعارض (( والآخرة خير لمن اتقى )) لأن الرسول إمام المتقين عليه الصلاة والسلام.
(( ولسوف يعطيك ربك وترضى )) طيب يعطيك ربك وترضى من الدنيا ولا من الآخرة؟ يعطيك من الدنيا ولا من الآخرة؟
إلى الليلة القادمة إن شاء لله والأسئلة بعد الصلاة. الأسئلة بعد الصلاة إن شاء لله والحمد لله رب العالمين.
الجواب : على القريحة قال : " أما أنا فما أنا فيه من النعيم فهو سجن بالنسبة لنعيم الآخرة - الله أكبر - وأما أنت مع هذا العناء والتعب فهو جنة بالنسبة لعذاب الآخرة " والله جواب جواب تمام اليهودي قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لأنه وضح له وحقيقة أن جميع نعيم الدنيا ليس بشيء بالنسبة للآخرة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) اللهم اجعلنا من ساكني الجنة. اللهم اجعلنا من ساكني الجنة اللهم اجعلنا من ساكني الجنة ( لموضع سوط أحدكم ) السوط بسيط خير من الدنيا كلها من أولها إلى أن تقوم الساعة خير من الدنيا وما فيها.
أعود إلى قوله تعالى : (( وللأخرة خير لك من الأولى )) ما فيها شرط ما فيها قيد لماذا ؟ يا جماعة نعم تفضل قم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم هذا لا تعارض (( والآخرة خير لمن اتقى )) لأن الرسول إمام المتقين عليه الصلاة والسلام.
(( ولسوف يعطيك ربك وترضى )) طيب يعطيك ربك وترضى من الدنيا ولا من الآخرة؟ يعطيك من الدنيا ولا من الآخرة؟
إلى الليلة القادمة إن شاء لله والأسئلة بعد الصلاة. الأسئلة بعد الصلاة إن شاء لله والحمد لله رب العالمين.
11 - معنى قوله تعالى:" وللآخرة خير لك من الأولى " مع ذكر قصة الحافظ ابن حجر مع اليهودي حول حديث :" الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ". أستمع حفظ
يقول السائل : هل يجوز قطع الرحم إذا كان هناك ضرر وهل يجوز الاقتصار على الهاتف عند صلة الرحم.؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ هل يجوز قطع الرحم إذا كان هناك ضرر إذا كان هناك ضرر في صلة هذا الرحم ؟ وهل يجوز الاقتصار على الهاتف عند صلة الرحم ؟
الشيخ : أولا لابد أن يبين لي السائل ما هي المضرة في صلة الرحم حتى يكون الجواب عليها
أما صلة الرحم بالهاتف فهذا حسب العرف قد يكون بعض الأقارب لا يكفيهم الهاتف إما لشدة قرابتهم وإما لأنهم متى مرضى يحتاجون إلى عيادة وما أشبه ذلك وقد يكون يكفي الهاتف بناء على أن هذا هو عادة الناس والناس الآن لا يطالب كل واحد منهم الآخر بأن يصل إليه في البيت فالمهم أن صلة الرحم جاءت مطلقة في الكتاب والسنة فما عده الناس صلة فهو صلة وما لم يعدوه صلة فهو قطيعة.
الشيخ : أولا لابد أن يبين لي السائل ما هي المضرة في صلة الرحم حتى يكون الجواب عليها
أما صلة الرحم بالهاتف فهذا حسب العرف قد يكون بعض الأقارب لا يكفيهم الهاتف إما لشدة قرابتهم وإما لأنهم متى مرضى يحتاجون إلى عيادة وما أشبه ذلك وقد يكون يكفي الهاتف بناء على أن هذا هو عادة الناس والناس الآن لا يطالب كل واحد منهم الآخر بأن يصل إليه في البيت فالمهم أن صلة الرحم جاءت مطلقة في الكتاب والسنة فما عده الناس صلة فهو صلة وما لم يعدوه صلة فهو قطيعة.
12 - يقول السائل : هل يجوز قطع الرحم إذا كان هناك ضرر وهل يجوز الاقتصار على الهاتف عند صلة الرحم.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل يعتبر لبس الحفاظة للولد المحرم بالعمرة من المحظورات.؟
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : إذا كان لبس الحفاظة والولد محرم بالعمرة هل يكون قد ارتكب محظورا؟
الشيخ : لا لم يكن قد ارتكب محظورا لأن الحفاظة عبارة عن خرقة تلف لفا وليست سروالا ليست من السراويل في شيء فلا تكون من محظورات الإحرام.
الشيخ : لا لم يكن قد ارتكب محظورا لأن الحفاظة عبارة عن خرقة تلف لفا وليست سروالا ليست من السراويل في شيء فلا تكون من محظورات الإحرام.
اضيفت في - 2006-04-10