يقول السائل : هل يجوز قطع الرحم إذا كان هناك ضرر وهل يجوز الاقتصار على الهاتف عند صلة الرحم.؟
الشيخ : أولا لا بد أن يبين لي السائل ما هي المضرة في صلة الرحم حتى يكون الجواب عليها .
أما صلة الرحم بالهاتف فهذا حسب العرف قد يكون بعض الأقارب لا يكفيهم الهاتف إما لشدة قرابتهم وإما لأنهم ـ متى ـ مرضى يحتاجون إلى عيادة وما أشبه ذلك وقد يكون يكفي الهاتف بناء على أن هذا هو عادة الناس والناس الآن لا يطالب كل واحد منهم الآخر بأن يصل إليه في البيت فالمهم أن صلة الرحم جاءت مطلقة في الكتاب والسنة فما عده الناس صلة فهو صلة وما لم يعدوه صلة فهو قطيعة.
1 - يقول السائل : هل يجوز قطع الرحم إذا كان هناك ضرر وهل يجوز الاقتصار على الهاتف عند صلة الرحم.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل يعتبر لبس الحفاظة للولد المحرم بالعمرة من المحظورات.؟
الشيخ : لا، لا لم يكن قد ارتكب محظورا لأن الحفاظة عبارة عن خرقة تلف لفا وليست سروالا ليست من السراويل في شيء فلا تكون من محظورات الإحرام.
السائل : جزاك الله خيرا يقول حجة من ..
الشيخ : ولكني في الواقع بالنسبة لإحرام الصغار أرى أنه لا ينبغي أن يحرم بهم في أيام المواسم في حج أو عمرة لأنه فيه مشقة على الأولاد ومشقة على الوالدين وهم لا يجب عليهم الحج والعمرة حتى نقول لابد من ذلك. المسألة لمن أحرم بهم أجر ولهم هم ثواب الحج والعمرة وهذا لا يعني أننا نكلفه أن يحرم مع المشقة التامة ومع أنه يشغلنا عن مناسكنا هذا ليس بصواب. فإن تيسر مثل هذه الأيام فيها سعة فيها عدم مشقة فإن النبي صلى الله عليه وسلم حين سألته المرأة ألهذا حج وهو صبي قال : ( نعم ولك أجر ) أما في المواسم فلا نشير بها إطلاقا لما فيها من المشقة العظيمة على الأولاد وعلى أهليهم حتى لو كان لهم سبع سنين أو عشر سنين ما دام الحج لا يجزئهم عن الفريضة فالأولى أن لا يحرموا . نعم .
يقول السائل : كيف يجاب على من يحتج بجواز الإحتفال بالمولد النبوي بجواب النبي صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن صيام يوم الإثنين فقال: " ذلك يوم ولدت فيه ".؟
الشيخ : نعم نقول رأينا على العين والرأس صوموا يوم الإثنين من يمنعكم من صيام يوم الإثنين ؟ صوموا يوم الاثنين كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ذاك يوم ولدت فيه وبعثت فيه وأنزل علي فيه ) وهم لا يبالون بيوم الاثنين يحتفلون ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول سواء يوم الإثنين ولا يوم الثلاثاء أو غيره ومع ذلك من الناحية التاريخية لم تكن ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم الثاني عشر هذا ما حققه علماء الفلك وقالوا إن أقرب شيء أن تكون ولادته في اليوم التاسع ونحن نقول حتى لو ثبت من الناحية التاريخية أنه في اليوم الثاني عشر فإن الاحتفال به على الوجه الذي شرحناه آنفا من البدع وهي لا تزيد الإنسان إلا بعدا من الله والعياذ بالله لأنه ابتدع في دين الله ما ليس منه.
3 - يقول السائل : كيف يجاب على من يحتج بجواز الإحتفال بالمولد النبوي بجواب النبي صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن صيام يوم الإثنين فقال: " ذلك يوم ولدت فيه ".؟ أستمع حفظ
سائلة تقول: إن زوجي كثير الطلاق وقد طلقني طلقتين ورجعت إليه بعقد جديد والآن طلقني أيضا بالثلاث ويقول أن العقد الجديد يحق له فيه ثلاث طلقات فهل هذا صحيح.؟
الشيخ : طلقني طلقتان؟
السائل : طلقتين.
الشيخ : المكتوب عندك ايش؟ ما المكتوب عندك؟
الطالب : طلقتين.
الشيخ : طلقتين؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إذن ما شاء الله حرفت المكتوب ولحنت نعم تفضل.
الطالب : ما انتبهت، والآن طلقني أيضا بالثلاث ويقول أن العقد الجديد يحق له فيه ثلاث طلقات فهل هذا صحيح؟
الشيخ : العقد الجديد شلون يعني كيف؟
الطالب : تقول بأنه طلقها طلقتان طلقتين ثم.
الشيخ : تزوجها يعني تمت العدة وتزوجها ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ايه هذا غلط صورة المسألة أنه طلق امرأته مرتين وانتهت العدة ثم تزوجها من جديد فظن أن العقد الجديد هدم الطلاق الأول وهذا غير صحيح. الذي يهدم الطلاق الأول هو أن يطلقها الإنسان ثلاث مرات ثم يتزوجها رجل آخر ثم يفارقها بموت أو طلاق فإذا عادت إلى الأول عادت على عدد جديد تبدأ من الأول أما إذا كان الطلاق لم يتم فإن النكاح الجديد لا يهدم الطلاق الأول نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا
4 - سائلة تقول: إن زوجي كثير الطلاق وقد طلقني طلقتين ورجعت إليه بعقد جديد والآن طلقني أيضا بالثلاث ويقول أن العقد الجديد يحق له فيه ثلاث طلقات فهل هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل يجوز الكلام أثناء خطبة الجمعة كأن يقول الله أكبر أو سبحان الله.؟
الشيخ : هذا ليس بكلام الكلام المحرم أن تتكلم مع غيرك تخاطب الناس فتقول يا فلان اجلس اسكت وما أشبه ذلك فهذا لا يجوز والذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فإنه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كمثل الحمار يحمل أسفارا وتلغو جمعته بمعنى أنه لا يحصل له ثواب الجمعة ولهذا لا يجوز أن يتكلم الإنسان يوم الجمعة والإمام يخطب إذا كان قاصدا للمسجد الذي يخطب أمامه وإنما قيدت ذلك لأن في، في المدن عدة جوامع فيكون الإنسان مثلا يريد أن يصلي في الجامع الشرقي وقد مر بالمسجد الغربي وهو يخطب في هذه الحال لا يضره أن يتكلم لأنه إنما يريد الصلاة مع من ؟ ايش ؟ مع الجامع الشرقي لكن إذا كان يريد الصلاة مع الجامع الشرقي فإنه إذا سمع الإمام يخطب يجب عليه الإنصات ولو كان في الشارع وإن لم يدخل المسجد.
يقول السائل : هل لفظة بأن الإسلام دين المساواة صحيحة.؟
الشيخ : لا الذي يقول إن الإسلام دين مساواة فقوله غير صحيح الإسلام دين العدل وليس دين المساواة. ولم يأت في القرآن الكريم ولا في السنة أن دين الإسلام دين مساواة بل قال الله تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) ومعلوم أنه إذا تساوى اثنان في الاستحقاق من كل وجه هنا تقع المساواة لأنها عدل لكن إذا قلنا أنه دين المساواة دخل علينا شر كثير يقال إذن سوِّ بين الذكر والأنثى سوِّ بين العالم والجاهل سوِّ بين الشرير والمسالم وهذا لا يمكن بل الصواب أن يقال الدين الاسلامي دين ايش ؟ دين العدل من تساووا في الاستحقاق والأوصاف فهم سواء ومن اختلفوا فلكل حكمه. نعم.
يقول السائل : نريد منكم التوضيح في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" هل المصورون بالآلة أو الريشة أو بالنقش.؟
الشيخ : أما المصورون الذين يصورون شيئا ذا جسم فهم داخلون في هذا الوعيد لأنهم يضاهون بخلق الله فمثلا لو صنع الإنسان جسما على صورة إنسان أو على صورة حيوان فلا شك أنه داخل في الحديث. فإذا صور على سبيل الرسم فهنا اختلف العلماء فيه فمنهم من قال إنه محرم وداخل في التصوير ومنهم من قال إنه غير داخل لأن هذا الذي صور لم يضاهي بخلق الله إذ أن خلق الله في الصورة هل هي رسم ولا جسم؟ أجيبوا يا جماعة؟ الذي ينقش صورة بالرسم هل شابه خلق الله؟ لا لأن خلق الله جسم ولذلك قال بعض أهل العلم إن ما ليس بجسم فليس بمحرم ولكن القول الراجح الذي عليه الجمهور أنه إذا كان بالرسم باليد فإنه داخل في الحديث لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه مر برجل ينقش الصور فزجره وقال إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال له : ( إن كنت لابد فاعلا يعني فصور الأشجار والبحار والأنهار والجبال وما أشبهها ) فالصواب أنه لا يجوز أن يصور الإنسان صورة إنسان أو حيوان إذا كان يخطها بيده.
أما إذا كانت يلقطها بالآلة فالآلة نوعان : آلة تحتاج إلي تحميض وتعديل هذه لا شك أن الاحتياط تركها وأن الإنسان الذي يقوم بها قد عرض نفسه لهذه العقوبة.
وأما إذا كان ليس من الإنسان إلا أن يحرك الآلة وهذه الأضواء التي تسلط على الجسم الذي أمامها تطبعه في هذه الكروت فهذا لا يدخل في التصوير أصلا لأن هذا الذي صور بالآلة الفوتوغرافية السريعة لم يخطط عينا ولا أنفا ولا فما ولا شيئا إنما نقل شيئا مصورا ويبين لك ذلك أنك لو كتبت كتابا إلى شخص بقلمك ثم أدخل على التصوير وخرجت الورقة التي هي الصورة هل يقال إن الذي رسم هذه الحروف هو الذي حرك الآلة وإلا يقال هذا خط الأول ؟
أجيبوا خط الأول لا شك في هذا إذن فهذا لا يدخل في الحديث أصلا هذا ما نراه في هذه المسألة.
ولكن يبقى النظر لماذا صور الإنسان هذا البشر ليش صوره؟ إذا قال : أنا صورته لأجل أن مثلا امرأة جميلة وأتمتع بوجهها كلما اشتقت إليها نظرت إليها هذا حرام لا شك فيه أو قال أنه صوره ليعلقه في منزله تعظيما له فهذا لا يجوز أو قال صوره للذكرى فهذا لا يجوز أيضا لأنه إذا جعله للذكرى فيلزم من ذلك أن يبقى عنده في حجرته وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ).
7 - يقول السائل : نريد منكم التوضيح في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" هل المصورون بالآلة أو الريشة أو بالنقش.؟ أستمع حفظ
يقول السائل :أطلب من الشيخ نصيحة أن يقدم لطلبة العلم نصيحة لكي يهتموا بطلب العلم خير لهم من الإهتمام بتصنيف الناس.؟
الشيخ : وش ... .
الطالب : تصنيف الناس.
الشيخ : آه السائل يقول إن بعض الطلبة مع الأسف اشتغلوا بما لا يعنيهم بل بما يضرهم وذلك كما قال السائل تصنيف الناس فلان وشو عندك هذا العالم وشو عندك من رجل من عالم وش تقول في فلان وش تقول في مؤلفاته.
هذا غلط المؤلفات من أي إنسان يقبل فيها ما وافق الحق ويرد فيها ما خالف الحق هذا الواجب أما بالنسبة لمؤلفيها فإن كانوا أمواتا فقد قدموا على ربهم وإن كانوا أحيانا فالواجب أن يناقشوا فيما هو خطأ حتى يرجعوا لكنهم بعض الناس والعياذ بالله مغرم بالردود من حين ما يجد خطأ من أي إنسان على طول اكتب في الجرائد ولا في المجلات ولا في الرسالات والي في ما أشبه ذلك هذا غلط هذا هو الذي يفرق الأمة وهذا هو الذي يفرح العلمانيين وأشباههم ممن يريدون أن يتفرق أهل الخير وأهل العلم أنت إذا رأيت من أخيك خطأ وهو حي فبينه له ناقشه فيه قد تظنه خطأ وهو ايش؟ وهو صواب. وكم من إنسان ظن الشيء خطأ وبعد المناقشة يتبين أنه صواب. فيجب أن نعرض عن هذا وأن لا يكون همنا إلا طلب العلم والرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء المأمونين علما وأمانة. وأخونا يشير إلى أنه انتهى الوقت وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الشيخ : الأسئلة ونسأل الله أن يوفقنا للصواب.
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء ونفع به الإسلام والمسلمين وبعد.
الشيخ : آمين.
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ أليس الذي لا يفكر في المعصية صابر على محارم الله
الشيخ : أليس ؟ أليس ؟
السائل : أليس الذي لا يفكر.
الشيخ : نعم.
8 - يقول السائل :أطلب من الشيخ نصيحة أن يقدم لطلبة العلم نصيحة لكي يهتموا بطلب العلم خير لهم من الإهتمام بتصنيف الناس.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : أليس الذي لا يفكر في المعصية صابر على محارم الله ولذلك تكتب له حسنة فهل هذا صحيح .؟
الشيخ : لا، ليس صابرا عن محارم الله لأنه ما طرأ على باله أصلا فكيف يصبر على شيء لم يطرأ على باله ولا تكتب له حسنة إذا كان لم يطرأ على باله فإنه لا يكتب له ولا عليه نعم.
9 - يقول السائل : أليس الذي لا يفكر في المعصية صابر على محارم الله ولذلك تكتب له حسنة فهل هذا صحيح .؟ أستمع حفظ
يقول السائل : ذكرت في كتاب شرح الزاد أن الشارع نهى عن قتل الحيوانات ومنها النملة فما هو الدليل.؟
الشيخ : هذا غير صحيح الشارع إنما نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد وأمر بقتل الفواسق الفأرة والعقرب والكلب العقور والغراب وسكت عن أشياء فمنهم من يقول إن الأصل هو المنع لأن هذه الحيوانات تسبح بحمد الله عز وجل فإذا قتلتها انقطع التسبيح ومنهم من قال ما سكت الله عنه فهو عفو وإذا كان الله أمرنا بشيء بقتل شيء من الحيوانات ونهانا عن قتل شيء علم أن ما سكت عنه فليس بمحرم ولا شك أن الأحسن أن لا يقتل الإنسان شيئا إلا إذا كان هناك سبب نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا تقول سائلة : امرأة تجيب دعوة.
الشيخ : لأن الآن ... الحيوانات ثلاثة أقسام : قسم أمر بقتله وهو المؤذي. وقسم نهي عن قتله وهي أربع من الدواب : النملة والنحلة والهدهد والصرد. والقسم الباقي مسكوت عنه فإذا لم يحصل منه أذية فالأولى أن لا تقتله نعم.
10 - يقول السائل : ذكرت في كتاب شرح الزاد أن الشارع نهى عن قتل الحيوانات ومنها النملة فما هو الدليل.؟ أستمع حفظ
سائلة تقول: امرأة تجيب دعوة الأعراس التي فيها المنكرات ولكن تجلس في مكان بعيد عنه فهل يجب عليها إجابة الدعوة.؟
الشيخ : إجابة الدعوة التي فيها منكر قال العلماء إن كان يمكنه أن يغيره وجب عليه الحضور من وجهين :
الوجه الأول : إجابة للدعوة إذا كانت دعوة مما تجب إجابتها.
والوجه الثاني : إزالة المنكر. وإن كان لا يستطيع فإنه لا يجوز له الإجابة لأن صاحب الدعوة الذي يقر المنكر ليس له حرمة في الواقع حتى يجيب دعوته وهذا يتبين به الأمر. فإذا كانت هذه الأعراس فيها المنكرات فمن الأصل لا يجيب إليها الإنسان سواء بقي في المكان الذي فيه المنكر أو صار بعيدا لكن إذا كان الداعي من الأقارب القريبين وخاف الإنسان من أن يكون بينهم قطيعة رحم فحينئذ يحضر ويسلم ويري الناس نفسه وإذا بدأ الشيء المحرم خرج نعم.
11 - سائلة تقول: امرأة تجيب دعوة الأعراس التي فيها المنكرات ولكن تجلس في مكان بعيد عنه فهل يجب عليها إجابة الدعوة.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : كيف الجمع بين قوله تعالى:" ولتصنع على عيني " مفردة وبين قوله تعالى:" تجري بأعيننا " جمعا وكم لله من عين.؟
الشيخ : الجمع بينهما أن قوله تعالى : (( لتصنع على عيني )) مفرد مضاف وقد ذكر العلماء أن المفرد المضاف إذا معرفة يكون للعموم فيشمل كل ما ثبت لله من عين وأما قوله : (( تجري بأعيننا )) فهو للتعظيم لأن الجمع أحد أدلة التعظيم.
وأما كم لله من عين فأهل السنة والجماعة يعتقدون أن لله تعالى عينين اثنتين لقوله صلى الله عليه وسلم في الدجال : ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ) نعم.
12 - يقول السائل : كيف الجمع بين قوله تعالى:" ولتصنع على عيني " مفردة وبين قوله تعالى:" تجري بأعيننا " جمعا وكم لله من عين.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : هل من كلمة عن حال الميت بعد وضعه في القبر.؟
الشيخ : أي نعم إذا وضع الميت في القبر وتولى عنه أصحابه فإنه يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه. فأما المؤمن جعلني الله وإياكم منهم فيثبته الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة فيقول ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد وأما المرتاب والمنافق فإنه لا يجيب بل يقول هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته نعم.
سائلة تقول : قدمت إلى مكة يوم الأربعاء وقصرت الصلاة الرباعية وذلك بأن جلست عند قيام الإمام للركعة الثالثة وقرأت التشهد وسلمت قبل أن يكمل الإمام فما الحكم.؟
الشيخ : نعم الواجب على هذه السائلة أن تعيد صلاة الظهر أربعا لأن المسافر إذا صلى خلف إمام يتم وجب عليه الإتمام سواء أدرك الصلاة من أولها أو من آخرها فعلى هذه السائلة أن تعيد صلاة الظهر الآن لأنها باقية في ذمتها وتعيدها أربعا نعم
السائل : يقول : ذكرتم .
الشيخ : أفهمتم القاعدة الآن ؟
إذا صلى المسافر خلف من يتم لزمه الإتمام سواء أدرك الصلاة من أولها أو من آخرها نعم.
14 - سائلة تقول : قدمت إلى مكة يوم الأربعاء وقصرت الصلاة الرباعية وذلك بأن جلست عند قيام الإمام للركعة الثالثة وقرأت التشهد وسلمت قبل أن يكمل الإمام فما الحكم.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : ذكرتم أن لبس المرأة للبنطلون تشبها بالرجال فماذا تقولون في الحديث الذي رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة التي سقطت من الدابة فانكشف عنها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عليها سراويل.؟
الشيخ : نحن لا نحرم السراويل السراويل لا بأس بها وهي أستر من الثوب الذي ليس سروالا لا أحد ... لكننا نمنع من البنطلون والبنطلون معلوم للناس أنه أوله وأخره أعلاه وأسفله متصل بعضه ببعض وقد بينا مضار هذا في الدرس الماضي نعم.
15 - يقول السائل : ذكرتم أن لبس المرأة للبنطلون تشبها بالرجال فماذا تقولون في الحديث الذي رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة التي سقطت من الدابة فانكشف عنها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عليها سراويل.؟ أستمع حفظ
يقول السائل : ما حكم طواف الوداع .؟
الشيخ : الوداع واجب والدليل على هذا حديث ابن عباس رضي الله عنهما ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض ) فقوله : ( إلا أنه خفف عن الحائض ) يدل على أنه واجب لأنه لو لم يكن واجبا لكان خفيفا على الحائض وغيرها نعم، نعم ودليل آخر دليل آخر أن أم سلمة شكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم عند السفر أنها مريضة فقال لها : ( طوفي من وراء الناس وأنت راكبة ) نعم .
يقول السائل : هناك نساء حائضات يدخلن إلى الحرم ويقلن أنهن ينتظرن أهلن فما الحكم..؟
الشيخ : لا يجوز للحائض أن تمكث في المسجد وانتظار الأهل يمكن أن يكون خارج المسجد عند الباب إما في المسعى مثلا وإما في الساحات التي حول المسجد الحرام نعم.
يقول السائل : رجل مريض بالقلب ولا يستطيع الصيام عن والده المتوفي فهل يطعم عنه.؟
الشيخ : هو مريض بمرض القلب ؟
السائل : ... ؟
الشيخ : لا أطعم عنه.
السائل : أطعم عنه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
يقول السائل : ما هو الضابط في البدع.؟
الشيخ : البدع؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم الضابط في البدع هو التعبد لله تعالى بما لم يشرعه الله وليس كل جديد يكون بدعة بل التعبد لله بما لم يشرعه الله من عقيدة أو قول أو عمل.
وليعلم أن وسائل العبادات ليست من البدع فمثلا هل يوجد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام تصنيف السنة على أبواب وفصول؟ لا. فلا نقول إن تصنيفها على الأبواب والفصول أنه بدعة لأن المقصود به حفظ السنة وهذا وسيلة.
هل يوجد بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم مكبرات الصوت تبلغ صوت الخطيب لمن في المسجد؟ لا ، لكنها وجدت الآن فلا نقول إنها بدعة لأنها وسيلة إلى إبلاغ الخطبة مثلا.
هذه الفرش التي حدثت أخيرا في المساجد وصار لها خطوط لاستقامة الصفوف هل نقول هذا بدعة؟ لا لأن هذا وسيلة لاستواء الصفوف والأمثلة على هذا كثيرة.
فالمحدثات ثلاثة أقسام :
قسم عبادة مقصود بنفسه هذا بدعة ولا يجوز.
وقسم ليست عبادة أصلا وإنما من المباحات فهذا لا بأس به إذا لم يكن محرما بعينه.
والقسم الثالث : ما كان وسيلة لمقصود شرعي فإنه يكون مطلوبا نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا يقول ماذا إذا أكل رجلا ثوما قبل الصلاة ليس متعمدا .
الشيخ : ماذا إذا أكل رجلا الثوم ؟ الثوم أكل الرجل عدل العبارة .
يقول السائل : رجل أكل ثوما قبل الصلاة ليس متعمدا ذلك فهل عليه أن يشهد صلاة الجماعة.؟
الشيخ : لا، لا يجوز أن يشهد صلاة الجماعة من أكل بصلا أو ثوما أو غيرهما من الروائح الكريهة فإنه ما دام تلك الرائحة باقية لا يحل له أن يقرب المسجد أو يدخل المسجد لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أكل بصلا أو ثوما فلا يقربن مساجدنا ) ولكن إذا كان محتاجا إلى أكله فليأكله في زمن تذهب فيه رائحته قبل حضور وقت الصلاة كبعد العشاء مثلا في الليل أو بعد الفجر في النهار حتى تذهب الرائحة قبل أن يأتي وقت الصلاة وسمعت أن هناك أشياء تذهب رائحته هل سمعتم بهذا ؟ نعم الي سمع جزاه الله خيرا يبلغنا عشان ينتفع به الناس.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : البقدونس.
الشيخ : مجرب يعني.
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا الأخ يقول : إن أكل البقدونس بعد أكل البصل أو الثوم يذهب رائحته وعلى مسؤوليته ومن شاء فليجرب.
السائل : يقول السائل : هل يجب علينا السؤال عن اللحم إن كان حلالا أم حراما؟
الشيخ : ايه؟
الطالب : عن اللحم.
الشيخ : أعد السؤال.
يقول السائل : هل يجب علينا السؤال عن اللحم إن كان حلالا أم حراما .؟
الشيخ : يعني مثلا الذبيحة ولا ايش ؟ نعم
الطالب : ... .
الشيخ : وش هو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أما بالنسبة للمملكة فالذي أعلم أنه لا يدخلها إلا شيء معروف أنه من الحلال وأما غيرها فلا أعرف وإذا كان معروفا من الحلال فلا تسأل فإنه في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ( أن قوما أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : سموا أنتم وكلوا . قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر ). نعم
يقول السائل :نرجوا منكم أن تبينوا صفة العلو لله وأنه في السماء لأن كثيرا من الناس يأتون إلى الحرم وهم يجهلون هذه العقيدة.؟
الشيخ : يقول الشاعر :
" وليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل.
وليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل ".
هل يحتاج أحد إلى أن يؤتى له بدليل على علو الله؟ هذا أمر فطري كل إنسان مفطور على أن الله في السماء. فطرة (( فطرت الله التي فطر الناس عليها )). يقال إن أبا العلاء الهمذاني كان عند أبي المعالي الجويني وكان الجويني عفا الله عنه على طريق الأشاعرة يقول .